مهرجان سودانى بنيو جرسى
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 17-11-2017, 07:43 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية...

04-11-2017, 11:38 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية...

    00:38 AM November, 04 2017

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    DW
    تاريخ 04.11.2017

    الملك سلمان يعزز نفوذ نجله ويعينه مسؤولا عن مكافحة الفساد
    شكل الملك السعودي "لجنة عليا لمكافحة الفساد" برئاسة ولي عهده. وحسب مصادر إعلامية فإن اللجنة أمرت باحتجاز عدد من الأمراء والوزراء. الملك أجرى تغييرات أخرى قضت بإعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبد الله.

    أصدر الملك سلمان عبدالعزيز اليوم السبت (الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017) أمراً ملكياً يقضي بإنشاء لجنة عليا برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لـ "مكافحة الفساد". وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي أن اللجنة "تقوم بحصر المخالفات والجرائم والكيانات المتعلقة بقضايا الفساد، وإصدار أوامر منع السفر والقبض ولها الحق في اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى تحال للجهات القضائية، واتخاذ ما يلزم في المتورطين في قضايا الفساد."
    وفي بيان ينظر إليه كمباركة لقرار الملك السعودي أكدت هيئة كبار العلماء في السعودية، اليوم على ضرورة محاربة الفساد، وأن الشريعة الإسلامية تأمر به، مؤكدةً أن محاربة الفساد "لا تقل أهميةً عن محاربة الإرهاب". وأشاد البيان بالملك وولي عهده اللذين "يسيران بالسعودية لتكون في مقدمة الدول في محاربة جريمة الفساد"، حسب نص البيان.

    الملك سلمان أصدر أوامر ملكية جديدة لتعزيز نفوذ نجله وولي عهده.
    مختارات

    السعودية تعترض صاروخا باليستيا قرب الرياض
    وجهة نظر: إصلاحات أم جنون عظمة؟!
    مشروع نيوم .. الاقتصاد الذي يجر عربة السياسة في المنطقة؟

    ويبدو أن اللجنة اتخذت قرارات سريعة فور تشكيلها، إذ قالت قناة العربية الفضائية إن السعودية احتجزت أربعة وزراء حاليين في إطار حملة لمكافحة الفساد. وقالت العربية إن عدد الأمراء المحتجزين ارتفع إلى 11 بعد أن ذكرت في وقت سابق أن عشرة أمراء احتجزوا مع عشرات الوزراء السابقين. بيد أنها لم تذكر أسماء الأمراء والوزراء.
    كما أجرى الملك سلمان تغييرات وزارية وعسكرية. ولعل أخطر قرار اتخذه الملك سلمان اليوم برأي بعض المراقبين هو إعفاء الأمير متعب بن عبد الله من منصبه كوزير للحرس الوطني. ويشار إلى أن متعب هو الابن الأكبر للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، الذي كان مؤسس الحرس الوطني وقائده لعقود قبل أن يخلفه ابنه في المنصب.
    كما أصدر الملك سلمان أمرا ملكيا بإنهاء خدمة الفريق الركن عبدالله بن سلطان بن محمد السلطان، قائد القوات البحرية وإحالته إلى التقاعد. وأمر الملك السعودي بترقية اللواء البحري الركن فهد بن عبدالله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن، وتعيينه قائداً للقوات البحرية. وقضى أمر ملكي آخر "بإعفاء وزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه من منصبه وتعيين محمد التويجري وزيرًا للاقتصاد والتخطيط".
    أ.ح (د ب أ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 05:07 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    رأي اليوم:

    NOVEMBER 4, 2017
    لجنة مكافحة الفساد برئاسة الامير بن سلمان توقف 11 اميرا وعشرات الوزراء السابقين في السعودية بينهم الامير بن طلال بتهم مختلفة في اكبر حملة اعتقالات في تاريخ المملكة بعد ساعات من حملة اعفاءات شملت الامير متعب بن عبد الله

    لندن ـ “راي اليوم” ـ من مها بربار:
    لم تمض ساعات على الأمر الملكي القاضي بإعفاء الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز من منصبه كوزير للحرس الوطني السعودي وبتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حتى تناقلت مواقع سعودية أنباء اعتقال عدد من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال المعروفين، من بينهم الامير الوليد بن طلال، بتهم مختلفة في اكبر حملة اعتقالات في تاريخ المملكة.
    واكدت مصادر لـ”راي اليوم” ان السلطات السعودية نقلت الامير الوليد بن طلال الى جهة غير معروفة دون اعطاء المزيد من التفاصيل.
    وقالت “العربية” انه تم إيقاف 11 اميرا وعشرات الوزراء السابقين في السعودية، كما أعادت فتح ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا.

    ومن جهتها نقلت صحيفة “سبق” عن مصادر بأن “الجهات المعنية شرعت بإيقاف عدد من كبار المسؤولين ورجال أعمال معروفين بتهم مختلفة”.
    ووفقا للمعلومات التي نشرتها “سبق” جرى إيقاف الأمير “ت . ن” (الذي يعتقد بأنه تركي بن ناصر) بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات في مصلحة الأرصاد والبيئة، إضافة إلى إيقاف الأمير “و . ط” (الذي يعتقد أنه الوليد بن طلال) في قضايا غسيل للأموال، وإيقاف الأمير “م .ع″ (متعب بن عبدالله) بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته، وإيقاف رجل الأعمال “و. ب” (وليد الإبراهيم)، وإيقاف عادل فقية وزير الإقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوي وسيول جدة، كما تم إيقاف “خ، ت” (خالد التويجري) رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوي.
    وما زالت تتوالى أسماء معتقلين جدد تضاف إلى لائحة الأسماء السابقة، حيث تتوقع المصادر ان تكون اكبر حملة اعتقالات لامراء ووزراء ومسؤولين في تاريخ الممكلة.
    وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي، والذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) مساء اليوم أنه تم “تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والكيانات المتعلقة بقضايا الفساد، وإصدار أوامر منع السفر والقبض ولها الحق في اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى تحال للجهات القضائية، واتخاذ ما يلزم في المتورطين في قضايا الفساد.”
    وأضاف البيان “نظراً لما لاحظناه ولمسناه من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة ، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية ، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة، ساعدهم في ذلك تقصير البعض ممن عملوا في الأجهزة المعنية وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء مما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال المشينة.”
    وكان الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز أصدر أمراً قضى بإعفاء الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز من منصبه كوزير للحرس الوطني السعودي، وبموجب الأمر الملكي، فقد تم تعيين خالد بن عبد العزيز بن عيّاف وزيراً للحرس الوطني خلفا له.
    وأعلن الأمر الملكي أيضاً إنهاء خدمة قائد القوات البحرية عبد الله السلطان وإحالته للتقاعد، وتعييد الفريق الركن فهد الغفيلي قائداً لهذه القوات، بالإضافة إلى إعفاء وزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه من منصبه وتعيين محمد التويجري بدلاً منه.
    كما امر بإنهاء خدمة الفريق الركن عبدالله بن سلطان بن محمد السلطان، قائد القوات البحرية وإحالته إلى التقاعد، وأمر العاهل السعودي بترقية اللواء البحري الركن فهد بن عبدالله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن، وتعيينه قائداً للقوات البحرية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).
    وقضى أمر ملكي اخر “بإعفاء وزير الاقتصاد والتخطيط عادل فقيه من منصبه وتعيين محمد التويجري وزيرًا للاقتصاد والتخطيط”.
    وتأتي هذه الاعتقالات بعدما قام ولي العهد الامير محمد بن سلمان منذ شهور باعتقال ولي العهد السابق محمد بن نايف وإجباره على التنازل عن ولاية العهد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 05:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)


