من كانت هجرته إلى أوروبا

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 06:33 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2018, 06:02 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من كانت هجرته إلى أوروبا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 06:06 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: سيف اليزل سعد عمر)



    ومن كانت هِجرتُه إلى أوروبا..

    لا يمر أسبوعا واحد دون أن أتلقى إستفسارا أو سؤالاً عن كيفية الهجرة إلى أوروبا وبالتحديد إلى السويد. وكم تمنيت أنْ لو كان فى مقدوري إرسال تأشيرة الدخول لكل من سأل لذلك أحاول بقدر المستطاع الإجابة على تساؤلاتهم ومشاورتهم وأن أكون واضحاً وصريحاً معهم. ولكى تعم الفائدة قمت بمناقشة هذا الموضوع فى سودانيزاونلاين فى اكتوبر 2014 تحت عنوان الهجرة للسويد (اللجوء، الدراسة، العمل) ووجد تفاعلا كبيراً زادت معه الاسئلة ممن لم يستطيع طرح سؤاله مباشرة فى الموقع المعنى راسلنى بصورة خاصة. بعد مرور أربعة سنوات ومع التغُييرات التى أدت الى تدفقات الهجرة على أوروبا بنهاية 2014 تغيرت كل المعطيات ولم تعد الهجرة بتلك السهولة. فَقَدَ الالاف أرواحهم غرفاً فى البحر المتوسط ومن نجحوا فى الوصول خابت آمالهم وتوقعاتهم، هل هذه هى أوروبا التى قطعنا فيافى الصحاري وركبنا اهواج الأمواج من أجلها؟؟ إفترشوا الأرض والتحفوا السماء تحت كباري باريس وسكنوا فى الغابة فى كاليه آمالين فى عبور نفق المانش إلى إنجلترا. لقد تغييرت قوانين الهجرة فى أوروبا وتحولت كل الجهود للحد منها بمختلف الوسائل المشروعة وغير المشروعة.

    إنهيار الجدار الليبى: باب الجحيم إلى أوروبا
    فى عام 2003 عملت لفترة قصيرة فى السفارة الليبية فى إستكهولم كمترجم قبل سقوط نظام القذافي. شاهدت العشرات من الإثيوبيين والإريتريين الذين ترددوا على السفارة طلبا لتاشيرات دخول لليبيا من أجل تقصي أخبار أهاليهم الذين منعتهم السلطات الليبية من عبور البحر أو إنقطعت أخبارهم عن أهلهم أو فقدوا أرواحهم هناك. لا زلت أذكر كلمة معمر القذافى عند زيارته الشهيرة الي إيطاليا محذرا أوروبا أنه سيفتح عليها أبواب الجحيم إذا ما فَتحَ باب الهجرة من ليبيا إلى أوروبا عندها ستغرق أوروبا بالمهاجرين من القارة الإفريقية، وقد كان. فبعد سقوط القذافى كانت شواطئ ليبيا هى القاعدة البحرية لإنطلاق قوارب الموت ومركزاً للتجارة العالمية فى البشر للذين يحلمون بحياة سعيدة إذا ما وطئت أقدامهم الساحل الشمالى للبحر الابيض المتوسط.
    فى نهاية نوفمبر 2014 تدفق الالاف من اللاجئين عبر البحر الابيض المتوسط على السواحل الإيطالية والإغريقية. وكانت رحلة المهاجرين السوريين والعراقيين والأفغان من تركيا صوب المانيا عبر تلك الصورة التى ذكرت العالم بالحرب النازية وحروب البلقان. تمكنت تركيا كدولة ومن خلال صفقة مع إنجيلكا ميركل من الحصول على أموال من الاتحاد الأروبي لوقف هجرة السوريين عبر حدودها بينما نشطت عصابات التهريب فى ليبيا من شحن الالاف عبر قوارب الموت إلى إيطاليا ومنها إلى بقية الدول الأوروبية. كانت اعداد اللاجئين أكبر من طاقات دول الإتحاد الأوروبي لإوائيهم وتقديم العون لهم والشتاء على الأبواب. التفكير الذي سيطر على عقلية قادة الاتحاد الأروبي فى ذلك الوقت هو لابد من جدار سميك من الحوائط الإسمنتية، جدار يشبه جدران إسرائيل فى الاراضي المحتلة لمنع الفلسطنيين من الوصول الى أراضيهم أو جدران شبيهة بالجدران الإسبانية فى شمال القارة الافريقية فى سبتة وميليلة تمنع وصول المهاجرين الإفارقة إلى إسبانيا. ظهرت نغمة ضرورة (حماية الحدود) الخارجية للدولة داخل الاتحاد الأوروبي وحمايتها من المهددات الخارجية بسبب تدفقات الهجرة.

    قبل إسبوعين إجتمع وزير الهجرة الإيطالي ماتيو سالفينى بالمسؤولين من الشرطة وخفر السواحل والجيش الليبى فى طرابلس. جِند الإجتماع كان جندا واحدا وهو كيفية منع المهاجرين الأفارقة من الوصول الى سواحل إيطاليا. إيطاليا ومن خلفها الإتحاد الأوروبي مستعدون لدفع أى تكلفة تطلبها ليبيا من أجل وقف إنطلاق قوراب الموت من السواحل الليبية. وإن كانت أوروبا نادمة على ما فعلته فى ليبيا من خلال مشاركتها العسكرية فى الحرب ضد القذافي فتدفقات الهجرة على شواطئها جعلتها نادمة على تلك المشاركة فى الإطاحة به، فموته فتح ابواب جهنم عليها وعلى كل دول الإتحاد الأوروبي. قبل حوالي إسبوع قدمت إيطاليا باخرتين وعشرة قوراب سريعة لخفر السواحل الليبي لمنع المهاجرين من الوصول الى إيطاليا. وفى العام الماضي مدت إيطاليا ليبيا بأربعة سفن لنفس الهدف إلا أنها لم تكن كافية للحد من الهجرة. قبل يومين نشرت التايمز خبرا مفاده ان إيطاليا ومن خلفها الاتحاد الاوروبي مستعدون لدفع مبلغ خمسة بليون دولار لوقف الهجرة من سواحلها إلى أوروبا.

    وبما أن ليبيا هى باب الهجرة الرئيسي الى أوروبا فقد زارها أيضا مدير منظمة الهجرة الدولية وليام ليسي سوينق مباشرة عقب زيارة وزير الهجرة الإيطالي لها. كانت مهمة وليام مهمة واحدة وهى كيفية التعاون مع النظام الليبي لإبعاد اللاجئين من ليبيا إلى دولهم التى نزحوا منها. ولتسهيل هذه المهمة ستسعى المنظمة إلى بناء معسكرات للتسجيل والحجز. هذه المعسكرات موجودة وتقع تحت مسؤولية السلطات الليبية وهى عبارة عن سجون تتخوف منظمة الهجرة من التعاون معها بسبب سوء معاملة اللاجئين فيها. فالمنظمة الدولية تري ان ما يحدث فى تلك السجون هو إنتهاك صريح لحقوق المهاجرين وأن ما تقوم به المنظمة فى ليبيا هو لإنقاذ حياة هؤلاء اللاجئين من الموت غرقا وتعذيبا على ايدى عصابات التجارة فى البشر. فحسب مشروع المنظمة المسمى المهاجرين المفقودين (MMP) فقد توفى غرقا 218 مهاجر فى عطلة الاسبوع الاخير من شهر يونيو فى البحر الأبيض. خطة المنظمة هى إبعاد المهاجرين وترحيلهم الى دولهم بأسرع فرصة ممكنة. فى ليبيا يوجد حوالي سبعة عشر مركزا للحجز فيها حوالي 20 الف مهاجر من حوالي 700 ألف مهاجر يتواجدون فى ليبيا. نعلم جميعنا أن الالاف ايضا يتعرضون لأسوء أنواع الابتزاز من شبكات عصابات تجارة البشر فى ليبيا ومصر. شاهدنا فديوهات تعذيب السودانيين الفارين من الحروب فى السودان. هذه الفديوهات لا يُقصدُ بها الإبتزاز فحسب بل إيضا تخويف المهاجرين من التفكير فى خوض مغامرة الهجرة إلى أوروبا وبالتالي الحد منها بصورة غير مباشرة. خلف هذه العمليات جهات منظمة قبضت الثمن من جهات رسمية لها مصلحة فى قطع الطريق على المهاجرين من العبور إلى أوروبا.

    تابعتُ أزمة الباخرة الانسانية المسمية (لايف لاين Life Line) والتى تجوب البحر المتوسط لإنقاذ المهاجرين من الغرق. فقد نجحت قبل حوالي شهر من إنقاذ حياة 234 مهاجر منهم سودانيون لكنها عانت ما عانت من رفض إيطاليا إستقبالهم وطالب كابتن لايف لاين بإرجاعهم إلى ليبيا. وبالفعل إتصل الكابتن بليبيا والتى رفضت إستقبالهم فى أراضيها. ظلت الباخرة تهيم على وجهها لأيام طويلة دون أن ترحب بها أي دولة أوروبية. فى النهاية وافقت مالطا بعد تذمر أنها ستستقبلهم وسمحت للباخرة بالرسوء فى أحد موانيها. أثارت قضية الباخرة لايف لاين حربا كلامية بين فرنسا وإيطاليا عندما وصفت فرنسا رفض ايطاليا إستقبال السفينة بالأنانية وعدم المسؤولية واتهمت إيطاليا ماكرون بالمتغطرس.

    إجراءات السويد للحد من الهجرة
    فى البدء رحبت السويد بالمهاجرين وصرحت على لسان رئيس وزرائها انه لا سقف لإستيعاب اكبر عدد من طالبى اللجوء والحماية فى الاراضي السويدية. وبالفعل تدفق الالاف على الحدود الجنوبية السويدية بعد رحلة طويلة عبر أيطاليا و فرنسا والمانيا والدنمارك. لكن سرعان ما إتضح للمسؤولين السويديين أن تدفقات اللاجئين تفوق الطاقة الإستيعابية لهم لتقديم المأوى والمأكل فى شتاء قارس. تراجعت السويد واعلنت أنها لن تستطيع إستقبال لاجئين جدد وأنها مضطرة لإغلاق حدودها مع الدنمارك والموانئ الأخري.

    كانت تكلفةمراقبة الحدود مع الدنمارك نفسها مكلفة للسويد مما ساهم فى زيادة العداء للهجرة وللمهاجرين. من ضمن الإجراءات التى إتخذتها السويد للحد من الهجرة صدور قرار فى الأول من فبراير 2017 من إدارة الهجرة السويدية يخضع كل الذين يتقدمون بطلب للجوء على أساس أنهم قاصرين أو أطفال تحت سن ثمانية عشرة عاما بدون صحبة أحد الوالدين إلى فحص طبي لتحديد أعمارهم إذا لما يحملوا شهادات توضح أعمارهم. هذا القرار الهدف منه التقليل من هجرة والدى الطفل وأشقائه تحت سن 16 عاما. كذلك خفض النفقات المالية لرعاية الاطفال مثل دفع قيمة تذاكر السفر لأسرته وأشقائه. لقد ذهبت إدارة الهجرة السويدية إلى ابعد من ذلك فقد طلبت شهادات طبية بمواصفات محددة من الذين يتخذون الطهارة الفرعونية سببا لتقديم طلبا للجوء.

    قوانين أوروبية صارمة للحد من الهجرة
    الغالبية العظمى من الدول الأروبية أجازت قوانين جديدة وعلى مستويات مختلفة للحد من الهجرة أو التعامل مع ما تراه سلبيات ومهدد مباشر لها ولسلامتها ودفاعا عن قيمها. من تلك القوانيين ما تمت إجازته برلمانيا ومنها ما لم يجاز ولكن أصبح نوعا من (البراكسيس praxis) للتعامل مع الهجرة والمهاجرين. فى أبريل من هذا العام أجازت فرنسا قوانيين جعلت من الهجرة (الغير شرعية) جريمة يعاقب عليها القانون. فقد اجاز القانون سجن المهاجر الذي يدخل فرنسا بصورة غير شرعية لمدة عام كامل. وضاعفت مدة حجز المبعدين الذي رُفضت طلباتهم إلى الضعف من 45 يوما إلى 90 يوما وسجن أطفالهم معهم.

    أما الخطة الألمانية فمأخوذة من التجربة الإسرائلية وهى حبس اللاجئين فى مراكز مقفولة لمدة قد تتراوح إلى ثمانية عشر شهرا لحين البت فى طلبات لجؤهم. أحد هذه المراكز من المفترض بنائه فى مقاطعة بافاريا فى نهاية اكتوبر من هذا العام على حسب تصريح نائب وزير الداخلية ستيفان ماير.

    فى الدنمارك أجاز البرلمان السويدى فى الأول من مارس 2018 اقتراحا من 22 بندا للتحكم فى ما أسماه (أحياء القيتو) ذات الأغلبية المسلمة المهاجرة لقسرها على الإندماج فى المجتمع الدنماركى. فى بلجيكا إتخذت وزارة الهجرة من قضية إبعاد اللاجئين السودانين معركة سياسية بقيادة ثيو فرانكشين بأى وسيلة حتى ولو كان ذلك التعاون مع نظام البشير نفسه للتعرف على اللاجئين والمساهمة فى تسهيل عملية إبعادهم. أما النمسا التى تترأس الإتحاد الأوروبي هذا العام فتريد إلغاء حق اللجوء نهائيا داخل حدود الإتحاد الأروبي. هذا ما صرح به وزير الداخلية النمساوى هبرت كيكل داعما إقتراحه بوجهة نظر مفادها طالما كان هناك حق طلب اللجوء فى اوروبا يشجع ذلك تجار البشر والمهربين بإستلام اموال الراغبين فى الهجرة وإرسالهم إلى أوروبا مع وجود إحتمال ضعيف لإبعادهم وإرجاعهم إلى بلادهم. هذا هو نفس المقترح الذي خرج به إجتماع الاتحاد الاروبي الأخير بإنشاء مراكز فرز للاجئين خارج حدود الاتحاد الأروبي. كذلك تريد النمسا إرجاع اللاجئين الى مراكز فى دول تقبل بإستقبالهم خلاف لبلدهم الأصلى.

    بالنسبة للسويد فهناك عدة اسباب أدت لإتخاذ هذه السياسيات التى تحد او تنظم الهجرة.
    السبب الاول: هو سبب إقتصادى. فتزايد اعداد المهاجرين (طالبئ اللجوء) منذ العام 2013 يتطلب ايضا زيادة الصرف على إستقبال الاجئ منذ لحظة وصوله إلى لحظة توطينه فى احد البلديات (الكومون) أو إبعاده فى حالة رفض طلبه. فى نهاية 2014 وصل عدد المنتظرين لتوطينهم البلديات حوالي خمسة عشر ألف لاجئ سمحت لهم إدارة شؤون الهجرة بالإقامة الدائمة. فى ذات الوقت تعانى السويد من أزمة سكن خانقة جدا مما يزيد تكاليف استقبال لاجئين جُدد. عندما أزدادت تدفقات اللاجئين على السويد كان ذلك فوق طاقة موظفى إدارة الهجرة والتى إضطرت لإستلاف موظفين من هيئات حكومية اخري وزيادة وتيرة التعيين لموظفيين جدد. ولمقابلة هذه التكاليف، والتى فاقت الميزانية المقررة لها، إضطرت الحكومة لتوجية جزء من ميزانية العون الدولي إلى الصرف على تكلفة رعاية اللاجئين داخل السويد. هذه الخطوة وجدت معارضة ورفضا شديدا من كبري المنظمات السويدية إلا أنه لم يكن هناك خيارا آخرا فسكتت على مضض.

    السبب الثانى: تطور وإزدياد حالات الاغتصاب التى تعرضت لها النساء فى السويد خلال السنوات الاخيرة. فقد اوضحت الإحصائيات التى تقدمت بها صحيفة الافتونبلادت من إيعاز من جهات يمينية متطرفة إلى وجود علاقة بين حالات الإغتصاب والهجرة. فقد اوضحت دراسة قامت بها الصحيفة ان 82 شاب من جملة 112 كانوا مهاجرين مدانين فى جرائم إغتصاب بين 2012 - 2017. كان المغتصبين غالبيتهم من المهاجرين تخصصت الصحف السويدية الكبري فى دارسة حياتهم وظروفهم الاسرية والمعيشية فى السويد ساهم ذلك فى تشكيل راي معاد للمهاجرين. وجدت كبرى دور الاعلام الاروبية والامريكية ضالتها فيما يحدث فى السويد لصب جام غضبها على الهجرة والمهاجرين الذين تم تصويرهم كمغتصبين ومجرمين يهددون استقرار دولة آمنه كالسويد.

    السبب الثالث: ظاهرة الإسلاموفوبيا التى انتشرت فى السويد وبقية دول أوروبا منذ بدايات مطلع القرن الحالي. فقد كتب جيمى أوكيسون زعيم الحزب اليمينى المتطرف مقالا فى صحيفة اخبار اليوم فى عام 2009 قائلا إن المسلمين هم اكبر خطر خارجى يواجه السويد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. كانت مدينة مالمو فى جنوب السويد مركزا لحرب خفية بين المتطرفين اليمينين العنصرين وبعض الجماعات الاسلامية واليهودية. حتى تاريخ هذا المقال لازالت مالمو مسرحا لجرائم قتل تكاد تكون شبه يومية لها علاقة مباشرة مع الهجرة والمهاجرين.
    فى خضم هذا العداء ظهر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والذي نجح فى إستقطاب إرهابيين من السويد جميعهم كانوا من اصول اجنبية. هناك خوف من ان المهاجرين الجدد من يحملون أفكار معادية لقيم الحرية والديمقراطية الأوروبية.

    السبب الرابع: هو تزايد العمليات الإرهابية فى العواصم الأروبية. كان أهم تلك الهجمات عمليات الدهس بالشاحانات، الهجوم على مسرح باتكلان وعلى صحيفة إبيدو. فى السويد كانت عملية الدهس فى ابريل 2017 فى وسط استكهولم والتى راح ضحيتها ثلاث اشخاص سببا فى النظر للهجرة والمهاجرين بتوجس وحذر.

    خرطوم بروسيس وموقف مغاير للإتحاد الإفريقي
    خرطوم بروسيس (Khartoum Process) عبارة عن ملتقي يجمع ثلاثون دولة أوروبية وإحدى عشرة دولة إفريقية مهمته محاربة الهجرة والتجارة فى البشر فى ما يسمى طريق القرن الإفريقي للهجرة. وهي مبادرة لمناقشة قضايا الهجرة ووضع سياسات للتعاون بين بلدنا الهجرة والبلدان العابرة والمستقبلة للمهاجرين. أهم أهداف المبادرة هو تمويل مشاريع محددة تنظم وتحد من الهجرة إلا أوروبا. فقد مولت المبادرة على سبيل المثال معدات لتسجيل البصمة وتخزين معلومات الجواز عن طريق المسح الضوئى لتسهيل مهمة المتابعة والاحصاء والرصد. كذلك مولت مليشيات عسكرية كقوات الدعم السريع لتمشيط الحدود الشرقية والشمالية والشمالية الشرقية للسودان لوقف تدفقات الهجرة من إريتريا وإثيوبيا والسودان.
    كان أول وآخر إجتماع للمبادرة للعام 2018 إجتماعا تنسيقيا عقد فى الاسبوع الثانى من مايو فى نايروبي. ركز الإجتماع على مناقشة رصد وتحليل أرقام الهجرة. وتلعب إيطاليا دورا مهما فى قيادة المبادرة وهى التى تقود بدعم برامج الحد من الهجرة بالتعاون مع حكومة الإنقاذ فى الخرطوم.
    أحد اكبر مشاريع خرطوم بروسيس مشروع مدته اربعة سنوات بميزانية تبلغ حوالي 46 مليون يورو. من المفترض ان يكون المستفيدين من هذا المشروع المهاجرين وضحايا التجارة فى البشر. إلا أن الجزء الأكبر من التمويل يذهب إلى تقوية أنظمة هذه الدول للحد من الهجرة إلى أوروبا. رغم ان الإتحاد الأروبي حريص جدا ألا يقترن إسمه بتمويل السودان إلا أنه فى الواقع يستخدم منظمات وسيطة كالمنظمة العالمية للهجرة لتمويل مشاريع حكومية هدفها الحد من الهجرة. كذلك أقرّ الاتحاد الاروبي ان قوات الدعم السريع لا تستفيد مباشرة من هذا التمويل. على العموم استفاد النظام فى الخرطوم من الدعم المالى واللوجيستى الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي للخرطوم للحد من تدقفات الهجرة منه وعبره. وهناك تفاهمات مثل التى تقوم بها بلجيكا للتعاون مع نظام الخرطوم لترحيل اللاجئين السودانيين الذين رفضت طلباتهم.

    تُسمِي الدوائر اليمينية المتطرفة فى أوروبا والحكومات الديكتاتورية فى افريقيا موجة الهجرة إلى أراضيها بأنها (هجرة غير شرعية). إستخدام الدول الإفريقية لهذه التسمية او المصطلح ياتى من دافع إبتزاز الإتحاد الاروبي لدفع مزيد من الاموال لتلك الدول للحد من الهجرة. فى الواقع أن تعداد المهاجرين الأفارقة الذين وطئت اقدامهم الشواطئ الأروبية أقل بكثير من الهجرة الإستعمارية الأوروبية التى إستعمرت الدول الإفريقية منذ منتصف القرن الثامن عشر وحتى إستقلال آخر دولة إفريقية فى بداية الثمانينات. تلك الهجرة لم تسمى غير شرعية بل أن شرعيتها إستمدتها من أصبح لها وزارة كاملة الدسم فى الامبراطورية البريطانية. فى سعيها المحموم لوقف الهجرة الإفريقية إتجهت دول الاتحاد الأروبي الى دول الإتحاد الإفريقي لبناء عازل واق يمنع ويحد من هجرة الأفارقة إلى اراضيها. هنا وجد المهاجرين انفسهم فى حالة مثلث برمودا بأضلاعه الثلاث، ضلع الاتحاد الاروبي وضلع الاتحاد الإفريقي وضلع المهربين وتجار البشر.

    عقب إنتهاء إجتماع الإتحاد الإفريقي فى موريتانيا صرح وزير خارجية المغرب "أن أفريقيا لن تتعامل مع قرارات تتخذ فى خارج القارة بل يجب ان يكون لدينا حلولنا أيضا". بينما تري العديد من دول غرب إفريقيا ان الهجرة إلى أوروبا مهمة وتساهم فى التنمية المستدامة لدول غرب إفريقيا. خلاصة قرارات إجتماع الإتحاد الإفريقي قيام جسم يسمى الراصد الإفريقي للهجرة والتنمية. المهم فى هذه التسمية انها ربطت بين الهجرة والتنمية ولم تسميها غير شرعية. العديد من التقارير الإفريقية تري ان اوروبا تحتاج للهجرة ولسواعد الشباب الإفريقي فى دفع عجلة إقتصادها. احد هذه التقارير اصدرته منظمة الافريكان بارومتر من جنوب افريقيا والتى خلصت الى اهمية الهجرة فى دفع اقتصاد الدول الإفريقية.

    هل اوروبا محتاجة للهجرة والمهاجرين؟
    الإجابة بإختصار نعم. لكنها تريدها هجرة منظمة..هجرة تحترم قيمها فى الحرية والديمقراطية بعيدة عن التعصب والتطرف. اوروبا تحتاج إلى هجرة متعلمة لإستيعابها فى سوق العمل الاوروبي فى كافة المجالات. الكثير من الدول الاروبية كالسويد والدنمارك لها برنامج للهجرة يستوعب حملة الدكتوارة خاصة الذين درسوا وتلقوا تعليمهم فى هذه الدول. كذلك لهذه الدول برنامج الكوتة لإستجلاب لاجئين من معسكرات اللجوء فى افريقيا والشرق الاوسط. اوروبا تريد التنسيق فيما بينها للإتفاق على قواعد تنظم الهجرة وان تتقاسم مسؤولية توزيع اللاجئين فيما بينها حسب ما يتفق عليه الاتحاد الاوروبي.
    لازال حدود اوروبا مفتوحة للهجرة لكنها تضيق يوما بعد يوم. لكنها اصبحت مكلفة جدا..وأغلى سعرا يمكن دفعه هو الموت غرقا او على يد عصابات التجارة فى البشر.
    القوانين والتقنيات التى أدخلتها دول الاتحاد الاوروبى زادت التكلفة المادية والزمنية للحصول على تصريح بالإقامة.

    اتفق مع الاتحاد الاوروبي ان وقف مد الهجرة يكمن فى معالجة اسبابها من حروب ودمار بيئى وفساد وفقر وضعف فى الانتاج الاقتصادى. لكن ايضا يصبح ضرورة ازالة الانظمة الشمولية التى حكمت شعوبها لعشرات السنين وحصادها التمزق والحرب وانهيار الدولة.

    سيف اليزل سعد عمر
    إستكهولم - السويد
    saifalyazal @ hotmail.com

    12 يوليو 2018
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 06:53 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    مشكور يا سيف مقال مهم و مفيد
    لو ممكن تزيد في تفصيل خطوات ومطلوبات الهجرة المنظمة التي تريدها اوروبا - غير قصة الدكتوراة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 07:55 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: ومطلوبات الهجرة المنظمة التي تريدها اوروبا


    سلام يا محمد البشري
    كل دولة من دول أوروبا لديها اللوائح والقوانيين الخاصة بها التى تنظم الهجرة. هذه المتطلبات يصعب جدا على بعض الإشخاص الإيفاء بها لانها ترتبط بالقدرة المالية والمؤهلات الأكاديمية.

    اما الهجرة عن طريق اللجوء السياسي فالوضع الحالي يعتبر لكثير من الدول مثل ايطاليا وفرنسا والمانيا والسويد غير مقبول وغير عادل وغير مستدام. لذلك يناقش الاتحاد الاروبي الحوجة للتنسيق والتعاون بين هذه الدول لتنظيم عملية الهجرة. أوروبا تحتاج لهجرة مؤهلة ولن تستغنى عن ذلك قريبا.

    السويد ما عندها مانع قبول لاجئين لكن لن تستطيع قبولهم اذا ما إتضح انهم قد أتوا من ليبيا عبر ايطاليا وفرنسا والمانيا والدنمارك.
    أحد محاولات اوروبا لتنظيم الهجرة هو ادخال برنامج الكرت الأزرق Blue Card لمهاجرين من خارج الاتحاد الاروبي ذو مؤهلات اكاديمية وفرصة للعمل. المعلومات عنه موجود فى صفحة الاتحاد الأروبي.

    اتمنى ان اكون قد وفقت الاستجابة لطلبك يا محمد..الموضوع حقيقة شائك فيه تفاصيل كثيرة جدا.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 07:57 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 21-03-2017
مجموع المشاركات: 4685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: محمد البشرى الخضر)

    تحليل عارف وخبير اخ سيف
    وبدأت به يومي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 07:58 AM

أيمن الفاضل
<aأيمن الفاضل
تاريخ التسجيل: 12-01-2013
مجموع المشاركات: 972

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: محمد البشرى الخضر)

    تحياتي سيف
    مشكور علي البوست الجميل ومرتب
    هجرة الشباب هي اكبر كارثة تحل بافريقيا
    مشاكلنا لازم نحلها في بلادنا
    الهجرة المفروض تكون للدراسة واكتساب خبرات، مش طلب الحماية
    الشعب الارتري تقريبا كله هاجر، الحيبني البلد منو؟
    واحد من الاسباب الرئيسية لبقاء نظام البشير هو هجرة الشباب


    ود البشرى سلام
    ما في غير الدراسة. الاقامة بتاخدها لامن تلقى وظيفة، اها الوظيفة دي دايرة حاجتين، شهادة ولغة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 09:09 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: أيمن الفاضل)

    شكرا على الكنزى
    بحاول أكتب تجربة ٢٧ سنة هجرة
    وحاولى ١٧ سنة شغل فى علاقات التنمية بالهجرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 10:23 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: الهجرة المفروض تكون للدراسة واكتساب خبرات، مش طلب الحماية
    الشعب الارتري تقريبا كله هاجر، الحيبني البلد منو؟
    واحد من الاسباب الرئيسية لبقاء نظام البشير هو هجرة الشباب


    سلام الفاضل /أيمن الفاضل
    أفتكر فى نقطة مهمة يا أيمن فى اسباب الهجرة وهى العمل وتحسين الاوضاع الاقتصادية للفرد وأسرته. فهجرة عمالة الدول الآسيوية من تايلاند والهند وبنقلاديش والباكستان والفيلبين لدول الخليج هى هجرة عمل من اجل الرزق كذلك هجرة السودانيين للسعودية والخليج.
    الهجرة لأوروبا ايضا هجرة لتحسين الاوضاع فى غالبيتها لكن شروط الحصول على اقامة صعبة جدا مقارنة بدول الخليج.
    اسهل الطرق للإقامة فى أوروبا هو اللجوء استنادا على مواثيق دولية وقعت عليها الدول الاروبية والظروف السياسية او الاسباب الداعية للهجرة من السودان. أوروبا تعلم ايضا انها اذا حددت الهجرة بالمستوي والمقدرة المالية لمقدم الطلب فلن تتحصل على ما تريد.
    سبب بقاء البشير فى السلطة ليست الهجرة إن لم تكن اساسا عامل مساعد فى الضغط على النظام اذا تم توظيف قوى المهجر بصورة مفيدة وفعالة. لكن للاسف هناك استعداء من قوى المعارضة لسودانى المهجر ونعتهم بأوصاف تقلل من مشاركاتكهم وتستبعدهم من المشاركة السياسية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 11:17 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: سيف اليزل سعد عمر)



    شكرا أخ سيف

    الجديد في أمور الهجرة بالذات الاوروبية مهم للكثير من الكوادر السودانية في هذه الفترة التي تشهد انحساراً لأسواق

    العمـل بالخليج

    لك التحية

    أحمد الشايقي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 11:49 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 21-03-2017
مجموع المشاركات: 4685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: أحمد الشايقي)

    اخ سيف
    ازيدك في الشعر بيتاً
    موضوعك يرتقي بأن ينشر في الدوريات المتخصصة
    مثل مجلة الامم المتحدة التي تصدر شهريا
    ومجلة المفوضية السامية لشئون اللاجئين بجنيف
    ومنظمة الهجرة بجنيف
    وكل هذه الدوريات كانت تأتينا بحكم عملنا
    لهذا جاز لي وصف مقالك
    لك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2018, 01:20 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: الكوادر السودانية في هذه الفترة التي تشهد انحساراً لأسواق العمـل بالخليج


    سلام يا أحمد الشايقي

    فى حاجة إسمها (الهجرة الدائرية)..وهى عملية تدوير المهاجرين بين البلد الأصل وبلد او بلاد المهجر..
    هناك الكثيرين الذين هاجروا من اوروبا للعمل فى الخليج بجوازات اجنبية وبميزات افضل معظمهم أطباء ومهندسيين واقتصاديين.

    قوانيين واجراءات المملكة العربية السعودية الاخيرة دفعت بالكثيرين الى دراسة خيار الهجرة إلى أوروبا..لكن الوقت للاسر مع الاطفال فوق سن ١٦ عام صعب شوية ومكلف شديد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-07-2018, 05:54 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    إيطاليا تستقبل مهاجرين الامس بعد أن تم انقاذهم فى عرض البحر من من قبل قوات خفر السواحل الإيطالية من بينهم سودانى إتهم بعملية تهديد وإختطاف لباخرة إنسانية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-07-2018, 09:52 PM

طارق عبد الله
<aطارق عبد الله
تاريخ التسجيل: 30-06-2016
مجموع المشاركات: 265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: هناك الكثيرين الذين هاجروا من اوروبا للعمل فى الخليج بجوازات اجنبية وبميزات افضل معظمهم أطباء ومهندسيين واقتصاديين.


    السعودية والخليج ليست بدار هجرة وإنما هي دول تستقطب العمالة بشكل مؤقت وعقد العمل هو علاقتك بالبلد بعكس دول أوروبا..... المثير للاهتمام بالنسبة لي بأن معظم السودانيين حاملي الجوازات الأجنبية الذين التقيتهم في السعودية قد عادوا أدراجهم خلال سنتين أو ثلاثة بالكثير لعدم قدرتهم وعائلاتهم على التكيف مع نمط الحياة في السعودية وأعتقد أن معظمهم يفضل العيش في مكان منفتح أكثر مثل دبي أو الدوحة أو البحرين.

    ومتابعين باهتمام،،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-07-2018, 10:55 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: طارق عبد الله)

    Quote: معظم السودانيين حاملي الجوازات الأجنبية الذين التقيتهم في السعودية قد عادوا أدراجهم خلال سنتين أو ثلاثة بالكثير لعدم قدرتهم وعائلاتهم على التكيف مع نمط الحياة في السعودية


    كما تفضلت يا طارق العمالة السعودية هى عمالة مؤقتة..يعنى ما بتديك حق الاقامة الدائمة مثل الكثير من دول أوروبا. يعنى حملة الجوازات الأجنبية يعلمون ان تواجدهم فى السعودية هى فترة مؤقتة من أجل العمل. البعض يضيف على العمل تعليم الاطفال اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامى فى مجتمع إسلامى. حملة الجوازات الاجنبية يعلمون أن لديهم دولة أخري يمكن ان يرجعوا إليها متى ما شعروا بان حان الوقت لذلك او إضطرتهم ظروف دراسة الأبناء للرجوع. هناك ايضا شريحة تفضل العمل لفترات قصيرة فى السعودية وهذه الشريحة غالبتهم من الأطباء.

    اعتقد اختيار الدوحة او دبي هى مجرد خيارات متاحة يتيحها الجواز الاجنبي نفسه..أنا لو عايز اغترب فى الخليج حتكون اولويتى البحث عن عمل فى الإمارات وبعدها قطر ثم الكويت واخيرا السعودية..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-07-2018, 11:50 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 31-01-2013
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: من كانت هجرته إلى أوروبا

    من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه
    ------
    اخونا سيف اليزل لا انسى ان اقول ليك ربنا يجزاك خير في عملك للخير
    ومساعدتك للناس ولاخوانك .. ودا يدل على اصلك الطيب وكرمك
    ربنا يعينك ياسيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-07-2018, 12:30 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من كانت هجرته إلى أوروبا (Re: Ahmed Yassin)

    Quote: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ۚ فَأُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97)


    أخونا احمد يس..كله بالنيات ولكل امرئ ما نوى..
    الهجرة إيجابياتها كثيرة..

    غنى وردي:

    يلا وتعال يلا
    نهاجر فى بلاد الله
    نسي الناس وينسونا
    فوقنا الطيبة تدلا..

    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 14-07-2018, 12:35 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de