مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2018, 06:12 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!!




















                  

10-29-2018, 06:14 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    ول ابا عبد اللطيف..حبابك يا صديقي

    اراك اشتريت دماغك..وحسمتها من الأخر..

    ولكن..

    يلاك يا عصفوري..!






    كبر
                  

10-29-2018, 06:17 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    هذا انبثاق عن خيط حبيبنا وصديقنا صلاح عباس فقيري (كانط:نقد العقل الخالص) ، وصاحبنا صلاح يريد القراءة المباشرة ، دون تكاليف المشاترات الفلسفية ، وسوات للدرب كليوات (التعاريج يا صاحب ، ولي رواية اسمها التعاريج ، فحب التعاريج راسخ يا عم..!!)..

    كنت وعدت ، وسأحاول الإستمرار في الوعد ، بقراءة كانط كما هو ، عاريا ، في زمانه وتاريخه ومقاربته بواقع اليوم الذي تجاوز كانط كثيرا (رغم الإدعاء بتأثير كانط الذي لم يفهم بعد في سياقه الحقيقي ، كما ازعم..!!)..

    قصرا للنقة يا عبد اللطيف ، مفهومي (المكان) و (الزمان)..فهل توصلنا بعد لتحديد هذه المفاهيم بالضبط؟..


    كبر
                  

10-29-2018, 06:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    كانط اعتمد الهندسة الفراغية التي انجزها اقليديس (طبعا تم تطويرها كثيرا كثيرا) ، و ذلك في محاولة تعريف (المكان) ، ثم اعتمد فهم لابتينز (عقلنة المكان كتصور) ثم عقلنة (الزمان كتصور) ، كلها تصورات مفاهيمية نتوصل اليها بالعقل والحساسية (خت تسعين خط تحت الحساسية تلك)..!


    ولكن..!

    كبر
                  

10-29-2018, 06:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    منذ العام 2016 ، اعكف على قراءة زكريا استنشن ، تحديدا (الشفرة الكونية)..والتي تقرأ بالإنجليزية..

    The Cosmic Code

    واشياء اخرى تتعلق (بالحرف) و(العدد) و(الكابالا اليهودية)..!..من باب الونسة اللطيفة مع صديقي محسن خالد..!

    وكلما اعيد النظر في عمل زكريا استنشن ذاك ، كلما وجدتني ابحث في اليوتوب عن الأعمال والأشغال التي تتعلق بالفضاء..والفضاء العميق..!

    ماهو (المكان)؟ وهل توصلنا لمفهوم نهائي للتعريف؟

    ماهو (الزمان) ؟ وهل توصلنا لمفهوم نهائي للتعريف؟..

    كبر
                  

10-29-2018, 06:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)



    اجمل حاجة يا عبد اللطيف ، اتاحة الفرصة لتأمل هذا الفضاء العجيب..!

    وهي عندي واحدة من امتحانات الإنسان التي يتعرض لها في هذا الكوكب الجميل..!


    ماذا هناك؟ (مكان ، وفقا لمعيارنا العادي القاصر)..؟

    (متى)؟..(زمان ، بمعيارنا القاصر)؟

    كبر
                  

10-29-2018, 06:44 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    (مكان) الأبعاد الثلاثية (طول ، عرض ، ارتفاع) ، اليوم تجاوزنا ذلك الفهم البدائي..واصبح المكان (حينما تنظر الى مكتشفات تلسكوب ادوين هابل وغيرها من منجزات جديدة ومتطورة وحساسة ودقيقة..الخ)..لا علاقة له بطول او عرض اوارتفاع..أو على الأقل كما ازعم ذات ضهب..!!

    مثلا ، قمر (تيتان) وهو احد اقمار كوكب (زحل)..الذي له غلاف جوي ، وسوائل (غاز الميثان السائل) تجري في انهار وانهار..!!..ياترى هل هذا ايضا يدخل في مفهوم (المكان)؟

    ناهيك عن المجرات العريضة..!

    طبعا احدهم ، مسلم كمان ، (ركز في احدهم يا عبد اللطيف) يحدثنا عن تحديد (مكان) السماء السابعة وارتباطها بمجموعة كويكبات الثريا..!!!!!

    فهل لازال مفهوم (المكان) طول وعرض وارتفاع وزمكان؟..

    (زمان يا عبد اللطيف ، في جامعة الخرطوم ، كان يحدثنا استاذ كلية العلوم بالجامعة ، الدكتور عبد الله يسن ، ان الفرق بين الجن والإنسان ، هو قدرة الرؤية عبر الأبعاد ، فالإنسان ثلاثي الأبعاد* (طول عرض ، ارتفاع ) وربما رباعي الأبعاد باضافة (بعد الزمكان كما اقترح انشتاين عليه السلام..!!)..والجن له ، ابعاد رؤية تفوق ما للإنسان (يعني جايز تكون

    ابعاد خماسية مثلا (كما اتقرح يسن)، اضافة بعد اخر وربما ابعاد اكثر مما يملك الإنسان حتى اللحظة ، وهذا مدخل لتفسير ان الجن له القدرة على التحور مثلا..!!..عارفك يا عبد اللطيف لا تؤمن بالجن..لكن مشيها يا صاحب ، فلسنا وحدنا في هذا الكوكب الجميل..!!)..


    كبر
                  

10-29-2018, 06:47 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    اللذيذة يا عبد اللطيف ، الناس بتتكلم عن القمر (تيتان) وبتقول ليك شرق وغرب وشمال وجنوب..!!!..فهل الإتجاهات (رموز المكان) في قمر تيتان (بتاع زحل) ياها نفس الإتجاهات في كوكب الأرض؟..


    كبر
                  

10-29-2018, 06:51 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    اما مفهوم (الزمان) فتلك محنة يا صاحب في حضرة العقل البشري القاصر..!

    فحينما انظر لفكرة (سنة ، شهر ، يوم ، دقيقة ، ثانية..الخ) السؤال بحساب ياتو دورة من دورات الأفلاك في فضائها؟..طبعا الإنسان ، يحاول خلق المقاربة بانه مركز الأشياء كلها ..يعني حساب الزمن في قمر (تيتان/بتاع كوكب زحل أو غيره من الأجرام ) هو حساب بتصورات الإنسان لـ (للزمان/هنا في كوكب الأرض في علاقته بالشمس) ومافي مشكلة تب..!

    المشكلة يا عبد اللطيف ، حينما يكتشف الإنسان ( مثلا :سنة 2018) بان تصاوير الأجرام التي نراها في السماء الصافية ذات ليلة صيفية خاصمت سحب الغبار والمطر ، هي تأريخ ، ماضي(وذلك بعد اكتشاف مقياس جديد للمكان يعتمد على البعد المقاس بسرعة الضوء..!!)..يعني الفرق بيينا وبين تلك الأجرام يقاس بالزمن (سرعة الضوء)..!

    بالطبع تلك الإكتشافات الإنسانية (المكان/الزمان) قد تدعم المزعم التجريبي لأنها تجارب انسانية ، ولكن يظل هناك سؤال: من يقف وراء كل ذلك؟


    كبر
                  

10-29-2018, 07:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    ربما يا صديقي ، يمكننا الآن ، والآن فقط تعليل فكرة (علم الغيب) وفقا لمعطياتنا المتجددة عن الزمان والمكان ، يعني بحساب الزمان (حسب ما نتفق عليه في كوكبنا الجميل كوكب الأرض)..علم الغيب يقوم على فكرة كائن اقدم منا ، له ابعاد لا يمكن ان ندركها بعقلنا ولكن يمكننا حسابها بمعطياتنا للمقاربة ، زمنه يختلف عنا ، ويرانا ، كما نرى

    الأفلاك مجرد واقعة تاريخية ، محسوبة البداية والنهاية.. (كلام معقد مش؟)..

    بمعنى ادق يا عبد اللطيف: هل زمن السماء السابعة ، مثلا ، هو زمن مثل زمنا؟..وهل مكان السماء السابعة ، مثلا، هو مكان زي مكاننا (طول/عرض/ ارتفاع/زمكان)؟..




    يلاك يا عصفوري..نغني ليهو..انا في يمينو وقور ، وانت في شمالو..محددات بسيطة ..مش؟؟

    تحياتي..

    كبر

    _______________________


    * الدكتور المصري ، مصطفى محمود ، في شرحه وتبسيطه لنظرية انشتاين في النسبية ، يتحدث عن ان الكــلب مثلا او النملة ، هي كائنات ثنائية الأبعاد..طول وعرض فقط..لذلك ترى الدنيا (العالم/الكون/الوجود) بصورة تختلف عن رؤية الإنسان لتلك المكونات ، واستاذ العلوم السوداني دكتور عبد الله يسن ، اضاف ان الجن متفوق الأبعاد عن الأنسان (يعني متفوق على على الكـــلب والنملة برضك) وبالتالي يرى تلك المكونات بصورة مختلفة..وهكذا..!

                  

10-29-2018, 07:25 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)

    تحياتي واحترامي صديقي محمد النور كبر
    الجميل ان الفلفسة اصبحت جاذبة لقراء المنبر

    فبين الحين والاخر نجد موضوعا مباشرا في الفلسفة

    او متضمنا قضية فلسفية .....

    يبدو انو الناس احست ان تغيير النظام الراهن يحتاج عملية

    تنوير كبيرة وليس مجرد خوض في السياسي اليومي ، عندما

    نرجع للوراء قليلا ، تحديدا ايام قضية وئام ، لاحظنا ان المجتمع

    السوداني مازال بعيدا جدا عن تحقق مجتمع التنوير المطلوب كبديل

    لعهد الظلام الذي طال امده ومازال ...


    اها نجي لمقولة المكان والزمان

    خلينا نرجع للانسان الاول ، البدائي داك ، هل كان في احتمال يستوعب

    ان المكان يوجد في عقله علي شكل قالب او طوبة او اي حاجة زي دي

    طبعا لا ....الانسان الزمان داك داخل صراع دموي ضد الكل ، طبيعة وكائنات واعداء

    حتي من البشر ، صراع البقاء يحتاج انسان واقعي جدا ، جاهز للموت والقتال ، كيف

    يقتل قبل ان يقتل ... ويعرف الوصف الفيزيائي للاشياء ولايعرف التجريد والحذلقة

    الكانطية وغيرها ، ولكن الانسان البدائي نفسه منبثق عن مسار تطوري قبله بدا معه

    العقل في مراحل اقل مما لدي الانسان المعروف ....

    اشك في وجود معرفة قبلية بهذا اليقين دون مساءلة ، فماهي المعرفة المنطقية قبل

    ارسطو مع توفر كل ادواتها وشروطها لم يتطرق اليها احد قبل ارسطو او هكذا كانت

    السرقة فائقة الذكاء ولم تترك اثرا لاقتفاء السارق ...

    اقصد لم يتطرق احد الي قوانين المنطق الصوري رغم وجود هذا القوانين

    ضمنيا في الاستخدام اليومي للمفكرين والناس العاديين ....

    المسالة تتطلب تتبع كيفية نشاة اللغة المنطوقة ، طريقتها في صياغة الجملة

    كتعريف بسيط ، او قولنا الوردة هي الوردة قبل ان نطلق حكما ونقول الوردة حمراء

    المطلوب معرفة تاريخ نشاة المفردات اللغوية المنطوقة ولابد ان المعرفة القبلية بدات

    قبل نطق الاصوات في الكلام الصامت ....التمثل الصامت للطبيعة ولما يدور في دواخلنا

    او التصوير الصامت للطبيعة ومايدور في دواخلنا هو البداية النسبية للمعرفة القبلية

    نسبية لان المعرفة موجودة في صور واشكال لدي كائنات اخري غير الانسان

    وبما ان العقل بدأ باعتباره عقلا لاواعيا ومازال اللاوعي يمثل الجزء الاكبر

    فيمكننا تصور حياة العقل اللاواعي في الكائنات الاقل رتبة في سلم الحياة ...تعرف

    وتستطيع تنظيم امورها اليومية بالعقل المتوفر لديها وهو عقل يحتوي قدرا من المعرفة

    القبلية ....مايجيني سناري تاني يقول لي عندك خلل في فهم المعرفة القبلية هههه

    الاطر الجاهزة للمعرفة حكايتها اكبر بكثير من كانط ومن لف لفه ...حتي كيمياء النمل

    البطلع راس الدولاب يفتش عن قطعة عيش ، دي برضو معرفة قبلية ، القبلية مرتبطة

    بسلم التطور وشائكة زيو تمام !

    3 نقاط ماء + 3 نقاط ماء = نقطة ماء كبيرة وليس 6 نقاط لانو القصة مامجرد عد !

    الرياضيات عملية عد ناتجة عن عملية تجريد للاشياء في الواقع ، العملية دي نفسها

    اخذت مسار تاريخي طويل من العد الصامت البصري -الذهني

    تخيل اسد يطارد غزلان ولايهمه غير الفوز بواحدة وكذلك الانسان البدائي لايكترث

    لمفهوم العدد سوي العلاقة البراجماتية لمفهوم العدد ومفهوم الكمية

    والعلاقة البراجماتية لمفهوم المكان باعتباره حيزا للصيد وملي البطون !

    دعنا ياكبر في عالم الانسان البدائي ، بعيدا عن رفاهية الحاضر ، لنعرف اولا

    اصول وحدود المعرفة حينذاك ، عندما كانت السماء والكواكب مليئة بالملائكة

    التي تجر عربة تدحرج النجوم وتحمل سياطا لتجلد بها النجوم الخ ....

    مجرد مشاغبات ياكبر
                  

10-29-2018, 07:40 PM

طه كروم

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)


    الجميلين فى حوش ســــــــــــــودانيز الفسيح تحياتى

    وخاصة الاحباء محمد كبر وعبد اللطيف .. ومن على البعد بروف عبد الوهاب السنارى

    كلما هدأ بحر المنبر وأمواجه ,, كلما تداعى له من يكسر هذا الموج وبالمناسبة أبو اللطف دا من الكتاب الذين

    يجيدون الإبحار .... حسنا فعلت بالدعوة .. أدونا المفيد يا فطاحلة.
                  

10-29-2018, 08:01 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: طه كروم)

    البوست دا مبني علي الاندهاش

    1- فتح البوست نفسه خلعني

    2- ظهور الدكتور طه كروم تم الناقصة

    العالم دا الحاصل فيهو شنو بالضبط !

    الف مرحب بطه كروم بعد غيبة طويلة او اظن انني الغائب ...

    واتمني وجوده باستمرار إذا سمحت ظروفه
                  

10-29-2018, 08:51 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    هوى يا كبر
    كلامك ده فيهو دغمسة و خلط كبير بين المعرفة الضمنية و المعرفة الظاهرية
    حدّد انت عاوز تقول شنو عشان نتونس معاك
    ____
    جلال .. مساعد فيلسوف

    (عدل بواسطة جلالدونا on 10-29-2018, 08:52 PM)

                  

10-29-2018, 09:38 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: جلالدونا)

    بمعنى ادق يا عبد اللطيف: هل زمن السماء السابعة ، مثلا ، هو زمن مثل زمنا؟..وهل مكان السماء السابعة ، مثلا، هو مكان زي مكاننا (طول/عرض/ ارتفاع/زمكان)؟..
    ــــــــــــــــــــ

    هناك 3 عوالم : عالم المجرات وعالم المقاييس الانسانية وعالم ميكانيكا الكم

    نحن ننظر لكل هذه العوالم من منظورنا نحن ، كل شئ -ياكبر- نريده ان يكون

    علي صورتنا ، حتي الاله لانستطيع تصوره الا رجلا كبيرا او ملكا ذو نفوذ خارق

    لكن طبيعته تشبهنا فهو يغضب ويفرح وله مساعدين الخ

    الاجهزة يمكنها وضع صورة محايدة عما نراه ولكن بما انها منتج انساني فلن تبارح

    النقص في تركيبتنا ، اي ، سينتقل لها النقص المعرفي الكامن فينا ، اعتقد (بدون ادلة) ان

    ذاكرتنا العقلية بها خلل كبير لايسمح بإظهار الاشياء كما هي ولاحل اخر غير الغربلة

    التي تسقط الكثير من الحقائق وتقبل الهيكل العام (الاطار التجريدي)

    لذلك مفاهيم الطول والعرض والمكان والزمان ليست سوي اجتزاء للصورة الحقيقية

    للكون ومشوهة وعاجزة عن تقديم الكون الينا بشكل ناجز ....

    سيظل تاريخ المعرفة لجميع البشر حتي الان تعويض لصيرورة تحاول سد نقصان خلل

    الذاكرة وطريقة عملها المعيبة ، الاشتغال علي الكثرة لنعويض الاجزاء الناقصة

    فمفهوم الاثير عيب سابق تم تجاوزه بعد وقت طويل وثنائية الجسم موجة مازالت عيب

    كبير ورثته الفلسفة والعلوم نفسها ، لان الموجه صورة ذهنية او تمثل ذهني لابديل له

    حتي التكاثر البيولوجي عيب متاصل للحياة لاحل له الا بمزيد من التكاثر لتعويض العمر

    القصير بوراثة المنتوج المعرفي ومواصلة صيرورته لدي الاخرين

    الفجوة العجيبة بين المادة والصورة ولماذا اصلا نفكر بطريقة ثنائية ، الخط الواصل

    بين المادة والصورة ، منذ انتقال الضوء من المادة وحتي تكوين الصورة في الذهن

    هو شئ واحد نتمثله شيئان ، لان عقولنا لها عيب كبير ....

    يعني شنو طول وعرض وارتفاع ، الكورة البنلعب بها دي ماعندها الابعاد دي

    والكون زي الكورة ! مجرد مصطلحات للفهم ، اعتقد اللحظة الزمانية التي اكتب

    فيها الان هي في الواقع حدثت قبل ان اكتب ، بمعني ان ما اكتبه الان قد مضي قبل ساعات

    من الان فعلا ، وما افعله مجرد تعبير عن بطء خاص بادراك المستقبل ، مستقبلنا ليس سوي

    ماضي عد وفات ، لكننا لن نصل الا غدا !
                  

10-30-2018, 05:08 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    مشاغلة جميلة، أتمنى أن تتبسطوا في لغتها بقدر الإمكان
    مع إنو كل موضوع له لغته التي لا يمكن فهمه أو شرحه بدونها
    لكن برضو كتّروا لينا من الأمثلة عشان نقدر نتابع
    --

    حقو الواحد ينقل بوست (اللغة والخطاب.. عبد اللطيف علي الفكي) لهذا البوست
    لأنو شايف في مفاهيم مشتركة: الزمان، المكان، اللغة
                  

10-30-2018, 06:41 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)



    جميل ..

    لكن يبدو ان النقاش له ما قبله في بوست ص ع ف ..
    عشان كده ما فهمت الغايات شنو هنا ..
    ..
    اوعكم تقولوا مافي غايات !

    ..
    عموما سأراقب ايهم اكثر قلقا
    كبر ولا لطيف؟
                  

10-30-2018, 06:47 PM

ممدوح أبارو
<aممدوح أبارو
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: محمد حيدر المشرف)

    سلام ول ابا كبر
    وعبد اللطيف
    معكم ننتظر

    لكما التحايا والأشواق
                  

10-30-2018, 07:23 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: ممدوح أبارو)

    شكرا لمروركم البهي نيابة عن كبر

    يمكن لاي احد منا ان يتصور تلك التربيزة موضوعة في مكان محدد

    ويمكن لاي احد منا ان يتصور المكان نفسه من دون التربيزة

    ولكن كانط لايتصور وجود التربيزة من دون مكان ، لذلك هو يعتبر

    المكان موجود قبليا في العقل



    بعد اختفاء مفهوم الاثير وحلول مفهوم الزمكان محله
                  

10-30-2018, 07:27 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    تساؤلات كبر عن الزمن في المجرات سؤال مثير

    ويحتاج لمداخلاتنا جميعا
                  

10-31-2018, 03:54 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)


