ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. رحمه الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2018, 01:32 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. رحمه الله

    12:32 PM February, 21 2018

    سودانيز اون لاين
    علي عبدالوهاب عثمان-جدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    قراءة في البيئة التي كونت وردي
    اللغة النوبية هي اساس تكوين هؤلاء النفر من المبدعين والرمز الذي تجسد بكل معانيه وأصبح نموذجاً في وجدان أبناء الوطن بإختلاف ألسنتهم وتقاليدهم هو (محمد وردي) ، واذا تابعنا الدراسات التي تمت لسبر أغوار هذه اللغة نجد ان معظم من نقبوا في تاريخها اكدوا انها كانت لغة التراتيل الكنسية وأن معظم اساليب الغناء الممارس اليوم هو انعكاس لتلك المرحلة المزدهرة من ايام التدين المسيحي للنوبة .. وقد ذهب بعض المؤرخين ابعد من ذلك أن ما يعرف بالاندادي او اللغة الدنقلاوية الحالية وهي جزء من النوبية كانت لغة الكورال المردد للانشاد الديني.. ولسهولة وسلاسة هذه اللغة والتنغيم والراحة الحلقية في ترديدها شعراً ونثراً ولحناً هي التي دعت ابنائها ليكونوا في مقدمة المبدعين في هذا المجال : ( خليل ووردي ) فقصيدة ( سرقدن دكاي ) واحدة من المعلقات النوبية التي تمثل نموذج في الشعر والتوصيف وهي خليط من الاندادي والمحسية .. ثم اشعار ( الاخ جلال ) والذي اطلق عليه هيرمان بيل شكسبير النوبة .. واخيراً ابن مشو الشاعر الموهوب محمد فضل صالح الشهير بلقب ( تبق ) وقصيدته جليوسكوري وهي بحوالي 400 بيت من الشعر التوثيقي للتاريخ والمكان والزمان والزراعة والعادات والتقاليد والادوات والمعدات الزراعية والمنزلية والحشرات والطيور وانواع النباتات .. والشاعر الغنائي الرائد نوري سيد علي ..الخ ، ومن هذه البيئة المسالمة والمتأملة لما حولها من الخلق والكون والطبيعة خرج وردي مثقلاً بقيم تراثية ضخمة نذكر منها على سبيل المثال ( خليل ودهب .. ) فالانسان النوبي بطبعة متأمل والتأمل صفة من صفات العمق الايماني الاصيل لأن البعد الديني الموروث في حياتهم منذ ديانة سيدنا ادريس وحتى دخول الاسلام فإن التدين لديهم ليست حركات جسدية وانما هو تدبر وتأمل في الخلق والوجود .. وقد سمحت لهم حياة الاستقرار والكفاية الاقتصادية والتي دائماً ما تلازم المجتمع الزراعي بالبعد عن كل ما هو عنف ودموي من خلال ممارسة انشطة الحياة المختلفة رغم حتمية ما ينجم عن ذلك من الاختلاف والخلاف والنزاع ..

    نواصل




















                  

02-21-2018, 01:33 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وهذا هو الشاعر النوبي حمزة الملك طمبل ينادي بأن يكون الشاعر حتماً متأملاً لما حوله وليس له ان يخرج من هذا الاطار ويقلد الاخرين الذي لا يمتون بصلة الى واقعه .. في سلسلة مقالاته ( الشعر وما ينبغي ان يكون عليه ) عندما ذهب بعيداً ونادى بالشعر السوداني المميز ..( هذا بحث آخر ) وما حمزة الا مثال لاحساسه الطبيعي بهذا المنحى ..
    ولأن اللغة النوبية خالية من العنف اللفظي وغلظة التعابير فقد نشأ الفن والادب على قيم التسامح والوصف والجمال .. فلم يروى عنهم أنهم تعاطوا هذا النوع من الشعر الذي يدعو للتحريض على القتال او التهيأة لغارة على الجار القريب او البعيد ، فالدعوة لمثل هذه الممارسات تحتاج الى اساليب معينة تأتي ايقاعاتها صنواً لقعقعة السلاح وصدى سنابك الخيل وإثارة النقع فوق الرؤوس .. مما يولد نوع من الالزام بالتعاطي مع العنف اللفظي وايقاعات الطبول والادوات النحاسية التي تشحذ الهمم نحو كل ما هو عنيف ودموي فربما هي من متطلبات تلك المجتمعات التي تعتمد في حياتها الاقتصادية على الرعي مما يجعل مصلحة القطيع هي العليا ويتحرك البشر تبعاً لمسار القطيع دون أي اعتبار لحدود وفواصل ممتلكات الغير .
    لقد أتي خليل فرح ببعض الشعر من هذا القبيل في ابيات محدودة جداً وربما لم يستطيع اجادتها و استرسال فيها لأن هذا النوع من الشعر غريب عن مكوناته :
    ابواتك ملوك من ارقو للسكوت
    وكان دم الرجال ليهم شراب موقوت
    وربما لأن النوبة اجتازوا هذه المراحل منذ زمن بعيد وقد مارسوا الغزوات والحروب لفترات طويلة بين كر وفر مع الممالك التي قامت في مصر العليا حتى وصلوا الى القدس ( أورشليم ) والى تخوم الاشوريين في منطقة الشام الحالية .. وتطور المجتمع في مساره الحتمي ووصلوا الى مرحلة القيم السلمية وساعدهم في ذلك تقادم وجودهم في منطقة واحدة وممارسة الزراعة ومعرفة الحدود والجغرافيا والامتدادات .. لأن الحياة الاخرى الرعوية بها الكثير من التماس والعدوانية والعنف .

    نواصل

                  

02-21-2018, 01:34 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وربما لأن النوبة اجتازوا هذه المراحل منذ زمن بعيد وقد مارسوا الغزوات والحروب لفترات طويلة بين كر وفر مع الممالك التي قامت في مصر العليا حتى وصلوا الى القدس ( أورشليم ) والى تخوم الاشوريين في منطقة الشام الحالية .. وتطور المجتمع في مساره الحتمي ووصلوا الى مرحلة القيم السلمية وساعدهم في ذلك تقادم وجودهم في منطقة واحدة وممارسة الزراعة ومعرفة الحدود والجغرافيا والامتدادات .. لأن الحياة الاخرى الرعوية بها الكثير من التماس والعدوانية والعنف .
    وهذه هي المقدمات التي كونت الشخصية النوبية ومحمد وردي ليس استثناء بل تجسيد لهذه القيم .. والشعر والغناء في المنطقة عبارة ( حنين وشوق الى الارض والاصل ) لعامل الاغتراب الذي فرض على ابناء المنطقة بفضل الطبيعة الجبلية القاسية في بعض المناطق .. وتقلص مردود السواقي التي ضاقت بمالكيها .. وحتى من لم يغادروا المنطقة يرددون نفس الغناء والمعاني وكأن بهم حنين الى ماضي مجيد وقيم ربما تختفي مع تسارع الزمن وهذا ما ولد بعض الخوف والوجل في تكوين شخصية هؤلاء وجعل معاني الاغتراب والغربة والحنين في صميم اشعارهم وغنائهم حتى لو لم يفارقوا قراهم ومناطقهم .
    وقد تعلق النوبة في اسلوب حياتهم وتعاملهم بمفردات ( النيل والسواقي والنخيل ) وهذا الثلاثي هو الذي شكل الجزء الظاهر من حياتهم فجريان النيل وهدير الامواج في مواسم الرياح الشمالية في الشتاء ( الصلاح ) وخاصة في شهر امشير وصوت إرتداد وارتطام المياه بالشواطيء بجوانب المراكب التي تمخر عباب النيل فكان غناء الرواويس وهم الرواد في وضع اصول الغناء وفنون عزف الطنابير التي لم تصمت طوال هذه القرون لتشكل هذه الالة وجدان النوبة ( باللحن والاسلاك الخمسة ) .. واصوات السواقي وانينها وكأنها صوت معاناة وشقاء وحزن وتعب تضحي لتجلب السعادة والخير للاخرين تماماً كالانسان النوبي فهو نفسه ساقية فهذه الآلة تمثل قمة الايثار والعطاء لانسان المنطقة واذا لاحظنا وتتبعنا الساقية تجد في صوتها الحزن والالم والتعب ولكن عند نهاية هذا الصوت الحزين يتناهى الى سمعك صوت انسكاب المياه ( وششششش ) من القواديس الى الدلو .. فهذا الصوت هو الذي يرمز للخير والنماء وقد شبه الشعراء هذه العملية بالدموع .. فدموع الساقية هي المياه التي تملا الجداول وتسقي الزرع والضرع فبكاء الساقية ليس بكاء انهزام او جبن او شكوى ولكنه تعبير صادق عن التضحية من اجل الاخرين:

    نواصل ..
                  

02-21-2018, 01:35 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وربما لأن النوبة اجتازوا هذه المراحل منذ زمن بعيد وقد مارسوا الغزوات والحروب لفترات طويلة بين كر وفر مع الممالك التي قامت في مصر العليا حتى وصلوا الى القدس ( أورشليم ) والى تخوم الاشوريين في منطقة الشام الحالية .. وتطور المجتمع في مساره الحتمي ووصلوا الى مرحلة القيم السلمية وساعدهم في ذلك تقادم وجودهم في منطقة واحدة وممارسة الزراعة ومعرفة الحدود والجغرافيا والامتدادات .. لأن الحياة الاخرى الرعوية بها الكثير من التماس والعدوانية والعنف .
    وهذه هي المقدمات التي كونت الشخصية النوبية ومحمد وردي ليس استثناء بل تجسيد لهذه القيم .. والشعر والغناء في المنطقة عبارة ( حنين وشوق الى الارض والاصل ) لعامل الاغتراب الذي فرض على ابناء المنطقة بفضل الطبيعة الجبلية القاسية في بعض المناطق .. وتقلص مردود السواقي التي ضاقت بمالكيها .. وحتى من لم يغادروا المنطقة يرددون نفس الغناء والمعاني وكأن بهم حنين الى ماضي مجيد وقيم ربما تختفي مع تسارع الزمن وهذا ما ولد بعض الخوف والوجل في تكوين شخصية هؤلاء وجعل معاني الاغتراب والغربة والحنين في صميم اشعارهم وغنائهم حتى لو لم يفارقوا قراهم ومناطقهم .
    وقد تعلق النوبة في اسلوب حياتهم وتعاملهم بمفردات ( النيل والسواقي والنخيل ) وهذا الثلاثي هو الذي شكل الجزء الظاهر من حياتهم فجريان النيل وهدير الامواج في مواسم الرياح الشمالية في الشتاء ( الصلاح ) وخاصة في شهر امشير وصوت إرتداد وارتطام المياه بالشواطيء بجوانب المراكب التي تمخر عباب النيل فكان غناء الرواويس وهم الرواد في وضع اصول الغناء وفنون عزف الطنابير التي لم تصمت طوال هذه القرون لتشكل هذه الالة وجدان النوبة ( باللحن والاسلاك الخمسة ) .. واصوات السواقي وانينها وكأنها صوت معاناة وشقاء وحزن وتعب تضحي لتجلب السعادة والخير للاخرين تماماً كالانسان النوبي فهو نفسه ساقية فهذه الآلة تمثل قمة الايثار والعطاء لانسان المنطقة واذا لاحظنا وتتبعنا الساقية تجد في صوتها الحزن والالم والتعب ولكن عند نهاية هذا الصوت الحزين يتناهى الى سمعك صوت انسكاب المياه ( وششششش ) من القواديس الى الدلو .. فهذا الصوت هو الذي يرمز للخير والنماء وقد شبه الشعراء هذه العملية بالدموع .. فدموع الساقية هي المياه التي تملا الجداول وتسقي الزرع والضرع فبكاء الساقية ليس بكاء انهزام او جبن او شكوى ولكنه تعبير صادق عن التضحية من اجل الاخرين:

    نواصل
                  

02-21-2018, 01:38 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وفي غناء وردي ( شربا فوكيي اكون ديقا كي فودي ) وعبارة ( شربا فوق ) والمعنى الأقرب بالعربية ( ذرف الدموع ) تعبير بليغ وهي عملية اكبر قيمة من البكاء بمعناه التقليدي ، ولكن الحالة هنا وهي ذرف الدموع في صمت في خضم اختلاط المشاعر (الفرح والحزن والشوق والحنين والالم والتضحية ) .. وكما قال الشاعر إبن النوبة سليمان عبدالجليل ( السواقي النايحة نص الليل أنين الدنيا ممزوج في بكاها ) وإسماعيل الحسن ليس بعيداً عنهم عندما يقول : (وساقية تصحّي الليل مع الفجراوى.. يبكى الليل ويدلق في جداولو دمع ) .. فالساقية لدى النوبة ليست كائن خشبي بل تعتبر من الاحياء ولا يشعر أحد أنها جامد بلا روح أو نبض ، ولكنها من ذوات الروح والاحساس والشعور فما غناء الأروتي إلا نوع من المخاطبة وتبادل الاحاسيس معها ، هذه هي البيئة التي كونت وردي كما كان قبله الخليل .

    ===============

    هكذا حاولت الاختصار بجهد المقل .. وبقراءة خاصة بي .. وربما غيري يضيف شيئاً

    رحم الله وردي .. الذي كان يمثل لي كل شيء في الفن بالعربية والنوبية


    مودتي لكل الاحباب ..
                  

02-21-2018, 01:52 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    الرحمة والمغفرة للشاعر والفنان العملاق وردي


    كلام من دهب يا علي عبد الوهاب


                  

02-21-2018, 01:56 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: Asim Fageary)

    الحبيب فقيري أننقا ..
    وردي لن يتكرر .. يكفي فقط أغنية ( مسونكيل )
    نحن بصدد نشاط نوبي لترميم منزل وردي في صواردة
    ليكون معلماً .. ويا ليت كمان منزل خليل فرح في صاي ..

    شكراً فقيري أمبس .. أصيل ..
                  

02-21-2018, 03:54 PM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا سلام عندما يكتب حبيبنا على عبد الوهاب عثمان
    استمتعت جداً بهذا السرد البديع، والذي يمكن أن نطلق عليه مقدمة " إبن عبد الوهاب". فقد أخذتنا في جولة سياحية خاطفة حول التاريخ والجغرافيا والبيئة، وحملت لنا صوراً من المجتمع النوبي، وبعض عاداته، والمؤثرات التي صاغت الراحل وردي، وشكلت وجدانه وخصّبت عبقريته. ولا شك أن بيئة بهذا الغنى والجمال، لا بد وأن يكون لها أثراً فريداً في ميسم المبدعين.
    شدّني حديثك " واخيراً ابن مشو الشاعر الموهوب محمد فضل صالح الشهير بلقب ( تبق ) وقصيدته جليوسكوري وهي بحوالي 400 بيت من الشعر التوثيقي للتاريخ والمكان والزمان والزراعة والعادات والتقاليد والادوات والمعدات الزراعية والمنزلية والحشرات والطيور وانواع النباتات "..
    ياخ ده شاعر "سايكلوبيدي" وقد يكون له السبق في تأليف أطول قصيدة من أي معلقة من المعلقات العربية التي عرفناها!
    لاحظت ايضاً أن اللغة النوبية مليانة شجن وحنين، وقد ذكرت أن الثالوث المؤثر في حياة الناس هو " ثلاثي النيل والسواقي والنخيل" حبيت أعرف أيهم الأكثر استلهاما واستدعاءً في قصائد شعراء المنطقة الذين ذكرتهم؟
    ولي عودة
    محبتي
                  