    NOVEMBER 5, 2017
    الأمير محمد بن سلمان يوجه ضربته “الخاطفة” الجديدة لثلة كبيرة من الخصوم والمحايدين عبر “فتح ملفات الفساد” والتحقيق مع عشرات من الرؤوس الكبيرة والتدقيق بأوراق “سيول جدة وفيروس كورونا” يهدف للسيطرة على قطاع “المقاولات”

    رأي اليوم- بيروت- خاص
    السرعة مفاجئة وعنصر اساسي لفهم التطورات الحادة في السعودية على صعيد ما يسمى بملف”مكافحة الفساد” حيث فصلت ساعات قليلة فقط بين أمر ملكي بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد وصدور أول وجبة قرارات خاطفة من اللجنة التي يترأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
    اللجنة وحتى قبل إنضاج وإتمام إجتماعها الأول وحسب مصادر رأي اليوم أطاحت بنخبة من الرؤوس الكبيرة وقررت توقيف على ذمة التحقيق بشبهات فساد عدة شخصيات بينها عشرة من اعضاء العائلة المالكة ونخبة من كبار الوزراء والمسئولين السابقين.
    أوساط مقربة من الأمير محمد بن سلمان اعلنت بان تلك الخطوة كانت منتظرة من الشعب السعودي وهي خطوة تندرج او صنفت في مستوى مشروع الأمير محمد بن سلمان لمخاطبة الرأي العام الغربي والإيحاء بجدية مشروعه في تعزيز نظام الشفافية المالية بالجهاز الإداري السعودي.
    لكن اوساط داخل الأسرة الحاكمة تخشى من إستثمار أمر ملكي متسارع في هذا الإتجاه لتصفية حسابات مع خصوم الأمير الشاب محمد بن سلمان خصوصا وأن بين الأسماء التي احيلت رسميا للتحقيق في الوجبة الأولى بعض الشخصيات التي صنفت بأنها مستعصية أو في المعسكر المعادي لولي العهد الشاب والقوي.
    اللجنة شكلت مساء السبت وأوقفت فورا عدداً من الأمراء والوزراء السابقين.
    كما أعادت فتح ملف سيول جدة ووباء كورونا.
    والقرار الأخير يمكن ان يؤدي للإطاحة بالمزيد حسب مراقبين مطلعين من الرؤوس التي كانت كبيرة خصوصا في مجال عطاءات البنية التحتية حيث مقاولين مقربين من أمير بارز في الأسرة من المناكفين لمحمد بن سلمان.
    وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر مساء السبت أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.
    معلومات رأي اليوم ان المعطيات التي ستحرك عمل اللجنة تمثل ملفات معلومات مفصلة حصل عليها جهاز أمني سري يعمل خلف الأضواء مع ولي العهد وسبق لراي اليوم ان أشارت له في وقت سابق وهو جهاز يتميز بالولاء للأمير الشاب ويجمع معلومات تخدم معركته.
    ولاحظ المراقبون ان ضربة السبت الصاعقة التي إستهدفت وجبة من الأمراء والشخصيات الناضجة تؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة في السعودية وتؤشر على ان مجموعة الأمير محمد الإستثمارية تريد حسب مصدر مطلع وموثوق السيطرة على كل تفاصيل المشهد الإستثماري والإقتصادي عبر ملفات فساد يمكن ان تطارد كل المنافسين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 06:04 AM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 09-06-2010
مجموع المشاركات: 22456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)



    كشفت مصادر لـ"عاجل" أنه تم إيقاف عدد من رجال الأعمال، ومسؤولين كبار متهمين في قضايا فساد، وأكدت المصادر أن من بين الذين تم إيقافهم 3 أمراء؛ حيث تم إيقاف الأمير "ت. ن. ع" بتهمة توقيع صفقات أسلحة بطريقة غير نظامية، كما تم إيقاف الأمير "م . ع. ع" بعد قيامه بعقد صفقات وهمية وتوقيع عقود لشركة تابعة له، بالإضافة إلى الأمير "و. ط. ع" بسبب قضايا غسل أموال.

    وأكدت المصادر لـ"عاجل" أنه تم إيقاف جميع المسؤولين المتهمين بقضية "سيول جدة" الشهيرة، في مقدمتهم وزير الإقتصاد والتخطيط السابق عادل فقيه بسبب قضايا الفساد وقبول الرشاوى.

    وكشفت المصادر أنه تم إيقاف (و،ب) مالك مجموعة تلفزيونية شهيرة عربياً بعدة تهم تتعلق بالفساد، بالإضافة إلى رئيس الديوان الملكي السابق (خ،ت) بتهم الفساد وأخذ الرشاوى، بالإضافة إلى محافط هيئة الاستثمار السابق (ع ، د) بعدة تتهم تتعلق بالفساد، كما تم إيقاف الأمير (ت.ع.ع) أمير الرياض السابق بتهم فساد محلية ودولية ومن ضمنها قطار الرياض، كما تم ايقاف رجل الأعمال الشهير (ص، ك) وأبنائه بتهم الفساد وتقديم الرشاوى.

    كما تم إيقاف وزير المالية السابق ( أ .ع ) بتهم الفساد وقبول الرشاوى في عدة مواضيع من ضمنها توسعة الحرم الشريف.

    وكان أمر ملكي قد صدر بتشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

    وجاء في الأمر الملكي :"استثناءً من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام".

    بالإضافة إلى أنه "للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق، عند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريرًا مفصلًا عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن".


    تحياتى ي مواطن



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 06:16 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 30-10-2005
مجموع المشاركات: 3429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: معاوية عبيد الصائم)

    قرارات تاريخية قد تغير السعودية وصورتها الذهنية التي ترسخت عبر الزمن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 11:57 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: محمد الأمين موسى)

    سلام وشكرا معاوية ومحمد الأمين








    ــــــــ
    NOVEMBER 4, 2017
    “كبار العلماء السعودية”: محاربة الفساد لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب

    الرياض- (د ب أ): أكدت هيئة كبار العلماء السعودية، السبت على ضرورة محاربة الفساد، وأن الشريعة الإسلامية تأمر به، مؤكدةً أن محاربة الفساد” لا تقل أهميةً عن محاربة الإرهاب”.
    وقالت الهيئة في بيان “حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، اللذين يسيران بالمملكة العربية السعودية، لتكون في مقدمة الدول في محاربة جريمة الفساد”.
    يُذكر، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر عدة أوامر ملكية، السبت، تضمنت إنشاء هيئة عليا لمحاربة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
    وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي، والذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) مساء السبت أنه تم “تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والكيانات المتعلقة بقضايا الفساد، وإصدار أوامر منع السفر والقبض ولها الحق في اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى تحال للجهات القضائية، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين في قضايا الفساد”.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 12:50 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    تاريخ 05.11.2017
    الملياردير الوليد بن طلال ضمن الأمراء المعتقلين في السعودية
    أوقف 11 أميرا وعشرات الوزراء الحاليين والسابقين في السعودية ضمنهم الملياردير الأمير وليد بن طلال، في حملة تطهير غير مسبوقة في المملكة يفترض أن تسمح لولي العهد الشاب بتعزيز سلطته.
    المزيد
    http://p.dw.com/p/2n31Whttp://p.dw.com/p/2n31W

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 01:09 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    NOVEMBER 5, 2017
    مصدر سعودي: بعض الموقوفين بشبهة الفساد محتجزون في فنادق بالرياض ومُنع عنهم الاتصال حتى يتم استكمال التحقيق معهم.. وبن سلمان يمنع الطائرات الخاصة من مغادرة المملكة.. ووزير المالية يعتبر القرارات المتعلقة بمكافحة الفساد ستحافظ على البيئة الاستثمارية بالمملكة

    الرياض ـ (د ب أ)- قال مصدر سعودي موثوق لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب .أ) إنه تم احتجاز عدد من الموقوفين بشبهة الفساد في بعض فنادق العاصمة السعودية الرياض، ومُنع عنهم الاتصال حتى يتم استكمال التحقيق معهم.
    وارتفع اليوم الأحد عدد الشخصيات البارزة التي أوقفتها اللجنة العليا لمكافحة الفساد بالسعودية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تشكلت مساء أمس، إلى 49 شخصية، بينهم عدد من الأمراء والوزراء الحاليين والسابقين والمسؤولين ورجال الأعمال.
    ولم يستبعد المصدر أن تشمل قائمة الموقوفين أسماء أخرى “في ظل إصرار الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده على اجتثاث جذور الفساد في البلاد”.
    كما أصدر ولي العهد السعودي 32/ عاما/ أمرا بمنع الطائرات الخاصة من مغادرة السعودية وإغلاق صالات الطيران الخاص.
    ووفقا لوسائل إعلام سعودية، فإن من بين الموقوفين الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني المقال نجل الملك الراحل عبد الله وذلك بتهمة الفساد في صفقات سلاح، وأخاه الأمير تركي بن عبد الله أمير الرياض السابق وذلك بتهمة الفساد في مشروع “قطار الرياض”.
    ومن بينهم أيضا الأمير والملياردير المعروف الوليد بن طلال بتهمة غسل الأموال، والأمير فهد بن عبد الله بن محمد نائب قائد القوات الجوية الأسبق والمفاوض الرئيسي في صفقة اليمامة لصالح القوات الجوية السعودية مع بريطانيا بعدة تهم تتعلق بالفساد.
    كما ضمت القائمة كلا من رئيس مجموعة MBC التلفزيونية رجل الأعمال وليد الإبراهيم، ورئيس ومؤسس البنك الإسلامي رجل الأعمال صالح كامل واثنين من أبنائه بتهم فساد، ورئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري، ووزير الاقتصاد والتخطيط المقال عادل فقيه، ووزير المالية السابق إبراهيم العساف، وخالد الملحم رئيس الخطوط السعودية السابق، وسعود الدويش رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية.
    وقال بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، “إن المملكة شهدت ليلة تاريخية وسوداء على المفسدين تُسرّع من وتيرة الإصلاح التي تشهدها البلاد”.
    ومن جهته شدد وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان على أن القرارات المتعلقة بمكافحة الفساد التي اتخذتها المملكة ستحافظ على البيئة الاستثمارية بها وتعزز مستوى الثقة في تطبيق النظام على الجميع.
    ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأحد عنه القول إن الأمر الملكي بتشكيل لجنة عليا لحصر قضايا الفساد، والذي صدر أمس، “يأتي في إطار تكريس دولة القانون وفق المعايير الدولية، وتفعيل حقيقي لأنظمة مكافحة الفساد التي تطبقها حكومة المملكة”.
    وأوضح أن “عمل لجنة حصر قضايا الفساد يصب في ضمان حقوق الدولة وحماية المال العام، بما يعزز برامج التنمية الوطنية المستدامة ويرسخ مبادئ الحوكمة والمحاسبة والعدالة”.
    كانت صحيفة “عكاظ” السعودية أفادت الليلة الماضية، نقلا عن مصادر موثوق بها، بأن “السلطات السعودية ألقت القبض على أمراء ووزراء ومسؤولين ورجال أعمال على خلفية قضايا فساد وأخرى تتعلق باستغلال السلطة وغسل الأموال”.
    جاء ذلك بعد ساعات من صدور أمر ملكي بإنشاء لجنة عليا برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لـ”مكافحة الفساد” تكون مهمتها “حصر المخالفات والجرائم والكيانات المتعلقة بقضايا الفساد، وإصدار أوامر منع السفر والقبض ولها الحق في اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى تحال للجهات القضائية، واتخاذ ما يلزم في المتورطين في قضايا الفساد”.
    وشدد الوزير على أن “ما يتم من إجراءات يأتي في سياق قانوني وفق أسس نظامية ترتكز على العدالة والمساواة وحماية حقوق الأفراد والجهات الاعتبارية والمال العام، وهو ما يعزز ثقة المتعاملين في بيئة الأعمال التجارية والاستثمارية بالمملكة، ويحقق التنافس العادل بين المستثمرين”.
    وأضاف أن “حكومة المملكة بهذه القرارات تدشن عهداً ونهجاً جديداً من الشفافية والوضوح والمحاسبة، والالتزام أمام المواطنين والمجتمع الدولي بمحاربة الفساد وآثاره السيئة على كيان الدولة سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعيا”.
    وأشار إلى أن “الدولة ماضية في عدم التسامح أو التغاضي عن أية مخالفات لمعايير الأعمال التجارية المحلية أو العالمية، ولن يكون هناك أية امتيازات أو استثناءات لأي من المستثمرين كائناً من كان لتوفير مناخ استثماري عادل وشفاف يقوم على الجدارة والاستحقاق بعيداً عن المحسوبية والمحاباة”.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 03:18 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 15-07-2005
مجموع المشاركات: 5920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتى يا ياسر

    هل من محض الصدف انه جميع او معظم الموقوفين بتهمة الفساد
    هم من المعسكر المعارض او المناوئ للمؤسسة الملكية الحاكمة حاليا ؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2017, 06:32 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: أبوذر بابكر)

    سلام يا عزيزي أبو ذر
    طبعا هناك صراع شديد على السلطة وعلى الثروة في السعودية. وليس غريبا أن يستهدف محمد بن سلمان رؤوس المناوئين له. أرجو الاطلاع على ما في هذه الصفحة من DW

    ـــــ


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 07:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)



    Am 05.11.2017

    مضاوى الرشيد تكشف السر لانقــلاب محمد بن سلمان على متعب بن عبد الله والوليد بن طلال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 10:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)



    Am 05.11.2017

    الجزيرة تكشف ما فعله الامير متعب بن عبد الله وتسبب بحبـ ـس محمد بن سلمان له

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-11-2017, 10:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 11:06 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)





    Am 06.11.2017

    عزام التميمى يكشف ما فعله متعب بن عبد الله و الوليد بن طلال وتسبب بحبـ ـسهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 11:23 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)


    لك التحية حبيبنا يسور ..


    ومشكور علي متابعة التطورات الاقليمة .


    بالمناسبة وصلني في الواتساب اكتشاف عملية انقلاب من قبل
    المقبوضين حاليآ من امراء وغيرهم . بمعني الموضوع فعلآ ..
    موضوع انقلاب لكن من الاطراف التانية .

    نسمع منك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 11:57 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: مني عمسيب)

    تسلمي يا منى
    طبعا غير مستبعد ان يكون هناك صراع على السلطة وعلى الثروة. إلا ان المحصلة النهائية هي إضعاف المملكة واضطرارها لدفع مستحقات التغيير نحو وضع مقبول عالميا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 12:07 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)


    يسور مشكور علي الرد ..


    عمومآ من المبكر في اي تورط كلامي في ما يحدث من
    شبه معجزات في المملكة ! حقيقة حاسه باني في حلم !!
    إلا ان المحصلة النهائية هي إضعاف المملكة واضطرارها لدفع مستحقات التغيير نحو وضع مقبول عالميا.
    وكلامك المنظم دا هو المخوفني اكتر !

    عمومآ في الحالة دي السكات من دهب فعلآ .

    ومتابعة باهتمام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 03:45 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: مني عمسيب)



    Enjoy your Mind
    Am 06.11.2017
    عبد الباري عطوان / التعليق على توقيف الأمراء في السعودية - الوليد بن طلال ومتعب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2017, 04:05 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    إنقلاب عديل
    بس بيقولوا إنقلاب محمد سليمان إستباق لإنقلاب متعب عبد الله عبد العزيز
    صراعات علي السلطة و(الملك ) تميز بها تاريخ العرب والمسلمين
    منذ سقيفة بني ساعدة وحتي هذه اللحظة
    أكثر ناس محتاجين للديمقراطية وأكثر ناس مقاشرنها
    (ويستوي في ذلك يمينهم ويسارهم, متخلفهم ومتقدمهم, دينهم علي علمانييهم)
    ما في ديمقراطية ياهو الفضل:
    إنقلابات، إعتقالات، إغتيالات وضرب تحت الحزام
    ملوك طوائف يضيعون أندلسهم
    للمرة الألف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 05:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Nasr)

    انطباعي الخاص أن محمد بن سلمان سوف يعجل بتفكك السعودية وذلك لأنه شخصية مندفعة ومتهور. لن يستطيع أن يبني علمانية لأن العلمانية قاعدتها الديمقراطية، ولن يستطيع أن يبقى "وهابيا معتدلا" لأن القول بأن الوهابية معتدلة ما هو إلا أكذوبة، ولن يستطيع الإبقاء على نظام الحكم الملكي متوازنا بطريقته التقليدية.

    ـــــــــــــ



    RT Arabic
    Am 06.11.2017 veröffentlicht
    ABONNIEREN 834.000
    أعلن النائبُ العام في السعودية سعود المعجب أن الأمراء ورجال الأعمال المحتجزين بتهم الفساد خضعوا لاستجوابات مفصلة وأن السلطات جمعت أدلة ضدهم.. في غضون ذلك، نقلت وكالةُ رويترز عن مصادرَ إعلامية أن السلطاتِ السعودية جمّدت حساباتٍ مصرفيةً تعود إلى أمراءٍ ووزراءٍ ورجالِ أعمالٍ بعد توقيفهم ومنعت الطائرات الخاصة من الإقلاع من مطارات المملكة دون تصريح.. لم تهدأ بعد عاصفة الاعتقالات التي طالت شخصيات وازنة في السعودية، ومع دوران فوهة العاصفة، تذهب وسائل إعلام غربية إلى أن الغرض الأساس من هذه الحملة هو في المقام الأول تعزيز سلطات ولي العهد محمد بن سلمان،، بينما يرى مؤيدوها أنها ليست أكثر من الظاهر،، حملة لمحاربة الفساد والمتورطين فيه في المملكة.. فهل هدف حملة الاعتقالات الأول تعزيز النفوذ والسيطرة؟ ألا يعزز ذلك كونها استهدفت شخصيات الثقل التقليدي والمالي في الأسرة الحاكمة ومحيطها؟ أم أنها فقط حملة لمحاربة الفساد استغرق البعض في تضخيم أغراضها أكثر من اللازم؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 07:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)






    قناة الجزيرة
    Am 05.11.2017 veröffentlicht
    ABONNIEREN 1,6 MIO.
    تناقش إيمان عياد أبعاد حملة اعتقالات في السعودية تطال أمراء ومسؤولين حاليين وسابقين ورجال أعمال.
    تاريخ البث: 2017/11/5
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 05:13 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: مني عمسيب)

    تسلمي يا منى
    طبعا غير مستبعد ان يكون هناك صراع على السلطة وعلى الثروة. إلا ان المحصلة النهائية هي إضعاف المملكة واضطرارها لدفع مستحقات التغيير نحو وضع مقبول عالميا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 10:10 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)


    NOVEMBER 8, 2017
    وول ستريت جورنال: الرياض تنوي مصادرة مبلغ خيالي من أرصدة المحتجزين

    كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن خطط للسلطات السعودية تهدف إلى مصادرة أرصدة وأموال تابعة للمحتجزين بتهم ​الفساد تبلغ قيمتها ما يقارب 800 مليار دولار.
    ونقلت الصحيفة الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن مصدر وصفته بالمقرب من الحكومة “إن السلطات السعودية تعتزم مصادرة مبالغ تتراوح بين 2 و3 تريليون ريال (ما يعادل نحو 800 مليار دولار)”، مشيرا إلى أن كافة الأرصدة المصادرة من المعتقلين بتهمة الفساد ستصبح ملكا للسعودية.
    وذكرت الصحيفة أن حملة مكافحة الفساد في السعودية أدت إلى اعتقال أكثر من 60 شخصا، من بينهم أمراء وموظفون ورجال أعمال ومسؤولون رفيعو المستوى، مضيفة أن البنك المركزي السعودي جمد حسابات مصرفية للأشخاص المتهمين، لكنه لم يوقف عمل شركاتهم.
    وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوات هي بداية لحملة اعتقالات واسعة تهدف إلى اجتثاث الفساد من المملكة، مشيرة إلى أن التحقيق لا يزال جاريا في مراحله الأولية.
    وحسب المعلومات المتوفرة لدى “وول ستريت جورنال”، فإن جزءا كبيرا من تلك الأرصدة يُحتفظ بها في الخارج، الأمر الذي سيعقّد محاولات إعادة الأموال إلى السعودية، لافتة إلى أن المملكة سيكون بمقدورها تجاوز صعوبات مالية تواجهها، حتى ولو استطاعت الحصول فقط على جزء يسير من هذه الأموال.
    وختمت الصحيفة مقالتها قائلة إن الفترة الطويلة من أسعار النفط المتدنية أجبرت الحكومة السعودية على الاقتراض من السوق الدولية والتوجه للسحب من احتياطياتها الدولية، التي راكمتها خلال فترات ازدهار أسعار النفط. (روسيا اليوم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 10:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    NOVEMBER 8, 2017
    توماس فريدمان في نيويورك تايمز: الامير محمد بن سلمان في عجلة من امرة وانا قلق على السعودية وهذه رؤيتي حول الامراء الفاسدين المعتقلين واستغرب دعم ترامب لاعتقاله


    واشنطن ـ علق الكاتب الأمريكي توماس فريدمان على الأحداث الجارية في السعودية بالقول: أنا قلق، مؤكداً في مقال نشره بصحيفة نيويورك تايمز أنه حتى تقوم بعملية مكافحة وإصلاح الفساد لا بد أن تكون أنت نظيفاً، مبيناً أن ما يقوم به محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، من إجراءات بحق من يتهمهم بأنهم فاسدون لا علاقة له بمكافحة الفساد.
    ولفهم طبيعة الاضطرابات الجارية في السعودية، قال فريدمان: “يجب أن نعرف بعض الحقائق السياسية عن هذه البلاد، فطيلة عقود أربعة كانت الأصولية تسيطر على البلاد، بالإضافة إلى الليبرالية والرأسمالية، وكذلك داعش”.
    وأضاف: “هناك 70% من السعوديين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، ونحو 25% منهم عاطلون عن العمل، كما أن هناك 200 ألف مبتعث لا يعود منهم سوى 35 ألفاً فقط”.
    هذه الخلفية يمكن أن تعطينا فكرة عن السعودية، ولماذا حصلت كل هذه الأحداث المتهورة والجريئة من قبل ولي العهد محمد بن سلمان.
    يقول فريدمان: “لقد قابلت محمد بن سلمان مرتين، وهو شاب في عجلة من أمره، وجدت فيه شغفاً لإصلاح المملكة، وأعتقد أن النظام السعودي كان بحاجة إلى شخص يكسر تقاليد المملكة القديمة”.
    ولكن ما أعرفه أيضاً أنه لا يمكن أن يكون دافعه للإصلاح هو الوحيد وراء اعتقال العشرات من الأمراء والأثرياء والوزراء بتهمة الفساد، وهم الذين وصفهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأنهم كانوا يحلبون السعودية لسنوات.
    ومن أجل أن يصدقك الناس ويصدقوا إصلاحاتك فإنه لا بد أن تكون أنت أيضاً نظيف اليد، ويجب على الناس أن يؤمنوا بأنك نظيف، وأنك تفعل ذلك لمكافحة الفساد لا من أجل أجندات خفية، وفقاً للكاتب.
    إن ما يقوم به محمد بن سلمان هو إعادة تشكيل الدولة السعودية التي كانت قائمة على ائتلاف واسع من العائلة المالكة، والتي كانت سابقاً تتخذ قراراتها بالتوافق، وهو يريدها الآن دولة الرجل الواحد، وكان ذلك ظاهراً من الاعتقالات التي شنها السبت الماضي، والتي شملت أيضاً الحرس القديم من العائلة المالكة والمنافسين له.
    ولي العهد يستبدل السعودية الوهابية بالدولة العلمانية التي لها مشاكل مع إيران، وهذا أمر ممكن أن يأخذ المملكة إلى أماكن خطيرة، خاصةً بعد أن صعّدت من حربها الكلامية مع إيران، وإجبارها رئيس الحكومة اللبناني السني سعد الحريري على الاستقالة، واتهام إيران بتزويد الحوثيين في اليمن بصواريخ بعيدة المدى سقط أحدها على الرياض السبت الماضي.
    كما أن السعودية ما زالت تحاصر قطر بسبب مزاعم عن علاقتها الجيدة مع إيران، وأيضاً فإن حرب اليمن التي مضى عليها أكثر من عامين لم تحقق شيئاً بالنسبة للسعودية.
    ويقول فريدمان إنه سأل صحفياً سعودياً مخضرماً عما يجري في بلاده فقال: “هذا الرجل، ويقصد بن سلمان، أنقذ السعودية من الموت البطيء، لكنه يحتاج إلى توسيع قاعدته، إنه أمر جيد أن تكون البلاد خالية من نفوذ رجال الدين”.
    فريدمان ختم مقاله بالقول: “هناك من يحث محمد بن سلمان ليكون أكثر عدوانيةً لمواجهة إيران، كالإمارات، والرئيس دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر، وبنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، هؤلاء قد يدفعون السعودية والمنطقة كلها لتخرج الأمور فيها عن نطاق السيطرة. كما قلت؛ أنا قلق”. (الخليج اونلاين)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 06:26 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    من رأي اليوم

    NOVEMBER 9, 2017
    “لوموند”: عملية تطهير خطيرة لدى آل سعود وعلى وشك التحول إلى الاستبداد

    باريس ـ تناولت صحيفة “لوموند” الفرنسية واسعة الانتشار، في افتتاحيتها، ما وصفته بـ “عملية التطهير الخطيرة لدى آل سعود”، كما عنونت.
    وبينت “لوموند” أنه “منذ أقل من ثلاثة أعوام كانت السعودية مملكة توافقية يجد الملك نفسه فيها مجبراً على التعامل مع أمراء كثر، أعدادهم تجاري أهمية ثرواتهم ونفوذهم”، وتابعت: “أما اليوم فإن مملكة آل سعود على وشك التحول إلى الاستبداد”.
    ورأت “لوموند” في “حملة التطهير” التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “حجة لإبعاد المتحفظين على صعوده الصاروخي، بالرغم من افتقاره للمؤهلات والتجربة، خلافاً للتقليد الذي كان معتمداً حتى الآن”.
    الصحيفة الفرنسية اعتبرت أن الحملة تشكل “زلزالاً سياسياً يشي بإرادة الاستئثار بالسلطة في بلد لا يملك سلطات مضادة”.
    وقد حذرت في افتتاحيتها من “انزلاق المملكة الخطر على الصعيدين الداخلي والخارجي”.
    وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت العشرات من الأثرياء والوزراء والمسؤولين السابقين والحاليين في إطار حملة لمكافحة الفساد، والتي تعد الكبرى في تاريخ المملكة السعودية.
    واعتقلت أسماء كبيرة ومعروفة عالمياً في مجال الأعمال والاستثمار؛ مثل الوليد بن طلال ووليد إبراهيم وصالح كامل، بالإضافة إلى أمراء من العائلة الحاكمة من بينهم متعب بن عبد الله الذي كان وزيراً للحرس الملكي، في حين توالت الإعلانات من السعودية بوضع أسماء وشخصيات أخرى رهن الاعتقال والتحقيق في قضايا فساد، كان آخرها الأربعاء، عندما أعلنت الرياض تجميد حسابات ولي العهد السابق محمد بن نايف وحسابات أسرته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 09:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)



    معجنة لبنان في معجنة السعودية و العالم يُراقب

    DW عربية
    Am 08.11.2017
    بعد عاصفةِ الحزمِ في اليمن، و بعد مواجهةٍ لا تزال ساخنةً مع قطر، و بعد إعلانِ الحربِ على "المتطرفين" في الداخل، بلدوزرٌ في السعودية يدهس أمراءَ و أثرياءَ و نافذين و يفتح فصلًا غيرَ مسبوقٍ في تاريخ المملكة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 03:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    الأمير السعودي " تركي بن ناصر " ابن عم ولي العهد محمد بن سلمان - اخطر أمير من الذين تمت الاطاحة بهم
    05.11.2017

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2017, 07:14 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    من "رأي اليوم" عن صحيفة فزغلياد الروسية:


    NOVEMBER 10, 2017
    فزغلياد: التغيرات الحادة تطرق أبواب السعودية


    نشرت صحيفة “فزغلياد” مقالا عن التطورات الأخيرة في السعودية؛ مشيرة إلى تمكن الأمير محمد بن سلمان من الفوز في الشوط الأول فقط.
    وتعرض الصحيفة بالتفصيل، في مقال كتبه يفغيني كروتيكوف، لعملية هروب رئيس الوزراء اللبناني “المستقيل” سعد الحريري الى السعودية، وتذكِّر الصحيفة بالعملية الإرهابية، التي أودت بحياة والده رفيق الحريري – رئيس وزراء لبنان آنذاك.
    وتقول الصحيفة في هذا الصدد إن الحريري-الابن فضَّل، كما يبدو، عدم المجازفة بمصيره. ومن المحتمل أن تكون قد بلغته معلومات من الاستخبارات السعودية، التي تلقتها بدورها من الاستخبارات الأمريكية أو الإسرائيلية حول تحضيرات لعملية اغتياله، هذا إذا كان هناك وجود في الواقع لهذه الأدلة، ولكن الواقع هو أن هذا الوضع انتهى بفراره إلى السعودية وإعلانه الاستقالة من هناك.
    وتلفت الصحيفة الانتباه الى أن أحداثا داخلية مهمة وقعت في السعودية، ورافقت فرار سعد الحريري واستقالته. وقد وصفتها بأنها تقع في المنتصف ما بين “الإرهاب الكبير” و”انقلاب القصور”، وقد أدت حتى الآن إلى مقتل واحد أو اثنين من الأمراء واعتقال 11 أميرا آخرين. ذلك إضافة إلى اعتقال عدد آخر من المليارديرات المتواضعين والبعيدين من حيث صلة القرابة والدم عن الملك، مثل الملياردير بكر بن لادن. ووفقا لما ترى الصحيفة، فإن هذا كله ليس إلا البداية فقط.
    وتنقل الصحيفة أحاديث تدور في الغرب تفيد بأن السعودية تنطلق الآن بسرعة “حصان أفلت من زمامه نحو حمام دم” يؤججه الخلاف على وراثة العرش؛ مشيرة بذلك إلى أن الحدث السعودي الأخير لم يسبق له مثيل في تاريخ الدولة بلجوء ورثة العرش إلى الصراع المكشوف على السلطة، حيث لا توجد مبادئ قانونية تنظم مسألة انتقال السلطة، والملك هو من يعين وريثه.
    وتذكُر الصحيفة أن عدد سلالة العائلة الحاكمة يتراوح ما بين 5-7 آلاف شخص، وأن الصراع الحقيقي يدور بين (200-300 شخص) من الأقارب المقربين من آل سعود ومن ارتبط معهم من القبائل الاخرى بصلة القربى.
    ووفقا للصحيفة، فإن الوضع في السعودية تغير بشكل حاد قبل ثلاثة أشهر عندما أقدم الملك سلمان بن عبد العزيز على تغيير ترتيب خلافة العرش، وتعيين ابنه الأمير محمد بن سلمان وريثا له. وفي يوم السبت الماضي (04/11/2017)، اتخذت الاحداث فجأة منحى دراماتيكيا بعد حملات الإقالة والاعتقالات، التي شملت إقالة الأمراء، وقائدي الحرس الوطني والقوات البحرية، واعتقال عدد من الأمراء، الذين قد يشكلون جميعهم تهديدا لاعتلاء الأمير سدة العرش الملكي. وتبين هنا أن الحديث لم يعد يدور الآن عن صراع عشائري داخل البيت الحاكم، بل عن إمكان إنشاء نظام السلطة الفردية للأمير محمد بن سلمان.
    هذا، وتفسر الصحيفة هذه الحدة في تطور الأحداث إلى أن الأمير محمد بن سلمان تلقى تعليمه في بلاده وليس في الغرب، وأن إيواءه رئيسَ الوزراء اللبناني سعد الحريري، وإعلان الرياض الحرب ضد بلده لبنان لأنه بزعمها يدعم “حزب الله”، إنما يعكس أسلوب تفكير الملك المسن سلمان بن عبد العزيز وابنه ولي العرش محمد بن سلمان، ويؤكد أن الحرب “السعودية–اللبنانية” ليست إلا “شكلا من أشكال اللغو الكلامي”. (روسيا اليوم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2017, 07:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    “نيويورك تايمز″: ماذا عن ممتلكات الملك سلمان وأبنائه؟

    Nov-08

    لندن – “القدس العربي” ـ إبراهيم درويش:

