منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 22-02-2018, 07:05 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحضارة وتناقض الذات في تاريخ السودان الوسيط والحديث!

27-10-2017, 09:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحضارة وتناقض الذات في تاريخ السودان الوسيط والحديث!

    طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحضارة وتناقض الذات في تاريخ السودان الوسيط والحديث!

    هذه الأيام أشتغل على تأملات في إرث الشيخ فرح ود تكتوك كواحد من اهم الشخصيات السودانية التاريخية في العهد الوسيط وإن شئت قل الشخصيات الإسطورية!.

    وعندما يأتي الحديث عن فرح ود تكوك ربما قفز إلى الأذهان مباشرة إسم كاتب الطبقات السودانية "ود ضيف الله" كونه من الأشخاص القلائل الذين وثقوا لحياة الشيخ فرح ودتكتوك. ولهذا السبب سنترك الشيخ فرح ود تكتوك ونبوءاته ومعجزاته وحكمه للحظة وسنهتم بطبقات ود ضيف الله. في الحقيقة أنا هنا هذه المرة لا لشيء غير أن أمدح الطبقات وأعلن إعجابي بها وحبي لها، وعندي أسبابي الموضوعية "المبررة" والأخرى النفسية والمبررة بدورها!.

    لكن قبل صياغة المبررات خطر لي للتو سؤال لماذا كتاب الطبقات فريد من نوعه ولا توجد كتابات بلغة محلية غيره تحدثنا عن العهد السناري. في الحقيقة لا يوجد أي مادة وثائقية مكتوبة تشابهه ما خلا نتف نادرة من هنا وهناك لدولة استمرت أكثر من ثلاثة قرون؟!.

    ما السبب إذن؟!، مع العلم أن حضارات سابقة بزمن طويل على العهد السناري أستطاعت أن توثق لنفسها بجدارة، فما هو سر سنار الذي جعلها تفضل الكتمان على الجهر؟!.

    دعونا نتأمل الخلفية التاريخية (صبراً):

    سنار جاءت تالية للعهد النوبي المسيحي في السودان.

    السودان "النوبي" وقل السودان الحضاري المنظم كان خصماً للحضارة العربية الإسلامية طوال مراحلها المزدهرة (هكذا يقول التاريخ ويحدثنا عن الحروب والتمردات والثورات والرفض والإتفاقيات المبرمة بين الأطراف وبروبقاندا الحرب من غضب وأدب وشعر عربي معادي للنوبة!). جاءت سنار على خلفية ذلك الصراع العربي/الإسلامي/النوبي/ المسيحي الخفي والمعلن والذي استمر لمدة 1000 عاما كاملة.
    سنار تبنت النسق الحضاري المشرقي بكلما امكنها من سعة وخيال (حتى قال ملوك سنار باصلهم الأموي وقال الاخرون باصلهم العباسي.. أي تم تبني الحسنيين بالتتابع! ).
    لكن بعد إنطفاء جذوة ذلك النسق الثورية وتحوله الى محميات جزئية بلا انسجام ولا رؤية كلية ثاقبة و حراك ثقافي حي .. اذ كانت سنار في حاجة ماسة لصناعة نسق حضاري جديد كي يبقى بديلاً للنسق العدو في تلك اللحظة التاريخية وهم المزارعين النوبة المسيحين فتبنت سنار العروبة والإسلام كحتمية تاريخية ضد الحضارة القائمة و السائدة انها.. وليس في الإمكان احسن مما كان.

    وإذ تبنت سنار بوعي منها النسق المشرقي الميت فإنها لم تستطع تجاوز نقاط الضعف الموضوعية به فكانت سنار باهتة النسق الحضاري مما جعلها حضارة شبه ميتة عند وضعها في ميزان الإنجاز المادي والمعنوي مقارنة بكثير من الحضارات السابقة والموازية واللاحقة لها.

    يبدو جليا أن سنار لم يكن عندها فرصة لتجاوز النسق الذي تبنته بعد موته أو قل إنطفاء جذوته الثورية ، فاصبحت جزءً عضوياً منه، أصبحت هي ذاته هو!، ومن الصعب تجاوز الذات لذاتها إن لم يكن من المستحيل.

