ونسة يونانية..(يا مريّا) و الميثولوجيا الاغريقية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2018, 08:26 AM

Nasser Amin
<aNasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ونسة يونانية..(يا مريّا) و الميثولوجيا الاغريقية

    08:26 AM May, 01 2018 سودانيز اون لاين
    Nasser Amin-
    مكتبتى

    بدون مناسبة واضحة ارسل لي صديق قبل يومين قصيدة الراحل صلاح احمد ابراهيم (يا مريّا) ولكنه قال
    لانها ذات علاقة باليونان. وكنا قبل سنوات طويلة ايام (اتحاد الطلاب السودانيين باليونان) الذي كان عادة
    ما يحتفل بـ (يوم السودان) مرة في العام وعادة بمناسبة عيد الاستقلال، قد فكرنا فيما فكرنا ونحن نجمع بعض
    مواد احد المعارض، ام نترجم هذه القصيدة. كانت فكرة جيدة ولكننا لم ننجزها. مع ذلك فان القصيدة تكتسب
    اهمية كبيرة عندما يجىء الحديث عن السودان واليونان لانها تختلف اختلافا كبيرا عن الحديث المعتاد عن
    الوجود اليوناني في السودان ولا علاقة له بها. فعلى كثرة الـ (ماريّات) في السودان الا ان ايا منهن لم تلهمه،
    ومن الهمه (ماريّا) من خارج الدائرة السودانية.
    يقول الصديق (والعهدة على الراوي): "إن شاعرنا العظيم رحمة الله عليه كان كما يقال عائدا من سفر لمؤتمر
    ضم ادباء في طشقند بالإتحاد السوفيتي سابقا على متن طائرة يونانية اقلته من هناك إلى أثينا ومنها إلى الخرطوم
    بطائرة سودانير(طياراتنا ما كانت تمشي موسكو). التقى في الطائرة بحسناء يونانية كانت تجلس الى جواره فتعارفا
    وسألته هو من أي بلد، وسألها هو من اي مصر من الأمصار هي وما اسمها. وقد اعجب بجمالها فكتب
    رائعته يا مريا مستلهما الميثولوجيا الإغريقية لأن مريا كانت يونانية".
    وأضاف: "وقد جعلت هذه القصيدة من صلاح أحمد ابراهيم واحدا من كبار شعراء الميثولوجيا ليس فقط في العالم
    العربي بل على نطاق عالمي. وبطبيعة الحال لم ينس ان يطبع على عمله الأدبي هذا بطابع "لغابة والصحراء"
    وهي المدرسة الشعرية التي ينتمي اليها في السودان. لكن الأطرف في هذه القصيدة هو كيف انها اشتهرت في
    السودان والفضل يعود إلى الفنان حمد الريح الذي كان يعمل في مكتبة جامعة الخرطوم. فقد وقعت عيناه ذات
    مرة وهو يرتب الكتب على الأرفف على ديوان شعر اسمه ملفت للنظر: غابة الأبنوس. فقاده فضوله إلى أن يتصفحه
    فإصطدم بمريا القصيدة وقرأها واعجب بها وقال في نفسه: هذا كلام لا بد ان يغنى. وتمكن في اليوم نفسه أن يضع
    لها لحنا رائعا فكانت درة اغانيه".
    والواقع فقد تناول كتّاب عرب كثر العديد من الاعمال والاساطير اليونانية التي يحب البعض ان يسموها باسمها
    اليوناني الاصلي (مثيولوجيا)، الا ايا منهم لم يستخدم هذا الارث التاريخي بهذا الزحم والترتيب والوصف الرائع
    الذي استخدمه صلاح. ومن الواضح انه كان دارسا جيدا للاسطورة اليونانية القديمة التي تعد احد اهم فروع الادب
    العالمي. لذا فقد شغلت الكثيرين من الفلاسفة والمبدعين في جميع انحاء المعمورة. وقد عرف كيف يرسمها بالشعر
    بدقة وجمال لافتين. ولكن صلاح استخدمها كذلك استخدام المسرحية مع شخوص حية فبدت جميعها كأنها حقيقة
    يمكن معايشتها ورؤيتها نابضة بالحياة. تناول الشاعر التاريخ والاسطورة في ست مواضع في القصيدة. وبدأ بـ (فدياس).
    ليت لي ازْميل فدياس وروحاً عبقرية. وفدياس (اسمه الاصلي باليونانية Φειδίας) هو اعظم نحاتي العصر اليوناني القديم.
    واهم اعماله ثلاثة تماثيل لأثينَا (بمد النون الاخيرة) في الأكروبوليس (أثينَا بروماخوس، أثينَا الليمنية، أثينَا العملاقة في
    البارثينون) وكذلك تمثال زيوس العملاق في جبل الأوليمب، ولم يبق من العمل الأصلي أي منها. والنسخة الحالية من
    تمثال (أثينا) غير اصلية في متحف اثينا الوطني الحالي وقد تكون النسخة الرومانية.
    وقال:
    ليتني في قمَّةِ الأولمب جالس
    وحواليَّ العرائس
    وأنا في ذُروة الإلهام بين المُلهماتْ
    أحتسي خمرةَ باخُوس النقيَّة
    فإذا ما سرتْ النّشْوةُ فيَّ
    أتداعى، وأُنادى
    يا بنات
    نقّروا القيثار في رفقٍ وهاتوا الأغنياتْ
    لمريا
    والاولمب هو جبل أوليمبوس (باليونانية Όλυμπος) اعلى جبل في اليونان ويقع شمال اليونان، ويمتد بين اربع مقاطعات
    هي في الشمال ثيساليا وسالونيك ووسط البلاد بيرييّا ولاريسا واقرب الى سالونيك، وتغطي قمته الثلوج طيلة العام.
    وتستخدم اسمه اشهر شركة يونانية لانتاج الطحنية. ولكنه ليس جبلا عاديا، فهو حسب الاساطير اليونانية مقر قصر
    كبير الإلهة زيوس وكذلك بقية الالهة الاثني عشر. وتوجد قصور أخرى في السماء للآلهة ولكن كان عليهم الحضور
    إلى أوليمبوس فور استدعاء زيوس لهم. وهناك يطعمهم زيوس ويشربون، وتمر بهم ابنته آلهة الشباب الساقية الرشيقة هيبي،
    وتقدم لهم الشراب، خمرة باخوس على أنغام قيثارة أبولون وغناء آلهات الفنون والرقص والشعر، وهي بالضبط الصورة
    التي رسمها صلاح متخيّلا نفسه بصحبة ماريّا في صورة مسرحية وكأنها حقيقة. وشراب الإلهة ليس كشراب البشر ويسمى
    نيكتار Nectar وهو الرحيق أي عصارة الزهور او ماء الحياة. وباخوس هو إله هذا الخمر الخاص، وتوجد لهذا الاله
    الاسطورة معابد في المنطقة العربية مثل بعلبك في لبنان ولكنها النسخة الرومانية. وهو نفسه الآلهة ديونيسوس ويسمى كذلك باكوس.
    ومن الجدير بالذكر فان اغلب اسماء هذه الآلهة تستخدمها الدولة اليونانية حاليا اسماءا لشوارع بارزة مشهورة مثل شارع ديونيسوس
    المؤدي الى متحف الاكروبوليس، وشارع بوسيدون (إله البحر) وهو الشارع الساحلي المؤدي الى ميناء بيريوس، وشارع ابولون
    في وسط اثينا ومتفرع من شوارع ميدان سينداغما الواقع أمام البرلمان.
    وقال:
    يا مريا
    ما لعشرينين باتت في سعير تتقلب
    ترتدى ثوب عزوف وهي في الخفية ترغب
    وبصدرينا بروميثيوس في الصخرة مشدوداً يعذب
    وبروميثيوس أو سارق النار، كان أسمه يعنى بعيد النظر و قد كان يملك المقدره على التنبؤ بالمستقبل.
    وقد منح كل الهبات الى الحيوانات كالسرعه فى العدو، الرؤيه عن بعد ، السمع عن مسافات بعيده كما أعطاهم رداء من
    الفراء ليدفئهم من البرد، و مختلف الأسلحه للدفاع عن نفسها مثل القرون و الأنياب. وأعطى البشر العديد من العطايا و
    الهبات التى سرقها من آلهة الأوليمب كفنون العمارة و البناء، النجارة، أستخراج المعادن، علم الفلك، تحديد الفصول،
    الأرقام والحروف الهجائيه، كما علمهم أستئناس الحيوانات وركوبها والأبحار بالسفن، كما أعطاهم موهبة التداوى و الشفاء.
    وقام بسرقة النار من جبل الأوليمب وأعطاء قبس منها للبشر. ومع ظهور النار بدأ سيل من الأختراعات و التقدم البشر.
    و فى وقت قصير كان الفن و الحضاره والثقافه تغزو الأرض المحيطه بالأوليمب. غضب زيوس لذلك غضباً شديداً أهتز
    له جبل الأوليمب، وقرر عقاب بروميثيوس، فقيّده على صخرة فى جبال القوقاز. وكان كل صباح يأتيه نسر عملاق ينهش كبده،
    الذى يعود لينمو من جديد فى المساء ليستمر عقاب بروميثيوس الأبدى.
    ويقول:
    فبجسم الف نار وبجسم الف عقرب
    أنتِ يا هيلينُ
    وذكر صديقي ان (هيلين هو اسم اليونان باللغة اليونانية)، وهذا غير صحيح. فمن الواضح أنه خلط بين اسم الاغريق بالعربية
    الذين يطلق عليهم احيانا اسم (الهيلينيون). أما هيلين في القصيدة فهي احدى شخصيات ملحمة الالياذة لهوميروس.
    هي أجمل نساء الأرض قاطبة خطب ودها جميع ملوك الإغريق، وتسببت في حرب طروادة.
    ويواصل الشاعر الى ان يصل الى المقطع:
    وأنا أزدادُ نأياً مثْل يوليس وفي الأعماق حرقة
    ويوليس هو بطل (أوديسيا هوميروس) أوديسيوس (باليونانية Ὀδυσσεύς) وباللاتينية Ulysses ويكتب بالعربية
    أوليس أو يوليس أو يوليسيس واتخذه الكاتب الايرلندي الشهير جيمس جويس عنوانا لروايته ذائعة الصيت Ulysses
    أو عوليس التي تعتبر ابرز الأعمال في الادب الحديث.
    وأوديسيوس هو صاحب فكرة حصان طروادة، وحسب الاسطورة اليونانية فانه كان ان التقى بعملاق ذي عين واحدة
    ففقأ عينه وجعله أعمى بعد أن أكل العملاق مجموعة من رجاله. ولكن ذلك العملاق كان ابن اله البحر بوسيدون
    فغضب منه فعاقبه بأن تاه في البحر عشر سنين لاقى فيها أهوالا كثيرة. وهو بالضبط تصوير الشاعر
    (وأنا أزدادُ نأياً مثْل يوليس وفي الأعماق حرقة).
    وبعيدا عن الاساطير اليونانية فان اسم اشهر دواوين الشاعر اشتق من مقطع في القصيدة نفسها (غابة الابنوس):
    يا مريّا
    أنا من إفريقيا صحرائها الكبرى وخطِّ الإستواءْ
    شحنتْني بالحراراتِ الشُموسْ
    وشوتني كالقرابينِ على نارِ المجُوسْ
    لفحتني فأنا منها كعودِ الأبنوسْ
    ختاما كُتب اسم ماريا دائما (مريّا) بينما ينبغي كتابته بألف بين الميم والراء.
    فيما يلي القصيدة كاملة:
    يا مريا
    ليت لي ازْميل فدياس وروحاً عبقرية وأمامى تل مرمر
    لنحت الفتنة الهوجاء في نفس مقاييسك تمثالاً مُكبر
    وجعلت الشعر كالشلال : بعضُُ يلزم الكتف وبعض يتبعثر
    وعلى الأهداب ليلاً لا يُفسر
    وعلى الخدين نوراً يتكسر
    وعلى الأسنان سُكر
    وفماً كالأسد الغضبان زمجر
    يرسل الهمس به لحنا معطر
    وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر
    وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر
    وحزاماً في مضيقٍ ، كلما قلتُ صغيرا كان منه الخصر أصغر
    يا مريا
    ليت لي إزميل فدياس وروحاً عبقرية
    كنت أبدعتك يا ربة حسنى بيديَّ
    يا مريا
    ليتني في قمَّةِ الأولمب جالس وحواليَّ العرائس
    وأنا في ذُروة الإلهام بين المُلهماتْ
    أحتسي خمرةَ باخُوس النقيَّة
    فإذا ما سرتْ النّشْوةُ فيَّ
    أتداعى ، وأُنادى : يا بنات
    نقٍّروا القيثار في رفقٍ وهاتوا الأغنياتْ
    لمريا
    ما لعشرينين باتت في سعير تتقلب
    ترتدى ثوب عزوف وهي في الخفية ترغب
    وبصدرينا بروميثيوس في الصخرة مشدوداً يعذب
    فبجسم الف نار وبجسم الف عقرب
    أنتِ يا هيلينُ
    يا من عبرت تلقاءها بحر عروقي ألفُ مركبْ
    يا عيوناً كالينابيعِ صفاءْ ... ونداوة
    وشفاهاً كالعناقيدِ امتلاءْ ... وحلاوة
    وخُدوداً مثل أحلامي ضِياءْ ... وجمالا
    وقواماً يتثنّى كبرياءْ ... واخْتيِالا
    ودَماً ضجَّتْ به كلُّ الشرايينِ اشتهاءْ..يا صبيَّة
    تَصْطلي منهُ صباحاً ومساءْ ... غجريَّة
    يا مريّا
    أنا من إفريقيا صحرائها الكبرى وخطِّ الإستواءْ
    شحنتْني بالحراراتِ الشُموسْ
    وشوتني كالقرابينِ على نارِ المجُوسْ
    لفحتني فأنا منها كعودِ الأبنوسْ
    وأنا منْجمُ كبْريت سريعِ الإشتعالْ
    يتلظَّى كلًّما اشتمّ على بُعدٍ : تعالى
    يا مريا
    أنا من إفريقيا جوْعانُ كالطِّفلِ الصَّغيرْ
    وأنا أهْفو إلى تُفاحة حمراء من يقربها يصبح مذنب
    فهلُمي ودعي الآلهةَ الحمقاءَ تغضبْ
    وانْبئيها أنها لم تحترم رغبة نفسٍ بشرية
    أيُّ فردوسٍ بغيرِ الحبِّ كالصَّحراءِ مُجدبْ
    وغداً تنفخُ في أشرِعتي أنفاسُ فُرْقة
    وأنا أزدادُ نأياً مثْل يوليس وفي الأعماق حرقة
    رُبما لا نلتقي ثانيةً يا مريا
    فتعالى وقّعي أسمك بالنار هُنا في شفتي
    ووداعاً يا مريا


    *الكاتب الاستاذ /معاوية محمدين أحمدصحفي وخبير في شؤون الهجرة وسياسي ,
    كان مرشحا في انتخابات البرلمان الاوربي ٢٠١٤ رئيس "المنتدى اليوناني للمهاجرين" مقيم في اليونان



    (عدل بواسطة Nasser Amin on 05-01-2018, 08:35 PM)
    (عدل بواسطة Nasser Amin on 05-03-2018, 08:16 AM)





















                  

05-01-2018, 08:35 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة يونانية..(يا مريّا) و الميثولوجيا (Re: Nasser Amin)

    تحياتي ناصر
    كان تقليدا في الشعر الحديث
    واظن السياب هو اكثر من استخدم الميثولجيا في شعره وليس صلاح
    قد يكون اول شاعر سوداني يستخدمها . وكجراي كذلك
    يا مريا من القصائد الجميلة والتي ترسخ بالذهن
    عليك الله شوف زمان
    البمشو برة بكتبو قصايد يا فتاتي ومريا
    هسة بقو بتاعين حركات دبلوماسية
                  

05-01-2018, 12:43 PM

Nasser Amin
<aNasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة يونانية..(يا مريّا) و الميثولوجيا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)


    Quote: هسة بقو بتاعين حركات دبلوماسية

    دبلوماسية الصاجات كما اسموها ناس الفيس و الواتس
    شتان ما بين عهد هؤلاء و عهد صلاح احمد ابراهيم و الحردلو و غيرهم
    صدق الشاعر القال : تباً لعهدك يا عمر
                  

05-02-2018, 10:17 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة يونانية..(يا مريّا) و الميثولوجيا (Re: Nasser Amin)
                  

05-02-2018, 12:35 PM

Nasser Amin
<aNasser Amin
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 3562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة يونانية..(يا مريّا) و الميثولوجيا (Re: الطيب شيقوق)


    يا سلااااااام الاخ الطيب

    3 صفحات من الجمال و شهرين من الابداع هي عمر البوست الملحمة الجميل, الشحمان
    وكلو الفيهو ناس جميلين , والاخ محمد المرتضي أبدع وتجلي
    وزي ما زكرت انتا في البوست " الغريبة اي واحد الاغنية دي كاسره فيهو ضلعة"

    متعّك الله بالصحة و العافية
    وبا ريت لو تعيد النظر في حكاية القسم دي






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de