دعوة للخير والحق والجمال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 06:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2003, 06:46 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دعوة للخير والحق والجمال

    الفن في المجتمع المسلم او السودانى.....همومه ومستقبله..دعوة للحوار
    ...
    ................
    هذا اجتهاد بسيط...وارجو ان تصححوه ولي حق المراجعة...للوصول لفهم سليم..وليس لى علاقة بالفن غير التلقي...ولكم الخبرة والفن نفسه...والدعوة عامة....للحديث حول مفاهيم...
    ...................
    اعتقد ان سلوك الفنان ينقسم لقسمين... فنان...يري نفسه الهى او فوق البشر...فهو مقدس...لا حدود له ..فهو مبدع ...وخلاق...وهما من صفات القداسة الالهية ..وكل مبدع معبود...وذلك قد يوحى بتفسير الاية..والشعراء يتبعهم الغاوون.....فقد.. كما اري..توحي بهذا القسم من الفنانين...الذين يرون انهم الهة لا حدود لهم...لذلك السورة تتواصل....الم تر انهم في كل واد يهيمون.....وفنان اخر تجده يتعامل مع الجمال الذي موجود..كالمرآة ....فهو عاكس للجمال الذي هو مخلوق بابداع الله عز وجل.....الفنان الاول تجده...في حالات كثيرة مغترا بنفسه...ومحبا لها...ولا يميل لمنح موهبته وادوات ابداعه للاخرين بالتدريس مثلا....والاخير يري موهبته نور الهى لتسخير الجمال لاظهار الابداع الالهى......بصورة اخري قسم يعترف بفضل الله عليه...واخر لا يعترف الا بعبقريته والوهيته التي لا تعرف حدودا...ونجد مثال الاول الاول السلبي...ذلك انه يعتبر الفن هو الها بعبد لذاته...وبنكر فضل الله عليه..وقد بدعو لعبادة قدرة الفنان الابداعية ليصير هو قادر ومبدع....بينما الاخر يدعو للتسبيح بعظمة خالق هذا الجمال...حياة موتسارت وفنه.... تمثل الي حد كبير ذلك الاول ويبدو ذلك في موسيقاه وفنه...وفي المقابل نجد معلمه سبستيان باخ... ..
    .................
    لتناول فكرة كل منهما بالتحليل....الفن ودوره...من وجهة نظري كمسلم...وللقارئ حق الاختلاف...ولنبدأ بلوحة عباد الشمس او الليلة ذات النجوم ...هما من اروع اعمال...فان جوخ........وجدتا صدى كبيرا..لماذا..لانها في الاصل تعكس فدرة الانسان الفذة..علي استخدام ادوات مختلفة عن الاصل في التعبير عن مخلوقات من صنع الخالق...فعباد الشمس هو موجود في الطبيعة حيا...ومنها اخذ الفنان الهامه....وكذلك الموناليزا...هي امراة حية بلحم ودم لا ببعدى الرسم...وتتعدى ذلك باحاسيس وروح ...فهل باتري الاجمل منظر عباد الشمس في الطبيعة وهو يتفتح ام في الرسم.....ولكنه الغرور....وحتى المتلقي يصبح من الغاوين عندما ينصرف عن المبدع الحقيقي الي المبدع الاخر....والغرور هنا هو غرور المتلقي...بالانحياز للانسان....ولا عجب.....وقد يدخل الفنان شيئا من روحه وحسه في العمل...ويظل تعبيرا عن صنعة الله فالروح من الله..وكذلك الوحى الابداعي...ويظل السؤال الاخير...هل جزاء الاحسان الا الاحسان....فباي الاء ربنا نكذب....
    ...........................
    ماذا يهم المتلقي من هذا....خاصة انه لم يبقى من حياة الرجلين الا اعمالهم الفنية...








                  

01-30-2003, 06:49 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    .......
    مع ملاحظة انى تناولت المتلقي الذي لا اتفق معه....والمتلقي الاخر الذي اتفق معه
    هو الذي يتفاعل مع الابداع بحيث لا ينصرف عن حدود ثقافته او بصورة ادق لايتعدى علي نفسه بخلاف جزاء الاحسان بالاحسان
    ..............................
    قد يقول قائل...ان الفنان ليس مرآة ...بل هو مبدع خلاق...ويستدل بلوحة سريالية....او رواية عن الخيال....ولكن...اقول...حتى الاعمال الخارجة عن عقد المالوف...هى نتاج اختلاط المالوف...لذا فهى من المالوف برغم التشويش.....لذلك انا استمتع لعمل لدالي كايام الربيع الاولي مثلا.....واذا لم اجد الفة فلا استمتاع يتحقق....فالبرغم من الغرور الانسانى....فالثقة غير موجودة بين المتلقي والفنان...فالفة العمل والتفاعل هي التى تحدد قيمته الفنية .....واظن وعلي سبيل الدعابة اذا وجد عمل جميل منبت عن الكون.....فهو الجنة لان بها ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولم يخطر ببال بشر...مع وجود الثقة فهى بين الله عز وجل وعبده
                  

01-30-2003, 07:07 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    ...............
    اخلص ان ابداع الفنان يتجلي دائما بقدرته علي توظيف ادوات مغايرة للتعبير عن
    قدرة الله...عن علم واحسان...او عن جهل وانكار....في خلق جنة للمتلقي...انطباعا...غير ملموس ...ولكن محسوس...هذا الانطباع قد يتكثف...اعجابا بقدرة الفنان...فيرفعه لدرجة القداسة....مع العلم ان الرواية حبر علي ورق...وبالكون الف الف رواية تسير بقدمين...ولا انقص هنا من دور الفنان المبدع الانسان....ولكنها مقدمة لفهم اثر الفن علي المجتمع من زوايا مختلفة
    .
    ...........
    TO BE CONTINUED
                  

01-30-2003, 07:34 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    ماذا يهم المتلقي من هذا....خاصة انه لم يبقى من حياة الرجلين الا اعمالهم الفنية
    THIS QUESTION IS THE HEADING FOR MY NEXT CONTRIBUTION
                  

01-30-2003, 09:59 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الانسان والابداع (Re: omdurmani)

    الله ، الحي ، العالم ، المريد ، القادر ، السميع ، البصير ، المتكلم … خلق الانسان جعله حي ، عالم ، مريد ، قادر ، سميع ، بصير ، متكلم .. الا أن صفات الانسان عند طرف النقص وصفات الله في مطلق الكمال .
    إن الجمال الحسي والمعنوي متعة المتأملين ، لهذا الجمال انعكاسات فطرية داخل الانسان ، جعلته يقلد الخالق في عملية الخلق والابداع (Creatives) ،
    فكانت الفنون بأنواعها المختلفة ، بدأت في شكل رسومات لحيوانات على جدران الكهوف أو تماثيل منحوتة من الصخر ، تطورت هذه الفنون وتشعبت عبر التاريخ إن عملية الإبداع هي خروج الفكرة الى حيز الوجود ، لا بد لذلك الابداع الفني من أدوات أهمها الطاقة التي تكمن في الانسان وتمده بالحياة ، الارادة الحرة ، الحواس المرهفة القادرة على ابراز العمل في أبهى صوره ، والقرآن قد تناول الحس الجمالي (Sense of Beauty)
    في العديد في الآيات منها قال تعالى والانعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون 5 ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون 6 سورة النحل .. في آيات أخرى قال تعالى والنخل باسقات لها طلع نضيد 10 سورة ق .
    كما تناول عملية الإبداع الفني أيضاً في الآية قال تعالى يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات أعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي شكور 13 سورة سبأ .
    يولد الإنسان وهو مزود بنوعين من الطاقة ، طاقة لطيفة
    (Soft Energy)
    وهي الطاقة الفكرية ، طاقة كثيفة

