الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 06:06 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

المرأة في حياة وأدب هاشم صديق

12-15-2002, 08:51 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
المرأة في حياة وأدب هاشم صديق


    في حوار مع مجلة ( هي و هو ) القطرية
    المرأة في حياة وأدب هاشم صديق

    حوار : ليلي صلاح


    يتميز بتعدد اتجاهاته الأدبية وثرائها وذلك عبر تجربته الطويلة التي تمتد لاكثر من ربع قرن ، هاشم صديق شاعر يعرفه الجميع كتب للمسرح السوداني عدداً من المسرحيات التي نالت شهرة واسعة وحصدت نجومية المواسم ، وكتابات هاشم تتنوع بين العامية التي سجل بها اغلب أعماله والفصحي التي كتب بها أحد اشهر القصائد الوطنية ( الملحمة ) التي أصبحت النشيد الرسمي للاحتفالات بذكرى

    أكتوبر كل عام حيث توجت بفوزها بلقب ( أغنية القرن ) في استفتاء ( سودانيز ساوند ) بمناسبة الألفية الجديدة .

    ( صورة المرأة في إبداع هاشم صديق ) كان هو محور هذا اللقاء معه وهاشم يفصح في الكثير من قصائده عن رؤيته لصورة المرأة الرمز التي تسكن داخله وتتشعب مهامها في حياته فهي التي ....

    صبح بيك ... العمر عمرين

    أقبضى معاي ... اعرفي شقاي

    ندق باب الزمن ايديين

    * حدثنا عن المرأة في إبداعك ؟

    - موضوع المرأة في شعري وإبداعي هو موضوع شيق وهام ويتعلق بتجربة عميقة ذات أبعاد متعددة ساهمت في تكوين هاشم صديق الإنساني والإبداعي والسياسي .

    وهذه العلاقة لا يمكن تناولها من باب العلاقة الطبيعية بين المرأة والرجل ( ثنائية الذكر والأنثى ) وان كانت هذه العلاقةȠتحلق علي جو الكثير من التجارب وتتجاوز المعني التقريري الضيق لتنطلق الي أبعاد أخرى كثيرة ومتعددة .

    * ما هي أول مؤشرات هذه العلاقة ؟

    - أول مؤشر يمكن ان يكون له علاقة بالمرأة في حياتي هو علاقتي بوالدتي رحمها الله آمنه محمد الطاهر هذه المرأة تفتحت عيني عليها من منظور تأملي بعد وفاة والدي رحمه الله ، كانت شابه يافعة وكنت آنذاك بالسنة الثانية بالمدرسة الوسطي واذكر انها هزمت شبابها وتفرغت كلياً لتربيتنا ، هذه المرأة المدهشة ترك لها والدي منزلاً من الطين هذا المنزل ورد كثيراً في قصائدي .

    يا بلد اسمعيني وهاك كل البيعة كاملة

    أسمى هاشم أمي آمنة

    أبوي ميت وكان خضرجي ومرة صاحب قهوة

    في ركن الوزارة

    هذا المنزل هو وطن وتاريخ وتجارب ساهمت في قوة عودي وفي تفجير وعيّ وفي قدرتي علي التأمل والاستفادة من تجارب كثيرة .

    الوالدة وفرت لنا سبل العيش الكريم ولم تقم بتربيتنا تربية بها دلال او الاستعانة بالأخريين واستطاعت ان تجمع بين العزة والفقر كما كانت لا تخشى علينا من نوائب الدهر لأنها كانت تعلم ان الرجولة هي مواجهة العالم ، اذكر إنها في فترة جعفر نميري وبعد أحداث هاشم العطا عام (71) حدث استفتاء مشهور في السودان غني له المغنون

    ( نقولا نعم عشان أولادنا تتعلم ).

    وخرجت شائعات تقول أن من يضع كلمة ( لا ) في صندوق الاقتراع سيتم التعرف عليه ومعاقبته لكنها ذهبت ووضعت كلمة ( لا ) وعادت وهي هادئة ومسترخية ولم تشعرنا بانها فعلت شيئاً بطولياً ولكنها قالت رأيها علي ما يحدث بطريقتها الخاصة . اذكر أنني كتبت قصيدة باسم ( عزم الغلابة ) مسكينة امي الما غشت دار الكتابه . لكنها وساعة الحريقه الشال عمر ناساً عزاز نصروا الغلابة

    عرفت تخط حرفين كبار رسمهم حلا

    ولا من رقش لون الحبر كان

    كان البلد كل البلد مكتوبة ( لا )

    * إلى من تنحاز في شعرك ؟

    - تفتحت عيني علي الواقع الذي تعيشه الغالبية من أبناء شعبنا البسطاء الفقر ، الحياة البسيطة ، بيوت الجالوص حيث كنت اشعر دوماً بأنني انتمي لهذه الشريحة ولعلك تلاحظين خصوصاً في قصائدي الاولي مفردات مثل الغلابة ، التعابه ، بيوت الطين ، الصريف ، القمر ، الرمله ، الجروف و حيضان الخضار والنخل وكل ما يتعلق بهذا العالم البسيط والنظيف والمدهش .

    * الم يضعك هذا في خانة التصنيف الأيدلوجي ؟

    - نعم هذه المفردات وضعتني في تصنيف السياسة وكأنني انتمي إلى ايدولوجيا بعينها هي اليسار لكن هذه هي نشأتي وهذا هو عالمي وهذه هي مفرد أتي وكان لا بد أن انتمي طبقياً إلى هذه الشريحة التي اعتز بها كثيراً والتي دافعت عنها ومن خلالها عن الوطن بالمنظور الجماعي .

    * هل هناك نساء أخريات لعبن دوراً في حياتك ؟

    - أتى اليوم الذي أحسست فيه بضرورة أن اكمل تعليمي فذهبت للمدارس المسائية حيث تلقفتني امرأة أخرى هي أم الحسن مختار واحدة من رائدات التعليم الأهلي في السودان وكنت قد درست في تلك المدارس المختلطة ففي الخمسينات في مرحلة الطفولة كان هناك مدارس مختلطة ثم طلبت مني ان أساعدها في تدريس البنات مقابل بعض المال وعندما عرفت هذه المرأة ولعي بالتمثيل والمسرح اقترحت ان تقدمني الي الأستاذ صالح محمد صالح الذي كان مسؤولاً عن ركن الأطفال بالاذاعة في ذلك الزمان أي ان مدخلي الي الإذاعة وكل هذه الشهره كان بفضل ام الحسن مختار .

    * هل والدتك كانت بجوارك في كل مراحل حياتك الإبداعية ؟

    - نعم والدتي كانت تسعد كثيراً بنجاحاتي الإبداعية في فترة حياتها فقد كانت معي حينما استقبل الجمهور أغنية ( الملحمة ) واذكر إنها أطلقت زغرودة وهي تجلس معي في الصفوف الخلفية في ذلك اليوم كما كانت مشاهدة لمسرحية ( أحلام الزمان ) ومسرحية ( نبته حبيبتي ) وكانت منفعلة حينما أوقفت هذه المسرحية كذلك كانت شاهدة علي التحقيقات والاعتقالات التي تمت معي في رحلتي الإبداعية وكانت تزورني في معتقل ( كوبر ) وتحمل لي الطعام وكانت تشعر بان هذا المعتقل هو قلادة شرف ومكان يقصده الذين يقفون مع الحق والخير والجمال .

    وكانت تستمع لمسلسل ( قطر الهم ) الإذاعي وكانت تنتشي وهي تردد مع ابو عركي البخيت

    قطر ماشي

    وعمي الزين

    وكيل سنطور

    وزي ما الدنيا سكة طويلة

    مرة تعدي مرة تهدي مرة تدور

    عمي الزين محكر في قطار الهم ....

    وكانت متابعة لمسلسل ( الحراز والمطر ) ومتابعة لاعتقالي اثناء بث هذا المسلسل وشاهدة للحظة خروجي من المنزل ومعي ضابط الأمن حيث كانت تصرخ قائلة ( خذوه ماذا ستفعلون به ) في تحد لهم انهم لا يستطيعون أن يلووا ذراعي عما أؤمن به وكانت شاهده علي كل تلك الرحلة وعلي نجاحاتي الأخرى الأكاديمية عندما أحرزت المرتبة الأولى في تخصصي في النقد ، كانت متابعة لكل تلك الرحلة الاحباطات ، النجاحات ، التجارب المشرقة والمرة في الخاص والعام ، وكانت اماً وصديقة المفارقة انها بعد ان أنجزت مشروعها في تربيتنا و أردنا ان نكافئها علي تعبها رحلت بهدوء وبصورة غريبة ودراماتيكية في وقت لم نتوقعه مما جعلني اعجز عن البكاء الا بعد مرور عام كامل ومن ثم كتبت إحدى اشهر قصائدي ( أتراح الحول الأول ) بعد مرور عام كامل علي رحيلها ضمن مجموعتي الشعرية ( ميلاد ) .

