الفريق اول ركن محمد بشير سليمان في حديث لاتنقصه الصراحه للاهرام اليوم نافع (حفر لي )

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-11-2018, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-05-2017, 09:11 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 20098

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الفريق اول ركن محمد بشير سليمان في حديث لاتنقصه الصراحه للاهرام اليوم نافع (حفر لي )

    10:11 PM May, 22 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الفريق اول ركن محمد بشير سليمان في حديث لاتنقصه الصراحه للاهرام اليوم
    نافع (حفر لي )
    قلت لدكتور غازي حركة الاصلاح الان مخترقه !
    اتهمت مرتان بالتخطيط لانقلاب عسكري
    الاحزاب الحاليه اكبر مهدد للامن القومي السوداني
    المؤتمر الشعبي (خذلنا ) بتنازله عن الحريات
    المؤتمر الوطني لم يقبل استقالتي منه
    الحزب الحاكم (جير) الحوار في استراتيجية التمكين
    حوار : مجاهد عبدالله

    الفريق اول ركن محمد بشير سليمان رجل من الصعب ان تفهم مالذي يريده فهو الذي تخرج من المدرسه العسكريه السودانيه وتدرج فيها الى اعلى (سلالمها) لم يتردد بعد ان خرج منها ان يمارس العمل السياسي تحت مظلة المؤتمر الوطني الحزب الحاكم ، ولانه صاحب راي وحجه ولايتردد في الاصرار على رايه حتى ولو لم تقبله المؤسسات فانه غادر سريعا حيث لم يسعه العمل في الحزب الحاكم لينتقل الى حزب حركة الاصلاح الان المعارضه بشده للمؤتمر الوطني وقتها ،ولكنه ايضا هنا لم يطيب له المقام واختلف مع قادتها وخرج الى (العراء)..ليقول كلمته دون حسيب او رقيب ومابين التجربه العسكريه والمدنيه كان هذا اللقاء عبر صحيفة الاهرام اليوم :

    بعد كل هذه السنوات مابين العمل العسكري والعمل السياسي الحزبي اين محمد بشير سليمان الان ؟
    الان اتواجد في منزلي وامارس الاطلاع والقراءه ومشغول بكتابة مذكراتي واتابع جيدا مايجري من حوار وطني في البلاد كيف بداء وماهي مالاته واقوم بكتابة تحليل يومي لمايجري في الساحتين المحليه والدوليه بالاضافه الى تواصلي الاجتماعي مع الاهل في بارا وانحاء السودان الاخرى .
    دائما عندما يلجا السياسي للقراءه والاطلاع وكتابة المذكرات يفهم انه غير راض عن الوضع السياسي القائم الان ؟
    في الحقيقة انا لست راض عن الوضع السياسي القائم وما اقوم به من اطلاع وقراءه وتحليل ليس من باب الترفيه وانما من باب النظر لمايجري في الساحه منتقدا ومحللا لها ،واركز جيدا على السودان والذي اراه هو ان بلادنا في متاهه حقيقيه .
    انت انتقلت من القوات المسلحه للعمل السياسي في الحزب الحاكم ثم خرجت منه الى حركة الاصلاح الان بصراحه شديده هل هذه (المواعين) الحزبيه لم تسع افكارك ام ماذا ؟
    اولا في البدايه اقول لك ان خروجي من المؤتمر الوطني اشهد الله انه لم يكون (بحظ نفس)وانما كنت احلم بحزب يؤمن بدولة المواطنه ودولة لها فهم واضح للهويه ويحترم الحريات ويمارس الشورى والديمقراطيه ويحارب الفساد وكل هذه المعاني لم اجدها في المؤتمر الوطني وهي نفس المعاني التي جاء واعترفوا بها في الحوار الوطني ولكن اكثر الاشياء التي جعلتني اخرج من المؤتمر الوطني هي عدم محاربته للفساد .
    هل هذه فقط اسباب خروجك من المؤتمر الوطني ؟
    لا هناك اسباب اخرى واخطرها الكيد السياسي او مايسمونه (بالحفر).
    يعني انت تعرضت (لحفر)؟
    نعم كثيرا .
    هل هناك شخص او اشخاص (حفروا ليك).
