دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 00:15 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ثلاثة هواجس تواجه مرضى الصرع في السودان :

12-18-2002, 01:03 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ثلاثة هواجس تواجه مرضى الصرع في السودان :

    ثلاثة هواجس تواجه مرضى الصرع في السودان :

    مجتمع لا يرحم .. دواء غير متوفر .. مستقبل مظلم !!


    أجرته : إشراقة حاكم

    يعتقد الكثيرون منا ان هناك ثمة علاقة تربط بين المريض بالصرع والمريض النفسي ، من هنا تبدأ معاناة مريض الصرع حيث يواجه مجتمعاً لا يرحم ويعامل من البعض معاملة المنبوذ بما ينعكس سلباً على جوانب حياته المختلفة ، غير أن العالمين ببواطن الأمور في مجال الصحة والطب النفسي كانت لهم رؤية مختلفة أزالت اللبس وفرقت بين المرضين. من هذا المنطلق التقت (الرأي العام) بدكتور «أبشر حسين» إختصاصي الباطنية والاستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم ليحدثنا عن الصرع ومعاناة المصابين به .

    الصرعة الكبرى !

    نبذة تعريفية عن الصرع :

    - يعتبر الصرع من اكثر امراض الجهاز العصبي شيوعاً حيث يعاني (2%) من سكان العالم من هذا الداء وهو معروف كما يقول دكتور ابشر منذ قديم الزمان ، وفي زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ورد ذكره في بعض الاحاديث النبوية التي وصفته وحددت نوعه والصرع يحدث نتيجة لحدوث خلل في كيمياء توصيل الكهرباء في المخ.

    ü هل لهذا المرض أنواع مختلفة ؟

    - هناك تقسيم يعتمد على (وصف) الصرع وآخر يعتمد على (سبب) الصرع ، فالذي يعتمد على وصف الصرع هو السائد، والصرعة اما ان تكون كلية او جزئية ، فالكلية لها انواع اهمها الصرعة الكبرى وهي كأن تنتاب الشخص أحاسيس غير طبيعية فيبدأ جسمه في التصلب ويسقط على الأرض محدثا صوتاً نتيجة لانقباض العضلات التنفسية العليا وقد يعض لسانه وقد يصحب ذلك تبول وتشنجات وجحوظ بالعينين ثم بعد ذلك يصبح هامداً لفترة حتى يفيق.

    وهناك نوع من الصرع يفقد الشخص فيه وعيه من دون تشنجات وهنا يصعب معرفة المرض وذلك لتشابهه مع بعض الأمراض.


    صرع الأطفال
    ويواصل دكتور أبشر قائلاً : الاكثر خطورة من ذلك هو ذلك النوع الذي يصيب الاطفال وينتشر بينهم كثيراً ويعرف بــ [Petitmale] وهو عبارة عن فقدان للوعي لمدة ثوان مع حركات غير ارادية في جفون العينين أو الفك وقد يحدث مئات المرات في اليوم وخطورته تكمن في ان الطفل يتدنى مستواه فجأة في المدرسة لأن الطفل حين تنتابه هذه النوبة يفقد القدرة معها على التركيز وتكون النتيجة الضرب من قبل «المعلم» وأود أن اشير هنا الى ان معظم الحالات التي ترد الىَّ من الاطفال الذين يضربون كما ذكرت في المدرسة وفي المنزل ايضاً من هنا اقول ان هناك اثنين فقط بإمكانهما التعرف على هذا النوع من الصرع لصعوبة تشخيصه هما (الاستاذ) و (الأم) ويكون ذلك بمراقبة الطفل وملاحظة ما قد يبدر عنه من حركات غير ارادية .

    هناك ايضاً فقدان للوعي حيث يسقط الشخص في الارض بدون تشنجات وهذا نوع من انواع الصرعة الكبرى.

    اما الصرعة الجزئية فهي مجموعة خلايا محصورة من المخ بدأت تتأثر نتيجة للخلل الكيميائي لتوصيل الشحنات الكهربية من خلية لأخرى وتبدأ الحالة بحركات غير ارادية في احد «اصابع» اليد ثم تنتقل بعدها لبقية الاصابع ثم بقية اليد وركن من الفم وهذه الصرعة قد يكون معها فقدان للوعي وقد لا يكون فإن لم يصاحبها فقدان الوعي فإنها تسمى الصرعة الجزئية البسيطة وتعرف من وصف المريض لها .

    ويوجد نوع قد تحدث معه بعض التغيرات النفسية كأن يشتم الشخص مثلاً رائحة شيء غير موجود أو يسمع اصواتاً غير مسموعة للآخرين أو يرى ما هو غير مرئي كما يمكن ان يتملكه الشعور بالإلفة مع الاشياء ، وهذا النوع من الصرع يكون في الفص الجانبي من المخ.

    أما التقسيم الثاني لأنواع الصرع فهو الصرعة المسببة وغير المسببة وتعتبر هذه الاخيرة الأكثر شيوعاً وقد وجد أن الشخص الذي يعاني من الصرعة يكون هناك فرد من افراد الاسرة مصاب بها بنسبة (30%) من نسبة الاصابة بالصرعة .

    ثانياً : من اسباب حدوث الصرعة اورام في المخ - او تلك التي تحدث اثر جلطات المخ أو نتيجة لكسور الجمجمة أو حوادث الحركة في الرأس أو نتيجة للالتهابات مثل التهابات اغشية السحايا والالتهابات الفيروسية وقد تحدث مع هبوط الكلي وهبوط الكبد أو نتيجة للاعراض الانسحابية لبعض الادوية خاصة عند المدمنين كذلك عند الاعراض الانسحابية للكحول وقد تحدث الصرعة مع أعراض تآكل المخ مثل «الزهايمر» وكل هذه الانواع تسمى بالصرع المسبب .


    تشخيص المرض
    ü ما هي الكيفية التي يتم بها تشخيص المرض؟

    - يعتمد ذلك على وصف الاشخاص الذين يشاهدون الحالة لأن كل وسائل التشخيص الاخرى قد تكون طبيعية وتتركز وسائل التشخيص في رسم المخ أما صورة المخ «المقطعية» فالحاجة لها ليست دائمة في كل الحالات بل في اربع منها كما في الصرعة عند الكبار ، او اذا كانت الصرعة جزئية ، أو مع بعض اعراض الجهاز العصبي الاخرى واخيراً إذا لم تستجب للعلاج.

    ü ما هي الوسائل العلاجية التي تتبع في العلاج ؟

    - اهم ما في العلاج ابعاد الشخص عن الأماكن الخطرة مثل البحر والنار وغيرهما لكن على الا يثبت المصاب ، ايضاً يجب عدم استعمال خافض اللسان (الملعقة) مثلاً لأنها قد تجرح المريض ، واذا ما ظهرت علامات اختناق يجب ادخال «الاصبع» لاعادة اللسان لوضعه الطبيعي والذي يكون قد عاد للخلف اثناء النوبة ، كما ان معاينة المريض بواسطة الطبيب مهمة جداً لأن الصرع من الامراض التي يمكن علاجها وهي مستجيبة للعلاج علماً بأن مدة العلاج تكون (عامين) وفيها (عقاقير) تؤخذ بحسب انواع الصرع.

    يقول الدكتور ابشر ان من أهم وسائل العلاج تشجيع مريض الصرع على ان يمارس حياته بصورة طبيعية لكن مع اتخاذ الحيطة والحذر كأن «يوارب» باب الحمام مثلاً عند دخوله ، ان يتجنب الرياضات العنيفة وكرة القدم ، كما ان السباحة مهمة للمريض على ان يكون ذلك في مجموعات ، ايضاً يمنع مريض الصرع من قيادة السيارة اثناء فترة العلاج وهي عامين كما ذكرنا ويستثنى من ذلك إذا كانت حالة الصرع «ثابتة» اي تأتيه أثناء النوم مثلاً.


    عضوي لا نفسي
    ü هل هناك علاقة تربط بين مرض الصرع والمرض النفسي ؟

    - ليست لهذا المرض اية علاقة بالأمراض النفسية فهو مرض عضوي يمكن علاجه والحياة معه بصورة طبيعية بحيث يتلقى المصاب به تعليمه ، شأنه شأن غيره من الاصحاء ويتزوج وينجب بلا خوف واشير هنا إلى أن معاملة المجتمع للمريض هي التي تخلق المرض النفسي ! وهناك جزء من الصرع يصيب الاطفال ويرتبط بالتخلفات العقلية وهو يصعب التحكم فيه.

