و فرق كبير جدا بين البيع و الادارة او التشغيل بموجب عقد محدد القيمة و الفترة
و اعتقد دي بداية صحيحة خصوصا ان الامر طرح كمناقصة تتنافس فيها الشركات بتقديم افضل العروض و هو نظام معمول به في كثيرا جدا من دول العالم ( ترك ادارة و تشغيل المواني لشركات خاصة )
10-30-2016, 01:09 PM
سيف اليزل سعد عمر
سيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9495
أنا بفتكر العنوان ما صادم ابدا بل هو ما يرمي إليه وزير النقل تماما: بيع ميناء بورسودان.. هو زاتو هيئة الموانئ البحرية فضل ليها شنو ما باعته؟؟ ما فضل ليها إلا ساحل البحر ده وقررت تبيعه؟
ياخي خطاب الوزير الفوق ده زاتو قال بيع تجي إنت تقول لينا تشغيل؟!!!
بداية شنو الصحيحة ؟؟. هو فضل فيها بداية ما هيئة الخطوط البحرية لحقت هيئة الخطوط السودانية ولو ميناء بورسودان ده كان عنده خط (لهيثرو) لكان برضو باعوه. اها البحصل ده ممكن تقول عليهو بيع خط (دبي.). بعدين وين المناقصة هنا؟ شركة واحدة قدمت عرضين. المناقصة هنا وين؟
بالله كدي شوف النت ده عشان تعرف شركة P and O دي هي شنو؟
ميناء تدخل فيهو المخدرات بالكوتينرات تحت إدارة سودانية طيب لمن يتم تسليمه لإدارة أجنبية نتوقع شنو بعداك...
ياخي دي مصيبة شنو الوقع فيها السودان ده؟؟؟؟
10-30-2016, 01:17 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
والله يا سيف بتبالغ!! PandO شركة ليها ميتين سنة خبرة في الشحن و العمليات البحرية وادارة الموانئ العالمية استحوذت عليها موانئ دبي في صفقة مشهورة, كادت ان تنال حق ادارة ميناء نيويورك لولا أن تدخلت السياسة و رفض الأمريكان ادارة اكبر موانئهم بواسطة شركة مملوكة لدولة عربية ! و الخطاب الاشرت ليه كدي ارجع افراه بتكلم عن (إدارة) ما في سيرة بيع وعادي ان يكون هناك عرضين بقصد خيارين لا ادري إن كانت هناك مناقصة او عطاءات لكن الفكرة في عمومها لا غبار عليها كون ان تدير ميناءك شركة بخبرة عالمية وبعقد لو في فساد في الإجراءات دا موضوع تاني بالنسبة لموضوع المخدرات ليس مسؤولية إدارة الميناء بقدر ما هي مسؤولية السلطات المناط بها ادارة البحث و التفتيش على الشحنات من جمارك ومباحث و مكافحة مخدرات
Quote: ياخي خطاب الوزير الفوق ده زاتو قال بيع تجي إنت تقول لينا تشغيل؟!!!
قلت لي الوزير قال بيع عدييييل كدةقد يكون العنوان غير صادم بالنسبة لك اما بالنسبة لي فهو صادم و هذا شيء طبيعي ما تراه انت قد لا اراه انا و كون الشركة التي قدمت عرض شركة واحدة فهذا لا يعني ان الامر لم يطرح في مناقصة ,, لانك عندما تطرح مناقصة لي مشروع يمكن ان تتقدم مائة شركة و يمكن ان تتقدم شركة واحدة و يمكن ان لا تتقدم ولا شركة ،،، و اظنك سمعت باعادة طرح مشروع ما للمنافسة مرة اخري ، و يعود ذلك لعدة اسباب و لكن من ضمنها ان المشروع كان قد طرح و لم يتم تقديم أي عروض من أي من الشركات او المقاولين
التعديل لتصحيح بعض الكلمات و إضافة بعض الشولات ليستقيم المعني
كة الناشئة تفاوض حالياً لإدارة 30 ميناء حول العالم 2015-03-25 أبوظبي - الخليج أونلاين رابط مختصر: http://klj.onl/1rqrBB أعلنت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، تأسيس شركة جديدة متخصصة في تطوير وإدارة الموانئ المتوسطة والصغيرة متعددة الأغراض على المستوى العالمي.
وكشفت المؤسسة، أن الشركة الجديدة تحمل اسم موانئ "بي آند أو" (PandO)، وهي مملوكة بالكامل لحكومة دبي، وتتبع مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة الحكومية.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي، اليوم الأربعاء، للإعلان عن تأسيس الشركة الجديدة: إنها ستركز على الفرص الاستثمارية في مجال إدارة الموانئ الصغيرة والمتوسطة، لا سيما في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، مضيفاً أن الشركة تخوض حالياً عدة مفاوضات لإدارة ما يقرب من 30 ميناء حول العالم، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.
