|
Re: محاور مع رشيد أيلال هل البخاري أسطورة؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
لكن هذه مجرد اسباب والفاعل هو الله وحده فالنبي صلى الله عايه وسلم قال في حديث : (لا عدوى ولا طيرة) يعني لا عدوى من مرض بسبب انتقال المرض عن طريق مريض وكذلك لا طيرة يعني لا تشاؤم وأن الله وحده هو المقدر للخير أو الشر وفي حديث آخر يقول صلى الله عليه وسلم: (لا يوردن ممرض على مصح) يعني لا يدخل مريض على صحيح حتى لا يتسبب في العدوى ونقل المرض إلى الصحيح غير المريض. فالنبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوله (لا عدوى ولا طيرة) للإعتقاد بأن الله وحده النافع الضار وان لا نعتقد في الاسباب إنما اعتقادنا يكون في المسبب جل وعلا حتى لو حدث للإنسان خير شكر الله وعلم انه من الله وإذا أصابه شر صبر واحتسب وعلم واعتقد ان الله هو الذي قدره له ذلك ولا راد لقضاء الله وأنه ليس للأسباب استقلال في التسبب في خير ولا شر ولكن لا يمنع هذا من اتخاذ الأسباب و التخير فيها أو استخارة الله فيها ومن ذلك اختيار البيت والمرأة والدابة والجمع بين الثلاثة لا يقتضي المساواة بينهم في المقام ولكن جمع بينهم التاثير والتسبب في موافقة ارادة الخير او الشر لصاحب البيت والمرأة والدابة
| |
|
|
|
|