    طه كروم..حبابك يا صديقي
    ياخي الواحد كان عارف كده كان فتحنا الخيط ده من زمان وطبقناهو بذكريات جامعة جوبا (التي لم تسعد العين برؤياها..ده حالتو شفنا ناسها ساكت يا دكتور..نظام واحدين قالوا شفنا الشافها..!!)..
    سعيد بمرورك هنا يا صديقي..
    صديقنا عبد اللطيف (سرو باتع يا قريبي)..والعاجبني فيهو متمسك بقناعاتو..يعني لو لقي فرصة تطور صاحبنا يتطور..وان ما لقى فرقة تطور بيشتغل ترسيخ للموجود..
    معك نحي صديقنا الغائب دكتور عبد الوهاب سناري (صاحب الزمن التاني ، لأنو اشتغل في زمن عجيب ..بس نفسو كان قصير..ثم قال لينا سكوا..)..
    المفيد يا طه ، جابو ليك حبيبنا عبد اللطيف عرضا (اسقاط النظام) بطريقتنا الخاصة..والله صحي..!
    مافي زرع من غير تيراب يا صديقي ، وقلنا اخير نرمي التراب..واصلا الصابرات روابح..!
    كتر خيرك يا طه ، وعلى قول عبد اللطيف..ياريتك تكون معانا دوما يا حبيب..
    كبر

                  

10-31-2018, 04:43 AM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)

    سلام كبر. وزوارة
    متابع باستمتاع ، حيث ان (المشاغبات )
    الفلسفية اعادت الى الذاكرة ايّام ما قبل
    ان يمتلى الرأس شيبا .
    المهم لدى سؤال لأستاذ عبد اللطيف عن زمننا الأرضى ، وهو يتعلق بكربون 14 , والذى يستخدم ك ( اداة ) لتأريخ المتحجرات . وهل يعتبر اداة دقيقة
    لقياس الزمن ؟

    وايضاً هذا المقتبس

    ماضي عد وفات ، لكننا لن نصل الا غدا !

    هل يعنى هذا عدم جدوى الاهتمام ب التاريخ (History ) ؟

    عزرا كبر
                  

10-31-2018, 07:30 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: هاشم احمد ادم)

    كبر يا قريبي، موضوع المكان دا عويص جدا، خاصة عند النظر إليه من زاوية "كل في فلك يسبحون" أي أن الكل متحرك.
                  

10-31-2018, 10:10 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: محمد الأمين موسى)

    كبر أنا منتظرك بهناك،
    فإذا بك عملت حركة تمرد و انشقاق،
    وكمان حرضت عبد اللطيف ههه
    لكن تعرف ده المفروض يحصل فعلاً،
    كان لا بد من وجود هذا البوست الرائع،
    وهو تقريبا بمثل مساحة الفن التشكيلي،
    الذي يلتحق به الموهوبون والعاطلون
    من الموهبة كذلك باعتبار
    الحكاية مشاغبة في مشاغبة،
    وألوان مختلطة، وخطوط متشابكة،
    عفواً لكن لا ريب أنك وعبد اللطيف،
    كنتما تجيدان رسم الطبيعة الصامتة
    والمتحركة،
    بأبعادها الثلاثة، ثم ارتقى وعيكم
    للبحث عن الأبعاد الأخرى،
    فلم يكن من سبيل سوى بالتجريب
    والشخبطة، وإرسال الخيال
    والخاطر وراء الظواهر الإنسانية
    والكونية ومحاولة البحث عن ذلك
    المعنى المفقود.


    +++
    أتذكر هنا أعمق مقالة قرأتها في حياتي
    للدكتور مطاع صفدي:
    المعرفة في الساعة الخامسة والعشرين،
    حاجة عجيبة جداً!
                  

11-01-2018, 05:07 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: صلاح عباس فقير)


    بوست جميل .. يا ول أبا كبر ..

    لكن كالعادة الأخ عبد اللطيف .. لم يجب علي أي سؤال .. ردد حاجتو وفكاني عكس الهواء ..

    أنا زول علمي بحت .. ولا أعتد كثيراً بالأجابات الفلسيفة للأشياء إلا في حدود .. مثلاً سؤال ول أبا كبر .. حول الكـلاب والكدايس ثنائية الأبعاد .. والأنسان ثلاثي الأبعاد .. والجنون خماسية الأبعاد ..
    نحن نعرف الأنسان والكــلاب .. ونشوف كل واحد يشوف الدنيا من ياتو منظار .. وعلي أي موجات ضوئية .. (فيزياء الجزئي .. وليس الكم يا عبد اللطيف) .. أنطروا نطاقات رؤية الأنسان والكـلاب تختلف أختلاف كبير جداً .. إذا أهديت كلبك وردة حمراء فهو لا يراها حمراء .. فهو يراها رمادية .. وإذا أهديته وردة بنفسجية فهو يراها رمادية أيضاً .. لكن يمكنك إهداء الكــلب وردة صفراء ليراها صفراء .. والعجب إذا نظرنا لنطاق الموجات التى تنظر من خلال الذبابة .. كل الأشياء بالنسبة لها لونها واحد .. أخضر .. فإذا الألوان هى التى تعطينا الأحساس بالأشياء .. دا يعنى نحن والكـلاب ليس أحساس مشترك .. فحينما يراك الكـلب وأنت تهديه وردة حمراء .. لايفهم وردة حمراء تعني الحب .. يفهم الفرح من خلال تعابير ومحيا وجهك .. فهو يترجم ذلك إلي أحاسيس الفرح لديه بهز الزيل .. والقفز والهبوط منتشياً .. اللغة الوسيطة بيننا وبين الكـلب هي كيمياء الجسد وليس الألوان .. وربما أنت وكلبك الذي معك تعيشان في لحظات زمانية مختلفة لأختلاف طول الموجات الضوئية التى نري من خلالها نحن والكلاب .. ودا ممكن يفسر معرفة الكـلاب بالزلازل قبل الأنسان لأن زمانها سابق لزمانه .. ونسبة لأن أجسادنا والكــلاب من مادة واحدة .. هذا يفسر بقاءنا مع بعض في حيز مكاني واحد .. هذا يخلتف عن الملائكة والجن .. فكل واحد منهم خلق من مادة مختلفه مما يقود بصورة منطقية إلي أنه يوجد في هذا الأرض معنا .. لأنه ليس من جنس المادة التى نراها حينما ينعكس منها الضوء علي موجات ضوئية في ناطق رؤيتنا .. فالموجات الضوئية التى تعكسها أجساد الملائكة أو الجن خارج ناطق رؤيتنا .. شفتو الحاجات متشابكة ككيف




    ----------------------
    أنا ما عارف الكلام الكتبو دا جاي من وين .. ربما من وحي الخيال أ الجن ..المهم ..

    بريمة
                  

11-01-2018, 05:21 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Biraima M Adam)


    سقط سهوا
    دا يعنى نحن والكـلاب ليس لدينا أحاسيس متشركة .. ولكن كيمياء الجسد أيضاً فيها قصور كبير جداً .. فالكـلاب والقط .. تعبر عن الفرح أو العداوة بصور مختلفة .. فإذا هزت الكـلب ذيله فهو فرحان .. حين الكديس حينما يهز ذيلة فهو غاضب .. ولذلك دائماً يتشاجران نتجية خطأ في لغة الجسد.


    والله أعلم ..

    بريمة
                  

11-01-2018, 07:08 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Biraima M Adam)

    Quote: فحينما يراك الكـلب وأنت تهديه وردة حمراء


    يا بريمة، كلب شنو البهديهو وردة حمراء؟ عليّ النعمة غير عضم ما أزيدهو أي حاجة!
                  