وأوضح رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، أن الشركة الجديدة وقعت بالفعل مذكرات تفاهم لتشغيل ميناء "دورس" بالقرب من العاصمة تيرانا بألبانيا، وميناء بالصومال، بالإضافة إلى وصول المفاوضات لمراحل متقدمة مع حكومة مدغشقر لإدارة أحد الموانئ، فضلاً عن ميناءين آخرين جارٍ توقيع عقود إدارتهما.
وأضاف بن سليم، الذي يرأس أيضاً شركة "موانئ دبي" العالمية، أن شركة "بي آند أو" ستعمل بشكل مستقل ومنفصل تماماً عن شركة موانئ دبي العالمية، التي تركز على عمليات تطوير موانئ الحاويات ذات السعات الكبيرة.
وتضم محفظة أعمال شركة "موانئ دبي العالمية" أكثر من65 محطة بحرية في ست قارات، ومن ضمنها مشاريع تطوير قيد الإنجاز في الهند وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.
وقال رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي: إنه لا نية لنقل أي أصول من شركة "موانئ دبي العالمية" إلى الشركة الجديدة، حيث تقوم الأخيرة بالتفاوض على نحو مستقل مع عدد كبير من الحكومات والمؤسسات لإدارة وتنمية الموانئ الصغيرة ومتوسطة الحجم، التي يقدر عددها بنحو 5500 ميناء حول العالم، وأشار إلى أنها ستتولى تقديم خدمات التفريغ والمناولة للموانئ المتعددة الأغراض عبر العالم، وهي شريحة مهمة من الموانئ العالمية، ترتكز عملياتها بالخصوص في مناولة البضائع السائبة والشحن العام، وتشكل مصدراً مهماً لفرص الاستثمار، لكنها لا تستقطب عادة المشغلين الدوليين الكبار للموانئ.
وأضاف أن مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ستتولى تمويل العمليات التشغيلية لشركة "بي آند أو"، متوقعاً نمو أعمال الشركة وتحقيقها ربحية خلال فترة وجيزة، مشيراً إلى أن الشركة الجديدة لا تحتاج إلى رأسمال ضخم؛ ذلك أنها ستركز على عمليات تشغيل الموانئ القائمة بالفعل وتحسين العمليات التشغيلية بها من دون ضخ استثمارات في مجال بناء وتشييد موانئ جديدة
دي شركة بريطانية قديمة زي ما عارف. يا تو يوم البريطانيين بقوا يتعاملوا مع الإنقاذ في البيع والشراء والإدارة؟. خير فعلوا إنو الإمريكان طردوهم. لكن عادي ممكن يتعايشوا مع دويلة الفساد ده الباعت شركة طيرانها لعارف ومعاها إتباع كمان خط هيثرو وبعد ده عايزين نتكلم عن إدارة وليس بيع؟
يا ود البشري كلمة (عرض) دي من أساسيات عمل السوق. حتى ولو كان عرض إدارة معناتها بيع من وراهو بتستلم هئية الموانئ البحرية قروش عشان يديروا ليها الميناء. عشان كده الموضوع بييييييييع وشراء فيهو عقودات بتتكتب وفيهو قروش بتتقض. ولما تتم في ظروف زي دي فمعناتها الموضوع فيهو. فساااااااد. زي فساد سودانير.
10-30-2016, 02:28 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
الاعتراض على شنو بالضبط يا سعد؟ شركة بي آندأو سواء البريطانية او الجديدة الاتنين مملوكات لموانئ دبي العالمية المهم الموضوع هنا لا يوجد فيه بيع بالمعنى المفهوم لكلمة بيع ميناء إدارة وتشغيل فقط ولازالت السيادة و الملكية في محلها للسودان ودي ما بدعة, موانئ دبي تدير حوالي 65 محطة بحرية القصة تختلف عن (بيع) جامعة الخرطوم المزعوم
10-30-2016, 02:59 PM
سيف اليزل سعد عمر
سيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9495
قلنا ليكم ده بيع قلتوا إدارة... ده بيع الواحد ده...الوزير داير يبيع ادارة الميناء لشركة اجنبية. علي الاساس ده بتحصل علي مبلغ مالي محدد في عملية فساد محصورة علي الشركة دي فقط...
الانقاذ باعت اي حاجة اراضي، شركات، موارد، سلاح، عمالة اي حاجة... بقت علي ميناء بورسودان...
10-30-2016, 03:43 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
حبيبنا سيف مودتي .. أنا سمعت أن ميناء بورتسودان يمكن يخدم الكثير من دول أفريقيا ومن الموانئ الاستراتيجة المربحة جداً لأن السودان مجاور لدول كثيرة ( مغلقة ) .. وإدارة ميناء بهذا الحجم يحتاج إلى مقدرات ومهارات وخبرات عالية جداً ربما الشركة المذكورة أجرت دراسات جدوى في هذا المجال .. هل تقصد أن الوزير يريد ان يبيع ميناء بورتسودان ليتحصل على ( عمولة ) .. ما أظن إذا الشركة كما ذكر ودالبشرى تابعة لموانيء دبي ما أظن سوف تشوه سمعتها من أجل دولارات لأنها شركة ذات سمعة عالية جداً وتشغل عشرات الموانيء ولديها أسهم في البورصات العالمية وربما لديها منافسين متربصبن بأي خطأ .. هكذا الشركات العالمية في عالم التنافس .. تخيلوا الدخل من إثيوبيا فقط غير تشاد والنيجر وجنوب السودان وغيرها .. مودتي أخي سيف والتحية لحبيبنا صاحب البوست الانقاذ كده عمره في الغالب باقي ستنين خلينا نفكر الوطن .. مودتي للجميع .. مداخلة ناس الامارات مهمة جداً لأنهم أدرى بشعاب الموضوع ( معليش زول من ضواحي الدنيا ما عارف لفظ ميناء مذكر او مؤنث ) ..
10-30-2016, 05:01 PM
سيف اليزل سعد عمر
سيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9495
مرحب أستاذ علي عبد الوهاب.. الشركة دي عملوها الخلجيين عشان يختوا يدهم علي موانئ شرق افريقيا وعشان مصلحتهم الخاصة ما عشان سواد عيونا.
الشركة دي زاتها باعوا ليها إدارة ميناء بربرة في صوماليلاند ولمدة 30 سنة لقدام. وشرائها لميناء بورسودان يعنى ان يسيطروا علي قرارات تجارية مهمة. حاليا تسيطر الشركة علي 65% من دخل ميناء بربرة. الكارثة انو الموضوع ده بيتم بالطرق التى اجادت الانقاذ الفساد فيها..وشكل الخطاب تهمة الفساد فيهو واضحة جدا. اية زول عنده معلومة عن مناقصة تم فتحها لإدارة ميناء بورسودان نرجو ان يمدنا بيها. ان يتحدث خطاب الوزير عن عرضين من شركة واضحة يعنى هناك شبهة فساد واكيد برضو هناك عمولات اندفعت..هو انت قايل الفساد ده بتم وين؟ ما ياهو زي الصفقات ده خاصة بيع قطاعات منتجة وموارد طبيعية... الوطن ده نحنا ليل وصباح بنفكر فيهو. وهدفي هو الخلاص من الانقاذ باي وسيلة كانت.. كفاية...
تحياتى واحترامي...
10-30-2016, 05:26 PM
Muhamed Hassan Abdalla
Muhamed Hassan Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-30-2016
مجموع المشاركات: 163
ادارة المواني عن طريق عقود امتياز ادارة وتشغيل من الممارسات الموجودة في صناة المواني حول العالم وتسعى كثير من الدول لاستقطاب شركات ادارة مواني عالمية لادارة موانيها والاستفادة من خبرات تلك الشركات وشبكاتها العالمية لجذب الحركة والخطوط الملاحية للميناء توقيع عقد ادارة وتشغيل في حد ذاته ليس عمل سي ولكن ينبغي ان تكون دولة الميناء مؤهلة للتفاوض مع الشركات للحصول على افضل الشروط والمنافع من وراء عقد التشغيل والادارة
11-01-2016, 04:05 PM
سيف اليزل سعد عمر
سيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9495
بل هو عقد ادارة وتشغيل وليس هناك ما يسمى ببيع ميناء في ممارسات ادارة المواني ولو افترضنا ان حكومة السودان تريد بيع الميناء فان دبي العالمية لن تشتريه لانها شركة تخضع لضوابط حوكمة صارمة تمنعها من كل الممارسات المشبوهه
11-01-2016, 08:31 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
اووو حبيبنا الغالى,, عبدالحافظ يااااه يااستاذ ,, ايام جميلة كانت انى لاشتاق للديار والربع وكل الناس الجميلة ,, ربوع سنجة السوكى ,, تيركة ,, طارق الريس ,, وكل الزملاء كوستى والاستاذ صديق ودالناس امدرمان والاستاذ الشبلى وخالد بابكر والقائمة تطول. الغلاط فى المنبر ده يا استاذ بذكرنى مرافعة الاستاذين شيقوق وفوزى حول قضية الغنم التى نفشت فى زراعة المدعى وليت الغلاط كان كذلك اذاً لكان سليمان قد فصل بينهما ,, ولكنهم يا صديقى يتغالطون وشهرزادهم لاتسكت ابداً عن الكلام (المتاح.)
