التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت تُلقم هذا الدعي حجراَ ثقيلاً..

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 11:45 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-09-2016, 07:18 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 3023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت تُلقم هذا الدعي حجراَ ثقيلاً..

    08:18 AM September, 15 2016

    سودانيز اون لاين
    اسماعيل عبد الله محمد-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    فساد المهدية و تآمر امدرمان انتج متلازمة التخلف - بقلم مهندس طارق محمد عنتر - (خارطة معركة كرري مرف

    06:11 PM September, 14 2016
    سودانيز اون لاين
    Tarig Anter-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    عند قراءة منشورات و تاريخ المهدية قد يصاب الفرد بمشاعر الذهول و الاحباط و النفور. تلك الكتابات تبرهن علي ان المهدية لم تكن ابدا ثورة و اصلاح ديني او مسعي لنهضة سياسية تحررية و كذلك كانت تفتقد لابسط علامات التطور الاقتصادي. بل ان المهدية اخذت السودان من ظلمات و ظلم التركية لتقذف باهل السودان الي القهر و العنف و التناحر. فالتركية و المهدية و الوضع الحالي بهم الكثير من اوجه التشابه و التقارب و هم لا يعدوا سوي وجوه مختلفة لنفس ظلامية الحكم و تخلف الادارة و همجية الاساليب
    من الواضح ان السودان لاكثر من 130 عام وقع باكمله رهينة للمهدية و ما صاحبها من هجرات كثيفة لخليط غريب و متناقض من غرب افريقيا. هذا الخليط الذي شكل مع الاسري و السبايا من مختلف القوميات السودانية تلك المستوطنة المستجدة المسمي امدرمان. و ظل اهل السودان منذ ذلك الوقت يغضوا البصر و البصيرة عن افعال المهدية و صنيعتها امدرمان.
    فالصراعات و الحروب المتقدة و خدع تأزم الهوية و الانهيار المتواصل في الامن و الاقتصاد و العدالة و الثقافة و سمعة و وضع السودان الدولي و علاقاته مع دول الجوار و مع العالم جميعهم نتائج للمهدية و لتسلط مستوطنة امدرمان
    مصطلحات المركز و الهامش و استعداء القوميات السودانية علي بعضها البعض و مسميات الشماليين و الجنوبيين و الغرابة و الشرق كها اتت بعد المهدية و امدرمانها لتصف السودان و اهله و تدفع عن نفسها مسئولية الخراب و تتهرب من الحقيقة.
