دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: ابو جهينة)
|
يا أبا جهينة -بعدالسلام وبذل الإعجاب بما كتبت وبما تكتب- مسؤول من اليقين وأنت جهينة قبل فترة (و كايس ليك من الفترة ديك) كتبت في مداخلة ببوست الأخ الشغيل التوثيقي لعطبرة
Quote: عندما انكفأ الانقلاب وحدث ما حدث، لم يحدث لشيوعيي عطبرة ما حدث لغيرهم بالمدن الأخرى، نعم تم اعتقالهم، ولكن لم تحدث أي حالة تشفي أذكر أن أستاذي سيد الطاهر، رحمه الله حيا و ميتا، كان قد تم اعتقاله، وأتوا به للملازم عثمان جعفر ( الآن لواء بالمعاش )، و كنا دفعة، وقام الأستاذ سيد الطاهر بتدريسنا الأدب الإنجليزي، أتوا به، فكان عثمان جعفر محرجا للغاية وعامله معاملة أبوية هو ومن معه، وقال لي: هذا أصعب موقف مر بي في حياتي، أن يكون التلميذ هو سجان أستاذه الذي يعزه و يحترمه. |
مش في أساتذة ما بتنساهم ما حييت؟ أها أستاذ سيد الطاهر دا حارس الذاكرة عدييل كان وكيلا بمدرسة كوستي القوز عندما التحقنا بها (1978 - 1981) درّسنا الأدب الإنجليزي مش درّسنا ليهو وبس، بل أدّب أدب الإنجليزي أضحكنا بسخريته اللاذعة في Arms And The Man وأبكانا من تأثره وتعاطفه وترقرق دمعه مع مسز هاريس في Flowers For Mrs Harris و شهّانا في الاشتراكية قلت لي "رحمه الله حيا وميتا"! يعني ماك عارف خبرو شنو؟ بالله وصية تسأل لينا منو ياخ وكان لميت فيهو اغريهو الاحترام وأيضا رحمه الله حيا كان أو ميتا
يا ود اب سن و ناس كوستي القوز قولوا حاجة والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: معاوية الزبير)
|
تحياتي اخي معاوية الزبير نعم يا معاوية هو استاذ بكل ما تحمل الكلمة من معنى كنا طلبته في اتبرا العريقة ولا تزال تعليقاته وشرحه الذي يدخل لقاع المخيخ لا زال قابعا في ذاكرتنا زرناه انا واللواء عثمان جعفر في معتقله ثم تم ابعادنا من اتبرا لاننا كنا اعضاء في اتحاد المعلمين الذي كان يعج بالشيوعيين والاشتراكيين. وكان هذا اخر عهدي به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: MAHJOOP ALI)
|
ابوجهينة..حبابك يا صديقي كتر خيرك على هذه القطعة التي تدعو للتامل والتفكر.. لا ادري ، ولكني حينما قراتها ، تذكرت رواية يوسف السباعي (أرض النفاق) ، التي فعل فيها اغرب اهداء ، حيث اهداها لنفسه حتى لا يكون منافقا..والحكي الذي يكشف تفاصيل ارض النفاق من كل الجوانب (اخلاقية ، اجتماعية ، سياسية ،الخ)..! فانت ايضا يا صديقي تكتب عن (ارض النفاق) ولكن بطريقتك الخاصة التي تحاول ان تقارب المفاهيم والحقائق.. فـ(ضل الفيل) من هنا تبدأ ثقافة النفاق والخوف يا صديقي ، فبالرغم من ان هذا المثل يحض على الشجاعة في قول الحق ، الإ اننا كثيرا ما نختار طعن (ضل الفيل) ، ولو حاولنا ان نطعن الفيل في ذات نفسه ، نجد انفسنا (نشاز) ، وهنا تكمن المحنة الحقيقية..! كتر خيرك يا صديق كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: درديري كباشي)
|
مساء الخير الجميل ابوجهينة وضيوفه الكرام
من يتامل "المجتمع" الانساني في اي مكان او زمان لن يشك لحظة ان المجتمع ليس سوى "الغطاء" الانساني لروح الغاب والقطيع وزمر الرئيسيات وتراتيبية السلسة الغذائية هي ذاتها...ماتشوف السبح والملافح والعمامات المنشاة...والبدل والكرافتات عشان التانيين ما يزعلو :) وعلى قولة راغنار ردبيرد Might Is Right