    لذا كانت سنار تشبه الشرق في لحظته التاريخية التائهة في يد المماليك والعثمانيين من الاغراب والعجم الذين لا عهد لهم ولا ولاء لجذوة الحضارة العربية الإسلامية في مجدها الأموي والعباسي الذي لم يستطع النهوض من ضربة المغول والتتار 1258م.

    بإختصار فإن سنار كانت منسجمة مع اللحظة التاريخية المظلمة بالمقارنة. وهي ذاتها اللحظة التاريخية التي أعقبت الحروب الصليبية المنهكة للشرق وللغرب معاً وكان نتيجتها صعود نجم المماليك "العجم" وهم الأتراك والشراكسة وسيطرتهم على الشام ومصر ثم أخيراً إستطاعو إنهاك السودان المسيحي حتى تسنى أخيراً للرعاة الوثنيين "الفونج" في حلف مع الرعاة المسلمين “القبائل العربية والمستعربة في وسط وشمال السودان” من إسكات الصوت الحضاري النوبي بشكل حاسم والسيطرة الكلية على دفة القيادة بعد مجازر عرقية وثقافية وعقدية طالت الملايين من أهل الحضارات السابقة في السودان في حروب ضروس لم يهدأ إوارها حتى تاريخ اليوم!.

    ثم أخيرأ جداً أستطاع الأتراك والشراكسة ذاتهم هد بنيان سنار الهش وحولوها إلى ساحة للمعارك المدمرة من أجل الحصول على الذهب والرجال الاقوياء جسديا دون أن يقدموا أي وعي جديد أو فهم أو قبس من حضارة كونهم لا يملكون شيئاً من ذلك!.. أعني مقارنة بما سبق من أنساق الحضارة العربية الإسلامية لحظات إشراقاتها الحية كما الحضارات الاخرى.

    هل كانت سنار خطاً؟، لا اقول ذلك، لا يوجد شي في التاريخ إسمه خطأ وصواب، ما حدث لقد حدث وليس في الإمكان أفضل مما كان، فقط أحاول رؤية اللحظة التاريخية بحياد علمي أو هو زعمي عبر إعمال المقارنة بأنساق حضارية سابقة وموازية ولاحقة.

    سنار كما أسلفنا كانت تحول حضاري جذري، نتج عن خطط وتكتيكات ناجحة في مواجهة الممالك المسيحية في السودان والتي كانت آخر زمانها في لحظة إختلال وفقدان توازن وفساد وطغيان مما حتم نهاية العهد المسيحي في السودان بمساعدة فاعلة من المماليك ثم العثمانيين في مصر، ولا ننسي تلك اللحظة التي يضمخها دم المعارك المقدسة بين المسلمين والمسيحيين (والتي يسميها المؤرخون المشرقيون: الحروب الصليبية)، إذ أن القيادة السياسية في الممالك النوبية "المسيحية" كانت على خلافات جذرية مع المماليك في أواخر عهدهم ثم العثمانيين فأنتهت الممالك النوبية وأنتهى المماليك في ذات اللحظة التاريخية (1500-1520) ليبدءا عهدان جديدان في السودان ومصر والشام ثم الحجاز، ولو أن التغيير في مصر وعند الاخرين سياسي/عرقي فحسب فإن التغيير في السودان كان أعظم، جذري: سياسي وعرقي وثقافي وحضاري!. إذ تحولت مصر من عهد مملوكي (أتراك وشراكسة في الأصل ومسلمين) إلى عهد عثماني/تركي/إسلامي (الإسلام المطلق) بينما تحول السودان من عهد نوبي/مسيحي/زراعي إلى عهد فونجي/عربي/إسلامي/رعوي.

    هذه المقدمة التي ربما تراءت طويلة نسبياً أراها ضرورية من وجهة نظري لأدلف من بعدها إلى الحديث عن أزمة التوثيق في السودان ثم نحتفي بطبقات ود ضيف الله .. وسنقول حالاًً لماذا تلك الطبقات متميزة ومنمازة وممتازة!.