    ü هل لديك ملاحظات عامة حول هذا المرض ؟

    - من الملاحظات المهمة ان مريض الصرع اذا تعرض لأي مرض مثل الملاريا أو التهاب اللوزتين عليه مراجعة الطبيب في اقرب وقت ، ثانياً وهذا الاخطر نقول ان ايقاف استعمال الادوية فجأة بسبب حدوث الصرع بصورة أعنف مما كان لذا يجب الانتظام في تناول الادوية لأن الجرعة الواحدة اذا لم تؤخذ في حينها فإنها تؤثر على العلاج.


    الصرع في السودان
    ü وماذا عن موقف السودان من هذا المرض ودول العالم ايضاً ؟

    - الحالات في السودان كثيرة جداً مثله مثل غيره من الدول الافريقية وقد اثبتت نتائج الدراسات التي اجريت عالمياً ان (2%) من سكان اوربا وامريكا وكندا وبريطانيا مصابون بالصرع أما في افريقيا فليست هناك نسبة محددة ولكن من المتوقع ان تتعدى الــ (2%) لأن هناك اسباباً أخرى خلاف المذكورة مع ملاحظة ان الصرع يصيب كل الاعمار من سنة إلى (60) وهكذا ..

    ü وهل الادوية في متناول يد المرضى ؟

    - سعر الدواء يعتمد على نوعه ونوع الصرع اذ ان هناك نوعا يصيب الاطفال يحتاج الطفل معه إلى حبة صباح وأخرى مساء كأقل جرعة ويتكلف شهرياً (60) ألف جنيه طوال فترة العلاج (عامين).

    من هنا نناشد المسؤولين في مجال الصحة بالعمل على توفير ادوية الصرع بالمجان كما نحتاج للجهات التي تدعمنا بحيث يصبح العلاج في متناول يد كل المرضى الذين يحتاجون اليه خاصة وان هذا المريض بالصرع يواجه بثلاثة اشياء لا ذنب له فيها :

    مجتمع لا يرحم ، ودواء غير متوفر ومستقبل مظلم !

    اخيراً نقول إن المريض بالصرع في السودان يعاني من عدم فهم المجتمع لطبيعة مرضه علماً بأن الصرع من الامراض العضوية التي يمكن الشفاء منها وغير معدية ونشير إلى أن الجراحة قد دخلت في علاج بعض انواع الصرع.



    Rayaam Newspapepr
    Gadayah Ppage
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-20-2002, 12:43 PM

layon


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثلاثة هواجس تواجه مرضى الصرع في السودان : (Re: zumrawi)

    الاخ زمراوي.....


    من واقع عملي في مجال الطب النفسي ومتابعتي لبعض الحالات فان بالرغم من ان المرض عضوي كما اسلفت في الذكر ...فان المجتمع و البيئه المحيطه بالشخص المصاب بالصرع تؤدي في كثير من الاحيان الى امراض نفسيه مصاحبه واكثرها شيوعا الاكتئاب و عدم القدرة على خلق التوازن و التكيف مع الحاله والبيئه الخارجيه..

    لذا فالوعي العام تجاه مرض الصرع يؤثر سلبااو ايجابا على المريض بشكل ملحوظ.....والمريض النفسي لا يلقى ذالك الاهتمام والفهم من مجتمعه حتى الان ...وتلك النظره الدونيه مازالت تتبع المريض النفسي ومرضى الصرع ,بالرغم من طاقاتهم الكبيره التى اذا وجدت الجو المناسب لاصبحت طاقه منتجه وفعاله في مجتمعها.
    فالرفق بمرضانا حتى يرفق الله بنا


    مع تحياتي
    ليون


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

06-20-2003, 09:05 PM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثلاثة هواجس تواجه مرضى الصرع في السودان : (Re: zumrawi)

    الأخ زمراوي

    تحية طيبة

    انا حديث عهد بالبورد حوالي شهرين كنت اتصفح المواضيع القديمة فقابلني هذا البوست الراقي في الطرح
    وقد استفدت جداً مما ما هو مطروح فيه من معلومات
    افادك الله يا أخي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

06-21-2003, 00:37 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثلاثة هواجس تواجه مرضى الصرع في السودان : (Re: zumrawi)

    الاخ محمد الواثق
    شكرا على تشجيعك وساواصل بقوة منه واتمنى ان يجد
    البوست اهتماما اكثر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

06-21-2003, 03:11 PM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ثلاثة هواجس تواجه مرضى الصرع في السودان : (Re: zumrawi)

    الأخ زمراوي
    الى الأمام

    وارجو ان ينضم اليك اهل العلم والاختصاص وبخاصة في مجال البعد الآجتماعي في التعامل مع المرضى
    دمت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de