أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودان الحديث أو أزمة اللون الأسود!.

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 05:19 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-10-2017, 00:57 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودان الحديث أو أزمة اللون الأسود!.

    00:57 AM October, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودان الحديث أو أزمة اللون الأسود!.

    حلقة "1"

    تمهيد نظري "كيف ومتى نشأت أزمة اللون الأسود"!

    ربما من أكثر المفاهيم والسلوكيات العنصرية السلبية تجذراً واصالة وكثافة في العالم توجد في السودان!. هل مثل هذا الكلام الملقي على عوانه فيه شيء من المعقولية؟!. الإجابة العاجلة من عندي: نعم!. في الحقيقة نعم كبيرة ومطمئنة ومعضدة بالتاريخ و باليومي والمعاش.

    العنصرية كمفهوم وممارسة (التمييز على أساس العرق واللون) موجودة في كل أنحاء العالم بلا إستثناء معروف للعموم ليس في السودان فحسب.. ويفوز الشرق منها والعالم العربي بالقسط الأوفر لأسباب معلومة وأخرى غامضة وأسباب موضوعية وأخرى نفسية (زعم قيد التحقق).. لكن السودان حالة كونية خاصة وشديدة الكثافة العنصرية فوق كوكب الأرض، لا مثيل لها في تاريخ البشرية قاطبة بكل شروره العنصرية (سنتحقق من هذا الزعم بدوره في المستقبل)!.

    وبالعنصرية نعني الفهم العام: التمييز السلبي على أساس العرق "الدم" ولون البشرة والملامح الجسدية. وتمارس العنصرية في شتى أنحاء العالم بدرجات مختلفة تجاه أعراق وألوان مختلفة بين الأسود الغامق والأبيض الناصع. ولكن ينال منها اللون الأسود الحصة الكبرى بعد تراجع وإنهيار الحضارات الفرعونية والكوشية في حدود القرن الرابع الميلادي " م 350" إنهيار آخر الحضارات الكبيرة ذات اللون الأسود "مروي".

    قبل ذلك النظرة للون الأسود كانت مختلفة.. بعض المرموزات التي قد نقرأها في الكتاب المقدس الأول كتبت بعد ذلك التاريخ "أعني التوراة" إذ حدثت كتابة التوارة في عهود لاحقة لزمن القص بعدة قرون. كما تمت إعادة كتابتها عدة مرات في أوقات لاحقة. وأيضاً كان اليهود في نزاع وعداء مع الكوشيين والفراعنة السود في مصر والسودان.

    لكن لا يوجد شجب أو إشارة سلبية عند اليونانيين القدامى للون الأسود بل العكس إذ جاء وصف النوبيين على لسان هميروس: بطويلي القامة شديدي الوسامة. وأن أرضهم هي أرض الذهب والآلهة.. إذ تجتمع الآلهة كل عام في جبل البركل شمال السودان لتقرر في شأن الكون "هذا ما جاء في الإلياذة اليونانية".

    الحضارة التي جاءت بعد الأغريقية وهي الرومانية بدورها لا تشجب اللون الأسود على عواهنه ولا تعتبر السود كشعوب ضعفاء أو متخلفين ولم يكن السود عبيداً في نظرها بل قوم أصحاب حضارة تحاربهم وتصالحهم وتعقد معهم الإتفاقيات السياسية. وفي التاريخ غالباً ما تتضمن الإتفاقات السياسية نصوص لمصالح إقتصادية ومن ضمنها مشروع أن تكون هناك حصة من العبيد تدفع كضريبة من الضرائب لدى طرف من الأطراف إذ أن العبودية في كل تاريخ البشرية واحدة من أهم المناشط الإقتصادية في العالم وهي تشبه البترول الآن "نشاط إقتصادي عادي جداً". والناس مقسمة بشكل مطمئن إلى أحرار وعبيد والأحرار مقسمون غالباً إلى نبلاء وأشراف وبشر عاديين "شبه عبيد" على مر تاريخ البشرية.

    إذ كلما كان عندك إحتياطي من العبيد "الأيدي العاملة والمحاربة" كلما زادت قوتك ونفوذك السياسي والإقتصادي.

    ولم يصدر أي أمر رسمي نهائي بتحريم وتجريم العبودية وتجارة الرقيق إلا في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي (يعني قبل أقل من 200 سنة فقط) في الغرب الأوروبي وأميركا وحدهما.. وظل الرق وتجارته حتى منتصف القرن العشرين في الشرق مباح ومنشط إقتصادي مشروع. وما تزال هناك أطراف تمارس الرق وتجارته حتى هذه اللحظة ولو خارج القانون ومن ضمنها موريتانيا.

    تم تحريم الرق في السودان بواسطة الإنجليز في النصف الأول من القرن العشرين ولقى القرار مقاومة قوية علنية وواضحة من رموز سياسية رأت القرار مسبباً لخسائر فادحة للقطاع الإقتصادي التقليدي في البلاد وتلك طبعاً حقيقة إذ عشرات الآلاف من الناس فقدت العمالة "السخرة" والبعض فقد سبل رزقه في تجارة الرقيق كما أن قرار تحرير الرقيق كان عند البعض مهدداً للنسق الإجتماعي السائد "المطمئن" وربما فتح الآفاق على نتائج سلبية خطيرة لا يمكن تداركها سلفاً أو حسابها مسبقاً.

    لكن ثبت اخيراً أن التحرير لم يكن بذاك السوء الذي ظنه الناس في بداية الأمر.. إذ كانت حجج الناس قوية بدرجة جعلت أهم رموز المجتمع والسياسة في السودان يقفون ضد القرار الإنجليزي لكن بلا جدوى كبيرة.. لقد حدث التحرير في النهاية ولو بشكل تدريجي وأكتمل في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي.

    وأدى تحرير الرقيق إلى فورة إقتصادية كبيرة لصالح الدولة والمجتمع. إذ انخرط الأحرار الجدد بهمة عظيمة في شتى مناشط اقتصاد الدولة وبالذات في قطاعات الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية والخدمات بأنواعها بما فيها المشروبات الكحولية وبيع الهوى "الحكومة تتلقى ضرائب من تلك المناشط تذهب إلى خزينة الدولة".

    وذلك هو السر الأول لمبدأ التحرير في أصله الغربي "الإقتصاد في ظل الدولة الوطنية" وهو أيضاً سبب تجريم الرق في السودان وتحرير الرقيق إضافة إلى المرجعيات الأخلاقية التي مهدت لها العلوم الحديثة والرقي الحضاري في الغرب "الغرب وحده".
    إذ على سبيل المثال وصل سعر الجنيه السوداني ثلاث إلى سبع جنيه إسترليني بعد قرار تحرير الرقيق بعد عدة سنوات فقط!.
    وعلى أي حال فإن قرار تحرير العبيد وتجريم الرق كان قراراً غربياً محضاً ومن طرف واحد عارضته كل دول وحكومات وزعامات ورجالات وقيادات الشرق وبشكل مطلق وبلا إستثتاء حتى إنصاعو له بعد أكثر من قرن من الزمان وهم مكرهين. وظلت العبودية وتجارة الرق تمارس في الخفاء في عدة مجتمعات شرقية وحتى الستينيات من القرن الماضي ومنها السودان والسعودية وليبيا وموريتانيا!.

    بداية تاريخ أزمة اللون الأسود:
    قلنا أن إنهيار مروى مثل نقطة تحول كبرى بإنهيار آخر ممالك اللون الأسود العظيمة "مروي 350م". لكن نشأت على أنقاض مروي حضارة جديدة بدورها كبيرة ومستقرة إستمرت في الوجود حوالي الف عام (500م-1503م) وهي الحضارية النوبية المسيحية في شمال ووسط السودان غير أنها لم تكن في سطوة الحضارات الكوشية/الفرعونية السابقة عليها.
    فترة النسق المسيحي في السودان تزامنت مع إنبعاث ونشأة الحضارة العربية الإسلامية وسطوتها ثم إنزواء نسختها المزدهرة.. بداية بالبعثة المحمدية 610م ونهاية بإنهيار بغداد على يد التتار عام م1258 إذ عاشت الحضارة العربية الإسلامية مزدهرة مدة 650 سنة (610م-1258م).
    كل ذلك الزمان كان السودان نوبياً مسيحياً من الناحية الرسمية. ولم يتخد السودانيون الدين الإسلامي كدين رسمي إلا بعد إنهيار بغداد ب 250 سنة إي في العام 1503م الموافق نشوء مملكة سنار على أنقاض سوبا آخر الممالك المسيحية في السودان.

    عندما نهضت مملكة سنار السودانية 1503م كان الشرق كله في قبضة السلاجقة والايوبيين والأتراك والمماليك " مصر والشام والحجاز وأخيراً المغرب العربي".. أي في يد أغراب اللغة والعرق!.

    وظل السودان مستقلاً من الناحية السياسية وحتى العام 1821م وهو تاريخ إحتلال محمد على باشا لمملكة سنار وهي أول مملكة عربية إسلامية في تاريخ السودان بجانب دارفور.
    حملة محمد على باشا كانت أول غزو يأتي من خارج الحدود وينجح في إزاحة نظام حضاري سوداني منذ العام 350م حيث نجح عيزانا الحبشي في هد بنيان آخر حضارة سودانية تاريخية هي "مروي" ثم تحول السودان "الشمالي والوسط النيلي" إلى المسيحية وحتى العام 1503م أي لحظة نشوء سنار.

    سنار كانت تحول حضاري جذري، نتج عن خطط وتكتيكات ناجحة في مواجهة الممالك المسيحية في السودان والتي كانت آخر زمانها في لحظة إختلال وفقدان توازن وفساد وطغيان مما حتم نهاية العهد المسيحي في السودان بمساعدة فاعلة من المماليك ثم العثمانيين في مصر وبعض الوافدين من المغرب والأندلس بعيد إنهيار الأندلس عام 1498م.

    ولا ننسي أن تلك اللحظة كانت مشحونة بذاكرة دم المعارك المقدسة بين المسلمين والمسيحيين ( الحروب الصليبية)، إذ أن القيادة السياسية في الممالك النوبية المسيحية كانت على خلافات جذرية مع المماليك في أواخر عهدهم ثم العثمانيين فأنتهت الممالك النوبية وأنتهى المماليك في ذات اللحظة التاريخية (1503-1520) ليبدآ عهدان جديدان في السودان ومصر والشام ثم الحجاز.

    ولو أن التغيير في مصر وعند الاخرين سياسي/عرقي فحسب فإن التغيير في السودان كان أعظم، جذري: سياسي وعرقي وثقافي وحضاري!. إذ تحولت مصر من عهد مملوكي (أتراك وشراكسة في الأصل ومسلمين سنة) إلى عهد عثماني/تركي/إسلامي (ايضاً سنة) بينما تحول السودان من عهد نوبي/مسيحي/زراعي إلى عهد فونجي/عربي/إسلامي/رعوي.. وبشكل تلقائي وداخلي لا أثر لأي قوة عسكرية من خارجه.

    وهذا التحول الجديد إلى الإسلام والعروبة مثل نسق حضاري جديد في السودان مضاداً لما سبق. وما سبق طبعاً هو عهد "الممالك النوبية المسيحية" م500 إلى 1503م. وبذلك يكون السودان " إختار لنفسه بحرية الإرادة الشعبية في مواعين الزمان نسق حضاري جديد "سياسي وديني وإقتصادي".

    إذ سنار جاءت تالية للعهد النوبي المسيحي في السودان وكان السودان "النوبي" وقل السودان الحضاري المنظم كان خصماً للحضارة العربية الإسلامية طوال مراحلها المزدهرة .. هكذا يقول التاريخ ويحدثنا عن الحروب والتمردات والثورات والرفض والإتفاقيات المبرمة بين الأطراف وبروبقاندا الحرب من غضب وأدب وشعر عربي معادي للنوبة والأحباش ويخلط بينهما!.

    جاءت سنار على خلفية ذلك الصراع العربي/الإسلامي/النوبي/ المسيحي الخفي والمعلن والذي استمر لمدة 1000 عاما كاملة.
    سنار تبنت النسق الحضاري المشرقي بكلما امكنها من سعة وخيال (حتى قال ملوك سنار باصلهم الأموي وقال الاخرون باصلهم العباسي.. أي تم تبني الحسنيين بالتتابع! ).

    لكن بعد إنطفاء جذوة ذلك النسق الثورية وتحوله الى محميات جزئية بلا انسجام ولا رؤية كلية ثاقبة و حراك ثقافي حي .. اذ كانت سنار في حاجة ماسة لصناعة نسق حضاري جديد كي يبقى بديلاً للنسق العدو في تلك اللحظة التاريخية وهم المزارعين النوبة المسيحين فتبنت سنار العروبة والإسلام كحتمية تاريخية ضد الحضارة القائمة و السائدة انها.. وليس في الإمكان احسن مما كان.
    وإذ تبنت سنار بوعي منها النسق المشرقي الميت فإنها لم تستطع تجاوز نقاط الضعف الموضوعية به فكانت سنار باهتة النسق الحضاري مما جعلها حضارة شبه ميتة عند وضعها في ميزان الإنجاز المادي والمعنوي مقارنة بكثير من الحضارات السابقة والموازية واللاحقة لها.

    لذا كانت سنار تشبه الشرق في لحظته التاريخية التائهة في يد المماليك والعثمانيين من الاغراب والعجم الذين لا عهد لهم ولا ولاء لجذوة الحضارة العربية الإسلامية في مجدها الأموي والعباسي الذي لم يستطع النهوض من ضربة المغول.

    وسميت رسمياً المدة الزمنية التي أعقبت إنهيار بغداد وحتى دخول نابليون إلى القاهرة 1800م بعهد الإنحطاط أو الظلام.

    وسنار كانت منسجمة مع اللحظة التاريخية الكلية المظلمة. وهي ذاتها اللحظة التاريخية التي أعقبت الحروب الصليبية المنهكة للشرق وللغرب معاً وكان نتيجتها صعود نجم المماليك "العجم" وهم الأتراك والشراكسة وسيطرتهم على الشام ومصر ثم أخيراً إستطاعو إنهاك السودان المسيحي حتى تسنى أخيراً للرعاة الوثنيين "الفونج" في حلف مع الرعاة المسلمين “القبائل العربية في وسط وشمال السودان” من إسكات الصوت الحضاري النوبي بشكل حاسم والسيطرة الكلية على دفة القيادة على خلفية الإنتصارات العسكرية وخراب سوبا آخر الممالك المسيحية القوية في السودان.

    ثم أخيرأ جداً أستطاع الأتراك والشراكسة ذاتهم هد بنيان سنار الهش وحولوها إلى ساحة للمعارك المدمرة من أجل الحصول على الذهب والرجال الاقوياء جسديا دون أن يقدموا أي وعي جديد أو فهم أو قبس من حضارة كونهم لا يملكون شيئاً من ذلك!.. أعني مقارنة بما سبق من أنساق الحضارة العربية الإسلامية لحظات إشراقاتها الحية كما الحضارات البشرية الاخرى. ولذا ثار عليهم السودانيون بقيادة الإمام محمد أحمد المهدي عام 1885 وأخرجوهم من البلاد حتى عادوا من جديد في حلف مع الأنجليز عام 1900م.

    إذ غزوات العرب الأوائل منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب وحتى عهد المماليك والأتراك العثمانيين لم تنجح أبداً في إحتلال أو فتح السودان أو سمه ما شئت. إذ صد السودانيون في المدة الزمنية من 650م إلى 1820م عشرات الغزوات القادمة من الشمال دون أن ينتصر أحد عسكرياً. و ظل السودان مستقلاً وحتى العام 1821م حيث تم قبله بعدة قرون إحتواء مصر والشام والحجاز والمغرب العربي بواسطة الأتراك العثمانيين. ثم أخيراً جاءت أسرة محمد على باشا التي تم في وقتها ضم السودان للإمبراطورية التركية بهدف الحصول على المال والعمال "الأيدي العاملة الرخيصة أو السخرة" وهو دافع جل الغزوات البشرية في التاريخ القديم. وذلك حدث مؤخراً في الوقت الذي حرمت فيه دول عديدة في الغرب الرق وتجارته.. ولكن الشرق ما زال يفعله وحتى النصف الأول من القرن العشرين كما أسلفنا.

    قلنا أننا نتحدث عن أزمة اللون الأسمر/ألاسود متى وكيف نشأت في مخيال البشرية. لكي لا ننسى!.

    الصراع بين الممالك المسيحية والعرب على بلاد السودان ساهم في تعميق الشقاق الذي أصبح إرثاً وأدباً وثقافة في شجب اللون الاسود الذي كان في بعض المرات رمزاً للكفر والفجور "السودان والحبشة" وإذ ظل السودان مسيحياً رسمياً حتى العام 1503 ما زالت الحبشة رسمياً مسيحية حتى تاريخ اليوم.

    إذ أن أول مواجهة عسكرية فاشلة قامت بها جيوش عربية إسلامية في فتح أو حملة إلى عالم آخر كانت هي المواجهة مع جيوش السودان "السود".. السود لا الصفر أو البيض!. في الوقت الذي وصل فيه العرب شرقاً إلى الصين وغرباً إلى الأندلس.
    في هذه اللحظة وحدها تكثف سوء لون البشرة الأسود في التراث العربي بصورة غير مسبوقة وربطه بالعنف والشر والكفر والفجور وهو لون بشرة غالب النوبة المسيحيين والأحباش، الأقوام السوداء المواجهة للعرب سياسياً ودينياً وحضارياً معظم عهود التاريخ القديم.. إنه من بروبقاندا الحرب.. وأمتلأت الخطب والأشعار العربية بذم اللون الأسود. ودبجت أحاديث لفقهاء وزعامات حقيقية وأخرى مزيفة تذم سواد البشرة. وهنا لا نتحدث عن رمزية سواد الليل ذلك شأن آخر.. نستطيع إن شئنا أن نذم السواد مطلقاً كرمز للعدم أو الشؤم لكن دون أن نلصقه على بشرة البشر، لم يحدث في أدب الحضارات السابقة وضربنا بالأغريقية والرومانية مثال.

    لكنها الحرب والتنافر الحضاري.. كان صراع حضارات، عرق في مواجهة عرق ودين في مواجهة دين. ولو أن لون بشرة العرب الأصلاء لم يكن أبيض كما هو حال القحطانيين حتى تاريخ اليوم بل أسمر أو أصفر. إلا أن كثيراً من الآيديولوجيات العربية تبنت اللون الأبيض كمحدد عرقي وأحتفت به كرمز جمالي. هنا من جديد تتعمق أزمة اللون الاسود في المخيلة الشعبية.. وعليه تمارس العنصرية داخل العرق نفسه، عربي كان أم غيره مادامت درجة اللون تميل إلى السمرة.

    لقد نشأت بروبقاندا حرب طويلة الأمد بين الأطراف المتنازعة على الحضارة والرقعة الجغرافية. نجد الآن أثرها في الأدب العربي القديم والحديث وضاعت كثير من آثارها من جانب النوبة المسيحيين ولكن نشهد حتى الآن خلفيتها بوضوح في النكات التي يحكيها الناس عن الحلفاويين وربما المحس والسكوت (نوبا) حول الذم المعلن والمبطن للعرب كعرق وهي نكات فكاهية في معظمها وربما أنتجها آخرون ليس بالضرورة الأعراق المذكورة ذاتها.

    بربوقاندا الحرب العربية النوبية هي التي أنتجت ذم اللون الأسود لأول مرة في تاريخ البشرية المعلوم!. لا ننسي أيضاً حروب الأحباش في الجزيرة العربية والتي سبقت الإسلام بقليل.. أي أن هناك أيضاً بروبقاندا حرب سابقة للحرب العربية النوبية تم إضافة إرثها الأدبي والرمزي للحرب الجديدة.
    إذ دبجت أشعار وخطب حماسية في مواجهة النوبة والأحباش عبر قرون عديدة تشربتها مخلية الناس وحملتها بطون الكتب حتى تاريخ اليوم. وزورت أحاديث وتم تاويل آيات قرآنية من أنظمة تاريخية مختلفة لخدمة خطها في إزاحة النوبة والأحباش من المشهد الحضاري بسبب التناقض القائم بينهما ذلك الاوان. ويحدثنا التاريخ عن حروب الأحباش في اليمن والجزيرة العربية ونشرهم للنصرانية وبناء اول كنيسة في صنعاء في حدود العام 550م.
    وفي السودان إستمرت الحرب كل الوقت دون منتصر عسكري ولا مرة واحدة.
    وبعد عدة قرون تالية أعتنق السودان "النوبي" الإسلام طوعاً وعبر عملية تاريخية ممرحلة في أوقات مختلفة بينما ظلت الحبشة حتى الآن مسيحية على الأقل رسيما وطوال كل التاريخ بلا إستثناء!.وكانت الحبشة تحكم جنوب الجزيرة العربية حتى العام 600م.

    كان هناك صراع!. دوماً صراع.. ووجدت بروبوقاندا الحرب تجليها في ذم اللون الأسمر/الأسود مطلقاُ كونه كان لون العدو القريب. العنصرية لا تنشأ في عين الوجود بلا أهداف ومبررات موضوعية ومادية ملموسة لكن يمكن أن تستمر بدفع ذاتي إلى أمد غير معلوم كما يحدثنا الواقع.

    ومع الإنهيارات الحضارية والتخلف التكنولوجي تأصلت أكثر الفكرة العنصرية في ذم اللون الأسود. واتخذت في كل مرحلة تاريخية ألبسة جديدة من شروح ومبررات مشرعنة للذم مع قليل من الملطفات حسب الحالة. ولكن ظلت التفرقة العنصرية حالة واضحة للعيان حتى تاريخ هذه اللحظة.. وأن الفرد الممارس للعنصرية قد لا يكون صاحب أي مهارات وربما إنسان فاشل وأمي وجاهل لكن عنده ترسانة كاملة من الإرث العنصري الذي يعتاش عليه. كما أن الأنظمة في شمولها تستطيع أن تكون عنصرية.

    الغرب الأروربي عامل جديد في ذم اللون الأسود.. إذ عندما بدأت الحضارة الغربية الراهنة في النشوء والإرتقاء (حوالي 1600م) كانت فظة ومتوحشة مثل معظم الحضارات التاريخية. في المقابل كانت الشواطي الأفريقية المحازية للأطلنطي ضعيفة تكنلوجياً وتعيش في اسوأ أوقاتها الحضارية مما سهل ولاول مرة في التاريخ للرجل الأبيض إستعباد الأسود ولمدة ثلاثة قرون من الزمان وفق مبررات تم أنتاجها خصيصاً تجعل من الإنسان الأسود صنواً للحيوان!. مرة ثانية تتعمق أزمة اللون الأسود وتأخد طابعاً كونياً شاملاً بفعل الأنباء التي نشرها علماء من الغرب يدعمون الخط الإمبريالي للحضارة الغربية الحالية حتى تبين خطأ الحجج والمبررات في المستقبل كما مجافاتها الإنسانية. وذلك الوعي مدعوماً بحاجات الدولة الوطنية الحديثة ورأسمالها المعتمد على الضرائب تم تحرير الرقيق وتحريم تجارة الرق بشكل قاطع ونهائي لأول مرة في تاريخ البشرية في القرن التاسع عشر الميلادي بواسطة الغرب الأوروبي.

    تلك كانت مقدمة نظرية تاريخية في أزمة اللون الأسود/الأسمر نقفز منها إلى موضوعنا العملي وهو "أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودان الحديث/الحالي وأمثلة حية".
    أتمنى أن ألقى البعض منكم في الحلقة القادمة في سبيل بحث تفاعلي أكثر دقة في قصة التمييز العنصري في السودان وهي قضية ليست هينة بل مركزية ومحورية ولا يجب أن نتركها في الفراغ أو نهباً للآيديولوجيات والتفسيرات المحتكرة للحقيقة بين مركز وهامش.. وذلك ضمن مشروع كتابة وتوثيق السودان الحديث "راجع إن شئت المشروع المعني في مكانه".

    محمد جمال الدين .. "مشروع كتابة وتوثيق السودان200"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 01:17 AM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-04-2011
مجموع المشاركات: 8538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات يا محمد جمال وحرحبا بك بعد غيبة
    سؤالي لك هو: ماذا كانت ديانة الناس في دارفور قبل قيام السلطنة الاسلامية هناك؟ المكتوب يقول أن هجرات
    من غرب افريقيا جاءت بالاسلام للمنطقة لكن فيما اعلم على الأقل ليس هناك اي شئ عن الاوضاع السياسية
    والاجتماعية قبل نشؤ السلطنة.
    سؤالي لك سببه مرورك السريع على سلطنة دارفور وتركيزك في الوقت نفسه على الممالك المسيحية النوبية
    ومملكة سنار التي قامت على انقاضها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 01:59 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    مقدمة تاريحية رائعة يا محمد ..
    Quote: لكن لا يوجد شجب أو إشارة سلبية عند اليونانيين القدامى للون الأسود بل العكس إذ جاء وصف النوبيين على لسان هميروس: بطويلي القامة شديدي الوسامة. وأن أرضهم هي أرض الذهب والآلهة.. إذ تجتمع الآلهة كل عام في جبل البركل شمال السودان لتقرر في شأن الكون "هذا ما جاء في الإلياذة اليونانية".

    دا كلام صحيح ذكرني بمقولة شائعة يفخر بها ملوك أوربا ويقولون أن دماءهم زرقاء!!
    ماذا يعني وصف الدماء الملكية بالزرقة ؟
    مبلغ ظني أن لهذه الصفة إرتباط بتقديس اللون الأزرق تقرأ الأسود في الحضارات الأوربية القديمة تعود لمؤثرات الحضارة الفرعونية ..
    لاحظ أن أول ديانة دخلت في صراع ثقافي وسياسي مع الفراعنة هي الديانة الابراهيمية ..
    وهي المرجع للدينات الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام...
    ومن المعلوم تأثير الحضارة الفرعونية السوداء على الحضارة الاغريقية التي نشأت على إرثها الرومانية ..

    سوف أعود بالمزيد لهذا الخيط إن شاء الله.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 04:59 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: ماذا يعني وصف الدماء الملكية بالزرقة ؟
    مبلغ ظني أن لهذه الصفة إرتباط بتقديس اللون الأزرق تقرأ الأسود في الحضارات الأوربية القديمة تعود لمؤثرات الحضارة الفرعونية ..
    لاحظ أن أول ديانة دخلت في صراع ثقافي وسياسي مع الفراعنة هي الديانة الابراهيمية ..
    وهي المرجع للدينات الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام...
    ومن المعلوم تأثير الحضارة الفرعونية السوداء على الحضارة الاغريقية التي نشأت على إرثها الرومانية ..

    فهو ظن غير صائب إذن!
    اللون الأزرق في الحضارة الأوربية "أزرق" blue
    لا "أسود"، هم ليسوا بهذه (الغشاوة)
    اللون الأزرق هو ما يظهر من الأوردة تحت الجلد الأبيض، وهذا شيء واضح بالطبع!

    ___
    التأسيس على الظن من هذا الجانب غير منطقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:15 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 18-02-2004
مجموع المشاركات: 12987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: حاتم إبراهيم)

    سلامات ياصديقي العزيز محمد جمال. مرحبا بك في البورد.
    ياحاتم ابراهيم،
    السؤال هو لماذا اختصت فئة من البيض بصفة زرقة الدم، مع ان اللون الأزرق هو اللون الذي يظهر من الأوردة تحت كل جلد ابيض؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:42 AM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 14-01-2013
مجموع المشاركات: 4929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Osman M Salih)


    في الثقافة السودانية اللون الازرق يعني اللون الاسود - زول ازرق، توب الزراق، الحنة زرقت، النيل الازرق!

    أيضا نجد ان الثقافة السودانية تحتفي بالاسود بشكل مدهش!
    فتجد المرأة تسعى للتجمل باللون الاسود (الحناء، دق الشلوفة، الكحل)
    لاحظ ان الحناء وكأنها لاخفاء الجزء الابيض من جسم المرأة السودانية!
    في المقابل اللون الابيض لون الحداد على غير العادة في المحيط العربي مثلا والتي تتخذ من الثوب الاسود ثوبا للحداد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:52 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 5163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: أيمن محمود)


    Quote: تم تحريم الرق في السودان بواسطة الإنجليز في النصف الأول من القرن العشرين ولقى القرار مقاومة قوية علنية وواضحة من رموز سياسية رأت القرار مسبباً لخسائر فادحة للقطاع الإقتصادي التقليدي في البلاد وتلك طبعاً حقيقة إذ عشرات الآلاف من الناس فقدت العمالة "السخرة" والبعض فقد سبل رزقه في تجارة الرقيق كما أن قرار تحرير الرقيق كان عند البعض مهدداً للنسق الإجتماعي السائد "المطمئن" وربما فتح الآفاق على نتائج سلبية خطيرة لا يمكن تداركها سلفاً أو حسابها مسبقاً.


    سلامات محمد جمال
    عشان كدا المجتمع اللي نشأ علي أنقاض تجارة الرقيق
    مجتمع إحتفظ بالكثير من القوانين الإجتماعية التي
    كانت تحكم المجتمع حين ذاك وبعد إسقاط القانون للتجارة
    لم تسقط قوانينه الإجتماعية التي لا تزال تمسك
    بتلابيب الثقافه السودانية حتي يومنا هذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:55 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Osman M Salih)

    الأخ محمد جمال الدين
    تحياتي وترحيبي بقلمك هنا مجددا
    تقول:((ربما من أكثر المفاهيم والسلوكيات العنصرية السلبية تجذراً واصالة وكثافة في العالم توجد في السودان!. هل مثل هذا الكلام الملقي على عوانه فيه شيء من المعقولية؟!.
    الإجابة العاجلة من عندي: نعم!. في الحقيقة نعم كبيرة ومطمئنة ومعضدة بالتاريخ و باليومي والمعاش.)))
    سأنتظر ما تأتي به من تفاصيل هذا التعضيد
    ------------------------------------------------------
    إلى ذلك الحين دعني أتأمل بعض ما عضدت به من جهة التأريخ إذ تقول:
    (((ربوقاندا الحرب العربية النوبية هي التي أنتجت ذم اللون الأسود لأول مرة في تاريخ البشرية المعلوم!)))
    أخي هذا زعم جزافي وكبير تنسفه نصوص دينية تاريخية ( لعنة كنعان والتفاسير المرتبطة بها على الأقل سابقة للحرب النوبية الإسلامية بكثير)|
    بل تنسفه أنت بجملتك التالية المغالطة لزعمك هذا بالمنطق وبفارق القياس بين الحربين:
    (((لا ننسي أيضاً حروب الأحباش في الجزيرة العربية والتي سبقت الإسلام بقليل.. أي أن
    هناك أيضاً بروبقاندا حرب سابقة للحرب العربية النوبية تم إضافة إرثها الأدبي والرمزي للحرب الجديدة.)))

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:54 AM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 19298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)


    شكرا محمد جمال ..

    تلك اللحظة التأريخية الاهم في التأريخ السوداني ومنذ 7 قرون , لحظة إنبثاق السلطنة الزرقاء.. السلطنة التي وصفتها بالعربية/الاسلامية/الرعوية ... لحظة الانبثاق تلك تبدو لي من خلال العديد من الكتابات وكانها (الانفجار العظيم) (The big bang) .. ما قبلها لا يماثل أو يفسر ما بعها.. ولذلك كثيرا ما اتسائل: كيف يمكن لانقلاب ثقافي وسياسي هائل كهذا ان يحدث في مسيرة الشعوب دونما مقدمات واسباب موضوعية قوية وغالبة وقاهرة ؟! ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 06:19 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: السؤال هو لماذا اختصت فئة من البيض بصفة زرقة الدم، مع ان اللون الأزرق هو اللون الذي يظهر من الأوردة تحت كل جلد ابيض؟

    لنفس السبب البيخلي جزء من مجتمع كله أسود يتغزل في (الخدرة الدقاقة).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 06:21 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    يبدو أن (الآلية) هذه الفينة هي (التفجيرات) النووية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 07:19 AM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 19298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)


    لا أعلم يا حاتم إن كنت تقصد بالتفجيرات النووية مداخلتي والتتشبيه بالبنق بانق.. اذا كان ذلك كذلك فنعم ... لو اردت تشبيه اي انقلاب مفاجيء وعظيم الأثر في اي منحى من مناحي الحياة, فيمكنني تشبيهو بالبنق بانق ..

    لو عندك اعتراض على التشبيه من نواحي لغوية فمرحب بيك ..
    ولو كان عندك اعتراض على التشبيه من ناحية وظيفية (صلة بين اشياء) .. فمرحب بيك

    اما لو كان استمرار لطريقتك البائسة حقا في السخرية الفارغة من زملاءك في المنبر. فأنا اعفي نفسي تماما من هذا الرهق غير المفيد, من هذا (التعب البلا صالح).. ولو كان التفاضل بين الاحتكاك غير المثمر معاك والامتناع عن المشاركة في هذا البوست. سأختار عدم المشاركة لسبب بسيط جدا .. أنا لا أود المشاركة في حرف هذا البوست.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 07:49 AM

Hussein Mussa

تاريخ التسجيل: 15-05-2016
مجموع المشاركات: 422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد حيدر المشرف)

    ياحاتم صاحب البوست الاستاذ العائدمحمد جمال طرح موضوع في غاية الاهمية لنا كمجتمع عاني كثيرا من هذاالداء الفتاك...بالتاكيد ستكون هناك كثير من المشاركات الثرة...لكن يبدو دخولك واضح للعيان ليس بغرض المشاركة والاثراء وهذا واضح في مداخلتك مع محمد المك وود المشرف..ياخي رجاء بطل هذا السخف والهبل والمحاككة ومحاولة صرف البوست واغراقه في مهاترات لاتعنينا...خليك محترم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 08:03 AM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 7936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Hussein Mussa)

    حبيبنا حاتم .. مودتي أيها العزيز ..
    هذا بوست فيه عمق وبحث رائع وموضوع مهم
    تباشير العهد الجديد بعد الأرشفة ..
    رجاءا ً أخي الكريم حاتم .. ألا تغيروا مسار هذا البوست
    فهذا البحث ربما قد تكبد صاحبه العنت والسهر
    فجاء إلينا لنبدي برؤيانا تجاهه إتفقنا أو إختلفنا

    شكراً الحبيب حاتم وهذا رجاء أخوي خالص ..
    أرجو أن تتقبله ..

    شكراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 08:35 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Hussein Mussa)

    انت الخليك محترم وبطل الهبل والسخف.
    معلومة خاطئة صححتها
    وتشبيه غير ملائم علقت عليه.

    وموضوع البوست يهمني مثلك
    فخليك في حالك وألزم حدك
    انت ما الشخص البيحدد مين حيثري النقاش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 08:20 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد حيدر المشرف)

    شكراً يا أستاذ محمد جمال على الجهد المبذول والمقدمة
    التأريخية المحفزة على المتابعة .. وفي إنتظار البقية ...

    اللون الأبيض في الحضارة الكوشية والفرعونية في تاريخها
    المدون دائماً يرمز للحزن والجدية، ومازلنا في السودان نمارس
    الطقس القديم دا!! فلون ثوب الحداد هو الأبيض وليس الأسود
    كما هو شائع في أوربا والشرق الأوسط! يشترك معنا الصينيين
    وبعض دول شرق أسيا في اللون الابيض كلون يرمز للحزن او
    المرض .. ويبدو أنا إختيار اللون الأبيض لثوب المرأة العاملة في
    الخدمة المدنية له علاقة بالموروث الثقافي لانه يرمز للجدية أيضاً

    Quote: دا كلام صحيح ذكرني بمقولة شائعة يفخر بها ملوك أوربا ويقولون أن دماءهم زرقاء!!
    ماذا يعني وصف الدماء الملكية بالزرقة ؟

    أزيك يا مولانا، اللون الملكي السائد في ممالك كوش وحتى عند
    الفراعنة بمصر كان البنفسجي "Purple" وتجده في كتير من
    المواقع التأريخية الملكية وفي تصاوير ببعض الجداريات، وحتى
    في الحلى الملكية وخزف الزينة في العهد المروي .. وبالطبع هو
    أقرب للون الازرق الـ Blue،بالإضافة لكدا أشار مارتن بيرنال
    في كتابه ..Black Athena.. لعدة مصادر تأريخية وموجودات
    تفيد بأن أصل مؤسسي حضارة أثينا كانوا أفارقة أي الفراعنة
    بالإضافة للفينيقيين .. فأن صح الزعم التاريخي فذلك يفسر لنا
    إستمرارية تبني اللون الأزرق كلون ملكي في العصور اللاحقة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 09:22 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Ahmed Alim)

    لا يفسر تبني اللون الأزرق أي منحى تعظيمي هنا بل بالعكس!
    فاللون الأزرق في الثقافة الغربية رمز للحزن والكآبة والوحدة
    وهذة ليست مشاعر احتفائية.

    جدية ما يطرح في هذا البوست لدعم الموضوع وإثراءه وبالتالي فائدته
    تتوقف على الاطلاع المسبق والتحقق وليس الظن والمجاملات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 11:42 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 18-02-2004
مجموع المشاركات: 12987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: حاتم إبراهيم)

    المدعو حاتم ابراهيم، سألتك سؤالاً محدداً عن مجتمعات البيض، فلذت بمايحدث في مجتمع أسود يتغزل في الخدرة الدقاقة. المسألة لاتحتمل غير أمرين : إما العلم بالعلة وإما الجهل بها. والمرجح أنك لاتدري بعلة إختصاص بعض البيض بصفة زرقة الدم.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 19-10-2017, 11:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 12:01 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 7936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Osman M Salih)

    للون الأبيض في الحضارة الكوشية والفرعونية في تاريخها
    المدون دائماً يرمز للحزن والجدية، ومازلنا في السودان نمارس
    الطقس القديم دا!! فلون ثوب الحداد هو الأبيض وليس الأسود
    كما هو شائع في أوربا والشرق الأوسط! يشترك معنا الصينيين
    وبعض دول شرق أسيا في اللون الابيض كلون يرمز للحزن او
    المرض .. ويبدو أنا إختيار اللون الأبيض لثوب المرأة العاملة في
    الخدمة المدنية له علاقة بالموروث الثقافي لانه يرمز للجدية أيضاً

    =============
    حبيبنا أحمد عالم أننقا ..
    ملاحظة قوية جداً وعمق في قراءة الواقع
    نعم المرأة تلبس البياض حداد وبالنوبية ( دال )
    يا أخي دي حاجة جميلة تحتاج إلى بحث وسبر
    سوف أتوقف عند هذه الاشارة .

    شكراً أستاذنا محمد جمال على البوست
    وشكراًَ الحبيب أحمد ..

    ارجو من الاخوة المتداخلين الاهتمام بموضوع البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2018, 08:09 AM

Yousuf Taha
<aYousuf Taha
تاريخ التسجيل: 03-05-2013
مجموع المشاركات: 617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: للون الأبيض في الحضارة الكوشية والفرعونية في تاريخها
    المدون دائماً يرمز للحزن والجدية



    لحدي هسي في اثيوبيا وارتريا يلبس اقارب الميت (الغابي) الابيض دلالة على الحزن والحداد بالذات مناطق التغراي والامهرا ومرتفعات ارتريا
    وفي الاعراس تتزين النساء بالزوريا البيضاء


    المحترم حاتم
    مجرد طلب لو امكن
    ممكن تفتح بوست عن ال semantique de coleur عندي احساس انك شفت فيه وممكن تفيدنا كتير لو ماعندك مانع ؟



    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 12:04 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Osman M Salih)

    Quote: والمرجح أنك لاتدري بعلة إختصاص بعض البيض بصفة زرقة الدم.

    المدعو عثمان
    الأرجح أنك لم تسمع بالانتخاب الطبيعي، أو حتى تقاليد الطبقات الموسرة في تبييض الجلد مع وجودك وسط حواضرهم
    والأرجح غالباً أنك لم تفهم ردي الذي يجيء متوافقاً مع موضوع البوست هذا،
    فإن كانت (علة ملوكية) كما تظن فهذا يصيب (ظن) شخصين هنا في مقتل!