    لا اكون معك صريح ان مشكلتي في المؤتمر الوطني كانت مع دكتور نافع علي نافع (هو الحفر لي) ،فكان دائما يقف ضدي واذكر انه عندما اخبره والي ولاية شمال كردفان السابق معتصم ميرغني بانه محمد بشير هزم في شورى الولايه فرح فرحا شديدا وكانت تجربتي التي لا انساها في هذه الشورى التي وجدت فيها (حفرا )وتزويرا وكل الاشياء التي تتعارض مع الشورى .
    كيف تم اختيارك وزيرا في شمال كردفان ؟
    الغريبه ان دكتور نافع هو من اختارني في هذه المهمه و فرض على معتصم ميرغني ان يتم تعييني وزيرا للزراعه ونائبا للوالي وفهمت فيما بعد بانه قصد ابعادي من الخرطوم .
    لماذا قام دكتور نافع با ابعادك من الخرطوم ؟
    هذا السؤال لم اجد له اجابه حتى الان اساله هو .
    هل كان لديك اي مشكله او نقاش او اي اختلاف في وجهات النظر معه؟
    ليس لدي معه اي خلاف ولا مشكله وحتى بعد ان (عايشت) واقع شمال كردفان ووجدت هناك فساد مالي وسياسي واداري وتنظيمي جئت له وجلست معه وعرضت عليه كل الوثائق التي تثبت ذلك وطلب من مدير مكتبه ان يحول تلك الوثائق الى جهاز الامن في الخرطوم والذين قاموا بتحويلها الى جهاز الامن في الولايه وتاكدوا فعلا من وجود الفساد .
    يعني انت كنت جزء من حكومه تمارس الفساد؟
    نعم ولكني لم اصمت .
    لماذا برايك لم تحدث محاسبه ؟
    لانهم كلهم شركاء فيه وبالتالي من يحاسب من ،ولذلك فكروا جديا في ابعادي من الحكومه والحزب .
    هناك حديث حول انك تركت المؤتمر الوطني بسبب عدم اختيار مولانا احمد محمد هارون لك في حكومته وكل الاسباب التي ذكرتها لخروجك غير صحيحه ؟
    هذا ليس صحيحا طبعا وانا كنت اعلم ان احمد هارون لم يختارني لا اعمل معه لانه نقل اليه حديث عن محمد بشير وقالوا له انني سوف اكون معارضا له ،وكنت ارى ان المركز ليس لديه الرغبه في عملي بالحكومه مره اخرى لانه عندما تنحى الوالي معتصم ميرغني بسبب مرضه اختاروا احمد هارون ولم يختاروني با اعتباري كنت نائبه وهذه اشاره واضحه ومفهومه وبمجئ الوالي الجديد قام با اعفائنا وتكليف المدراء العامين بتسيير العمل في الوزرات ولم يشكل حكومته الا بعد سته اشهر .
    بعد ذلك هل تمت اقالتك ام (استقلت) من المؤتمر الوطني ؟
    قمت بتقديم استقالتي برساله وجهتها الى مولانا احمد هارون والغريبه حتى الان لم يرد عليه بالقبول او الرفض .
    اين ذهبت بعد ذلك ؟
    مكثت طويلا افكر وبعدها قررت ان لا انتمي لاي حزب سياسي في السودان لعدم قناعتي بالعمل الحزبي .
    هل هذه القناعه التي وصلت اليها جاءت نتاج لشخصيتك العسكريه التي تقبل الاوامر ولاتقبل الراي والنقاش ؟
    لا ابدا ..ولكن من خلال قراتي لتاريخ السودان وممارسة العمل السياسي منذ الاستقلال لم اجد دليلا واحدا يؤكد لي بان هذه الاحزاب تعمل من اجل سودان موحد ومايجري الان هو تفكيك للسودان وارى ان الاحزاب السودانيه هي احد مهددات الامن القومي .
    لكن هذا الحديث ليس حديث رجل سياسي ؟
    كيف ذلك وانا الان اكتب كتابا عن الاصلاح السياسي في السودان فمن خلال دراستي وجدت ان كل الانظمه السياسيه التي تعاقبت على الحكم في السودان المدنيه منها والعسكريه كلها اخطاءت في اساليب وطرائق الحكم ومن خلال الملاحظه وصلت الى نتيجه وهي ان هذا السودان لن يستطيع ان يحكمه حزب واحد ولا تستطيع كذلك ان تحكمه القوات المسلحه وانما يحكم عبر نظام ديمقراطي ياتي عبر انتخابات حره ونزيهه.
    ولكن حديثك هذا يتناقض مع سلوكك فانت لم تقبل بالشورى والديمقراطيه داخل المؤتمر الوطني وسعيت لفرض رايك وعندما لم يقبل خرجت منه؟
    اين الديمقراطيه في الاحزاب السودانيه التي تحدثني عنها هي غير موجوده وفاقد الشي لايعطيه وهذه توصلت اليها من خلال وجودي داخل المؤتمر الوطني الذي هو عباره عن لوبيات وقرارات جاهزه تمرر في المؤتمرات .
    كيف انضم محمد بشير سليمان الى حركة الاصلاح الان ؟
    كان ذلك بالحاح شديد من الدكتور غازي صلاح الدين الذي زارني في منزلي اكثر من مره وكلف اشخاص بالضغط علي كي انضم لحزبه في مده استمرت اربعه اشهر وكنت رافضا تماما رغم اطلاعي على ادبيات الحركه ووجدت فيها اختلاف عن ادبيات الاحزاب الاخرى .
    بعد ان انضممت لماذا خرجت سريعا من الاصلاح الان ؟
    وجدت نفس المؤتمر الوطني في الممارسه داخل الاصلاح الان واكاد اجزم بانها حركه مخترقه ! .
    الذي نشاهده الان من سلوك لحركة الاصلاح الان هو سلوك مختلف عن المؤتمر الوطني ؟
    ليس هناك اختلاف في الممارسه ودكتور غازي مغلوب على امره .
    قلت ان دكتور نافع (حفر ليك) في المؤتمر الوطني من هو الشخص الذي (حفر ليك) في حركة الاصلاح الان ؟
    (هنا الحفروا لي) مجموعه وليس شخصا واحدا .
    من هولاء حددهم بالا سم ومن الشخص الذي على راسهم ؟
    اعفني من هذا السؤال ولكن مشكلتنا في السودان هي ان (البطانه الفاسده) دائما يكون لها تاثير على القائد اكثر من (البطانه الصالحه) .
    لاحظت من خلال اجابتك ان لديك مشكله كبيره في التعامل مع المؤسسات ولاتعرف التعامل معها لانك لم تلجا للعمل المؤسسي في حسم من يتامرون عليك ؟
    كنت رئيس المكتب التنفيذي في الاصلاح الان وتحدثت مع دكتور غازي وقلت له اننا مخترقون .
    فلنخرج من دائرة السياسة الى دائرة الذكريات ..ايام لاتنسى في القوات المسلحه ؟
    ابتعثت لدوره تدريبيه لمدة عام في باكستان ويعتبر هذا العام من اجمل ايام حياتي العسكريه بل واجمل ايامي كلها تعلمت فيها علما عسكريا احترافيا حقيقيا جئت وطبقته في في كلية القاده والاركان السودانيه مع العميد الركن وقتها حسن حمدين وهو من اعظم الشخصيات التي صادفتها في القوات المسلحه وذكرى اخرى مازالت عالقه بذهني وهي عندما كنت قائدا للواء الردع الذي طلب منه تامين مدينة جوبا في العام 1987 عندما حاصرها التمرد وكانت لاتستطيع طائراتنا الهبوط في مطار جوبا وماقمنا به كان عملا كبيرا والى ان انفصل الجنوب لم يستطيع المتمردون استهداف اي طائره تابعه للحكومة السودانيه في مطار جوبا .