    لذا دعنا الآن من مصر والعثمانيين والآخرين.. ولنذهب إلى الأمام للنظر في سنار وحدها، ونحن نتحدث عن جزئية التوثيق والطبقات وأزمة الذات!.

    للتوثيق أدوات ومن أهم أدوات التوثيق هي: اللغة المكتوبة طبعا!. مشكلة التوثيق في السودان هي أن الإدارة السياسة (السلاطين والملوك وأجهزتهم الإدارية) كانوا دائما في السودان الوسيط ومعظم السودان الحديث عندهم لغة مختلفة عن لغة الشعب "مجمل الشعوب السودانية" فالإدارات السياسة في الغالب كانت منفصلة عن عموم الناس، أي أن الرأس مفصول عن الجسد، لذا فالحياة الصحية مستحيلة والحضارة الحقة غير ممكنة!.

    التوثيق لا يحدث من أجل التوثيق ولا التاريخ يكتب من أجل التاريخ!. هكذا يحدثنا التاريخ!.
    لا بد أن يكون هناك دوافع ودواع موضوعية وآنية ودنيوية ولحظية (إدارية/سياسية) عندها مصلحة في كتابة وحفظ الأشياء والمعاني الخاصة بالأجهزة الرسمية أو/و عندها مصلحة في كتابة الحقيقة أو العكس: تزييف الحقيقة، كله توثيق!.

    وكل ذلك عنده سوق والسوق يكون بعموم الجماهير وإن كانت الجماهير لا تتحدث ولا تقرأ لغة الحاكم فلا سوق للكتابة كي يبيعها الحاكم للناس .. عندها سيتحدث الحاكم مع الناس بالأدوات البسيطة المجربة ناجعة الفاعلية اللحظية: الشفاهة والطبول والسيوف وأدوات القمع.. وذلك ما حدث في سنار وفي جميع اللحظات التاريخية الشبيهة.

    فلغة الإدارات الحاكمة في سنار كانت معظم الوقت ليست لغة عموم الناس الشي ذاته حدث في العهد التركي والمهدية لم تجد الوقت لتوثق لذاتها لكنها الأفضل وأخيراً جاء الإنجليز فكانت مرة ثانية لغة الجهاز الإداري ليست لغة الناس. أزمة مستمرة!.

    وأول جهاز إداري في تاريخ السودان تكون لغته مطابقة للغة الناس (أعني لغة مشتركة للغالبية) كان ابان تجربة الدولة المهدية (قصيرة نسبيا) ثم بعد رحيل الانجليز 1956 تبنى السودان اللغة العربية رسميا وظلت اللغة الدارجة العربية هي لغة التواصل بين السودانيين مع احتفاظ غالبية منهم بلغة محلية ما، كلغة ام.

    لدي ملاحظة أو قل تنبيه لدى هذه الجزئية ونذهب من بعدها إلى الامام في مواصلة الحديث عن التوثيق والطبقات: في مستقبل الأيام أنوي فتح حوار حول أيديولوجيات حديثة مرتهنة بالأزمة الكلية مثال آيديولوجية "المركز والهامش"، كوني اشعر أن السودان في عهديه الوسيط والحديث لم يكن أبداً مركزا لذاته بالمعنى النهائي للكلمة ولذا عندما لا يكون مركزا ينتفي بالضرورة الضد "الهامش" في المصطلح!.. وسنفعل المزيد مما يلي تلك القضية من قبيل البحث في التركيبة العرقية والعقدية في السودان الحالي ومرجعياتها التاريخية وأثرها في وتأثرها بالعوامل السياسية الداخلية والأقليمية وربما أبعد.

    قلنا أن لغة الأجهزة الأدارية كانت في معظم اللحظات منفصمة عن لغة الناس.. وعليه فإن التوثيق الحضاري "المنظم" كان مستحيلاً في تاريخ السودان الوسيط.. ما خلا بعض الإشراقات الفردية التي تشع في مثل تلك اللحظات التاريخية المعتمة بالمقارنة.

    ود ضيف الله كان من تلك الإشراقات بجدارة تامة.. لروحه السلام.. وتلك الإشراقة التي فعلها ود ضيف الله هي طبعاً: الطبقات.

    كيف حدث ذلك ولماذا؟. الطبقات كانت موجهة للشعب مباشرة (سوق مستقل) فجعل ود ضيف الله لأول مرة في تاريخ سودان الوسيط سلطة مستقلة للكتابة عن السلطة الرسمية!.

    وتلك النقطة في وجهة نظري هي سر الجدل الدائر حول الطبقات كل الوقت، كونها ليست صنيعة دواوين رسمية ولا وليدة معارضة لسلطة قائمة "كدا بس" وإنما هي صولجان في حد ذاتها!.

    فالطبقات مكتوبة بلغة الناس ومتحدثة عن هموم الناس وناقلة لتصوراتهم وافكارهم وأحلامهم وخيالاتهم وأوهامهم وعجزهم وآلامهم وأحزانهم وأساطيرهم القادمة من البعيد. إنه أمر غير معتاد، مع الوضع في الحسبان المحيط المعتم والمنفصم، الذي تحدثنا عنه أعلاه، أن يجي إنسان ويتحدث بلغة الناس من اجل الناس لا لغة الأجهزة الإدارية "السلاطين/الملوك/الأمراء" ذلك نادر في التاريخ!.

    ولكل تلك الأسباب جاءت الطبقات في غاية البساطة والإبداع والصدق مع الذات إلى درجة اشبه بالسذاجة وما هي كذلك!.. إنها فقط تشبه لحظتها التاريخية في أقصى الحدود الممكنة.

    تنبيه هام عندي: هذا الكلام عن الطبقات اعني هذه الجزئية الأخيرة مركبة من مداخلات خاصتي لمنشور لي سابق على الفيسبوك بعنوان "في مديح طبقات ود ضيف الله". وضرورة هذا التنبيه هو رجاء أن تسامحوني على اي تكرار للرؤى محتمل!. لقد رأيت أن اترك الكلام على سجيته وفي خلدي حصافة القاري المهتم!.

    طبقات ود ضيف الله هي "نحن" القسط الأكبر منا، من حيث التركيبة السايكلوجية والمخيال الجمعي لكن هناك مشكلة مركبة الاقصاء إذ أن الإيديولوجيات السائدة في السودان اليمينية (السلفية والاخوانية) واليسارية (الماركسية والبعثية والناصرية والخ كما اللبرالية) وافدة حديثا أي محشورة تعسفيا في السياق الزمكاني بفعل الاستعمار الصريح والمستتر او بحجة مقاومة الاستعمار مما يعتمل نفي الذات لذاتها عبر التماهي مع الصورة المصطنعة أو قل المصنعة وتلك في حسباني ازمة الطبقات وهي جزءا من الازمة الحضارية الكلية.

    وقد سمعت أن البروفسير الكبير العلامة عبد الله الطيب قد حذر من الطبقات وكان رأيه فيها في معظمه سالباً، وانا أفهم أن البروف يحذر من الخرافة في واقع الحياة اليومية بتحذيره من قراءة الطبقات وهي في الحقيقة ليست رؤيته وحده كيميني وسطي ايديولوجي شبه محافظ بل تلك رؤية متطابقة مع بعض رموز اليسار المتطرف في حربهم معا ضد الطائفية السياسية والاجتماعية.. كون الظن أن الطبقات تغذي الوعي الطائفي والغيبي عند الناس وتنحاز للسائد.. وان كان في ذلك بعض الصحة أو الوجاهة فتلك ليست مشكلة الطبقات بل مشكلة الصراع الاجتماعي الراهن في اختلال معادلاته وأزمة التبعية والاستعمار.. ومجد الطبقات هو مقدرتها على التأثير بالرغم من أنها تبدو كتاب عادي وعادي جدا حتى ظنه قاصري الافق "كتاب ساذج" لكنها ليس كذلك! .

    الطبقات ليست معجزات فحسب فيها تاريخ وأخبار وسياسة والخ ولكن المعجزات منها هي روح الكتاب والكتابة وفي رأيي أن تحذير البروف يشبه أي تحذير محتمل من قراءة التراث الديني لعدد من شعوب الارض منها التراث اليهودي والمسيحي وبلا شك الاسلامي وكمان البوذي والكنفوشي وعدد لا حصر له من الأديان الرسمية وغير الرسمية لانها عند الكثيرين ملتصقة بالاسطورة والخرافة.. وعندي أن ثلاث أرباع الكلام الذي سمعته للبروف في سياق الدين واللغه والتاريخ ربما صنفه البعض في خانة الخرافات والأساطير ولكنا بعد نسمعه وربما نجد فيه الكثير من الرؤى والحكم!.

    الأساطير التي حفلت بها طبقات ود ضيف الله ليست من خياله أو صناعته هو ولا هي بالضرورة أفعال أولياء الله الصالحين ولا إقرارهم "نعماً بهم ولشيخي حسن ود حسونة القومة".. بل هي في الحقيقة خيال المجتمع "رواية عظيمة ألفها ملايين البشر على مدى ثلاثة قرون حسوماً" رواية هي الحلم الجبار كي تستجيب الأقدار فتركع مطيعة أمام سلطان الإرادة... إنها رؤى إجتماعية وثقافية وإقتصادية تنادي الأفاق البعيدة بالحضور إلى الهنا... بل وتدمر حواجز الغيب كي تتعرى الحقائق في عين الوجود. إنه سحر الإرادة الطامحة كالبراكين تشق عنان السماء.

    أفضل كتاب عندي وجب أن يضمن في أي قائمة محتملة لأفضل عشرة كتب على مر تاريخ البشرية وكل العصور، هو: طبقات ود ضيف الله السوداني.. وعلى كل حال مثل تلك اللوائح وجب أن تؤخذ بالحذر اللازم من أي جهة جاءت.. الحضارة المحددة (القوة المادية والمعنوية) لا الأفراد هي التي تصنع رموزها، فالطيب صالح عندي لو لم يكتب روايته من منفاه الإختياري في إنجلترا (الغرب) لما حاز على هذا الصيت (حاز الطيب صالح عدة مرات على مكانة ما من لوائح أفضل كتاب كل العصور في كل تاريخ البشرية ليس العرب فحسب، انظر ايضاً لائحة نادي الكتاب النرويجي).. تلك الحضارة الإنجليزية/الغربية هي التي صنعت الصيت في تلاقحها مع جودة عمل الطيب ولولا ذلك فالجودة وحدها لا تفعل فعلها!..

    عندي أن من أعظم الكتب السودانية التي وجب أن تضمن في أي لائحة محتملة لأفضل الكتب والوثائق في تاريخ البشرية هو كتاب طبقات ود ضيف الله، فهو رواية وعلم إجتماع وتاريخ وتصوف وعلم نفس وخيال علمي ولا علمي كما معجزات باهرة من حيث رغبة الإنسان في إختراق الحجب والحدود بكل معانيها!.

    الآيديولوجيون المنحازون على كل حال وقاصرو الأفق هم من ظنو الطبقات أحاجي عن متصوفة وذكر لفضائل وعجائب الأعلام من الناس في ذلك الزمان فحسب!.

    تلك الأحاجي (ولو) هي إشعاعات الطاقة الإنسانية الخفية في سعيها الدؤوب للإنفلات من قبضة الجاذبية الأرضية "الهنا" إلى الأفاق البعيدة "الهناك" المجرات البعيدة!. الطبقات هو ملخص ثورات الماضي السحيق!. الثورات ليست المهدية وود حبوبة وإكتوبر وأبريل وسبتمبر وبس. هناك آلاف الثورات في الماضي السحيق (الأحلام الضخمة العظيمة) ملايين التضحيات والضحكات المبتهجة والصرخات المذعورة معلقة في السماء. الثورات دائما حالمة ورومانسية وغير منطقية. وذلك سر الطبقات في حسباني!. ذلك القفز فوق المنطق الآني والطيران بلا أجنحة حلم رجال ونساء قادرين على الأحلام.. إنه ملخص إرث شعوب السودان الرهيب وأبعد!.

