*فليست (استقامة الخلق) هي فقط ما يميز الشيوعيين في بلادنا عن (متحزبين) سواهم.. *فهم يتميزون بالإبداع أيضاً في مجالات الأدب كافة .. *يتميزون شعراً ونثراً وقصصاً وفكراً وغناء .. *فما من شيوعي - معروف - قُبض عليه متلبساً بتهمة (الزنا) داخل شقة مفروشة.. *أو أُخضع لاختبار (السكر) وهو يقود سيارته عقب حفل مسائي .. *أو تهامس الناس عن (فساده) بما رأوا من دراهم أبت إلا أن تطل برأسها.. *ولكن الشيوعيين تجدهم حاضرين بشدة عند الحديث عن الإبداع.. *فرائعة عمر الدوش (بناديها) - مثلاً- مازال يتقاصر دونها الشعر السياسي الرمزي لدى (الآخرين) كافة.. *وكذلك درة شاعر الشعب محجوب شريف (وطنا) .. *وأيضاً تحفة محمد الحسن سالم حميد (نوره).. *ومن المطربين تجد وردي وعركي ومصطفى سيد احمد.. *وفي دنيا الأدب والفكر والتفلسف هناك وراق والجزولي والخاتم عدلان.. *والتميز الشيوعي - إبداعاً - خلق عقداً نفسية لدى (الآخرين) تجاهه.. *وبدافعٍ من العقد هذه تستشف محاكاة (لا شعورية) فاشلة - لأدب الشيوعيين - من تلقاء نفر من الآخرين هؤلاء .. *محاكاة لا تمس شغاف القلوب ... *فالتقليد لا يكون مثل الأصل أبداً وإن جُودت صنعته.. *وتشويهاً عظيماً ألحقه المقلدون - من مطربي زماننا هذا - بأغاني الحقيبة والكاشف وزيدان وعثمان حسين.. *والإبداع الشيوعي ينعكس حتى على مجال السياسة ؛ تواضعاً وزهداً واندياحاً وعاطفة جياشة تجاه الناس.. *وكاتب هذه السطور عاجزٌ - إلى الآن - عن تصديق ما يُنسب للشيوعيين من أحداث بيت الضيافة.. *فنميري كان تحت (رحمة) هاشم العطا لأيام ثلاثة - بالقصر الجمهوري- ولم يصبه خدشٌ حتى بعد ثبوت تهاوي الانقلاب.. *وما هو بشيوعي - صاحب هذه الزاوية - ولكن (الحق) يجب أن يُقال ولو كان مؤلماً.. *وبمثل ما نشيد بـ(أخلاق السياسة) لدى الغربيين نشيد بأخلاق (بني جلدتنا) الشيوعيين كذلك.. *وندعو - من ثم - إلى الاقتداء بهم فيما هو دون (الذي) يُثير مشاعر السواد الأعظم من السودانيين .. *وحتى في الجانب هذا أتمنى لو شاهد بعض ناعتي الشيوعيين بالكفر (الحاج) وهو يصلي.. *فالحاج وراق هذا لم نره يصلي إلا صلاة مودع... *ثم عند الدعاء تكاد اليدان أن تتجاوزا سرايات (بعضهم) طولا .. *وكأني بأحد أشهر الذين (يضمرون) إعجاباً خفياً لأدب الشيوعيين - من الآخرين- يبتسم ابتسامة ذات مغزى عند بلوغه الفقرة هذه من كلمتنا.. *ثم يغمغم بكلام يحاول أن يُسقط عنه - لأول مرة - مفرداتٍ شيوعية ذات بعدٍ شعبي.. *أما صديقي حسين خوجلي فيبدو (زي عايز يقول حاجة !!!)
تحياتى ي مواطنة ..وعبرك لكل مبدعى وطنى..
11-22-2016, 11:27 PM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
هلا بأخي معاوية نورت البوست كلام زي الفل وحقيقة لا يمكن إنكارها. فاليساري السوداني لم يخرج من جلباب الخلق السوداني رغم كل ما يقُال. تربيت تحت أقدام الكثير منهم بل بعضهم كان من الذين يُشار إليهم في الحزب، لم نرأى منهم إلا خُلق سوداني أصيل.