    كف عن متابعتي، فلغوك لا يفيدني أو يضيف للموضوع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 12:17 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 18-02-2004
مجموع المشاركات: 12987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: حاتم إبراهيم)

    المدعو حاتم ابراهيم.
    من جوابك الأخير استيقنت مما كان احتمالا مرجحا واعني بذلك خوضك بجهالة في امر العلة التي جعلت الناس من علية القوم في مجتمعات البيض يوصفون بزرقة الدم. ايها العالم : النحرير ليس للأمر صلة لا من قريب او من بعيد بالاختيار الطبيعي ولا بأساليب تبييض البشرة عند الطبقات الموسرة إلى آخر الخزعبلات التي تنشرها للتهرب وتجهيل القراء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 12:52 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Osman M Salih)

    إذن ننتظر (مخرجاتك) بدل هذا الحديث الهوائي العاطل عن معلومة!
    اسمه (الانتخاب الطبيعي).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 02:00 PM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 19298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    بالاشارة لنقطة محمد اي سليمان
    لو كنا نتحدث عن قرنين قبل الميلاد وهو الزمن الذي يرجح ان تكون التوراة قد تم تدوينها .. فإن النظرة الاستعلائية ضد (الاسود) قد تكون أبعد في التأريخ مما عاد اليه محمد جمال الدين.

    نعم محمد يتحدث عن جغرافيا محددة ولكن هذه الجغرافيا ليست بالبعيدة او الهامشية في تلك الفترة, بل كانت تمثل حضارة عالمية ذات نفوذ كبير تؤثر وتتأثر بما حولها

    هذا جانب ..
    الجانب التاني وفي داخل المجتمعات السوداء كمجتمعات الممالك القديمة ثم المسيحية اللاحقة.. هل كانت هناك عنصرية داخلية ضد الاكثر سوادا ؟! هل كانت هناك عنصرية ضد الاكثر بياضا؟!!

    الجانب الثالث هو العبودية .. واتفق مع محمد جمال ان الممالك التأريخية القوية وانما قامت على اكتاف العبيد (بحسب تعبيري الخاص) ..وكانت تحتاج لنظام العبودية من اجل الازدهار الافتصادي والحراك التوسعي والنشاط الحربي والامني والمعماري الخ .. ومن الطبيعي أن يكون المجال المتاح امام الاسترقاق هو المجال الجغرافي المصاحب للانفتاح العسكري شمالا وجنوبا كما في حالة ممالك شمال السودان. وهي الجغرافيا الواقعة في حوض النيل لصعوبة الانفتاح نحو الشرق والغرب. لو ثبت ذلك فذلك قد يكون مفسرا للعنصرية الممارسة ضد الاكثر بياضا والاكثر سوادا في مجتمعات وسط وشمال السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:11 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد حيدر المشرف)

    ياحاتم صاحب البوست الاستاذ العائدمحمد جمال طرح موضوع في غاية الاهمية لنا كمجتمع عاني كثيرا من هذاالداء الفتاك...
    بالتاكيد ستكون هناك كثير من المشاركات الثرة...

    لكن يبدو دخولك واضح للعيان ليس بغرض المشاركة والاثراء وهذا واضح في مداخلتك مع محمد المك وود المشرف..

    ياخي رجاء بطل هذا السخف والهبل والمحاككة ومحاولة صرف البوست واغراقه في مهاترات لاتعنينا...

    خليك محترم...
    __________________________________
    أهلا استاذ محمد جمال

    مرحباً .

    أرجو عدم الانتباه إلى تخريب الشبح المغربي؟؟؟

    ويا المشرف الرسالة موجهة أيضا إليك....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 06:06 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: osama elkhawad)

    جميل.. سعادة غامرة بكم أصدقاء.. وىسف للتأخير الذي سأفعل جهدي أن أقل منه في المستقبل.. حسب خطتي كلما مر الوقت عندي زمن أحسن أو وفق "الخطة".. المداخلات مفيدة جداً لي وربما لآخرين ليس أعضاء معنا هنا لكن يستطيعون المرور علينا مرة.

    لا آخذ الأمر جدلي من باب الدفاع عن وجهة نظري.. لا أثق بشكل مطمئن في أقوالي ولا أفعالي.. مثل كل العقلاء منكم "أدوني حتة جنبكم" أو هو أملي.. لذا لا اراه لائقاً أن أشب لكل زول في حلق مداخلتو.. انا أقول اراء/نظرات في قضايا أعرف أنها معقدة جداً وأعرف أن الكثير منكم ربما عنده رأي قريب أو بعيد مني وربما أخطر عنده "تجربة حية" كمان!.

    لذا اقرأكم بإمعان واصبر حتى افهم أو تكتمل الرؤية .. وحتى لو الزول شاف شيء (كبير أو صغير) يدفعه التداخل قبل الأوان (Emergency case) عليه أيضاً الصبر إن أمكن.. كما أنني أنوي أن أقرأكم من جديد (بعد كل هذا الوقت/الغياب/سنين) لأعرف الجديد.. هذه العملية تحتاج وقت.. أنا هسا شغال بقراكم وهذا النشاط الثر الكبير والمنوع.. أنا لسا جديد في المنبر رأسي لافي :)

    سعادة بكم مجددة زملاء/أصدقاء .. ومن الماضي أعرف أننا منوعون وأن البعض منا "شوية" قد يجانب الطريق.. أعرف.. احياناً اشدنا صوابا أيضاً يفعل.. وأعرف أننا نحتاج الصبر والمثابرة وقوة التحمل!.


    ملاحظة خاصة بزملاء المنبر: سأضع عدة بوستات أخرى في وقت واحد كونها طويلة نسبياً وربما قرائتها تحتاج بعض الوقت لذا سأجل الردود اللازمة لعدة ساعات أو أيام لكي تكتمل الرؤية دون أن نكرر أنفسنا في المداخلات أو الردود "تجربة" لحفظ الوقت والجهد إن كانت مرضية إتبعناها وإن جاءت فاشلة تجنبناها في مقبل الأيام

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 07:04 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    أهلا أستاذ محمد

    سؤال شخصي لكنه مهم :
    ما هو تعريفك للأسود؟؟

    مثلاً من صورتك ، فأنت لا تصنّف "أسود" في السودان مثلاً.

    وحتى في أمريكا مثلاً، تصنف "ملوّناً"...

    سؤالي يستهدف إذا ما كان للتجربة الشخصية دور في كتابتك لهذا البحث...

    مع خالص التقدير...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 10:07 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 18-02-2004
مجموع المشاركات: 12987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: osama elkhawad)


    المدعو حاتم ابراهيم،

    سآتيك بالتفسير الذي هو أقرب إليك من حبل الوريد. فانتظر.
    ولكي يثمر انتظارك٬ بيِّن كيف يمكن للانتخاب الطبيعي أن يصلح أداة تفسيرية لواقعة اختصاص أقليّة ثرية من بيض البشرة في مجتمع من أصحاب البشرة البيضاء بصفة "زرقة الدم"؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 00:00 AM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Osman M Salih)


    Quote: بيِّن كيف يمكن للانتخاب الطبيعي أن يصلح أداة تفسيرية لواقعة اختصاص أقليّة ثرية من بيض البشرة في مجتمع من أصحاب البشرة البيضاء بصفة "زرقة الدم"؟


    فعلاً يا عثمان المسألة ليست مسألة إنتخاب طبيعي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 02:26 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 18-02-2004
مجموع المشاركات: 12987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: عبد الصمد محمد)

    فلننتظر ٬يا عبد الصمد محمد٬ عالمنا النحرير٬ الذي يصف رأي المخالف بال (مخرجات). لماذا وضعت كلمة المخرجات بين قوسين في ردك الأخير عليّ٬ ياحاتم ابراهيم؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 02:34 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 2605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Osman M Salih)





    +


    تحية طيبة أخ أسامة،

    كتبت:
    (مثلاً من صورتك ، فأنت لا تصنّف "أسود" في السودان مثلاً.
    وحتى في أمريكا مثلاً، تصنف "ملوّناً"...)


    الأمريكان إذا صنفوا سوزان رايس وكولن باول "كسود"
    البخلي محمد "ملون" شنو؟
    "ملون" تصنيف ناس جنوب أفريقيا ما عندو
    علاقة بي أمريكا.




    دنقس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 03:22 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote: السؤال هو لماذا اختصت فئة من البيض بصفة زرقة الدم، مع ان اللون الأزرق هو اللون الذي يظهر من الأوردة تحت كل جلد ابيض؟

    شكرا أستاذ عثمان سؤال منطقي ..
    هنالك عدة تفسيرات قطعا ليس بينها الداروينية ـ هههه ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 03:28 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: أزيك يا مولانا، اللون الملكي السائد في ممالك كوش وحتى عند
    الفراعنة بمصر كان البنفسجي "Purple" وتجده في كتير من
    المواقع التأريخية الملكية وفي تصاوير ببعض الجداريات، وحتى
    في الحلى الملكية وخزف الزينة في العهد المروي .. وبالطبع هو
    أقرب للون الازرق الـ Blue،بالإضافة لكدا أشار مارتن بيرنال
    في كتابه ..Black Athena.. لعدة مصادر تأريخية وموجودات
    تفيد بأن أصل مؤسسي حضارة أثينا كانوا أفارقة أي الفراعنة
    بالإضافة للفينيقيين .. فأن صح الزعم التاريخي فذلك يفسر لنا
    إستمرارية تبني اللون الأزرق كلون ملكي في العصور اللاحقة

    كلمم بالله ـ ههه ..
    مشكور عزيزي احمد عالم على هذه الاضافة المصدرية الهامة .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 03:38 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: بربوقاندا الحرب العربية النوبية هي التي أنتجت ذم اللون الأسود لأول مرة في تاريخ البشرية المعلوم!.

    حتى وإن لم يكن للمرة الأولى ..
    ففي وقائع التاريخ متسع في تأصيل العنصرية بمعناها التمييزي الثالب القبيح ..
    لم تنجو منه حتى الديانة الإبراهيمة وهي توثق لسيرة ابناء آدم ونوح ..
    بل لم تنجو منه حتى الأسرة الإبراهيمية نفسها حين ميّزت بين إبنيه اسحق واسماعيل..
    غير أنها كانت الأولى في حقنا من حيث توثيقها من قبل مؤرخين عرب في مصر ..
    منهم على سبيل المثال لا الحصر ابن حوقل والمقريزي وغيرهم ..
    بل اطلقت بعض هذه المصادر بكل جرأة لفظ العبيد على السودانيين ..
    إثر الثورة التي قادها مؤتمن الخلافة الفاطمية ضد قوات صلاح الدين الأيوبي ..
    عندما تكشف لهم طمع الأيوبي في وراثة الحكم عن الفاطميين..
    فاسموا تلك الثورة بثورة العبيد ..
    بجانب هذه النعوت فقد عمدت بعض المصادر على تحريف الوقائع التاريخية ..
    بغية ذم زعماء السودان والتقليل من شأنهم..
    من تلك حكاية علي بابا ( اولباب ) ورجاله الذين وصفوا (بالأربعين حرامي) ..
    والمؤسف أننا عن جهل تقبلنا الحكاية التي أشاعها رواة مصر..
    بغية طمس سرقتهم لثروات البجا ..
    لقد كان أولباب أحد زعماء البجا الكبار تحت نفوذه أرض المعدن بثرواته من الذهب ..
    ولما شاع بريق هذا لمعدن لدي حكام مصر ..
    فعزموا على الاستيلاء عليه واعدوا حملة جمعوا لها عدد من القبائل العربية والطامعين في الثراء ..
    ونجحت الحملة في هزيمة البجا والاستيلاء على أرض المعدن ..
    لم يتقبل اولباب زعيم البجا الاستسلام للغزاة ..
    فصار يترصد قوافلهم المحملة بالمعدن عندما تخرج من الوادي متجهة إلى مصر ..
    فيغير عليها ويستولى على ما جمعوه من معدن الذهب بحسبانه صاحب الحق فيه..
    فوصفته المصادر بعلي بابا والأربعين حرامي .
    .:
    هذه مؤانسة يا محمد جمال من ذاكرة قراءات سابقة ..
    ربما تجد بينها ما يدعم فرضيات مقدمة بحثك..
    مودتي .

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 20-10-2017, 04:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 08:46 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد على طه الملك)

    سلامات أستاذ حاتم..
    Quote: فهو ظن غير صائب إذن! التأسيس على الظن من هذا الجانب غير منطقي.

