وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 05:53 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية

03-23-2016, 11:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية

    11:38 AM March, 23 2016

    سودانيز اون لاين
    adil amin-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    sudansudansudansudansudansudan114.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية السودانية
    قائمة على النص القراني من سورة الروم قال الله تعالى ((وَعْدَ اللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6) يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) صدق الله العظيم
    إن البيئة التي نعيش فيها إذن إنما هي بيئة روحية، ذات مظهر مادي.. و هذه الحقيقة ستحدث ثورة في مناهج التعليم الحاضرة، التي ظهر قصورها، و إليها يرجع فساد الحكم، و قصور الحكام، و المحكومين .. ما هي الروح؟؟ هي الجسد الحى الذي لا يموت!! و في المرحلة ،قبل ظهور الجسد الحي، الذي لا يموت، فان الروح هي الطرف اللطيف من الجسد الحاضر - الروح هي العقل المتخلص من أوهام الحواس، ومن أوهام العقل البدائي الساذج .. الروح هي العقل المتحرر من سلطان الرغبة - الهوى .. ونحن لا نصل إلى الروح إلا بالإيمان، و بتهذيب الفكر، ومن أجل ذلك قال النبي الكريم: ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به..)) و ما جاء به هو الشريعة، والطريقة، والحقيقة .. هذا شرط أول الطريق..
    "15"
    يسمي كارل ماركس اشتراكيته: الاشتراكية العلمية .. في حين يسمي اشتراكية روبرت أوين: الاشتراكية المثالية.. و الناس يتحدثون، في الوقت الحاضر، عن العلمية بتأثر كبير برأى كارل ماركس عن اشتراكيته، ولكنهم غير دقيقين في هذه التسمية .. اشتراكية ماركس علمانية، و ليست علمية .. و كذلك كل ما يتحدث عنه الناس الآن، إنما هو علماني، وليس علميا .. الفرق بين العلمية، والعلمانية، أن العلمانية علم ناقص .. و تجيء العبارة عنه في القرآن: ((وعد الله ، لا يخلف الله وعده، و لكن اكثر الناس لا يعلمون * يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا، وهم، عن الآخرة، هم غافلون!!)) سماه، ونفي عنه، أنه علم .. قال ((لا يعلمون)) ثم قال ((يعلمون ظاهرا)) .. وهذا الظاهر إنما هو المادة كما تتبادر إلى حواسنا .. العلمانية تتعلق بالحياة الدنيا - الحياة السفلى - حياة الحيوان، وتغفل عن الحياة الأخرى .. الحياة العليا، وهي حياة الإنسان .. كارل ماركس ينكر الغيب، و ينكر الحياة الأخرى، وتتعلق اشتراكيته بالسعي في الحياة الدنيا، وفي، ظاهرها، و من ثم فهو علماني، و ليس عالما .. العالم هو الذي ينسق بين الحياة الدنيا، و الحياة الأخرى، على غرار العبارة النبوية: ((الدنيا مطية الآخرة)) .. العالم ذكي، والعلماني شاطر.. و الفرق بين الذكي والشاطر أن الذكي يملك ميزان القيمة، و يقيم الوزن بالقسط .. و الشاطر لا يملك هذا الميزان، فهو يخبط كحاطب ليل .. الذكي يعرف الوسائل و الغايات، و ينسق بينها، فلا يصرف، في سبيل الوسيلة، من الجهد، ما ينبغي أن يصرف في تحصيل الغاية .. والشاطر قد يفني حياته في سبيل الوسيلة، لأنه لا يملك التمييز الدقيق بين الوسائل، والغايات.. الدنيا وسيلة الآخرة، فيجب أن تنظم بذكاء، و بعلمية لتتأدى إلى الغاية المرجوة منها.. و لا يستطيع ذلك العلمانيون وإنما يستطيعه العلماء..

