لا أدري هل هذا الحق بقانون العمل السوداني أم جديد مع الحكم الاسلامي بالسودان؟! لكنه موجود ويعطي المرأة اجازة مدفوعة طيلة فترة العدة؟؟ مشكلتي معاهو انو غير دستوري ومضر بالعمل وسوق العمل للمرأة ------ شرح: العدة: معروفة قانون العمل: معروف المرأة: كل النساء السودانيات ولا أشير لأي امرأة تحديدا
09-23-2016, 11:56 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
بالنسبة للمسلمين يوم الجمعة عطلة وللمسيحيين الاحد عطلة ، يعني كان لازم يعطلوا المسلمين مع المسيحيين يوم الاحد؟ لا اعتقد هنالك تفريق طالما ان اي شخص يعطى حقوقه وفق ديانته ولا يمنع من حقوقه . في النظام السعودي بالنسبة للمراة المسلمة تعطى اجازة العدة حسب الشرع ، واجازة اسبوع او اسبوعين لغير المسلمة . يكون غير دستوري اذا لم يعطى المواطن حقوقه
09-23-2016, 12:22 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
يا مستنير اعتقد انه حق ضروري. من يتوفى زوجها يفرض عليها المجتمع الحبس المنزلي للمدة المتعارف عليها و هو أمر ليس بيدها فلا اقل اذن من أن يدعمها المجتمع و يتيح لها الحفاظ على وظيفتها حتى تنهى ذلك الالتزام.
أصلا ما في فقيه معتبر قال لازم تلبس توب ابيض و تقبل على الحيطة و ما تمرق من بيتها كلو كلو. أصلا كلمة حبس دي ذاتها ما موجودة الا في السودان. .......................................
نحنا بنتكلم عن العده ، انت قلت المجتمع فرض عليها كده ، انا قلت ليك الدين فرض عليها العده . موضوع تلبس شنو وتقبل على الحيطة دي حاجة تانية خالص . انا اتفق معك ان هناك اشياء لا يعمل بها الا في السودان ..
09-23-2016, 12:51 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9667
Quote: أما عدة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشراً، كما قال الله تعالى: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربع أشهر وعشراً}، فمن مات عنها زوجها سواء كانت صغيرة أو كبيرة، سواء كان مدخولاً بها أم غير مدخول بها، فمن كتبت كتابها ومات عنها زوجها قبل الدخول يجب عليها العدة أربعة أشهر وعشراً، تبقى في بيتها لا تخرج منه إلا عند الضرورة والحاجة، فأم السنابل رضي الله عنها لما مات زوجها خرجت تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها: "امكثي في بيتك"، وما لامها وما عنفها على خروجها، فخروج المرأة المعتدة للفتوى جائز لأنه حاجة وضرورة، وكذلك خروجها لحاجياتها الأساسية، لكن لا يجوز لها أن تبيت إلا في بيت زوجها، فإن كانت لا تستطيع أن تبيت لمحاذير شرعية، أو لأن الحياة لا تصلح في هذا البيت كأن تكون عروساً مطموعاً بها بينها وبين أسلافها خلوة فتنتقل إلى بيت أبيها، أو كأن تكون في بلاد غربة فتنتقل إلى بيت آخر تقضي فيه عدتها ولا تخرج منه إلا للحاجة والضرورة.
09-23-2016, 12:58 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
الكلام عن عدم دستورية التفريق بين الموطنين على اساس الدين غير صحيح في هذه المسالة .. لكن اذا قلت عدم دستورية على اساس الحقوق لا ينطبق ذلك .
نموذج لاهدار حق دستوري على اساس عدم المساواة امام القانون :
تقدم الطاعنان بدعوى دستورية ضد اتحاد كرة القدم السوداني باعتبار ان اتحاد الكرة قد اصدر لائحة منافسة الدوري الممتاز لسنة 2008م ، ونصت اللائحة في البند (14) على انه ( لا يسمح لأي ناد باشراك اكثر من لاعب مجنس واحد خلال مباريات الدوري الممتاز للموسم 2008م ...) استند الطاعنان في لائحتهم على ان اللائحة فرقت دون مسوغ دستوري بين الجنسية بالميلاد والجنسية بالتجنس واهدرت حقوقهم الدستورية في المساواة امام القانون وفقا للمادة (7/1) ، (12/1) ، (31) من دستور السودان لسنة 2005م . قضت المحكمة الدستورية بإلغاء المادة المذكورة كونها تهدر حقوق الطاعنين في المساواة امام القانون .
09-23-2016, 01:28 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
الشرع واضح في مسألة العدة .. قال يتربصن ويحصين العدة .. وهذه مستلزمات فسيولوجية تستعد بها مكونات المرأة الجسدية والروحية والاجتماعية لزوج جديد. .. وهذه المهام يمكن القيام بها في المنزل او العمل او المنتزهات.. دي ساهلة يا ابا بكر .. شوف لينا الزيادة في بتاع الوضوع والرضاعة.. وبالمرة خش لينا في قوانين المهن نفسها وشوف الفوارق الطبقية لقانون العمل البتمنح البعض امتيازات وحقوق ومعاشات دون خلق الله المامستوظفين.
09-24-2016, 09:42 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
المشكلة يا سيف، لماذا يتحمل المخدم تبعات اعتقادك؟ على مجتمع صاحب هذا الاعتقاد ان يتحمل مصاريفها من خارج اموال الدولة ومن خارج اموال المخدم. الدولة يجب ان لا تنحاز لمعتقد زي ما وضحت قبل كدا، انو ضرورة وقف الصرف على المساجد وموظفي الاوقاف من خزينة الدولة يجب ان يكون نوع هذا العمل بتاع منظمات مدنية
09-24-2016, 08:38 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
رغما عن احزان صديقنا معاوية الزبير ، وهي احزاننا وكسرنا الما بجنبر...ولكن..!!
متذكر يا ابكر ، ذات يوم في هذا المنبر ، جبنا سيرة محمد مسكين..!!
وانت قمت فقتني واحرجتني وذكرت غنية لمحمد مسكين..وانا كنت عارفها ، لكن ما عندي القدرة اجيبها لك بيان من العمل.. ولحد هنا .. ألأمر عادي..!!
ثم قامت ولعت الإستنارة.. الليلة يا ابكر.. لو فتشت اليوتوب.. محمد مسكين ظاهر في اكثر من عشرة اعمال..!!
شفت الجمال ده كيف؟..محمد مسكين ، الكنت قايل نفسي براي عارفو ، بالطبع بعد حبيبتي الجميلة بت الشيخ ، الحافظة تلاتين غنية لمحمد مسكين ، ولحد الليلة انا بفتش فيها..!!
لا تغب يا صديقي..!!
ونسة معاك مرقت عشرة غنيات لمحمد مسكين..!
وقبل ذلك ونسة ناس كبر.. مرقت فتحي حسين..(خلي نعمات واخلاص ، يكتبوا عشرة اسطر عن فتحي أو محمد مسكين..!!..والله صحي)..
اما ناس معاوية المدير.. لغاية ما تشرق شمس السنة الضوئية الجاية..لا محمد مسكين ولا فتحي حسين ، ولا صديق سرحان ولا صديق متولي ، ولا فتاح السقيد..ما ح يقدروا يقولوا عنهم بغم..!!
انت قايل الإستنارة دي شنو ياعمك؟..
لا تغب يا صاحب..!!
كبر
09-24-2016, 10:03 AM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
عرفت العدة في بداية البوست بكلمة معروفة و بعدين الاخوان جو و اعتبرها عدة المراة المتوفي زوجها لكن حتي القانون لمن قال كده ( بقصد قانون العمل السوداني ) جاب اكتر من حالة للعدة في عدة ما فيها انتهاك للحقوق الدستورية لا لراجل و لا للمراة سواء مسلمة و لا غير ذلك عشان هي علي حسب الطبيعة للمراة ( المراة التي تضع طفلا ) و هناك عدة علي حسب فهمي المتواضع للقانون برضو ما فيها انتهاك لاي حقوق دستورية ذي عدة ( المراة المتوفي عنها زوجها او الحمل او المرضع ) لكن كان قاصد عدة الطلاق ( رجعي او بائن ) فممكن كده يكون في انتهاك لحقوق دستورية ، مع انو ما بعتقد مضمنة في القانون و علي العموم قانون العمل بالذات الناس الشرعتو حاولت تخليهو مؤأم لتشريعات العالمية لقوانين العمال عشان كده بتلقاهو في نصوص كتيرة مطابق للقوانين للتشريعات الاخري و بذات في حقوق المراة و عمل القصر ده فهمي للبوست كان قاصد العدة بتاعت الله و الرسول
09-24-2016, 11:36 AM
Hatim Alhwary
Hatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418
انا قبل كدة كتبت بوست في موقع اخر تسالت فيه عن الحكمة من تشريع عدة للنساء الحكمة شنو هل التاكد من خلو رحمها من الحمل؟
وان كانت كذلك هل نحتاج لثلاثة شهور للتاكد مع توفر فحص الحمل والحصول على النتائج في دقائق في اقرب مختبر؟ هناك العاقر وهناك الكبيرة في السن التي تخطت سن الياس الحكمة شنو من فرض شهور عدة عليهن؟ تحياتي
ههههها ,, غايتو حالتكم بقت متأخرة شديد و أخير منها شوال الدقيق واحد مستنير و التانى عليه السلام اقعدو اتسلبطو فى الحاجات الكبار كبار دى لامن يوم تفعو من ناطحة سحاب
09-24-2016, 03:44 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
Quote: ما هي الحكمة من تشريع عدة للنساء الحكمة شنو هل التاكد من خلو رحمها من الحمل؟
وان كانت كذلك هل نحتاج لثلاثة شهور للتاكد مع توفر فحص الحمل والحصول على النتائج في دقائق في اقرب مختبر؟ هناك العاقر وهناك الكبيرة في السن التي تخطت سن الياس الحكمة شنو من فرض شهور عدة عليهن؟ تحياتي
09-26-2016, 07:15 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
Quote: انا قبل كدة كتبت بوست في موقع اخر تسالت فيه عن الحكمة من تشريع عدة للنساء الحكمة شنو هل التاكد من خلو رحمها من الحمل؟ وان كانت كذلك هل نحتاج لثلاثة شهور للتاكد مع توفر فحص الحمل والحصول على النتائج في دقائق في اقرب مختبر؟ هناك العاقر وهناك الكبيرة في السن التي تخطت سن الياس الحكمة شنو من فرض شهور عدة عليهن؟ تحياتي
يا حاتم ,, لماذا تصوم؟ لماذا تصلى ؟ مالحكمة من هذه العبادات ؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة