دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: ابوحراز)
|
اهلا بك يا ابا حراز وعلي قولك و ذمة المصريين فان ( الشباب دول بريئين أوي)
Quote: الشرطة من المقرن والحريمة في الغابة والعقوبة في اركويت
|
ملاحظتك سليمة يا مان البلد دي مافيها حاجة اكتر من الشرطة والقضاة ورغم كدة اذا مشيت ليهم او جابوك هم فلازم يتلتلوك ويلفو بيك خرتمية صينية وفي النهاية يغرموك حق جيتك وجيبتك ومشاويرهم الداخلية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: الصادق عز الدين)
|
اهلا وسهلا اخ الصادق
Quote: هل الحديث عن أمور الزواج والمستقبل يكون في مستترا في الغابة بالخرطوم؟؟؟
|
الغابة دي الحكومة مفتكراها للتمرد وبس لا ياخ ..المؤسسات الموازية زي دي فيها حيوات كاملة مما هو ظاهر في البيوت الطرقات وكل قصص الحب التي تسبق الزواج ممكن تبدا من هناك والقبلية ممكن تتم في ارقى الصالات المفتوحة وبدون غرامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: Adil Isaac)
|
سلاماتي اخ عادل
Quote: ضياع وقت و مال الدولة في المحاكم الوهمية و القضايا المضحكة في دولة بها عشرات الآلاف من جيش الأمم المتحدة بسبب إختلال الأمن
|
يبدو ان المحكمة تعوض ضياع وقتها وجهدها بالغرامات ولو ان حكومة غربية او عربية طبقت حكم غرامة البوس في الشوارع لاكتفت ميزانيتها من بند غرامات العشاق لوحده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
مراحب اخ منتصر ، وشكرا لاضافتك الثرة
Quote: hلشريعة الإسلامية ليس فيها غرامات .... اللهم إلا تكون شريعة قوم شعيب الذين أخذتهم الصيحة فأصبحوا في دارهم جاثمين ثم هذا العاطل الباطل الذي رأى هذا المشهد لو كان به مروءة لنصحهما وأرشدهما أو حتى زجرهما ونهرهما أو فعل أي رد فعل يراه مناسباً لا يتجاوز حدود المعروف.. ليكون بذلك طبق شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو في من رأى منكم منكراً فليغيره .................... يعني بيده أو لسانه أوقلبه وليس بيد غيره قاضياً كان أو غيره أو يطبق أمرالنبي صلى الله عليه وسلم من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة اللهم أفضح من يفضح وانتغم ممن يظلم ويبدل شرع الله والذي اتعجب له سكوت من يدعون أنهم علماء مسلمين وعلماء اسلام اللهم إلا إن كانوا جهلاء لا يفقهون شريعة الاسلام اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا يا رب العالمين
|
يبدو أن القوانين التي تحكمنا ليست مجرد قوانين وضعية ولكنها سياسات جمع المال واحتكار الأعمال والدين والسياسة والقضاء عندما تختلط فيهم النواميس والسنن لا يصبح حياة او نسك ، بل قيود تميت العقل والدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
قانون غبي ومن وضعه لا ينظر ابعد من قدميه
انت عندما تمنع "القبلات" في الهواء الطلق والحدائق العامة وتجعلها جريمة تستدعي الغرامة والسجن
تدفع هؤلاء الشباب دفعا نحو الشقق المفروشة والاوكار
وحينها...لن يقتصر الامر على قبلة أو احضان
خلو الناس تعبر عن مشاعرها في الهواء الطلق ابرك وافضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
ود التاج سلام يا صديقي الحبيب .
معقولة الكلام دا ؟ حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جنيه بسبب قبلة بين شاب وفتاة بلاي دا بدل يدوهم كم مليون لانه في ناس لسه بتحب واحاسيسها بتنبض بالحب والجمال ؟يفرضوا عليهم غرامة فعلآ يحدث في السودان وحكومة الانقاذ !!! يعني السرقة ونهب اموال الغلابة عقوبتها التحلل الرمزي وتبادل الحب غرامة !! بالملايين !!!
مشكور يا ود التاج علي المعلومات البتأكد حكومة الانقاذ بتصادر علي العلاقات العاطفية الجميلة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: مني عمسيب)
|
سلامات بت عمسيب ، لعلك طيبة
Quote: بلاي دا بدل يدوهم كم مليون لانه في ناس لسه بتحب
|
انت كمان ما تصعبيها كده ياصديقة الناس ديل جنهم وجن الدفع ، وحتى قصة الرفع في البكاسي دي عاملنها ضد الدفع ، يعني موارد ورشوات المهم لو حصلت ان الحكومة حا تدفع للعشاق ، الجماعة ديل كانو حايخلوا فللهم ومكاتبهم المكيفة ويقعوا بوس في موقف جاكسون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
ود التاج الزول دا البوديهو يعضي في الضلمه شنو لو كان راجل كان جاء في النور والقاصد خير بدخل البيوت من ابوابه وبكون راجل ويتقدم لي اسرته ويحافظ عليها ويخاف عليها لو بحبها بالجد مش يقعد زي الحرامي يسرق لحظاتو في الظلام هي دار المايقوما دي اتملت بي سبب شنو ما بي سبب قصص الحب الفي الظلام وسرقة اللحظات في الضلام والبدايه قبله والنهايه طفل منبوذ في المجتمع وبعيد عن العقوبه وقانون النظام العام وطريقة التطبيق اقول مجتمعنا وقيمنا يرفض مثل هذا التصرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: وضاحة)
|
غايتو يا ود التاج قدر ما حكو لينا عن الغلاء في السودان ما قايلين الأمور وصلت للدرجة دي البوسة بقت بمليون و حالتها كمان فوق الجبين اصلو شنو ياخ اصلو شنو ياخ زمان زى دي بحسبوها ليك هوادة ساى و زيادة مشاعر وداع
تحياتي و احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: ALWALEED ALSHEIKH)
|
ALWALEED ALSHEIKH ازيك يا حبيب ..
