لقاء مع "الجميعابي" على موقع الراكوبة

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 08:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2017, 08:30 AM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقاء مع "الجميعابي" على موقع الراكوبة

    08:30 AM January, 25 2017

    سودانيز اون لاين
    المعز ادريس-Canada
    مكتبتى
    رابط مختصر


    01-25-2017 06:46 AM | تعليقات : 12 | زيارات : 5042 |
    حوار عبدالوهاب همت



    الدكتور محمد محي الدين الجميعابي من كوادر الحركة الاسلامية الشهيرة في الحركة الطلابية ،سطع نجمه ابان دراسته في جامعة الخرطوم وبعد تخرجه منها اذ ظل يشكل حضوراً دائماً منافحاً عن أفكارها ككادر خطابي.
    بعد أن نجح انقلاب (الانقاذ) المشئوم في30 يونيو تولى عدة مناصب تنفيذية ،اضافة الى عضويته في مجلس شورى الحركة الاسلامية. وشيئاً فشيئاً بدأ نجمه في الخفوت والانزواء كغيره من رفاق الامس الذين غدروا بهم أو آثروا الابتعاد من أنفسهم عندما شاهدوا بشاعة المواقف،وحقيقة الاوهام التي غُسلت بها أدمغتهم سنيناً عددا.
    تم تسجيل هذا الحوار منذ فترة زادت على الشهر وقد تداخلت عوامل كثيرة حالت دون نشره حينها وهنا لابد أن أسجل صوت شكر واعتذار لدكتور الجميعابي والذي أفرد لي مساحة كبيرة من وقته أثناء قيامه ببعض الاعمال الخيريه المسائيه كما حدثني.
    وفي هذا الحوار يصب الرجل جام غضبه بسبب ما آلت اليه الامور داخل الحركة الاسلامية،تحدث الرجل بشجاعة غير معهودة عند الاسلاميين موجهاً سهام نقده لشعارات (الانقاذ) ومستنكراً للكثير من الممارسات.
    حيث يقول :لو طأطأت رأسي كان من الممكن أن أصعد ، وقد طلبوا مني السكوت...المفاصلة كانت ملف أجنبي استعماري ماسوني وقد تم اختراقنا عندما كنا متحدين.. ومن هم الذين اتخذوا الموقف السليم عند المفاصلة..الحكومة حيلها كان مهدود والان أسوأ حالاً.. نيفاشا أسوأ اتفاقية في تاريخ السودان.. الوفد المفاوض في نيفاشا ضلل القيادة السياسية..(الانقاذ) حولت الحرب الى حرب جهادية..لأنني أصدح برأيي تم تهديدي..أي شخص أثرى من الحكومة تابعوه ..أنا غير متحمس لتوحيد الحركة الاسلامية.. لا الشعبي ولا الوطني لديهم مستقبل سياسي في السودان.. قرار انقلاب 30 يونيو كان خاطئاً... نأكل مما نزرع شعارات هتافيه.. منجزات (الانقاذ) في الاقتصاد فشل فادح...دار المايقوما يصلها 800 طفل سنوياً وأكثر من ذلك بكثير تنهشه الكلاب أو يقتلوا .. لو كنت مسئولاً لما تركت الحاج آدم يقول مايشاء..هذه المجموعه يجب أن تغادر...البعض ركبه الوهم بعد (الانقاذ)..المؤتمر الوطني ضعيف جداً على مستوى القيادة.. العناصر الوجودة الآن مخضعة للعصى الأمنيه.. الانقاذ سيطرت عليها مراكز قوى ممعنه في السؤ.. نحن مخترقون اشترى من اشترى وابتز من ابتز... على الرئيس أن يبعد مراكز القوى ويفتح الابواب لقيادة أمينة.. العصيان المدني رسالة قوية جداً...اعتقدت ان المؤتمر الوطني سيدير حواراً مع قوى الاعتصام وليس لعنهم ...المجموعة التي حول الرئيس تطلق قنابل دخان وتشوش له...هناك مراكز قوى حول الرئيس تدير صراعاً حقيقياً.. ألوان عطلت بقرارات مجحفة من ناس صلاح قوش .. حسين خوجلي من أميز الاقلام الاسلامية... فشلت الانقاذ في اعادة صياغة المجتمع والسلبي فيها أكثر من الايجابي ..الان ليس هناك مجلس شورى للحركة الاسلامية ...الواجهات الحاكمة الان شرسة جداً ولاتقبل أي رأي آخر.

    امتد الحوار لأكثر من ثلاث ساعات اليكم الجزء الاول منه:

    ما الذي انقذتمونه منذ قدومكم قبل 28 عاما؟
    دعنا نتحدث بصراحة في تقديري ما انتهت اليه الانقاذ الان لا يشبه البدايات التي بشرت الناس بها ولا التي جاءت من اجلها في الفترة الاخيرة نلحظ تراجعا كبيرا في كافة المجالات التي قامت عليها الانقاذ.

    في الفترة الاخيرة متى؟
    يعني الان بعد 28 عام وعندما نتحدث الان ما نراه الان لا يشبه البدايات على الاطلاق.

    (مقاطعة ..من المحرر.. ماذا كان في البداية حتى تقول ذلك؟ما هو الشئ الجيد الذي قمتم به؟
    وعدوا الناس بالتغيير في الحياة الاقتصادية والاجتماعية ووحدة البلاد ولكن وبكل أسف ما وصلت اليه من نتائج يناقض كل هذا
    البيان الاول للانقاذ والذي شارك في كتابته كل من الترابي وعلي عثمان وغيرهم اذا قرئي عليهم اليوم من المفترض عليهم ان يبكوا هل توافقني ؟
    نعم اتفق معك

    مثلا كل الوعود التي اطلقت ذهبت ادراج الريح ( مافي) ما كان في تصور واضح للتجربة الاسلامية والمشروع الحضاري غير موجود هل تمتلكون الشجاعة لتعلنوا للناس ان هذا المشروع الاسلامي قد فشل؟
    انا الان غير موجود لا في قيادة السلطة التنفيذية ولا في قيادة الحزب ولا الحركة الاسلامية يعني انا كفرد يمكن ان اجيبك لاني لا امثل اي وجود قيادي.

    انت الدكتور محمد محي الدين الجميعابي كادر في الجامعات وما بعدها ومسئول تنفيذي لسنوات طويلة جدا من عمر الانقاذ كعضو فقط في المؤتمر الوطني ماهي اجابتك؟
    اذا سألت من المؤتمر الوطني فأنا أنعي المؤتمر الوطني نعياً كاملاً وانا راضي تماما عن تجربة المؤتمر الوطني كحزب واعتبر ان قيادته ضعيفة وهو حزب غير جماهيري ولا يمثل تطلعات الامة ولا شباب السودان الان.

    هل تنعيه الان فقط ام منذ قيامه؟
    لا لا ..الان.

    متى كان حزب المؤتمر الوطني يمثل تطلعات الشعب السوداني؟
    في البدايات التي قام عليها المؤتمر الوطني وبدات عليها الدولة في حشد الطاقات وتجميع الناس والبشريات التي كانت في الانقاذ وانها تريد ان تجمع لحمة اهل السودان وتوحد كلمتهم وتوحد البلاد وتحارب العصبية والقبلية والجهوية كل هذه المعاني في تقديري قصرت قامتنا ان تطالها وتنفذها.

    هل حافظتم على وحدة البلاد؟
    بكل اسف لا.

    هل اوقفتم الحرب الاهلية؟
    بكل أسف لا. أوقفناها في الجنوب ببتر الجنوب وأشعلنا الحرب الكرمك وقيسان شرقا وحتى الجنينة وزالنجي بكل أسف يعني اشتعلت النيران في كل حدود السودان الجنوبية الجديدة هذا بالتأكيد يعتبر فشل في تجربتنا كاسلاميين.

    المشروع الحضاري هل لا زال هناك عشم في التحدث عنه مرة اخرى ام انه قد ذهب وذهبت ريحه؟
    والله المشروع الحضاري هي كلمة هلامية
    دعنا نتحدث في بعض الجوانب في الجانب الاقتصادي ماذا يمكن ان تقول ؟ ما الذي انقذتمونه منذ قدومكم قبل 28 عاما؟
    دعنا نتحدث بصراحة في تقديري ما انتهت اليه الانقاذ الان لا يشبه البدايات التي بشرت الناس بها ولا التي جاءت من اجلها في الفترة الاخيرة نلحظ تراجعا كبيرا في كافة المجالات التي قامت عليها الانقاذ.