11-02-2016, 05:39 PM
احمد الشيخ
احمد الشيخ
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 784
كلامك يا ود البشرى صحيح في الدول المحترمة الممكن المواطن يثق في حكومته وانه اي عملية زي دي ماشة باجراءات سليمة وانه شروط العقد متزنة وما فيها هضم للحقوق مقابل عمولات لكن في سودان الانقاذ اي صفقة وان بدت عادية لازم تثير الشبهات والتساؤلات وما بعيد مننا صفقة تخصيص مليون فدان للسعودية وبيع خط هيثرو وبيع مصلحة النقل الميكانيكي وحديقة الحيوان و و و بالنسبة لبيع جامعة الخرطوم كل الشواهد بتدل انه فعلا كان في نية لكدا لكن الضغط وقف الموضوع
11-02-2016, 05:58 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
يا ود الشيخ لو في فساد في الصفقة فزي ما قلت في العمولات و الرشاوي إمّا في الترسية أو في التساهل في الشروط التي تحفظ حقوق الحكومة لكن مهما حدث يظل الامر صفقة إدارة وتشغيل وليس بيع كلمة بيع ميناء - او حتى تأجير - تختلف في تفاصيلها ومعناها عن صفقة إدارة و تشغيل ببساطة لاتزال السيادة لحكومة السودان ولا يستطيع المشغل التصرف أو التحكّم في من أو ماذا يدخل أو يخرج من الميناء
بالنسبة لموضوع جامعة الخرطوم أنا أختلف معك وكان هناك بوست طويل عريض دار فيه نقاش مع بعض الزملاء لم تتغير قناعتي إثره عن أن الموضوع لم يعدو أن يكون لفح واتساب وتمامة موية زي الكلام الجايبة اخونا عماد فوق ثانيا : من متين الحكومة بترضخ لضغط مظاهرات الطلبة!!
08-09-2017, 02:52 PM
على محمد على بشير
على محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 8648
Quote: شركة مواني دبي تشتري ميناء عدن وتغلقه لصالح مواني دبي بعد افتتاح الطريق القاري مع مصر .. تعقد صفقة بيع ميناء بورتسودان لمواني دبي التي تدير مواني في عدة دول اخري .. وربما دعاية العالمية هذه خدعت وزارة النقل للنظر في هذه الصفقة .. وزارة فاشلة فاشلة فشل ذريع .. .. من المستفيد الاكبر من بيع ميناء بورتسودان .. 1/مواني جبل علي 2/ مواني مصرية للاستفادة من الطريق القاري لتكون مصر منفذ افريقيا بديل عن السودان 3/ اصحاب الكميشنات والعمولات من موظفي وزارة النقل وسماسرة الصفقات العالمية .. ستزين الصفقة بالاتي:- عروض اسعار خاصة للسودان حفظ حق العمال السودانيين اتفاق جمركي مجزي بدعاوي ضبط البضائع وزيادة المناولة تطوير الميناء تسليمه بعد 50 سنة محدث ومطور . ... الصفقة مهما تكن مغرية تنم عن ايدي خبيثة وغير وطنية وماعندها شرف ولا نزاهة .. لانو بيع ميناء ومنفذ واحد للدولة .. خيانة وطنية كاملة الدسم ..حتي لو يستمر ميناء عصور وسطي مامفروض يتم بيعه حتي اي مبرر .. .... نرجو مشاركة الموضوع وايصاله لمسئول وطني عندو ضمير لوقف الصفقة الكارثية .. #ميناء_بورتسودان_ليس_للبيع_باي_ثمن
Quote: شركة مواني دبي تشتري ميناء عدن وتغلقه لصالح مواني دبي بعد افتتاح الطريق القاري مع مصر .. تعقد صفقة بيع ميناء بورتسودان لمواني دبي التي تدير مواني في عدة دول اخري .. وربما دعاية العالمية هذه خدعت وزارة النقل للنظر في هذه الصفقة .. وزارة فاشلة فاشلة فشل ذريع .. .. من المستفيد الاكبر من بيع ميناء بورتسودان .. 1/مواني جبل علي 2/ مواني مصرية للاستفادة من الطريق القاري لتكون مصر منفذ افريقيا بديل عن السودان 3/ اصحاب الكميشنات والعمولات من موظفي وزارة النقل وسماسرة الصفقات العالمية .. ستزين الصفقة بالاتي:- عروض اسعار خاصة للسودان حفظ حق العمال السودانيين اتفاق جمركي مجزي بدعاوي ضبط البضائع وزيادة المناولة تطوير الميناء تسليمه بعد 50 سنة محدث ومطور . ... الصفقة مهما تكن مغرية تنم عن ايدي خبيثة وغير وطنية وماعندها شرف ولا نزاهة .. لانو بيع ميناء ومنفذ واحد للدولة .. خيانة وطنية كاملة الدسم ..حتي لو يستمر ميناء عصور وسطي مامفروض يتم بيعه حتي اي مبرر .. .... نرجو مشاركة الموضوع وايصاله لمسئول وطني عندو ضمير لوقف الصفقة الكارثية .. #ميناء_بورتسودان_ليس_للبيع_باي_ثمن
11-02-2016, 06:36 PM
عبد الحافظ خضر
عبد الحافظ خضر
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 375
ما مشكلة يا ود البشرى ما حناقشك في جامعة الخرطوم ودي وجهة نظرك خلينا في فساد الصفقة والعمولات والرشاوى بالنسبة للسيادة ما حنقدر نعرف لانه في سودان الانقاذ ما في تفاصيل صفقات بتتنشر واكيد حيكون في بنود سرية على غرار الارض الزراعية للسعودية وقبل كدا اتباع جزء كبير من سودانير لشركة عارف الكويتية وانت عارف النتيجة في النهاية كانت شنو
11-04-2016, 09:24 AM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720
Conflict of interests !!! امريكا رفضت ان تدير بي اند او ميناء نيواورليانز لأسباب سيادية. انتوا عاوزين تبيعوا بلدكم! السودانيين كأ نوا يديرون مؤانيء الامارات كلها يا سادة فشل ذريع. مؤانيء دبي تدير محطة واحدة فقط في ميناء جدة الإسلاميين وهي اضعف المحطات وتعاني وضعا مذريا. جني
11-04-2016, 05:13 PM
عبد الحافظ خضر
عبد الحافظ خضر
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 375
دي وهمة في شكل وردة وده بيع في شكل ادارة وتشغيل .. الكيزان ديل اصلا ما داسين انهم عايزين يخصخصوا كل البلد .. ويبيعوها تحت الجرس وبالمزاد وكل زول ياخذ سمسرته .. أي شي بيجيب ليهم قروش حيبيعوهو حتى لو كان السودان باللي فيه .. فحقو الناس ما تحسن الظن كتير .. ويقولوا ليك ده تشغيل زيه وزي بقية الموانيء الأخرى .. ده بيع وسمسرة وأكل قروش البلد وحلب لموارده .. أين ذهب النقل الميكانيكي بمعداته .. أين ذهبت سكك حديد السودان بمعداتها .. أين ذهبت سودانير باللي فبها طيارات واللذي منو .. اين ذهب النقل البحري بسفنه ومعداته .. اين ذهب النقل النهري واراضيه ومعداته .. أين ذهبت اراضي البلد وميادينه .. أين ذهبت المصانع التي تم بيعها .. يأخ أين مشروع الجزيرة ذات نفسه .. غايتو انا منتظر اليوم الحيبيعوا فيه المواطن السوداني نفسه .. وما ظنيت هم ماخرين الشغلانة دي .. إلا لانه ماحيجيب ليهو قروش يقولوا عليها .. وكمان حيورجغ ويملا الدنيا ضجيج والشغلة حتتعرف ...
أكيد الحاصل ده تشغيل وادارة علمية ومتطورة لادارة الميناء .. الغرض منها النهوض بحركة الصادرات والواردات .. بصورة أفضل كما هو حاصل في مواني العالم المتقدمة ... وتحسين الايرادات وبيئة العمل بالميناء .. كان ما صحيتوا لقيتوا ميناء بورتسودان اتباعت اراضيه ومعداته والرصيف كمان ..
يا ناس جيبوا لينا القمبور سريع ...
08-06-2017, 06:07 PM
ست البنات
ست البنات
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 3639
Quote: كان لاقانى تعليق عن أخبار بيع الحكومة لأى شئ قال: خلى يبيعونا نحن لكندا يرتاحوا مننا زاتو 😬😬
منير كيف حالكـ .. ما ظيت يبيعونا لي دول العالم المتقدم .. ناس كندا والسويد والنرويج .. لان المستفيدين حنكون نحن .. شغلة زي دي ما بترضي الكيزان .. وحتكون بيع خاسرة أكيد .. نحن حيبيعونا لمن يسومنا سوء العذاب .. وأحسن من يؤدي هذا الدور هم هؤلاء الأعراب .. المرافق السيادية في البلد اتباعت حتة حتة .. بي جنس الغتغته والمليس ده .. هسه شركة عارف لمن اشترت سودانير .. في زول من الحكومة جاب سيرة بيع ؟ .. ماقالوا شراكة وماعارف أيه وللنهوض بسودانير .. وتجديد اسطول الطائرات وشركة متمرسة في مجال الطيران .. كله ده طلع اوانطة ولليلة سودانير ما قامت ليها قايمة تاني .. هل في مسؤول عاقل عايز ببيع مرفق سيادي لاجنبي !! .. حيصرح بي كده !! أكيد البيع لازم يتم تحت مسمى آخر .. وبعد الصفقة تكتمل وناس الحكومة يقبضوا حقهم .. مكان نخت راسنا نخت كرعينا .. فالحاصل ده بيع .. بيع ياساده .. العقود الظاهرة دي للتموبه ليس إلا .. لكن تحت التربيزة ووراء الأبواب المغلقة .. هناك نظام تاني خالص ..
ناس الحكومة لازم يسعفونا بالقمبور سريع ..
08-06-2017, 06:59 PM
shaheen shaheen
shaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5058
* احدهم قال ان " كجراي " ذلك الشاعر الفحل تحدث ذات جلسة اصدقاء عن انفصال شرق السودان , وعن الميناء , حتى انه قال رزق خشم السودانيين فى يدنا وهو يقبض كفة يده . ان كان ذلك صحيح , او اختلاق من الرواى , فان رزق خشوم الشعوب السودانية فى المنفذ الخارجى , وما مشكلة دولة جنوب السودان الا وقوعها تحت رحمة دولة السودان فى تصدير البترول عبر ميناء , فالحديث عن انابيب تمر من دولة كذا الى دولة كذا , مُكلف للغاية . * اثيوبيا دفعت الغالى والرخيص فى حربها ضد ارتيريا من اجل المنفذ البحرى , جهاز تنفس الدولة الاثيوبية كان المنفذ البحرى . * الحرب فى اليمن , جزء رئيسى فيها الخوف من السيطرة الشيعية على ممرات نقل البترول , بالسيطرة على مؤاني اليمن السعيد . * الذى يحدث فى البحر الاحمر مُخيف , بعد بيع " تيران " و " صنافير " , هناك لعبة جغرافيا سياسية غريبة للغاية , وما سينتهى عليه الوضع اليمنى يُنذر بكارثة . * انت تحتاج لكل مليم احمر , ولكل دولار اخضر , ولكل سنت , فى خزينتك العامة المتهالكة , لو كان الامر ادارة بنسبة للجانب الاماراتى فانت تحتاج لهذه النسبة . ليس لديك كفاءات فى هذا الجانب , استقدم خبرات اجنبية لفترة زمنية لتقوم بتدريب الكادر البشرى السودانى , او ابتعث الكادر السودانى للخارج فى دورات تدريب . اكبر استهبال هو الخصخصة , فلا يمكن للقطاع الخاص وراس ماله الجبان جداً , شراء ما لا فائدة فيه . * هناك ترتيبات تدور فيما يتعلق بالبحر الاحمر , فهل لسيطرة الامارات على ميناء بورسودان , دور فى هذه الترتيبات ؟ , ام هو مُجرد بيزنس يفتح الله ويستر الله ؟ , وهل ترتيب المنطقة من اجل الترتيب وتغيير الديكور القديم فقط ام من اجل البيزنس ذات نفسه ؟ .
08-06-2017, 07:57 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
لا أدري عن تفاصيل صفقة الإدارة بالضبط لذا سأقول كلام عام : - هل توجد سابقة بيع ميناء في التاريخ؟وماذا يعني بيع الميناء تحديدا؟ هل المشتري ح يشيله معاه ولا ح يستفيد منو شنو؟ - هل إدارة الموانئ بشركات دولية بدعة أم نظام متعارف عليه عالميا؟ - هل ينقص اعطاء حق الإدارة و التشغيل لشركة أجنبية من سيادة الدولة صاحبة الميناء عليه؟ - نظريا هل تستطيع الشركة المشغلة للميناء التحكم فيه بمعنى انها صاحبة القرار فيما يدخل او يخرج عبره؟ - هل تقع سلطات الجمارك و مكاقحة المخدرات و التهريب و سلطات الرقابة على الاغذية والادوية وضبط الجودة و المواصفات تحت ادارة الشركة المشغلة أم أنّها تمارس عملها و مهامها بشكل معتاد تحت سلطة حكومة السودان؟
وأخيرا - تذكير بوضع الميناء الحالي وتكدس البواخر خارجه في انتظار التفريغ و الشحن - اكبر مهام تشغيل الميناء - مما أدى لتذمر الخطوط البحرية العالمية ورفع تكلفة الشحن !
