|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Osman M Salih)
|
٫اخي Osman M Salih أنا اعلم ان لا احد من المتداخلين يستطيع ان يجاوب على هذه الاسئلة التي وصفتها بكثرتها، ولكن ابسط دليل يمكن ان اعطيه لك هو ليلة الاسراء برسول الله كانت القدس يومها موجودة وكذلك المسجد الاقصى لهذا اصبحت اولى القبلتين. اذن ليس لنا الحق في الادعاء بأنها مدينة المسلمين وهي مدينة يهودية المنشأ وفيها ولد سيدنا عيسى وفيها صلب حسب عقيدة المسحيين وحسب عقيدتنا انه منها رفع وفيها نزلت المائدة من السماء على سيدنا عيسى وحواريه المسلمين العرب استوطنوا القدس بعد فتحها في عهد عمر بن الخطاب وبقوا فيها إلى يومنا هذا، وإن كان فيها مواطنون عرب قبل الاسراء فليسوا عرباً مسلمين لأن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لم يسلم به خلال الثلاثة عشر عاماً بمكة إلا مئة وخمسين من رجل وامرأة اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: نا اعلم ان لا احد من المتداخلين يستطيع ان يجاوب على هذه الاسئلة |
هل لك علم من الغيب؟!
اقولها لك وباختصار شديد، الفلسطينيون هم اقدم بكثير من كل الانبياء بما فيهم سيدنا ابراهيم وجودا فى الارض التى تسمى فلسطين وجميع دول الشام، يمكنك ان تتاكد من هذه المعلومة اذا بذلت مجهود بسيط واطلعت على تاريخ العبرانيون وبنواسراڈيل فى العصور القديمة. عندما تتاكد من هذه المعلومة تصبج جميع اسڈلتك ليس لها اى معنى. تسهيلا للوصول لهذه المعلومة يمكنك الاطلاع على كتاب: العبرانيون وبنو اسراڈيل فى العصور القديمة بين الرواية التاريخية والاكتشافات الاثرية للكاتب اليهودى ابراهام ماليمان حييم تدمور، وهنالك عشرات المراجع توضح سبق الفلسطينيين سكنا فى هذه الارض. هنالك بعض اليهود لهم الحق فى السكن فى فلسطين، ليس من المنطقى ان تمنع احد جدوده لهم ٣ الف سنة ومستقر تماما فى هذه الارض ان يكون مواطنا له جميع حقوق المواطنة. لكن من الغباء ان نشمل هذا الحق لكل اليهود، ماهى علاقة اليهود الاوربيون بفلسطين، ماهى علاقة اليهود الاثيوبين (الفلاشا) بفلسطين العربية، مالكم كيف تحكمون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: عبدالعظيم مكى)
|
يجب ان لا نخلط بين حق الفلسطينيين فى ارضهم وبقعة مقدسة صغيرة لاديان ثلاثة. وانا شخصيا مع حرية العبادة لكل الاديان وتسهيل الوصول لبقعتهم المقدسة. يهودى المانى يجى القدس يتعبد ويبكى ويرجع بلدو، مسلم سودانى يمشى يصلى فى المسجد الاقصى ويتفكفك راجعا للسودان، مسيحى ايطالى يمشى القدس يتعبد ويرجع اطاليا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: نادر الفضلى)
|
الاخ نادر الفضلي، قولك:
Quote: ضخ العالم لحكم القوى بإستعمار إستيطانى وتأسيس لدولة عنصرية (عرقا وعقدية) دولة إسرائيل .. ولكن للمقدسات الدينية إعتبارها ومقام يعلو على المقام السياسى عندما تتدخل السياسة فى القداسة .. وهنا يخفت صوت مقولة (لا قداسة على أعتاب السياسة) .. فإسرائيل دولة دخيلة مزروعة، فعلى أقل تقدير إحترام معتقدات من هضمت حقوق مواطنتهم وحرياتهم .. فتسييس مدينة القدس مرفوض. وتدويل مدينة القدس وجعلها غير تابعة لسلطة إسرائيل فيه تحقيق لأضعف الإيمان (لكل الديانات) |
نعم اسرائيل دولة عرقية ودينها عرقي كذلك لانه مخالف للدين المسيحي والاسلامي الذي يمكن أن يعتنقه أي انسان ولكن إن اراد احد الناس ان يكون يهودياً فلا طريق له لهذا الدين وهو دين لا يدعو الناس لليهودية لهذا هذا الدين هو دين عرقي لبني اسرائيل ولكن تبقى الحقيقة ان اليهود أتوا لفلسطين بامر من الله وهم اقاموا في تلك الارض من قبل اللاف السنين وكذا الامر للفلسطينيين فقد كانت تلك ارضهم قبل دخول اليهود فيها لذا لا يمكن أن ندحض حق الطرفين في الارض ولكن تبقى القدس مدينة اسرائيلة فاول دين اقام فيها هو الدين اليهودي ثم اتت المسيحية ولها مكان محدود في القدس وكان المسلمين كما أن هناك حق للمواطن المسيحي الذي اقام في هذه المدينة منذ دعوة المسيح والمسلمين الذين أقاموا فيها بعد أن فتحها سيدنا عمر بن الخطاب فهؤلاء الاطراف لهم حق المواطنة في القدس وحفظ معابدهم الدينية وتبقى القدس مدينة اسرائيلة لأنهم هم السابقون وهم الذين حققوا لها الوجود والله اعلم واشكرك اخي نادر على مداخلتك القيمة والاضافات التي ربما تكون غائبة عنا وعلى كثير من القراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: عبدالعظيم مكى)
|
أخي عبدالعظيم مكي راقتني واعجبتني كل الردود وخاصة ردك الملئ بالحقائق التاريخية التي لا اجهلها ولا اجهل حق الفلسطنين القديم في ارض فلسطين حتى في كتب التاريخ القديمة كانت تسمى بهذا الاسم، ولكن البلدان تتغير ويتغير سكانها واسرائيل لم يهاجر إليها اليهود برغبة منهم بل بأمر إلهي من الله إلى موسى وهارون وقومهما وتبقى اسئلتي تبحث عن اجوبة مع شكري لكل المتداخلين الذين اكدوا اننا في سودانيزاونلاين نتحاور بحرية واحترام متبادل وسأرد لاحقاً على كل متداخل في هذا الطرح مع مودتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: واسرائيل لم يهاجر إليها اليهود برغبة منهم بل بأمر إلهي من الله إلى موسى وهارون وقومهما |
اخى العزيز على الكنزى رغم إختلافى معك فى بعض المواقف لكن وبكل صراحه تعجبنى فيك طولة بالك وتسامحك فى التحاور . المقتطف عاليه من مداخلتك دفعنى أن أرجع إلى الآيه رقم 46 سورة طه ( فأتياهُ فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بنى إسرائيل ولا تعذبهم قد جِئناك بِئايةٍ من ربك والسلام على من إتبع الهدى ) صدق الله العظيم . والتساؤل هنا أين ذلك المكان الذى أُرسل بنو إسرائيل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: muntasir)
|
المسجد الأقصى بناه عبد الملك ابن مروان على أنقاض الهيكل اليهودي. بعد ده المرجع هو القانون الدولي، هل هناك اي مسوغ قانوني يغير وضعا ظل مستمرا لألف عام تقريبا؟ الحل في رايي يكمن في التفاهم والتسامح واحتواء الفرق المختلفة لبعضهم البعض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: سيف النصر محي الدين)
|
التاريخ يقول أن إبراهيم جد اليهود ولد في بابل العراقية ! ثم قامت بعدة هجرات إلي أن أستقر ببلاد الكنعانين والفينيقيين بالشام القديمة بابلي عراقي إستقر ببلاد كنعان ! * أرض القدس كنعانية - وفينيقية - يهودية - ثم رومانية وعربية وإسلامية لاحقا *المقدسات المسيحية - واليهودية بالقدس سبقت الأقصي بمئيات السنين ! والمسجد - كمسجد نشأ بعد وفاة الرسول وربما بعد الخلافة الراشدة ! * إحتلت إسرائيل القدسية عام 1967 بعدما يقارب العشريين من قيام إسرائيل ! * في رأي أن المقدسات اليهودية القائمة حاليا والمقدسات المسيحية والإسلامية يجب أن تظل تحت ملكية معتنقي تلك الديانات ولايسمح لإي حكومة بالمساس بها ! ويمكن أن يكون الإشراف عليها وفض النزاع عليها دوليا ! * مسميات قدس غربية وشرقية يمكن أن تكون مدخلا للتسوية والإتفاق ! ** لليهود حق في الوجود وللفلسطنيين نفس الحق ويمكن أن يتحقق ذلك في إطار خيار دولتين لشعبيين هو الخيار الأفضل - مع سلام عادل وشامل ! *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: كمال عباس)
|
الأخ علي الكنزي تحية طيبة تقول في عنوان البوست:
Quote: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود |
أفهم من هذا أنك ضد أن يحارب الفلسطينيون العرب إسرائيل. وتقول عن القدس:
Quote: اذن ليس لنا الحق في الادعاء بأنها مدينة المسلمين وهي مدينة يهودية المنشأ وفيها ولد سيدنا عيسى وفيها صلب حسب عقيدة المسحيين وحسب عقيدتنا انه منها رفع وفيها نزلت المائدة من السماء على سيدنا عيسى وحواريه |
إذن ما رأيك في أحاديث قتال اليهود وهي مشهورة، إليك بعضها كما جاءت في المواقع الإسلامية والتي يعتمد عليها من يقولون بحتمية محاربة اليهود: ((عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم ثم يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله " ( رواه البخاري برقم 3593) ، وعن ابن عمر أيضاً رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله " رواه أحمد والترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح . وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ينزل الدجال بهذه السبخة بمر قناة فيكون أكثر من يخرج إليه النساء ، حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته يوثقها رباطاً مخافة أن تخرج إليه ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلونه ويقتلون شيعته حتى إن اليهودي ليختبئ تحت شجرة أو حجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم هذا يهودي تحتي فاقتله " رواه أحمد في مسنده وكذا رواه ابن ماجه عن أبي أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأن المسيح الدجال .)) انتهى. السؤال: هل أنت تؤمن بهذه الأحاديث وضرورة تطبيقها أم أن لك رأي آخر؟؟
وشكرا ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: محمد حمزة الحسين)
|
الاخ محمد حمزة لك مني السلام وشكراً للفيدو للاستاذ الدكتور عدنان ابراهيم والكلام البقولو دا (خارم بارم) أولاً" هو جعل العهد القديم مرجعاً تاريخياً، وكيف يكون مرجعاً تاريخياً لنا نحن المسلمين ونقول أنه محرف؟ ثانياً: قال أن ارض فلسطين تعرضت للغزو من عدة انظمة قبل الميلاد ولكن كان يقيم فيها الفلسطينيون وكل غازٍ اتي غازٍ بعده وسبقه غازٍ. لهذا يتبين إني انا كمسلم ليس لي اي علاقة بفلسطين قبل الاسراء وقبل فرض الصلاة وجعل المسجد الاقصى قبلتنا وحدث هذا بعد الميلاد بأكثر من ٦٠٠ عام يعني هناك فاصل زمني عميق بين الاسلام ووجود القدس التي وجدت قبل الآف السنين قبل الميلاد اليهود حكموا القدس منذ عهد سيدنا اسحاق وهو اسرائيل جد اليهود وهو بن امنا سارة وعاشوا في فسلطين بعد هجرتهم من مصر بامر إلهي وبقوا فيها اكثر من ثلاث الاف سنة يعني دكتور عدنان عايزنا ننكر حق انسان بقى اجداده في هذه الارض لاكثر من ٣ الف سنة والامريكان عمرهم في امريكا لم يصل نصف قرن الآن كيف يفهم هذا؟ اما قوله ان اغلب اليهود من خززستان او روسيا فهذا كلام لا يقبله اي احد يعرف ماذا تعني اليهودية لأن اليهودية دين عرقي يكتسب بالام كحد ادني وليس بالاب والام هنا تعني سارة حتى يفرز نسل ابراهيم من سارة وليس نسله من هاجر ام اسماعيل لهذا تزوجت كثير من النساء اليهوديات بمن هو على غير دينها فتعتبر ذريتها يهودية أما الاباء اليهود الذين تزوجوا من غير ديانتهم فعندما يرزقوا ذرية عليهم اجراءآت مطلولة ليصبح ابناءهم يهود لهذا تغيرت ملامح اليهود في الغرب وكذا الامر بالنسبة ليهود المغرب العربي الذين كانوا يعيشون في الاندلس وهربوا للمغرب والجزائر وتونس وكذا الامر ليهود الفلاشا الذين تصاهروا مع الملك سليمان ولهم فلم وثائقي ولهم دير تعتبر من اقدم الدير اليهودية حتى ان هناك من يقول ان اصدق التوارة هو الذي مع يهود الفلاشا وكما ان البيئة اثرت في يهود الغرب وصاروا اكثر بياضاً نجد يهود الفلاشا ذوو سحنة افريقية سودا شكراً لمساهمتكم القيمة التي اثرت الحوار مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
شكراً أخ Yasir Elshari ساستجيب لدعوتك واتابعه بعد عودتي من الريف وسأغيب يومين أو ثلاث. وهل ترد دعوة لتعميق معرفة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم
Quote: هذه المناسبة يا أخ علي الكنزي أريد أن ألفت نظرك إلى أنني قد تمنيت أن تكون متابعا ومشاهدا في هذا البوست: Re: إن الرسول لنور يستضاء به.. إلى الأخ العزيز Re: إن الرسول لنور يستضاء به.. إلى الأخ العزيز |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ Yasir Elshari للحديث رجاله وأنا لستُ منهم لأعرف صحيحه من ضعيفه ومن رواته ولكن سورة الاسراء وهي سورة بنو اسرائيل تخبر عن ذلك واليك الايات ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ ﴿١﴾ وَآتَينا موسَى الكِتابَ وَجَعَلناهُ هُدًى لِبَني إِسرائيلَ أَلّا تَتَّخِذوا مِن دوني وَكيلًا ﴿٢﴾ ذُرِّيَّةَ مَن حَمَلنا مَعَ نوحٍ إِنَّهُ كانَ عَبدًا شَكورًا ﴿٣﴾ وَقَضَينا إِلى بَني إِسرائيلَ فِي الكِتابِ لَتُفسِدُنَّ فِي الأَرضِ مَرَّتَينِ وَلَتَعلُنَّ عُلُوًّا كَبيرًا ﴿٤﴾ فَإِذا جاءَ وَعدُ أولاهُما بَعَثنا عَلَيكُم عِبادًا لَنا أُولي بَأسٍ شَديدٍ فَجاسوا خِلالَ الدِّيارِ وَكانَ وَعدًا مَفعولًا﴿٥﴾ ثُمَّ رَدَدنا لَكُمُ الكَرَّةَ عَلَيهِم وَأَمدَدناكُم بِأَموالٍ وَبَنينَ وَجَعَلناكُم أَكثَرَ نَفيرًا ﴿٦﴾ إِن أَحسَنتُم أَحسَنتُم لِأَنفُسِكُم وَإِن أَسَأتُم فَلَها فَإِذا جاءَ وَعدُ الآخِرَةِ لِيَسوءوا وُجوهَكُم وَلِيَدخُلُوا المَسجِدَ كَما دَخَلوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّروا ما عَلَوا تَتبيرًا ﴿٧﴾ جزيل شكري لتدخلك القيم مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Ali Alkanzi)
|
قولك يا أخ علي الكنزي
Quote: للحديث رجاله وأنا لستُ منهم لأعرف صحيحه من ضعيفه ومن رواته |
الأحاديث من البخاري. ويمكنك بكل سهولة أن تنظر في صحيح البخاري الكتب » صحيح البخاري » كتاب الجهاد والسير » باب قتال اليهود قولك:
Quote: ولكن سورة الاسراء وهي سورة بنو اسرائيل تخبر عن ذلك |
أرجو التوضيح. عن ماذا تخبر سورة الإسراء؟
مع تحياتي ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: سيف النصر محي الدين)
|
الاخ سيف النصر محي الدين قولك:
Quote: الحل في رايي يكمن في التفاهم والتسامح واحتواء الفرق المختلفة لبعضهم البعض. |
هو الامثل لعالم يريد أن يعيش في تسامح وسلام أما المسجد الاقصى فهو موجود قبل الاسراء وما عليك إلا مراجعة الآية الأولى من سورة الإسراء واسمها الثاي سورة بنو اسرائيل
(سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ( 1 ) )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: سيف النصر محي الدين)
|
الاخ سيف النصر محي الدين قولك:
Quote: الحل في رايي يكمن في التفاهم والتسامح واحتواء الفرق المختلفة لبعضهم البعض. |
هو الامثل لعالم يريد أن يعيش في تسامح وسلام أما المسجد الاقصى فهو موجود قبل الاسراء وما عليك إلا مراجعة الآية الأولى من سورة الإسراء واسمها الثاي سورة بنو اسرائيل
(سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ( 1 ) )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Ali Alkanzi)
|
الأخ علي الكنزي تحية طيبة أنت تقول:
Quote: ولكن تبقى الحقيقة ان اليهود أتوا لفلسطين بامر من الله وهم اقاموا في تلك الارض من قبل اللاف السنين وكذا الامر للفلسطينيين فقد كانت تلك ارضهم قبل دخول اليهود فيها لذا لا يمكن أن ندحض حق الطرفين في الارض ولكن تبقى القدس مدينة اسرائيلة فاول دين اقام فيها هو الدين اليهودي ثم اتت المسيحية ولها مكان محدود في القدس وكان المسلمين كما أن هناك حق للمواطن المسيحي الذي اقام في هذه المدينة منذ دعوة المسيح والمسلمين الذين أقاموا فيها بعد أن فتحها سيدنا عمر بن الخطاب فهؤلاء الاطراف لهم حق المواطنة في القدس وحفظ معابدهم الدينية وتبقى القدس مدينة اسرائيلة لأنهم هم السابقون وهم الذين حققوا لها الوجود والله اعلم |
حسب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة فإن القدس مدينة قام الإسرائيليون باحتلالها بالقوة. القدس الغربية أخذوها في حرب 1948، بعد أن قضى قرار التقسيم بأن تكون إدارتها بواسطة الأمم المتحدة، والقدس الشرقية ومعها الضفة الغربية أخذوها في حرب يونيو 1967، بعد أن كانت تحت الإدارة الأردنية. أما قولك "ولكن تبقى القدس مدينة إسرائيلية فأول دين أقام في هذه المدينة هو الدين اليهودي" فهو قول أراك أهملت فيه حقيقة هامة وهي أن حق اليهود في القدس وفي كل فلسطين انتهى منذ العام 134 بعد أن أنهى الرومان دولتهم. أرجو الرجوع إلى هذا البوست هذا ما كتبه الأستاذ محمود عن العنصرية الإسرائيلية والحركة الصهيونية في كتاب...شرق الأوسط"هذا ما كتبه الأستاذ محمود عن العنصرية الإسرائيلية والحركة الصهيونية في كتاب...شرق الأوسط" ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ Yasir Elshari لك مني الود اكمله واشكرك كثيراً على تدخلاتك في اطروحاتي بهذا المنبر والتي دائما ما ثثري الحوار رغم اختلافنا سبحان الله لا احد ينكر أن الاستاذ محمود محمد طه كان متقدماً على ابناء عصره في محاولاته لفهم الحياة من واقع كلي لهذا تجد في وقوله الذي ارسلت رابطه لي أنني اتفقت مع رؤيته دون علمي بها بأن اليهودية هي اول دين توحيدي في القدس وقولك ان الرومان ابعدوهم في سنة ١٣٤ ميلادية هذا ما يؤكد حق بنو اسرائيل في جزء من ارض فلسطين لأنهم اخرجوا منها قهراً ولم يخرجوا منها اختياراً لك ودي واكرر شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Ali Alkanzi)
|
الأخ علي الكنزي مالك ناقص من إسمي كل مرة حرف ال F؟ مش أحسن تكتبو بالعربي وتخلص؟ أليس كذلك؟ ـــــ قولك
Quote: وقولك ان الرومان ابعدوهم في سنة ١٣٤ ميلادية هذا ما يؤكد حق بنو اسرائيل في جزء من ارض فلسطين لأنهم اخرجوا منها قهراً ولم يخرجوا منها اختياراً |
ليس من حق أحد أن ينكر أن لليهود حقا تاريخيا في أرض فلسطين وهم قد أخذوه بعد وعد بلفور وبعد قرار التقسيم من الأمم المتحدة. ولكن قرار التقسيم لم يعط القدس لليهود الإسرائيليين ولا للعرب. هذه هي النقطة. ليس من حق إسرائيل أن تسيطر على القدس أو تتخذها عاصمة، وليس كذلك من حق الفلسطينيين أن يتخذوها عاصمة طالما أن قرارا دوليا قضى بغير ذلك. المهم أن هذه المشكلة لن تحل بالحرب وإنما بالتوافق ولكن ذلك لا يلوح في الأفق. وربما يستمر الأمر الواقع وهو سيطرة إسرائيل عليها وتهويدها بالكامل بسبب قوتها وضعف الفلسطينيين والعرب وعدم إلتفاتهم لفهم دينهم بصفته دين سلام وإنما يريدون إلقاء اليهود في البحر لو أمكنهم. أرجو أن تسمح لي باقتباس هذا الجزء من حوار أجرته مجلة الوادي المصرية مع الأستاذ محمود في أبريل من عام 1983: (أرجو ملاحظة أنني أنقل ما نشر في المجلة بما فيه من أخطاء لغوية)
الصراع العربي الإسرائيلي
الوادي: للجمهوريين رأي في قضية الصراع العربي الإسرائيلي يقوم علي وجوب إتخاذ الحل السلمي وسيلة للحل الجذري .. هل تعتقدون أن إسرائيل التي ضربت المفاعل النووي العراقي والتي أعلنت ضم القدس والجولان والتي تسعي بكل ثقلها لتمويل [لتهويد؟] الضفة الغربية لنهر الأردن .. هل تعتقدون أن إسرائيل تسعي فعلا للسلام ويمكن أن تقبل الحل السلمي والسلام القائم علي العدل ؟
محمود محمد طه: في رأينا أن العالم كله محتاج للسلام والإسلام هو دين السلام .. الإسلام غائب عن أرض العرب اليوم .. العرب ليسوا بمسلمين .. العرب يعيشون علي قشور من الإسلام وقشور من المدنية الغربية .. وأخلاقهم مزيفة ، لا هي أصيلة في المدنية الغربية ولا هي إسلامية .. عندما نشأ الإسلام نشأ بين قوتين: كتلة شرقية هم الفرس وكتلة غربية هم الروم .. الإسلام هزم الإثنين واستوعب الإثنين .. واليوم كأنما التاريخ يعيد نفسه هناك الكتلة الشرقية الشيوعية والكتلة الغربية الرأسمالية .. إسرائيل ليست هي مشكلة العرب .. فمشكلة العرب مشكلة داخلية ، ينبغي علي العرب أن يصلحوا أحوالهم بنهضة دينية تعيد لهم مجدهم ، في تلك اللحظة إسرائيل لن تكون مشكلة العرب .. إذا رفض العرب مهادنة إسرائيل معنى هذا أنهم سيدخلون الحرب .. ولكنها ستكون حربا ضد أمريكا والغرب .. عندما أمم جمال عبد الناصر قناة السويس عام 1956م كنا الصوت الوحيد الذي عارض التأميم .. كان موقفنا غريبا عند البعض .. فقد كنا نرى أنه لا اعتراض علي التأميم كمبدأ .. ولكن التأميم وبالشكل الذي تم به هو عمل استفزازي للغرب .. الغرب له مصالح استراتيجية في قناة السويس .. التأميم كان معناه "لوي ذراع" للغرب وتهديد مصالحه .. ونحن لن نستطيع أن نواجه الغرب ونقف أمام قوته العسكرية .. اضطررنا إلي اللجوء الي السوفيت .. والسوفيت الذين يدعون أنهم يساعدوننا اعترفوا بإسرائيل .. الروس لم يقفوا بجانب العرب إلا خدمة لمصالحهم .. كنا نرى أن عبد الناصر يعوض حملة الأسهم اذا إرتضوا التعويض أو يترك لهم القناة لمدة 12 سنة بعدها ينتهي امتياز القناة وتعود كاملة لمصر عموما .. إسرائيل اليوم دولة معترف بها في الأمم المتحدة والولايات المتحدة والغرب كله وراء إسرائيل .. علينا أن نمشي إلي السلام لأن الحرب لن تحل مشاكلنا. عندما جاء السادات بشجاعته الذهنية والفكرية وزار القدس ودعا للسلام أيدناه و قلنا علي العرب أن لا يضيعوا فرصة السلام .. كامب دافيد هي الحل .. الصراع المستمر دفعنا لفتح بلادنا للروس .. و أصبح للروس نفوذ في ليبيا وسوريا وعدن والعراق ..
الروس والأمريكان
الوادي: هل المشكلة هي الروس الشيوعيين الملاحدة ؟؟ في مجال العلاقات الدولية بين الدول دائما الحساب للمصالح ويصرف النظر عن العقائد والايدولوجيات بصرف النظر عن هذه الدولة أو تلك تؤمن بالأديان أو تنكرها .. الإتحاد السوفيتي ساعدنا في مصر وساعد الدول العربية قبل حرب 1967 .. و بعد الهزيمة ساعدنا في إعادة بناء قواتنا المسلحة وفي تنفيذ مشروعات للتنمية الإقتصادية .. ولا ينبغي أن نأخذ موقفا عدائيا من السوفيت لمجرد أنهم ملاحدة.