    في الفترة الاخيرة متى؟
    يعني الان بعد 28 عام وعندما نتحدث الان ما نراه الان لا يشبه البدايات على الاطلاق.

    مقاطعة...من المحرر.. ماذا كان في البداية حتى تقول ذلك؟ما هو الشئ الجيد الذي قمتم به؟
    وعدوا الناس بالتغيير في الحياة الاقتصادية والاجتماعية ووحدة البلاد ولكن وبكل أسف ما وصلت اليه من نتائج يناقض كل هذا
    مثلا كل الوعود التي اطلقت ذهبت ادراج الريح ( مافي) ما كان في تصور واضح للتجربة الاسلامية والمشروع الحضاري غير

    موجود هل تمتلكون الشجاعة لتعلنوا للناس انةهذا المشروع الاسلامي قد فشل؟
    انا الان غير موجود لا في قيادة السلطة التنفيذية ولا في قيادة الحزب ولا الحركة الاسلامية يعني انا كفرد يمكن ان اجيبك لاني لا امثل اي وجود قيادي.

    انت الدكتور محمد محي الدين الجميعابي كادر في الحركة هل حافظتم على النمط العادي في الحياة العامة مثل الحريات؟
    و الاجابة ستكون نعم اذا اعتبرت اننا نتحدث عن فكرة اسلامية انا في تقديري الانقاذ حافظت على بعض الجوانب وجوانب كثيرة فشلت في انفاذ فكرتها عبرها انا اريد ان انقلك الى قضايا مهمة جدا مثل قضايا الحريات والاعتراف بالاخر وقبوله نحن حتى الان نسجل فشل مزري فيها وانا غير راضي تماما عن ملف الحريات في الفترة الاخيرة وانا غير مؤمن بمصادرة حريات الاخرين ولا حتى في تجربتي الشخصية وانا في ىالجهاز التنفيذي والسياسي عندما كنت محافظا للخرطوم وامدرمان والدامر وعطبرة وانا اشهد الله انني لم اعتقل اي مواطن علي الاطلاق وكنت امين الحزب الحاكم في الخرطوم ولم اشجع على الاطلاق اي اعتقال بل على العكس كنت اسعى لاطلاق سراح اي معتقل لكن الدولة لا تديرها بفهمك لوحدك انما هناك اخرين في الجهاز التنفيذي يمكن ان يعارضوا الكثير كن اطروحاتي وانا محافظ لامدرمان كنت اناقض واقف ضد سلطات الوالي وسلطات الامن المركزي ويشهد على ذلك قيادات الاحزاب المعارضة حينها وانا كنت اصدق لنشاطهم واصر عليه منذ ايام المرحوم غازي سليمان والزعيم المرحوم محمد الازهري وحتى مجموعات حق ويمكن ان يسألوا عن ذلك انت كنت مصر على ان يمارسوا نشاطهم وصدقت لهم دارهم وصدقت لمناشطهم ويمكن ان يسألوا عن ذلك وانا كنت احضرها انا مع الحريات تماما وفي تقديري اذا اردت معالجة اي ظاهرة مكن الناس من الحريات ودع الشعب يمارس حريته وهذا ما يصلحك ويصلح حال البلد لكن التضييق في مجال الحريات لا يؤدي الا الى الهلاك والدمار والتأخر.

    انت كطبيب لديك زملاء مهنة وهم الدكتور الصافي الطيب الصافي والدكتور علي فضل تم اغتيالهم بقسوة شديدة والقاصي والداني سمع بالشكل البشع الذي اودى بحياتهم عندما حدث ذلك ماذا فعلت هل ناقشت ذلك داخل أجهزتهم التنفيذية ( للإنقاذ)؟
    انا شخصيا غير ملم بتفاصيل هذا الامر لكنني اقف معك تماما الذين شاهدوا والذين علموا انا اقف معك كل الذين قاموا بهذا العمل يجب ان يحاسبوا ويحاكموا ،يعني الذين يحتفظون بالتهمة وتفاصيلها انا شخصيا معهم تماما والله انا لا ارضى زميل او حتى غير زميل لو لم اكن حتى لا اعرفهم ومثلا تحدث الشيخ الترابي مؤخرا عن محاولة اغتيال حسني مبارك انا اتمنى لو تم فتح هذا الملف وان تفتح الحكومة المصرية هذا الملف واتمنى اي انسان سلك سلوك شاذ لا يشبه المجتمع السوداني ان يحاسب وان لا يترك الاشياء مغطاة انا معك اخي الكريم حتى نقتص لعلي فضل واخرين وانا اعلم حتى في هذا الصراع هناك غير الذين ذكرتهم انت

    ويتحدث اهل المؤتمر الشعبي عن كوادرهم التي تمت تصفيتها واغتيالها وانا معهم حتى نقتص لدمائهم هل توافق؟.
    انا في هذا معك تماماً.

    هل تعتقد ان انقلابكم هذا اتى خيراً على الشعب ام شراً مستطيراً؟
    30 يونيو هو اجتهاد لم يكن موفقا من الحركة الاسلامية وبالتأكيد اتى بالكثير من النتائج الطائشة والسالبة.

    ذكرت انك لو طأطأت رأسك او انحنيت كنت استوزرت هل كل الموجودين كوزراء وقيادات طاطاوا رؤوسهم لذلك اصبحوا قيادات وهم غير مؤهلين؟
    انا لا اتهم الاخرين ولا اتحدث على بعضهم انما اتحدث عن موقفي شخصيا وشخصيا لو كنت مطأطئ رأسي ولم اكن صاحب رأي في كثير من القضايا الموجودة كان ممكن ان أصعد وقد طلبوا مني السكوت لكني لم ولن أسكت أنا شخصياً أعتبر نفسي صاحب قضية وهي قضية حريات وسماع رأي آخر وبالتالي أنا لن اتنازل عنها البته وأنا على استعداد لقول رأيي ودفع أثمان ذلك يعني انت لو متابع الكلام المتناقل الان في كل الوسائط انا لا أبحث عن موقع ،وفي كثير من الاحيان كان يطلب مني ان اسكت وان اخفف لهجتي لكني رفضت ،وهذا طبعنا الذي تربينا به من أسرنا وأهلنا وتعلمنا كيف نصدح برأينا ولو كنت ابحث عن وظيفة لسكتت لأني لم أبحث عن وظيفة في يوم من الايام ولا تنقصني الوظيفة لذلك انا مستعد أن أُضحي من اجل الشعب السوداني واقول رأيي.

    الذين قادوا المفاصلة هل تعتقد ان روح التآمر موجودة فيهم اصلاً ام في لحظة محددة شعروا انهم مظلومين مثلا؟
    انا لا اعتبر ان الذين قادوا المفاصلة مظلومين ،المفاصلة كانت ملف اجنبي استعماري وماسوني ملف كانت فيه الكثير من الاغراض والأهواء الشخصية لم يقم على قيم الحق اطلاقا.

    عندما كنتم موحدين هل هناك جهات كانت قد اخترقتكم ؟
    بالتأكيد نعم.

    لمصلحة من؟
    لمصلحة نفسها وأي جهة أجنبية تخترقك لمصلحتها وهم يقفون وراء من يريدون ويدعمونهم على المستوى الاقليمي والعالمي وأنا أعتبر عملية المفاصلة كانت واحدة من أكبر المؤامرات الناجحة ضد الحركة الاسلامية السودانية.

    بنفس فهمك هل تعتقد ان الذين اتخذوا موقفا سليماً هم الذين ذهبوا مع الشعبي ام بقوا وساندوا الوطني؟
    ليس كل من وقف مع الوطني كان يدرك حجم المؤامرة انا لو سألتني سأقول لك ان معظم الذين ذهبوا مع الشعبي كانوا من أخيار شباب وقيادات الحركة الاسلامية، لكن ظل عدد مقدر داخل المؤتمر الوطني أما أمثالي أنا شخصيا كنت ضد المفاصلة وضد الانقسام فلم اتنحى الى الشعبي وظللت في المؤتمر الوطني لكن مهمشاً ومتهماً انني اما شعبياً أو أميل الى أفكار الشيخ الترابي

    الجهات الاجنبية هذه دخلت على اساس ان لديها مصلحة محددة اذا قلنا ان اهل الشعبي كان موقفهم سليما هذا يعني ان الحكومة مخترقة اليس كذلك؟
    هذا الحديث أنا أوردته لك منذ البداية.

    هذه الحكومة اصلا (باركة )هل كانت محتاجة لمن يخترقها؟
    يضحك لا .....لا ... هي لم تكن (باركة) لكن يمكن ان نقول انها كانت مخترقة بمستوى (هد حيلها وحيلها كان مهدود )من الاختراق والعمل المضاد.

    مقاطعة ..من المحرر..حيلها كان مهدود!!!!! هل هي حاليا شادة حيلها؟
    لا ..... لا حاليا اكثر سوءً... يضحك....

    يلاحظ أنك تتحدث بشجاعة واضحة ليست هي شجاعة الاسلاميين الذين نعرفهم ولا تخاف هل لأنك مسنود من جهة ما أم ما فارقة معاك؟
    أنا ما مالي يدي و كل الذي يعرفونني منذ ايام الجامعة لا شئ يجعلني اخاف انا في نهجي السياسي العام الشئ الذي يجعل الرجل ينحني هذه ليست فيني فأنا لم آكل المال الحرام وليس لدي من السلوك الشخصي السالب الذي يمكن ان يجعلني اخجل هذا لم افعله في حياتي..

    انت ذكرت انه يجب محاكمة علي عثمان محمد طه باعتباره واحد من عرابي نيفاشا وان نيفاشا كان بها خداع هل هذا حديثك؟
    انا شخصيا تحدثت عن نيفاشا وكان مع عبد الباقي الظافر ابتداءً وحلقة معه يحاور شخصي وانا شخصيا اعتبر نيفاشا من أسوأ الاتفاقيات التي تمت في تاريخ الحياة السياسية في السودان وبالتالي قلت نيفاشا يجب ان يفتح ملفها الان وهي التي فصلت ثلث أرض الوطن دون مقابل وحقيقة قبلها كنت أحذر ان هذا موعد لبداية دولة فاشلة في الشمال والجنوب والان بفضل الله نحتفظ بدولة كاملة فاشلة في الجنوب ومثلها دولة فاشلة الى درجة كبيرة جدا في الشمال هذا كله بسبب نيفاشا.
    نيفاشا هناك اطراف كثيرة ومؤثرة وصاحبة قرارذهبت وهي تمثل الحكومة وقد فعلوا ذلك بموافقة كل القيادة السياسية في ذلك الوقت ولم يذهب شخص يمثل نفسه

    مقاطعة ..من الجميعابي ...الى ماذا تريد ان تصل؟
    أريد ان اصل الى ان اقول لك ان من ذهبوا يمثلون الحكومة هذا يعني ان المسئولية لا يتحملها شخص واحد
    انا قلت ان الوفد المفاوض نفسه هو من ضلل القيادة السياسية وضلل اهل السودان يعني علي عثمان شخصيا الى ان اتفصل الجنوب لم يكن يصدق ان الجنوب يمكن ان ينفصل باتفاقية نيفاشا لذلك انا قلت لابد ان تُشرح نيفاشا ويتحمل المسئولية الذين وضعوها و وقعوا عليها نحن في نيفاشا قصدنا ايقاف حرب الجنوب وبعد ذلك اشعلنا الحرب في الكرمك وقيسان مرورا بالحدود الجنوبية للنيل الازرق وجنوب كردفان حتى الجنينة وزالنجي كل الحدود الجنوبية اشتعلت ولنوقف حرب الجنوب اشعلنا حرب من الحدود الى الحدود نحن اعلننا نيفاشا ،وتركنا للجيش الشعبي فرقتين في شمال السودان جزء من الجيش نحن وقعنا نيفاشا وحتى الان لا نعرف الحدود الجنوبية اين هي هذه كلها سؤات يجب ان يحاسب كل الذين فصلوا نيفاشا عليها،
    الناس ما قادرة تقول هذا الكلام الآن الذين نفذوا نيفاشا لا زالوا متنفذين في السلطة والأجهزة الامنية.