    رحلت ولكنها ما زالت موجودة في حيث ان جزءاً كبيراً من تكويني النفسي والابداعي والفكري والسياسي والإنساني من غرس تلك المرأة العظيمة .

    * احكي لنا عن المرأة الأنثى في حياتك ؟

    - بدأت تجربتي مع الأنثي في مرحلة الطفولة فقد كانت لدي علاقة مميزة مع شقيقتي التي كانت وقتها صبيه يافعة وكان لديها صديقة أهم ما لفت نظري إليها إنها كانت أهم ما لفت نظري اليها إنها كانت صاعقة الجمال ورغم انني وقتها كنت طفلاً لا يعي إحساس الرجل تجاه المرأة الا أنني كنت افتح الباب و أتتلصص عليها لاملأ عينيّ من ذلك الجمال حيث كان لديها شعر جميل تتركه مسدلاً علي ظهرها وهي تقف في انتظار بص المدرسة .

    سواد ليلتين ضفائرك ديل

    وطرفك لما حام فوقي

    غلبني مع البغنوا الشيل

    وايضاً

    يالقميره الضاوية من وسط المساير

    ذلك كان زمان مفعم بالبراءة والشفافية

    حيث تدرجنا في الولوج الي عالم المرأة من بوابة الاحترام



    كان زمان الحب

    زمان الانتظار

    القلب لا من يشوف السبت

    يدق ذى نوبة طار

    هذه مقارنة بحب ذلك الزمان حيث كان هناك قدر من الوفاء والشفافية .

    * هل هناك محطات أخري في هذا الجانب ؟

    - المحطة الأخرى هي العلاقة العاطفية وذلك التناغم بين الرجال والمرأة في تجربتي الإبداعية والشعرية المستمدة بالطبع من تجربتي الحياتية .

    أجمل ما كتبته من شعر كان عن صديقات لن يتصور أحد ان قصيدة ( حاجة فيك ) بكل ما فيها من زخم وشفافية ، وهي ما زالت منغرسة في وجدان الشباب ، ومازالوا يحاصرونني بالأسئلة عن تلك الحاجة التي فيها وهي قصيده احبها الناس هذه القصيدة كتبت في صديقة .

    حاجة فيك

    تقطع نفس خيل القصائد

    وتشده أجراس المعابد

    تعبتني وجننت حرف الكلام

    وبرضوا ادتني السلام

    هل هذه مناغمة عاطفية ام ان هذا يتجاوز الملامح الطارئة للولوج الي قلب الأشياء لذلك كان ذلك الوجد الصوفي وهي قصيدة فيها الكثير من التجريد ولم يكن فيها العيون الجميلة ولا الشعر الاسود المسدل ولكنها تتحدث عن كيان محبتك له تصل الي درجة الوجد الصوفي .

    تلك الصيرورة تلك الديمومة تلك الحركة الدائرية الإحساس الشفيق الذى يجعلك تؤمن بأن ذلك الشئ في تلك الفتاة هو وجود وعالم وكيان لا ينتهي ، هل هو خلود العلاقة بين الرجل والمرأة منذ ان خلق الله أمنا حواء من ضلع أدم والي يومنا هذا ؟ .

    اذا كيف يمكن ان تكون الصداقة مع امرأة تعطيك وتقف الي جانبك وتمنحك من حنانها وتفهمها اكثر ما تعطيك من جسدها ومن عيونها الجميلة .

    * لخص لنا تجربتك مع المرأة ؟

    - المرأة هي كيان يعطيك في كل الظروف يمكن ان يعطيك فرحاً وتجارب عميقة ويمكن ان يعطيك حزناً وتجارب مؤلمة وفي كل الأحوال ذلك ينتج إبداعا يمكن ان يتفاعل معه الآخرون ويمكن ان يستعيروا صوتك لتعبر عن إحساسهم الأبكم وعندما يستعيرون صوتك فانهم يتخلصون من نفس الشحنات الضارة التي تخلصت منها عندما كتبت القصيدة .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2002, 09:01 PM

Elkhawad
<aElkhawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: أبنوسة)


    العزيزه ابنوسه
    دعيني اشكرك اولا لهذا القاء الصحفي الرائع مع هذا الضيف الرائع
    وثانيا لجلبه لنا لتروي به ظمانا في بلادنا البعيده
    ولكم الحب الذي تمثل في كلمات هاشم لامه امنة
    فهو يمتلك ناصيه التعبير عن دواخلنا


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2002, 09:06 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: Elkhawad)