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: Hatim Alhwary)
|
تحياتي حاتم
***
من يتامل "المجتمع" الانساني في اي مكان او زمان لن يشك لحظة ان المجتمع ليس سوى "الغطاء" الانساني لروح الغاب والقطيع وزمر الرئيسيات وتراتيبية السلسة الغذائية هي ذاتها...ماتشوف السبح والملافح والعمامات المنشاة...والبدل والكرافتات عشان التانيين ما يزعلو :) وعلى قولة راغنار ردبيرد Might Is Rightl
***
لا فض فوك ما أتيت إلا بالحقيقة كاملة ومختصرة في سطور
دمتم يا أخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: منتصر صلاح)
|
الريس أبو جهينة
سلام واحترام وتقدير خاص للبوست المزلزل لاختلالات الاخلاق في مجتمعنا
هي اختلالات كبيرة نعاني منها وكلنا نجدها في رسم المجتمع لصورة ذهنية عن الشخوص والتصرفات لا تناسب واقعها وحقيقتها
احكام وتصرفات غير موزونة تلقي بظلالها على مسيرة التطور المنشود والتي تراوح مكانها
كتبت بوست عن (لعلنا بالغنا في تقديس السياسيين) وأساء البعض فهمه (كالعادة) وهو يحكي عن استسلامنا لسياسيينا مثل استسلام مجتمع القرية للعمدة الذي يدعي حقوق الآخرين
لك كل تحية وتقدير لوضع الأمور في نصابها
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
شكرا للاتيان على سيرة استاذنا سيد الطاهر الفكي
كان مدير مدرستنا في النيل الأبيض الثانوية بمدينة الدويم من 1982 وحتى 1986 حينما درسنا بها
كان من أميز المدراء في الضبط والتحصيل الاكاديمي خاصة والمدرسة من أكبر المدارس بالنيل الأبيض وبها (4) أربعة أنهر وداخليات
ومن أميز مدرسي اللغة الإنجليزية والادب الإنجليزي تحديداً
كان لدينا معلمين لغة انجليزية بريطانيين في ذلك الوقت (الذهبي) وكانوا معجبين غاية الاعجاب بلغة المدير الأستاذ سيد الطاهر أتذكر موريس هيرسون وروبرت ويلش
هي ... ذكرى طيبـة عن استاذنا
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: أحمد الشايقي)
|
أستاذنا النحرير أخي أحمد الشايقي
سلام كبير
***
هي اختلالات كبيرة نعاني منها وكلنا نجدها في رسم المجتمع لصورة ذهنية عن الشخوص والتصرفات لا تناسب واقعها وحقيقتها احكام وتصرفات غير موزونة تلقي بظلالها على مسيرة التطور المنشود والتي تراوح مكانها
***
يسلم يراعك
المقال الذي كتبته أنت قرأته وقد فقأ عين الحقيقة
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضل الفيل المطعون ( وفتوى بأن للثعلب دين ) (Re: MAHJOOP ALI)
|
تحياتي أخي محجوب علي
تساءل كثيرون عن : مَن هذا الثعلب؟ ومن الديك؟. الشاعر لم يفصح ولكن يبدو أنها قصة رمزية جميلة الصياغة، جميلة النسج القصصي، زاد عنصر التشويق من جمالها، والبيت الأخير غدا مثلاُ يجري مع الأمثال، يضرب للمحتالين والذين تكاثروا في هذا الزمان العجيب.
مخطئ من ظن يوماً ♦♦♦ أن للثعلب دينا البيت الأخير هذا بيت المفاجأة على حد تعبير عمر أبي ريشة، فقد كان يصرف نصف جهده في القصيدة على البيت الأخير، وشوقي كان يصرف نصف جهده في القصيدة على مطلعها.
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
|