Quote: البتاع مصطلح فرعوني يستخدم كثيرا في المحافل السياسية في الوطن العربي البتاع في اللغة العربية مشتقة من قولنا بتعت الناقة اي درت حليب و من ناحية المصطلح عندما نقول البتاع نريد بها كلمة مفردة مذكرة منع من ظهورها التعقيد والتفكير الغبي في ايجاد كلمة بديلة نصرف بها . البتاع كلمة عبقرية تعني كل شيء وأي شيء في أي زمان ومكان فعلى رغم أنها تبدو للوهلة الأولى وكأنها لا تعني شيئاً إلا أن استخدامها اليومي يفوق نظيراتها من الكلمات العامية التي لا أصل لها في اللغة العربية، أو حتى تلك المقتبسة من لغات أخرى ومن دون مبالغة تكاد لا تخلو جملة من جمل الأحاديث اليومية بين المصريين من كلمة بتاع في شكل أو في آخر . وهي كلمة قابلة للتعريف ، فيقال البتاع للإشارة غالباً إلى شيء ما واضح لكل من المتحدث والمتحدث إليه . ولكن قد يكون اسمه المعروف به غائباً عن المتكلم . فيقال مثلاً : البتاع إللي هناك متجه إلى الجيزة ، وفي هذه الحال قد يكون الباص المتجه إلى الجيزة . ويشار كذلك إلى البتاع إللي أكلته ليس له حل ، ويحتمل هنا معنيان : فإما أن يكون الشيء المأكول جيداً جداً أو سيئاً جداً.
Quote: البتاع السياسي
اكتسبت كلمة البتاع سمعة سيئة بعض الشيء ، وذلك لأن كثرة استخدامها في الحديث يعكس أحياناً إما خللاً في الذاكرة ينسي صاحبها أسماء الأشياء، أو أنها تعبّر أحياناً عن نقص في القاموس اللغوي للفرد ، والذي لا يتيح له التعبير عما يقصد بكلمات محددة أكثر . كما يلجأ البعض أحياناً الى هذه الكلمة في حالات الغضب أو احتقار الآخرين والتقليل من شأنهم . فبدلاً من الإشارة إليهم أو التحدث عنهم بأسمائهم ، يقال: البتاع ده فاكر نفسه عبقري . صرح الرئيس المصري حسني مبارك بعد احداث الحرب في لبنان بين حزب الله والكيان الصهيونى : ” دى خسارة كبيرة .. خسارة لاسرائيل .. وخسارة للبتاع ده “ إختلف محللو البتاع في تفسير البتاع ده فقد ذهب البعض إلى أنه يقصد فلسطين بينما ذهب آخرون إلى أنه يقصد لبنان و آخرون قالوا أنه يقصد حزب الله . إذا كان المقصود بالبتاع حزب الله فإن البعض في الشارع المصري والعربي يرى أن هذا البتاع أشرف بكثير من عشرات البتوع التي كرست وما زالت روح الانكسار والانسحاق والزحف على البطون , يرى رئيس معهد كارينجي بواشنطن المتخصصة بشؤون البتاع أن مصر والسعودية والأردن يهاجمون حزب الله باعتبار أن أي نجاح يحققه حزب الله هو دعم لجماعات الإسلام السياسي وجماعات الغضب في الدول الثلاثة التي قد تعتمد على الالهام من حزب الله في مواجهة نظم موالية لأمريكا وإسرائيل . اللاموسوعة تبعث بهذا البتاع إلى البتاع الكبير بتاع البتاتيع كلها, بتاعنا كلنا وكلنا بالمناسبة يعني اللي احنا بتوعه لحم بتاعنا من خير بتاعه , مش هو برضك اللي بيجيبلنا البتاع , وبيحمينا من شوية البتوع الإمبرياليين دول مش هو اللي مطول رقابينا وبتاتيعنا عشان نتمخطر واحنا متفشخرين أوي ببتوعنا في أرقى المحافل إلى فخامة البتاع الكبير اللي وكّلناه ببتوعنا فقام وكّلنا بتاعه فبقينا إحم يعني ولا مؤاخذة : بتوع . بتوعنا كلنا فداك يا معلم, واحنا برضو بتوعك وبتوع ميتين أهلك ميت مرة
Quote: إستخدامات أخرى للبتاع
* الملكية فيقال مثلاً: الكتاب بتاع هتلر ، أي الكتاب الذي يملكه هتلر ، وهكذا . ومن عبقرية الكلمة أن لها معاني كثيرة في مجال الملكية ، فمثلاً يقال: المحل بتاع الملابس ، أي المتخصص في بيع الملابس ويقال: المدرّس بتاع العلوم ، أي مدرّس مادة العلوم. ويقال ايضا قانون الطوارئ بتاع حسني مبارك او زغلول النجار بتاع إنشقاق القمر . * الإستفهامية : إذ يمكن أن تحل محل أداة الاستفهام لماذا ، وإن كانت تشير في هذا السياق إلى دلالات استنكارية ، فيقال : بتاع إيه أذهب إلى العمل يوم الجمعة ؟ وهي تعني هنا استنكار ورفض فكرة التوجه إلى العمل في يوم الإجازة الأسبوعية . وللبتاع أيضاً استخدام استفهامي ولكن استخباري . فيقال: بتاع إيه هذه الفواتير ؟، أي ما هذه الفواتير ولأي شيء استخدمت ؟.