    تلك الأساطير العظيمة ربما كان عمرها آلاف السنين (عشرة وعشرين ألف وأكثر). لا أحد يدري على وجه الدقة، فقط في كل مرة تأخذ الأسطورة لباس جديد (إله، نبي، صاحب خوارق، صوفي، شيخ، فارس، إمرأة، رجل، طفل، شجرة، بحر، دودة غز ... أي شي ممكن ولا مستحيل تحت الشمس!.

    كل المخترعات الحديثة الباهرة وغزو النجوم وخطة الإنسان في الخلود الجسدي وإحياء الموتى كانت أحلام مجنحة في الماضي القريب فما بالك بالبعيد!.

    ذلك الغيب الأسطوري قادم من البعيد .. من أزمنة الإله امون ومن قبله.. والاله ابادماك.. والغيب المسيحي والكجور .. واخيرا جدا الغيب الإسلامي في صيغته المتصوفة التي استطاعت استيعاب كل صنوف الغيب السابق عليها مما جعل الإنسان السوداني فريدا في سايكولوجبته مقارنة بمجتمعات كثيرة في الجوار.

    كما أن الإنفصام التاريخي مازال ماثلاً حتى تاريخ هذه اللحظة، فقط لا نستطيع أن نحسه إلا تعمدا وعبر إستخدام أدوات قياس دقيقة ليست متوفرة في كل الأوقات!.

    الطبقات حوت قيم ورؤى ومشاعر وتصورات آلاف الأمم "السودانية" السابقة علينا كل تلك القصص تم روايتها في كتيب واحد فريد إسمه: طبقات ود ضيف الله.

    المخيال الجمعي هو الذي أنتج الطبقات. قصص الطبقات لم يؤلفها ود ضيف الله وهو لم يقل ذلك (كانت تروى من قبله ومن بعده) كما أن معظم تلك القصص لم يكن أبطالها في الحقيقة من أخذوا أدوار البطولة في الكتاب، لأن الإسطوري من تلك القصص فهو إسطوري لم يحدث، فسمع ود ضيف الله القصص من الناس، الناس الذين رووها عن أناس آخرين من التاريخ الذي ضاع ناسه في ذاكرة أبعد من ذاكرة التاريخ الذي نعرف!..

    إنها نزعات الأحلام العظيمة الساعية إلى إختراق حجب المستحيل من أجل البقاء والنهضة والخلود حيث يصبح كل شي ممكن التحقق بلا حدود أو قيود.

    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 30-01-2018, 07:39 AM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 30-01-2018, 12:53 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 30-01-2018, 01:20 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2017, 11:57 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات يا محمد ..
    شكرا على هذه القراءة العميقة الماتعة ..
    يقيني أن كانت هنالك العديد من المخطوطات السودانية خاصة فيما يتعلق بسير الاشخاص وأشجار النسب ..
    بعضها اهترأ وضاع مع الزمن ..
    وبعضها جمع بدار الوثائق والقليل ربما لا زال بيد البعض ..
    وأغلبها لم تجد فرصة التحقيق والنشر ..
    ونحن في مقام طبقات ود ضيف الله ..
    لا بد من ازجاء الثناء لمحقق المخطوطة البروف يوسف فضل ..
    ومن قبله نطلب الرحمة والمغفرة للكاتب الذي وفر لنا هذا السفر القيم الثمين ..
    كما تفضلت لقد واجه كتاب الطبقات حروب متعددة المنطلقات ..
    ولا زال يواجه ما هو أعنف مما مضي من قبل جماعات سنية تعارض التصوف ..
    لقد سمعت أن اصدارة البروف يوسف فضل حول كتاب الطبقات جففت من المكتبات بفعل فاعل ..
    وما تبقى منها نزعت منه صفحات كثيرة ..
    وقد تحققت من واقعة النزع من النسخة التي اقتنيتها من الطبعة الثالثة ..
    فوجدت المقدمة التي تمهد الحديث عن سلاطين الفونج تبدا بحديث الشيخ إدريس ود الأرباب ..
    ولا شيء يلي ذلك لعشرات الصفحات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2017, 07:22 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد على طه الملك)

    مداخلة مهمة الملك.. سافكر فيها واعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 06:18 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    استاذ محمد على طه الملك .. مسال خير.. دا كلام مهم بالذات حتة إتلاف عدد من صفحات طبقات ود ضيف الله دا جريمة عظيمة لو يعلمون!.