11-23-2016, 02:15 AM
Asim Fageary
Asim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810
غايتو صدق من قال ان الكيزان ليس بينهم مبدع (القائل الطيب صالح حين صادروا اعماله من المكتبات بعد كتب من اين اتى هؤلاء الناس) يلطشو في الاناشيد والاغاني اليسارية وألحانها عشان يجملوا بيها قبح فكرهم لدرجة ان ملحن مشهور رفع قضية ضد فرقة غنائية رسالية لانهم لطشو احد الحانه القاضي الكوز عديم الموهبة لما شافو متمسك برأيه قال ليهو "ياخي اعتبر اللحن صدقة جارية عشان نخلص" شوفو الابداع في الإستهبال والسلفكة كيف .. الإبداع لازم يكون يساري لأنه غير مكبَل بالنواهي والزواجر التي يفرضها العقل المتحجر مثل عقل الكيزان ومن شابههم من اعداء الابداع شكرا صاحبة البوست
11-23-2016, 04:42 AM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27708
قال الفيلسوف والروائي الفرنسي جين بول سارتر right-wingers are not intellectuals at all. Real intellectuals argue the case for progress, for humanity, education, culture, the general good. بالطبع هو صادق في ما قاله ..
11-23-2016, 06:21 AM
د.محمد حسن
د.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 15194
يمكن ان تعدلي عنوان البوست هل الابداع تقدمي ؟ لان تصنيف اليسار فقط فيه تضييق لما هو واسع لانه حتى في اليمين يوجد تقدميين مثال ريتشارد روبرت فرد الممثل والمخرج يمثل التيار التقدمي في المجتمع اليميني وتانيا انت وين؟
11-23-2016, 11:12 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
فاطمة..حبابك يا صديقتي.. فلنحتفي به ابداع سوداني ، دون تقييده بايدولوجيا اليمين واليسار فقط ، لأنو ده نقة ما بتأكل عيش يا فاطنة ، خصوصا ونحن نشهد صعود النازي دونالد ترامب ليراس دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية..!!
المهم ، على قول ول ابا تبارك شيخ الدين..!
تحديد الخنادق ، يا صديقتي ، بيظلم ناس كتيرة ، والغريبة من امسودان..!! الأبداع موجود ، فقط نخلع نضارة الأيدولوجيا ، وصدقيني ح نشوف حاجات سمحة كتيرة..!!
ليتك انتبهت لعبارة صديقنا عاصم فقيري..!!
بصمتك على كلام صديقنا معاوية الصايم ، كأنما تريدين ان تقولين لنا :ان اليسار في السودان هو الحزب الشيوعي فقط..!!..وده كلام غلط يا فاطنة..الشيوعيين فيهم ناس كويسين ومبدعين ، ولكن الإبداع السودان لم يتوقف عليهم فقط..!! لآ اظن يا فاطمة ان الآتية اسمائهم شيوعيين" الأستاذ محمد الأمين الأستاذ مصطفى سيد احمد الأستاذ هاشم صديق الأستاذ محمد مفتاح الفيتوري ،
اما استطابتك للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي..واحب شعره في بعض الأحيان ، ولكني احببت في البياتي (سفاهته:يعني ما عندو قشة مرة تب..!!) ، فيكفي ان شيوعي العراق كانوا يصرخون في الناس ويقولون لهم: من يلاقي بدر شاكر السياب عليه ان يهينه ويبصق عليه (الكلام ده قالتو الشاعرة لميعة عباس عمارة ..هل تصدقي يا فاطمة ان في السودان شاعر سوداني اسمه دكتور الزين عباس عمارة ، وهو من كتب غنية عثمان حسين : اوعديني.؟!!!!!!! ، وبالتاكيد هو ليس شقيق الشاعرة العراقية لميعة..!!)..وفي ذاكرتي الشخصية السياب اكثر عمقا وخلودا من البياتي..!!
شيوعي العراق ، وعلى راس بعضهم البياتي (وتلك قصة طويلة) شتموا السياب ليس لسبب الإ لأنه كان شيوعيا وتخلي عن الحزب الشيوعي العراقي ، ولاحقا كتب كتابه (كنت شيوعيا)..!! يعني زي نقة ناس احمد سليمان المحامي لمن كتب (ومشيناها خطى)..!! ومالو مظفر النواب يا فاطنة؟.. هل تصدقي مظفر النواب زار السودان ، وكان معجب ببقعة غريبة في عاصمة امسودان ، اسمها القماير؟؟؟؟؟!!!..ايام كان بيقول لينا (نهشتني ضبعة من العراق) واشار نحو البعثيين السودانيين الكانوا بيعارضوا مجرد وجود مظفر النواب في الخرتوم (شفتي امسودان دي لذيذة كيف يا فاطنة؟)..والشيوعيين في العراق بيقولوا لينا لو لاقيتو بدر شاكر السياب ..تفوا على وشو..!! ومالو احمد مطر؟..بلند الحيدري؟..الياس فرح؟..مالهم؟ (ديل عراقيين يا فاطنة)..!
استاذنا فضيلي جماع ، باب ، وباب براهو يا فاطمة ، اكتشف اليسارية (وليس الشيوعية) فيهو لاحقا وفي عمر متأخر شديد (يعني بعد اعلانو على الملأ عن تضامنه مع ناس الحركة الشعبية)..وده رأي شخصي للغاية ، فضيلي زمان كان اعمق ابداعا واجمل كأنسان قبل التأطير/السجن القام دخل روحو فيهو (وهذا ليس حجرا على استاذنا فضيلي في خياراته الشخصية والأيدولوجية ، ولكن لا يمنع كل ذلك ان ندلي بشهادتنا.. ففضيلي الكتب مسرحية المهدي في ضواحي الخرطوم ، والغناء زمن الخوف ،ورواية دموع القرية ، وكلم قمارينا...الخ ، هو عندي اجمل واخلد ذكري من فضيلي بتاع: قطاع الشمال ، تمام يا فندي..!!..والله صحي..)..
فضيلي جماع كتب (الغناء في زمن الخوف) ايام ديكتاتورية جعفر نميري في اوج عنفها وقمعها كديتاتورية باطشة كاملة الدسم ، فقام كتب استاذنا دكتور الياس فتح الرحمن (ده الزول يا فاطمة ، الكاتب عنو حسين ملاسي بوست في الأيام القليلة الفايتة في صفحات هذا المنبر..!!!!)..ديوان شعر (صوت الطائف اخر الليل)..ولمن تقارني التجربتين ح تكتشفي انو ليس اليسار وحده المبدع في السودان ، وانما هي الظروف التي تمجد طرف على حساب اخر..!! وفي تلك الفترة ، وبعدها ، اشعرهم هو عالم عباس محمد نور (هل سمعت عنه يا فاطمة؟؟)..
اليسار السوداني يا فاطمة ، انجب مجانين كتار (قليل منهم من كان شيوعي).. فهل قرأت اناشيد لمياء الستة لعاصم محمد حنفي (انتي قايلة شنو يا فاطنة ، انا لاقيت لمياء وكنت بتنوس معاها وجها لوجه..!!!!!..والغريبة حافظة ديوان عاصم حنفي صم,.شفتي محن السودانيات ككيف..!!)..هل قرات اشعار يوسف الحبوب ، نجيب محمد علي (قاعد يكتب غنا كتير وحا اخط ليك فيديو هنا من كلمات نجيب..!!) ، الصادق الرضي (أي والله صاحبنا بتاع اغاني العزلة ضد العزلة لمن شيوعي السودان كانوا دافنين دقن) ، وابكر ادم اسماعيل صاحب صوت الوتر السادس في قيثارة الوطن المشوه (ومهيرة بائعة المريسة ، تمارس التـــعــريــــــص في الليل البهيم ، فنكون نحن اولاد الحرام ، طوبى لنا ، فالله في هذى المدينة ضابط في الجيش..!!)..هل قرأت اشعار كلتوم فضل الله (اتذكرها استاذنا عبد العزيز بركة ساكن في روايته – الرجل الخراب ، وكلتوم يتذكرها اناس كثر يا صديقتي..!!)..
وبالطبع هناك قامات لا نجزم بانها شيوعية ام لأ ، ولكن نجزم بانها يسارية..!!
عثمان البشرى ، عاطف خيري ، امين صديق ، عبد الله الزين..!!
الإبداع في السودان ، فاطمة تسجنه الأيدولوجيا والمال والسلطة ، واناس كثر فرضوا علينا بانهم انبياء ، ولم نكن الخيار في مقارنتهم بتجارب اخرى حتى نتبين من المبدع الحق ومن هو ليس بمبدع..!!!!!
ويا صديقنا معتصم ، روضة الحاج فرضها الإعلام ، مثلما فرض علينا اخرين واخريات كثر..!! فهي شاعرة بلاط ، مثلما استاذنا الجميل محجوب شريف حينما كان يحدثنا (مايو يا فجر الخلاص)..ولا الناس بتنسى ؟؟؟؟؟
فهل تحتملين البوح يا فاطمة؟..
عايني البنات ، وبنات فقط يا فاطمة..وبعد داك نتحاسب في حكاية احتكار الإبداع على اليسار فقط..!! وعشان نكون واضحين (انا يساري يا فاطمة ، وشيوعي بطرقتي الخاصة)..!!
سلام أخي عاصم،، لماذا عندما نذكر اليسار يتداعى إلى مخيلتنا الفكر الشيوعي؟ إن مفهم اليسار أوسع بكثير من مفهوم الشيوعية. وكما ذكرت أنت فأن مصطلح اليسار مصطلح واسع لا يمكن ضبطه، ولكنة يرتكز على مبادئ عامة معروفة ، تسألت أنا هل ترتبط أو تُأثر هذه المبادئ في إبراز إبداع من يعتنقها؟ ومن الجانب الآخر هل يمكن أن ينمو الإبداع تحت ظل المبادئ اليمينية متطرفة أو غير متطرفة؟ والبوست به علامة إستفهام كبيرة مما يعني أننا نحتاج لإجابات. شكراً عاصم
11-23-2016, 11:40 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
سلام فاطمة شفتي نكتة الجعلي (والنكته بتنشاف احيانا مع الكراهة) المشى قبر العباس رضي الله عنه ونخج زين وقال أمانة يا جدي كان مت عندنا كان قبتك الصقر ما يحصلها روضة دي لو كان الله هداها وتياسرت كان اليجري ما يلحقها
11-23-2016, 11:45 AM
ياسر منصور عثمان
ياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496
يا كبر ما داير أطلع من الموضوع لكن مالك داير تجيب لينا عادل يلحقنا أم قشعم ما لغة المركز لكن بكاهو رادي الدندهوب وأمدرمان تغني ب حبيبتي آه وودادي وين والباقي كلو مقابلات ب
11-23-2016, 12:14 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
عايني البنات ، وبنات فقط يا فاطمة..!! الشاعرة السودانية الشابة دكتورة غدير شيخنا..!!
غايتو نص غدير ، ما ح نطلب من زول/ة يقوم يفرغوا لينا من المادة بتاع اليوتوب ، وانما ح نقوم برانا نكتب النص هنا ونشرح ، ونقارن بمعاني من نراهم داهاقنة الإبداع اليساري في امسودان..!! ان كان اليسار يعني التمرد ، فنصوص غدير شيخنا ، فيها تمرد كبير للغاية..فاشمعنا نحن دايما ماسورين للأسامي الكبار ، حتى لو كانت الصنعة فيها ظاهرة؟.. بالطبع ، هم لهم زمانهم ومعطيات واقعهم الخاصة التي تفاعلوا معها في وقتها ، فهل تلك المعطيات هي الحكم الفصل الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه؟.. الفكرة..حقو تكون عندنا نظرة موضوعية وواقعية لمحاكمة الأشياء؟.. كبر
11-23-2016, 12:38 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
هههه..وعادل فرق وشنو من الظبطية البتحاول تفرض علينا ابداع الصوالين باعتبارو الإبداع الأوحد في امسودن (لاحظ اليسار في امسودان ، لسع فيهو شبهة الصوالينية )
انا احب قراية الأدب اللاتيني ، ومن طرف امسك عندك العظماء امثال بورخيس ، جورج امادو ، غابريال ماركيز ، وغيرهم كثر كثر يا صديقي..الخلق دي ابداعها جاي من نقطة بسيطة للغاية: المحلية..!! صاحبي الصحفي محمد الأسباط (تحياتي ليهو من على البعد) كان عندو مقولة عجيبة وهي: المحلية اعمق ابداعا ..!! وياهو الأسباط الكان بيقول لمصطفى سيد احمد جمهورك ومستقبلك بيقوم على طلبة الجامعات..وحتى اللحظة تسعين في المية من الناس البتحب مصطفى (وانا منهم) بتحبوا بمزاج ايام الجامعات..!! صحيح شعر نهي الكباشي ، وغدير شيخنا ، قد يكون موغل في المحلية ، ولكنه اكثر ابداعا وعمقا وتمردا من المطولات التي كتبها محجوب شريف وحميد وروضة الحاج..!! طبعا ليس حقدا ، روضة صنيعة اعلام ، وهي صوت بيستجدي الهوية ، يعني شنو تكتب شعر بالفصحي وانت بتستجدى مستمع بعيد للغاية (مثل المستمع العربي)..في شان شنو يعني؟..عشان يعترفوا بيك (اول امبارح في الببي سي بسمع في حوار فيهو واحد محتج على عنصرية جايزة نوبل لأنو ما فيها باب للشعر ، وهذا اقصاء للعرب باعتبار انهم اكبر امة في وجه التاريخ البشري بتقول شعر..طيب ما تعمل ليك جايزة عالمية خاصة ليه بتتلصق في حق الناس يعني..!!).. المضامين التي تتحدث عنها شاعرات مثل نهى الكباشي وغدير شيخنا (وغيرهم كثر بنات واولاد) لماذا نحاكمها بالصمت والتجاهل والتسفية ليس لسبب الإ لأنها بلغة محلية أو وجدت في عهد حكومة الجبهة الإسلامية؟.. ماهو صلاح احمد ابراهيم ، جيلي ، ابوذكرى ، عبد القيوم ، محجوب شريف ، محمد الحسن سالم حميد ، كتبوا وابدعوا في عقر دار الديكتاتوريات من زمن عبود ، مرورا بزمن نميري ، لغاية زمن عمر البشير.. فاشمعنا هم العظماء وغيرهم اي كلام؟.. ولا عشان كلام نهى الكباشي كلام ناس ريف ، والمعيار انو لازم يبقى كلام بندر حتى بعد داك نعترف بيهو؟..ومالو..! شعر غدير شيخنا (المتمرد اجتماعيا واخلاقيا ووجدانيا وجماليا اكتر من خلق كتيرة) بلغة ناس البندر ، اشمعنا ما قاعدين نعاين ليهو؟.. القضايا هي التي تخلق المضامين ، سواءا قال بهذه المضامين الشعر ام الدراما ام الجمال ام السياسة.. وقولي : المشهد السوداني فيهو حاجات كتيرة..وابداع كتير للغاية.. وحرام نسجنو بمعاييرنا بتاعة يسار ويمين..!! وبرضو ، يا منتصر ، روضة الحاجة مصنوعة ساكت (غايتو تعتبرو حقد طبقي ولا الغيرو..مش مهم)..! ودمت.. كبر
11-23-2016, 12:58 PM
عليش الريدة
عليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709
اليمين بين واليسار بين ،وبينهما أمور مشتبهات..دي مامشكلة بالنسبة لي.. مشكلتي في كلمة إبداع دي...ولو اتفقنا إنو الإبداع هو خلق شئ من العدم..فتلقائيا ح نتفق إنو مافي مخلوق عندو حق الأدعاء بأنو مبدع..
البديع الله.. إبليس هو المبدع..بقية الخلق مقلدون.. الخالق أنشأ وو ضع القوانين.. إبليس أول من قال: لا...جهارا نهارا متعمدا غير راجع..وذلك أيضا،ليس إبداع بالمعنى الحرفي للكلمة..لأنه اتخذ خيارا موجود ومتاح...لكن منح اللقب لأنه الأول.. بقية الخلق على الدربين سائرون...يمنة ويسرة ولو مغالتين، وروني (شخص) كتب،أو ألف، أو نظّر،أو صنع ،مستندا على أسس من خارج هذا الصندوق الذي نعيش فيه،والذي يدعى الكون... نكضب عاد،الحقيقة واضحة:مافي زول مبدع على الإطلاق... في أديب،مفكر،منظّر،عالم....وديل كلهم مكتشفون لا مخترعون... الإبداع محرّم،وعقوبة محاولتو أخطر من الجلد والرجم،وإنتو قايلين الناس ديل ليه بطشو وما بجو راجعين؟ ترا الزول البجلدوهو قاعد،والبرجموهو فات بعدلو..
ولماذا نحصر الإبداع في الغناء والشعر ؟؟؟ وماذا يستفيد الشعب من الأغاني والأناشيد الحماسية التي تنتهي بمايو يوليو ؟؟ اين إبداع الشيوعيين في الطب والهندسة والصيدلة وبقية العلوم ؟؟ طيب هناك قائمة من الشعراء والمغنين من كل فئات الشعب كيف أبدعوا وليسوا يسارا ؟؟؟ أعتقد جازما ان الفكر اليساري وخاصة حزبنا الشيوعي قد شبع موتا وتعداه الزمن ولم يكسب ثقة الشعب في اي انتخابات بل كان اكبر نسبة اعضاء له في البرلمان 11 من اكثر من 300 ودا رفض لافكاره مبدعا كان او مبتدعا !!! تحياتي لصاحبة البوست وضيوفها
11-23-2016, 06:26 PM
كمال عباس
كمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17851
الإبداع ليس قاصرا علي اليسار ـ واليسار ليس هو الحزب الشيوعي فقط ـ!! الإبداع يزذهر في حقول الوسط المنفتح (العلماني والديموقراطي كمثال) * ضروب الإبداع تحوي ولاتقتصر علي ( النحت ـ الرسم والموسيقي ـ الغناء ـ المسرح والتمثيل ـ القصة والرواية والشعر الخ ) * ـمحجوب شريف ـ هاشم صديق ـ حميد ـمحمد المكي إبراهيم من في قامة هولاء من السلفية المتكلسة أو الكوزنة المفتقرة للإبداع ؟؟ *
تجمد البعض في الشعر التقليدي ـ رص يفتقر للإبداع والجمال والحيوية ـ الشعر التقليدي أفرز مبدعيين بقامة المتنبي والمعري والبحتري الخ فهولاء إبدعوا ورسموا لوحات تنضح بالعطاء والألق
والديمومة ـ ولكن للأسف تجد أن من حاولوا تقليدهم من كهوف اليمين العصري والسلفية الكهوفية والإسلام السياسي إفتقدوا روح وأخيلة وعمق هولاء وإنتجوا شعرا مجدب وعقيم نصوص بلا روح ولاحيوية .....
11-23-2016, 07:05 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
... .. الإبداع موهبة ـ قد تولد مع كثر هناك من ينميها و يصقلها وهناك من يعاديها و يوأدها
. الإبداع قد تعاديه إيدلوجيا متسربلة بالدين ( الرسم ـ النحت ـ الموسيقي ـ صوت المراة وغناء المراة- الخ ـ قد تعاديه هذه الإيدلوجيا وتكبحه وتسعي لتجميده وإغتياله وقد ينميه مناخ الديموقراطية ـ المعترفة بالتنوع والحرية الفردية وإطلاق يد المبدع وحقه في التعبير الثقافي ـوإزدهار حقول الثقافة والإبداع والخلق والإبتكار ـ والعلمانية قد تنمي الإبداع بالتصدي للتكبيل المتلبس ثوب الدين ورفض هيمنة دين أو مذهب بعينه !
11-23-2016, 10:25 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
مراحب أخي حيدر،، هل يعادي اليمين الإبداع والتقدمية في كل مناحي الحياة ام في الأداب والفنون فقط ؟ وماذا عن اليمين المعتدل؟ bay the way ماذا يعني ( فرقةغنائة رسالية)؟ ما سمعت بيها قبل كدا.
11-23-2016, 11:27 PM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
حباب صديقي كبر،، بالتأكيد نحن نحتفي بالإبداع السوداني بكل ألوانه وفي كل المجالات. ما دفعني لكتابة البوست كما قلت خاطرة عندما تذوقت كلمات الشاعر صلاح أحمد إبراهيم في قصيدة يا مريا وعندما قال: يا عيوناً كالينابيعِ صفاءْ ونداوة وشفاهاً كالعناقيدِ امتلاءْ وحلاوة وخُدوداً مثل أحلامي ضِياءْ وجمالا وقواماً يتثنّى كبرياءْ واخْتيِالا ودَماً ضجَّتْ به كلُّ الشرايينِ اشتهاءْ يا صبيَّة هل كان لشاعر غير يساري أن يرسم هذه الصورة؟ تساؤل طاف بخاطري. كيف لنا يا صديقي أن لا نربط بين الإبداع والايديولوجية ؟ في اعتقادي أن الايديولوجية هي التي تضع الإبداع في طار معين. وبما أننا نؤمن بأن الابداع الادبي والفني يرتبط بقيم إنسانية كالحرية ، الاخاء، التقدمية و المساوة، فهل هذه القيم حكر على اليسار؟
11-24-2016, 00:11 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
هلا أخي ياسر نعم المقصود الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم اعتذاري عن الخطأ المطبعي. أتفق معك على أن هناك مبدعين كُثر في كل الاتجاهات، ولكن ما لفت نظري أن القمم في بعض مجالات الفنون تنتمي إلى اليسار بلِا شك.
11-24-2016, 00:19 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
أخوي كبر والله أنا فرحانة بيك صراحة بعض الشاعرات أول مرة استمع لهنّ فمشاغل الحياة تلهينا عن الكثير من الجميل، ولكني سرقت بعض الساعات واستمعت لبعض الفديوهات. نهى الكباشي ورغم أن مفرداتها موغل في المحلية إلا أن اشعارها جميلة وتمس الوجدان، رغم أن بعض مفرداتها لم أفهم معناها مما اعاقني بعض الشيء، أن اللغة أو المفردة التي يستخدمها الشاعر هي وسيلته لتواصل مع المتلقي فلابد وأن يجد المبدع حلاً وسطاً، والعامية السودانية هي التي تجمع معظم ألوان الطيف السوداني، وهي ليست لغة أهل البندر ( وهو باقي ليك السودان كلو ما بقى في البنادر) وها أنت تستدعي بعض الأخوى ليفسروا لنا بعض ما غمض علينا من شعر نهى الكباشي، فاليه اللفة الطويلة دي؟ الشاعرة غدير شيخا لم تحرك قصائدها شيء فيني أو لم أحس بطعمها، لست ناقدة ولا أعرف النقد ولكني أتحدث عن أحاسيسي وللناس فيما يحسون مذاهب. كبر ياخي ظلمت روضة الحاج، روضة كتبت بالعامية شعر جميل، ما تكجنا عشان هي محسوبة على السلطة.
11-24-2016, 01:09 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
مرحب أخي عليش الإبداع مصطلح لغوي يعني إيجاد شيء لم يكن موجود وهويختلف إختلاف كامل عن الخلق، فالشاعر عندما يكتب قصيدة والعالِم عندما يصمم الة، والطيب عندما يكتشف علاج لمرض ، كل هولاء مبدعين، هذا الابداع يحتاج مقدرات خاصة اودعها الله في بعض خلقة، يعني ليس بعيداً عن قدرة الله. حسب معرفتي.