    الإنقاذ عندما جاءت ادعت أنها جاءت لوقف الحرب لكنها حولتها إلى حروب جهادية هذا من الأخطاء التي تحسب على الحركة الإسلامية وحكومة الإنقاذ ولو كنا نريد أن نصل إلى نهايات كهذه ولاتفاقية بهذا البؤس لماذا حاربنا وقتلنا أولادنا وجيشنا كان من البداية أن نخلص

    مقاطعة ... من المحرر..ولماذا لاتقول وقتلنا أبناء الجنوب .؟
    ....نعم قتلنا أبناء الجنوب إذا أصلا كان الغرض أن نصل معهم لاتفاقية رديئة كهذا من الأول كان الأولى أن نعملها من الأول لذلك آتيتك من الاخر.

    رأيك هذا انت تقوله عبر وسائط الإعلام وهذا محمدة هل تطرح هذه الآراء عبر قنواتكم التنظيمية؟
    أنا بقولوا بره خليك من جوه عشان كدة اخرجوني من كل الأجسام القيادية وسأستمر في قول ما أرى أنه صحيح..

    وهل يتم تهديدك؟
    نعم أسمع تهديد ووعيد وانا غير خائف من أحد وانا لم آكل المال العام ولا أمتلك عمارات عندى كلمتي، والحمد لله أبنائي وبناتي ناجحين ولم يأكلوا الحرام وما عندى بيت وما عندى شهادة بحث ،وإذا كان هناك أي شخص يعرف انني أمتلك مزرعة..... منزل الخ ..فليأتي لاخذها. بس عندي قطعة أرض ولا أعرف أين هي أوراقها.

    مقاطعة ...من المحرر.. يعني ما طلعت ساكت؟
    يضحك..... طلعت ساكت كيف انت عارف انا عمري كم
    يضحك انا عمري كم وستين سنة...

    خلاص عندك قطعة ارض صاح؟
    انا انسان طبيب وخريج وقيادي معقول بعد ٦٠ سنة كونوا امتلك قطعة ارض وما قادر اعمل فيها حاجة تقول لي ما طلعت ساكت يعني شنو.

    بنفس المستوى زملاءك في الحركة الاسلامية باقسامهم في غاية الشراهة والأنانيه وحب النفس على حساب الشعب السوداني امتلكوا المال وبنوا شاهق العمارات وامتطوا فاره السيارات وتزوجوا النساء ماذا تقول؟
    انا هذا الكلام ذكرته في الاعلام وانا في رأيي انتو شدوا حيلكم وراقبوهم اي شخص من ناس الحكومة ترون انه اثرى يجب عدم التوقف عن متابعته .... كما تحدثت عن موضوع اغتيال دكتور علي فضل يجب متابعتهم ،وأي واحد حرامي يجب ان تحاصروه لحد ما تتم محاكمته ويتم انتزاع المال العام وانتو ناس مسلطين بتعرفوا تجيبوا الاخبار بطرقكم الخاصة وأرجوك لا تتوقفوا ابدا..

    هناك ومنذ فترة حديث عن توحيد الحركة الاسلامية والبعض يعتقد ان حوار الوثبة هو غطاء لاشياء تجري تحت تحت ؟
    يتدخل دكتور الجميعابي مقاطعا لا لا لا انا شخصيا غير متحمس لتوحيد الحركة الاسلامية ابدا ابدا انا مختلف معاهم الاثنين.
    ولماذا؟
    انا اعتقد لا المؤتمر الشعبي ولا المؤتمر الوطني عندهم مستقبل سياسي في البلد في حاجة واحدة، حتى لا يختلط عليك الامر الشيخ الترابي كان طرح حاجة اسمها المنظومة الخالفة ،وانا مؤيد هذه المنظومة الخالفة وفيها ناس من الوطني والشعبي ومن الاحزاب الاخرى ومن كل الكيانات الفي السودان أي شئ يجمع شمل الناس ويوحدهم من اجل ايقاف الحرب وتوحيد الوطن ولفترة انتقالية ويعطي الاحزاب فرصة لتنضج وتتجمع وتقوى ويكون هناك جو حريات، اذا انت فهمت هذا الكلام انه من اجل توحيد الحركة الاسلامية فأنا لم افهمها كذلك الحركة الاسلامية ما عندها اي مستقبل في السودان يا اخي ما عندها اي مستقبل اذا في مستقبل فانه للمنظومة الخالفة وهي تضم ناس من الحركة الاسلامية ومن خارجها لفترة ٣-٥ سنوات .

    الحركة الاسلامية في السودان لماذا لا مستقبل لها؟
    لانها اشتغلت غلط.

    ما الذي كان في مقدورها عمله ولم تعمله؟
    كان من الممكن ان تحافظ على البلد ووحدته كان ممكن تؤمن لقضايا الحريات يعني الممارسات السالبة التي تراها أنت الان اصلها لم تكن تشبه الحركة الاسلامية في أصالة فكرها وبالتالي هناك قيادات انحرفت بالفكرة واشتغلت غلط وآذت الناس ومارست الدكتاتورية والعنجهية وكل الاشياء السالبة التي نتكلم عنها ويتكلم عنها الاخرين وهذه اصلا لم تكن تشبه الفكر الاسلامي النقي..

    عندما قررت الحركة الاسلامية الانقلاب جلست كل قياداتها وتناقشت في الأمر وانت كنت عضو مجلس شورى كما ذكرت

    ومؤكد كنت تعلم ان حركتكم تسعي للقيام بعمل انقلابي صحيح؟
    انت سألتني هل قرار الانقلاب كان صحيح ام خطأ فقلت لك انه كان قرارا خاطئً نحن قصدنا ان نخرج من الدكتاتورية الى الحريات لكن أصبحنا أسوأ من الآخرين.

    متى سوف تعتذرون للشعب السوداني؟
    يعني اذا مسكت الشيخ الترابي أعتذر ويس عمر الامام اعتذر وأنا الامامك هذا أعتذر أنا حاسي أنه كان هناك خطأ كبير.
    حالياً هل يمكن ان نقول شعاراتكم المشروع الحضاري وروسيا وامريكا قد دنى عذابهما هل كانت هذه مجرد هتافات أم أفكار؟
    سؤالك يمكن ان يكون هل انتم صدقتم فيها وأنا يمكن ان أقول ان تركيزنا فيها كان ضعيف جدا.

    مثلا اين ذهبت شعاراتكم نأكل مما نزرع؟
    هذه شعارات هتافية بتاعت تظاهرات وحشود ولو سألتني اليوم لا يمكن ان ارددها

    هذا هو الجزء الهتافي ونحن نقبل ذلك سؤالي هو اذاً ما هو الجزء العملي ؟
    الجزء العملي في النجاح نحن حافظنا علي السودان ماشي في الخط الاسلامي العام ما زلنا في الجانب الاقتصادي أسسنا للاقتصاد الاسلامي ممارسة لكن انا واكثر شيء فشلنا فيه هو قضية الحريات وهذه تعطينا خاتم الفشل الحقيقي. .

    هل تريد ان تقول حافظتم علي اسلامية السودان ام علي ماذا حافظتم ؟
    نحن اكثر فشلنا فيه هو قضية الحريات وأي نظام اذا لم يعطي الناس حق التعبير مهما عمل لكن في الاخير تؤخذ عليه بالكامل.

    ماذا فعلتم في مجال الاقتصاد تحديدا ؟
    في الاقتصاد منجزات حكومة (الانقاذ) فهي جملة من الفشل المزري المتراكم في الاطروحه الاقتصادية بكل أسف في مجمل التحدي الاقتصادي لم نسجل سوى الفشل المتراكم وكل الوعود التي وعدنا بها الناس سوى وعود الدولة او وعود الحزب لم يجني منها اهل السودان

    اذا ربطنا هذه الاشياء مع بعض نجد ان الانقاذ طلعت كذبة كبيرة هل توافقني؟
    لا اذا اردت ان تتحدث عن التدين بشكل عام في السودان الملامح العامة للتدين في السودان ارتفعت جدا لكن ممكن ان تقول لي هل تدين هؤلاء الناس تاثرا بحركة المؤتمر الوطني اقول لك ان المجتمع السوداني عموما ارتفعت فيه نسبة التدين بشكل كبير جدا على المستوى الشخصي.