الإجابة على الأسئلة أعلاه و الأخذ بالنقطة الأخيرة في الإعتبار و التحرر من التفكير الانطباعي المسبق قد يساعد في اعادة التفكير و القراءة للوثيقة المرفقة و التي تتحدث عن عرضين أو خيارين لإتفاقية إدارة الميناء و الذي يفرق عن البيع بالتأكيد
يا هيثم حق منح أو منع دخول شحنة او سلعة معينة حق سيادي عند الوزارات و السلطات المعنية حتى هيئة الموانئ او وزارة النقل ليس من حقها او سلطتها هذا القرار الذي يمكن ان تصدره الداخلية او ادارة الجمارك او وزارة الصحة أو وزارة التجارة أو المواصفات مثلا و بالطبع رئيس الجمهورية ادارة الميناء تعني عمل فني بحت شحن وتفريغ و تنظيم دخول خروج وانتظار السفن و تحصيل الرسوم وتقديم الخدمات لكن محتوى الشحنات دا مسؤولية جهات أخرى لا علاقة لمشغل الميناء بها
أيوة مافي ثقة وممكن جدا المسؤولين يقبلوا بعقود تميل لمصلحة المشغل الاجنبي اكثر نظير عمولات ربما أو ان شا الله عن جهل ساي لكن الفكرة في نقطتين: اولا يوجد اختلاف كبير بين ادارة وتشغيل ميناء وبين موضوع سودانير. و التانية و الأهم لا يوجد بيع هنا و ملكية ولا يمكن اساسا ان تمتلك ميناء في دولة,يوجد اتفاقية تشغيل بامد معلوم وشروط معلومة مهما كانت ضد المصلحة لكنها تبقة شروط ادارة وتشغيل وليس بيع و من السهولة بمكان عكس الوضع في اي وقت وارجاعه لما كان عليه
08-06-2017, 09:05 PM
اخلاص عبدالرحمن المشرف
اخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314
تصور انو في دولة محترمة في السودان وقادرة على المحافظة على حقوق اهل السودان تصور خاطيء جدا ..
فالمسألة ليست في بيع او ادارة او في شرعية مثل هذه الاشياء .. المسألة الحقيقية غياب كامل للدولة الرشيدة في السودان .. وتماما كما تصادر من الزول غير الراشد قدرته على التصرف المشروع في أمواله وأملاكه ويحجر عليه .. فيجب علينا الحجر على الدولة السودانية
08-07-2017, 03:58 AM
خالد العبيد
خالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983
"وتماما كما تصادر من الزول غير الراشد قدرته على التصرف المشروع في أمواله وأملاكه ويحجر عليه .. فيجب علينا الحجر على الدولة السودانية"
هذا الكلام صحيح و ثابت وهنالك اكثر من 20 دليل دامغ عليه القضية ليست تحديث الميناء ، لأنه لن يكون هنالك تحديث اكثر مما يحقق مصلحة الشركة في الظرف الآني "جدا" ، يعني فترة العقد وستحرص الشركة على استرداد استثمارها في اسرع وقت نظرا لظروف عدم الاستقرار التي تسود البلاد وهذا مسلك مفهوم ومعروف تنتهجه الشركات العملاقة التي تستثمر في البلاد الفقيرة غير المستقرة مثل السودان ، كما انها تحصل على الاستثمارات بثمن بخس لنفس السبب بالاضافة لفساد الجهاز الاداري والسياسي . لن تكون الشركة ملزمة بشروط مالية وفنية محددة بدقة "كالعادة " وستقوم بفعل ما يحلو لها في ما يتعلق بتسعير خدماتها وسترفع من اسعار خدماتها اكثر من الاسعار الحالية وستقع اي زيادة على عاتق المواطن من خلال ارتفاع تكلفة اسعار السلع المستوردة. وراء كل صفقة تقوم بها الدولة فساد ضخم والفساد لا ينتج تنمية ..
08-07-2017, 06:39 AM
عباس محمد عبد العزيز
عباس محمد عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 261
التحية والتقدير للجميع كل بلاد الدينا تنهض بنهوض المواطن ماذا انتم فاعلون الاخ محمد الامين تحياتى وسلامى الناس اي مكون المجتمع الحكومى اي الخدمة المدنية وبقية الشخصيات السياسية ارى انها ارهقت بسنوات عجاف من عدم الاستقرار الاقتصادى ومن التعامل العالمى مع كثير من الازمات ولهذا يجب على ابناء الوطن تاسيس شركات تدعم الوطن بعيدا عن الاراء المسبقه و الاحباط مهما اختلف الانسان مع اى حكومة فى النهائة هذا الوطن للجميع وعليه كل الذين لديهم تجارب وعلاقات تجارية تصب فى مصلحة الانسان والوطن عليه التحرك ندخل فى شركات مع الحكومة ولكن بشروط التى تضمن حقوق كل الاطراف ممكن ان يكون دخل الميناء كما اوضح الاخ جنى مبالغ عالية ولكن ذلك يحتاج لكثير من الجهد و المال والصلاحيات بعد موافقة جهات عده منها وزراة المالية اسهم ابناء السودان تساعد فى تسهيل الحياة على المواطن والدولة ان شاء الله لو كان هنالك تجاوب من ناحية المشاركة سوف اكتب عن بعض الخطوط العريضة والبقية تحال الى اهل الاختصاص والعمل فى شراكة تحكمها القوانين والحب فى النهوض وتقديم الخير للانسان وحب النجاح
سلامات مولانا أحمد من اين جئت بهذا الوصف للجنة المكونة بموجب القرار الةواري المرفق؟ فرق السما من الأرض بين تسمية (لجنة التصرف في الميناء) وبين ( لجنة دراسة عرضين مقدمين لإدارة الميناء)
08-07-2017, 11:56 AM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
هم دايرين شركة اجنبية تدير القصر الجمهورى لكنهم خجلانين. نفس الشركة قبل اعوام قليلة قدمت عرض سخى لإدارة ميناء نيويورك.. لكن الحكومة والشعب رفضوا العرض. الشركة طبعا ستأتي باجهزة كمبيوتراتها واجهزة إتصالاتها التى لا تستطيع التحكم فيها.. سيادتك تقدمها على طبق من فضة لشركة اجنبية لسبب واحد هو إنك فشلت فى إدارة الميناء الوحيد.. ومن افشله؟ اليست سياسات التمكين اللعينة؟ كيف كان يدار الميناء فى عهد السيد محمد مختار ابو امنة حين كان مديره؟ اقترح لحكومة السودان ان تطرح إدارة البلاد لدولة اجنبية وتعطى اولوية لبريطانيا لان لها خبرة عملية فى ذلك.
08-07-2017, 01:09 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
العفو يا مولانا القصة ليست لوم ولا شيل قلم تصحيح, نحن نتحاور في منبر تفاعلي الواحد بلقى فرصة للإستفسار و النقاش حول الفكار المطروحة قصة بيع الميناؤ لاقتني في خرتمية قروب واتساب لا أحد وقف و قرأ المكتوب الكل اكتفى بإعادة النشر, قدر ما سالت ولا في زول هببّوا لي أمّا هنا فا الوضع مختلف و عشان نحافظ عليه مختلف و لا يتحوّل لقروب واتس آخر لابد من النقاش و المحاققة و التوقف عند اي معلومة وقراءتها مرة واتنين و النقاش حولها تحرّي الدقة أمر مهم جدا ولا علاقة له بالإنقاذ او غيرها فهي إن كانت تستفيد من التعتيم و التجهيل فلا يجب ان نجاريها في ذلك او نتخذه حجة ومبرر, على المتلقي اداء واجبه المنزلي فكثيرين يستفيدون من الفبركة واشاعة جو اللفحي و التجهيل و التسليم بكل ما نتلقاه دون تفكير يعني خدمة اجندة هؤلاء دون وعي و بالمناسبة النظام يستفيد بشكل أو آخر من هذا التجهيل إمّا شغلا للناس عن الحقائق أو فضح الفبركات وضرب مصداقية المنصات المعارضة له
النس تتحّدث عن بيع ميناء وفرشت و ناحت في حين لايوجد سيرة بيع لا في المستند ولا في الحياة الواقعية يوجد شيئ اسمه بيع ميناء هناك إتفاقيات ادارة وتشغيل ومعروف تفاصيلها و بنودها و المجالات التي تغطيها ولا علاقة لها بالأمور السيادية حديثك عن وجود عرضين من نفس الشركة هذا أمر طبيعي, عادي ممكن عارض الصفقة يوفر صيغتين أو أكثر لإتفاقية الإدارة و كل منها تعتبر عرض أو للدقة خيار في العرض و صاحب القرار يختار الأفضل و الأنسب له
08-09-2017, 11:01 AM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
الى من يتخوفون من "بيع" الميناء تابعوا النقاش في الفيديو اعلاه حتلقوا انو اولريدي "البيع" بدأ بمحطة الحاويات لشركة فلبينية لمجة اربعة سنوات وحسب كلام وزير الدولة بالمالية لن يتم تجديد "البيع" بعد ان اكتسب الكادر الوطني خبرة وتم تاهيله
بيع شنو الله يهديكم!! زي ما قال يعني البشتري دا ح يشيل البحر معاه !
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة