خربشات بجانب النهر على جزر الحياة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 09:23 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-09-2016, 09:49 AM

انور الطيب
<aانور الطيب
تاريخ التسجيل: 11-10-2003
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خربشات بجانب النهر على جزر الحياة

    10:49 AM September, 20 2016

    سودانيز اون لاين
    انور الطيب- على مرمى حجر من النيل
    مكتبتى
    رابط مختصر

    خربشات بجانب النهر على جزر الحياة .. أنور الطيب المهل

    هذه الرسالة قصدت بها أصلا تواصلا حقيقيا مع أخي الأزهر هشام الطيب أطال الله عمره وأبقاه ذخرا لأمته وعلما من أعلامها التي لاتنتكس ، ولكنها خرجت عن الخاص إلى العام ومن الدردشة إلى المعرفة ومن التعقيد إلى البساطة ولذلك فهي مهداة لكل سوداني صادق أحب هذه البلد بقدر ما أحببتها ...فهل حبي لهذه الأرض الطيبة يحتاج إلى دليل ؟.
    أما بعد ،
    فكما الأحلام تمر هذه الأيام ، في الرحلة من الحياة إلى الحياة . تُفتن الجسوم برهق العواطف و العواطف كالعواصف كما وصفها المنصف المزغني ، فتضيف إلى العقول كلالا إلى كلالها وتعجز بعدها عن جمع واحدة إلى أختها ، ورغم صدق العاطفة في بعض الأحيان إلا أنها قد تُغيّب العقل عن اتخاذ قرار سليم والمحبة تلغي التفكير وتنهك التدبير لكن لا يعني بأي شكل من الأشكال تغييبها عن الحياة ولكن من الضروري وضعها في محلها المناسب . وتراني أخالف القول الشائع للسادة المتصوفة في بلادي " الماعندو محبة ما عندو الحبة " لأقول : " العندو محبة عندو حبة "
    لو قلت لك أنّي أسعد إنسان فصدق ذلك بسبب رحلتي المرتقبة من توتي إلى السبلوقة بداية وربما يعقبها سفر طويل ينتهي عند بحيرة ناصر ، كم جزيرة سأطوف بها يمكنك تخيل ذلك بمداعبة قوقل إيرث برهة بدلا من إتكائك على استراحات الفيس بوك والتويتر واللنكد إن والواتس آب وغيرها من مراكز التواصل الإفتراضي، صدق أولا تصدق- لك الحق في ذلك- كلها جزر يفوق طولها عرضها بمرتين أو ثلاثة وقد يزيد مما يظهر فعلا ظاهرا للنهر علي جانبي الجزر. من حسن الحظ أن مصورا قديرا سوف يصحبني في تلك الرحلة ، لن أخبرك به الآن هو مفاجأة هذا المشروع ولكنه ينتمي إلى جيل اشتغل بالتصوير التلفزيوني كم تمنيت أن تكون أنت ذلك المصور.
    وعدنا بركات أنه سوف يقوم بتجهيزطعام من سمك شهي وتقديمه على أوراق البقدونس الخضراء الندية العطرة مع مشهيات من جرجير وبصل وبعض الشطة الخضراء هذا إن وفق أصلا في اصطياده ، و عملا بمبدأ السلامة والخطط البديلة سوف تكون خطتنا مبسطة جدا كما قال المدرب لأحد أبناء عمومتنا بأم درمان " الكورة واطة والخائن الله يخونوا" عندما سأله عن الخطة في مباراة من مبارياتهم مع أحد فرق الرابطة القوية ولهذا سوف نتزود بزوادات بمذاقات خاصة ومختلفة من أربع نساء جليلات يمثلن ثلاثة حقب مختلفةهن فاطمة وليلى وآمنة وصالحة ، زوادة بها كثير من البطاطا المقلية والخبزالمنقوع في سائل العسل وفسيخ وتمر مجفف لكنه غسل جيدا وحفظ في برطمان خال من الأكسجين كأنه نيزك من الفضاء الخارجي خيف عليه من أثر الغلاف الجوي الأرضي وبقايا من خبز جاف .
    احترنا بين إيجار مركب لهذه المهمة أو شراء مركب يخصنا هذا يعتمد على ما عندنا من موارد ، ولكن ربما مركب من الفيبر قلاس كالتي تقع على شارع جسر الحلفاية مزودا بمحرك ياماها الياباني الشهير بقوة ست أحصنة تكون كافية لإكمال هذه الرحلة المدعوم برنامجها لمدة عشرة أيام من جامعة عريقة لكنها خارج حدود وطن المحيط والخليج والأبنوس.
    الجزيرة النهرية قطعة من الأرض يحيط بها الماء من كل جوانبها يبدأ تكوينها عندما يصاب النهر بالرهق فيلقي ما يحمل من حصى ورمال وطمي ليحافظ على طاقته بشكل يسمح بمرور المياه في الرحلة من الحياة إلى الحياة . كما النحل يتصرف النهر ، يبذل قليلا من الجهد وكثيرا من العمل ، كم أحببت هذه الجزر ولو كان لي أمنية واحدة لتمنيت تقضية ما تبقى من حياة في جزيرة من الجزر الكبيرة. يظن أهل العلم أن الجزر تتكون بطرق ثلاثة - لا يهم - ولكنها تولد كبقية الإناث من رحم رجل قارب الكهولة . أنثى يكاد عطرها ينفذ إلى البراري معتقا بروائح البقدونس والنعناع ، ما أحلى هذه الروائح عندما تختلط بطمي النهر. من الأنهار ما يسير على خط مستقيم بعد أن يصل إلى حالة توازن عالية وهذا المثال قليل حدوثه في العالم ومنها المتعرج كالنيل الأزرق الذي يتلوى كثعبان عظيم يبحث عن فريسة وسط غابة كثيفة ومنها المضفر كنهر النيل عندما يتجاوز مدينة بربر الذي يأسرك بجمال ضفائره كلما نظرت إلى هذا النوع تذكرت قولي :
    ومضيت أبحث عن ضفائرك الظليلة
    والسموات تراءت مثل مرآة صقيلة
    ماهمني من بعدها قوس المطر
    لا الفلك البعيدة لا القمر
    إذا ما الحسن بان توارى أو ظهر
    يكفيني التطلع للنجوم السامقات
    حيث يتقد الضياء
    فموعدنا قدر
    ويغيب الوعي عني
    بعدما أنضبت دني وأدمنت الإرتواء

    .تأخذ الأنهار شكل الضفائر عندما لا يتسع مجرى واحدا لاستيعابها فتعمل على توزيع نفسها في الطبقات الضعيفة لتواصل مسيرة الحياة فالأنهار تعتني بنفسها وتحتفظ بطاقاتها أكثر مما يفعل الإنسان ذلك من أجل مشوار الحياة .
    طيور كثيرة بعضها يأخذ عقلك بلونه كطيور الجنة و أظن أنها ظلمت عنما نسبت فرقة أناشيد إلىها فطيور الجنة لا تعرف الطريق إلى استاد الخرطوم ولا إلى سوح بورتسودان ولكنها تعرف طرقا تؤدي إلى أشجار كثيرة على ضفاف النيل من طلح وسلم وحراز وشاف ولا أدري إن كان ، وربما بعض أشجار النيم الكبيرة ، رغم صغر حجمها فهي تزدان بشتى الألوان وريش مخملي لا يليق إلا على أمير من أمراء بني العباس ، وما أدراك ما بني العباس أأذ كرهم بدار الحكمة أو الأسطرلاب أو الساعة الرملية أو بهارون الرشيد ، وأخرى يأسرك صوتها الآخاذ كالقماري التي ترجع الحنين صوتا يعلق بأذنك إلى الأبد وأخرى تحتار في أمرها ولكنك تجدها جزءا منك كبنت " أبرق وود أبرق" وكما قال عبودي يجب إعادة النظر في هذه التسمية لأنه كما يبدو لا يوجد احترام لحق عشيشة - زوجة بنت أبرق- في الوجود وأخرى قد تحبها أو تكرهها لكنك مجبر على احترامها كالغربان والبوم. البوم عدو لأبي القنفذ وأبو القنفذ عدو للثعابين بمختلف أشكالها وهكذا الحياة تحافظ على الحياة وفي الموت كذلك حياة. لا تصدق ما تفعله طيور القماري في قلوب العشاق في دار الغربة وذات مرة وعلى غير العادة ليلا أسمع ترجيع القماري وأنا طريح الفراش وعلى مرمى حجر من الخليج العربي قد هاجني ما هاجني صوتها فقلت :
    ياطيور الحي مهلا لا تزيديه نحيبي
    قد هاجني منك صوتا فتذكرت حبيبي
    فأنا إن قلت شعرا فهو دائي وطبيبي
    أرتضي المقدور أمرا كيف لا أرضى نصيبي
    رغم مايبدو أن هذا الروي من مجزؤ الرمل ولكن ما زالت موسيقاه بحاجة إلى ضبط كما علق عزيز من أعزائي على ذلك .
    الطيور كائنات جميلة أسرت بجمالها العلماء والشعراء تعمل في هجرتها على الطيران بطريقة فريدة تحاكي فيها الأنهار ببذل جهود قليلة وقطع مسافات طويلة ، ألم تر سربا من الطير حاولت تصويره لم يخطر ببالك الشكل المسبع الذي تتخذه هذه الطيور في رحلتها وقائدا لهذا السرب يتحكم في حركته ويعمل على تغيير مسار سرب بأكمله متخذا شكلا جديدا يتناسب مع طاقات الريح المتاحة ومدى قدرته على متابعة الطيران .
    زواحف كثيرة وبعض القوارض ، قد يبدو سنجابا كالذي اتهم بهدم القاش وإغراق كسلا ، على العموم هنا تعرف السناجب بالصبر وبعض الفئران التي تتجمع حول حفنة قمح أو بقايا رغيف يابس. قوارض فعلا تلك الفئران ولا أنسى أبدا أنا وصابر أطفالا صغارا نلاعب بعضا بعضا ، صنع صابر عربة من طين لازب وبعد تجفيفها ربط بها فأرا جقرا لا أجد أثرا لتلك العضة في يدي بفضل الله ولكن إن صورت بطيف غير مرئي لربما وجدت آثارها. كم أحببت تلك السناجب على أرض القاش وربما تتاح لنا فرصة أكبر لأحدثك عن حي الميرغنيية ، الحلنقة ، المربعات ، الختمية أو حتى شرب جرعة من توتيل أو قهوة بطعم الزنجبيل على صخور يفوق عمرها المائة مليون سنة .
    أما النباتات فكثيرة بعضها يقف على أطراف الجزيرة يمنع تدهور تربتها ويحميها من فعل النهر الذي لا يقاوم وبعضها يعمل على تنقية المياه مما يعلق بها من شوائب فيما يسميه أهل العلم بالفايتو ريمداشن وبعضها تسمى به اسم الجزر كنبات الطرفة الذي سميت به أكبر جزيرة في الحلفاية جزيرة أم طرفة التي تقع شمال جسر الحلفايا مائلة إلى الناحية الغربية من ضفة النهر وربما تنضم في المستقبل إلى سهول أم درمان الفيضية ولكنها سوف تظل تابعة للحلفاية ، فامتلاك جزيرة ليس بالأمر الهين الذي يمكن أن يتنازل عنه الإنسان ولكنها سوف تكون نذير صراع في المستقبل بين الحلفاية وأم درمان فجهز أبناءك لخوض هذه المعركة الفاصلة ربما وصفت بأم المعارك الثانية ولا أظن أحدا يجرؤ على تسميتها اسما دينيا لأنها باختصار حرب غير مقدسة بل أسوأ من عبس وذبيان. لا يوجد جزيرة مستقرة على نهر النيل من توتي إلى السبلوقة حتى توتي ربما تنضم يوما إلى الناحية الجنوبية من النهر وهذا الجسر الذي تراه عالقا بين الخرطوم وتوتي سوف يعجل من موت هذه الجزيرة وإضافتها إلى حدائق قاعة الصداقة أملي أن لا يصدر مرسوما رئاسيا في العام 2150 من الميلاد بضمها إلى حدائق القصر الجمهوري التي ما زالت تروى بخراطيش كبيرة يجرها تانكر كبير إلى وقت قريب فيا خوفى على ورد الحمير وعمائم الباشا أما الياسمين والفل فليس له قدرة على المقاومة ...
    بعض أشجار السودان المعاصرة يفوق عمرها عمر الإنسان على هذه الأرض وكما الأنهار تترك الأشجار آثار الحياة والإزدهار والمرض والإندثار على حلقات في سيقانها تنبئك بتاريخها وظروفها البيئية التي عاشت فيها وهكذا الحياة لامعنى لها إن لم نترك آثارنا فيها فبقدر آثارنا فيها نحيا .
    هل تذوقت من قثاء الجزر شيئا أو بالأحرى هل أكلت من "عجورها وتبشها وخيارها " ، لا تقل إنك تحب كل ذلك بالشطة والليمون . وأنا طفل صغير كان أبي خالد الميز يصحبني بعربته الجي إم سي إلى جروف الحلفايا شرق بحر سماحة وأكلنا معا على الجروف التبش الممزوج بالشطة و الليمون ، صدقني إن طعم الشطة والليمون اختلف كثيرا عما كان عليه في سبعينيات القرن الفائت ..
    وقتها كان العبور إلى توتي يكلف فقط ثلاثة قروش ذهابا وإيابا وكنا لا نحب أن ندفع إلى كمساري البنطون بل نتهرب منه يمنة ويسرة ذهابا وإيابا لننعم بكأس من الليمون البارد المحلى بسكر الجنيد الذي ما زال طعمه يعلق بحلقي لا أظنك تذوقت سكر الجنيد وهو يشابه تماما ما يسمى الآن بالسكر الأسمر أو كما كتب عليه في الفنادق الفارهة بالبراون شُقر ولكن اختلفت العبوات كثيرا عما كانت عليه لكنه تغيير للأفضل بلا شك.
    سهول فيضية على جانب من جانبي النهر أو على جنبتيه تكون ملاذا للزراع وصانعي الحياة يحتاج السهل الفيضي إلى مئات الآلاف من السنين حتى يتكون بشريط عرضه بعضا من الكيلومترات فمابالك بسهول كسهل الجزيرة أو الزيداب أو السليم ، وغيرها من السهول التي أتخيلها كعروس يوم جلوتها في انتظار فارس أحلام يأتيها على جواد أبيض كل ما تتمناه منه إنجاب طفل أو طفلة تملأ عليها حياتها وإن خانها بعد ذلك هذا الفارس وباع فرسه في سوق"أم دفسو" .
    يكاد يتفطر قلبي يوما بعد يوم عندما أرى سهول النهر الفيضية تتحول إلى أراض سكنية ، إنها المعرفة التي تميز القرارات السليمة من القرارات الفاسدة المتعفنة ، والله لوعرفنا الطريقة التي تتكون بها هذه السهول الفيضية لما عملنا على بناء بيت واحد فيها ولزرعناها كلها إنها هبة الله لعباده في هذه الأرض الطيبة ، كم يحزنني تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية سوف يأتي يوم لا نجد فيه شيء من الخضا ر على موائد الغذاء في مدننا الكبيرة .. هل تذوقت فولا من السليم أو جبنة من الدويم كلها فيها هذه السهول بكرا لو رميت فيها حصاة لوجدتها جبلا .
    بعد كل هذا هل أحتاج أن أقول لك كم أحببت هذه البلاد ، وكل ذرة فيها على جانبي هذا النهر العظيم تعني لي الكثير ، هذه الأرض مقدسة ونهرها من أنهار الجنة وهنالك صخرة بجانب حلة حمد وخوجلي على ناحية توتي يظن أهلها أنها كانت متكأ لسيدنا موسى عندما قابل الخضر ويظن العلامة عبد الله الطيب أن مجمع بين النهرين هو المقرن ولكني أظنه عند نهر عطبرة كآخر رافد يرفد النيل قبل رحلته إلى الحياة في البحر الأبيض المتوسط ومما يقوي حجتي وجود حضارة قديمة في هذه المنطقة مما لم يكن متاحا للخرطوم في تلك الفترة كما أن نهر عطبرة ذكر في العهد القديم باسم أتابروس وورد فيه كذلك وصول سيدنا موسى عليه السلام إلى هذه المنطقة ولكن أقول :
    إن شئت عند المقرن تحلو اللقيا والأشجان
    فالخرطوم بلادي إليك أغني ولكل السودان ...
    كم تمنيت أن أواصل هذه الرسالة وأذهب بها إلى مياه عميقة وجزر بعيدة ولكني تذكرت بأن شلال السبلوقة هو ما يعيق مواصلة رحلتي لكنها رحلة للحياة تتوقف في ناحية كما النهر ليواصل مسيرته في ناحية أخرى ،
    في الختام أتمنى أن أجد الفرصة لأغوص قليلا في مياه الزيداب الدافئة لأحدثك عن جزرها وأنهارها القديمة لكن دعنا نواصل الآن من توتي إلى السبلوقة وليكن ذلك بعد ذلك .
    ملحوظة هامة : هذه الرسالة كما يقول أبي قطع أخضر لم أحاول تحسينه كثيرا فهو بحاجة إلى التهذيب والتشذيب إن ساعدتني في ذلك يكون قد رددت جميلا وإن لم تفعل فالأيام كفيلة بتشذيب هذا المكتوب ...
    مع خالص تحياتي وتقديري حلفاية الملوك 20 سبتمتبر 2013
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de