11-01-2018, 09:25 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: محمد الأمين موسى)


    هههههه..
    ول ابا جلالدونا..حبابك يا صديقي
    دحين يا قريبي: (ضمنية) و(ظاهرة) دي حيرتني..انت بتتكلم عن فلسفة وعلى عن الإستعارة بتاعة البلاغة الواحدة ديك؟
    الفلسفة يا قريبي مافيها درجات (ناس مساعد ياي ولا شنو كده ما عارف) أي بني ادم مشى على كراعين هو فيلسوف بالفطرة..وده كلام انا مسئول منو..!
    حبابك يا صديقي..بس ما تنقطع..
    كبر
                  

11-01-2018, 09:27 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    ول ابا معاوية الزبير ..حبابك يا صديقي
    اول بالتبادي..كتر خيرك على الخيط القائم على كلامات استاذنا عبد اللطيف علي الفكي..
    قرأت الخيط بعد ارسال اخر مساهمة في خيطي هذا..ولقد استغرقتني كثيرا..هل تذكر ديوان الشعر الذي نشره عبد اللطيف على الفكي وعنوانه (مداد الصمت)؟..تحديدا طريقة كتابة الحرف والفراغات البيضاء العريضة..!!..هل تذكر ذلك يا معاوية..؟..
    بالطبع قد لا تصدق..طباعة تلك الديوان ، هي التي تشغلني كثيرا في تعريف والتعرف على فكرة المكان (قصدي الشكل فقط ، انساك من اللغة يا قريبي)..فكرة (الفراغ) في طباعة ذياك الديوان الشعري ، هي مدخلي لإعادة تعريفي لمفهوم (المكان)..!!!!!
    (الفراغ) يا معاوية هو الذي يشكل مفهوم المكان عندنا(كما قال عبد اللطيف الفكي..!!!) ( يا معاوية الزبير)..والله صحي..!
    يعني لو ما انت وقفت في فراغ ما ، وتشكلت فيه ، لا استطيع انا او غيري تحديد مكانك..!
    فضاية في (الرابعة يا معاوية ، ولا ادري لماذا من كل احياء كوستي تجذبني تلك الرابعة؟..) ما بيظهر فيها معنى البيت الإ لمن تبني البيت..يعني لو ما بنيت البيت..ح يكون فراغ منسى..!! وقعت ليك الفكرة..؟..
    استاذنا عبد اللطيف جاب مزاعم قايمة على اقوال سيدنا مارتن هيدجر وسيدنا ابن جني (الإتنين قاطعين فينا عرق يا قريبي)..نقول ليهو شنو بالضبط؟..

    كتر خيرك يا معاوية..والكلام دايما بيجيب كلام يا حبيب..!
    في عرفي (المجوبك) ستظل اللغة دوما هي اصطلاح اتفاقي..الناس (بشر الكرة الأرضية) مارست تواطؤ ما واتفقت على مسميات الأشياء..فكانت الحيرة اياها..!!

    كبر
                  

11-01-2018, 09:28 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    ول ابا ممدوح ..حبابك يا صديقي
    لينا طولة ، وسعيد بعودتك هنا..
    كتر خيرك على المرور..
    كلنا في حالة انتظار يا صديقي ،
    كبر
                  

11-01-2018, 09:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    محمد حيدر..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    بالطبع توجد غايات يا صاحب..اضافة للبحث عن (المكان) ، (الزمان) هناك البحث عن (علم الغيب)..فهل حقا يوجد (غيب) ام قلة قدرة على استيعاب (المكان والزمان)..وسوف نشرح الفكرة اكثر مع تطور الخيط..
    القلق يا صاحب مفتاح المعرفة..وبالطبع عبد اللطيف اكثر قلقا..لذلك اكثر معرفة..
    كبر
                  

11-01-2018, 09:30 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    هاشم احمد ادم..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    الفلسفة يا صاحب قايمة على اثارة الإسئلة..مرحب بالأسئلة..ومؤكد صديقنا عبد اللطيف سيجيب عليها..
    كبر
                  

11-01-2018, 09:31 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    محمد الأمين موسى..حبابك يا صديقي
    الصعوبة في اللغة ، والتي هي لم تحسم الحاجات وانما امرها يقوم على الإتفاقية..يعني الناس تصطلح على مفهوم وتقوم تتفق عليهو ويصبح هو الشائع للتعريف..
    بالنسبة لي المسألة التي تجاوزتها الفلسفة او ربما تشاغلت عنها هي فكرة (الفراغ)..فمكان الأشياء لا يتحدد الإ بتشكلها في حيز فراغ معين..
    الحركة في (كل في فلك يسبحون) تحدد الأجرام (الكتل) و(الفراغ) اضافة (للسرعة)..فالحركة لا تحدد المكان ولكنها تحدد وجود الكتلة في الفراغ المعين في اللحظة المعينة وبالتالي نحن (البشر) نقول اتفاقا ذاك هو مكان الكتلة..يعني لو تحركت لنقطة اخرى يكون (بعرفنا) ذلك مكان جديد..وهكذا.
    كتر خيرك..
    كبر
                  

11-01-2018, 09:34 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    صلاح عباس فقير..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    ضحكتنا بحكاية الإنشقاق تلك..اضحك الله سنك..
    البوست الأساسي (كانط: نقد العقل الخالص) لازال في البال..وقلنا نقدم قراية (بي ضبانتها) على قول صاحبنا واحد..ولازالت الخواطر تتجمع قليلا قليلا..
    ملخص فكرة كانط في المكان والزمان بانهما مساءل غير حقيقية (لا يمكن اثباتها بالتجربة) وانما هي مساءل تصويرية يتم ادراكها بالعقل.. واول ما تظهر فكرة الإدراك بالعقل فهنا أي حقيقة بتكون مسألة اتفاقية ..يعني الناس بتتفق عليها وبتسميها الحقيقة الفلانية..
    الفلسفة لم تتحدث كثيرا عن فكرة (الفراغ) الذي يرسم شكل الكتلة ويعطيها ملامحها..ويظل معظم احاديث كانط ومعاصريه هي احاديث مرتبطة بسياقها التأريخي وحينما نقرأها بسياق اليوم سكنتشف فيها بعض الأخطاء..
    تعدد الخيط لغرض يا صديقي ، وهو على الأقل خلق حركة تهتم بالفلسفة واسئلتها..لأننا انشغلنا بالسياسة كثيرا ولم ننجز حاجة ، والإنشغال بالمعرفة والفلسفة ، حتى لو لم ينجز شئ الآن فربما يمنح البعض سكة جديدة للتفكير وهذا مكسب..
    كبر
                  

11-01-2018, 09:36 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)



    ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    صديقنا عبد اللطيف اجاب على بعض الأشياء..وادخل فكرة (التصور) أي كل الأشياء (معنوية ومادية) يعرفها الإنسان عن طريق تصوره للأشياء..يعني مسألة اتفاقية..
    حكاية الأبعاد التي ترى عبرها الكائنات..انا كنت جايبها لمناقشة فكرة (علم الغيب) وهل يمكن ان نصل لتعريف جديد له..يعني هل فعلا يوجود (غيب) ام توجد ابعاد متعددة؟..
    انت ادخلت فكرة جديدة للنقاش (فيزياء الضوء) ودي بتشكل اداة من ادوات الإنسان لمعرفة الأشياء اعتمادا على الحركة (الذبذبة)..وهو كشف طيب..!
    أما الألوان ، فهي الأخرى اداة..
    ولكن بالعودة لفكرة (علم الغيب) فأي كائن يملك ابعاد اكثر من كائن اخر (مثلا صاحب الثلاث ابعاد يعلم اكثر من صاحب البعدين ، وصاحب الخمس ابعاد يعلم اكثر من صاحب الثلاث ابعاد..علم بمعنى الرؤية البصرية مثلا ..وهكذا)..
    اما مسألة المواد التي خلقت منها الكائنات الأخرى (الملائكة/الجن) فهذه مساءل اخبارية..يعني تم اخبار الإنسان بها..ولكن هل يمكن ان تخضع للتجربة؟..مع اضافة ان في الإنسان (طاقة) ومفهوم الطاقة هو الأخر تتحدث عنه الناس كثيرا ولكن لا تعريف واضح للفكرة..
    عموما كتر خيرك كتير..
    كبر
                  

11-01-2018, 09:37 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)


    ول عبد اللطيف..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على الإضافات هنا..وشكرا على الفيديوهات التي اضفتها وهي التي توضح الأفكار بصورة اوضح..طبعا مع ملاحظة اشكالات اللغة..فالترجمة العربية تستخدم مفهوم الوقت بدلا عن الزمان..!
    بالنسبة لي يا صديقي ، فكرتك الأساسية عن التصورات هي التي تجيب على معظم الأسئلة..أي ان المعرفة وتسمية الأشياء لدي الإنسان هي عبارة عن مساءل اتفاقية ، يعني اللغة التي يطوعها الإنسان ويسمى بها الأشياء هي التي يراها البعض الآن معرفة..
    في القران ان الأشياء خلقت بدءا ولم تكن لها اسماء ، ولكن بعد خلق الإنسان..اعطي الحرية لتسمية هذه الأشياء (حسب تصوره هو)..يعني الموضوع اتفاقي..
    العوالم الثلاثة التي ذكرتها هي تسميات اتفاقية..وجيد انك ذكرت (حيادية الأجهزة) لأن التسلكوب حينما نضعه في الفضاء فهو ليس لديه فكرة عما يرى وبالتالي ينقل الصورة كما هي ، ثم نقوم نحن بالتفسير واضفاء مزاعمنا على الأشياء..ونطلق على ذلك معرفة..!
    الفيديو بتاع (بنية الكون والزمكان) فيه اجتهاد كبير للتفسير..ولكن السؤال الذي شغلني هو فكرة البق بانق..يعني بدات من نقطة معينة وتنطلق الى نقطة اخرى (بداية ونهاية بمصطلح الإنسان) ولكن لا تصور لما قبل (نقطة البداية) ولا تصور لنقطة ما (بعد النهاية)..!
    (الفراغ) كمفهوم هو النقطة ، كما ازعم ، الغائبة في تعريفات (المكان/الزمان) يعني الفراغ موجود ويمكن رؤيته بالعين المجردة ، ويتشكل (المكان) وفقا لتشكل الكتلة في الفراغ..يعني اذا لم اقف في فراغ معين لا يمكن ان يكون هناك مكان..وكذا البيت اذا لم يبنى في فراغ معين لا يمكن تحديد مكانه..وبنفس الطريقة الأجرام التي نراها خارج الكرة الأرضية اذا لم تتشكل في حيز فراغ معين لا يمكن ان نحدد مكانها..اذا علاقة الكتلة بالفراغ هي التي تعطى معنى المكان..!
    قصور البشر (تحديدا ما يسمى بالعقل البشرى) هي النقطة المهمة الأخرى ، وانت ترى ان الإنسان يسعى للتعويض المستمر ، واتفق معك..فقط المجنني يا عبد اللطيف (غرور الإنسان) ومحاولة اضفاء مزاعم نهائية في أي نقطة أو لحظة معينة..يعني قبل مئتين سنة كان يجزم ان المسألة الفلانية هي حقيقة ، ثم حينما يتجاوزها يكتشف خطأ مزاعمه لينتقل الى تأسيس مزاعم جديدة وايضا يصر على صحتها ونهائيتها..!
    صحيح انشتاين اخترع فكرة (النسبية) ولكن حتى الآن لم تصر مسألة اجماع بين البشر..يعني لازال هناك بشر يزعم بان مزاعمه نهائية وصادقة..!
    اما فكرتك عن (الفجوة بين المادة والصورة) تحتاج بعض الوقت وسوف اعلق عليها لاحقا..
    حكاية ان النجوم التي نراها هي (تاريخ/ماضي..الخ) هي الفكرة التي اريد ان اناقش عبرها فكرة (علم الغيب) ..
    كتر خيرك..
    كبر
                  

11-01-2018, 07:33 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: Kabar)

    Quote:

    المهم لدى سؤال لأستاذ عبد اللطيف عن زمننا الأرضى ، وهو يتعلق بكربون 14 , والذى يستخدم ك ( اداة ) لتأريخ المتحجرات . وهل يعتبر اداة دقيقة
    لقياس الزمن ؟

    وايضاً هذا المقتبس

    ماضي عد وفات ، لكننا لن نصل الا غدا !

    هل يعنى هذا عدم جدوى الاهتمام ب التاريخ (History ) ؟


    لا ادري ياهاشم ما إذا كنت استطيع الاجابة ام لا

    قياسات اعمار النصف دقيقة لكثير من العناصر وبالنسبة لكربون 14

    تكمن المشكلة في حقيقة توفره في الجو قبل عملية امتصاصه بواسطة

    النباتات في شكل CO2 وقياس معدل تناقص تركيزه بعد موت النبات

    او الحيوان لانه ياكل النبات ويتواجد العنصر في جسده

    CO2 المحتوي علي C14 يتطلب توفر النظير C14 في الجو وهو

    نظير يتكون بسبب تصادم نيوترونات من الاشعة الكونية مع جزيئات

    غاز النتروجين ، وكي تكون هناك دقة في القياسات يجب التاكد من توفره

    بمعدل ثابت خلال السنين الطويلة السابقة وبناء إحصائية علمية محترمة

    علي ضوءها ، ولكن المشكلة في البرادايم المستخدم احيانا يكون لارادة الحقيقة

    في عصر معين تأثير علي صياغة البارادايم وحتي مجال العلوم لم يخلو في الماضي

    من ذلك التأثير ، فمثلا إكتشاف ان الارض ليست مركز للمجموعة الشمسية لان خطاب المعرفة السائد انذاك يتضارب معها، ومع ذلك الدقة الناقصة يمكن مقاربتها بوسائل اخري غير

    انظمة النظائر المشعة ...

    فقد يكفي ان يوصلنا الكربون 14 الي تخوم المدي الزمني وبعد داك نستخدم وسائل

    اخري ، زي واحد يسافر بالطائرة الي اقصي نقطة ممكنة في دارفور وبعد كدة يشوف

    وسائل مواصلات اخري لدقة الوصول




    اما الجزئية التانية دي حقتي براي ، ميتافيزيقا خاصة بي علي قول سناري
                  

11-01-2018, 08:13 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote:
    لكن كالعادة الأخ عبد اللطيف .. لم يجب علي أي سؤال .. ردد حاجتو وفكاني عكس الهواء


    المثل بقول يابريمة جنا تعرفو ولا جنا ماتعرفو

    اها الانترنت ياهو الجن البنعرفو
                  

11-03-2018, 08:11 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)



    ول عبد اللطيف..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على الإضافات هنا..وشكرا على الفيديوهات التي اضفتها وهي التي توضح الأفكار بصورة اوضح..طبعا مع ملاحظة اشكالات اللغة..فالترجمة العربية تستخدم مفهوم الوقت بدلا عن الزمان..!
    بالنسبة لي يا صديقي ، فكرتك الأساسية عن التصورات هي التي تجيب على معظم الأسئلة..أي ان المعرفة وتسمية الأشياء لدي الإنسان هي عبارة عن مساءل اتفاقية ، يعني اللغة التي يطوعها الإنسان ويسمى بها الأشياء هي التي يراها البعض الآن معرفة..
    في القران ان الأشياء خلقت بدءا ولم تكن لها اسماء ، ولكن بعد خلق الإنسان..اعطي الحرية لتسمية هذه الأشياء (حسب تصوره هو)..يعني الموضوع اتفاقي..
    العوالم الثلاثة التي ذكرتها هي تسميات اتفاقية..وجيد انك ذكرت (حيادية الأجهزة) لأن التسلكوب حينما نضعه في الفضاء فهو ليس لديه فكرة عما يرى وبالتالي ينقل الصورة كما هي ، ثم نقوم نحن بالتفسير واضفاء مزاعمنا على الأشياء..ونطلق على ذلك معرفة..!
    الفيديو بتاع (بنية الكون والزمكان) فيه اجتهاد كبير للتفسير..ولكن السؤال الذي شغلني هو فكرة البق بانق..يعني بدات من نقطة معينة وتنطلق الى نقطة اخرى (بداية ونهاية بمصطلح الإنسان) ولكن لا تصور لما قبل (نقطة البداية) ولا تصور لنقطة ما (بعد النهاية)..!
    (الفراغ) كمفهوم هو النقطة ، كما ازعم ، الغائبة في تعريفات (المكان/الزمان) يعني الفراغ موجود ويمكن رؤيته بالعين المجردة ، ويتشكل (المكان) وفقا لتشكل الكتلة في الفراغ..يعني اذا لم اقف في فراغ معين لا يمكن ان يكون هناك مكان..وكذا البيت اذا لم يبنى في فراغ معين لا يمكن تحديد مكانه..وبنفس الطريقة الأجرام التي نراها خارج الكرة الأرضية اذا لم تتشكل في حيز فراغ معين لا يمكن ان نحدد مكانها..اذا علاقة الكتلة بالفراغ هي التي تعطى معنى المكان..!
    قصور البشر (تحديدا ما يسمى بالعقل البشرى) هي النقطة المهمة الأخرى ، وانت ترى ان الإنسان يسعى للتعويض المستمر ، واتفق معك..فقط المجنني يا عبد اللطيف (غرور الإنسان) ومحاولة اضفاء مزاعم نهائية في أي نقطة أو لحظة معينة..يعني قبل مئتين سنة كان يجزم ان المسألة الفلانية هي حقيقة ، ثم حينما يتجاوزها يكتشف خطأ مزاعمه لينتقل الى تأسيس مزاعم جديدة وايضا يصر على صحتها ونهائيتها..!
    صحيح انشتاين اخترع فكرة (النسبية) ولكن حتى الآن لم تصر مسألة اجماع بين البشر..يعني لازال هناك بشر يزعم بان مزاعمه نهائية وصادقة..!
    اما فكرتك عن (الفجوة بين المادة والصورة) تحتاج بعض الوقت وسوف اعلق عليها لاحقا..
    حكاية ان النجوم التي نراها هي (تاريخ/ماضي..الخ) هي الفكرة التي اريد ان اناقش عبرها فكرة (علم الغيب) ..
    كتر خيرك..
    كبر
    ــــــــــــــــــــ
    مداخلة تحتوي تداعي حر وهو اصدق واجمل انواع الكتابة المفكرة
    تعجبني مقولة ارادة الحقيقة ، فالحقيقة المسيطرة في زمن معين بسبب الخطاب
    السائد وليس لانها حقيقة مطلقة وعليه المزاعم النهائية تكون خاطئة حتي في وقتها
    دعنا نحاول ياكبر ان نتشاغب هنا حول المكان -زمان حتي لايقول صلاح اننا هربنا
    من هناك، انا شخصيا غير معني بكانط وقبلياته الموهومة
                  

11-04-2018, 05:26 AM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    شكرًا أستاذ عبد اللطيف على الرد تساؤلاتي
    والتى منطلقها خلفية العلام الذى درستة.

    وبالنسبة لى المكان يعنى احداثيات
    جغرافية محددة ، وزمانة يقاس بادوادت
    تم تطويرها من قبل هذا الانسان . اما
    المكان والزمان الشخصى للفرد فهو ذلك
    الوعى التراكمي الذى ينتج من عملية (الوجود ) .
    ومن وجهة نظر شخصية بحتة ان الشعر والموسيقى
    هما اكثر ما يظهر فيهما الوعى بالزمان
    والمكان لدى مجموعة محددة .

    وفى الخاطر أغنية ( بناديها ) كلمات الدوش وغناء وردى .

    وهناك مثال اخر لفنان اميزيغى
    ‏Benbino حيث استمعت لأغانيه
    قبل وبعد ،اعادة إنتاجها للمستمع الغربى
    حيث ان تم تقليص زمن نفس الاغانى
    لتناسب المتعارف لدية بين المستمعين
    المستهدفين .

    ومتابع
                  

11-14-2018, 09:04 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: هاشم احمد ادم)

    شكرا هاشم والاعتذار لحبيبنا كبر

    الايام الفاتت كنت برجع مرهق جدا ومن اول سطرين

    ادخل في حالة نعاس شديد !!

