منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 20-11-2017, 07:20 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثاني)

28-10-2017, 10:32 AM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثاني)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 11:48 AM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    الانتقال من الفيزياء التقليدية الي الكم ، قلب اسس الفيزياء

    وقوانينها ، وبالتالي حطم مقولات الفلسفة في السببية والاستمرار

    ومفهوم الزمان والمكان ، كان ماكس بلانك (الشاب) وهو يدرس

    الاشعاعات الناتجة عن تسخين الاجسام قد وجد ان الذرات والجزيئات

    لاتبعث الطاقة علي هيئة مستمرة كما كانت تقول بذلك الفيزياء الكلاسيكية

    وانما علي هيئة متقطعة (كمات) وكلنا يشاهد اشعاعات الاضواء المختلفة

    الصادرة عن لمبات الاضاءة يوميا ومعظم هذه اللمبات تكون اسلاكها لعنصر

    التنجستان (w) وخواص الاشعاعات الصادرة منها وطولها الموجي يمثل هذا العنصر

    عن تسخينه وهو يبعث طاقة بكمات محددة وعلي دفعات و(الكمة) اصغر كمية من الطاقة

    تبعثها او تمتصها المادة بصورة اشعاع كهرومغناطيسي وفقا لمعادلة بلانك

    E = hν

    حيث h ثابت بلانك ν هو تردد الاشعاع. وتبلغ قيمة ثابت بلانك 6.63 × 10(للاس سالب 34)جول.ثانية
    ν = c/λ

    c سرعة الضوء والعلامة λ طول الموجة

    ويمكن كتابة المعادلة E = h c/λ

    في الجزء السابق شاهدنا الفيديو الذي يشرح اسس ميكانيكا الكم

    بطريقة سهلة للمبدثين وميكانيكا الكم ووميكانيكا الموجات من اصعب اقسام

    العلوم قاطبة وسوف نري ان الموجات نفسها قد تكون ذهنية !

    ــــــــــــــــــــــــ
    طول الموجة هو المسافة بين قمة موجتين (علي سطح ماء مثلا)
    اما التردد فهو عدد الموجات التي تمر علي نقطة محددة في ثانية واحدة
    سعة الموجة لن تقابلنا هنا وهي المسافة بين قمة وقاع الموجة يفصل بين القمة
    والقاع المستوي الاساسي (للماء مثلا) قبل حدوث الاضطراب المسبب للموجات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 03:10 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)


    مساء الخيرات والراحة والاستراحة .


    OMG
    فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح

    اكتر حاجة بحبها في الدنيا دي ( الروح والطبيعة ) !
    وما ننسي الاتنين مكملين لي بعض ! و بمعني آخر
    وجهين لعالم واحد .

    بوست استراحة يجب السكنه فيه .

    وكمان ضمان السكن انك روحك ما نتشة يعني
    سكن بالسنين مع الطبيعة وعلمنيتها السمحة ههههه.

    البوست الجزء الاول ظنيته تم سنين .. اها دا حا نسكن
    فيهو مطمئنين .

    مشكور علي الاستضافة والبوست القيافة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2017, 04:00 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: مني عمسيب)


    اكتر حاجة بحبها في الدنيا دي ( الروح والطبيعة ) !
    وما ننسي الاتنين مكملين لي بعض ! و بمعني آخر
    وجهين لعالم واحد .
    ـــــــــــــــــــــــــ
    تحياتي مني عمسيب

    حاليا تحولت الطبيعة والروح الي الجسيمات والموجات
    البوست صالح للسكن حتي نهاية الارشفة ، اخدي راحتك
    بالكامل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2017, 11:43 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    بت عمسيب ما تلاوذي لينا خلينا نقرا ..
    جميل يا عبد اللطيف إنك واصلت في المثاقفة دي ..
    التحية لك ولاختنا بت عمسيب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2017, 01:08 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 25-04-2010
مجموع المشاركات: 6775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: محمد على طه الملك)

    سلام مربع

    الأخ عبد اللطيف .. بوست مهم

    برجع ليكم

    مع تحياتي،،،

    عاصم فقيري

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2017, 08:00 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: Asim Fageary)

    مرحبا رمانة البوست محمد المك علي مدي اكثر من 375 يوما
    متداخلا ذكيا وميزانا حكيما في الاوقات الحرجة التي مر بها البوست
    ومزكيا لجمرة البوست كلما انطفات جذوته في غياهب المنبر

    ومرحبا بعاصم فقيري في مداخلته الاولي ونامل تواجده دوما معنا
    وتصحيحنا إن اخطانا وفتح افاق جديدة ظلت غائبة علينا

    ومرحبا بالجميع ، من مروا قبلا ومن هم بصدد المرور لاول مرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2017, 08:00 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: Asim Fageary)

    اعتبر الفلاسفة ان عالم الظاهر نوع من الوهم اختارته عقولنا

    وهو اقل من عالم الحقيقة الذي يوجد تحته ، بينما ميكانيكا الكموم

    تري ان ماتحت عالم الظاهر حقيقي تماما مثل عالم الطبقة السفلية تحته

    والطبقة السفلية تتحكم في عالم الظاهر. قد يبدو ان هناك حالة جسيمية

    وموجية متبادلة علي الدوام مابين العالم السفلي وعالم الظاهر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 09:09 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 03:16 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    كنت اود ان يتواصل البوست قليلا حالما ينجز توضيح ميكانيكا الموجات

    واثرها علي الفلسفة ومقولات الطبيعة والعقل وانتقال المقولة الي جسيمات

    وموجات وكذلك انزال صفحات مصورة تحتوي نتائج تجارب حقيقية في ميكانيكا

    الكم وميكانيكا الموجات وكيف ان العلم يسير في اتجاه التبسيط والطبيعة نفسها

    تسير في اتجاه (اقل اداء ) ...

    وهناك مسالة ذاتية اخري تتطلب قفل ملف ميكانيكا الكم والدخول الي القسم الثالث

    في موضوع البوست وهو فلسفة الروح وبالتاكيد ستكون هناك سندويتشات من ميكانيكا

    الكم كلما تطلب المقام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 04:51 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    فلسفة الروح

    تتكون فلسفة الروح من ثلاث دوائر رئيسية :

    الدائرة الاولي : الروح الذاتي
    الدائرة الثانية : الروح الموضوعي
    الدائرة الثالثة : الروح المطلق

    الاولي الذات الفردية او ذواتنا نحن والثانية الذات الموضوعية او مؤسسات
    المجتمع والاخلاق والسياسة والفن والدساتير الخ اما الثالثة فهي اتحاد الذاتي
    والموضوعي او تجلي الروح البشري في الدين والفن والفلسفة

    والروح من ناحية فلسفة هيغل تمثل وحدة الطبيعة والفكرة ، الطبيعة اللاعاقلة اغتربت

    فيها الفكرة ولكنها عادت من اغترابها في الروح (مركب الفكرة والطبيعة)

    وجدنا في خلاصة فيزياء الكم ان هناك طبقة سفلية (الحقيقة) تتحكم في طبقة العالم المرئي

    عالم المقاييس الانسانية (عالم الظاهر) وهناك من يذهب الي ابعد من ذلك ويري ان الوعي

    حالة رابعة للمادة اضافة الي حالات الصلابة والسيولة والغازية ! ومن يري ميكانيكا الموجات

    تمثلات ذهنية ليس لها وجود فيزيائي رغم اجراءات الحساب والتجارب عندما يستعصي الالكترون

    في صورته الموجية علي الرصد لانه يتاثر بالرصد ويتلاشي ! ولان الحالة الموجية بخلاف الحالة

    الجسيمية لايمكن متابعتها الا بوصولها الي نهاية المطاق ، وحينها تكون قد تحولت الي حالة جسيمية مرة اخري

    يبدو ان وحدة الطبيعة والفكرة في الجدل الهيغلي تملك نوعا من الصحة في ثياب علمية تجريبية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 06:30 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    ما الذي يدعو الي التساؤل عن وجود طبقة سفلية ماوراء عالم الظاهر؟!

    وجدنا ان 100 حيوان كنجر يقفز منها 30 مثلا بصورة احصائية محددة

    دون وجود اي سبب واضح ، وانما فقط من اجل ملء حصة البيانات الغريبة

    الخاصة بها مما يكسر قانون السببية ويشيد مكانها قاعدة احصائية لاتفسير لها

    نفس الشئ يحدث عند التحلل الاشعاعي للذرات ، فلايمكن التكهن باي الذرات

    سوف يتحلل في المرة القادمة وانما يحكم الموضوع حصة احصائية من البيانات

    من كل ذلك يتضح عدم اتساق الطبيعة الذي كنا نظنه حقيقة في عالم المقاييس الانسانية ....

    حسنا ، ثم ماذا عن الادعاء بان الموجات تصورات ذهنية ؟!

    افترضوا ان شعاعا ما سقط علي مرآة مطلية بطبقة رقيقة من الفضة ، بحيث تسمح

    بمرور جزء من الضوء عبرها ، ويسلط عليها سيل من الاشعة ثم نري هل تعبر كلها

    ام نصفها يعبر والنصف الاخر ينعكس ، المطلوب وضع شاشة مكان الجزء الذي ينعكس

    فإذا اصطدمت الفوتونات بالشاشة سوف نتأكد بان نصفها مر ونصفها انعكس ، قبل وضع

    الشاشة كنا نشك في الامر وبعد وضع الشاشة اصبحت لدينا معرفة عن احتمالية المرور والارتداد

    هذا الامر غير صحيح الا اذا طبق فقط علي كمة واحدة من الاشعاع ، لان الكمة لاتتجزا فإما مرت

    او انعكست ..طبيعة هذه التجربة تشير لمعرفتنا عن طبيعة الحركة التماوجية للضوء ، وفي نفس

    التجربة اذا تم تسليط فوتونات مفردة متتالية الواحد تلو الاخر ، وجد ان احدها يمر والاخر ينعكس

    رغم تماثل التجارب وهو ادعاء ان معرفتنا تأكد تماثل الظروف في كل فوتون ينطلق وهو تمثيل

    اخر لعدم اتساق الطبيعة او وجود طبقة سفلية للاحداث ماوراء المشاهدة !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 06:50 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    محاولة نثبت لهيغل انو ليهو حق يحتار في وجود الشئ في ذاته او لاعقلانية الطبيعة

    هو نفسه عدم اتساقها كما يبدو لعلماء الكم ، يعني الصعوبة مازالت قائمة وعادي البشرية

    تاخرت من قبل لمدة قرن ولم تتجاوز امور اصغر بكثير ، بل عمر الانسان في مليونه الاول

    قصير جدا بالنسبة للانطلاقة المعرفية الحالية

    المهم العرجا لمراحا ونرجع لهيغل من جديد !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 07:31 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 5201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    شكرا عبد اللطيف وانت تواصل هذا الخيط
    و شكرا تانى لى تعديل العنوان
    فى تقسيمك لى دوائر الروح استعصى على فهم الدائرة الثانية و بالتالى التالتة
    ما اشرت اليه هو عبارة عن حصيلة تجارب و معارف نتيجة اجتهاد عقلى و ده فى عالم الانسان
    طيّب ليه نفس الشغلة دى ما تمت فى عالم الحيوان مع امتلاكه نفس الروح الذاتية
    ولّ روح الانسان تختلف عن روح الحيوان لذا لا توجد دائرة تانية فى محيطه بالتالى تالتة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2017, 09:06 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: جلالدونا)

    مرحب جلال شرفت البوست مرة اخري

    فلسفة هيغل فلسفة المانية وترجمة روح تاخذ معني spirit ومعني mind

    وكلا المعنيين سائدين في فلسفته ، فالفكرة المطلقة هي نفسها الروح المطلق

    والفكر خاصية بشرية بحتة ونهاية الجدل في سيره من اللاعقل لدي الكائنات

    الاقل رتبة وحتي الانسان ....

    يقصد هيغل بالروح الذاتي ، تطور الذات المفكرة في مراحل ابتداءا من الغريزة

    والشهوة مرورا بالفهم ثم الخيال والفكر ، وتجليات العقل الذاتي تتمظهر في العقل

    الموضوعي المتمثل في السياسة والفن والفلسفة كنتائج روحية للعقل الجماعي

    او تمظهرات الروح الجماعية للبشر في فكر موضوعي يحكم بعيدا عن الاهواء

    الذاتية للافراد ....وتعكس الروح الموضوعية فلسفة الجدل باعتباره فلسفة هيغل

    بالنسبة للفلسفة ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 07:15 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    الدوائر الكبري الثلاث التي ذكرناها اعلاه ، اقصد دائرة الروح الذاتي
    والروح الموضوعي والروح المطلق لها تقسيمات ولكل قسم تقسيمات
    فرعية ولكل فرع مثلثات اصغر وسوف نواجه مخططات لهيغل اكثر
    مما واجهناه في فلسفة المنطق علي انها مخططات استنباطية من الادني
    الي الاعلي بخلاف تلك التي واجهناها في فلسفة المنطق وكان الجدل وقتها
    يتنزل من الاعلي للاسفل حتي وصلنا الي فلسفة الطبيعة وبدانا نبحث معه
    عن مقدمات الحياة الي ان وصلنا الي مقدمات الروح (البدائية) او المباشرة
    علي النحو الذي سيواجهنا في الروح الذاتي .....
    فهو يقسم الروح الذاتي الي ثلاث مراحل هي :
    1- علم الانثروبولوجيا (النفس) 2- علم الظاهريات 3- علم النفس الروح !

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 08:23 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    المصطلحات في فلسفة هيغل تمثل ازمة حقيقية ، فهو لايقصد

    المعني الشائع للمصطلح وانما (ينجر من راسه !) ولايتضح

    المعني المقصود الا من خلال سير الجدل الذي يطمح اليه ويحقق

    غرضه ومخططاطه علي الورق وهو يستلف المفهوم من العلوم التجريبية

    وينكر ذلك ، فهو يقول انه يرفض علم النفس لانه تجريبي ! لكنه لايتورع من استخدام

    النتائج التي توصل لها علم نفس بعد استخلاص الكليات منها ....

    القسم الاول : الروح الذاتي subjective spirit


    يقصد هيغل هنا الفرد ، عقل الفرد ، ولكن دون التطرق الي ماهو عرضي وحادث مثل

    اختلاف ميول الافراد ورغباتهم وهو ليس شان الفلسفة وانما شان علم النفس الذي يتناولها

    بالدراسة في حين تتناولها الفلسفة بالتساؤلات ....

    المرحلة الاولي ، اي علم الانثروبولوجيا (النفس) يقصد بها نفس بدائية تقريبا ، شئ

    فوق الطبيعة واقل من الحيوان ! ربما استنبط المعني من الكائنات الدقيقة كما اشار

    بعض الدارسين لفلسفته ، اي ، اشارة للبكتريا والطحالب والاميبا الخ ....ولكنه كالعادة

    ياخذ المصطلح مجردا ويقول انه لايعني شيئا مما تقولون !

    تنقسم النفس في موضوع الانثروبولوجيا الي ثلاث اقسام وهي :

    1- النفس الطبيعية Natural Soul
    2- النفس الشاعرة Feeling Soul
    3-النفس الموجودة بالفعل Actual Soul

    وبالطبع كل قسم له تقسيمات فرعية وعلينا تتبع منابع التقسيم وتعرية جذوره
    التجريبية خلاف مايدعي هيغل من انه استنباط موضوعي في ديالكتيكه الخاص !
    لايمكننا فعل ذلك الا عند الدخول الي كل تقسيم فرعي وشرح المعني الذي يريده
    هو اولا ثم محاولة كشف الاساس التجريبي من وراء المعني الذي يريده ومحاولة
    كشف المخطط الورقي له !وقبل ان ندخل الي التفاصيل داخل التقسيمات الفرعية
    القادمة ، نستطيع تلمس المخطط منذ الان في التدرج الموجود بالفعل في اقسامه التالية



    1- النفس الطبيعية Natural Soul
    2- النفس الشاعرة Feeling Soul
    3-النفس الموجودة بالفعل Actual Soul

    ونقول كما سبق من ان عيب الفلسفة الاساسي هو التفكير الذري
    وعدم استخدام نصف النغمة ، فليس هناك فواصل بين الانفس الثلاث
    المزعومة تضع الفوارق والتمييزات بالوضوح الذي يشير اليه !

    ومع ذلك ، لن نستعجل الحكم عليه قبل الولوج الي كل تقسيمة فرعية

    من اقسامه الرئيسة اعلاه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 09:19 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    إذا لم نمسك براس الخيط في تقسيمات هيغل وتقسيمات التقسيمات له

    سنتوه تماما ولاندري اين نقف الان !

    وعليه لابد من رصد عناوين تفصيلاته مقدما للوقوف علي الارضية السليمة

    كلما دخلنا لاحد مثلثاته الكبيرة والصغيرة ....

    نحن الان في دائرة الروح الذاتي ولها ثلاث اقسام رئيسة هي

    القسم الاول الرئيس : الانثروبولوجيا (النفس)
    القسم الثاني الرئيس : الفينومنولوجيا - الوعي
    القسم الثالث الرئيس : علم النفس - الروح

    في القسم الاول الرئيس وجدنا ثلاث اقسام اصغر تندرج تحتها وهي

    1-النفس الطبيعية
    2- النفس الشاعرة
    3- النفس المتحققة بالفعل

    في النفس الطبيعية سنجد تقسيمات فرعية هي

    1- التقسيم الفرعي الاول : الخصائص الطبيعية
    2- التقسيم الفرعي الثاني : التحويلات الفيزيائية
    3- التقسيم الفرعي الثالث : الحساسية

    يجب ان تكون هذه المداخلة مفتاحية منفصلة لما ياتي من مداخلات
    حفاظا علي التسلسل لمخطط هيغل الورقي كما سيتضح لاحقا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 09:49 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    1- النفس الطبيعية :

    يقول عنها انها البداية للروح المباشرة او البداية المطلقة للروح
    لاتحتوي اي توسط ، يعني ماعندها علاقة باي شئ لا اخر ولايحزنون
    ولاتنطبق عليها مقولات الماهية التي تتميز بالتوسط ولذلك ادرجها في
    مقولات الوجود ونذكر كيف جاء الوجود من العدم ، فكان الوجود خلاء فارغ
    فكري غير متعين ، نفس الشئ ينطبق علي الروح ، فهي خلاء فارغ في البداية
    روح فكرية خالصة لم تجد اي جسد تلتحم به ! لاتحس ولاتشعر بمن حولها
    هي والطبيعة شئ واحد ! ورغم ذلك سنجد الاحساس باعتباره اخر يتسلل الي
    النفس الطبيعية ويقيم معها علاقة ! ويقول حينذاك ان الاحساس ليس غريبا علي
    النفس الطبيعية وانما هو ذاتها !!

    هنا لايوجد علم علي الاطلاق ، العلم هو التامل فيما حولك وتشبيه نشاة الحياة بتاملك !
    لاوجود لخلية اولي تحتوي بروتينات تكونت في ظروف معينة من تفاعل غاز الميثان
    مع الماء لتكوين حامض اميني تسبب في نشاة اول بروتين حيوي اسس لنشاة الخلية الحية
    الاولي ، لا ، هنا الفلسفة هي التي تجيب نيابة عن العلم فتحدثنا عن نفس لاهي طبيعة ولاهي
    حيوان ، نفس فارغة جاءت من الخلاء والروح المطلق وليست متصلة باي شئ باي نوع
    من العلاقات ، وفجاة ياتي الاحساس ، لاندري من اين جاء ، تماما مثل مسلسلات توم اند جيري
    يكون حايم في خلاء ويحتاج سلالم ومسدسات وكل الادوات تظهر فجاة حسب رغبته !
    هذا مايحدث هنا ، ياتي الاحساس من الفراغ فجاة ويقيم علاقة مع النفس الطبيعية والتي هي فيزيائية
    تماما حسب قوله ....وسنري !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 10:13 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 5201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    كويس يا عبد اللطيف انك استعملت كلمة النفس
    عشان نفهم استعمالك لى كلمة spirit بمعنى الروح و ليه ما استعملت soul بحسب ما هو منقول
    فى اللغة العربية عندنا مصطلحين هما الروح و النفس
    و حسب فهمى يوجد فرق بينهما بى رغم التقارب الشديد فى المعنى
    الروح بالنسبة لى شى غير مادى او ملموس يهب اعضاء الجسم القدرة على العمل
    النفس هى الرغبة فى اداء عمل ما يدفع اعضاء الجسم للحركة او التفكير فى هذا العمل مستعملا الخواص الاخرى
    العقل ,اللمس و النظر و السمع
    و منها يتحقق معنى الذات
    يبقى فى طنى المقابل اللغوى لى النفس فى الانجليزية هى spirit خاضة و من مشتقاتها الحيوية و النشاط
    طيب نرجع للجزء ده من مداخلة ليك
    Quote: الدائرة الاولي : الروح الذاتي
    الدائرة الثانية : الروح الموضوعي
    الدائرة الثالثة : الروح المطلق

    طيب اذا استعضنا عن الروح هنا بى كلمة النفس كده الكلام بقع لى
    و ده حسب فهمى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 10:53 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: جلالدونا)

    مرحب جلال علي الافادة ، ممكن قدام شوية نتحقق اذا كان هناك تمييزات
    بين كلمة روح ونفس ام لا حسب السياق
    في فلسفة هيغل تفهم المفردة حسب السياق فقط
    فالروح والنفس والعقل لايوجد بينهما فروق الا في السياق ....
    نحن متاثرين بالدلالات الدينية في لغة القرءان ونطالب علي ضوءها
    ان تاتي المفردات مطابقة لها ، وكثير من المفردات ترجمتها تسببت
    في مشاكل كبيرة ولابد انك كنت متابع لبداية البوست السابق في صفحنه
    الاولي والثانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 08:59 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    هل توجد خلية حية من دون مركز او مراكز إحساس ؟!

    صحيح ان هيغل لايتحدث عن اسبقية زمنية هنا ، اي لايقول ان الجسد او الروح
    احدهما سابق زمانيا علي الاخر ، وانما يتحدث عن اسبقية منطقية ، بمعني علة سابقة
    وعلة اولي ، ولكن حتي مجرد الحديث عن علة اولي يعني سبق بالمفهوم الحرفي لكلمة
    سبق ! لاننا لايمكن باي حال ان نقبل بكيفية وجود إحساس سابق للجسد لازمانيا ولامنطقيا
    وهو امر مغالطة ليس الا ، ثنائية السبق هنا لامعني لها بالطبع وسببها الاساسي طريقة
    التفكير الخاطئة من اساسها ، طريقة التفكير المبنية علي السبب والنتيجة والمعرفة القبلية
    المتوهمة ....فالجسد والروح وجدا معا في وقت واحد ، حتي في ابسط انواع الخلايا ....
    والخطا الاكبر إعتبار الروح او الاحساس مكون خارجي اضافي ومتضايف علي الجسد
    وليست عملية كيميائية كهروعصبية من صميم تركيب الجسد ...انقطاع سلسلة التفاعل الكيميائي
    الكهروعصبي هو مانسميه بمفارقة الروح للجسد وهي عملية لاتحدث في لحظة واحدة علي حال
    لانها تستمر بعد الموت الشكلي او الموت الاصطلاحي في مفهومنا ، وتسري في بقية اجزاء الكائن
    الحي وقد تنتقل هذه الطاقة الي كائنات اخري داخل الجسد او كائنات خارجه حسب قانون حفظ الطاقة
    من الممكن ان تنتهي الانا للذات المحددة ومعها ذكرياتها وتاريخها الحيوي الفاعل ولكن الطاقة تتنقل بين
    الكائنات دون انقطاع وهذا لايعني انتقالها بالكامل فلابد من تسرب جزء منها الي الفضاء ولكنها حتما
    تتحول الي اشكال طاقة اخري حسب قانون بقاء الطاقة ، فالتصور القديم بان الملاك ياخذ الروح في كيس
    ويذهب بها لايعدو كونه ميثولوجيا طفولة بشرية اصبحت جزء من ارثنا المعرفي !

    الادراك الحسي ، الشهوة ، الفهم ، العقل ، الخيال ، الذاكرة ، كل هذه التسميات التي يريد هيغل
    ان يصورها لنا باعتبارها مسار غائي لظهور العقل او تطور جدلي للروح ، انما هي مجرد تاملات
    فلسفية لاتغني ولاتسمن من جوع ، وكلها متداخلة في كل اللحظات ووجدت معا ! هي طريقة تفكير
    تبسيطي مخل كالذي يري مرحلة تركيب الخيمة للانسان البدوي بنصب اعمدتها اولا ثم يكسوها بالقماش !
    او انشاء اعمدة الاسمنت لعمارة قبل بناءها بالطوب والمونة او كسونا العظام لحما ! وهكذا انشاء الجسد
    ثم الحاقه بالاحساس والروح ! سوي زمانيا او منطقيا مافارقة مسالة الخطا الواضح هنا .....

    وهذا هو الفرق الاساسي بين الفلسفة المبنية علي التبسيط المخل والتفكير غير المتصل داخليا لطبيعة

    المسائل قيد النظر وبين العلم الذي ياخذ في اعتباره كل التعقيد حول طبيعة المسائل قيد النظر ويبحث

    فيها عاملا اثر الاخر بتثبيت احد العوامل وترك الاخري متغيرة والعكس حتي الوصول الي شبكة

    العلاقات التي تتحكم في طبيعة التعقيدات قيد الدراسة .. والامل بالوصول اكثر متعة من الوصول نفسه !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 04:33 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    1- النفس الطبيعية :

    يقول عنها انها البداية للروح المباشرة او البداية المطلقة للروح
    لاتحتوي اي توسط
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    الكوت اعلاه يخص هيغل وليس هذا وحسب وانما يقول كذلك ان النفس
    الطبيعية فراغ روحي متجانس ومجرد ، نفس تجريدية تماما مثل الوجود
    المحض الذي قابلناه في دائرة المنطق ، ولكن استنباط هيغل مصنوع صناعة
    وغير حقيقي ومستند علي فكر تجريبي ، اليس هو القائل ان المقولات العليا
    موجودة ضمنا في المقولات الدنيا ؟! فكيف نسي كلامه هذا وطفق يحدثنا عن
    نفس بدائية لم تتخلص من ربقة الطبيعة وهي كالطبيعة لاتحس ولاتشعر ولاتجوع
    ولاتتعب ولاتحب ولاتتالم الخ ، لماذا لم تظهر خواص الانفس العليا في الانفس الدنيا
    وبدلا عنها بدت لنا نفس خالية من كل خصائص الروح

    نسايره في تقسيماته الفرعية للنفس الطبيعية ونري كل ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 05:46 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    للخروج من المازق يقول هيغل
    1- التقسيم الفرعي الاول : الخصائص الطبيعية

    النفس الطبيعية (الجاهلة) لاتدرك ولاتعي من حولها ، لاتعي موضوعات الطبيعة

    من حولها ، بمعني تفتقد للادراك الحسي الخارجي ، فانا اشعر بالضوء واراه وادركه

    بحاسة البصر ، فالضوء ادراك حسي خارجي ، ولكن لما اقول انني احس بالعطش

    او الجوع ، فهو احساس داخلي ، وهيغل يريد ان يصنف الاحساس الي داخلي وخارجي

    تقريبا ، وتكون النفس الطبيعية فاقدة للحس الخارجي لانه موضوع للوعي ولكن الحس

    الداخلي ذاتي من صميم النفس ذاتها وتحتاج النفس الطبيعية ان تميز نفسها عن نفسها كي

    تنتقل خطوة في سير استنباط هيغل وتنتقل الي نفس اعلي في سير الجدل !

    المشكلة الاساسية هنا هي ان الحس اساسا ينظمه العقل (المخ) وليوجد حس من دون تنظيم له بواسطة

    الدماغ ، حتي في ابسط اشكاله في الكائنات الدنيا ، فالاستجابة الحسية لها علاقة بنشاط دماغي ...

    فمثلا تستجيب الاميبا للحرارة والظروف البئية عموما لها تاثيراتها الحسية علي نشاط الكائن

    فتكون له ردة فعل تجاهها بوسائله البدائية بالنسبة لنا ، ولكن هناك تاثيرات فيزيائية وكيميائية مصاحبة

    لردات فعلها ولايمكن اعتبارها غير خاضعة لنشاط دماغي من نوع معين !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2017, 08:48 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    التقسيم الفرعي الثاني : التحويلات الفيزيائية
    في الخصائص الفيزيائية كانت النفس جزءا في الجانب الحيواني
    رغم انه قال انها فراغا متجانسا ، ولكن لن يستطيع الانتقال بها
    استنباطيا لمرحلة اعلي دون ايجاد جنين علاقة تولد من رحم الفراغ
    المتجانس وقد سماه تاثيرات البيئة ولكن تاثيرات فيزيائية او كيفيات فيزيائية
    تعتبر جزءا من الجسد وجزءا من النفس الطبيعية لاتحس بالعالم الخارجي
    وهي التاثيرات نفسها التي سيولد منها الاحساس لاحقا مادامت الكيفيات الفيزيائية
    ستصبح (الاخر)!
    نعم ستصبح الاخر بفضل التحويلات الفيزيائية ، لكنه لايوضح ولن يستطيع ان
    يوضح كيف تصبح هذه التاثيرات جزءا من الجسد وجزءا من النفس ، سوي
    رغبة هيغل نفسه كي تكون خطوة في الهواء الطلق ، تعسفية تماما ، ليستنبط
    منها قفزة الاحساس !!
    فما دام الشعور بالجوع حاسة داخلية يشعر بها الفرد او الذات فنحن هنا لسنا
    بصدد كيفيات فيزيائية ، فليس هناك احساس يخلو من نشاط دماغي وبالتالي
    يفشل الاستنباط باعتباره استنباط تعسفي ومخطط منقول بالمسطرة من الفكر
    التجريبي العلمي لعلم النفس وغيره من العلوم ...
    3-التقسيم الفرعي الثالث : الحساسية
    ينظر لها علي انها تمييز داخل الذات (النفس) ، تمايزت النفس المتجانسة
    واخرجت مضمونها الي شئ اخر هو الاحساس ، لكنه احساس داخلي
    وليس احساس بالعالم الخارجي ، أي ، لم يتحول الي وعي !
    يقصد بالطبع احساس الفرد بالتعب والجوع الخ ، احساس داخله ، فعندما
    احس بالجوع ،فانا احس بنفسي وليس العالم الخارجي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2017, 10:12 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    القسم الثاني الرئيس : النفس الشاعرة

    من هنا نبدا الانتقال من مرحلة الانثروبولوجيا الي مرحلة الفينومنولوجيا
    ولابد من تذكر مقولة الداخل والخارج في فلسفة المنطق(بعد الانتهاء من هذا القسم)
    1- التقسيم الفرعي الاول : النفس الحاسة في مباشرتها
    2-التقسيم الفرعي الثاني : الشعور بالنفس
    3- التقسيم الفرعي الثالث : العادة

    يقول هيغل ، انا اجوع ولكني لست الجوع نفسه !
    بمعني الاحساسات موجودة داخلي لكنها ليست انا ...النفس تتاثر بالاحساسات
    وهي بناءا علي ذلك متقبلة للاحساسات كالجوع تقبل سلبي ، في حين الاحساسات
    فاعلة نشطة تؤثر في النفس المتقبلة ، وبما ان النفس تتقبل ماهو جزء منها (الاحساسات)
    تكون النفس هي النفس الحاسة التي تشعر ....وهذا موضوع التقسيم الفرعي الاول
    1- التقسيم الفرعي الاول : النفس الحاسة في مباشرتها
    اعتدنا علي المباشرة في بداية كل مثلث جديد منذ ان كنا مع هيغل في دائرة المنطق
    وهي الطريقة المتبعة عنده باعتبارها منهج الجدل ...وهنا يجد الجنين في بطن امه
    مثالا للنفس في مباشرتها !
    اي النفس التي تشعر لها نفس اخري بالنيابة عنها ! ويضرب مثلا اخرا بالتنويم المغناطيسي
    حيث يكون الشخص (المنوم) يشعر بنفس الشخص الذي يقوم بعملية التنويم !

