مقابلة مع عبد العزيز الحلو

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 09:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2017, 11:47 AM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقابلة مع عبد العزيز الحلو

    11:47 AM April, 08 2017

    سودانيز اون لاين
    الطاهر كودى- الحركة الشعبية منطقة بنلوكس
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: حصرياً على (عاين): مقابلة مع عبد العزيز الحلو

    08/04/2017

    مقابلة حصرية لشبكة (عاين) مع الفريق عبد العزيز آدم الحلو نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، حول الوضع الراهن داخل تنظيم الحركة الشعبية، وحيثيات تقديم إستقالته وبرنامج السودان الجديد.

    عاين: لماذا قررت أن تقدم إستقالتك في هذه المرحلة بالذات؟ لماذا الآن؟

    الحلو: دفعت بإستقالتى فى هذا التوقيت نتيجة لتفاقم الأزمة داخل التنظيم وإنسداد أفق الحل على مستوى الضباط الثلاثة، بالإضافة لعدم الإلتفات لآراء قواعد وجماهير الحركة من جانب القيادة، والإنغماس فى عملية التفاوض وبإندفاع محموم للتوصل لأي صفقة مع النظام، دون إهتمام بالنتائج، وهل ستؤدي لتحقيق التحول الديمقراطى أم لا؟عاين: هل كان خطاب الإستقالة مقصود للعامة؟ لماذا تم إرسال الإستقالة إلى مجلس التحرير النوبة؟

    الحلو: نعم، خطاب الإستقالة وثيقة داخلية موجهة لإجتماع مجلس التحرير، وهي تقدم خطوط عريضة وبشفافية لطبيعة الأزمة الداخلية، والمحاور التي يجب أن تؤخذ فى الإعتبار فى مداولات المجلس للخروج بتوصيات وقرارات تساعد في الخروج من الأزمة، ولكن تسريبها فى ذلك التوقيت أدى لتدخل أطراف خارجية، وقادت لنتائج سلبية بصرف نظر الناس عن القضايا الجوهرية التي طرحها الخطاب. قمت بتوجيه الخطاب لمجلس تحرير إقليم جبال النوبة لأنه أعلى مؤسسة سياسية تشريعية قائمة فى غياب مجلس التحرير القومي، بالإضافة للإستقطاب الذى حدث على مستوى الضباط التنفيذيين الثلاثة، وتحول الرئيس والأمين العام طرفاً فى الخلاف، واستحالة التوصل لحل فى ذلك المستوى.عاين: كيف ترد على أولئك الذين يقولون أن مجلس التحرير جبال النوبة الحالي غير شرعي؟

    الحلو: هذا المجلس قائم منذ عام 2013 وعقد هذا الإجتماع بعلم وموافقة الرئيس والأمين العام، فالقول بعدم مشروعية هذا المجلس جاء فى إعتقادى بسبب تعارض قراراته وتوصياته مع مصالح البعض، ولكن يكفى إنه يمثل شعب جبال النوبة، وهذا مصدر المشروعية الأعظم.عاين: قيادة الحركة الشعبية – شمال إتهمت مجلس تحرير الإقليم بتجاوز صلاحياته، حتى زعمت أن بعض الذين خارج العضوية تسللوا الى الجسم، هل توافق؟ وهل مجلس تحرير الإقليم تخطى صلاحياته؟ أم أن هذه قضية لإسكات المعارضة وتجاهل المبادئ الديمقراطية؟

    الحلو: المجلس القيادى القومى الذى يوزع الإتهامات هو نفسه غير منتخب، فبأي حق يطعن فى مشروعية قرارات مجلس تحرير الإقليم الذي عينه هو. وممثلى شعب الإقليم لهم الحق فى مناقشة كل القضايا والسياسات المتبعة بواسطة القيادة والتى تؤثر عليهم. والأن كون قد عدنا لنظرية الحق الإلهي مرة أخرى، ويا للعجب فباسم الثورة! أما مسألة مشاركة أشخاص من خارج عضوية المجلس، فهذا أمر عادي، لأن الأعراف البرلمانية تسمح للمجالس الإستعانة بخبراء لمساعدتها فى القيام بأعمالها بمهنية، ولكن لا يحق للخبراء الإدلاء بأصواتهم عند الاقتراع فقط. هذه الحجة واهية ولا تنتقص من مشروعية أو صلاحيات المجلس. ولكن كما ذكرت سابقا فإن منشأ هذا النقد الغير موضوعى هو عدم رضاء تلك الجهات من مخرجات إجتماعات المجلس، ومحاولة البحث عن ذرائع لإبطالها.عاين: وفقا لأحدث بيان صحفي صادر من أردول، هناك العديد من النقاط التي تعالج بعض المخاوف التي أثرتها، وسلطت عليها الضوء في خطاب الإستقالة الخاص بك. وهي: (إعداد المانيفستو والدستور المعدل، تشكيل مجلس تحرير قومي، عقد إجتماع لمناقشة تقرير المصير، وضع الجيش الشعبي لتحرير السودان- شمال، ومنع إعادة الإدماج مع الجيش الحكومي)، هل هذه التدابير تعالج بما فيه الكفاية، في رأيك؟

    الحلو: بيان اردول فيه إقرار وإعتراف بوجود الأزمة والخلل فى التنظيم، مثل غياب الوثائق كالمنفستو، عدم بناء أو تكوين المؤسسات، عدم الإلتزام بالمؤسسية، وعدم الإلتزام بمبدأ التمثيل العادل للمكونات. البيان ملئ بالتناقضات وعدم الإلتزام بقيم الديمقراطية واللجوء للقرارات الفوقية، مما يشيب محاولة تسييد روح شمولية وتجاوز الأعراف والتقاليد الخاصة بأساليب عمل الحركات الثورية، وإلغاء قرارات وتوصيات ممثلي الشعب، مع أخذ نفس هذه التوصيات لتنفيذها ولكن بأوامر قيادية فوقية، مثل القرار الخاص بعقد المؤتمر الإستثنائي، أى بيدى لا بيد عمرو. هذه الروح الوصائية لن تساعد فى التوصل لحلول تعالج أدواء التنظيم.عاين: إذا تناولت قيادة الحركة الشعبية – شمال معظم مخاوفك التي سلطت عليها الضوء في رسالتك، هل ستعيد النظر في الإستقالة والإستمرار بصفتك نائب رئيس للحركة؟

    الحلو: لقد هدفت بهذه الإستقالة إفساح المجال لمؤسسات الحركة الشعبية للقيام بالتصحيح وحل المسائل التنظيمية بطريقة جماعية وديمقراطية من أجل مصلحة القضية. و ليس من بين أهدافي الحصول على مناصب أو مواقع أعلى إطلاقا. وإنما هدفى هو رؤية حركة شعبية قوية وفاعلة تسير فى الإتجاه الصحيح لتحقيق حلم السودان الجديد.عاين: كيف تعتقد أن الحركة الشعبية كحركة في جميع أنحاء السودان سوف تتأثر بإستقالتك وتسريب رسالتك الى مجلس التحرير؟

    الحلو: الحركة الشعبية لتحرير السودان كتنظيم ورؤية لا تتأثر بخروج شخص مهما كانت إسهاماته، وحتى خروج عدة أشخاص. وأنا فرد واحد، وغيابى لن يؤثر فى مسيرة النضال، بل إن إستقالتي ستفتح الطريق أمام الحركة للتخلص من الآثار السالبة لوجودى فى موقع نائب الرئيس، وستتقدم بقوة وفعالية نحو تحقيق أهدافها. أما مسألة تسرب خطاب إستقالتى ربما كان من مصلحة القضية، بتمليك الشعب السودانى بعض حقائق الأزمة الداخلية للحركة، للمساعدة فى المعالجة. وقيل: رب ضارة نافعة.عاين: قرار الإستقالة والتعبير عن رأيك قد لاقى قبولاً بين النوبة الذين أظهروا الدعم المدوي لموقفك. هل هذا يدل على أن شعب النوبة كان محبط من قيادة الحركة الشعبية – شمال لفترة من الزمن؟

    الحلو: كل متابع لمواقع التواصل الإجتماعى والصحف منذ عام 2013 يستشف التململ فى أوساط عضوية الحركة الشعبية، والإنتقادات العديدة الموجهة لقيادة الحركة. وهذا لم يكن قاصراً على القواعد فى جبال النوبة وحدها، ولكن شمل معظم عضوية الحركة الشعبية بمختلف منابتهم وقطاعاتهم. جاء تجاوب مجلس تحرير جبال النوبة مع الخطاب لأن الخطاب عبّر عنهم، ولمس ذات القضايا التى يعانون من ويلها لزمن طويل، ولا يجدون من يستمع إليهم.عاين: هل تخشى إحتمال أن قيادة الحركة الشعبية – شمال قد تنقسم إلى معسكرين؟