    المهدية و امدرمانها لا تمثل ارادة و تاريخ و طموحات الشعب السوداني بجميع قومياته في كردفان و دارفور و في الشمالية و الشرق و في جبال النوبة و النيل الازرق. بل ان المهدية و امدرمانها تمثل اطماع و مخاوف و مصالح الوافدين من غرب افريقيا و بقايا التركية اللعينة.
    و حتي ان تم التجاوز عن حقيقة تكوين و نشأة المهدية و نظامها الا انها اثبتت عدم كفاءتها السياسية و العسكرية بشكل مخزي و فاضح و سقط منها عشرة الف مقابل 47 قتيل من قوات كتشنر في معركة لم تستمر سوي 5 ساعات بعد ان فر قائدها. المهدية يطلق عليها صفة "دولة" تجاوزا و لكنها كانت سلطة فقط لانعدام التاييد الشعبي لها.
    ما هي المهدية؟ و من اين اتت؟ و لما هي كانت و لازالت غريبة و متصادمة مع القوميات السودانية في جميع انحاء السودان؟
    و هل اسرة المهدي هي بالفعل من النوبيين او من نسل آل البيت؟ ام انها اسرة وفدت لدنقلا و اقامت بها و لا تفصح عن موطنها الاصلي؟
    و هل جد خليفة عبدالله التعايشي من بلاد الفتري بين وادي وبرنو وأنه سار من بلاده طالباً الحج وهو لا يملك شيئاً كجميع الحجاج التكارنة. فلما وصل دار التعايشة تزوج منهم وسكن بينهم فأنتسب إليهم كما قال الزبير باشا فيما رواه لنعوم شقير وأورده هذا في تاريخه و هو ما ذكره البروفسير محمد ابراهيم ابوسليم ؟
    التالي هو ما يرد حول نسب الامام المهدي
    ((((((هو محمداحمد المهدي بن السيد عبدالله بن فحل بن عبدالولي بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن احمد بن على بن حسب النبي بن صبر بن نصر بن عبدالكريم بن حسين بن عون الله بن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن ابي العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبدالقادر بن حسن العسكري بن علوان بن عبدالباقي بن يعقوب بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. هذا نسب المهدي لابيه
    اما نسبه من امه فهو:
    والدته هي: السيدة زينب بنت نصر بن محمد بن نصر بن سراج بن شقلاوي بن عبدالسلام بن ابي جميل بن عدلان بن احمد بن طه بن على بن عدلان ابن عرفان بن ضراب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مرخة بن مسمار بن سرار بن كريم بن ابي الديس بن بضاعة بن مسروق بن حرقان بن احمد اليماني (نسبه لامه من اليمن) بن ابراهيم جعل بن ادريس بن غيث بن يمن الخزرجي ( نسبه لامه من الخزرج) بن عدي بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري (نسبه الى امه من قبيلة حمير) بن سعد الانصاري (امه من الانصار) بن الفضل بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم.)))))

    بقلم مهندس طارق محمد عنتر




    خبل الرأي والأفترآء بقلم هلال زاهر الساداتي

    06:10 AM September, 15 2016
    سودانيز اون لاين
    هلال زاهر الساداتى-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ما كنت احسب سياتي علي يوم أسمع فيه أو أقرأ هرآء وأفترآء عن أمدرمان العاصمة الوطنية للسودان وأهلها وموطن النبهآء من أبنآئها ، من ولدوا فيها ومن استوطن فيها قادما" من آفآق بلادنا الرحيبة فصار واحدا" من أهلها فأمدرمان مدينة جاذبة لكل وافد يجد لقيته فيها ، وأبدأ بنفسي فقد ولدت فيها وترعرعت حتي صرت شابا" وكهلا" ودبت الشيخوخة في عمري ومذ طفولتي في فريق ريد بالموردة والذي كان يضم خليطا" من شعوب وقبآئل السودان كان فيها المحسي والشايقي والدينكاوي والجعلي والفورآوي والنويراوي والرباطابي والدنقلاوي ، وعشنا جميعا" كأسرة واحدة بل كنا لا نعرف قبائلنا ، وكنا جميعا" أخوة كأننا جئنا الي الحيآة من رحم واحدة ، ويفتح بين بيوتنا ما كان يعرف بالنفاج بين الجيران ، ودعني أنقل لك مقدمة كتابي ( امدرمانيىات ) والذي طبع ونشربالقاهرة عن الشركة العالمية للطباعة والنشر في عام 2007 ،وكان الأهدآء الي أهل أمدرمان .. الأصالة والسمآحة وبخاصة الصديق الكاتب الأمدرمآني الأصيل شوقي بدري ، والمقدمة كما يلي : ـ أمدرمان أشبه بمائدة عامرة بشهي الطعام وكل ماتشتهيه الأنفس ويلذ له التذوق والأكل ، فأن أردت الأدب وجدته وأن أردت الشعر عثرت عليه ، وأن أردت الغنآء والموسيقي طربت من الحانها الشجية وكلماتهاالعذبة ، وأن أبتغيت الوطنية والسيآسة أمتلأ الفكر والوجدان بها ، وأن ، تطلعت الي الريآضة طلت عليك ، وأن تشوقت نفسك الي روحانية الصوفية وجدت بغيتك فيها ، أنها أمدرمآن الأم الرؤوم التي ضمت الي صدرها الحنون أبنآء السودان جميعهم وأفاضت عليهم من حنانها ورعايتها فما بخلت ولا ضنت ولاقصرت ، أنها أنشودة عذبة في فم الزمان وهدية مهداة من فيض الرحمن ، أبناؤها من خير خلق البرية الذين وطأت أقدامهم أديم الأرض وانتشروا في أرجاء السودان رسلا" للعلم والتحضر عندما كان التهميش مفروضا" علي سوداننا الحبيب ، ولهذا وغير هذاأحببناها ونقش حبها في قلوبنا ولن تنمحي ذكراها ...
    عندما سأل صحفي أديبنا العالمي الطيب صالح عن أمدرمان قال له عليك أن تكتب عن أمدرمان أنها مدينة مدهشة ، وأجابه الصحفي بأنه لا يعرفها ، فقال له الطيب : ( أكتب عن ناسها ، هؤلاء ستجدهم أين ما ذهبت ) ونشر هذا الحديث في هذه الصحيفة سودانيز أون لآين ضمن مقال يوم السبت18 2 2012| ، وولد الطيب في بلدة كرمكول في الشمالية وتوفي عن عمربلغ الواحد و ثمانين عاما" ودفن في امدرمان ، وكتب هذا الدعي المهندس النكرة أن أمدرمان زحمة التناقض والسلبطة والأذي وهذا لغو سخيف يدل علي الجهل وسوء الأدب، وأعطي أمثلة ساذجة متضادة مثل فتجد أخوان في بيت واحد منهم من يدعي لعب الكورة والكوز والمتدين والسياسي والشاعر ، فهو بقوله هذا يريد أن يكون الجميع نسخة واحدة بالكربون مع أن الأختلآف في الرأي سنة الله في الكون حتي في العقيدة ولتقرأ قوله تعالي : ولو شآء ربك لجعل الناس أمة وآحدة ولا يزالون مختلفين ) سورة هود \ \118آية وقوله تعالي : ( ولو شآء ربك لأآمن من في الأرض كلهم جميعا" أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين )) سورة يونس\آية 99\وهذامافعله النبي(صلعم ) في المدينة مع اليهود ، فأنه أمنهم علي أنفسهم وأموالهم وكنائسهم ،وكذلك مع نصاري نجران ، وهو ما فعله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عندما دخل القدس .