    ؤ مالو فهو كذلك كما عنّ لك..
    ولكن مظنتي تستند إلى مقولة شائعة ومعلومة لها تفسيراتها ..
    لا تغرب عن بصيرة صبي في مراحل الطلب..
    مع إنك شاطر في التغوّل على قوقل والتقوّل منه ومن سواه..
    ما عارف كيف فات عليك ذلك ؟
    على العموم وللمزيد من التوضيح :
    Quote: الدم الأزرق blue blood هو مصطلح إنجليزي تم تسجيله منذ عام 1834م ليشير إلى ميلاد أو نسب نبيل. والمصطلح الأصلي مترجم عن الأسبانية sangre azul التي تميز العائلة المالكة الأسبانية وغيرهم من كبار النبلاء الذين ينتسبون إلى القوط الغربيين عن المغاربة.[1] ومن المرجح أن هذا المصطلح جاء من مجتمعات العصور القديمة والوسطى بأوروبا، فقد كانت بشرة الطبقة العليا تتميز بلون الأوردة السطحية الزرقاء من خلال بشرتهم التي لم تصبغها حرارة الشمس عن الطبقة العاملة. هذه الطبقة العاملة كانت تتألف من الفلاحين الذين يقضون معظم وقتهم في العمل أثناء النهار وبالتالي فقد اكتسبت جلودهم لوناً داكناً بسبب حرارة الشمس.ويفسر روبرت ليسي نشأة مفهوم الدم الأزرق كالتالي:"كان الأسبان أول من أعطى العالم فكرة أن دم الطبقة الأرستقراطية ليس أحمراً بل أزرقاً. وقد بدأت طبقة النبالة الأسبانية تتبلور حوالي القرن التاسع الميلادي، وظهروا في صورة عسكرية، محتلين الأراضي في صورة محاربين ممتطين ظهور الخيل، وطلوا على هذا المنوال خمسمائة عام تالية ينهبون أراضي شبه الجزيرة الأسبانية نهباً من محتليها الأصليين- المغاربة. وقد أوضح أحد النبلاء الأسبان نسبه عندما كشف عن ذراعه ليظهر الأوردة الزرقاء تحت بشرته الشاحبة مدللاً على أن دماؤه لم تلوثها البشرة الداكنة لعدوه (المغاربة)"[2]على أية حال فإن هناك تفسيراً آخراً لفكرة الدم الأزرق وهو أن معدل الهيموفيليا مرتفع جداً بين العائلات الملكية، فلم يطلق فقط على الهيموفيليا أنه المرض الملكي[3] بل أن أصوله في شجرة عائلة الملكة فيكتوريا انتشرت في كل ممالك أوروبا. وكان يتم حماية المصابين بهذا المرض بشكل مفرط. فلم يكن مسموحاً لهم بالخروج كثيراً وكان يظهر على جلودهم الزرقة. وكما أشير سابقاً فإنه يبدو أن العائلة الملكية الأسبانية في هذا الوقت قد حملت مرض الهيموفيليا حيث أن ابنة فيكتوريا الكبرى (أوجيني) قد تزوجت من ألفونسو الثالث عشر ملك أسبانيا والذي قد يتعارض مع تفسير ليسي

    هذه كلها تفسيرات للمقصود بالداماء الزرقاء ..
    تأسيسا عليها ..
    قلت بأن النعت ربما يعود لمؤثرات الحضارة الفرعونية على الأوربية القديمة ..
    وقد تكرم الأخ أحمد بدعمها مصدريا ..
    إذن ظني لم يكن تنطعا ولا خرقت به حجب التنزيلات السموية ..
    لكي تتلقفه خال من المنطق منعدم الصواب .
    Quote: لنفس السبب البيخلي جزء من مجتمع كله أسود يتغزل في (الخدرة الدقاقة).

    مفردات مثل أخدر وأزرق في الثقافة السودانية كما تفضل الأخ أيمن ..
    ليس لها معن يبتعد عن اللون الأسود..
    لأول مرة يا حاتم أعلم أن عبارة ( الخدرة الدقاقة ) ضمن مسميات الألوان !!
    وليست مجرد وصف لنعومة البشرة ! إبداع لكين هههه.
    Quote: فاللون الأزرق في الثقافة الغربية رمز للحزن والكآبة والوحدة

    قبل كدا كتبت هنا القراءة قراءتان ..
    قراءة بتركيز ذهني وقراءة تسطيحية ..
    فإلي أيهما تنسب كتابك المكوت أعلاه ؟
    تعرض البوست لمفاهيم سادت في المراحل الأولية التأسيسية في العصور اليونانية والرومانية..
    لم يكن اللون الأسود فيها مذموم ..
    وعلى غير زعمك لا زال السواد لباس القديسيين والمناسبات والمحافل الرسمية ..
    وكان السود ممدوحين في التاريخ الأوربي القديم ـ أنظرلإشارة الكاتب ( للإلياذة اليونانية ).
    Quote: جدية ما يطرح في هذا البوست لدعم الموضوع وإثراءه

    القارئ أعرف بجدية الموضوع وليس في حاجة لتوجيه ..
    Quote: وبالتالي فائدته تتوقف على الاطلاع المسبق والتحقق وليس الظن والمجاملات.

    بدءا اعترض على استخدامك لفظ (مجاملات) ..
    لما قد تفضي إليه من معان لممارسات سلبية..
    مثال ذلك ( أنصر أخاك ... تمها براك )..
    غير أن طبيعة النشاط التفاعلي هنا أقرب ما يكون للدعم والتشجيع ..
    الدعم والتشجيع لهما مردود ايجابي دافع للمضي قدما ..
    وإلا لما أبتدعت الجوائز حتى على النطاق العالمي..
    أما الإطلاع المسبق المقرون بالتحقق هو مهمة الدارس الناقد ..
    لا المطالع الراغب في مناقشة إالموضوع في منبر حواري مفتوح..
    بغية إثرائه ودعمه بما لديه من معلومات ورؤى ظنية كانت أم قطعية..
    فضلا عن ذلك فإن لاطلاع المسبق إن لم يضف لمخزونك الفكري والمعلوماتي ..
    أو يثير وينفض ما عندك لتشارك به يصبح مجرد اطلاع ميت ..
    والدليل إطلاعك على مداخلتي حركت في دواخلك ما ترغب في التعبير عنه..
    أما الظن ..
    فهو على غير ما ذهبت نوع من التفكير الايجابي ..
    لأن الظن حول صحة وعدم صحة أي فرضية ..
    بداية ذكية قد تفضي للخلق والابداع ..
    معليش أعفي لي هذا الاسهاب ..
    مكره أخاك عليه لإنو الفهم قسم ..
    anyway, please release your think tank to brainstorm creative ideas
    .التفاعل داير صاجات مش دقارات .
    تحياتي.

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 20-10-2017, 11:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 11:12 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    مرحبا محمد علي

    Quote: ؤ مالو فهو كذلك كما عنّ لك..
    ولكن مظنتي تستند إلى مقولة شائعة ومعلومة لها تفسيراتها ..
    لا تغرب عن بصيرة صبي في مراحل الطلب..
    مع إنك شاطر في التغوّل على قوقل والتقوّل منه ومن سواه..
    ما عارف كيف فات عليك ذلك ؟
    على العموم وللمزيد من التوضيح :

    التوضيح لا علاقة له من قريب أو بعيد بانتقال نعت (دماء زرقاء) من حضارة لأخرى!
    وما فات علي شيء!
    لأن الموضوع أبسط من ذلك، وبالطبع (مظنتك) في وادي والمقولة التي (قوقلتها) في وادي آخر!
    Quote: ماذا يعني وصف الدماء الملكية بالزرقة ؟
    مبلغ ظني أن لهذه الصفة إرتباط بتقديس اللون الأزرق تقرأ الأسود في الحضارات الأوربية القديمة تعود لمؤثرات الحضارة الفرعونية ..

    فبداية أنت (ظننت) انتشار مسألة (القراءة) اللونية الخاطئة هذه على امتداد الحضارات وهذا خطأ منهجي لا يفضي للوصول لنتائج مقبولة
    فالشاهد أن (الأسود) لون و(الأزرق) لون آخر مختلف تماماً ولا أظننا بحاجة لإثبات ذلك
    وما كان (يقرأ لونياً) في الحضارات الفرعونية ليس بالضرورة أن يطبق (بحذافيره) في حضارات أخرى

    والخطأ الأخر أن الحضارات الأوربية لم تكن (تقدس) اللون الأزرق أبداً، كان مجرد لون غالي
    بسبب أن الصبغ لهذا اللون تحديدا كان يستخرج من حيوان بحري!
    وبعضه كان يجلب من الصين والهند، (Indigo)!
    وعليه كان الحصول على أقمشة منه متوفراً للموسرين فقط، زي التياب السويسرية تقدر تقول يعني!

    إذن، فالوصف لم يكن مستلفاً أو متواتراً من حضارة فرعونية ولم يكن عندهم ذات (القراءة)!
    =============


    Quote: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A8%D9%84
    هذه كلها تفسيرات للمقصود بالداماء الزرقاء ..
    تأسيسا عليها ..
    قلت بأن النعت ربما يعود لمؤثرات الحضارة الفرعونية على الأوربية القديمة ..
    وقد تكرم الأخ أحمد بدعمها مصدريا ..
    إذن ظني لم يكن تنطعا ولا خرقت به حجب التنزيلات السموية ..
    لكي تتلقفه خال من المنطق منعدم الصواب .

    شكراً للتفسيرات! والتي أتت داعمة تماماً لما عرضته عليك أولاً!
    ثم أن (توضيحك) ذكر بكل بساط النقطة التي عبرنا لك عنها بسطر واحد كافي جداً!
    وداء الهيموفيليا لن يجعل مرأى الأوردة (أسود) أو (أزرق حسب قراءتك) وليس من أعراضه تغير لون الجلد!
    لكن حبس أي انسان بمعزل عن الشمس يجعل لونه شاحباً، وبالتالي إن كان أوربياً فتظهر أوردته باللون الأزق، لا الأسود
    فلا علاقة بين هذا وذاك أي بين مظهر اللونين من ناحية فيزيائية أو بين اللونين من ناحية (تأصيلية تأريخية).
    توضيحك لم يسعف منطق هنا، ونأسف لذلك، ربما لو (قوقلت) قبل إيراد (فكرتك) لما كانت أتت أصلاً.
    وتأسيساً على ما سبق:
    فمظنتك (المتعلقة بنعت "الدماء الزرقاء" في الحضارة الأوروبية القديمة بتأثير حضارة فرعونية) إذن هي الخالية من المنطق ومنعدمة الصواب.
    =============

    Quote: مفردات مثل أخدر وأزرق في الثقافة السودانية كما تفضل الأخ أيمن ..
    ليس لها معن يبتعد عن اللون الأسود..
    لأول مرة يا حاتم أعلم أن عبارة ( الخدرة الدقاقة ) ضمن مسميات الألوان !!
    وليست مجرد وصف لنعومة البشرة ! إبداع لكين هههه.

    الإبداع في قولك (ليس لها معن يبتعد عن اللون الأسود)
    أما النعومة فملمس، وحري بهذا (المنطق) ال (visio-tactile) أن يعمم على الأوروبيين، والله صحي
    فجلودهم ناعمة والدماء تظهر (خضراء) أيضاً تحت جلودهم وبالذات الحليقين منهم.
    =============


    Quote: قبل كدا كتبت هنا القراءة قراءتان ..
    قراءة بتركيز ذهني وقراءة تسطيحية ..
    فإلي أيهما تنسب كتابك المكوت أعلاه ؟
    تعرض البوست لمفاهيم سادت في المراحل الأولية التأسيسية في العصور اليونانية والرومانية..
    لم يكن اللون الأسود فيها مزموم ..
    وعلى غير زعمك لا زال السواد لباس القديسيين والمناسبات والمحافل الرسمية ..
    وكان السود ممدوحين في التاريخ الأوربي القديم ـ أنظرلإشارة الكاتب ( للإلياذة اليونانية ).

    الموضوع ليس بحاجة لإلياذة و قديسين!
    الموضوع ببساطة عن لون (أزرق) وليس (أسود)
    وكلامي (اللون الأزرق في الثقافة الغربية رمز للحزن والكآبة والوحدة) معلومة متوفرة لا تغرب عن بصيرة صبي في مراحل الطلب!
    ولا دايرة شطارة ذاتو، يكفي أن تعلم أن البلوز (blues) وهي ضرب من الموسيقى لو تعلم سميت لأجل هذا تحديداً
    ويمكنك البحث عن المعلومة بكل اللغات ولا أظنها تتطلب (نسب) إلى أي من القراءتين فهمي مجرد حقيقة معاشة
    إذن الموضوع لا يتطلب الغوص في التاريخ أو خلط الألوان أو مدح السود.
    وقد ينجلي (التركيز الذهني) كثيراً عن نتائج مفارقة للواقع البسيط.
    =============


    Quote: بدءا اعترض على استخدامك لفظ (مجاملات) ..
    لما قد تفضي إليه من معان لممارسات سلبية..
    مثال ذلك ( أنصر أخاك ... تمها براك )..
    غير أن طبيعة النشاط التفاعلي هنا أقرب ما يكون للدعم والتشجيع ..
    الدعم والتشجيع لهما مردود ايجابي دافع للمضي قدما ..
    وإلا لما أبتدعت الجوائز حتى على النطاق العالمي..
    أما الإطلاع المسبق المقرون بالتحقق هو مهمة الدارس الناقد ..
    لا المطالع الراغب في مناقشة إالموضوع في منبر حواري مفتوح..
    بغية إثرائه ودعمه بما لديه من معلومات ورؤى ظنية كانت أم قطعية..
    فضلا عن ذلك فإن لاطلاع المسبق إن لم يضف لمخزونك الفكري والمعلوماتي ..
    أو يثير وينفض ما عندك لتشارك به يصبح مجرد اطلاع ميت ..
    والدليل إطلاعك على مداخلتي حركت في دواخلك ما ترغب في التعبير عنه..
    أما الظن ..
    فهو على غير ما ذهبت نوع من التفكير الايجابي ..
    لأن الظن حول صحة وعدم صحة أي فرضية ..
    بداية ذكية قد تفضي للخلق والابداع ..
    معليش أعفي لي هذا الاسهاب ..
    مكره أخاك عليه لإنو الفهم قسم

    دا كلام كتير في غير صلب موضوع الألوان
    لكن خلاصة ردي أن (الدعم والتشجيع) يجب أن يكونا للمظان المنطقية
    فلا يمكن التأسيس (بمظنة) أن الحضارات الأوربية تسمي الأسود أزرق بتأثير من الحضارة الفرعونية!
    فحتى أصول المفردات مختلفة وبل مصدر الحصول على اللون ذاته، فكيف يكون هذا التأثير برأيك؟

    ولا يمكن بالطبع الاعتماد على المقولة أدناه كمصدر في موضوع (زرقة الدماء)
    Quote: اللون الملكي السائد في ممالك كوش وحتى عند
    الفراعنة بمصر كان البنفسجي "Purple" وتجده في كتير من
    المواقع التأريخية الملكية وفي تصاوير ببعض الجداريات، وحتى
    في الحلى الملكية وخزف الزينة في العهد المروي .. وبالطبع هو
    أقرب للون الازرق الـ Blue،بالإضافة لكدا أشار مارتن بيرنال
    في كتابه ..Black Athena.. لعدة مصادر تأريخية وموجودات
    تفيد بأن أصل مؤسسي حضارة أثينا كانوا أفارقة أي الفراعنة
    بالإضافة للفينيقيين .. فأن صح الزعم التاريخي فذلك يفسر لنا
    إستمرارية تبني اللون الأزرق كلون ملكي في العصور اللاحقة

    فأصلاً لم يتم (تبني اللون الأزرق كلون ملكي) في الحضارات الأوروبية قبل الميلاد كلو كلو!
    وكان مجرد صبغ مكلف عندهم كما أسلفت ويبدو أنه كان مشهوراً فقط في الحضارة الفرعونية
    ربما لوفرته أو لندرته، سيان.

    الجلي والواضح هنا أن (مظنتك) هذه خلطت بين لونين متباينين تماماً عند كل البشرية
    Quote: مبلغ ظني أن لهذه الصفة إرتباط بتقديس اللون الأزرق تقرأ الأسود في الحضارات الأوربية القديمة تعود لمؤثرات الحضارة الفرعونية ..

    ولا مجال (لقراءة) الأزرق (blue) على أنه أسود (black) ثم التأسيس عليها كدليل لتأثير حضارة على غيرها، فهذه مجرد (ألوان طبيعية) اسم على مسمى.
    =============


    Quote: التفاعل داير صاجات مش دقارات .

    لا تعليق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 00:12 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: حاتم إبراهيم)

    سلامات يا حاتم ومشكور على التعقيب ..
    عشان مانحرف البوست ماعايز اجادل في فروقات معنى اللون الأزرق والاسود في الثقافتين السودانية والأوربية ..
    موضوع أزرق يساوي أسود في الثقافة السودانية محسوم ..
    ولكن لو اعتمدت رايك فهل لون الدماء الغير مؤكسدة هو الازرق ؟
    لا زلت عند ظني بأن لفظ زرقة الدماء مستلف من نفس الثقافة التي تعتبر الزرقة سواد ..
    فضلا عن ذلك انا لم اقل بان القراءة اللونية على أمتداد الحضارات كما زعمت ..
    لقد حددت إطارها بالحضارات القديمة اليونانية والرومانية ..
    قولك بان الحضارة الغربية لم تكن تقدس اللون الازرق فقط كان لونا غاليا ..
    لان الصبغ كان ياتيهم من الصين والهند ولا يتوفر إلا للموسرين ..
    إذا بماذا تفسر لباس القدسيين وأزياء المحافل الرسمية إلى الآن ؟ هل من المعقول أن يستمر العمل بهذه التقاليد لمجرد ان أصباغها كانت في الماضي مكلفة؟
    تفسيراتهم التي عرضتها مكوتة لمعنى الدماء الزرقاء قصد من ورائها تبيان أنها تفسيرات مفتوحة ولا تعيق البحث عن تفسير جديد ..
    خاصة إذا كان هنالك ما يعزز منطقة في مصادر التاريخ القديم وميراثه ..
    تأثر الحضارة الأدنى بالأعلى أمر مفروغ منه ..
    والحضارات الإنسانية جميعها نقلت من بعضها ..
    وتأأثير الحضارة الفرعونية على الحضارة اليونانية غير منكور ..
    وكان لكهنة الفرعون تعاليم وتقاليد وهياكل ونظم تسرب بعضها لما تلاها من حضارات ..
    لقد ادعي ملوك أوربا ( لويس الرابع عشر ) بحقه الالهي في الحكم على الرغم من ديانته المسيحية ..
    وهو نفسه الحق الذي ادعاه الفراعين وحكموا به من قبل ..
    إذن ما ظننته ليس محض خيال أو أمنيات بل لديه ما يعزز حجته من مصادر ذكرت في هذا البحث..
    ليس أمضاها ما قالت به الالياذة بل زاد عليها تصدر الفراعين السود لعرش اثينا .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 02:19 AM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-04-2011
مجموع المشاركات: 8538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد على طه الملك)

    يا حاتم في الحقيقة هناك الكثير الذي يدعم التداخل بين الازرق و الاسود و استخدام ازرق بمعنى اسود
    مثلا العامية الامريكية اللون الاسود شديد السواد بقولوا عليهو blue black، الطوارق في الصحراء
    الكبرى يطلق عليهم الرجال الزرق و اثناء "قوقلتي" عن الموضوع ده لقيت انو الافارقة السود يشار
    اليهم في الايرلندية و النرويجية القديمة Norse بالرجال الزرق مع وجود ما يفيد معنى الاسود في كلتا
    اللغتين. انظر هنا في الـetymology بتاع كلمة blue تجد أنها استخدمت لتعني اسود:
    http://www.etymonline.com/word/blue
    عموما الفكرة طريفة وقد تصمد او تتهاوى امام النقد و كما اشار محمد جمال فهو لا يطرح هنا المنتج النهائي
    بل ينتظر تفاعل الاخرين مع ما كتبه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 01:18 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: موضوع أزرق يساوي أسود في الثقافة السودانية محسوم ..
    ولكن لو اعتمدت رايك فهل لون الدماء الغير مؤكسدة هو الازرق ؟
    لا زلت عند ظني بأن لفظ زرقة الدماء مستلف من نفس الثقافة التي تعتبر الزرقة سواد ..

    يمكنك التمتع بهذا الظن لأطول فترة ترغبها، لكن هذا لن يغير من الواقع
    الذي يؤكد أن الدم المؤكسد لونه أحمر فاتح ويمر في الشرايين المخفية
    وغير المؤكسد لونه أحمر غامق ويمر في الأوردة الظاهرة غالبا، دي حقائق علمية.
    (الدم الأزرق) ربما يكون في أفلام الخيال العلمي.

    أما لو كنت تقصد الدم المسفوح فلا اعتقد أن هذا رمز مناسب لتبجيل الأحياء من البشر
    سواء ملكيين أو من العامة.

    Quote: إذا بماذا تفسر لباس القدسيين وأزياء المحافل الرسمية إلى الآن ؟ هل من المعقول أن يستمر العمل بهذه التقاليد لمجرد ان أصباغها كانت في الماضي مكلفة؟
    تفسيراتهم التي عرضتها مكوتة لمعنى الدماء الزرقاء قصد من ورائها تبيان أنها تفسيرات مفتوحة ولا تعيق البحث عن تفسير جديد ..
    خاصة إذا كان هنالك ما يعزز منطقة في مصادر التاريخ القديم وميراثه ..
    تأثر الحضارة الأدنى بالأعلى أمر مفروغ منه ..
    والحضارات الإنسانية جميعها نقلت من بعضها ..
    وتأأثير الحضارة الفرعونية على الحضارة اليونانية غير منكور ..

    البابا يرتدي الأبيض يا محمد علي!
    وكل حضارة لها ألوانها المميزة، وإن كنت تقصد بأزياء المحافل اللون الأسود فلأنه اللون الأكثر وفرة وسهولة في الصبغ وهو اللون الطبيعي لفراء الكثير من الحيوانات المستخدمة في الزي في المناطق الباردة.

    خلينا نسألهم بدل الغوص في (الظن)

    http://www.catholicherald.com/Faith/Bishop_Loverde/Bishop_s_25th_Anniversary/Why_Do_Priests_Always_Wear_Black_/


    اعتقد واضح جدا.

    شوف،
    أنا ما حريص على إثبات (زرقة) اللون الأسود بقدر حرصي علي إقناع السود المعانا هنا بأنهم (سود) وليسوا زرق،
    وبأن لونهم ليس فيه ما يعيب حتى يبحثوا عن اعتراف بجلاله وعظمته في مظهر دماء الأسر المالكة الأوروبية
    لأن الأزمة عندنا هنا حاليا وليست في أثينا أو أوروبا.

    وبصفتي أسود (زي كتيرين زرق هنا) يشرفني جدا إنو أسلافي يبنوا أثينا لكن من السخرية أن تكون الوسيلة لإثبات ذلك مما يضحكني أنا شخصيا مع كوني صاحب المصلحة في ثبوت الزعم.

    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 21-10-2017, 01:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 02:02 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: حاتم إبراهيم)

    الدم في أوردة البيض يظهر أزرق اللون لأن الطيف الأزرق للضوء ينعكس على سطح الجلد للبيض بينما الطيف الأحمر يخترق للداخل ولأن الدم الغير مؤكسد في الأوردة هو أصلاً غامق ومائل للأقحواني لأنه لا يحمل الأكسجين المرتبط مع الهموقلوبين فإن الدم في الأوردة يتمص الطيف الأحمر ويبقى الطيف الأزرق للضوء منعكساً من سطح الجلد للعين لذا تبدو الأوردة زرقاء تماماً كما قلت يا الملك

     

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 02:22 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: عبد الصمد محمد)

    بعدين يا حاتم شغلك كلو قوقلة بدون فهم
    هسة منو القال ليك الشرايين بتكون مخفية
    أو كلها بعيدة من الجلد؟
    عندك مثلاً الشريان السباتي ظاهر في العنق ظهور لا يخفي على أحد
    بعدين لمان تترجم إنه الشرايين بتكون في الجسم دايماً أبعد شوية من سطح الجلد
    مقارنة بالأوردة البتكون أقرب لسطح الجلد فما تمشي تكتب مخفية
    أقرب وأبعد دي مسائل نسبية
    انت أصلو ما حصل دكتور إتحسس نبضك في الرست بتاعك يدك (أسفل راحة اليد)؟
    عشان يحسبو عديل كدا ويشوف قوته وخصايصه
    أيوة الشرايين أبعد شوية بس ما كلها ودا عشان تكون محمية أكتر بسبب
    إندفاع الدم بقوة من القلب لخلايا الجسم بس ما كلها مخف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 04:46 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 19-09-2006
مجموع المشاركات: 5122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: عبد الصمد محمد)


    نشوف الخواجات أصحاب الشان قالوا شنو عن دمهم أحمر أم أزرق مع التفسير العلمى:

    Why Veins Are Blue


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 05:40 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: نادر الفضلى)

    Quote: البابا يرتدي الأبيض يا محمد علي!

    برضو من قبلو كبير كهنة الفرعون كان لباسه الأبيض ..
    مش كدا ؤ بس ..
    بل كانوا يستخدمون الأبيض في تحنيط الموتى ..
    مش ملفت للانتباه إننا إلى اليوم بنستخدم الكفن الأبيض !
    Quote: أنا ما حريص على إثبات (زرقة) اللون الأسود بقدر حرصي علي إقناع السود المعانا هنا بأنهم (سود) وليسوا زرق،

    ههههه ..
    خلاس يا حاتم أعمل ثورة واصدر فرمان بجلد أي زول أسود يصف لونه بالزرقة .!
    في النهاية عشان مانمشي بعيد أنا لما بنيت ظني على مقولة الدماء الزرقاء..
    لم يكن يعنيني درجات اللون بالمعنى الذي ذهبت إليه ..
    بل قصدت رمزيتة في تأكيد الحق في السلطة والسيادة والحق الإلهي ..
    وبظني ربما اكتسب االلون الأزرق هذه الرمزية الملوكية لدى القدامى من الأوربيين ..
    من خلال انتقال حضارة أفريقيا السوداء إلى اليونان القديمة ..
    وتصدر السود لعرش أثينا ..
    وفي البال أن الحق في سلطة الملك في مفاهيم القدامى كان مقيدا بالجينة الوراثية ..
    ومحاط بهالات القداسة العقدية ..
    وعندما آلت السلطة للجنس الأبيض..
    لم يعد بمقدورهم الاحتفاء برمزية اللون الأزرق..
    فكانت الحيلة الأقرب إدعاء زرقة الدم كايحاء يدل على الارتباط بالجينة الوراثية ..
    لكي يكتمل شرط الانتماء لقداسة الماضي ..
    مع أن زرقة دماء الأوردة ليس حكرا علي الملوك ..
    ولكن ليس أمامهم من خيار بديل ينسبهم إلى الزرقة غير ذلك ..
    وكما تعلم فإن الدماء تكتسب زرقتها حين تفقد حيويتها في الجسد ..
    وتصبح في حاجة لاسترداد حيويتها استكمال دورة مرورها بالقلب ..
    فلو كان المقصود من اللفظ هو الدم بذاته وليس رمزيته ..
    لكان الأولى لملوك أوربا اختيار الدم الأحمر لا الدم الأزرق الفاسد الذي فقد حيويته الوظيفية ..
    لقد أشار الأخ أحمد عالم في مداخلته لكتاب اثينا السوداء ..
    الذي ابرز مؤلفات قديمة وثقت لغزو فراعين مصر لبلاد اليونان ..
    واحتلالها واستيطانها حتى القرن الرابع عشر قبل الميلاد ..
    نقلوا خلالها إلى السكان آثارهم وفلسفتهم وتقاليدهم وطقوسهم الدينية وآلهتهم..
    فن الجداريات الفرعوني انتقل لأثينا ولو المنبر كان بيسر انزال الصور لانزلت لك جدارية من اثينا القديمة ..
    وفي النهاية دا مجرد ظن قابل للنقض والإثبات ..
    بس إن شاء الله تكون تفهمت المرجعية التي استندت عليها في تفسير رمزية اللدم الأزرق لملوك أوربا .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 05:54 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد على طه الملك)

    ماعارف الطرّاني الناقد الإنتقد روائي مستلب قال خدود حبيبة بطل روايته السمراء (إحمرّت) من الفرح .... شنو :))
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 05:59 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد على طه الملك)

    من الأزرق إلى الأسود إلى الأبيض.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 08:06 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: عبد الصمد محمد)

    Quote: يا حاتم في الحقيقة هناك الكثير الذي يدعم التداخل بين الازرق و الاسود و استخدام ازرق بمعنى اسود
    مثلا العامية الامريكية اللون الاسود شديد السواد بقولوا عليهو blue black، الطوارق في الصحراء
    الكبرى يطلق عليهم الرجال الزرق و اثناء "قوقلتي" عن الموضوع ده لقيت انو الافارقة السود يشار
    اليهم في الايرلندية و النرويجية القديمة Norse بالرجال الزرق مع وجود ما يفيد معنى الاسود في كلتا
    اللغتين. انظر هنا في الـetymology بتاع كلمة blue تجد أنها استخدمت لتعني اسود:
    http://www.etymonline.com/word/blue
    عموما الفكرة طريفة وقد تصمد او تتهاوى امام النقد و كما اشار محمد جمال فهو لا يطرح هنا المنتج النهائي
    بل ينتظر تفاعل الاخرين مع ما كتبه.

    فعلاً يادوك إستخدام اللون الأزرق لوصف الأسود إستخدام
    شائع في العامية الأمريكية .. وسمعته كتير جداً في وصف
    ذوي البشرة الأكثر سواداً بأنهم بلو Blue ..

    زمان كنت متخيل إنوا تعبير "أزرقاني" للزول الاسود هو مجرد
    هروب من ذكر السواد، برغم انوا التعبير مستخدم لأوصاف اخرى
    غير لون البشر عندنا .. ولكن اتضح لي إنوا الامريكان بشاركونا
    نفس التوصيف! :)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2017, 03:35 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Ahmed Alim)


    محمد جمال الدين..حبابك يا صديقي

    في البدء مرحب بعودتك هنا ، ونتمنى التواجد المستمر..

    هل هناك بقية في الموضوع ام سوف تكتفي بهذه المقدمة النظرية؟

    انتظر التحليل الذي بني على المقدمة النظرية ثم الخلاصات التي بنيت على التحليل..ثم النقاش بعد ذلك في مدى تطابق التحليل مع الخلفية النظرية التي قدمتها هنا..

    ودمت
    كبر




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2017, 02:58 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Kabar)

    حتما أعود لاقف على مداخلتكم تفصيلية.. لكنه نقاش مفيد وقوي وسامح وغير هي ال وبعد موجب.. والتحية لكم اجمعين اصدقاء وللأخ الجديد بالنسبة لي حاتم ابراهيم تحية خاصة.. وأرى النقاش كله موجب وبعض سوء التفاهم شيء من طبيعة النقاشات غير الهيابة لكنه عرض زائل او هو ظني.. طابت ايامكم وواصلو في سرد الرؤى المفيدة كلما كان ممكنا دون انتظار..تحيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2017, 02:34 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    ح أرجع بهدوء للبوست دا.. كنت اعمل على نشر مادة موازية في بوستات اخرى ربما جعلت فكرتي هنا أسهل بالاحاطة.. كون الفكرة هنا جزء من مشروع كتابة وتوثيق ا لسودان200.. انظر ان شئت المقترح في مكانه (بوست بالجوار)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 06:38 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    أدناه رابط للحلقة الثانية من الموضوع .. عارف تأخرت على الردود التي طبعاً هي ليست بالضرورة لي وإنما أفكار أو أنباء مطروحة للعموم.. لكن عندي خطة أتمنى أن تصبرو عليها قليلاً أصدقاء.. أنني أنشر بوستات عديدة لكن المشروع واحد وفي النهاية كلامنا هنا كله إضافة للمشروع الذي أعني (راجع مقترح مشروع كتابة وتوثيق السودان200).. شاكر لكم الكثير من المداخلات المبدعة والنقاس الساخن البناء وغير الهياب والذي أحترم جميع أطرافه أو كما يجب.. ولنواصل ما أستطعنا.

    هنا رابط الحلقة المعنية (أيضاً في بوست منفصل لأن بها مادة مختلفة بعض الشيء عما هنا وطبعاً يمكن نقاشها هنا لمن أراد):

    العنصرية في السودان وأزمة اللون الأسود.. حلقة "2"

    http://sudaneseonline.com/board/499/msg/العنصرية-في-السودان-وأزمة-اللون-الأسود..-حلقة-"2"-1509305175.html

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 05:10 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    مشغول بحلقة ثالثة أكثر عملية.. وأستفيد فيها طبعاً بما طرح هنا.. شكراً أصدقاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 10:35 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    ونواصل بهدو ومثابرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 09:15 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هذا البوست مهم عندي واتعلم منه .. تحية أصدقاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2017, 05:23 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هذا البوست والبوستات الاخرى التي اشتعل عليها هذه الايام كلها تعنى بأمر واحد "حلم كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة" السودان المعاصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2017, 10:11 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    ولذا أرفع هذا البوست بجانب البوستات الآخرة كلما حانت المناسبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2017, 00:12 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    لا بد ان نفهم!

    مساحة إضافية للنقاش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2017, 06:44 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته ..

    الاخ الفاضل محمد جمال الدين و ضيوفه الكرام ..

    لكم التحية الطيبة و التقدير

    طريقة التناول التى رايتها فى هذا البوست و مؤكد فى غيره .. التى ينتهجها الاستاذ محمد جمال تجبرك على متابعة ما يتناول من موضوعات الى الاخير .. غير انى لم اطلع على اى من بوستاته و لم اتداخل مع الاستاذ محمد من قبل ..

    سلمت و سلم قلمك أخى الاستاذ محمحد جمال الدين .. نسأل الله لك التوفيق فى التناول العلمى و الموضوعى ..

    فاما العبودية فى السودان .. كانت .. ثم بادت .. و لكنها لا تزال بائنة بين ظهرانينا .. بطريقة او اخرى .. استوثقت من ان بعض مناطق السودان و جيوبه الاجتماعية المختلفة لا تزال العبودية فيها باقية و ممارسة ..

    و اما اللون .. فلا يزال يسيطر على طريقة تفكير السودانيين .. فحتى بين الاخوة .. فان الاكثر سودا فهو اقل مكانة .. و العكس بالعكس .. الا من رحم ربى

    هلا تكرم المتداخلون بحصر مداخلاتهم حتى نجعل من هذا المكان ساحة للفكر و التعليم .. بدلا من السخرية و الاستهزاء و التعارك ...

    الطيب رحمه قريمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2017, 11:43 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: الطيب رحمه قريمان)

    هذا البوست ساخن الرؤى واتمنى ان يتواصل دون أن اتسيده لمجرد أنني المبادر بالعناوين الرئيسية!

    تحيات أصدقاء .. ومن رؤاكم نتعلم المزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2017, 11:50 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    الصبر والمثابرة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2017, 07:52 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: مكره أخاك عليه لإنو الفهم قسم ..
    anyway, please release your think tank to brainstorm creative ideas
    .التفاعل داير صاجات مش دقارات .

    نجي للتعليق على (مخرجات) مولانا أعلاه

    فليس عندي اعتراض على (اللغة) من حيث أنها تشف عن قائلها دائماً وطريقة تفكيره
    ولكني فقط اتساءل عن (موجبات) إقحام اللفظين "صاجات" و"دقارات" ضمن سياق الرد

    - فهل تفتينا يا (مولانا) بأي حيثيات نفهم منها مقصدك من اللفظين ومعناهما؟
    - وماهو (التفاعل) الذي عنيته هنا له علاقة وثيقة بموضوع البوست يتطلب (ألفاظك) هذه؟
    - وبأي (دوافع) قررت إرساء هذا المبدأ في النقاش وبناء على أي سابقة لا نعلمها؟

    ____
    ننتظر رد "مولانا".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2017, 02:37 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: حاتم إبراهيم)

    مشروع السودان200 : طبيعته و اهدافه ومبرراته ومناشطه وجدوله الزمني ووسائل تنغيذه وتحدياته ومعوقاته كما ديمومته واثره المستقبلي.. تسجيل صوتي مباشر من الفيسبوك https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10214754326075486andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10214754326075486andid=1344875921

    اظن هذا التسجيل يصلح لكل البوستات المتعلقة بالموضوع.. مشروع السودان 200!








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2017, 10:14 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: مكره أخاك عليه لإنو الفهم قسم ..
    anyway, please release your think tank to brainstorm creative ideas
    .التفاعل داير صاجات مش دقارات .

    أكرر أن ليس لدي اعتراض على (اللغة) من حيث أنها ترتبط بقائلها دائماً وطريقة تفكيره
    ولكني فقط اتساءل عن (موجبات) إقحام اللفظين "صاجات" و"دقارات" ضمن سياق الرد

    - فهل تفتينا يا (مولانا) بأي حيثيات نفهم منها مقصدك من اللفظين ومعناهما؟
    - وماهو (التفاعل) الذي عنيته هنا له علاقة وثيقة بموضوع البوست يتطلب (ألفاظك) هذه؟
    - وبأي (دوافع) قررت إرساء هذا المبدأ في النقاش وبناء على أي سابقة لا نعلمها؟

    وبالإضافة لاستفساري المنطقي جداً والطبيعي نظراً لتوجيهك هذا الرد لشخصي مباشرة
    استغرب (ياخي) قولك بأنك (مكره)!!!
    مكره على شنو بالضبط يا محمد على؟

    ____
    دا مجرد تذكير، على بال ما أجي أواصل معاك.



    أحمد عالم وسيف النصر شفت (محاولاتكم) وحأرجع ليها أول ما اتفرغ بالكامل
    كدي شوفوا (لو أمكن) تفسير مقبول لعبارات (مولانا) دا.

    عبد الصمد!
    كلامك دا الإضافة فيهو شنو عن أول رد أنا قلتو؟
    الناس حقو تقرأ وتفهم أول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2017, 01:14 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: حاتم إبراهيم)

    سلامات أصدقاء وسعادة بالحضور البهي والمساحة طبعا حرة او كما ينبغي.

    اشتغل على الحلقة الثالثة والأخيرة من الموضوع ولذا انشغلت شوية عن حوارات هذا البوست الهام.. بس معاكم وساظل وكلي امتنان وأستفيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2017, 02:17 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    اشتغل على الحلقة التالتة.. واستفيد من كل هذا الحوار الثر .. شكرا لكم صحاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2017, 09:43 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هنا دوما. عندنا لسا شغل لفدام.. طابت ايامكم صحاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-12-2017, 00:29 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    من جديد.. عندنا بوستات أخرى متعلقة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2017, 01:44 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    نحتاج أن نقرأنا كل مرة من جديد لنواصل الكتابة بصورة صحية.. أو هو ظني!.

    شكراً لصبركم وطابت أيامكم صحابي الأعزاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-12-2017, 01:36 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    عام جديد للأمل والعمل بجد ومثابرة.. بلا إنتظار أو اعذار.

    وتحيالت صحاب وكل عام وانتم بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2018, 09:00 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    مشروع السودان200 في فايلين الاول كتابة والثاني تسجيل صوتي (الاهداف والمبررات والتحديات ومحاور العمل والجدول الزمني):

    1 - جدول أعمال مشروع السودان 200 pdf فايل:
    https://m.facebook.com/groups/1621409377881076؟view=permalinkandid=1746279642060715andref=content_filterhttps://m.facebook.com/groups/1621409377881076؟view=permalinkandid=1746279642060715andref=content_filter

    2- تسجيل صوتي حول المشروع " الرابط التالي":
    Listen to مشروع السودان200 تسجيل صوتي.m4a by Md Gamaleldin #np on #SoundCloud
    https://soundcloud.com/user-639092537/200-m4a-1https://soundcloud.com/user-639092537/200-m4a-1

    ..شارك لطفا هذه الرسالة مع من تظنه يهتم .. طابت ايامكم.. محمد جمال الدين عن: مشروع السودن200
    0031684688891 :واتساب
    اميل: [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2018, 01:44 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    نستطيع كلنا أن نعمل معا في مشروع السودان200!
    تسجيل جديد حول دراسة جدوى المشروع وتوضيح لكيف يمكن تنفيذه في أرض الواقع!
    https://soundcloud.com/user-639092537/200-2https://soundcloud.com/user-639092537/200-2

    ملاحظة فنية هامة: تستطيع ان تنسخ الرابط وتلصقه في محرك الانترنت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2018, 10:02 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    خطة العمل التاسيسية (خارطة طريق لعمل لجان المشروع والأعضاء الفاعلين وكل المهتمين):

    هنا خطوات الى الامام وخلاصات في سبيل تنفيذ مشروع السودان200.. بحلول العام 2021 أي بعد ثلاث سنوات من الآن سيبلغ عمر السودان الحديث 200 سنة وفي تلك اللحظة نسعي إلى إنجاز المشروع على الوجه الاكمل المامول وفق الخطة، وهذه هي الخطوات العملية التي سنعمل عليها:

    1- يتم تسجيل المشروع كمؤسسة مدنية غير ربحية يتضمن ذلك إنشاء قناة فضائية ثقافية مستقلة وقد تكون البداية راديو "اف ام" واطلس السودان ومتحف مجسمات حضارات السودان (تحت الإجراء هذه الايام).

    2- البدء في إنشاء وتصميم 26 موقعاً على الانترنت بقدر محاور المشروع المعلنة مع تخصيص موقع رئيسي شامل مع منبر متخصص للحوار لدى كل موقع (راينا ان إنشاء موقع منفصل لكل محور سيسهل العمل واهم شي سيضمن اكبر قدر من تامين المعلومات من الضياع عبر اخطاء العاملين او أيادي/ظروف خارجية).

    3- البدء في عمل اطلس السودان الشامل بتأسيس نظام ويكيبيديا خاص يسمح للجميع بكتابة وإضافة وتعديل المعلومات عن معالم السودان الجغرافية كالمدن والقرى ونبذة مختصرة عنها واهم الأشياء التي تميزها عن غيرها والمسافات من بعضها البعض ويشمل ذلك المعالم الطبيعية كالجبال والآثار والصحاري والأنهار والغابات.. سيكون هناك نظام محكم لحماية المعلومات في شكلها النهائي عبر متابعة لجنة من عدد من الخبراء.

    4- توزيع الايادي الراغبة في العمل على المحاور المقترحة وتفعيل الطاقات الخاصة بكل فرد منا في مكانها الصحيح "الأسماء الراغبة في العمل الطوعي لإنجاز المشروع بلغت حتى الآن 131 شخصا من داخل السودان وشتى انحاء العالم ونسعى الى استقطاب المزيد من الراغبين الجادين في العمل" حسب التقدير نحتاج 250 للعمل اليومي والفني و نحتاج ل 23 خبيرا او متخصصا كحد أدني ولا حدود للحد الاعلى .. لدينا الآن بالفعل حوالي 8 منهم في مجالات مختلفة وفي كل الأحوال نحن نعمل وسنعمل بأي عدد ممكن.

    5- انشاء فروع في صيغة مكاتب في عدد من اماكن تواجد الثقل السوداني الفاعل بالخارج: الامارات والسعودية وقطر ومصر وبريطانبا والمانيا وفرنسا وامريكا واستراليا وكندا.

    6- قد نحتاج دعم مالي عاجل لتنفيذ كل هذه المهام على الوجه الأكمل.. وربما معلوم أنها مسألة ليست سهلة بل صعبة في ظل الظروف العامة التي يعانيها معظمنا بل أكثرنا في حوجة ذاتية والقليل جدا منا عنده فائض وحتى هذا القليل غالبا مستنزف بظروف السودان العامة.. لذا علينا ان نجهد أنفسنا بقدر الإمكان .. هذا فقط من أجل هذه البدايات الصعبة في المستقبل قد يكون لدينا خطط وفرص أفضل للتمويل الذاتي.. هذه النقطة بدروها في غاية الجوهرية .. وفي كل الأحوال نحن وجب علينا ان نعمل مهما كانت الظروف ولو بميزانية زيرو!. فقط لنحاول كلما كان ممكنا.. راجع هنا مسودة المشروع الأساسية التي حددت الأولويات ونظام العمل.

    7- يتواصل الحوار والتشاور حول تطوير وتنفيذ المشروع وتحسين آليات ادارته بالتوازي مع العمل على انجاز محاوره بلا توقف او انتظار او اعذار كما هو الاتفاق.. هذا المشروع في ظني يحتاج أقصى درجات التفهم والتسامح والترفع عن الصغائر ويحتاج الإيمان به كما يحتاج الشفافية والمصارحة.

    8- التاكيد على ان السودان200 مشروع سوداني وطني، مدني، طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي غير ايديولوجي.

    محمد جمال الدين.. ع: السودان200

    واتصاب: +31684688891
    إميل: [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 00:27 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 00:47 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هنا من جديد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2018, 11:09 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    لمصلحة الحوار الذي يجرى الآن أتمنى أن أنبه إلى ظني أن جميع منشوراتي هذه الايام دائرة واحدة.. أي محتوى واحد فقط متنوع الفرعيات لذا أحب أن تقرأ مع بعض أو بالتتابع فكل منها شارح فكرة الآخر أو هو زعمي.. وانشد منكم الصبر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-08-2018, 03:03 PM

امير الامين حسن

تاريخ التسجيل: 08-02-2013
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هل كرس تاويل / تفسير بعض ايات القران الكريم لدونية /كراهية اللون الاسود فى مقابل اللون الابيض ؟
    من تلك الايات
    1- (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) -سورة النحل)
    2-(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (106) سورة آل عمران
    3- وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ (60) سورة الزمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2018, 00:29 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: امير الامين حسن)

    أهلا أستاذ أمير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2018, 02:00 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    أهلا بيك سيف النصر
    Quote: سلامات يا محمد جمال وحرحبا بك بعد غيبة
    سؤالي لك هو: ماذا كانت ديانة الناس في دارفور قبل قيام السلطنة الاسلامية هناك؟ المكتوب يقول أن هجرات
    من غرب افريقيا جاءت بالاسلام للمنطقة لكن فيما اعلم على الأقل ليس هناك اي شئ عن الاوضاع السياسية
    والاجتماعية قبل نشؤ السلطنة.
    سؤالي لك سببه مرورك السريع على سلطنة دارفور وتركيزك في الوقت نفسه على الممالك المسيحية النوبية
    ومملكة سنار التي قامت على انقاضها.


    أول مرة انتبه لهذه المداخلة المهمة .. ح أحاول أفكر معاك سيف النصر ومعذرة على التأخير غير المتعمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2018, 07:20 AM

تماضر الطاهر
<aتماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 16-04-2018
مجموع المشاركات: 671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)


    تحياتي

    أتمنى الإستمرار

    بالتوفيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-08-2018, 09:15 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: تماضر الطاهر)

    اهلا تماضر.. سافعل جهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2018, 00:26 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    نفكر معا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2018, 07:37 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    أتمنى من الاخ محمد جمال أن يرفق لنا الكتب والمرجعيات في هذا البحث.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2018, 05:58 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: Deng)

    أهلا دينق

    Quote: أتمنى من الاخ محمد جمال أن يرفق لنا الكتب والمرجعيات في هذا البحث.


    هذا البوست عبارة عن مقالة أو مقالات (تلاتة) قد تكون ما منشورة هنا كاملة.. يعني ليس بحث.. لكن المعلومات التي به من مصادر وقراءات عديدة سودانية وعربية وإنجليزية وهولندية (اللغات التي لا اعرف غيرها).. وبحكم المهمة التي ألزمتها نفسي في محاولة إنجاز عدة دراسات معلنة لا بد أن أبحث عن أكبر عدد من المراجع الكتابية والصوتية والمصورة (شيء لا يمكن حصره) وهذا يفيد ذاك .. وأعمل أيضاً مع عشرات الناس في مشروع السودان200 وعندنا مكتبة إلكترونية تحت الإنشاء.

    وأظن إهتمام الواحد منا بمثل هذه القضايا من إملاء الواجب الذي نظنه كما شخصيا دراستي "آنثروبولوجيا".. دا تعارف طوعي :).

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-08-2018, 11:08 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    وح نتحدث عن أهم المراجع لقدام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2018, 05:41 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    يقرأ مع بوست الآيديولوجيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2018, 09:39 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات على عبد الوهاب.. القراية ملحوقة :).. أظنني أفهم شعورك.. البعض يقول أن المواضيع الهايفة تجد القبول أفضل .. قل الكتابات الخفيفة المسلية كبوستات الطرائف والنكات والشكل والفضائح والشمارات.. لا بد أن هناك عوامل موضوعية.. شخصياً لا أتذمر.. نكتب ونرفع بوستاتنا برانا انا وانت يا صديق لغاية ما نشوف آخرتها :).. سعادة بيك وطابت أمسياتك

    ملاحظة عامة قل قناعة: المنبر مليان بالبوستات والأحداث زي واقع الدنيا.. ومافي شيء أهم من شيء ما دامت تلك خيارات الناس أو هي قناعتي.. ومين البحدد المهم وغير المهم غير الناس!.. الناس زي ما محتاجة تعرف معلومات مجردة محتاجة برضو تتسلى وتستمتع بوقتها وتلعب كتشينة وضمنة وشطرنج إلخ.. كلنا نفعل.. أو تشرب شاي بلبن في ضل الضحى دون أن تهتم او تفكر في هموم الدنيا المليانة تعاسة.. كلنا نحتاج تلك اللحظات.. بل العكس الشيء الطبيعي أن تكون الدنيا للمتعة أول شيء بس ظروفنا وظروف بلدنا ولحظتنا التاريخية التعيسة بتفرض علينا شيء تاني.
    شخصياً أكره التذمر كدا ساي الذي يفعله الصفوة منا أو من يظنون أن ما يأتون به من كتابات هو منتهى الفكر وغاية الآمال ومفترض يكون سدرة المنتهى.. لست منهم، ذلك منتهى البؤس.. إن لم ترق مواضيعي الناس فإما العيب في صاحب المكتوب أو أن لا شيء معيوب فقط خيارات الناس في اللحظة المحددة مختلفة وخيارات الناس هي الأهم، علينا الوقوف عندها بروية دون تذمر مجاني.. للواقع الموضوعي شروطه المختلفة عن الأماني.. وعلى اي حال الكتابة إن كانت أصيلة وذات معنى ستبقى للمستقبل إن لم تجد مأواها في الزمن الراهن.. أو هو ظني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2018, 09:08 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    طبعا ح نواصل هنا .. صباحات نيرة صحاب .. ودا عشان ما ننسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2018, 11:25 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    يتبع الدائرة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2018, 10:56 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هنا عندنا شغل لسا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-09-2018, 11:34 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    لمزيد من الاطلاع ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2018, 11:02 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    من جديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2018, 01:14 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    عندي اعتقاد أن أخطر مشكلة تواجهننا كسودانيين بالمجمل ليس النظام القمعي الشمولي بل المشكلة العظمى وام المعضلات هي نقص الاحساس بالعملية والبراجماتية وطعن الفيل لا ظله.. إذ لا نستطيع أن نصل بالأفكار إلى نهايات عملية تغير الواقع.. وقليل من التأمل في منتوجاتنا اليومية في المنابر ووسائل التواصل الانترنتية من فيسبوك وواتساب والخ نجدنا نعشق جدل الهوية والسجالات الدينية والإيمان والالحاد وعشق الخوارق والأشياء الهلامية الشاذة وهذه ليست مشكلة ولا فيها حل لمعضلات العدالة الاجتماعية والقانون وحقوق الإنسان.. والانتاج المادي والمعنوي.. أشياء وجب مواجهتها مباشرة مش باللفة بل باليد والعقل والعصا والقانون.. إصلاح الدين والرسو على بر هوية جديدة متمناه قد يأخذ عدة قرون كما يحدثنا التاريخ!.

    وضمنه ان الفرد منا ما بكون عارف بالزبط هو عايز شنو وليه وكيف؟ لأن جهدنا ضئيل هنا.. كمان الواحد ما بكون عارف ومقدر حجم إمكاناته الجسدية والذهنية والأكاديمية. . فشنو.. كلنا مثقفين وكلنا ممكن نطالع بعض الخلا حتى ولو أحدنا محمد على كلاي وكلنا نتحدث في أي شي بثقة العلماء.

    ومن هنا تتخلق مشكلة جديدة هي النزوع المرضي لكسب الاعتراف بالذات الفردية أو الشللية أو الحزبية لأن هذه الذات تعيش في عالمها السحري غير الواعي بذاته عمليا.. وبهذه الطريقة لن نحل أي مشكلة ولن نصنع استقرار وحضارة بل نحن ذاتنا مشكلة لبعضنا البعض أو كما يقول الواقع اليومي.. ولذا لدينا نزوع مجنون في اقصاء ونفي بعضنا البعض كلما حانت المناسبة وأحيانا بدون مناسبة .. أو هو ما أراه!.

    وإن وافقني أحدكم إذن نحتاج توصيات تساهم في حل المشكلة!

    ---
    وضمنه ان العنصرية كفعل سلبي غير قانوني ولا انساني تواجه مباشرة وليس بلفة الهوية بل بالحسم العملي والاني والقانون.

    *من بوست بالفيسبوك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2018, 04:15 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هذا البوست طويل الامد. . في أي لحظة ممكن يكون عندنا شغل هنا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2018, 06:34 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هذا مسح مجمل و التفاصيل كثيرة طبعا!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2018, 00:45 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    ودوما هنا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2018, 10:47 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    اشتغل على بوستات أخرى متعلقة وأفضل هذا البوست أن يكون في الضوء وحتى نعود له.. لكم اطيب الأماني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2018, 01:36 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    واظن كل شي عندنا محتاج صبر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2018, 00:47 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    تحية متجددة لكم صحاب وكل أهلنا الأعزاء العابرين من هنا.. ولنواصل مناقشة الفكرة كلما أمكن أو على الأقل التأمل في القضية التي اظنها مهمة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2018, 00:55 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    ولازم نواصل التفكر والتفاكر.. اظن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-11-2018, 11:12 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    لمزيد من التأمل.. نكن هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2018, 10:21 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 2650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أسباب وتجليات النزعات العنصرية في السودا� (Re: محمد جمال الدين)

    هذا البوست اعتبره مقدمة وخلفية للسودان200. . مقدمة من المقدمات الكثيرة المحتملة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de