إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحكمهم الجبري الممنوح من البريطانيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2018, 06:47 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحكمهم الجبري الممنوح من البريطانيين

    05:47 PM November, 23 2018

    سودانيز اون لاين
    سيف الدين بابكر-السعودية - الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ((لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور

    فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل

    ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور

    وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالي وأياماً آمنين

    فقالوا ربنا باعد بيننا وبين أسفارنا وظلموا أنفسهم فجعلناهم أحاديث ومزقناهم كل ممزق إن في ذلك لآياتٍ لكل صبار شكور))

    *************

    قال رجل يا رسول الله: وما سبأ أرض أو امرأة؟

    قال ليس بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة

    فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وغسان وعاملة

    وأما الذين تيامنوا فالأزد والأشعريون وحمير ومذحج وأنمار وكندة

    فقال رجل: يا رسول الله وما أنمار قال الذين منهم خثعم وبجيلة.

    **********************

    إن سبب تسمية الحبشة ترجع إلى قبيلة من المهرة تسمى (حبشت) في حضرموت.

    وهي قبيلة من القبائل التي هاجرت إلى هذه المنطقة في أعقاب إنهيار سد مأرب.




    قررت بعض القبائل الهجرة ومنها هذه القبيلة (حبشت) إلى القرن الافريقي

    وهاجر إلى جانبها أيضاً الجئزانيون أو الأجائز من تهامة بالإضافة إلى قبيلة (بلي) من قضاعة وغيرها من القبائل العربية.



    وكانت هذه القبائل تمارس التجارة، فأطلق عليهم لقب (تاجراي) أو (تقراي)،.

    وقد أسسوا مملكة أكسوم بتحالف قبلي بين المهرة الحبشت (الأمهرا) الآن والجئزانيين أصحاب اللغة الجئزية بفروعها الثلاثة (أمهرية وتقري، وتقرينية).

    ولذلك كانت هجرة الصحابة رضوان الله عليهم بأمر النبي (ص) إلى (بلاد العرب في القرن الأفريقي المسماة اليوم الحبشة)

    والتي أسستها قبيلة حبشت المهرية العربية القضاعية



    والتي كانت تتحدث باللغة الجئزية القديمة لغة قضاعة وحمير

    وهذا ما سهل على الصحابة رضوان الله عليهم التواصل مع النجاشي الذي تعود أصوله كذلك إلى الحبشت العربية

    وكان يتحدث لغتها الجئزية كذلك وهو ما ساعد على فتح الباب واسعاً لإقامة هؤلاء الأصحاب في هجرتهم الأولى وهجرتهم الثانية كذلك.

    كذلك فر إلى بلاد الحبشت جماعة من بني أمية عقب زوال دولتهم فراراً من بطش العباسيين، كما رحبت هذه البلاد في السابق كذلك بهجرة آل البيت الكرام والذين ما زالت ذريتهم تعيش بها إلى اليوم بساحل البحر الأحمر الممتد من الشمال إلى الجنوب.

    كذلك دخلت قبيلة بني عامر القضاعية إلى الساحل الغربي للبحر الأحمر جنباً إلى جنب مع قبائل ربيعة وقضاعة من الجهة الشمالية عبر صحراء سيناء إلى صعيد مصر ثم إلى الساحل الشرقي للبحر الأحمر.



    وهذا الدخول يمثل الدخول الثاني لقبيلة بني عامر القضاعية، فقد دخلت إلى مرتفعات الساحل الشرقي للبحر الأحمر عبر البحر الاحمر من الجزيرة العربية وانتشر على امتداد هذا الساحل من الجنوب إلى الشمال وما بين النيل والبحر.

    وقد انضم معظم (اولاد كاهل) إلى قبائل بني عامر التي تبلغ الآن 24 فرعاً والتي تضم معظم بني كاهل القضاعية بشرق السودان الذين هاجروا من صعيد مصر.

    وتمثل بنو عامر اليوم إحدى قبائل شرق السودان تضم أربع وعشرين فرعاً و(معظم هذه الفروع) تعود إلى أصل العرب الساميين في الجزيرة العربية.. مع وجود فروع أخرى من المزيج السامي الحامي بشرق السودان.

    ومن فروع بني عامر في شرق السودان ألمدا أو أولاد محمود الماضى وبيت معلا وهم كامل وكميل وأسفدا ورقبات وغيرهم كثير... (أبناء الشرق: من يعلم ما تبقى من فروع بني عامر أرجو تدوينها هنا جزيتم خيراً)

    وقد نشأت قبيلة بني عامر تحت قيادة بلي العربية (البلو) القضاعية ومن قبيلة بلي القضاعية أخذت اسم (بنى عامر) لتعرف بينه بين قبائل السودان الأخرى.



    أسس بنو عامر في القرن الحادي عشر الميلادي مملكة بشرق السودان، كان لها سيطرة واسعة على ساحل البحر الأحمر.

    يتحدث بنو عامر اللغة التقرية وهي لغة عربية قديمة مثلها مثل (الامهرية والتقرينية) تعود أصولها إلى اللغة الجئزية، وهي اللغة التي كانت سائدة في مملكة أكسوم العربية القديمة في ساحل البحر الأحمر ..

    كما يتحدثون أيضاً لغة البداويت الحامية وذلك بجانب اللغة العربية.

    وقد لعبوا دوراً فاعلاً في قوات (الاورطة الشرقية) التي تكونت من القبائل العربية في شرق السودان وهي بني عامر والبلين (القضاعية) والماريا (بني أمية)، وكان هذا على عهد البريطان في السودان.

    رغم أن هذه الأورطة الشرقية كانت هي القوة المقاتلة آنذاك، بل كانت هي نواة الجيش الأولى، إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحكمهم الجبري الممنوح من البريطانيين.






















                  

11-23-2018, 07:56 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: سيف الدين بابكر)

    أرحمنا يا سيف وأرحم نفسك
    من إضاعة وقتك الثمين وقدراتك "الثقافية"
    في ما لا فائدة منه

    كلنا لآدم وآدم من تراب
    وقد أكرم الله إبن آدم إين كان نسله أو حسبه ونسبه
                  

11-23-2018, 10:30 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: Nasr)


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أبناء شرق السودان .. حماة الثغر وحراس العقيدة.

    احترام تقدير لكم جميعاً بكافة قبائلكم.

    لدي طلب أرجو الاستجابة له جزيتم خيراً.

    تمثل بنو عامر اليوم إحدى قبائل شرق السودان تضم أربع وعشرين فرعاً و(معظم هذه الفروع) تعود إلى أصل العرب في الجزيرة العربية.

    ما هي هذه الفروع التي شكلت قبائل بني عامر في شرق السودان اليوم؟

    وما هي الفروع التي انسلخت عن قبائل بني عامر وانضمت إلى قبائل أخرى؟

    فالمذكور في المراجع والمصادر والمدونات لا يجيب عن هذين السؤالين.

    فمن يعلم فليدون ما هو صحيح هنا جزيتم خيراً.


                  

11-24-2018, 03:50 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: سيف الدين بابكر)

    يا شيخ سيف بالله لو عارف معنى (بِجّة) بكسر الباء وتشديد الحاء وكسر التاء فيدنا .
                  

11-24-2018, 06:11 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: محمد على طه الملك)

    سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

    اللهم علمنا ما جهلنا وأنفعنا بما علمنا

    فمن قال إنه قد علم فقد جهل.

    Quote:
    يا شيخ سيف بالله لو عارف معنى (بِجّة) بكسر الباء وتشديد الحاء وكسر التاء فيدنا .


    ويا أيها الشيخ الوقور ولأرد جواباً فقد بحثت على الويب ووجدت التالي:

    يعد مثلث "حلايب وشلاتين" من المناطق التي تحمل تراثاً خاصاً ومتفرداً، حيث كان يطلق على هذه المنطقة قديماً "مثلث الذهب".

    ففي العصر الفرعوني كان يوجد بها مناجم ذهب الفراعنة وأن بهذه المنطقة، على حسب المعتقدات "البجة"، أي الحارس الأمين لذهب الفراعنة، ومنه جاءت تسمية "قبيلة البجة".

    وهي واحدة من أقوى القبائل في تلك المنطقة، وهي القبيلة التي ذابت وتزاوجت وتصاهرت مع القبائل العربية التي قامت بفتح هذه المناطق إبان الفتح الإسلامي لجنوب مصر الشرقي.

    ولدي سؤال أطرح عليك وهو كالتالي:

    وأنا جد سعيد أن أكون أحد (البني عامر) وأتشرف بذلك ولا أجد في نفسي إلا الفخر بالانتماء إلى العروبة والإسلام ممثلة في هذه القبيلة.

    وقد علمت أن هناك بعض من قبائل بني عامر شرق السودان قد خرجت منها وشكلت لنفسها كياناً قبلياً مستقلاً؟

    فهل كانت (المرغوماب) إحدى قبائل شرق السودان، جزء لا يتجزأ من قبائل البني عامر وعددهم 24 قبيلة ثم خرجت من قبائل بني عامر واستقلت بنفسها؟

    أرجو أن أجد لديك جواباً فإني اتوسم فيك علماً ومعرفةً بما أجهله جزاك الله خيراً.



                  

11-24-2018, 07:31 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: سيف الدين بابكر)

    يا شيخ سيف فى الخريطة التى اوردتها شايفك كتبت اسم قبيلة العبابدة وهى قبيلة تنتشر فى البحر الاحمر وكذلك فى شمال السودان يعنى ممكن تعتبرها قبيلة شمالية
    شخصيا انا انتمى اليهم حيث ان جدتى منهم وجدى شمالى وفى اسرتنا لا يوجد صراع او خلاف او اى نوع من الحساسيات او نعرات وعداوات قبلية فكلنا ارحام يربطنا الدم والمحبة ...
    سؤالى لك لماذا طرحك يحمل كل هذا الحقد والعداء لاهل الشمال
                  

11-24-2018, 08:54 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: Hassan Farah)

    لماذا دائماً يوصف بالحاقد من يتناول الشمال وقبائله بالنقد والتحليل؟
    أما من يفعل ذلك مع القبائل الأخرى لا يطلق عليه وصف الحاقد والحاسد!!!

    تحياتي وسلامي أخي سيف..
                  

11-24-2018, 11:23 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: سيف الدين بابكر)

    أما من يفعل ذلك مع القبائل الأخرى لا يطلق عليه وصف الحاقد والحاسد
    -------------------------------------------------------------------------------------------
    اسماعيل هات مثلا لما قلته واعطينا رأى الناس فيه
    -هل وقفوا معه وايدوا وجهة نظره ؟
                  

11-24-2018, 11:32 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: سيف الدين بابكر)

    هاك يا اسماعيل الدليل القاطع بأن الناس لا تسكت على الاساءة للآخر فى حين انت شخصيا وصاحبك بريمة وسيف صاحب البوست كل يوم نازلين فى الناس شتيمة

    أستنكر الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل العبارات العنصرية التي تفوه بها نائب سفير السودان لدى الكويت عمر تاتاي في حق القيادي البارز بالحزب أزهري سليمان الزاكي ومساسه بإحدى القبائل السودانية الأصيلة.
    http://sudaneseonline.com/board/499/msg/1543041280.html
                  

11-24-2018, 12:28 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: Hassan Farah)

    وعليكم السلام أخي إسماعيل

    Quote:
    لماذا دائماً يوصف بالحاقد من يتناول الشمال وقبائله بالنقد والتحليل؟


    Quote: سؤالى لك لماذا طرحك يحمل كل هذا الحقد والعداء لاهل الشمال؟


    أقول الشماليين لأنهم هم من يحكم السودان الأمس واليوم ورغم أنهم أقلية صاحبة سلطة وثروة مقارنةً بأكثرية أهل السودان في الشرق والغرب،

    إلا أنهم قد ورثوا حكم السودان منذ 1956 وإلى يومنا هذا وراثة من ملك لا من خلف؛

    فمكان العدل الظلم ،

    ومكان القسط القتل،

    ومكان الصلاح الطلاح،

    ومكان حقن الدماء سفكها.. سفك دماء المسلمين.

    كما يصبغ الشماليون – وأقول الشماليين لأنهم هم من يحكم السودان الأمس واليوم – يصبغون على حكمهم الجبري الممنوح من البريطانيين منذ 1956م في السودان صبغة دينية،

    بينما هو ظلم وفساد باسم الإسلام وإساءة له كذلك... ظلم وفساد وسفك دماء ليس لهم ما يسند ذلك من دين الإسلام في شيء.

    كما يعتقد الشماليون أنهم بمفردهم من يمثل العروبة في السودان – حيث لا وجود للعرب إلا في الشمال فحسب – ولذلك ينبغي على أهل الشرق وأهل الغرب جعلهم هم المقياس لهذه العروبة عندما يأتي الحديث عن عروبة السودان، بينما هم من أكثر القبائل التي اختلطت بالنوبة والكوش والترك والروم.

    فينظر الشماليون (من علي) وفي احتقار واضح لأهل الشرق على أنهم مجرد (أدروبات أو خاسة) وإلى أهل الغرب على أنهم مجرد (غرابة أو فلاتة)! لا يحق لهم حتى حكم أنفسهم بأنفسهم ناهيك عن أن يحكموا السودان!

    وأقول الشماليين لأنهم هم من يحكم السودان الأمس واليوم – حكموا فظلموا .. والواقع شاهد، فلينتظروا عاقبة الظالمين من قبلهم فإنها آتية لا محالة ولن يصدها صاد أو يردها راد.

    (عدل بواسطة سيف الدين بابكر on 11-24-2018, 12:29 PM)

                  

11-24-2018, 01:39 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: سيف الدين بابكر)

    Quote: فينظر الشماليون (من علي) وفي احتقار واضح لأهل الشرق على أنهم مجرد (أدروبات أو خاسة) وإلى أهل الغرب على أنهم مجرد (غرابة أو فلاتة)! لا يحق لهم حتى حكم أنفسهم بأنفسهم ناهيك عن أن يحكموا السودان!
    زي ما بقولوا يا سيف جبت الزيت البطلع الزيت..أيوة ختها ليهم على بلاطة كده
                  

11-24-2018, 06:17 PM

سيف الدين بابكر
<aسيف الدين بابكر
تاريخ التسجيل: 01-14-2016
مجموع المشاركات: 3325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلا أن الشماليين قد رأوا فيها تهديداً لحك� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    مكرر

    ولعلهم ينتهون

    فينظر الشماليون (من علي) وفي احتقار واضح لأهل الشرق على أنهم مجرد (أدروبات أو خاسة) وإلى أهل الغرب على أنهم مجرد (غرابة أو فلاتة)! لا يحق لهم حتى حكم أنفسهم بأنفسهم ناهيك عن أن يحكموا السودان!

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de