دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور
|
يسعدني ان انقل لكم في هذا البوست وقائع المحاضرة التى نظمتها الجالية السودانية بماليزيا بالتعاون مع رابطة الطلاب السودانيين بالجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا وهى بعنوان : اللغة العربية والمثقف المسلم هل هي ضرورة ام ترف ذهني والتى قدمها البروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني في السودان والذي يزور ماليزيا هى الايام تلبية لدعوة كريمة من بعض الجامعات الماليزية وقد امها عدد غفير من الاساتذة السودانيين والطلاب بالجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
د. سعد الدين منصور قال في كلمته الترحيبية بوفد جامعة الرباط الوطنى البروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطنى والفريق شرطة بروفسور عبد اللطيف عشميق نائب رئيس جامعة الرباط الوطنى والمقدم شرطة محمد الحاج : انهم اخوة كرام افاضل جاءوا من السودان لزيارة الجامعات الماليزية والاستفادة من خبرات هذا البلد مرحبابهم في الجامعة الاسلامية العالمية وقال ان محاضرة اليوم ستكون عن اللغة العربية التى هي لغة القران الكريم مؤكدا ان الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا لها دور كبير في نشر هذه اللغة مشيرا الى ان الاساتذة السودانيين هم اول من قدم الى هذه الجامعة العريقة فنشروا ورفعوا لواء اللغة العربية وعلموا ابناء هذه البلاد حتى صار طلابهم اساتذة في المدارس والمعاهد والجامعات المالزية وغيرها ... واوضح الدكتور سعد الدين منصور الاستاذ المشارك بكلية علوم الوحى والدراسات الانسانية بالجامعة الاسلامية العالمية ورئيس الجالية السودانية بماليزياانه ومتابعة لجهود الاساتذة السودانيين بماليزيا يشنف البروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني المسامع بهذه المحاضرة القيمة ان شاء الله تعالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
يقول البروفسور ابوعائشة القرآن هو معجزة الإسلام الخالدة، وهو معجزة لُغوية، ونظمية، ومعنوية. ولا يمكن فهمه إلا بمعرفة اللغة. وقد أقر رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الشعر وإن لم يقله. إذا حاربَ أصحابي بالسلاحِ فحارب أنت باللسانِ عن الْبَرَاءِ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِحَسَّانَ : اهْجُهُمْ (أَوْ هَاجِهِمْ) وَجِبْرِيلُ مَعَكَ. وفي يَوْمِ قُرَيْظَةَ قالَ لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ: اهْجُ الْمُشْرِكِينَ فَإِنَّ جِبْرِيلَ مَعَكَ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
عَنْ أَنَسٍ قَالَ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ فِي عُمْرَةِ الْقَضَاءِ وَابْنُ رَوَاحَةَ بَيْنَ يَدَيْهِ يَقُولُ خَلُّوا بَنِي الْكُفَّارِ عَنْ سَبِيلِهِ الْيَوْمَ نَضْرِبْكُمْ عَلَى تَأْوِيلِهِ ضَرَبًا يُزِيلُ الْهَامَ عَنْ مَقِيلِهِ وَيُذْهِلُ الْخَلِيلَ عَنْ خَلِيلِهِ قَالَ عُمَر:ُ يَا ابْنَ رَوَاحَةَ فِي حَرَمِ اللَّهِ وَبَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقُولُ هَذَا الشِّعْرَ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ”خَلِّ عَنْهُ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَكَلامُهُ أَشَدُّ عَلَيْهِمْ مِنْ وَقْعِ النَّبْلِ “. رواه النسائي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
نواصل وقائع محاضرة البروفسور ابوعائشة وذكر البروف ابو عائشة : وقالتْ فاطمةُ بنتِ الأحجم الخزاعيةِ حينَ ضَعُفَ جانِـبُها لموتِ مَن كانَ يَنصُرُها، وهي أبياتٌ حسَنةٌ تمثلتْ بها السيدةُ فاطمةُ رضيَ اللهُ عنْها حينَ قُبِضَ رسولُ الله : لقَدْ كُنتَ لي جَبَلاً ألوذُ بهِ ** فَتَرَكْتَني أمْشي بأجرَدَ ضاحي قدْ كنْتُ ذاتَ حَميَّةٍ ما عِشْتَ لي ** أمشِي الْبَرازَ وكُنتَ أنتَ جناحي فاليومَ اخضَعُ للذليلِ وأتَّقي ** مِنْه وأدفعُ ظالِمي بالرّاحِ وإذا دعَتْ قُمْريَّةٌ شَجَناً لها ** ليلاً على فَنَنٍ دعوتُ صباحي وتمثلتْ عائشة رضي الله عنها بقولِ مُتمِّمِ بنِ نُويرةَ في أخيه مالكٍ: وكُنَّا كَنَدْمَانَيْ جَذِيمَةَ حِقْبَةً *** مِنْ الدَّهْرِ حَتَّى قيلَ لَنْ يَتَصَدَّعا فَلَمَّا تَفَرَّقْنا كأنِّي ومالِكاً*** لطولِ اجتماعٍ لَمْ نَبِتْ ليلةً معا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
روى الشيخان عَنْ أَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَتَى قَوْمَهُ فَقَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي رَأَيْتُ الْجَيْشَ بِعَيْنَيَّ وَإِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْعُرْيَانُ فَالنَّجَاءَ النجاءَ، فَأَطَاعَهُ طَائِفَةٌ مِنْ قَوْمِهِ فَأَدْلَجُوا فَانْطَلَقُوا عَلَى مُهْلَتِهِمْ وَكَذَّبَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ فَأَصْبَحُوا مَكَانَهُمْ فَصَبَّحَهُمُ الْجَيْشُ فَأَهْلَكَهُمْ وَاجْتَاحَهُمْ، فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ أَطَاعَنِي وَاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ وَمَثَلُ مَنْ عَصَانِي وَكَذَّبَ مَا جِئْتُ بِهِ مِنَ الْحَقِّ *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
والحديث لا يزال للبروفسور ابو عائشة النذيرُ العريان… لَقِيطُ بنُ يَعْمُرَ الإيادي كانَ شاعراً جاهلياً فحلاً من أهل الحيرة. وكانَ يُحْسِنُ الفارسيَّةَ، واتّصل بكِسْرَىَ ذي الأكتافِ، فكان من كُتَّابِهِ والمطَّلِعينَ على أسرارِ دولَتِهِ. وأراد كِسْرَى أنْ يغزُوَ بني أيادٍ ويؤدِّبَهم لمهاجمتهم بعضَ حلفائه، وامتناعِهم عن طاعته. فأعدَّ لذلك جيشاً عظيماً وجعل خطباءُ الجيش يثيرون الحمِيَّة فى الجيش ويوغرون صدورهم على العربِ ويستعظمون خروجهم عن طاعة الفُرس. فلمَّا رأى لَقِيطٌ ما أُعدَّ لقومهِ، أشفق أنْ يؤخذوا على حين غِرَّةٍ، فأرسل إليهم قصيدةً رائعةً يُحذِّرُهم فيها من كِسْرَىَ وجيشه، ويأمرُهم بالاستعداد له والإعدادِ لمواجهته. ووقعتْ القصيدةُ فى يدٍ أوصلَتها لكسْرَى، فأمر