    (Tough Energy) هي الطاقة الجنسية .
    قال العالم الانجليزي تشارلز داروين .. ( إن الدم والغذاء يذهبان الى الاعضاء الاكثر استعمالاً ) لذا تتباين اشكال الناس وأحجامهم ، ووفقاً لهاتين الطاقتين ينقسم الناس الى ثلاث أنواع .. إنسان عقلاني وهو الذي اكتمل عقله قبل جسده في طور التخلق الجنيني (Gasterulation)
    ويمتاز شكلاً بالنحافة وبروز العظام وذلك لذهاب جل الغذاء الى الدماغ ويكون بذلك متفوقاً في الجوانب الفكرية والفلسفية ، النوع الثاني الانسان العضلي وهذا الذي نشأ عقله وجسده في نفس الوقت في طور التكوين الجنيني أصحاب هذا النوع من الجسد ، الناس العاديين ، بارزين العضلات أجسادهم جميلة ومتناسقة ، هم من المهنيين ، متفوقين في الرياضة بكافة أنواعها وذلك للتركيب القوي للجسد .. النوع الثالث الانسان الحشوي وهذا من تكون جسده قبل عقله في طور التخلق الجنيني ، لذلك يكون جسده مكتنز وملامحه طفولية وهذا في الغالب يكون من أرباب المال والتجارة والسعادة الحسية حيث تطغى عليه الطاقة الكثيفة (Tough Energy) ،
    وهذا التقسيم عام ليس قاعدة حيث يتباين الناس في المزاج والشكل طبقاً للامراض والظروف النفسية والبيئية للشخص ، كما أن كل شخص له خصائصه وقدراته الخاصة بما في ذلك الحس الجمالي الذي يقود الانسان الى الابداع بكافة انواعه التي سنفصلها لاحقاً .
    نعود الى المخ ونغوص في أعماقه وصفاته التشريحية ، الانسان يمتلك في المخ منطقة تسمى الوجدان
    (Sentiment)
    وهي جزء من اللاشعور (Unconsious) معروف تشريحياً ان الاعصاب التي تخرج من الجهاز العصبي للانسان نوعين ، واحد وثلاثون زوج تخرج من النخاع الشوكي (Spinal Nerves) وهي مسؤولة عن عمل الأجهزة بصفة عامة والنوع الآخر أثنى عشر زوج من الأعصاب الدماغية (Cranial Nerves ) وهذه الأعصاب تلعب دوراً كبيراً في تجسيد الانفعالات لانتشارها في الوجه وتتصل بأجهزة حساسة مثل القلب لذلك يتولد في الانسان شعور خاطئ بأن القلب مركز العواطف ، وهذه الاعصاب تضرب بجذورها في منطقة الوجدان في اللاشعور ويتولد بذلك عبرها الانفعالات العميقة مثل الفرح والحزن .. الحب والكراهية . وكل الدوافع اللاشعورية الاخرى ، نعود للموضوع الذي يتعلق بالطاقة في الانسان " إن الطاقة المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم بل تتحول من صورة الى اخرى " وهذا ما يحدث للطاقة الجنسية ، هذه الطاقة الجبارة تستطيع أن تتسامى بإرادة الانسان (Sublimation) ولا تصالها باللاشعور تتحول الى أعمال فنية وابداعية مع وجود الذاكرة (Memory) والإلهام (Inspiration) كعامل مساعد (Catalist) لا بد للإنسان حتى يكون مبدعاً خلاقاً (Creative) في أي مجال من مجالات الفنون المختلفة أن يتمتع بذاكرة معدنية / قوية وخيال جامح ، الذين يشكلان أحلام اليقظة التي هي المنابع المثيرة للعملية الإبداعية .
    لنسأل انفسنا ما هو الفن ؟ الفن هو التعبير عن ملكة التعبير في الانسان ، كل انسان قادر أن يعبر عن هذه الملكة في صور الفن المختلفة من الادب كالقصة والشعر والنثر " ، فنون جميلة " كالرسم و النحت والتلوين" فنون تعبيرية " كالموسيقى والغناء والرقص والتمثيل " هذه الأشكال في الفن رغم اختلافها ظاهرياً الا انها ذات جوهر واحد هو التعبير عن الحس الجمالي (Sense of Beauty) في الانسان.
    السينما أم الفنون كلها ، تستوعب كل هذه الفنون مجتمعة ، فيها الانسان يصنع عالم ، يتحكم فيه ويدير أحداثه " السناريو " يصنع مناظره " الديكور " .. يضيف له الموسيقى التصويرية وغيرها من العوالم السحرية " المؤثرات " لذلك تعتبر السينما فن متكامل لاشباع كل حاجات الابداعية وهي من أعظم انجازات القرن العشرين .
    لعبت الفنون دوراً بارزاً في خدمة العلم عبر العصور ، فإذا كان الابداع محاولة للتحرر من قيود الزمان والمكان ، نلاحظ أن المخترعات التي هي صور الابداع العلمي كانت مستوحاه من الهامات الفنانين العين السحرية في أساطير الف ليلة وليلة ، أصبحت التلفزيون ، وبساط الريح أصبح الطائرة والرياح التي تحمل الكلام في روائع شكسبير أضحت الموجات الكهرومغناطيسية وإن الدور الذي تقوم به السينما اليوم من أفلام الخيال العلمي (Science fiction) ، سيكون غداً واقع ملموس بين أيدي العلماء ، ليس هناك إختلاف جذري بين الإبداع العلمي والالهام إذ أن الالهام يشبه الابداع في أنه أحد مظاهر التخيل وإن الفرد يتوصل فيه فجأة الى اكتشاف شيء جديد ، الا أن الالهام أقرب الى الأدب والفن ويغلب عليه الطابع الوجداني (Sentimental) فيما بالابداع أقرب للعلم التجريبي ويغلب عليه الطابع العقلي (Mental) .
    إن الشعوب الاصيلة هي التي تستلهم من فنونها وأدابها وتراثها إضاءات للتقدم والتحديث (Modrenization) كما تفعل اليابان
    ، وليس الشعوب التي تحيل تراثها إلى مسخ مشوَّه تقليداً للغرب (Westarnization) كما تفعل امتنا العربية المستلبة ويصبح المعيار الحقيقي للشعوب هو ما تقدمه تلك الشعوب من فنون وآداب كنماذج حية لروح الإبداع الإنساني المستمر عبر العصور



    *****
    هذا فصل من كتاب الانسان الذى اصدرته فى اليمن وقلت اعمل بيه مداخلة لموضوعك الجميل
                  

01-30-2003, 06:51 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    دليل اقوى علي الفن كمرآة....ما يعرف الان بالريالتى شو......وهي تجد اقبالا متزايد....بالرغم من ان البعض لا يراها فنا...وان لم تكن فنا فهى قد زاحمت احدى تعاريف الفن في عكس صورة صادقة للمجتمع...
    ................
    reality shows audience are growing rapidly.
    ............
    adil ameen.
    thanks,no comment .
                  