    نستطيع ان نري بوضوح عدم جدية الاستنباط هنا في مثال الجنين ، فالجنين لم ستنبط
    كفرد او نوع جديد وانما يحمل خصائص الام جميعا ضمنيا ، وكان عليه ان يستنبط
    النفس في مباشرتها تطوريا من سلالة اقرب لها وليس داخل السلالة نفسها التي انجزت
    الخاصية التطورية وتورثها كاملة لافراد نوعها !
    فالطفل هنا مرتبط بحبل سري بامه ولهذا هو جزءا منها وبمجرد ان يستقل عنها بعد الولادة
    الي العالم الخارجي ، كان بإمكانه ان يتحدث عنه كنفس في مباشرتها رغم امتلاكه ضمنيا
    لكل اشكال الوعي كإمكان ، نسبة لاكتماله جينيا وتشريحيا لاداء هذه الوظائف مستقبلا ....

    في داخل كل نوع يوجد مثل هذا الاستنباط الساذج ، وكان عليه تتبع الاستنباط داخل نوع
    اقل رتبة مثل الاميبا ومن ثم انبثاق فجر النفس المباشرة في نوع انتقالي جديد كما تفعل
    نظرية التطور .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2017, 10:00 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    مازال الجزء الاول له حظه من القراءة المرتفعة بينما الجزء الثاني مجهول ومهمل مشاركة وقراءة رغم الاستجابة لمناشدات تغيير العنوان.ولكن كما استمر الجزء الاول سيستمر الجزء الثاني نسبة لاهمية اكتمال الصورة الكلية لمهمة الاحاطة قدر الامكان بفلسفة الجدل وهي مهمة شاقة وعسيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2017, 11:35 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    يا عزيزي لديك حتى الآن 1764 قارئ ..
    مع إن مثل هذه المواضيع المعقدة تحتاج لمن يهتمون بها وهم قطعا اقليات ..
    واصل واسمح لي أن أشيد بمداخلات الأخ جلال وبقية الزملاء المحفزة لك ..
    مودتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 07:19 AM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: محمد على طه الملك)

    شكرا محمد المك.بالفعل مداخلة جلال سليمة مية المية
    وهيغل بالفعل يقصد ان النفس مرحلة دنيا بالنسبة للروح
    في سير الجدل.وفقط مشكلة المصطلحات هي العائق في التعامل مع فلسفته.فهو يعنون المراحل الاولي بالنفس والمراحل المتقدمة بالروح
    علي اساس ان الروح موضوع للوعي الخارجي والنفس منعزلة في الوعي الداخلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 04:40 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    التقسيم الفرعي الثاني : الشعور بالنفس

    لم افهم قوله هنا ، ان النفس في هذه المرحلة تميز بين احساساتها

    ومشاعرها وبين ذاتها ، ماهي المرحلة التي حدث فيها هذا التحول

    وقد كنا من قبل في مرحلة الجنين ، تحس الام نيابة عن طفلها باحاسيسه

    فهل يقصد مرحلة مابعد انفصال الجنين عن امه يبدا الشعور بذاته

    وبما انه يستقي استنباطه من امثلة تجريبية ، فقد يجعلنا نظن ذلك !

    ةبخاصة ان الطفل في هذه المرحلة يحس بالالم والجوع ويشعر بنفسه

    طبعا الان .....ولابد ان المرحلة الحالية ممتدة الي مراحل متقدمة حتي ظهور

    الانا ....


    التقسيم الفرعي الثالث : العادة

    لما هيغل يقول الروح (الكلية) فارغة ومتجانسة ، احس زي بتكلم

    عن ذاكرة تلفون جديدة فارغة من اي كتابة عليها ، وبعد ذلك ياتي

    المضمون دون ان يوضح من اين اتي ؟! المهم نكون بازاء حاجتين

    روح فارغة متجانسة كلية بمواجهة مضمون من الاحساسات والشعور

    ثم تتوالد هذه الاحساسات الي كثرة من الاحساسات تمثل فئات كلية مختلفة

    مثل احساس التعب والالم والحب والجوع والكراهية الخ وتتكرر في شكل

    سلاسل من العادات وكل احساس هو كلي وتتجمع الكليات ولكن بعض الكليات

    لها مقابل في ارض الواقع كما هو الحال للاشياء ، كلية الكراسي الذهنية وكراسي

    الواقع الجزئية وكلية الانسان وجزئياته الواقعية في كل اراضي المعمورة الخ

    ولكن المضمون يتحد مع كليته الفارغة لتكون النفس المشخصة كما سياتي ذكره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 05:32 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 5201

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    شكرا يا ملك على الاشاده و بوست يستحق المتابعة و المشاركةفعلاً
    و اهو بنشارك على حسب قدراتنا فى الفلسفة
    بالنسبة لخديثك عن الشعور بالنفس اعتقادى انها تبدأ لحظة الانفصال عن الام
    و يتم التعبير عن ضلك بصرخة فى اول استنشاق له ام عن مثال ذاكرة التلفون الفارغة
    ثم حشوها بالمضمون , نعم المولود يبدأ فى اكتساب الادراك بالتعلم الا فى حالة واحدة , هى الارضاع
    لأنه يولد و هو يعى العملية دى تماما و كيفية تتابع المص و البلع فلو انه تابع المص و لم يبلع
    لفاض فمه باللبن او انه تابع عملية البلع و لم يمص لانتفخ بطنه بالهواء
    و ده معناهو انو المولود بيولد و هو مدرك لى كيفية التغذية دات المصدر الواحد بالنسبة له
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 07:07 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: جلالدونا)

    شكرا جلال ، كمان لاحظ ان لبن الام مالبن طوالي من اول مرة !

    هو تركيب كيميائي مختلف عن اللبن قليلا ويسمح للطفل بالتهيؤ للبن ول شنو ماعارف !

    وإحتمال التركيب الداخلي للجنين محتاج مقدمات اللبن دي القريبة لحالة التغذية اللي كان يتلقاها

    وهو بالداخل !(في الطبيعة دائما في تسلسل زي دا ومقدمات مهمة !)