    وهذا يعود بذاكرتي الي جنوبنا المفقود عندما كنا في لجنة لمعاينة الأولاد الصغار للدخول الى المدرسة الأولية بمعهد التونج لتدريب المعلمين ، وكنا نسأل والد الولد عن الدين الذي يريد أن يتعلمه أبنه في المدرسة ،وذلك شيئ حساس للغاية هناك ونسجل في أورنيك خاص نوع الديانة فهناك مسيحي كاثوليكي ومسيحي بروتستانت ومسلم ولا دينى وحصة الدين يدرسها القسيس لكل مذهب ، والأسلام يدرسه المدرس الشمالي المسلم ، ومثل أمام اللجنة دينكاوي جاء لتوه من الغابة ومعه ولده العاري تماما" ( وكنا نكسوهم بعد قبولهم ) وسألنآه عن الدين الذي يود أن يدرسه أبنه ، فقال أن أبنه صغير ولا يريد أن يفرض عليه دين خاص ولكن عندما يكبر ويفهم فعندها يختار الدين الذي يريده ،وأعجبني رد هذا الرجل شبه العاري الجاهل القادم من الغابة وقلت في نفسي ألسنا علي دين أبائنا بالوراثة فلو كانوا مسيحيين أو يهود لكنا مثلهم ، وحديث هذا الرجل هو عين الحقيقة والديمقراطية في عصرنا الحديث التي تنص علي حرية العقيدة في حقوق الأنسان ، فهل يتفوق ذلك الرجل الجاهل البدآئي في فكره عليك يا مهندس؟! وقد عشنا في زمن كان التعليم فيه مزدهرا" ، ونحن في الصف الرابع الثأنوي وعلي أبواب أمتحان الشهادة الثانوية من جامعة كيمبردج وكان مقررا" علينا في اللغة العربية في الأدب دراسة كتاب (شوقي وحافظ لعباس العقاد ) ، وشن العقاد في الكتاب حملة شعوآء قاسية علي شوقي وحط من شاعريته ورفع من شأن حافظ ، وسألت أستاذنا الأزهري المصري لماذا بخس العقاد شعر شوقي وقد بآيعه كل الشعرآء العرب بأمارة الشعر ، فأجابني بلهجته الصعيدية قائلأ" : أصله العقاد ده شرموطي أصله كان كاتب صغير ومغمور واراد أن يظهر . وهذابالضبط مايفعله عنتر المهنس النكرة بالهجوم علي أمدرمان وناس امدرمان ، وأما أمدرمان فقد أنجبت من الرجال والنسآء الأفذاذ في جميع المجالات وعدهم من كثرتهم يستعصي علي العد وكانوا نجوما" لامعة في سماء الوطن وشرفوا السودان في الخارج ،وهاك اليسير منهم ، علي عبد اللطيف ، أسمعيل الأزهرى ، عبد الخالق محجوب ، محمد أحمد محجوب ، عرفات محمد عبدالله ، احمد يوسف هاشم ، بشير محمد سعيد ، محمد أحمد السلمابي ، عبد الله رجب محجوب عثمان ،حسن نجيلة ، التيجاني يوسف بشير ، احمد محمد صالح محجوب شريف ، بابكر بدري ، القاضي الدرديرى محمد عثمان ، القاضي محمد صالح عبد اللطيف العقيد زاهر سرور الساداتي بطل فلسطين ، صديق منزول ، الدكتورة خالدة زاهر ،الأستاذة فاطمة أحمد ابراهيم ،ست دنيا القابلة كرومة ، برعي محمد دفع الله ، ميرغني حمزة المهندس الذي خطط مشروع المناقل ، وليس مهندسي الكيزان الذين شيدوا الأبنية مثل مستشفي الرباط التي انهارت الي كومة من تراب ، والكباري التي تصدعت ، والشوارع التي صارت ترابا" ولم تكمل السنة وكل هذا الخراب والدمار سببه الجهل والفساد والمصيبة أكبر وأفظع في سد مروي ، وأحسب يا مهنس عنتر أنك كوز من زمرة هؤلآء الكيزان المهندسين ! و هذا يكفي وأحيلك ألي الأخ الغالي عاشق أمدرمان الكاتب شوقي بدري والذي قال : لو كانت أمدرمان أمرأة مصابة بالأيدز لتزوجتها ... ( منتهي التضحية )
    هلال زاهر الساداتي 14\9 2016
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2016, 09:59 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت (Re: اسماعيل عبد الله محمد)