* المنصورية أبرز عمل فني نقل كلمة البتاع من حيز الاستخدام العادي البعيد عن التحليل والتأمل في عبقرية الكلمة إلى مجال التفكير والتحليل ، المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين التي جسد فيها الفنان الكوميدي يونس شلبي دور منصور، ابن الناظر الذي لم يكن ينطق بجملة مفيدة كاملة . فكان يتعثر في حديثه دائماً فيلجأ إلى البتاع ليخرج من أزمته ، وانتشرت عبارة البتاع بتاع البتاع منذ خروج المسرحية إلى النور في العام 1971 إلى اليوم انتشاراً لم يفرّق بين كبير وصغير أو غني وفقير ، ودائماً ما يستخدمها المصريون في أحاديثهم .
Quote: البتاع و قصيدة أحمد فؤاد نجم
خرجت البتاع من حيّز الدراما المسرحية الكوميدية إلى عالم الشعراء والمثقفين المخملي حين كتب شاعر العامية أحمد فؤاد نجم الشاعر الذي نبهنا لعبقرية اللغة العامية : يا للي فتحت البتاع فتحك على مقفول , لأن أصل البتاع , واصل على موصول ويقال إن الرئيس المصري الراحل أنور السادات غضب من هذه القصيدة ، واعتبر أن نجم يقصده بها. وثمة أقوال أخرى تشير الى أن قصيدة البتاع حملت تنبؤاً بمقتل الرئيس الذي اغتيل خلال حضوره عرضاً عسكرياً لمناسبة ذكرى حرب أكتوبر في 6 أكتوبر 1981. ومن الجدير بالذكر ان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قال عندما سجن أحمد فؤاد نجم الولد أحمد مش حيطلع من السجن طول ما أنا عايش لكن ناصر قالها و مات بينما قصيدة الشاعر ستبقى للأبد .
Quote: ياخي من البدلية عنوانك ده بيعقد الزول!! كنت تكتب ولو بين قوسين أو بين يافطتين ذاتو... قصة.. شعر.. شريط... بن علي!! شفت وديتنا وين....
يا عبدالعزيز؛ ما هي دي ميزة ودالصايم الما خاتين بالكم ليها ومستكترا عليهو اخونا عثمان رغيم! الراجل [ مثقف وطني ] ياخ.. وقصدو من [ هكذا ] عناوين استفزازكم عشان تبحتو ورا الزول بتاع [ البتاع ] وتشوفو بت بتاع البتاع ذاتا [بتبتع ] كيف!
Quote: نلبس ولا نقلع؟ نوارة نجم
يقول المصريون: هم كبير يزيح هم صغير. آآآآه، مازلت أبكي وأنوح علي إثر الإصابات البالغة التي لحقت بكرامتي العزيزة من جراء بيان اللجنة الثلاثية الخاص بعدم أهلية المرأة للقضاء. أنا أصلي كرامة وطالع لها بني آدم، ويبدو أنه في شهر يوليو ربنا صايبني في كرامتي. وكانت كرامتي قد تعرضت للتجريح علي إثر حادثة التعامل مع بعض المناضلين، ولكي لا آسي علي ما أصابني، استيقظت ذات صباح فوجدت برستيجي مبعثرا علي صفحات الجرائد وعلي مستوي القطر من قبل أعلي سلطة قضائية في مصر. هم كبير يزيح هم صغير.
قال كنت غاضبة لأن المناضلين لا يردون علي تليفوناتي ولا إميلاتي ولا رسائلي كأنني أهاتفهم لتصليح غلطتهم لا للعمل، ولأن إحدي الرفيقات مسحت بي البلاط أمام الجماهير الغفيرة ولم تسعفني بديهتي للرد (ماهو لو باعرف أتكلم ما كنتش كتبت)، ولأنهم تجاهلوا دعوتي لاجتماع التنسيق لعمل كنت قد بذلت فيه جهداً، كل ذلك تضاءل بجوار اتهام كل النساء وأنا منهم - وأنا في بيتي، كافية خيري شري، صافية النية - بأننا منحرفات ومرتشيات وعميلات لإيران والسعودية - السعودية وأنا بامون بخمسة جنيهات بنزين؟ - وفاقدات للأهلية العقلية، وبقرار رسمي نظمي فهمي. لو ذنب المناضلين يبقي ربنا انتقم من كل النساء بسببي؟ لم أعد أهتم بحرمان المرأة من حق تولي منصب القاضي بقدر اهتمامي بعرضي ونزاهتي ووطنيتي وأهليتي العقلية المطعون فيهما بختم النسر.
غير المحجبة منحرفة، مجاهرة بالانحراف، ومن حق أي ذكر أن يتحرش بها، وحين تصرخ مستغيثة يقول لها الناس: «ما تشوفي إنتي لابسة إيه؟» لابسة إيه؟ لابسة هدوم، شعرها فقط هو المكشوف، إن كان يستفزك الشعر لهذه الدرجة يمكنك أن تجذبها منه، لكنك جذبتها من ثديها، وهذا العضو موجود لدي المحجبة وغير المحجبة. المحجبة منحرفة، مستترة الانحراف، ولا تصلح للقضاء. المهم هو أن المرأة منحرفة بالسليقة، نتحجب ما نتحجبش، نحن منحرفات، مستباحات. إيه طيب؟ شوروا علينا يا أهل الحل والعقد، نزلوا زي موحد. أنا منحرفة؟ ومرتشية بصندلي ده؟ وإيرانية وسعودية؟ وما أخبار العلاقات الدبلوماسية مع إيران والسعودية بعد إهانة البلدين؟ تخيل أن قاضياً سعودياً قال: هؤلاء المنحرفون المتأثرون بالتيارات المصرية. ولّا أنا اللي حساسة زيادة؟
آه يابا يا كرامتي.. أيوه.. أبويا، أبويا هو السبب. كنت فخورة بأنني امرأة، أبويا أقنعني بأن النساء أكثر حكمة وفهما من الرجال، وأن النساء مخلوقات أكثر تطوراً لأنهن خلقن بعد الرجال، ومن سنة الخلق أن الأحدث هو الأكثر تطورا.. أبويا بقي وصدقته. جات المحكمة قالت لي أبوكي كداب.. وإنتي منحرفة. طب ليه يا بابا ضيعت وقتي؟ كان زماني عملت حسابي وسلكت طريق الانحراف من بدايته وحققت مركزاً مرموقاً فيه بكفاحي، بدل ما أنا عايشة أتهزأ من المناضلين ومن القضاء ومن الرفيقة الدادا أم عطيات الشغالة، ثم أخطرتموني بأنني منحرفة بعد أن شارفت علي اللحاق بجوار ربي. حالحق أنحرف إمتي؟
نعم أنا متألمة جدااااا، ومهانة بصدق، ومجروحة بعمق من بيان اللجنة الثلاثية، وسأقتص لكرامتي. انتظرونا.
Quote: البــــــــتـــــــــــــــــــــــاع ياللي فتحت البتاع فتحك علي مقفول لان أصل البتاع واصل علي موصول --- فأي شئ في البتاع الناس تشوف علي طول والناس تموت في البتاع فيبقى مين مسئول --- وأزاي هاتفتح بتاع في وسط ناس بتقول بإن هذا البتاع جاب الخراب بالطول لأن حتة بتاع جاهل غبي مخبول أمر بفتح البتاع لأنه كان مسطول --- وبعد فتح البتاع جابوا الهواء المنقول نكش عشوش البتاع وهد كل أصول وفات في غيط البتاع ام سمم المحصول وخلى لون البتاع اصفر حزين مهزوم ----- يبقي البتاع في البتاع وناس تعيش بالبتاع وناس تموت بالفول وناس تنام ع البتاع وناس تنام كشكول ---- أدي اللي جابه البتاع جاب الخراب مشمول لانه حتة بتاع مخلب لرأس الغول باع البتاع بالبتاع وعشان يعيش علي طول عين حرس بالبتاع وبردو مات مقتول
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة