و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سوداني بإسم عبد الله الشيخ محمد البشير(شيخ شعراء السودان)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2018, 01:23 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سوداني بإسم عبد الله الشيخ محمد البشير(شيخ شعراء السودان)

    (عدل بواسطة Kostawi on 08-06-2018, 01:24 AM)





















                  

08-06-2018, 01:25 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: Kostawi)


    لبحثُ عن بيتِ شعر

    الشاعر الراحل عبد الله الشيخ محمد البشير(شيخ شعراء السودان)

    على حدِّ السَنَا أمهيـتُ سيفي فرفّتْ شَفْرتَـاه كما ابتغيتُ
    وودّعتُ القُرى الأولى وَشِيكاًوما اسْتَصْحَبْتُ إلا ما انتَويتُ
    فهآنَذَا يُعــادي بي مِراحاً بِشطِّ الغيبِ مِرِّيـحٌ كُميتُ
    رَصَائِعُه مصابيـحٌ سَهَارَى لَهُنَّ خَوَاطِـرُ الحُذَّاقِ زيتُ
    فطافَ بعَبقرٍ ليلاً فهــرَّتْ كلابُ الجِنِّ عِْـِرفيطٌ وشَيْتُ
    فطارَ فصاهلَ الشِّعْرَى فماجتْ عَرَائشُ من بَشَائِـرِها جَنَيتُ
    ومجَّ لِجامُه ألقَ الثُرَيَّــا جُذَىً مما تَُغوصُ له الكويتُ
    وصارَ السيفُ ينبوعاً فما لي سِوَى قَوسِ الغََمامِ إذا ادّريتُ
    وقد عَرضتْ ليَ الأبْــرَاجُ شَتَّى عُراضَاتٍ ولكنِّي أَبيتُ
    ونُصّتْ لي معارجُ من دُخَانٍ ُمنَوَّهةٌ ولكِّني انتَحَيـــتُ
    فلو كانتْ جَنَــاحَاً من عَقِيقٍ له خَفْقُ البَوَارِجِ لارتقيتُ
    وحِرْتُ فدلَّني نجــمٌ لموحٌ على مَسْرَى قوافلِهِ سَرَيْتُ
    ولاحتْ لي نوافــذُ باهِراتٌ فجُزْتُ من النوافذِ وامّحيتُ
    وأُوفِي بي عَلَى زَبَـدٍمُوَشَّىً على فُقًّاعِهِ طَرِباً مشيتُ
    ونادانيمن المجهولِ صوتٌ: بدأتَ، وكنتُ أحسبُني انتهيتُ
    وصيَّرني الحنينُإليهِ معنـىً بلا مبنىً فغبتُ وما اختفيتُ
    ومدّ الرَّغْـوُ قُدّامي طَرِيــقاً مُموَّهةً ولكنِّي مَضيتُ
    وصرَّحَ منهُ عنبَحْـرٍ زَخُورٍ فَلَّما رَاقَنِي عَجَبَاً هَوَيْـتُ
    فودّعتُ الظُّنُــونَ ورَافَقَتْنِي مآذنُ أثبَتَتْ ما قد نَفَيــتُ
    كأنَّ خَواتَ أُمِّ الرَّعـدِ فوقيهَمَاهمُ ما استمعتُ وما ارتأيتُ
    رأيتُ اللُّجــةَ الزَّرْقاءَ ناراً من الياقوتِ في ما قد رأيتُ
    فجاشتْ ثم فاضتْ ثم ساحتْ جداولَ مَايَحَتْنِي فارتَوِيتُ
    ولم أَعِ ما أُفِيضَ عليَّ مـنها ولمّا لم أع ِالفحوى وعيتُ
    وحسبي أنني جمَّعــتُ منها أصولَ فرائدٍ مما انتقيتُ
    فَنضّدتُ الخفايــا في سِلالي ونشّرْتُ الشراعَ اللَّذْ طويتُ
    وعدْتُّ، وليتني ما عدتُّ دهري وهل يأسُو عليلَ الحظِّ ليتُ؟
    ولما زاحـــمَ الآفاقَ منِّي جَنَاحَا جِبرئيلٍ و اهَتديتُ
    سَمِعتُ سِهَــامَ (آفِلُّونَ (حولي مُزَفْزِفَةً و(آفِلُّونُ) ميْتُ
    ومَرَّتْ من أمَامِــيَ (جَيلبوتٌ) عَلَى أكتافِهَا َفذٌّ صُلَيتُ
    هبطّتُ وأجْنُحـي أدغالُ نخلٍ إذا غنّتْ عَصَافِرُها انتشَيتُ
    وحَامَتْ صَادِحَاتُ النِّيلِ حَوْلِي تُغلِّفُهَا المَوَاسِمُ فاحْتَــفَيتُ
    وأعلمُ أنَّها جاءت عُجــالَى تُقاضي رحلتي وَأياً وأيتُ
    فقالت لي نراك خَضِيرَ حقـلٍ تَرِفُّ ندىً فقلتُ لها ارتويتُ
    فحطَّتْ ثمّ طَـارَتْ ثم قَالَتْ تُرَى ما جدَّ؟ قلتُ لها اقْتَنـيتُ
    وَشَيْتُ لَهَا وأَعْمَاقِي صِحَـاحٌ بِأَسْقِامِ الصَّبَابَةِ إذْ َوشَيتُ
    فلمَّا أمَّلتْ نَقَــرَتْ رَبَـابِي فَهَازَجَهَا مِن الأوْتَارِ بَيتُ

                  

08-06-2018, 01:27 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: Kostawi)

                  

08-06-2018, 03:21 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: Kostawi)

    كوستاوى علك بخير ذلكم الشيخ عبدالله البشير ما كان للبروف محمد المعز الدسوقى والأستاذ جعفر سعد أن لا يتورعان من ذكر الشيخ عبدالله البشير
    والأتيان بنماذجٍ من شعره الرصين المتفرد فأنظر لهذه القصيده ولمتانتها
    وتناغم مفرداتها وصعوبتها وصعوبة وزنها وإن دلّ ذلك على شئ إنما يدل على شاعريته الفطريه ولإمتلاكه لناصية الكلم ولإلمامه التام بالشعر وأنواعه
    وما تلك القصيده إلا إستدعاءً لرطبها من نخل القريحه الممتلئه بالتصاوير وأفانين القول والقوافى القاسيات والمفردات حمالات المعانى الأخاذه لألباب أهل
    الإدراك كذلكم المصرى الذى لفت إنتباه الجمع لما قال ذلكم البشير، حقاَ فهو شيخ شيوخ الشعراء وأمثاله كثرٌ لا يعرفهم إلا الخواص كالأستاذ كرف والأستاذ
    الرشيد نايل والناصر قريب الله ومن قبلهم العباسى محمد سعيد شعراء بحقٍ ولكن إعلامنا كان ضعيفاً ولم ننصفهم ولم ينصفهم غيرنا إلا بعض ما جاء من
    نماذج لعبدالله الطيب فى المرشد لأشعار العرب أو حقيبة الذكريات، شكراً ياخ على الأتيان بذلك الرجل الفحل
                  

08-06-2018, 06:20 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: munswor almophtah)


    كوستا، يا خردة،

    عليك الله أنت فاهم حاجة .. العربي صاحب الألقاء وداني البحر ورجعني بحفي حنين ..

    زمان لما كنا في اليونان .. كنا نتعلم اللغة اليونانية من الشارع .. تسمي ال "زوميتكو" .. يعنى بمفهومنا نحن تسمي العامية اليونانية .. وما أن دخلنا لدارسة اللغة اليونانية .. لقينا لغة "عضم" .. تسمي ال "كثريفوسا" .. اي اللغة اليونانية الفصحي .. ذات نحو وقواعد ما أنزل الله بها من سلطان ..

    يا أخي المشكلة في شنو العامية السودانية .. ؟ أم القصد هو أبهار الناس بالغريب من الألفاظ؟

    أنا أطالب بإلغاء اللغة العربية القديمة .. وحرق كل صائحفها .. وأبقاء اللغة العربية من صدر الأسلام وما بعده.

    بريمة
                  

08-06-2018, 08:04 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: Biraima M Adam)

    الاستاذ عبدالله الشيخ البشير شاعر فحل وفطحل.. كان استاذي بمدرسة وادى سيدنا الثانوية رحمه الله كان جميع الطلاب يحبون شعره وأدبه... شكرا على البوست الجميل.
                  

08-06-2018, 09:38 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: Mannan)

    الى أخي منصور المفتاح
    خريج مدرسة محمد حسين الثانوية العليا بامدرمان...شارع الشنقيطي
    أستاذ المعز الدسوقي و هنا نبضات قلب٠
    سميت إبني الأول على تلك النبضات
    المعز نصرالدين هجام
    شكرا أخي المفتاح
                  

08-07-2018, 00:57 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: Kostawi)

    وأنت الصادق يا كوستاوي
    وأنا بمحض صدفة البوست دا عرفتا
    إنو في زول قام وغنى القصيدة دي في التلفزيون،
    وإنو في شاب ـ من جيل الوسايط ـ عارف بجمالياتها
    ومهتم بشرح مثل هذه القصيدة..
    والتي أرجو أنها في مقررات الدراسة بالسودان..
    على حد السنا.. وفيها الحد بين الجد واللعب..
    عبد الله الشيخ البشير ..البحث عن بيت شعر/عبد السلام كامل عبد السلامعبد الله الشيخ البشير ..البحث عن بيت شعر/عبد السلام كامل عبد السلام
    Quote: Post: #1
    Title: عبد الله الشيخ البشير ..البحث عن بيت شعر/عبد السلام كامل عبد السلام
    Author: عبد السلام كامل عبد السلام
    Date: 31-05-2014, 07:38 AM