    المهم مداخلتك تبدو مرتبطة بمفهوم الخطاب اكثر

    حتي الفن مرتبط بمفهوم الخطاب السائد ، دي قصة غريبة

    احتمال نقدر نتشاغل فيها شوية
                  

11-14-2018, 09:32 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    مش انا مكان برضو ، وكل خلية في جسدي مكان

    وبعد الممات مكان الخ

    كيف اتامل الاشياء وهي تعيش فيّ


    ...
    وقددت من حجر وفي حجر سجنت ومن حجر اطلعت نرجستي لتؤنس صورتي


    درويش
                  

11-14-2018, 11:24 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    ما قاله اشرف منصور عن كانط


    نبدا بمصدر كلمة اورجانون الارسطية

    [QUOTE

    الأورغانون هي مجموعة كتب أرسطو في المنطق.[2] و«أورغانون» كلمة إغريقية تعني «الآلة».[3] وسميت بهذا الاسم لأن المنطق عند أرسطو هو «آلة العلم» أو وسيلته للوصول إلى الصواب.[4]

    وهذه الكتب هي:

    ايساغوجي أو المدخل (وضعه فرفوريوس الصوري ليكون مدخلا لتوضيح كلام أرسطو).[5]
    قاطيوغورياس أو المقولات.
    باري ارمانياس أو العبارة.
    انا لوطيقا الأولى أو التحليلات الأولى أو القياس.
    انا لوطيقا الثانية أو التحليلات الثانية أو البرهان.
    طوبيقا أو الجدل.
    سوفسطيقا أو السفسطة.
    ريطوريقا أو الخطابة.
    بويطيقا أو الشعر.[6]


لناخذ سطرا عن تقسيمات المنطق الارسطي
تقسيمات المنطق الارسطي ، وهي المباشرة (الحس المشترك) اوالادراك البسيط

ثم الفهم وهو اداة الحكم ثم القياس كاداة منطقية تسخدم التجريب عند ارسطو.

فمثلا الحكم انواع
أ- حكم الكيف ب- حكم الانعكاس ج- حكم الضرورة

في حكم الكيف وهو اول حكم مباشر ، نجد عامل الفردية (الموضوع) غير مرتبط بعامل الكلية (المجموع) وكل منهما مستقل

او محايد بالنسبة للاخر ..وهذه السمة (حيادية الفردية للكلية) هي سمة حكم الكيف

لذلك ينتقل الي حكم الانعكاس ومنه الي حكم الضرورة

حتي يتطابق الموضوع والمحمول ويكون بذلك قد وضع قانونا للمنطق

وهو نفس الشئ الذي اقلق كانط واخذ منه وقته ليضع قانونا يبحث في اسس

المنطق التي لم يعالجها كانط وتوصل الي ان المنطق يحتاج منطق سابق له

سماه المنطق الترانسدنتالي وهو قانون غير مشروع استخدامه في معارف ميتافيزيقية

سنجد ان ترانس وميتا تعنيان تجاوز المنطق الي الاسس قبله ولكن هل نجح ام لا ؟
                  

11-17-2018, 08:32 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاغلات فلسفية: الي عبد اللطيف حسن علي..!! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    نواصل ماتوقفنا عنده في المداخلة السابقة

    استطاع اشرف منصور التوصل الي مرامي كانط ببراعة مقاله

    المنشور في الحوار المتمدن بعنوان : نظرية المعرفة عند كانط بإعتبارها فلسفة في المنطق

    ويواصل سرديته ليقول ان الوضع قبل كانط قد خلا من مساءلة حول مضمون المنطق

    وكانت نظريات المعرفة تتصارع في وادي بعيد عن المنطق مثل الصراع حول مصادر

    المعرفة هل هي الحس ام العقل ، والاولويات في صراع المدارس الفلسفية المعروفة حول

    ايهما له الاولوية الخ ....وخلص الي ان كانط هو اول من وضع نظرية معرفة جديدة ببحثه

    عن مضمون المنطق بدلا من مجاراة الاخرين في الاهتمام بشكل المنطق (المنطق العام )من خلال الاهتمام

    بمصادر المعرفة مثل الحس والعقل وتتشكل مذاهب عديدة علي ضوء الاجابة ...

    يقول ان كانط وجد ان البحث في اساس المنطق ينبغي ان يكون مضمونه

    يعني لما واحد يقول (الانسان فان ، عمر البشير إنسان ، اذا هو فان ) لايجب البحث

    في شكل المنطق اعلاه وانما في مضمونه ومضمونه يشير الي معرفة سابقة مثل الانسان

    بإعتباره كلية من الكليات ومعني الفناء نفسه كخبرة سابقة علي المنطق وقوانينه ثم

    ملاحظة ان هنا معرفة تحليلية اولية (تعريف) ومعرفة (تركيبية) بعدية ناتجة عن الخبرة

    ومن ثم يجب البحث في اسس المعرفة السابقة علي المنطق بإعتبارها معرفة عقلية صرفة

    او منطق سابق للمنطق العام او الصوري بلغة ارسطو ، يسميه كانط (المنطق الترانسندتالي)

    يجب ملاحظة ان الخبرة الحسية نفسها عند كانط معرفة تجريبية والمطلوب التوصل الي ماقبل

    المعرفة الحسية ، إذ لابد للعقل من ملكة مهيئة لاستقبال سيل المعارف التي ينقلها الحس من الموضوعات

    الخارجية في المكان والزمان ولكن مع عدم مشروعية البحث عن الاشياء في ذاتها او ماوراء الطبيعة

    وهو مايقصده بضبط الفكر في حدوده ، هذا مايهدف اليه اورجانونه الجديد وقانون معرفته الجديد

    وفكرة تاسيس اورجانون وقانون جديد لنظرية المعرفة لم يكن مجرد رغبة قبلية كامنة في نفس

    كانط وانما جاءت بسبب انخراطه في تدريس المنطق وشعوره بشئ ما ناقص عند محاولة نقد

    هذا المنطق ونقد الميتافيزيقيا التي تربي في اجواءها باعتباره من اسرة منغمسة في الدين

    يعني اسئلة ملحة تطرق عقله ليؤسس لنقدها ولكن بنقد مضمون التفكير الذي يؤسس لها

    لان الميتافيزيقيا تستخدم نفس طرق التفكير لدي الناس ولكن للنظر في مسائل خارج حدود

    الخبرة البشرية وغير مشروعة بالتالي ...

    كانط كان مضطرا ليبحث في قبليات كثيرة ليؤسس لمشروعه وازالة لفافات كثيرة

    في مقولات الاحكامحتي يردها الي مضمونها القبلي الاولي علي هيئة هوية اولية

    ليس هناك ماقبلها او يردها الي تناقض اولي وكل ذلك الرد ياتي بعد ازالة لفافات

    الاحكام الموجبة والسالبة

    ــــــــــــــــ
    هذا مفهوم اولي من قراءة مقال اشرف منصور وانا مقتنع به لانه يبحث

    في الاساس المعرفي لجذور كانط المعرفية او من اين جاءت فلسفته التي

    تعتبر تاسيس ابستمولوجي استفادت منه الفلسفة اللاحقة وخاصة الفلسفة الهيجلية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de