    "16"
    الحضارة الغربية الحاضرة بشقيها - الاشتراكي والرأسمالي - إنما هي حضارة مادية – قيمة الإنسان فيها مهدرة، وقيمة الحطام مرتفعة.. هي حضارة، و ليست مدنية.. هي حضارة التكنولوجيا الهائلة، والآلات الرهيبة، ولكن الإنسان فيها ليس سيد الآلة .. لقد نمت التكنولوجيا الثروة بصورة خيالية، و لكن، لغياب القيمة، لم يكن هناك عدل في توزيع الثروة، و إنما انحصـرت في أيدي القلة، وأصبح الفقر نصيب الكثرة، فذهل الغني، بالغنى، عن إنسانيته، كما شُغل الفقير، بالفقر، عن إنسانيته، فانهزم الإنسان، في هذه الحضارة المادية، الآلية الهائلة، المذهلة.. لقد وصلت هذه الحضارة إلى نهاية تطورها، ووقف طلائعها في نهاية الطريق المقفول - طريق المادية الخالية من الروحية.. ولابد للبشرية التي سارت في هذا الطريق العلماني حتى بلغت نهايته من أن تعود لتدخل من جديد، في الطريق العلمي ..
    "17"
    من الأمم الإسلامية أمم متقدمة، بمقاس الوقت الحاضر، فدخلت خلف طلائع الحضارة الغربية في هذا الطريق العلماني، و قطعت فيه شوطا، به اعتبرت متقدمة، في الوقت الحاضر.. و من الأمم الإسلامية أمم متخلفة، بمقاس الوقت الحاضر، فلم تصل حتى إلى مفترق الطريقين - الطريق العلمي والطريق العلماني - هي بذلك اعتبرت متخلفة .. أما نحن السودانيين، فإننا، بفضل الله علينا، نقف اليوم في مفترق الطريقين .. لقد دخل بعضنا في طريق الحضارة الغربية الحاضرة، تبعا لطلائـع هذه الحضارة، و لكنه لم يوغل، و لم يبعد عن مفترق الطريقين .. أما الشعب فانه بفضل الله علينا، وعلى الناس، يقف عند مفترق الطريقين، تماما، محتفظا بأصائل طبائعه التي قد قدها الله تعالى له من شريحة الدين.. أما نحن الجمهوريين، فبفضل الله علينا، و على الناس، قد امتد بصرنا حتى رأينا قافلة البشرية الحاضرة، و هي تقف حائرة، عند نهاية طريق العلمانية المسدود، وأصبح واضحا عندنا، أن علينا لأن ندخل بشعبنا طريق العلمية حتى نكون للبشرية - قل للإنسانية - طليعة جديدة .. طريق العلمية طريق مفتوح على الإطلاق، و سير الإنسانية فيه سير سرمدي .. فهو يحقق فيه، كل حين، قدرا من إنسانيته، ومن كرامته، ومن عزه، ومن كماله.. و ليست لكمال الإنسان نهاية، لأن نهايته عند الله ((وأن إلى ربك المنتهى)) ولا منتهى لكمال الله تبارك و تعالي.
    "18"
    إن العلمية لا تستغني عن العلمانية، وإنما تضعها في موضعها، و هو موضع الوسيلة من الغاية، على غرار ((لدنيا مطية الآخرة)) .. فمن استغنى بالدنيا عن الآخرة، فقد ضل ضلالا بعيدا .. ومن حاول أن يطلب الآخرة بدون الدنيا فقد ضل .. والقصد القويم هو أن تأخذ من دنياك زاد الراكب، إلى أخراك .. هذا هو المقصود بقولنا إن العلمية لا تستغني عن العلمانية .. الحضارة العلمانية، المادية الآلية، الحاضرة، حضارة عملاقة، و