محمود محمد طه: وأيضا لا نعادي الأمريكان .. السوفيت كانت مصلحتهم في المنطقة ألا يكون هناك حرب ولا سلام .. والأسلحة التي أعطوها لنا أسلحة توهمنا أننا نستطيع بها أن نحارب وننتصر ، ودفعتنا للحرب فعلا .. وهذه كانت خيانة من السوفيت لنا. الطريق الذي مضى فيه السادات هو طريق السلام .. هو الطريق الذي يسير فيه الآن حسني مبارك وسيمضي عليه كل الحكام والرؤساء العرب .. في النهاية سيكون التفاوض مع إسرائيل والاعتراف بها.
الوادي : "وقاتلوهم حيث ثقفتموهم و أخرجوهم من حيث أخرجوكم" صدق الله العظيم
محمود محمد طه: هذا صحيح في وصفك الأول .. و إنما في وصفك الثاني أنت دينك ليس دين قتال وإنما هو دين سلام .. الإسلام قيمته للعالم كله أن يأتي له بالسلام لا أن يعلم الناس الحرب. السلام هو المفقود في عصرنا .. والإسلام هو الإسلام السلام.
الوادي: الرسول يقول إنه سيأتي يوم سنقاتل فيه اليهود وسينطق فيه الحجر ويقول للمسلم أن ورائي يهوديا فاقتله.
محمود محمد طه: لا .. لا .. نحن لن نقاتل اليهود لآن اليهود سيصبحون مسلمين !! .. حل المشكلة هو أن اليهود وكل الملل سيصبحون مسلمين .. إسرائيل ستصبح دولة مسلمة .. يقول تعالي "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره علي الدين كله وكفى بالله شهيدا" ..الله سيهدي الناس كلهم .. حل مشكلة فلسطين في أن يسلم اليهود .. علينا أن نتحرك في طريق السلام لأننا لو انتظرنا سنتين وثلاثا سيتم تهويد الضفة الغربية وقطاع غزة .. وسيصبح إخراجهم بالحرب غير ممكن وأيضا بالسلام غير ممكن.
إقتــراح للفلسطينيون
الوادي: و ماذا يفعل الفلسطينيون ؟
محمود محمد طه: يأتون لمائدة المفاوضات ويتخلون عن الصراع المسلح تجاه إسرائيل .. عليهم أن يتعايشوا مع إسرائيل في سلام .. كامب دافيد فيها حل لمشكلة الفلسطينيين.
الوادي: و ماذا تفعل تجاه المجاهدين في أفغانستان ؟
محمود محمد طه: علينا بالطبع كعرب وكمسلمين أن نساعد المجاهدين للدفاع عن الإسلام ضد الخطر الشيوعي .. وحتى يضطر السوفييت للانسحاب.
الوادي : والفلسطينيون أليس من حقهم أيضا أن يدافعوا ؟؟
محمود محمد طه: وهل يستطيعوا أن يدافعوا .. ويأخذوا شيئا بالقوة والسلاح ؟؟
الوادي : كل شئ جائز !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
حاضر يا اخ ياسر الشريف نعمل بما قلتَ
Quote: الأخ علي الكنزي مالك ناقص من إسمي كل مرة حرف ال F؟ مش أحسن تكتبو بالعربي وتخلص؟ أليس كذلك؟ ـــــ قولك |
ه]و كذلك.
بالمناسبة أنا لاحظت أننا كثيراً ما نكتب الام الشمسية بالاحرف اللاتينة بطريقة تنطق اللام وهذا خطأ فمن الاصح أن نكتب الشريف Ash-sharif وليس Elsharif لانو في هذه الحالة علينا نطق اللام الشمسية والله أعلم [/red
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
حاضر يا اخ ياسر الشريف نعمل بما قلتَ
Quote: الأخ علي الكنزي مالك ناقص من إسمي كل مرة حرف ال F؟ مش أحسن تكتبو بالعربي وتخلص؟ أليس كذلك؟ ـــــ قولك |
ه]و كذلك.
بالمناسبة أنا لاحظت أننا كثيراً ما نكتب الام الشمسية بالاحرف اللاتينة بطريقة تنطق اللام وهذا خطأ فمن الاصح أن نكتب الشريف Ash-sharif وليس Elsharif لانو في هذه الحالة علينا نطق اللام الشمسية والله أعلم [/red
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
عارف يا اخي ياسر في اول اقامتي بسويسرا كان اسمي العائلي مكتوب بالجواز على هذا النحو YASEEN وعندما انتهى الجواز غيرت كتابة يس إلى YASSIN ولكن عندما ذهبت لادارة الاجانب بالشرطة قالو لي دا ما انتا انحنا عندنا YASEEN BUT NOT YASSIN عارف الهمني الله الحجة وقلت لمن هو بالشباك ممكن تديني دليل الهاتف TELEPHONE DIRECTORY فاندهشت السيدة ما علاقة جوازي بدليل الهاتف وطوال ذهبت لحرف ال Y واخرجت لها كيف تكتب يس باحرف متفاوته ولكن كلها تنطق يس حتى اني وجدت المغاربة ذو الثقافة الفرنسية يكتبونها YACINE وقلتُ لها أنه الاسم الوحيد في اللغة العربية الذي يكتب بشكلين مرة ياسين أو يس ونزل في القرآن كذلك و وكسبت مرافعتي وعدل اسمي على الفور ونتيجة هذا قدمت اقتراحاً لادارة الجوازات والهجرة أن يكون هناك قاموس لكتابة الاسماء بالاحرف اللاتينة حتى لا يكتب كل واحد الاسم بالطريقة التي يراها ولكن قبل الاقتراح في الثمانينات ولم يعمل به إلى الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
عارف يا اخي ياسر في اول اقامتي بسويسرا كان اسمي العائلي مكتوب بالجواز على هذا النحو YASEEN وعندما انتهى الجواز غيرت كتابة يس إلى YASSIN ولكن عندما ذهبت لادارة الاجانب بالشرطة قالو لي دا ما انتا انحنا عندنا YASEEN BUT NOT YASSIN عارف الهمني الله الحجة وقلت لمن هو بالشباك ممكن تديني دليل الهاتف TELEPHONE DIRECTORY فاندهشت السيدة ما علاقة جوازي بدليل الهاتف وطوال ذهبت لحرف ال Y واخرجت لها كيف تكتب يس باحرف متفاوته ولكن كلها تنطق يس حتى اني وجدت المغاربة ذو الثقافة الفرنسية يكتبونها YACINE وقلتُ لها أنه الاسم الوحيد في اللغة العربية الذي يكتب بشكلين مرة ياسين أو يس ونزل في القرآن كذلك و وكسبت مرافعتي وعدل اسمي على الفور ونتيجة هذا قدمت اقتراحاً لادارة الجوازات والهجرة أن يكون هناك قاموس لكتابة الاسماء بالاحرف اللاتينة حتى لا يكتب كل واحد الاسم بالطريقة التي يراها ولكن قبل الاقتراح في الثمانينات ولم يعمل به إلى الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
اخ ياسر الشريف طبعا صرت أكتب اسمك صحيحاً وقد يحدث الخطأ احياناً وهو غير مقصود أما الاستاذ فأنا على قناعة تامة انا هذا الرجل له بعض الاراء من ذهب ومنها نظرته السابقه لعهده في حق اليهود في العيش في ارض اجدادهم ثم هؤلاء اليهود من أين اتوا لهذه الدنيا؟ اليس هم بشر مثلنا يحق لهم وطن ؟ اكثر شئ تأثرت به عند الاستاذ هو الزهد والتواضع وقوله بأن الزكاة ليس اصلاً في الاسلام لأن المسلم الحق لا يختزن المال حتى يحول عليه الحول وكنت في ايام تردد عليه لا اركب التكس ابداً لانه اشار ان الافضل ان نركب البص اي المواصلات العامة ونتصدق بالفرق زمانها كانت بصات ابورجلية متوفرة والطريق سالك لا زحام فيه لك وجي اخي ياسر ولا تحرمني من تواجدك في اطروحاتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ ياسر الشريف لك مني اكمل السلام وأنا لك مدان لوجودك الدائم في اغلب ما اطرح مما يعطي طرحي طعم وذوق وفائدة ويعجني فيك توسعك في المعرفة ووالرأئ ولكن عيبك أن كل امر تريد أن تبين فيه رأي الاستاذ طبعاً قلتُ عيباً من وجهة نظري التي ليس بالضرورة صحيحة . يا اخي ياسر أنا انسان غير متبحر أو متخصص في اي علم من العلوم لهذا لن اكون مرجعية لاحد ولكن من الممكن أن اقول انني مطلع ما تتوقه نفسي من معرفة لن يسقط الحق باخراج اهله وعندما هجروا اليهود في ١٣٤ كما قلتَ لم تكن برغبة منهم بل كانوا مكرهين لهذا لم يسقط حقهم الذي وهبه الله لهم بنص قرآني وما هجرتهم من مصر لارض فلسطين إلا دليل على ذلك وقديماً قال امام المتقين أعرف الحق تعرف رجالة ولا تعرف الرجال لتعرف الحق وأنا على قناعة تامة بموجب القرآن الذي اتعبد به أن الارض لبني اسرائيل وأن الفلسطنيين لهم الحق فيها لقدم اقامتهم بها أما من ناحية العنصرية فلا جدال في ذلك لأن حتى الدين اليهودي هو دين عرقي لايمكن لاحد ليس من بني اسرائيل ان يعتنقه اما قرارات الامم المتحدة فهذه للاستهلاك السياسي وهي غير ملزمة حسب رؤية اسرائيل لها فقد اصدرت الامم المتحدة عدة قرارات بادانة اسرائيل ولكن شرب الفلسطينويون مويتا كما نقول نحن ويبقى رأي الذي فندته اخي ياسر هو رأي الأن لك ودي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: هاشم الحسن)
|
تحياتي أستاذ الكنزي؛ وجدت في بعض تعليقاتك مغالطات بينة فأحببت أن أعلق عليها لو سمحتم لي؛ ولكن قبل ذلك أصحح اسم (ملكي صادق) الناقص في مداخلتي أعلاه و أشير للروابط أدناه:
Quote: ولكن تبقى القدس مدينة اسرائيلة فاول دين اقام فيها هو الدين اليهودي |
ما جاء في المقتبس ليس صحيحا. أورسالم كانت موجودة قبل ابراهيم عليه السلام وقبل العبرانيين كشعب مضاف للسامييين. ومن الأراء في سالم إنها اسم ملك، ومنها إنه لفظ كنعاني بمعنى الوثن فتحورت عنه كلمة صنم العربية لاحقا. اليهودية نفسها تمجد ملكها الكنعاني اليبوسي قبل الابراهيمي (ملكيصادق) كمقدس أقرب للمخلص المسيح.
Quote: لكن البلدان تتغير ويتغير سكانها |
نعم لقد تغير الكنعانيون عبر التاريخ وفق سنته، ولكنه التغيير بالإضافة وليس بالخروج عن أرضهم سعيا للقبول في مصر أو سبيا لبابل أو طردا بفعل الروما ن. طبعا حتى ١٩٤٨ وما بعدها.
Quote: اما قوله ان اغلب اليهود من خززستان او روسيا فهذا كلام لا يقبله اي احد يعرف ماذا تعني اليهودية لأن اليهودية دين عرقي يكتسب بالام كحد ادني |
هذا بعض من تعليقك على عدنان ايراهيم؛ فيه انكار للمعلوم بالضرورة عن يهود (الخزر) حيث انداحت اليهودية ليس عبر الميراث الأمومي فقط ولكن بأسباب أقرب للسياسة والتجارة والتزاوج. هذا الإرث الخزري هو المكون الأعظم ليهود الأشكناز الذين هم الغالبية العظمى ليهود العالم ومستوطني (اسرائيل). المقتبس أدناه من ويكيبيدياQuote: وإذا كانت اليهودية هي الديانة التى غلبت على الإمبراطورية الخزرية إلا أنه ليس من المعروف إلى أي مذهبٍ كانوا تابعين. ولم يتم التوصل إلى رأي قاطع في تلك المسألة.[126] ويعتقد المسعودي أن إمبراطور الخزر قد اعتنق اليهودية في عهد خليفة المسلمين هارون الرشيد 786-809. إلا أنه وفقا لأثر يسمى بحياة القسطنطينة كان تاريخ اعتناق حاكم الخزر لليهودية عام 861.[127] ولم تُعرف طريقة وكيفية اعتناق الخزريين لليهودية، إلا أنه قد ذُكر أن اليهودية قد انتشرت بين المجتمعات التى في شرق أوروبا قبل ذلك. ومع قيام الساسانيين والدولة البيزنطية بمطاردة اليهود، اتجهوا إلى داغستان وعمل اليهود الذين استقروا فيها على نشر اليهودية بعد مُضي فترة على استقرارهم. |
روابط مهمة: عن اليهودالخزر من ويكيبيديا وجهة نظر عن أورساليم وملكي صادق http://www.raialyoum.com/؟p=766992عن الكنعانيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: هاشم الحسن)
|
من ذاكرة النضال الفلسطيني أن فصائل منه مؤثرة قد تبنت مفهوم الدولة الديمقراطية متعددة الأديان الموحدة في فلسطين ما بعد الاستعمار. وبحيث يتساكنها الفلسطينيون واليهود ممن كانوا فيها بوقتها، غض النظر عن كونهم في الأصل أشكناز غربيون أم سفارديم أم مزراحيون. وبالطبع فهذا الطرح لم يجد قبولا من الصهيونية ولا عند الأصوليين اليهود ولا من الاستعمار ولا عند الكثير من كارهي اليهود كيهود من مسلمي العرب. أوربيا كان يجب (حل المسألة اليهودية حلا نهائيا)، وصهيونيا يجب استجلاب كل يهود العالم والترويج للحلم كما في نشيد الإنشاد من النيل للفرات.
ولكن، على كل حال: لإن اعلان القدس عاصمة لإسرائيل مخالف حتى لقرار الأمم المتحدة بالتقسيم ١٩٤٨، وتجاوز بلا قانون للإقرار الأممي بأنها أرض محتلة ضمن احتلالات ١٩٦٧ الصهيونية. والاعتراف بالقدس من قبل أي دولة، كعاصمة لإسرائيل، هو إهدار تام للقانون والعرف الدولي، لا تسنده إلا القوة الغاشمة وبعض رؤى أسطورية.
وحقيقة أخرى؛ الحق الفلسطيني في فلسطين أوثق بمنطق التاريخ، عنه في جدل الأديان، بما فيها الاسلام. إذ هاهو الكنزي، وعبر النص الأسلامي المقدس، يريد أن يعطي القدس لإسرائيل. أدعيها عليه بقرينة من أسئلته أول البوست حتى بعد إفادات منيرة فهو لم يعلن تراجعه عن مؤداها كما تشيء بها إفادته التالية:Quote: اذن ليس لنا الحق في الادعاء بأنها مدينة المسلمين وهي مدينة يهودية المنشأ وفيها ولد سيدنا عيسى وفيها صلب حسب عقيدة المسحيين وحسب عقيدتنا انه منها رفع وفيها نزلت المائدة من السماء على سيدنا عيسى وحواريه المسلمين العرب استوطنوا القدس بعد فتحها في عهد عمر بن الخطاب وبقوا فيها إلى يومنا هذا، وإن كان فيها مواطنون عرب قبل الاسراء فليسوا عرباً مسلمين لأن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لم يسلم به خلال الثلاثة عشر عاماً بمكة إلا مئة وخمسين من رجل وامرأة اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد. |
وعلى الرغم من المعلوم بالضرورة عن واجب المسلم أن ينصر أخاه المسلم الذي أخرج عن دياره ظلما، مما قفز عليه الكنزي، ففلسطين وقدسها ليست قضية مسلمين وفقط. بل هي قضية مظلومية إنسانية كبرى، بل هي الأكبر تاريخيا، وللأديان فيها يد ظلم طولى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: هاشم الحسن)
|
الاخ هاشم الحسن لك مني السلام واشكرك كثيراً لرفدك الطرح بوجه نظر أنت منافح بحق وحقيقةعنها، ولعلم أخي الكريم أنني لا ابخس حق الاخوة الفلسطينين ولا ابخس ولا انكر تعلق المسلم رجل كان ام امرأة بالقدس فهي مسرى النبي ومنها معراجعه وهي قبلتنا الاولى وهو المكان الذي اتمنى رؤيته قبل مماتي، ولكن علينا أن لا نهضم حق اليهود في ارض الميعاد وأنهم وهم الذين جعلوا من القدس أول مدينة تؤمن بتوحيد الاله والحل الذي تم طرحه (المدينتان والدولتان) هو الحل الامثل لعيش هذا العالم في سالم ويتفرق لقضايا أخرى لك ودي وسلامي وتقديري لمداخلاتك الثلاث اللاتي اتين متواليات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: ولكن علينا أن لا نهضم حق اليهود في ارض الميعاد وأنهم وهم الذين جعلوا من القدس أول مدينة تؤمن بتوحيد الاله |
يا عزيزي الكنزي؛ شكرا على التعليق. ولكن بخصوص المقتبس؛ في الحقيقة أنا ما شايف حقا لأي يهودي أشكنازي (٩٠٪ من اليهود) في القدس بأكبر من حقك وحقي، كمسلمين، في أرض مكة. وحتى الباقين من السفارديم ويهود الشرق فحقهم فيها محفوظ ما استقروا فيها باستمرار، وإلا فعرب الأندلس أولى بهم دمشق وصنعاء مثلا! وأصلا ليس هناك من حرمهم أو طالب بمنعهم من أن يأتون ويبكون على الحائط ما شاؤوا وكما نحج ونبتهل في عرفات!؟ ثم أن الوجود البشري الكنعاني الفلسطيني أقدم من الوعد الإلهي "بأرض الميعاد" ليهود الأسباط زاتهم دعنا من يهود الخز! وبخصوص سبقهم بالتوحيد! فمن أدراك؟ أليس ملكيصادق نفسه، من آوى النبي إبراهيم طريد أهل حران، هو في رتبة الأنبياء عند اليهود وفي كتبهم؟ ثم، وما أدراك أن الوعد ليهود النبي موسى هو وعد أبدي ليس مشروطا؟ وهل في صيغته أن يخلو لهم وجه الأرض عمن عداهم ولو كانوا أصل سكانها؟ صحيح الموضوع معقد بمحض الواقع وسياساته، ولكن مقاربته عبر التعاطف مع مسلمات دينبة حمالة أوجه، سيزيده تعقيدا.. وقد فعلت!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: هاشم الحسن)
|
أخي هاشم الحسن، لك ودي وما اظنك هاشم الحسن في جنيف، قولك كله حقيقة ولكن وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد لهذا بالنسبة لفهمي كمسلم إنه عطاء ابدي حتى قيام الساعة واكرر حسب فهمي فمن الممكن أن اكون مخطئاً وحقيقة ما قلت اخي الكريم بأن:
Quote: ثم أن الوجود البشري الكنعاني الفلسطيني أقدم من الوعد الإلهي "بأرض الميعاد" ليهود الأسباط زاتهم دعنا من يهود الخز! |
وهذا ما يجعلهم شركاء في هذه الارض اما القدس فهي مدينة جعل اليهود لها وجوداً قبل الالاف السنين من مجئ الاسلام لك ودي وشكراً لاضافتك القيمة وحضورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبل أن ننادي بمحو اسرائيل من الوجود من يتط (Re: Ali Alkanzi)
|
الأخ علي الكنزي تحية طيبة أنت تقول:
Quote: الاخ ياسر الشريف لك مني اكمل السلام وأنا لك مدان لوجودك الدائم في اغلب ما اطرح مما يعطي طرحي طعم وذوق وفائدة ويعجني فيك توسعك في المعرفة ووالرأئ ولكن عيبك أن كل امر تريد أن تبين فيه رأي الاستاذ طبعاً قلتُ عيباً من وجهة نظري التي ليس بالضرورة صحيحة . يا اخي ياسر أنا انسان غير متبحر أو متخصص في اي علم من العلوم لهذا لن اكون مرجعية لاحد ولكن من الممكن أن اقول انني مطلع ما تتوقه نفسي من معرفة لن يسقط الحق باخراج اهله وعندما هجروا اليهود في ١٣٤ كما قلتَ لم تكن برغبة منهم بل كانوا مكرهين لهذا لم يسقط حقهم الذي وهبه الله لهم بنص قرآني وما هجرتهم من مصر لارض فلسطين إلا دليل على ذلك |
أولا: إيرادي لما يقوله الأستاذ محمود هو بسبب أنني أرى قوله راجحا ولكني لا أغمط من يريد أن يفند قوله أن يفعل. ثانيا: الحق في الأرض هو بالوجود فيها أو بافتتاحها عنوة، هكذا كان منطق الأمور إلى أن جاء القانون الدولي الذي يحرِّم ذلك. ثالثا: القول بأن حق اليهود في فلسطين كان بنص قرآني لا يسقط، قول يحتاج إلى تصحيح. وأرجو أن تسمح لي باقتباس ما كتبه الأستاذ محمود في كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" في هذا الخصوص: ((ما عرف التاريخ عنصرية كعنصرية اليهود في تماسكها، واستعصائها على التطور، واكتفائها بنفسها، ولعل أهم أسباب صلابة هذه العنصرية قيامها على عوامل دينية، فانه قد ورد في التوراة ان اليهود ((شعب الله المختار)) وهم، فيما ينتظرون من موعود الله، انهم رغم التشريد والسبى، سيعود لهم السلطان على كل الخلائق، فهم ينتظرون تحقيق موعود الله أياهم طال الزمن أم قصر. وقد وردت التوصية في التلمود تقول ((أيها اليهودي، اعتزل باقى الامم، وابق على شخصيتك بينها، واعلم انك انت الوحيد عند الله.. آمن بالنصر على العالم أجمع. آمن بان كل شئ سيخضع لك.. فاستغل.. وعش.. وانظر.. وانتظر)) والتلمود هذا هو كتاب وضعه حكماء صهيون استنادا على فهمهم للتوراة، وهو يحوى معتقدات وعواطف، وآمال، وقصص، وتقاليد، وقواعد دينية، ووصايا سلوكية يسترشد بها اليهود فيما بينهم، وفيما بينهم وبين الغرباء. وعندنا نحن المسلمين ان الله فضل بنى اسرائيل على العالمين وفى ذلك يقول الله تعالى من سورة البقرة، ((يا بنى اسرائيل اذكروا نعمتى التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين)) ولكنا فهمنا ولم يفهموا!! فهمنا انهم انما فضلوا على عالمى زمانهم وذلك لظهور دين التوحيد فيهم يومئذٍ... وفهمنا ايضاً ان التفضيل مشروط بالاستمرار على الطاعة لله.. وفهموا انهم انما فضلوا تفضيلا مطلقا، لانهم من طينة غير طينة بقية البشر وأنه تفضيل غير مشروط بشرط على الاطلاق. ومن أجل ذلك تورطوا فيما حدثنا عنهم به القرآن، وذلك من سورة المائدة، ((وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه، قل فلم يعذبكم بذنوبكم؟ بل انتم بشر ممن خلق، يغفر لمن يشاء، ويعذب من يشاء ولله ملك السموات والارض وما بينهما واليه المصير)). فليس للخلق مع الله نسب الا نسب الطاعة.. فمن أقام عليها فهو القريب، ومن أحدث فيها أمراً فهو البعيد..)) انتهى ويقول في موضع آخر من نفس الكتاب في فهم اليهود بأنهم شعب الله المختار وأحقيتهم الأبدية في الأرض المقدسة: ((وفهم اليهود الخاطئ لعبارة ((شعب الله المختار)) هو الذي جر ولا يزال يجر عليهم المصائب، ويمنعهم من الاستجابة لنداء الحياة الملح بالتطور، وبالاندماج في ركب البشرية السائر بوسائل العلوم، وبوسائل ديانات التوحيد الى الوحدة، وكما بدا آنفا فقد كان اليهود طليعة دين التوحيد بهذه الصورة الجماعية، ولكنهم عندما ظنوا ان دين التوحيد يخصهم وحدهم أخطأوا، وانعزلوا، واستكبروا، فرفضوا المسيح عندما جاءهم بما لا تهوى أنفسهم، ورفضوا محمدا. وما كان ينبغى لهم ان يفعلوا ذلك لو تفطنوا، ذلك بان اتجاه التطور حتى في تعاليم أنبيائهم كان يستهدف إعدادهم لقبول دعوات التوحيد المتجددة، حين تظهر، وكلما ظهرت، وعلى يدي من تظهر على يديه.)) انتهى لذلك أرجو أن تسمح لي أن أقول لك بأن قولك التالي للأخ هاشم الحسن هو قول خاطئ بالتأكيد.
Quote: أخي هاشم الحسن، لك ودي وما اظنك هاشم الحسن في جنيف، قولك كله حقيقة ولكن وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد لهذا بالنسبة لفهمي كمسلم إنه عطاء ابدي حتى قيام الساعة واكرر حسب فهمي فمن الممكن أن اكون مخطئاً |
وهناك دليل آخر من القرآن هو قوله تعالى: "وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ"..
هذا ولك وللأخ هاشم الحسن المودة والتقدير ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|