إسلامي سابق: الحديث البقول المسلمين فقط بدخلوا الجنة ما صاح والإنقاذ من أساسها غلط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 08:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2018, 12:38 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إسلامي سابق: الحديث البقول المسلمين فقط بدخلوا الجنة ما صاح والإنقاذ من أساسها غلط

    12:38 PM July, 05 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    المصدر: صحيفة التيار بتاريخ الاربعاء 4 يوليو 2018 صفحتي 2 و 10
    الحلقة الأولى
    قال القيادي الإسلامي السابق مبارك الكودة، إن محاسبة الإنقاذ ينبغي أن تكون على الفكرة نفسها وليس التطبيق. وتابع: "الفكرة من أساسها خطأ لا يوجد شيء اسمه إسلام سياسي". ودافع الكودة عن مراجعاته الأخيرة رافضاً الاتهامات بأنها ردة فعل بعد إقصائه من السلطة. وقال: "أنا استقلت ولم يتم إعفائي". وسخر الكودة من انقياد الإسلاميين الأعمى للتنظيم وقال: "أنا شخصياً كنت مستعداً للموت لأجل الفكرة، ولو قال لي أكتل كنت كتلت". وزاد" كلام الترابي كان بالنسبة زي الوحي"، مشيراً إلى أن الترابي نفسه نعى فكرة التجربة في حلقات برنامج "شاهد على العصر" بفضائية الجزيرة.
    وبشأن ردة الفعل إزاء مراجعاته قال: "أنا ما خايف". ورفض الكودة اتهامهم برفع شعارات إسلامية للوصول إلى السلطة وتابع: "مشروع الحركة الإسلامية لم يكن (خدعة) ولا يجب أن نظلمهم، لكن في النهاية الحكاية جاطت". وبدأ القيادي الإسلامي خلال استضافته بـ"المائدة المستديرة" بمقر صحيفة (التيار) أمس أكثر صراحة، مدافعاً عن آرائه بكل جراءة.. فإلى التفاصيل:

    الخرطوم: حمد سليمان

    شيوعيون قلت أجلهم .!
    أنا مبارك علي طه الكودة من مدينة كسلا، البعض يظن أننا من الشمالية لكن ما يربطنا بها التاريخ، والدنا نزح منذ أمد بعيد على ما يبدو في العشرينيات واستقر بأم درمان، وتجول من بعد حتى طاب لنا المقام بمدينة كسلا ونشأت فيها تنشئة حرة، وأجد نفسي صريحاً حتى ينصحني البعض بعدم الصراحة بكل ما لديَّ، وأنا لو ما طلعت أي شيء بشعر بالمرض، نشأنا في حي أبو خمسة وأغلب سكانه كانوا يساريين لذلك تأثرت بالفكر اليساري ابتداءً، في الوقت الحالي يظن البعض لجرأتي بأني شيوعي لذلك يسألوني هل أنت شيوعي..؟! نسبة لجرأتي في المراجعات التي أطرحها، لكن احساسي أن ما أقوله هو كلام المسلمين لذلك أجيب بأني شيوعي، وعندما كان عمري 12 سنة كنت أحرس اجتماعات الشيوعيين التي يحضرها شقيقي الأكبر عثمان الكودة، وعند حضور أي جهة ما أخبرهم لكي يرتبوا أوراقهم.
    فيما بعد ألّف شقيقي عثمان الكودة كتاباً عن تجربته في الحزب الشيوعي، تضمن ذكرياته عن انقلاب هاشم العطا في 19 يوليو 1971م.
    المهم التيار اليساري العريض احتواني وجعلني حراً وحسب ما أراه أن اليسار حتى الآن لديهم طرح حر أكثر من اليمين، والمشكلة ليست في عدم توفر الحرية فيه لكن نسبة لفهمنا القاصر له.

    من هنا كانت البداية..!
    التزمت في الحركة الإسلامية سنة 1975م أكثر من (40) سنة وقبل أربع سنوات ونسبة لجديتي أصبحت أمين الجبهة القومية الإسلامية بشرق السودان، تجربتي طويلة وكنت قريباً من التنظيم بالخرطوم وعضو هيئة شورى عامة وعضو بالأمانة العامة للتنظيم، كنت قريباً من الأخوين الفكرة (شيخ حسن، شيخ علي) واستهواني خط شيخ حسن لأنه رجل حر ومنفتح، لكن مع ذلك شعرت بأن هناك أشياء لم أجدها بالحركة الإسلامية، وكنت حاسس بأنني لم أجد كل شيء لذلك أصبحت كالمتمرد منذ انضمامي، وعندما جاء 1989م الانقلاب كنت من ضمن (66) مدنياً تم تعيينهم كمحافظين، كنت رافضاً لسياساتهم وأقولها صراحة ضد سياسة التمكين، وجئت الخرطوم وتحدثت فيها كثيراً لكن لم أجد أية استجابة وكانوا يعتبروننا شباباً ورأسنا فاضي.

    شيوعي للصالح العام.!
    أحد الشيوعيين كان اسمه عبدالرحمن موجود بالجرافة تم فصله مباشرة بعد مجيئ الإنقاذ، لا لشيء سوى أنه يساري فقط، ولم أقبل ذلك القرار وكتبت مذكرة كبيرة ودفعتها لوزير شؤون الرئاسة ووقتها كان عوض الجاز، وقلت لا يجب فصله بحكم أنه شيوعي وهو من أحسن الضباط الإداريين، وأصريت على إعادته للخدمة وبالفعل أعدته للخدمة وعاد معي للقضارف، وذهب أيضاً برفقتي لكثير من المحليات وكنت رافضاً لتمييزنا ومعنا الوزراء عن الآخرين، وكانت هذه المراجعات في السياسات حينها لم تكن في الفكرة، والفكرة بتولد السلوك وإذا كانت صحيحة سيكون التفكير صحيحاً والقرآن يقول ذلك.

    لا توجد شريعة!!
    اكتشفت أخيراً وجود خلل في تفكيري بحسب قراءتي فإن الفطرة تحدد تدين الشخص، وبفطرتي بعد قراءة القرآن وإزاحة كل الموروثات بأني غلطان في فهمي للإسلام ولا بد من مراجعات، وعلى المسلم الحقيقي أن يراجع في كل يوم نفسه، وما دعاني للكتابة أنني كنت في يوم ما مسؤولاً بطبق في فكرة، وقلت للناس إنها الفكرة الصحيحة وهي ليست فكرة دنيا فقط بل دنيا وآخرة، لأنها تسوقني من الدنيا للآخرة وفكرة لها ما بعدها وفيها جنة ونار، ولازم أكتب هذه المراجعات للناس وبالطبع هناك مؤيدون ومعارضون، البعض يتناقش حول ما قلته فلتذهب الشريعة إذا كانت أدخلت الناس جحر الضب، لأننا نحن من فشلنا في تطبيق الشريعة الصحيحة، ولدي رأي حول الشريعة نفسها، والشريعة الصحيحة مراد الله لكن التي نجدها الآن عند النائب العام ونحاكم بها الناس والمكتوبة في كتب التاريخ أو التي يدعوا لها الإسلاميون، ليست شريعة وهي شيء آخر، والشريعة سلوك كبير.

