شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..بقلم عمر شركيان

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 05:13 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2018, 08:42 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..بقلم عمر شركيان

    08:42 AM November, 04 2018

    سودانيز اون لاين
    أيمن نواى على-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الصَّادق المهدي وحقوق الإنسان المفترى عليها

    مهما يكن من شأن، ففي يوم واحد 27-28 أذار (مارس) 1987م قُتِل 1.500 من المدنيين النَّازحين من الدينكا وغيرهم في مدينة الضعين، وقد قُتِلوا بطريقة قد تجرح مشاعر الآخرين إذا أقدمنا على وصفها بالتفصيل، وذلك في حضور القاضي والجهاز التنفيذي وشيوخ القبيل المعتدي، أي الرزيقات، وفي حضرة حكومة رئيس الوزراء الصَّادق المهدي، والبرلمان الدِّيمقراطي. وبعد أن اجتهد الدكتوران عشاري أحمد محمود خليل وسليمان علي بلدو في تدوين تلكم الأحداث المأسويَّة في كتاب "مذبحة الضعين والرِّق في السُّودان"، فإذا بحكومة الصَّادق تصف من دقوا ناقوس الخطر ونبَّهوا السلطات إلى هذه المذبحة بأنَّهم طابور خامس، فقط لأنَّهم سلَّطوا الضوء على أحداث وتفاصيل المذبحة. ومن ثمَّ اشتاط الصَّادق غضباً، وشعر بشيء من غريزة الانتقام يدبُّ في أوصاله، ومن ثمَّ تحدَّث في إحدى اللقاءات العامة بأنَّ الكتاب أساء إلى سمعة الدولة، مما اضطرَّ الدكتور عشاري أن يرد عليه بالقول ليس هناك ثمة ما يُسمَّى بسمعة الدولة، بل سمعة الحكَّام. وحين لم تحتمل حكومة الصَّادق هذه الحقائق الدَّامغة اعتقلت الدكتور عشاري وخُضع لاستجواب بوليسي، وتركوا القتلة الجناة أحراراً.
    وبعد أن سفَّه الصَّادق تقرير الدكتورين الموقَّرين بأنَّه غير دقيق وغير علمي ومسيء للسمعة شكَّل الصَّادق "لجنة شعب الرزيقات لتوضيح الملابسات حول حادثة مذبحة الضعين" برئاسة أحد أعيان الرزيقات أحمد عقيل، وهو الذي كان نائباً برلمانيَّاً لحزب الأمة، وممثِّلاً لدائرة الرزيقات في الجمعيَّة التأسيسيَّة. فكيف يكون من شأن مَنْ استغنى عنك أن يقيم عليك! ومنذ المبتدأ كانت اللجنة منحازة لقبيل الرزيقات، لأنَّ المتَّهم أصبح حكماً في القضيَّة. إذ ادَّعت اللجنة – فيما ادَّعت – أنَّ الرزيقات كانوا في طريق عودتهم إلى ديارهم (من إغارات شنوها على قرى الدينكا في تخوم بحر الغزال، حيث تكبَّدوا خسائر فادحة في الأرواح)، فجاءوا حاملين موتاهم إلى ديارهم، وكان النَّازحون الدينكا في كنيسة المدينة يتمتَّعون بالوليمة ويستمعون إلى خطاب مسجَّل للدكتور جون قرنق، وحدث اشتباك بينهم وبين الدينكا. وكذلك شكَّكت اللجنة في عدد الضحايا من الدينكا، حيث أورد تقريرها بأنَّ موتي الدينكا كانوا 210 بينما فقد الرزيقات 14 من ذويهم، ثم كذلك أدَّعت اللجنة أنَّ الأرقاء هم في الأصل أسرى الحرب، وليسوا برقيق للبيع. هذه كلها افتراءات على الحق، وكذب بوَّاح باستثناء ما وضعناه بين المعكوفتين أعلاه. بيد أنَّ اللجنة كانت قد فشلت في أن تأتي بتفسير مقنع كيف تمَّت مجزرة النَّازحين الدينكا بدمٍ بارد، وتمَّ أخذ أطفالهم وبيعهم كعبيد. ومع ذلك، أسمَّت اللجنة المذبحة حرباً، والضحايا أسرى حرب! هذا التقصي الانحيازي للحقائق قد برَّأ الرزيقات من أي لوم. إذ أنَّ هذه اللجنة التي كانت مكوَّنة من ممثِّلي الحكومة المحليَّة والشرطة والجيش لم يكن متوقعاً منها أن تنصف ضحايا الدينكا في شيء. برغم من هذه العدالة الزائفة (Travesty of justice) وقف الصَّادق المهدي إلى جانب الرزيقات لأنَّهم يمثِّلون قبيلاً هو العمود الفقاري لحزب الأمة حزب رئيس الوزراء الصَّادق المهدي، مما جعله يبدو وكأنَّه شيخ قبيل الرزيقات وليس بزعيم قومي. إذ أنَّ تعامل الصَّادق مع هذه المأساة الإنسانيَّة وبهذه الصُّورة الظلوم يعكس شيئين: إما أنَّ الصَّادق لم يكن يهمَّه أمر هؤلاء الضحايا البؤساء، أو أنَّه كان موافقاً سكوتيَّاً على أفعال ميليشيات الرزيقات ضد جزء من المجتمع السُّوداني.
    على أيِّة حال، فقد انشرح صدرنا حين قرأنا بأنًّ الدكتور عشاري بصدد نشر كتاب عن قصَّة طباعة "مذبحة الضعين والرِّق في السُّودان"، وكذلك نُقل إلى مسامعنا أنَّه بصدد إصدار طبعة ثانية منقَّحة عن الكتاب إيَّاه، حتى يقرأه الجيل الحالي والأجيال القادمة، وذلك ليعرفوا شيئاً عن أفعال الإنسان الجمعيَّة المشينة، وما يمكن أن تفضي إليه العقول الإجراميَّة، وليأخذوا الدُّروس والعبر من التأريخ، ومن ثمَّ ليدركوا مدى الإحساس بفقدان العدالة والظلم الواقع على المهمَّشين في السُّودان.
    وهل انتهت تجاوزات حقوق الإنسان المصنَّف إفريقيَّاً عند ذلك الحد حد الضعين؟ كلا! ففي العام 1988م نًشِر تقريراً مكوَّناً من 25 صفحة بعنوان "مذبحة السُّودان السريَّة.. انتهاكات حقوق الإنسان في الحرب الأهليَّة" (Sudan’s Secret Slaughter: Human Rights Violations in the Civil War). إذ تمَّ تجميع التقرير خارج السُّودان باستخدام مواد من عددِ من المصادر العليمة داخل البلاد. ولأنَّه كان من المعلوم مسبقاً ردة فعل الخرطوم العدائيَّة في أشدَّ ما تكون العداوة والبغضاء تجاه التقرير، أمسى كُتَّابه غير مسمِّين. وبما أنَّ التقرير اعتمد على معلومات مؤكَّدة، فقد شدَّد كاتبوه في ديباجته أنَّ هذا العمل ليس مصدره أيَّة مجموعة معارضة، أو حزب سياسي معارض، أو فصيل حركة متمرِّدة، أو حكومة إقليميَّة منافسة، علاوة على ذلك إنَّه لم يكن مدفوعاً بأيَّة نزعة سياسيِّة أو دينيَّة أو إقليميَّة أو عرقيَّة.
    وقد اصطبغ التقرير صورة مأسويَّة للحرب الأهليَّة الضارية حينئذٍ، والتي فاقمت ضراوتها أعمال الجيش السُّوداني وميليشياته القبليَّة المتحالفة معه. وكان يبدو أنَّهم ينفِّذون إستراتيجيَّة مخطَّطة بدقَّة ضد المدنيين الجنوبيين، حتى يتم تدمير أيَّة فرصة لمعاونة أو مساندة الجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان. وكانت هذه الإستراتيجيَّة تشمل – فيما تشمل – سياسة الأرض المحروقة في قلب بلاد الدينكا في بحر الغزال، والنَّهب، وتدمير كل ما ليس له قيمة أيَّاً ما كان، والقتل على نطاق واسع، وممارسة التعذيب. وقد ذكر التقرير أنَّ مهندس هذه الإستراتيجيَّة هو وزير الدولة بوزارة الدِّفاع اللواء فضل الله برمة ناصر، والقائد العسكري في إقليم بحر الغزال اللواء أبو قرون. وحسبما جاء في التقرير فإنَّ الأخير كان يُعرف ب"القاتل" تارة، و"شيطان القوات المسلَّحة السُّودانيَّة" تارة أخرى، و"هتلر" تارة ثالثة وسط ضبَّاط الجيش في الخرطوم. ولعلَّ المعين على الغدر شريك الغادر، كما أنَّ شريك الفجور شريك الفاجر.
    وقد بدت المنطقة حول بحر الغزال أكثر المناطق تضرُّراً من هذه الحملة. إذ تمَّ تقسيمها إلى جزئين: الجزء الغربي وهو الجزء الذي كان يسيطر عليه الجيش السُّوداني وميليشياته من قبيل الفرتيت المتحالف معه، والجزء الشرقي الذي كان تحت إشراف قوَّة من الشرطة الدينكا. وقد أورد التقرير تفاصيل الأحداث التي وقعت حول المدينة خلال العام 1987م، والتي تمَّ تأكيدها بواسطة عناصر مستقلة، أو شهدها شهود عيان، أو دوَّنها أحد أو أكثر المصادر من ذوي الثقة.
    على أيَّة حال، فقد تضمَّن التقرير – فيما تضمَّن – أنَّه في 20 حزيران (يونيو) 1987م تمَّ العثور على 18 فرداً من قبيل الدينكا موتى في منطقة لوكولوكو في مدينة واو، وقد تمَّ الامتثال بجثامينهم، حيث لم يتم العثور على رؤوسهم وأعضائهم التناسليَّة، وكذلك تمَّ بقر بطون النِّساء الحبلى. وفي آب (أغسطس) شكَّلت الرتب الدنيا في الشرطة (جلهم من الدينكا) فرق القتل لتصفية الفرتيت. وفي يوم 11 آب (أغسطس) أشرف اللواء أبو قرون شخصيَّاً على حملة التفتيش في منطقة واو، والتي كان يسكنها الدينكا، وذلك كردَّة فعل للقذف الصاروخي الذي تعرَّضت له المدينة. ومن لم يكن يملك أوراقاً ثبوتيَّة في تلك الأثناء كان يتم اعتقاله وإطلاق النار عليه بواسطة الجيش، وتمَّ كذلك حرق بيوت عديدة، ونهبها. إذ لم تتسن معرفة العدد الإجمالي للقتلى، ولكن جاء في تقرير الشرطة أنَّها عثرت على 89 جثة، وقد أُحضِر مئات منهم باللواري إلى شاطئ النهر، وأُطلِق عليهم النار بواسطة مدفع رشاش، وأُلقيت جثامينهم في النهر. وقد أمسى ذلكم المنظر أشبه بما قاله الشَّاعر الروماني فيرجيل في (Aeneid)، حينما تحدَّث عن نهر التايبر وهو ممتلئ برغوة دماء غزيرة (The River Tiber foaming with much blood). كما أُجبِر أطفال الدينكا، الذين تراوحت أعمارهم ما بين 6-10 سنوات، على قتل ذويهم بالحراب، وتمَّ وضع 62 شخصاً في مخزن الذخيرة الفارغ، وقُتِلوا اختناقاً بالغاز بواسطة الجيش عن طريق أنبوب عادم موصول إلى عربة نقل للجيش. وقد أقرَّ شهود عيان رؤيتهم لشفاه حمراء لجثامين الضحايا، وكان ذلك دليلاً على التسمُّم بواسطة أوَّل أكسيد الكربون. أما القائمة الجزئيَّة للمفقودين أو القتلى فقد بلغ تعدادهم 1.132 شخصاً، وقد زعم أبو قرون أنَّ الجيش قد قتل ثلاثة إرهابيين فقط.
    وفي يوم 6 أيلول (سبتمبر) قتلت الشرطة العسكريَّة مدنيين جنوبيين، حيث لم تتسن معرفة عدد القتلى، ولكن جمعت الشرطة جثامين تراوح تعدادها ما بين 310-350 جثة، حيث شوهد أربعة لواري تابعة للجيش، وهي محمَّلة بجثامين أغلبها لمواطنين من الدينكا. كذلك لقد شوهد ما بين 100-150 شخصاً كان يتم قتلهم والإلقاء بجثامينهم في النهر، وكان قد تمَّ قتل كثرٍ من النازحين، الذين أقاموا وسط المدينة، بالرصاص بواسطة الجيش ودهسهم بالمدرَّعات؛ وكذلك أفاد أحد كبار الضبَّاط أنَّ 560 منزلاً قد تمَّ حرقها أو تدميرها بواسطة المدرَّعات، وفي بعض الأحايين مع وجود النَّاس بداخلها. إذ قدَّر أحد كبار ضبَّاط الشرطة أنَّ تعداد القتلى بلغ أكثر من 2.000 ضحيَّة.
    مما سبق سرده، تجدر الإشارة هنا إلى أنَّ حياة الإنسان الجنوبي في ذلك الرَّدح من الزمان أمست رخيصة لا تسوى شيئاً، وكان من اليسر يسراً التخلُّص منه. لقد قُتِل أولئك وهؤلاء دون أن يخوضوا معركة، وكان لسان حال الذين أسعفهم الحظ أن يبقوا على قيد الحياة يقول: "دعنا لا نصل إلى هذا الوضع مرَّة أخرى، حتى نسجد للجلاد لقتلنا دون المقدرة على الحرب من أجل حياتنا." فيا تُرى كم من الزمن كان يقضيه هؤلاء القتلة في تصفية ضحاياهم.. ربع الساعة، عشرين ديقيقة أم أكثر من ذلك. على أيٍّ، لم نكد نجد وصفاً لنعت هذه الجرائم غير عبارة "تفاهة الشَّر أو ابتذال الشَّر" (Banality of evil).
    وفي يوم 22 تشرين الأوَّل (أكتوبر) هاجمت ميليشيات الفرتيت، التي كانت متحالفة مع الجيش، مركز الشرطة في مدينة واو بواسطة المدرَّعات. كذلك أورد التقرير ظروفاً مروِّعة عن مئات الآلاف من النازحين الجنوبيين، الذين أخذوا يفرون من المنطقة متوجِّهين شمالاً صوب الخرطوم، التي أمست تحيطها 40 معسكراً للنازحين، حيث بلغ تعدادهم ما يفوق المليون شخص، ولجأ البعض الآخر إلى إثيوبيا. وقد زعمت الحكومة بوجود طابور خامس من مؤيِّدي الحركة الشعبيَّة والجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان وسط النازحين، مما باتت الحكومة تقوم بمضايقتهم والتحرُّش بهم.
    واختتم التقرير بملخص مفاده أنَّ وجود هذين الضابطين الرفيعين يعد بمثابة الموافقة على الاغتصاب والانتهاب والتعذيب والقتل الجماعي كتكتيكات مشروعة ضد المدنيين الأبرياء الذين شاءت الأقدار أن يكونوا في موقع الحرب، ولم يكن ذلك من صنعهم. ثمَّ استطرد التقرير مضيفاً إنَّه لمن المأساة أنَّ السُّودان الذي كان يُنظر إليه داخل الإقليم بأنَّه قلعة التسامح، وحسن المزاح في وجه التناقضات ها هو الآن يتمزَّق شرَّ ممزق في شكل حرب أهليَّة موحشة. إذ كان أكثر الأمور إيلاماً وكآبة أنَّ حكومة الصَّادق كانت قد سمحت لهذا الوضع أن يستمر في بلد قام سكانه بخلع رئيسه الديكتاتوري، وإبدال نظامه بواحدٍ من الدِّيمقراطيَّات التعدُّديَّة القليلة في إفريقيا.(40) ذلكم هو الصَّادق المهدي وها هي حكومته يومذاك، وهو الذي أمسى يقول لمحاوريه إنَّه لمؤمن بضرورة أن تكون السِّياسة "شيئاً رحمانيَّاً"، أي أن تخلو من عناصر الضَّرر والخبث. ثمَّ هذا ما كان من أمر المخطَّط الذي نفَّذه من جعلوا من إراقة الدِّماء تجارة مربحة، ومن اتَّخذوا من العنصريَّة وإزهاق الأرواح عقيدة مسلَّماً بها. بعد كل هذا الذي حدث في عهد حكمه لا يمكن أن يكون الصَّادق المهدي مؤهلاً في الكلام عن حقوق الإنسان، وما حدث في الجنوب بعد إخلاعه عن الحكم ما هو إلا امتداداً للسِّياسات القميئة التي اعتادت عليها الحكومات المتعاقبة على السلطة في الخرطوم منذ أحداث توريت في 18 آب (أغسطس) 1955م بما فيها حكومتي الصَّادق نفسه في الستينيَّات والثمانينيَّات من القرن المنقضي.
    وفي فترة حكومة الصَّادق المهدي (1986-1989م) شهدت منطقة جنوب النيل الأزرق نشاطاً عسكريَّاً، وموجات نزوح ولجوء، وبخاصة إلى دولة إثيوبيا. ففي العام 1986م تمَّ تمليش وتسليح عرب رفاعة البدو مع بعض المجموعات الإثنيَّة الأخرى حول القطاع الأوسط الفاصل بين شمال السُّودان وجنوبه، وباتوا يخدمون كعملاء للحامية العسكريَّة للقوات المسلَّحة السُّودانيَّة في المنطقة أولاً، ثمَّ شرعوا في إشباع رغباتهم الإجراميَّة ومصالحهم الذاتيَّة ثانياً. وفي هذه الأثناء أخذوا يختطفون الأطفال من الجنسين الذكر والأنثي، ويغتصبون النِّساء في منطقة بليلة، ثمَّ كان الرِّجال يُقتلون على التو أثناء قدومهم من المشاريع الزراعيَّة في جبل بوت. إذ كان المستهدفون على وجه الخصوص إثنيَّة أدوك، والإثنيات غير العربيَّة الأخرى على وجه العموم. عليه، قتلت هذه القوات المتمليشة رجلاً من إثنيَّة مابان بعد الضرب المبرح، وكانت آثار التعذيب بائنة عليه، وجيء به إلى مصيره الحتمي وهناً على وهن. وكذلك قتلت الميليشيات العربيَّة حاجكو قنقوش، والذي كان يعمل في مركز صحي واديقا، أمام الشرطة. وحين استطاع الجيش الحكومي إطلاق سراح الأطفال المختطفين من قبل ميليشيات عرب رفاعة لم يتمكَّن من تحرير طفلين حيث بقيا مع الشيخ الناير الكنيتة شيخ رفاعة، وباتا يرعان أغنامه ويخدمانه كعبيد في الأعباء المنزليَّة دون أجر. وبعدئذٍ سرعان ما أخذ جنود الحكومة ينافسون الميليشيات المسلَّحة في القبض على النِّساء واغتصابهن تحت تهديد السِّلاح، وفي ذلك كان يتنافس المتنافسون. وفي يوم واحد من إحدى الأيَّام قُتل 308 شخصاً مدنيَّاً أعزل، كان 300 من قبيل أدوك و8 من مابان.
    وفي منتصف شباط (فبراير) 1987م حدثت مناوشات عسكريَّة بين الجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان والقوات الحكوميَّة في خور بودي بالقرب من شالي. وما هي إلا أسابيع – في نهاية أذار (مارس) – حتى تحرَّكت قوات الحكومة من شالي جنوباً صوب وادي دقة في إقليم أعالي النيل "للنظافة"، وهي تعبير عسكري يعني تمشيط المنطقة من التمرُّد والمتمرِّدين، وتحذير القرويين بأنَّهم ستحرق قراهم إذا احتمى المتمرِّدون بهم، أو حاول الأوَّل احتماءهم أو مساعدتهم في شيء. وكانت تلك الحملة بالتنسيق مع إغارة شنَّتها العرب البدو من شالي إلى بليلة، وقتلوا كثراً من القرويين، وكذلك تمَّ استئصال منطقة بان قايو – وهي إحدى قرى أدوك – استئصالاً تاماً من ساكنيها. ومن أمثلة صنوف التَّعذيب تمَّ ربط صبي يُدعى تيسو في شالي، وتمَّ تعذيبه حتى الموت؛ أما كويا بشير فعلاوة على ربطه، تمَّ سكب موية نار (حامض الكبريتيك) من بطاريَّة عربة على يديه، لتحترق يداه، وبالكاد أن يتوفى إثر ذلك التعذيب المروِّع. بيد أنَّه شاء القدر أن يعيش بعد العلاج في إثيوبيا، ويقابله محدثي بعد ثلاثة أعوام هناك.
    فقبل سقوط حامية الكرمك في يد الجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان العام 1987م بعام من ذاك التأريخ شهدت محليَّة الكرمك ومناطق إثنيَّة الأدوك تحديداً جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانيَّة والإبادة بواسطة الرَّائد الطيِّب المصباح. فبتوجيهات من القيادة العامة للقوات المسلَّحة السُّودانيَّة تمَّ حرق العديد من القرى جنوب الكرمك وهي مناطق شالي، حيث كان الرَّائد المصباح قائداً لحامية شالي العسكريَّة، وقام بالإشراف على حرق قرى الأدوك وهي قرى الجندي وبرفا وأليلي وبليتومة، وكذلك تمَّ قتل أكثر من مئاتين من أبناء الأدوك من الأطفال والنِّساء والرِّجال، وكذلك أحرقت القوات المسلَّحة السُّودانيَّة مخازن الغلال برغم من أنَّ قوانين الحرب تمنع تجويع النَّاس لإجبارهم على الاستسلام، حتى تداعت الأشياء بصورة لم يسبق لها مثيل، وأمست محنة النَّاس العاديين في خضم الحرب مأسويَّة، وذلك من جرَّاء كثافة إطلاق النيران على كل شيء، حتى النِّساء والأطفال، مما أحدث موجة مأسويَّة من اللجوء إلى إثيوبيا. ومع ذلك، تمَّ تكريم الرَّائد المصباح من قبل حكومة الصَّادق المهدي. هذا، فقد مات عدد من الأطفال والنِّساء غرقاً في بعض الوديان أثناء عبورهم إلى إثيوبيا، واستقرَّ بهم الوضع في معسكر تنقو بإثيوبيا. أما في قيسان فقد واجه الكثيرون تهم الطابور الخامس، ومن ثمَّ فضَّلوا الفرار أيضاً إلى إثيوبيا. إذ مثَّلت فترة حكومة الصَّادق المهدي أسوأ الفترات لانتهاكات حقوق الإنسان بولاية النيل الأزرق، حيث لاحقت تهم الطابور الخامس كل القبائل الأصليَّة في المنطقة، حتى شهدت زنازين وحراسات الاستخبارات العسكريَّة في المنطقة وفي تلك الفترة تعذيب العديد من المواطنين الأبرياء من أبناء النيل الأزرق.
    بعد الاجتياح والسيطرة على مدينة الكرمك في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 1987م بواسطة الجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان تمَّ اعتقال الجنوبيين وأهالي الأنقسنا ورجال آخرين من ذوي السحنات اللاعربيَّة في منطقة الدمازين، وتمَّ قتل بعضهم خارج نطاق القضاء وبدم بارد انتقاماً عن هزيمة القوات المسلَّحة السُّودانيَّة في الكرمك. وقد شهدنا التلفزيون الأمدرماني يعرض أحد الجنوبيين وبه آثار الضرب على وجهه ورأسه، وجلبابه مسربل بالدِّماء، وزعمت السلطات الحكوميَّة بأنَّه اعترف أنَّه عميل للحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان؛ وما كان ذلك الاعتراف المنزوع تحت وطأة التعذيب الجسدي والنَّفسي إلا تغبيشاً لمفاهيم الشُّعب، ومحاولة يائسة من قبل الحكومة لتسويغ ما جرى عليه من تجاوز في حقِّه الإنساني وتعذيب، وهو مشروع عظيم المكر، ثمَّ كان ذلك هو ديدن الاستخبارات العسكريَّة. هذا، فقد وثَّقت الدكتورة ويندي جيميس لهذه التجاوزات المروِّعة في حقوق الإنسان عقب المقابلات الميدانيَّة التي أجرتها مع النَّازحين من المنطقة واستوطنوا في الخرطوم، ولاجئي الإقليم الذين استقرَّ بهم الوضع في معسكرات اللجوء في إثيوبيا.(41)


    وللمداد بقايا،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2018, 09:10 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    كذب الامام الدجال صاحب الفتنه .. قال فى مقابلة صحفية يدافع عن تسليحه للرعاة .. بان النوبة قرروا ان يطردوا العرب .. الواقع يكذب حديث الامام الكاذب المفترى.. منذ زمن الانجليز اعطى النوبة مساحة كبيرة جاهزة للمسيرية لزراعة القطن وهذه موثقة تاريخيا .. ومك كادوقلى عندما ضرب الجفاف شمال كردفان جمع الرعاة و سكنهم فى طرف كادقلى .. وعندما ضربت المجاعة شمال كردفان فى زمن نميرى .. احتضن النوبة اخوتهم العرب من شمال كردفان وتقاسموا الاكل والشرب .. وعندما جاء الصادق المهدى للحكم فى فترة الديمقراطية الثالثة .. استغل ضعف وحوجة القبائل الرعوية العربية لتكوين جبش حزب الامة سحب كل القبائل العربية الموجودة فى جبال النوبة لمعسكرات التدريب .. لتكوين قريش ون وقريش تو .. وحرقت قرى فى جبال النوبة .. قبل ان يكتمل المخطط الاجرامى حدث انقلاب الانقاذ ..تركهم يواجهون الجوع والعطش ونفقت البهائم و مات الاطفال والعجزه تلك مجزة بشرية بشعه سببها الصادق المهدى .. ثم ياتى اليوم ليكذب ويفترى الكذب على النوبة .. ماذا فعل الصادق المهدى للقبائل العربية التى استقرت حول ام درمان جوار داره .. غير ان أطلق عليهم الشعب نازحى المولح ..الشهود موجودين والمحاكم القضائية محتفظة بالبلاغات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2018, 11:16 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    نناشد الاخوة الكرام بترجمة الكتب التى توثق لانتهاكات الصادق المهدى فى فترة حكمه للسودان .. لتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية مع خطاب مرفق يحوى توقيع كل التنظيمات الحقوقية والانسانية قبل ان يغادر اروبا .. و انا متبرع بشراء نسخ هدية لأعضاء نداء السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2018, 01:32 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)



    العزيز أيمن نواى...


    لاحظ عدم اهتمام الاعضاء بالصادق المهدى و عمايله...
    فالرجل أرهق الشعب السودانى بسوء افعاله..
    و ما يزال يتلاعب بالوطن و المواطن من خلال الجبهة الشعبية...
    أما ترجمة و توثيق انتهاكات الرجل..
    فأذكر فى كمبالا عام 1998 فى ورشة عمل ترتيبات المرحلة الانتقالية فى السودان..
    جاء الى الورشة من المانيا محامى جنوبى..
    تخصصه الآول و ألاخير هو انتهاكات الصادق المهدى فى الجنوب وفى السودان ككل..
    فوضع مبارك الفاضل فى خانة لا يحسد عليها..
    جرائم الصادق المهدى مّوثقة من عشرات السودانيين...
    فقط حينما يأتى الوقت لكتابة تاريخ السودان بشكل صحيح...
    فسوف تجد الصادق المهدى فى المقدمة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2018, 01:07 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: nour tawir)

    حباب الملكة الرأسية .. عقد الدر والياقوت والالماظ .. جوهرة بلادى العظيمة الشامخة شموخ التاريخ وعبق الزمان وتيجان الممالك النوبية مهد الحضارات الانسانية على كوكب الارض .. من هنا نرفع أليكى أسمى و أزكى التحيات التى تناسب قامة حفيدات ملكات القلوب والنوبة .. دونكم تتقاصر الكلمات ويعجز اللسان عن الوصف .. يبارككم الرب اين ما كنتم واين ما حللتم مباركين ان شاء الله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2018, 03:51 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)


    العزيز أيمن نواى...


    أخجلت تواضعنا و الله العظيم..
    و نرجع لموضوع الصادق المهدى..
    و نرجع معاه كمان لى عبود و نميرى و عمر البشير..
    و كذلك المراغنة..الخ
    بأختصار شديد كل من وجد فرصة ليقود السودانيين..
    أنظر الى ادائهم جميعا..
    فهو اداء فى منتهى التخلف..
    و العنجهية..
    و العنف..
    و الاستهتار بالوطن و المواطن..
    بل و معاملة المواطنين كما القطيع..
    حتى خضع عدد لا يستهان به لهذا الاسلوب...
    فلاحظ عمر البشير و ما يفعله فى الشعب..
    ولماذا نصمت عليه كل هذا الوقت ؟
    هل هو صبر ؟
    ابدا..
    انه حاجز نفسى تم بناؤه بواسطة القيادات السودانية الفاشلة لعفود من الزمان..
    المهم الصادق المهدى ما كان سيمارس كل الاعيبه على الشعب السودانى..
    لولا انه وجد الخضوع التام من الانصار أولا و عضوية حزب الامة ثانيا و عموم شعب السودان..
    فاستمرأ اللعبة..
    و صدق نفسه..
    و لم يخطر بباله حتى الان..
    ان الجيل الحالى من السودانيين قد حسم امر الصادق المهدى..
    وأن آخر فرصه له هى حكومة الانقاذ..
    كما و أن اخر فرصة للاسلاميين هى حكومة الانقاذ..
    كما و أن آخر فرصة للمراغنة هى حكومة الانقاذ..
    كما و ان اخر فرصة للفاسدين و المفسدين هى الانقاذ..
    هذا لآن السودان قد قوى عوده الان..
    و أكتملت رؤيته نحو بناء بلده مستقبلا..
    و يوم انهيار الانقاذ..
    سوف يولد السودان من جديد..
    بدون أى مخّلفات قاتله....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2018, 05:16 PM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: nour tawir)

    سلااام صاحب البوست وضيوفة الاكارم
    حقيقة تحية خاصة للأخ الصديق الدكتور عشاري
    فقد التقيته بجامعة اديس ابابا ومعه دكتور بلدو
    وكان جزء من حوارنا مذبحة الضعين
    واعتقد نحن كسودانيين علينا الاحتفاء
    بهولاء الدكاترة لسبب بسيط انهم وثقوا
    لأحداث مهمة جدا اثرت علي نسيجنا
    الاجتماعي وكانت لها تداعيات فيما
    بعد علي المشهد في بلادنا بعض النظر
    ان المغالطات التي دارت حولها الا
    انها كانت احداث مأساوية اشبه
    ما تكون بالمؤامرة لانها كانت معلومه
    للجميع وعجزت الدولة عن حماية هولاء
    النفر ثم عجزت فيما بعد عن محاكمة
    الجناة
    وتلك جرائم المسئول انها السيد الصادق المهدي
    مهما قدم من مبررات الا انه كان علي
    قمة الهرم وفشل في تقديم الجناة لموازنات
    فطيرة بالتالي سقطت دعاوي العدالة
    وحقوق الانسان التي يحدثنا عنها كثيرا
    والان يريد ان يكرر الحديث حول ضحايا
    دارفور عبر عدالته الانتقاليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 00:59 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: حسن ادم محمد العالم)

    حباب الملكة
    اسف لعدم الرد نسبة للمشغوليات .. عدم مشاركة الاعضاء .. هو يعتبر إدانة لهم .. صفة التماهى مع الباطل هى ماركة مسجلة للسودانيين منذ زمن المهدى عندما تهرب السودانيين منه لمواجهة الانجليز .. لم يجد بقعة فى السودان تشد من ازره إلا جبال النوبة .. بعد ان نجحت دخلو افوجا و تبنوا الثورة ..اما نحن لم نجد إلا الجحود والنكران والإقصاء و الحرب الشوعاء الى يومنا هذا ..وخصوصا من بيت اهل المهدى.. ومازالت المؤامرات والدسائس والفتن تحاك ليلا ونهارا ضد ابناء جبال النوبة .. سوف نتصر عليهم رغم انفهم .. افضالنا عليهم ولا فضل لهم علينا .. منتصرين ان شاء الله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 01:14 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    سلام حسن ادم محمد العالم
    عبرك نشكر الدكتور عشارى .. والدكتور بلدو .. والدكتور عمر شركيان .. وكل من ساهم او وقف ضد الظلم فى الشمال او الجنوب او الشرق والغرب .. سوف تخلد الأجيال اسمائكم فى مدخل المدائن والطرقات .. ما فعلتوه دين على رقابنا ورقاب كل الاجيال القادمة ..دمتم بالف خير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 03:41 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    لعن الله من ايغظ الفتنة .. فى عهد الديقرطية الثالثة .. حكم الصادق المهدى .. سمح بدخول قوات ابن عمر مدججة بالسلاح الى دارفور .. و هو ايضا وزيرا للدفاع وجدت شحنات سلاح من غير تصريح من الجيش فى كبرى كوستى متجة الى غرب السودان واختفت. .. واصبح يرسل إشارات عنصرية ان جده من قريش تم تكوين مليشيات قريش ون وقريش تو التى حرقت القرى فى كردفان .. وقال انه يمثل خط الدفاع العربى الاول.. تم تكوين التجمع العربى و زادت النعرات العنصرية فى دارفور .. و طالبوا بتغير اسم دارفور الى دارالعرب .. واخيرا كثرت الشائعات بان اصل القبائل المقاتلة الاشداء اصلهم من البرامكة .. وهو ايضا قال ان جده من البرامكة هاجر من العراق .. هو السياسي الوحيد فى السودان يعمل على إذكاء نار الفتنة .. والحروب التى اشتعلت فى الغرب هو المسؤل الاول عنها ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 08:18 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    مواصلة خطة الإبادة والبرنامج العنصرى الذى وضع لبناتها الصادق المهدى .. وجد ضالته فى نسيبه على عثمان محمد طه الذى انحرف من مشروع الانقاذ الى مشروع حزب الامة العنصرى .. عقد على عثمان محمد طه اتفاقات سرية مع مجموعة من ابناء كردفان .. من بنودها تعين الهادى بشرى. وزيرا للطرق والموصلات .. وعزالدين حريكة محافظ لى بحرى الكبرى.. وتعين 40% من القوى العاملة فى حقول البترول .. مقابل مواصلة برنامج الإبادة .. ونفس الاتفاق تم مع مجموعة دارفور التى تحدث عنها موسى هلال ..ولم ينسى على عثمان محمد طه نصيبه من الغنائم خرج بعدد من المشاريع الزاعية فى منطقة هبيلا .. كل المصائب و المحن التى اصابت البلاد والعباد ..المحكمة الجنائية و القتل والتشريد والعنصرية المتفشية .. هى خطة الصادق المهدى وتنفيذ على عثمان محمد طه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 05:40 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    سلام ودنواى حقيقة لم افهم مداخلاتك مرة تقول الصادق المهدى قتل النوبة ومرة
    تقول الصادق المهدى اوكل لنسيبه على عثمان ابادة الفور يعنى ما عرفت انت شايت
    وين عشان اقدر ارد عليك لكن قبل الرد بوجه ليك سؤال :-
    هل فى ذلك الوقت سنة ١٩٨٧ الحركة الشعبية دخلت جنوب كردفان ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 05:48 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    كمان يا نواى وضح لينا من هم الدينكا داخل المركز الكانوا بستمعوا لخطاب قرنق ؟
    ملحوظة:-
    طبعا قرنق هو من استقطب المرحوم الاستاذ يوسف كوة ويوسف كوة هو اول من
    حارب حكومة الديمقراطية الثالثة باسم الحركة الشعبية فى جنوب كردفان ولا
    انا غلطان ويا ريت دكاترتك قدموا مقدمة مليانة للكتاب عشان الناس تعرف من هو
    السبب فى معركة الضعين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 05:59 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    يا ود نواى لازم تعرف ان حكومة الديمقراطية الثالثة كانت فى حالة حرب مفروضة عليها لذا منطقة جنوب كردفان كانت منطقة حرب يعنى اى تحرك مشبوه فيه يضرب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 06:09 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    وما تنسى حركة فيلب عباس غبوش فى منطقة الحاج يوسف التى بموجبها حكمت
    حكومة نميرى على فيلب عباس غبوش بالاعدام حيث استتابت حكومة
    نميرى غبوش فتاب لكن واصل تحريضه لابناء وبنات النوبة بالخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2018, 11:00 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)



    صديق مهدى....



    طبعا قرنق هو من استقطب المرحوم الاستاذ يوسف كوة ...
    ...

    انا ما دايرة احاورك و لا احاور غيرك فى موضوع الصادق المهدى...
    لانو مفيش فايدة من الكلام فى الموضوع دا.....
    بس عايزة أوضح للقراء انو جون قرنق ما كان بيعرف يوسف كوة من أصلو..
    و لا عمره شافه الا بعد ما مشى ليه فى اديس...
    كل ترتيبات سفر يوسف كوة عليه رحمة الله و الانضمام الى قرنق فى اديس تمت بواسطة..
    اثنين من أقرب اصدقاءه وهما دانيال كودى و ادوارد لينو...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2018, 05:27 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: nour tawir)

    طيب يوسف كوة مشى اديس عن طريق اى مطار ؟
    تحياتى
    يا غالية
    بس انا عايز الحقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2018, 10:11 PM

منتصر عبد الباسط

تاريخ التسجيل: 24-06-2011
مجموع المشاركات: 7446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    هل صاحب البوست كوز أم معارض أم رمادي؟
    إذا كان كوزا فإعترافه بكوزنته كافية لتجعل حكمه ورأيه مجروحاًُ ومشروخا
    وإذا كان رماديا فلماذا هنا تلون بلون صارخ ضد الرجل.؟
    أما إذا كان معارضا فموقفه هذا موقف أحمق لأنه يخدم النظام الحاكم
    فالمعارض الحقيقي العاقل الحكيم لا يعبر الأن عن خلافاته بين النظراء
    من مكونات المعارضة ذات الأحزاب والكيانات ذات المشارب المختلفة
    وذات التاريخ المتباين الموجب والسالب فليس الوقت مناسبا لتصفية الحسابات
    بين أصحاب المصير والهدف الواحد ..
    لكننا دائما بأسنا بيننا شديد وهذا ما مكن اللئام منا .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2018, 11:18 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: منتصر عبد الباسط)



    أخوى رغم كل الخلافات فى وجهات النظر...
    صديق مهدى على...


    طيب يوسف كوة مشى اديس عن طريق اى مطار ؟
    تحياتى
    يا غالية
    بس انا عايز الحقيقة
    ...

    ما عارفة و الله مشى من ياتو مطار..
    و لكن ما اعرفه..
    و متأكدة منه 100%
    هو ان قرار الانضمام لقرنق جاء بناء على عدة معطيات..
    أولها هى ان تنظيم الكومولوا هو الذى ارسله ليقابل قرنق..
    و يعرف وضع جبال النوبة فى تلك الحرب اذا حدث و دخلت فيها..
    و لكن يوسف لم يعد..
    و أبلغ انضمامه لقرنق (كدا من راسه)...
    ثانيا الانضمام لقرنق بدون الرجوع الى تنظيم الكومولو ورفع التقرير حتى يقرر التنظيم كيفية دخول جبال النوبة فى الحرب..
    قد كان حركة متهورة..
    لانه استند على غبن و زعل شديد من الحكومة التى فصلته للصالح العام و جّوعت اسرته..
    ثانيا حادثة الشجار بينه وبين بشاره الذى سبه بكلمة عبد..
    ثم الخلاف بينه وبين عبدالرسول النور الذى ظهرت فيه أيضا النعرة العنصرية..
    ثم موضوع حرب المراحيل فى الآساس...
    أما موضوع المطار...
    فلا أعرف عنه شيئا...

    أى سؤال...
    حآضرين...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2018, 11:40 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: منتصر عبد الباسط)

    منتصر عبدالباسط
    انحنا ما عندنا اصنام نعبدها .. لا صنم الحزب الشيوعى .. ولا صنم الاخوان المسلمين .. و لا صنم حزب الامة .. تلك هى اصنامكم تعبدونها كما تشاؤون ولكم الحرية فى ذلك .. وهى مقايسكم لتحديد الوانكم واشكالكم والسنتكم .. انها ليست مقايسنا .. نحن مقياسنا الحق .. حقنا وبس .. ما عندنا دخل بالمعارضة .. ان شاء الله تتحرق .. اطفالهم فى القصور .. واطفالنا يختبئون فى الكهوف من قنابل الانتنوف .. شوف يا منتصر لو الجن الاحمر قال بيدينا حقنا بنقيف معاهو .. هسى لو حميتى قال بيدينا حقنا بنقيف معاهو .. ما عندنا أى قشة مره .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 00:14 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    يا صديق مهدى
    ما ممكن تكون ساقط دين وجغرافيا وتاريخ .. انا ما عارف أبدا ليك من وين ولا وين .. المهم سيدك البتعبد فيهو دا لولا النوبة بعد الله ما كان تلقاهو اليوم تتعبد فيهو .. لو كنا مسكنا المهدى وسلمناهو للحاكم الانجليزى .. لليوم كان الشعب السودانى يرزح تحت حكم الانجليز .. ونحنا النوبة نكون مدللين وبصاصين وجواسيس للانجليز .. لكن قيمنا واخلاقنا و وطنيتنا تمنعنا ان نسلم ضيفا للأعداء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 00:31 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)



    ينصر دينك يا أيمن...


    لو كنا مسكنا المهدى وسلمناهو للحاكم الانجليزى .. لليوم كان الشعب السودانى يرزح تحت حكم الانجليز ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 03:31 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: nour tawir)

    قولت النوبة نصروا المهدى هههها اول مرة اسمع كلام زى هو المهدى فى الجزيرة ابا
    هزم الاتراك هزيمة نكرا ما معاهو غرابى واحد كلهم اولاد بحر وعندما اتجه الامام المهدى عليه السلام غربا كان يقصد منطقة بعينها لكى تكتمل دعوته والحمدلله وفق
    ووجد رجال تشرفوا ببيعتهم له وهم انصار الله واحباب الامام لكن للاسف خلفوا
    .....وزى ما بقول المثل النار تلد الرماد اما بت تاور فهى ختمية

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 05:13 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    صديق مهدى
    شوف أولا انحنا ما عندنا اولاد بحر ولا اولاد ارض جو .. انحنا عندنا زول كعب و زول كويس عشان نقدر نتفاهم .. اصلو انحنا دارين نطلعك من الزريبة الانت فيها دى عشان تشوف الدنيا دى كويس .. كلام النوبة اؤى المهدى .. يعنى وفروا ليهو الحماية من كتيبة فشوده لقبضه تسليمه للحاكم الانجليزى .. اى شافع فى الابتدائي عارف الكلام دا .. بعدين فى كتب جاهزة للطبع من مقابلة المهدى للمك ادم ام دبالو فى تقلى الى تاريخ اليوم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 09:07 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    المهم نرجع لى موضوعنا .. مقدمة بسيطة لتوضيح اسباب رفع البندقية .. فى ناس بيظنوا نحنا رفعنا البندقية مزاج ساكت لتعكير الجو ..لكن هناك اسباب عديدة .. قبل خروج الانحليز كنا الوحيدين ندفع الضرائب مرتين فى السنة ..كنا مع الانجليز زى لعبة القط والفأر يخمدوا ثورة تقوم ثورة فى حتة تانية .. بعدها اتبعوا سياسة التفريغ ارسلو المتعلمين لبناء السكك الحديد فى يوغندا وكينيا .. وارسلو جنود لى حرب الطليان فى كرن كرن حتى دخلو الحبشة وجزء فى ليبيا وجزء اخر الى المكسيك .. رغم ذلك تواصلت الثورات الى 37 ثورة اخرها كتيبة الهجانة هاجمت معسكر الانجليزفى الخرطوم .. استبسل فيها جنود الهجانة خير استبسال و مازال الناس تغنى بى فروسيتهم وشجاعتهم و ما زلنا نبحث عن قبره الى الان .. المهم دفعنا التمن غالى لى خروج الانجليز .. بعد خروج الانجليز توقعنا من الحكومة الوطنية ان تلغى ضريبة الدقنية التى تم بها بناء السكك الحديدية ومشروع الجزيرة والكبارى .. كانت مطالبنا مطلب عادية بسيطة لكن وجدنا المماطلة والتسويف والتهميش من ضمنهم الصادق المهدى .. تلك المطالب قام بها صفوة المتعلمين من ابناء جبال النوبة .. اما العمل المسلح كانت قوة بسيطة محصورة فى المتعلمين امثال يوسف كوه وغيرهم.. الى ان جاء الصادق المهدى فى الديقراطية الثالثة سحب القبائل العربية من جبال النوبة كما ذكرنا من قبل الى المعسكرات. وبدأ بمهاجمة القرى .. تلك الحرب دفعت. مجموعات كبيرة من مواطنين جبال النوبة الالتحاق بالحركة الشعبية ..شكل النوبة 40% من القوة الضاربة فى الحركة الشعبية .. رجحت كفة الحرب للحركة الشعبية وتمددت الحرب فى الجنوب والغرب والشرق بقيادة عبد العزيز الحلو وحاصرت الخرطوم ..الصادق المهدى اول من سلح القبائل ضد القبائل .. وتلك الكارثة سببها الصادق المهدى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 01:39 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)



    صديق مهدى...


    وزى ما بقول المثل النار تلد الرماد اما بت تاور فهى ختمية
    ....

    يا صديق المهدى ما تدّخلنى فى متاهات ما لى بيها دخل...
    الوالد رحمة الله (الخليفة تاور) ..
    كان ختمى و هذه حقيقة..
    و كانت له مكانة دينية و تقدير عالى و سط الختمية..
    مثل كثير من ابناء المك رحال و آل ابوراس..
    و من هنا جاءت تسميتى ب( نور) للسيدة نور الختمية التى لا اعرف عنها شيئا..
    و كل اخوتى اسماهم باسماء الختمية..
    و لكن...
    خلى بالك من و لكن دى كويييييس...
    نحنا ابناء تاور كافى لا نتبع لاى مجموعة دينية...
    فقط دينين كما ينص الاسلام..
    لان لنا جميعا....
    رأى صريح وواضح فى مسألة الاسلام السياسى..
    نعم و الدى قد كان ختميا..
    و لكننى لست ختمية..
    كوووول الفوق دا , واحد..
    ثانيا...
    حكاية اننا تشرفنا بمبايعة الامام المهدى..
    و النار و الرماد و ما ادراك..
    هو دا سبب المشكلة..
    وهى الاستعلاء و التعامل الفوقى مع الشعوب...
    يا اخ المك ادم دبالو ملك العباسية تقلى اكرم وفادة الامام المهدى..
    و ناصره حتى انتصر على الانجليز..
    فماذا كان جزاؤنا نحن احفاده ؟
    هو بالضبط جزاء سنمار الذى القى من فوق المبنى الذى قام بتشييده للملك..
    المهديين طّبقوا فينا نظريات فى جبال النوبة ما أنزل الله بها من سلطان...
    و النتيجة لو ذهبت الى جبال النوبة اليوم..
    فسوف تجد أن عضويتكم قد تقلصت ولم يبق منها الا انتماء العرقى و النوستالجيا للامام المهدى و الانقياد الاعمى لحفيده الصادق..
    نصيحة لوجه الله تعالى يا صديق المهدى..
    أقرأوا المهدية الحديثة قراءة صحيحة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 02:50 PM

منتصر عبد الباسط

تاريخ التسجيل: 24-06-2011
مجموع المشاركات: 7446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: nour tawir)

    Quote: تلك هى اصنامكم تعبدونها كما تشاؤون ولكم الحرية فى ذلك
    هذه هي مشكلتنا يا تكيل للواحد بمناسبة وبدون مناسبة وبدون حكمة
    يا أنت تعبده وتقدسه.
    والله قبل ساعتين فقط تقريبا تزيد أو تنقص
    كنت طرحت رأي فرد علي أحد الجلساء بعبارات فيها
    استخفاف برأئيي
    فعرفت أن منطلقه هو أنني شخص مغمور لا يؤبه له.
    فقلت له لو قال الصادق المهدي كلام
    فما رأيك سيكون موقفك من كلامه
    فقال لي أن الصادق المهدي رجل مفكر
    وما أدراك ما مفكر .
    فقلت له معنى ذلك أن الكلام ليس حكمك عليه
    من منطلق مضمونه بل من منطلق من قائله!
    وقلت له أن الصادق المهدي صار الصادق المهدي
    ليس من جهده الذهني أو الفكري بل صنعته مكانته
    الإجتماعية المعتمدة على مكانة أسرته ووضعها وتاريخها
    أما مجرد شخصه فمثله مثل عامة الناس
    فغضب الرجل غضبا شديدا
    أنا لا علاقة طائفية تجمعني بالصادق المهدي فلست أنا تابع لحزب الأمه
    ولا من الأنصار ولا أنحدر من أسرة ذات علاقة بحزب االأمة أو الأنصار
    ولا أميل لتقديس الناس أو احترام وتقدير الكلام بناء على مكانة
    قائله وكذلك المواقف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 06:43 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: منتصر عبد الباسط)

    طيب انت شايت يا منتصر بس اوعى تقول شايت ضفارى او مبارى التيار الجارى
    ملحوظة
    طيب اذا انت واهلك ما لهم علاقة بالانصار ولا حزب الامة مالك بتهاجم ولا حاجة
    فى نفس يعقوب يا رجل حدد لونك عشان نقدر نتعامل معاك ولا لونك لون زينب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 06:48 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    طبعا نور تاور بتقول ما عندها لون وطيب اخوها تاور الدكتور اللواء المشترك مع
    الانقاذ لونه شنو ؟
    يا جماعة فهمونا انتم اى صنف من البشر والله تشابه علينا البقر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 11:57 PM

منتصر عبد الباسط

تاريخ التسجيل: 24-06-2011
مجموع المشاركات: 7446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    يا أخ صديق مهدي إنتماءاتي الحزبية دعها
    أن في رأيي الصادق المهدي لو قارنا ذنوبه وخطاياه بما إغترف الكيزان
    فسيكون بالنسبة لهم وقياسا بهم ملكا من الملائكة
    والذين يتحدثون عن أخطاء الماضي لتاريخ انطوى
    في وسط عجاجة وكتاحة الكيزان المستمرة ليها ثلاثة عقود
    لم تهدى ولم تسكن بعد هذا إنسان عجيب وأمره مريب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 01:11 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: منتصر عبد الباسط)



    صديق مهدى...


    طبعا نور تاور بتقول ما عندها لون وطيب اخوها تاور الدكتور اللواء المشترك مع
    الانقاذ لونه شنو ؟
    يا جماعة فهمونا انتم اى صنف من البشر والله تشابه علينا البقر
    ...

    أسمع يا صديق مهدى....
    اسلوب المهاترات دا لو نزلنا لى مستواك..
    حتتعب..
    أنت ليك كم يوم بتتنطط فى البوست دا..
    فيما يتعلق بالصادق المهدى..
    و ّدخلتنى هنا بالعافية..
    و كووولو كلام الطير فى الباقير..
    انا قلت ليك لا ختمية و لا انصارية ..
    يعنى معنى كلامى....
    ما عندى سيد..
    ثانيا و انت عارف كوييييس انى أول رئيسة للحزب الليبرالى السودانى..
    يعنى توجهى السياسى يسارى..
    ثالثا و دا الاهم..
    جلال تاور مؤتمر وطنى..
    علنا..
    و ما بيلف و يدور ويلعب بالتلاتة ورقات زى سيدك الصادق المهدى..
    فأنا دخلى شنو بى توجهاته و لا انتمائاته السياسية ؟
    هل انا مسئولة عنه ؟
    اما البقر التى تشابهت عليك دى يا صديق المهدى..
    فقسما بالله العلى العظيم..
    أنت لا تساوى شعرة فى راس بعير حايم فى الخلا...
    و ما عندك أى موقف ثابت..
    كل ما نفتح المنبر..
    نلقاك يوم تبوس البوت العسكرى بتاع عمر البشير..
    و تانى تبوس جزمة الصادق المهدى..
    و لما يردوا عليك تولول زى الحرمة المات راجلها صباح اليوم...
    أنا برد عليك من باب الادب فقط..
    و بتعامل معاك على اسا س انك واحد سلوكه ضربت...
    و ليس على المريض حرج...
    فشنو ؟
    بطل قلة ادب....
    و احترم نفسك..
    وأبعد عنى ما بعدت عنك...
    قبل ما أطّير ليك باقى السلك (الملخلخ ) فى راسك...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 03:08 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: منتصر عبد الباسط)

    يا منتصر عبدالباسط
    البون بيننا وبينكم فى التفكير والعادات شاسع .. انت براك اعترفت ان الصادق المهدى ارتكب زنوب وخطايا .. انحنا عندنا دا سبب كافى ان لا يكون قائد لى شخصين ناهيك عن حزب او جماعة .. الا بعد ان يتم براءة من التهم المنسوبة إليه .
    لايمكن معالجة الخطأ بخطأ اخر .. حزب الامة ما فيهو شخص اخر غير الصادق المهدى .. اكثر من خمسين سنة رئيس ومازال يرغب فى التواصل ..انتو السبب على تشجيعهم للدمار والخراب .. انتو مشكلتكم لازم تفتشوا عن شخص تعبدوه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 03:37 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 04:09 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    عدل لمراعاة شعور الاخرين ونيابة عنهم بشكر نور على ردها الجميل لى واهديها بيت
    الشاعر ايليا ابو ماضى لو سمعت بيهو :-
    والذى نفسه بغير جمال لا يرى فى الوجود شيا جميلا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 09:24 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    صديق مهدى
    وين الجمال مع حرق الشياب والاطفال والنساء فى قطر الضعين تلك مجزرة بشرية بشعة ما حدثت فى التاريخ إلا مرتين .. عندما احرق هلتر النازى اليهود فى ألمانيا ..وحرق قطر فى الضعين .. كان فى مقدور الصادق المهدى ان يمنع وقوع تلك الكارثة .. هو الناس انتخبوهو عشان شنو .. ما عشان يمنع الكوارث والاحتكاكات ..مش عشان يجلس فى الكرسى ويسرح شعره .. لكن لشئ فى نفس يعقوب ومما يزيد الشكوك اصبح يطارد من كشفوا الحقائق .. لإخفائها وعدم انصاف اهل الضحايا ..هذه واحدة من الاسباب التى دفعت اهل الجنوب التصويت للانفصال .. ما ممكن واحد يصوت للوحدة عشان يعملو منهم باربكيو تانى.. المهم مثل هذه الجرائم لاتسقط بالتقادم .. انت يا صديق مهدى جهز عمود الغداء للزيارة كل اسبوع ..دى الخدمة الوحيدة ممكن تقدمها له فى قفص الاتهام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 06:04 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    ود نواى سلام مرة اخرى لو سمحت ما لونك السياسى ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 09:51 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)



    عمر مصطفى شركيان...

    آراء حرة و مقالات...



    الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد

    وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ لم يطق صبراً حتى بلوغه عامه الثلاثين، وهي السن القانونيَّة التي تتيح له عضويَّة البرلمان، وشغل مقعداً وزاريَّاً. إذ سرعان ما أرسل الرُّسل إلى رئيس الوزراء الرَّاحل محمد أحمد محجوب يطلب منه الاستقالة حتى يخلي له مقعده في الجهاز التنفيذي. ومن ثمَّ اندلع نزاع انتهى باستفحال الخلاف بين الصَّادق وعمَّه الإمام الهادي عبد الرجمن المهدي. غير أنَّ الصَّادق نجح في تولي رئاسة الوزراء في 26 تموز (يوليو) 1966م، لكن رئاسته لم تدم أكثر من تسعة أشهر كما تنبَّأ له محمد أحمد محجوب، وبقي في المعارضة حتى وضع العقيد حينذاك جعفر محمد نميري حدَّاً للدِّيمقراطيَّة الثانية في البلاد.(48) ونستطيع أن نزعم – في غير كبير تحرُّج – أنَّ الأقدار التي وضعت هذا الشاب الصَّادق في هذا الوسط بطبيعة حداثته، والغرارة وقلَّة التجربة، وعدم القدرة على التبصُّر ورؤية العواقب، كانت وبالاً على البلاد. فقد حسب الصَّادق، والذي امتثل شاباً غضَّاً، أنَّه قد تمرَّس بشيء من أعمال الدولة بنشأته إلى جوار أبيه رئيس حزب الأمة وجدِّه راعي الحزب، ما يكفي لإدارة شؤون بلد كالسُّودان.
    إذ على المرء أن يعرض على طلب الرئاسة في غير وقتها، فقد قال العلماء "من تصدَّر (في طلبها) وهو صغير فاته علم كثير". وقد قيل ليت الأمر يقتصر على فوات العلم الكثير، وإنَّما يتعدَّى ذلك شرٌّ مستطير. وكذلك يقال: "من طلب الرئاسة وقع في الدياسة"، والدياسة من داس يدوس فهي الإذلال والوطء بالرِّجل، "ومن طلب الرئاسة قبل وقتها عاش في ذلٍّ." إذ توصَّل الشَّاعر أبو العتاهية إلى خلاصة تفيد بأنَّ طغيان الرئاسة على الأرض سبب بغيان بعض النَّاس على بعضهم بعضاً، وأنشأ يقول:
    الرئاسة أطغى على الأرض حتى بغى بعضهم فيما على بعض

    وأدرك بكر بن حمَّاد أنَّ الرئاسة تغاير النَّاس إلى ما لا ينفعهم، بل يفرِّقهم حسب آرائهم وأهوائهم، ومن ثمَّ طفق يقول:
    تغاير النَّاس فيما ليس ينفعهم وفرَّق النَّاس آراء وأهواء

    أما أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد المعروف بابن عبد البرِّ فقد ذهب أكثر من ذلك حين نعت حبَّ الرئاسة بالمرض الذي يحلق الدنيا، ويفضي بالمحبِّين إلى الحرب من أجل إحقاق الحق، ويفرى الحلاقيم ويقطع إيصال الأرحام حتى لا تبقى بين النَّاس المروءة أو الدِّين. ومن ثمَّ استطرد قائلاً: ومن يترأس النَّاس وهو جاهل أو قبل بلوغ الحلم تألفه عدوَّاً لأهل الحق، فتجده يشنِّع العلوم، ويمور أهلها حسداً وبغضاً، حتى يجد نفسه في مرتبة أعداء الأنبياء، وحينئذٍ أنشد في هذا المعنى:
    حُبُّ الرئاسة داءٌ يحلق الدُّنيا ويجعل الحق حرباً للمحبينا
    يفري الحلاقيم والأرحام يقطعها فلا مروءة تبقى ولا دينا
    من دان بالجَّهل أو قبل الرُّسوخ فما تلفيه إلَّا عدوَّاً للمحقينا
    يشنئ العلوم ويقلي أهلها حسداً ضاهى بذلك أعداء النبيينا

    وبالتأكيد كان هناك من الرِّجال من أبصر الصَّادق بما ينبغي أن يأخذ نفسه به، ليعتصم به مما عسى أن يتربَّص به في هذه الغمرة التي يخوضها، وفي مثل هذا الذي كان هو مقبلاً عليه من شؤون الدولة وملابسة السلطان، وفي مثل ذاك المنصب الذي أُسند إليه، أو بالأحرى طلبه طلباً، وسعى إليه سعياً حثيثاً. وكان أوَّل النَّاصحين له من الرِّجال محمد أحمد محجوب – كما ذكرنا سلفاً – بثاقب بصيرته، وكان ما وجَّهه له النَّاصحون من النصيحة النصوح، هو توقي ما تجره إليه هذه الغرارة، لأنَّه بطبيعة حداثة سنِّه غير مقدِّر لتبعاتها. فقد عزَّ على المحجوب أن يدع الشاب الصَّادق وشأنه، ورغب في أن يؤدِّي واجب النُّصح له، قياماً بحقه عليه، وهو قبل كل شيء وبعده عضوان في نفس الحزب حزب الأمة مهما احتفر له الصَّادق المحافر. هذا، فقد أراد المحجوب أن يؤدِّي بالنصحية إيَّاها حق التناصح إلى شاب لم يتمرَّس بأسباب الحياة – ولئن تمترس بجلابيب السُّلطة – ليجنِّبه ما تورِّطه فيه غرارة الشباب من مزالق. وعندما أدرك المحجوب أنَّه ليس من اليسر بحيث يكفي ما هو آخذ فيه ليحول بين هذا الشاب وبين ما هو متعرِّض له، تركه وشأنه. مهما يكن من أمر، فحينما طُرِح صوت الثقة في حكومة الصَّادق المهدي في 15 أيار (مايو) 1967م، وقف معه صهره الدكتور حسن الترابي. كان الصَّادق "آنئذٍ في عنفوان شبابه، وتمرُّده على القديم، حتى رماه كثيرون باليساريَّة، خصوصاً عندما كان يهاجم رئيس الوزراء الرَّاحل محمد أحمد محجوب، ويصفه بأنَّه رجعي."(49)
    ففي الفترة القصيرة التي ترأس فيها الصَّادق المهدي الحكومة، لم يتم إنجاز أي شيء بالكاد يذكر. إذ تحكَّمت في هذه الفترة عدَّة عوامل سالبة وقضايا شائكة منها الحرب التي كانت تدور رحاها في جنوب السُّودان، والصِّراع الحزبي العقيم بشأن إقرار دستور إسلامي لحكم البلاد، واعتماد جمهوريَّة رئاسيَّة كأساس للحكم في السُّودان، علاوة على ذلك وجود الصَّادق نفسه كرئيس للوزراء ورئيس حزب الأمة. وفي هذه الأثناء بلغت التجاوزات في حقوق الإنسان حداً قميئاً، حتى أمسى لا يطاق، وكان ذلك كلَّه تحت دعاوي التمرُّد. وكانت أغلب الضحايا – كما يظل الأمر دوماً – مواطنين أبرياء عزَّل لم يكن لهم حول ولا قوة فيما بدا حرباً عنصريَّة مقيتة. أما الصراع الحزبي العقيم فلم يكن ذا علاقة بأيَّة قضيَّة وطنيَّة ذات مردود ملموس للمواطن. فعلى سبيل المثال ترك الاستعمار برنامجاً مكتملاً لتنمية الجنوب لكيما يلتحق بالشمال اقتصاديَّاً واجتماعيَّاً وخدميَّاً، ولكن تمَّ وضع هذه الخطط التنمويَّة في الأدراج، وعبث أهل الحكم في الخرطوم بالسُّلطة أيَّما عبث، حتى المشاريع القليلة وبقلَّتها التي تركها المستعمرون قد تمَّ تدميرها نتيجة لسياسات الدولة الرعناء تارة، أو بحجة انعدام الأمن بسبب التمرُّد طوراً آخر. بيد أنَّ المدن في الجنوب في ذلك الرَّدح من الزمان كانت آمنة. فلو كانت هناك ثمة إرادة سياسيَّة وعزيمة وطنيَّة لتمَّ إعمال الاستثمار في المدن وتنفيذ تلك المشاريع في الحاضرة. غير أنَّ هذا الشيء لم يحدث.
    قبيل تقلُّده لمنصب رئيس الوزراء طاف الصَّادق المهدي في شرق إفريقيا، وأخذه طوافه ذاك إلى أرض الصومال ذات السكان المسلمين، وصرَّح تصريحاً أفصح فيه عن لونه الأيديولوجي الفاقع، وذلك حين طفق يتحدَّث عن جنوب السُّودان. إذاً، ماذا قال الصَّادق؟ وأين يكمن موضع الزماتة في تصيرحه الصحافي؟ صرَّح الصَّادق قائلاً: "إنَّ فشل الإسلام في جنوب السُّودان ليعتبر إخفاق السُّودانيين المسلمين في رسالة الإسلام العالميَّة."(50) وبهذا التصريح فإنَّ الصَّادق لا يمثِّل صفوة أهل الشمال فحسب، بل مهندِّسها السِّياسي والاجتماعي والإثني، ويظن أنَّ له فضائل وحقوق فطريَّة، وبسموه الثقافي والإثني يمكن أن يلعب دور راعي الشَّعب السُّوداني حتى على أولئك وهؤلاء الذين لم يكونوا مسلمين، ثم ليسوا بعرب في شيء. ولعلَّ هذا التصريح المهدوي في الصومال يذكِّرنا بمتزمِّت آخر ألا وهو الدكتور غازي صلاح الدِّين العتباني الذي انبرى في إحدى اجتماعات الإيقاد في التسعينيَّات بين وفد الحكومة السَّودانيَّة وبين وفد الحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان، وقال إنَّ حكومة "الإنقاذ" لها رسالة خالدة لنشر الإسلام ليس في السُّودان فحسب، ولكن في أرجاء إفريقيا. إذ كان هذا التصريح الفج قد أثار حفيظة أعضاء الإيقاد والذين كانوا جلهم – لئن لم نقل كلهم – من المسيحيين، ومن ثمَّ أخذوا وقفة احتراس، وأمسوا يتأمَّلون في عبارات الرَّجل غير الديبلوماسيَّة، وفي منبر قائم في الأساس على محاولة حل مشكل استعظم على أهل السُّودان حله وحدهم، وكانت قضيَّة الدِّين والدولة إحدى أضلاعه الرئيسة.
    على أيَّة حال، فحين أمسى الصَّادق المهدي رئيساً للوزراء تمَّ تشكيل اللجنة القوميَّة لصوغ مسودَّة دستور السُّودان الدَّائم، وتكوَّنت اللجنة من 42 عضواً فيه 7 أعضاء من جنوب السُّودان. إذ باشرت اللجنة عملها ابتداءً من يوم 12 شباط (فبراير) 1967م، وابتعثت لجنة الأثني عشر، التي انبثقت من مؤتمر المائدة المستديرة لحل "مشكلة جنوب السُّودان"، بتقريرها إلى اللجنة القوميَّة للدستور، برغم من تحفظ ممثِّلي الجنوب فيما يختص بالفقرة التي تؤكِّد بأن يكون تعداد مديريَّات السُّودان تسع، وكذلك تحفُّظ أهل جبال النُّوبة والبجة. إذ كان يرى ممثِّلو أهل الجنوب أن يتم دمج المديريَّات الثلاث (بحر الغزال وأعالي النيل والإستوائيَّة) في إقليم واحد، بينما رأى النُّوبة والبجة بأن يتم استقطاع ثلاث أقاليم من كردفان وكسلا وإضافتهما إلى مناطقهما. وحين اقترح ممثِّلو الجنوب (حزب سانو وجبهة الجنوب)، وكل من ممثِّلي جبال النُّوبة والبجة إلى اللجنة القوميَّة للدستور بأن يتم تضمين توصيات وقرارات لجنة الأثني عشر في مسودَّة الدستور رُفِض الاقتراح من قبل الأحزاب الشماليَّة، وهي التي كانت قد وافقت على قبول مبدأ الحوار كوسيلة لحل ما أسمَّوه "مشكلة جنوب السُّودان"، إلا أنَّها أظهرت وجهها الحقيقي، وفي ذلك خوفاً من قواعدها التقليديَّة الطائفيَّة. ومن ثم رفضوا أيَّة إجراءات إقليميَّة للجنوب، واعتبروا فكرة الإقليميَّة في الأساس خطراً مهدِّداً للوحدة الوطنيَّة.
    وفي خلاصة القول نستطيع أن نقول هنا إنَّ من الإخفاقات التي يتميَّز بها حزب الأمة برئاسة الصَّادق المهدي سواء في الحكم أم المعارضة هو أنَّ للحزب طبيعة كيانيَّة، خصوصاً أنَّ الدور التأريخي لبيت المهدي ألقى – وما يزال يلقي – ظلالاً كثيفة على قيادة الحزب، إلى حد أنَّها تنحاز كثيراً إلى آل البيت، متخلِّية عن مثقفي حزبها في العراء. كما أنَّ الانتقادات الكبيرة التي وُجِّهت إلى رئيس الوزراء السُّوداني السابق الصَّادق المهدي أنَّه ركن إلى التنظير وكثرة الحديث، وذلك من دون أن يكون هناك مقابل من الأعمال والمنجزات. فمنذ توليه الحكم في 6 أيار (مايو) 1986م حتى إطاحته من الحكومة العام 1989م ألقى 140 خطاباً جُمِعت في نحو 1091 صفحة، وأطلق عليه العامة "هلمَّ جرَّاً" و"ينبغي" و"أوَّلاً" وكل هذه المفردات مما يؤثر ترداده. وبنظرة فاحصة إلى مفردة "ينبغي"، التي اعتاد عليها الصَّادق في خطاباته واستكثر منها في كلامه، تطفح العبارة بأسلوب الأمر والنَّهي، وما على الأغيار إلا السَّمع والطاعة. هذا أسلوب تسلُّطي، كما أنَّه يعني أنَّ المستعير بهذه المفردة دوماً في التحادث مع النَّاس يعطيك انطباعاً بشعور المراغمة لهم، بأنَّه أوتي علماً أسمى في كل ما يقوله، ثمَّ أنَّه قد أتى بما لم يستطع غيره الإتيان به، وذلك امتثالاً لقول الشَّاعر أبي العلاء المعرِّي فيما يلي، وكان المقصود منه أنَّه يستطيع أن يقوم ويأتي بأشياء لم يصل لها من سبقوه؛ وقاله في حال غرور كبير وكأنَّه هو أذكى من كان على سطح الأرض وليس بمثله أحد، لا ممن كانوا معه، ولا ممن سبقوه:
    وإنِّي وإن كنت الأخير زمانه
    لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل

    كذلك امتاز الصَّادق بالتردُّد في اتِّخاذ القرارات الحاسمة، وإنَّه لم يبل بلاءً حسناً على الصعيد الإداري، ويتَّهمه غيره بأنَّه ديكتاتور مدني. ففي فترة الدِّيمقراطيَّة الثالثة (1985-1989م) امتعض السُّودانيُّون من التعويضات التي سمح بها الصَّادق لآل المهدي والقصاص لعمِّه الإمام الهادي؛ إذ أنَّ مشكل الصَّادق الأساس في هذا المنحى أنَّه كان أكثر استجابة دوماً للاعتبارات الضاغطة في حزبه وفي كيانه الأنصاري عموماً، وفي بيت المهدي خصوصاً. بيد أنَّ التعويضات التي سمح بها الصَّادق لآل المهدي، وترك االذين شاركوا معه في الأحداث العسكريَّة في تموز (يوليو) 1976م دون تعويض هو قمَّة الظُّلم، وكان كل المقاتلين الذين جاءوا من معسكرات الجبهة الوطنيَّة المعارضة في ليبيا من مواطني غرب السُّودان، ولكي يضاف هذا الخذلان المبين لسجل الصَّادق في تهميش أهل الهامش. إذ أنَّ في هذا استئثار الأهل والإساءة في الأثرة، وظلم الأغيار والإساءة في المظلمة. ومع ذلك، كان يتفاءل الصَّادق ويعتقد أنَّ للتأريخ اتجاه، وفي هذا المنحى يتَّجه التاريخ نحوه إيجابيَّاً، دون أن يتبصَّر العواقب. فالنهايات بلا شك تؤذن ببدايات لأشياء أخرى، وليست هي بأخرة في شيء. أما إذا اعتقد المرء أيَّاً ما كان أنَّ النهاية هي النهاية، لكان قد أمسى هذا الأمر نهاية التأريخ، ولم يبق للعالم من شيء، ولذلك قيل إنَّ التأريخ ليعيد نفسه، وقد تكون هذه الإعادة قاسية، وليس بالضروة أن تكون حسنة. إزاء هذا المفهوم التأريخي الأزلي تمَّت الإطاحة بحكومة الصَّادق المهدي للمرة الثانية العام 1989م، وهو كان يعلم أنَّ الجماعة الجبهجيين يئتمرون يودون عزله.
    إذاً، فإنَّ الصَّادق يمثِّل مدرسة الفشل في السِّياسة السُّودانيَّة بحكم الواقع المنطوق والمسموع والمرئي. وكأنَّ إزابيل هاردمان في كتابها "لماذا يُولَّى علينا الساسة الخطأ" (Why We Get the Wrong Politicians)، والذي فيه ذكرت – فيما ذكرت – أنَّ استطلاعات الرأي في المملكة المتَّحدة أشارت إلى أنَّ معظم الشَّعب البريطاني يعتبرون الصفوة السِّياسيَّة كذبة وأصحاب مصالح شخصيَّة، وسعاة جمع المال الذي يحبونه حباً جمَّاً، ثمَّ إنَّهم لشهوانيُّون لخدمة الزمان، وهي في ذلك كأنَّها أمست تصف عليَّة القوم الحاكمة في السُّودان. أفلم يكن هو الصَّادق ذاته الذي نحر في الخاصرة إعلان منتجع كوكادام الذي وقَّعه التحالف الوطني لإنقاذ الوطن بما فيه ممثِّل حزب الأمة السيِّد إدريس البنا مع الحركة الشعبيَّة والجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان في يوم 24 أذار (مارس) 1986م في إثيوبيا، ولكي يعود الصَّادق تقهقراً ويقول للسُّودانيين بأنَّ السيِّد البنا لم يكن مخوَّلاً بالتوقيع ممثلاً للحزب، وبذلك قتل الصَّادق الإعلان وبات جثة هامدة! أولم يكن الصَّادق هو الذي كدَّ واجتهد في تذويب اتفاقيَّة السَّلام السُّودانيَّة التي وقعها رئيس الحركة الشعبيَّة والجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان الدكتور جون قرنق دي مبيور من جهة وراعي الحزب الاتِّحادي الدِّيمقراطي السيِّد محمد عثمان الميرغنى من جهة أخرى في حاضرة إثيوبيا، أديس أبابا، في يوم 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 1988م، وبعدئذٍ ذوَّبها الصَّادق بتوضيحاتها ليستظهر بها، حتى سار مثلاً في أحاديث المجالس الحضريَّة في السُّودان تفكُّهاً! وحين أفاق من غفوته كان الوقت متأخِّراً جداً لأنَّ جماعة "الإنقاذ" قد استولت على السُّلطة في الخرطوم، وأمست تبحث عنه في أرجاء المدينة.
    وحين اعتقلت السُّلطة الجديدة رئيس الوزراء المخلوع الصَّادق المهدي كان يحمل خطاباً. فماذا جاء في خطاب الصَّادق، أو ما الجديد الذي أتى به الصَّادق في خطابه الذي كان يحمله لحظة الاعتقال؟ جاء في خطاب الصَّادق أنَّه آثر أن يختبئ حتى يتبيَّن له طبيعة الضبَّاط الذين قاموا بالانقلاب: هل هم ضبَّاط وطنيين أم غير ذلك، أي حتى يتبيَّن له الخيط الأبيض من الأسود. إنَّ لفي خطاب الصَّادق ذاك العجب العُجاب! ما الذي يحدِّد وطنيَّة ضباط الجيش بأنَّهم وطنيين أم غير وطنيين، أو بأسلوب آخر عملاء لجهات خارجيَّة؟ وما هي المعايير التجريبيَّة التي استخدمها الصَّادق في تبيين وتبيان وطنيَّة ضبَّاط "الإنقاذ" الذين خلعوه من السُّلطة؟ فالأمر قبل كل شيء وبعده هو أنَّه حدث انقلاب عسكري قام بوأد الحياة الدِّيمقراطيَّة في السُّودان – مهما يكن من شيء – بما فيها من تعطيل الدستور، وشرع في العمل بالمراسيم الرئاسيَّة، وألغى الأحزاب السِّياسية، وكمَّم الأفواه وفرض حجراً على حريَّات النَّشر والتعبير والتجمُّع وغيرها من الحريَّات التي يتمتَّع بها الأفراد في أي مجتمع ديمقراطي.
    مهما يكن من أمر، فلعلَّ تلكؤ الصَّادق في التعاطي الإيجابي مع مبادرة قرنق-الميرغني كان نابعاً من وجهين من وجوه البغضاء والكراهيَّة بين النَّاس، يسلك أحدهما مسلك المجاهرة والمواجهة، ويصطنع الآخر التسلُّل والمواربة. فالأوَّل هو ما يُسمَّى بالعداوة، والثاني يُسمَّى الحسد. وما ينتج من العداوة ويتولَّد عنها يترك أثراً ماديَّاً في المعدى عليه. فالحسد مظهر من مظاهر النزعة النفسيَّة المتتبعة لخلجات الضمائر في حقائق الأخلاق. وما أن استبان للصَّادق أن أمر السَّلام قد أُديل لغريمه، وأنَّه قد صار إليه دونه، بل استأثر خصمه مع ذلك دونه بكثير من مظاهر التقدير والتقديم، حتى كان ذلك جديراً أن يثير في نفس الصَّادق الضغينة والموجدة، ويملأها بالحفيظة عليه والحسد له، ويدفعه إلى ما وقع فيه، والنيل منه، والتماس الأساليب المختلفة في الغض من قدره.
    وبين حسد الصَّادق لأنَّه لم ينل التشريف الذي حظي به الميرغني وسط الجماهير الغفيرة التي استقبلته في شوارع الخرطوم بعد عودته من أديس أبابا تارة، وغيرة الصَّادق من غريمه الذي شقَّ دربه وعانق الدكتور قرنق تارة أخرى، تمَّ وأد السَّلام. إذ كان يستوجب على الصَّادق أن يعي أنَّ استمرار الحرب الأهليَّة في عهده هو النتيجة الحتميَّة أنَّ شخصاً ما قد دفع ثمن الفشل في تجنُّب الاقتتال، وكان هذا الشَّخص هو رئيس الوزراء الصَّادق المهدي. إنَّ إقرار السَّلام يتطلَّب دوماً إرادة سياسيَّة قويَّة، والتجرُّد الذاتي، وحمل هموم الوطن فوق أيَّة اعتبارات شخصيَّة أو حزبيَّة، وشجاعة أدبيَّة وأخلاقيَّة. وهذه هي السمات القياديَّة التي ارتكز عليها الوزير في مجلس الوزراء إبَّان حكومة السيِّدة مارجريت تاتشر في الثمانينيَّات في القرن المنقضي المستر بيتر كاريغنتون أن يقف ضد اليمين المتطرِّف في حكومة إيَّان سميث العنصريَّة في روديسيا (زيمبابوي حاليَّاً). وبرغم من أنَّ اللورد (لاحقاً) كاريغنتون كان قد بغضه البيض في روديسيا لأنَّه كما حسبوه خان إيَّان سميث وغدر به في اتفاقيَّة لانكستر هاوس العام 1979م، التي بموجبها أمست الطريق معبَّدة لاستقلال زيمبابوي من ربقة استعمار البيض المستوطنين، إلا أنَّ كاريغنتون كان قد تحلَّل من العصبيَّة والهوى.
    يا تُرى ما الذي عاب عليه النَّاس اثنين من أبطال حزب المحافظين البريطاني، وكان الاقتداء بهما قد أوقع من طفق يقلِّدهما، أو شديد الإيثار بهما، ومستغرق في هواهما، في نفق الإخفاق وسوء المنقلب؟ كان رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بنجامين دزرائيلي (1804-1881م) يمجِّد السِّياسة كلُعبة، وعمود مطلي بالدهان؛ فليس عجباً، بعد ذلك، أنَّ صعوده على هذا النحو لا ريب في أنَّه كان سبباً في سقوطه في نهاية الأمر. أما وينستون تشرتشل (1874-1965م) فكان يبرِّر أي عمل وحشي غير مسؤول، ويشق القول دوماً في اختلاق مبرِّرات لما لا مبرِّر له، حتى أوجد أرضيَّة خصبة للشَّعب ليمقته وينتقده. ولعلَّ هذا كان سبباً في إخفاقه في نيل رضا الحزب وفشله في الاحتفاظ برئاسة الوزراء بعد النَّجاح الكاسح الذي حقَّقته حكومته في الانتصار في الحرب العالميَّة الثانية (1939-1945م)، ودحر دول المحور بزعامة ألمانيا النازيَّة. فالساسة الناجحون يخدمون أوطانهم بإخلاص، ويتمسَّكون بأخلاق المهنة، ويلتزمون بقيم العدالة والمساواة، والابتعاد عن تبرير ما لا يستطيع كائن ما كان تبريره. فالصَّادق برغم من أنَّه تقلَّد رئاسة الوزراء العام 1986م ورفض أن يتقاضى راتبه من منطلق أنَّ البلد في عجز اقتصادي وديون دوليَّة تراكميَّة، إلا أنَّه – والحديث هنا لبعض منتقديه – كان من الأفضل أن يستلم أجره حتى تتم محاسبته إن أخفق في أداء مهامه الرَّسميَّة تجاه المواطنين والوطن معاً.
    إنَّ ما أوردناه في الصفحات أعلاه هو ما هجس في أنفسنا عن شيخ كان يحدونا الأمل في أن تشدُّه نوازعه إلى ماضيه، وتردُّه إلى تأمُّل صورة حياته الأولى ومواردها، ليعتبر منها ويستقوى بها. فنحن لم نصدِّق الظن ونجعله يقيناً، ولم نفسِّر جملة ونصيِّرها تفصيلاً، ولم نأخذ من وساوس الأفَّاكين الذين يسعون بأحاديث الإفك سعياً، ولم نرتع من منابع النوازع الذاتيَّة التي تدفع صاحبها عن رجاحة العقل دفعاً، بل فيما كتبناه أعلاه أردنا أن نجلو فيه ما كان من أمر الصَّادق المهدي في الرئاسة، التي لم يتهيَّأ لها في بادئ الأمر، ولم يع المواعظ في نهاية الأمر. ولئن كنا قد كتبنا في أمر الصَّادق وأزمة الحكم في السُّودان في مواقع آنفة وتآليف سابقة، إلا أنَّه قد تبدَّت لنا مراحله مذَّاك، ومن ثم اعتزمنا أن نعود إلى الموضوع، نظراً فيه، واستكمالاً له، وتحقيقاً لم كان يتردَّد في خواطرنا عنه.
    إذاً، تُرانا في الصفحات إيَّاها قد أفرغنا ما في صومعتنا في المسألة السِّياسيَّة، وذلك دون الولوج في القضايا المحوريَّة الأخرى التي بات السُّودان يعاني منها كقضايا التنمية المتوازية والخدمات الاجتماعيَّة، والأزمة الاقتصاديَّة ومسألة الديون الخارجيَّة التي خلفها النِّظام المايوي المباد، وقوانين إيلول (سبتمبر) المتنازع عليها، والحروب الأهليَّة التي في أجزاء كثيرة في البلاد، وآثار الجفاف والتصحُّر والمجاعة التي ضربت البلاد في أخر أيَّام نظام مايو (1984-1985م) وغيرها. فلا يعني هذا أنَّ صحائف الصَّادق كانت بيضاء من غير سوء في هذه المناحي الحياتيَّة، بل إنَّ السِّياسة هي في الحق أم المشكلات السُّودانيَّة منذ الأزل. فقد باتت مشكلة كيفيَّة حكم السُّودان، ذلكم البلد الذي كان شاسعاً مترامي الأطراف، وما ينشأ عن ذلكم الحكم من رسم السِّياسات الاقتصاديَّة والزراعيَّة والتنمويَّة والإعماريَّة والتَّعليميَّة وهلمجرَّاً عاملاً للاحتراب والاضطراب السِّياسي في البلاد. ثمَّ هناك المسألة الثقافيَّة بالمعنى الإثني والدِّيني والاجتماعي والطبقي للكلمة. بيد أنَّ في هذا الأمر الأخير الذي كان مسكوتاً عنه في الماضي البعيد قد شرع كثرٌ من الكتَّاب والنشطاء يتحدَّثون عنه في وسائط التواصل الاجتماعي، ويكتبون عنه في دور النَّشر المختلفة، وها نحن سوف نتطرَّق إليه في الصفحات القادمات. فما هي القضيَّة إذاً؟ إنَّها مسألة الهُويَّة والتي هي أم المشكلات النفسيَّة والصِّراعات الدمويَّة والجهويَّة في السُّودان.





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2018, 10:46 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: nour tawir)

    شكرا ليكى يا الملكة
    المقال دا عمل ريفرش .. وباك فلاش لى حقبة تمسك بالسلطة وهو صبى .. وبعد ان بلغ من العمر عتيا ما زال متشبس بستار السطلة .. دا مرض عضال اصاب السودان واقعده من الحاق بركاب الامم ..لاشفاء منه إلا بجرد حساب وايداعه حيث يجب ان يكون .

    صديق المهدى بعد ان نرد للناس المهمين دورك جاى .. أولا مافى حزب مالى عينى عشان اتشرف للانتماء إليه .. دا ما تكبر لكن رحم الله امرئ عرف قدر نفسه .. حزبنا جاى بس انت شيل الصبر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2018, 11:08 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    الصادق المهدى شايل عده الشغل وداخل .. مفكات وزرديات ومفاتيح .. وعلى عثمان محمد طه يقول انا ها هنا .. خلف الكواليس .. هؤلاء الاثنين سبب الخراب والدمار ..الكارثة قادمة لا محالة .. اذا لم يتم ابعاد الشخصين ومحاكمتهم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2018, 11:40 AM

almuiz mukhtar

تاريخ التسجيل: 12-11-2018
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    سلامات

    حكى لنا زميلنا منتصر سيف الدين من أولاد الكاملين زمن الدراسة في جامعة أم درمان الأهلية (وقد كان من الأنصار) قال:

    زار (السيد) محمد عثمان الميرغني مدينة الكاملين زمن حكومة الصادق المهدي، والجموع واقفة على الزلط تحي في (السيد) ابن (السيد)،، قام جا واحد من الختمية يفج في الجماعة

    ويكورك في الناس ((زحو لي النشوفو، زحو لي النشوفو) في اللحظة وصل فيها عمنا الختمي، مرت قدام عيونو عربة (السيد)، و(السيد) قاعد يلوح للجماهير عمك الختمي لمن شاف ا

    السيد، إذا به ينطق وبطول حسه: ((لا حول، عليكم الله شوفو يشبه الرسول كيف))

    السادة كلهم عايزننا نشوفهم بيشبهوا الرسول وعليهم السلام، سائل الله أن لا يسلمهم إن تعمدوا تضليل الشعب المسكين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2018, 04:47 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: almuiz mukhtar)

    المعز اختشى ما تجيب كلام من راسك هو فى زول فى زمنا دا شاف الرسول صل الله عليه وسلم ولا خفة دم منك ههه ههههههههههه يا كوز يا نتن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2018, 06:44 PM

almuiz mukhtar

تاريخ التسجيل: 12-11-2018
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    Quote: صديق مهدى على
    تاريخ التسجيل: 09-10-2009
    مجموع المشاركات: 9018
    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube
    Google Plus

    Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: almuiz mukhtar)

    المعز اختشى ما تجيب كلام من راسك هو فى زول فى زمنا دا شاف الرسول صل الله عليه وسلم ولا خفة دم منك ههه ههههههههههه يا كوز يا نتن


    سلامات

    القصة دي حكاها لينا ود سيف الدين وكان أنصاري وكان بدلل على مدى مسكنة وحب الحيران والاتباع لاسيادهم.. بعدين في قصة بعيدة جدا عن موضوع البوست ممكن اسالك منها وتجاوب على حسب معرفتك ونورني بيها.. لو سمحت
    هل السيد الصادق مهدي ام سرّاج؟؟ لأنه أهالي ام در يتداولوا قصة حتى لو ما حقيقية عن ٣ طلقات وتيس محلل أنتج السيد الصادق المهدي.. اخيرا انا ما كوز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2018, 08:36 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: almuiz mukhtar)

    المعز لقد افلست ممكن تثبت من قال هذا الكلام يا راجل السراج رجل عالم وكان يعلم
    كل احفاد المهدى اللغة العربية لذا عليك ان تثبت من قال هذا الكلام ومتى والا تعتبر
    رجل ابله واسع انت ادخلت نفسك فى ذنب عظيم خليك من دا حتى الزنا لا يثبت
    وقوعه الا بثلاث شهود ويرونه رؤية المرواد فى المكحلة والا يقام عليهم الحد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2018, 08:43 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    المعز ما سمعت المثل البقول الفيك بدربو هههها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2018, 09:14 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    غايتو الدنيا دى فيها محن يجيك واحد ناطى لا اصل لا فصل ينعت الصادق المهدى
    بصفات عجيبة لدرجة يشكك فى نسبه اها العينة تردوا عليها كيف ؟
    غايتو الواحد يمسك اعصابه ويقول يا لطيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2018, 00:40 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    صديق مهدى
    درق سيدو .. كما يقول الامير الكوشى .. المهم فى الموضوع دا كله مقتل السراج يجب فتح إعادة التحقيق وبتاع الشرطة الاتحصل على كذا قطعة ارض فى الثورة .. لمعرفة من قتل السراج ..و مقتل وليم دينق .. ومزبحة الضعين وهيبان وبعض القرى فى كردفان.. مطالبة فتح تحقيق فى تلك الجرائم ستكشف المجرم الحقيقى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2018, 05:23 AM

almuiz mukhtar

تاريخ التسجيل: 12-11-2018
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2018, 04:44 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: almuiz mukhtar)

    طيب يا المعز انت ما عارف والدة السيد الصادق السيدة رحمة بت عبدالله ود جاد الله
    كسار قلم مكميك ناظر الكواهلة فى غرب النيل الابيض منطقة الشقيق ابيض من ناس
    ناس السراج وديل عرب اصلين ما اختلطوا بعدين يا المعز قصة شعر الاضنين دى انت
    معقداك ولا شنو عشان ابوك ما عندو الحمدلله انا ابوى الله يرحمه شعر اضنينو كثير
    وبعدين يا المعز اتق الله ما تجيب كلام من كتاب المرحوم الديمقراطية فى الميزان
    وتجى تقشر بيهو هنا وبعدين ياخ الصادق المهدى موجود امشى اسالوا قول ليهو
    صح ابوك السراج سوف تجد الاجابة منهو لكن قصة هو ابيض دى من امو يعنى
    الصادق المهدى لو لبس افرنجى الشعر قرقدى والراس دا من جدته لابيه ام السيد
    عبدالرحمن السيدة مقبولة بنت الملك نورين طبعا الملك نورين من دارفور وامها دينكاوية معنى الكلام دا ناس السراج ما عندهم علاقة بالسيد الصادق لا من قريب
    لا من بعيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2018, 05:06 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
مجموع المشاركات: 4558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    والله يا المعز رغم إنه الكلام الجبته ده متداول وسمعنا بيهو ..
    لكن كونك تجي تكتبه بسهولة لاتحسد عليها ده الأمر المستهجن ..
    كلامك ماعجبني ياخ وليتك تسحيه وتترفع عن هكذا دركات ..
    لانه الامور الحساسة الزي دي مابتنبني على الظنون والاشارات ..
    دي امور البت فيها وحتى الكلام فيها وتداولها محتاج تثبّت ..
    لانها انساب وأعراض يجب عدم الخوض فيها ..
    هسه لو الكلام ده طلع غير صحيح شوف كمية الاثم البئت بيهو !!!..
    فليتك تمسحو وتستغفر ربك ..

    الصادق المهدي يكفيه إنه مكّن الكيزان من استلام السلطة ..
    بل وأعانهم ووالاهم على الاستمرار في الحكم وأصبح جزء من مشكلة البلد ..
    يأخ يكفيه مهزلة الانتخابات ديك والقبض فيها نصيبه ..
    أهناك إثم ومذلة اكبر من هذا !!! ..
    ولابتحتاج تخوض في الاعراض والأنساب لذكه والنيل منه ..
    بعدين وين شرف الخصومة يأخ ..!! ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2018, 05:59 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: جمال ود القوز)

    ود القوز ما تعمل فيها وتقول للمعز اسحب كلامك وتجى تقول الصادق المهدى مكن
    النظام ولم توضح لنا الكيفية التى مكن بها النظام وبعدين ياخ انت تعلم علم اليقين
    الظروف التى اتت فيها حكومة الديمقراطية الثالثة التى تراسها الصادق المهدى باعتباره
    ريس الاغلبية فى البرلمان لكنه لم يستطيع تكوين حكومة لوحده الا بمشاركة الحزب
    الذى يلى حزب الامة فى الممقاعد وهو الاتحاد الديمقراطى حيث راس الدولة كان
    منه وهو السيد احمد الميرغنى رحمه الله وهو شقيق مولانا محمد عثمان الميرغنى
    وحزب الاتحاد الديمقراطى طبعا هذا الحزب هو العدو اللدود للانصار وحزب الامة
    والصادق بالاضافة لابناءه بالحزب الشيوعى وحزب البعث والحركة الاسلامية كلهم اعداء للصادق المهدى الا الله رب العالمين بالاضافة للحركة الشعبية بقيادة قرنق
    التى ظهرت فى زمن نميرى وصالت وجالت فى زمن سوار الدهب وهذا بالاضافة لغياب
    حزب الامة عن الساحة السياسة لمدة ١٧ عام ومصر الحليفة لحزب الاتحاد الديمقراطى
    وعدو الانصار وحزب الامة والصادق المهدى
    طيب يا ود القوز سؤال
    اين موقعك من الاعراب كمواطن سودانى ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2018, 09:58 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 02-07-2008
مجموع المشاركات: 8181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    سلام نواي والملكة نور وضيفكم الكريم.
    الرأي عندي أن تنشأ لجنة مصالحة وحقيقة
    علي غرار ما حدث في جنوب افريقيا عن كل ما تم منذ مايو 1969
    الي تاريخه ويعترف كل مذنب بذنبه دون مواربة
    وتكون العقوبة المنع من تقلُّد اي منصب سياسي مدى الحياة.
    الحروب تجر حروب وانقسامات وتفتيت الوطن.
    المشكلة في بلد مثل السودان الضرر الاجتماعي سيكون كبيراً
    لأن ما نشأ من المصاهرة بين مكونات المجمتمع السوداني (التزاوج)
    من الصعوبة تجاوزه او اهماله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2018, 05:18 AM

almuiz mukhtar

تاريخ التسجيل: 12-11-2018
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: جمال ود القوز)

    Quote: والله يا المعز رغم إنه الكلام الجبته ده متداول وسمعنا بيهو ..
    لكن كونك تجي تكتبه بسهولة لاتحسد عليها ده الأمر المستهجن ..
    كلامك ماعجبني ياخ وليتك تسحيه وتترفع عن هكذا دركات ..
    لانه الامور الحساسة الزي دي مابتنبني على الظنون والاشارات ..
    دي امور البت فيها وحتى الكلام فيها وتداولها محتاج تثبّت ..
    لانها انساب وأعراض يجب عدم الخوض فيها ..
    هسه لو الكلام ده طلع غير صحيح شوف كمية الاثم البئت بيهو !!!..
    فليتك تمسحو وتستغفر ربك ..

    الصادق المهدي يكفيه إنه مكّن الكيزان من استلام السلطة ..
    بل وأعانهم ووالاهم على الاستمرار في الحكم وأصبح جزء من مشكلة البلد ..
    يأخ يكفيه مهزلة الانتخابات ديك والقبض فيها نصيبه ..
    أهناك إثم ومذلة اكبر من هذا !!! ..
    ولابتحتاج تخوض في الاعراض والأنساب لذكه والنيل منه ..
    بعدين وين شرف الخصومة يأخ ..!! ..


    كلامك صح

    أعتذر عن الكلام المذكور بخصوص الأعراض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2018, 08:55 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: almuiz mukhtar)

    فى لقاء اديس ابابا كانت فرصة ذهبية للصادق المهدى ان يعتزر لابناء كردفان ودارفور خاصة والسودان عامة .. لكن الطبع يغلب على التطبع .. بدلا من ان يفتح صفحة جديدة .. بدأ يحفر للحركة الشعبية لى مواصلة برنامج الإبادة الذى بدأ فيه من قبل. الحمد لله استمال النفرين ديل .. من جانبا الصادق المهدى اخد فترة كافية كان يمكن ان يعتزر لكن غروره وكبرياءه منعته .. الكوديسا او كديسة الصادق المهدى لا تهمنا فى شئ ..الاعتراف بعد الغرق لايغفر له بل يكون إيه للناس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2018, 09:23 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    سلام المعز مختار
    حاجة جميلة منك .. والله كبرت فى نظرى .. لكن المخلوق الصادق المهدى لازم يتحاسب .. اما صديق المهدى ما تشتغل بيهو كتير .. دا زول مدجن .. بكره انت لو بقيت فى السلطة حا يقبل اقدامك ويشيل ليك جزمتك .. ما تشتغل بيهو كتير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2018, 05:19 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    ايمن نواى انت قليل ادب اسع صديق الجابو شنو فى مداخلتك عايز تتكلم
    عن الصادق المهدى اما انا فلا تحشرنى فى الحاجات دى ووقفت من الرد عليك
    وحذارى ان تذكر اسمى الا اذا انا ذكرت اسمك فى مداخلة ولا عذر لمن انذر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2018, 06:15 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
مجموع المشاركات: 4558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    تسلم المعز ..

