|
Re: الاخباري ليوم 14مارس# (Re: زهير عثمان حمد)
|
ﻛَﺸَﻒَ ﻋُﻀﻮ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ( ﺣﻖ ) ﻭﻋﻀﻮ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ ﻣﺠﺪﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ، ﻋﻦ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘّﺮﺗﻴﺒﺎﺕ ﻻﻧﻌﻘﺎﺩ ﺍﻟﻤُﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻌَﺎﻡ ﺍﻟﺨَﺎﻣﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻊ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ . ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺠﺪﻱ ﻟـ ( ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ) : " ﺗﺘﻢ ﺍﻵﻥ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺗﺘﺼﻞ ﺑﻤُﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺇﻛﻤﺎﻝ ﺣﺼﺮ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻭﻣُﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤُﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﻌُﻀﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﻘﻄﻌﺖ ﺃﻭ ﻓﻘﺪﺕ ﺻﻠﺘﻬﺎ ﺑﺸﺘﻰ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ " ، ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺄﺗﻲ ﺿﻤﻦ ﻣﻬﺎﻡ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺷُﻜِّﻠﺖ ﺑﻘﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﺗﻮﻃﺌﺔً ﻻﻧﻌﻘﺎﺩ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻤُﺰﻣﻊ ﺍﻧﻌﻘﺎﺩﻩ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺮﺑﻊ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ .ية
السودان يضيف سلعا جديدة لقائمة المنتجات المصرية المحظورة
بعث وزير الصناعة السوداني الإثنين خطاباً لنظيره وزير التجارة، يطالبه بإضافة ثلاث سلع مصرية لقائمة المنتجات الممنوع استيرادها من مصر.
وحظرت الحكومة السودانية استيراد جميع الخضر والفواكه والأسماك من مصر منذ سبتمبر الماضي، بعد تقارير أشارت إلى تسببها في مشكلات صحية كإلتهاب الكبد الوبائي وأمراض أخرى.
وكانت 7 دول إتخذت اجراءات مشددة لحظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية بعد شكوك من جهات دولية حول مدى صلاحيتها للاستهلاك الأدمي، كما شددت دول الكويت، الأردن، الإمارات، السعودية، روسيا واليابان، رقابتها على السلع الزراعية مصرية المنشأ.
وبعث وزير الصناعة محمد يوسف بخطاب لوزير التجارة لاصدار قرار بايقاف "استيراد منتجات المربى ،الصلصة والكاتشب من جمهورية مصر العربية بإعتبارها سلع فاسدة مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة". وقال الخطاب الذي حصلت عليه (سودان تربيون) إن "الوزارة تلقت شكاوي ومعلومات تفيد بان الخضر والفواكه التي تم حظرها ، اصبحت تدخل البلاد مصنعة بعدة اشكال تشمل "المربي والصلصة والكاتشب" وهي سلع فاسدة لانها مصنعة من مدخلات انتاج ملوثة وربما تتسبب فى عدد من الحالات المرضية الخطيرة.
ودعا وزير الصناعة فى خطابه لاضافة هذه السلع لقائمة السلع المحظورة حفاظاً على صحة المواطن.
وفى يناير الماضي التأم لقاء على هامش القمة الأفريقية باديس ابابا بين وزيري خارجية السودان ومصر طالب فيه الاخير بأهمية النظر في رفع كافة القيود السودانية عن الصادرات الزراعية المصرية وإعادة النظر فى قوائم السلع السلبية، بما يسهم فى دعم التجارة المشتركة بين البلدين.
الاﻣﺎﺭﺍﺕ تعتزم ﺍﻧﺸﺎء ﻣﺤﻂﺔ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﺗﻌﻤﻞ بالغاز المسال
ﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺭئيسﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳة المشير عمر البشير، بمقر إقامته يوم امس، ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻂﺎﻗﻪ ﺑﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺎﻣﺎﺭﺍﺕ العربية المتحدة د. ﺳﻬﻴﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺰروﻋﻲ، وذلك ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﺯﻳﺎﺭﺗﻪ للبلاد، بحضور وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى. وزار المزروعي مدينة بورتسودان حيث تفقد موقع ﻣﺤﻂﺔ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺣة، الى جانب موقع ﺍﻟﻤﺮﺳﻰ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ لاستقبال ﺒﻮﺍﺧﺮ ﺍﻟﻐﺎﺯ لإمداد المحطة المقترحة. يذكر ان ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﻩ تأتي انفاذاً لمخرجات المباحثات المستمرة بين قيادة البلدين الشقيقين، وقد كانت آﺧﺮﻫﺎ المباحثات التي جرت خلال الزيارة الاخيرة لرئيس ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳة المشير عمر البشير ﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺎﻣﺎﺭﺍﺕ الشهر الماضي. يشار الى ﺍﻥ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺎﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴة ﺍﻟﻤﺘﺤﺪة ﺗﺪﺭﺱ ﻗﻴﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﻂﺔ ﺑﺴﻌﺔ 1000 ﻣﻴﻘﺎﻭﺍﻁ، ﻭﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺴﺎﻝ ﻣﻊ ﺧﻄ ﻧﺎﻗﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺲ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳة ﻭﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳة، وسوف تخصص حصرياً لإمداد اﻠﻘﻂﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ، على أسس التكاليف الحقيقية للغاز وإنتاج الكهرباء شاملة التكاليف الرأسمالية.