    شكرا أخي الخواض

    وقد اخجلت تواضعي
    التحايا عبرك للغالية إلهام


    وكل سنة وإنت وهي طيبين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2002, 11:34 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: أبنوسة)

    شكرا ابنوسة
    وحقيقة المراة والغربة متداخلات فى نصوص هاشم صديق
    والمراة محور ارتكازى لنصوصه ازاء الغربة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2002, 12:34 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: zumrawi)

    الأخت دريمز
    هذا البوست مهداة لكي، والتحايا للأستاذ هاشم صديق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2002, 12:14 PM

dreams

تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 1985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: nadus2000)

    ابنوسة ونادوس

    نادوس وابنوسة

    اهداءكم غالى

    وانا معجبة جدا باللقاء ده

    واتناقشت فيه مع الاستاذ كتير

    تسلموا يارب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2002, 01:03 PM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: أبنوسة)

    ابنوسة
    دايما موفقة فى الاختيار هاشم صديق فلتة ابداعية وعندو الكثير المثير وهو صريح لدرجة الادهاش
    شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-17-2002, 01:08 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: kofi)

    شكرا كوفي

    وبالفعل كانت متعتي بإجراء اللقاء أكبر من أن تستوعبها صفحات أي مجلة أو جريدة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2002, 01:51 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: أبنوسة)

    أبـنوسـة،مودة وسـلام
    حقيقة هاشم صديق تجربة جاهرة،أسست كثيرا من مداخل القول للشباب، ويكفيه أنه أدخل العبارة الأنيقةفي ديوان الشـعر السوداني..ويكفيه أنه منح مفردتنا الدارجية الثقة والثبات في الكتابة بكل تجلياتها، خصوصاالشعر والمسرح..
    برغم من أن الحوار أنحصر في وجود المـرأة في شعره، الا أنني لازلت ظامئا..وبراك شايفه كيف حاول ان يتفادى التفاصيل أكثر من مرة..
    وأجمــل مافي الأمر أفادته الجميلة،بأن أجمل النصوص يمكن أن تكون ملهمتها أنسانة صديقة..
    التحية لهاشـم أتمـنى أن نقرأ له في النقد.
    ودمت
    محمد النوركبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2002, 07:28 AM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: Kabar)

    التحايا لك الأخ كبر

    وتحايا من صديقك المبدع عبدالرحمن بلياوالذي إلتقيناه بناءا على طلب الأخ أبكر أدم إسماعيل، ووجدنا فيه ذلك المبدع الذي وصفته

    أما عن اللقاء مع الأستاذ هاشم فهو بلاشك محطة هامة بالنسبة وحصر الأمر في محور المرأة إنطلاقا من محاولة الولوج إلى مناطق شديدة الخصوصية لم يتعرض له الكثيرين، خاصة لمبدع بقامة هاشم صديق، وخاصة أن عدد من الزملاء الصحفيين بالدوحة قد سعوا لإجراء حوار معه في إطار الإحتفاء بزيارته للدوحة.

    ومرة أخرى شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 06:53 PM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: أبنوسة)

    إلى الأخت التي سألتني عن هذا اللقاء
    مع كل التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 09:56 PM

dreams

تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 1985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: أبنوسة)

    لفتة بارعة منك ومنها يا ابنوسة

    لرفع هذا البوست فى هذا اليوم

    تسلمن
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2003, 09:51 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: dreams)

    الأخت دريم

    آمل أن ألتقيك قريبا في الخرطوم، بس ياريت تشركونا في قراءة المساجلات بين المبدع هاشم وصحفيي جريدةالحرية


    أختك
    أبنوسة

    عفوا لهذا الخطأ غير المقصود
    فقد أنزلت كلماتي أعلاه دون أن أغير الإسم إلى أبنوسة

    (عدل بواسطة nadus2000 on 06-20-2003, 09:52 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 09:25 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: nadus2000)

    أبنوسة ..طابت أوقاتك
    الذي يدور بين هاشم صديق وصحفيي جريدة الحرية ليست مساجلات.انها انحدار ضخم في أدب الحوار والتخاطب.برجاء المرور على بوست هاشم صديق والمهاترات.
    شــكـرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-21-2003, 09:25 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المرأة في حياة وأدب هاشم صديق (Re: nadus2000)

    أبنوسة ..طابت أوقاتك
    الذي يدور بين هاشم صديق وصحفيي جريدة الحرية ليست مساجلات.انها انحدار ضخم في أدب الحوار والتخاطب.برجاء المرور على بوست هاشم صديق والمهاترات.
    شــكـرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de