    قرار سياسي او عسكري كنت غير راضيا عليه اثناء خدمتك العسكريه ؟
    القرار الذي كنت غير راضيا عنه هو اتفاق ابشي 2003 وكنت من الذين رفضوا من داخل هيئة قيادة القوات المسلحه هذه الاتفاقيه وقد فوجئنا بها نحن في القيادة العامه وقلت لهم بعد ان ابلغونا ان هذه الاتفاقيه لن تحل مشكلة دارفور لان مشكلة دارفور هي ليست مشكله امنيه وانما هي مشكله سياسيه في المقام الاول واخطروا الرئيس بذلك واستجاب وعدل في الاتفاقيه وطلب مني بعدها مرافقة اللواء الطيب ابراهيم محمد خير الي انجمينا لمقابلة الرئيس التشادي ادريس دبي وقلت لدبي يجب ان نبعد السياسه عن العلاقات الشخصيه واوضحت له ان هذه الاتفاقيه هي اتفاقيه امنيه ولن تحل مشكلة دارفور .
    في اثناء عملك العسكري هل قمت باي مهمه سياسيه غير هذه المهمه ؟
    نعم اذكر انني مثلت القوات المسلحه السودانيه في العيد الوطني للجيش اليوغندي واقتنصت الفرصه وتحدثت مع الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني اكثر من ساعتين بحضور السفير والملحق العسكري بالسفاره وكان الحديث حول الحركه الاسلاميه والصراع المسلح بين الحكومه ومتمردو الجنوب والعرب في السودان وكان حديثا شفافا استوعبه موسيفني جيدا ولكن التقارير التي ارسلت للحكومه في الخرطوم افسدت كل تلك المخرجات .
    لديك رؤيه للاصلاح السياسي في السودان كما ذكرت كيف جاءت هذه الرؤيه؟
    في الاصلاح السياسي ارى انه من الضرورة تحديد اهداف وطنيه جامعه ثم ننظر للاحزاب السياسيه لنرى كيف تدير شؤونها هل وفق اهداف الوحده الوطنيه ؟؟وكذلك مدى ممارسة هذه الاحزاب للديمقراطيه في داخلها وفي ذلك اعتقد لابد ان نتفق على ان لاتزيد الاحزاب في الساحه السياسيه على اربعه احزاب .
    لكن الحوار الوطني الذي جرى وشارك فيه اكثر من 75 حزبا سياسيا طرح هذه الرؤي وحدد مسار الحركه السياسيه في السودان ؟
    للاسف الشديد هذا الحوار افضى الى اقتسام كيكة السلطه ونهاياته تؤكد بانه لم يكن حوارا وطنيا لحلحلة مشاكل البلاد والدليل على ذلك تشكيل حكومة الوفاق الوطني والمؤتمر الوطني (جير) مخرجات الحوار في اطار استراتيجية التمكين له في السلطه والاحزاب التي دخلت معه في الحكومه ستنفذ استراتيجيته هذه بحذافيرها .
    الاتعتقد بان المؤتمر الشعبي الذي دخل للحكومه وهو المعارض الشرس للوطني في الساحه يمكن ان يغير المعادله ؟
    اعتقد ان المؤتمر الشعبي سينفذ استراتيجية المؤتمر الوطني الى تنتهي في العام 2020 وقد وقع الشعبي تماما (في الطعم) كان له موقفا قويا من الحريات وله سند شعبي كبير وكني حقيقة بعد مشاركته في السلطه وتنازله عن دعوته للحريات خذلنا جميعا فيه .
    هل تعني بحديثك ان المؤتمر الشعبي لن يحقق الى اهدافه التي ظل ينادي بها؟
    بالطبع نعم لان المؤتمر الوطني يمثل اغلبيه في كل اجهزة الدوله التنفيذيه والتشريعيه .
    نذهب الى شمال كردفان كيف ترى الواقع هناك ؟
    واقع شمال كردفان لايسر في كل مناحيه السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه .
    الصراع الذي وقع بين الحمر والكبابيش برايك ماهي اسبابه ؟
    اهم اسباب هذا الصراع الجهل المنتشرفي المنطقه وضعف التنميه وانتشار السلاح بين القبائل .
    بصراحه هل تعتقد ان قولك بالنصيحه هو سبب في اقصائك من العمل السياسي ؟
    نعم اعتقد ذلك لان قول النصيحه اصبح غير مقبولا في هذا الزمن فعندما كنت اصدح بالحق داخل المؤتمر الوطني (قالو ا ان محمد بشير مؤتمر شعبي )لان المؤتمر الوطني عباره عن جهاز يتلقى اوامره من اعلى وينفذ فقط وليس فيه مساحه للراي الاخر.
    هل فكرت في عمل تيار سياسي ؟
    ابدا لم افكر في ذلك واقول افكاري ورؤاي لكل الناس ولم اخطط يوما لعمل حزب سياسي.
    هل اتهم الضابط محمد بشير بالتخطيط لانقلاب عسكري اثناء خدمته في القوات المسلحه؟
    اكثر من مره واذكر انني كنت قائدا لمنطقة جبل اولياء العسكريه 1993 اتهمت بالتخطيط لانقلاب عسكري وتم استنفار قوات لدحر الانقلاب وكنت في تلك اللحظه نائما في منزلي وعندها اكتشفوا انها كانت كذبه ونقلت بعدها الى العمل في التوجيه المعنوي
    كم مكثت في التوجيه المعنوي ؟
    حوالي عام كامل وبعده قدمت استقالتي من القوات المسلحه نتيجة ممارسه خاطئه اثناء احتفالنا بعيد ثورة الانقاذ الوطني في قاعة الصداقه جاءات فرقة الفنون الشعبيه واعضائها اجسامهم عاريه واعترضت على ذلك وقبلت استقالتي خلال ساعتان وذهبت دارسا في كلية الدفاع الوطني واثناء دراستي قام الفريق حسان عبدالرحمن وزير الدفاع وقتها بعد اطثر من عام با استدعائي وقام بارجاعي للقوات المسلحه وتعييني قائدا للكليه الحربيه .
    احالتك للمعاش كانت ايضا بسبب اتهام موجه لك بالتخطيط لانقلاب عسكري ؟
    نعم اتهمت في يوم 7/4/2004 بالتخطيط لانقلاب عسكري واعتقد انها كانت مؤامره حتى لا اتي رئيس لهيئة الاركان وتزامن ذلك مع اتهام المؤتمر الشعبي بالتخطيط لمحاوله انقلابيه ولذلك اتهموني بالتعاون مع (ناس الشعبي ) بالتخطيط لانقلاب وابلغت بذلك اثناء تشريفي لتخريج ضباط من الشرطه في مدينة عطبره وكان معي مولانا احمد هارون عندما كان في وزارة الداخليه وقال لي وزير الصحه الاتحادي الذي كان يرافقنا (ياسعاده الفريق امبارح نورونا في اجتماع شورى الحركه الاسلاميه انك كنت عايز تقوم با انقلاب) (قلت ليهو يازووول انت جادي) وفورا قمت بكتابة مذكره عاجله لوزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان وضحت لهم الذي حدث في اجتماع الحركه الاسلاميه وكان ليس لديهم علم بذلك .
    من خلال هذه التجارب كيف تنظر للمستقبل ؟
    اوصي السياسيون با احترام القوات المسلحه والابتعاد عنها وان لاتستغل هذه المؤسسه العريقه سياسيا واقول لهم يجب ان تتعلموا من تجاربكم انه لن يسلم اي عسكري السلطه للمدنيين في حال قيامكم با انقلاب عسكري ويجب ان تسعى الاحزاب لبناء مؤسسه عسكريه مهنيه تكون بعيده عن الاحزاب لان قرب المؤسسه العسكريه للاحزاب يهدم الدوله ويمزقها وبالضروره ان تتوافق الاحزاب السياسيه على رؤيه استراتيجيه كليه تضع خطوطا حمراء تمنع اي حزب سياسي من تخطيها وعدم ممارسة احزابنا للديمقراطيه في داخلها سوف يجعلنا لانمارس ديمقراطيه على مستوى الدوله وهذا خطاء وفي النهايه يجب ان تقوم علاقاتنا الخارجيه على مصالح وليس على محاور وان نؤسس لدولة مواطنه عادله حتى نحافظ على ماتبقى من ارض الوطن .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2017, 09:16 PM

امجد الجميعابى
<aامجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 2605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفريق اول ركن محمد بشير سليمان في حديث ل (Re: زهير عثمان حمد)

    ما اكان جزء من النظام مالو جاي يتبكى هسه
    خلي يطلعوا ميتينو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de