    الحلو: الحركة الشعبية لا يمكن أن تنشطر لمعسكرين، لأن الحركة الشعبية هي رؤية وأهداف واضحة، أما سودان جديد أو سودان قديم، بأمراضه المعروفة، لذلك سيذهب ممثلي السودان القديم ويبقى ممثلي السودان الجديد، والحركة الشعبية واحدة والهدف واحد لا يتجزأ.عاين: وافقت الحركة الشعبية – شمال على إضافة المزيد من الأفراد إلى الوفد المفاوض بأديس أبابا – بما فيه اللواء عزت كوكو، والحاكم بالإنابة – ولكن لا يزال عرمان يقود هذه المحادثات. ما هي الضمانات – إن وجدت – التي أعطيت لك حول مخاوفك بشأن تقرير المصير، وإندماج الجيش، وهل سيتم تعديلها أو معالجتها؟

    الحلو: المسألة ليست مسألة عدد إعضاء التيم التفاوضي أو قيادته والرتب المشاركة فيه، المسألة تكمن فى كيفية تحديد الهدف المراد تحقيقه من العملية التفاوضية. فى حالة الإتفاق على هدف واضح وسقوف واضحة، بعدها لا يهم من الذي سيمثل التنظيم أو يقود وفد التفاوض.عاين: المشكلة التي طرحتها – تقرير المصير – تعني العملية التي تحدد بلداً ما دولتها الخاصة وتحدد الولاءات، وشكل الحكومة. للتوضيح، هل تقترح للمنطقتين تحقيق الإستقلال التام مثل جنوب السودان؟ – رفض حزب المؤتمر الوطني بالفعل هذا الطلب في محادثات السلام وفقاً لتقارير إخبارية – هل من الممكن أن هذا الطلب يمنع سير مفاوضات السلام إلى الأمام؟

    الحلو: الحركة الشعبية تدعو للوحدة الطوعية كمبدأ. وفى هذا السياق يأتي مطلب حق تقرير المصير كجملة شرطية، أما السودان الجديد العلماني الديمقراطى الموحد أو تقرير المصير. ولكن المغرضين يقومون بتجريد الجملة من شرطها، ومن ثم مهاجمتها خارج السياق، للأسف هؤلاء كثر، حتى من بعض المنتسبين لمشروع السودان الجديد. ونحن لا نكترث لرأي المؤتمر الوطنى وموقفه من مطلب تقرير المصير، بل من حقه أن يرفض حتى سماع هذه الكلمة لأنها آلية ديمقراطية تجرده من الهيمنة. ونحن بمطلب تقرير المصير نسعى لمخاطبة جذور الأزمة لإيجاد الحلول الناجعة التي تضع حداً للحروب الطاحنة التى تدور فى السودان منذ عام 1955، وبشكل نهائى ليتفرغ السودانيين للبناء والتعمير واللحاق بركب الدول المتقدمة. أما الحق فى الإستقلال فليس بكثير أو بعيد على شعب جبال النوبة ولكن الأولوية الآن للوحدة العادلة.عاين: ماذا تقول لأولئك الذين يخشون من أن أهل جبال النوبة يدعون للإنفصال، وأن هذه الإستقالة كانت شرارة إشعال لمثل هذا الطلب؟

    الحلو: هذه مخاوف أنصار المركزية القابضة ودعاة الهيمنة والأحادية فى دولة لا يميزها سوى التعددات، وهى مخاوف بلا أساس. لماذا يريدون للنوبة أن يقبلوا بالعيش كمواطنين درجة ثانية فى وطنهم وسيف الجهاد معلق فوق رؤوسهم منذ عام 1992 وحكومة مركزية فرغت من كل مهامها إلا محاربة ومهاجمة النوبة بكل الوسائل، من أسلحة كيماوية وقصف جوي ومدفعي لإبادتهم وإحتلال أراضيهم. لذلك على المتخوفين أن يسألوا أنفسهم أولاً عن ماذا قدموا لجذب النوبة والآخرين لإختيار الوحدة أو لأن يبقى السودان موحداً؟عاين: يرجى توضيح، كيف تعتقد أن تقرير المصير ورؤية السودان الجديد يمكن أن تعملا جنبا إلى جنب؟ وكأن رأي البعض أن هذه مسارات مختلفة؟
    الحلو

    : رؤية السودان الجديد تتضمن حق تقرير المصير لأنه حق إنساني وديمقراطى للشعوب، وهو مكمل ومعمق لمبدأ الوحدة العادلة التي تقوم على أسس الحرية والعدالة والمساواة، مما يضع حداً للتمايزات والتفاوتات القائمة منذ تأسيس الدولة السودانية. أما إذا تمسك البعض بإمتيازاتهم فليكن، ولكن عليهم أن يتركوا الآخرين وشأنهم. وهنا يأتي مبدأ الوحدة الطوعية الإختيارية.

    عاين: نقطة واحدة سلطت الضوء عليها في رسالتك، هي قرار قيادة الحركة الشعبية – شمال للسماح بإدماج الجيش الشعبي في القوات المسلحة السودانية على الفور إذا تم التوصل إلى اتفاق سلام. كان نزع السلاح أحد الأسباب التي عاد بها الجيش الشعبي إلى الحرب في عام 2011. ماذا يمكن أن يكون السبب أو الدافع وراء هذا القرار من وجهة نظرك؟

    الحلو: لا أعرف دوافعهم. ولكن المهم أن الجميع مدرك لطبيعة المؤتمر الوطني وتاريخه فى عدم الإلتزام بالإتفاقيات، وأن المؤتمر الوطنى غير راغب فى تقديم أى تنازلات تقود لحل سلمي عادل ودائم للمشكلة السودانية، وأن كل هدفه من وراء هذه المفاوضات ينصب على جمع السلاح من عضوية الجيش الشعبي، والعودة بعدها لمواصلة نفس السياسات الإقصائية ضد النوبة وبقية المهمشين، من الإبادة الثقافية للابادة الحسية، كما يفعل الآن فى دارفور من خلال إستهداف المدنيين، وفي الخرطوم عبر إستخدام القوة المفرطة فى مواجهة المتظاهرين العزل.عاين: يدعي بيان صحفي صادر عن الجيش الشعبي – شمال أنه سوف يفتح جبهة عسكرية جديدة في دارفور، هل هذا واقعي؟ هل الجيش الشعبي له هذه القدرات؟

    الحلو: هذه دعاية فى غير محلها، لأن فتح الجبهات لا يتم عبر البيانات.عاين: لقد كان هناك الكثير من الدعاية ضدك – مثل إدعاء العرقية، لعل هذا الموضوع صعب للغاية، لا سيما كل التضحيات التي قمت بها للحركة. هل تؤثر عليك؟ هل يعني هذا، على الرغم من الجهود من الحركة الشعبية-شمال للشمولية الوطنية، لا تزال الحركة الشعبية مدفوعة عرقياً وغير قادرة على قبول المجتمعات الأخرى؟

    الحلو: تلك الحملات التى تستغل الإثنية لا تؤثر فى معنوياتي، لأن مصدرها كان دائما هم المعارضين للمشروع، وهي ليست بجديدة. ولكن أخيراً بدأ يتم إستغلالها فى حالتى كنائب رئيس لتمرير أجندة وسياسات ضارة بمستقبل الثورة، لذلك أشرت إليها فى خطابى. أما الحركة الشعبية نفسها فهي حركة قومية ومفتوحة لكل السودانيين بغض النظر عن إثنياتهم، بدليل إنني التحقت بها منذ عام 1985. وقرارات مجلس تحرير الإقليم برفض إستقالتي وتمسكهم باستمراري فى قيادة الحركة أكبر دليل على قومية الحركة. ووجود المئات من مختلف الإثنيات السودانية الأخرى داخل الجيش الشعبى دليل على إحترام الآخر وقبوله فى صفوف الجيش الشعبي.عاين: ما هو أملك لمستقبل الحركة في السودان؟

    الحلو: تمنياتي أن تتجاوز الحركة الشعبية هذه الأزمة، وتخرج منها أقوى مما كانت وأكثر ديمقراطية ومشاركة جماعية فى إتخاذ القرار، لتحتل مكانها الصحيح فى قيادة عملية التغيير فى السودان، وتضع حداً للحروب والتناقضات القائمة حالياً فى الدولة السودانية.
                  

04-08-2017, 11:59 AM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    Quote: لماذا يريدون للنوبة أن يقبلوا بالعيش كمواطنين درجة ثانية فى وطنهم وسيف الجهاد معلق فوق رؤوسهم منذ عام 1992
                  

04-08-2017, 12:04 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    الحلو: الحركة الشعبية تدعو للوحدة الطوعية كمبدأ. وفى هذا السياق يأتي مطلب حق تقرير المصير كجملة شرطية، أما السودان الجديد العلماني الديمقراطى الموحد أو تقرير المصير
                  

04-08-2017, 12:08 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    نحن بمطلب تقرير المصير نسعى لمخاطبة جذور الأزمة لإيجاد الحلول الناجعة التي تضع حداً للحروب الطاحنة التى تدور فى السودان منذ عام 1955، وبشكل نهائى ليتفرغ السودانيين للبناء والتعمير واللحاق بركب الدول المتقدمة. أما الحق فى الإستقلال فليس بكثير أو بعيد على شعب جبال النوبة ولكن الأولوية الآن للوحدة العادلة
                  

04-08-2017, 12:22 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)


    كلام واضح وصادق.

    تحياتي يا الصادق كودي.
                  

04-08-2017, 02:32 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    Quote: كلام واضح وصادق.


    شكرا يا الاخ اسماعيل عبدالله محمد علي المرور
                  

04-08-2017, 09:35 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    Quote: رؤية السودان الجديد تتضمن حق تقرير المصير لأنه حق إنساني وديمقراطى للشعوب، وهو مكمل ومعمق لمبدأ الوحدة العادلة التي تقوم على أسس الحرية والعدالة والمساواة، مما يضع حداً للتمايزات والتفاوتات القائمة منذ تأسيس الدولة السودانية. أما إذا تمسك البعض بإمتيازاتهم فليكن، ولكن عليهم أن يتركوا الآخرين وشأنهم. وهنا يأتي مبدأ الوحدة الطوعية الإختيارية
                  

04-09-2017, 12:50 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    Quote: في العام ١٩٩٢م صدرت فتوى ضد النوبة هذا فحواها:
    فتوى بقتال
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    اصدر مؤتمر العلماء، وائمة المساجد ومشائخ الطرق الصوفية بولاية كردفان، المنعقد بقاعة اللجنة الشعبية بالابيض بتأريخ الاثنين ٢٤شوال ١٤١٣ه الموافق ٢٧نيسان (ابريل) ١٩٩٢م، الفتوى التالية، بوجوب الجهاد في الحرب الدائرة بجنوب ولاية كردفان وجنوب السودان:
    اولا:
    ان المتمردين في جنوب كردفان او في جنوب السودان بدأوا تمردهم على الدولة، واعلنوا الحرب على المسلمين، وشرعوا فيها فعلا، ووجهوا همهم الاكبر بقتل المسلمين وتخريب المساجد وحرق المصاحف وتلويثها بالقاذورات وانتهاك اعراض المسلمين مدفعوين بتحريض من اعداء الاسلام والمسلمين من الصهاينة والصليبيين والاستكباريين الذين يمدونهم بالمؤن والسلاح، وعليه يكون المتمرد المسلم منهم في السابق مراتدا عن الاسلام وغير المسلم منهم كافر يقف في وجه الدعوة الاسلامية وكلاهما اوجب الاسلام حرية قتاله بالادلة التالية:
    (١) قال تعالى: "يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله لا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم" (المائدة/٥٤).
    (٢) 'ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردونكم عن دينكم أن استطاعوا ومن يرتد منكم عن دينه فأولئك حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة وأولئك هم اصحاب النار هم فيها خالدون" (البقرة٢/٢١٧).
    ومن الادلة على مشروعية قتالهم قوله تعالى:
    (٣) "يا ايها النبي جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير" (التحريم٦٦/٩).
    والدليل على قتال الخوارج قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (٤) " من أتاكم وأمركم جميعا وأراد أن يفرق جماعتكم فأقتلوه".
    رواه مسلم عن الصحابي الجليل عرفجة بن شريح.
    (٥) وقدوتنا في قتال المرتدين فعل الخليفة الاول سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وارتداد بعض الاعراب. قال قولته المشهورة:
    " والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة"، وقال ايضا:" والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم حتى يردوه". ومن الأثر قتال سيدنا علي ابن ابي طالب الخوارج بعد نهاية حرب صفين.
    اما الذين يعاملون الخوارج والمتمردين من المسلمين والذين يتشككون في مشروعية الجهاد فهم المنافقون وخارجون عن دين الاسلام ومرتدين عنه فلهم عذاب النار خالدين فيها ابدا. ومن الايات التي تدل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى:" ان المنافين في الدرك الاسفل من النار" ( النساء٤/١٤٥). وقوله تعالى: " وبشر المنافقين بأن لهم عذابا اليما. الذين يتخذون الكافرين اولياء، من دون المؤمنين ليبتغون عندهم العزة فأن العزة لله جميعا" (النساء٤/١٣٨،١٣٩). صدق الله العظيم
    عنهم:
    ١) الشيخ موسى عبدالجليل،
    ٢) الشيخ مشاور جمعة سهل،
    ٣) الشيخ محمد صالح عبدالباقي،
    ٤) الشيخ قرشي محمد الكور،
    ٥) الشيخ الناير أحمد الطيب،
    ٦) الشيخ اسماعيل عبدالسيد عبدالله.
    المرجع:
    د. عمر مصطفى شركيان، النوبة في السودان، نضال شعب في سبيل العدالة والمشاركة في السلطة. ص(٤٦٨-٤٧٠).
    الجدير بالذكر ان هذه الفتوى مازالت سارية المفعول حتى الان لانه لم تأتي حتى الان فتوى تلغيها....
    هذا يجعل طبيعة الحرب في جبال النوبة بعد انفصال الجنوب حرب دينية ويجب ان تعامل على هذا الاساس الى ان تأتي فتوى اخرى تلغي هذه الفتوة وهي ما يعتمد عليه المؤتمر الوطني في تحريك متحركاته وفي ميادين القتال...
    فالحرب حرب دينية واستهداف النوبة المسيحيين دون غيرهم من المسيحيين هو استهداف ديني عنصري....لذا يجب ان نسمي الاشياء بمسمياتها..
                  

04-11-2017, 09:56 AM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    الكرة الان فى ملعب القوي السياسية فى المركز . عليهم الاختيار بين السودان الموحد الذى يتساوي فيه جميع مواطنيه فى الحقوق و الواجبات او تفيتها. لن يقبل الشعوب المهمشة لن تقبل بعد اليوم بان يتم معاملتهم كالمواطنين من الدرجة الثانية و الثالثة فى دولتهم.
                  

04-12-2017, 03:48 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    Quote: الحركة الشعبية لتحرير السودان هي حركة قومية ومفتوحة لكل السودانيين بغض النظر عن إثنياتهم
                  

04-12-2017, 04:42 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    الحلو: الحركة الشعبية تدعو للوحدة الطوعية كمبدأ.
    وفى هذا السياق يأتي مطلب حق تقرير المصير كجملة شرطية، أما السودان الجديد العلماني الديمقراطى الموحد أو تقرير المصير.
    ولكن المغرضين يقومون بتجريد الجملة من شرطها، ومن ثم مهاجمتها خارج السياق، للأسف هؤلاء كثر، حتى منبعض المنتسبين لمشروع السودان الجديد.


    التحية ليك كمرد الطاهر كودي

    اين انت يارجل؟

    شكرا على انزال هذا اللقاء الشيق الذي اوضح فيه
    القائد الرفيق عبد العزيز ببساطته في توضيح الخطوط العريضة
    ووضع النقاط على الحروف؟
    وعبرك التحية والتجلة له في انقاذه مركب النضال الذي وصل الى
    وضع ظل ساكنا واصبح حرجا جدا. حيث تلاشت الرؤية
    واندثرت المؤسسات داخل التنظيم الذي اصبح الرجل الواحد
    بقدرات متواضعة جدا لترديد كلاما ممجوجا لنقيض لرؤية
    السودان الجديد الواضح كما بالكوت باعلاه وعوضا
    عنها كان هناك ضجيجا في مسرح الرجل الواحد بلا طحين

    لك جزيل الشكر يا كمرد
                  

04-12-2017, 05:27 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: Arabi yakub)

    الاخ الطاهر كودى سلام الشئ المعروف أن الأرض أرض الله والخلق خلق
    الله وربنا خلق الإنسان من أجل العبادة والله هو الذى كرم بنى ادم وطلب
    منه ان يعيش بسلام وإلا يفسد فى الأرض وهذا معناه ان الله سبحانه
    وتعالى هو الذى رسم خارطة طريق لكل إنسان ودعمت هذه الخارطة
    بقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذى جاء فيما معناه لقد تركت فيكم
    ثقلين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتى . والرسول صلى الله
    عليه وسلم قال فى حديث ما معناه الدين المعاملة يعنى اى انسان حر
    فى عبادته لكن التعامل الحسن مطلوب حيث كل انسان من حقه أن
    يعيش حياة كريمة ، والحياة تطلب الأخلاق والعلم وأن تكون خالصة لله
    لا لجاه ولا حسب ولا قبيلة أى خالية من العنصرية والقبلية التى تمثل
    حياة الغاب حيث يأكل القوى الضعيف يعنى حياة متخلفة لأنها تعتمد على
    القوة وليس العقل .
    تخريمة
    سؤال للاخ الطاهر كودى
    هل عبدالعزيز الحلو اختاره كل أبناء النوبة
    ام اختار نفسه باختياره لقرنق وحركته ؟
    سؤال آخر للاخ الطاهر كودى
    عندما كان قرنق على قيد الحياة واعتقد أيضا يوسف كوة كان حيا ،
    لماذا تركهم عبدالعزيز الحلو عدة اشتهر واستقر فى امريكا وبدأ يعمل
    لقاءات مع بعض أبناء النوبة بامريكا ؟
    وهناك الكثير يا كودى
    صديق مهدى على

                  

04-13-2017, 01:17 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: صديق مهدى على)

    Quote: ‰ الاخ الطاهر كودى سلام الشئ المعروف أن الأرض أرض الله والخلق خلق
    الله وربنا خلق الإنسان من أجل العبادة والله هو الذى كرم بنى ادم وطلب
    منه ان يعيش بسلام وإلا يفسد فى الأرض وهذا معناه ان الله سبحانه
    وتعالى هو الذى رسم خارطة طريق لكل إنسان ودعمت هذه الخارطة
    بقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذى جاء فيما معناه لقد تركت فيكم
    ثقلين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتى . والرسول صلى الله
    عليه وسلم قال فى حديث ما معناه الدين المعاملة يعنى اى انسان حر
    فى عبادته لكن التعامل الحسن مطلوب حيث كل انسان من حقه أن
    يعيش حياة كريمة ، والحياة تطلب الأخلاق والعلم وأن تكون خالصة لله
    لا لجاه ولا حسب ولا قبيلة أى خالية من العنصرية والقبلية التى تمثل
    حياة الغاب حيث يأكل القوى الضعيف يعنى حياة متخلفة لأنها تعتمد على
    القوة وليس العقل .
    تخريمة


    الاخ صديق مهدى علي
    نعم نحن نطالب بحق المواطنة المتساوية و بث روح الحريات و تطبيق القانون بعيدا من الجهوية و القبلية و طائيفية. تلك السياسات الخاطئة التي تاسس عليها السودان كان و مازال سبب الحروب و التهميش في السودان منذ عام 1955 و حتي الان . كل الحكومات المتعاقبة علي السلطة حتى النظام الحالي كلها تخدم مصالخ ضيقة و تستخدم الجيش فى قتل و تشريد جزء من شعبها. اذا لابد من تصحيح اخطاء السودان القديم و تاسيس سودان جديد يسوده الديقراطية و المساوة و العدالة. و الا سوف لن يبقى وطن اسمه السودان.
                  

04-13-2017, 01:45 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    Quote: سؤال للاخ الطاهر كودى
    هل عبدالعزيز الحلو اختاره كل أبناء النوبة
    ام اختار نفسه باختياره لقرنق وحركته ؟
    صديق مهدى على


    الاخ صديق مهدى علي
    الرفيق القائد الفريق / عبدالعزيز ادم الحلو من ابرز قيادات الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان . و بكل فخر اقول هذا الرجل يتمتع بصفات نادر ما تجدها وسط الساسة السودانيين وهو قائد من طراز خاص و لنا فخر بان يكون لنا قائدا مثله فى الحركة الشعبية .
    الرفيق الحلو كان قائدا للواء السودان الجديد فى شرق السودان ايام التحالف و عندما كان الرفيق القائد الراحل / يوسف كوه مكى علي فراش الموت طلب من الرفيق القائد الراحل د.جون قرنق بان يرسل عبدالعزيز الحلو الي الجبال ليحل محله .
    نعم الان مجلس التحرير جبال النوبة رفض استقالته بالاجماع و كلف بان يكون المرجعية لاي اتفاق.

    Quote: سؤال آخر للاخ الطاهر كودى
    عندما كان قرنق على قيد الحياة واعتقد أيضا يوسف كوة كان حيا ،
    لماذا تركهم عبدالعزيز الحلو عدة اشتهر واستقر فى امريكا وبدأ يعمل
    لقاءات مع بعض أبناء النوبة بامريكا ؟
    وهناك الكثير يا كودى


    الحقيقة لم افهم قصد سؤالك لكن الرفيق عبدالعزيز لم يترك النوبة يوما. لتصحيح معلوماتك عندما كان القائدان الرفيق د.جون قرنق و يوسف كوه حيا لم يسافر الرفيق الحلو الي امريكا و يجب عليك مراجعة معلوماتك
                  

04-13-2017, 12:43 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: Arabi yakub)

    Quote: ¯الحلو: الحركة الشعبية تدعو للوحدة الطوعية كمبدأ.
    وفى هذا السياق يأتي مطلب حق تقرير المصير كجملة شرطية، أما السودان الجديد العلماني الديمقراطى الموحد أو تقرير المصير.
    ولكن المغرضين يقومون بتجريد الجملة من شرطها، ومن ثم مهاجمتها خارج السياق، للأسف هؤلاء كثر، حتى منبعض المنتسبين لمشروع السودان الجديد.


    التحية ليك كمرد الطاهر كودي

    اين انت يارجل؟

    شكرا على انزال هذا اللقاء الشيق الذي اوضح فيه
    القائد الرفيق عبد العزيز ببساطته في توضيح الخطوط العريضة
    ووضع النقاط على الحروف؟
    وعبرك التحية والتجلة له في انقاذه مركب النضال الذي وصل الى
    وضع ظل ساكنا واصبح حرجا جدا. حيث تلاشت الرؤية
    واندثرت المؤسسات داخل التنظيم الذي اصبح الرجل الواحد
    بقدرات متواضعة جدا لترديد كلاما ممجوجا لنقيض لرؤية
    السودان الجديد الواضح كما بالكوت باعلاه وعوضا
    عنها كان هناك ضجيجا في مسرح الرجل الواحد بلا طحين

    لك جزيل الشكر يا كمرد


    اخي و رفيقى عربي يعقوب
    التحية الثورية الخالصة..... شكرا علي المرور و لتفقدك لي. الحقيقة بعد ان حاول البعض تفتيت الحركة الشعبية و تسليم الجيش الشعبي لتحرير السودان و الخروج من رؤية السودان الجديد فضلت ناخذ خطوتين الي الخلف و نراقب الوضع.
    نعم الرفيق القائد / قد وضع النقاض علي الحروف و ازال كل التخوف. نوكد للجميع بان رؤية السودان الجديد بخير مادام الرفيق القائد عبدالعزيز موجود. فالنترك الذين يريدون هرولة الى الخرطوم للتوقع علي اي اتفاقية من اجل المصالح ان يذهبوا غير ماسوف عليهم. و الجيش الشعبي لتحرير السودان خط احمر لا يمكن التنازل عنه مهما كلف الا اذا حل النظام مليشياته اولا و تسليم السلطة للشعب.
                  

04-13-2017, 02:51 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)

    الاخ الطاهر سلام معليش مطلوب منك انت تصحيح معلوماتك عبدالعزيز الحلو كان حردان واستقر فى امريكا ههها . وعليك ان تسأل خالد كودى
                  

04-14-2017, 01:45 PM

الطاهر كودى

تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: صديق مهدى على)



    Quote: خرطوم بوست

    أعلنت قيادات عسكرية كبيرة بالجيش الشعبي الجناح العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان انحيازها لقرارات مجلس تحرير جبال النوبة. ونقلت مصادر لـ”خرطوم بوست” اعلان كل من اللواء عزت كوكو انجلو نائب رئيس هيئة الاركان ادارة والعميد التجانى تمة الامين العام للحركة باقليم جبال النوبة وسليمان جبونا نائب حاكم اقليم جبال النوبة انحيازهم لقرارات مجلس تحرير جبال النوبة. وبررت القيادات العسكرية تلك الخطوة وفقا للمصادر بالانحياز لخيار شعب جبال النوبة/جنوب كردفان، وللاصلاحات التنظيمية داخل الحركة. وفي تطور لافت قالت مصادر الصحيفة أن كوكو رفض مرافقة الامين العام للحركة ياسر عرمان لمقابلة الوسيط الافريقي امبيكى علما بان كوكو احد اعضاء وفد التفاوضأن كوكو تحجج بقرار مجلس تجرير جبال النوبة بحل وفد التفاوض واعفاء عرمان من الأمانة العامة للحركة وترأس وفد التفاوض. وذكرت المصادر أن القيادات العسكرية اعلنت تمسكها بتنفيذ قرارات مجلس تحرير جبال النوبة بتجميد التفاوض وحل المشاكل التنظيمية للحركة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de