    نظرية البندول البيزنطي وحركاته الثلاث تدل عل ان التاريخ يكرر نفسه-زروة – وضع عادي-حضيض....
    المهدية قامت ضد القهر والاستعمار التركي الفاشي الإقطاعي الرجعي الذي أزل لشعب السوداني وكان المهدي زعيم كوشي حتى ولو مسحت شلوخه الافقية بالفوتو شوب..وكانت حركة ضد القهر وانضم لها حتى الكجوريين من ابناء جبال النوبة والجنوب واسماه الجنوبيين"دينق"-راجع كتاب فرنسيس دينق السودان صراع الرؤى و الذي حررهم من استرقاق الأتراك
    الكوشي الثاني جون قرنق ديبميور..وقيامة الساحة الخضراء التي اخرجت 5 مليون سوداني ضد قهر الأخوان المسلمين والمنبتين في جمهورية العاصمة المثلثة ضد أبناء السودان في الهامش والمركز..
    *****

    المهدية مرت باربعة مراحل..الذي يريد ان يكتب عن الأنصار والحركة المهدية عليه احترام هذه الفترات والسياسات التي مورست فيها وبالوثائق ..دون الخلط والغوغائية المشينة لكل من يكتب بدافع الغرض والرؤية لايدولجية المشوشة...وبدافع كراهيته للإمام الحالي حفيد السيد عبد الرحمن...
    1-التحرر من قهر المستعمر التركي الرجعي والخلافة العثمانية لمازومة التي لم يبشر بعودتها احد وانتهت بسقوط الخرطوم ووفاة المهدي1985
    2-الدولة الدينية الفاشية عبدا لله ألتعايشي والحكم غير الرشيد الذي جاء بالغزو 1985-1898
    3-الأنصارية الجديدة والعصر الذهبي للمهدية -الأسطورة- السيد عبدا لرحمن المهدي وتأسيس حزب الأمة 1911-1958-وهذه الفترة الذهبية الوحيدة للحركة المهدية في السودان
    3-العودة إلى الدولة الدينية وإعادة إنتاج حقبة التعايشي بالتحالف مع الأخوان المسلمين وكان حزب اامة الحاضنة البيولجية لاسوا مشروع دمر السودان-الاخوان المسلمين- واليوم حصحص الحق واقبل بعضهم على بعض يتلاوموون - 1964-2013
    بقى الذي يريد إحياء المهدية بأسس جديدة عليه الاقتداء بتجربة عصرها الذهبي الطريقة" الرحمانية-"راجع كتاب العرش والمحراب-د.الطيب الزاكي..عن السيد عبد الرحمن المهدي وفصل الدين عن السياسة حزب سياسي ليبرالي اشتراكي براعية السيد عبدالرحمن وليس برآسته... وانجازته ماثلة حتى الان كاطلال درست معالمها في النيل الابيض والشمالية عبر مسيرة النخبة السودانية وادمان الفشل...
    التنظيمات العقائدية التي تجسد اليسار واليمين الوافد من البيئة العربية كانت البديل الاسوا للطائفية السياسية في السودان..خاصة بقاءهم المدمر حتى الآن في زمن الحركة الشعبية"الزول السمح الفات الكبار والقدرو "..
    ويظل البندول البيزنطي يتأرجح وإيقاع الزمن الدوار سيبتلع الزامر والمزمار والفرز حتما سيتم على طريقة جون قرنق"الضفر الجديد يزح الضفر القديم"...
    ولو كان السيد عبدالرحمن على القيد الحياة اليوم لدعم رؤية السودان الجديد..وهو صاحب الشعار الاول قبل الاستقلال الذى لا ليته كان "السودان للسودانيين"..ودفع بنا في طريق الكومولث وديمقراطية وست منستر..قبل ان ندخل في غيبوبة النظام العربي القديم الذى اعلن نزار قاني وفاته منذ امد بعيد..حتى" لحق امات طه" في ميدان رابعة العدوية في 30 يوينو 2013 ..حكمة ربك في نفس التاريخ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2016, 10:20 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت (Re: adil amin)

    ما هي المهدية؟ و من اين اتت؟ و لما هي كانت و لازالت غريبة و متصادمة مع القوميات السودانية في جميع انحاء السودان؟