01-31-2003, 10:23 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    بافتراض حالة تعامل الفنان عند وقبل وبعد العمل الفنى .....هنالك جوانب مختلفة....فالفنان عندما يستغرق في حالته الابداعية هل يخاطب ...العنصر الاساسي في خياله الابداعى...كأن يخاطب الكاتب ...بطل الرواية اويتقمصها ويعيش دورها فينتج خطاب الفنان لنفسه او عنها ....ام هو يخاطب المتلقي ...علي سبيل المثال القاري....ام هى مزيج من تلك الحالات الثلاث....وهل هنالك ظروف زمانية او مكانية تؤثر علي منتوج الحالة الابداعية....واثر تقلب الحياة في قطع طريق كل حالة من التبلور والتشكل لبلوغ النضج المتجانس.....سنتناول كل حالة بالتحليل...وارجو من الجميع...ان يعبر عن تحليله لكل مستوى او حالة..
                  

02-02-2003, 09:07 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    ........
    ساتناول خطاب المتلقي من قبل الفنان او العمل الفنى في بعض جوانبها،.هنالك عدة مستويات...عندما يتعامل الفنان او العمل الفنى مع المتلقي...
    ........
    عندما يتقاطع لا حدود الفنان/العمل الفنى مع حدود المتلقي...فالفنان يتناول بحرية ما يشاء وكيفما يشاء...ولكن المتلقي له حدود....عندئذ يحصل الاصتدام....والخاسر هنا هو الفنان/العمل الفنى ....لانه سيفقد جمع ومعنى وجوده..ويعانى العزلة..وهنا نتوقع ان المتلقي سيلجأ الي لمسلك اخر يلتمس فيه القيم الجمالية بصورة لا تخدش شعوره...وتراعى اماله وطموحه...
    .................................
    مستوى اخر عندما يتقاطع لا حدود الفنان مع لا حدود الكاتب ...عندئذ قد ينتج توافق او تنافر حسب الحالة المزاجية للفنان/العمل الفنى والمتلقي....
    ..........
    المستوى الاخير عندما يتقاطع حدود الفنان/العمل الفنى مع حدود القاري ....وهنا يتوافق الفنان/العمل الفنى مع المتلقي ولا يحدث تعارض.........هنالك مستوى لم اتناوله لانه لا يضيف...مستوى ميت ...
    .....................
    نجد ان المستوى الذي بحدث فيه صدام وان كان واقع....الا انه غير عملي...بمعنى....انه خاسر....وغير مطلوب..

    ............
    فيبقي مستويين علينا ان نختار منهم....او علي اقل تفدير نشجع احدهما الذي نراه مناسبا....
    ...........................
    يجب قبل ان نختار ....ان نعرف لماذا يجب ان نختار وكيف نختار وماذا نراعي في الاختيار
    ...............
                  

02-18-2003, 10:45 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    حديث الاستاذة تماضر في بوست ...دفعنى للاجتهاد للكتابة عن اثر العمل الابداعي علي المتلقي ؟؟

    ....................
    الشاهد ان العمل الابداعي يؤثر علي الانسان....فردا كان او جماعة....علي مستوي الفرد ...يستطيع العمل الفنى مخاطبة الاحاسيس والعواطف والدواخل..... بلغة تعجز عنها لغة المجتمع المتداولة.... فالعمل الابداعى يستطيع ان يرحل بالمتلقي داخل نفسه من سعادة الفرح الي تعاسة الحزن.....ومن رهبة الخوف الي جراءة الشجاعة...ومن حالة الاتزان العاطفي الي الاثارة الجنسية .....ومن لهث العطش الي حد الارتواء ...ومن رجفة الجوع الي ذبول التخمة...والعكس صحيح في كل الحالات السابقة....ايضا يتدخل العمل الابداعي ويؤثر علي ايقاع الانسان الداخلي و ماديا علي كيمياء وفيزياء الانسان ...فايقاع قلب المرء يلتزم ايقاع العمل الابداعى...وكذلك افرازات الجسد .....ايضا العمل الابداعى يمثل ملجأ ومرفأ للقارئ فعندما لا تتوافق ساعة الانسان الفرد مع ساعة الكون والقداسة ...او المجتمع...فالعمل الابداعى يمثل الدوزنة المطلوبة.....وعندما تتعارض دواخل الانسان مع الظروف نجد العمل الابداعي هو التفاعل التوافقي...
    وعندما لا تتوافق ساعة الانسان وساعة البلدية فالعمل الابداعي يمثل مرحلة الاتزان او بصورة ادق الانتقال النفسي المطلوب للتناغم بين الهواجس والظروف ايضا العمل الابداعي يمثل ثورة للتغيير او تمردا علي العادة المالوف وايضا هو ينتقل عبر الزمن والمسافة معطرا الي حيث الاحباب او الاعداء او غيرهما ....وعبر الهموم والاتراح لمرافئ السعادة والامان....وبالاضافة...الى ذلك ..العمل الابداعى ينتقل بالانسان عبر
    الزمن والمسافة الي فضاءات اخري...او العالم الاخر....
    ............................................
    اثر العمل الابداعي في المجتمع يظهر من خلال قدرته علي خلق وعي عام بنفس القدر
    الذي هو تعبير عن الفكر والمجتمع وحالات الانسان وقد يرتبط بمفاهيم فلسفية يؤثر ويتاثر بها..... فينتج تميزا او تمردا..... والامثلة لا تحصر فكل الثورات الفلسفية والحركات الفكرية تبعها نصيب من العمل الابداعي ......وبغير هذا فالعمل الابداعي يؤثر علي حياة الافراد فكريا وعمليا ايجابا بترك بصمات مشهودة ومنها علي سبيل المثال لا الحصر .....الجمال الذي يصوره العمل الابداعي هو دافع للحياة واستمرارها واكتشافها ودليل علي وجود الله وقدرتة وهي بالتالي دعوة للايمان ......وغير ذلك من ايجابيات فكم من ناجح اسند نجاحة لكتاب او عمل ابداعي استقي منه عزمه .....ايضا العمل الابداعي يلقي الضوء علي مالات المجتمع والواقع والسلوك والاشواق والهموم .....كذلك هو كتاب الواقع او تاريخ متقدم ....وسموه يدل علي رقي المجتمع وهبوطه يعكس انحطاطا عاما.... ايضا العمل الفنى علاج نفسي وراحة للاعصاب وتهدئة وسكون للنفس ودعوة للايمان فهو بخلاف الاصنام لا يلهي بل يدلل ويؤكد ويرتقي بالايمان والثقة .....ايضا كم منا من صار سلوكه وخياره بطل رواية او قصة بل وكم منا من تعلم وفهم الحياة والمجتمع والنفس من خلال الاعمال الابداعية بل لقد كانت بعض الاعمال هي سلوك فمنا من اعجب بروميو في روميو وجوليت حتى باح لمحبوبته بنفس فعال روميو واحاسيسه واقواله وغير هذا كثير .......
    ................
    ان بعض يري انه اذا صار الموت واقع فلماذا نتمسك بالحياة واستمراريتها ذلك عندما تتسع الانانية وتفسر الاستمرارية لا باستمرارية الحياة علي الارض بل باستمرار حياة الفرد الفرد والخلود الانانى اي الخلود للفرد لا للحياة ....فكان الترغيب والتبشير بالجنة وا لخلود في الاخرة .....ولكن كل هذا يستلزم شيئا واحدا وهو الايمان او الثقة بالله عز وجل او الاسلام... اسلام الوجه لله .......
    ......................
    ولد الانسان حرا وهذه الحرية سواء كانت خلقا او بالميلاد هي سلوك الانسان في الاختيار وقد زود الانسان بما يلزم للاختيار الصالح وكذلك الطالح وقد كان الانسان دائما يختار الحياة واستمرارها علي ما سواها.... سواء كان ذلك بتقريب حريته لمصلحة المجتمع او لدفع ضرر عن المجتمع ولخدمة المجتمع اتت القوانين والتشريعات وهي من قبل الخوض فيها نوع من التقييد.... ولكنها تقييد تصالح ورضاء لا رغبة ......والشاهد ان القوانين هي اصلا موجودة حتى قبل وجود الانسان فالانسان يكتشفها ويظن انه يطوعها لنفسه ويسطرها ويعود بعد هنيهة ليختلف في فهمها او استيعابها .....ومن خطل القول تعريف الحرية للفرد علي انها تلك التى لا تتعدى حدود الاخرين وهذا تعريف غر ....اريد به فتح باب حرية المتعة سواء حسية او عينية .....واري ان عنصرا اخر قد الغي بقصد او بغيره ....وهو ان الحرية يجب ان تنسجم مع قانون الطبيعة اولا ثم لا تتعدي علي حدود الغير وبذلك تصبح حريتنا حتى في المتعة سواء كانت متعة علمية اكتشافية او متعة جنسية ان لا تناقض او تصطدم بقانون الطبيعة واستمرار الحياة ومن رحمة الله ان جعل لنا دافع اخر لكى نسلك التوفيق وهو ما بعد الحياة الاخرة وهي رحمة بالغة ...........