بلَقيطٍ فقُطِعَ لسانُهُ ثم قَتَلهُ. وهاهي ابيات من القصيدة يا دارَ عَمْرَةَ مِنْ مُحْتَلَّها الْجَرَعا*** هاجَتْ ليَ الهمَّ والأحْزَانَ والوَجَعـا تامتْ فؤادِي بِذاتِ الجِزْعِ خِرْعَبَةٌ *** مَرَّتْ تُريدُ، بذاتِ العَذْبَةِ، البِيَعـا بِمُقْلَتَيْ خَاذِلٍ أدْماءَ طاعَ لها*** نَبْتُ الرِّياضِ، تُزَجِّي وَسْطَهُ ذَرَعا وواضِحٍ أشْنَبِ الأنيابِ ذي أُشُرٍ *** كالأُقْحُوانِ إذا ما نَوْرُهُ لَمَعـا جَرَّتْ لِمابَيْننا حَبلَ الشَّموسِ فَـلا *** يأسـاً مٌبيناً أرَى مِنْها ولا طَمَعـا بَلْ أيُّها الرَّاكِبُ المُزْجي مَطِيَّـتَهُ*** إلى الجَـزِيـرَةِ مـُرْتاداً ومُنْتَجِعـا أبْلِغْ إياداً وخَلِّلْ فى سَراتِهُـمُ *** أنَّي أرَى الرَّأيَ إنْ لَمْ أُعْصَ قَدْ نَصَعا يا لهفَ نَفْسي إنْ كانَتْ أمورُكُمُ *** شتَىَ وأُحْكِمَ أمْـرُ النَّاسِ فاجْتَمَعـا إنِّي أراكُمْ وأرْضـاً تُعجَـبونَ بها*** مِثلَ السَّفِينَةِ تَغْشَىَ الوَعْثَ والطَّبَعا ألا تَخـافونَ قـوْماً، لا أبا لكُمُ*** أمْسَـوْا إليكُمْ كأمـثالِ الدَّبي سِـرِعـا أبناءُ قَوْمٍ تأوَوْكُمْ على حَـنَقٍ *** لا يَشْـعرُونَ أضَـرَّ اللهُ أمْ نَفَعـا فهُمْ سِراعٌ إليكُمْ بينَ مُلْتَقِـطٍ *** شَوْكـاً وآخَرَ يَجْني الصَّابَ والسَّلَعَا لَوْ أنَّ جَمْعَهُمُ رامـُـوا بِهدَّتـهِ *** شُمَّ الشَّماريـخَ منْ ثَهلانَ لانْصَدَعا فى كلِّ يومٍ يَسِنُّونَ الحِرابَ لكُمْ *** لا يَهجَعونَ إذا ما غـافَلٌ هَجَعـا خُزْرٌ عُيونُهمُ كأنَّ لَحْظَهُمُ *** حَريقُ غابٍ ترَىَ مِنْهُ السَّنا قِطَعـا لا الحَرثُ يَشْغَلهمْ بَلْ لا يَروْنَ لهمْ*** مِنْ دُونِ بَيْضَتِكُـمْ رِيَّاً ولا شِبَعـا وأنْتٌمُ تَحْرِثونَ الأرضَ عنْ سَـفَـهٍ *** فى كـُلِّ مُعْتَمَلٍ تَبْغونَ مُـزْدَرَعـا وتَلْبَسونَ ثيابَ الأمْنِ ضاحِيةً *** لا تَفْزَعونَ وهذا اللَّيثُ قـدْ جَمعا وقدْ أظَلَّكُمْ مِنْ شَطْرِ ثَغْرِكُمُ *** هَوْلٌ لَهُ ظُلَمٌ تَغْشَاكُــمُ قِطَعـا ما لي أراكُمْ نِياماً فى بُلَهْنِيَةٍ *** وقدْ تَرَوْنَ شِهابَ الحرْبِ قدْ سَطَعا فاشْفوا غَليلي بِرأيٍ مِنكُمُ حَسَنٍ *** يَضْحَىَ فؤادي لَهُ رَيَّانَ قدْ نَقَعــا ولا تكونوا كَمَنْ باتَ مُكْتَنِعاً *** إذا يُقالُ لهُ افْرُجْ غُمَّةً، كَنَعا يَسْعَى ويَحْسَبُ أنَّ المالَ مَخْلَدَةٌ *** إذا استَفادَ طَرِيفاً زادَهُ طَمَعا فاقنُوا جِيادَكُمُ واحموا ذمارَكُمُ *** واستَشْعِروا الصَّبْرَ لا تَسْتَشْعِـروا الجَزَعـا صُونُوا جِيادَكُمُ واجْلُوا سُيوفَكُمُ *** وجّدِدُوا لِلقِسيِّ النَّبْـلَ والشِّرَعـا اذكواالعُيونَ وراءَالسَّرْحِ واحترِسُوا* حَتَّى تَرَى الخَيْل مِنْ تَعْدائها رُجُعـا واشروا تِلادَكُمُ فى حِرْزِ أنْفُسِكُـمْ *** وحِرْزِ أهْلِكُمُ، لا تَهْلَكوا هَلَعــا فإنْ غُلِبْتُمْ على ضَنٍّ بِدارِكُمُ *** فقَدْ لَقِيتُم بأمرِ الحازِم الفَزِعـا لا تُلْهِكُمْ إبِلٌ لَيستْ لكُمْ إبِلٌ *** إنَّ العَدوَّ بِعَظْمٍ منكمُ قـرعــا لا تُثَمِّروا المالَ للأعداءِ إنهم *** إنْ يظْهرُوا يحتووكمْ والتِّلاد معـا هيهاتَ لا مالَ من زرعٍ ولا إبِلٍ *** يُرْجَى لِغابرِكمْ إنْ أنْفُكُمْ جُدِعـا واللهِ ما انْفَكَتْ الأموالُ مُذْ أبَدٍ *** لأهْلِها إنْ أُصـيبُوا مَـرَّةً تَبَعـا يا قَومِ، إنَّ لَكُمْ مِنْ إرْثِ أوَّلِكُمْ *** مَجْداً قَدْ أشْفَقْتُ أنْ يَفْنَى وَيَنْقَطِعا ماذا يَرُدُّ عليكُمْ عِزُّ أوَّلِكُمْ *** إنْ ضاعَ آخِرُهُ أو ذَلَّ واتَّضَعــا ياقوْمِ، لا تأمَنوا إنْ كُنْتُمُ غُيُراً*** على نِسائكُمْ كِسْرَى وما جَمعـا ياقوْمِ، بَيْضَتَكُمْ، لا تُفْجَعُنَّ بها *** إنِّي أخافٌ عليها الأزْلَمَ الجـذَعـا هو الجلاءُ الَّذي تبقَى مَذَلَّتُهُ *** إنْ طارَ طائرُكُمْ يوْماً وإنْ وَقعــا هو الفناءُ الَّذي يجْتَثُّ أصْلَكُمُ *** فَمَنْ رأىَ مِثلَ ذا رأياً ومَنْ سَمِعـا قُوموا قياماً على أمْشاطِ أرجُلِكُم*** ثُمَّ افزَعوا قَدْ يَنالُ الأمْنَ مَنْ فَزِعـا فَقَلِدوا أمْرَكَمْ ـ للهِ دَرُّكُمُ ـ *** رَحْبَ الذِّراعِ بأمْرِ الحَرْبِ مُضْطَلِعـا لا مُتْرَفاً إنْ رَخاءُ العَيشِ ساعَدَهُ *** ولا إذا عـَضَّ مَكـروهٌ بهِ خَشَعـا لا يَطْعَمُ النَّومَ إلاَّ رَيْثَ يَبْعَثُهُ *** هَمٌّ يكادُ حَشاهُ يَقْصِـمُ الضِّـلَعـا ما انْفَكَ يَحْلُبُ هذا الدَّهرَ أشْطُرَهُ*** يكـونُ مُتَّبِعـاً طَوْراً ومُتَّـبَعا وليسَ يَشْغَــلُهُ مــالٌ يُثَمِّرُهُ *** عَنكُمْ ولا وَلَدٌ يَبْغي لهُ الرِّفَعـا حَتَى اسْتَمَرَّتْ على شَزْرٍ مَريرَتُهُ *** مُسْتَحْكِمَ السِّنِّ لا قَحْماً ولا ضَـرَعـا عَبْلَ الذِّراعِ أبِيَّـاً ذا مُـزابَـنَةٍ*** فى الحربِ، لا عاجِزاً نِكْساً ولا وَرِعـا مُسْتَنْجَداً يتَحَدَى النَّاسَ كلَّهُمُ *** لو قارعَ النَّاسَ عـنْ أحسـابِهم قَـرَعـا هذا كِتابي إليكُمْ والنَّذيرُ لكمْ *** لِمَنْ رأىَ رأيَهُ مِنْكُمْ ومَنْ سَمِعـا لَقَدْ بَذَلْتُ لكم نُصْحي بلا دَخَلٍ *** فاسْتَيْقِظوا إنَّ خيرَ العلْم ما نَفَعـا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
ولايزال الحديث للبروفسور ابوعائشة النابغة الذبياني، ومقدمته عُوجوا فحيّوا لِنُعْمٍ دِمْنَةَ الدّارِ ماذا تُحيُّونَ مِن نُؤيٍ وأحجـارِ أقْوَى وأقْفَرَ مِن نُعْمٍ وغَيَّرَهُ هوُجُ الريّاحِ بهابي التُّرْبِ مَوَّارِ وَقَفْتُ بها سَراةَ اليومِ أسْألُها عنْ ألِ نُعْمٍ، أموناً عَبَرَ أسـفارِ فاستَعْجَمَتْ دارُ نُعْمٍ ما تُكَلِّمُنا والدّارُ لو كَلَّمَتْنا ذاتُ أخـبارِ فَما وَجَدْتُ بها شَيئاً ألُوذُ بهِ إلاّ الثُّمامَ وإلاّ مَوقِـدَ النّـارِ وقدْ أُراني ونُعْماً لاهِيَيْنِ بها والدَّهْرُ والعيْشُ لَمْ يَهْمُـمْ بإمـرارِ أيامَ تُخْبِرُني نُعُمٌ وأُخبِرُها ما أكْتُمُ النّاسِ مِن حاجِي وأسـراري رأيْتُ نُعماً وأصحابي على عَجَلٍ والعِيسُ لِلبَينِ قد شُدَّتْ بأكوارِ فَرِيعَ قَلبي، وكانَتْ نَظرةً عرضَتْ حَيْناً، وتَوفِيقَ أقـدارٍ لأقـدارِ بَيْضاءُ كالشمسِ وافَتْ يومَ أسعَدِها لَم تُؤذِ أهلاً ولَمْ تُفْحِشْ على جــارِ والطيبُ يَزدادُ طيباً أن يكونَ بها في جِيدِ واضِحةِ الخَدّينِ مِعطارِ أقولُ والنّجمُ قد مالَتْ أواخِـــرهُ إلى المغِيبِ: تَثَبَّتْ نَظرةً حـارِ ألَمْحةً مِن سَنا بَرْقٍ رأىَ بصــــرِي أمْ وَجْهُ نُعْمٍ بدا لي، أمْ سنا نارِ بلْ وَجْهُ نُعْمٍ بدا، واللّيلُ مُعْتَكِرٌ فلاحَ مِن بين أثوابٍ وأستارِ إذا تَغَنَّى الْحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَنــــي وإن تَغرَّبْتُ عنها أُمِّ عمـّارِ لقدْ نَهيْتُ بني ذُبيانَ عنْ أُقُرٍ وعنْ تَرَبُّعِهِمْ في كلِّ أصفارِ فقلتُ يا قَومِ إنّ الليْثَ مُنْقَبِضٌ على براثِنِهِ لِوَثْبَةِ الضـاري لا أعرِفَنْ رَبْرَباً حُوراً مَداَمِعُها كأنَّهُنَّ نِعاجٌ حَـوْلَ دوَّارِ وعيَّرتْني بَنو ذُبيانَ خَشْيَتَهُ وهلْ عليَّ بأنْ أخشاكَ مِن عارِ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
واكد البروفسور حسن ابو عائشة في ختام محاضرته ان الشعر المعاصر: نموذج من القوة والعزم قال الشاعر الفلسطيني توفيق زياد:
هنا، على صدورِكُمْ، باقون كالجدار. وفي حلوقِكُمْ: كقطعة الزُّجاجِ، كالصبَّارْ. وفي عيونِكُم: زَوْبعَةٌ مِن نارْ. إنّا هنا باقونَ، فَلْتَشربوا البحرا، نحرسُ ظِلَّ التينِ و الزَّيتونِ، إذا عَطشنا نعْصِرُ الصخرا. ونأكلُ الترابَ إنْ جعنا، ولا نرحَلْ وبالدَّمِ الزاكي: لا نبْخَلْ، لا نَبخَلْ، لا نَبْخلْ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
في مداخلته عقب محاضرة البروفسور حسن ابو عائشة علق البروفسور احمد ابراهيم ابوشوك رئيس قسم التاريخ والحضارة الاسلامية بالجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا قائلا: في البدء اود ان ارحب بالوفد الكريم الزائر الاستاذ الدكتور حسن ابوعائشة والاستاذ الدكتور عبد اللطيف عشميق والوفد المرافق لهما لهذه الزيارة الطيبة للجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا وكما يحلو لاهلها ان يسمونها بحديقة العلم والفضيلة في الحقيقة هناك عدد من القضايا استوقفتني كثيرا عندما تحدث الاستاذ الدكتور / ابوعائشة عن اللغة العربية .. ولا اعتقد ان لى قدم راسخ او باع طويل لكى اتحدث في هذا المضمار ، ولكني ابدأ من حيث توقف الآخرون ... فإذا نظرنا الى الاستاذ الدكتور حسن ابو عائشة والى كثير من الاخوة الاساتذة المتخصصين في مجالات مهنية مختلفة نجد ان لديهم المام واسع بمفردات اللغة العربية شعرا او نظما او نثرا .. فهذه الظاهرة تستحق التقدير اولا وفي آن آخر تدعنا نستطلع قليلا عن واقع التعليم في بلاد العالم العربى والعالم الاسلامي عموما . فمثلاً دعونى اذكر لكم طرفة في هذا المقام ... اذكر ان استاذي الاستاذ محمد سعيد القدال كان في زيارة لليمن وقد حضر انقلاب سياسة اليمن الجنوبى انذاك فحاول بعض اصحابه ان يعينونه للخروج من عدن الى صنعاء فركب طائرة عمودية وانطلق بها من عدن الى صنعاء فكان مرافقه في تلك الرحلة عريف من الجيش اليمني وكان يلح على الاستاذ القدال بالسؤال عن مرض معين وكيف العلاج منه فهو كان يعتقد ان الاستاذ القدال طبيبا او انه خريج كلية الطب فرد عليه القدال بطرافة تأتيه سريعاً قال له : انا لا اعينك الآن ولكني سأعينك بعد موتك وبعد مرور خمسين عاما ..