    لهذا لا أؤمن بالموروثات..!
    أنا مرجعيتي بعد قراءة القرآن عقلي وفطرتي وتجربتي ولا توجد أي مرجعية أخرى أستند عليها، القرآن أتى به الرسول صلى الله عليه وسلم وأنا فطرتي وعقلي قبل القرآن وإلا كيف أفهمه..؟!! لأنني لما أقرأ القرآن بعقلي وفطرتي أستطيع الوصول للتي هي أحسن، والقرآن يذكرنا فكيف يذكروني بشيء إذا لم أكن أعرفه، والله أنزله لتذكيرنا به ولدينا مواثيق مع ربنا.. أنا لا أومن بكتب التراث وأعتبرها كالكتب التي كتبها الشيوعيون، وأقرأ في السياسة الشرعية لابن تيمية مثلاً وأي كاتب آخر وآخذ بما هو صحيح، ولا يمكن أن يفكر لي شخص آخر وألغي عقلي، وإذا لم أفكر من يفكر لي؟. وشعرت بأنني بدأت أفهم القرآن عندما تخليت عن التنظيم وقراءتي بحرية..

    لا يوجد إسلام سياسي!!
    لا يمكن أن نقول فشل الإسلام السياسي والصحيح لا يوجد إسلام سياسي أصلاً والإسلام مشروع اجتماعي، صحيح تجربة حكم الإنقاذ أعطتني فرصة للتعرف "على الصاح من الغلط" ورأيت بنفسي قانون النظام العام وسلبياته، وقبل ما أشوفها كنت مع قانون النظام العام ولازم نضبط الشارع، لكن بعد ما عايشت الإفرازات لهذا القانون كان لا بد من عمل مراجعة له لا يمكن أن يكون هذا هو الدين، ولا بد من الفصل بين المراجعات الفكرية والتجربة في التنفيذ، وعدد كبير من الناس إذا سألناهم عن الخطأ في التجربة لقال إن الغلط في الناس وليس في التجربة، لكن أنا أقول إن الغلط في الفكرة وليس الناس.
    أقولها بصراحة إن الإنقاذ وجدت ناساً لم يجدهم أي حزب آخر، شباب قدموا أرواحهم في الجنوب وهذا الأمر ليس بالسهل، وعلماء كثر فعلوا نفس الشيء ولا يوجد حزب لديه كوادر مثل ما كان للحركة الإسلامية، وكذا الفترة الزمنية لا يوجد حزب حكم فترة ثلاثين عاماً.
    وبعد كل هذا فشلت ولا يمكن القول إنها لم تجد زمناً، صحيح الديمقراطية لم تجد الوقت للحكم عليها وكذا الصادق المهدي وهذا صحيح، وكنت حينها يمكن أموت في سبيل الدفاع عن الفكرة وعندما تجد كوادر مستعدة للتضحية بأرواحها لكنك لم تحقق غرضك، يجب أن تفتش فكرتك.

    حساب فساد الفكرة..!
    هناك أخطاء يتحدث الناس عنها لكن يوجد خطأ فكرة وأنا مراجعتي خطأ الفكرة، صحيح هناك بعض منهم فسد ويمكن أي مجموعة أخرى غيرهم أن يفسدوا أكثر من ذلك لكن يفترض ألا نحاسب الإنقاذ بفساد اليد والفروج، لكن بفساد الفكرة، وكل التجارب فيها فساد وانحنا أكثرنا من الفساد، وفكرتنا خطأ اجتهدنا قدمنا المئات ماتوا وسهرنا الليل في سبيل هذا المشروع لكنه فشل.

    هكذا كنا ننظر للناس العوام..!
    وأنا غيرت فكرتي من الإسلام السياسي للإسلام الواسع والإسلام الاجتماعي، ويوم القيامة تتم محاسبتي لوحدي ولا يمكن أن يسألوني لماذا لم أصبح أخاً مسلماً..؟! وطالما لا أسأل عن ذلك فإن الفكرة غير صحيحة ولست مسؤولاً عنها، ومسؤوليتي تكمن في أنني عندما كنت والياً لماذا فسدت وعندما كنت وزيراً وهكذا، ولكن الذين أصبحوا وزراء الآن لديهم حصانة وأنا كنت كذلك، عندها أنظر لنفسي مختلف عن الآخرين وحتى في صلاتي أنظر للآخرين، بأن صلاتهم خطأ وأنا أقرب منهم لله وكل هذا بمحض تصور نفسي لا غير وانحنا أحسن من الجميع.

    الإسلام اجتماعي لا سياسي..!
    أنا لست داعية لكنني شعرت بخطأ في فكرتي ولا بد من تصحيحها وأنا خايف من عذاب يوم القيامة، والإسلام مشروع اجتماعي فردي وتتم محاسبتي على ما فهمته من الإسلام، ولا توجد جماعة المسلمين المنظمة ولديها رئيس غير الدولة يمكن أن تكون هناك منظمة مجتمع مدني للدعوة والإسلام حر، وهو مشروع اجتماعي وليس سياسياً والاجتماعي من مخرجات مثل هذا المجتمع أن يميز ذو الأخلاق والدين ليصبحوا حكاماً وليس بالبطاقة، والإسلام إذا وجد المناخ الحر يقدم مشروعاً معتبراً وليس الحركة الإسلامية، والحل لوضع السودان إنساني وليس إسلامياً والإنسانية مكرمة ويعد فرعون أكبر طاغية لكن مع ذلك مكرم وسجدت له الملائكة، وكلنا كبشر سجدت لنا وربنا لا يتعامل مع المسلم الظالم لكنه يتعامل مع الإنسان العادل.

    أخطاء موروثة..!
    هناك الكثير من الغبش والأخطاء في الكتب التي ورثناها من السلف، وهو ما دعاني للمراجعة، ففي سورة النور قول الله تعالى:(الزانية والزاني فأجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين).
    والحكم هنا واضح الجلد للزاني وليس الرجم ولكن مع ذلك هناك ما يقال إن هناك نسخاً للآية دون وجودها، ولا يمكن مقارنة كتاب الله بأي كتاب مهما كان.. وفي اعتقادي أن مجرد المقارنة كفر، وأغلب ديننا موروث وعندما تريد الحديث يتم إيقافك بالاستناد لقول ابن تيمية مثلاً، وهكذا ولا تعطى فرصة لمناهضة الدليل وهذا إرهاب فكري.

    الترابي قريباً من الوحي..!
    عندما كنت ملتزماً بتنظيم الإخوان المسلمين كان الترابي بالنسبة لنا شخصية غير عادية، وأنا أحد تلاميذه وأدين له بفضل علي وكنت أرى حديثه أقرب إلى الوحي، وقتها كنا نعتقد التنظيم بالنسبة لنا ملزماً في الأوامر، ونستند على الأحاديث في ذلك ومنها الحديث عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أُمِر بمعصية فلا سمع ولا طاعة). وأنا شخصياً كنت ملتزماً جداً للحركة الإسلامية التزام شخص "أطرش أبكم" وإذا طلبوا مني قتل أحد لقمت بالتنفيذ.

    استقالتي ومراجعاتي ..!
    كثيرون يوجهون إلي أصابع الاتهام بأنني بدأت مراجعاتي هذه بعد إبعادي من السلطة وهذا ليس صحيحاً، أنا لم أطرد من الشغل ولم يتم فصلي لكنني تقدمت باستقالتي، للوالي عبدالرحمن الخضر من وزير ولائي بولاية الخرطوم، وكنت أتمتع بكل مخصصات الوزراء لأنني شعرت بعدم انتمائي، وشخصياً لا أقول كلامي ومنتقماً مثلاً، وتغيير الفكرة ليس فيه أي مصلحة والحديث حول أن المسلمين فقط هم من يدخلون الجنة حديث غير صحيح، وكل من عمل صالحاً وآمن بالله تعالى يدخل الجنة.




















                  

07-05-2018, 01:36 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسلامي سابق: الحديث البقول المسلمين فقط ب� (Re: عبدالله عثمان)

    الحبيب عبدالله .. تحتاتي ..
    اعترافات خطيرة جداً ..
    قراءته جاءت متأخرة جداً بعد 30 سنة من ضياع الامة
    بوست مهم ..

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de