    ...........
    حديث لي مع امراة من الجنوب سالتها لماذا لا تسلم وتصلي فقالت موش موس في... ليه اي اذا كان الموت واقع لا محال فلماذا التعب وهذا منطق قوى بسيط ولكنها لا تدري عن الاخرة والثواب والعقاب لذا كان الايمان باليوم الاخر جزء من العقيدة السماوية.....
    ............
    اتوقف قليلا عند حديث الاستاذة تماضر حين تحدث انه ليس من المناسب للناقد اتهام الكاتب بما كتبه وتفسيره بانه تجربة شخصية وهنا تكمن علة المحاسبة بالدين كما اوردت وهي دعوة للفصل بين العمل الابداعي ومخرجه فالجمال موجود والفنان يخرجه في اشكال ومشاهد مختلفة وهذا الحديث يقطع الرابط بين المبدع والعمل
    الابدا عي ......ولكن نحن نعلم ان كل عمل ابداعي يحمل بصمات فاعله سواء كان ضربات ريشة او لمسات نحات اواسلوب سرد او بصورة علنية في توقيع الرسام فالمونالييزا تعبير عن مدرسة دافنشي ...لذا فدافنشي هو اقوى المرشحين كمخرخ لهذا العمل... وجانب اخر من الحقيقة ان كثير من الاعمال لاتمثل كاتبها او فاعلها وهي لاتفسر كتجربة شخصية للكاتب ....والاية تحدث ان الشعراء يقولون ما لا يفعلون ولكن هل اذا انتفي الفعل يسلم القول ام يصير العمل الفنى حائط بين ...الفنان ...والمتلقي بدلا عن ان يكون جسر تواصل
    .................
    ثم يتداعي في ذهنى العيب في التعري ولا اقصد كشف العورة بل كشف الواقع ....عادة العمل الابداعي يعري الجسد والروح حرفيا او معنويا... ويعري الافكار عندما يثوراو يتصالح معها... ويعري المجتمع وذلك بكشف جوانبه الاخري ويعري الانسان وقد يفضحه عندما يكشف اناتة واهاته واحزانه واحلامه وشهواته وعقله الباطن وغيرها ولكن... حتى التعرية تحتاج الي تعرية... بخلاف جانب التعريةالفنية المجردة التى هى من اختصاص الناقد بحكم قدراتة ومؤهلاته ...وهي من جانب المتلقي وهذا حق اصيل للمتلقي منذ ان صار الفنان يعلن ابداعه في الملا ولا يدفنه معه فتعرية التعرية واجب المجتمع ...........
    .................
    تعرية الجسد عيب اذا كانت تثير الغرائز والشهوات التي اذا تركت لاتت علي حساب قيم المجتمع واستمراره وهذا مثال لسلبية العمل الابداعي فليس العمل الابداعي صالح بالضرورة والصلاح هنا ليس صلاح الدين بل صلاح الاستمرارية والحرية وهنالك جوانب اخري لسلبية العمل الابداعي فكم من كتاب ورواية كانت دافع لجريمة وكم من قصيدة كانت سبب لحرب فالكلمة سواء كانت مكتوبة او منحوتة في صورة عمل فنى او لوحة او قطعة موسيقية تؤثر ولا ينكر اثرها الا جاهل فكيف التعامل مع قصيدة هجاء اشعلت حربا او كتاب اشعل فتنة بين زوجين.... كيف نتعامل مع هذا.... بحديث الفصل بين الفنان والعمل الابداعي فان قصيدة الهجاء هذه لا علاقة لها بناطقها فالنص منفصل عن كاتبه واسلم علاج يبقي هو حرق القصيدة الهوجاء او شنقها وبلغة اليوم مصادرتها وتكسيرها ولكن ماذا اذا تبعتها ثانية وثالثة .........
    .........................
    الناقد هنا سينظر لها كعمل فنى يجب تخليده ويتجاهل فعلها في المجتمع.. وبالتالي يكون الناقد كالخارج عن ايقاع المجتمع مشاتر وكلنا يعلم ان وجود مشاتر قد يبدوا في خضم الايقاع المنتظم مثيرا ولكن انت اذا منحته صدقا من التركيز فانت ايضا ستخرج عن الايقاع وهذا واقع حي فما هو السبيل لضمان انسجام مع ايقاع الحياة في المجتمع...
    .........
    الفنان انسان مبدع يمرض كما نمرض ويموت ويتقيد بقوانين المرور كاي فرد في المجتمع
    بحكمة السلامة.. ولكن عند المخاض الابداعي واثناء الحمل الفنى فان للفنان الحق في ان يتجاهل سلامة المجتمع!!!...

    .................
    to be continued
    .......
    shereef
                  

02-18-2003, 10:48 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    عذرا ...فهنالك اخطاء املائية ونحوية....اصطدام لا اصتدام ...مثلا
                  

02-18-2003, 12:29 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    امدرماني لك تحياتي
    علي موضوعك الشيق
    اري ان الغرور لا يقتصر علي الفنان وحده فهو صفه موجود في الانسان
    ولكن علي سبيل المثال فانني لا اري غرورا في موزارت
    فهو هبه الهيه الي فن الموسيقي فقد ظهرت فيه العبقريه في سن الخامسه
    اما عن التقاء الفنان مع المتلقي علي بساط الاتفاق
    فهذا كثيرا ما لا يحدث حينما يكون الفنان مستشرفا للمستقبل
    وهاك مثالين في الموسيقي احدهما من السودان
    وهو ابراهيم الكاشف الذي لم يجد في حياته الاستقبال والفهم
    لفنه الا بعد فتره من مماته ولم تعرف عبقريته الا بعد ان تلقي الشباب علوم الموسيقي فتناولو اعماله من جديد
    اما الاخر فهو ايقور استرافنسكي
    الذي قوبلت اعماله للباليه في باريس بامتعاض شديد من الجمهور حين كسر المألوف
    وكان بعض الحضور من الموسيقيين امثال بيلا بارتوك ورامو
    قد علقو بأن هذا هو فن المستقبل فأعترف العالم لاسترافنسكي بأنه عبقري الموسيقي في القرن العشرين وتعرض اعماله في العالم بصورة منتظمه
                  

02-22-2003, 07:51 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    THANKS ELMOUSALI
    I WILL COMMENT LATER
                  

04-26-2003, 05:21 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    لرؤية الجمال الكونى...
                  

04-26-2003, 05:56 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    شباب....معذرة...... الكتابة بالماوس كلها راحت..

    لي قدام
                  

04-26-2003, 07:16 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    ..............................
    الفنان كانسان يتقيد بقوانين المرور...وهو بذلك يقر بانه فرد كاى من
    افراد المجتمع .....الحكمة هنا هى ان قوانين المرور تضمن سلامة المجتمع...متمثلة في افراده ...بمافيهم الفنان نفسه...ولكن عند الحالةالابداعية اوالمخاض..فالفنان له الحق في ان يتجاهل سلامة المجتمع........

    ........................
    الايماءة من البعض بان العمل الفنى يولد عظيما مسئولا عن نفسه...بخلاف الطفل الذي يجب بلوغه الحلم لتحمل المسئولية....يدخل المجتمع في حرج كبير ....بفصله الارجعي بين الفنان وعمله الفنى..وهذا اقرب للمناورة ....ذلك لانه يوهم المجتمع بان العمل الفنى كائن قائم بذاته ومسئولا عن نفسه....مع العلم ان المسئولية سلبا وايجابا تبعاتها تتحدد بقدرة الحرية علي الاختيار....وهنا نجدها تواطؤ من الفنان مع الفنان لخلق مساحة له كي يفعل مايريد بأي صورة شاء....وهذا قد يوري شيئا عن سببية سلوك بعض الفنانين الشاذ وخروجهم عن المالوف...كأن تجد مظهره غريب وذو شعر كثيف ..او سلوك خارج عن العادة...كل هذا محاولة من الفنان بوعى في غالب الاحوال ورضاء في كل الاحوال...لفرض او رسم صورة اخري ...وهذه الف باء تاء ثاء السيكولوجى وعلم النفس.. ...

    ............
    هذا يبرز ضعف الفنان عندما يرفض او يتخلي عن مسئولية طفله...العمل
    الفنى...ويصبح العمل الفنى لقيطا ...........لايستطيع حتي الدفاع عن نفسه....فهل يصير الناقد محامى ماجور ....نقيض الامين......
    .................
    الشاهد ان الاصنام في عهد ابراهيم الخليل...قد كسرت ..ليس لانها عامل جمالي...وحاشا لله...بل لانها تقدس...وتقرب لها القرابين وتعامل كالهة.......ومن هنا كانت حرمتها ....لانها تشرك مع الله اخرا...في استحقاق العبادة...وتلهى عن عبادة الواحد الاحد...فهل نعيد الكرة باسم الجمال والفن....
    ............
    نواصل
    .....
    شريف
                  

05-24-2003, 06:36 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    ....................................
    ماارثي له حقا هو غربة بعض مبدعينا ومفكرينا.... والغربة هنا لا اقصد
    بها غربة الجسد..بل هى غربة الروح والامال والاشواق عن ثقافتنا. فعندما عبر المجتمع الغربي مثلا فى الستبنات عن الثقافة الجنسية فيما يعرف بالثورة الجنسية...ظهرت اعمال فنية مختلفة تمثل تلك الفلسفة ...وظهرت كتابات ماسلو وعمت الغرب جميعه...وكانت الحركة الفنية بمقاييسهم ابداعا انسانيا عظيما....ولكن ماذا يضيف بعض مبدعينا عندما يبدعوا بروح غريبة علي مجتمعنا....لماذا لا يتخذ فنانونا وشعراؤنا ومفكرونا واقعنا وقيمنا ملاذا لاحاسيسهم، لماذا لايعبرون عن قيم هى اجمل ماعندنا كمجتمع فاضل...ولو اختلفنا في الدرجة....لماذا نعتبر الفنان مبدعا ولو تناول قيمة كالجنس....هل الجنس قيمة اعلي من العفاف مثلا...ام صار الفن تعبيرا عن حيوانية الانسان باكثر من انه تعبير عن قيم جمالية متصالحة مع ثقافتنا
    ........................
    العفاف قيمة عليا معلومة واعترفت بها جميع الامم التى خلت والتى لم تخلو
    بعد....العفاف وعزة النفس والشرف هن قيم ضمن منظومة تميز مجتمعنا ولم يجد الفنانون اليها سبيلا....الم يعيشوها فكانت غريبة...ام يرون نقيضها اجدى واجمل فنيا للتناول..ام فننا يعيش استلابا ولم يتحرر بعد....قيمنا تلك التى طالما كانت محل اعجاب الاخرين...مثل الاسرة الممتدة....والعفة والعزة والشرف...كل هذا وغيرهن...مانباهى به الشعوب الاخري وتاريخ عامر مشرف...هذه القيم هى التى يقف يقف منها الاخر الثقافي موقف اعجاب وغيرة...هذا ما نراهن عليه لسبق الدنيا وكذلك الاخرة...ولهذا نحسد في سباق هو سباق الحضارات...فهل تجربة مصطفي سيد احمد بعيدة عنا...كيف الخروج بالابداع الفنى من ضيق افق بعض مبدعينا الي رحاب قيمنا وثقافتنا...ابداع نقراؤه لابنائنا بصوت عال..لا نقراؤه بصوت خافت في الظلام..ابداع فخر لا عار...
    يتحدث البعض وللاسف منهم اساتذة جامعات عن ان الفن الاباحى هو نتاج الكبت ؟؟...وهذا امر عجاب؟؟؟
    فلا ادري ما المقصود بالكبت...وغير المتزوج لايمارس الا العفاف طاعة لامر الله اولا...ثم حفاظا علي سلامة المجتمع ومستقبله...فهل اختلت الموازين فصار العفاف كبتا ...ام هي استعارة لرؤي الاخرين غير المسلمين عننا...العفاف لمن لا يعلم لازم المسلم سواء كان متزوج او مطلق او ارمل او سجين اومجنون وهو مطلق.
    ..............
    لعل هذا الحديث يدل علي عمق الازمة في تعريف الهوية...والمشكلة هنا انها تنبع من اساتذة جامعات ومثقفين...لماذا ندع للاخرين تعريف مفاهيمنا للفن وخلافه...لماذا نقيس علي تعريفاتهم ...واتحدث هنا حديث الخصوص...فهنالك مالا يخالف واقعنا وعلينا اصطحابه معنا.
    .............
    البحث عن اجابات بدون مراعاة الداخل...يدخلنا في نفق مظلم ...ونحن الان في اشد الحوجة لتعريف انفسنا من خلال ثقافتنا الاسلامبة او المحلية لمجابهة العولمة الخبيثة.
    .................
    تحدثت من قبل عن الفن من منظور مسلم...وابنت اثرها الايجابي ...انظر بوست دعوة للحق والخير والجمال ...علي المتلقي نتيجة تفاعله مع العمل الفنى من بيان للجمال..مما يدفع بالحب والحياة علي الارض ...ومافي ذلك من ترسيخ للايمان ترسيخا مقدر...ذلك ان الكون اية جمالية تحدث عن ابداع الله ...فيصورها الفنان ويعالجها في اطار فنى...وصور اخري ذكرتها قبلا....وكذلك الاثر السلبي...واود هنا الحديث عن بعض مااختلط علينا ...فانا اود تعرية التعرية...من منظور مسلم.
    .................................
    ........................................