الحزب الحاكم يحذر المؤتمر الشعبي من الفصل بين “البشير” والقواعد
حذر امين التعبئة السياسية بالمؤتمر الوطني عمار باشري، المؤتمر الشعبي، من العمل على الفصل بين رئيس الجمهورية، ورئيس المؤتمر الوطني، وقواعد ومؤسسات الحزب، وذلك لرهان الشعبي المستمر على الرئيس عمر البشير في حسم مسألة التعديلات الدستورية الخاصة بالحريات. وراهن القيادي بالشعبي الامين عبد الرازق، في ندوة (معالم في طريق حكومة الوفاق) التي نظمتها امانة الطلاب بالمؤتمر الوطني بقاعة الشهيد الزبير أمس، على البشير، وقال إن ملف الحريات والتعديلات الخاصة بها تم حسمه، وأضاف (ستتم اجازتها ثقة في كبير القوم). ومن جانبه رد باشري (ظل المؤتمر الشعبي يردد نحن نثق في الرئيس فقط، ونحن نتحدث معكم كحزب)، وأضاف (اذا لم نكن نتعامل معكم كحزب لما وقعنا معكم بعد وفاة الأمين العام للشعبي الراحل د. حسن الترابي)، وتابع (نحن نتحدث عن مؤسسات ولا نتحدث عن أشخاص حتى لا تتم المزايدة على الاحزاب السياسية). وخاطب أمين التعبئة بالوطني، قيادات الشعبي، وذكر (يجب ان نتحدث عن مؤسسات وأن يتم التعويل عليها لأن الذي وقع معكم هو الوطني)، وحذر من محاولة المزايدة والفصل بين رئيس الحزب وقواعده ومؤسساته، ووصف ذلك بأنه تقليل من شأن الحزب، وطالب بزيادة الثقة بين الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني باعتبار أن المرحلة القادمة محاطة بكثير من التعقيدات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخباري ليوم 14مارس# (Re: زهير عثمان حمد)
|
ﻫﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺳﻠﻤﺖ ﻗﻼﻋﻬﺎ ﻭﻏﺎﺩﺭﺕ؟ ! « 1 » ﻭﻗﻴﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻄﺔ
ﻗﺮﺃﺕ ﻓﻰ ﺑﺤﺮ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻰ ﻣﻘﺎﻟﻴﻦ ﻣﺜﻴﺮﻳﻦ ﻟﻠﺸﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﻣﻌﺎً ..!! ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﻴﻦ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺑﺼﺤﻴﻔﺔ ( ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻫﺔ ) ﻓﻰ ﻋﻤﻮﺩﻩ ( ﺇﻟﻴﻜﻢ ) ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ ( ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺗﻨﻈﻴﻢ ) ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 4 ﻣﺎﺭﺱ 2017 ﻡ . ﻭﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﺍﻟﺬﻯ ﻧﺮﺣﺐ ﺑﻪ ﻓﻰ ( ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻫﺔ ) ﻛﺘﺐ ﻣﻘﺎﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺑﻠﻐﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺗﻨﻈﻴﻢ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﻮﻗﻒ ﺻﺎﺭﻡ ﻣﻦ ﺧﻂ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮﻳﺔ ﻟـ ( ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻫﺔ ) ﻭﻣﻮﻗﻒ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺎﺑﻬﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﻰ ﻣﻠﻒ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، ﺍﻟﺬﻯ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ( ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻫﺔ ) ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻧﺼﻴﺐ ﺍﻻﺳﺪﻳﻦ ﻓﻰ ﻫﺰﻳﻤﺘﻪ ﻭﺗﺠﻨﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺷﺮﻩ، ﺑﻤﺎ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﺬﻯ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺫﻫﺎﺑﻪ، ﻛﻤﺎ ﻳﺰﻋﻢ ﺑﻌﺾ ﺇﺧﻮﺗﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً ﻓﻘﻂ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﻦ ﻇﻠﺖ ﺑﺎﻗﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻋﻢ ﻻ ﻳﻌﺪﻭ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﻭﻫﻢ ﻭﺧﺰﻋﺒﻼﺕ ﻭﺧﻮﺍﻃﺮ ﺿﺎﻟﺔ ﻓﻰ ﺫﻫﻦ ﺑﻌﺾ ﺇﺧﻮﺗﻨﺎ .. ﻭﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﻌﻮﺩ ﻛﺎﺗﺒﺎً ﻓﻰ ( ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻫﺔ ) ﻭﻫﻮ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺮﺃﻯ ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻳﻨﺒﻐﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺎﺣﺎً ﻓﻰ ﺍﻟﺼﺤﻒ ... ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﺃﻥ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻛﺘﺐ ﻣﻘﺎﻻً ﻳﺴﺘﺪﻋﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺍﻵﺧﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺮﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻊ ﻣﻘﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ، ﻫﻮ ﻣﻘﺎﻝ ﺍﻷﺥ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻰ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻓﻰ ﺻﺤﻴﻔﺔ ( ﺇﻳﻼﻑ ) ﻭﻛﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ ( ﻓﻰ ﺭﺛﺎﺀ ﺁﺧﺮ ﻧﺴﺦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ... ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻟﺪﺭﺱ .. ﻓﻬﻞ ﻣﻦ ﻣﻌﺘﺒﺮ ؟ (! ... ﻓﻬﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﻥ ﺗﺰﺍﻣﻨﺎ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ﺃﻡ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﻟﻶﺧﺮ؟ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﻥ ﺗﻨﺎﻭﻻ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﻗﺾ، ﻓﻔﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻯ ﺩﻋﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻭﻝ ﺭﻛﻦ ﺑﻜﺮﻯ ﺣﺴﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﺍﻷﻭﻝ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺀ ﺍﻟﻘﻮﻣﻰ، ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﺺ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻰ ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺗﻤﻜﻴﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻠﻌﺴﻜﺮﻳﻴﻦ ﻓﻰ ﻣﻔﺎﺻﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻧﻔﺴﻪ، ﺻﺮﺥ ﺍﻷﺥ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻰ ﺃﻥ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻗﺪ ﻏﺎﺩﺭﺕ ﺁﺧﺮ ﻗﻼﻋﻬﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ، ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻛﺴﺐ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﺃﻗﻮﻯ ﻓﻰ ﺧﻼﻓﺔ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺮﺟﻠﺖ ﻋﻦ ﻗﻄﺒﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﺍﻵﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﻤﻬﺪ ﻟﺨﻼﻓﺔ ﺑﻜﺮﻯ ﻟﻠﺒﺸﻴﺮ ﻟﻮ ﺑﻌﺪ ﺣﻴﻦ . ﻭﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻓﻜﺮﺗﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﻴﻦ ﺍﻋﻼﻫﻤﺎ ﺗﺠﺪﻧﻰ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍً ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻘﺎﻁ، ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﻓﻜﺮﺗﻬﻤﺎ ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﺀً ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ .... ﺃﻗﻮﻝ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﻓﻰ ﻣﻘﺎﻟﻪ : ( ﻭﻟﻮ ﻓﺸﻠﺖ ﺣﺮﻛﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ، ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻭﺃﻋﻀﺎﺀ ﻣﺠﻠﺲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻓﻰ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺠﻨﺎﺀ، ﻭﻟﻈﻞ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻓﻰ ﺃﻣﻦ ﻭﺃﻣﺎﻥ ) ، ﺛﻢ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺛﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ، ﻭﻟﻢ ﻳﻮﻗﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺑﻜﺮﻯ ﺑﺎﻟﺼﺪﻓﺔ .. ﻭﻫﻰ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﺘﻰ ﻣﻬﺪﺕ ﻟﻤﻔﺎﺻﻠﺔ ﻗﺰﻣﺖ ﺳﻄﻮﺓ ﺍﻟﺤﺰﺏ، ﻟﺘﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻼ ﻗﻴﻮﺩ ... ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﺤﺮ ) ... ﻓﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮﻯ ﻫﺬﺍ ﻭﻫﺬﻩ ﺩﻋﻮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﻓﻘﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﻦ ﻛﺎﺗﺐ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺼﺮﻫﺎ ﻓﻰ ﺍﻵﺗﻰ : /1 ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻭﻝ ﺭﻛﻦ ﺑﻜﺮﻯ ﺣﺴﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺑﻤﻮﻗﻊ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﻘﻮﻣﻰ ﻧﺘﺎﺝ ﻃﺒﻴﻌﻰ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻮﻗﻌﺎً ﺑﺤﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻓﻰ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﻓﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺗﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﻭﺩﻭﺭﻩ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻰ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﺬﻯ ﻗﺎﺩ ﺭﺋﻴﺴﻪ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ ﺭﺃﻯ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ( ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ) ﻭﻟﻮ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻜﻤﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ ﺑﻨﺎﺀﻩ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﻣﺨﺮﺟﺎﺗﻪ، ﻭﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺑﻜﺮﻯ ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻗﺎﺩ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺘﻜﻠﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺣﺰﺑﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻦ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﻓﻰ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻮﻓﺎﻕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ، ﻭﻗﺪ ﻧﺎﻝ ﺛﻘﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ، ﻫﺬﺍ ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺛﻘﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺃﻥ ﺑﻜﺮﻯ ﻣﻠﻢ ﺑﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻣﻠﻔﺎﺕ ﻣﻬﻤﺔ، ﻭﺃﺭﻯ ﻓﻰ ﺗﻘﺪﻳﺮﻯ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﻔﻆ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺗﺮﺍﻛﻢ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺷﺮﻋﻴﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺇﺣﺎﻃﺘﻪ ﻭﺍﻣﺴﺎﻛﻪ ﺑﻤﻠﻒ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﺃﺗﻰ ﻟﻠﻔﺮﻳﻖ ﺑﻜﺮﻯ ــ ﺑﻌﺪ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ــ ﻓﻰ ﺇﻃﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ، ﻭﺑﻜﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﻣﺤﺴﻮﺏ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﻫﺬﺍ ﻣﻨﻊ ﻣﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﺣﺪﺙ ﺃﻥ ﺫﻫﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﻷﺣﺪ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ .. ﺃﻋﺘﻘﺪ ﻫﺬﻩ ﻫﻰ ﺍﻟﺤﻴﺜﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻧﻘﻼﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ، ﻭﻟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﻳﻮﻟﺪ ﺍﺳﺘﻘﻄﺎﺑﺎً ﺣﺎﺩﺍً ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻨﺒﻐﻰ ﺃﻥ ﻧﺘﺠﻨﺒﻪ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺤﺮﺝ . /2 ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﻳﺮﻯ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﺃﻥ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﺤﺮ، ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﻴﻦ ﺑﺎﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻼﻡ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺘﺔ .. ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻧﺘﺎﺝ ﺣﺮﺍﻙ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺗﺒﻨﻰ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﻗﺮﻧﻖ، ﻭﺗﻌﻄﻠﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻓﻰ ﻭﻗﺖ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻭﻣﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﺴﻌﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻮﻳﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺎً ﻓﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ، ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻗﺪﻣﺖ ﺗﻨﺎﺯﻻﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻰ ﻓﻰ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺳﻴﺎﺳﻰ ﻗﺎﺩﻩ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﺬﻯ ﻛﺎﻥ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻣﺴﻴﻄﺮﺍً ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﺻﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻣﺴﺘﻔﺮﺩﺍً ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻳﻮﺿﺢ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﺞ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﺼﺖ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ، ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻫﻰ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﻴﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﺗﺼﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻏﻴﺮ ﺭﺍﺷﺪ ﻳﻨﺒﻐﻰ ﺍﻟﻨﺄﻱ ﻋﻨﻪ، ﻷﻧﻪ ﻣﻀﺮ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺩﻭﺍﻋﻲ ﺗﻌﻠﻴﻘﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺩﻓﺎﻋﺎً ﻋﻦ ﺟﻬﺔ ﻣﺎ . /3 ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﻳﺸﻴﺮ ﺍﻷﺥ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﻓﻰ ﻣﻌﺮﺽ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺑﻜﺮﻯ، ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ، ﻟﻴﻮﺣﻲ ﺑﺄﻥ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻧﻘﻼﺑﺎً ﻋﺴﻜﺮﻳﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻤﻜﻦ ﻃﺮﺣﻪ : ﻫﻞ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺍﻟﺘﻰ ﻣﻬﺪﺕ ﻟﻠﻤﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻗﺎﺩﻫﺎ ﻋﺴﻜﺮﻳﻮﻥ؟ ﻭﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻭﺿﺢ ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﺇﺻﻼﺣﻴﺔ ﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﺃﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ؟ /4 ﺭﺍﺑﻌﺎً : ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺳﺎﺗﻰ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻓﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ .. ﻳﻘﺼﺪ ﻟﻴﻠﺔ 1989 ﻡ .. ﻟﻮ ﻓﺸﻠﺖ ﺣﺮﻛﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻟﻜﺎﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﻭﺃﻋﻀﺎﺀ ﻣﺠﻠﺲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻓﻰ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺠﻨﺎﺀ، ﻭﻫﺬﻩ ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﺮﺏ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﻟﻈﻞ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻓﻰ ﺃﻣﻦ ﻭﺃﻣﺎﻥ ) ... ﺃﻱ ﺣﺰﺏ ﻳﻘﺼﺪ؟ ! ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﺿﺢ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻠﻒ ﻧﻌﺎﻟﺠﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻝ ﺍﻷﺥ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻰ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻯ ﺭﺃﻯ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﺍﺑﺘﻠﻌﺖ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻧﻘﻠﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ : ( ﻭﺳﺘﺒﻘﻰ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺟﻨﺎﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻰ ﻻ ﺗﻐﺘﻔﺮ ﺇﻗﺪﺍﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻯ ﻓﻰ ﻋﺎﻡ 1989 ﻡ !!( ﻭﻧﻘﺎﻁ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺳﻮﻑ ﻧﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخباري ليوم 14مارس# (Re: زهير عثمان حمد)
|
أسعارالعملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني ليوم 14مارس 2017
الدولار الأمريكي : 1790جنيه الريال السعودي : 4.84جنيه اليورو : 18.99جنيه+
الدرهم الإماراتي : 4.89جنيه الريال القطري : 4.86 جنيه الجنيه الإسترليني : 21.88جنيه الجنيه المصري : 1.00جنيه
توسط اسعار الذهب اليوم بأسواق المال في السودان بالجنيه السوداني الوحدة جنيه سوداني دولار أمريكى اسعار الذهب عيار 24 258.26 جنيه $38.74 سعر الذهب عيار 22 236.74 جنيه $35.51 اسعار الذهب عيار 21 225.98 جنيه $33.90 اسعار الذهب عيار 18 193.70 جنيه $29.05 سعر الذهب عيار 14 150.65 جنيه $22.60 سعر الذهب عيار 12 129.13 جنيه $19.37 اسعار أوقية الذهب 8,032 جنيه $1,205 اسعار جنيه الذهب 1,808 جنيه $271.16 اسعار كيلو الذهب 258,257 جنيه $38,736 اخر تحديث لأسعار الذهب اليوم في السودان بتاريخ Tuesday, March 14, 2017 12:23 AM بتوقيت دولة السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخباري ليوم 14مارس# (Re: زهير عثمان حمد)
|
سيارات بوكو حرام تقتحم السودان تحقيق / محمد بابكر
بالرغم من تهديدات وزارة الداخلية بتطبيق عقوبة قطع اليد على جالبي سيارات البوكو حرام، والأخرى المعروفة إصطلاحاً بـ(س ح) والتي تاتي من الدول المجاورة إلى دارفور، إلا أن تجارة هذا النوع من السيارات ما زال يزداد نشاطاً، حتى أن أسواق دلالاتها انتشرت بكل القطاع الغربي، ووصلت حتى مدينة الأبيض وغرب كردفان، حيث كانت حكومة غرب كرفات قد خصصت مركزين لتسجيل السيارات بمدينتي الفولة والنهود، وأشهر دلالات البوكو حرام بوسط مدينة نيالا، والتي تشهد إقبالا متزايداً يوماً بعد يوم، خاصة من تجار الخرطوم .