    متى ما قيل : شيخ شعراء السودان ،لم ينصرف الذهن إلا إلى الشاعر عبد الله الشيخ البشير ،ذلك الذي امتدت حياته ستة وستين عاما (1928-1994م)،كان فيها مثال التألق ومحط ملتقى الباحثين عن الأدب العروبي القويم والعامي ،سواء بسواء..ِوقدولد شاعرنا بجزيرة (أم دَرَقْ) بالمديرية الشمالية، يحيط بها نهر النيل من جانبيها في منظر سحري خلاق ، وتتميز هذه الجزيرة بكثرة أعلامها النابهين في شتى ضروب المعرفة ..
    في هذه البيئة نشأ شاعرنا ،وكعادة أبناء جيله ،فقد أدخل (الخلوة) لتعلم القراءة والكتابة عبر القرءان الكريم ،وما أعظمه منهجا ! انخرط الفتى اليافع في تعلم القرءان وحفظه عبر والده نفسه وفي خلوته ،وما توقفت قراءته على خلوة أبيه بل تعداها إلى خلوات أخريات ،وتعلم القرءان حفظا وتجويدا عبر رواية (ورش) التي لها نصيبها في خلاوي شمال السودان إلى الآن ..وأدى ذلك إلى نمو مخزونه اللغوي والمعرفي وأكسبه هيبة القرءان الكريم ،وأعظم بها من هيبة ..
    التحق بعد ذلك بمعهد الخرطوم العلمي الأوسط وتلاه بمعهد أم درمان العلمي والذي قاده فيما بعد إلى جامعة الأزهر الشريف بمصر ، وفي رواق السنارية المخصص هناك للطلاب السودانييين ،كانت دراسته وتفوقه وهضمه لعلوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة ، فعاد منها إلى بلاده منخرطا في سلك التعليم عام1953 معلما للغة العربية بمدرسة الأحفاد الثانوية لمدة عشر سنوات ، ثم نقل إلى وزارة التربية والتعليم رئيسا لشعبة اللغة العربية ،ولكنه ترك الوزارة إلى المهنة التي يحبها ..التدريس في مدرسة (وادي سيدنا)بأم درمان ،وإذا ذكرت وادي سيدنا جاء إلى الذهن رفيقتاها في التفوق العلمي في الدخول إلى جامعة الخرطوم، الجامعة الوحيدة الموجودة بالسودان آنذاك ،ورفيقتاها هن (خور طقت ) بولاية كُرْدُفَان و(حنتوب) في ولاية الجزيرة حاليا ..هذه المدارس الثلاث القاعدة فيها أن كل طالبيها يدخلون الجامعة إلا من أبى!
    كان بوادي سيدنا مثال الأستاذ النابه الذي يفيض علما على طلابه ،ولكن النداء دعاه إلى مدرسة (الخرطوم الثانوية )، فكان له بذلك فرصة أن يكون رئيسا لنقابة معلمي اللغة العربية في السودان ..والحديث عن معلمي المواد الأخرى غير اللغة العربية والتربية الإسلامية مما يحزن ، فهو فصل قصد به تضييق الفرص على طالبي العلم الديني واللسان العربي على حساب المواد الأخرى ، منهاج اختطه المحتل الإنجليزي وسار فيه لأمد غير قليل الحكومات الوطنية بعيد الاستقلال ..
    كان الشاعر إبان تلقيه العلم بجامعة الأزهر رفيقا لشعراء آخرين نابهين ، منهم إدريس محمد جمّاع،صاحب ديوان (لحظات باقية) والهادي آدم ،صاحب قصيدة (أغدا ألقاك؟)ودواوين (كوخ الأشواق)و(نوافذ العدم)و(سعاد)،ولم يكونا مثله أزهريين ،بل كانا بكلية العلوم جامعة القاهرة ،وسبقه إلى الأزهر شعراء آخرون كعبد الوهاب القاضي ،ابن عمة التجاني يوسف بشير،والطيب محمد سعيد العباسي ،ابن الشاعر المتفرد محمد سعيد العباسي الذي جدد الشعر السوداني وحرره من السخافات التي كانت قبله ،مثله كمحمود سامي البارودي في مصر والزهاوي في العراق ..ولابد أنهم كانوا يتبادلون الآراء في منتوجهم الشعري ويقومونه فيما بينهم مما لابد أن يؤدي إلى تجويد أشعارهم وارتفاع مستواها الفني .
    انخرط شاعرنا في مجمل العمل الثقافي فانتخب رئيسا لاتحاد الأدباء السودانيين لسنوات وشارك في عدد من المؤتمرات الأدبية خارج السودان بحكم منصبه ،وفي عهده احتفل بمرور ربع القرن على وفاة الشاعر النابه التجاني يوسف بشير ،الذي غمط حقه في حياته وحتى بعد مماته ..
    قصيدته التي هي عنوان المكتوب هي من أشهر قصائده التي حاول كثير من الشعراء مجاراتها فما بلغوا شأوها ،ويكفي أن نقول عنها إنها أخذت شهرتها في ليلة ثقافية في قاهرة المعز شهدها رئيس وزراء مصر وقتها ،د.فؤاد محيي الدين ، في عهد الرئيس الأسبق ،انور السادات ، و قد قدمه مذيع البرنامج بصورة باهتة خلاف ما كان يفعله مع سابقيه من الشعراء،بالإسهاب في وصف شعرهم واكتفى بالقول :والآن مع عبد الله البشير من السودان ..هكذا بلا وصف له بأنه شاعر ،ولكن الشيخ لقنه درسا لا ينسى عندما ابتدر قصيدته :
    على حد السنا أمهيت سيفي فرَّفت شفرتاه كما ابتغيت
    فما تمالك أحد الشيوخ الأزهريين نفسه وهو يصيح (يااه!!اسمعوا ده بيؤول إنو سنّ سيفو على حد الضوء!!أعد أعد ياشيخ )..ولم تصمت القاعة عن التصفيق والاستحسان وشيخنا يصف فرسه النشط المختلط لون سواده بالحمرة ،في رحلته العجيبة
    فهـــأنذا يُعادِي بي سِراعًا بشطِّ الغيبِ مِرِّيح كُمَيْتُ
    وتستمر كلمات الاستحسان حتى يكمل الشاعر القصيدة ، فينهض رئيس وزراء مصر ،مخالفا كل كل قواعد البروتوكول والحماية المفروضة ،إلى المسرح ليخاطب الشاعر من المايكروفون :(لقد أثبتّ لنا أنك المبصر الوحيد بيننا ) ،فقد كان مرض السكر تضاعفت آثاره فأصاب حبيبتيه ، ثم يعود به إلى كرسيه ،والقاعة تشتعل تصفيقا ..وكانت ليلة للشعر السوداني العربي وللشاعر عبد الله الشيخ البشير إذ يقول :
    على حد السنا أمهيت سيفي فرفّت شفرتاه كما ابتغيت
    وودَّعت القُرَى الاولَى وشيكًا فما استصحبْت إلا ما انتويت
    فهأنذا يعـــــادي بي مِـــراحا بشطِّ الغيـــب مِرِّيحٌ كُــــميتُ
    رصائعُـــه مصابيحٌ سَــهارى لهُــنَّ خواطِـــر الحُذّاقِ زيْــت
    فطاف بعبقـــرٍ ليلا فهـــــرّت كلابُ الجنِّ :عِرفيطٌ وشيـْتُ
    يا لهذه اللغة الجزلة الراقية التي اختارها الشاعر مقدمة لقصيدته،جعل الضياء مبردا يحدّ به شفرة شيفه الاسطوري حتى يطمئن إلى رفافته وهو يرافقه في هذه الرحلة الغريبة ..رحلة فيها من إيحاءات ليلة الإسراء والمعراج ذات المعنى الديني المعلوم ،ولكن رحلته لها مقصد آخر .. يتجاوز الشاعر بفرسه البراقي الكميتي اللون حدود مكانه الأرضي بسرعة إلى مرقى النجوم السواهر والتي تنيرها أفكار الحذقة من الشعراء ،فطار محلقا وطائفا بوادي عبقر ،وادي الشعر والسحر، فما تركته كلاب الجن وهرّت عليه علها تخيفه وتبعده عن غايته لكن هيهات !!
    وَطار فصاهَل الشِّعرَى فماجت عرائِشُ من بشـــــَاِئِـرِها جنيْت
    ومـــَجَ لسانــُه ألقَ الثــُّريـــَا جُذًى مما تغوص له الكويت
    وعاد السيف يَنبُــــوعا فما لــِي سوى قوس الغمام إذا ادَّريت
    وقد عرَضَت لي الأبراجُ شتّــَي عُـــراضاتٍ ولكنِّي أبيْــــت
    ونُصّت لي معارجُ من دُخـــانٍ منوِّهــَةُ ولكنِّي أنتَــــــحيت
    هذا العادي ليلا الذي لم توقفه كلاب الجن عن مرامه لم يتوقف بل وصل إلى نجم الشعرى، ذلك الذي عبده الجاهليون فيما عبدوا لقوة ضوئه ، صهل له الفرس محييا وهو يواصل معراجه ،فتحركت جوانبه ترد التحايا ببشائر من أضواء اجتنى منها الشاعر ،ثم دلف إلى كوكب الثريا الذي يظهر صيفا قبل غروب الشمس ولا يأفل إلا قبل شروق الشمس بقليل ..وانظر إلى سيف ضيائه يخرج من فرسه قوس قزح متعدد الأ لوان (قزح هو إله المطر كما يعتقده وثنيو العرب )،والشاعر في حالة غريبة من اللاوعي الواعي ..فهو يرى مرائي متعددة ووينظر بروج السماء شتى في رحلته الإسرائية وتستوقفه أن تمهل قليلا ولكنه يأبى !وقد وضعت أمامه معارج دخانية لا تتماسك حتى يتوقف ولكنه يبتعد عنها
    فلو كــــانت جَناحًا من عقيقٍ له خفْــــق البوارجِ لارتضيت
    وحِـــرْت فدلَّني نجمٌ جموحٌ على مسْــــرَى قوافِلِـــه ســـَريت
    ولاحتْ لي نوافِذُ باهــِراتٌ فجُزتُ من النَّـــوافذ وامَّـــــحيت
    وأوفـــَى بي على زبدٍ موشىً على فُــــقاعِه طرَبــًا مشيْــــــت
    وناداني مِنَ المجهول صوتٌ : بدأتَ ، وكنت أحسبَنُي انتهيت!
    وَصَيَّرني الحنينُ إليه معنًى بِلا مبنًى وغبتُ وما اختفيْـــت
    تستمر هذه الإسرائية السحرية ..ليت لو كان فرسه له جناحان من عقيق تخفقان كالأعلام في ظهر السفينة الكبيرة ،إذا ما كان بدٌّ من امتطائه ..ويحار الشاعر وقد اختلطت عليه السبل ، فكان النجم الجامح دليله وعلى مسراه أسرى .. ورآى نوافذ مشرعات من الضياء ،فعبرها ولكنه انمحى!!هل تحول الشاعر ضياء ؟ أهذا هو الغياب عند الحضور والحضور عند الغياب الذي يلاقيه الشعراء عندما يكتبون القصائد الخرائد؟ ثم تراءت له مناظر من الزبد الموشى والفقاقيع الزاهية التي انغمس فيها مشيا وهو مضطرب الجنان..لقد حسب الشاعر أنه وصل إلى مبتغاه ،ولكن يناديه صوت مجهول المصدر والكيفية :أيها الشاعر ..أنت تبدأ رحلتك منذ اللحظة ، فانتبه!!هذه اللحظة الشعورية العجيبة الي تعتور الشاعر المجيد فيصاب بحال من الوهن عجيب هي أشبه ما تكون بحال المرأة تصيبها آلام المخاض فلا تنتهي حتى يخرج الجنين الشعري صارخا :أنا حي موجود
    وَمدَّ الرغــْوُ قُدَّامي طــــــريقًا مُموَّهًة ولكنِّي مضيْـــــــت
    وصَرِّح منْــهُ عن بحرٍ زخور فلمــَّا راقنِي عجـــَبًا هوَيْت
    وودَّعتُ الظـــُنونَ ووافقتْنِـــي مآذن أثْــــبتتْ ما قد نفيــْتُ
    كأنَّ خُواتَ أمِّ الرعْدِ فوقـــِي همَاهِمُ ما استمعْت وما رأيْت
    رأيت اللجُّـــــَّةَ الــــــزرقاءَ نارًا منَ الياقوت فيـــما قد رأيت
    ففاضَت واسْتجاشــَت ثم سالَــتْ جداولَ مايحَتـــــْني فارتويْت
    كان الطريق سهلا ميسرا والرغو من ماء البحر بما يحمل من ماء يرطب السبيل مما يغري بالبقاءولكن الشاعر يمضي لا يلتفت إلى شيء حتى يرى بحرا زخارا مضطرب الامواج ،فراق الشاعر منظره وانطلق إلى ذلك البحر الزخار ،وقد هجر ظنونه أن لا مستقر لرحلته وهي يسمع صوت المآذن توحي بالأمان،نما هي أصداء همهمة ما سمع وما رآى .. ولكن أين الأمان وقد رآى اللجة الزرقاء تضطرم نارا حمراء ياقوتية ..يا الله!أما لهذا المسرى من انتهاء؟ويحدث شيء عجيب ..هذه النار المتأججة تفيض عليه أمنا وتسقيه جداولها وتمايحه ،أي تسقيه بكفيها من الماء الثر الغيداق حتى يرتوي .هذه المرحلة هي الانمحاء في اللاوعي والاستغراق في حالة من الوجد غريبة ..ليس للشاعر عندها إلا أن يفتح عيني بصيرته وأذنيه اللتين تعقلان ،فلا بدَّ أن الشعر سينهمر بعدها انهمارا ..
    ولم أعِ ما أُفيــــضَ عليَّ منها ولمَّا لـــم أعِ الفحـــْوَى وعيْتُ
    وحسبي أنني جمّـــَعتُ منـــْها أصُــــولَ فرائدٍ مما انتَــــقيت
    ونضَّــدت الخفايا في سِـــلالي ونشَّــرتُ الشُّراع اللّذْ طويْت
    وعدت وليتني ما عدت دهري وهل يأسو عليلَ الحظِّ ليتُ؟
    ولمّـا زاحم الآفـــاق منـــــي جناحا جبْرئيلٍ واهتـــــَديْت
    سمِعت سهامَ آفِلَّـــــونَ حوْلي مُزَفـــزِفةً وآفلـــــَّونُ ميـــــْت
    ومرت من أمـــامي جيْلبُوتٌ علي أكتــَافِـــها فــَذٌّ صُلـــَيت
    هبطْت وأجنُحِـــي أدغال نخلٍ إذا غنَّــت عصافِرًها انتشيت
    فحامت صادحات النيل حوْلي تغلِّفُها المَواســـَم فاحتفيْــــت
    وأعلَـــــمُ أنها جاءتْ عِجالاً تقاضــــي رحلتي وأيا وأيت
    فقالت لي : تراك خضيرَ حقلٍ ترفُّ ندًى فقلت لها :ارتويت
    فَحَطَّت ثم طارت ثم قالت : تُــرَى ما جدَّ؟ قلت لها اقتنيت
    وشيْـــت لها وأعماقِي صِحاحٌ بأسقــــامِ الصبابة إذ وشيت
    فلما أمَّلت نقــــَرَتْ ربابـــِي فهازجها من الأوتـــار بيت !!
    وتقترب الرحلة من نهايتها ..اللا وعي الواعي هو الذي يبتغيه الشاعر المنهك بالبحث عن بيت شعره الذي يتأبى عليه إلا بعد ان تجمعت فرائد المعاني المنتقاة و ضمها الشاعر منضدة في أفكاره المتزاحمة الخواطر ثم عاد من سدرة منتهى الشعر وهو يراقب سفن المعاني ،وينزل إلى الأرض ورأسه يطن بهمهمات الأبيات فكأنها عصافير نزلت على النخل وهناك الصوادح من الطيور تحدث في المرء فرحا وانتشاء دائمين..وتتراءى للشاعربقايا زفزفات من جناحي إله الشعر وهو ممتلئ بألحان وأهازيج مختلفة كأنما هو في غابة نخيل متشابكة تصدح فيها مغردات الطيور بأصواتها المتباينة المتداخلة ،وتسأله في عجل وهي تستحثه على إنفاذ وأي ،أي عهد وعدها إياه، وهي ترحب بمقدم الشاعر:ماذا حدث لك حتى صرت تفيض ندى كالحقل النضر وبماذا جئت؟ فيقول لها عدت عودة المنتصر ،وأخبرها بما شاهد في عالم الغيبوبة الواعية الذي كان فيه من سقم المحبة الذي هو البرء كله وتعب المعاناة التي هي الراحة كلها ،وتأملت الصادحات فيما قاله واستصوبته فاذنت له ،ويا نعم ما أذنت .أذنت له أن يصل لبيت شعره المنشود..
    ومما يثير الدهشة في هذا النص العجيب المعاني هو قافيته المركبة من الياء الساكنة والتاء المضمومة ،وليس هذا بمعجز إن كان اختار الشاعر لقافيته أفعال الماضي المنقوصة الآخر والتي فاعلها ضمير تاء المتكلم ،كقولنا أتيت ربيت سقيت هويت ونويت وهلمجرا ، وهذا يسبب نوعا من التكرار الممل ، ولكننا نجد الشاعر يختتم القافية باسماء مرفوعة ومختومة بتاء مفتوحة مسبوقة بياء ساكنة ،مثال ميت وزيت وبيت وشيت وليت وكميت ،وكذلك نحن نلحظ اهتمام السامع وترقبه مجيء كلمة ( بيت)،والتي هي لا بد آتية ،ولكن كيف المجيء؟
    إن للشاعر ملحمتين شعريتين مطبوعتين ،ما له سواهما ،وهذا من أدواءالشعر السوداني ، فكيف يستقيم أن تكون كل حصيلته الشعرية هذان العملان فقط ، ونحنالآن نرى (شعراء!)يصدرون أكثر من خمسة عشر عملا!!كلها من ناحية التقويم الشعري لا تصل إلى مستوى قصيدة واحدة .أولى الملحمتين بعنوان (المسيد) والأخرى بعنوان (مسافرون بلا زاد) ،ويكفى أن نعلم أنه أتم ّ (مسافرون بلا زاد) في عشرة أعوام كاملة ،كل هذا بحثا عن التجويد وتجويد التجويد..فانتبهوا يا أولي الدواوين المستعجلة !!
    عبد السلام كامل عبد السلام يوسف
                  

08-07-2018, 03:13 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: Kostawi)


    يا كوستاوي الحبيب
    شكراً علي هذا الخيط الجميل
    و لقد كتبت لك و لقرائك خاطرة

    Quote: وعدْتُّ، وليتني ما عدتُّ دهري وهل يأسُو عليلَ الحظِّ ليتُ؟
    ولما زاحـــمَ الآفاقَ منِّي جَنَاحَا جِبرئيلٍ و اهَتديتُ
    سَمِعتُ سِهَــامَ (آفِلُّونَ (حولي مُزَفْزِفَةً و(آفِلُّونُ) ميْتُ
    ومَرَّتْ من أمَامِــيَ (جَيلبوتٌ) عَلَى أكتافِهَا َفذٌّ صُلَيتُ
    هبطّتُ وأجْنُحـي أدغالُ نخلٍ إذا غنّتْ عَصَافِرُها انتشَيتُ
    وحَامَتْ صَادِحَاتُ النِّيلِ حَوْلِي تُغلِّفُهَا المَوَاسِمُ فاحْتَــفَيتُ
    وأعلمُ أنَّها جاءت عُجــالَى تُقاضي رحلتي وَأياً وأيتُ
    فقالت لي نراك خَضِيرَ حقـلٍ تَرِفُّ ندىً فقلتُ لها ارتويتُ
    فحطَّتْ ثمّ طَـارَتْ ثم قَالَتْ تُرَى ما جدَّ؟ قلتُ لها اقْتَنـيتُ
    وَشَيْتُ لَهَا وأَعْمَاقِي صِحَـاحٌ بِأَسْقِامِ الصَّبَابَةِ إذْ َوشَيتُ
    فلمَّا أمَّلتْ نَقَــرَتْ رَبَـابِي فَهَازَجَهَا مِن الأوْتَارِ بَيتُ



    يأسو تشيرإلي المطبب و الطبيب لهذا النوع من العلل هو الآسي . و عوْد المريض تعني زيارته و" ليت" تحيل للتمني . زرت عليل َ نفسٍ و قلت لنفسي يا ليتني لم أعدته . و "لما زاحم جناحا جبرائيل" تحيل للإسلام كاملاً فهو المكون الرئيس لوجدان شاعرنا عبد الله الشيخ البشير.آفِلّوْن شخص ما إمتاز بسرعة مضِي السهْم. ليس عندي معلومات عن آفِلّون و كنت أتمني أن يكون عمّي عبد الله الخليفة أو أبي حيّان بيننا و يا ليت! فيكلماننا عن آفِلّون. تعرفت علي الشاعر عبد الله الشيخ البشير من من عمّي عبد الله الخليفة و من أبي و من أخي سامي جعفر الخليفة و أنا بعد يافع يحب الكلام الفصيح و يبتهج به . لفهم هذا المقطع علينا أن نبتديء من آخره. تشبه هذه المقاطع أغنية الكاشف داخل روضة غناء لحميد اب عشر. و الفكرة أن جلس حبيبان سيكونا، تسامرا و مرت خواطر. مزفزفة تعني مسرعة و ماضية. الوشاية مفهومة و هي نوعٌ من الإسرار بالممنوع لحظتها. المهم هذه الأغنية مائدة من المعاني النبيلة و هي آخذة في إيقاد عقلي و ستظل و سأكتب عنها. بقية الكلمات واضحة و جلية علي ما أظن و ادعوكم لمحبة الشعر و إكبار جهد المغنين الذاهبون نحو الآفاق الواضحة للكلام المميز.

    طه جعفر


    المهم سأظل هنا \لزمان \
    منتظراً تلفان الخيط
    و ليته لم يفعل
                  

08-07-2018, 06:06 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: طه جعفر)

    أخي في العروبة بريمة قل لي ما أستشكل عليك من غريب اللفظ وستجدني عوناً لك كأخ من المؤلفة قلوبهم في العروبة لأننا دائماً نرحب بالقادمين الجدد لهذه الأمة ذات الرسالة الخالدة
                  

08-07-2018, 08:53 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: muntasir)

    منتصر يا أخا المؤتلفة، رجاءً ارفع يدك عن بريمة قبل ما يقوم يرفع عريضة يطالب بإلغاء اللغة العربية!!
    Quote: أطالب بإلغاء اللغة العربية القديمة.. وحرق كل صائحفها.. وأبقاء اللغة العربية من صدر الأسلام وما بعده.”!!
    دي هولاكو ما عملها يا بريمة ياخي!!
    ولكن، أفو،، حتى لا تفقد "اللغة العــر(خلي بالك يا منتصر)بية" واحدا من أبنائها البررة؛
    فالققيدة فيها كلمتين بس المعصلجات شوية هن (آفلون) و (جيلبوت)!!
    الشاعر ملاهن تشكيل وإعراب لدرجة تخوّف النا بخاف، فبريمة معذور!!

    آفلون/آبولون/أبولو:

    من الوكيبيديا:
    آفلون آبولون أبولو إله الشمس فيبوس (الساطع) الإله الأغريقي وحسب ما كان يعتقده الإغريق فهو إله الشمس، إله الإبداع، إله الموسيقى، (إله الشعر)، إله الرسم، (إله الرماية) ـ وليس إله الحرب ـ إله النبوءات، إله الوباء والشفاء، إله العناية بالحيوان، (إله التألق)، إله الحراثة.. يملك جمال ورجولة خالدة. ويتم نقل نبوءاته والإجابة عن الأسئلة بواسطة الكاهنة العرّافة بيثيا.. يملك (القوس والسهام)، وعلى رأسه تاج غار، ويملك (قيثارة ومضرب). لكن ملكيته الأكثر شهرة هي الحامل الثلاثي، رمز سلطاته النبوية.


    من الموسوعة العربية:
    أبولون (أبولو) Apollon هو أوسع آلهة الأساطير اليونانية نفوذاً وأسماهم منزلة بعد أبيه زيوس. أمه ليتو Leto وأخته التوأم أرتيميس.
    ترجح الأساطير أنه ولد في جزيرة ديلوس الواقعة في بحر إيجة، وأن عبادته انطلقت من تلك الجزيرة إلى اليونان وآسيا الصغرى. ويقال إنه بنى بيديه أسوار طروادة وناصَرَ الطرواديين، وأوقع الخصومة بين آخيل وأغاممنون، في حين كانت بقية الآلهة يناصرون الإغريق.
    كانت له وظائف متعدّدة فقد عُبد في البدء إلهاً للشمس ولقّب «فيبوس» أي الساطع، ولهذا اللقب مغزاه عند الشعراء والفنانين. وكان يُعد إلهاً لكل ما هو خيِّر وجميل، كحفظ النظام واحترام القانون وإسعاد الناس وشفاء المرضى وتطهير المذنبين وإبادة الجــرذان والزواحف؛ لذا تعددت نعوته وألقابه، ومنها أبولون بيثيون لقتله البيثون Python (ثعبان ضخم) ولكنه، مع ذلك، كان مخوفاً، يعاقب الخارجين على الأنظمة والقوانين الدينية فيرميهم بسهامه، ويرسل الجوائح والأوبئة ليعاقب بعض المدن.. فإذا المؤمنون به دائماً بين رجائه ومخافته. وكان كذلك إلهاً للموسيقى والشعر ورئيساً لأخواته التسع ربات الإلهام اللواتي كن يقمن معه في قمة البرناس. ويرى الفيلسوف نيتشه أنه يمثّل التفكير والحكمة والتأمل بينما يمثّل ديونيزوس الوَلَه الديني.
    وكانت مدينة دلفي[ر] أعظم مركز لعبادته وتلقّي إلهامه، حيث تقوم على خدمته كاهنة اسمها «بيثيا» تتلقى إلهامه في طقوس معينة ثم تؤديه إلى الناس وتكشف لهم في أثناء وَجْدها بعض النبوءات مما تفوه به من عبارات وأشعار. وكان لكهنته نفوذ كبير في حياة اليونان السياسية والاجتماعية لأن وحيه يعد تعبيراً عن إرادة والده زيوس..
    عبد الرزاق الأصفر
    http://www.arab-ency.com/detail/942/%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86http://www.arab-ency.com/detail/942/%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86

    =====
    والجيلبوت A gableboat الجيلَبوت
    نوع من سفن الغوص الكبيرة (الجالبوت) المعروفة قديما و مقدمتها زاوية قائمه على "البيص" ومؤخرتها شبه مربع وتستخدم في الخليج للغوص قديما ويكثر هذا النوع في البحرين والكويت..
    وجالبوت كلمة إنجليزية تعني قارب النزهة.. المصدر تلاقيط من النت..
    Gableboat
    A gableboat (gavelbåt or gavlabåt in Norwegian) is a traditional Norwegian boat mainly used for fishing with a seine.X
    It is usually built by clinker method pine on oak framework.x
    They are robust boats that can carry big loads, but are still swift sailers.X
    المصدر أبل دكشنري أون لاين..

    وجماعة (الشعر النبطي) الخلايجة عندكم يا منتصر.. جابوها في شعرهم.. وهادي تلاقيط من النت..
    بس المحيرني شيخنا ود البشير دا، عليه الرحمة، لقاها وين؟ لازم كان مغترب هههههها!!