    لتعرية التعرية من منظور المسلم ...ساتحدث عن الشهوات...و الشهوات امر
    طبيعى لا غضاضة فيها ...فهى خلق الله المتعال...وقد رفع الله الانسان بالعقل علي باقي الخلائق درجة...واعطاه امانة الخلافة في الارض ...وكان ان حدد الله مصارف للشهوات حلالا مباركا ونؤجر عليه...فشهوة الجسد لها الزواج...وشهوة الجوع لها الاكل الحلال....وشهوة العطش لها الشرب الحلال...وهكذا كل الشهوات حدد الله لها مخرجا حلالا مباركا....تناول هذه الشهوات والتعامل معها يعتمد علي المسلم ومدى ايمانه
    وصدقه...فالانسان المسلم يستطيع سلوك الخير ويؤجر عليه..وكذلك سلوك الشر ويؤثم عليه....وكل نفس بما كسبت رهينة....فالانسان مخير في ارادته...
    .................
    و الابتعاد عن تلك الحدود غير انه معصية لله...هو ايضا ضرر بالجتمع وسلامته ومستقبله...وحكمته سنتناولها لاحقا في بوست اخر.....ويحدث الاسلام وتلك معجزة اخري...ان السلوك القويم لا يكون خيارا جماعيا الا بتوفير المناخ السليم والتربية السليمة ،لذا كان الخطاب لكل فرد علي حدة...ان غضوا ابصاركم...والاستئذان..وغيرها من سلوكيات الفرد المسلم التى حددها القرآن...ومنها الاعراض عن فاحش القول ...والامر بالحجاب..كل هذه الامور تهدف لخلق مناخ ومجتمع صالح...يصلح لمختلف درجات الايمان والوعى ...فالطفل والصبي والمراهق يحتاج لهذا المناخ في تحديد خياراته المستقبلية....وعظمة الاسلام تاتي من انه يخاطب ليس المرض وعرضه فقط بل المناخ المحيط،فالوقاية خير من العلاج...فالعلاج موجود والوقاية موجودة والتوبة مفتوحة.
    ...................
    ايضا يتحدث البعض عن العورات...والحجاب...اود ان اقول المرأة خلق الله ...والعلة من العلاج ليس ستر العورة في حدها بل ستر العورة لما قد ينتج عن السفور..المراة قد تمارس حريتها في السفور...وعندها قد تعذب رجل اخر....فحرية المرأة المسلمة ليست في ان تختار لنفسها ما بناسبها فقط بل ان تراعى اثر تبرجها علي الاخرين...عندئذ هي تساهم من حيث لا تدري في اثارة مسلم اخر....وهذا قد يحدث ما لا يحمد عقباه...وكذلك الفن حريته تقف عندما يؤثر سلبا علي المجتمع المسلم وسلامته...ولا سبيل للفصل بين مثل هذا الفن ومنتجيه ...فمن يساهم في خلق جو فاسد...يساهم بالضرورة في الفساد؟؟؟هنا يصبح الفن خيار للحق او الباطل......
    ...............
    دفاع البعض عن عمل فنى بعينه بادعاء ان الاباحية موجودة في الخفاء ...والاعلام عنها يكون خطيئة ...ينم عن السطحية في تناول قضايا المجتمع...فالاباحية في الخفاء خطأ ..لايشجعها مسلم حين يشجعها وهو مسلم....وهى سلوك الانسان وربه....فهى مسئولية فردية خالصة...ولكن الاباحية في العلن...تؤثر علي الاخر المتلقي سواء كان قارئا او مشاهدا او مستمعا ...فمثلا التزام الحجاب هو سلوك خاص بالمرأة....ولكن التعدى علي المجتمع يكون عند التبرج الذى قد يؤثر علي الاخرين اثارة...لذا عندما يتدخل المجتمع ويدعو للحجاب ليس هذا تدخل في سلوك الانسان وربه بل تدخل لمنع ضرر قد يتسبب فيه السفور...وهذا فهم غائب عن الكثير...فالمسلم لا يشرب الخمر..ولا يعمل بمصنع للخمر ولا يساعد في ترحيله...فاذا كان شرب الخمر حرية شخصية وهو اثم....فان الجهر بالشرب هو مايعاقب عليه بالحد....ونحن نعلم ان ثبوت الحد لا ياتى بالتجسس الذي هو ممنوع في الاسلام...والحد يثبت بثبات الشرب الذي يكون عند الجهر بالشرب...ونحن نعلم ان الجهر بالضار هو دعوة للاضرار....حتى فهم حد الردة مثلا يمكن استيعابه هكذا...فالحرية في اختيار الدين امر معلوم ولا يضر احدا...انما الضرر يكون عند الجهر بالخروج ...عندئذ يمكن تطبيق حد الردة...واتفق مع رؤية الدكتور الترابي في هذا الشأن...واذكر هنا اني اتحدث داخل اطار المجتمع المسلم...واخاطب المسلم...
    .........................
    لماذا لايخرج احدنا عاريا في الاماكن العامة...فهو حر...ولكن الحرية التى تؤذى الاخرين هى ما يحاربه المجتمع ككل.....والسفور درجة من التعري عليا....لذا كل من اراد خلق مجتمع مسلم معافي...فعليه خلق المناخ الملائم الذي يسهل عملية تنشأة الاجيال الجديدة ...فالمجتمع المسلم هو سبيل اخر حتى لحماية الفرد المسلم من نفسه ...فالانسان تنتابه حالات الضعف...فانت اذا ضعفت وخرجت ضعيفا للمجتمع وجدته قويا يحارب الضعف...فتؤوب الي الله ...وهكذا الحياة للمسلم اياب مستمر.
    ...........................
    ...........................

    ...................
    نعم ان الخيال الابداعي لا تحده الاديان...وكذلك الخيال الانسانى فلا تحده
    حدود...فحتى المسلم الملتزم قد يحتلم في منامه...ولكن هذا لا يبرر ان ننشر فنا اباحيا ...يؤثر سلبا علي المجتمع والافراد...اذكر قضية شهيرة في الولايات المتحدة...وفيها اغتصب رجل اطفالا....ووجدت السلطات مفكرة له..كتب فيها انه اصبح مهووسا بالجنس مع الاطفال من خلال قراءتة وانضمامه لجمعية تنشر اعمالا خيالية عن الجنس....وكان الجدال كبيرا في تحديد ما اذا كانت هذه الجمعية مسئولة ام لا...والشاهد ان الجمعية مسجلة وقانونية وتمارس حريتها في اصدار افكارها واعمالها....هذا مثال علي الاثر السلبي لاطلاق الحريات علي سلامة المجتمع.....
    ................................
    ايضا نلاحظ ان بعض النساء في سبيل تحقيق ذاتهم سواء بتحقيق قوة او تحرر قد استخدمن الجسد او الجنس كاداة فنية تطوع وتستخلص منها مفردات العمل الفنى،فصارت تعبيرهن عن التميز والكينونة والقوة والمكانة.
    ...............................
    عدم وجود ادوات فنية بغير الجسد والجنس لانتاج مفردات ومعانى
    تصور هموم المرأة وهواجسها واهاتها ورفضها للواقع يصبح نقطة تؤخذ عليها وعلي الحركة الفنية النسائية وتحديدا الشعرية والادبية. ومعلوم ان اختزال المرأة في الجسد هو امتداد لتأريخ طويل من اضطهاد المرأة ومعاملتها كجسد فقط ، فانت تري الرسامين يستاجرون ما يعرف بالموديل .وحتى اليوم تري المرأة تعامل كجسد في الدعاية مثلا...وحتى الفنانون يتامرون لقتل قدرات المرأة الابداعية بحصرها في مدار الجسد ونصح الاديبات بتعرية الجسد.