وكان وزير الداخلية المستقيل الفريق ركن عصمت عبد الرحمن قد أكد في وقت سابق أنه تم حصر وتسجيل آلاف من السيارات التي تدفقت إلى كل ولايات دارفور حتى الآن، وأعلن أن الحكومة بصدد تنفيذ “قطع اليد حدّاً” على كل شخص يضبط بحوزته سيارة بعد اكتمال إجراءات الحصر التي تجري حالياً باعتباره سارقا. بداية دخولها بدأ تدفق هذه السيارات إلى داخل البلاد منذ العام 2015م، وجاءت الدفعة الأولى منها من دولتي الكاميرون ونيجيريا، ودخلت عبر نقطة مشتركة وهي كوتنو وبوابتها إلى السودان مدينة الجنينة عبر تشاد، أدخلتها مجموعات عبر مناطق التماس، ثم طالبوا السلطات بتنقنين وضعها، فإنتهز المواطنون الفرصة ونشطوا في جلب سيارات البوكو حرام، ويقول أحد كبار تجار البوكو حرام ويدعى أشرف الحضري لـ(آخر لحظة) إن المواطنين استغلوا سماح السلطات بتقنين البوكو حرام عملاً بالمثل الشعبي «في جاه الملوك نلوك». ليبيا فتحت ويواصل الحضري حديثه قائلاً: إن العربات الصغيرة ماركة الكليك وغيرها من العربات الكورية والبكاسي أصبحت تأتي من ليبيا، وثمنها رخيص جداً مقارنة بأسعار السوق الجاري، وأضاف أن قيمة سيارة كليك في السوق تتراوح مابين (150- 220) ألف جنيه، اما نفس السيارة كليك «بوكو حرام» قيمتها في حدود (90-110) ألف جنيه، هذه الأسعار الرخيصة نوعاً ما دفعت أعداد كبيرة من المواطنين إلى شراء سيارات البوكو حرام وإقتنائها، ومكنت ذوي الدخل المحدود وأصحاب الأوضاع المادية المتوسطة من امتلاك سيارات، لافتاً إلى أن دخول تلك السيارات من ليبيا تزامن مع حوجة الدولة لإيرادات، ففرضت رسوم جمركية تصل إلى (60%) من قيمة السيارة من موديل الأعوام (2012-2016) وما قيمته (40%) لما دون ذلك الموديل، وبعدها صارت تجارة رأسمالية يغامر فيها كل أصحاب رؤوس الأموال، وغادروا إلى تلك الدول عبر الطيران لجلب المزيد منها، والحديث ما زال للحضري الذي يشير إلى أن رسوم الجمارك أدت إلى إرتفاع أسعار سيارات البوكو حرام، ففي السابق كان الفرق من سعر السوق العادي للسيارات حوالي (80%-70%) أما حالياً فيقول الحضري إن سعر سيارات البوكو حرام أقل فقط بمبلغ (5) آلاف جنيه، ويلمح الحضري إلى احتمال تعرض السلطات إلى ضغوطات من شركات السيارات التي تعرضت إلى خسائر بسبب ضعف أسعار البوكو حرام. الشفرة (س، ح) تستخدم كشفرة للسيارات التي وصلت البلاد من دول الجوار، إلا أن تجار السيارات ينفون أن تكون تلك السيارات مسروقة، بل ينبهون إلى أنها سيارات ماركة البوكس ضبطت بعد دخولها من إحدى دول الجوار. لجنة للحصر وكانت رئاسة الجمهورية أصدرت مؤخراً قراراً بالرقم (255) قضى بتكوين لجنة لتقنين وحصر السيارات غير المرخصة بدارفور، وتضم في عضويتها كافة الوحدات الأمنية منها الشرطة والاستخبارات والأمن الاقتصادي ووزارة المالية والجمارك والمكافحة، وقد حوى القرار على فقرة الاستعانة بما تراه مناسباً، وتم إضافة الإعلام وقوات حرس الحدود للجنة، أما طبيعة عملها فهي تتلخص في حصر وتقنين العربات المخالفة للقانون بدارفور. وبدأ الإعلان عن التسجيل في منتصف شهر أكتوبر من العام الماضي، وتمكنت اللجنة من حصر وتسجيل ما يقارب (2000) سيارة غير مرخصة من مختلف الموديلات بولاية شمال دارفور وحدها خلال شهر ونصف، وتجاوزت (10) آلاف سيارة بمختلف الولايات. تجار نيالا وفي حديث مع أحد التجار في مدينة نيالا يدعى محمد عبد الرحمن قال إن معظم عربات البوكو حرام تأتي من يوغندا وتباع على أنها عربات مستعملة والباقي يأتي من تشاد وليبيا، وهي سيارات مستهلكة، وأغلب هذه السيارات هي كورية، وتوجد سيارات تصعب عملية بيعها ويتم التصرف فيها بطريقة أخرى. ويروي عبد الرحمن أن بعضاً من هذه السيارات تأتي بطرق غير مشروعة، وهناك أشخاص محددون مهمتهم متابعتها وإيصالها إلى أصحابها، وفي كثير من الأحيان يتم التوصل إليها مثل ما حدث في منظمة الشهيد، حيث تمت سرقة سيارة منهم، وتم بيعها على أنها بوكو حرام، ولكن من خلال المتابعة توصلوا إليها.. أما مراحل دخول السيارات إلى البلاد من الخارج، فيتم رصدها بعد دخولها للحدود وتتم عملية الحظر عبر الانتربول .. وهي مرحلة قبل الجمارك، والأنتربول هم الذين يتابعوا دخول هذه السيارات، وعن طريقهم يتم تبليغ السلطات الأمنية السودانيه بدخول سيارات إلى البلاد، وبعد عرضها على الأنتربول للتأكد من أن السيارة غير مسروقة تذهب إلى الجمارك وإذا أصبحت مسروقة يتم حجزها . يمضي عبد الرحمن قائلاً إن المهربين أصبحوا أكثر حرصاً، وأصبحت السيارات تدخل عن طريق الشمالية، لكي يتجاوزوا حائط الجمارك، ومن ثم تتم المبايعة، والتي يقوم بها أي محامي في نيالا، وهي وثيقة بيع فقط وتذهب مباشرة إلي الجمارك، كما أن هنالك عدداً كبيراً من التجار استفادوا من هذه التجارة، وأصبحت مصدر دخل مربح بالنسبة لهم. أسعار بوكو حرام السيارات موديلات 2014 عربات صغيرة بدأت أسعارها من (60 - 70) ألف جنيه، والآن ارتفعت إلى (115 - 120) ألف جنيه خلال ثلاثة أشهر، وتصل إلى المستهلك بسعر (180) ألف جنيه، أما سيارات الدفع الرباعي فأسعارها تتراوح بين (300 - 320) ألف جنيه، وقبل شهرين كانت الأسعار أقل من هذا بكثير، وانتشرت عربات البوكو بصورة كبيرة، وما أن تذهب إلى مدينة في دارفور، تشاهد هناك العربات الفارهة تتجول في شوارع المدن، وعندما تسمع أسعارها الزهيدة مقارنة مع أسعارها الحقيقية بالعاصمة يتضح فرق السعر الشاسع، فعلى سبيل المثال فإن العربة البوكس دبل كاب موديل 2016 التي خضعت لإجراءات الجمارك يبلغ سعرها 750 ألف جنيه، وذات العربة بدارفور من التي دخلت البلاد عبر التهريب لا يتجاوز سعرها المائتي ألف جنيه. وقال عدد من التجار والمواطنين الذين يمتلكون عربات بوكو حرام أشارو إلى أنهم فضلوا الحصول عليها، وذلك لأسعارها الزهيدة، ويبدو أنهم مقتنعون بالنظرية التي تشير إلى انخفاض رسوم الجمارك بدول الجوار مقارنة بالرسوم السودانية، مما يجعل قيمة تلك العربية منخفضة وفي متناول اليد . اخر لحظة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخباري ليوم 14مارس# (Re: زهير عثمان حمد)
|
جماعة الإخوان : حريات التعديلات الدستورية (ضلالات)
لخرطوم : صبري جبور أوصد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، الشيخ على جاويش، باب الحوار والمشاركة في الحكومة، وقال (ماخاشين لا حوار لا حكومة)، في قت وضع (3) شروط بغية المشاركة، متمثلة في الاحتكام للشريعة الإسلامية فعلاً لا قولاً، بجانب محاربة الفساد من خلال وضع سياسات مشددة، وضرورة الاهتمام بمعاش الناس وفق خطة ومواقيت محددة، وانتقد جاويش الحكومة بشدة لتخليها عن تطبيق الشريعة على حد تعبيره، وقال (زمان كان بقولو شعارات لكن هسه خلوها)، متهماً الحكومة بالخضوع لأمريكا والغرب لاسيما خلال الفترة الأخيرة. في سياق آخر وصف جاويش بعض التعديلات الدستورية لاسيما المتعلقة بالحريات وزواج التراضي بـ(الضلالات)، لتجاوزها القرآن والسنة، وقال: «لا بد أن تجابه بالحسم»، منوهاً إلى أن جماعة الإخوان ترفض هذه التعديلات بشدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخباري ليوم 14مارس# (Re: الحاج حمد الحاج)
|
البيلي: دمج (6) آلاف طفل في الأسر البديلة
كشفت وزيرة التنمية الإجتماعية بولاية الخرطوم د. أمل البيلي، عن إطلاق محفظة القرض الحسن للأسر البديلة في العشرين من هذا الشهر. وأمنت الوزيرة لدى تدشينها حملة (نكفلهم) بدار المايقوما أمس، على دعم الوزارة لأنموذج الأسر البديلة في حضانة الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية، وقالت إنه تم التوسع في شبكة الاختصاصيين الاجتماعيين وانزال50% من كادر الوزارة للمحليات. من جانبها أكدت مديرة الوحدة الفنية لنظام الرعاية الأسرية البديلة بوزارة التنمية الإجتماعية ولاية الخرطوم وفاء عبدالله أبوسن، دمج (6000) طفل في أسر سودانية على مستوى ولايات السودان المختلفة وخارج السودان، منذ انطلاق برنامج الأسر البديلة في العام 2004م. وقالت مديرة الوحدة الفنية لنظام الرعاية الأسرية البديلة، إن عدد الأسر البديلة المؤقتة داخل ولاية الخرطوم يبلغ (300) أسرة تكفل (400) طفل، وأضافت أن عدد الأطفال المكفولين عبر الأسر البديلة خارج السودان يبلغ (2000) طفل منذ بداية العمل في 2004م، واشارت الى متابعتهم من خلال القنصليات والسفارات خارج السودان. ولفتت وفاء الى إستلام دار المايقوما بالخرطوم الأطفال بمعدل طفل الى طفلين في اليوم، ونوهت الى وجود (400) طفل حالياً في الدار من كل الأعمار، ويتم استقبال الأطفال من عمر يوم الى (4) سنوات، وأبانت ان الام البديلة تتقاضى مرتباً شهرياً يبلغ (300) جنيه، وذكرت (نسعى الى زيادة الراتب الى 700 جنيه)، واوضحت أن وزارة التنمية الاجتماعية تتكفل بكافة احتياجات الطفل الصحية والتعليمية وغيرها، وأردفت (لكن في إطار الكفالة الدائمة فإن الطفل مسئولية الأسرة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخباري ليوم 14مارس# (Re: زهير عثمان حمد)
|
تخوف مؤلف درامي من تعرض مسلسل إذاعي بعنوان "الخازوق" ستبثه الإذاعة السودانية في رمضان للإيقاف من قبل السلطات لتناوله قضايا الفساد السياسي كما جرى لعمل سابق له قبل نحو عامين.
