كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
مناي اتمكن من الذهاب الي دنقلا تحديدا في العام القادم لصياغة هذا العمل.
نعم ماعندي رغبة للكتابة هنا، من كالفورنيا.
مجرد وجودي هناك والكتابة من وحي معطيات الحياة اليومية هناك، سيعطي مشروع الكتابة بعد ثالث يشعل الذاكرة الجينية وبالذات ماعايشته كطفل من حيث اسلوب حياة ذاك المجتمع، نظامو الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي الكان بعيد كل البعد عن اسلوب الحياة المعاصرة، والاقرب للقريتو في كتب التاريخ عن شعبنا، والاهم ثقافتنا كسودانيين، كوشيين، نوبيين، رغم انف الاثر الطاغي للثقافة العربية علي السودان ككل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: أيمن نواى على)
|
Quote: باذنه امون رع، في العام القادم سيصدر الكتاب الاول في سلسلة اعمال بشاشا. الكتاب الاول حيكون مقدمة، وملخص نتمني نتمكن من تفصيل كل باب في شكل كتاب منفصل.
البحث الاكاديمي اللي حيغطي كل قارات العالم باذنه اكتمل! |
Quote: باذنه امون رع، في العام القادم سيصدر الكتاب الاول في سلسلة اعمال بشاشا. الكتاب الاول حيكون مقدمة، وملخص نتمني نتمكن من تفصيل كل باب في شكل كتاب منفصل.
البحث الاكاديمي اللي حيغطي كل قارات العالم باذنه اكتمل! |
التركى ولا المتورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: أيمن نواى على)
|
نتمنى اكتمال المشروع.
تحتاج بالتأكيد إلى محرّر لانك ادمنت هنا الكتابة بالعامية.
بالنسبة للنشر ،يمكنك أن تنشر مجاناً من أمازون دوت كوم من خلال موقع " كريتسبيس دوت كوم.
العبدلله نشر كتاباً بنفس تلك الطريقة ، وساعدت آخرين في نشر كتب لهم، أخرهم صديقنا طه جعفر الذي نشر ثلاثة كتب دفعة واحدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: علي دفع الله)
|
بشاشة أمبس
يالتوفيق أخي الكريم .
بالأضافة لما زكره الأستاذ أسامة الخواض هنالك الأن دور نشر في السودان تهتم بالكتابات السودانية
وعلي سبيل المثال لا الحصر دار عزة للنشر والتأليف ... مركز عبد الكريم ميرغني الثقافى .. دار مدارك .. دار مدارات .. المصورات للنشر .
أذا اتوفقت تسافر ( البلد ) لازم تستهل زيارتك بمتحف حضارات كرمة لأنك ما بتكون شفتو وعلي بعد أمتار منه تطلع قمة الدفوفة ... ده كان أمتع شىء
في أجازتى السنة الفاتت - أكنةبر 2017.
بالتوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: عباس محمود)
|
يا أرو بشاشا معك ندفع بكل عمل توثيقي جبار ... ولكن عندي ليك خبر بي فلوس دخل منافس صلد ألا وهو الصديق الجميل ذو اليد سليمان مصطفي... بي بحث مضني ومعضد افاداتو بتصريح من ابو البحث التراثي شارلي بونيه ... بأن اصل الأنسان السوداني من دارفور خليك الحضارهـ ... وجايييك بالصور والإفادات ... : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Biraima M Adam)
|
مشكورين فرد فرد وحاجيكم.
حقيقية تركيزي الاساسي حيكون علي قراء السودان تحديدا بالذات خارج العاصمة، اي في الاقاليم.
ولهذا باذنه في بالي اشوف لي تطبيق يخلي الكتاب مسموع بالتلفون، او لوفي طريقة باللغات المحلية.
الخطوة البعدها سننتقل للترجمة من الانجليزي والي العربية ثم لغاتنا المحلية.
نعم كم هائل خرافي من الاعمال الضخمة العظيمة لكتاب المدرسة السودانية بالذات في امريكا.
عايزين اراءكم في الحتة دي، اي كيف الواحد يصل للغبش خارج العاصمة يا اعزائي؟
لهذا الصياغة ولغة التحرير للنص مهم جدا جدا، اذا حنخاطب الفرد العادي مش فئة المثقفين حصريا.
ماعارف هل العربي الفصيح بنفع ولا لا!
ماذا عن خطاب سوداني دارجي؟
رايكم شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
حاتم تحياتي
تعلم حتكون علي راس القائمة.
هناك جوانب في المشروع ده بيحتاج لامثالك تحديدا.
نفسي او مناي ننتج اعمال تكون مقرواة "سماعيا" بي لغة اهلنا الفور مثلا، او النوير مثلا.
نعم لغة اهلنا النوير تم استخداما في قراءة البرديات اي المدونتر اي الهيروغلوفية بنجاح عظيم جدا في السبعينات، لدرجة هذا العمل اسهم في تغيير مجري التاريخ في الصراع الكوني حول ارثنا الحضاري، والكلام ده كان في القاهرة برعاية اليونسكو.
مابتكلم عن المدونتر، وانما مجرد ترجمة من العربي والي ايا من لغاتنا المحلية الكوشية، للوصول للغبش!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
شلوووووم يا ايمن او مشتاقين،
والله لو بتصدق ماعندي فكرة عن صاحبك كمبو مشي السعودية!!
عيييييك!
هو بحوم كتير او كده.
تحياتي للوالد والوالدة حصريا!!!!!
ايوا صاحبك ماخاشي!!!!!!!
اما الكتاب فهو مشروع سينفذ في السنة الجاية.
البحث اكتمل، فضل الصياغة اي الكتابة او عشان كده عايز امشي دنقلا، وطن اجدادك!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
اسامة الخواض مرحب بيك،
نعم امازون في القائمة او عشان كده اخدتا كورص بتاع كيف تنشر بنجاح في امازون ولكن هذا في زيل القائمة
لانو تركيزي حيكون داخل السودان، علي الفرد العادي في اريافنا، اولا ثم قطاع القراء التقليديين في المدن الكبيرة داخل السودان، ثم الخارج في المهاجر.
عايز اصل الغبش تحديدا في الاول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
عباس امبس، سرن اقمن؟
نعم تركيزي حيكون علي دور النشر داخل السودان في الاول.
اما البلد، فمحتاج فعلا لي مرشد، بالذات في كرمة تحديدا لاني ما زرتا كرمة قبل كده، مع اني عشتا في حلفا وانا يافع.
الكويس، عدد من افراد اسرتنا من المنطقة دي اي كرمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: أنكرب .. وأكتب بالأنجليزي .. مساهماتك المفيدة سوف تكون هنا في الغرب .. |
سلام يا بريمة او مرحب بيك،
عارف، هناك مشكلة حقيقية في المجال ده، لانو قراء الانجليزي حول العالم وبالذات في امريكا في مجال تاريخ السودان متقدمين شديد جدا، مقارنة بقراء السودان، لدرجة صعب جدا لوما مستحيل تكتب للاتنين في وكت واحد اي كتاب واحد!
نعم لامعني لترجمة كتاب في تاريخ السودان القديم مصمم لمخاطبة القارئي السوداني، الي اللغة الانجليزية لانو الفارق ضخم!
القارئي بالانجليزية بيحتاج وبشدة لكتاب سودانيين ولكن من مدخل مختلف اختلاف جذري عن المدخل البوصلك للقارئي السوداني!
ذات المعبد ولكن المداخل مختلفة!!
السوداني يظل اكثر شعوب الارض جهل بتاريخو هو مقارنة بايا من اهلنا افارقة امريكا المهتم بالمجال ده، او ده ماصدفة اطلاقا!
الي هذا التاريخ رئاسة رابطة الدراسات "النوبية" كما يسمونها بخبث، محتكرنها الخواجات حصريا!
هذا يثبت المسالة دي ملعوبة وعلي مستوي كبير جدا، وكنتيجة نحن اهل السودان اكثر شعوب الارض جهلا بتاريخ السودان القديم!
اهلنا في اثيوبيا كمثال متقدمين علينا شديد خالص في المامم بتاريخ السودان اي تاريخ افريقيا تلقائيا مقارنة بنا وهذا عجيب للوهلة الاولي!
نعم حنكتب بالانجليزي ولكن من مدخل اخر مختلف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)
|
Quote: بالأضافة لما زكره الأستاذ أسامة الخواض هنالك الأن دور نشر في السودان تهتم بالكتابات السودانية
وعلي سبيل المثال لا الحصر دار عزة للنشر والتأليف ... مركز عبد الكريم ميرغني الثقافى .. دار مدارك .. دار مدارات .. المصورات للنشر .
|
هذه الدور تطلب من المؤلف أن يدفع مقدماً في أغلب الاحيان..
ولو كان المشروع عبارة عن سلسلة فلن تجد من ينشره إلا على حساب المؤلف لتدهور صناعة النشر والفقر المتفشي وقلة أعداد القّراء ....
يمكنك النشر من "كريتسبيس" ثم تطلب نسخا تقوم بإرسالها إلى السودان..
كما يمكنك توظيف العلاقات الشخصية لإرسال نسخ ألى بلدان الشتات...
وجودك في بيئة توفر الانترنت شرط لإنجاز مشروع بهذه الضخامة، لانك تحتاج إلى الانترنت ك"مستشار"، وإلى القواميس ، والاتصالات الهاتفية والايميلية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
بشاشا.. حبابك يا صديق خطوة جيدة ، وان كان تأخرت.. فيما يخص فكرة الكتاب المسموع (ويمكن انجازه بسهولة).. بالنسبة لمسألة لغة العرض..اقترح التخاطب مع ناس راديو دبنقا..يعني على الأقل ثلاث لغات جاهزة وعندهم فكرة كبيرة في التواصل مع اهل تلك اللغات.. لمخاطبة اكبر قطاع من القراء السودانيين ..اقترح اللغة الدارجية..لأنها حميمة وما فيها تعقيدات..خصوصا لو تم التصميم على اساس حكاية..وحتى ولو على اقل قدر تليخص الأفكار الأساسية والمركزية حتى الناس تاخد عنها فكرة.. زيارة البلد مهمة للغاية..ويا ريت تلقى فرصة تزور مناطق اوسع في السودان.. المستقبل سيكون للجهود الجماعية..وانت ارمي طوبة الساس والسايقة واصلة.. على استعداد للمساعدة فيما استطيعه.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
موفق أميرنا الكوشي :
Quote: مجرد وجودي هناك والكتابة من وحي معطيات الحياة اليومية هناك، سيعطي مشروع الكتابة بعد ثالث يشعل الذاكرة الجينية وبالذات ماعايشته كطفل من حيث اسلوب حياة ذاك المجتمع، نظامو الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي الكان بعيد كل البعد عن اسلوب الحياة المعاصرة، والاقرب للقريتو في كتب التاريخ عن شعبنا، والاهم ثقافتنا كسودانيين، كوشيين، نوبيين، رغم انف الاثر الطاغي للثقافة العربية علي السودان ككل |
دي فكرة كويسة جدا فالبيئة والمناخ ليهم دور كبير في الكتابة بالطبع.
وكذلك ، حبذا لو ألفت الكتب بنفس أسلوبك العامي الذي تعودنا عليه هنا. فهو أسلوب بارع وفريد وقمة في الذكاء والتفكه.
أما عن الوصول للأرياف.. فعليك بالواتس أب والراديو. وناس دبنقا ما بطالين عملوا حوارات تاريخية قبل كدا مع زملاءنا ، بس حاول تتفق معاهم على الدقة في مواعيد التسجيل.
تحياتي، وبالتوفيق. ولو حبيت مساعدة قول عوووك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: AMNA MUKHTAR)
|
سلامات بشاشا وزواره الاكارم .. والله دي خطوة شجاعة وجبارة ومهمة وتحتاج لجهد كبير .. وزي ما قلت فعلا نحن نجهل الكثير المثير عن تاريخنا الحضاري.. سواء في الجانب الروحي او المادي .. والشيء المؤلم أنه موجود تحت اقدامنا وبنمر بالكثير من التفاصيل اليومية دون ان نعرها الاهتمام .. اول شيء نحتاج لتقويم و تصحيح المسميات العديدة التي اطلقت على المراحل الحضارية .. بطريقة تجعلك تظن كأنها لمراحل لا علاقة لها ببعضها بل لاتمت لبعضها بصلة .. اتمنى ليك التوفيق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: محمد على طه الملك)
|
ترحيب حار بالجميع مرة اخري.
قبل ما اواصل، رجاءا نورونا بي اقتراحاتكم فيما اتصل بافضل طريقة واقصرا للوصول للغبش، لو بقرو ام لا.
نعم حتي الان شايف مافي اعتراض علي الكتابة بي لغة واسلوب سوداني بغرض الوصول والتواصل مع اكبر عدد ممكن من المتلقيين اي القراء.
غير الناطقين بالعربي، العربي الفصيح شوية بحسسم بالغربة، والدارجي بخاطب نطاق اوسع او بخلق علاقة حميمة مع المتلقي، ولكن هذا اسلوب غير مطروق في الكتابة الرسمية.
محتاجين بشدة لي رايكم في النقطة دي يا اعزائي لانها محورية، مع الشكر مقدما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Nasr)
|
Quote: نعم حتي الان شايف مافي اعتراض علي الكتابة بي لغة واسلوب سوداني بغرض الوصول والتواصل مع اكبر عدد ممكن من المتلقيين اي القراء.
|
يبدو أنك يا صديقنا بشاشة متجاذب بين نهجين: أكاديمي وشعبوي "تحريضي"
عليك أولاً حسم هذا التجاذب، فهو الذي سيحدد كيف ستكتب..
من يقرأ العامية يستطيع أن يقرأ فصحى مبسطة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: osama elkhawad)
|
ابوذر تحياتي،
عاجزين عن الشكر.
نعم الترجمة المطلوبة حتكون من العربي لي لسانا الكوشي.
هذا يتطلب صياغة محددة مختصرة لي مشروع الكتاب بي اكملو بما يتناسب مع كبارنا والغرض الاساسي من الاسلوب هو وصل المتلقي الغير ناطق بالعربية بي ارثو هو الحضاري
. المشروع الاكبر، اللي ناوي اكرث ليهو ما تبقي لي من عمر، هو اعادة كتابة ونطق البرديات اي نصوص المدونتر اي الهيروغلوفية بي لسانا احنا الكوشي.
هذا سيحدث نقلة هائلة وسينقل ارثنا من بطون الكتب الاوربية والي الشارع عبر البحار راسا والي داخل غرف نومنا في الرواكيب، الكركير، او بيوت القش، بذات الطريقة البدوهو بعض الاعزاء في هذا االفضاء، من امثال ود الملك، ابو جهينة، او ود عبدالوهاب.
