الدولة العباسية في السودان (1): العصر العباسي الثالث ... عهد الرؤساء والأمراء السود وحلفائهم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2018, 00:08 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدولة العباسية في السودان (1): العصر العباسي الثالث ... عهد الرؤساء والأمراء السود وحلفائهم




















                  

10-29-2018, 00:30 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    Quote:

    قيام الدّولة العباسيّة

    إنّ الطّريقة التي قامت بها الدّولة العباسيّة تُعدّ طريقةً مُحدثةً في التّاريخ الإسلامي؛ أي لم يسبق أن ظهرت خلافة مسلمة بالطّريقة التي ظهرت بها الخلافة العباسيّة؛ فقد قامت الخلافة الرّاشديّة على أساس الشّورى، وكذلك كانت خلافة الدّولة الأمويّة على الأساس نفسه بعد تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، إلّا أنّ قيام الدّولة العبّاسيّة جاء على هيئة ثورةٍ مُسلَّحة، فسالت دماء المسلمين حتّى تقوم هذه الدّولة، وهذا أمرٌ مُحدَثٌ في الإسلام.[١]


    تنظيم الدّعوة العباسيّة
    في فترة حُكم الخليفة عمر بن عبد العزيز، ساد العدل في البلاد بعد قرار الخليفة بالعدول عن اضطهاد بني هاشم، وعندما تولّى هشام الحُكم قرّب إليه عليّاً بن عبد الله بن العباس، واهتمّ به وتغافل عمّا كان يقوم به من أجل الوصول إلى الخلافة، ولم يتوقع تحوّل الخلافة إلى بني العباس، إلا أنّ بعض المؤرّخين ذكروا أنّ أول من تمنى وصول الخلافة إلى بني العباس هو علي بن العباس الذي اهتم بتأسيس دعوة، فبدأ بذلك حتّى تنتقل الخلافة إلى العباسيّين.[٢]

    تسلّم تنظيم الدعوة العباسيّة السّريّة محمد بن علي العباسي بعد أن كان أبو هاشم عبد الله بن الحنفيّة هو من يقود الدعوة، وقد غيّر محمد بن علي هذه الدعوة وجدّدها؛ حيث استمر فيها بناءً على العقائد السُّنيّة وجذب العديد من الأنصار، وقد بقيت الدعوة العباسية سريّةً حتى أُعلِن عنها في عام 129هـ عندما أمر أبو مسلم الخراساني أتباعه بالتّسويد علناً؛ أي لبس السّواد، ومنذ بداية إعلان الدعوة العباسيّة بدأ القتال بين الأمويين والعباسيين بشكلٍ مُنظّم.[٣]

    جاء قيام الدّولة العباسيّة بعد المعركة الشّهيرة معركة الزّاب، إلّا أنّ قيامها كان بتخطيط سريّ مُسبَق من سكّان خراسان من فرسٍ وتركٍ وكذلك عرب، وقد حصل هؤلاء على مناصب متقدّمةٍ في الدّولة، ولأنّ العباسيين لم يرغبوا بأن تكون السّلطة لأحدٍ غيرهم، تخلّصوا من كبير القادة أبي مسلم الخراساني، وكذلك من عبد الله بن العباس، وامتدّت فترة حكمهم من عام 132هـ وحتّى عام 656هـ، وكان أوّل خليفة عباسي هو أبو العباس السّفاح.[١][٤]



    بريمة
                  

10-29-2018, 00:33 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)



    Quote:
    عهد الدّولة العباسيّة

    اتّفق المؤرّخون على تقسيم العهد العباسي الذي استمرّ خمسمئة سنة إلى عصرين رئيسين، هما:

    العصر العباسي الأوّل
    يُعدّ العصر العباسي الأول عصر تأسيس للدولة العباسيّة، وبدايته كانت على يد أول الخلفاء العباسيّين أبي العباس السّفاح عام 749م. كانت هذه الفترة فترة تمكين للدولة العباسيّة، وعلى الرّغم من قوّتها في هذا العصر إلّا أنّ بعض خلفائها قد ماتوا مقتولين كما حدث عند مقتل الخليفة المتوكل عام 862م، على يدَي ابنه، وكانت هذه الحادثة نهاية العصر العباسي الأول، وقد تميّز العصر العباسي الأول بعدة مميزاتٍ، أهمّها:[١][٥]
    •سيطرة الفرس على الجهازَين الإداري والعسكري بشكلٍ شبه كامل، هذه السّيطرة جعلت العرب يبتعدون عن العباسيين؛ لأنهم فضّلوا الفُرس عليهم وقرّبوهم إليهم؛ إذ ساعدوهم في تأسيس دولتهم.
    •ظهور الوزارة في الدّولة العباسيّة، إلّا أنّها عُدَّت وزارةً ضعيفةً أمام الدولة العباسية وقوّتها، وكان الوزير يقوم بمجموعة من المهام، مثل: الإشراف على الضّرائب، وتعيين الوُلاة، إضافةً إلى أنّه كان ينوب عن الخليفة في حكم الدولة، ويقدّم المشورة له.
    •ظهور الكُتّاب؛ خاصّةً عندما اتّسعت الدولة، فكان من الضّروري إنشاء الكتّاب لتسجيل الرسائل، وكتابة أعمال الخليفة، وزادت الحاجة للكتّاب بعد تعدّد الدواوين، فأصبح لكلّ والٍ ووزير ورجل دولة كتّابٌ يساعدونهم، وكان الفرس هم من تولّوا أمور الكتّاب، ومن أهمّ كتّاب العصر العباسي الأول: يحيى البرمكي، والفضل بن الرّبيع، في عهد الخليفة هارون الرّشيد، وكذلك أحمد بن يوسف في عهد الخليفة المأمون.
    •نهضة علميّة متنوعة وقويّة، وفي هذا العصر أيضاً كان اهتمام المسلمين واضحاً بالعلوم الدينيّة؛ من تفسير، وعلم قراءات، وكذلك الحديث، والفقه، وقد ظهرت في هذا العصر مدارس فقهيّة، مثل: مدرسة الإمام مالك (أهل الحديث)، ومدرسة الإمام أبي حنيفة النّعمان (أهل الرّأي)، وتميّز هذا العصر أيضاً بالأدب من شعرٍ ونثرٍ وترجمةٍ.


    بريمة
                  

10-29-2018, 00:36 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    Quote:
    العصر العباسي الثّاني

    يُعدّ العصر العباسي الثّاني بداية عصر فوضى عسكريّة، وقد ظهرت فيه العديد من الدّول في المغرب العربي، وكذلك في بغداد، مثل: السّلاجقة، والبويهيين، وكان هذا العصر هو نهاية الدولة العباسيّة بعد قتل مليون مسلم من سكان بغداد، وقتل الخليفة المستعصم، ولهذا العصر عدّة مميّزات، أهمها:[١][٥]
    •سيطرة التُّرك من جُند وقادة على الخلفاء؛ حيث أصبح الخليفة صورةً فقط، لا يوقّع إلّا على التّعليمات، وفي بعض الأحيان يُصدر أوامره حسب رأي قادته، وبذلك أصبح الحُكم في هذا العصر بعيداً عن الرّأي، وإنّما هو حكم بالسّيف، وبسبب هذه السّيطرة فقد النّاس أمنهم، وعلى الرّغم من عدم وجود قادة صالحين بشكلٍ عامٍ في الدولة، إلا أنّ هناك قادةً صالحين ظهروا على في هذا العصر، أمثال: نور الدّين زنكي، وصلاح الدين الأيوبي.
    •التّرف؛ فكان عنصر المادة هو الطّاغي في المجتمع، وكانت أهمّ مظاهره: ظهور القصور العالية، والحدائق، إضافةً إلى انتشار الغناء، واشتهاره بدلاً من الجهاد، وعلى الرّغم من موجة الفساد هذه إلّا أنّه كان هناك من يدعو إلى الزُّهد في الدّنيا، ومن أهمّ من برز في هذه الدّعوة الشّاعر أبو العتاهية.
    •ازدهار الشّعوبيّة التي ظهرت مع دخول أجيال من التّرك والفرس لخدمة الدّولة، والشّعوبيّة متعصّبة للعجم ضدّ العرب، وهذا التّعصب أدّى إلى حدوث نزاعات وعداوات بين أصحاب الدولة والعرب.
    •وجود حركات انفصاليّةٍ فيه؛ هذه الحركات أنشات دويلات مختلفة في مشرق الأرض، مثل: الطّاهريّة، والسّامانيّة، وكذلك في مغربها، مثل: الفاطميّة، والطّولونيّة، والإخشيديّة.




    بريمة
                  

10-29-2018, 00:39 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    Quote: مِن خُلفاء الدّولة العباسيّة

    تعاقب على خلافة الدولة العباسيّة مجموعة كبيرة من الخلفاء، منهم: أبو العباس السّفاح: هو عبد الله بن محمد بن علي بن العباس، وُلِد عام 105هـ، في منطقة الحميمة في الأردن، وقد عُرِف أبو العباس بحبّه للأدب، وعُرِف أيضاً بجودِه؛ حيث ضُرِب به المثل في الجود. قضى أبو العباس على القادة الأمويين وأتباعهم عدا مؤسّس الدّولة الأمويّة في الأندلس عبد الرحمن الداخل، وقد استمرّ حُكمه للدولة العباسية مدّة أربعة أعوام.[٤] أبو جعفر المنصور: هو عبد الله بن محمد بن علي العباسي، وُلِد في الحميمة في الأردن عام 95هـ، وتسلّم الخلافة عام 136هـ بعد وفاة أبي العباس، وقد توفّي المنصور وهو مُحرم للحج والعمرة، ودُفِن في مكة المكرمة.[٦] هارون الرّشيد: هو أبو جعفر هارون الرّشيد، أشهر خلفاء الدولة العباسيّة، تولّى الخلافة من عام 170هـ وحتى عام 193هـ، وقد عُرِف عن هارون الرّشيد أنّه كان يحجّ عاماً، ويغزو عاماً، وقد كانت فترة خلافته للدولة العباسيّة فترة العصر الذهبيّ للخلافة العباسية.[٧] المراجع ^ أ ب ت ث "مختصر قصة الخلافة العباسية"، islamstory.com، 17-7-2008، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2018. بتصرّف. ↑ سامي المغلوث، أطلس تاريخ الدولة العباسية، الرياض: العبيكان، صفحة: 5-6. بتصرّف. ↑ سامي المغلوث، أطلس تاريخ الدولة العباسية، الرياض: العبيكان، صفحة: 22-26. بتصرّف. ^ أ ب "خلفاء العصر العباسي"، http://http://www.alukah.ne،www.alukah.ne،http://http://www.alukah.ne،www.alukah.ne، 19-7-2016، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2018. بتصرّف. ^ أ ب "تداول السلطة في الوطن العربي منذ ظهور الإسلام إلى الدولة العثمانية"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2018. بتصرّف.


    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 10-29-2018, 00:42 AM)

                  

10-29-2018, 01:33 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)

    العهد العباسي الثالث .. ظهور الرؤساء والأمراء السود وحلفائهم ..
    الرئيس عمر البشير .



    Quote: الرئيس البشير عمر احمد حسن البشير الجعلي العباسي الهاشمي وترجع اصوله الى النسب النبوي الشريف حفيد هارون الرشيد


    https://hawamer.com/vb/hawamer1605952https://hawamer.com/vb/hawamer1605952

    بريمة
                  

10-29-2018, 01:59 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    الإمام الصادق المهدي .. أحد أبرز رؤساء الدولة العباسية في السودان




    بريمة
                  

10-29-2018, 02:09 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)



    http://www.alnssabon.com/t48881.html

    إذن الخلاصة .. الثورة المهدية ... هى أمتداد للدولة العباسية ..


    بريمة
                  

10-29-2018, 02:18 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    Quote: تحقيق شجرة نسب الامام المهدى

    القول المُهدِي فى الرد على متقحمة نسب سيدَي الإمام المهدي


    الدبلوماسى السودانى
    الحارث إدريس الحارث (لندن)

    سودانيز -اون- لاين 4-6-2004

    نسب الامام المهدى:
    محمد المهدى بن عبدالله بن فحل بن عبد الولى بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن أحمد بن على بن حسب النبى بن صبر بن نصر بن عبد الكريم بن حسين بن عون الله بن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن أحمد بن ابى العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبد القادر بن الحسن العسكرى بن علوان بن عبد الباقى بن صخرة بن يعقوب بن سيدنا الحسن السبط بن الامام على بن ابى طالب .
    (الشيخ إسماعيل عبد القادر الكردفانى ص . سعادة المستهدى بسيرة الامام المهدى ص ).

    ويستطرد الكردفانى (ص 74) بقوله عن نسب المهدى "وفى صحيفة من ذرية المهدى :
    محمد المهدى بن عبدالله بن فحل بن عبد الولى بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن أحمد بن على بن حسب النبى بن صبر بن نصر بن عبد الكريم بن حسين بن عون الله ابن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن ابى العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبد القادر بن الحسن العسكرى بن علوان بن عبد الباقى بن يعقوب بن الحسن بن على بن ابى طالب .
    (سيد فيصل الصديق المهدى –لندن 1999)

    قصيدة صاحب الفضيلة العلامة والقاض الشرعى الشيخ محمد الامين القرشى يقول فيها ناظما للنسب الشريف:
    (ع.م. أحمد : جهاد فى سبيل الله ص1) ( المطبعة الحكومية – الخرطوم )

    خذ نسب المهدى للنبى
    وكن على صراطه السوى
    فهو محمد بن عبدالله
    ورتب الاجداد للتناهى
    فحل ابوه العبد للولى جادتهم الرحمة كالولى
    كذاك عبداله زد محمدا حاج شريف وعليا أحمدا
    ثم على حسب النبى صبر ونصر ليس بالخفى
    عبد الكريم وحسين عون الله ونجم دين هم أهيل الله
    عثمان موسى وابوالعباس كانوا هداة لجميع الناس
    ويونس عثمان بن يعقوب بذكرهم تفرج الكروب
    وعبد القادر وحسن العسكرى علوان عبد الباقى بالفضل حرى
    يعقوب بن الحسن بن فاطمة بنت رسول الله تم فإختر

    فهم ثلاثون إلى الرسول اعظم بهم من سادة عدول
    صل اله الارض والسماء على النبى صاحب الاسراء
    وآله ونجله المهدى الزاهد المنتظر التقى
    ياربنا اصلح شئون الامة بهؤلاء السادة الائمة
    واحفظ لابناء الامام المهدى فإننا بهد يهم نستهدى

    وذاك من نظم الفقير القرشى محمد الامين بن القرشى
    فى عاشر الايام من شوال عند جنوح الشمس للزوال
    من عام الف وثلاثمائة خمسين ثم اربع للهجرة

    تحقيق النسب الشريف :
    ويذكر د. محمد إبراهيم ابو سليم وهو " نوبى" فى حواشىء تعليقاته فى تحقيق كتاب سعادة المستهدى بسيرة الامام المهدى ص 74 قوله : " روى هذا النسب قبل المهدى..وكان الاشراف يعرفون بهذا اللقب ونسبتهم إلى ذرية النبى قبله ايضا .
    فهو ليس من مستحدثات المهدية لاثبات شرط من شروط المهدى وهو كون المهدى من ولد فاطمة بنت الرسول.
    ويورد ان نص النسب قد " ورد فى تاريخ نعوم (شقير) وفى كتاب جهاد فى سبيل الله وفى قصيدة من 18 بيتا الفها الشيخ محمد الامين الضرير القاضى الشرعى السابق والذى كان على إتصال وثيق بالسيد عبد الرحمن المهدى .
    ( ونص الوثيقة موجود فى دار الوثائق المركزية بالخرطوم )

    المهدى ذو النسبتين الحسنيين:
    وفى المنشور الصادر فى بداية دعوته المهدية فى معرض الرد على يوسف الشلالى ومن معه من الجموع
    المؤرخ الرابع من رجب 1299 هجريه الموافق 22 مايو 1882 م جاء فيه قول المهدى:
    ... وليكن معلومكم انى من نسل رسول الله صلى الله علبه وسلم فأبى حسنى من جهه ابيه وامه, وامى كذلك من جهة امها وابوها عباسى والعلم لله ان لى نسبة إلى الحسين رضى الله عنه " .

    وفى كتب ازاهير الرياض فى قصيد للامام المهدى يمدح بها استاذه محمد شريف نورالدائم
    وإن يستخفوا بى وإن يقتلونى فقبلى على ُ والحسين ولى امرى

    ويؤكد هذا النسب الشريف ما كتبه المحقق العارف الشيخ عبد المحمود نورالدائم الطيبىّ السمانى فى كتابه
    أزاهير الرياض ط 3 ؛ 1393 هجرية -1973 م . مكتبة القاهرة ص 312 .
    قال الشيخ عن " السيد محمد احمد المهدى بن عبدالله "
    " ... وهو ينسب إلى الامام الحسن بن على بن ابى طالب رضى الله عنه وإلى الحسين . وأمه من بنى العباس ".

    ويدل هذا على ان نسب الامام محمد احمد المهدى يضم السبطين الحسن والحسين وكذلك العباس ( سنفصل لاحقا ماهية العباس ) ويعزز النسبة المثنوية ثم الثلاثية والمنطبقة على مهدينا السودانى ما جاء حول نسب المهدى ص 10 فى كتاب الشيخ محمد بن احمد السفارينى الحنبلى لوائح الانوار البهية وسواطع الاسرار الاثرية لشرح الدرة المضيئة فى عقد الفرقة المرضية ان المهدى من اهل بيت رسول الله محمد صلى الله علبه وسلم ومن ولد فاطمة البتول.

    وقال ابن حجر انه يمكن الجمع بكونه من ذرية المصطفى صلى الله علبه وسلم و" للعباس فيه ولادة من جهة ان فى امهاته عباسية والحاصل ان للحسن فى المهدى الولادة العظمى لأن احاديث كونه من ذريته اكثر وللحسين فيه ولادة ايضا وللعباس فيه ولادة ايضا . ولا مانع من إجتماع ولادات متعددات فى شخص واحد من جهات مختلفة .

    وفى مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ص 468 اورد على بن سلطان محمد الهروى القارى الحنفى (ت1014هجرية) قوله: " واختلف فى انه (المهدى) من بنى الحسن ام من بنى الحسين . ويمكن ان يكون جامعا بين النسبتين الحسنيين .
    والاظهر انه من جهة الاب حسنى ومن جانب الام حسينى قياسا على ما وقع فى ولدى إبراهيم وهما إسماعيل وإسحق عليهم الصلاة والسلام . حيث كان انبياء بنى إسرائيل كلهم من بنى إسحق وإنما نبىء من ذرية إسماعيل نبينا محمد صلى الله علبه وسلم و قام مقام الكل ونعم العوض وصار خاتم الانبياء" .

    وحول النسبة الحسنية للمهدى من الاب قال :" فكذلك لما ظهرت أكثر الائمة واكابر الأمة من اولاد الحسين فناسب ان ينجبر الحسن بإن اعطى له ولد يكون خاتم الاولياء " .
    واما حقيقة النسبة العباسية للمهدى ايضا يشير القارى ص 469..
    " ...او يكون للمهدى الموعود ايضا نسبة إلى العباسية ".

    ويؤكد الشريف محمد بن رسول الحسينى البرزنجى المدنى فى الاشاعة لإشراط الساعة ص 481 إختلاف الروايات حول سبطى فاطمة ففى " بعضها انه (المهدى) من اولاد الحسن وفى بعضها انه من اولاد الحسين وللأخير فيه ولاده من جهة بعض امهاته وكذلك للعباس فيه ولادة".

    وروى ابوداود فى سننه انه المهدى من ولد الحسن وكأن سره ترك الحسن الخلافة لله عز وجل شفقة على الامة
    فجعل الله القائم بالخلافة الحق عند شدة الحاجة إليها من ولده ليملأ الارض عدلا .
    ص 425 أحمد بن حجرالهيثمى المكى الصواعق المحرقة فى الرد على أهل البدع والزندقة مكتبة القاهرة

    وشائج الشرف بين سيدى حاج شريف ومولاى عبد السلام بن مشيش الادريسى :
    نسبة حاج شريف فى الطريقة الصوفية لمولاى سيدى عبد السلام بن مشيش الادريسى .

    يفهم ان حسبما اشار الاستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم شيخ الطريقة السمانية فى كتابه المذكور قد يدل إلى معاصرة حاج شريف لأبن مشيش الذى تفصله عن على بن ابى طالب 18 جدا من الاشراف العلويين الادارسة .

    وهو الولى الصالح مولاى عبد السلام بن مشيش بن ابى بكر بن محمد بن حرمة بن عيسى بن سالم بن حيدرة بن على بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن إدريس بن إدريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على كرم الله وجهه.
    (ص 30 قبائل الصحراء الغربية د. حمد اتى شبيهنا ماء العينين المطبعة الملكية –الرباط 1998 .1419 هجرى) .

    وقد اورث ذريته وابرزهم احمد الرقيبى منهج الجهاد والتضحية وقاموا بتأ سيس الزوايا فى درعة والصحراء الغربية
    وقاموا بنشر العلم (ص 49-51 ) ودفن بن مشيش فى جبل العلَم قرب مدينة تطوان ص 74 .

    ويشير نعوم شقير إلى ان المهدى من " ذرية رجل يسمى حاج شريف طال عمره جدا واشتهر بالصلاح والتقوى" ص 321 .

    ويعود شقير ليفصل فيقول: " وقبيلته من العرب المتنوبة وقد عرفت فى دنقلة ب " صبر نسى ّ " اى قبيلة صبر
    وهو جد له أبعد من جده حاج شريف . وانها عرفت ايضا بالاشراف " لانها تدّعى النسبة إلى جد ابعد من صبر يقال له
    نجم الدين وهو جد الكنوز المدعى النسبة إلى آل البيت" ص 321

    ونعوم شقير يستعير مصطلح " العرب المتنوبة " من ابن خلدون بدون ان يذكر ذلك حينما تناول الاخير زوال مملكة النوبة بعد تمكن تحالف قبيلتى بلى وجهينة القضاعيتين من الاستحواذ على ملك النوبة عبر السياسة والتزواج وتوريث ابن الاخت فى النظام النوبى فى القرن الخامس عشر الميلادى

    واطلق ابن خلدون عبارة " العرب المستعجمة" على الجيل الرابع من قبيلة قضاعة لكثرة الاختلاط مع الاعاجم
    (غير المتحدثين بالعربية) مما ادى فى وقت لاحق إلى تحدثهم بالسنة امهاتهم غير العربيات .
    مثل الفولان فى غرب القارة الافريقية .وازدواج اللغة لا يبدل فى نسب الذرية التى درج العرب وغيرهم بنسبتها إلى الاب وفى هذا تتطابق الانساب العربية والتوراتية .

    فالتنّوب الذى يشير إليه شقير مثل الاستعجام الذى يشير إليه بن خلدون وكلاهما اشارة إلى التأثر بالمحيط الثقافى المعين ولكن لم تبدل المثاقفة يوما من انساب البشر البيولوجية المرفوعة دائما إلى نسب الاب منذ آدم ونوح .

    وأكد عبد الرحمن ابن خلدون فى تاريخه ان بعض قبائل العرب كانت كثيرة الاختلاط بالعجم .وان قضاعة قد نسى الجيل الرابع منهم اللسان العربى بحكم الاختلاط فإطلق عليهم العرب المستعجمة . ولم يسقط ذلك اثنولوجيا من نسبهم العربى رغم ان العروبة هى اللسان على حد قول الرسول صلى الله علبه وسلم ومن تكلم بالعربية فهو عربى .

    والحقيقة ان المهدى لم يكن دنقلاوى او نوبى النسب مع توقيرنا الراشخ لكافة خلق الله وانهم لآدم وآدم من تراب .
    ولقد تزوج من عدد من قبائل السودان ولكنه ولد فى مناطق توجد فيها ثقافة الدنقاله او النوبة الشماليين بفعل النزوح إليها والاقامة فيها لبعض الوقت . وبتتبع لهجته الواردة فى المنشورات وبالذات حينما يقدم حكمه وامثاله نجده يفعل ذلك فى لهجة عربية سودانية بحته .
    وقد اثبت البروفسور الراحل عبدالله الطيب المجذوب فصاحة المهدى من خلال دراسته للغة الراتب .

    ولا يسعنى ان اجزم فى هذا السياق ان تأتى للمهدى ان يتحدث بلغة الدناقلة او النوبة او غيرها ؛ولكن خروجه من بلاد النوبة بالشمال وهو طفل ربما لم يمنحه الفرصة الكافية للتنوّب الذى يشير إليه شوقى بدرى بمدلوله الاجناسى الاثنى ونقصد به هنا التثاقف الذى لا يلغى صحيح النسب كما مضى إلى القول شوقى بدرى نسخا يبدو من خلال الحجج القاطعة والبراهين الساطعة قد حاصرناه بالشواهد الثابتة والادلة الراجحة .

    وقد يكون قد تأتى لاجداده الذين اقاموا ردحا من الزمن فى المنطقة التحدث بلغة الدناقلة او النوبه والتزواج من هاتين القبيلتين الرئيستين فى شمال السودان وهو المنوال الذى وسم مهاجرة الاشراف على فعله حيثما بحثت عن مهاجرهم فى اقاصى المشرق مع الفرس والديلم اواقاصى المغرب مع البربر والافارقة بغرب افريقيا وغيرها من مهاجر شتات او دياسبور.

    آل البيت:
    ولكن تسلسل نسب المهدى المنتظر الموعود إلى العترة النبوية امر رئيس فى بحثنا هذا ولا يمكن قبول مساومات ثقافية تلبس لبوس صريح النسب وبالتالى تعد قدحا او إهدارا لماهية نسب المهدى الذى يعد فى هذا السياق امر ذو بال . ليس لأن الرجل لم يكن اثنيا غير نسمة لطيفة من نسمات العترة النبوية بل ان رد نسبه إلى اى قبيل غير ذلك ينسف دعوته المهدية من أساسها .وهذا ما كرسته الدعاية الاستعمارية البريطانية والتركية المناهضة لثورة الامام المهدى .

    بل ان تيسر لنا ان نثبت بالعقل والنقل ان السيد الشريف محمد أحمد بن عبدالله المهدى هو مهدى الله المنتظر المبشر به من قبل الرسول صلى الله علبه وسلم لكان ذلك مفخرة للسودانيين اجمع .
    وبالتالى تحيق بالإ خير المطاعن مما يجرأ غير ذوى الدراية بعلم الانساب او المتقحمين عليه من المحدثين بوضع او الباس نسب للامام المهدى لم يكن نسبه الحقيق . وحقيقة ان نسب الامام المهدى ينتهى إلى السبطين الحسن والحسين حقيقة وان ذلك لمعيار أساسى واحدى الشرائط التى يقاس بها مصداقية دعاوى المتمهديين .

    و لا ينسخ نسبته الشريفة مثلما لم تنسخ نسبة ذرية بنى الحسن والحسين الذين اختلطوا مع فارس والديلم انهم تزوجوا من الاعاجم وتحدثوا بلسانهم ولم ينسخ مصاهرة ذرية الشريف إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابى طالب للبربر .( جمهرة انساب العرب ابن حزم الاندلسى )

    ونعوم شقير يطعن بالاساس فى ان المهدى من الاشراف بإيرادة عبارة " تدَعى " مثلما كانت تفعل الدعاية البريطانية فى التقارير والكتب التى كانت تناولت الثورة المهدية . ولكن كل الكتب التى كتبها مؤرخون انجليز محدثون اثبتوا هوية المهدى الشريفة وسنذكر ذلك فى موضعه .

    يريد شقير ان قول بلغة أخرى ان المهدى علا من نسبه ليصل به إلى الدوحة النبوية الشريفة بحثا عن مزيد من التأكيد على مهديته وهذا مار د عليه البروفسور محمد إبراهيم ابو سليم .

    واما عبد الله محمد احمد فى حواشى كتابه جهاد فى سبيل الله قال:
    إن "نجم الدين بن عثمان بن موسى الوارد فى شجرة النسب هو الوزير الفاطمى الذى ينسب له باب الوزير المشهور بالقاهرة" .ويلاحظ ان شقير وهو قلم مخابرات مصرى وبحاثة من الطراز الممتاز كما وضح فى كتابه قبائل عرب سينا كان يمكنه ان يورد بقليل من الجهد نسب نجم الدين بن عثمان الكنزى ... ونجم الدين بن عثمان الوارد فى شجرة نسب المهدى السودانى من اجل التمييز .

    نعوم شقير ص( 321 -322 ) وهو لم يذكر اسم الجد أحمد مكتفيا بذكر أبى العباس بوصفه جدا لعثمان بن موسى .
    وورد ذكر الجد الاعلى الحسن العسكرى ولم يبرز اسم صخرة ا لوارد فى شجرة نسب المهدى فى مصادر اقدم من مؤلفه عن تاريخ وجغرافية السودان .

    ويؤكد الشيخ اسماعيل الكردفانى البديرى الدهمشى ان شجرة النسب التى وردت تفاصيلها فى كتابه الذى وضع فى عصر الخليفة عبدالله بن محمد اجمع عليها الثقات .

    الجد الاعلى للمهدى السودانى:
    تطبيق قاعدة كل قرن يعيش فيه ثلاثة من رجل وولده وحفيده على شجرة النسب المهدوى . والشجرة الحالية تدل على 10 قرون من على بن ابى طالب ...واورد ابن حزم الاندلسى فى جمهرة انساب العرب ص 43
    نسب يعقوب احد ابناء الحسن بن على بن ابى طالب على النحو التالى..
    " يعقوب بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ( المثنى ) بن الحسن (السبط ) بن على بن على بن ابى طالب " .
    وهذا يدل على صدقية نسب الجد الاعلى بوصفه ابنا للحسن المثنى .
    كما نجد ايضا ورود اسم الفاضل وهو احد اسماء الاعلام فى ذرية المهدى السودانى .
    ويمكن ان نعثر عليه اسما لاحد ابناء الحسن السبط كالتالى " الفاضل بن الحسن بن الحسن( المثنى ) بن الحسن ( السبط) بن على بن ابى طالب " .( جمهرة انساب العرب – ابن حزم الاندلسى )
    وهو هنا يعد اخا لعبدالله بن الحسن المثنى اعلاه . وللامام المهدى ابنا يدعى الفاضل.

    الحسن العسكرى الوارد فى شجرة نسب الامام المهدى...
    ليس هو الحسن العسكرى منتظر الشيعة والملقب ايضا بالقائم والحجة وهو:
    ابو القاسم محمد بن الحسن بن على -الهادى- بن محمد -الجواد- بن على -الرضا- بن موسى -الكاظم- بن جعفرالصادق
    بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب
    ( الائمة الاثنا عشر ؛ شمس الدين محمد بن طولون 1546 م ت . د. صلاح الدين المنجد ،دار صادر ، 1958-1377 هجرية ص 404 ) ويشار إليه فى قصيدة :والعسكرى الحسن المطهّر محمد المهدى سوف يظهر

    صلة المهدى با شراف السودان:
    يورد النسّابة السودانى عثمان حمدالله (دليل المعارف ص 25 النسابة السودانى عثمان حمدالله ) قوله:
    " الاشراف السودانيون يرفع نسبهم إلى السبطين الحسن والحسين ابنا الامام على بن ابى طالب وامهم السيدة فاطمة
    بنت رسول الله صلى الله علبه وسلم وإخوانهم الفاطميين " .

    ويعدد من فروع العلويين من الاشراف السودانيين البصيلية والبصالوة والفادنية عبدالله جماع والنافعاب والخفاب ببربر
    وان جدهم حسن العسكرى. ( سهم الارحام :عثمان حمدالله ص 106 ).

    ويضيف مؤكدا ان نسب " الشيخ محمد سليمان أحمد مصطفى بالحصاحيصا يتصل بجد الامام محمد احمد المهدى وبأنهم من اهل الدين " ص 80-81 دليل المعارف .

    ويورد النسّابة ان من ذرية السيد جعفر الصادق بالسودان فروع الجامعاب والملاليك والخضراب والبيايضة وفروع المرعاب والحسناب سكان دراو وبنبان والرقبة والخبرا والعقبة . وينسب لفرع الحسناب الوزير السودانى الراحل عبد الماجد
    ابو حسبو. (ص 32). ولقد كان الامام المهدى يزور رفاعة لتفقد اهله هناك ( حياتى : بابكر بدرى ؛ الجزء الاول ).

    ويوجد ايضا من ذرية مهنى حفيد السيد عبد القادر الجيلانى فى بلدة وهميد بالقرب من الشلال على جهة السودان شرق النيل رحلوا اليها من جزيرة بدين بدنقلا"

    وورد ايضا فى كتابه دليل المعارف ص 77 ان...
    " المهناب بجزيرة بدين ينسبون إلى السيد عبد العزيز بن عبد القادر الجيلانى ويتصل بهم فرع اولاد حرنى والجعافرة ويتصلون اى المهناب بالجد الثامن فى السيد محمد المهنى حفيد عبد العزيز بن عبد القادر الجيلانى .

    و " ذرية شرف الدين بن نجم الدين وصلتهم بالامام جد آل المهدى" . اى الامام المهدى . "
    وعن رواية الشيخ قرشى خوجلى الجعفرى ذكر صلة الجعافرة المتصلين بالسيد حمد بن بحر بجد الخليفة عبد الله خليفة المهدى " اى محمد بن على الكرار .

    وقد أشار إلى ذلك سلاطين باشا فى كتابه " النار والسيف فى السودان النسخة الانجليزية الاصلية ص 310-)
    إلى قول الخليفة " إذا اراد ( القاضى اسماعيل عبد القادر الكردفانى ) ان يقارن نفسه بالباشا (الخديوى اسماعيل)
    إلا انى (الخليفة) سليل الرسول صلى الله علبه وسلم لا ابّخس من قدر نفسى بمقارنتها بمجرد تركى " .

    ولكن جرت العادة إلى نسبة الخليفة إلى قبيلة التعايشة من جهة الام من فرع اولاد ام سورة من فخد الجبارات .
    وشجرة نسب الخليفة اكد لى السيد محمد داؤد الخليفة انها مثبته بشجرة انساب الاشراف بالحجاز وتركيا .
    وفخذ الجبارات من التعايشة اولاد ام سورة لا يزال موجودا فى النيل الابيض بمنطقة الجبلين .

    نسب أم الامام المهدى :
    وهى السيدة زينب بنت نصر والتى وردت شجرة نسبها مرفوعا الى العباس بن عبد المطلب .
    ( ع.م. احمد : جهاد فى سبيل الله ص 2 ) :

    " زينب بنت نصر بن سراج بن شغلاوى بن عبد السلام بن جميل بن عدلان بن أحمد بن طه بن عدلان بن عرفان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن فرحه بن مسمار بن سرار بن كروم بن ابى ادريس بن قضاعة بن مرسون بن حرقان بن احمد اليمانى بن ابراهيم بن جعل بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجى بن سعد الانصارى بن الفضل بن عبد الله بن عباس عم النبى صلى الله علبه وسلم".

    وقد دفنت السيده زينب بنت نصر فى مدينة الخرطوم حيث يقع ضريحها داخل مستشفى الشعب التعليمى بالخرطوم.
    (د. موسى عبد الله حامد ؛ تبصرة وذكرى ؛ الدار السودانية ص 20-22)

    وقال الامام المهدى عن نسب امه انها عباسية . اى ينتهى نسبها إلى العباس اى جعليه نظرا لان الجعليين ينتهى نسبهم المكتوب والمرفوع إلى الفضل بن عبدالله العباس بن عبد المطلب .

    وان كان ثمة إضطراب فى شجرة النسب الجعلى المتداولة.. إلا انى توصلت ببحثى الخاص عبر البحث عن انساب قضاعة بوجود فخذ يسمى " بنى جُعل " من قبيلة بلى القضاعية العدنانية التى اقامت بالسودان بين البجة والنوبة شرقى النيل منذ 750 ق.م حسبما ذكر اليعقوبى فى تاريخه .

    واشار محمد حميد الله فى كتابه عن الوثائق السياسية فى عهد الرسول صلى الله علبه وسلم بكتاب للرسول صلى الله علبه وسلم وردت فيه " ....بنى جعل من بلى من قريش " . وهذا يعزز رفع نسب الجعليين إلى قريش وان شاب النسب المكتوب بعد الخلط . وسنفصل ذلك فى موضع آخر ان شاء الله .

    وكان خليفة المهدى يبعث بابن عمه محمود ود احمد إلى عبد الله ود سعد الجعلى ويقول له اذهب وقابل ودعمك ... ويقصد بذلك ان الجعليين ينتسبون إلى العباس . كذلك التعايشه الذين كثيرا ما يرون فى مقام الفخر انهم " تعايشه اولاد العباس " .
    (انظر نسب الجعليين والتعايشه فى مكمايكل –تاريخ العرب بالسودان الجزء الاول )

    الشاهد :
    صحيح ان مولد الامام عبد الرحمن المهدى كان من ام تنتمى إلى قبيلة الفور التى اختلط بها كافة قبائل العرب بدارفور وهى :
    مريم (مقبولة) بت إلياس بن نور الدين بن السلطان محمد الفضل بن السلطان عبد الرحمن بن السلطان أحمد بكر بن السلطان موسى بن السلطان سليمان سولون اول سلاطين الكيارا ومؤسس سلطنة الفور ( 1445 -1476 م ) . .
    وهى بنت عم اشهر سلاطين الفورعلى عهد الاستعمار الانجليزى السلطان على دينار ود البآسى زكريا
    (اوفاهى : الدولة والمجتمع فى دارفور ).

    يجدر بنا ان نعرف ان عبارة سولونج تعنى بلسان الفور العربى ؟
    ويوضح احمد عبد القادر ارباب فى كتابه تاريخ دارفور عبر العصور الجزء الاول . الخرطوم 1998 ومصادر تاريخية اخرى لم نذكرها إقتصادا
    ان سليمان صولون / سولون/ سلونج تعنى " سليمان العربي "
    والروايات الشفوية السائدة لدى الفور ترد أصله إلى بنى هلال .
    ولا نقصد من ذلك تعريب قبيلة الفور بقدر ما قصدنا توضيح حقيقة الفرع الذى تحدرت منه امنا السيدة مقبولة زوج الامام المهدى .


    بريمة
                  

10-29-2018, 02:41 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    الشريف السلطان عثمان يوسف كبر ..نائب الرئيس السوداني ووالي ولاية شمال دارفور .. أحد ولاة الدولة العباسية ..




    بريمة
                  

10-29-2018, 03:22 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    تكريم الشريف السلطان، الوالي عثمان محمد يوسف كبر ..



    بريمة
                  

10-29-2018, 04:02 AM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)

    تعرف يا بريمة ما خاتى عليك دينق 😂😂😂
    يعنى تاريخ السودان كلوا اولاد سام
    ما فية طريقة لأولاد حام
                  

10-29-2018, 04:31 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: هاشم احمد ادم)

    بالمناسبة بريمة ده بيتزمزغ كده وساكي دامة الأسود بالبشير والصادق وكبر عشان يصل ليكم للأمير العباسي دقلو
                  

10-29-2018, 05:03 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: muntasir)

    بريمة يا حبيبنا صباح الورد( بتوقيتنا)
    دحين ما كبّرت اللفة شوية...ههههههه..
    ياخ اعمل shortcut و نحن موافقين..
    تحياتي
                  

10-30-2018, 03:46 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام هاشم،
    منتصر
    ول أبا دكتور محمد عبد الله


    شرفتم الديار ..

    بريمة
                  

10-30-2018, 04:46 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: محمد عبد الله الحسين)


    ول أبا دكتور محمد عبد الله،
    سلامات ..
    Quote: بريمة يا حبيبنا صباح الورد( بتوقيتنا)
    دحين ما كبّرت اللفة شوية...ههههههه..
    ياخ اعمل shortcut و نحن موافقين..
    تحياتي

    المواجهات المباشرة تأخذ مني وقت .. أخوك بدأ يستعمل تجربة العمر لتمرير أفكاره من خلال أنزالها بشكل soft landing ..

    تابعنا ..

    بريمة
                  

10-30-2018, 04:25 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: muntasir)


    Quote: بالمناسبة بريمة ده بيتزمزغ كده وساكي دامة الأسود بالبشير والصادق وكبر عشان يصل ليكم للأمير العباسي دقلو
    يا منتصر،
    يا أخي أنا أكثر زول زاهد في أي شيئ في هذه الدنيا الفانية ..
    هل تصدق .. بقري في السودان .. وأنا زول راعي .. وزعتهم جت ..
    ورثّتهم لأهل الورثة وأنا حي ..
    زول عايز ملك .. لازم يجمع المال .. عشان يتحّكم بيهو في الرعية ..
    وزول مثلي لا يستطع أن يصير حاكم .. لازم الحاكم يكون ظالم .. وقاهر .. وسفاح .. وكتال كتلا .. وديل كلهم أنا بعيد منهم.

    أطمئن ..
    لكن بالجد أدعوك لفتح عينيك لما أكتب عن الدولة العباسية .. في السودن .. وهذا البوست هو المناظر ساكت .. وح تلاحظ تشابه كبير بين الدولة العباسية في العراق .. والدولة العباسية في السودان ..
    مثلاً العباسيون عزلوا العرب من الحكم وسلموا الوزارات للفرس .. أسرة برمك عبدة النار في المعابد الفارسية .. هم صاروا أهل الشأن والوزراة .. وأمتدت وزارتهم حوالي 100 عام .. حتى أوقع بهم أبو العباس السفاح .. بسبب فتنة شخص يدعي القاضي سليمان. وهكذا اليوم، العباسيون في السودان يحكمون علي أكتاف غير العباسيين .. القائد الفذ حميدتي .. ينتمي إلي القبائل الجهنية ..

    بريمة
                  

10-30-2018, 04:01 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: هاشم احمد ادم)


    Quote: يعنى تاريخ السودان كلوا اولاد سام
    ما فية طريقة لأولاد حام
    ول أبا هاشم،
    كل شوكة لازم تسل بدربها .. أنا لم أنكر التأريخ النوبي .. لكن في المقابل ..
    يجب علينا كتابة تأريخ الدولة العربية في السودان .. يعنى دولة جهينة .. (تذكر قبائل العبدلاب هم في الأصل قبائل جهنية) ..
    تلك القبائل هى التى أستلمت الملك من النوبة ..
    ثم بحكم أن قبائل جهينة هى قبائل رعوية .. المجموعة العباسية هم أهل ملك وتجارة وأقتصاد .. آل الملك لهم .. وأسسوا الدولة العباسية في السوداني .. والحكومة الحالية إمتداد للعهد العباسي اثالث في السودان.


    بريمة
                  

10-30-2018, 04:24 AM

كمال معتصم احمد السيد
<aكمال معتصم احمد السيد
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 506

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)

    الى اي مجموعة تنتمي قبيلة الحوازمة...

    الى العباس

    ام الى جهينة؟؟؟

                  

10-30-2018, 05:15 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: كمال معتصم احمد السيد)

    Quote: وإلي العرب تنصب الفطن .. (العطبراوي).


    تنصب ! .. يأخ تُنسب الله يرضيك ..
    يابريمة لمتين عاد نحن العجم ديل ..
    نقعد نصلّح في كوجينك لي عربيك ده ..
    أرهقتنا يأخ ..
                  

10-30-2018, 10:06 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: جمال ود القوز)

    يا ود القوز
    أقرأ كلام أبن خلدون ونعوم شقير التالي .. الذي ورد في سيرة الأمام المهدي
    Quote: ونعوم شقير يستعير مصطلح " العرب المتنوبة " من ابن خلدون بدون ان يذكر ذلك حينما تناول الاخير زوال مملكة النوبة بعد تمكن تحالف قبيلتى بلى وجهينة القضاعيتين من الاستحواذ على ملك النوبة عبر السياسة والتزواج وتوريث ابن الاخت فى النظام النوبى فى القرن الخامس عشر الميلادى

    واطلق ابن خلدون عبارة " العرب المستعجمة" على الجيل الرابع من قبيلة قضاعة لكثرة الاختلاط مع الاعاجم
    (غير المتحدثين بالعربية) مما ادى فى وقت لاحق إلى تحدثهم بالسنة امهاتهم غير العربيات .
    مثل الفولان فى غرب القارة الافريقية .وازدواج اللغة لا يبدل فى نسب الذرية التى درج العرب وغيرهم بنسبتها إلى الاب وفى هذا تتطابق الانساب العربية والتوراتية .

    فالتنّوب الذى يشير إليه شقير مثل الاستعجام الذى يشير إليه بن خلدون وكلاهما اشارة إلى التأثر بالمحيط الثقافى المعين ولكن لم تبدل المثاقفة يوما من انساب البشر البيولوجية المرفوعة دائما إلى نسب الاب منذ آدم ونوح .


    نحن أولاد خالاتكم ديل لازم تستحملونا ..

    بريمة
                  

10-30-2018, 09:48 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: كمال معتصم احمد السيد)


    Quote: الى اي مجموعة تنتمي قبيلة الحوازمة...

    الى العباس

    ام الى جهينة؟؟؟

    الأخ أستاذ كمال،

    الحوازمة في غرب السودان هم جهينيون وأبناء عمومة المسيرية والرزيقات .. ولا علاقة لهم بقبيلة الحوازمة في نجد .. الحوازمة الأشراف موجودون في وسط وشمال السودان. قبائل البقارة في غرب السودان الذين ينتمي لهم الحوازمة يتكونون من 8 قبائل كبيرة وحوالي نفس العدد من القبائل الصغيرة .. ولهم فروع كثيرة وبطون وأفخاذ ..

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de