    احيانا اذا لم يجد الجنين لبن عند الام ، فالامهات بتمسح حاجة كدا في حلمة الثدي يتقبلها عادي !

    ثم يشرب لبن بواسطة (بزة)! لايوجد في الداخل تجربة تعلم الجنين كيفية المص والبلع ولكنه

    مكتمل تشريحيا ووظيفيا ليقوم بها بصورة جيدة ، بمعني استعداد عضلي في الفم بالكامل ومكونات جهازه

    الهضمي مستعدة تماما للقيام بذلك...كل الثديات مهيئة هكذا تطوريا والا مانجحت في مسارها التطوري

    وانقرضت منذ وقت مبكر ، وبالطبع هذه الخاصية المميزة للثديات مشتركة مع مسار اخر انبثقت منه

    بالضرورة في سلم التطور المتفرع الي اتجاهات عديدة !

    هناك شفرات في الجينات عليها خواص كيفية التعلم ، اقصد الجينات بإعتبارها الذاكرة المكتوب

    عليها كل اشكال الظهور المستقبلي للاحساسات والوظائف التي سيؤديها الكائن مستقبلا واكيد

    ليست متجانسة وفارغة كما يبدو لنا من وجهة نظر عالم المقاييس الانسانية تماما كما بدا لنا خطا

    كثير من المفاهيم القبلية عن العالم ماتحت الذري او عالم الطبقة السفلية ورب المجرات ومادون

    عالم الظاهر اعلم !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 10:16 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    تنقسم النفس في موضوع الانثروبولوجيا الي ثلاث اقسام وهي :

    1- النفس الطبيعية Natural Soul
    2- النفس الشاعرة Feeling Soul
    3-النفس الموجودة بالفعل Actual Soul
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    3- النفس الموجودة بالفعل

    في دائرة المنطق قابلنا وحدة الماهية والمظهر ، وان المظهر ماهوي

    والماهوي مظهر ثم انتقلت المقولة الي وحدة الداخل والخارج علي اساس

    انهما يشكلان الوجود بالفعل ، هنا يقال نفس الشئ عن اتحاد كلية الروح

    ومضمونها علي اساس ان كلية الروح تمثل الداخل ومضمونها يمثل الخارج

    وان وحدتهما تمثل الانا الذاتي او الفرد المتحقق بالفعل ...من الواضح ان هيغل يبدا

    مناقشته او قل فلسفته علي مسلمة يعتبرها بديهية وهي وجود الصور الذاتية الكلية

    جاهزة لدي الفرد وهي الصور التي كانت تتقبل المعرفة الاتية من العالم الخارجي

    اما هنا فيقول بكل وضوح ان الموضوع ليس سوي اسقاط ذاتي ، ايه الحصل ياتري!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2017, 06:21 AM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لابد اننا نذكر ان هيغل في دائرة المنطق كان يحاول استنباط العالم من العلة الاولي

    ونزلنا معه حتي فلسفة الطبيعة وهناك قال انه لايستنبط الاشياء وانما يستنبط فكرة

    الاشياء ، قلنا ما مشكلة استنبط فكرة الاشياء كما تشاء ، ثم تابعناه حتي لم يدري كيف

    يستنبط لنا ابسط الاشياء في الكون ، ووصلنا معه الي المشكلة الاولي التي واجهت

    الفلاسفة قبله وهي ان هناك شئ ما يقبع ماوراء الحجر والتراب والشجر وكل شئ

    ف عالمنا المرئي ، وكان هو قد اقتنع سابقا بان الشئ ليس سوي مجموعة تصوراتنا عنه

    وماليس لدينا عنه تصور ، لايمكن معرفته وهو شئ متناقض ومستحيل ، ومع كل ذلك اصطدمت

    فلسفة الجدل بعناد الشئ في ذاته من خلال اسراف الطبيعة في المنتجات التي ليس لها تفسير

    واود ان اضيف استحالات جديدة ، مثلا شريط الدي ان اي DNA ,RNA وهي الشرائط

    التي يكتب عليها كل الصفات المورثة للاجيال الجديدة ، هل هذه الشرائط لها مثال كما هو الحال

    لكل الاشياء كالحجر والنبات والانسان والكرسي والباب الخ ، لقد ذكروا لنا مثال لكل شئ او صورة

    كلية لكل شئ قبل ان تصبح الاشياء حقيقية في ارض الواقع ! ماهو مثال ال DNA في عالم المثل

    المتنزلة من فوق الي تحت ؟ بل ماهو مثال كل تراكيب الجسد الحيواني والنباتي في عالم المثل

    يعني هل يوجد فم كلي وانف كلي ومصارين كلية وشريط توريث كلي ، طبعا لم يسمع احد منهم

    بتساؤلات تـا فـــهة كهذه ، وهيغل المحترم حاول يستنبطها باللفة من دنيا الطبيعة بمتابعتها من اصغر

    ذرة وحتي نشوء اول شكل لكائن حي ، لكن علي مستوي الفكرة فقط !! ولما فشل في ذلك ، قفز قفزة

    هائلة في الهواء وبدا استنباط النفس داخل الجسد الذي لم ينشا ولم يعرف من اين جاء هههه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2017, 03:10 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    النقاد اكدوا ان مراحل النفس والروح ليست سوي تأمل هيغل

    في مراحل نمو الفرد من الطفولة مرورا بالشباب ثم الشيخوخة والكهولة

    وبالنسبة للنفس الفارغة المتجانسة هي مايتوقعه للطفل بعد الولادة لنه قبل الولادة

    ليست له نفس تخصه وانما نفسه هي نفس الام !

    مايدهشني ان يعتبر الاحساس والشعور داخلية في النفس لاعلاقة لها بالعالم الخارجي

    اي ينكر او يجهل علاقة رسل الطبيعة بالجسد ، كانما الجسد لايستجيب لرسل الطبيعة

    من ضوء وحرارة وصوت ، حتي في ابسط مراحل الجنين داخل بطن امه نجد له استجابة

    لرسل الطبيعة وكذلك كل الكائنات بما فيها النباتات الدنيا ، تستجيب لرسل الطبيعة وعن طريقها

    تحدث عمليات التمثيل الضوئي ، وحتي الجوع له استجابات داخلية وخارجية بسبب حركة الهورمونات

    والانزيمات وعوامل الحفز التي تنشط الغدد لمجرد رائحة غذاء او حتي رؤيته !(في ناس تشتهي الخروف

    وهو ماشي جوار سيدو!)

    المهم لاشئ مقنع في مراحله المذكورة اعلاه وهي اصلا مشتقة من علم نفس النمو !الفرق ان علم النفس

    لم يدعي استنباط شئ وانما دراسات تجريبية خاضعة للتغير والاضافة والحذف والتطوير ...

    في خاتمة النفس المتحققة بسبب اتحاد المضمون مع النفس الكلية ننتقل خارج مرحلة

    الانثروبولوجيا الي مرحلة الفينومنولوجيا - الوعي

    وتنقسم مراحل الوعي الي :

    1- القسم الاول : الوعي الاصلي
    2-القسم الثاني : الوعي الذاتي
    3- القسم الثالث : العقل

    وينقسم القسم الاول : الوعي الاصلي الي 3 تقسيمات فرعية هي

    1- التقسيم الفرعي الاول : الوعي الحسي
    2- التقسيم الفرعي الثاني : الادراك الحسي
    3- التقسيم الفرعي الثالث : الفهم

    حسب إدعاء هيغل ينبثق الوعي من اخر مرحلة للنفس ، بالضبط في مرحلة

    النفس الموجودة بالفعل والتي طبق عليها مقولة اتحاد الماهية والمظهر وتحولهما

    الي داخل وخارج من دون استنباط مقنع وبقفزات تجهيلية لقراء فلسفته بمن فيهم

    كبار المفكرين والفلاسفة طبعا ! اما نحن انصار الفكر التجريبي فنعرف ان الدي ان اي

    قد يكون هو ذات مايقصده بالنفس الفارغة المتجانسة والتي تحتوي كل الاحساسات ومراكزها

    الوظيفية مبرمجة هنا لتادية دورها المستقبلي بتطور تدريجي في نموها واتساعها ولكنها موجودة

    منذ البداية ومرتبطة بكافة خلابا الجسد بصورة لايمكن فصلها ميكانيكيا لاعن الجسد ولاالدماغ

    وتعمل بطريقة متزامنة ، وهنا نذكر مناقشة سابقة بان العظام ليست موجودة قبل اللحم وانما كانت هناك

    مقدمات عظمية (غضاريف) تتزامن في نموها مع اللحم ونفس الشئ هنا ان الاحساس متزامن في وجوده

    مع كافة وظائف الخلية في وقت واحد وتنمو بالتزامن جميعها ....

    الاتفاق الممكن مع هيغل هو ان الوعي يتطور في موضوعه وحتي ذلك الحين نتابع مايقوله من استنباطات ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2017, 08:02 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    القسم الاول : الوعي الاصلي

    في المرحلة السابقة - مرحلة النفس - يقول هيغل ان النفس ميزت بين

    ذاتها من ناحية وين احساساتها ومشاعرها وانطباعاتها كما يقول حرفيا ، ولكن

    هذا التمييز ذاتي يكمن داخل النفس ولايواجه العالم الخارجي ، بمعني لم يوجد

    وعي بالعالم الخارجي ، خارج ذات الفرد ، بمعني احساسات الجوع والتعب الخ

    ليست وعي بموضوع خارجي وانما انغلاق داخلي ذاتي للفرد رغم ان الاحساسات

    تعتبر الاخر بالنسبة للنفس لكنه الاخر المتحد مع النفس في هوية واحدة ، فهل الاحساس

    بالجوع مثلا ليس له علاقة بموضوع خارجي ؟! اليس الاحساس بالجوع تصاحبه رغبة

    متزامنة في سد احساس الجوع بالاكل من (خارج) والخارج هو الموضوع خارج الذات

    كيف اذا عرفت النفس التعامل مع الخارج واحساساتها لم تتعلم موضوع خارجي بعد ؟!

    وكيف يكون احساس التعب داخلي والفرد يكف عن ممارسة كل مايسبب التعب مع العالم

    الخارجي ؟! ، قد قلنا في المداخلة السابقة ان (الروح) و(الجسد) في حركة متزامنة ولاينفع

    اطلاقا التبسيط المخل هاهنا ....

    1- التقسيم الفرعي الاول : الوعي الحسي

    عنددما اقول هذا الكرسي امامي فهو وعي حسي مباشر ، لايحتاج مني تفكير

    اي ، يبدا الوعي مباشر كاي بداية في مثلث جديد ، وهو التفكير التبسيطي بذاته !

    فهل يبدو الكرسي لي كما يبدو امام المراة ، مجرد انعكاس فيزيائي لصورته في ذهني

    دون عمليات حيوية بين وجوده الفيزيائي وانتقال الضوء منه عبر مخاريط العصب

    في شبكية العين وترجمة الصورة في الدماغ ؟! ام ان الفكر لابد ان يكون تحليل واستنتاج ؟!

    وكيف توصل هيغل لذلك ، هل اجري تجربة علمية يثبت من خلالها ان اول صورة للكرسي

    تاتي الي العقل كانت مجرد انعكاس مرايا يخلوا من ادني صور الفكر والوعي ، هل المجنون

    يكون العالم موضوعا امامه مباشرة ويخلوا من اي معرفة وهو المجنون فاقد الوعي الذي

    لايقوم عقله بإجراء اي توسطات بينه وبين الموضوعات امامه ؟! ماهو الفكر اذا ؟!من اين يبدا

    مايسمي فكر حتي يتسني لنا تسميته فكرا ؟! هل الفيل - مثلا - ليس لديه فكر منطقي ، الايتعامل مع

    غذائه بطريقة منطقية ولايحاول صعود الشجرة ، لماذا يصعد القرد الي الاشجار عندما يتفادي اعدائه ؟!

    اليست تصرفاته منطقية؟! ام ياتري كل ذلك وعي مباشر ؟! او وعي فطري ؟! الايدل كل ذلك ان الفكر

    موجود لدي الكائنات الاقل رتبة من الانسان وانه من الصعب وضع حدود بين الفكر واللافكر ؟!

    اذا ماهو المباشر واللامباشر ؟! هل الجنين وهو يرضع في ساعاته الاولي عملية تعلمها غريزيا كما

    نحب وصف مالانعرفه ؟ ما هو الفرق بين التعلم والغريزة ، مامستوي المعرفة الغريزية وكيف تم

    ايداعها في الكائنات قبل ان تكتسب وعي خارجي بالموضوع ؟! الايبدو من هنا ، ان المباشرة التي

    يحدثنا عنها هيغل تبدا في اوقات مبكرة اكثر مما يظن ؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2017, 04:06 PM

عبداللطيف حسن علي

تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 6549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)



    مثلما فعلنا في الجزء الاول لسهولة تتبع اقسام شجرة فلسفة الروح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de