وأمرت السلطات السودانية في يونيو 2015 مدير هيئة التلفزيون والإذاعة بوقف بث مسلسل "بيت الجالوص" رغم بث الإذاعة لـ 13 حلقة حينها، وعالج المسلسل ـ وفقا لكاتبه بلدو ـ قصة واقعية لقضية فساد والإرتباط المشبوه بين السلطة والثروة والإعلام.
وبحسب د. علي بلدو الاختصاصي في علم النفس ومؤلف مسلسل "الخازوق" فإن إدارة الدراما بالإذاعة تعكف هذه الأيام على دراسة نص السيناريو ليكون ضمن برمجة شهر رمضان على أن يبث عند الساعة الخامسة عصرا.
و"الخازوق" كلمة في العامية السودانية بمعنى المقلب أو الخذلان من أي جهة كانت.
وقال بلدو، لـ (سودان تربيون) الإثنين، إن "العمل يتناول الفساد السياسي واﻻنتهازية التي يمارسها البعض للوصول إلى السلطة، متناوﻻ قصة شخص يغير مواقفه ويستغل قدراته الأكاديمية وذكائه في استجداء السلطة وتبرير أي شئ من أجل مصالحه وأهله، عبر قالب درامي يعكس الكثير من متناقضات الواقع السوداني".
وعبر بلدو عن مخاوفه من ايقاف المسلسل من قبل السلطات ومجموعات الضغط التي يمكن أن يعبر عنها المسلسل، خاصة أنه تم إيقاف أعمال درامية له سابقا لنفس السبب.
وكان مسلسل "بيت الجالوص" حول قصة واقعية لرجل أعمال يقوم بعمليات مشبوهة وإبتزاز ورشوة من أجل طمس ماضيه غير المشرف. وبعد إيقاف بثه منع جهاز الأمن برامج حوارية في قنوات من تناول القضية، واتهم بلدو حينها صحفيين بالتحريض ضد المسلسل.
ومن المنتظر أن يشارك في مسلسل "الخازوق" كوكبة من نجوم الدراما.
محكمة العدل الأوروبية تجيز حظر الرموز الدينية في أماكن العمل محرر 14 مارس، 2017 أخبار, عالمي اضف تعليق 24 زيارة
الجماهير : وكالات
قالت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الثلاثاء ، أن المؤسسات يحق لها أن تحظر ضمن قانونها الداخلي أي إبراز أو ارتداء لرموز سياسية أو فلسفية أو دينية للحفاظ على حياديتها وفق شروط.
وأصدرت المحكمة ومقرها لوكسمبورغ قرارها في قضيتين في بلجيكا وفرنسا تتعلقان بمسلمتين تقدمتا بدعوتين أمام المحكمة بسبب فصلهما من عملهما لرفضهما خلع الحجاب.
وتتعلق الدعوى الأولى بامرأة تدعى سميرة إيه. عملت لمدة ثلاثة أعوام موظفة استقبال لدى شركة أمن في بلجيكا. وفي أبريل عام 2006 أعلنت سميرة أنها سترتدي الحجاب في المستقبل أيضا خلال فترة العمل، بدلا من ارتدائه خارج أوقات العمل فقط. إلا أن هذا القرار يتعارض من نظام العمل الداخلي للشركة الذي يحظر على الموظفين ارتداء أي علامات مرئية تنم عن قناعاتهم السياسية أو الفلسفية أو الدينية أو ممارسة أي شعائر تنم عن تلك القناعات في أماكن العمل”. وعقب فصلها من العمل وحصولها على تعويض تقدمت سميرة بدعوى أمام المحكمة.
وتخص الدعوى الثانية أسماء بي. التي كانت تعمل منذ يوليو عام 2008 مصممة برامج حاسوبية لدى إحدى الشركات في فرنسا. ولم تُكمل أسماء عامها الأول حتى فقدت وظيفتها بسبب شكوى تقدم بها أحد العملاء في مدينة تولوز بسبب ارتداء أسماء الحجاب خلال العمل. وطلبت الشركة من أسماء عدم ارتداء الحجاب بعد ذلك، إلا أنها أصرّت خلال محادثاتها مع أرباب العمل على ارتدائه، ما أدى في النهاية إلى فصلها.
| |
|
|
|
|
|
|
|