دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)
|
نحن بمطلب تقرير المصير نسعى لمخاطبة جذور الأزمة لإيجاد الحلول الناجعة التي تضع حداً للحروب الطاحنة التى تدور فى السودان منذ عام 1955، وبشكل نهائى ليتفرغ السودانيين للبناء والتعمير واللحاق بركب الدول المتقدمة. أما الحق فى الإستقلال فليس بكثير أو بعيد على شعب جبال النوبة ولكن الأولوية الآن للوحدة العادلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)
|
Quote: رؤية السودان الجديد تتضمن حق تقرير المصير لأنه حق إنساني وديمقراطى للشعوب، وهو مكمل ومعمق لمبدأ الوحدة العادلة التي تقوم على أسس الحرية والعدالة والمساواة، مما يضع حداً للتمايزات والتفاوتات القائمة منذ تأسيس الدولة السودانية. أما إذا تمسك البعض بإمتيازاتهم فليكن، ولكن عليهم أن يتركوا الآخرين وشأنهم. وهنا يأتي مبدأ الوحدة الطوعية الإختيارية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)
|
Quote: في العام ١٩٩٢م صدرت فتوى ضد النوبة هذا فحواها: فتوى بقتال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. اصدر مؤتمر العلماء، وائمة المساجد ومشائخ الطرق الصوفية بولاية كردفان، المنعقد بقاعة اللجنة الشعبية بالابيض بتأريخ الاثنين ٢٤شوال ١٤١٣ه الموافق ٢٧نيسان (ابريل) ١٩٩٢م، الفتوى التالية، بوجوب الجهاد في الحرب الدائرة بجنوب ولاية كردفان وجنوب السودان: اولا: ان المتمردين في جنوب كردفان او في جنوب السودان بدأوا تمردهم على الدولة، واعلنوا الحرب على المسلمين، وشرعوا فيها فعلا، ووجهوا همهم الاكبر بقتل المسلمين وتخريب المساجد وحرق المصاحف وتلويثها بالقاذورات وانتهاك اعراض المسلمين مدفعوين بتحريض من اعداء الاسلام والمسلمين من الصهاينة والصليبيين والاستكباريين الذين يمدونهم بالمؤن والسلاح، وعليه يكون المتمرد المسلم منهم في السابق مراتدا عن الاسلام وغير المسلم منهم كافر يقف في وجه الدعوة الاسلامية وكلاهما اوجب الاسلام حرية قتاله بالادلة التالية: (١) قال تعالى: "يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله لا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم" (المائدة/٥٤). (٢) 'ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردونكم عن دينكم أن استطاعوا ومن يرتد منكم عن دينه فأولئك حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة وأولئك هم اصحاب النار هم فيها خالدون" (البقرة٢/٢١٧). ومن الادلة على مشروعية قتالهم قوله تعالى: (٣) "يا ايها النبي جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير" (التحريم٦٦/٩). والدليل على قتال الخوارج قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (٤) " من أتاكم وأمركم جميعا وأراد أن يفرق جماعتكم فأقتلوه". رواه مسلم عن الصحابي الجليل عرفجة بن شريح. (٥) وقدوتنا في قتال المرتدين فعل الخليفة الاول سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وارتداد بعض الاعراب. قال قولته المشهورة: " والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة"، وقال ايضا:" والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم حتى يردوه". ومن الأثر قتال سيدنا علي ابن ابي طالب الخوارج بعد نهاية حرب صفين. اما الذين يعاملون الخوارج والمتمردين من المسلمين والذين يتشككون في مشروعية الجهاد فهم المنافقون وخارجون عن دين الاسلام ومرتدين عنه فلهم عذاب النار خالدين فيها ابدا. ومن الايات التي تدل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى:" ان المنافين في الدرك الاسفل من النار" ( النساء٤/١٤٥). وقوله تعالى: " وبشر المنافقين بأن لهم عذابا اليما. الذين يتخذون الكافرين اولياء، من دون المؤمنين ليبتغون عندهم العزة فأن العزة لله جميعا" (النساء٤/١٣٨،١٣٩). صدق الله العظيم عنهم: ١) الشيخ موسى عبدالجليل، ٢) الشيخ مشاور جمعة سهل، ٣) الشيخ محمد صالح عبدالباقي، ٤) الشيخ قرشي محمد الكور، ٥) الشيخ الناير أحمد الطيب، ٦) الشيخ اسماعيل عبدالسيد عبدالله. المرجع: د. عمر مصطفى شركيان، النوبة في السودان، نضال شعب في سبيل العدالة والمشاركة في السلطة. ص(٤٦٨-٤٧٠). الجدير بالذكر ان هذه الفتوى مازالت سارية المفعول حتى الان لانه لم تأتي حتى الان فتوى تلغيها.... هذا يجعل طبيعة الحرب في جبال النوبة بعد انفصال الجنوب حرب دينية ويجب ان تعامل على هذا الاساس الى ان تأتي فتوى اخرى تلغي هذه الفتوة وهي ما يعتمد عليه المؤتمر الوطني في تحريك متحركاته وفي ميادين القتال... فالحرب حرب دينية واستهداف النوبة المسيحيين دون غيرهم من المسيحيين هو استهداف ديني عنصري....لذا يجب ان نسمي الاشياء بمسمياتها.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)
|
الكرة الان فى ملعب القوي السياسية فى المركز . عليهم الاختيار بين السودان الموحد الذى يتساوي فيه جميع مواطنيه فى الحقوق و الواجبات او تفيتها. لن يقبل الشعوب المهمشة لن تقبل بعد اليوم بان يتم معاملتهم كالمواطنين من الدرجة الثانية و الثالثة فى دولتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)
|
الحلو: الحركة الشعبية تدعو للوحدة الطوعية كمبدأ. وفى هذا السياق يأتي مطلب حق تقرير المصير كجملة شرطية، أما السودان الجديد العلماني الديمقراطى الموحد أو تقرير المصير. ولكن المغرضين يقومون بتجريد الجملة من شرطها، ومن ثم مهاجمتها خارج السياق، للأسف هؤلاء كثر، حتى منبعض المنتسبين لمشروع السودان الجديد.
التحية ليك كمرد الطاهر كودي اين انت يارجل؟
شكرا على انزال هذا اللقاء الشيق الذي اوضح فيه القائد الرفيق عبد العزيز ببساطته في توضيح الخطوط العريضة ووضع النقاط على الحروف؟ وعبرك التحية والتجلة له في انقاذه مركب النضال الذي وصل الى وضع ظل ساكنا واصبح حرجا جدا. حيث تلاشت الرؤية واندثرت المؤسسات داخل التنظيم الذي اصبح الرجل الواحد بقدرات متواضعة جدا لترديد كلاما ممجوجا لنقيض لرؤية السودان الجديد الواضح كما بالكوت باعلاه وعوضا عنها كان هناك ضجيجا في مسرح الرجل الواحد بلا طحين
لك جزيل الشكر يا كمرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: Arabi yakub)
|
الاخ الطاهر كودى سلام الشئ المعروف أن الأرض أرض الله والخلق خلق الله وربنا خلق الإنسان من أجل العبادة والله هو الذى كرم بنى ادم وطلب منه ان يعيش بسلام وإلا يفسد فى الأرض وهذا معناه ان الله سبحانه وتعالى هو الذى رسم خارطة طريق لكل إنسان ودعمت هذه الخارطة بقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذى جاء فيما معناه لقد تركت فيكم ثقلين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتى . والرسول صلى الله عليه وسلم قال فى حديث ما معناه الدين المعاملة يعنى اى انسان حر فى عبادته لكن التعامل الحسن مطلوب حيث كل انسان من حقه أن يعيش حياة كريمة ، والحياة تطلب الأخلاق والعلم وأن تكون خالصة لله لا لجاه ولا حسب ولا قبيلة أى خالية من العنصرية والقبلية التى تمثل حياة الغاب حيث يأكل القوى الضعيف يعنى حياة متخلفة لأنها تعتمد على القوة وليس العقل . تخريمة سؤال للاخ الطاهر كودى هل عبدالعزيز الحلو اختاره كل أبناء النوبة ام اختار نفسه باختياره لقرنق وحركته ؟ سؤال آخر للاخ الطاهر كودى عندما كان قرنق على قيد الحياة واعتقد أيضا يوسف كوة كان حيا ، لماذا تركهم عبدالعزيز الحلو عدة اشتهر واستقر فى امريكا وبدأ يعمل لقاءات مع بعض أبناء النوبة بامريكا ؟ وهناك الكثير يا كودى صديق مهدى على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: الاخ الطاهر كودى سلام الشئ المعروف أن الأرض أرض الله والخلق خلق الله وربنا خلق الإنسان من أجل العبادة والله هو الذى كرم بنى ادم وطلب منه ان يعيش بسلام وإلا يفسد فى الأرض وهذا معناه ان الله سبحانه وتعالى هو الذى رسم خارطة طريق لكل إنسان ودعمت هذه الخارطة بقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذى جاء فيما معناه لقد تركت فيكم ثقلين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتى . والرسول صلى الله عليه وسلم قال فى حديث ما معناه الدين المعاملة يعنى اى انسان حر فى عبادته لكن التعامل الحسن مطلوب حيث كل انسان من حقه أن يعيش حياة كريمة ، والحياة تطلب الأخلاق والعلم وأن تكون خالصة لله لا لجاه ولا حسب ولا قبيلة أى خالية من العنصرية والقبلية التى تمثل حياة الغاب حيث يأكل القوى الضعيف يعنى حياة متخلفة لأنها تعتمد على القوة وليس العقل . تخريمة
|
الاخ صديق مهدى علي نعم نحن نطالب بحق المواطنة المتساوية و بث روح الحريات و تطبيق القانون بعيدا من الجهوية و القبلية و طائيفية. تلك السياسات الخاطئة التي تاسس عليها السودان كان و مازال سبب الحروب و التهميش في السودان منذ عام 1955 و حتي الان . كل الحكومات المتعاقبة علي السلطة حتى النظام الحالي كلها تخدم مصالخ ضيقة و تستخدم الجيش فى قتل و تشريد جزء من شعبها. اذا لابد من تصحيح اخطاء السودان القديم و تاسيس سودان جديد يسوده الديقراطية و المساوة و العدالة. و الا سوف لن يبقى وطن اسمه السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: الطاهر كودى)
|
Quote: سؤال للاخ الطاهر كودى هل عبدالعزيز الحلو اختاره كل أبناء النوبة ام اختار نفسه باختياره لقرنق وحركته ؟ صديق مهدى على |
الاخ صديق مهدى علي الرفيق القائد الفريق / عبدالعزيز ادم الحلو من ابرز قيادات الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان . و بكل فخر اقول هذا الرجل يتمتع بصفات نادر ما تجدها وسط الساسة السودانيين وهو قائد من طراز خاص و لنا فخر بان يكون لنا قائدا مثله فى الحركة الشعبية . الرفيق الحلو كان قائدا للواء السودان الجديد فى شرق السودان ايام التحالف و عندما كان الرفيق القائد الراحل / يوسف كوه مكى علي فراش الموت طلب من الرفيق القائد الراحل د.جون قرنق بان يرسل عبدالعزيز الحلو الي الجبال ليحل محله . نعم الان مجلس التحرير جبال النوبة رفض استقالته بالاجماع و كلف بان يكون المرجعية لاي اتفاق.
Quote: سؤال آخر للاخ الطاهر كودى عندما كان قرنق على قيد الحياة واعتقد أيضا يوسف كوة كان حيا ، لماذا تركهم عبدالعزيز الحلو عدة اشتهر واستقر فى امريكا وبدأ يعمل لقاءات مع بعض أبناء النوبة بامريكا ؟ وهناك الكثير يا كودى
|
الحقيقة لم افهم قصد سؤالك لكن الرفيق عبدالعزيز لم يترك النوبة يوما. لتصحيح معلوماتك عندما كان القائدان الرفيق د.جون قرنق و يوسف كوه حيا لم يسافر الرفيق الحلو الي امريكا و يجب عليك مراجعة معلوماتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: Arabi yakub)
|
Quote: ¯الحلو: الحركة الشعبية تدعو للوحدة الطوعية كمبدأ. وفى هذا السياق يأتي مطلب حق تقرير المصير كجملة شرطية، أما السودان الجديد العلماني الديمقراطى الموحد أو تقرير المصير. ولكن المغرضين يقومون بتجريد الجملة من شرطها، ومن ثم مهاجمتها خارج السياق، للأسف هؤلاء كثر، حتى منبعض المنتسبين لمشروع السودان الجديد.
التحية ليك كمرد الطاهر كودي
اين انت يارجل؟
شكرا على انزال هذا اللقاء الشيق الذي اوضح فيه القائد الرفيق عبد العزيز ببساطته في توضيح الخطوط العريضة ووضع النقاط على الحروف؟ وعبرك التحية والتجلة له في انقاذه مركب النضال الذي وصل الى وضع ظل ساكنا واصبح حرجا جدا. حيث تلاشت الرؤية واندثرت المؤسسات داخل التنظيم الذي اصبح الرجل الواحد بقدرات متواضعة جدا لترديد كلاما ممجوجا لنقيض لرؤية السودان الجديد الواضح كما بالكوت باعلاه وعوضا عنها كان هناك ضجيجا في مسرح الرجل الواحد بلا طحين
لك جزيل الشكر يا كمرد |
اخي و رفيقى عربي يعقوب التحية الثورية الخالصة..... شكرا علي المرور و لتفقدك لي. الحقيقة بعد ان حاول البعض تفتيت الحركة الشعبية و تسليم الجيش الشعبي لتحرير السودان و الخروج من رؤية السودان الجديد فضلت ناخذ خطوتين الي الخلف و نراقب الوضع. نعم الرفيق القائد / قد وضع النقاض علي الحروف و ازال كل التخوف. نوكد للجميع بان رؤية السودان الجديد بخير مادام الرفيق القائد عبدالعزيز موجود. فالنترك الذين يريدون هرولة الى الخرطوم للتوقع علي اي اتفاقية من اجل المصالح ان يذهبوا غير ماسوف عليهم. و الجيش الشعبي لتحرير السودان خط احمر لا يمكن التنازل عنه مهما كلف الا اذا حل النظام مليشياته اولا و تسليم السلطة للشعب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقابلة مع عبد العزيز الحلو (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: خرطوم بوست
أعلنت قيادات عسكرية كبيرة بالجيش الشعبي الجناح العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان انحيازها لقرارات مجلس تحرير جبال النوبة. ونقلت مصادر لـ”خرطوم بوست” اعلان كل من اللواء عزت كوكو انجلو نائب رئيس هيئة الاركان ادارة والعميد التجانى تمة الامين العام للحركة باقليم جبال النوبة وسليمان جبونا نائب حاكم اقليم جبال النوبة انحيازهم لقرارات مجلس تحرير جبال النوبة. وبررت القيادات العسكرية تلك الخطوة وفقا للمصادر بالانحياز لخيار شعب جبال النوبة/جنوب كردفان، وللاصلاحات التنظيمية داخل الحركة. وفي تطور لافت قالت مصادر الصحيفة أن كوكو رفض مرافقة الامين العام للحركة ياسر عرمان لمقابلة الوسيط الافريقي امبيكى علما بان كوكو احد اعضاء وفد التفاوضأن كوكو تحجج بقرار مجلس تجرير جبال النوبة بحل وفد التفاوض واعفاء عرمان من الأمانة العامة للحركة وترأس وفد التفاوض. وذكرت المصادر أن القيادات العسكرية اعلنت تمسكها بتنفيذ قرارات مجلس تحرير جبال النوبة بتجميد التفاوض وحل المشاكل التنظيمية للحركة |
| |
|
|
|
|
|
|
|