لكنها بلا روح، فهي تحتاج إلى مدنية جديدة تنفخ فيها هذا الروح، وتوجهها الوجهة الجديدة، التي تجعلها مطية للإنسان بها يحقق إنسانيته، وكماله.. وهذا ما علينا أن نقدمه نحن من الاسلام.. إن الطريق العلمي الجديد الذي على الشعب السوداني أن يدخله منذ اليوم، هاديه كتاب الأجيال - القرآن - و دليله محمد، النبي الأمي، الذي جسد القرآن، في اللحم و الدم .. فمعرفة الأكوان - العلمانية - ومعرفة الله - العلمية - يجب التنسيق بينهما بعلم، لان الأكوان إنما هي مطية الإنسان، في سيره إلى الله .. يقول تعالي: ((سنريهم آياتنا في الآفاق، و في أنفسهم، حتى يتبين لهم: أنه الحق.. أو لم يكف بربك ، انه على كل شيء شهيد؟؟)). ويقول: ((خلقت الأكوان للإنسان، وخلقت الإنسان لي)). و هذا هو معنى قوله تعالي: ((ما وسعني أرضي، ولا سمائي، وإنما وسعني قلب عبدي المؤمن!!)).
    "19"
    علينا أن نعلم أنفسنا! و أن نعلم شعبنا، وأن نعيد تعليم المتعلمين منا، من جديد، فنخرجهم من الطريق العلماني، إلى الطريق العلمي.. إن علينا لأن ننشئ التربية، و التعليم .. فأما التربية فببعث سنة النبي فينا معاشة .. و هي معنى "العدل": العدل بين العبد و الرب، و العدل بين العبد ونفسه، والعدل بين العبد وأهله، والعدل بين العبد والناس، والعدل بين الناس.. و هذا كله وارد في الكتب الجمهورية – "طريق محمد" و "أدب السالك في طريق محمد" و"الرسالة الثانية من الإسلام" و"رسالة الصلاة" و"تعلموا كيف تصلون" الخ، الخ .. وسيكون مجال التربية التعليم الرسمي، في المدارس، والمنابر الحرة، في كل ميادين القرى، المدن، ومنابر المساجد، و منابر المدارس، والمعاهد، والجامعات، و كل مجاميع الشعب .. و أما التعليم الرسمي سيكون مجاله المدارس، و المعاهد، والجامعات، هو تعليم يقوم على العلم المادي التجريبي، حتى يتقن المواطن، والمواطنة، المقدرة على تصميم الآلة، وصنعها، واستعمالها، و صيانتها، لكي يكون نافعا لمجتمعه بتسخير العالم المادي لخدمته .. لقد قلنا إن العلم المادي، و العلم الروحي، قد اتفقا على وحدة الوجود، و ذلك يعني أن بيئتنا التي ظللنا نحاول التعرف عليها في الآماد السحيقة بوسيلة العلم المادي، والعلم الروحي، قد ظهرت لنا على حقيقتها، بفضل الله علينا، ثم بفضل هذين العلمين.. إن علينا لان نعيد توجيه برامج تعليمنا حتى يجد الفرد منا المقدرة على المواءمة بين حياته وبيئته هذه الجديدة، ولما كانت هذه البيئة الجديدة، إنما هي بيئة روحية، ذات مظهر مادي، كما سبق أن قررنا، أصبح على الحى أن يعلم مظهرها ومخبرها - خصائصها و كنهها - وهذا ما يوجب تعلم العلم المادي، التجريبي، والعلم الروحي، كليهما، لكي يتم تواؤم الحى مع بيئته هذه القديمة، الجديدة..
    المفكر السوداني الراحل محمود محمد طه (كتاب ديباجة الدستور 1984)


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2016, 06:00 PM

sadig mirghani
<asadig mirghani
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    كلام زي العسل
    واصل عشان نعرف كيف فكفك الاشتراكية العلمية بالفهم الجمهوري
    وهذبا وشذبا والبسها الثوب السوداني المعتدل في دينه
    لك شكري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2016, 07:17 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: sadig mirghani)

    Quote: كلام زي العسل
    واصل عشان نعرف كيف فكفك الاشتراكية العلمية بالفهم الجمهوري
    وهذبا وشذبا والبسها الثوب السوداني المعتدل في دينه
    لك شكري

    الاخ العزيز صادق ميرغني
    تحية طيبة
    كلامك جميل ..بس البوست خاص بنظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية
    وعايزك انت كمان تشوف المدينة الفاضلة في الفكرة الجمهورية
    وهي طبعا موجودة في كتب عديدة للاستاذ واعذرني انا بكتب من الذاكرة فقط الان نسبة للظروف التي انا فيها ولكني مصر على الاستراتيجية التي اتخذتها في حياتي منذ اعدام المفكر السوداني العبقري محمود محمد طه ان اجعل الفكرة الجمهورية تسود العالم وترد الاعتبار للسودان والسودانيين لذلك احتفل بثلاثة ديل كل عام هنا
    السيد عبدالرحمن المهدي مؤسس حزب الامة-الاشتراكي الليبرالي 25 مارس 1958
    محمود محمد طه مؤسس الحزب الجمهوري الليبرالي الاشتراكي 18 يناير 1985
    الدكتور جون قرنق مؤسس الحركة الشعبية الليبرالية الاشتراكية31/7/2005
    المدينة الفاضلة في الفكرة الجمهورية هي المجتمع الديموقراطي الاشتراكي
    ووفقا للماركسية نفسها جعلت البنية التحتية هي الاقتصاد وهذا صحيح ولكنها جعلت البنية الفوقية -طبقة البلورتاريا الدكتاتورية هي البنية الفوقية وكان في ذلك مقتلها رغم ان المادية الجدلية والمادية التارخية وكتاب راس المال لكارل ماركس كتب قيمة جدا جدا ومجهود جبار لا يمكن ابدا محوه من التريخ ساد نصف العالم ثم اندثر بسقوط جدار برلين 1990.....
    فقط على ما اذكر مقولة الاستاذ محمود في تعريف ماركس والماركسية ان اسقاط ماركس العلماني للغيب اخرجته من العالم المحقق الى الملحد الجاهل
    وايضا نقد الاستاذ مبدا العنف والقوة هو اداة التغيير ..قال العنف قوة مدمرة ولكن القوة قد تكون قوة فكرية او ثقافية او سلاح الوعي مثلا فضائية او اذاعة موجهة او صحيفة الفكرة الجمهورية معركتها في العقول ."اركان الجمهوريين"..والله وشكرا على مرورك في عالم حياة الفكر والشعور
    فقط لدي ملاحظة للفكرة الجمهورية ايضا تصور للدولة السودانية متطور جدا ومن 1955 كتاب اسس دستور السودان وممكن يكون برنامج حتى الان 2016 لدولة مدنية فدرالية ديموقراطية اشتراكية مكونة من خمسة اقاليم (الاستاذ دمج دارفور مع كردفان في الولاية الغربية) ويوجد حزب جمهوري الان تقوده الاستاذة اسماء ابنة الاستاذ وتقف مسجل الاحزاب والمحكمة الدستورية العليا المازمومة والمعطلة بسبب التسعة القضاة الضعيفين اخلاقيا وغير مؤهلين فنيا القائمين عليها..وفي هذا الامر الحديث ذو شجون

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2016, 07:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    sudansudansudansudansudan183.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    لاجابة الوحيدة الشافية عن اسلام كل الانبياء والفرق بين "امة المؤمنين " وامة المسلمين" توجد في الفكرة الجمهورية اتمنى من الاخوان الجمهوريين في امريكا قراءة هذا الكتاب والسعي لمقابلة كاتبه وسيكون فتح جديد للفكر السوداني المغييب في بلاد العرب والعجم
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2016, 07:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)


    sudansudansudansudansudansudansudan10.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    بئس من يعول على الاخوان المسلمين والسلفيين والشيوعيين والقوميين العرب في السودان..
    sudansudansudansudansudansudansudan92.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2016, 07:31 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    حديث القوم
    وتزعم بانك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر
    يتسع العالم ويضيق وفقا لمستوى الوعي الذى يعيشه الانسان..دماغ البشر له وظائف في ثلاث مستويات..الغريزة(low level mind) ثم العلم( mid level mind) ما وراء العلم(high level mind),,وهذه ثلاث مستويات من الوعي ترتبط بسلوك الانسان ايضا لان السلوك يرتقي مع الوعي وينحط مع تدنيه,,


    mind2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2016, 09:13 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: sadig mirghani)

    اذا خر في البيد للاحجار عاكف
    فلامعنى للانكار بالعصبية
    راؤو ضوء نوره يوما فظنوه نارا
    فضلو في نور الهدى بالاشعة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2016, 09:14 AM

sadig mirghani
<asadig mirghani
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    تحية ليك استاذ عادل
    آسفين على المقاطعة وما نصرفك عن مضمون البوست
    حقيقة انا الايام دي رجعت لي كتب محمود وبديت بالرسالة الثانية فلو في نقاش في الحتة دي او استفسار ممكن
    افتح ليها بوست محدد لها او ممكن اتداخل معاك في نفس البوست للاستزادة والسؤال على ما استغلق من الفهم
    لك مودتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2016, 09:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: sadig mirghani)


    شكرا يا صادق ميرغني للمتابعة وكويس انك شرعت في اكتشاف كنوز الفكرة الجمهورية المهولة في كافة المجالات. وكتاب الرسالة الثانية هو ما يبحث عنه العالم الداعشي االان....عليك الله شوف الكلام في البند19 في مخطوطة ديباجة الدستور وشوف حال المتعلمين في السودان في حضيضهم المذري الان على مستوى السودان وعلى مستوى البورد..في الحقيقة انا فقط اضيف المخططات السهمية في توضيح افكار الاستاذ محمود وافسر حسب ما افهم من كلامه ...عشان كده الحوار مهم جدا في هذا البوست ...
    sudansudansudansudansudansudansudan93.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    "19"
    علينا أن نعلم أنفسنا! و أن نعلم شعبنا، وأن نعيد تعليم المتعلمين منا، من جديد، فنخرجهم من الطريق العلماني، إلى الطريق العلمي.. إن علينا لأن ننشئ التربية، و التعليم .. فأما التربية فببعث سنة النبي فينا معاشة .. و هي معنى "العدل": العدل بين العبد و الرب، و العدل بين العبد ونفسه، والعدل بين العبد وأهله، والعدل بين العبد والناس، والعدل بين الناس.. و هذا كله وارد في الكتب الجمهورية – "طريق محمد" و "أدب السالك في طريق محمد" و"الرسالة الثانية من الإسلام" و"رسالة الصلاة" و"تعلموا كيف تصلون" الخ، الخ .. وسيكون مجال التربية التعليم الرسمي، في المدارس، والمنابر الحرة، في كل ميادين القرى، المدن، ومنابر المساجد، و منابر المدارس، والمعاهد، والجامعات، و كل مجاميع الشعب .. و أما التعليم الرسمي سيكون مجاله المدارس، و المعاهد، والجامعات، هو تعليم يقوم على العلم المادي التجريبي، حتى يتقن المواطن، والمواطنة، المقدرة على تصميم الآلة، وصنعها، واستعمالها، و صيانتها، لكي يكون نافعا لمجتمعه بتسخير العالم المادي لخدمته .. لقد قلنا إن العلم المادي، و العلم الروحي، قد اتفقا على وحدة الوجود، و ذلك يعني أن بيئتنا التي ظللنا نحاول التعرف عليها في الآماد السحيقة بوسيلة العلم المادي، والعلم الروحي، قد ظهرت لنا على حقيقتها، بفضل الله علينا، ثم بفضل هذين العلمين.. إن علينا لان نعيد توجيه برامج تعليمنا حتى يجد الفرد منا المقدرة على المواءمة بين حياته وبيئته هذه الجديدة، ولما كانت هذه البيئة الجديدة، إنما هي بيئة روحية، ذات مظهر مادي، كما سبق أن قررنا، أصبح على الحى أن يعلم مظهرها ومخبرها - خصائصها و كنهها - وهذا ما يوجب تعلم العلم المادي، التجريبي، والعلم الروحي، كليهما، لكي يتم تواؤم الحى مع بيئته هذه القديمة، الجديدة..
    المفكر السوداني الراحل محمود محمد طه (كتاب ديباجة الدستور 1984)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2016, 09:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)



    شاهدوا الفكرة….وفناؤها

    عادل الأمين

    أزمة فلسفة الحكم نفسها في الشرق الأوسط هي التي ادخلتنا في هذا النفق المظلم…بينما الديموقراطية هي بنت المجتمعات الليبرالية الحرة الغربية ظل حكم الاسرة الرشيد أو الفاسد هو ديدن النظم السياسية في المنطقة العربية والاسلامية منذ سقيفة بني ساعدة حتى الان…الحكم القائم على الوصاية…والوصاية امر مرحلي، وصاية الرشيد على القاصر، وصاية المسلم على الذمي ،وصاية الرجل على المراة ووصاية الحاكم على المحكوم… فتشكلت الأحزاب السياسية الأيدلوجية على هذا النسق وأضحت الشعوب لا تعاني من ديكتاتورية النظم الحاكمة فقط بل دكتاتورية من يعارضونها ايضا من احزاب مؤدلجة لايجاد فلسفة جديدة للحكم في المنطقة قائمة على الديموقراطية بمفهومها الغربي الليبرالي التي تعظم قيمة الفرد، علينا ايجاد مفاهيم جديدة من اصول العقيدة الاسلامية(القران المكي) وليس فروع العقيدة(القران المدني) وكتب الفقه والتاريخ الممتد من سقيفة بني ساعدة الي يومنا هذا.


    الناس في هذه الحياة رغم انهم يكونون اسر وقبائل وشعوب ودول واقاليم وقارات ومنظمات دولية …الا انهم ياتون إلى هذه الحياة افرادا ويغادورنها افرادا…مما يجعل مسئولية الشخص فردية وبذلك تنتفي الوصاية عبر أي شخص أو حاكم مطلق أو عالم دين مزيف أو مثقف انتهازي…بل يجب أن تكون ارادة الشخص خاضعة لوعيه وتقيمه الشخصي وفقا للاعلان العالمي لحقوق الانسان وليس لرؤى ايدولجية قائمة على ولاية الفقيه أو السلفية أو الإخوان المسلمين أو البعثية أو الناصرية أو اللجان الثورية…هذه الرؤى العابرة للحدود تشرخ المجتمع الواحد في الدولة القطرية نفسها الي عرب وغير عرب مسلمين وغير مسلمين أو الدولة واللادولة في الحالة الليبيبة الفريدة في بشاعتها الان.

    لا يمكن تاسيس مجتمع ديموقراطي حقيقي ما لم نؤسس مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني…لا يمكن ان تنعم الدولة المحددة بخطوط الطول والعرض بالاستقرار مالم تتحول من بقعة جغرافية الي وطن يرى كل مواطن نفسه في مرآته المستوبة بعيدا عن مفهوم اغلبية اقلية مختل وغير واقعي تعزيز مفاهيم جديدة ايضا يدعوا إلى تغيير الذهنية الشرقية نفسها من ذهنية مفاهيم الى ذهنية تحليلية علمية وناقدة وهذا بدوره يجب ان يتم بتغيير طرق التعليم نفسها من التلقين الى النقاش الاهتمام بالفرد في المجتمع وبناءه على اسس جديدة وحرة هو الذى يقود التغيير الحقيقي وليس اسقاط انظمة واستبدالها بالانظمة اخرى قد تكون اكثر طغيانا وقمعا طال ما هي تتعيش حتى الان على ايدولجيات ماتت وشبعت موتا..واستنساخ التجارب الفاشلة من دولة الى اخرى اشبه بالرضاعة من ثدي ميت.

    ان الديموقراطية والدولة المدنية الحقيقية هي التي تجعل الرجل المناسب في المكان المناسب وتاتي بارادة شعبية من اسفل وليس رؤية فوقية من اعلى….وعندها نحصل على تمثيل نسبي يضع الرجل المناسب في المكان المناسب أو العدالة السياسية …وهذه بدوره سيقود للعادلة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروة ان التغيير هو هدم اصنام النظام العربي القديم الثلاث…. الحاكم المزمن ورجل الدين المزيف الذي يسوقه اخلاقيا والمثقف الانتهازي المؤدلج الذى يسوقه سياسيا..ثم الانفتاح على العالم واخوان الانسانية في القارات الستة فكريا وثقافيا وسياسيا والانسجام مع المجتمع الدولي والتماهي معه في شراكة ذكية تبدا بالديموقراطية وتنتهي بالامم الحرة…اما الانغلاق المذهبي والتزمت العقائدي والاستعلاء العرقي الزائف وتعاطي الاسقاط السياسي مع نرجسية بغيضة ..سيطول من بياتهم الشتوي وعزلتهم غير المجيدة…وهناك الف مثل يحتزى كالهند والصين واليابان ،حافظت على قيمها مع المعاصرة وفي هذا الامر الحديث ذو شجون.




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2016, 07:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan16.JPG Hosting at Sudaneseonline.com




    جعلت الفكرة الجمهورية المدينة الفاضلة في القرن العشرين هي المجتمع الديموقراطي الاشتراكي ومحو الطبقات..وبمرجعية ايات الاصول القران المكي
    وبذلك اسقطت البنية الفوقية في الفكر الماركسي " دكتاتورية البلورتاريا"واستبدلتها بي الديموقراطية الليبرالية
    وابقت على الاشتراكية الروحية ووضحت ان الاشتراكية الماركسية علمانية وليس علمية لذلك فشلت وانهارت في 1990 وهنا الزمن لعب دور كبير ويلعب دور كبير في تحرك افكار البشر ..تسود كل ايدولجية فيزمن محدد ثم تضمحل وتنتهي وتخلف بعدها قرود بافلوف ....راجع من الارشيف بوست قرود بافلوف-اذا كنت لا ترى عينات منهم منتشرة في هذا البورد

    عشان كده شيوعيين السودان وعيهم مرتبط بالمستوى الاوسط في استراتيجية الدماغ الانساني...وحتى هذه اللحظة ما عايزين يتواضعو ويعترفو انهم نقلو برنامج مزيف من مصر عبر مراحل حستو -الجبهة المعادية للاستعمار- الحزب الشيوعي السوداني - من مصادر علمانية الى مجتمع ليبرالي اشتراكي بالفطرة وكان النموذج البريطاني اقرب للمدينة الفاضلة في رؤية الفكرة الجمهورية وعززها الاستاذ محمود محمد طه بي كتابه القيم في فجر الاستقلال -اسس دستور السودان 1955 للدولة المدنية الديموقراطية الفدرالية الاشتراكية
    نحن الان في 2016 في القرن العشرين
    ايهما كان الاصوب المسار الانجليزي للدولة السودانية
    ام
    المسار المخابراتي المصري للدولة السودانية "الانقلابات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2016, 12:30 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)



    12968769_1066380850084623_523847703_n.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    بين زمنين..
    عندما ارسل شارلمان ملك انجترا ابنه يدرس في جامعة بغداد دار الحكمة..في عصر ازدهار الحضارة العربية الاسلامية ..كان هناك البروفسرات..ابو نصر الفارابي والغزالي والمعري والمتنبي ومحي الدين بن عربي والحلاج والسهر وردي وابو نواس .. واليوم دكاترة الجامعات والبروفسرات اكثر من المزارعين..والجامعات على قفى من يشيل..هل فيها ما يغري جيمس كاميرون يرسل ابنه الى جامعة عربية ؟؟او اسلامية ؟؟..دعوني ابلغ مجمع البحرين او امضي حقبا...يا سقاة الكاس من عصر الرشيد..
    ****
    يا للتعاسة
    حين يلقاك ذو القرنين
    تفترش الحصا
    وتهش اطنان الذباب
    الشاعر عبدالاله زمراوي*
    من ديوان مرايا الليل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2016, 12:03 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    mtyy.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2016, 04:21 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    طبعا في ناس في البورد ده بعانو من ثقافة القطيع..عقاب الشيوعيين والناصريين والاخوان المسلمين
    ربع الدماغ ونص الدماغ ديل
    اول حاجة يجو البوست ده.....
    الفكرة الجمهورية والحركة الشعبية اعلى وعي سياسي ليس في السودان بل في دول العالم الثالث كلها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2016, 12:01 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    رمضان شهر الذكر والفكر
    هذا البوست.......خصيصا لي رمضان وناس حياة الفكر والشعور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2016, 11:59 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    البعض في هذا البورد....مصر تماما ان يجعل افكار الاستاذ محمود الموثقة في الكتب ملتبسة
    للاستاذ محمو د راي واضح في العلمانية
    كما ان العلمانية ليس لها ادنى علاقة بالديموقراطية
    الاتحاد السوفيتي السابق كان علماني والصين علمانية وليست ديموقراطية
    بعدين مثقفاتية اللاوعي الجديد من بقيا اليسار العروبي البائس السوداني يثبتو لينا الان ان اوروبا علمانية كما يدعون
    زيارات البابا عبر العالم ياتي لها الملايين في العالم المسيحي وافتح موقع الفاتيكان لتعرف كمية الجامعات ذات المسميات الدينية جامعة سانت جورج وتنبل وغيرها وهذا في مستوى العلوم المجتمع في مستوى السياسة الحزب المسيحي الاشتراكي في جل دول اورويا موجود...وفي العملة الامريكية الدولار in god we trust
    يوجد عالم مسيحي متدين في العالم..وايضا تسمية المدن الامريكية سانت فرنسسكو وفي امريكا الجنوبية..والعالم المسيحي متطور وواعي ومتدين..فقط يتحكم في شريحة منه اليهود عبر الصهيونية المسيحية واسرئيل التي تحكم في العالم دول دينية مزيفة ايضا وقائمة على الدين...
    حتى الكورة فريق باريس سان جيرمان اسم ديني
    يعني المسيحية مهيمنة على المجتمع والسياسة والجامعات...اين هذه العلمانية ..واذا كانت تعني فصل دين عن السياسة او الالحاد وحتى الالحاد سلوك فردي واعاد بوتين الاررثدوكسية لروسيا
    في كافة الاشكال لم تسقط الفكرة الجمهورية اهمية الدين الاسلامي وان يكون ايقونة ويكتنف حياة الانسان ولم يتخلى الاستاذ محود عن مرجعية القران الكريم
    ما يجي شيوعيين مخستكين عندهم حراق روح من النسخة المزيفة بتاعة الاخوان المسلمين في السودان ويطرح العلمانية هي الحل في السودان وهي كلمة لا مدلول لها ابدا وتستخدم للاستهلاك االرخيص والاستاذ وضح الفرق بين العلمانية والعلمية جيدا
    ويجب مراعاة هذا الفهم في ندوة اخونا دكتور عمر القراي

    (عدل بواسطة adil amin on 07-15-2016, 12:05 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2016, 08:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)


    وهي طبعا موجودة في كتب عديدة للاستاذ واعذرني انا بكتب من الذاكرة فقط الان نسبة للظروف التي انا فيها ولكني مصر على الاستراتيجية التي اتخذتها في حياتي منذ اعدام المفكر السوداني العبقري محمود محمد طه ان اجعل الفكرة الجمهورية تسود العالم وترد الاعتبار للسودان والسودانيين لذلك احتفل بثلاثة ديل كل عام هنا
    السيد عبدالرحمن المهدي مؤسس حزب الامة-الاشتراكي الليبرالي 25 مارس 1958
    محمود محمد طه مؤسس الحزب الجمهوري الليبرالي الاشتراكي 18 يناير 1985
    الدكتور جون قرنق مؤسس الحركة الشعبية الليبرالية الاشتراكية31/7/2005
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 01:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    الفكرة الجمهورية
    بوبا عليك تقيل
    يا بنت السودان الاصيل
    والعالم الاسلامي لا زال عالقا في مازق السلفية والاخوان المسلمين
    [/IMG]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2016, 01:01 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نظرية المعرفة في الفكرة الجمهورية (Re: adil amin)

    (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:65- 66)

    والان ممكن من الخارطة الدماغية المنشورة في هذا البوست تعرفو الطريقة الخاسئة التي يفكر بها الاخوان المسلمين "عقل المعاش",,,,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de