زيت السمسم السودانى يصل امريكا:فرصة لكل التجار مطلوب موزعين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 27-04-2018, 06:11 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

سمح الكلام في خشم سيدو ...

16-04-2018, 01:06 PM

محمد حمزة الحسين

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سمح الكلام في خشم سيدو ...

    01:06 PM April, 16 2018

    سودانيز اون لاين
    محمد حمزة الحسين-امدرمان- ابوسعد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    البت أمل الكردفاني قالت كلام فظيع فظيييع آي والله فظيع ما كنت متخيل يجي من نفس الجندرفي حق بعضهن البعض .
    رغم استنكاري الصامت له لكن كنت شايف القصه تحليل واقعي ...
    البت أمل الكردفاني يبدو كان معاها بعض الحق أو قل كل الحق لكن جانبها الكلام الموزون وخانها التعبير
    ما دعاني لهذا البوست هو اندهاشي لما تكرمت به احدي القادمات من احراش داعش الليبيه ...
    Quote:
    اسمي: أبرار.ع جنسيتي: سودانية

    تاريخ ميلادي: 19 ديسمبر 1994

    المؤهل العلمي: سنة رابعة بكلية المختبرات الطبية

    ------------------

    أنا إحدى ضحايا داعش.. أقولها بكل أمانة.. كنت أعيش في الخرطوم قبل أن أذهب بنفسي إلى حضن تنظيم إرهابي في ليبيا، جريا وراء وهم خاطئ عنوانه: "دولة إسلامية".

    أتحدر من عائلة سودانية. لم تكن أسرتي متشددة. كانت تعيش في العاصمة السودانية الخرطوم.

    والدي يعمل تاجرا في قطع غيار الشاحنات في الخرطوم، ويسافر إلى الصين والإمارات كثيرا لاستيراد قطع السيارات، ووالدتي ربة بيت، أما أخواتي فهم أواصر ومنار ورنا،
    وإخوتي محمد وإدريس.. هذه هي عائلتي.

    درستُ الابتدائي والإعدادي والثانوي في الخرطوم، ثم انتقلتُ للدراسة بالجامعة، واخترت الجامعة الوطنية الخاصة، لأدخل كلية المختبرات الطبية، وواصلت التعليم إلى السنة الرابعة.

    كنت قد سافرت سابقا إلى ماليزيا ومصر من أجل السياحة فقط. أما سفري الذي لم أكن أتوقع نهايته فكان إلى ليبيا.

    رحلة الجامعة.. بداية التشدد

    شقيقتي التوأم "منار" كانت تدرس في جامعة الخرطوم للعلوم الطبية والتكنولوجيا، المعروفة بين الأوساط السودانية بأنها كانت تشهد نشاط طلاب متشددين سافروا إلى سورية وليبيا.

    كانت لشقيقتي ارتباطات بزملاء وزميلات بينهم، آية وثريا اللتان كانتا تميلان لفكر تنظيم داعش.

    من جامعة الخرطوم للعلوم الطبية انضم طلاب إلى تنظيمات إرهابية في سورية، خاصة عام 2015، ما دفع عميد الجامعة إلى التنسيق مع وزارة الأوقاف لتنظيم دروس دينية توعوية تنقذ الطلاب من التشدد.
    كانت آية، صديقة شقيقتي، تتواصل عبر فيسبوك مع شاب سوداني يدعى أحمد. كان يدرس في الجامعة ذاتها قبل أن يسافر إلى مدينة سرت الليبية. ظلت آية ترتب معه للسفر إلى ليبيا عبر منسق داعش في الخرطوم،
    المدعو عمر السوداني، والذي يتواصل معه أحمد.

    أحمد كان يتواصل أيضا مع شاب فلسطيني الأصلي، بريطاني الجنسية، يدعى محمد. ف، درس معه في جامعة الخرطوم للعلوم الطبية والتكنولوجيا، وبعد تخرج محمد. ف من الجامعة ذهب إلى سورية،
    وكان له دور كبير في تسفير مجموعة من طلاب السودان إلى داعش في سورية والعراق وليبيا.

    محمد هو من سهّل على أحمد الدخول إلى ليبيا بعد محاولات فاشلة للسفر إلى سورية، إضافة إلى أن شقيقتي منار تعرف محمد. ف جيدا، باعتبار أنه كان يلقي محاضرات في الجامعة،
    وكانت على تواصل معه ومتأثرة بأفكاره المتشددة.

    منار كانت تحكي لي، بشكل دائم، عن داعش في سرت، حتى اقتنعتُ بالالتحاق بالتنظيم المتشدد، وحينها اتفقتُ أنا ومنار وصديقتاها آية وثريا على الالتحاق بداعش في سرت،
    بعد تأمين وترتيب الرحلة من طرف أحمد، صديق آية.


    من السودان إلى سرت

    من السودان إلى سرت في منتصف شهر أغسطس، استلم عمر السوداني جوازات سفرنا وهواتفنا، نحن الأربعة، وبقينا حوالي 18 يوما في منزل شخص يدعى محمد، ينتمي إلى تنظيم داعش بمنطقة العزوزاب، بمنزل قرب الميناء البري بالخرطوم، وكانت معه زوجته فاطمة، التي تحمل الجنسية السورية.

    رتب لنا محمد أمور السفر أنا وشقيقتي دون علم أهلي، من الخرطوم إلى أم درمان وصولا إلى الحدود الليبية السودانية، عن طريق التهريب، وكانت معنا آية وثريا.

    سلمونا إلى عناصر التنظيم في الحدود، وهم من قاموا بإيصالنا عبر طرق صحراوية إلى مدينة أجدابيا، غرب بنغازي، واستغرقت الرحلة حوالي يوم واحد،
    ثم انتقلنا إلى سرت، في بداية شهر سبتمبر، ولم يتم توقيفها في أية بوابة أمنية في ليبيا.

    بعد وصولنا إلى سرت بحوالي أسبوعين تم تزويجنا نحن الأربعة من سودانيين يتبعون تنظيم داعش، وقد تزوجت أنا من جعفر محمد، وكنيته "أبو مجاهد"، يعمل بـ"شرطة داعش"، وشقيقتي منار تزوجت من القيادي السوداني أبو يعلى، أما آية فتزوجت من صديقها أحمد، وثريا تزوجت من السوداني أبو عبد الله السوداني.

    كان زوجي يتحصل على مبلغ 400 دينار ليبي (ما يساوي 50 دولارا)، وكنت أعيش معه في بيت عادي داخل سرت، وكنت أسمع من زوجي أن تنظيم داعش يريد آنذاك توسيع رقعة انتشاره بليبيا بالدخول إلى مدينة تسمى مصراتة، بعد سيطرته على سرت ووجود أتباع له في مدينتي بنغازي شرقا وصبراتة غربا.

    تعرفت على بعض نساء قياديي داعش في سرت، من بينهم أم ضياء المصرية، التي كانت تعاقب النساء في "ديوان الحسبة"، لأن زوجها، عبد الله البيشي المصري، كان أمير "ديوان الحسبة"، وكذلك أم أنس المصرية التي تعطي دورسا دينية لداعش. في "الدروس الشرعية"، كان تنظيم داعش يستشهد بأقوال أنور العولقي وابن القيم وابن تيمية والسيد قطب وأبو مصعب الزرقاوي. كنا نسمع أسماء هؤلاء كثيرا أثناء إلقاء الدروس من طرف قادة التنظيم.

    بعدما رأيت الجحيم.. أنا نادمة

    في شهر أبريل 2016 بدأت الحرب على داعش في سرت، وضاق الخناق علينا من منطقة لأخرى. كنت لا أشاهد زوجي إلا أحيانا قليلة بسبب بقائه الدائم في خطوط الاشتباكات، ونسمع أن قوات "البنيان المرصوص" تتقدم في كل يوم، وكنت آنذاك حاملا في الأشهر الأخيرة. ظللت أنتقل من مضافة نساء إلى أخرى في هذه الفترة.

    كنت متشوقة في البداية لمعرفة تنظيم داعش عن قرب، وبعد أن عرفتهم ندمت على الدخول إلى ليبيا.

    كان والدي ووالدتي يتصلان بي بشكل مستمر من أجل حثي على العودة إلى السودان مع شقيقتي، لكن لم أستطع الخروج من سرت خوفا من عقوبات داعش آنذاك.

    وبعد حوالي شهر، علمت بخروج القيادي السوداني أبو يعلى، زوج شقيقتي منار، من سرت. حينها تأكدت أن قياديي داعش بدؤوا يهربون من سرت ويتركوننا لمصير مجهول.

    بعد أشهر أنجبت طفلي، وأنجبت شقيقتي منار ابنها. كانت الطائرات تحوم علينا كل يوم، ومن ينجو من قصف الطائرات يكتب له يوم جديد في حياته.
    وذات يوم، حين كان زوجي وابني معا في بيت بالجيزة البحرية، قصف طيران حربي المنزل، فقتلا سويا.

    وبعد أيام قتلت آية وزوجها أحمد وثريا وزوجها أبو عبد الله في قصف بالجيزة البحرية في يوم واحد.

    نجوتُ من الموت بعد إصابتي في صدري بطلق ناري عند خروجنا من الاشتباكات، وأنقذتني قوات "البنيان المرصوص" على الفور، وتلقيت العلاج مع شقيقتي منار في المستشفى، وصحتنا الآن جيدة.

    عمري الآن يقارب 23 سنة. تركتُ دراستي وعائلتي ومدينتي بسبب داعش. نجوت أنا وشقيقتي، وقتل البقية حتى يتاح لي حكاية قصة أربع طالبات خرجن من السودان إلى داعش الموت في ليبيا. أنا الآن عبرة لغيري.

    خاص لـ"أصوات مغاربية"

    قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم (من كانت هجرته لدنيا يصبها او إمراءة ينكحها فهجرته الي ما هاجر اليه )
    هل يعقل ان تسافر البنت لتتزوج ممن تحب راية الهجرة في سبيل الله ؟!!!
    طيب إذا ذلك كذلك ما ذنب البقية من صديقاتها ان تغرر بهن لهكذا سبيل ؟!!!
    ما هي مشروعية جهاد النكاح؟ قراءت كثيراً ولكن لم اجد اجابه شافيه ...!!!
    وأي زواج هذا من غير ولي وفي غيابه قسرياً أما كان لهذا الشاب ان يتقدم لمخطوبته فيتزوجها ويرتب لها للحاق به
    بدل التغرير بهكذا بنات وجعل سيرتهن تلاك علي الألسن ممن يقول حقاً ويريد به باطلاً ...
    أي إن كان ما قمن به هؤلاء الفتيات فهو امر غرر وغير مبرر ونسأل المولي عز وجل ان يتقبل منهن ويعفو عن كثير ...
    وهل صار زواج الميسورين محنه حتي ظلت البنت منهن تلجأ لهكذا دروب لتقصير الطريق بالارتباط ممن تحب ...
    هل ... وهل ..وهل ..وهل اسئله كثيره سنتطرق لها في حينها
    :
    :
    :
    :
    :
    كمع التحيات لله الزاكيات

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-04-2018, 01:43 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
مجموع المشاركات: 4191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: محمد حمزة الحسين)

    أمل الكردفاني ده ما أنثى ..
    محمد كيفنك ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-04-2018, 02:09 PM

Mirghani Taitawi
<aMirghani Taitawi
تاريخ التسجيل: 26-05-2013
مجموع المشاركات: 1737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: جمال ود القوز)

    البت أمل الكردفاني

    __________________



    مع تحياتي لك وله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2018, 12:27 PM

محمد حمزة الحسين

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: Mirghani Taitawi)

    Quote: أمل الكردفاني ده ما أنثى ..
    محمد كيفنك ....


    يعني علي وزن أمل دنقل
    عاااااد يا ود القوز ناس كردفان امانا ما إتلوموا
    تعرف أنا إستنكاري ليهو علي اساس انو جندر كيف ترضي لبني جنسها مثل هذا القول وإن كان منطقياً
    لكن ...
    بعد بقي راجل وكلام البت ابرار ليهو الف حق فيما ذهب اليه
    البوست لم اقصد به إدان داعش كما ذهبت بوستات كثيره في هذا المنحي لكن قصدي اظهار تقصير المجتمع من باب
    صياغة الأسئله التي تسلط الضوء علي قصور المجتمع وتصعيبه للزواج حتي صار لقاء الحبيب في احراش داعش منيه تستحق المغامره .
    تسلم كثير يا ود القوز ما سأل منك بلاء وساعود غداً


    Quote: Mirghani Taitawi

    ميرغني تيتاوي اضحك الله سنك وتحياك مقبوله ياخي
    ياخي لسع ما قادر استوعب انو احسان عبد القدوس راجل خليك من أمل دنقل
    في داعي ناس الكردفاني يسمو لينا أمل نان بريمة وادومة يخلوها لي منو
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2018, 12:36 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: محمد حمزة الحسين)


    ود الحسين لك التحية ولضيوفك الكرام ..