Quote: غايتو يا ود التاج قدر ما حكو لينا عن الغلاء في السودان ما قايلين الأمور وصلت للدرجة دي البوسة بقت بمليون و حالتها كمان فوق الجبين اصلو شنو ياخ اصلو شنو ياخ زمان زى دي بحسبوها ليك هوادة ساى و زيادة مشاعر وداع
|
كعب كمان لو قبضوك في عهد الانفتاح ده بتقبل خواجية حاتدفع بالدولار ، وقبلة (الجبهة) دي ارخص واحدة كمان ، حتي ولو كانت الجبهة بالطريقة الاسلامية . وايدك كمان لو مالت بالغلط جاي ول جاي ، تاني الا تدفع خلو رجل وراس . دي ياها ظروف البلد يا وليد ، عشان كده، حقو الناس تشتغل بوس (قدر ظروفك) البوسة تكون صوت وبس ، وتلفون القلوب ما بقصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: وضاحة)
|
الصديقة وضاحة ازيك ياشمس المشارق
Quote: الزول دا البوديهو يعضي في الضلمه شنو لو كان راجل كان جاء في النور والقاصد خير بدخل البيوت من ابوابه وبكون راجل ويتقدم لي اسرته ويحافظ عليها ويخاف عليها لو بحبها بالجد مش يقعد زي الحرامي يسرق لحظاتو في الظلام هي دار المايقوما دي اتملت بي سبب شنو ما بي سبب قصص الحب الفي الظلام وسرقة اللحظات في الضلام والبدايه قبله والنهايه طفل منبوذ في المجتمع وبعيد عن العقوبه وقانون النظام العام وطريقة التطبيق اقول مجتمعنا وقيمنا يرفض مثل هذا التصرف
|
أصيلة كعادتك في معرفة الاصول ونشر الاصولية والبت الغرموها دي برضه شكلها أصيلة لانها وفقا للرواية افرحت حبيبها بقولها ماعايزة مهر ولا شيلة الشيلة دي مني أنا ، فقامت شالته الهاشمية وعمل عملته البريئة ، والبريئة دي برضو مني أنا لان المتهم برئ حتي تثبت نيته المهم الراجل غلطان في اختياره موقع مشبوه ، لأن الغابة مكان التمرد ما الحب ولو مشي اي صالة مغلقة من صالات الخرطوم 2 الراقية وشرب الايسكريم كان عض عضته في الظلام ودفع حق الاسكريم وبس، بدل الغرامة مليون جنيه وفي النهاية نتمني يكون هدفه نبيل وواصل مشواره الابتداه في الغابة ودخل القصر زي مناوي وتبقي المشكلة مشكلة القاضي الفهم الموقف مالي ، يعني البنت دي ايش ذنبها تدفع 500 ج في حاجة جاتها طايرة وضربتها في جبهتها من غير قصد أو تدبير؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: البرنس ود عطبرة)
|
Quote: متاكدين تاكد كامل انوا القبلة دي كانت في الجبهة ؟؟ |
ههههههههههه يا برنس انت كمان ما تحكها قدر دا...هو زاتو لو كان عارف البحصل كان اتصور سيلفي. أسوأ شئ في الموضوع سمعة البنت ورد فعل اهلها...حالات زي ده مفروض يكون في توجية للبنت مع تحذير بعدم التكرار و بس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: البرنس ود عطبرة)
|
التحية للجميع ..
واختص الفاضل البرنس . الله المستعان والى الان ليس مقتنع ان هذه القبلة في الجبهة ؟؟؟ !!! افرض القبلة مافي الجبهة . هل دا بعني الغرامة مليون ؟ ولو في وضع مخل اكتر من الجبهة كان اكيد جلدوهم !!!! ثم ثانيآ ليه تطبيق القوانين فقط علي المستضعفين ؟ كم من الاسلامين العاملين قدوة واختص ناس النظام انفسهم لقوهم في اوضاع يفترض يجلدوا هل تم جلدهم ؟
بالمناسبة يا انصار السنة المحمدية اكدتوا انكم اي كلام وجبناء وما بتقولوا كلام الحق !!!!!!!!! عشان كدا الله غضبان عليكم !!! كل البتقدرو عليهو تسكوا في شبهات سلوكيات الناس !! وما عندكم اي دور ايجابي تجاه الدفاع عن الاسلام !
ثم ثانيآ !!!!!!!!!! اسه القيامة القايمة دي كلها عشان شاب قبل لي شابة في جبهتا ؟ طيب وين انتوا من البغتصبوا وبعملوا السبعة وذمتها !!!؟ ولا خلاس القبلة دي هي الدمرت البلد وفصلت الجنوب وشردتنا من بلدنا ؟
غايتو مصيبتنا يعزوا فيها !!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: البرنس ود عطبرة)
|
تحياتي يابرنس يعجبني دائما جرعات الذكاء في مداخلاتك ،
Quote: الجبهة العالية لا تحتاج لقبلة تزينها
|
فعلا يابرنس، الجبهة العالية قبلتها محددة سلفا ، شرقا تجاه النور والحب الالهي
Quote: متاكدين تاكد كامل انوا القبلة دي كانت في الجبهة ؟؟
|
وفقا لاقوال فقهاء الحب ، فان الوجه كله درجة واحدة (طبعا اذا جاز كشفه) يعني نحن حانحرم جزء ونحلل جزء ، ماكلها التقاء مشاعر واحاسيس ماعايزين نبقي زي العملوا للعفة مكان واحد في جسد المرأة ..
أما كلامك للاخ ناصر هو عين العقل: ولا ازيد عليه
Quote: اخونا ناصر الموضوع غريب وفريد من نوعة وهذا ما كُنا نحزر منه الاختلاط وعواقبه خُلق الانسان ضعيفا فالرجل والمراة ما اختليا ببعضهما الا وكان الشيطان ثالثهما فتجد الرجل يجلس مع الرجل والمراة تجلس مع المراة ويزهجون من بعض سريعا ويغادرون اما عندما تجد رجل وامراة مع بعضهما مستعدون للجلوس عشرات الساعات الله المستعان والى الان ليس مقتنع ان هذه القبلة في الجبهة ؟؟؟ !!!
|
ولك مني الشكر وكل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
واختص الفاضل البرنس . الله المستعان والى الان ليس مقتنع ان هذه القبلة في الجبهة ؟؟؟ !!! افرض القبلة مافي الجبهة . هل دا بعني الغرامة مليون ؟ ولو في وضع مخل اكتر من الجبهة كان اكيد جلدوهم !!!! ثم ثانيآ ليه تطبيق القوانين فقط علي المستضعفين ؟ كم من الاسلامين العاملين قدوة واختص ناس النظام انفسهم لقوهم في اوضاع يفترض يجلدوا هل تم جلدهم ؟ بالمناسبة يا انصار السنة المحمدية اكدتوا انكم اي كلام وجبناء وما بتقولوا كلام الحق !!!!!!!!! عشان كدا الله غضبان عليكم !!! كل البتقدرو عليهو تسكوا في شبهات سلوكيات الناس !! وما عندكم اي دور ايجابي تجاه الدفاع عن الاسلام ! ثم ثانيآ !!!!!!!!!! اسه القيامة القايمة دي كلها عشان شاب قبل لي شابة في جبهتا ؟ طيب وين انتوا من البغتصبوا وبعملوا السبعة وذمتها !!!؟ ولا خلاس القبلة دي هي الدمرت البلد وفصلت الجنوب وشردتنا من بلدنا ؟ غايتو مصيبتنا يعزوا فيها !!!!!!!!!!!
------------------------------------------
وبعد السلام الأخت منى
اولا : وللتصحيح فقط أنا ليس انصار سنة وضد الطائفية بكل انواعها أنا على المنهج السلفي (قران كريم وسنة واثر سلف وقياس واجماع)
ثانيا : أدين كل الممارسات الخاطئة في السلوك (لا كبير على دين الله) سواء من النظام او غير في حدود الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر (في حدود النصح والشورى)
ثالثا : لا يغير الله حتى يغيروا ما بانفسهم فان حدث التغيير سيأتي رئيس او حكومة من الشعب والشعب يريد منا النصح والارشاد والتوعية حتى نضمن مستقبلا حكومة تخاف الله وتعمل وفق النهج الرباني الذي يمنح كل ذي حق حقه ؛ فما يمارسه النظام حاليا ما هو الا ابتلاء من الله عز وجل لشعب فارق طريق الحق ؛ فسخر الله له حاكم جائر وسُلطان ظالم وامرنا بطاعته ؛ ومنحنا الله معارضه هشة لا تقوى على تغيير مناصبها داخل احزابها ناهيك ان تستلم زمام امور بلد بحجم قارة ؛ منذ ان وعينا على الدنيا (الصادق والميرغني ونقد والترابي أخذه الله اخذ عزيز مقتدر) وكل حزب تفرق لكم طائفه بسبب الدكتاتورية وكم الاراء داخل الحزب ؛ فشاب مجتمعنا نقص في الدين والاخلاق و الوطنية قبل النظر للتغير لابد من وقفه لتعليم الناس دينهم والوطنية لننعم بجيل يجمل هم السودان ولا يحمل هم حزبي ضيق النظر
رابعا : بخصوص الشاب ومعه الفتاة ان صدقت الرواية فكارثه بمعنى ما تحمل الكلمة من معنى وانفتاح جديد وتغير للاسوء في سلوكياتنا كمجتمع سوداني مُحافظ مترابط الاسر ؛ والاشهار بالمعصية ذنبه اكبر من المعصية فيقع عليه اثمان معصية واشهار بها ؛ لم نكن كذلك في الاخلاق والسلوك ؛ لا نريد انفتاح يفسد علينا شبابنا بالمعاصى والرازئل والحبوب والمخدرات ووووألخ من ما ينتهجه شباب الغرب عديم الدين والاخلاق ولا اجمعهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: البرنس ود عطبرة)
|
الفاضلة بت عمسيب ، صباحك فل وورد
Quote: افرض القبلة مافي الجبهة . هل دا بعني الغرامة مليون ؟
|
اعتقد الاجابة لا ي مني عقوبة بوسة الجبهة دي أخف عقوبة أي حتة تاني جاي والله جاي أكيد ما حاتقل غرامتها عن مليون بالجديد ولو كمان صاحبها حالة من الضبط في وضع مخل أكيد حا يكون فيها جلد زي ماقلتي ، وشطة مع الغرامة مليون بالأجد من الجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
Quote: اخونا ناصر الموضوع غريب وفريد من نوعة وهذا ما كُنا نحزر منه الاختلاط وعواقبه خُلق الانسان ضعيفا فالرجل والمراة ما اختليا ببعضهما الا وكان الشيطان ثالثهما فتجد الرجل يجلس مع الرجل والمراة تجلس مع المراة ويزهجون من بعض سريعا ويغادرون اما عندما تجد رجل وامراة مع بعضهما مستعدون للجلوس عشرات الساعات الله المستعان والى الان ليس مقتنع ان هذه القبلة في الجبهة ؟؟؟ !!! |
لا اختلاف بأن هذا السلوك من هذا الشاب وتلك الفتاة غير مقبول ديناً وعرفاً لكن يا أخ البرنس ...لم اراك تعلق على .... 1ـ هل يجوز في الشريعة اقتياد هذه الفتاة للشرطة بسبب هذه التهمة ؟ 2ـ وهل يجوز التشهير وفضح الناس بسبب قضايا كهذه ؟ بدلاً من تقديم التوجيه أو ابلاغ اسرة الفتاة ومعالجة الأمر في نطاق ضيق دون تشهير 3ـ وهل هناك عقوبة في الشريعة الاسلامية للقبلة أو اللبس الفاضح والخلوة الغير شرعية ونحو ذلك ؟ أم أن الشريعة الإسلامية تعالج هذه الأمور في نطاق ضيق دون تشهير فقط التوجيه أو الزجر ونحو ذلك أو حتى باليد لو استلزم الأمر دون فضيحة وتشهير ؟ مما يندرج في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المأطر بضوابط الشرع الحاضة على ستر الناس إلا يشهد يشهد أربعة أنهم رأوا عملية زنا كامل بصفته الشرعية المعروفة ... أما لو رأى أربعة فتاة ورجل عراة تماماً ممسكان ببعضهما ولم يروا العملية مكتملة فلا يجوز لهم إلا أن يتصرفوا ما يروه من توجيه أو نحو دون تشهير ودون إعلام للشرطة المتدعة في دين الله وممكن أن تكون الشرطة بدعة حسنة ما أحسنت وسيئة ما أساءت ...................................................................................................... نريد موقفك الشرعي معزز بالدليل من كتاب الله وسنة رسوله ولكم شاكرين وما قصد غير أن نحاول الوصول للصورة التي عليها الشريعة الإسلامية في أصلها كما في الكتاب والسنة المهطرين وعلاقتها بالفهم المطبق والمعاش للما يدعى أنها الشريعة الإسلامية تلك الشريعة المظلومة ظلم الحسن والحسين رضي الله عنهما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
كتب الأخ منتصر : لا اختلاف بأن هذا السلوك من هذا الشاب وتلك الفتاة غير مقبول ديناً وعرفاً لكن يا أخ البرنس ...لم اراك تعلق على .... 1ـ هل يجوز في الشريعة اقتياد هذه الفتاة للشرطة بسبب هذه التهمة ؟ 2ـ وهل يجوز التشهير وفضح الناس بسبب قضايا كهذه ؟ بدلاً من تقديم التوجيه أو ابلاغ اسرة الفتاة ومعالجة الأمر في نطاق ضيق دون تشهير 3ـ وهل هناك عقوبة في الشريعة الاسلامية للقبلة أو اللبس الفاضح والخلوة الغير شرعية ونحو ذلك ؟ أم أن الشريعة الإسلامية تعالج هذه الأمور في نطاق ضيق دون تشهير فقط التوجيه أو الزجر ونحو ذلك أو حتى باليد لو استلزم الأمر دون فضيحة وتشهير ؟ مما يندرج في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المأطر بضوابط الشرع الحاضة على ستر الناس إلا يشهد يشهد أربعة أنهم رأوا عملية زنا كامل بصفته الشرعية المعروفة ... أما لو رأى أربعة فتاة ورجل عراة تماماً ممسكان ببعضهما ولم يروا العملية مكتملة فلا يجوز لهم إلا أن يتصرفوا ما يروه من توجيه أو نحو دون تشهير ودون إعلام للشرطة المتدعة في دين الله وممكن أن تكون الشرطة بدعة حسنة ما أحسنت وسيئة ما أساءت ---------------------------------- سلامات الاخ منتصر
أولا : طالما انت كتبت ان (هذا السلوك من هذا الشاب وتلك الفتاة غير مقبول ديناً وعرفاً) نحن متفقان تماما في الخطأ دينيا وعُرفيا
ثانيا : هذه المسألة يا اخي منتصر تدخل فقهيا في مسألة درء المفاسد لأنها تتطور مثل هذه الحالات للزنا وما يجلبه من مصائب ومشاكل ؛ وقد تقود للقتل اذا اخ او اسرة البنت شاهدت ذلك الشاب مع البنت يمشي معها ناهيك عن تقبيلها وسط حشد من الناس ؛ ودرء المفاسد في الاسلام من الامور الفقهية اللازمة وبالادلة والدلائل ودرء المفاسد ياتي متبعا بتحصيل المحاسن ؛ فقال الله تعالى في سورة المؤمنون (وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71) ؛ فلو اتبع وكان الحق باهواء البشر دون رقيب او حسيب لفسدت الارض وهو معيار لدرء المفاسد وجلب المنافع ودليل من الكتاب ؛ لذلك فالحدود تندرء بالشبهات
وقال الله تعالى في سورة البقرة (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219) فأثمهما اكبر من نفعهما لدرء المفاسد رغم النفع ؛ فتحريم الخمر رغم النفع لما تجلب من مفاسد بذهاب العقل وتتبع الجرائم بعد شربها ؛ فهذا الشاب مع البنت لم يصلا لمرحلة الجريمة ولكن بطريق يوصل للجريمة وهي الزنا ؛ فالخطوبة ليس كعقد القران ولا تحل له ولا يحل مسها
ثالثا : هذا القانون لدرء المفاسد وجلب المنافع فالمنفعة للبنت فلو تمادي ووصل لمنكر لن يقبل بها زوجة وهي في لحظة ضُعف ؛ لذلك القوانين لحماية الناس والبنات من الدخول برغبتهن او بحالة ضعف لمصيبة تجلب العديد من الفاسد ؛ فكل بنت تخاف تُضيق على كل طامع الخناق وتحفظ نفسها وهي اكبر المنافع التي تُجنى من هذه القوانين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: البرنس ود عطبرة)
|
وعليكم السلام يا أخ البرنس
Quote: ثانيا : هذه المسألة يا اخي منتصر تدخل فقهيا في مسألة درء المفاسد لأنها تتطور مثل هذه الحالات للزنا وما يجلبه من مصائب ومشاكل ؛ وقد تقود للقتل اذا اخ او اسرة البنت شاهدت ذلك الشاب مع البنت يمشي معها ناهيك عن تقبيلها وسط حشد من الناس ؛ ودرء المفاسد في الاسلام من الامور الفقهية اللازمة وبالادلة والدلائل ودرء المفاسد ياتي متبعا بتحصيل المحاسن ؛ فقال الله تعالى في سورة المؤمنون (وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71) ؛ فلو اتبع وكان الحق باهواء البشر دون رقيب او حسيب لفسدت الارض وهو معيار لدرء المفاسد وجلب المنافع ودليل من الكتاب ؛ لذلك فالحدود تندرء بالشبهات
وقال الله تعالى في سورة البقرة (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219) فأثمهما اكبر من نفعهما لدرء المفاسد رغم النفع ؛ فتحريم الخمر رغم النفع لما تجلب من مفاسد بذهاب العقل وتتبع الجرائم بعد شربها ؛ فهذا الشاب مع البنت لم يصلا لمرحلة الجريمة ولكن بطريق يوصل للجريمة وهي الزنا ؛ فالخطوبة ليس كعقد القران ولا تحل له ولا يحل مسها
ثالثا : هذا القانون لدرء المفاسد وجلب المنافع فالمنفعة للبنت فلو تمادي ووصل لمنكر لن يقبل بها زوجة وهي في لحظة ضُعف ؛ لذلك القوانين لحماية الناس والبنات من الدخول برغبتهن او بحالة ضعف لمصيبة تجلب العديد من الفاسد ؛ فكل بنت تخاف تُضيق على كل طامع الخناق وتحفظ نفسها وهي اكبر المنافع التي تُجنى من هذه القوانين |
قاعدة درء المفاسد لا تعني استحداث تشريعات جديدة ... ثم درء المفاسد لا يكون بعمل مفاسد أكبر لندرء بها مفاسد أي كانت ....أراكم تتساهلون في البدع طالما فيها تشدد اراك تغض الطرف عن مفسدتين أو أنت ترى هذين المفسدتين هما لدرء مفسدة ...ودرء المفاسد لا يكون بالمفاسد ...إنما يكون بالخير والإحسان 1ـ المفسدة الأولى هي التشهير والقضيحة والله ونبيه أمروا بالستر فيما لو لم يشهد اربعة بوقوع الزنا فقال صلى الله عليه وسلم لمن رأى الزنا بعينه (لو كنت سترته بثوبك لكان خير لك) فهل ترى أننا أعلم من رسول الله بما هو خير وبما يدرء المفاسد في أمر ليس فيه حد شرعي ...فسيدنا عمر رضي الله لم يعاقب على خلوة غير شرعية واثنان عراة على فراش واحد شهد عليهم أربعة بل عاقب الثلاثة الذين شهدوا بأنهما زنيا وخالفهم الثالث بأنه لم يرى الايلاج... فهل ترضى لمسلم وسوداني يأخذوا بناته أو أخته للشرطى في مثل هذه القضايا ؟ وهل ترى أن هذا الفعل ينسجم من الشرع والعرف السوداني أما ترى الأفضل أن الذي رأى يأتي لأولياء أمر البنت ويخبروهم ...وينصحوا الإثنين أو يفعلوا أي سلوك يروا فيه الإصلاح دون الفضائح وإبلاغ الشرطة 2ـ والمفسدة الثانية هي أخذ المال الذي حرمه الله ورسوله بغير وجه حق فلا يحل مال إمرىء مسلم إلا بأمر من أمور الشرع وليس بالرأي ولا بقوانين وضعية يدعى كذباً أنه من الشرع....أراك تقبل بكل رحابة صدر التقول على الشرع بحجة درء المفاسد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
الاخ منتصر سلامات
أولا : من المقرر إن الشريعة أتت شاملة لمصالح الناس الدنيويّة والأخرويّة وتنزلت في شكل تشريع سواء أكان أوامر أو نواهي أو مباحات ؛ وبذلك تهدف إلى المحافظة على مصالح الناس بجلب كلّ منفعة لهم لهم أو دفع كلّ ضرر عنهم ؛ وحتى الاضراء درجات والمنافع درجات فليس كل ضرر يساوي الضرر الاخر في القياس والجرح وليس كل منفعة تساوي المنفعة الاخرى ؛ ويقينا عندما ذكرت لك الاية من سورة البقرة (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219) ؛ رغم المنفعة الكبيره لها وهذا لا يحتاج لدليل فذكر الله تعالى في القران الكريم جملة (منافع للناس) في مرتين تلك هي المرة الاولي (الخمر) وفي المرة الثانية (الحديد) كما قال الله تعالى في سورة الحديد (......وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ .....) ؛ اي منافع الحديد كما منافع الخمر لذلك اشار الله تعالى لهما بجملة منافع واحده وهي (منافع للناس) ؛ ولكن حرم الله تعالى الخمر لان اثمها وما يترتب عليها من جرائم كبيرة ؛ فشرب الخمر يقود (للقتل) و(السرقة لشرب الخمر) و(ذهاب العقل وعدم الاكتراث للقول والفعل وعدم تنفيذ الواجبات) ؛ لذلك حُرمت
ثانيا : في هذه القضية الاختلاط يقود للزنا والزنا والاختلاط يوقدان (للقتل) في مسائل الشرف ولا يوجد جريمة في الكون اكبر من القتل والله تعالى حرم قتل النفس الا بالحق ومن قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا ؛ وكل شبة تقود لجريمة بهذا الحجم (القتل) يجب ان تُقدم فيها درء الفاسد على جلب المصالح ؛ فالتشهير ايضا يقود (للقتل) ولكن قتل نفس واحده اخف من قتل الاف الناس وقد يكون اكثر بكثير ؛ فعند التشهير باحد قد يقتل وهذه مفسدة ولكن فيها خوف البقية وحفظ ارواح الكثير من القتل ؛ وفيها حفظ المجتمع مُعافى دون اختلاط يقود للزنا والقتل والسرقة من اجل الاختلاط
ثالثا : الاختلاط مفسدة وانت مُتفق معي كما ذكرت دينيا وعُرفيا وايات حد الفساد في القران الكريم كثيره فقول الله تعالى في سورة الاعراف (وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ 56) وقول الله تعالى في سورة الاعراف كذلك (وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ 85) ؛ وحتى المفسدة كما ذكرت لك سابقا قد تختلف في القدر فنقدم ذات درء الاكبر في القدر والتي تقود للجرم الاكبر ؛ واحياننا اخي منتصر المفسدة تساوي المنفعة ولكن هذا في حالات القتال مثلا ؛ لذلك تقديم قوانين (تدرء مفاسد الاختلاط وما ياتي بعواقبه من قتل وزنا وسرقة) مٌقدم على التشهير الذي قد ياتي بجريمة قتل واحده فقط من ضُبطوا او اشهار جريمتهم والتشهير بهم ؛ فالتشهير اقل درجة من جرائم كالقتل والزنا والسرقة من اجل الاختلاط
أنا على عُجالة من امري ارجوا ان تكون وصلت قاعدة درء المفاسد كاملة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: البرنس ود عطبرة)
|
حية لكما اخوتي البرنس ومنتصر شاكرا لكما هذا الجدل الفقهي المفيد حول الموضوع، بالطبع لاينكر احد أن الفعل في حد ذاته غير لائق، إذ لا يرضى أحد سوي لاخته أو لزوجته أو لأمه أن يقبلها أحد شخص لا يمت لها بصلة تخول له ذلك وان كانت قبلة في الهواء ، لذا فهي بالطبع من مقدمات المفاسد لا يقرها عرف ولا دين أما الغريب في الأمر فهو العقوبة نفسها فهي لم تقرها الأديان والشرائع ، وانما جاءت تعزيرا من القاضي وتعبئة لخزائن الحاكم ولو كان أمير المؤمنين عمر فيهم لناصحهم أو جلدهم أسوة بعقوبات الفعل المؤذي للسلوك العام والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
الأخ البرنس وعليكم السلام
Quote: قوانين (تدرء مفاسد الاختلاط وما ياتي بعواقبه من قتل وزنا وسرقة) مٌقدم على التشهير الذي قد ياتي بجريمة قتل واحده فقط من ضُبطوا او اشهار جريمتهم والتشهير بهم ؛ فالتشهير اقل درجة من جرائم كالقتل والزنا والسرقة من اجل الاختلاط |
أراك حصرت الحلول في الشرطة والقضاء فقط....واعتبرت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن ونصح وإخبار أولياء الأمور ونحو ذلك أنه لا قيمة له ...وأن القضاء والشرطة فقط هي التي بيدها الحل لم توفق يا أخي في ما ذهبت إليه مطلقاً أنت تقول:التشهير اقل درجة من جرائم كالقتل للأسف كلامك غير صحيح ... قد يكون التشهير مساوي لجريمة القتل بل ولدى البعض جريمة القتل أهون عليهم من التشهير فهناك من يقتل أخته أو بنته ليدفن معها الفضيحة .... فعجباً لمن يتقاضون رواتب ومخصصات مقابل صناعة الفضائح التي هي تعادل القتل وتزيد عليه مقداراً في غالب الأحيان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
جاء في حديث لأبي داود أن عن دخين كاتب عقبة بن عامر قال كان لنا جيران يشربون الخمر فنهيتهم فلم ينتهوا فقلت لعقبة بن عامر إن جيراننا هؤلاء يشربون الخمر وإني نهيتهم فلم ينتهوا فأنا داع لهم الشرط فقال دعهم ثم رجعت إلى عقبة مرة أخرى فقلت إن جيراننا قد أبوا أن ينتهوا عن شرب الخمر وأنا داع لهم الشرط قال ويحك دعهم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر معنى حديث مسلم قال أبو داود قال هاشم بن القاسم عن ليث في هذا الحديث قال لا تفعل ولكن عظهم وتهددهم (رواه أبو داود). قال ابن العربي: إذا رأيته على معصية فعظه فيما بينك وبينه ولا تفضحه. اهـ وفي المغني لابن قدامة (9/ 77): فإن من عنده شهادة على حدّ، فالمستحب أن لا يقيمها؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من ستر عورة مسلم في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة» إلى أن قال :يستحب للإمام وغيره التعريض بالوقوف عن الشهادة؛ بدليل قول عمر لزياد: .إني لأرى رجلًا أرجو أن لا يفضح الله على يديه رجلًا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم ولأن تركها أفضل، فلم يكن بأس بدلالته على الفضل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يا أخ منتصر سلامات
أولا : قال الله تعالى في سورة النور (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) ؛ ونعلم هذه السورة التى اختص الله بها جريمة الزنا وفيها قصة الإفك ؛ فالله تعالى قال (لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ) ولم يقل (لا تتبعوا الشيطان) لأن الشيطان يجري لأبن آدم مجرى الدم ويقوده بخطوات نحو المُنكر ؛ فالشيطان عليه لعنة الله يعرف ان الناس لن تكفر مره واحده او دفعة واحده بل يقودهم بحو الكفر والشرك بخطوات ويبرر لهم الكفر بانه الايمان الحق ؛ والشيطان عليه لعنة الله تعالى لا يقود المؤمن لجريمة الزنا مرة واحده ويامره بالزنا بل يقوده بخطوات نحو الزنا ؛ فاول مره يقول لك صافح ليس فيها شيء مجرد ثواني معدوده ؛ وبعدها يقول لك ويامرك بان تترك يدك قليلا ؛ وبعدها يامرك بمسك اليد ومن ثم لقبلة في الجبهة ومن ثم قبلة في الخد ووووووالي الزنا ؛ فخطوات الشيطان الذي امرنا الله باجتنابها وعدم اتباعها هي تكاتف ما بين الفرد والاسرة والمجتمع والحكومة للحد من الجرائم ؛ وعزم في النفس لسد الباب على الشيطان من الاول ؛ والحكومة مساهمتها في ان تحاصر اصحاب القلوب الضعيفة والمنقادين لخطوات الشيطان قبل الوصول لنهاية الطريق في الجريمة والمعصية
ثانيا : جريمة الزنا من الجرائم التي تتحكم فيها المرأة أما بلبسها او بتبرجها او بترغيب الرجال فيها او بعاطفتها التي لا تتحكم فيها لذلك قدم الله تعالى في القران الكريم (الزانية) على (الزاني) في سورة النور نفسها فقال الله تعالى (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) ؛ لاول مره يتم تقديم النساء على الرجال لدور النساء في هذه الجريمة وانقيادها بعاطفتها ؛ فأمر الله تعالى بالجلد وتكفل بالحد بنفسه ولم يتركه للقضاة حتى لا يحدث تهاون في هذه الجريمة وقال (لا تاخذكم بهما رأفة) ؛ وهذا بدوره يوضح قدر هذه المصعية والجريمة وانها لابد ان يتم اجتثاثها من خطواتها الاولي حتى لا تقع ؛ وحتى لا تنقاد النساء والرجال لخطوات الشيطان وبهذا حفظ لهم ؛ فهذه الجريمة ليست من الجرائم الصغيره التي يمكن التهاون فيها والتبرير لخطوات الشيطان فيها وعدم الحد منها لما تاتي به من عواقب ومصائب على المجتمعات والدول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
Quote: أراك حصرت الحلول في الشرطة والقضاء فقط.... واعتبرت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن ونصح وإخبار أولياء الأمور ونحو ذلك أنه لا قيمة له ... وأن القضاء والشرطة فقط هي التي بيدها الحل لم توفق يا أخي في ما ذهبت إليه مطلقاً أنت تقول:التشهير اقل درجة من جرائم كالقتل للأسف كلامك غير صحيح ... قد يكون التشهير مساوي لجريمة القتل بل ولدى البعض جريمة القتل أهون عليهم من التشهير فهناك من يقتل أخته أو بنته ليدفن معها الفضيحة .... فعجباً لمن يتقاضون رواتب ومخصصات مقابل صناعة الفضائح التي هي تعادل القتل وتزيد عليه مقداراً في غالب الأحيان
|
سلامات أخ منتصر
أولا : الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر مرحلتان (أمر بالمعروف) و(نهي عن المُنكر) فماذا لو وقع المُنكر أصلا ؟؟؟ هذا المُنكر الذي وقع ستنهى عنه من وقع فيه شخص شخصان ؛ وعبر نطاق واسع ستأمر بالمروف وهذا اصلا معمول به وليس حصرا على الحكومة ؛ فالامر بالمعروف والنهي عن المُنكر في المنزل وفي الشارع وفي المحلات العامة ؛ والنهي المُنكر ليس له رادع إن لم توضع القوانين والعقوبات للحد منه بعد الأمر بالمعروف ؛ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اصلا اتفق العلماء على وجوبه من الكتاب والسنة ومفتوح لكل من اراد ان يقيم أمر من الأمور التي وصى بها الشرع
ثانيا : قال الله تعالى في سورة البقرة (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) ؛ فكيف يكون في القصاص حياة ؟؟؟ وهو قتل ؟؟؟ الحياة والحكمة من قولها من الله عز وجل هنا بأن هذا الحد الرادع (القصاص) سيقتل شخص واحد ولكن سيحفظ آخرين ؛ فكل من يفكر في القتل سيخاف من القصاص إن طُبق امامه ولن تكون هنالك جرائم القتل لاسباب تافهه وبسيطة ؛ ومن هذا المُنطلق سُنة القوانين الرادعة للمنكر الذي سيقود لجرائم كبيرة كالقتل حتى تكون عبرة لكل من حدثته نفسه بعملها او الاقدام عليها ؛ فلو طُبق قانون الآداب هذا سيُشهر بفرد واحد أو أثنين وسيحفظ الكثير من التشهير ؛ وإذا طُبق هذا القانون وشُهر بشخص واحد وقتل سيحفظ الكثير خوفا من التشهير والقتل ؛ فالتشهير بأحد او أثنين ويخاف البقية خيرا من جرائم قتل وزنا وسرقة تعم البلاد وتكثر وهذا بدوره درء المفاسد المُقدم على جلب المنافع ؛ لذلك تُوضع القوانين لدرء المفاسد وجلب المنافع
ثالثا : هذه الجهات التي تُطبق هذه القوانين ليس عملها فقط التشهير بالناس او استهداف الناس وياخذون على هذه رواتب ؛ فهؤلاء لهم مهام اخرى وبنود اخرى معرضين حياتهم واسرهم للخطر ؛ ووجودهم حماية ودرء للمفاسد فمرورهم في الشوارع سيمنع الكثير من الجرائم ان تقع ومنها الاختلاط المبالغ فيه وما يقود للزنا والقتل والجرائم ؛ وحفظ أمن الناس لا يحتاج لمبرر وما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم في الخندق حينما خاف ان يؤخذ من الخلف ومن داخل المدينة فأمر على كرم الله وجهه بان يقود جند مساء ويكبرون في الشوارع حتى لا يطمع اليهود ومن المنافقين الموجودين في المدينة ولحفظ أمنها ؛ ووجود اشخاص لحماية النساء والاطفال والناس في الشوارع واجب حتى يدرء المفاسد ويجلب المنافع ويحفظ أمن الناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: البرنس ود عطبرة)
|
ود التاج الزول دا البوديهو يعضي في الضلمه شنو لو كان راجل كان جاء في النور والقاصد خير بدخل البيوت من ابوابه وبكون راجل ويتقدم لي اسرته ويحافظ عليها ويخاف عليها لو بحبها بالجد مش يقعد زي الحرامي يسرق لحظاتو في الظلام هي دار المايقوما دي اتملت بي سبب شنو ما بي سبب قصص الحب الفي الظلام وسرقة اللحظات في الضلام والبدايه قبله والنهايه طفل منبوذ في المجتمع وبعيد عن العقوبه وقانون النظام العام وطريقة التطبيق اقول مجتمعنا وقيمنا يرفض مثل هذا التصرف >>>>>>>>><<<<< <<<<<>>>>>>>>>> >>>>>>><<<<<<< شمس المشارق وضاحة يا قلب
كلام معقول ومنطقي جدا وما بنقدر نزيد فيه حرف غير الكلام القاله برضه ناصر أمين عن سمعة البنت ورد فعل أهلها..
لأن الأحبار دي لمن تتنشر في الجرائد القوالات بتزيد والاشاعات تكتر وبيعملوا من الحبة قبة والقبلة البريئة الفوق الجبهة حتبقى جريمة مكتملة الأركان تستوجب الرجم...وانتي عارفة الواتساب بتعمل شنو في تضخيم الأخبار.
مع تحياتي وودي التي تعلمين امتثال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: Basamat Alsheikh)
|
ازيك يا امتثال ، ولعلك طيبة أول بالتبادي لي كم يوم داير أعرف سر اختلاف الاسم تحت وفوق ومالاقي فرصة وزي الفي اعتقاد بوجود علاقة ما بين بسمات وأميرتنا الغائبة الحاضرة أميرة غير علاقة المنطقة اتبرا واذكر في يوم قالت لي بانها قرأت لي قصة في المنبر مع امتثال فخلتها صغيرتها او شئ من هذا القبيل فلها العفو حتى ترضى المهم لك التحية ولرفيقاتك ..
Quote: الأحبار دي لمن تتنشر في الجرائد القوالات بتزيد والاشاعات تكتر وبيعملوا من الحبة قبة والقبلة البريئة الفوق الجبهة حتبقى جريمة مكتملة الأركان تستوجب الرجم
|
وضاحتنا لمست وتر حساس وجانب بهم كل انسانة ، ألا وهو سمعة المرأة أو الفتاة ولو كانت البوسة جريمة في حد ذاتها فهي ليست من جرائم الحدود ولكنها من مؤشرات اخلاقيات المجتمع ، يحرمه البعض وتبيحه مجتمعات لذا تبقى عملية النصح والتأنيب هي الحل الامثل للحد منها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في السودان ، الحكم بالغرامة مليون جني� (Re: عمر التاج)
|
جدلية الامر بالمعروف التي تدوالها الاخ البرنس والاخ منتصر مفيدة ولكن وجود هيئة أو جهة تقوم بهذا الأمر يتطلب وجود الدولة الاسلامية على الطبيعة ودول العالم اليوم جلها مدنية أو وضعية ، لا وجود للأحكام الاسلامية إلا في بلاد الحرمين لذا فإن القانون هو الذي يحكمنا في السودان ، وقبل القانون عرفا والأعراف انما جاءت لتضع بنودا يتعارف علي انها تحمي اخلاق المجتمع لذا كان الأولى لقوانين مثل قانون النظام العام والمظهر العام والأعمال الفاضحة وغيرها أن تحمي المجتمع من خلال منظومة كاملة من الوعي والفرائض وأن لا تحمل سوط العقاب -كقومنا -ىفي الشوارع ، ولا تلجأ إليه إلا في حالات متأخرة جدا ،
| |
|
|
|
|
|
|
|