    ــــــــــــــــــــــــــــــــ

    يا صديق مهدي ماتكون زعول ساي تقبل الرأي الآخر ..
    إنت زول بتنادي بديمقراطية فيها تقبل للآخر ورأيه ..
    مهما كانت درجة اختلافه عنك وعن طرح حزبك ..
    عموما إشارتي كانت لمهزلة الانتخابات الفي زمن الكيزان ..
    حقت الانتفاضة ديك قديمة وليست المقصودة ..
    بعدين الصادق او الميرغني أو غيرهم من الساسه ..
    ماعندهم أي قداسة فلا تجعل منهم أناس مقدسين ..
    أوفوق النقد أو القدح في سياساتهم أو أحزابهم ..
    فماتكون متعصب ..

    موقعي من الاعراب - مواطن سوداني عادي ..
    لا احمل أي ولاء لأي حزب وحزبي السودان كله ..
    لكني لست يساري بأي حال من الأحوال ..






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2018, 07:39 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: جمال ود القوز)

    حباب ود القوز طبعا انا ما من النوع الذى يقدس القيادات لكن اكن لهم الاحترام دون
    فرز لكن انا ضد النقد الغير مؤسس وبس وانت يا ود القوز من الناس الذين احترمهم
    لانك حقانى
    مع خالص
    التحايا
    ملحوظة
    لعلمك انا الوحيد فى القاهرة الوقف امام الصادق المهدى وقال له حولك لوبى يحجب
    المعلومات عنا وعنك لدرجة زعل ورد فى الحال وقال لى يا اخ اسع انا ما قدامك مع
    انه يعرف اسمى جيدا واقول ليك انا من المجموعة التى لا ترضى عنها قيادات حزب
    لاننى بقول لهم كلام حار وانا قاعد فى القاهرة ٥ سنة ما فى حد صرف لى كنت بشتغل
    تدريس وبصرف على ورقم دا بحضر دواتهم وهذه مصيبة المهم ربك يلطف
    صديق مهدى على
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2018, 05:08 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    صديق مهدى
    اسمع الكلام دا كويس وختوا حلقة فى اضانك .. انت ما عندك زول اتكتل .. او اتحرق قريتك فى زمن الصادق ..لو كنت مشارك معاهو قول لينا ..عشان لى هنا يكون الكلام انتهى .. انحنا بنعزى فى اهلنا الماتوا فى زمن سيدك الصادق المهدى .. انت تجى شايل طنبورك داير تغنى لينا .. بالله منو فينا قليل الادب والحياة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2018, 05:22 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    صديق مهدى
    انحنا ما دايرين ناخد زنب زول ساى .. المجرم برئ حتى تثبت إدانته .. ما دايرين نتهمك بدون دليل .. انت رسل لى صورتك نرسلها للاهل يشوفوا اذا كنت من الناس المشاركين فى حرق القرى وقتل اهلنا المساكين. ولا لا .. عشان نكون على بينة من الامر .. لو انت برئ ما اظن انك تمانع .. انحنا ذاتنا لمن نتاكد من براتك نعتزر ليك اعتزار يليق بى مقامك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2018, 05:22 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    صديق مهدى
    انحنا ما دايرين ناخد زنب زول ساى .. المجرم برئ حتى تثبت إدانته .. ما دايرين نتهمك بدون دليل .. انت رسل لى صورتك نرسلها للاهل يشوفوا اذا كنت من الناس المشاركين فى حرق القرى وقتل اهلنا المساكين. ولا لا .. عشان نكون على بينة من الامر .. لو انت برئ ما اظن انك تمانع .. انحنا ذاتنا لمن نتاكد من براتك نعتزر ليك اعتزار يليق بى مقامك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2018, 05:48 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    ود نواى انتم الذين حرقتم منازل اهلكم ايوة انتم الطبقة المتعلمة المثقفة بعتم ضمايركم لقرنق والاجانب لكى تحكموا الخرطوم وانتم عندما تعلمت زحفتوا
    نحو المدن وتركتم اهلكم الطيبين وياريت تركتموهم فى حالهم راضين بحياتهم
    البسيطة بل زرعتم فيهم الفتنة ضد اهلهم الذين تعايشوا معهم سنين عديدة
    وتجى تقولوا الصادق المهدى حرقهم طبعا الصادق المهدى ولد و ترعرع
    فى المدينة يعنى ود بندر لا يعرف شى عن الريف انتم الطبقة المتعلمة
    المثقفة عرفتوهو بالريف وخاصة فى زيارته الريفية انتم الذين نظمتوها لكى تعرفوه
    بالنظار والعمد والمشايخ وانتم الذين بعتم اهلكم بنزولكم فى الدواير الانتخابية
    اذن انتم الطبقة المتعلمة المثقة والتجار الذين حرقتم اهلكم وما زلتم تقتلون
    اهلكم حتى فى هذا النظام الظالم واقول ليك يا ود نواى انا ود قرى واكره
    المدينة وبمن فيها انا رجل بدات حياتى معلم مرحلى ابتدايية فى الريف
    فعرفت عن قرب معاناة الاسرة الريفية وبعد داك درست الجامعة فى
    ليبيا بمنحة منحنى لها المرحوم العقيد القذافى عن طريق اللجان
    الثورية وانا لست بلجان ثورية ولم يجبرنى الليبيون على انا
    اكون لجان ثورية والحمدلله كملت دراستى مهندس زراعى
    وحضرت للقاهرة لكى اسافر الى دولة وفى القاهرة وجدت
    فرصة دراسة عليا بمعهد التخطيط القومى والتى دفع لى
    رسومها زميلى فى الدراسة الجامعية تخرج من كلية
    العلوم واسمه عبدالوهاب ادم وانا من هنا اشكره
    والحمدلله تميت الدراسة وتحصلت على دبلوم
    عالى فى التخطيط والتنمية وفترة وجودى
    فى القاهرة لم اعتمد على ناس حزب الامة
    مع انهم كلهم بل اشتغلت معلما وتارة
    ابيع عدة الى ان وفقنى الله بالسفر
    الى امريكا ولم اتنكر لاهلى الغبش
    والحمدلله واسال الله ان يمن عليهم
    بالسلام والحياة الرخية امين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2018, 00:41 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    صديق مهدى
    انت زول طيب ود ناس .. الظاهر من كلامك .. ثابرت و اجتهدث واتعلمت رغم تعليمك دا انت ما شايف العوج البيعملوا فيه الصادق وأولاده .. فى زمن الصادق ارتكبت جرائم يشيب لها الولدان .. لا تكن للظالمين ظهيرا .. حق الدنيا دا هين لكن حق الآخرة صعب انت عارف يوم القيامة تحشر معهم .. ما بتخارك قول هؤلاء ساداتنا وكبرائنا اضلونا السبيل زدهم ضعفين من العذاب .. انا غايتوا شايف لو انت ما مشارك معاهم فى حرق قرونا وقتل اهلنا ارفع يدك منهم .. التبرير الفطير دا ما بينفع .. انت اهلك ربوك على الصدق واللقمة الحلال .. لسع الواحد شايف فيك الخير ... عشان كدة نقدم ليك النصيحة كن معنا ولا تكن مع الهالكين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2018, 01:08 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    صديق مهدى
    نمشى خطوة خطوة .. أولا انت أدين المحرقة وتلك المجازر التى ارتكبت فى اهلنا فى زمن الصادق المهدى .. بغض النظر عن من هو ارتكب تلك المجازر البشرية النتنة .. بعد داك نصل للمجرم الحقيقى .. انا شايف دورك انت وغيرنا نكشف الحقائق ونحاسب المجرمين .. ونخرج اهلنا واهلكم من دائرة الجهل والخرافة وعبادة الاشخاص. .. هل انت تعلم ان هناك فى الغرب مازال اوناس يحلفون بالمهدى و يعبدون المهدى من دون الله .. انت اتعلمت وخرجت من دائرة الجهل لذلك انت غير مرغوب من الصادق والنفعين من حوله .. تعليمك يشكل خطر لى وجودهم .. عشان كدة امثالك غير مرغوب بهم .. تعال انضم لى اهلك البسطاء .. وتساعد فى تنويرهم ورفعتهم .. بدل الضلال المبارى فيهم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2018, 01:45 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    صديق مهدى
    انت مافى زول يسمع ليك كلامك فى الحزب .. كل المطلوب منك تنتظر من المفوض الإلهى والاوامر المقدسة تنفذها فقط.. جد الصادق يحكم جدك .. وابنه يحكم ابوك .. وهو يحكمك انت .. وأولاده يحكم أولادك.. واحفاده يحكم احفادك لى يوم القيامة .. نحن فى القرن العشرين .. يلك ايام مضت عفا عنها الدهر وشرب ..انت ترتكب جريمة فى حق نفسك وأولادك والأجيال القادمة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2018, 03:30 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    الاخ العزيز ود الفاضلابى
    التحية اتحزفت اثناء .. الكوبى لك العزر حتى ترضى .. مرحبا بك مرة اخرى لإثراء المنبر عودا حميدا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2018, 01:49 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 16274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)



    من مقال لعبدالغنى بريش...
    فى أراء حرة و مقالات....


    عزيزي القارئ..
    كتبت عدة مقالات عن الصادق المهدي وحزبه (الأمة). وفي كل تلك المقالات قلت ان هذا الحزب ليس حزبا معارضا للنظام الحاكم، وأن رئيسه ما هو إلآ "جوكر" يقوم بدور السمسار السياسي في السودان لصالح حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وحتى يتم هذا الدور بنجاح تم تحديد الهدف الأساسي وهو الإنضمام للمعارضة بالخارج، فكان السلاح الأساسي الذي استخدمه الحزب الحاكم في تحقيق دوره وهو تدمير المعارضة بشقيها السياسي والمسلح وتفتيتها باسم "نداء السودان".
    حزب الأمة القومي الذي يترأسه الصادق المهدي وعياله، قد تآكل جماهيريا ولم يبقى له سوى قليل من الأنصار المتعصبين، وغدا الاستفادة من الأموال التي يقدمه له الحزب الحاكم وتلميع صورة أبناءه وبناته سياسيا، هدف المهدي وغايته ولو استدعى الأمر البكاء والتسول والاحتيال والنفاق والكذبـ أو شراء الذمم والمتاجرة في بؤس الضعفاء من انصاره.
    حكاية البلاغات المدونة من جهاز الأمن ضد المهدي وابنته مريم، مسرحية سياسية سيئة الإخراج بطلاها، النظام السوداني نفسه وعائلة المهدي بغرض تضليل الشارع السوداني.. لكن السؤال هو: هل سيقبض جهاز الأمن على الصادق المهدي عند عودته في 19 ديسمبر 2018م تنفيذاً للبلاغ المدون، أم سيتركه يخرج هو أيضا من المطار عبر عربة رئاسية مثل ابنته مريم عند عودته في 19 ديسمبر بحجج واهية مضللة كما تعود عليها أهل السودان لثلاثين عاما؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2018, 11:40 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: nour tawir)

    حباب الملكة تاج راسنا
    شكرا عبد الغنى بريش ..نفس الاحساس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2018, 06:17 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    نور ونواى اتضح ما عندكم موضوع وزى ما بقول المثل (السفيه نبز الباشا )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2018, 06:26 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    نور ونواى وبريش ما عندكم موضوع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2018, 09:56 AM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: صديق مهدى على)

    صديق مهدى درق سيدو
    سيدك دا جاى ولا ما جاى .. يوم 19 ديسمبر قرب .. نشوف اخر المهزلة .. ولدو مع لجنة الاستقبال .. ولا حا يستلموا من سلم الطيارة .. اقول ليك كلام .. حا يتم التأجيل الى حين يقرر الحزب .. والله يا صديق انتوا ما عندكم سالفة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2018, 12:53 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 12-05-2014
مجموع المشاركات: 4581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    Quote: قصة شعر الاضنين دى انت
    معقداك ولا شنو عشان ابوك ما عندو الحمد لله انا ابوى الله يرحمه شعر اضنينو كثير...


    غايتو يا صديق مهدي دي ما سبقك عليها زول..
    والله انت زول فلته الكلام ده بتجيبو من وين...

    أيمن نواي وضيوفك تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2018, 02:18 PM

أيمن نواى على
<aأيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 02-05-2015
مجموع المشاركات: 2488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: Arif Nashed)

    سلام عارف ناشد
    ..........................
    انت زول فلته الكلام ده بتجيبو من وين...
    ............ ........ .....
    دا كلام طفولى. .. ما عندهم تدريب وتاهيل كوادر .. طالقينهم ساى فى الزريبة .. صديق مهدى دا قاعد يحننى حرام الزول دا يخش النار بالمزيكا ِ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2018, 03:47 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 9207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوفوا عمايل الصادق المهدى فى فترة حكمه ..ب� (Re: أيمن نواى على)

    حباب عارف الرجل العارف
    كلامك كله طرايف
    ما زى ود نواى ينقل
    وهو خايف
    وطوالى يجى للمنبر
    مغمض ما شايف
    ربنا يكون فى عونه
    المسكين بسمع كلام الحريم
    ويجى للمنبر طايف
    يرمى الكلام رب رب
    يحسب نفسه عارف




                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de