مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا هاشم..!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-08-2018, 11:44 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2018, 05:17 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا هاشم..!!

    05:17 AM August, 05 2018

    سودانيز اون لاين
    Kabar-كـــندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    سبر الخيل..



    هذا السبر/المهرجان ، يخص قبيلة الدلنج ، قبيلة نوبية سميت عليها مدينة الدلنج الحالية..

    هذه الجزئية لا تعكس الصورة الكاملة للسبر كمهرجان عام ، لأنها اغفلت جانب اخر ، ويكون عادة في ميدان فريق الشروق الرياضي ، حيث يأتي كل اهل المدينة للمشاركة في هذا الإحتفال البهي..في ذلك الميدان تكون رقصات شعبية ، عمادها نقارة الكرنق بكل تشيكلاتها ، ويشارك جميع اهل المدينة بمختلف سحناتهم وخلفياتهم الثقافية والإثنية والسياسية والجمالية..



    حينما كانت الدلنج تقرأ ليفي اشتراوس ، جاك دريدا ، غابرييل ماركيز ، ميشيل فوكو ، جاك دريدا ، رولان بارت ، مندي بت السلطان عجبنا ، السلطان عجبنا ، الناظر الأمين علي عيسى ، الناظر محمد حماد اسوسا ، التشكيلي العالمي عبد الرحمن بليا ، سبأ ، عيشة ، سيد منوفل ، ابكر ادم اسماعيل ، القادرية ، البرهانية..الكرنق ، المردوم..الخ

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2018, 05:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    (1)



    ثقافة الفرح المغيبة: البحث عن الهيتروتوبيا


    للفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو نظرية عن (المكان الآخر) المكان الذي نبحث فيه عن كسر الرتابة اليومية ، وذلك بخلق لحظات واماكن تمنحنا براح للخروج عن المألوف ولو بصورة مؤقتة..البحث عن تلك الأماكن التي سماها فوكو (الهيتروتوبيا) هو سيمة من سيمات عصرنا الذي نبحث فيه لخلق المفارقة الذاتية التي تمنحنا بدورها ، متعة ذات وتكسر حواجز القلق وغيره من امراض عصرنا السيكولوجية..


    اٍذن..



    لماذا تتشابه المدن السودانية في ملامحها الباهتة ، الصامتة ، الحزينة؟..
    اين تقضي اوقات الدهشة والفرح في المدن السودانية؟..هل هناك خيارات؟..تلك الخيارات منها البحث عن الهيتروتوبيا..كيف نجدها او نوجدها؟

    خذ حياة الإنسان العادي في امسودان ،

    تذهب الى العمل ، وتعود الى البيت ، ثم تجتمع بعدد قليل من الأصدقاء ..اوقات الفرح النادرة مناسبات قليلة (عرس ، طهور ، كرامة انسان قادم من سفر او من حج ، طالب او طالبة نجح ، مناسبة عزاء، اعياد دينية ، رحلات..الخ)..مناسبات لا تلتقي فيها ناس فرحين بحق وحقيقة ، وانما كلهم ، كلنا ، يأتون ،نأتي للمجاملة فقط ، وليس هناك ما يهمنا بصورة شخصية ..!
    فالمدن السودانية ، تجعلك تحس بقتامة الحياة ، لذلك تكون انسان يائس تسقط يأسك على كل الدنيا ، وتدعي الحزن ، ولا امر لك في الحياة سوى ان تشكي وتشكي الى ان يقضى الله امرا كان مفعولا..!!

    هل يذكر احدكم ملامح مميزة لمدينة سودانية ؟..الشوارع المستقيمة التي تشبه فكرة المدن الأوربية في القرن التاسع عشر ، غياب الحدائق المخضرة ، غياب ملامح الفن (لوحات ، تماثيل ، الخ)..الإغبرار الذي يولد في الذات ملامح من التذمر والحزن والتشكي واليأس..!..الرتابة الصميمية التي تاكلنا بصمت..!
    وحينما تغيب الشمس ، يغدو الأمر اكثر مرارة: الظلام في الشوارع الخفية ، غياب الحركة ، غياب الحياة ، حتى صار البعض منا يستغرب لتمشي فرد في الليل..باعتباره امرا مذموما ومدعاة للسخرية..!


    لكن..


    ربما هناك بعض المدن الإستثناء ، في مدينة الدلنج مثلا ، تجد الإخضرار والتشجير وفكرة المدينة العبقرية التي تقوم حول سلسلة من الجبال ، ثم وجود مؤسسة عريقة وعتيقة تسمى معهد التربية الدلنج الذي تأسس في سنة 1948 وتحول الى جامعة الدلنج في تسعينات القرن الماضي..!

    بيد أن الدلنج لم تتوقف فقط في حياة ذلك المعهد المجيد ، وانما كان لها اثرها الخاص فيه لعشرات السنين ، لأنها مدينة تعرف كيف تصنع تفاصيل لحظاتها المفارقة والمختلفة..!

    في الدلنج ، مدرسة البنات الوسطى( الآن نسيبة الثانوية) ، مسورة باشجار الياسمين ، وفي معظم الأحياء تجد اشجار وازهار وورود ، في ايام السلام الغابرة ، المدينة تكاد لا تعرف النوم ، ندر ان تخلو شوارعها من المارة (نساءا ورجالا)..خصوصا في ليالي القمر المكتمل الإستدارة ، فالناس هناك لم تعرف الشكوى وتعرف كيف تصنع الفرح ، فان لم تكن كهرباء وشوارع مضاءة صناعيا ، فالإضاءة الطبيعية تكفي..القمر ، النجوم الباهرة..الخ
    بيد ان انسان الدلنج لم يتوقف فقط في التمشي ليلا ، صناعة الفرح ، الطبول التي تضج في المدينة ، وانما هناك اضافات اخرى..!
    هناك ثقافة الفرح ..!
    الدلنج مدينة تذخر بالمهرجات العديدة وبمسميات مختلفة (الأسبار باشكالها وانواعها ، طقوس الذكر ، طقوس الرقص ، ثم الأعياد الدينية و الرسمية) ، اضافة لذلك ، المدينة لا تنام لياليها بلا ريتم الطبول وترانيم الغناء والذكر الصوفي ..!
    فيها سبر الخيل ، سبر النتل ، سبر اللوبيا ، حلقات المصارعة ، حلقات الرقص الطبيعي الذي لا ينطوي على أي نوع من الأجندة سوى اجندة الجمال والفرح..!

    تلك المهرجانات الأحداث ، تأخذ حيزها المكاني والزماني في صيرورة المدينة وسيرورتها ، تنتظم بصورة دقيقة ، مهرجانات يشرف عليها افراد ، معظمهم بصفة الإثنية والقبيلة والإنحياز لإبراز جماليات الكيان المحدد ، كل شئ يقوم على التطوع والخضوع لقانون العيب وضرورة العمل لإبراز الوجه الأمثل..مهرجانات تخلق فضاءات اخرى ، فضاءات تكسر رتابة اليومي ، أو الهيتروتوبيا بمنطق ميشيل فوكو..! فهي مهرجانات في الثقافات المحلية وبالثقافات المحلية وللثقافات المحلية..لا علاقة لها بالإستهلاك او الإقتصاد (مثلما نرى لاحقا في مهرجانات اخرى)..

    من تلك الذاكرة الجمالية والتجربة ، جئت الى كندا..وهي لم تكن صدفة بالنسبة لي ، فمنذ المرحلة الثانوية كنت اهاتي بها ، ونجمة الغفران في الألفية الثالثة كانت تضحك وتقول لي: هل تذكر لمن كنت تتفنقل مع شاي المغربية وتقول: يا الله كندا؟..اهو وقعت في عبها..!!
    ونعم بالله..وقعت في عبها..ولم تخذلني..لم تخذلني البتة..!

    من الدلنج ، جئت بذاكرة المهرجانات والإنسان الذي يعرف كيف يصنع الفرح في احلك الظروف ، جئت بتلك الذاكرة الى كندا..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2018, 05:39 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    عفوا يا ول ابا هاشم الحسن ، وضع الإسم في خيط في جمهورية سودانيز اونلاين ، احيانا مدعاة للخلعة والخوف ، وقصدي هنا هو خلق الفرح بطريقة ما يا صاحب..والعتب علي حتى ترضى..!

    كدت ان استنجد بحبيبنا جلالدونا..ولكن عزائي السايقة واصلة يا صاحب..وسوف تصل ..سوف تصل..!!





    فكرة المهرجان في الوجدان السوداني..ويتبع بعض الحكي..

    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2018, 05:44 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    (2)



    الهتيروتوبيا والإستهلاك:



    المهرجانات في المدن الكندية (كمجتمع ما بعد صناعي) ليست بالبراءة التي رأيناها في مهرجانات مدينة الدلنج..في الدلنج المهرجانات متعة من اجل المتعة لا يدخل فيها العامل الإقتصادي الذي يقود لفكرة الإستهلاك ، مهرجانات مبذولة للعامة ، ليس فيها تذاكر بقيمة مالية ، ليس فيها تدخلات مثل الإشراف والكفالة بغرض تحقيق اهداف اقتصادية او سياسية ، لا احد يتدخل فيها بايدولوحيا سياسية سواءا من ناحية دعمها واستمرارها او وقفها بسبب اجندة سياسية..ليست فيها دعوة منظمة للإعلام للحضور والتوثيق ، وانما هي مهرجانات تعكس رؤاها الثقافية تأثرا بالثقافات المحيطة..والبنيات التحتية المستخدمة هي بنيات خاصة لا اثر للدولة فيها ..تطوع من افراد لتنظيم تلك المهرجانات ، افراد تحكمهم قيم اجتماعية وثقافية بعيدة كل البعد عن تنظيرات الفلاسفة امثال ميشيل فوكو وبيير بورديو وغيرهم..ولو اتحيت لهم الفرصة لحضور ما نقول هنا لكان لهم شأن اخر فيما يخص مقولاتهم تلك..
    هذا الأمر يختلف تماما في كندا ، حيث فكرة اقامة المهرجانات وفسلفتها مختلفة تماما.. لأن المهرجانات في كندا ، تخضع للبيئة المحيطة ، اجندة القوى البشرية المنظمة للمهرجان ، الأثر المطلوب احداثه (غالبا اثر استهلاكي اقتصادي) من اقامة المهرجان المعين ..فهنا ثقافة الفرح تكون من اجل البحث عن الربح في اغلب الأحيان ، بدلا عن البحث عن الجمال وتحقيق معادلة الوجود الذاتي اي وجود الفرح في الإنسان ، وكل ذلك مقدر للغاية لأن البنية الثقافية التي تفعل مثل هذه المهرجانات هي بنية مجتمع ما بعد صناعي ، مجتمع له اجندته في اداراة الدولة والسيطرة على الإنسان وتوجييها بحسب ما تقتضى ايدولوجيا الصفوة الحاكمة..ولا ضير في ذلك كما نعتقد..!!


    ثم..



    اول محطة لي في كندا ، كانت هي مدينة ريجاينا بمقاطعة سسكتشوان ، سسكتشوان التي كنت ادرسها في مقررات الجغرافية في مراحل التعليم السودانية المختلفة ، والتي تشتهر بزراعة القمح وانها ارض البراري..!
    ومجئ الى سكتشوان لم يكن مصادفة ، فحينما التقيت طاقم السفارة الكندية في القاهرة وهم يجرون لي معاينة ، سالني الموظف الكندي: هل لك أي ملاحظات؟..هل ترغب في مدينة معينة؟..
    في الأورنيك كنت كتبت مدينة (وندسور/اونتاريو) ، لكنهم اسقطوها من حسابهم..!
    قلت للرجل واسمه استيفن: كما تعرف انا من بلد شبه استوائي..وسمعت ان بكندا جليد كثير ، فان كان لي الخيار اريد توطيني في مدينة تكون في اقصى الجنوب ، ليس فيها جليد أو دب قطبي..!
    اذكر ضحك الرجل حتى كاد ان يسقط من كرسيه..وقال لي: حسنا ساضعك في مدينة تقع في جنوب كندا ، واحضر الخريطة واشار اليه ..وقلت حسنا..!
    ولم اكن ادري انها تقع في البراري الكندية..تقع في منطقة الجليد فيها اكثر من سبعة اشهر..!!..ولكن ليس فيها دب قطبي..! (ذاك الموظف كان من سسكتشوان من مدينة سسكتون..وتلك حكاية اخرى..!!)
    حينما نزلت مطار ريجاينا ، كنا في رحلة ضمت سبع وعشرين فردا (نساء، اطفال ، رجال ..) وكنا خمس اسر سودانية قادمة من القاهرة ، ولأننا كنا اصغر الأسر عددا (الحيكومة وشخصي) ، فلقد كنا دوما في اول الصف..!
    رأينا جمع غفير من البشر (افارقة)..الحيكومة همست : حالتنا كنا قايلين اننا اول افارقة يجوا هنا..!
    همست ، ديل بيكونوا كينين ولا يوغنديين..!
    كان في مقدمة المستقبلين: رجل يكسو الشيب فوديه ، ويعتلي نظارة صافية كبيرة العدسات ، وفل سوت ، ومعها اخر طويل القامة ، فل سوت ، بلا ربطة عنق ..كيني الملامح تماما كما تهيأ لي..!
    وحينما سمعت ، ألأشيب ذو النظارات الكبيرة الصافية العدسات، يقول : السلام عليكم ، الف حمد الله بالسلامة يا شباب..(بلكنة سودانية بتاعة المحطى الوسطى الخرطوم) كدت ان اسقط من الدهشة..!
    وكان جمع فيه استاذنا المرحوم الصحفي سامي سالم ، وفيه صديقنا قادينسيو.. واخرون واخريات كثر..!
    حينما رأيت سسكتشوان ، تذكرت كل ما تعلمته عنها ، وكنت ابحث عن تلك المزارع ووجدتها ، وكان اهلها يستغربون كيف لإنسان مثلي يدرس عن تلك البراري وزراعة القمح الربيعي ،وهم لا يستطيعون تحديد دولته في الخريطة..!
    كنت احضر خريطة العالم (الكرة الأرضية) واقول لهم هنا السودان ، واهل الفضول يسألونني اين مدينتك بالضبط ، وحينما اشير الى الدلنج ، يزدادون دهشة واستغراب..!!!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2018, 05:47 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 1639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)

    شكرا على إتاحة الفضاءات البهية يا أبا الأنوار كبر،
    ولكن لحين تواصل:

    الهيتروتوبيا: وشن عرّفني، طبعا من الويكيبيديا
    Quote: نتباذ فضائي أو الهيتروتوبيا (بالإنجليزية: Heterotopia) هو مفهوم في الجغرافيا البشرية الذي وضعه الفيلسوف ميشيل فوكو لوصف الأماكن والمساحات التي تعمل بمعزل عن هيمنة الظروف. هذه هي فضاءات الآخر، والتي هي لا هنا ولا هناك، والتي هي في نفس الوقت مادية وعقلية، مثل فضاءات مكالمة هاتفية أو اللحظة التي عندها ترى نفسك في المرآة.
    مصطلح جديد تم إستخدامه من قبل مفكري مابعد الحداثة أو ما يطلق عليهم البنيويون, مفكري ما بعد الحرب العالمية الثانية وقد طور هذا المفهوم من قبل "ميشيل فوكو" الذي يعد واحداً من أبرز مفكري وعلماء ما بعد الحداثة ’في مقالة له بعنوان "أماكن أخري" حيث تحدث عن مخططات للمدن وجغرافية الملاجيء والمستشفيات ودور الرعاية والسجون والمكتبات بل وحتي الحمامات وبيوت الدعارة ويظهر البعد المكاني في مشروع فوكو أيضاً في معالجته لعزل مرضي البرص والجزام وعزل المدن المصابة بالطاعون.

    فضلاً عن تدشينه لمصطلح "الهيتروتوبيا" وهو المصطلح الذي إستعاره من علم الطب ليعارض به مصطلح يوتوبيا التقليدية ,فإذا كانت اليوتوبيا محض تصور في ذهن المثاليين فإن الهيتروتوبيا تشير إلي ما هو موجود بالفعل , فالمكان عند فوكو إنما يتميز من خلال علاقتة بغيره من الأماكن وخاصة الأماكن المناقضة له والتي قد تعبر بشكل أو بأخر عن مراحل حياة الإنسان بدءاً من أماكن التعليم من مدارس وجامعات وغيرها مروراً بفنادق شهر العسل أو السجون وحتي المستشفيات ودور الرعاية الصحية , وكلها أماكن وجغرافيات تتواكب مع المراحل التي تمر بها الحياة الإنسانيةوبطبيعة الحال لا يمكن الفصل بين البعد المكاني في فكر "فوكو" كأداة أساسية للتحليل وبين أفكاره السياسية , وكما عرف فوكو بإعتباره فيلسوف ومؤرخ وناقد فإنه معرف أيضاً بوصفه من أنصار الإنهزامية السياسية ’ فالحريات والتحرر بالنسبة لفوكو أمران مرغوبان وقابلان للتحقق , غير أنهما لا يتحققان من خلال سن قوانين أو مجرد منح حقوق , فالحرية في ذاتها هي مسألة مستدامة ,ممارسة للفرد والجماعة , وهنا لا يغيب مفهوم المكان أيضاً لأن ممارسة الحريات مثلها مثل أية ممارسات أوأفعال فردية وجماعية إنما تحدث في الزمان والمكان.[1]

    والهيتروتوبيا وفقاً لفوكو ليست إنشاء مستقبل أخر ولكن خلق فضاء أو مكان وهمي داخل تخيل الإنسان يشبة الواقع الحقيقي ولكن هذا الواقع يكون في خياله فقط , وشبه الهيتروتوبيا بسفينة ممتازة تسبح في الفضاء من مكان لأخر , كما أن الهيتروتوبيا تتضمن مستعمرات –سجون-مهرجانات –متاحف-بيوت للراحة –أماكن للإستجمام- مدارس خاصة –رحلات – مقابر – أي شيء مثالي ودقيق ومرتب بشكل جيد يمكن أن نطلق علية "هيتروتوبيا"[2] .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2018, 08:55 AM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم الحسن)

    سلام كبر
    جيت اسلم وأخذ حق الاسم قبل ما يصبح (ماركة مسجلة )
    😅😅😅😅
    مع الاعتزار لود الحسن من ود ادم

    ومتابع ومشارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2018, 00:10 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 1639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم احمد ادم)

    وما أسعدنا بهاشم الأول بن آدم..
    ويا ريت العنوان "يحاحي" كل هواشم المنبر إلى هكذا فضاءات الارتحال بين (المدن البهية)..
    وإلى مراوحات الروح الحاصلة، والتي ستحصل، بين البقاء والرحيل، وبين الموافقة والمخالفة، بين التماثل والتعارض، وبين الوجد والفقد..
    ما أكثر الهواشم في المنبر! هاشم نوريت/هاشم كاروري/هاشم أحمد الحسن/ هاشم محمد الحسن/وهاشم كسلا
    (وتصدق يا هاشم، أكيد بسبب من أبي هاشم، فــ"هاشم كسلا" ليس هو أنت بن آدم، ولا هو أنا ودالحسن)!
    ولذا فـقولك {عفوا يا ول ابا} مقبول يا كبر.. لازم تستعفيني والهواشم من جم.. وما أثقل ما رميتنا بمفارقات الهتيروتوبيا!!
    وبتلك الحيرة السودانية التي تنوء بها النفوس، ولو كانت من أولي البأس في التطنيش: "بقت حياتي مقسمة نص في الأرض ونص في السما"!!
    وبرضو تقولي لي الكاشف ما أخوك يا عشّة؟ الله يكشف حال الحنين واللي كان السبب!!

    وهكذا الانتروبيا...
    ما بين اليقين واللايقين
    وبين السترة والفضيحة!!
    ومابين:{"نجمة الغفران في الألفية الثالثة كانت تضحك وتقول لي: هل تذكر لمن كنت تتفنقل مع شاي المغربية وتقول: يا الله كندا؟..اهو وقعت في عبها..!!"}
    وبين:{"وسُئل أبو يزيد البسطامي عن سبب قطعه الحج والعودة إلى بسطام؟ فقال: بأنه التقى برجل حبشي في طريقه للحج، فقال له: "لماذا تركت الله ببسطام؟"}!!
    أو قيل: إنه قد نودي:{"يا أبا يزيد إن إلهك الذي خرجت تبحث عنه، قد تركته وراءك في بسطام.."} فعاد إلى التي ترك .. وهل من عودة هل؟ بل هل من محل هل؟

    والهيتيروتوبيا...
    القاموس قال: تَوَضُّعٌ مُغايِر..
    والويكيبيدبا تقول: انتباذ فضائي.. ربما بجامع من كوننا الـ Aliens
    والحياة، رأسها والسيف، قالت: إني قد "انبتذت به مكانا قصيا"!!!
    وأتساءل حيرانا: هل يمكن أن نسميها: اليوتوبيا المضادة؟
    جنة للمأوى وللفوضى وللتضاد؟

    وكل هذا هين وسيهون لو قارنته بأثر قراءتي هنا على ذاكرة النوستالجيا المريبة جدا، خاصتي؛
    قرأت، ومن حيث لا أدري، تذكرت صديقنا العتيق "إبراهيم زريبة" في تلك زمانات القلق البريء في محرقة الاتجار بالشريعة،
    تذكرته وهو يحدثني في مساء ندي تحت لبخة، كانت ورغم كل شيء، مطمئنة في أرضها وإليها.. ويحكي:
    عن كيف اكتسبت الطيور حقها الأزلي في الطيران البعيد، والأهم منه، حقها في "التقاء المناقير الشرعي".. هكذا نجرها؛
    من بين دم حرمانات الجيل وفرث مزايدات الخطاب السائد..
    قالها وهو يترنم بالموسيقى وينقر بأصابعه الطويلة على حاجة فيها تحرقه..
    وكانت الأيام، رغم الحاصل، أيام صبى وصبا وصبوات حرّاقة..
    فإلى ذكرى "زريبة" الذي انقطعت أخباره عنّا منذ إطلاق سراحه من معتقل (العدل والمساواة!)
    وإلى ذكرى عصفورته، أرجو أنها بعدما ركت "فوق الزنكي واتصنتت القضية"،
    ففي عش أبتنياه جيرة القماري، أو شقيش ما نادى الحادي "بالحاجة فيك" يا الرحيل!!
    "حاجه فيك
    تقطع نفس خيل القصائد
    تشده أجراس المعابد
    توهتني .. تعبتني .. جننتني
    جننت حرف الكلام
    وبرضو أدتني السلام
    حاجه في شرف المداين
    وفي غرف كل السفاين
    جوه في عمق المناجم والعيون
    حاجه زي ما تكون
    محلِّق في العواصف
    فجأة تهبط في السكون
    حاجة زي نقر الاصابع
    لما ترتاح للموسيقي
    حاجه زي أخبار تناغم من جريدة
    حاجه زي وتر الموانئ
    لما يصدح لي سفينة
    حاجه فيـك لا بتبتـــدئ
    لا بتنتــــهي
    خلتني أرجع للقلم
    واتحدي بالحرف الألم
    وأضحك مع الزمن العريض
    وأنسف متاريس الطريق
    وأعرف متين أبقي المطر
    وأفهم متين أصبــــح حـريق"



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2018, 07:39 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم الحسن)

    شكرا يا شباب..


    مش في حالة كده بتمر عليك وبتلقى نفسك قاطع وماقادر تقول حاجة؟


    ياخي الواحد يقول شنو يا هاشم الحسن مع هجايص اخونا وحبيبنا محمد مطر؟

    ود اد دفعة يا هاشم..والدفعة فيها ما فيها..!

    تقوموا تركبوا فينا خنجر في صمة خشمنا...
    ايامامنا الجميلة جاها الهم طواها..!!

    غالب اللله ياااااااااااااااااااااخ....

    اخير مهرجانات المدن البهية ..!!





    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2018, 08:01 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)

    بدل ما تسمّهوها الهيترو شنو ما عارف دى
    قولولنا الجخانين عشان نغز عودنا معاكم
    و على ذكرها
    الليالى القمرية فى شمالنا ليها ما ليها من حضور
    بنات و اولاد و لعب
    شليل واحده من اصدق المعانى لى الحاجة القلتو عليها دى
    ثم موسم حصاد التمر .. الكل حاضرون لمّة لها ما بعدها من اعراس و للبعض احزان
    انت قايل غنانا ده بطنو بطرانه ليه و متين
    متين من شهر تزعة لى شهر ستة
    و ليه عشان الكل بيتلموا فى شهر تزعة و العين تشوف العين و القلب يحن
    لا شهر ستة ... موسم الاعراس .... يكون المحصول اتباع و جات اجازة المدارس الكبيرة و تانى الناس تتلم
    ____
    قاليها
    متين يا ربى انا يتحلّ قيدى
    و متين يا يمة تفرحى بى جديدى
    ____
    اها حل القيد ده من الجول لا الحول
    مش لينا حق نموت فى الحنين
    و نطس عواطفكم بى
    سر غرامك فينا كامن
    هسى سر غرامك دى باليونانية القديمة شنو
    السرغراموتوبيا قد تسعفكم اظنها
    بيد انى لا ارى ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2018, 10:06 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 1639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: جلالدونا)

    فلتكن إذا يا جلال،
    نسميهها ــــ

    (جخانين الحنين)
    وهي كذلك..

    أو
    استامبيد خيل النوستالجيا
    فراديس الضد
    السرغراموتوبيا
    أو

    سمها ما تشاء
    أو
    كما شاءت
    وشاء الهوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2018, 08:23 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 1639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)

    لا حولا يا كبر، لا حولا
    ود مطر!! دا مهرجان عمر..
    وهكذا الهتيروتوبيا، هكذا اليوتوبيا المضادة..
    يعلم الله كنا بنتداخل في نفس الوقت، الصور غلبتني شوية
    ولكن المفاجأة عحيبة ياخ، أنا حتى لم أفتح الفيديو
    تصدق.. ومصداقا لعمك فوكو، وشهادة على كيف يمكن اصطناع الفضاءات،
    في مرة نشرت في الانترنت صورا كثيرة جدا لكسلا، وكأنني كنت أخشى ألا أراها مرة أخرى،
    كثيرون أعجبوا بالصور واحتفظو بنسخ منها، ثم اختفت من الموقع حيث كانت منشورة..
    وأذ أنني في يوم ما، أضاير في الفضاءات المضادة، فقد بحثت في التيوب عن أحبّ أغاني محمد ود مطر إليّ، أغنيته (يادرة شباب كسلا) وإلى قلبي.. وهي أغنية جيلنا الكسلاوي عن جدارة جمالية، وأيضا فعن معرفة جماعية بهذه الدرة.. قلّبت باحثا، وإذ بي أفاجأ بفيديو رائع جدا وقد استخدم فيه من صنعه كثيرا من صوري المابتغباني.. أو، وكأنه يعرفني ويعرف أنني لو رجوت تعبئة كسلتي في كبسولة لفضائنا الخاص، تحفظها عن رحيلها عني وعن عاديات الزمن، لما كنت وجدت أفضل من كبسولته المطرية ومعي درة شباب كسلا وست حنان أهلا...

    يا خي دا اتسامبيد قاتل!!
    ====
    ومرة اتذكروا الموت، قام مات..
    كتبت عنه وعنّا....

    محمد مطر... درة شباب كسلا... وداعا
    رحم الله وغفر لمحمد مطر
    مسطر معاني الغناء، وبالذات الحقيبة، في دفاتر قلوبنا.
    مثري نشأة وجداننا ومنشب الحس بالجمال في قلوب ابناء جيلنا الكسلاوي.
    كالدعاش كان ينساب صوته الرخيم كحرير، والخمير كلبن رائب من مشلعيب التكل.
    المطرب المنطرب، الرائع كمن لم تسمع أبدا.
    من الختمية الى الباشكاتب، ومن السواقي الى السوريبة ومن أين الى أين ومن الحيث إلى اللاحيث.
    كأنه مويجات من حنان القاش تداعب الفلاة المحزونة بالصيف..
    أو هو حمامة الجبل تهدل فيعاود صداه هديلها، أو هو فقط، كما هو..
    مطر كسلاوي.
    قال بعض من نعاه: إنه كان فنان الشعب الكسلاوي الأول. وقال آخر: إن أغنيته “يلاكا ود شريفي” قد كانت النشيد الوطني لكسلا.
    في القولين قد صدقوا.. و أزيد.. كان محمد مطر وبالفعل هو فنان الشعب الكسلاوي، ليس مجازا ولا تجملا، بل بالحقيقة وعملا لوجه الجمال.. في تلك الليالي التي لا انساها، لا تكاد ليلة مرت ولم تشهد له حفلا في حي من المدينة.. وفقيرا كنت ٲم غنيا، فمع مطر، لو أردته، فكن مستعدا لكل المدينة.. للعشاق والغواة، للغاوين والمدنفين على الٲقل، وما أكثرهم، حين يتواعدون وتوقهم للطرب.. وتحت اﻷضواء ٲسطعها، ٲو على ضوء رتينتين وفانوس، ٲو حتى على نور العمود في ٲقرب تقاطع شارعين فرعيين، داخل حوش خلف السور العالي، أو في خيمة صيوان، ٲو تحت ظل النيم الوريف.. سيٲتيك ود مطر بصوت طرب مستدام، وبالمئات من الطروبين الكرام، لا ينتظرون الدعوة ولا ٲنت تحتاج ٲن تتكلف شططا، ربما فقط بعض الشطن حين فرط الشجن.
    كان كريما كما كانت كسلا دوما ٲم اﻷكرمين، وكل كريم طروب.. وكان فنان الشعب.. غنى لنا من قلبه، وبأجمل مزامير ما حباه الله من صوت وقدرة على التطريب.. رصين السمت، وسيم المحيا، براق الثنايا، دائم الابتسام، حضوره على الناس خفيف لطيف، وللغناء منه جيشان فن وطرب عنيف.. قبل أن يطربنا كان هو أول من يطرب.. من أقاصي بئر الحقيبة يمتح لينثر علينا درّها المصون، وليكشف لنا من جواهر قلعتها ما غيبته الحصون.. يصدح، فيكاد قلب الشعب يطير من صدورهم قبل أن يستيقن المكان والسوسن، ولا يسكن.. لكن، ماذا لو ان الحبيب نسى أوتناسى الطير الخداري؟ وكيف العمل لو بالحال ماهو داري؟ كما جرت به على عادتها العادة!
    مطر كان هو سائق ودليل وحادي قلب الشعب الكسلاوي، يسري به مع الحمامة، يطيِّره بجناح كسير، أو يسرج له قطارا من حنين إلى يوم البحيرة أو ذياك الروض النضير.. يلوليه، ثم، في الصباح وقد لاح، سيحمد له الشعب مسراه بانتظار ليلة أخرى ينسمها دعاش محمد مطر ..
    ومرت بنا أيام، واغنيته (يلاكا ود شريفي) هي اﻷكثر تردادا على الشفاه، وغابة البان الهناك في آخر الجبل وأول القاش، أصبحت هي مكان النزهة المفضل للجميع.. ولكم كانت ولا تزال هذه الاغنية تستعاد وتعاد وتتجدد بتجدد الناس، وهي لا تبلى.. ربما بالفعل أصبحت هي النشيد الوطني للكسلاويين..
    ولكن، عندي أنا، فنشيد الإنشاد المطري، وسيدة أغاني محمد، والتي فيها إيقاع كسلاي الخاصة والعامة؛ التي جمعت وأفردت، ثم أفردت واستوعبت؛ هي أغنيته (يا درة شباب كسلا ويا ست حنان أهلا).. غناها فكأنما استقطر لي فيها خلاصة معنى المدينة، أو كأنه صب فيها صبابات شبابنا كلها.. صدَّق فيها ما توهمناه، وبكى بها مما أبكانا، وٲبكى بسيرتها كل جيلنا.. نعم كله، إلا عديم حظ لم ينزل التاكا ولم يحظ برؤيا تاجوجنا التي لا قبلها بنت ولا بعدها ولد.. سيتجلد عنها حينئذ، بذهاب الابتلاء عنه، لا غير..
    وكانت الناس وقتها متحفظة، والناس أهل، تحن ولا تقسو على بعضها.. وأما هي تاجوج الزمان؛ فكانت لا تتتحرج عن تعظيم المفاتن والفتنة، وكل يوم هي في زيادة بلا نقصان، وبهاء يربو فوق هامات البهاء.. الواحدة المفردة، فريدة عصرها والما مثلها شيء.. الخنتيلة وٲجمل جميلات بلاد التاكا والقاش.. ولها؛ لتاجوج، ملكة ملوك الشباب، كلنا كنا كذاك المحلق الأول.. نتحلقها غراما ونتعلقها هياما وننشب إليها وننبل.. وهي، كما هي، عنّا مكنونة ولاهية، في درع والسهام عنها طواش.. كنا في الريعان وكانت كأروع أفعوان من الحريق والحرائق. اسمها الثلاثي ذو رنين فلم تعرف إلا به كاملا.. تجده محفورا على لحاء النيم، مكتوبا على أعمدة النور، ورفارف العجلات، ومنقوشا على كل الحوائط، وعلى أبواب الزنك وصاج “الدافات” الحبشية، وعلى وسائط ما أنزل بها من سلطان..
    ثم كأنما نزلت علينا وعليها وعلى الكل، تلك اﻷغنية (يا درة شباب كسلا)، بردا وسلاما.. هدهدتنا كأطفال جوعى أضناهم الحرمان. استكانت بها قلوب واستعاضت بالسماع والوجد فيها عن اشتهاءاتنا لعين الوصال.. كما ارتاحت بها أسرتها من هم وكم الحب العام المعلن لفتاتهم.. فقد استبدل العشاق المحرومون، اسمها، بالتشفير المطري (درة شباب كسلا) يحفرونه كما عنّ لهم واينما كان ويكون، أو يدفنونه في صدورهم فيستقر وجيبها مهلا حتى حين.. ولتمر علينا الازمان وذلك الشيء من حتى لا يريم.. انحفر في القلب ذكريات لا تنمحي، بحيث حين نتسامع تلك الانشودة، أو نستعيد هاتيك الليالي، يمتلئ الصدر كرّتين بذاك الحنان وبتلك اﻷغنية لا يزال.. يا الله!!

    وكثيرا ما كان محمد مطر ينهي حفلاته بأغنية عبد الرحمن الريح وكرومة (يا حمامة مع السلامة) حتى صارت معروفة للكافة كأغنية ختام الحفل.. ما أن يغنيها حتى يتكاثر عليه المستزيدون الخائفون من الحرمان.. وكثيرا كثيرا ما استجاب.. فاصل فاصلين زيادة لن تضر، يا من فاح وسيظل يفوح، طيب رياه..
    ولمحد مطر وقد مضى جسدا، ننشج: يا حمامة مع السلامة، ظللت جوِّك الغمامة، يا حمامة مع السلامة، طير في جوك المعطر، واصدح لحنك المشطر، انتا الشادن المبطر، زيد فنونا وزيد وسامة، يا حمامة مع السلامة.
    اللهم ارحم عبدك محمدا، فلكم قد احسن إلينا ولكم قد تصدق علينا، بالجميل والجمال..
    والعزاء لكل أبناء جيلي ممن حضر حضراته الفنانة البهية وتساقى صبوحا واغتباقا، كأس الشجى والشجن، من دنان صوته المعتق العتيق باذخ الجمال..العزاء لأهل كسلا ولصحبه وأهل فنه وآل البيت اخوانا واخوات.. وعزاء خاص لأخي محمد علي آدم (تمن ـ برضو مات) فقد كان من دراويش الحضرة المطرية ومن مجاذيبها الغرقانين.

    ======
    ياااخ، دهمتني الخيل.. واليوتوبيا المضادة..
    ====
    والتعديل بعد الدهم، ضروري..

    (عدل بواسطة هاشم الحسن on 08-08-2018, 09:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2018, 07:54 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 1639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم الحسن)

    فقط للرفع من غيبونة الصفحات الوراء
    ولتحرض الكاتب "كبر" على الكتابة..
    وقليلا،، فلتعريف بالإشارة عن مهرجانات "الكاوبويات"، بالذات اليانكي ــ استامبيد كالقاري
    فكّر في مراح بقر ولّ قطيع خيول عطشان كان محبوس وفكوه من الزريبة، عينو للموية هنااااك..
    دا الاستامبيد.. يقول ليك دهمته الخيل.. بس ياهو...
    استامبيد كالقري في الويكيبيديا



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2018, 09:47 AM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم الحسن)

    سلام كبر

    الزمن والأسماء تحمل تلك الأصداء
    المهرجانية فى حنيها ، والمكان وهو أيقاعها
    و هاجس المنتصب على قدمين أيهما
    الأول ، ونسى او تناسى أيهما الأخير .
    وهو الأهم . وهو المكان .

    ومتابع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2018, 04:32 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم احمد ادم)

    معاك يا هاشم فى جخانين الحنين دى
    جخنون فوق جخنون و تبقى قصة عمر
    ولاد خالتى الهنود الحمر عبّروا عنها الدوائر
    و لى ساعة المغيب شوف الحاجات بتتغيّر كيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 03:10 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: جلالدونا)


    الأصدقاء عيال ابا..

    هاشم الحسن..هاشم احمد ادم ، جلالدونا..

    كتر خيركم على المرور ..

    وكتر خير الصديقات والأصدقاء ممن يتابع هذا الخيط..

    سأعود للمناغمة بالتفصيل..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 03:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)






    ريجانيا ستي..مهرجان الإكسبشن..والفيرشن هنا لم يعكس ما قلت به ولفت نظري لفكرة هذا المهرجان (الحيوانات والسيرك والمحاصيل..الخ) ولكنه يقارب الفكرة..

    جلالدونا ذكر حكاية الليالي المقمرة وحصاد التمر..ومثلها مهرجانات كثيرة في الريف السوداني..الفكرة هي بلغة ناس نورث امريكا:

    Outdoor life in urban setting

    وسوف اشرح الفكرة لاحقا ..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2018, 03:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    (3)

    ريجانيا ستي..!
    مدينة تخلو من العسكر والضبان والحمير..!
    والمقاطعات في كندا لها شعارات متميزة ، وعادة تكتب في لوحات السيارات مع نمرة السيارة ، مثلا سسكتشوان شعارها: ارض السماء الحية..
    Land of Living Sky
    منيتوبا شعارها: منيتوبا الصديقة ، بريتش كولوميبا (كولومبيا البريطانية) شعارها : كولومبيا الجميلة ، ألبرتا شعارها: ريف الوردة البرية ..وهكذا..!
    مدينة ريجاينا..اسمها بالإنجليزية..
    Regina
    وهو تقريبا اسم الملكة البريطانية ، واسم يستمد وجوده من التقاليد المسيحية ، يظهر في بعض الترانيم ، والغالبية تنطقه ريجينا..وهو اسم شائع في بعض ثقافة السودان مسيحية وغير مسيحية..في ثقافة البقارة تصريفه انه من الرجاء والإنتظار (أي انتظرنا)..وفي الثقافة المسيحية من معنى مختلف للغاية..!
    وهو يعني (الملكة) ، في المسيحية وصف للعذراء ، وفي كندا وصف للملكة فيكتوريا..!!
    حينما حضرنا اليها اواخر 1999 ، كانت عاصمة سسكتشوان ، فيها البرلمان الإقليمي ، وبحيرة ، وجامعة ..سكانها في ذاك الوقت اقل من ربع مليون..!
    تضع لها كندا الف حساب في مجال الذكريات الوطنية ، منها خرج الديموقراطي الإشتراكي دوغلاس كليمنت تومي(الحاكم السابع لمقاطعة سسكتشوان)..الذي ابتدع نظام للرعاية الصحية الأول من نوعه في نورث امريكا ، والذي صار نموذج يصعب تخطيه..وحتى اللحظة يؤثر في كل سياسات التأمين الصحي في نورث امريكا..!
    فلسفته في ابتداع ذلك النظام ، انه ينطلق من مقاطعة عمادها الزراعة والرعي..!
    حينما وصلنا ريجاينا ، كانت الحكومة تحت سيطرة الإشتراكيين (الإن دي بي)..وظلوا في الحكم لسنوات طويلة..!
    حينما قررت ادارة الهجرة ان اللغة الإنجليزية التي نعرفها لا تكفي (فيها كثير من الأكسنت البريطاني ، ويجب ان يتحول الى اكسنت كندي ونورث امريكي)..اودوعونا الكوليج..!
    كنا طلاب من مختلف الجنسيات (كنت السوداني الوحيد ، ومعي صديق من رواندا)..كان اقرب الطلاب لي طالب من اوكرانيا اسمه سيرجي..!!
    سيرجي هذا ، فيه كل مواصفات الشخصية السودانية: متعجرف ، ناغم ، شكاي..لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب..!
    جمعتني به شخصيته الثانية ، الشخصية الناقدة بعقلانية ، الشخصية التي تمارس اندهشاتها الخاصة تجاه العالم..!!
    استاذة الغرفة (كانوا يعاملوننا مثل تلاميذ الإبتدائي: غرفة لها مشرفة/ام الفصل بلغتنا السودانية) مسز روبن ( مسز دي في كندا عندها تصاريف عجيبة خلاص)..
    Ms
    مطلقة
    Mrs
    متزوجة
    روبن من الفئة الأولى..!
    روبن كانت تتحاشي صديقي سيرجي كثيرا..!..ولها الحق .. فالرجل مهندس ويفهم الدنيا بمنطق الهندسة سواءا كانت بالأوكراني أو بالإنجليزي..!
    ثم اين المهرجانات هنا؟..
    الكنديين لديهم حرص عجيب في فلسفة دمج القادمين الجدد في التيار الثقافي الكندي العام..!
    في تلك السنة الأولى ، حضرنا بعض من مهرجانات مدينة ريجاينا ، ولأن الفلسفة منضبطة للغاية وتعرف ذاتها بانها برامج موجهة للناضجين ، فلقد حظينا بتذاكر لحضور امسخ رياضة على وجه الأرض: مباريات كرة القدم (امريكان فوت بول) ، صالات بولنج
    Bowling
    صالات كيرلنج..
    Curling
    غايتو كرة الكيرلنج دي لو ما قعدت كويس ح تعمل حركة صعبة خلاص (ضراط وكده..!!)
    ثم..
    ريجاينا اكسبشن..
    Regina Exhibition
    في هذا المهرجان ، عروض عن ثقافات المزارعين وصنوف انتاجهم ، عروض عن ثقافات الرعاة (البقارة الواحدين ديل) وصنوف انتاجهم..!
    وحينما ذهبنا لحضور هذا المهرجان ، حتى قريبي الرواندي تهرب مني ومن المعرض ، وكان اقرب الناس لي صديقي الأوكراني سيرجي..!
    قال لي: يا مو..في هذا المعرض انت يجب ان تبحث عن المزارعين والرعاة..ويجب ان تتشبه بهم: يجب ان تلبس الجينز ، القميص المضلع ، الطاقية الكابوي..وعينك ما تشوف الإ النور..!
    والشكر لسيرجي ذاك ، فلقد كلف نفسه بان يذهب معي الى الأماكن التي يمكن ان اشتري منها الجينز والبوت والطاقية ام قرينات يا هاشم الحسن (في دينك في الدنيا دي كلها يا هاشم الحسن حصل زول فكر في المقاربة دي؟..الطاقية ام قرينات السرقوها وسوها طاقية كابويات؟؟؟)..وكل فاتورة صاحبي سيرجي يشيل ويعفصها في جيبو ..وأي دكان حاول يعمل نايم ، سيرجي يمرق عيون حمر ويقول ليهو الفاتورة يا اخينا..!!..(بعد الكرنفال ، سيرجي ساعدني قدام الإمبرالية ورجعت كل الدفعتو..استملتها حلال بلال ، ولمن حاولت اديهو مية دولار اكرامية سب لي ولي سلفيل جدودي ذاتو وقال لي دي اهانة ..!!!!!!!!)..
    في مهرجان ريجاينا اكسبشن..كنت بتفرج في حاجات الرعاة..الخيل
    البقر..والحيوانات العجيبة التي لم اسمع بها من قبل في ابائي الأولين..
    لأول مرة اشوف اللاما (هبشتها بيدي وقربت اتونس معاها) ، الألك ، الموس ، الألباكا ، الوزين ، البط ، الكاريبو ، القندس ، الباسون (الجاموس) ، والدب..!!!!!!!!
    صاحبي الرواندي (فيلب) كان ابن مدينة ، ولا يعرف عن الريف وحياة الريف..فحينما شم رائحة الحيوان وروث، عطس ثم عطس ثم اختفى..!
    صاحبي الأوكراني سيرجي..لم يجفل من رائحة الحيوان ، وانما كان يشرح لي عن فكرة المزارع ومعاناة المزارع في سسكتشوان ، المعاناة التي تريد الإمبرالية ان تخفيها عن عيوني وعيون الأخرين..!
    في موسم اخر من مواسم السنة ، كان هناك مهرجان (ريجاينا موزاييك) وفي هذا المهرجان يفتح المجال لكل القادمين (المهاجرين) لإبراز هوياتهم الثقافية (موسيقى ، اكلات شعبية ، ازياء ، الخ) ، وكانت الجاليات الأفريقية تتزاحم في عرض اشياءها وثقافاتها..المسئولون يحرصون على حضور هذه المناسبة الكبيرة ..البحث عن دعم انتخابي مستقبلا ، والأهم التأكيد ان الجميع هنا حاجة واحدة ومن حق أي مجموعة ان تعبر عن ذاتها طالما ذلك يتم بسلام ودون شوشرة..!!
    موسم الجليد في البراري طويل نسبيا ، لذلك مهرجانات ريجاينا عادة تكون في الربيع الصيف..!
    كنت حينما يسألني اصدقائي وصديقاتي من امسودان (الوطن) عن المدينة التي اعيش فيها ، فكنت اقول لهم: مدينة صغيرة تخلو من العسكر والضبان والحمير..!


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2018, 05:09 PM

صلاح أبو زيد

تاريخ التسجيل: 29-01-2011
مجموع المشاركات: 807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)

    العزيز كبر
    ياخي لوّنت عطلتي الاسبوعية واتحكرت و قريت بوستك حرف حرف
    كسرت رتابة الصفحة الاولى و مللها

    قلت :
    Quote: ربما هناك بعض المدن الإستثناء ، في مدينة الدلنج مثلا ، تجد الإخضرار والتشجير وفكرة المدينة العبقرية التي تقوم حول سلسلة من الجبال ، ثم وجود مؤسسة عريقة وعتيقة تسمى معهد التربية الدلنج الذي تأسس في سنة 1948 وتحول الى جامعة الدلنج في تسعينات القرن الماضي..!

    ينطبق تماما على القضارف رغم انها ولدت من رحم الصدفة الا انها في وادي اخضر تحيطها الجبال وانت داخل عليها تجي ماري بالفاو و جبالها البنفسجية وجبل تواوا حدي يشب ليك راس الصومعة الأصفر ومن وراهو جبل "ابو عوارة" المقدس. أما عن مهرجاناتها فحدث عن أعياد الحبش واحتفالات الفلاتة واهازيج البني عامر ومواكب نوبة احمد خميس
    التحية ليك و لضيوفك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2018, 00:20 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 1639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: صلاح أبو زيد)

    Quote: راس الصومعة الأصفر
    خارجا من فضاءات أول دروس الجغرافيا، وبالنسبة لي؛ ميقات لغشوة لعمَّة وارفة الحنان في ديم حمد،
    أو توقيت منطقي لضبط عداد الزمن المتبقي حتى تلاويح التاكا في أم تقاق.
    وبذكر الصومعة صومعة القضارف الصفراء، وقد هاجت به أشجان من أحاديث عتيقة معتقة وقصية الآن
    عن "عيش" الفيتريتة وعن الذرة "الدبر" و"قدم الحمام" و"هجين طابت" وتلك أثيرتنا قناديل القاش الصفراء،
    ولكن، فهنا أيضا صومعة.. للبراحات واليوتوبيات، كما اليوتوبيا المضادة...
    وههنا أدناه من مسرد لجغرافيا الحنين والمساءلات.. كندا، القاهرة، الخرطوم، أسمرا وبالعكس..
    فهاهي فضاءات أخرى، تتمدد في النأي وقريبة.. من كتابة أخرى لكبر ــ حررتها* ــ من بوست آخر
    ولتناسب سياق الهنا والآن، وما سيكون وما كان..
    Quote:
    ول ابا هاشم..حبابك يا صديقي ومثلما دوما تقول انت الكلام بجيب الكلام.. كتر خيرك على تشارلس تايلور، ولدي كتاب قديم اراجعه باستمرار وهو تحرير جماعي يشترك فيه لوري لابير، جاك ماكلواود، تشارلس تايلور، والتر يونغ.. وهو مقالات عن اليسار في (كندا).. فيه تنظيرات احلم بان اطبقها في امسودان.. واضافة لأعمالهم الأخرى، الناس ديل يا هاشم لمن تقراهم في لغاتهم الأصلية ستجد مفارقات طريفة وعديدة تسقط احيانا بفعل الترجمة او التلخيص الى لغة اخرى.. فكرة (سياسة الإعتراف/وسياسة الإختلاف) هي تنظير قائم على وضع واقعي.. ووالد رئيس وزراء كندا الحالي (بيار ترودو) هو الذي ابتدع سياسة التعددية الثقافية وجعلها قوانين وثقافة تمشي بين الناس.. وهي من المحاور التي اعتمد عليها تشارلس في مقارباته عن سياسة الإعتراف..! هذه الفكرة تقاربها افكار عبد الغفار محمد احمد، ابكر ادم، محمد جلال هاشم.. عبد الغفار هو الذي حاول توطين مفهوم (الوحدة في التنوع) التي صاغها في اواخر السبعينات وطورها في الثمانينات، وهي الفكرة التي تأثر بها (كما ازعم) الواثق كمير حينما صاغ المنفستو الثاني للحركة الشعبية الموسوم (رؤية السودان الجديد).. وقد قدم ادريس سالم الحسن نقدا جيدا لهذه الأطروحة وغيرها من اطروحات، من منطلق مفاهيم الأنثروبولوجيا الثقافية.. واظنك قد اطلعت على هذا النقد في احد أعداد الدوريات التي كانت تنشر في مركز الدراسات الثقافية في القاهرة لحيدر ابراهيم علي.. التحية لهم جميعا.. في كندا (وهو النموذج الذي ندعو دوما لقراءته والتاثر به مثلما نموذج الهند)، الهوية وصلت مراحل متطورة للغاية.. وكلام تشارلس تايلور يلامس تفاصيل لو ذكرناها لأهلنا في امسودان لظنوا ان الرجل مجنون..
    من تلك المثاقفات يا هاشم.. اليوم لو ذهبت الى أي مول كندا، في موقف السيارات (الباركنغ) ستجد مواقع مخصصة لذوي الإعاقة واذا بركنت فيها سيارتك ستدفع غرامة بالشي الفلاني.. دورات المياه فيها علامات واضحة (نساء حوامل/مرضعات، رجال، اسرة، ذوي اعاقة، مسنين).. مداخل المباني لابد ان يكون فيها مدخل يستوعب ذوي الإعاقة والحاجات الخاصة، في المركبات العامة (بصات، مترو، تكاسي..الخ) توجد علامات خاصة تستوعب كل تلك الفئات..! المربك يا هاشم.. هناك مطالب تتعلق بالمتحولين جنسيا.. بان تكون لهم دورات مياه تستوعبهم وتحترم هويتهم..!! واذكر ان دار نقاش بيني وبين بنتك الآنسة شهد كبر حينما كانت في نهاية الثانوي العالي.. عن هذه الفكرة الغربية.. وهي تسألني هل احترم مثل هذى الحقوق ام لأ؟.. طبعا روايتي (التعاريج) فكرتها الأساسية تقوم على متحول جنسي، لكني ارتديت وزغت بالباب العديل.. واختلقت فكرة فيها تسويف اخلاقي كبير..!!!! أي اورنيك تملاهو لأغراض رسمية، توجد خانة الحالة الزوجية.. وهنا اختفت مفاهيم مثل زوج/زوجة، وظهر بدلها قرين Spouse.. الأكاديميا تتعامل مع فكرة الحياد في اللغة، وكنت في بداياتي في هذا المنبر حينما اكتب (صديق/ة) الناس كانت بتستغرب.. أي فلقصة هذى...!!.. وانما الأمر كان شفافية ومحاولة سيادة ثقافة جديدة ان تكون اللغة محايدة..! هذه السياسة (التعددية الثقافية في كندا) لم تتوقف فقط في المظاهر والعلامات، وانما هي حقوق اصيلة.. فالمعاق في كندا مثلا انسان من الدرجة الأولى مثله ومثل الأخرين (في كندا وزير فيدرالي معاق لعكس جمال هذه السياسة).. لذلك مقاربات تشارلس تايلور تابعت تاريخ التحول من مفاهيم مثل (الشرف/الفخر) الى مفاهيم اكثر انسانية (المساواة في الكرامة).. وتشارلس يعتبرها مفاهيم عالمية، ويزيد عليها فكرة سياسية (الأختلاف) أي الكرامة للفرد وللجماعة، الكرامة المنزوعة (تأريخيا) بسبب هيمنة ثقافة على اخرى..!
    نفسه تاشرلس تايلور، الذي كان ينظر لحركة المزارعين وصغار المنتجين والمشاركة في التنظير لتكوين منظومة سياسية (حزب)، يظهر اليوم في كندا باسم الإن دي بي.. وحينما اقرأ تاريخ هذا الحزب وانجازاته العظيمة اسأل نفسي: هل يا ترى ممكن الواحد يعمل حزب زي ده في امسودان؟
    المجتمع المدني ومنظماته ليس كلام نابع من فراغ وانما هي تجربة حقيقية.. عملناها سويا في حركة الحياد (اسسها البعض قبلنا) وطورناها واحدثت بعض الوقائع المفارقة في تاريخ جامعة الخرطوم (التفاصيل موجودة لمن يرغب في المراجعة)، ثم تفرقت بنا السبل والخطوط.. وحينما كنت عابرا بالقاهرة كاد ان يستغلني البعض للذهاب الى اسمرا (لأن الغرابة قلبهم حار وناس دواس ولازما يمشوا الجبهة).. ولكن..الدنيا بتعلمك الكتير الكتير.. فان نجحت فكرة المحايدين في النشاط الجامعي.. فعليها الكثير الكثير لأن تكون فكرة بين اوساط المجتمع السوداني المتشابك..!!
    قبل ان اخرج من هنا يا هاشم..
    تخرج وتمشي وين يا كبر.. من أرض لك وسماء؟؟

    * تعذرني في النقل والتحرير يا أبا الأنوار! ولا على كيفك يا صديق!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2018, 00:24 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم الحسن)

    سلام كبر والاسره
    بوست ممتع
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2018, 00:47 AM

هاشم الحسن

تاريخ التسجيل: 07-04-2004
مجموع المشاركات: 1639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: طلعت الطيب)

    سلام وتحيات د. طلعت الطيب،
    مصادفة طيبة وفرصة حسنة (وانتهازية مني لو اعتبرنا السياق ههها) لأوصل إليك هذا الرابط،
    شيء ما في هذا الحوار أثار اهتمامي منذ أن وقع في نظري عليه منذ فترة،
    فاحتفظت به وبالرابط على أمل خطر لي؛ إن أوصلته إليك أنت بالذات، إن لم تك قد فعلت ووصلته قبلا،
    فبالتأكيد إّن، ستطلع لنا من فسيخنا المعرفي فيه، بشربات..
    أو على الأقل فسيجديك، ولو شيئا ما، في متابعاتك وتقصياتك عن فلسفة الرجل..
    https://elpais.com/elpais/2018/05/07/inenglish/1525683618_145760.html حوار مع هابرماس.. بربكم أتركونا من هؤلاء الفلاسفة الذين يحكمون..
    https://elpais.com/elpais/2018/05/07/inenglish/1525683618_145760.htmlhttps://elpais.com/elpais/2018/05/07/inenglish/1525683618_145760.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2018, 05:49 PM

هاشم احمد ادم
<aهاشم احمد ادم
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم الحسن)

    سلام ود الحسن
    هيجت الذكرى (الفكرة ) ، ولكن الفكرة
    قد تحمل عبق المكان والزمان ، ولكن
    الصورة ليس لها عبق . وهذا هو الإبداع
    فى قراءه الصور كما علمتنى الحياه .
    وبعض الأفكار تصلح معطر لصورة الذات
    كما فى رايحة الكتب .
    لكن نمشى وين من الاسافير البلا ريحة

    ود كبر
    اصرف واحد لود الحسن أغنية هلاوى وزيدان
    ( عشان يآمن ) 😘😘😘




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2018, 06:17 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: هاشم احمد ادم)

    عفوا..
    تداخلت اشياء عديدة ،

    احرص ان اكتب لصديقنا صلاح الأشياء كما اراها..

    المداخلة تحت..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 15-08-2018, 06:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2018, 06:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)




    ول ابا صلاح ابوزيد..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المرور..وسعيد باحتفائك بهذه القطعة التي احاول ان اجعلها متماسكة..

    شكرا للإشارة لمدينة القضارف ، ونكون طالبنك يا صاحب كتابة بعض الملامح..بالمدن كائنات جميلة ، واحيانا مثل البصمة..كل مدينة لها نكهتها وخصوصيتها المختلفة عن بقية المدن..!

    مدن الزراعة والرعي يا صاحب..واعني المدن التي تقام في وسط مثل هذه البيئات دوما لها ملامح متميزة لا تخفى على المتأمل..

    ياريت تحدثنا عن القضارف ، الشوارع..الأحياء..التأريخ..الخ..

    كنت مثلك يا صاحب مقتنع ان مدن كندا هي وليدة الصدف ، ولكن حينما اتأملها بدقة اجد ان هذه الفرضية غير مناسبة..لأنها مدن لازالت تملك هوياتها الخاصة التي تختلف عن بعضها البعض..




    ياريت يا صلاح ، تأكد لي انو تمثال وحيد القرن ده فعلا موجود في القضارف؟..


    ياريت نبذة ومعلومات عن هذه اللوحة/التمثال: تاريخها ، من قام بابتداعها ، معناها..الخ

    امسودان عجيبة يا صلاح..بالجد عجيبة شديدة يااااااخ..!

    الهيتروتوبيا امرهها عجيب يا صلاح..!

    ونشوفك..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2018, 06:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    ليتك الأ تفعلها ، وتدمع وتجوعر مثلما فعلت انا حينما اتأمل هذا الفيديو..التحية لشباب قناة السودان اليوم ، التفاصيل واللحن الجميل (لحننا الكردفاني يا طلعت..جست كدنق)..فهل هذى عطبرة التي تعرف يا صاحب؟..تخصنا الملامح القديمة..فهل هي هي؟..




    ول ابا طلعت..حبابك يا صديقي

    ولينا طولة ياااااااخ..

    عساك والأهل بخير وعافية..

    كتر خيرك على المرور..وانت عشت في هذه المدينة ، مدينة كالقري ، ومؤكد تفاصيلها لازالت في ذاكرتك..الجديد في الأمر يا صديقي هي محاولة الخروج من شرنقة العزلة التي نعيشها كسودانيين وسودانيات في المدن الكندية والكتابة عن ملامح هذى المدن بالرغم من الضغط الحاصل..!

    مقولة فوكو ، للتقريب ، ومعها مقولات غاستون باشلار عن جماليات المكان..وهي مساحات تعطينا الفرصة للمعاينة من زوايا مختلفة..!

    يا ريت نشوفك يا طلعت..وهذه القطعة يرجع الفضل فيها لصديقنا ول ابا هاشم الحسن وكنا نتناغم في بوست ملئ بالعك وهدر الطاقات..ووعدت هاشم بالكتابة عن خاطرة وجهتها اليه ، وهاشم زول ما بينسى بسهولة..التحية له..!

    الغريبة يا طلعت مدن كندا دي ، كل ما تقول دي مدينة جميلة تلقى واحدة تانية اجمل..وهكذا..

    نشوفك يا صديقي

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2018, 07:05 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)

    بس زحوا لينا الخناجر والسيوف بعيد..عشان نقدر نفصح ونجكس ذاتو..!!

    (جست كدنق يا هاشم ، جست كدنق..!!)..




    ول ابا هاشم احمد ادم..حبابك يا صديقي

    اضحكتني بحكاية الصرفة اياها..!!

    هل تصدق يا هاشم ادم ، انو زيدان اول ما بدأ الفكرة (فكرة الغناء) كان استاذ في مدارس مدينة كادقلي؟..

    هلاوي..زول كتّاب في مجال الأغنية..ولكن..!

    الإتنين (هلاوي + زيدان) اشتغلوا في مشروع اصبح لا يهمنا كثيرا..ونظنه جزء من ترسيخ الأزمة وتسويقها كشئ عادي وطبيعي..!

    وبرضك مافي مشكلة..!





    الغنية دي يا هاشم ادم ، بتذكرني مسقط راسي الرسمي (مدينة بابنوسة/غرب كردفان) الرمال الذهبية التي نقشها الرب بمزاج ، المطرة ، السحاب ، الأفاق الواسعة..فضاء التأمل..الخ..وبرضك ناس سمحين كلما نجيهم بنكون مجرد فراشات بتسال النوار..!

    يغلطوا..وتاني يغلطوا..وبرضك نحن نفتش ليهم اعذار..!!

    برضك معزومين يا هاشم وهاشم..تشوفوا معانا كردفان كافة ، والدلنج وبابنوسة خاصة..وبواقي عيون الحلوين ساطعة بمحبة عجيبة..عشان نحدد كيف: طبقنا يقدر يطبق طبقكم زي ما طبقكم طبق طبقنا..!!!

    كتر خيرك..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2018, 07:34 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    الهتروتوبيا امرها عجيب وحصيف ودقيق..

    التحية لأصدقائنا فريق ارض السمر ، وتحية خاصة لصديقنا المخرج سيف الدين حسن والراوي دكتور اسامة الأشقر..






    ول ابا هاشم الحسن..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المفاكرات والمناغمات الجميلة..

    في البدء يا صاحب..لا تحتاج لإذن في التنقيب والتحرير والإعادة (كل ما اكتب هو ملك ولكل قارئ/ة دقيق/ة الملاحظة)..فانت يا صديقي تقرأ الأشياء بالصورة التي نرغب فيها ان يكون النص ، واحيانا تزيد عليها اشراق ينبه لمعاني وتصورات جميلة وانيقة..ثم ما فائدة كتابة ان لم تثير اسئلتها الخاصة ؟؟!
    لا اخفي عليك يا صديقي ، محمد مطر اكتشاف متأخر للغاية بالنسبة لي ، وحزنت حينما قرأت رثاءك الأنيق للرجل..فالجميلين يا صاحب دوما شهب سريعة الذهاب..وثقلاء الدم من ديكتاتوريين وظلمة دوما اعمارهم طويلة..معادلة عجيبة مش..!

    شفت الزمن دقيق/حصيف ككيف يا هاشم..واعني حديثك عن انواع الذرة التي تنبت في امسودان وتسمياتها الجميلة ، مقارنة بواقع امسودان في اليومين ديل وصفوف الرغيف.. أي والله يا هاشم..المحزن صفوف خبز في بلاد تمتلك كل هذه المساحات الشاسعة للزراعة ، مساحات فيها خصوبة تكفي امسودان ودول الجوار..وبرضك نستورد قمح للدرجة التي نصل فيها الى ازمة خبز وصفوف؟؟؟؟؟؟

    صدق سيدنا حميد (امحمد الحسن سالم حميد) حينما صرخ فينا (كل ما يفيض النيل ، نحيض نحن..!!)..وكلما تشيل ساحبة وتدفق ، تستفز خصوبة الأرض/السهول في امسودان ، تلقانا مشغولين بذات شكلة (دواس/حروب/ مجازفات لنكون قطط سمان بطريقتنا الخاصة ، او ننتظر فرصتنا في الإنقضاض وتحقيق المصلحة الذاتية المؤقتة ولا يهمنا البلد..!!)..
    ومن عندنا يا هاشم ، في جنوب كردفان ، تمشي اسماء الذرة هكذا: كوريقي ، كُلم ، كرمكة..اضافة للدخن..والدخن صارت لي معها مشكلة كبيرة يا هاشم..!

    في مدينة كالقري ، في ضاحيتنا واسمها..
    Abbeydale Neighborhood
    بالقرب منا سوق صغير..وهنا يا صاحب في كل ركن بتلقى مجموعة دكاكين ذات اغراض مختلفة ، في ذاك السوق دكان لسيدة من اهلنا ناس نيجيريا..اسمه عجيب..
    Da Chosen
    أي المختار (الذي يذكرني برائعة استاذنا بركة ساكن:الثلاثية)..
    في هذا الدكان يا هاشم ، الدخن تعبأ في اكياس انيقة ، كل كيس يحتوي حفنة أو هيم (الهيم معيار يعتمد على كفة الإنسان ، أي ما يملأ كفيك..!) ويباع بالشئ الفلاني..لأن صاحبة الدكان دوما عندها يقين بان هناك من يعرف قيمة هذا الشئ (الدخن)..ومن عجب يسمى (القمح الغيني)..!
    اول مرة اشتريت حفنة دخن ، الحيكومة (المدام) كانت مستغربة..وقالت لي: ح تعمل بيها شنو يعني؟..وقلت لها: اصبري وشوفي..!
    هل تصدق يا هاشم.. شديتها بليلة..أي والله البليلة الواحدة دي..بليلة دخن والأطرف بي حجارها..!!
    وحينما رأت الحيكومة تلك المحبة العجيبة ، ساعدتني اكثر ، فاخذت تشتري العرديب (ياخي لمن اشوف عظمة العرديب في البلد دي تدمع عيني على عرديب بلدنا المافي زول/ة جايب ليهو خبر حتى اللحظة..مع انو عندنا هبة وحاجة ناتشروال للغاية..!!)..واخذت تصنع ام جنقر..!!.. أي والله..ام جنقر يا هاشم..وفنون عجيبة ..مرة بالزبادي ، مرة بالليمون ، والعناصر الأساسية (الدخن + العرديب)..وحتى اللحظة يا صاحب..ام جنقر اساسية في موائد رمضان (طبعا رمضان عندنا مرات بيكون فيهو اوفر تايم..يعني صيام يلحق قرابة العشرين ساعة..والناس متمسكة بيهو زي الترتيب..!!)..

    اسامي الذرة يا هاشم (الكلام دايما بيجيب كلام على قولك الحكيم)..تذكرني صديقنا عضو المنبر الغائب ول ابا عبد الرحمن عزاز ، ويذكر لي ويذكرني دوما بمؤانسة حدثت ذات شكلة/دواس مع صديقنا الفنان خالد كودي ، وقتها ذكرت لخالد فكرة سر حرف الكاف في ثقافات النوبة بجبال النوبة/جنوب كردفان ، من اسماء البشر، اسماء المناطق والقبائل ، لغاية اسماء الذرة التي يظهر فيها حرف الكاف بكثافة عجيبة..والفكرة التقطها صديقنا حسب الله شميلا (باحث من اهالي مدينة الدلنج) وكتب عن حرف الكاف في ثقافة النوبة بصورة عجيبة ومدهشة ، تختلط فيها الصوفية بالعقلانية..!!

    في هذى الأيام يا صديقي ، انشغلت اهالي امسودان (عبدة الشمارات/احاديث المدينة..الخ)..عن فتيات ظهرن في مدينة دبي (صديقنا حسن فرح الصق الفيديو في خيط ظاهر في صفحة المنبر ، عشان يخطنا في تحدي عجيبة: كيف يقرأ اهالي امسودان الظاهرة ، أي ظاهرة كانت..!!)..حاولت استغل الفيديو (من باب زوايا الحقيقة المدهشة ، فالحقيقة دوما كرة بلورية كل ينظر اليها من زاوية معينة ويظن تلك هي الصورة النهائية للحقيقة ، وهيهات..!!) في مناوشات مع اخونا فرح الطاهر ابو روضة (ابوروضة يا هاشم ، عاش في نفس المدينة التي اكتب اسمها بانها مسقط رأسي..ولولا ذكريات واشارات مشتركة لكنت تغبيبت فيهو العرفة..شفت امسودان دي لذيذة كيف يا هاشم..؟؟؟!!!!!!!)..

    في الفيديو المعني ، نطقت فتاة بكلام صريح وقالت (الدايرنا بالقانون يجينا ، البلد دي ما فيها عسكري....... ولا عسكري بيرشوهو ، أي بيدفعوا ليهو رشوة..!!)..الصحفية امل هباني فهمت جزء من الكلام وعملت مشروع مقال صحفي..!

    ما يهمني ، الذرة (الفيتريتة) وازمة الخبز..فكل تلك السهول الخصبة في امسودان (التي يمكن فيها زراعة القمح لحد الإكتفاء والتصدير)..لا تستطيع ان تعمل مشروع الإ بعد أن تمر بخنادق الفساد التي ذكرتها تلك الفتاة الشجاعة ، فدوما هناك عسكري داير (,,,,,,,) وعسكري داير يرشوهو (يدفعوا ليهو رشوة)..تلك هي محنة البلد الأمين يا صديقي..تلك هي محنة البلد الأمين..!!!!

    هنا يا صاحب.. فهل البحث عن الأماكن الأخرى ، البحث عن الهيتروتوبيا امر مشروع ام مجرد ترف ذهني ساكت..؟؟؟

    كتر خيرك يا صديقي..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2018, 07:37 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    هيتروتوبيا (سنبهار) ساكت..!







    التحية لفريق ارض السمر..

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2018, 07:47 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)





    (4)..
    مدينة كالقري:
    تقع في مقاطعة ألبرتا ، غرب كندا ، ومثلما ذكرت سابقا شعار المقاطعة هو: ريف الوردة البرية..
    Country of Wild Rose
    بالمدينة نهرين: ألبو (الكوع بحسب فهمي) ، وبو (القوس)
    بالقرب منها (غربا) جبال الروكي المعروفة..
    اسم المدينة يرجعه البعض لمسميات مختلفة ، فبعضهم ينسبه الى منطقة بنفس الإسم في اسكتولندا والتي تعني (البرودة) والحديقة..!
    منطقة كالقري قديمة للغاية ، والبعض يرجع الوجود البشري فيها الى قبل احد عشر الف سنة ، حضارة الكوفليس..!
    سكانها الأصليون هم اهل جنوب البرتا ، يتكونون من اربعة قبائل رئيسية هي:
    سيكاسيكا (بلاك فوت/القدم السوداء) ، ناكودا (استوني) ، نيهيوا (كري/بكسر الكاف والراء) ، تؤستينا (الساكري)..كلهم يتفقون في ربط اسم كالقري بنهر ألبو..فبعضهم يسميها (بلدة البيوت الكثيرة في شاطيء ألبو) ، بعضهم يسميها (بلدة الخيول)..الخ..
    تقوم المدينة على مجموعة تلال (اثني عشر تلة صغيرة) ، والشوارع فيها بعضها مستقيم ، والغالبية عبارة عن منحينات غير مستقيمة..وكنت اقول لأصدقائي وصديقاتي أن هيئة المساحة في كالقرى من اطرف الأنواع ، فهم عند التخطيط..كانما يستشيرون السكان ويسألوهم: لقد دخل الشارع بيتك..!!
    فان استجاب المواطن يجعلون الشارع وان رفض ، يعدولون الشارع حتى لا يمس
    بيت المواطن الغاضب..!!!!!!
    واكبر عدد من الشوارع المستقيمة نجده في مركز المدينة (الداون تاون) حيث تقسم الشوارع لتكون شارع لإتجاه واحد تكون بحسب الرقم والتسمية..فهنا عندهم في قلب المدينة (الداون تاون) الشوارع المتجهة من الجنوب الى الشمال تسمى (استريت) والمتجهة من الشرق الى الغرب تسمى (أفينيو)..!
    اتجاهات الشوراع في المدينة تقوم على الأعداد فردية او زوجية..الإستريت (الزوجي من الجنوب للشمال ، والعكس الفردي) ، الإستريت (الزوجي من الشرق الى الغرب ، والعكس الفردي)..!
    تقسيمات المدينة تقوم على الإتجاهات الجغرافية الفرعية (شمال شرق ، شمال غرب ، جنوب شرق ، جنوب غرب).
    بالمدينة خليط من السكان ، والتركيبة الإثنية تتكون من 58% اوربيون (بريطانيا، فرنسا ، المانيا ، اوكرانيا) ، 4% السكان الأصليون (اوبورينجنال) ، 36% اقليات ظاهرة اسيويون (الهند ، باكستان ، الفلبين ، الصين ، افارقة ، كاريبي ، غرب اسيا او الشرق الأوسط).
    عدد السكان يفوق المليون وربع بقليل ، وفي المدينة لا تحس بالغربة..فالجميع اصدقاء وطيبون..
    بمدينة كالقري (226) مدرسة ابتدائية ، (47) مدرسة ثانوية ، (13) مؤسسات تعليم عالي (كليات وجامعات). وعدد (351) كنيسة ، و (23 مسجد) ، و 3 معابد طائفة السيخ. ويوجد بالمدينة عدد (90) نادي ليلي ، وعدد (23) سنما (في كل منها عدد قاعات داخلية يتراوح ما بين ستة الى اثني عشرة قاعة).وايضا توجد قنوات تلفزة عديدة اشهرها (هيئة الإذاعة الكندية) ، (سي تيفي) ، (ستي تيفي) ، (قلوبال)..وايضا اذاعات عديدة منها (فيرجن) ، (هيئة الإذاعة الكندية) ، (كورس) ..الخ..!
    بالمدينة نظام مواصلات عامة (كالقري ترانزيت) مملوك للحكومة (مدينة كالقري) ، عدد المركبات في هذا النظام (1176) مركبة (بصات ومترو) ، وفي سنة 2015 استخدم هذا النظام 110 مليون مستخدم في رحلات مختلفة في انحاء المدينة..الزمن بين الرحلة والأخرى (اليترو) ما بين خمس دقائق الى خمسة عشر دقيقة ، والبص خمسة عشر دقيقة الى ثلاثين دقيقة..الميترو يسمى (سي ترين) ويتكون من خطين: الخط 201 و202 ، وعادة يتكون من ثلاث الى اربعة عربات قطر..خطوط البصات في المدينة 157 خط..تمر بالمدينة عدد من خطوط السكة حديد القومية ، والسكة حديدة القومية تسمى (الباسفيك) معظمها يستغل في شحن البضائع (طول القطر العادي 120 عربة قطر) ، وهناك قطار للركاب وعادة يستخدم للسياحة ومروره بالمدينة نادر.
    نظام المواصلات (كالقري ترانزيت) مترو وبصات يبدأ العمل مبكرا وينتهي مؤخرا بعد منتصف الليل..!..والعمل بالمواعيد ، وخط السير والتوقف بالمواعيد..مثلا البص يمكن ان يمر بمحطتك الساعة خمسة صباحا ، سيمر في المواعيد ولن يتأخر واذا لم تدركه عليك بالبص الثاني..وهكذا..البصات تتوقف حسب طلب الركاب..حينما تقترب من محطتك تنذر السائق بجرس منبه وتظهر على شاشة مستطيلة مكتوب عليها (مطلوب التوقف)..اما المترو فهو لا يتقيد بطلبات الركاب وانما يتوقف في المحطات بانتظام (مسافة التوقف دقيقتين على الأكثر)..وهنالك منبه اذاعي ينبه الناس بالمحطة القادمة..الأبواب تفتح بالضغط على زر..اذا فتح الباب وقمت بالتوقف فيه وحدث تأخير سوف تتعرض للمحاكمة والغرامة..!!!!!
    في نطاق الداون تاون..التنقل مجانا في المترو ، وفي اخر محطة في الدوان تاون (ستي هول اذا كنت مسافر شرقا) هناك منبه (اذاعة داخلية في المترو) يذكرك بان هذه اخر محطة للتنقل مجانا وبعدها مطلوب ان تكون لك تذكرة سارية المفعول..مدة سريان التذكرة ساعة ونصف..أي من لحظة قطع التذكرة مسموح لك باستخدمها لتلك المدة سواءا في البص او في المترو..اسعار التذاكر تختلف حسب الفئات (عادية ، طلاب/شباب ، مسنين)..أي طفل اقل من عشرة سنوات لا يدفع قيمة التذكرة..!
    ونتيجة لضيق الداون تاون فيما يخص الباركنغ ، غالبية الناس تستخدم نظام المواصلات العامة..وهو اسهل واسرع واريح..!
    لا يوجد نظام المحصل (الكمساري) ، في البصات الدخول بالباب الأمامي حيث تعرض التذكرة للسائق ليتحقق من انها سارية المفعول ، وصعود البص من الباب الخلفي سيعرضك للغرامة..!
    في المترو ، تكون المراقبة بواسطة الشرطة التي تقوم بدوريات فحص مستمرة ، حيث ياتي شرطي ويسأل كل راكب عن تذكرة سارية المفعول ، واذا كانت ليست هناك تذكرة فسوف يحرر لك ايصال غرامة..!
    اذا امتطى البص شخص مخمور ، يقوم السائق بانزاله والإ سيطلب الشرطة..وسوف تتعرض للمساءلة اضافة لتأخير الناس في البص..!
    هناك نظام مواصلات خاصة (التاكسي) وبالمدينة عدد من شركات التاكسي المختلفة..اضافة لنظام الأوبر (سيارات خاصة مسموح لها بالعمل كالتاكسي)..
    بالمدينة (38) بناية يتراح طولها من (58 طابق الى 28 طابق).وهي تسمى (الهاي رايز ، منها اسم روايتي تحت الطبع : نواح الشواهق)..
    اطول المباني فيها : برج بو (58 طابق) ، برج بروكفيلد (56 طابق) ، برج سنكور (اسميه الصنقور: 53 طابق) ، ابراج بانكر هولز (52 طابق) ، وغيرها من المباني الشاهقة..



    ;كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 01:52 PM

صلاح أبو زيد

تاريخ التسجيل: 29-01-2011
مجموع المشاركات: 807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)



    Quote: شكرا للإشارة لمدينة القضارف ، ونكون طالبنك يا صاحب كتابة بعض الملامح..بالمدن كائنات جميلة ، واحيانا مثل البصمة..كل مدينة لها نكهتها وخصوصيتها المختلفة عن بقية المدن..!


    للعودة في نهاية الاسبوع

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 02:11 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: صلاح أبو زيد)


    صلاح..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المرور..

    وضروري نشوفك في الويك اند يا صاحب..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 02:17 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)




    عرضة (كرنفال) كاري فيست (مهرجان شعوب جزر البحر الكاريبي بمدينة كالقري).






    (5)

    هذا التنوع في التركيبة الإثنية ، اكسب كالقري مزيجا من التنوع الإثني والثقافي. ومثل هذا التنوع ينعكس في المهرجانات التي تقام بالمدينة وهي مقسمة بحسب فصول السنة..
    في فصل الربيع ، تقام بالمدينة عدة مهرجانات (23 مهرجان) منها : مهرجان الليلك/الليلاك ، مهرجانات الموسيقى المتنوعة ، مهرجانات الكوميديا ، مهرجان المابل..
    Maple
    او شجرة (القيقب/الأسفندان) وهي الشجرة التي تظهر في العلم الكندي (صفقة) وقد اتخذتها كندا شعار لها في العام 1965 ، وتدخل في صناعة السكر في كويبك..
    في فصل الشتاء (الونتر) تقام بالمدينة مهرجانات عديدة (12 مهرجان) منها مهرجان الأفلام القصيرة ، مهرجان انوار حديقة الحيوان (بكالقري حديقة حيوان كبيرة ، عكس مدينة ريجانيا التي لا توجد بها حديقة للحيوان) ، مهرجان رياضة الروديو ..الخ
    في فصل الخريف (اوتمن) تقام بالمدينة مهرجانات عديدة (عددها 17 مهرجان) منها عيد العمال ، مهرجان الوشم (التاتو) والفنون ، مهرجان سرطان الثدي ، مهرجان التذكار (موموريال دي) ، مهرجان كالقري للفيلم العربي ، مهرجان الفخر(الكرامة) وهو مهرجان متعلقة بطائفة اجتماعية (لوطيين/سحاقيات/متحولين جنسيا/متضامنين معهم)..!
    في فصل الصيف (سمر) تقام بالمدينة عدة مهرجانات (33 مهرجان) منها: مهرجان الكاريبي ، مهرجان اللاتينو ، مهرجان الأفارقة (افريكا دي) ، المهرجان التركي ، مهرجان موسيقى الريقي الدولي ، مهرجان الشمس والصلصا ، مهرجان موسيقى الفلكلور ، مهرجان الحي الصيني ، مهرجان التنين ، ومهرجان الإستامبيد..!
    في مهرجان الأفارقة ، شهدنا فعاليات شارك فيها مغنين من مالي (سالف كيتا ، حبيب كوتي) ، وتشارك فيه الجاليات السودانية (سودان وجنوب سودان) بعروض رقص وملبوسات واطعمة..!