11-24-2016, 01:17 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
هلا بصاحب القامة الطويلة هلا بملِهم الخير لا أريد أن نربط الإبداع بالسياسة أبداً لاني لا أطيقها. البوست يتسأل عن مدى أثر قيم الفكر اليساري في دفع وبلورت الملكات الابداعية، وهل هذه القيم حكر على اليسار فقط أم أنها عامة في كل الاتجاهات الآخرى. مرورك أفرحني أخي ملهم
سلام يا أستاذة فاطمة ونحييك على هذا البوست الموضوعي الرائع أنا أعتقد كما الأخوة أن نسب الابداع كله لليسار فيه ظلم وإجحاف للابداع كما لليسار نفسه . لكن أؤيد أن الابداع الطاقي والطافي في السطح هو الابداع اليساري وهذا في المناطق الجغرافية المحددة ويمكن ما يعرف بحزام دول العالم الثالث.. لسبب أن الابداع اليساري كله يستجدي حقوق الانسان والديمقراطية والمساواة وتوفير العلاج والتعليم والأمن ووحدة التراب وغيرها من القيم .. وهذه كلها منعدمة في تلك المناطق لذلك برزت الحاجة لهذا النوع من الأدب والابداع بصورة أعم. فأصبح هو الأكثر شعبية والأكثر إقبالا ولذلك طغى .. ولكي أقرب هذا المفهوم أكثر تعالوا نتخيل أن هاشم صديق و محجوب شريف وحميد كانوا سويدين أو سويسري الجنسية والمولد بنفس الموهبة والاهتمام .وبلغات تلك البلاد كتبوا قصائدهم . تصبح قصيدة مثل قصيد محجوب شريف التي يقول فيها . حنبنيه البنحلم بيه يوماتي وطن خير ديمقراطي حتصبح بدون معنى أو هدف .. ليه تحلم بوطن خير ديمقراطي هو فعلا موجود وأنت عايش فيه .. أو مثل قول حميد في قصيدة نورا وكتين يضيع عرق الجباه الشم شمار في مرقة وهو أشارة للفساد . سيصبح أيضا قول بلا معنى ولا قيمة في دول معدل الفساد فيها صفر وعرق الجباه الشم فيها لا يضيع شمار في مرقة . إذا سيادة الأدب اليساري في المناطق المذكرة سيادة مسببة وإذا زال السبب زالت الحاجة له .
عندما يصبح الأمن والصحة والتعليم والاستقرار والرزق الحلال في مهب الريح يصبح كل الأدب والابداع الذي لا يتطرق ويبحث عن هذه القيم مجرد رفاهية وترف . وأكبر دليل على ذلك أن هؤلاء الشعراء الثلاثة المحسوبون على اليسار في أشعارهم الأخرى لا يتفوقون في الجودة على مجايليهم من شعراء الغزل مثلا حسين بازرعة واسماعيل حسن والسر دوليب ويمكن حتى لا مجال للمقارنة بينهم في هذا المجال فقط .
01-04-2017, 08:34 PM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
سلام يغشى الجميع.. رُفع هذا البوست للاعتذار لأخوة أعزاء لم يسعفني الوقت للرد عليهم. حقيقي لقد مررت بظرف منعني من متابعة البوست، وعندما استعت توازني وجدت أن المنبر يعج بزخم العصيان، فاستحيت أن يكون هناك صوت يعلو على صوت العصيان. وها أنا أرد التحية للأخوة الأعزاء محمد الزبير، كمبال عباس، واستاذنا محمد الملك، يحيى قباني، درديري كباشي.
01-04-2017, 09:35 PM
زهير عثمان حمد
زهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273
الاستاذة فاطمة الحاج تحياتي قد يكون هنالك موضوع يفتح أبواب من الذكريات ذات ملمح حزين تسوقنا الي مدراج الالم العميق والغرق في التفكير في مسيرة ما ولا نملك أمام هياج كوامن الذكريات ألا أن نبكي بدمع سخين علي رفاق أماجد رحلوا عنا دنيانا بالفعل كانوا مبدعين وأصحاب سبق في مجالات الفنون وكافة التخصصات لهم الرحمة ويبكي وطن عليهم لأنهم كانوا الابناء البرارة وشموس أستنارة قتلت الظلام في ليالي كل أهلنا في جاحة للعلم والحرية والامل سيدتي لا أريد أن أطيل فأنا أبن مدرسة تقول ليس للابداع لغة محددة ولا هو حكرا علي فئة بعينها ولكن للحقيقة والتاريخ وجدت من خلال تجربة شخصية أن أهل اليسار السوداني عشاق فنون وأصحاب مبادرات في عوالم الثقافة والتجريب الابداعي و الادبي حتي المفردة المكتوبة لديهم كانت ولا تزال ذات جرس خاص وطعم مميز بل أثلجت صدور وحققت تزجية للملايين وتربعت في وجدان الامة لتعلن ميلاد ثقافة عظيمة ربطت كل مكونات الوطن ودعت للوحدة ولم تعرف العنصرية لعرق أو قبيلة كانت وظلت تمثل كل أثنيات الوطن و ولا تجنح لتعقيد أزمة الهوية بل حددت لنا هوية واضحة وهي السودانوية تاكيد لثقافة أمة ضاربة الجذور ذات مجد مؤثل قد يكون هنالك غياب لنا عن الحضور في عالم اليومي ولكن نظل نبي وطننا من خلال فكر وتجربة أنسانية ذات عمق ونهضة همها الانسان حتي في دواخلنا لا نصارع الا مريض السلوك وضلالة الهوائية تظل أسفار أهل اليسار المكتوبة تمثل وجدان أهل السودان وأشواقهم ولكن الابداع السوداني نهجه الانسانية وليس الشيوعية بالرغم من واقعية حروف أهل اليسار وأطروحاتهم متعك ربي بالعافية وأهديك ديوان لشاعر سوداني قبل أن يكون من أهل اليسار فكرا يظل سوداني الدم والعشق هو صلاح أحمد أبراهيم أسمه (نحن والرديء ) تأملي العبارة الشعرية وجزلة اللغة وعمق الفهم لتعقيد الحياة أأسف للاطالة ولك كل الاجلال سيدتي
01-07-2017, 00:00 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
سلام أخي محمد الزبير المقصود هنا الإبداع الفني بمجالاته المختلفة ( الابداع العلمي شيء أخر ) لماذا ؟ لأن الإبداع هنا نتاج تفاعل عوامل عقلية، شخصية، إجتماعية تحكم المبدع. لم أربط هنا بين الشيوعية والإبداع وإنما تسألت عن أثر الانتماء إلى تيار فكري معين ( أو عدمه ) في الفعل الإبداعي.
01-07-2017, 00:19 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
سلام أخي كمال فالنتفق اولاً على أن اليسار تيار فكري واسع جداً تقع تحت مظلته العديد من جماعات التي تؤمن بمبادئي معينة وأنا معك أن الإبداع ليس قاصر على اليسار، بل هناك مبدعين في اقصى اليمين وأقصى اليسار، ولكن لماذا صوت مبدعي اليسار هو الأعلى ؟ تحياتي
01-07-2017, 00:29 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
سلا يا ملك،، أكيد أن الإبداع ليس مقيد بعصر معين ، ولكن ماذا عن الأيديولوجية؟ هل ما يحمله المبدع من فكر وما يومن به من مبادئ يمكن أن يوجه السلوك الإبداعي للمبدع؟ في اعتقادي نعم.
01-07-2017, 01:00 AM
Fatima Alhaj
Fatima Alhaj
تاريخ التسجيل: 05-06-2014
مجموع المشاركات: 712
السلام على أخي الاستاذ درديري سعيدة جداً بتداخلك. لقد أعجبني تعبير أخونا قباني إنا في داخل كل من يساري معتدل. وأنا أصيغها بطريقة أخرى ؛ أن في داخل كل منّا مُحب لقيم كالحرية، الديمقراطية، المساوة والعدل. لو سمحنا لهذا المُحب أن يوجه أفعالنا ورددو أفعالنا لنعم العالم بالسلام. وإذا أمنا كذلك بأن داخل كل مبدع فكر وقيم ومبادئي متصلة بإنسانيته يترك لها قيادة إبداعة ( وهذه القيم ليست حكر على اليسار) لرأينا إبداع يسهم بصورة أكبر في رتق نسيج المجتمع الذي بدأ في الاهتراء. تحياتي
01-08-2017, 10:02 AM
محمد كابيلا
محمد كابيلا
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 3510
سؤال: هل العلم أوروبي؟ الإجابة لا، العلم ليس له جغرافيا ولا حضارة محددة، ولكنه يزدهر في الجغرافيا والحضارة التي تهئ نفسها له.
سؤال: هل الإبداع يساري؟ الإجابة لا ، ولكنه يزدهر وسط الأيدولوجيات التي تهئ نفسها له، واليسار الديمقراطي المنحاز للبسطاء هو الأكثر أستعداداً في السودان. بالمناسبة فتاوي الحركات الإسلامية بحرمة الغناء والموسيقا والسينما والتلفزيون كانت تتحرك بشدة حتى أواخر السبعينات. اما السلفيين فلا زالوا.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة