منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 21-02-2018, 05:32 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر مهمه

10-02-2018, 02:57 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر مهمه

    02:57 AM February, 09 2018

    سودانيز اون لاين
    طلعت الطيب-Guelph, Ontario
    مكتبتى
    رابط مختصر

    السلام عليكم
    هذا ملف اخر مهم وددت ان أتناوله رغم المشغوليات والهموم الخاصة
    والظروف الصعبه التي يعيشها الناس في السودان
    والحراك السياسي المتعسر الذي يستهدف تغيير نظام الإنقاذ
    بعد قرابه الثلاثين عام من الفشل علي جميع الاصعده ..
    انتشار الاسلام السياسي او حركه الاخوان المسلمين الذي مكنها
    من تنظيم انقلاب الإنقاذ
    وقبل ذلك التمكين الذي حدث لها بعد تحالفها مع المؤسسه
    العسكرية السودانية علي ايّام نميري (وهو تحالف مازال قائما الي
    اليوم )
    هذا الانتشار يستدعي منا وقفات لتقييم موقف جيل الاستقلال
    من قضيه الحداثه وكذلك موقف الأجيال اللاحقة من قضيه
    المعرفة في ظل نظام تعليمي تلقيني فقير أورثنا احزاب وطنيه
    تتسم بضعف بنيوي وغياب للديمقراطيه في حياتها الداخلية
    ومجتمع ذو مناعه ضعيفه تجاه المشاريع الشموليه ..
    صاغ مشروع الحداثه عدد من المفكرين الأوروبيين وهناك عدد
    منهم صاغ اعمال مهمه مارست القطيعة مع اتجاهات التفكير
    في الغرب ووفتحت آفاق جديده في المعرفة من ديكارت وروسو وفولتير
    وديفيد هيوم وباركلي وليبينز وماركس الخ
    ولكن تجدر الاشاره هنا الي ضروره الانتباه مثلا الي حقيقه
    ان اهم اعمال هيوم مثلا مثل مقاله في طبيعه البشر كتبه وهوصغير
    السن قبل سن الثلاثين
    كذلك كتب ماركس مخطوطته الفلسفية والاقتصاديه والأيديولوجية
    الالمانيه وهم لم يبلغ الثلاثين بعد
    بل صاغ الرجل البيان الشيوعي وعمره ثلاثين سنه مع صديقه إنجلز
    الذي كان يصغره بعامين ..
    هذه الظاهره في حد ذاتها تستطيع ان تشير
    الي انعدام النضج في هذه الاعمال
    رغم أهميتها في تاريخ الفكر الإنساني
    كتب ماركس راس المال وهو في نهايه الأربعينات
    من عمره وفِي هذا دلاله علي نضج وعمق وتحليل
    يشهد عليه العمل نفسه ..
    كتب إيمانويل كانط اهم أعماله في نظريه المعرفة
    وهو نقد العقل الخالص وتبعه بنقد العقل العملي ثم الأحكام
    وهو في السابعه والخمسين من عمره
    توقف كانط عن الكتابه بعد أطروحته الشهيرة في الجامعه
    الي ما يقارب تسعه سنوات ( فترت سبعينات القرن الثامن عشر)
    فترت صمت طويله خرج بعدها موضوع هذا الخيط
    الموجود ضمن عمله العظيم (نقد العقل الخالص)
    The Critique of Pure Reason
    هذا البوست او هذا الملف ربما يتطلب صبر ممن يتابعه /تتابعه
    لأنني ربما أتغيب عنه لايام قبل ان أعود للمواصله
    ولذلك اتمني ان يجد الاهتمام والمشاركه والتفاعل
    حتي تزداد قيمته المعرفية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 03:44 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    لأنني اعتمد علي ترجمات انجليزية لاعمال كانط
    فإنني انبه الي ترجمتي لمصطلح transcendental
    وهو من المصطلحات المهمه عند كانط الي مدلول
    يتعلق بقدرتنا علي التفكير في الأشياء وليس الأشياء
    نفسها وهي بذلك تعني بخاصية ذاتية (الذات ) subject في معرفه
    الشيء او الاخر (الموضوع) object
    أترجم كلمه ميتافيزيقيا بمعني ما يلي الطبيعي حسب تسلسلها
    في كتابات اعظم الفلاسفة الإغريق اَي مكانها في تلك المخطوطات
    او ربما أترجمها كما هي ميتافيزيقيا .
    يري كانط ان للعقل او الروح ثلاثه ملكات faculties
    وهي صياغته لما ورثه من تراث لاهوتي وميتافيزيقي في الثقافه الغربيه
    في الوقت الذي عاش فيه كانط
    حيث الروح تعني ماده التامل والتفكير عنده
    ولذلك وفِي كل مشروعه النقدي نجده نشاط يتعلق بالتحقق
    من مشروعيه (الانقسام الثلاثي للروح)
    وهو تقسيم يحاول ان يعيد كل ( حكم ) او احكام judgement للعقل الي
    ملكه خاصه وذلك بحيث يثبت ان كل حكم او القدره علي إصدار حكم ما
    لقوي حيه هي الانسان يمكن ان يتأسس علي النحو التالي :
    هذه يشكل معرفه ( نقد العقل الخالص )
    ما يتوجب علي الانسان من تصرف او التعامل بطريقة معينه
    (النقد الثاني - نقد العقل العملي)
    النقد الثالث يرتبط بالأحكام الخاصة بالشعور
    هذا إطار عام لمشروعه النقدي لأعماله الثلاثه
    لكن ما يهمني هنا هو محاولة التعريف بأهم مشاريعه الثلاثه
    وهو النقد الاول اَي نقد العقل الخالص لاهميته البالغه في موضوع المعرفة
    الي يومنا هذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 04:09 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 11728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)




    العزيز طلعت

    تحياتي وكثير احترامي لما تكتب ، خاصة في قضية أبدعها عمانويل كانت ، في القرن الثامن عشر أو عصر التنوير .
    ولست أعلم مدى جدوى طرح موضوع في المنبر العام ، علماً بأن الموضوعات الفكرية خارج نطاق اهتمامات الكثيرين .
    فقد اعتاد أعضاء سوانيز استسهال الموضوعات . ولم يزل كثيرون يؤمنون بالخلق من العدم !.
    أشيد بصبرك على الموضوع ، واختيارك الصائب لنظرية المعرفة ، وما يتعلق بها .
    شكراً قدومك بالأضحية الفكرية .

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 04:17 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    بالطبع لا يمكن فصل معرفتنا عن مشروع كانط النقدي
    عن حياته الخاصة والتحديات التي كانت ماثله في عصره
    هذا السياق مهم فقد ولد الرجل في ١٧٢٤ وتوفي في ١٨٠٤
    وهو علي مشارف الثمانين من العمر
    وقد عاش الرجل ثمانين عام رغم اعتقاده الراسخ بان حياته قصيره
    لضعف بنيته ولذلك كان متسرعا بعض الشيء في نشر الطباعه الأولي
    من مشروعه النقدي في ١٧٨٠ خوفا من تسبقه المنيه
    ثم قام بإصدار طبعه ثانيه أعاد فيها صياغته جوانب مهمه من مشروعه
    النقدي خاص ب (الاختزال الذاتي )
    وهو تعديل لم يكن موفقا علي الإطلاق كما يري العديد
    من المعاصرين وسوف اعود الي هذا الموضوع مستقبلا في هذا
    الخيط
    ولد كانط لأسره رقيقه الحال فالأب كان (سراج حصين ) يعيش
    من صناعه السروج والاشياء المتعلقة بالخيل
    وأسرته كانت متدينة جدا وقد أشار كانط لاهميته ذلك
    التدين فيما بعد حيث كان يعتقد ان تدين الأسره
    ساعدها علي تجاوز المصاعب وشرور الدهر
    لم يستلم كانط مرتبا من الجامعه الا في العام ١٩٧١ بعد
    ان تم تعيينه بدرجه أستاذ او بروفسور في جامعه كويزنبيرج
    وهي مدينه تقع شرقي ألمانيا وأصبحت بعد الحرب العالمية الثانية
    ضمن حدود الاتحاد السوفيتي
    اعود لمراجعه التحديات المعرفية التي ورثها كانط عن عصره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 04:36 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    مرحب بيك استاذنا عبد الله
    متابع كتاباتك (الصبورة والعميقة ) في الاسافير
    ولعلها فرصه لتسجيل اشادتي باهتماماتك وكتاباتك
    في هذا الزمن الصعب .. زمن الوجبات السريعه حتي
    في العمل العام
    اتمني ان تستمر إقامتك معي هنا فهي شرف ..
    ورث كانط ثلاثه تحديات كبيره
    الاول كان الميتافيزيقية التي ورثها عن فلاسفة الإغريق
    ولذلك عمل علي أعاده صياغتها خاصه مشروع أفلاطون
    الخاص بعالم المثال كما سوف أوضح
    اما التحدي الثاني فقد تمثل في الصراع بين النيوتونيه ( نسبه الي نيوتن)
    من جهه وليبينز الذي يمثل المدرسة العقلانيه من جهه ثانيه
    اما التحدي الثالث فهو معالجه قضيه المعرفة في إطار الصراع بين
    المدرسة العقلانيه من جهه والمدرسة الطبيعية او التجريبيه من جهر
    ثانيه وسوف اتعرض لتلك المعالجة ضمن التطرق الي نقد العقل
    الخالص
    لكن من المهم الاشاره الي حقيقه ان العقل البشري قد مر بثلاث
    أطوار معرفيه وحاسمه الأولي تتعلق بالميتافيزيقيا التي سادت العالم
    الي ما يقارب ألفي عام منذ وفاه أفلاطون وأرسطو
    ثم النموذج او الباراديم الابستمولوجي او المعرفي الذي بدا برينيه ديكارت
    الذي أعد صياغه المعرفة الميتافيزيقية بعد ان كانت تستند الي عالم علوي خالد
    سامي مقابل عالم ارضي محسوس ومؤقت
    الي موضوع الوعي البشري ( أنا أفكر إذن أنا موجود)
    تمر الان المعرفة بمرحله الانعطاف اللغوي linguistic turn
    منذ خمسينات القرن الماضي حيث تجاوزت الانعطاف المعرفي الذي
    أسس له ديكارت
    هنا يمكن الاشاره الي ان فلسفه كانط كانت تمثل بلوغ القمه
    في مرحلة الانعطاف المعرفي او الابستمولوجي التي دشنها ديكارت
    ولذلك سأحاول العودة في نهايات الخيط الي أعاده صياغه كانط
    لمقوله ديكارت الشهيرة التي تحتفي بالوعي ( أنا أفكر )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 04:40 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 02-01-2013
مجموع المشاركات: 3923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    الأخ طلعت تحياتي

    حسنا فعلت بنشرك مثل هذا الموضوع الفكري..‏

    مهما يكن الإنصراف عن الموضوعات الجادة فلا أظن أن ذلك مبرر لصرف النظر عن طرحها…‏

    فهناك من يود الاستزادة من المعرفة و هناك من ينتظر طرح مثل هذه الموضوعات الفكرية ليشارك…‏

    المهم طرح مثل هذه الموضوعات لا يضر أبداً بل بالعكس..‏

    علما ان مثل هذه الموضوعات مطروحة للنقاش و السجال و الجدل منذ آلاف السنين..و لا زالت…‏

    ختاما …بالتوفيق

    و متابعين ‏
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 06:12 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 18075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    +
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 01:57 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: محمد حيدر المشرف)

    شكرًا يا محمد عبد الله علي التشجيع
    والمشاركه وأرجو ان تبقي معنا في هذه الرحله الكانطيه
    شكرًا محمد المشرف علي المتابعة ورفع البوست
    حضوركما مشرف
    قمت هذَا الصباح بمراجعه ما كنت قد كتبته حتي الان
    لاحظت انه قد فات علي ان ان أشير الي التحدي الثالث
    ولذلك أعيد صياغه التحديات الثلاثه التي ورثهاكانط في عصره
    وهي اولا قصور الميتافيزيقيا ثانيا الخلاف بين المذهب العقلاني
    من جهه ( فلاسفته لايبينز وولف ) والمذهب التجريبي من جهه ثانيه ( هيوم )
    وقد رأي كانط في العقلانيين دوغماييه
    بينما رأي في التجريبيين التشكيك في المعرفة
    اما التحدي الثالث الذي نسيت ان أشير اليه في مداخلتي السابقة
    هو الصراع بين الجبر predestination الذي تمثله التجريبيه
    ومبدأ ان الانسان مثله مثل ظواهر الكون هناك أسباب تتحكم في خياراته casual relationships
    وبين الاختيار free will الذي تمثله العقلانيه
    وهو صراع كما نري كان وما يزال موجود داخل المسيحيه والإسلام

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 10-02-2018, 02:44 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 02:35 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    في أطروحته الافتتاحية حول انواع المباديء لمعرفه عالمنا المحسوس والتي نشرها كانط في العام ١٧٧٠م
    يمكن ملاحظه أشياء او أفكار مهمه في الاطروحة أهمها انه قام بأعاده تعريف الميتافيزيقيا
    من كونه علم القوي الكبيره The Science of Substantial Forces الي
    علم محدوديه العقل البشري The Limits of Human Reasonوهذا تعديل مهم
    بقي عليه كانط حتي نشره نقد العقل الخالص بعد تسعه سنوات من الصمت
    هذا فيما يتعلق بالتحدي الاول الخاص بقصور الميتافيزيقيا
    وقد تم حسمه بشكل نهائي في الاطروحة أعلاه والتي نشرت في ١٧٧٠م
    اما التحدي الثاني والثالث فهو الذي استعصي علي كانط
    واضطر الي عمل تغييرات كبيره في أطروحته
    وهذا ما يفسر فتره الصمت وهي الفترة التي استغرقت منه تسع سنوات
    اطلع خلالها كانط علي ترجمه المانيه لديفيد هيوم حول السببية
    وذلك في حوالي العام ١٧٧٢
    وهي جزء من كتاب هيوم (مقاله في طبيعه البشر )
    دعونا الان نتطرق في المداخلات المقبله الي تعامل كانط
    مع الميتافيزيقيا وكيف انه اطمأن الي أعاده صياغتها
    باستخدام جدل الحضور والغياب