    كلامك صحيح مظهراً وليس جوهراً بعض الناس يصلون دونما وضؤ الشابات يلبسن الملابس التي تغطي حتى الوجه وتحت السواهي دواهي ؟
    لا لا انا اتحدث عن تدين حقيقي ومعليش اليوم يمكن ان احكي لك عن قريتنا في رمضان وفي صلاة التراويح ربما نجد حوالي ١٥٠٠ امرأة يجئن من منازلهم الى المسجد للصلاة لا يمكن ان يأتي احد بدون وضؤ التدين العام في السودان زاد وكذلك الوعي الديني هذه دعنا نؤمن عليها لكن هذه ليس ضمان ولا استطيع ان اقول لك هذا الشئ انجزته (الانقاذ) التدين العام في المجتمع السوداني ارتفع جدا المساجد زاد عدد مرتاديها.

    مقاطعة ..من المحرر الان عدد المساجد أكثر من عدد الناس لكن الاخلاق انهارت؟....
    لا لا ..لم تبلغ اكثر من عدد الناس اقول حضور المصلين للمساجد زاد بكثير من الزمن الغابر..

    هل انت تريد ان تجير هذا العدد في صالح الانقاذ؟
    لا لا أبداً.

    هذه المساجد قامت على حساب المدارس والمستشفيات ونقاط البوليس؟
    لا أبداً المساجد هذه لم تبنيها الدولة وعملوها ناس مسلمين محسنين..

    الا تعتقد انه كان من الافضل ان نقول للمحسنين نريد كذلك مدارس ومستشفيات ونقاط شرطة..الخ..؟
    هذه هي رغبتهم ولايمكن أن نجبرهم.

    يبقى معناها لا موضوعكم نجح في الدين ولا في الاقتصاد ولا الحريات؟
    شوف انت لا تجمل لي خليني اقول ليك في الاقتصاد فشلنا فشل مزري وأذهب الي النقطة التي تليها ...يضحك.. .

    المجتمع السوداني المعروف قبل الانقاذ ما هي القيم السمحة التي ادخلتوها بعد الانقاذ حسب زعمكم ؟
    مقاطعة .. من د الجميعابي انت عايزنا ندخل شنو يا زول ادخل في حاجاتك مباشرة

    حاليا دار المايقوما للاطفال مجهولي الابوين تستقبلون حوالي 800 طفل كل شهر صحيح ؟
    لالا نحن نستقبل سنويا حوالي 800 طفل .

    مقاطعة ..من المحرر.. هؤلاء هم الذين يصلوا الي دار المايقوما وهناك 800 تقتات بها الكلاب والقطط ؟
    يكونوا أكلوا اكثر من ذلك بكثير. .

    والذين دفنوا ؟
    يمكن كذلك ان يكونوا اكثر من هذا العدد لكن سنوياً نحن نستقبل حوالي ٨٠٠ طفل.

    هناك عربات مظللة معروفة لمن هي ؟
    هذا كلام يا عبدالوهاب لا قيمة له هذه العربات المظللة عند كل الناس والفئات وهذا كلام بلا قيمة ولله هذه لا تستحق الحديث عنها .

    انت تعرف ان هناك الغالبية من البسطاء مرتباتهم لا تتجاوز ٤٠٠ جنيه هذا المبلغ لا يكفي ل اكل وجبة فول لكن هناك من يدفع مبلغ ضخم ل يظلل سيارته صاح هذه كلها من (خيرات )المشروع الحضاري توافقني؟
    لالالالا لا..لا يوجد اي رابط بين هذه وتلك لا توجد علاقة بينهم .
                  

01-25-2017, 08:33 AM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع andquot;الجميعابيandquot; على موقع الراكوب� (Re: المعز ادريس)

    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-262355.htmhttp://www.alrakoba.net/news-action-show-id-262355.htm
                  

01-25-2017, 08:52 AM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع andquot;الجميعابيandquot; على موقع الراك� (Re: المعز ادريس)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de