02-21-2018, 04:23 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: الفاتح ميرغني)

    وقد ذكرت أن الثالوث المؤثر في حياة الناس هو " ثلاثي النيل والسواقي والنخيل"
    حبيت أعرف أيهم الأكثر استلهاما واستدعاءً في قصائد شعراء المنطقة الذين ذكرتهم؟

    ==============

    حبينا الفاتح .. شكراً يا جميل ..
    بالنسبة للثالوث
    هذا الثالوث لا يمكن ان نفضل طرفاً فيه
    النيل هو المصدر
    الساقية هي الوسيلة
    النخلة هي الهدف (الحياة)
    فهذا الثالوث لا ابالغ إذا قلت أنه في اللاوعي النوبي من القداسات
    والغريب حبيبنا الفاتح أننا لا نعامل هذا الثالوث على أساس ( أنه جماد أو نبات أو شجر )
    بل كمخلوق حي له نبض وأحساس هكذا إستقر ( في اللاوعي لدينا )
    لاحظ عبارات ( السواقي بكت ، السواقي النايحة ، دموع السواقي ... إلخ)
    أما النخلة فلها وضعها الخاص وسوف آتي بالمزيد عنها
    شكراً على الاثراء الحبيب الفاتح ..
                  

02-22-2018, 12:53 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    رحمك الله يا وردي ..
    ليت الشباب يعود يوماً
    نرجع شوية للأيام الجميلة من عمرنا

    =====================

    في عام 1968م كان وردي في رحلة غنائية يرافقه ( ابوعركي بخيب وكان شاب صغير ووسيم جداً ) ومعه الفنان على ابراهيم اللحو .. وإبن ارتقاشا البار النوبي الجميل حمزة سعيد بدري عازف الكمان وقائد اوركسترا التلفزيون لاحقا رحمه الله .. وكانت هذه الرحلة ايام الاجازة الصيفية وأقام الحفل بمدرسة ارتقاشا بنين بالبرقيق وكانت منشأة جديدة وذهبنا اليها في صف طويل من المدرسة الاميرية الوسطى بقيادة الناظر المربي احمد علي .. كان من لفت الانظار هو ابوعركي البخيت شاب في مقتبل العمر على درجة عالية من الوسامة .. اذكر انه بدأ الغناء ( بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة .. بكرة بهديك دبلة الحب والخطوبة ) لم يكن اهلنا في ذلك الوقت يفهمون ما مغذي ألحان ابوعركي لأنها بدأت غريبة الى آذانهم وكأنه لحن مصري .. فإستنكر البعض فأجهروا بذلك ( وفي ذلك الزمان كان معظم الناس يقصدون الحفل وهم في غيبوبة ود الجريد ) وأذكر أن أطل وردي وتحدث لأهلنا بالنوبية ربما ليبعد بعض الاحراج عن ابوعركي .. وقال ( هذا الشاب الوسيم – أشري - سوف يكون له شأن عظيم جداً في الغناء السوداني في المستقبل ) .. أما الفنان على ابراهيم اللحو فإستقطب الجمهور عندما بدأ يردد :
    يا خوانا الجمال في كل مكان .. لكن الجمال الاصلي في كرمة بالاركان
    وبعد شهر تقريبا من الحدث اعلاه شاهدت وردي داخل عربية كومر وبصحبة عمنا علي بخيت وهو من زعماء كرمة البلد واذكر وردي كما اليوم وهو بجلابية بيضاء ناصعة وعمة بطريقة جميلة وانيقة وزعيمنا علي رحمه الله يستنفر الناس لحضور الحفل في مدرسة كرمة البلد بنات .. ووردي بدون اوركسترا فقط بالطنبور ربما قصدها أن تكون الليالي نوبية ليوقظ حماس اهلنا ولكن الحفل كان من أجل دعم المرحوم المحامي حسن عبدالماجد وهو زوج أخته .. الذي كان مرشحاً في الدائرة التي تلينا بالمحس والحقيقة ان وردي كان يبحث له عن دعم مادي ومعنوي لأن الحزبين الكبيرين كان لهم من المال ما يكفي لاقامة الليالي السياسية والعشوات الدسمة فكان لابد لوردي ان يدعم استاذنا حسن عبدالماجد رحمهم الله ..

    أذكر أن المرحوم حسن عبدالماجد كان يساري ( شيوعي ) ولكن زمان الناس كان يفضلوا إسم ( مستقل ) لإبعاد اي حساسية ..
    ومستقل عندنا كان المقصود به ود البلد .. لا أمة لا إتحادي ..

    رحم الله وردي وحسن ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 02-22-2018, 01:02 PM)

                  

02-24-2018, 04:03 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    هذا الثالوث لا يمكن ان نفضل طرفاً فيه النيل هو المصدر الساقية هي الوسيلة النخلة هي الهدف (الحياة) فهذا الثالوث لا ابالغ إذا قلت أنه في اللاوعي النوبي من القداسات

    الصديق العزيز على عبدالوهاب اننقا مسكاقمى

    فعلاً الثالوث كما وصفت انت ووردينا كان له القدح المعلا فى صياغة وتشكيل وجدان الانسان النوبى بأغان نوبية رائعة وخالدة فى ذاكرة النوبيين .
    ولان المناسبة هى ذكرى رحيل وردى سأرفد البوست ببعض عيون اغانيه الخالدة خلود نهر النيل العظيم ونخيلنا الباسقات وسواقينا مصدر الرى والارتواء والخضرة . .




















                  

02-24-2018, 04:18 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علاء سيداحمد)

    سأبتعد عن الاغانى السياسية هنا فى هذه المشاركة وسأركز على الاغانى الوطنية
















                  

02-24-2018, 04:20 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علاء سيداحمد)



                  

02-25-2018, 07:09 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علاء سيداحمد)

    حبيبنا علاء .. تحياتي ..
    يا سلام ياعلاء .. شكراً كثير كثير
    لقد أتيت ما يكفيني لشهور للاستمتاع بوردي رحمه الله
    علاء الحبيب .. صدقني إنت زول جميل

    مع التحية وشكراً لهذا الاثراء
                  

02-25-2018, 09:42 AM

جمال عبد الناصر محمد
<aجمال عبد الناصر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب على عبد الوهاب
    أبو ننقا
    سكر في ..
    وييي بوونا

    كتبت الكلام دا زمان يوم وفاة الفنان الكبير محمد عثمان وردي .. والغريبة قبل يومين لقيتو حايم في الاسافير فقنا نشارك بيه في سفرك الحبيب هذا
    فلك ودي وتقديري

    --------------------
    نسيت ضوء القمر

    كما ينساب النيل من قلب أفريقيا .. يحمل الحب والخير إلي الشمال
    إنساب صوته العزب عكس تيار النيل
    في صواردة القرية الوادعة التي تنام في حضن النيل كل مساء
    نبت كنخلة
    وعندما تنبت النخيل فانها تنبت كسعفة واحدة
    وتنمو السعفات حولها .. وتمتد
    وتتحلق
    وتفيض بالعطاء
    محمد عثمان حسن
    عندما تسمع هذا الاسم هكذا يحلق بك الخيال بأنه أسم
    بصير بارع في صناعة المراكب الشراعية ... يجيد وزن الصواري .... بصير لا يشق له غبار
    فهو صانهع للمراكب .. المزارع فذ ... يحول الحقول الضيقة الي خير وأمل
    بصير مداوي ... يربي الجمال والحمير والأبقار والأغنام .
    أو ربما يحلق بك خيالك أن الاسم لكهل في السبعين .. ينسج العناقريب في ظل منزلهم الطيني الممتد
    يتحلق حوله أحفاده ومن بقي من أصحابه .
    أو ربما يحملك الاسم الي فارس من الفرسان ... يركب حصانه الأبيض ويجوب الفيافي مع أصحابه يحرسون الأرض والعرض والمال ...
    ولكن عندما تقول : محمد عثمان وردي
    فأنك حتما ستكون في حضرة القيثارة النوبية
    التي انساب صوتها الشجي عكس تيار النهر الخالد
    وكما جمع النهر مياهه العزبة من مجاهل إفريقيا وسافر بها نحو الشمال
    جمع وردي كل هذا الجمال والشجن والصوت وسكبه علي كل أفريقيا والعالم
    فقد أصبح الصبح كأن الزمن الماضي علي الماء نقوش ..
    وأصبح صبح الإبداع والصوت والكلمة واللحن
    وعم بنوره كل القلوب
    ففي لحظة من وسن تشغل عني حزني
    تحملني وترجعني إلي عيون وطـــــني
    معه العمر زادت غلاوتو وصالحنا الزمان فهو أعز الناس
    وهو الجميل المستحيل
    وهو اكتوبر والثورة ما زالت تعيش
    وجوا قلبي احتلاه وصبح ومساء دوام أطراه
    فارق دربي ما هماه يا الله كيف ووين ألقاه
    حمل قيثارته وجاء ينشر أغنيته النوبية
    بلسانه وهيئته السمحة
    وتسلق سلم المجد وأبدع بالعربية والنوبية لسان الأم
    وبلغ شهرته الآفاق
    وأحبه العجم قبل العرب
    وحمل في صدره الواسع مبادئه التي لم يحيد عنها
    وتربع علي عرش الأبداع سنين عددا
    وترجل
    كأي فارس
    بعد أن ترك لنا مخزونا طيبا من الحب والحياة
    فتعال يا من هويتو
    شوف حبي البديتو
    رفقا بي قليب
    بي دمعي رويتو
    فيا بلادي
    قد بدأت الأفراح تتسرب من بين أصابعنا
    فلا تدع الحزن يدخل بين الصفوف

    رحمك الله ....قيثارة الزمن الجميل

                  

02-25-2018, 11:46 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: جمال عبد الناصر محمد)

    حبيبنا علاء .. تحياتي .. يا سلام ياعلاء .. شكراً كثير كثير لقد أتيت ما يكفيني لشهور للاستمتاع بوردي رحمه الله علاء الحبيب .. صدقني إنت زول جميل مع التحية وشكراً لهذا الاثراء

    شكراً ارتاوى فالجمال مكتسب من بيئتنا وطين ارضنا الطيبة

    مجموعة من عيون اغانى وردى النوبية :






















                  

02-25-2018, 03:55 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علاء سيداحمد)

    حبيبنا علاء .. تحياتي ..
    يا سلام عليك .. خلاص أنوم وأقوم في البوست ده
    تعرف يا علاء أنا لي فترة كنت أبحث عن أغنية ( ونجي كودارتو )
    علاء الحبيب .. وردي بالنوبية معجزة .. مختلف تماماً أعلى حتى من الفن والغناء
    ما قصرت علاء ..
    البوست بقى لي زي مشرع أرتقاشا وسوق البرقيق

    شكراً شكراً كثير
                  

03-19-2018, 12:46 PM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    حبيبنا على شكرا ليك وسلام
    سلاما يسـر لى كل خاطـرٍ محـزون
    ويرشف من دموع الساقية شجون
    أنا قلت ليك من زمان إنك إنت خازن التراث وباعث الأمل فى الذاكرة الجمعية بنظام ومنهجية مريحة. والله أنا بفرح لما أقرا ليك وصف لواقع الثقافة الحضارية للنوبيين، ونمط الحياة وتحدياتها وجمالها رغم الأسى والغبن والعذابات اللى جلبتها ليهم السياسات المجحفة. وفى رأيى أن أبداعك يتجلى فى إختزال إيدولوجية الوجود فى الثقافة النوبية فى "هذا الثالوث لا يمكن ان نفضل طرفاً فيه النيل هو المصدر الساقية هي الوسيلة النخلة هي الهدف (الحياة) فهذا الثالوث لا ابالغ إذا قلت أنه في اللاوعي النوبي من القداسات."
    فشكرا.

    توقفت عند حديثك عن الطنبور "كيسـر" والذى كان وردى من أجود من طوعه ليأتينا بأصوات موسيقية نادرة لا يقدر عليها إلا من تملكه حب الأرض وأهلها، فسكب حبه الحانا مميزة تستنطق أوتار الطنبور.

    فالطنبور يا صديقى وطبيعة موسيقاه وكيف أن محمد وردى فى رسالته لصواردة "صواردة شـو"، التى تعد واحدة من روائعه، نجح فى أن يحتوينا بالحنان والحنين والتحنان البيولدو الطنبور. فروعة الطنبور تتجلى فى رنين صدى موسيقاه العميقة التى تربط صوت وردى مع اللحن والكلمات فيتكامل مع الإيقاع ويوحده مع أصوات المجموعة كعمق يغلف السمع زى الكوادروفونك والسيراوند ساوند؛ حتى تشعر وكانك تسبح فى نهر من الموسيقى مركز بالإيقاع وصوت وردى وترجيع المجموعة مع الصفقة و النبرة الحنينة، فىتكامل متناهى السلاسة كأنه فيض ماء من الموسيقى.

    وتعود حنية صوت الطنبور لأصل نشوءه وتطوره كـ"آلة أنيسة"؛ أى أن عازفها كان يؤانس بها نفسه فى وحدته تماما كالناى والصفارة. ولأن المؤانسه فيها كثير من النجوى سمت إيقاعات الآلة إلى درجة الصفا الروحى ومخاطبة القوى الغيبية. ومن عجائب الآلات الموسيقية الأنيسة أنها حينما تعزف فى حضور مجموعة من الناس فإنها توحد مشاعرهم على قلب رجل واحد هو عازف الطنبور. لذا ولتلك الخاصية وصدق المناجاة تم إستعمال الطنبور كآلة مقدسة تصاحب الترانيم والطقوس الدينية، حتى صارت أهميته كبيرة جدا كما تشهد بذلك رسوماته التى تزين عددا من جدران المعابد النوبية ولاحقا المصرية القديمة. وهى التى تم نقلها حرفيا إلى أوربا فى شكل الهارب النوبى القديم، لتعم الكنائس والقداسات وحتى السيمفونيات.

    فمما لاشك فيه أن الطنبور يعد أقدم آلة وترية على وجه الأرض، إبتكرها النوبيون، ثم أنتشرت من هناك إلى أطراف الأرض التى غزاها أو هاجر أو نزح أو هرب أو إلتجأ أليها النوبيون. وحتى الكلمة العربية قيثارة التى تصر المراجع العربية بإعتبار أنها إما إيرانية أو إغريقية أو هندية فإن أصلها نوبى فهى تصريف لكلمة "كسـر" أو طنبور.

    وقد حاولت جمع كل تلك المعانى والمشاعر فى ملحمتى النوبية مستثيرا الأرث الحضارى الثقافى الذى يوحد أبعاده عمق ذلك الصدى الروحى المنبعث من آلة الطنبور. فهو يعبر عن لحظات إندغام العازف فى كيان الوجود، إندغاما كاملا مع ما حوله من طبيعة تردد صدى وجدانه فى تجاوب تحمله النسمات لكل الناس فيتراى له إهتزاز جريد النخل مع الأنسام كرقص حالم تجاوبا مع ألحانه المتناسقة مع صدى إيقاع الساقية المتواتر الموقت للإيقاع دون ملل من الرتابة المحببة، الشاهدة على إستمرارية الوجود ورفده بماء الحياة المنساب أبدا:
    غَـنـِّى أُهـزُوجـةَ وجـدى
    فى غـسـقِ العـتـمةِ أو فى ضـوءِ الفـجر
    رجـّع نـَغـمَ الـطـنـبـورِ
    حـنيـناً فـى قــمم ِ جبال ِ الـعـزةِ والسحـر
    وفـى وديـانِ الــوفــرةِ
    فـى أرجاءِ الصحـراءِ وفى ثـَبـَج ِ البـحـر
    إمــلأ أصـقـاعَ الـعـالـمِ
    نـوراً يتـَمـوسَـقُ أملا ً وبـشـائرَ بالخـيـر
    إرفـع إســمَ الـنــوبــةِ
    نـفـّاذا يتـضـّوعُ حُـبـاً كنـفيـس ِ العـطـر
    عـلـّم أبـنائـى وبـنـاتـى
    معنـى العـزةِ... قُـدهُـم بنـشـيـدِ النـصـر
    إحـفـظ لــغـة الأجــداد
    حِداءً للمستقبل للماضي إثراءً للعصر
    "عــلـمـهـم مـعـنـى الـحـب الـنـوبـى: مـلـحـمـة شــعـريـة"



                  

03-19-2018, 01:41 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    ولكن عندما تقول : محمد عثمان وردي
    فأنك حتما ستكون في حضرة القيثارة النوبية
    التي انساب صوتها الشجي عكس تيار النهر الخالد
    وكما جمع النهر مياهه العزبة من مجاهل إفريقيا وسافر بها نحو الشمال
    جمع وردي كل هذا الجمال والشجن والصوت وسكبه علي كل أفريقيا والعالم
    فقد أصبح الصبح كأن الزمن الماضي علي الماء نقوش ..
    وأصبح صبح الإبداع والصوت والكلمة واللحن
    وعم بنوره كل القلوب
    ===============
    حبيبنا جمال عبدالناصر ..
    مسكاقمي ..
    معليش ووو جمال ربما قفزت إلى المداخل التي جاءت بعدك
    لأن زخم أغاني وردي الذي اتحفنا به علاء شغلني كثيراًَ
    يا سلام على الخواطر الرائعة ..
    روعة سكوت وأهلها الجميلين .. روعة صاي .. وصواردة
    روعة خليل ووردي ودهب ..
    مودتي جمال .. خواطر رائعة سوف أنقلها إلى منتديات دنقلا مع حفظ الحقوق
                  

03-19-2018, 02:29 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    فهو يعبر عن لحظات إندغام العازف فى كيان الوجود، إندغاما كاملا مع ما حوله من طبيعة تردد صدى وجدانه فى
    تجاوب تحمله النسمات لكل الناس فيتراى له إهتزاز جريد النخل مع الأنسام كرقص حالم تجاوبا مع ألحانه المتناسقة
    مع صدى إيقاع الساقية المتواتر الموقت للإيقاع دون ملل من الرتابة المحببة،
    الشاهدة على إستمرارية الوجود ورفده بماء الحياة المنساب أبدا:
    غَـنـِّى أُهـزُوجـةَ وجـدى
    فى غـسـقِ العـتـمةِ أو فى ضـوءِ الفـجر
    رجـّع نـَغـمَ الـطـنـبـورِ
    حـنيـناً فـى قــمم ِ جبال ِ الـعـزةِ والسحـر
    وفـى وديـانِ الــوفــرةِ
    فـى أرجاءِ الصحـراءِ وفى ثـَبـَج ِ البـحـر
    إمــلأ أصـقـاعَ الـعـالـمِ
    نـوراً يتـَمـوسَـقُ أملا ً وبـشـائرَ بالخـيـر
    إرفـع إســمَ الـنــوبــةِ
    نـفـّاذا يتـضـّوعُ حُـبـاً كنـفيـس ِ العـطـر
    عـلـّم أبـنائـى وبـنـاتـى
    معنـى العـزةِ... قُـدهُـم بنـشـيـدِ النـصـر
    إحـفـظ لــغـة الأجــداد
    حِداءً للمستقبل للماضي إثراءً للعصر

    =======================
    شكراً بروف الاصيل .. كلماتك وسام وأعتز به أيها النوبي الاصيل .. من فيض
    حروفك أشعر أنك تحمل هذا الارث في دواخلك .. تأصيل جميل للطنبور ( كسر)
    وأصالة الطنبور( كسر) تتجلى في تلقائية الطرب مع عزف الطنبور هناك في ليالي
    القرى المقمرة .. وعلى ( قيزان الرمال ) في أطراف القرى النوبية .. وقد وصفها
    الرائع خليل فرح .. وقد أخطأ البعض في تفسير ما يصوره الخليل في هذه الابيات:
    عزة ما نسيت جنــة بلال
    وملعب الشباب تحت الظلال
    ونحن كالزهور فوق التلال
    جنة بلال ايكي .. تحت الظلال .. فوق التلال .. كان ملعب الغناء والطرب ..
    حيث كان عزف الطنبور تحت ظلال النخيل منتصف النهار .. وفي التلال الرملية
    في الليالي المقمرة في كل القرى النوبية على إمتداد النيل .. وكان أمهر العازفين
    رواويس المراكب السفرية ( البيليك ) وأجملهم لحنا لأنهم ما يتمتعون بنوع
    الليبرالية المحببه فالمجتمع كان يسمح لهم ما يحظره على الغير .. حرية الغناء
    بل وتريد أغاني ببعض أسماء الاناث مثال ( سبوا لليليه ) ..
    وعندما أدقق السمع على أغاني الطنبور لدى كل مكونات الوطن أجد أن العزف
    النوبي فيه حنية ومسحة حزن وعمق لامحدود .. لأن الباقين ( يضربوا الطنبور)
    ولكن إذا أخذنا نموذج وردي مثلاً ففيه ( توتير ) معنى يعزف بالاصابع الخمسة
    دون إستخدام الريشة .. وهذا ما يجعل طنبورنا أكثر ( حنيه وعمق ) لأن العنف
    وسرعة إستخدام الريشة والايقاع السريع ( أهلنا في البطانة وكذلك أهلنا الرائعين الشايقية ) ..
    ربما يرجع هذا الهدوء والعمق ومسحة الحزن إلى أصل التراتيل الكنسية النوبية ..
    ثم إلى مجالس ( البوقانا) التي كان يتم فيها ترديد ( كلقييه ) ربما يقابلها الدوبيت في العربي ..
    شكراً البروف الحبيب على إحياء البوست .. وهذه القصيدة التي تدخل الوجدان

    بروفنا الجميل .. ووو اشري .. نوبي مترع بكل معاني الاصالة والجمال ..
    مداخلاتك وسام يزين صدري ويجمل دواخلي ..



                  

03-19-2018, 02:49 PM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحياتي اخونا علي وخالص التحايا لمشاركي و قراء البوست
    وردي فنان ذكي يا علي
    وفي مفهوم البيئة ، فعل وردي شيئا لم يسبقه عليه احد من السابقين ولم ينتبه له احد من اللاحقين
    عندما جاء وردي لكي يتم اعتماده فنانا بالإذاعة السودانية ، كان يعلم ان له جمهوره من أهل المنطقة
    وكان يدرك عمق تجربته في ربوع السودان
    فماذا فعل وردي؟
    بعد ان قدم أغنيته الخاصة ( يا طير يا طائر)
    لم ينتظر وردي ان تتول هذه الاغنية مسوؤلية تقديمه لكل السودان وحدها
    بل بادر بتحوير اغان ثلاث من البيئة التي جاء منها وصبغها بصبغة أهل الوسط قدمها بصوته المترع بحنين بيئته
    قدم وردي ( يا سلام منك انا آه ، القمر بوبا ، الليلة يا سمراء)
    فماذا كانت النتيجة؟
    لقد سرت هذه الاغنيات الثلاث سريان النار في الهشيم في كل ارجاء السودان
    طبقت شهرة وردي الآفاق وهو الذي لم يتعد عمره الفني العام الواحد
    وأصبح السودان كله يعرف وردي
    ثم وبذكاء شديد قام وردي بتقديم اغنيات خاصة به حتى لا يدمغ بان فنه هو ثمرة بيئته وحدها
    وبموهبة لحنية فذة و صوت ملائكي قدم وردي أغنياته القصيرة من كلمات اسماعيل حسن
    فعندما انتشى الجمهور بنور العين أتته بيني و بينك و الأيام فتأوه السودان باكمله
    لم يترك وردي السودان يلتقط انفاسه فبادر بتقديم الحنين يا فؤادي ، يا ناسينا،
    ثم صرع السودان باكمله بضربة قاضية اسمها بعد أيه جيت تصالحني
    اي موهبة هذي اخي علي وأي ذكاء هذا؟
                  

03-19-2018, 03:25 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى رحيل وردي .. البيئة التي كونت وردي .. ر� (Re: Zakaria Fadel)

    حبيبنا زكريا .. شكراً يا رائع ..
    دائماً أتابع كتاباتك عن وردي وأجد فيها ضالتي
    لأنك متعمق في قراءة شخصية وردي وكأنك عايشته عن قرب
    شكراً على هذه الاضافة .. الرائعة ..
    شكراً كثير الحبيب زكريا ..
    أتمنى أن تواصل معنا وفي حضور الرائع البروف

    تحياتي لكل من أحب هذا الفنان الوطن
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de