    اعتقد علينا أن نفكر في فعل شي جدي!.

    وعندي شوية أفكار عملية متابعة لما مضى.. ح أتصل عليك الأيام الجاية.. طابت أيامك ودمت لنا بأفعالك وكتاباتك الموجبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 05:12 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    سآتي ببعض المقترحات بهذا الصدد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 10:39 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    لن أنسى الوعد هنا.. في فضاءات ود ضيف الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 07:10 AM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    إلى الصفحة الأولى
    للمزيد من القراءة

    شكراً أستاذنا محمد جمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 01:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلامات على عبد الوهاب.. القراية ملحوقة :).. أظنني أفهم شعورك.. البعض يقول أن المواضيع الهايفة تجد القبول أفضل .. قل الكتابات الخفيفة المسلية كبوستات الطرائف والنكات والشكل والفضائح والشمارات.. لا بد أن هناك عوامل موضوعية.. شخصياً لا أتذمر.. نكتب ونرفع بوستاتنا برانا انا وانت يا صديق لغاية ما نشوف آخرتها :).. سعادة بيك وطابت أمسياتك

    ملاحظة عامة قل قناعة: المنبر مليان بالبوستات والأحداث زي واقع الدنيا.. ومافي شيء أهم من شيء ما دامت تلك خيارات الناس أو هي قناعتي.. ومين البحدد المهم وغير المهم غير الناس!.. الناس زي ما محتاجة تعرف معلومات مجردة محتاجة برضو تتسلى وتستمتع بوقتها وتلعب كتشينة وضمنة وشطرنج إلخ.. كلنا نفعل.. أو تشرب شاي بلبن في ضل الضحى دون أن تهتم او تفكر في هموم الدنيا المليانة تعاسة.. كلنا نحتاج تلك اللحظات.. بل العكس الشيء الطبيعي أن تكون الدنيا للمتعة أول شيء بس ظروفنا وظروف بلدنا ولحظتنا التاريخية التعيسة بتفرض علينا شيء تاني.
    شخصياً أكره التذمر كدا ساي الذي يفعله الصفوة منا أو من يظنون أن ما يأتون به من كتابات هو منتهى الفكر وغاية الآمال ومفترض يكون سدرة المنتهى.. لست منهم، ذلك منتهى البؤس.. إن لم ترق مواضيعي الناس فإما العيب في صاحب المكتوب أو أن لا شيء معيوب فقط خيارات الناس في اللحظة المحددة مختلفة وخيارات الناس هي الأهم، علينا الوقوف عندها بروية دون تذمر مجاني.. للواقع الموضوعي شروطه المختلفة عن الأماني.. وعلى اي حال الكتابة إن كانت أصيلة وذات معنى ستبقى للمستقبل إن لم تجد مأواها في الزمن الراهن.. أو هو ظني

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 03:35 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    وطبعا هنا لا ادافع عن السبهللية وعدم الجدية فقط اقول بالرجوع الى شروط الواقع والعمل على تحسينها كلما امكن.. كما وضع المفاهيم الأيديولوجيات المتصارعة في الحسبان والدولة التي قد تسعى الى الهاء الناس عن واقعهم المزريء.. تلك هي النقطة من وجهة نظري!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2017, 00:28 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    هنا من جديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2017, 00:14 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    اظن لسا عندنا كلام هنا.. ولو في الخاطر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2018, 02:11 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    نستطيع كلنا أن نعمل معا في مشروع السودان200!
    تسجيل جديد حول دراسة جدوى المشروع وتوضيح لكيف يمكن تنفيذه في أرض الواقع!
    https://soundcloud.com/user-639092537/200-2https://soundcloud.com/user-639092537/200-2

    ملاحظة فنية هامة: تستطيع ان تنسخ الرابط وتلصقه في محرك الانترنت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2018, 03:02 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2002
مجموع المشاركات: 7035

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)