    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 02:45 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)







    (6)

    مظاهر الفن البصري/التشكيلي في مدينة كالقري:

    بالرغم من أن مدينة كالقري توصف كمدينة رأسمال امبريالي استهلاكي ، الإ ان المدينة واهلها يعشقون الفن بكل انواعه سواءا كان موسيقى او مسرح او سنما او فن بصري (تشكيل ، نحت ..الخ).
    فن النحت يحتل مساحات واسعة في مدينة كالقري ، ويتجلي ذلك في التماثيل العديدة المنتشرة في الساحات العامة.
    تتميز مدينة كالقري بانها مدينة تقوم على تقاليد وثقافة الرعي ، وبالمدينة عدة تماثيل ولوحات كبيرة تزين شوارع المدينة ، خصوصا منطقة الداون تاون.
    المدينة تحتفل بفن النحت بصورة ملموسة ، ويظهر ذلك في التماثيل الموزعة في الداون تاون. في داون تاون كالقري عدد (56) اعمال نحت من اشهرها تماثيل لوحة (الأخوة الإنسانية) للفنان الإسباني ماريو ارمينقول والذي اهدته مدينة مونتريال لمدينة كالقري في سنة 1967 وهو مصنوع من الألمونيوم. وهناك لوحة/ تمثال الفنانة/النحاتة الكندية باربرا باترسون (برونز 1999) والموسوم (النساء شخصيات) والذي يحتفى بتجربة خمس نساء من مدينة كالقري في سنة 1929 وهن يطالبن بان يكون للمرأة اعتبارها كشخصية قانونية والمشاركة في التمثيل السياسي (البرلمان).
    لوحة/تماثيل الفنان الكندي جو فاراد (حديد/2010) والمسمى على احرف الموسيقى (دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي ، دو) ويتكون من ثمانية من الخيول في اوضاع مختلفة وتشير الى اوضاع: الماضي/الحاضر/المستقبل ، واللوحة هدية في سبيل تعضديد اخوة المدن (كويبك/كالقري) واحتفالا ببلوغ مدينة كويبك 400 سنة على تأسيسها.
    لوحة/تمثال (الخارج عن القانون) للفنان الكندي ريتشارد لوفلير (برونز/2010) ولقد كنت اتابع هذا التمثال من لحظة البناء ، وضع الستارة للإفتتاح ثم الإفتتاح. والتمثال تخليد لذكرى ثور ضخم عاصى يسمى (براهما) شارك في (71) من مباريات الروديو ، وكان يصعب ان يمكث على ظهره فرد لفترة طويلة ، واطول فترة كانت ثمانية ثواني للرياضي جاستن فولز. مات هذا الثور في سنة 2004 ، ودفن في احد المزارع بصورة احتفالية.
    ايضا بالمدينة تماثيل لأبقار منفردة (200 تمثال) معظمها موجود في قراش (باركنغ) سنتنيال بارك ، وهذه الفكرة مستوحاة من لوحات كرنفال/عرضة الأبقار في مدنية زيورخ ومدينة شيكاغو. هذه التماثيل موجودة في معبر (اسكاي وي) +15 وهو معبر اشبه بفكرة الكباري المعلقة المقفولة يربط معظم ابراج الداون تاون ، ويشكل ملاذ للناس في فترات الجليد والأمطار ، او من يعشقون التجوال الداخلي.
    في معظم المباني (الأبراج) توجد تماثيل معظمها يحتفى بثقافة السكان الأصليين ويكون في شكل تماثيل الطوطم التي تتكون من عدة اشكال (بشر ، حيوانات برية ، حيوانات بحرية ، طيور)..وكل طوطم يحكي قصة قبيلة من تلك القبائل. اضافة الى اللوحات التشكيلية (الوان زيت) باحجام مختلفة..
    تماثيل الخيل والأبقار ، ذات صلة بفكرة مهرجان الإستامبيد.




    الفيديو اعلاه (ليس في مدينة كالقري) ولكنه يوضح فكرة (الضعائن دبزن) وهي فكرة الإستامبيد..

    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 02:52 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)






    (7)
    مهرجان الإستامبيد: أو الضعائن دبزن..!!
    حينما بحثت عن مقابل في اللغة العربية لمعنى استامبيد ، فوجدت عبارة (فرار جماعي) ، ولكني اجترحت معنى مقابل ونادر التداول وهو (الضعائن دبزن) وهذا مفهوم شائع في ثقافات البقارة في السودان (كردفان ودارفور) ، والضعائن (الظعائن) هي مجموعة الحيوانات (خيل ، ابقار ، ضان ، ماعز) والبشر في حالة الظعن او الإنتقال من موقع الى موقع. والظعينة في حالة الإستقرار تسمى (الفريق). اما مفهوم (دبزن) ، النون تفيد نون النسوة مثل (النساء اكلن او شربن) ، والنطق في لغات البقارة يختلف قليلا عن النطق في اللغة العربية الفصيحة حيث يحدث التخفيف في النون بدل التشديد.
    في حالة الظعن (في ثقافات البقارة والأبالة يسمى المسار ، وخط السير يسمى المرحال والجمع مراحيل ، ونقاط التوقف تسمى المخطات من خطينا/أي نزلنا وذلك يقابل مفردات محطة/محطات/حطينا) ، في نقطة بداية الرحلة تتحرك الحيوانات بسرعة وتركض بصورة تشبه الهرولة ، وهي تسير بصورة جماعية..وتشتد السرعة في لحظة عبور الأنهار الجافة (الوديان) ..هذه الحال ، حال التدافع في بداية رحلة الظعن يطلق عليها مفهوم (الضعائن دبزن)..أي حركة الحيوانات بالسرعة التي تشبه الهرولة.
    هذه الصورة تقارب الى حد بعيد فكرة مفهوم الإستامبيد التي جاءت منها تسمية المهرجان الشهير في مدينة كالقري ، وتقوم فكرة المهرجان على مكون اساسي هو الكرنفال (العرضة) الذي تظهر فيه الحيوانات (خصوصا الخيول) والبشر وهم يعرضون حيواناتهم ومنتجاتها ورموزها بصورة خلابة نذكر تفاصيلها لاحقا.
    تحتفل مدينة كالقري بمهرجان الإستامبيد سنويا ، ويكون في بداية شهر يوليو من كل سنة ، باحتفال هذه السنة يكون عمر المهرجان بلغ (104) سنة. يتكون المهرجان مثل ثلاث عناصر اساسية: رياضة الروديو ، الإكسبشن ، والعرضة او الكرنفال.
    الكرنفال عادة يكون في الداون تاون ، في هذه السنة بدا خط السير من شارع 9 افينو ساوث ويست ، من الشرق الى الغرب (عادة هذا الشارع اتجاه واحد من الغرب الى الشرق) ويستمر حتى شارع 7 استريت ساوث ويست وينعطف شمالا (عادة الشارع يسير من الشمال الى الجنوب) لغاية شارع 6 افينيو متجها شرقا (عادة هذا الشارع من الشرق الى الغرب).
    المشاركة تشمل عرض الخيول المختلفة ، الفرق الموسيقية (قرابة العشرين فرقة مارش شاركت في مهرجان 2018) ، الجاليات المختلفة التي تعرض الأزياء القومية لكل جالية ، الجيش (دبابات) ، البوليس الفيدرالي الكندي (ار سي ام بي) ، القنوات ، الشركات المختلفة ، السيارات القديمة ، الحنطور ، المطافي ، الخدمات الطبية (الإسعاف) ، بوليس مدينة كالقري ، سياسيين (اعضاء برلمان اقليمي ، عمدة المدينة ، مستشاري المدينة) ..الخ..
    قبل بداية الكرنفال/العرضة بايام ، تقوم المدينة بتجهيز مقاعد على جنبات شوارع سير العرضة حتى يجلس عليها الجمهور ، اضافة لدورات مياه متنقلة للإستخدام.
    في الكرنفال تكون هناك سيارات نظافة ، تقوم بتنظيف الشارع مباشرة ، فالخيل تمارس حريتها الذاتية (بول/روث) ..!
    الجالية السودانية شاركت لأول مرة في الكرنفال/العرضة في سنة 2017 ، كانت مشاركة رمزية لكنها متميزة ولافتة ، والفضل يرجع لبعض الأصدقاء الذين كانوا يلبسون زي رقصة الكمبلا (القرون/العمم)..وكانت مشاركة وجدت صداها لدرجة ان تحدثت عنها صحف المدن الأخرى مثل تورنتو وغيرها.
    ايضا من اللحظات الجميلة في الكرنفال ، دوما ، هي لحظة مرور عرض الجيش الكندي ، حيث يقف الجمهور تحية لهذا الجيش..!
    العرضة/الكرنفال تبدأ الساعة التاسعة صباحا وتنتهي عند الساعة الحادية عشر..ساعتين يثار فيها الغبار الممزوج بروث الخيل..!
    المعارض تكون ساحة الإستامبيد بمدينة كالقري ، وهناك ايضا تقام رياضة الروديو المحضورة..اول ساعتين من عمر المهرجان ، يكون الدخول الى المعارض مجانا ، ثم بعد ذلك يكون بتذاكر مدفوعة القيمة.
    المهرجان يشكل روح المدينة ، ويؤثر في اقتصادها بصورة كبيرة ، واصبح عالميا.ويستمر لمدة اسبوع.


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 03:07 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)


    (8)

    فطور الإستامبيد: موائد الرحمن..!





    هذا التقليد يرجع لسنة 1923 ، وقد ابتدره مواطن اسمه جاك مورتون فلقد كان يعد وجبة الصباح/البريك فاست (فكة الريق) ، وكان يدعو الناس لتناول هذه الوجبة التي يعدها ويقدمها للناس مجانا. هذه الفكرة تطورت الأن واصبحت تشارك فيها جهات عديدة (شركات ، كنائس ، سياسيين ، متطوعيين..الخ). فكثير من الأبراج (المباني) تقوم باعداد وجبة استامبيد بريك فاست . كل مبني يحدد اليوم المختار لتقديم الوجبة. يشارك في اعداد الوجبة متطوعيين ومتطوعات يقدمون الخدمات للجمهور. تبدأ الوجبة من الساعة السابعة صباحا وتستمر لغاية الساعة تسعة.


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 03:18 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)

    الخاتمة:

    كل المدائن لها مهرجاناتها ، لها الهيتروتوبيا الخاصة التي تشكل ملاذ للإنسان لكسر الرتابة وقضاء بعض اوقات المتعة بعيدا عن ضغوط الحياة الكثيرة..!
    في امسودان ، لاحظت في السنوات الأخيرة مهرجانات الثقافة ، وذلك بجعل عاصمة كل ولاية عاصمة للثقافة بصورة دورية (بورتسودان ، الجنينة ، كادقلي ، سنار..الخ)..مشكلة هذه المهرجانات ان الحكومة تحشر فيها انفها بصورة كبيرة وتحاول ان تفرض عليها اجندتها الخاصة أي الثقافة كما تفهمها الحكومة وليس كما يفهمها الناس..ففي أي مهرجان لابد من ظهور وبروز اجندة الحكومة الأيدولوجية وذلك عكس مهرجانات المدن الأخرى التي يكون فيها اثر الحكومة ضئيل للغاية وغير مهم لأي فرد كان اللهم الإ اهل السياسة. وبالطبع في السودان الحكومة يمكن ان تفركش الحكاية او تنفس الكورة اذا لم تتاح لها فرصة كبيرة في السيطرة على المهرجانات ، وهذا لا يحدث في كندا مثلا ، فاهل السياسة يمكن ان يخلقوا سبب سياسي لفركشة أي مهرجان ، ولكنهم يخشون كلمة الشعب..لأن الشعب ممكن كله يتضامن مع الجهة المحرومة ويدخل الحكومة في مطب حرج للغاية ، ولأن الدنيا هنا ديموقراطية (وليست مهدية كما في امسودان) فان اهل السياسة دوما لهم حساباتهم التي تتعلق بدور الناخب الفعال..!
    اتمنى ان تسود الهيتروتوبيا الحرة المعافاة في امسودان ، وان تكون المهرجانات التي تمنح الناس متنفس ، وتمنح المدن فرصة لخلق ابواب اقتصاد يعود نفعها في تطوير كل مدينة..!

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 07:46 PM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 22-09-2005
مجموع المشاركات: 2068

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: Kabar)

    الف شكر عزيزنا كبر
    للمعلومات القيمة التي طرحتها في البوست
    لقد سهلت عليّ كثير من مشاق البحث
    و طبعاً الزمن ممحوق زي ما انت عارف
    لكن يجب ان ننتزع وقت للقاء
    للأسرة و لك التحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de