    يعني انت مصر علي التفكير الذكوري دا ؟!!!!!!!!!!!!!!!!
    البت أمل الكردفاني قالت كلام فظيع فظيييع آي والله فظيع ما كنت متخيل يجي من نفس الجندرفي حق بعضهن البعض .

    افرض الكلام دا كتبته الجندر في اختها الجندر
    فما المشكلة ؟ يعني عشان نظرتك الذكورية المتخلفة
    دي الصحفيات يسيبن النقد في القضايا الملحة ؟؟؟؟
    والقضايا الاصبحت عالمية وبقينا نحن كنساء وطن
    محافظ لنا الضلع الاكبر فيها ! بعد ما ماتوا قلوب رجالنا
    امثال عشا البايتات ومقنع الكاشفات !!! دايرين برضو
    يسمعوا كلامكم الذكوري دا ؟؟؟؟؟

    غايتو مصيبنا يعزوا فيها !!!!

    وااااااااااااا معتصمااااااااااااااااااااااااه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2018, 01:00 PM

ود الباوقة
<aود الباوقة
تاريخ التسجيل: 21-09-2005
مجموع المشاركات: 46105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: محمد حمزة الحسين)

    التحية للاخ

    امل الكردفاني

    وشكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-04-2018, 02:00 PM

محمد حمزة الحسين

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: ود الباوقة)

    Quote: التحية للاخ

    امل الكردفاني

    وشكرا

    ود الباوقه تسلم كتير للمرور من هنا
    تصدق لسع ما واقع لي انها راجل

    Quote: يعني انت مصر علي التفكير الذكوري دا ؟!!!!!!!!!!!!!!!!


    المناضل الكلس مني ....
    ظنيتك معترضه علي كلمة البت اعتراضك علي حذف النون وعلي الكلمة في حدي ذاتا
    لانو انا كنت بالجد بعتقد إن اسم امل اسم لبنت وراجعي تعليقي فوق لي ود القوز .
    بعدين ذكوري كيف ؟!!!!! كدي واحدهـ واحدهـ ما تسرحي بيا

    Quote: افرض الكلام دا كتبته الجندر في اختها الجندر
    فما المشكلة ؟ يعني عشان نظرتك الذكورية المتخلفة
    دي الصحفيات يسيبن النقد في القضايا الملحة ؟؟؟؟
    والقضايا الاصبحت عالمية وبقينا نحن كنساء وطن
    محافظ لنا الضلع الاكبر فيها ! بعد ما ماتوا قلوب رجالنا
    امثال عشا البايتات ومقنع الكاشفات !!! دايرين برضو
    يسمعوا كلامكم الذكوري دا ؟؟؟؟؟

    غايتو مصيبنا يعزوا فيها !!!!

    تاني يا مني ذكوري وبطيخ ...
    المناضل الكلس بت عمسيب (طبعاً انا بناديك بي صيغة المذكر لحدي ما نستبين حدود الذكوريه دي المقصود منها شنو اما كلمة متخلف فعافي ليك )
    يا مني المثل بقول الجنس للجنس رحمة وكان تكون اكبر مشكلة لو امل طلعت بت وقال في بنات جنسها مثل هرطقات
    الحمد لله طلع من عندنا ...
    ثانياً والأهم انا بتكلم من زاويه تانيا خالص هي دلالات هروب بنات امامهن كل المستقبل عدا الزواج
    فيهربن من تقاليد اسرهن للإلتحاق به في احراش داعش لو كان الامر ميسر هنا لما جاسفن كل تلك المجاسفه
    للتقرب من فارس الاحلام ...
    يا مني البت دي فوق قالت مشينا وتزوجنا وقائد الفتيات تزوجت من زميلها احمد هنا مربط الفرس والدلاله .
    Quote: أما آية فتزوجت من صديقها أحمد

    وقد لونته في الكوت بالاحمر والعباره دي بالذات ختيت تحتها خط

    Quote: غايتو مصيبنا يعزوا فيها !!!!

    وااااااااااااا معتصمااااااااااااااااااااااااه .


    ,وااااااااااااا نضالاااااااااااااااااااااااااه .
    اهو كلو طق كي بورد او كما قال حسن حماد
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2018, 10:13 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: محمد حمزة الحسين)


    ود الحسين .. مساء الخيرات ..