    فى حلقة من حلقات برنامج الوراق
    تحدث غازى صلاح الدين عن كتاب الطبقات
    وكان ملفتا قوله ان لا اقرا الكتاب سلبا لما احتواه من اساطير وخرافات بل هو كتاب فى التاريخ الاجتماعى

    كتاب الطبقات نال حظوة واهتمام من قبل اساتذة الجامعات واهل الفكر لسنوات طويلة
    لا اقول ان الكتاب لا يستحق الاهتمام ولكننى اشتم رائحة انحياز لوضع الكتاب فى مكانة عليا
    الاساطير والميثولوجيا
    توجد مثلها بل ما يفوقها من ناحية السحر والخيال والبلاغة فى مختلف الثقافات السودانية
    لماذا توج الكتاب كايقونة فى الثقافة السودانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2018, 05:47 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 26-02-2013
مجموع المشاركات: 979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: mohmmed said ahmed)

    الأخ محمد جمال الدين
    لك الود والتحايا الطيبات
    ولك شكر تستحقه عن جدارة في النظرة الثاقبة لمخطوطة الطبقات
    التي اشتهرت باسمه فنادوها بطبقات ود ضيف الله .. ففيها تتجسد
    مكونات شخصية الإنسان السوداني التي لا يراها "قاصروا الأفق"
    كما تفضلت بالإشارة إليهم .. والذين ينظرون إلى الأمور بنظرة
    سطحية لا يتعدى مداها أمام أقدامهم .. طبقات ود ضيف الله تشكل
    امتدادا طبيعياً لمعتقدات تراكمت في أعماقنا منذ آلاف السنين قل إن
    أردنا تحديدها أن نقول منذ عهد آمون وأبادماك .. ومنذ نزول ألوت
    وابنها دينق دوت من الغيم الجميل .. ومنذ دخول الإله نيكانق لأعماق
    النيل .. فيها كل سحر الجمال الأفريقي .. الذي تلاقح مع الهجرات
    العربية والدين الإسلامي في أروع حقبة تاريخية في حياتنا أسميناها
    الدولة السنارية .. فكانت طبقات ود ضيف الله وكنا نحن السودانيين
    مزيجاً من عرب وزنج .. وبلا أدنى فرق .. من زنج وعرب .. فعندما
    يسير الشيخ فوق سطح الماء أو تنزل ألوت من الغيوم .. فهو حلم واحد
    كما تفضلت بالإشارة المفهومة إليه .. لك الشكر الجزل أخي محمد جمال
    الدين على هذه النظرة المنصفة لجزء عزيز من تراثنا ,,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2018, 01:43 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: بابكر قدور)

    تحيات أستاذ محمد سيد احمد، تقول :
    Quote: فى حلقة من حلقات برنامج الوراق
    تحدث غازى صلاح الدين عن كتاب الطبقات
    وكان ملفتا قوله ان لا اقرا الكتاب سلبا لما احتواه من اساطير وخرافات بل هو كتاب فى التاريخ الاجتماعى

    كتاب الطبقات نال حظوة واهتمام من قبل اساتذة الجامعات واهل الفكر لسنوات طويلة
    لا اقول ان الكتاب لا يستحق الاهتمام ولكننى اشتم رائحة انحياز لوضع الكتاب فى مكانة عليا
    الاساطير والميثولوجيا
    توجد مثلها بل ما يفوقها من ناحية السحر والخيال والبلاغة فى مختلف الثقافات السودانية
    لماذا توج الكتاب كايقونة فى الثقافة السودانية


    هناك سبب اساسي للاحتفاء بالطبقات انه اول سفر مكتوب (معلوم) وعلى وجه الإطلاق بعد انهيار مروي سنة 350م. كما ان أساطير الطبقات هي ذاتها اساطير شعوب السودان القديمة مع اللمسات الجديدة ودا محتوى المقالة التي امامنا او حسب تصوري.. وفي هذه النقطة أيضا سر زهد البعض في الطبقات وسوء فهمهم لها كونهم يظننونها وهما خرافات صوفية مجنحة!.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 00:52 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحض (Re: محمد جمال الدين)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de