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 10-02-2018, 02:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 08:35 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    في كتابه الجمهورية الصادر حوالي ٣٦٦ قبل الميلاد
    وضع أفلاطون تصور للوجود يتكون من عالمين
    عالم حسي ارضي موقت وعالم علوي خالد
    وذلك استنادا الي قصه رواها أرسطو
    مفادها ان سجناء مقيدين في كهف مظلم تحت الارض
    لا يستطيعون رؤيه اَي شيء سوي جدار الكهف
    من خلفهم عدد من الناس وتماثيل لحيوانات ومعدات
    يقوم هؤلاء الناس الذين يفصلهم عن السجناء حائط قصير يحجبهم
    يقوموا بتحريك أنفسهم وتماثيلهم ومعداتهم امام نار متقده
    بحيث يستطيع السجناء رؤيه ظلالهم فقط علي حائط الكهف ..
    شبه سقراط حاله السجناء في الكهف الذين لا يستطيعون رؤيه
    الحقيقة ولكن ظلالها فقط بحال الانسان علي هذه الارض
    فهو يري مظهر الأشياء وظلالها فقط في عالمنا الأرضي المحسوس
    بينما لا يستطيع رؤيه الحقيقة حقيقه الرجال والنار المضيئة التي تقبع
    خلفه تماما مثل سجناء الكهف
    هذا التصور الذي صاغه أفلاطون في (الجمهورية ) للوجود هو الذي
    ساد لألفي عام قبل كانط وهو نفس التصور الذي تقوم عليه الأديان السماويه
    وفِي كل الأحوال يكون انفصال الانسان عن الحقيقة الخالده الجوهرية
    انفصال موقت في عالم حسي ومظهري ومؤقت
    يبقي الاتحاد مره اخري مع عالم الحقيقة المطلقه ممكن بالتأمل والحكمه عند
    أفلاطون وبالإيمان والعمل الصالح في الأديان السماويه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 09:06 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    في إطار هذا التصور المزدوج للوجود الذي يقوم علي عالمين
    منفصلين يكون مفهوم (الحضور ) presence معادلا للحقيقة الخالده والجوهرية
    الذي يمثله وجود خالق مطلق وجوهري وخالد يجسد الحقيقة المطلقه
    عند أفلاطون .
    ولذلك فان الميتافيزيقيا تستند وبشكل قاطع علي مفهوم الحضور
    ولكن هذا الحضور يعتمد علي (غياب ) absence موقت او نسبي
    للعالم الأرضي المحسوس والمظهري
    وهو شبيه كذلك بغياب العالم المظهري الأرضي المحسوس عن في الدار الاخره
    وهنا لاحظ كانط ان مفهومي الحضور والغياب يعتمد كل منهما علي الاخر
    ولذلك فان علاقه جدلية تنهض بين المفهومين اسماها جدل او ديالكتيك الحضور
    والغياب . ويلاحظ هنا ان كل من مصطلح حضور (موجب) وغياب (سالب) يوضح
    كل منهما الاخر ويعتمد عليه بحيث لا يمكن ان يكون لأي واحدا منهم منفردا
    اَي (هويه) خاصه به ..
    الفشل في تصور او تخيل الغياب دون الاستعانة بالحضور يحول المفهوم الي شيء
    شبيه ب (نقص الغياب) وبالمقابل يصير مفهوم الغياب شبيه ب (نقص الحضور)
    ومآلات ذلك هو انه لا يمكن فهم وتبرير الحضور لوحده او الغياب لوحده .
    هذا يجعل اَي تصور او تمثيل representation او وصف
    مشكله لان ما يكون حاضرا لابد وان يعتمد علي ما كان يبدو غائبا .
    ولذلك فان تناقض الفلسفة الميتافيزيقيه يكمن في كونها تستند علي
    أمكانيه تمثيل الموجود او الحاضر وادعاء حقها في ذلك التمثيل .
    من ناحيه منطقيه فان الاعتقاد في التمثيل او التصور لا يمكن ان يتصالح
    مع الوجود المطلق absolute being
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2018, 09:39 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    شكرا العزيز طلعت

    بالضبط دي اخر نقطة توقفت عندها في بوست فلسفة الروح

    اي كنت بصدد الدخول الي اول مثلث في قسم الذهن النظري

    وهو :1- الحدس
    2- التمثيل: وبدوره ينقسم الي ا- الاسترجاع ب- الخيال ج - الذاكرة
    3- التفكير : ا- الفهم ب- الحكم ج- العقل

    والعقل حسب وصفه سيقود الي الارادة (الذهن العملي )

    في كل حالة من الحالات اعلاه يزعم هيغل الذي يشتغل علي ادوات

    المعرفة الكانطية علي مثلث مباشرة وانشطار المباشرة ثم وحدة

    الشطرين كما يزعم وحدة الفهم والحكم في العقل لانه هو نفسه الموضوع والحكم عليه

    اهم ملاحظة هي ان فلسفته تجريبية في ثياب تاملية كما يتضح مثلا في اعتبار الحدس

    مرحلة ادني وهو في حقيقته عملية استقراء تحدث في العقل بفعل تراكم التجارب

    المهم متابع للبوست الهام والضروري وحتما ساستفيد منه ...