    مربط الفرس بالنسبة لي منو ؟
    يا مني البت دي فوق قالت مشينا وتزوجنا وقائد الفتيات تزوجت من زميلها احمد هنا مربط الفرس والدلاله .
    بالمناسبة كلامك دا كلوووو ما بهمني قدر ما قلت
    لو كان الصحفي امرأة ليه يكتب الكلام دا ؟!!!!!
    بعدين الكلام الانت جيبته دا تصريح للبنات ديل
    انفسهن ! ولا عشان (اخوات نسيبة )
    يرفع عنهن القلم ؟ وتالله يا الاسلاميين لو كان
    التصرف دا من شريحة تاني غير اخوات نسيبة
    كنتوا عملتوا لينا سافوتة مدي الحياة . لكن كلامك
    الخارم بارم دا ما بمشي علينا نحن !

    خخخخخخخخخخ
    ,وااااااااااااا نضالاااااااااااااااااااااااااه .
    اهو كلو طق كي بورد او كما قال حسن حماد

    بركة البقيت بتستعين ببتاع الجداد كوز نيويورك
    شبهينا واتلاقينا هههههههههههههههههههه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2018, 03:51 PM

محمد حمزة الحسين

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سمح الكلام في خشم سيدو ... (Re: مني عمسيب)

    مساك الله بالخيرات المناضله الكلسه بت عمسيب
    Quote: لو كان الصحفي امرأة ليه يكتب الكلام دا ؟!!!!!


    كدا الرؤية وضحت بعد المقتبس اعلاه
    بل مربط الفرس عندي انو الجنس للجنس رحمة وبعد ما طلع أمل رجل فعلاً
    لم يكن ما كتبه أمل ليصدر من بنت لبنات جنسها ...
    ثانياً اخوات نسيبه لم يكن لهن ذكر في المفترع او التعقيبات الكلام منقول عن العائدهـ من رحلة المغامره هار سلف .
    او كما نقل عن لسانها ...
    بت عمسيب اسمحي لي احي الاخ الدغري حسن حماد فهو رجل يستحق ان نأخذ منه الكثير ...
    واخيراً اسمحي لي لضيق المشاركات ان استرسل في خيط الرد عليك هذا عن بعض رؤيتي ...
    ومشكوره علي المرور ...
    حقيقة ما دعاني لهذا الخيط هو مبادره من هو رواج قصة زواج رائده بمواقع التواصل الاجتماعي وموقع النيلين وقد يكون الكثيرين
    اطلعوا علي الامر ولكن لشئ في نفس يعقوب تم تجاهل الحدث في هذا البورد العملاق الرائد ...
    وهو زواج البساطه والعفه ليتنا تمسكنا به من غلو او مغالاة حتي نيسر رباط المودة والرحمة لهؤلاء الشباب
    من غير جرهم للمغامرات ...
    Quote: بالصور وللمرة الثانية في السودان.. فتاة تستغني عن (الشيلة) وتكاليف الزواج وتوافق علي الزواج من شاب مقابل مهر رمزي جداً.. وعقد الزواج يشمل بعض الشروط الصعبة

    شهدت مدينة ود مدني بالسودان زواج لفت أنظار رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, حيث تنازلت فتاة سودانية عن كل تكاليف الزواج وقبلت بالارتباط بشاب مقابل مهر وصف بالرمزي.
    وبحسب الصور المتداولة بشكل كبير داخل مواقع التواصل فقد تم عقد قران الزوجين بحضور العروس نفسها والتي وافقت علي الزواج وتنازلت عن (الشيلة) والمهر الكبير.
    حيث ذكر شهود عيان أن هذه الزيجة تمت وسط اهتمام كبير من أهالي المدينة, وأكدوا أن هذه الخطوة تأتي في إطار تبسيط الزواج للشباب.
    وقد تضمنت شروط العقد حصول الزوجة علي حق الطلاق, وكذلك تم وضع شرط يمنع الزوج من التعدد في الزوجات إلا ف.ي حالة الظروف الخاصة.
    الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تعد الثانية من نوعها في السودان, حيث نشر موقع النيلين من قبل خبر زواج تم بالطريقة ذاتها, وذلك بمنطقة الثورة شمالي مدينة أم درمان.

    الاحتفاء بهذه الظاهره لا يمنع التحفظ علي وضع تلك الشروط الصعبه خاصةً اذا كانت تتعارض مع ما تعارف عليه والفناهـ كابر عن كابر ...
    لانها تثقل كاهل الزوجين فاليكن الزواج سهل ومبسط وموده وثقه علي سنة الله والرسول صلّ الله عليه وسلم .
    ولي عودهـ
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de