    في تقرير في صحيفة “نيويورك تايمز″ أشار كل من نيكولاس كوليش وديفيد كيرباتريك إلى صعوبة الفصل بين التجارة والأعمال في السعودية والعائلة المالكة “فأقارب الملك سلمان لا يحكمون السعودية فقط ولكنهم يديرون تجارة معها”. ويشيران إلى شركة كبيرة أنشأها واحد من أبناء الملك ويديرها آخر ولديها حصص كبيرة في مجموعة من الشركات لها عقود مع الحكومة وتشمل شراكة بناء سفن مع شركة فرنسية للتعهدات الدفاعية. وهناك شركة أصغر أنشأها أحد أبنائه وتدير أعمالاً في الاتصالات والصحة والتعليم وغير ذلك من القطاعات الحكومية. ولا يبدو التضارب في المصالح مثاراً للمشاكل القانونية. إلا أن شقيقهم ولي العهد الأمير محمد يقود حملة مكافحة الفساد أدت لسجن 11 أميرًا. إلا أن مصالح عائلته المالية المعقدة وغير المعلنة تثير الكثير من الشكوك حول تصرفات مالية مصنفة في دول أخرى باسم تعاملات مالية شخصية وغير قانونية. فالقوانين التي صدرت من خلال مراسيم ملكية أو القانون الإسلامي لم تشمل حتى الآن تشريعات تشمل العائلة المالكة الكبيرة أو حتى المقربين منها. ولم تكشف العائلة المالكة عن أي من حساباتها أو ممتلكاتها ولا ما تحصل عليه من موارد النفط ولا ما يحصلون عليه من العقود التي توقعها الدولة وكيف يستطيعون الحصول على حياة رغدة. فالملك سلمان لم يوضح مثلاً من أين جاء بالمال كي يشتري بيوتاً فاخرة في لندن قيمتها 28 مليون دولار، مثلما لم يوضح ابنه كيف استطاع شراء يخت بثمن زاد على 500 مليون دولار.

    تبرير القمع

    ولأن المملكة لم تصدر تشريعات لمكافحة الفساد الذي ينخر في الدولة فلن يقضي عليه إجراءات محاكمات انتقائية. وترى كاثلين ديكسون الباحثة في منظمة “الشفافية الدولية” معلقة على ما جرى “هو من فذلكات المستبدين” معلقة أن الفساد في السعودية يستخدم من أجل تبرير القمع ” فاستخدام مصادر الدولة خدمة لمصالحك الخاصة ليس خطأ هذا إن كنت جزءًا من المجموعة أو الشلة المعنية، ولكن لأن الفساد هو ما يهم الرأي العام فقد استخدم لتبرير القمع″. ولم يفت ديكسون وغيرها موازنة الوضع بالسعودية بالحملة التي قام بها الرئيس الصيني شي جينبنغ لمكافحة الفساد والتي كانت غطاء لتوطيد سلطته وكذا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي تظل المحاكمات التي يجريها مسيسة. وتشير لاعتقال أكثر من 500 في أفخر سجن في العالم- ريتز كارلتون وما قالته الحكومة إن الاعتقالات قامت على أدلة ومن حق المعتقلين الحصول على محاكمة عادلة.

    إلا أن المسؤولين السعوديين لم يكشفوا عن طبيعة الاتهامات ولا الأدلة. فقد جاءت الاعتقالات بعد ساعات من مرسوم الملك سلمان لإنشاء لجنة مكافحة الفساد بإشراف ابنه بشكل ترك مجالاً قليلاً للتحقيق، فيما يسيطر الملك وابنه على النظام القضائي. وليس من الواضح أي من الأنظمة التي ستتولى القضايا، محاكم الشريعة أم المحاكم المتخصصة. ووصف ديفيد أوتاوي من مركز ويلسون أن الاعتقالات تفتح باب المشاكل “صندوق بندورة” و “أين سيتوقف هذا داخل العائلة المالكة. وهل هناك من الأمراء ذوي الأيدي النظيفة؟”. ويعلق ناثان براون من جامعة جورج تاون “القانون لا يشمل العائلة المالكة بأية طريقة من الطرق ولا يحدد العلاقة بين العائلة والدولة”. وفي النهاية سيقوم الملك وأعضاء العائلة المالكة بعمل ما يريدونه أن يظهر قانونياً إلا أن غياب التنظيمات التي تنظم تعاملات العائلة قد تفتح الباب في النهاية إلى “ما يمكن اعتباره فسادا في الأنظمة الأخرى”.

    “كلنا نعرف ولم نتفوه بكلمة”

    وبرغم الطبيعة العشوائية التي ظهرت فيها حملة القمع إلا أنها وجدت دعماً من الشباب السعودي المحبط العاطل من العمل حيث شعر بالرضا من محاكمة الأقوياء والأثرياء . ويعلق ستفين هيرتوغ، الباحث في مدرسة لندن للاقتصاد :”ستحظى بشعبية بين العامة الذين يرون جزءاً من العائلة يعيشون مجاناً طبقة من دون حساب”. وطالما اشتكى رجال الأعمال من اختراق العائلة المالكة لأعمالهم منذ عقود طوال. وهناك قضايا واضحة مثل فيضانات الصرف الصحي في جدة التي خصصت لإصلاح بنيتها الملايين ولكنها ضاعت. وكما كتب جمال خاشقجي في “واشنطن بوست”: “كلنا كان يعرف ولم نتفوه بكلمة”. وهناك قضية الأمير متعب، رئيس الحرس الوطني نجل الملك السابق عبدالله، وأهم معتقل وهو متهم بناءً على تقارير غير ثابتة وتسريبات بالاختلاس وإثراء نفسه من خلال الجنود الوهميين. أما شقيقه تركي بن عبدالله، حاكم الرياض فمتهم بإثراء نفسه من خلال العقود لإنشاء مترو الأنفاق تحت الإنشاء. ولكن في بلد تختفي فيه الخطوط بين المال العام والخاص فيمكن للأمير محمد ومن معه “سجن أي شخص يتهمونه بشيء يرونه فساداً” حسب روبرت جوردان، السفير الأمريكي السابق في الرياض. وترى الصحيفة أن أهم المعتقلين هو الأمير الوليد بن طلال، وهو رجل أعمال معروف ولديه استثمارات حول العالم وليس بحاجة الفساد. ولكنه يعتبر من أكثر الناقدين لممارسات العائلة. ففي برقية تعود إلى 1996 أخبر الأمير الوليد السفير الأمريكي كيف تقوم حفنة من الأمراء البارزين بالسيطرة على مليارات الدولارات خارج الميزانية.

    وتكشف الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس قبل 7 أعوام عن الطرق التي يحصل من خلال الأمراء على أموالهم إما من خزينة الدولة أو مصالحهم الخاصة أو طرق غير معروفة. وحصل مسؤول من السفارة الأمريكية على صورة عن الطريقة التي يحصل فيها الأمراء وأبناؤهم على رواتبهم . وزارة مكتب في المالية وحصل بعض الأمراء على 270.000 دولار في الشهر فيما حصل الأحفاد على 8.000 دولار شهرياً. وفوق كل هذا منح الأمراء علاوات أخرى تتراوح بين مليون إلى ثلاثة ملايين لبناء قصور خاصة بهم. وعرف الأمراء أنهم يقترضون المال ولا يدفعونه ما أدى إلى انهيار البنك التجاري. ويعمل الأمراء وكلاء للشركات الأجنبية في المملكة. وعادة ما تقوم وزارتا المالية والشؤون البلدية والقروية ببيع الأراضي للأمراء الذين يقومون ببيعها إلى شركات العقارات. كما انتفع الأمير بندر بن سلطان، بملايين الدولارات من صفقة اليمامة مع بريطانيا. وبندر معروف بخدمته الطويلة سفيراً في واشنطن. وفي تصريحات له لشبكة “بي بي أس″ عام 2001 “لو طلبت مني بناء كل البلد وإنفاق 350 مليار دولار من 400 مليار دولار وأننا استخدمنا 50 ملياراً بطريقة سيئة، أقول لك إنني سأقبل في أي وقت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2017, 07:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    “غارديان”: ولي عهد يتسم بالعدوانية وتنقصه التجربة يقود انقلاباً بطيئاً في السعودية

    Nov-08

    لندن – “القدس العربي” ـ إبراهيم درويش:

    وصفت صحيفة “غارديان” البريطانية التطورات الأخيرة في السعودية بأنها “إنقلاب بطيء لن يغير شيئاً” في مملكة الصحراء. وبدأ بسلسلة من التطورات غير المسبوقة التي شملت اعتقال مليارديرات ووزراء ووضعهم خلف قضبان ذهبية في مكان كان فندقاً واستقالة أعلنها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من الرياض إلى جانب الأزمة مع قَطر والتصعيد ضد إيران. ومن خلال التعجل في استقالة الحريري فتحت السعودية جبهة جديدة مع إيران في لبنان، فيما تم تصعيد جبهة أخرى من خلال صاروخ وصل إلى داخل السعودية. ولا يزال حاكم هذه المملكة القمعية هو الملك العجوز سلمان. وتنبع شرعيته من نسبه. فهو إبن مؤسس المملكة عبد العزيز بن سعود الذي تداول أبناؤه بعده السلطة بينهم بطريقة توافقية. وفي الملكية المطلقة فكلمة الملك هي نهائية ولكن أفعاله تنم عن سلطته. وبهذا المعنى هناك رجل واحد يدير المملكة العربية السعودية: ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي لو وصل للعرش فسيقوم في سن الـ 32 عاماً بتحطيم سلطة آل سعود الكبار على الدولة التي أقامها كبير العائلة.

    وقالت إن الأمير ابن سلمان المعروف بـ “م ب س″: “شاب صغير تنقصه الخبرة ويتسم بالعدوانية. وفشلت سياسته الخارجية غير الحكيمة التي تركت عواقب وخيمة على اليمن وسوريا وقَطر. وهي دليل عن نزقه وتسرعه في صناعة القرار”. وأضافت أنه يسعى الآن لتخريب التوازن الحساس بين القوى اللبنانية. وأشارت إلى أن أعداء بن سلمان هم أنفسهم الذين يعاديهم ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد (م ب ز) – الإخوان المسلمين وإيران. أما أحسن أصدقائه على الساحة الدولية فهو على ما يبدو رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب الذي كان لديه وقت في رحلته الآسيوية ليكتب تغريدة أثنى فيها على ما قام به الملك وابنه من إجراءات. واستغل الفرصة لكي يشجع السعودية على عرض أسهم شركة النفط الوطنية (أرامكو) التابعة لها في بورصة نيويورك.

    وترى الصحيفة أن الأمير محمد بن سلمان أثبت أنه داهية وشرس. وقام بإسكات كل من اختلف معه سواء في أوساط علماء الدين أو داخل الحيز الضيق المتاح للمجتمع المدني السعودي. وفي الوقت ذاته الذي يحرم فيه المواطنون من حقوقهم المدنية، قرر ابن سلمان رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات. وبذلك منح ولي العهد القليل وأخذ الكثير. وتعتقد الصحيفة أن الاعتقالات الأخيرة ومن دون شك ذات طابع سياسي. وجاءت بعد أن كلفه الملك بتولي هيئة لمكافحة الفساد لديها صلاحيات بالاعتقال ومصادرة الأموال. وشملت حملة الفساد التي شنت في نهاية الأسبوع ثلاثة من أغنى أغنياء البلد. وتقول إن المحاولة مجرد محاولة للتخفيف من السخط الشعبي بسبب استشراء الفساد بعد أعوام قليلة من حكم الملك سلمان شهد فيها السعوديون تقليصاً لما تمنحهم إياه الدولة من أعطيات. وبرغم تراجع الحكومة عن قرارها وأعادت البدلات والمكافآت هذا العام إلا أن الشعور بأن الرشوة انتشرت كالوباء وباتت تهدد البلاد بأسرها لم يتبدد إطلاقاً.

    وتقول إن السعودية التي تعد أكبر منتجي النفط في العالم تأتي في آخر قائمة الدول من حيث شفافية الميزانية الحكومية. ولا أحد يعرف بالضبط كم من المال يصرف على الدولة. ولهذا قرر ابن سلمان ضرب الدائرة الداخلية في العائلة الملكية الحاكمة بذريعة اختلاس كميات هائلة من المال العام. في وقت تعيش فيه عائلته، آل سلمان حالة من الترف. وفي الوقت الذي صدرت فيه قرارات خفض الميزانية وتقليص النفقات بدد الملك مئة مليون دولار على رحلة استجمام قضاها في المغرب بينما اشترى نجله يختا بخمسمئة مليون دولار. وعليه تطرح أسئلة مشروعة حول قدرة من يداه ملطختان على تنظيف الفساد. وما يتجلى من سلوك ولي العهد يعبر عن رغبة في اللجوء إلى الأساليب الاستبدادية والتخلص من إشراك النخبة السعودية في عمليات صناعة القرار التوافقي كما كان معهودا من قبل. وتعتقد أنه من الأفضل تطبيق سياسة تتجاوب مع التطلعات الشعبية الكفيلة بأن تطور اقتصاداً حيوياً ومتحرراً من النفط. ولكن ولي العهد أبعد من أن يكون جدياً لتحقيق هذه الأمور. وهو منشغل بتكريس نفوذه وشق طريقه من دون أن ينازعه أحد على العرش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 12:44 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    RT Arabic
    Am 10.11.2017

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 05:37 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 12593

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية...


    يعني الإنقلاب ده لازم يكون بي مارشات عسكرية؟

    ما ياهو الإنقلاب ...

    سلام.

    ________

    لي رجاء ...

    الأخ معاوية عبيد وكل الأخوة المقيمين بالسعودية، أرجو أن يبتعدوا عن التعليق في مثل هذه البوستات

    والسبب واضح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 09:18 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطورات أشبه بالانقلاب في السعودية... (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)



    مونت كارلو الدولية / Monte Carlo Doualiya
    Am 07.11.2017 veröffentlicht

    في الساعة الخليجية نستضيف رئيس تحرير البيت الخليجي للدراسات والنشر عادل المرزوق للحديث عن التطورات التي شهدتها المملكة العربية السعودية في ظل تواصل الأزمة الخليجية بخلفياتها التاريخية والحالية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de