    .........................
    هذا قد يرد الي تفشي الثقافة الذكورية، وايضا استكانة بعض النساء اللائى اردن ان يستخدمن جسدهن وزينتهن للحصول علي مقاعد اعلي.وهنا تبرز لللبيب حكمة الحجاب، الذي يخفي زينة المرأة وعندئذ تعامل المرأة لا كجسد بل كانسان وعقل وروح .....فانت تجد ان المتبرجة...تستغل جسدها بقصد او بدون قصد..وتجد من الخدمات ما لاتجده لو تحجبت لماذا؟؟؟ والجواب معلوم...وقد شاهدت بام عينى كيف يتدافع البعض لخدمة من تتبرج سواء هنا في الولايات المتحدة او في السودان...وازداد يقينى من ان الحجاب تحرير للمرأة وله حكمات اخر سنتناولها في بوست اخر...المهم ان بعض النساء قد قعدن بما حققنه عن طريق الجسد من مكاسب سواء فنا او بيعا للهوى ..او اي منافع اخري ...وهن بذلك يساهمن في الاقعاد بالنهضة النسوية...واحب ان انبه المسلمة ان التحرر لا يكون من الله او الدين بل من عقدة الجسد....والاسلام والحجاب هما طريق التحرير للمسلمة
    .......................
    .....................

    ولنحلل معا رسما لامرأة عارية لبيكاسو مثلا،واعلم انه لايجوز لي الحكم من منظور ثقافي وقيمى مختلف ،ولكن فلنبحث عن الابداع..هل الابداع هو وجود المرأة العارية ام هو القدرة الابداعية لبيكاسو في امتلاك ادوات الرسم وتوظيفها ...ام هى محاولة لتشتيت الانتباه وادخال بعد الاثارة، والشاهد ان الاثارة موجودة والمرأة موجودة,ولكن الابداع هو قدرة الفنان علي تصوير الاحساس والمنظر بأبعاد الفنان المرهف ثم احالتها رسما...نفس هذه القدرة هى التى انتجت التكعيبية كفن...هذه القدرة تستطيع اختيار العفاف كقيمة ولكنها اختارت المرأة كجسد ..وهنا تتبين المسئولية بالاضافة الي الموهبة، وقد يقول قائل لي الجنس في تفكيرك، وهذا امر شائع يدمغ كل من احتج علي عمل فاحش، واقول ان الجنس هو عملية لا فكرة كالجمال،يثيرها الفاحش سواء كانت اغنية اباحية او لوحة اباحية او مشهد اباحى
    ،واذا اعترفنا بانه محرم وضار بالمجتمع المسلم او غيره ،فان اي جو يساعد علي تفشيه هو بالضرورة لا يناسبنا، واظن المثال اعلاه يعطى مثالا عن اثر الادب الاباحى .وفي الواقع شاهدت اعمالا فنية عظيمة لم تنح الي الرزيلة بل لازالت باقية في الاذهان.
    ................
    المسلم الفنان المبدع،هو الذي يراعى اثر فنه ايجابا لا سلبا علي المجتمع،وخياره اخراج فن مسئول ملتزم،ومعلوم في المقابل ان اللهث وراء الحياة هو مايفضي بالبعض بان يلقوا ببوصلتهم الاخلاقية جانبا في سبيل انتاج سيجد له حتما بعض المتلقين. ولكن حتى وجود متلقي لعمل فاضح لا يعنى قيمة عليا لهذا العمل ...بل سيورث الاحساس بالتأنيب...علي المدى الطويل..واميل ان اصدق ان حالة المجتمع تفرز الفنان،فالمجتمع المنحط ينتج فنا منحطا،وسيجد حتما نجاحا، والعكس صحيح. ولكن اعود فاجد ان المسلم الفنان هو سبيل لاحداث التغيير ،وهو اقدر لانه يخاطب جمهورا اكبر،ولا يسقط دوره البناء بسلوك المجتمع فهو كأي انسان يرجو خير دنياه وثواب الاخرة وبينهما عمل الصالحات والمعروف والنهى عن المنكر.فقبح
    الواقع ليس عذرا بل دافعا.
    .........................
    قبح الواقع هو دافع المسلم الفنان، فبينما الاحتجاج علي الموت هو دافع الفن خارج المجتمع المسلم،فانه داخل دائرة الاسلام،لااحتجاج علي امر الله،والمسلم الفنان لا يحتج علي امر الله حين يحتج وهو مسلم، ونحن نأخذ العظة من قصة ابليس ،حينما احتج وعصي امر السجود لادم،وكانت له حجة معقولة حين قال انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين، ولكن عندما نؤوب لامر الله نعلم ان تمام الايمان يكون بالطاعة والتوكل ،وبالبحث عن الحكمة، فاحتجاج المسلم هو العمل الصالح.
    .................
    وهنالك ظاهرة اخري تفشت وفيها يفصل الناس بين الموهبة والسلوك وقيمة العمل الفنى، كان يتحدث الناس عن فنان اباحى بانه موهوب، وهذا امر يجب ان نعيد التفكير فيه، فحتى عتاة المجرمين نجدهم موهبين ،فلا تعاطف مع الفنان بسبب موهبته علي حساب المجتمع...او فلنتعاطف مع الشيطان بسبب عصيانه...هذا التعاطف قد يرد لعلمنا بالظروف التى احاطت بالحدث...فنحن عندما نعيش الظروف نخفف احكامنا...مثلا اذا كان الفقر واقع الناس..تعاطف الناس مع من يسرق...واذا كانت الاباحية مناخا سائدا..فاننا نتعاطف مع من يزنى مثلا...ونحن نتعاطف مع من يسلك الاجرام بعد طفولة مشوهة....لكل هذا عنى الاسلام بالمناخ المعافي وحدد سلوكا للافراد...ووجب فيه ان يكون الفن ايجابيا....بالرغم من بعض التقييد...هذا السلوك مجرب من قبل في عهود سابقة عندما نام الخليفة عمر تحت الشجرة...لان المناخ توفر بحيث اصبح الامن والسلامة هما الغالب..ولنقارن بين مجتمعنا الذي بتمسك بنهج الاسلام وبين المجتمعات الاباحية ..ايهما اكثر امنا وطمأنينة ...للاطفال والصبيان وغيرهم..
    ................
    اختتم بان اقول ان المسلم الفنان يقع عليه عاتق ان يوازن بين تحقيق رغباته عند اخراجه لفنه من ناحية وبين التربية الايجابية، وواجب المجتمع ان يقيم هذا التوازن ... واوضح انى لست ضد الحريات..بل ضد مصادرة الحريات التى انعم بها الله علينا...الله الذي اعطى الحرية لابليس للايقاع بالبشر...عندما قال...فانظرنى الي يوم يبعثون ..فقال الله ..انك لمن المنظرين....وحديثي يصب فى خانة ادارة لنقاش حول الفن والمجتمع المسلم والتوعية باثار الفن.واذكر هنا انه حتى المجتمع الامريكى قد اقر مصادرة بعض الحقوق في مايعرف بالانحياز الايجابي وذلك بغرض حماية المجتمع الامريكى وسلامته
    Affirmative Action
    .............
    ولنذكر ان اطفالنا وصغارنا هما مستقبل امتنا...كالزرع الغض يميل اذا لم يجد ما يستند اليه فالتربية والمناخ الصالح يجب ان يكون هدفنا
    .......................

    ولنحلل معا رسما لامرأة عارية لبيكاسو مثلا،واعلم انه لايجوز لي الحكم من منظور ثقافي وقيمى مختلف ،ولكن فلنبحث عن الابداع..هل الابداع هو وجود المرأة العارية ام هو القدرة الابداعية لبيكاسو في امتلاك ادوات الرسم وتوظيفها ...ام هى محاولة لتشتيت الانتباه وادخال بعد الاثارة، والشاهد ان الاثارة موجودة والمرأة موجودة,ولكن الابداع هو قدرة الفنان علي تصوير الاحساس والمنظر بأبعاد الفنان المرهف ثم احالتها رسما...نفس هذه القدرة هى التى انتجت التكعيبية كفن...هذه القدرة تستطيع اختيار العفاف كقيمة ولكنها اختارت المرأة كجسد ..وهنا تتبين المسئولية بالاضافة الي الموهبة، وقد يقول قائل لي الجنس في تفكيرك، وهذا امر شائع يدمغ كل من احتج علي عمل فاحش، واقول ان الجنس هو عملية لا فكرة كالجمال،يثيرها الفاحش سواء كانت اغنية اباحية او لوحة اباحية او مشهد اباحى
    ،واذا اعترفنا بانه محرم وضار بالمجتمع المسلم او غيره ،فان اي جو يساعد علي تفشيه هو بالضرورة لا يناسبنا، واظن المثال اعلاه يعطى مثالا عن اثر الادب الاباحى .وفي الواقع شاهدت اعمالا فنية عظيمة لم تنح الي الرزيلة بل لازالت باقية في الاذهان.
    ................
    المسلم الفنان المبدع،هو الذي يراعى اثر فنه ايجابا لا سلبا علي المجتمع،وخياره اخراج فن مسئول ملتزم،ومعلوم في المقابل ان اللهث وراء الحياة هو مايفضي بالبعض بان يلقوا ببوصلتهم الاخلاقية جانبا في سبيل انتاج سيجد له حتما بعض المتلقين. ولكن حتى وجود متلقي لعمل فاضح لا يعنى قيمة عليا لهذا العمل ...بل سيورث الاحساس بالتأنيب...علي المدى الطويل..واميل ان اصدق ان حالة المجتمع تفرز الفنان،فالمجتمع المنحط ينتج فنا منحطا،وسيجد حتما نجاحا، والعكس صحيح. ولكن اعود فاجد ان المسلم الفنان هو سبيل لاحداث التغيير ،وهو اقدر لانه يخاطب جمهورا اكبر،ولا يسقط دوره البناء بسلوك المجتمع فهو كأي انسان يرجو خير دنياه وثواب الاخرة وبينهما عمل الصالحات والمعروف والنهى عن المنكر.فقبح
    الواقع ليس عذرا بل دافعا.
    .........................
    قبح الواقع هو دافع المسلم الفنان، فبينما الاحتجاج علي الموت هو دافع الفن خارج المجتمع المسلم،فانه داخل دائرة الاسلام،لااحتجاج علي امر الله،والمسلم الفنان لا يحتج علي امر الله حين يحتج وهو مسلم، ونحن نأخذ العظة من قصة ابليس ،حينما احتج وعصي امر السجود لادم،وكانت له حجة معقولة حين قال انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين، ولكن عندما نؤوب لامر الله نعلم ان تمام الايمان يكون بالطاعة والتوكل ،وبالبحث عن الحكمة، فاحتجاج المسلم هو العمل الصالح.
    .................
    وهنالك ظاهرة اخري تفشت وفيها يفصل الناس بين الموهبة والسلوك وقيمة العمل الفنى، كان يتحدث الناس عن فنان اباحى بانه موهوب، وهذا امر يجب ان نعيد التفكير فيه، فحتى عتاة المجرمين نجدهم موهبين ،فلا تعاطف مع الفنان بسبب موهبته علي حساب المجتمع...او فلنتعاطف مع الشيطان بسبب عصيانه...هذا التعاطف قد يرد لعلمنا بالظروف التى احاطت بالحدث...فنحن عندما نعيش الظروف نخفف احكامنا...مثلا اذا كان الفقر واقع الناس..تعاطف الناس مع من يسرق...واذا كانت الاباحية مناخا سائدا..فاننا نتعاطف مع من يزنى مثلا...ونحن نتعاطف مع من يسلك الاجرام بعد طفولة مشوهة....لكل هذا عنى الاسلام بالمناخ المعافي وحدد سلوكا للافراد...ووجب فيه ان يكون الفن ايجابيا....بالرغم من بعض التقييد...هذا السلوك مجرب من قبل في عهود سابقة عندما نام الخليفة عمر تحت الشجرة...لان المناخ توفر بحيث اصبح الامن والسلامة هما الغالب..ولنقارن بين مجتمعنا الذي بتمسك بنهج الاسلام وبين المجتمعات الاباحية ..ايهما اكثر امنا وطمأنينة ...للاطفال والصبيان وغيرهم..
    ................
    اختتم بان اقول ان المسلم الفنان يقع عليه عاتق ان يوازن بين تحقيق رغباته عند اخراجه لفنه من ناحية وبين التربية الايجابية، وواجب المجتمع ان يقيم هذا التوازن ... واوضح انى لست ضد الحريات..بل ضد مصادرة الحريات التى انعم بها الله علينا...الله الذي اعطى الحرية لابليس للايقاع بالبشر...عندما قال...فانظرنى الي يوم يبعثون ..فقال الله ..انك لمن المنظرين....وحديثي يصب فى خانة ادارة لنقاش حول الفن والمجتمع المسلم والتوعية باثار الفن.واذكر هنا انه حتى المجتمع الامريكى قد اقر مصادرة بعض الحقوق في مايعرف بالانحياز الايجابي وذلك بغرض حماية المجتمع الامريكى وسلامته
    Affirmative Action
    .............
    ولنذكر ان اطفالنا وصغارنا هما مستقبل امتنا...كالزرع الغض يميل اذا لم يجد ما يستند اليه فالتربية والمناخ الصالح يجب ان يكون هدفنا
    .......................
                  

06-16-2003, 03:05 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    up,to continue
                  

06-16-2003, 03:15 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    كتبت كثيرا....عن الخير المرجو من الفن للاسلام...سأحاول
    الان ان اتلمس اقوال الفقهاء الذين....رأوا ان الفن غير معرف داخل المجتمع المسلم....وهذا اعتقد هو الجانب الاصعب....اطلب من المشاركين ...ان يمدونا باراء مختلفة عن الفقه الاسلامى وانواع الفن
    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de