انا مؤرخ ولست طبيب... فهذه اشكالية ايضا نجدها في وسط العاملين في حقل العلوم الانسانية .. الكثير منا يعتقد ان العاملين في الحقل الطبي والعلوم التطبيقية ليس لهم المام بالعلوم الانسانية ، ولكننا اذا نظرنا الى النموذج الذي قدمه الاستاذ الدكتور ابوعائشة وايضا الامثال كثيرة في السودان ... استمعت ذات مرة الى حداس عمر كروم وعبد الرحمن التوم ومصعب عبد الله حامد والاخ الصديق دكتور محمد بادئ وايضا البروفسور المعز عمر بخيت .. ولكن المعز وبادئ يصنفون بانهم شعراء .. فالشعر في كثير من الاحيان يعرف بأنه كائن حي يصل الى دواخل النفس البشرية وينفجر في شكل براكين معبرا عما يجيش بدواخل الانسان .. لذلك هنا الملكة مكتسبة .. لكننا اذا نظرنا الى الذين تخرجوا من جامعة الخرطوم والرعيل الاول من المتخرجين نجد انه كان لديهم المام موضوعي تكاد ان تلامس اطرافه كتف الاوائل من علماء المسلمين امثال الفارابي وابن سيناء وغيرهم .. لكن هذا الواقع لانجده الان في مدارسنا وفي جامعاتنا في السودان .. وهذا يدفعني الى اثارة سؤال مهم وهو: هل هذا الواقع المتردي في بلادي وفي البلاد الاخري ناتج عن تدهور المؤسسات التعليمية ام ناتج من تدهور في ذهنية وعقل الفرد السوداني او الفرد المسلم بصورة عامة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاضرة اللغة العربية والمثقف المسلم لبروفسور ابوعائشة بماليزيا - توجد صور (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
بروفسور حسن ابوعائشة بعد عودته بالسلامة الى السودان يرسل رسالة شكر الى اسرة الجالية السودانية بماليزيا معنونة الى الدكتور سعد الدين منصور رئيس الجالية [Quote: I]Dear,Dr. Saad Eldin Manasour salam Thank you very much for receiving us so generously in your university when we came to your beautiful country on March 5th. We were very impressed with all the achievements you have attained and certainly that has inspired us to take your example very seriously. It was very kind of you to express your readiness to help us out for a better future for university level education and research. I will ask the various relevant academic bodies in the National Ribat University (NRU) to contact the appropriate departments in your institution to make the collaboration come true. I thank you again for the sincere reception we have received and hope that you will be able to visit us soon in the Sudan. Please extend my appreciation to all members of your staff who spared no effort to make us feel at home.
Hasan Abu-Aisha, FRCP President, The National Ribat University Burri, P O Box 55 Khartoum, Sudan
Tel +249 183 2635 92/95 (office) Fax +249 183 2635 90[/I |
]
| |
|
|
|
|
|
|
|