    “الهوى ذعذع وحرك شراع (الــجيلبوت) ** واشرقت شمس الضحى والقلوب بهمها”

    “هذا السنة موج البحر عيا يهز (الجيلبوت) ** مادري نشب النار في العيدان والا في الحجر”

    "بعض الصداقه مثل بيت العنكبوت ** حتى الهوى لآهب هز اركانهـا
    تولد بيوم السبت والجمعه تموت ** واسطورها تبكي على ديوانهـا
    وإلا الصداقه صح مثل (الجيلبوت) ** جوف البحر مايختلـف ربانهـا"
    ما يختلف ربّانها..:)
    =====
    بريمة يا أخوي، لو شرح الكلمتين ديل بساعدك شوية، فبالله أجِّل موضوع العرضحال المطالب بالإلغاء دي..


                  

08-07-2018, 10:00 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و الله بمحض الصدفة: عرفت أن هناك شاعرا سود (Re: هاشم الحسن)

    طبعا لازم تصحيح للفوق
    Quote: فالقصيدة فيها كلمتين بس المعصلجات شوية، وهن (آفلون) و (جيلبوت)!! الشاعر ملاهن تشكيل واعراب لدرجة تخوّف الما بخاف، فبريمة معذور!!
    سيتم تكبير الخط لخاطر عيون الأستاذ نورالدين منان المشارك في هذا البوست عن قصيدة أستاذه وشيخنا..
    ++++======++++

    (البحث عن بيت شعر)!!
    هل هي مجرد البحث عن بيت شعر أم معراج الشاعر إلى (سدرة منتهى الشعر) ومسراه بنا في مرابض الجن وبين نجوم الشعر وبحوره..؟؟

    البحث عن بيت شعر؟ أفقط بيت واحد ونحصل على هذه القصيدة الغريبة العجيبة بالمرّة!! وفي هذا الزمان المختلف الذي كُتِبَت فيه على الطريقة القديمة لأبي تمام حبيب بن أوس الطائي؛ والذي قال عنه الآمدي (قديم آخر) وعن علمه باللغة، التالي: "أن أبا تمام تعمد أن يدل في شعره على علمه باللغة وبكلام العرب، فيعمل إلى إدخال ألفاظ غريبة في مواضيع كثيرة من شعره”.. وقال أيضا، على لسان أنصاره: "قد عرفنا كم أن أبا تمام أتى في شعره بمعان فلسفية وألفاظ غريبة، فإذا سمع بعض شعره الأعرابي لم يفهمه، (إقرأ أخوي بريمة وجرسته الفوق هههها) وإذا فُسِّر له فهمه واستحسنه" وهذا الفهم والاستحسان الأخير فمما يمكن أن نسميه (تفاءلو شعرا تجدوه)..!!
    الرابط لمصدر كلام الآمدي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp؟aid=583619
    وبالطبع، فشرح ممتاز للقصيدة متوفر أعلاه بقراءة مقال عبدالسلام كامل عبدالسلام المضاف بأعلاه.. والذي وضح لي بعدما أعدت قراءته هو؛ أن الشاب في الفيديو بأول البوست، قد كان يقرأ من مقال عبد السلام هذا بالذات!!

    وعموما، فقد كنت سأضيف أولا ما وجدته عن كلمتي (آفلون) و(جيلبوت) ولكنني قد فعلت أعلاه.. فبقي أن اقول: هما الكلمتان اللتان وقفتا حجر عثرة لي من قبل، ولم يقربهما الأستاذ عبدالسلام، وأشار لواحدة منهما الأستاذ طه جعفر الخليفة.. ومع إنهما ليستا بالكلمتين العربيتين، بل من المستعربات بآخرة، فقد خفت أن يضيفهما بريمة في عريضته للمطالبة بإلغاء اللغة العربية القديمة.. كما أنني قد لاحظت لجرأة استخدام الشاعر للكلمة “جيلبوت” وهي الأقرب للعامية، واتيانه بها في قصيدة شديدة الفصاحة، مقعّدة عربيا وبكامل هيلمانها النحوي والصرفي والعروضي، فهذه أيضا حركة لا يعملها إلا شاعر “محدِّث” نفسه، أو جن من جنون شعر!!

    ولكن بعد ذلك: فهذا التكلف الذي، والوحشة التي في بعض ألفاظ القصيدة، وقد كانت نفّرت حتى ذاك (الإعرابي!) كما قال الآمدي.. فقد ترافقت بابداع فائق الجودة في بناء المعنى الفريد الباهر العجيب، والموصل إلى المقصد التجريدي المتجاوز للأغراض التقليدية في القصيدة الفراهيدية المعتادة الموروثة والمحدثة.. ثم تم إهدا هذا المعنى الفريد إلى القارئ، في سبك شعري من ذهب.. بتقديم متحد مشوق، وعبر صورة وكناية لم يسبق شاعرنا إليها من أحد.. في قصيدة غاليا ما ستفوق الوصف بالجودة إلى ما فوق المواصفات القياسية.. ثم هي لاتزال تسعى في كل قراءة لها، إلى الفرادة التامة والكلية التي تستحقها.. فعلا إنها لمغامرة شعرية تليق بمفهوم الشعر وبقيمة الشاعر بين الناس.. بل وربما فقد كانت مخاطرة واقعية منه أن يحملها هذا المحمل المحفوف بالمخاطر، وهو الأزهري السوداني، ويعرف ما حل بصاحبه المعهدي، التجاني يوسف بشير..

    كقارئ أو مستمع، ما أن يحتد حسّك وترهف أفكارك مع شفرة السيف وهي تُسنّ أو(تمهى) على حد السنا، وهو شيء عجيب في الأوصاف حتى لا تكاد تتوقف عن الرغبة في تخيله!! ما أن تسمع ذلك، فمباشرة ستعرف تلك النوايا المعراجية للقصيدة وستحمد لها النيّة وتبارك مسعاها.. وبلا تردد، بل بكل ثقة، سترتدف نفسك مع الشيخ بن الشيخ على سرج الفرس/البراق (فرس الرسول) المنتظركما مطهما بالجواهر كالنجوم، مرِّيح وكٌميت.. والذي سريعا سيسبح في الفضاء ليطوف بكما العالم وما حوى، بحثا عن بيت شعر واحد فقط.. ثم لن تندم حينما تعلم أن الرحلة قد أثمرت كمثل هذه القصيدة الفريدة، بأبيات عددا، كلهن كما سيف سُنّ حده على حد السنا.. وما قرأت، فلن تجد وصفا يمكن أن تصف به هذا الوصف!!

