|
محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟
|
الموضوع ده موضوع عام يعني ما بيخص ود الصايم بشكل شخصي فعلى الرهط الكريم الالتزام بالحوار الموضوعي و عدم جر البوست لمتاهات ...بس عشان عنوانو محمد عبد الماجد الصايم.
موافقون ؟؟
نعم أغلبية..اذن على بركة الله.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
في السودان و لحد كبير يمكنك أن تحزر المنطقة التي تعود اليها أصول شخص ما بمجرد معرفتك لأسمه , فبعض الاسماء تكون منتشرة في مناطق معينة أكثر من غيرها , و بعض الأسماء تكون نادرة في مناطق أخرى. ربما يكون لهذا الأمر خلفيات ثقافية و دينية أو اجتماعية لها تأثيرها المباشر أو غير المباشر في اختيار اسماء بعينها و تفضيلها على غيرها و ربما يمكن للزملاء المهتمين بهذا النوع من الدراسات الاسهام بفاعلية أكبر في هذا البوست.
_____ _____ ____ _____ _____ _____ _____
آها ود الصايم علاقتو شنو بالموضوع..الحاصل أنو كلما أدخل في بوست يهتم بالشأن النوبي و المنطقة النوبية و أجد ود الصايم متداخلا أستغرب بشدة لأن اسمه لا يشير اطلاقا للمنطقة النوبية..يعني لو كان محمد عبد الماجد فقيري..و للا خيري و للا عبدون كان المسألة بتكون قريبة شوية..لكن الصايم دي بتبعدها خالص ..بتوديها نحو منطقة وسط السودان زي الجزيرة و النيل الأبيض حيث الثقافة الصوفية الراكزة التي تلقي بظلال قوية على اسماء الناس هناك..و الصايم دي بالذات حقتهم.. فالسؤال يا ود الصايم هو...الحكاية شنو؟؟و جبتوا الاسم ده من وين؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
لا يفوت على فطنة الجميع بالطبع أن هنالك اسماء محايدة تنتشر الوسط و الشمال كما الغرب و الشرق و قد توجد في الجنوب ايضا عند المسلمين و يغلب على هذه الاسماء "التحميد" و "التعبيد" و هذه الأسماء المحايدة في رأيي غالبا ما يسقط حيادها عند تجاوز الاسم الرابع أو الخامس إذ أنه من المؤكد ستكتسب الأسماء هنا خصائص تشير لمنطقة دون غيرها في هذا السودان الواسع....لكن صايم و رطّاني دي!! جديدة لنج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: خدر)
|
Quote: الباقي جاي في الطريق |
جاي في كارو و للا شنو? :D
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فين الاسميدة? الوشوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
ازيك يا دكتور..
الصايمنجي ديل كتار في جزيرة بدين واعتقد ان لهم شقين او ثلاتة والقب اتى في اعتقادي لالتزامهم بالدين .. احد هذه الفروع لهم خلوة في سلنارتى هي من اقدم الخلوات في تلك المنطقة .. و ظاهر جدهم الكبير كان صوام.. انا ما عارف محمد ده طلع لمنو!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: حسين نوباتيا)
|
Quote: الصايمنجي ديل كتار في جزيرة بدين واعتقد ان لهم شقين او ثلاتة والقب اتى في اعتقادي لالتزامهم بالدين .. احد هذه الفروع لهم خلوة في سلنارتى هي من اقدم الخلوات في تلك المنطقة |
Quote: و ظاهر جدهم الكبير كان صوام.. انا ما عارف محمد ده طلع لمنو!!!! |
حسين .. أي حركات حنقطع العلاقات ونسحب الـســفــراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
جزيرة سلنارتي بالولاية الشمالية
جزيرة سلنارتي (وأبيا) والتي تسمي قسكونارتي الجزيرة الوسطي)، هذه الجزيرة الحالمة تقع في أقصي جنوب جزيرة بدين العملاقة يحيط بها النيل سليل الفراديس من الجنوب والشرق والغرب، وتتداخل من ناحية الشمال مع شياختي سقدان وتشي وبعد مياه النيل شرقا امتدادها الطبيعي في الحلة الجديدة التي يسكنها أبناء سلنارتي بعد الفيضان في 1946م، ومن الغرب تحدها منطقة سروج أما من جهة الجنوب فتجاورها جزيرة ارتقاشة هذه الجزيرة الوادعة الواعدة فيها مدرستي أساس للبنين والبنات ينتقل طلابها المميزين للالتحاق بالثانويات في المنطقة الغريبة مثل بدين والبرقيق ومشوا وارقوا، كما فيها مركز صحي تم تأثيثه بالمعدات يقدم خدماته لأهل الجزيرة كلها. كما تنتظم الجزيرة مساجد عريقة وعتيقة مثل جامع الشيخ شوكت خطيب ومسيد حاج محمد عبد العزيز ومسجد الشيخ الصائم ومركزه الإسلامي الذي يرعاه ويشرف عليه الابن البار إبراهيم إدريس الصائم وأيضا هناك جامع الاسايطه (إل الأسيوطي). وفي الجزيرة نادي ثقافي اجتماعي رياضي يشارك في المناشط الرياضية. هذا الجزء من الوطن الحبيب حياة الله بإنسان محب للتراب (رغم المنافي) برفقه شوق لا يوصف ويوقع بسخاء دون من ولا أذي لتطوير ونهضة المنطقة حيث نجد كل المشاريع الخدمية في المنطقة قامت علي أكتاف أبناء المنطقة خاصة المهاجرين منها علي سبيل المثال تمديد شبكة المياه لكل بيوت الجزيرة وشراء الأرض لتوسعه وبناء المدارس وبناء النادي وتامين كل مستلزماته ليؤدي ورسالته، وبناء المركز الصحي وتجهيزه بالمعدات علي العمل وبناء المساجد وفرشها وصيانتها، وخلاف ذلك الكثير من شخصيات هذه الجزيرة المشايخ الشيخ المرحوم الشيخ خطيب شوكت والشيخ محمد عبد العزيز والشيخ الصائم، ومن العائلات ألمعروفه ولديها بصمة حامد ابوبكر ومحمد ابوبكر ونصر دلال إدريس ومحمد الطيب و عباس عمر وعبد الله بلال وحسين مصطفي الأسيوطي وعبد العظيم محمد الأسيوطي وفرح طه وعطية عثمان وسليم بقاس وسعيد عبدون سعيد ومحمد إدريس استبي وحمد وديدي وعثمان الأسيوطي وفضل عثمان افندج وإبراهيم الزين وشيخ الدين عثمان وإبراهيم كرجابة. ومن المعالم القديمة التي لاتنساء دكان الحجة مريا علي والتي ترتبط بوجدان الأطفال في ذلك الزمان والذين كانوا يلتفون حول هذا الدكان لسرقة الحلوى من هذه السيدة الطيبة الذكر رحمها الله ومن هولاء الأطفال مشي الطاووس يوما بقتيلا الاهو عبد الله سيدي ومحمد عبد القادر ناصر وكامل محمد احمد وتيتوف وشمس الدين كمبة والمعزرة لمن فاتنا ذكره. وتعتبر مدرسة عمر بن عبد العزيز الأساسية هي المدرسة الأولي لعدة سنوات علي مستوي الولاية بجهد مدرسيها البررة علي رأسهم الأستاذ الزبير محمد بشير ورفاقه.
نافذة سلنارتاوية الرياض /عصام الدين نصر إبراهيم جريدة الخــرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: ALZOLZATOO)
|
Quote: ..يعني لو كان محمد عبد الماجد فقيري..و للا خيري و للا عبدون
|
يعني لو كان محمد عبد الماجد فقيري..و للا خيري و للا عبدون أو ساتي
شكراً ، بوست قيم جداً، وغني بالمعلومات. هل من مزيد؟؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: dardiri satti)
|
Quote: الصايمنجي ديل كتار في جزيرة بدين واعتقد ان لهم شقين او ثلاتة والقب اتى في اعتقادي لالتزامهم بالدين .. احد هذه الفروع لهم خلوة في سلنارتى هي من اقدم الخلوات في تلك المنطقة |
سلامات يا حسين مبعث الاستغراب في اسم الصايم هو دلالتو الصوفية و أنا كنت أعتقد اعتقادا لا أدري مدى صحته و هو أن أهلنا المحس ليس لديهم ذلك الارتباط بالصوفية الذي تراه في مناطق أخرى من السودان رغم الوجود القوي للمحس في مناطق صوفية خارج المنطقة مثل العيلفون و أم ضوابان و غيرها و اعتقادي هذا مصدره الملاحظة فقط...عموما ود الصايم أورد هنا ما يشير لوجود خلاوي و مريدين بس نحن محتاجين مصدر محايد يِكد كلامه(وجه ضاحك). ________________________________________________ جايي بلدكم ديك في الصيف...لازم نتقابل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
اتفق معك تماما يادكتور انه اسم فريد في المنطقة النوبية و لم يصادفنى في كل المنطقة النوبية عدا جزيرة بدين !!!
______________________________________________
Don’t call me two days prior to your departure but as soon as you arrive. You still got my cell right?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
Quote: تعني اسم سلنارتي الجزيرة الوسطي باللغة النوبية الدنقلاوية، أو قسكنارتي بالمحسية وهو الاسم الشايع عن أهل البلد، وجزيرة سلنارتي هي أحدي مشيخات جزيرة بدين التي تعتبر أحدي كبريات الجزر السودانية على مجري حوض النيل العظيم وهي تقع بالمنطقة الجنوبية لبلاد النوبة أي من أخصب وأجمل الجزر في المنطقة. ولم تكن جزيرة سلنارتي قبل سبعة قرون جزيرة مستقرة كما نراها اليوم، إنما كانت جزيرة موسمية تختفي مع الفيضان وتعاود بالظهور مع انحسار نهر النيل، وأما التاريخ الإسلامي في للمنطقة بدأ بعد أن فتح المسلمون مصر في العام 20 هجرية في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بقيادة عمرو بن العاص رضي الله عنهم وقد وصل الفتح الإسلامي جنوبا حتي منطقة أسوان ويعد ذلك أرسل عمرو بن العاص والي مصر قائده عبد الله بن أبي السرح لفتح بلاد النوبة عام 641م، لكنه لم يستطع دخول العاصمة دنقلا، وعندما أصبح القائد عبد الله بن أبي السرح واليا علي مصر في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنهم جهز حملة كبيرة استطاعت دخول دنقلا وعقد معاهدة مع حاكمها 652م والتي نصت علي أن تؤدي بلاد النوبة جزية سنوية للمسلمين عرف (بالبقط) بالاضافة ألي توفير الحماية لمسجد عبد الله بن أبي السرح في دنقلا العجوز وأيضا حماية للمسملين في بلاد النوبة، وظلت علاقة المسملين مع مصر وجيرانهم في بلاد النوبة حسنة وفق المعاهدات الموقعة والتي التزم بها الجانبين حوالي ستة قرون وهذا ما شجع القبائل العربية بالهجرة نحو السودان كلما ساءت علاقاتها مع حكام مصر أو خلفاء بغداد إلي أن قام ناصر بن قلاوون بفتح دنقلا عام 1318 م وكان ملك النوبة عبد الله ابن أخ الملك داؤد اعتنق الاسلام فسهل انتشار الاسلام وتوطده، وكانت الهجرات العربية ألي مصر أولا عبر برزخ السويس ثم تصعد إلي الجنوب حتي النوبة المصرية إلي أن أصبحت الصلات بين شمال الوادي وجنوبه من أوثق الصلات هكذا أصبح معروفا لدينا أن العرب وفدوا ألي السودان في فترات ومن أبواب مختلفة وكان منهم عرب الجوابرة الأنصار الذين وفدوا عن طريق الباب الشمالي الأوسط، وقد ذكر الدكتور عون شريف القاسم في موسوعته القبائل والأنساب في السودان أن الجوابرة مجموعة في وسط الدناقلة والمحس، وأحدهم جابري يرجع نسبهم إلي الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري وهم فرع من الأنصار الخزرج ويطلق في اللغة النوبية جبركي، كما ذكر أن دار الجوابرة تمتد من شلال حنك ( تمبس ) إلي الحناق والزورات وأن مركزهم جزيرة بدين وانتقل بعضهم ألي أواسط السودان وبارا في كردفان والجوابرة هم من أجداد الشيخ فقير عيسي وإخوانه الشيخ زمراوي والشيخ منور الذين قدموا ألي السودان عن طريق مصر نازحة من الجزيرة العربية وبالتحديد من المدينة المنورة واستقروا بادي ذي بدء في مدينة الفسطاط ثم اتجهوا جنوبا مع محاذاة النيل ألي أرض النوبة المصرية أي مناطق أسوان ودراو والدر وقسطل ومنطقة قورتة والعلاقي (وهم معروفون بابناء عيسي بركة ( وفي حوالي منتصف القرن السابع الهجري قدم من بلاد الكنوز الشيخ فقير عيسي ومعه أخواه الشيخ زمراوي والشيخ منور، أما الشيخ فقير عيسي فقد استقر بجزيرة موركة بصاي بمنطقة السكوت والشيخ منور كما هو استقر في جنوب البرقيق، بينما استقر الشيخ زمراوي بمنطقة كرمة المعروف حاليا بوادي خليل بالضفة الشرقية قبالة جزيرة سلنارتي . وتدل السيرة المذكورة في شجرة عائلة الشيخ زمراوي وبعض كتب الأنساب مثل الشجرة الكبيرة للأمام أحمد الصاوي وكتاب التهارف والعشيرة لعثمان حمدنا الله وكتاب موسوعة القبائل للدكتور عوني شريف قاسم وكذلك كتب المؤرخ الكبير محمد إبراهيم أبو سليم . كما اتصف الشيخ فقير عيسي بالورع والتقى وسوف اذكر فيما بعد بالتفصيل . في الحلقات القادمة . كما اتصف آخوه الشيخ زمراوي بن محمد بن الحاج محمد بن عشكان بن عمراب كان وليا صالحا وعرف عنه الورع والتقى، وكان الشيخ مولعا بحب العلم ونشره وكان له مسجد لأقامة الصلوات وتحفيظ القرآن وتدريس علوم الدين وما زال سور المسجد ومحرابه قائما إلي يومنا هذا، وذلك ألي الجنوب من قبته، وهو عبارة عن بناء من الطين اللبن والأحجار، وكانت مساحته صغيرة وذلك لقلة السكان في تلك الآونة، وهذا المسجد مشابه لبعض مساجد الأثرية في منطقة المدينة المنورة والطائف وتبوك ودومة الجندل بالمملكة العربية السعودية، وأما داره كان ألي الشمال قليلا من القبة قرب أشجار الدوم الموجودة حتي يومنا هذا، وكان السكان في ذلك الوقت جلهم من الوافدين معه من الحيران والمريدين وطلبة العلم وكان معظمهم من جنوب مصر ومناطق السكوت والمحس وبعض مناطق الدناقلة المجاورة، وبمرور الوقت بدأت المنطقة تزدحم بالناس مما اضطرهم بالنزوح جنوبا الي كرمة وشمالا الي عشكان والدخول الي جزيرة سقدان وسلنارتي التي تبلورت وتكونت وصارت أكثر تماسكا ورسوخا من ذي قبل وامتدت الي أقصي الجنوب وأخذت شكلها الحالي كما نشاهدها الآن وصارت جزيرة مخضرة ومغرية للزراعة جذبت مزيدا من الناس بالدخول إليها وزراعة بعض المحاصيل البسيطة وبدأوا ببناء بيوت مؤقتة من القصب والقش (كشنُوق وكان للشيخ زمراوي أبناء كثر هاجر بعضهم الي الجنوب في منطقة البديرية والعليفون ومنطقة القطينة على النيل الأبيض والي بعض مناطق كردفان لنشر العلم والمعرفة ومن أبنائه أبنه الاكبرالشيخ عبد العزيز بن زمراوي صاحب القبة الشرقية والذي خرج من صلبه معظم سكان المنطقة وهم المعروفون بالجبركية ومنهم آل خليل، وبعد وفاة الشيخ زمراوي وهو المدفون في القبة الغربية خلفه ابنه الشيخ عبد العزيز حيث قام ببناء مسجد آخر أكبر مساحة الي الشرق من مسجد والده أي جنوب القبة الشرقية وكان منزله الي الشرق منه قليلا ويسمى ( الدِفي) وبذلك يعتبر هذان المسجدان بمثابة نواة للمساجد في المنطقة، كما تم بناء العديد من المساجد في عهده مثل مسجد كرمة جنوب (الدوم) ومسجد عشكان ومن بينهم مسجد كرمة النزل العتيق الموجود علي ضفة النيل وكان خطيبه وامامه الشيخ ابوزيد وكان خطيبا بارعا، رحمه الله وهو من بدين تشي
حقوق النشر محفوظة لموقع تنري نقلا من منتديات أبناء جزيرة بدين
تعديل لإضافة المصادر |
ياعمك كبر الخط وحبة حبة عشان نقدر نقراْ معاكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد عبد الماجد الصايم؟؟؟ (Re: abubakr salih)
|
Quote: انا ما بعرف زول تانى فى الســودان دا اسمو ملاسى، |
سلامات يا أبو بكر... يا خي في ملاسي مشهور في السودان و فاعل في التاريخ السوداني الحديث ..هو الاستاذ شوقي ملاسي المحامي...فات عليك كيف ؟ أما موضوع صاحبك ده فالآن متولينو اساتذة كبار زي مولانا أحمد المرضي و مولانا و شيخنا محسن خالد عشان كده حاليا حنكتفي بالمتابعة.
| |
|
|
|
|
|
|
|