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2018, 01:31 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    مرحب بيك يا عبد اللطيف
    وأشكرك علي المداخلة المفيده
    واثق انك تتابع وتتداخل مدي شعرت بضروره
    ذلك لان هذا الخيط لنا جميعا ..
    لاحظ كانط الطبيعه الجدلية الميتافيزيقيا ومدي
    محدوديتها حيث أوضح كما قدمت ان مفهوم الله
    او الانسان لايمكن التفكير فيه وتصوره اذا انعدم التمثيل
    في العقل ولذلك قرر الرجل أعاده صياغه الميتافيزيقيا وتقاليدها
    بتحويلها من ازدواجيه عالم علوي جوهري خالد وحقيقي يقابله
    عالم ارضي مظهري محسوس ومؤقت الي ازدواجيه من نوع اخر
    هي مظهر الشيء وجوهره لان الازدواجية الأولي لا تخدم
    قضيه المعرفة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2018, 02:01 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    التحدي الثاني :
    بعد اطلاع كانط علي أفكار هيوم التي صاغها في مؤلفه الصادر عام ١٧٤٠م
    ( مقال في طبيعه البشر ) وذلك حينما عثر علي الترجمة الالمانيه في العام ١٧٧١او ١٧٧٢م
    قدم وصفه للمذهب التجريبي علي النحو التالي :
    اقترح ان التجريب معني بالعادة habit وليس صياغه خبرات ما جديده كما ساد الاعتقاد
    اَي كيف ولَم يستخدم الانسان ملاحظات وخبرات سابقه حتي يستطيع ان يستخرج علاقات
    وارتباطات جديده ..
    وأضاف ان (العاده) واحده من مباديء الطبيعه حيث تكمن كل قواها من تلك الحقيقة.
    وبحسب التجريبيين ، فان العاده تكون من مالات المعرفة وكنتيجة لها وهي تجيء بعد
    حدوث التجربه والتقاطها لتفاصيلها بواسطة حواسنا .
    ولا يعني ذلك ان التجربه تعتمد علي الحواس بمعني ان العقل شبيه في عمله
    بأوتار اله موسيقية حيث يحدث في قاعه تردد شبيه بصوت الوتر وتردداته بعد
    كل نقره إصبع حيث تتواصل ترددات الصوت ..
    تأثير المعرفة بهذه ألطريقه - طريقه الصدي نتيجه نقرات الاصابع - هو من نتايج
    الفعل التأملي في العقل ولذلك فان العاده تستند الي وتشهد علي فعل المعرفة
    لكنها تبقي مع ذلك غير متكافئة معها بعد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2018, 12:22 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    يعتقد ويلم فان لايبينز ان (١٦٤٦-١٧١٦)
    وهو احد اعتمده العقلانيه rationalism في عصره
    ان المذهب العقلاني مذهب تحليلي وهو يهتم بمحاوله التنبؤ
    بالخبرة او الحدث قبل وقوعه وذلك عن طريق تصميم انظمه
    بواسطة الاختزال المنطقي من مسلمات أساسيه
    ولذلك فان المعرفة لديه قبليه a priori بعكس
    المعرفة في المذهب التجريبي empiricism الذي ناقشته
    في المداخلة السابقة حيث تأتي المعرفه بعد الخبره
    اَي يمكن وصفها في هذه الحاله بالبعديه a posteriori
    ولذلك فان أفكار معينه عند العقلانيين مثل الله
    او اللانهائي تستمر ضمن شروط التحري رغم انها مفاهيم
    غير قابله للتصور او التمثيل ..
    ولذلك فان احتمال الحصول علي معرفه امر وارد
    وهو يكمن في الفرق بين الفشل في التمثيل من جهه
    والطلب او الرغبه في التمثيل او التصور من جهه ثانيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2018, 12:44 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    بدلا عن الاعتقاد بان المعرفه قبليه اَي انها تحدث قبل التجربه
    كما هو عند العقلانيين
    او انها تحدث بعد الخبره او التجربه كما هو عند التجريبيين ،
    قام كانط بابتداع موديل للمعرفه قادر علي تجاوز عيوب اَي من المذهبين
    وذلك في عمله العظيم ( نقد العقل الخالص )
    ويمكن ملاحظه ذلك حينما كتب موضحا موقفه :
    "كل المفاهيم والأسئلة التي يطرحها علينا العقل الخالص ،
    لا يأتي مصدرها من الخبره بل يأتي وبشكل كامل
    من العقل نفسه"••
    ومن هنا جاء اعتقاد إيمانويل كانط القاطع
    بان مشروعه الفكري والفلسفي هو في الأساس
    مشروع نقدي للعقل نفسه.
    بمعني انه نقد critique للعقل وليس مجرد تعاليم doctorine .
    الفايده العميله التي ترتبت عليها استخدام كلمه نقد بحمولتها السالبة
    اذا ما قورنت بمفرده تعاليم ، هي ان (السلبيه المرتبطه بالنقد)
    استهدف بها كانط محو وأزاله اي نوع من الخيال fantasy
    او اوهام تتعلق بكون المعرفه قادرة علي انتاج نفسها
    او متطابقة في هويتها بمعني انها قادره علي التعريف بنفسها
    self -identical and can present to itself
    وهذا ما تم توضيحه في مداخله سابقه من خلال مفاهيم الحضور والغياب

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 11-02-2018, 12:52 PM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 11-02-2018, 12:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2018, 01:11 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    في مداخلتي الخاصة بجدل الحضور والغياب
    كتبت ما معناه ان مفهوم الحضور لا يمكن ان يستغني
    عن الغياب فوجود الله مثلا كحقيقة مطلقه خوالده لا يمكن ادراكه الا
    بغيابنا عن عالم الحقائق الجوهرية ووجودنا في عالمنا الأرضي
    المحسوس والفاني .
    ولأنه لا يمكن تمثيل او تصور هذه الحقيقة الجوهرية والمطلقة
    في اذهاننا ، يصير وجود هذه الحقيقة الجوهرية ممكنا فقط
    خارج إطار ديالكتيك الحضور والغياب
    وهذا يعيق اَي أمكانيه او حاجه الي التمثيل والتصور .
    وهذه هي المعضلة او التناقض الذي تواجهه المسيحيه
    في نظر كانط وهي مفارقه كما نري تنهض علي استحاله
    تصالح مفهوم الذات المطلقه مع مفهوم التمثيل او التصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2018, 01:41 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    أضاف كانط ان هناك شروط تجعل من الضروري
    اعتبار ان عدم. جود الشيء يمكن اعتباره موضوع
    غير قابل للتفكير فيه مطلقا
    بمعني ان ما موجود بالنسبه إلينا هو ما يمكن التفكير فيه
    اَي شيء خارج نطاق تصوراتنا وتفكيرنا هو غير موجود .
    هنا كانط يشير الي قصور العقل الإدراك بحكم طبيعته
    اكثر من كونه عدم وجود ما هو غير مدرك بواسطة الحواس .
    وهذا هو السبب الذي دفع بكانط الي أعاده صياغه الفلسفة
    الميتافيزيقيه ومنهجها الي ان تعني بمظهر الشيء وجوهره
    بدلا عن ازدواجيه عالم علوي خالد يمثل الحقيقة المطلقه
    مقابل عالم ارضي محسوس ومؤقت .
    والجوهر Noumena هو طبيعه الشيء في نفسه things in themselves
    ومعرفه الشيء في نفسه محدود لعدم معرفته .
    ( هذا المفهوم يناقض اطروحات كانط قبل نشر نقد العقل الخالص)
    اما مظهر Phenmena الشيء وهو ما يظهر لإدراكنا
    فانه يتأسس علي. واقع مختلف فيه أمكانيه إصدار احكام judgements عليه تتعلق
    بضروره تحديد (جوهره) .
    وهي احكام يمكن ان تتصف بالموضوعية
    باعتبار ان الفلسفة مهمتها التعامل مع اَي ظاهره ومحاوله احباط او فحص اي ادعاء
    ادعاء لمعرفه ما لها علاقه بما هو حاضر وموجود .
    لذلك عرف كانط الفلسفة في نقد العقل الخالص
    بأنها علم يختص بعلاقه كل انواع المعرفه بالاهداف النهائية للعقل
    مما يعني ان الفلسفة هدفها الان اصبح يرتبط ارتباطا لا انفصام عنه
    باستحالة ان تغدو معرفه بمفهومها الميتافيزيقي
    هذا يعني شيء مهم مفاده ان توظيف كانط هذا النقد السلبي
    في برنامج الفلسفة يمكن اعتباره خطوه أساسيه تجاه الحداثه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2018, 02:06 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    لدي ملاحظه مهمه تستدعي تنبيه القرّاء / ات اليها
    وهي متعلقة بان محاولات التوفيق بين المذهب العقلاني والتجريبي
    في أطروحه كانط التي اشرت اليها والتي نشرها في العام ١٧٧٠
    كانت فطيره بعض الشيء وكان قد كتبها قبل اطلاعه علي فلسفه هيوم
    وترجمتها الالمانيه حيث أشار الي أمكانيه توظيف مناهج المدرسة العقلانيه
    في التعامل مع الجوهر بينما تختص التجريبيه بدراسه مظهر الشيء .
    هذا الفصل كان مضرا لعمليه المعرفه
    وقد ادرك كانط ذلك وهو ما استدعي تأجيله ل (نقد العقل الخالص )
    تسع سنوات اخري .
    كان يمكن ان يقع كانط في المأزق المعرفي الذي وقع فيه
    الشيوعيين حيث مازالت الفلسفة التي تعتمدها الأحزاب الشيوعيه في مكاتب
    التعليم الحزبي تعتمد وصف مثالي ideal من جهه او مادي من جهه ثانيه
    (الاول ذو حموله سالبه ) وهو تصنيف اعتمدته تلك الأحزاب
    بناءا علي ما عرف ب( المساله الأساسيه في الفلسفة )
    او أوليه المادة علي الروح أم العكس ..
    الحقيقة ان هذا خطا شائع وضار لان عالم المثال realm of ideas
    يختص (بالجوهر ) ومدي واقعيه او صحه الأفكار
    يعتمد علي استقصاء (المظهر) بموضوعيه قبل إصدار أحكامنا
    علي جوهره وبالتالي أمكانيه معرفه الجوهر معرفه موضوعيه بهذا المعني
    و لايمكن علي الإطلاق تصنيف كانط بانه مادي او مثالي
    هذا ما سوف اعود اليه في نهايات الخيط حينما
    اعرض علي الافتراضات النهائية في نظريه المعرفه عند كانط
    من الخطا إصدار توصيفات تنطوي علي احكام عامه في وصف
    فيلسوف ما بانه مادي او مثالي او مادي مثالي الخ من قوالب
    واكليشيهات لان مثاليه او عدم واقعيه فكره ما يجب ان يتم تحديدها بناءا
    علي استقصاء ظاهره محدده وإصدار احكام حولها
    هذه الأحكام يمكن ان توكد
    احكام شخص اخر حول طبيعه جوهر الظاهره او القضيه
    او نفي تلك النتائج التي بني عليها الحكم
    وفِي تلك الحاله فقط يمكننا الادعاء بمدي مثاليه هذا الرأي او ذاك
    بشأن القضيه مثار البحث..
    هذا الشمول وذلك والتجريد الكاسح يعتبر ضار بعمليه المعرفه أيا كانت

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 11-02-2018, 02:48 PM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 11-02-2018, 02:54 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 04:03 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    لحين ميسرة..

    كتر خيرك يا طلعت ..وتحية للأصدقاء مرورا ومتابعة..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 07:27 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 02-01-2013
مجموع المشاركات: 3923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: Kabar)

    الأخ طلعت ‏
    تحياتي و أنت تخوض في هذا الموضوع المفيد و الصعب في آنٍ واحد.‏

    الدليل على صعوبته ليس في لغته الاكاديمية التي تفرض نفسها لشرح المضمون الفلسفي عند مناقشة قضاياه..

    و لكن ‏تكمن الصعوبة كذلك في طبيعة الموضوعات نفسها و التي لم يتم التوصل فيها لشيء محدد أو نهائي أو حاسم....

    فبدأت ‏مناقشة هذه الموضوعات و كأنها تسير في مسار دائري منذ آلاف السنين منذ عصر ارسطو و افلاطون..

    إذ لا زالت هذه ‏الثنائية هي طابع السجال بين الفلاسفة ما بين مثالية و تجريبية.‏

    فهل ما من نهاية لهذا الجدل؟ و هل كُتِب على المتابعين و القراء فقط الاصطفاف وراء هذه الفكرة أو تلك؟

    فلا زالت التساؤلات الكبرى مطروحة للتساؤل و الجدل منذ فجر التاريخ الإغريقي: الميتافيزيقيا..الوجود..الله... الزمن ‏‏... الخلود طبيعة المعرفة .... العلاقة بين الوجود و المعرفة

    (انطولوجيا مقابل ابستيمولوجيا).‏

    أم أن العقل الإنساني فعلا قاصرا عن أن يتناول مثل هذه الموضوعات ناهيك عن التوصل لرأي نهائي؟

    و حتى لا أطيل أظن أن كانت حاول أن يجد مسار أو حل وسط بين المثالية و المادية/ التجريبية.‏

    و لكن كل ذلك يجب أن لا يثنينا عن التساؤلات الفلسفية ..‏

    هناك أيضا ملاحظة تستحق الالتفات إليها :و هي أن الفكر الفلسفي المعاصر على وجه الخصوص ظل أسير النظرة ‏الغربية و التفكير الغربي

    و بالتالي صبغ الفكر الإنساني بصبغته....و ظل المفكرين العرب و الاسلاميين يجترون نفس ‏الأفكار و الفلسفات ...‏

    و لو سمح لي المقام سأورد وجهة نظر من أحد المفكرين ممن ينادي بالخروج من إسار الفكر الفلسفي الغربي أو طبعه ‏بطابع شرقي أو عربي أو اسلامي.‏

    و أحييك على طرحك هذا الموضوع..

    و لنا عودة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 10:45 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الاخ الفاضل محمد عبد الله
    اشكر جدا لرفع البوست لان ذلك دليل
    علي المتابعه والاهتمام وده بيرفع عني
    الإحساس بالغربه
    طرحت تساؤلات جد مهمه
    لو تلاحظ ان اهتمامي ينصب علي نقد العقل
    الخالص فقط والسبب في ذلك يعود الي إيمان
    عميق بان الحداثه التي تعاملنا معها في السودان
    وتأسست عليها مفاهيمنا وأحزابنا السياسية تحتاج الي
    مراجعه وأعاده تقييم
    أعاده قراءه المشروع النقدي الاول لكانط يجيء
    من هذا الباب ، باب ضروره قراءه جديده لمشروع
    التنوير الأوروربي
    هذه القراءه تتم بدرجه عاليه من الحس النقدي يراعي
    التعدد الثقافي والاختلافات بين الافراد والشعوب وظروف
    تطورها الخ انطلاقا من حقيقه ان هناك أشياء مشتركه
    بين الإنسانيه جميعا
    أنا اعتقد ان المعرفه نوعين هما معرفه عقلانيه واخزي حدسية
    والمشاريع التي قامت عليها الحداثه الأولي تكمن أسباب
    فشلها وتركها لفراغ تمدن فيه التيارات الدينيه المتطرفه ،
    يعود الي الاعتقاد بان اعتماد نوع واخد من المعرفه
    وهو المعرفه العقلانيه او ( السبب ) وقد كان ذلك علي حساب
    طبيعه الانسان وفِي تقديري هذا هو الطابع العام لمدارس
    الحداثه التي تاثرنا بها في السودان والمنطقه
    من ماركسيه لينينية الي أفكار قوميه الخ
    قراءتي كانط تتم في حذّر شديد لان ما كل ما كتبه
    كانط كان صحيحا او واضحا
    بل أضع في تقديري الظروف التي كتب فيها الرجل
    هناك بعض الحشو الغير مفيد في اعمال هذا
    الفيلسوف العظيم ولذلك تجدني احاول ان استخلص
    اكثر الطرق وضوحا في توضيح أفكار ونوايا الفيلسوف
    فيما يتعلق بنظريته في المعرفه وذلك لاهميتها الشديده..
    في المداخلات القادمه باْذن الله ربما أتطرق لفلسفته الاخلاقيه
    التي صاغها كانط في مشروعه النقدي الثاني المعروف بعنوان
    نقد العقل العملي ولذلك لسبب مهم يتعلق بمحاوله توضيح
    التحدي الثالث الذي ورثه الرجل وهو التحدي
    المتعلق بقضيه الجبر والاختيار
    التي سبق ان نوهت لها في السابق
    أكرر شكري ومحبتي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-02-2018, 04:11 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    مرحب بيك يا كبر
    اتمناك بخير والاسره الكريمه
    مع شتاء ألبرتا القارس
    شكرًا علي المرور الكريم
    انتظر عودتك ومشاركتك اذا أمكن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-02-2018, 11:35 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    صباح الخير
    سأواصل باْذن الله بعد يوم او يومين
    لكن قبل ذلك انبه الي ان موضوعي الأساسي
    هنا هو نقد العقل الخالص لكانط
    لان نظريته في المعرفه يمكن استخلاصها
    من هذا العمل النقدي العظيم
    صاغ كانط مشروعين نقديين احدهما اخلاقي
    وآخر حسي او جمالي
    وهذين المشروعين ليستا موضوعنا هنا
    سوف اتعرض لمشروعه الاخلاقي في مداخله
    او اثنين فقط لتوضيح التحدي الثالث
    الذي ورثه كانط عن عصره وكيف تعامل معه
    وهو التحدي الخاص بسؤال الانسان الابدي
    في كل مكان حول ما اذا كان الانسان مخيرا أم مسيرا
    او ما عرف بموضوع الجبر والاختيار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-02-2018, 02:42 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    السلام عليكم / ن
    كانت خصائص الطبيعه او المادة والإحساس بها
    ينحصر في البارد والساخن - الجاف والرطب
    وقد سادت هذه المعارف من الفلاسفة الإغريق
    حتي مجيء اسحق نيوتن واكتشافه لقانون الجاذبية
    وان الكون واحد وأيجسم مرتبط بالاخر
    وفقا لذلك علي خلفيه قوانين نيوتن اصبح العالم مختلف .
    اصبح عالم ميكانيكي اَي عالم تربطه علاقات حتميه
    ترتكز علي قوانين لا فكاك منها وأصبحت العلاقات الزمانية والمكانية spatiotemporalاهم
    خصائص المعرفه لعالمنا الخارجي بدلا عن الجاف والرطب الخ …
    كان كانط ابن عصره متصالحا مع اكتشافاته العلمية
    ولذلك فهو كان شديد الاعتقاد (بحتمية ) العالم الطبيعي
    وهو عالم الظواهر التي يمكن الوصول عن طريقها لجوهر الشيء ومعرفته
    باستخدام الملاحظات والتجارب والخبرات التي تستند الي المناهج العلميه
    عالم الظواهر عند كانط هو عالم جبري لانه يقوم علي العلم التجريبي
    وقوانينيه ولا مجال لحريه الاختيار في عالم نيوتوني (نسبه الي نيوتن ) جبري ميكانيكي
    هذا فيما يتعلق بعالمنا الذي نعيش فيه اما فيما يتعلق بعالم البشر
    فان المساله تختلف لان القيم والاخلاق عالم مختلف
    هو عالم الجوهر او الحقيقة وليس عالم المظهر (عالم المظهر عالم سادت فيه تصورات نيوتن)
    جوهر الانسان ككائن عاقل هو عالم قيم ،
    فيه مجال ل (حريه الاختيار ) فكل إنسان له القدره علي ادراك القانون الاخلاقي
    الذي يمكن ان يهتدي به الانسان أينما وجد هذا الانسان والقانون الاخلاقي
    يفترضه العقل او الوجدان السليم
    يعرف بالتجريبيه القاطعة او الضروره الحتمية ان صحت ترجمتي ل categorical imperative
    يتكون القانون الاخلاقي العالمي من مباديء عامه لا يحتاج الانسان الي دين او معتقد
    لإدراكها مثل ( انه يجب علينا ان نعامل الناس كغايات وليس كوسائل )
    اَي النهي عن استخدام شخص اخر كوسيلة لتحقيق أجنده واهداف خاصه
    لان هذا منافي للاخلاق ..
    بعد ان يحدد شخص ما خياراته بارادته الحره وفقا لقانون اخلاقي كوني
    يتعين عليه تنفيذ هذا الخيار او ذاك في عالم الظواهر
    بقوانينه المعروفة .
    هذا فيما يتعلق برويه كانط لإشكالية الجبر والاختيار

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 18-02-2018, 06:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-02-2018, 06:34 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نظريه المعرفة عند إيمانويل كانط ...خواطر م� (Re: طلعت الطيب)

    استراحة نعود بعدها الي موضوعنا الأساسي نقد العقل الخالص



    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 18-02-2018, 06:38 PM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 18-02-2018, 06:43 PM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 19-02-2018, 11:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de