    هذا شاعر فاق حد الطموح، أقرب إسرائه فإلى وادي عبقر من عوالم أساطير الشعر العربي، وسيمر قريبا من أسطورة أخرى في الشِعرى، ولا ينسى أن يمجّ بسيفه ألق الثريا، قبل أن يصل إلى مقام المناداة والمناجاة وربة الشعر تكاد تقول هيت.. ثم سرعان ما ستنبهم الحدود بين كلمتي بدأت وانتهيت، وينهض الشك.. وفي العودة من هذا المعراج، ستجدان الملاك جبرائيل ينتظركما، في مرحلة بعينها من مراحل العودة على “بَرَّاق” هذه القصيدة، بالطمأنينة الدينية وبالتأكيدات على المنح الوهبية.. وسيهيئكما ذلك الخروج من حالة الشك، لاستقبال مآذن اليقين.. في صورة ستستدعى سيرة الشك الصوفي، ومرواحات الأقطاب الأولين فيما بين النفي والإثبات، وبين الحقيقة والشريعة.. وكل ذلك يحدث بينما يراقبه من قريب إله الشعر الوثني آبولو من عرشه في أسطورة للشعر أخرى، نائية ولكنها حاضرة في القصيدة وسيحتاج معها الشاعر (المتديّن أزهريا على أية حال) إلى أن يتأكد من، وأن يؤكد موت هذا الإله الوثني، ليس لمرة واحدة فقط، بل لمرتين وبنفس الكلمة في بيت واحد.. وهو من غير المستحسن في الشعر والشاعر أدري كما أن للضرورة أحكام..
    غايتو قصة!!.. غفر الله لشيخنا وغفر لنا..!!

    بالله أنظر كيف طافت بنا هذه القصيدة بحثا عن هذا البيت الواحد في كل التالي: ميثولوجيا الشعرية العربية (وادي عبقر والجن وهرّت كلاب الحي عرفيط وشيت!).. وفي الشعر والميثولوجيا الإغريقية (آفلون إله الشعر) وسهامه تزفزف حولك.. ولترسيخ التصور عن قيمة هذا البيت الواحد من الشعر، كلؤلوة هي الأندر والأثمن بين كل اللآليء.. فقد ذكر سفينة الغواصين عن اللؤلؤ “الجيلبوت”، ومحل ما اشتهرت مهنة الغوص "الكويت" من الخليج العربي.. وليس بعد، فسيأخذك معه في رحلة طي السماوات، وبين عالمي الغيب والشهادة، وقاب قوسين أو أدنى من “سدرة منتهى” المعني، أو قريبا من شجرة بدايته أم الثعبان. ولا فرق، لأنه ومباشرة سيرتمي بك من ذاك الشاهق، إلى لامنتهى البحر، من أول زبده وحتى أعمق أعماق اللجة الزرقاء منه، حيث عرش مملكة اللآليء السرية..

    وهكذا، ما بين قصة الأسراء والمعراج في القرآن، وما بين مقاربتها في بعض التأويل الصوفي، فقد انبنت كناية القصيدة الكبرى.. وبداخلها تعاضدت الكنايات الأصغر كغزل حريري في منمنمة حميمة، أو كحواش ذهبية حول منسوجة المعراج الكبرى.. المنسوجة التي تكنِّي عن الشعر كوهب إلهي إلى مختار من بين الشعراء بعينه، هو الشاعر الأصيل الحق.. والذي احتاج هو أيضا لمعراجه الخاص هذا، إلى محراب المحاريب، حيث سيوهب ما أصطفي له من نبوة الشعر.. وكمثل نبي تماما، بيد أنه قد انبغى له من غواية الشعر ما انبغى، وفي كل حين، أو متى ما زاغ منه الفؤاد أو طغى..

    و.. شنو؟ تصدقوا يا مستمعين ولّ ما تصدقوا انتو أحرار..
    سيعود الشاعر من معراجه هذا إلى مكَّته الخاصة في “أم درق”، وليخبركم عن رحلته هذه، وعن كيف إنه، كعريس شعر مجرتق بالوهب، وبعقد "سوميت" من الآلئ النادرة معقود بيديه، وهو أصلا كان قد "تجمّر" بكسب الحذّاق المهرة.. وسيحكي لكم إنه قد زُفّ زفة ما سمعت بها البلاد ولم يك كمثلها منذ عهد عاد وإرَم ذات العماد، وأن فيمن كان سائرا معه في “سيرته” الكونية تلك؛ الملاك جبرائيل، وأيضا إله الشعر الوثني “آفلون/آبولون/أبولو”، والّذان ما فارقاه مثقال نأمة وحتى وصل قريبا من أبواب كعبته على شط النيل.. حيث أدغال النخل وصادحات النيل ووتر الرباب في “أم درق”..

    وقد يزيد صاحبنا في القصة كعادة الشعراء مع الغاوين، ليدخل في زمرة من رافقه، أسماء عفاريت سيخيفك بها منذ البداية، في تصعيد درامي مقصود لتهيئتك نحو المعراج.. أو يأتي بأسماء وصفات ما أنزل الله بها من سلطان، كمثل الوصف “فذّ صُليت” لتشكّ أنت في عفريت آخر، وماهو إلا عمود الصاري لشراع الـ “جيلبوت” والتي هي نوع من سفين صيد اللؤلؤ.. وأصل الكلمة “جيلبوت” فمن تعريب خليجي لكلمة إنجليزية عن طراز سفينة من تصميم الفايكنج في النرويج، ولكنك لن تجد لها هذا المعنى من وحشي العولمة، إلا بعدما تستوفي المرارات المطلوبة كلها، وبعد أن تلف في الانترنت، بمعية هذه القصيدة، لسبع لفّات تامات، وبشرط أن الثعلب منتظرك لسّع وما فات!!..
    ثم قيل: احتمال تسف الترابة في خشمك دا البتاكل بيهو، لو ما استطعمت واستمتعت بعجائب وفنون هادي القصيدة العجيبة!!..

    ورحم الله شيخنا عبدالله الشيخ البشير..
    ====
    تم تكبير الخط لخاطر عيون الأستاذ نورالدين منان المشارك في هذا البوست عن أستاذه وشيخنا..

    (عدل بواسطة هاشم الحسن on 08-07-2018, 10:55 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de