هناك عدد كبير من الضالعين في المدونتر من بين اهلنا افارقة امريكا.
مشروع زي ده عايز وسيط زي هذا الفضاء، لانو ده عمل جماعي وهذا في حد زاتو هدف باعتبارو افضل طريقة لنقل هكذاوعي للشارع!
الكمبيوتر ممكن يقوم بي معظم هذا العمل علي فكرة، باشراف وتوظيف امكانات ومواهب امثال حاتم ابراهيم.
هناك برنامج بالانجليزي سلفا مطروح بيتكب ليك اي كلام انتا عايزو بالمدونتر!!
تابعو هذا البوست لاني حانزل اسمي "بشاشا" مكتوب بي رموز اول لغة خطها يراع بشر، والاهداء سيكون لي اصغر اولادي اي بشاشا الصغير، مع انو اسمو في البيت منذر لانو اسم بشاشا دقة قديمة قالو!!
امسكو الخشب!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
اسمحو لي اواصل في موضوع نطق وكتابة البرديات بي لسانا الكوشي:
صدقوني ده ممكن يغير مجري التاريخ في السودان، قياسا بما حدث في مؤتمر اليونسكو في السبعينات في القاهرة، حيث تمكن نفرين فقط من اهلنا، دياب واوبانقا من الكنقو من تغيير مجري الصراع الكوني حول ارثنا الحضاري، في هذا المؤتمر التاريخي لياخذ مجراه الحالي، حيث ماعاد هناك من يتجرا او يرفض علنا مبدا الاصل الافريقي للحضارة.
شيوخنا دياب اوبانقا اتبعو نفس اسلوب الاعزاء المذكورين اعلاه في نطق وقراءة نصوص البرديات المكتوبة بالمدونتر باستخدام لسانا الكوشي كبديل للقبطية واليونانية اللي صادف او كان هو لسان اهلنا النوير اللي هو ذات لسان شيخنا دياب او مجموعتو في السنقال!!
الطريف، ورد اسم واحد سوداني شارك في المؤتمر ده، ولكن كالمعتاد كان بحارب في المعسكر الاخر وضد طرح شيوخنا دياب واوبانقا، يا للعار!
لسة ما جمعت معلومات بما يكفي عن هذا السوداني او كل الوصلني انو اسمو "عبدالله"!
شيخنا دياب هو اول من اعلن واثبت كيف افريقيا كلها خرجت للوجود من رحم السودان الحالي!
شيخنا دياب كان وفي جدا جدا لهذا السودان وباكثر من الاغلبية في هذا المجال، وباكثر من اي سوداني اين ماكان في السودان!
يكفي كيف هو لي روحو جذورو في السودان تعود لاهلنا النوير!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: حاتم إبراهيم)
|
Quote: ما طلبت عنوان كتاب والا ارسله لي ونلاين في التو واللحظة صديقي ادريس علم الهدى... استصحب هذه الفكرة معاك |
عبدالمنعم حسن، مشتاقين، شرفتا.
معليش مافهمتا كلامك اعلاه.
بالنسبة للكتابة من دنقلا فهذا بالنسبة لي شخصيا بيعمل فرق كبير، لانو الكتابة من وحي العيش في كالفورنيا بل حتي الخرطوم مازي الكتابة من وحي الحياة اليومية في دنقلا
رغم ادراكنا انو حتي هناك الحياة تغيرت مقارنة بالماضي ولكن طبعا لاوجه للمقارنة بايقاع الحياة في كالفورنيا مثلا او حتي الخرطوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
Quote: قبل ما اواصل، رجاءا نورونا بي اقتراحاتكم فيما اتصل بافضل طريقة واقصرا للوصول للغبش، لو بقرو ام لا.
|
اكتب بس .. في ناس بتقرا وفي ناس لا .. وطالما في نسخة انجليزية ده بيوسع كمان دائرة القراء ، لكن عشان توسع اكتر اكتب بالفصحى السودانية البسيطة دي العامية صعب يفهما زول ما سوداني اضافة لي انو ممكن تواجهك مشاكل فنية في الكتابة ذاتا ، خاطب كل قراء العربية والانجليزية و اعمل حساب انو في جهات اكاديمية وعلمية برضو حتقرا الكتاب او تناقشو ، ديل ما حيقبلو كتاب مكتوب بالعامية او ما حياخدوهو بجدية على اسوأ الفروض . الكتابة في دنقلا بتديك حافز نفسي اضافي للانجاز ، ااتفق معك لو قرأ الكتاب 5000 شخص فقط الان في كل العالم ، سيقرأه الاف غدا وعشرات الالاف بعدها.. شد حيلك - موفق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
اميرتنا المروية امنة مختار هلت الانوار.
لازال مشروع بوست السودانية كرائدة لي ادوات الزينة المتداولة حول العالم الان، من حلي، حلقان، كحل، غويشات، بالذات "خاتم جعران" اللي رمزيتو عميقة او منطلقو من حيث الجذور روحي، قائم.
نعم ما تنسي الزمام اللي انتشر تاني من جديد في امريكا زي ماحكيت.
حنبدا بي توب الشرق اللي يبدو هو الاقرب الي ازياء ملكات مروي.
عايزك تبدي البحث في المواضيع دي لمن نلقا فرصة ونفتح هذا البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
Quote: وزي ما قلت فعلا نحن نجهل الكثير المثير عن تاريخنا الحضاري.. |
محمد علي الملك تحياتي او مرحب بيك.
نعم حقيقة احنا كسودانيين لانفقه شئ اطلاقا عن تاريخنا او ده ماصدفة وانما by design زي مابقولو الخواجات وكنتيجة ده حالنا اليوم!
في كالفورنيا لاقيت "هنود حمر" قالو اصلهم نوبي!!
بل هناك قبيلة بي اكملا منهم بقولو الكلام ده، واللي اتكلمتا معاهو المامو كبير جدا بي تاريخ السودان القديم!
ايضا لاقيت واحد من "الدرافيدناس" سكان الهند الاصليين الكوشيين، قال لي اصلو ك"درافيدناس" من مروي عديل كده!!
وكالعادة المامو كبير جدا بالذات بالصراع الكوني حول ارثنا الحضاري، او بالفعل هناك قواسم مشتركة كتيرة مابينا والهنود او ده ماصدفة!!
ده كلو وهذا السودان العجيب، الان معلن بحد السيف كحتة دولة عربية!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
اللهم إنه الكفر البواح والشرك الصراح
اللهم إنها الردة التي لا أبا بكر لها .. فأنصر دينك وأعز نبيك.. وأرفع شأن المسلمين
اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان
اللهم أرنا فيهم ما لم ترنا في الغابرين
اللهم لا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية
اللهم إنك أن تهلك هذه العصابة لن تُعبد في الأرض
اللهم إن هؤلاء _(الكوشية الوثنية)_ قد جاءوا بكفرهم وارتدادهم يبغون إطفاء نور دينك في أرضك وبلاد عبادك المسلمين = أرض العربان.
اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم ..
اللهم أحصهم عدداً وأقتلهم بدداً ولا تغادر منهم أحداً
اللهم إنهم ذراري المسلمين قد ارتدوا على أعقابهم هناك في بلاد الكفر والكافرين ..
اللهم اقصم ظهور الجبارين المتكبرين واشف صدور قوم مؤمنين - آمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: سيف الدين بابكر)
|
Quote: وطالما في نسخة انجليزية ده بيوسع كمان دائرة القراء ، لكن عشان توسع اكتر اكتب بالفصحى السودانية البسيطة دي العامية صعب يفهما زول ما سوداني |
عبد الله ادريس مرحب بيك
اولا مافي نسخة انجليزية.
حاكتب بالانجليزي كلام مختلف لانو قراء الانجليزي المدخل ليهم مختلف من قراء السودان فيما اتصل بي تاريخ السودان.
القارئي بالانجليزي محتاج بشدة يعرف علاقة سودان اليوم بي ماضيهو لانهم وكقاعدة المهتمين بالمجال ده عندهم المام كبير بي تاريخ السودان او نوبيا.
نوبيا هو الاسم الاكثر تداول للسودان الحالي، ثم كوش والبعض يستخدم اثيوبيا او ده بعمل حبة بلبلة، او قليليين بستخدمو مصطلح او مفردة "السودان".
اها موضوع علاقة اسلوب حياتنا الحالي بي ماضينا حيكون قضيتي الاساسية في الكتابة لي قراء الانجليزية.
في تقديري اسلوب حياتنا لم يتغير تغيير يذكر عبر القرون علي مستوي اللاشعور طبعا رغم انف قرون القهر، الظلم، الاحتلال، الاستعمار، الاستعباد، والامبريالية الثقافية وهذا مدهش، يثبت فقط عراقة وعمق ارثنا الحضاري،
بالذات في اقصي الشمال، بالذات لما نضع في الاعتبار الموقع الجغرافيا لاقصي الشمال في واجهة الغزاة مباشرة عبر القرون، فوق لما تعرضو له من قهر واستعباد، بالذات اهلنا في اسوان!
هذا معجز بحق او غير عادي لما نقيس هذا بالحصل لمن يسمون ب"الهنود الحمر" في امريكا.
عامة السودان الحالي غير معروف لقراء الانجليزية او قدر المعروف بالنسبة ليهم مؤلم جدا اوصادم للحد البعيد.
لهذا الاغلبية من الباحثين في المجال ده بحاولو يبتعدو عن اي ذكر للسودان الحالي، وبعضهم نقل الشغلة كلها الي نواحي اخري داخل افريقيا، والسبب في ده هو محارق الابادة للملايين باسم العرب والعروبة وهذه مصيبة بحق، كبيرة!
كلامك عن الدارجي معقول، والواضح انو ده موضوع متشعب اوماساهل!
لذا نرجو المساعدة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
سيف بابكر مرحب بيك فانت في دار بشاشا:
البتقول عليهم بديرية ديل، ولا ادري يعني شنو بديرية، فلا وجود للفظ الجلالة "الله" داخل بيوتم اطلاقا كقاعدة!
نعم بقولو "أرتي" مش "الله" المستخدم فقط في المدارس!
حتي في الخلوة شيخي او جدي "صبيان تود" عليه الرحمة، نعم "تود" لو تدري ماهذا، لما بقرينا القران في الخلوة كان بقول "ارتي"!
نعم لما يملينا الايات عشان نكتبا في الواحنا كان بمليها بي لسانو هو الكوشي وهذا طبيعي من اي انسان حر سوي!
نعم كان يقول مثلا بي لسانا الكوشي:
"الفكي او"،
نعم بالعربي:
اكتب "أ" !!!
اذا اماتي، ابواتي، شيوخي، كلهم كفار، فيا للسعادة بحق لو تعلم، فهي الشهادة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
Quote: يبدو أنك يا صديقنا بشاشة متجاذب بين نهجين: أكاديمي وشعبوي "تحريضي" |
صديقنا الخواض تحياتي،
لي روحي انا حقيقة لي امون شعبوي، واموت في الشعبوية لو المعني ان تكون من غمار الناس او مش مثقفاتي!
اما تحريضي فمافي طريقة لهكذا اسلوب في وسيط كالكتب احادي ساكن غير متداخل كما الكتابة في الاسافير، في المنابر بتاع خد او هات.
مافي خد او هات في الكتب وبالتالي اسلوب الصعق الكهربي مابنفع!!
ولكن مشكلتي الان، الكتابة تكون بي ياتو صيغة؟
دارجية، شعبوية، ام خطاب تقليدي كالمعتاد في الكتب؟
تركيزي كلو علي رجل وامراة الشارع العادي الاغبش بالذات في اريافنا، اولا ثم التيار التقليدي ثانيا.
معزتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: علاء سيداحمد)
|
العزيز علاء سيد احمد شرفتا.
الكتاب لازال مشروع، سيري النور باذنه السنة الجاية، او عشان كده جينا هنا كايسين المساعدة فما تبخل علينا..
نعم عايزين اقصر الطرق للوصول للغبش في اريافنا كاولوية..
نعم ورونا سوق وسياسات النشر المتبعة في السودان.
عندي صديق طفولة، متفرغ تماما للكتابة ولا ادري لو كان هناك سوداني واحد بيعمل زيو!
نعم بيالف الكتاب، والرجل متخصص في التراث الشعبي، من جيل الطيب محمد الطيب.
نعم بيطبع الكتاب، ولكن بقوم بالتوزيع بي نفسو بي صورة مباشرة او شخصية، هذا مرهق ولكنو من النوع البستمتع بالاجراء ده!
حسب مافهمت بشيل او يوزع للمكتبات بي نفسو مباشرة او بي كده قدر يبني شبكة توزيع خاصة بيهو هو او تحت سيطرتو مباشرة!
قطعا ماعندي روح لي عمل كهذا ولكن غرضو كان الخروج من سيطرة دور النشر علي الانتاج والتوزيع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
ربما يا بشاشة لا تعرف ما اصاب القراءة من مقاتل..
المهم لن يكون كتابك أو كتبك ك"انجيل مارتن لوثر" الذي باع في شهرين 5 الف نسخة وهي كبيرة بمقاييس القرن السادس عشر..
ليس في السودان طبقة وسطى كبيرة وقادرة على الشراء وتعتبر القراءة واحد من همومها الاساسية....
لا اريد إحباطك..
قرر من سيكون قارئك المستهدف؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: osama elkhawad)
|
سلام جاك يا خواض،
اسمح لي اختلف معاك، المدخل بتاعنا للمشروع ده مختلف شوية.
اخوك عسكري نفر في جيش اومعسكر الوعي الكوشي اللي انتشر حول العالم في صمت كما النار في القصب، ماعداء السودان مهد هذا الوعي او منبعو او ده ماصدفة اطلاقا ولاشئ عابر!
في السودان السحب تراصت، والرعد بلعلع!
نعم القطرة الاولي في الطريق باذنه امون رع!!
ياعزيزي انا ككوشي وكغيري في حركة الوعي الكوشي عارفين انو هذا مسالة وكت فقط، وهذه حركة تاريخ بي تعابير جماعتك، نعم Cosmic Order بي تعابير الخواجات!
اما بي تعابيرنا احنا، فمعليش فهذا ليس للنشر!!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: محمود الدقم)
|
محمود الدقم مرحب بيك او كتر خيرك،
نعم احفاد الغزاة، الوافدين الاجانب، محتلي ارض اجدادنا وحلفاءهم في المعسكر الاري، هم الصاغو تاريخنا كلو، بما يخدم مصالحم، بل هم من صاغ وعينا الحالي بما يخدم مصالحم، وقد كان!
يكفي مقرر تاريخ السودان القديم صاغو نازي، عنصري امريكي من اصل الماني، اتي السودان في عصر الاحتلال بحثا عن تاريخ اجدادو هوإ او ختم اعمالو قائلا، تاريخ وحضارة السودان تتبع للبيض من امثالو!
نعم وكنتيجة غزاتنا محتلي ومستعمري ارضنا وشعبنا نصبوهو رسميا ك"اب" لتاريخ السودان ولا ادري كيف لو هو بقول ده تاريخ بيض!!
اما تاريخ السودان المعاصر فوضع اساسو موظف في قلم مخابرات جيش الغزاة، نعم مرتزق لبناني، وانت عشتا في لبنان يا محمود او بتعرف لبنان واللبنانين اكثر مننا، وهم اكثر شعوب هذا الكون كراهية واحتقار لامثالنا!!!
نعم لبناني الي هذا التاريخ هو مؤلف مقرر تاريخ السودان الحديث، وامريكي هو مؤلف تاريخ السودان القديم!!
الي هذا التاريخ، مالاقني وضع كهذا في اي بلد في هذا الكون الفسيح!!
معقولة؟
اليس هذا جنون؟
هل ده صدفة؟
اما الكتابة بالانجليزي فهذا مشروع اخر، تالي، شغال فيهو وهذا يختلف عن مشروع الكتابة لقراء السودان بحكم الفارق الضخم جدا مابين الاتنين فيما اتصل بتاريخ السودان القديم، لدرجة من الصعب تكتب كتاب واحد للاتنين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: محمد حمزة الحسين)
|
Quote: خصوصا لو تم التصميم على اساس حكاية..وحتى ولو على اقل قدر تليخص الأفكار الأساسية والمركزية حتى الناس تاخد عنها فكرة.. |
محمد النور كبر تحياتي،
صيغة الحكي، في شكل ملخص، بي لسانا الكوشي، في اريافنا، لي كبارنا، في شكل تطبيق للتلفونات اتفق معاك اسلوب عملي شديد بوصل الفكرة.
بالنسبة لي راديو دبنقا، يبدو لي في زملاء هنا معانا شاغلين في المحطة دي.
لو في "لنك" للمحطة دي، بالله ادونا ليهو عشان استمع للمحطة دي.
انا ساكن في اليوتوب سكنة بدل "هنا امدرمان".
ماعدت اقرا جرايد السودان او راديوهات السودان او تلفزيونو البحسسك بالغربة مقارنة بالثمانينات السبعينات!
في الستينات في دنقلا الرادي كنا بنسمعو في الاجازات فقط، مرة في السنة لما يجي جدي عليه الرحمة الكان فراش في احدي مدارس جبل اولياء!!!
او لما اجي الخرطوم، امشي حلفا، او شندي!!!
الان لما اسمع في دنقلا، دخلو الكهربا، شغلو المكيفات، والله بجيني طمام عديل كده!!!
غايتو لما امشي حاسكن بعيد من دون اي كهربا او مكيفات او غيرو، او حاعمل ساقية، اجيب بقار، غنم لبن، او ضان مع اني ماباكل لحم واسكن في بيت الصريف!!!
نعم حامشي اجيب اكبر عدد من الكبار لاكون حولهم لانو عندي لستة بتاعة اسئلة كتيرة جدا.
حاعزم من هنا بعض الاعلام في المجال ده من اهلنا افارقة امريكا، يجو اجازة واكيد حيستمتعو بهكذا اسلوب حياة، في الشتا طبعا، لندير حوارات او حيركبو الحمير معاي حايمين بالعراريق بلاش جلاليب زاتو!!!
الكويس انو "جزيرة الرحمن" حيث ولدت علي مرمي حجر من دنقلا العجوز، اخر المعاقل وبوابة الفيضان، كما وصفها شيخنا كانسلر وليامز، فاضية!!!
اها العايز يقضي منكم اجازة فريدة مرحب بيهو هناك، ولكن كهربا او تلفزيون مافي!!!!
ممكن نفكر في طاقة شمسية للكمبيوتر او كده!!!
دعواتكم!!
اقلاه ده المني!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: جمال ود القوز)
|
Quote: بشاشا، كلمة "بقار" جبتها من وين؟ هل أهل دنقلا يقولون "بقار" |
بقولو "تينجي" والمفردة T!!
الرعواتي زينا بريمة سلام،
عارف في دنقلا انا ما كنت مزارع، كنتا رعواتي، لانو الزراعة درجة ارفع واعلي من الرعي!
كنتا بسافر كتير وانا يافع ولهذا مسكوني في الاسرة رعي البهايم بالذات، ولهذا ماكنت افقه شئ يذكر عن الزراعة زيك كده!
ولكن الحاجة دي، حركت فيني الذاكرة الجينية فيني الكوشية، او علاقتنا اللصيقة بالحيوانات.
كتير ما اسرح وانا سايق في "فريويهات" كالفورنيا، مع ذكريات الطفولة القضيتا مع مختلف الحيوانات، واحيانا بدمع!!
عييييييك!!
البقار كغيرها من الحيوانات عندنا اليفة جدا ومسالمة، ولهذا عادي بكونو دارعين رسن محدد للبقرة او سايقنها، والبقرة عادي ممكن تحضنا او تضمها عليك من دون اي خوف، التيران كنتا بعمل حسابي شوية منهم!
اما الحمير، فيا الهي!
افتقد طيبة الحمار بشدة!
اها من احبا الحيوانات الي قلبي من بعد الكلاب، السخلان!!
ياالله!
بالذات لما العدد يكون كبير!
النعاج ما ردتهم ليه ماعارف مع اني كنت برعا نعاج اوخرفان تحديدا!
اما الكلاب فكنت مغرم ازاحم كلبتنا "قيد الريل" في الحفرة بتاعتا!
عادي كنتا بروح تاكي راسي علي سدر كلبتنا راقدين في الرمال، بالذات ساعة المقيل في ضل البيت وانا بغني بي مزاج!
الغريب حينها كان صبر هذه الكلبة او كيف ماكانت بتتحرك اطلاقا طول رقادي علي سدرا كما اي ام!!
ياسبحانه!
طبعا خالاتي كان بزعلن من الحركة دي لاني كنت بوسخ العناقريب لما اجي راجع البيت!
اما الطيور فيا الله!
اخير اقيف هنا!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
هيثم غالي مشتاقين او مرحب بيك،
يبدو لي حاغامر واتوكل علي الحي واكتب بالسوداني، اي الدارجي، او مش عربي فصيح يضرس السنون.
انتبهتا للحتة دي لما لاحظتا اصرار اللبناني للتواصل،والكلام بي دارجيتو هو!
بالفعل هذا تلقائيا بوصلك بالقارئي، لانو العربي الفصيح التقليدي بيخلق حاجز بينك او بين المتلقي من غير المثقفاتية.
القراء غير السودانيين في تقديري مابكونو عندهم مشكلة تذكر، ده غير انو الاولوية للقراء داخل السودان اولا بغض النظر ومهما كلف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
حاتم تحياتي،
قطعا لا بد من موقع اسفيري، بالذات اليوتوب والفيس، ثم البقية بالعربي والانجليزي.
نعم في الاول لابد من كتابة ملخص للكتاب بالعربي، للتطبيق الصوتي ليكون مسموع بي لسانا الكوشي او بي صيغة مقبولة للكبار او ده اعترف ماساهل.
نعم قناة اليوتوب مهمة للغاية، تدي ملخص مدعوم بالفيديو للعمل ده، وانا راكب حماري بالعراقي لما ازور المواقع المحددة داخل السودان!!
معليش كرهتا لبس المنطلون حقيقة لله ولا ادري لماذا!!!
اوعدكم بي عمل، انتاج، او مدخل مختلف اختلاف جذري عن المتداول، فوق للمادة الحتكون من الورقة، بمعني غير مطروحة خالص خالص في السودان!
نعم حنبدا الهجوم علي المعسكر الاخر، في الكتاب ده، اي المدرسة الاوربية، في قارات العالم باسره، بدل الاكتفاء التقليدي بالدفاع عن ارثنا داخل السودان، او داخل كمت "مصر" فقط!
بالنسبة لينا هي حرب كونية حول ارثنا نحن، او مش فقط حتة ترف اكاديمي!
نعم سننقل المعركة الي قلب اوربا وامريكا تحديدا!!
سنقود مظاهرات في الشارع في الخرطوم ضد المقرر الحالي لتاريخ السودان القديم اللي صاغو الاستعمار بعد ما نصدر هذا العمل!
بانتظارك ياحاتم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
بشاشا أمبس سرن آقمن
أنت ما محتاج وصية بس be very careful don't insult, defame or disrespect anyone's beliefs
you know our people are very simple
بعدين بوجهك لي ناس تمشي تاكل معاهم سُق وكابد بالسمن والسكر ... يا الله
التحية ليك ولي ضيوفك الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: محمد محمد قاضي)
|
ود القاضي، امبس ارسي؟
ياعزيزي خت في بطنك بتيخة صيفية، لاني اعلم اني بكتب للقارئي المعروف في هذا الفضاء بي "عزيز" بشاشا، وبالتالي المدخل والخطاب عن طريق الكتب مختلف اختلاف جذري عن سوح النزال الاسفيرية!
الاتين ماواحد، او عشان كده الخطاب ماممكن يكون واحد!
اطمئن،
كتر خيرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
Quote: أن يأتي الكتاب يابشاشا باللغة الفصحى هذا خيار أفضل .. العامية السودانية أي نعم محببة للنفس لكنها لاتصلح .. لهكذا أطروحات فيها معلومات وحقائق .. |
ود القوذ تحياتي او مرحب بيك،
كلامك معقول جدا، ولكن تركيزي الاساسي علي طريقة، اسلوب، ولغة توصلني للقارئ، او تدخلني بدل مجرد الحوش والديوان المخصص للضيوف، لا، داير اصل البرندة او التكل لو في طريقة زي زماااان، صينية القهوة بالبلح، نعم جبنة او فناجين، مش كبابي، والبخور مدور!!
من الاسباب، الغربة البحس بيها لما اقرا تاريخنا بالانجليزي، او بالذات نطق وكتابة الاسماء، والمعاني الروحية الكبيرة!
ليس هناك مايمنع توصيل الحقائق المجردة بي لغوة وخطاب الناس العاديين، البستعملو هكذا خطاب للتواصل في حياتم اليومية، او ده ماصدفة طبعا.
واضح ان هذه مغامرة، ولكن حنخوضا، باذنه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
حاتم ابراهيم سلامي،
في الانتظار تدينا فكرة عن تصورك لي تطبيق الكتاب المسموع.
النص حيكون بالعربي او بعد داك حنختار مترجم من من كل منطقة للقيام بالترجمة لي لسانا الكوشي.
في دترفور، الجنوب، الجبال، الشرق، ثم اقصي الشمال.
في البال ترجمة لهذا العمل باهم اللغات في شرق وغرب افريقيا كمدخل لبقية القارة، سوي كتابة متي ما امكن او صوت فقط.
اعلم انو مشروع ضخم، ولكن نحنو له!
سنختم كل هذا بي قيام Study Group كما يسمونه هنا في اوساط اهلي، افارقة امريكا.
لي الشرف اني تخرجتا من هذه المدرسة العريقة اوائل التسيعات اي قبل عصر الانترنت!
نعم اول حلقة حضرتها بالصدفة كانت عن مسقط راسي، دنقلا العجوز، وهذا الي هذا التاريخ مؤثر فيني!
هناك برامج محددة الان تتيح الفرصة لاي مجموعة في اي مكان كانو كافراد، ان يجتمعو او يتناقشو صوت او صورة كانهم في غرفة واحدة. .
هذا الاسلوب عريق جدا في مجتمعات اهلنا افارقة امريكا او لعب دور اساسي في حركة التحرر بصفة عامة، وحركة الوعي الكوشي بصفة خاصة!
نعم كنا نجتمع مرة في الاسبوع بعد الاتفاق لتناول كتاب بعينه، باسناد فرد او افراد بعينهم يدروسو باب محدد في الكتاب او يقدمو للمجموعة ماتوصلو اليه، ليبدأ النقاش، باقي اليوم حول هذا الباب تحديدا، وهذا اسلوب خلاق وعبقري يجعلك تقرا تلقائيا بدل كتاب واحد وباب واحد مجموعة كتب، بقراءت مختلفة من افراد متعددين في جلسة واحدة!
حقيقة محظوظ جدا جدا اني عبرت المحيط او جيت امريكا، عشان اتعلم للمرة المولي تاريخ بلدي، مع اني خريج تاريخ، متخصص في تاريخ السودان القديم افتراضا!
المحرج والمؤسف جدا زملاي في الزمن داااك اواخر الثمانينات وبداية التسعينات، وبما انهم عرفو اني نوبي، فكانو بنظرو لي كمرجع، وانا للاسف ما كنت بعرف التكتح، كحوار تراش مركزية اوربية!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)
|
سؤال للمهتمين بالنشر، الاكاديمي:
باستمرار بجيني بريد الكتروني من الموقع د:
https://www.academia.edu/upgrade؟feature=name_mentionsandtrigger=mentions-reminder-readers
نعم اسمو : Academia.edu
بقول كده:
لو عندك ورقة اكاديمية، منشورة، هم برصدو حسب كلامم، الجهات الاكاديمية او الافراد اللي استخدمو بحثك، ورقتك كReference .
انا قدمت بحث للجامعة الامريكية بالقاهرة منتصف التسعينات بعنوان:
The Fallacy Of Sudan Arabism
ولكن كما ذكرت، تم اعتقالي في مطار القاهرة الدولي، ووضعي في زنزانة علي انفراد مع حراسة مشددة في المطار بواسطة جهاز الامن المصري، ولم اتمكن من تقديم هذه الورقة، اللي الي هذا التاريخ انا لم انشر هذا البحث،
ولكن باستمرار بجيني اخطار، طبعا دعاية من الموقع اعلاه كل ما تمت الاشارة للورقة دي في البحوث الاكاديمية، وهذا غريب شوية، او بتخيل كده لاني مانشرت غير مايعرف بالabstract اكاديميا،
واللي كانت صفحة واحدة، كملخص للبحث بتاعي اللي اعتقلوني بي سببو المصريين في المطار وبالتالي انا ماقدمتا الورقة دي!
باختصار انا شاكي في الموقع ده، ولم اشترك بعد معهم لنشر ورصد هذا البحث، اعلاه.
بالمناسبة دي الرحمة علي روح امي، فاطنة احمد ابراهيم، "فاطنة السمحة" كما في احاجينا الكوشية، اللي كانت السبب المباشر في كل ما اتصل بهذا البحث، وحينها كانت تقيم معنا في كالفورنيا بدعوة رسمية من جامعة جنوب كالفورنيا UCLA ضمن اكبر 10 جامعات في العالم، بغرض تكريما، والاستعانة بي خبرتا.
اشهد هي الوضعت لي الخطة المحكمة لهذا العمل!
الغرض الاساسي كان اعلان نظرية الاصل الســـــوداني للحضارة طبقا للمدرسة الســــودانية اي الافريقية، من داخل كمت!
فاطنة الله يرحما هي النصحتني ابتعد عن وضع كلام كهذا في العنوان، او حذرتني شديد من التعامل بردود الفعل مع المخابرات المصرية لو وقفوني كما توقعت مقدما، وهذا ما حدث بالضبط!
ضابط الامن حاول استفذاذي بشدة ولكن تذكرت كلام امنا فاطنة ولم انفعل رغم الاستفزاز المتعمد من ضابط الامن "الهكسوسي"!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Biraima M Adam)
|
شلوم بريمة،
اذا الشركة legit فمافي مانع اشترك معاهم لرصد ما اتصل بالورقة بتاعتي القدمتا ملخصا للجامعة الامريكية في القاهرة.
الطريف اليوم داك لما فكوني، بي نهاية المؤتمر، وانا مارق علي صالة المغادرة عشان ارجع كالفورنيا، لميت في واحد من اهلنا نوبة اسوان بالصدفة في الباب، قال لي وردي حيغني في الهلتون في ختام المؤتمر ده القبضوني بي سببو!
اها قمتا فللي علي الهلتون، ولما وصلتا الاستقبال، سالت الموظف: وردي في ياتو صالة؟
قال لي وبذات العنجهية، وردي مين؟
تخيلو!!
خليكم من الصالة، ماسمع زاتو بي واحد اسمو وردي، المصري!
نعم اتخيلو ام كلثوم بتاعم ولا عبدالحليم بغني في هلتون الخرطوم، مغقول موظف الاستقبال او ده شغلو مايكون زاتو سمع بي ع الحليم حافظ مثلا؟
معقولة، وهل هذا صدفة؟
نترك هذا للقراء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
سلامات بشاشا.. مبروك مقدما الكتاب.. ورد في العنوان
Quote: الاصل السوداني للحضارة: واقع ام خيال؟ |
اها هل هو واقع ام خيال؟ وكيف عرفت قبل ما تكتب الكتاب "البحث" انه واقع .. واذن لا داعي لكلمة خيال 😄.. مساك نور واثق ان لو قدر لك تمشي دنقلا سيرى الكتاب النور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: محمد جمال الدين)
|
العزيز محمد جمال الدين مرحب بيك،
مشكور جدا لاتاحة الفرصة لنا للتعليق علي نقطة واقع ام خيال:
طبعا بالنسبة لي ومن بعد البحث والتقصي، فهذا واقع، اما بالنسبة للسوداني اللي ما استثمر وكت في الموضوع ده، او بي صورة مستقلة، وبالذات امثالك تحديدا من حواريي المركزية الاوربية، فهذا قطعا خيال!
لوما كده، هذا السودان اللي بالفعل لاقول، مركز دائرة هذا الوجود تاريخيا، ما كان وبحد السيف معلن، كحتة دويلة عربية، تبيد غير العرب، اي السودانيين اي السود اللي كانت ذات ملامحم المنبوذة دي، لسادة هذا العالم، تلاميذنا حينها، الكانو حايمين بي حتة جلد تور، يغطي العورة، ثم حجل في الرجل، و"تاتو"، كانت تمثل ملامح الذات الالهية بالنسبة ليهم، هم، مش احنا!!
كنتيجىة الهة، وآلهات قدماء الاوربيين كانو سودانيين تحديدا وسودانيات!
اكرر مش انبياء فقط ورسل كاعلي مقام للعربي اللي كنتيجة ادعينا هويتو، شغل تعري من هوية امثالنا اللي من قامو "عبيد" افتراضا، وانما الهــــــــــة عديل كده، جمع اله للذكور، والهـــــــــات جمع الهة للنساء!!
نعم الشعر الفلفلي تحديدا، النخرة "المفطوسة" بالفهم الحالي- وقبلها سواد البشرة، كانت تمثل في وعي اجداد الخواجات بتاعنك، سمات الذات الالهية، وليس البشر!
اذن ووفق معطيات الوعي الحالي، فكونو السودان الحالي، المرذول، المنبوذ، الملفوظ يكون مهد ومنبع الحياة المنظمة علي سطح هذا الكوكب، فهذا خيال، والا لما كنا الان نتخاطب بلغة الاعراب، ونحن من صاغ وابتدع اول لغة علي سطح هذا الكوكب!!
نعم لما ادعينا زورا وبهتان هوية مستعبدينا الاعراب، شغل جك من اصلنا لوكنا واعين بمن نحن، وماذا قدم امثالنا اباء وامهات البشرية!
اذن حنقدم ادلتنا ونترك الحكم للقارئي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
Quote: وكيف عرفت قبل ما تكتب الكتاب "البحث" انه واقع |
قرقرقرقر!
نواصل مع الصديق محمد جمال
معقولة؟
الباحث بكون مافاهم التكتح عن المادة موضوع البحث، لحدي ما يكتب بحثو، حتين بعد داك وكاي قاريئ، يفهم الهو كان بسوي فيهو العمر ده كلو، في حالتي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
الان ننتقل الي محتويات الكتاب ونعطي فكرة عامة عن النقاط الحيقطيها الكتاب بصفة عامة، وهذا مجرد تصور عام لنعطي القارئي فكرة عن مشروع البحث الحيغطيهو هذا الكتاب،
الحيكون تقديم للمدرسة السودانية اي الافريقية اللي مركزا حاليا امريكا، للمرة الاولي بقلم سوداني، للقارئي السوداني.
نعم حنعطي فكرة للقارئي عن طبيعة الصراع الكوني حول تاريخ السودان القديم بطول وعرض ال200 سنة الماضية، او كيف المقرر الحالي المتداول في السودان في مجال تاريخ السودان القديم صاغته مدرسة المركزية الاوربية،
ككل جوانب دويلة الاحتلال الثنائي الحالية، وكنتيجة السودان مازال مصري انجليزي كما اطلقو عليه، رسميا!
بعدها سنرصد اصل الحضارة السوداني مش فقط في افريقيا وانما حول العالم كالاتي:
*في الاول افريقيا، نبدا بالسودان.
*ثم كمت اي "مصر" بالعربي.
* ثم اسيا.
*امريكا الجنوبية.
*امريكا الشمالية.
*استراليا.
*ونختم طوافنا علي قارات العالم بي اوربا.
بعدها ننتقل لانواع المعارف لنثبت الاصل السوداني:
*للفلسفة.
*الاديان.
*الفنون وتحديدا كنموذج:
@الادب.
@الموسيقي.
@المسرح..
*العلوم بشقيها، وفقا للتصنيف الحالي، اللي طبعا اري اي اوربي- النظرية منها والتطبيقية، وان كان الامر مختلف اختلاف جذري في مرجعية اجدادنا، باعتبارها في الاساس وكقاعدة معارف روحية خرجت من معابدنا، نعم من برش الصلاة زي ما بنقول، من دون اي معامل او باحثين بالفهم الاري:
@الرياضيات.
@ علوم الفضاء الخارجي اي الفلك.
@الكيمياء (من كمت).
@الفيزياء.
@الاحياء.
*التطبيقية:
@الهندسة.
@الطب.
واضح ان هذا عمل ضخم جدا، او جديد من الورقة، او ده ماصدفة وانا لا استحق فيهو ولاحتي اجر المناولة زاتو!!
بمعني غياب طرح كهذا ماصدفة وانما by design كنتيجة مباشرة للحرب الكونية الدائرة حول ارثنا الحضاري، وكنتيجة ده حالنا اليوم، نعيش في حالة غيبوبة، لا ندري:
*من نحن؟
*اين نحن؟
*من اين وكيف اتينا الي هنا، نتمدد في قاع هكذا بركة اسنة!
كنتيجة تم استخدامنا كجنود في هذه الحرب الكونية، في المعسكر الاخر، كما اسلافنا من مجندي لواء مكدونالد اللي لعبو دور حاسم في معركة كرري اوبالتالي نجح مشروع اعادة احتلال السودان!
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
Quote: لو عندك ورقة اكاديمية، منشورة، هم برصدو حسب كلامم، الجهات الاكاديمية او الافراد اللي استخدمو بحثك، ورقتك كReference .
انا قدمت بحث للجامعة الامريكية بالقاهرة منتصف التسعينات بعنوان: The Fallacy Of Sudan Arabism |
Quote: اذا الشركة legit فمافي مانع اشترك معاهم لرصد ما اتصل بالورقة بتاعتي القدمتا ملخصا للجامعة الامريكية في القاهرة. |
رسمية يا بشاشا وأنا بنشر فيها من أربعة سنوات تقريباً. فيها آلاف المتخصصين من كل المجالات العلمية.
بيقدموا ليك إحصائيات عن الناس الاطلعت على المنشورات بتاعتك ببياناتهم الديموغرافية والأكاديمية. عندهم نوعين من الخدمات مجانية ومدفوعة، الإيميلات البتجيك في الأساس ترويجية، لكن مبدئياً اشترك وانشر.
بس ما بنصح بالاشتراك بالخدمات المدفوعة حالياً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
تحياتي يا كمال بشاشا وبالتوفيق ومبروك مقدما.. بعيدا عن الصاح والغلط والاتفاق والاختلاف فلا شك ابدا بخصوص احاطتك الكافية بكافة أطراف موضوعك. كتاباتك الهنا دي براها لن تكفيها مجلدات حتى لو نقحتها تنقيحا.
بالتأكيد ستكون سلسلة مثيرة للدهشة وللجدل الثقافي كذلك.. وكلاهما أمر جيد وممتع ومحتاجين ليهو في توسيع الرؤى وتحفيز التفاكير... من الآن أبشرك بنقد الكوشيين والنوبييين جحافل (المركزيين) ههههههها، وبفلفة حتمية من جماعة الآثار والتاريخ والأديان والفلسفات وغيره..
قرأت تصوراتك عن شكل الإصدارات ومقترحات الأفاضل الكثيرة، لكن الذي أتمناه فعلا هو أن تكون هناك إصدارة/نسخة بنفس لغتك البتكتب بيها هنا، خاصة للمقدمة التي ستلخص كل محاور السلسلة.. فقط غير الـ (او) البتستخدما لواو العطف، بـ (ؤ) أو واو معاوية السودانية! وأيضا.. فقليل من بهارات (الصدمة)، لن تضر أحدا وستحرر النقاشات!
مبروك يا زول، فحقا؛ لقد بذلت جهودا كبيرة ومشهودة وتستحق التوثيق والحفظ. وبالتوفيق قدما.. في الكتابة وفي النشر وتفاصيله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: هاشم الحسن)
|
Quote: بيقدموا ليك إحصائيات عن الناس الاطلعت على المنشورات بتاعتك ببياناتهم الديموغرافية والأكاديمية. عندهم نوعين من الخدمات مجانية ومدفوعة، الإيميلات البتجيك في الأساس ترويجية، لكن مبدئياً اشترك وانشر
|
حاتم تحياتي،
الخبر الاكيد عن "جهيزة" التكنلوجيا، حاتم، قاطع قول كل خطيب!
مشكور.
مازلنا في انتظارك بخصوص مشروع تطبيق للكتاب بي لسانا الكوشي.
بالنسبة للمدونتر، قررتا ابعد من الموضوع ده في الخيط ده، لانو حيجرف موضوع البوست.
نعم كنت عايز انشر اسم بشاشا مكتوب بالمدونتر، مع الاهداء لابني بشاشا الصغير!
ولكن حانشر الكيبورد "كابشر" هنا يا حاتم، واتابع معاك في الخاص!
واثق انك ممكن تنجز مشروع كيبورد متفق عليه للكتابة بالمدونتر اي الهيروغلوفية ياعزيزي القارئي.
المشكلة الاساسية حتكون، اي لسان كوشي نستخدم لنطق رموز المدونتر، لتصميم كيبورد نكتب بيهو محليا داخل نطاق اللسان المحدد في السودان؟
انجليزي او اغريقي، او عربي، ماعايزين لو في طريقة، خالص!
انا عارف ده مشروع ضخم جدا جدا، او بيحتاج لمئات الالوف من المشاركين، ميدانيا لانجازو!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: محمد جمال الدين)
|
Quote: اقصد ان تضع المادة بعد كتابتها على النت |
أتفق تماما مع عبدالمنعم....
لا زلت يابشاشة أسير أسطورة "الكتاب"، لو كان هدفك هو إيصال بحثك إلى أكبر شريحة من الناس...
كون أن الخرطوم "تقرأ"، والقاهرة تكتب وبيروت تطبع، فتلك أسطورة وتزييف للمقولة ، وهي "بغداد" تقرأ..
لو أنك تريد الوصول إلى أكبر شريحة من الناس، فمحاضرات في يوتيوب هي أكثر فعالية ألف مرة من مادة مكتوبة.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: osama elkhawad)
|
بالتوقيق ياباشا ومن الواضح ان هذه سنين الأخيرة السودانيون حاول بخطوات بطيئه وخجوله عوده الي تاريخ السوداني الاصيل وعمقها الأفريقي بعد عده عقود من التشريق المصتنع. بالرغم المصريون سرق من تاربخنا ومورثنا الحضاري الإنساني بسبب خجل وجحود حكوماتنا لهوبتنا وامتدادنا الأفريقي الكوشي الاصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قريبا..الاصل السوداني للحضارة، واقع ام خي� (Re: Bashasha)
|
Quote:
هل يّعرف كيف انتهت مملكة مروي وكيف اختفت لغتها ؟ج : إنها نهاية في غاية الغموض هي الاخرى . ففي حوالي سنة 350 ميلادية ، بلغت الصحراء الكبرى قمة حالات الجفاف . فقامت مجموعة عرقية أصلها من غرب النيل ، يسميها الاغريق "النوباي" ، ومعناها العبيد في اللغة المروية ، قامت تلك المجموعة بالتوغل شرقاً (المترجم ) من اجل الوصول الى نهر النيل لكي ترعى مواشيها . الا ان هذه القبائل السيئة الصيت سوف تتغلب على المرويين ، وتسهم في سقوط مملكتهم . --- مقطع عالم اللغويات الفرنسي كلود رييي Claude Rilly شامبليون اللغة المروية |
تطرق لينا أيضا في الكتاب عن عدد المرات التي غزا فيها المماليك "العبيد" تلك الحضارات القديمة وصنعوا التاريخ من جديد إذ ليس اول مرة هي كرري 1898م بل هناك المزيد في التاريخ السحيق!
| |
|
|
|
|
|
|
|