    الغريب والحقير والبشع والجايي من اسرائيل شخصيا والمعفن والاصطدم بكل السودان حضاريا وفكريا وثقافيا وسياسيا واجتماعيا ونفسيا ليس المهدية
    بل بضاعة خان الخليلى المصرية التي اعتنققها المنبتين في المركز من الناصرية والشيوعية والاخوان المسلمين في المركز تحديدا وليس كل السودان لان الاقاليم فيها قبائل سودانية وقبائل وافدة وحسب قانون الجنسية الانجليزي 1957
    1- احفاد عتقاء الاسترقاق التركي في المركز-ناس ثورة 1924
    2- اولاد السرارة
    3- الفلاتة المستعربين
    4- بعض الحلب المتغطرسين
    وعبر خلية اضباط الاحرار والصاغ صلاح سالم وصنم العرب هبل عبدالناصر ...قبحو الانجليز والرموز الوطنية والمهدية والفكرة الجمهورية والجنوبيين ومسخو العلم والشعار والتعليم و...ادخل الانقلابات في السودان وحكم الحثالة المنبتة التي لن تاتي ابدا عبر صناديق الاقتراع
    المهدية اطورت في السودان بعد الانجليز وتحولت الى حزب سياسي محترم عبر ديموقراطية وست منستر-حزب الامة برعاية السيد عبدالرحمن المهدي..وكانت تاتي بالانتخابات وجل قبائل السودان في اركانه الستة اما انصار او ختمية وقاعدة حزب الانة الجماهيرية في السودان حتى انتخابات 1985 ...8 مليون ناخب في كل السودان وليس في جمهورية العاصمة المثلثة فقط
    واحزاب السودان هي جز من هوية السودان
    الختمية- حزب الشعب الديموقراطي الذى اندمج لاحقا مع اشباه الكيزان الوطني الاتحادي ليكون الحزب الاتحاد الديموقراطي
    الانصار -حزب الامة - الغتس حجرو السيد الصادق المهدي ولوثه بالاخوان المسلمين من 1964 والمصراهات والعلاقات البيولجية وحتى الان الامام في متاهته
    الحزب الجمهوري_اسس دستور السودان 1955 اول حزب فدرالي ديموقراطي اشتراكي في السودان الحديث
    الحزب الجمهوري الاشتراكي ابراهيم بدري (الجنوبيين) الذى يعادل الان الحركة الشعبية
    بعد ده فتش لينا القوميين والشيوعيين والاخوان المسلمين ديل شنو؟
    تحت شعار قول عوض دكام"القدم بي القدم والامات الخدم....عشام نعرق لماذا دمرت مكونات المركز االسودان واهانت الجنوبيين بالكشة والابادة في الهامش والسلوكيات المنحطة المحسوبة على السودان الناتجة من سايكلوجية الانسان المقهور والكاره حتى لي لونو الاسود ويتمسح بي الكريمات ويسمح في الفضايات لحدي هسة
    ما في سوداني حر واصيل بهين الجنوبيين ابدا ومافي سوداني اصلي عايز بقى عربي اطلاقا
    اذا كان الراحل عثمان اليمني العربي الاصلي شلخ نفسه عشان يبقى شايقي..
    نعم المركز هو سبب البلاوي في السودان ولكن ليس بسبب المهدية ثورة ضد الاستعباد التركي الرخيص ...هذا مقال خالي تماما من اي اسس اكاديمية..يريد ان يهين المهدية بي سلوكيات ناس لايؤمنون بها ..اصلا في المركز ولاسباب كثيرة ومعروفة وموثقة ايضا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2016, 10:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت (Re: adil amin)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2016, 10:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت (Re: adil amin)

    اقتباس-و هل اسرة المهدي هي بالفعل من النوبيين او من نسل آل البيت؟ ام انها اسرة وفدت لدنقلا و اقامت بها و لا تفصح عن موطنها الاصلي؟- انتهى الاقتباس
    السودان لمن جوهو العرب قبل الاسلام وبعد الاسلام ما كان فاضي فيها حضارة وشعوب حامية تنتمي لي كوش بن حام بن نوح..وهذه الشعوب هي انجبت هاجر عليها السلام زوجة ابراهيم عليه السلام ام اسماعيل عليه السلام جد العرب العدنانيين الذى انجبو الرسول(ص)
    وبذلك يكون العرب العدنايين هم هجين وجزء من كوش وليس العكس والمهدي دنقلاوي كوشي وان مسحت شلوحه الافقية بي الفتو شوب وحضارة كوش التي انحدر منها اسماعيل من امه هاجر حضارة اخلاقية عظيمة لم ياتيها العرب بالاخلاق او النظام فقط جاءوها بااللغة العربية والاسلام- قيمة ثقافية-

    نداء خاليوت بعانخي


    إنني لا أكذب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا" مقدسا"
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -والدولة-
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد….

    خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
    مدينة كريمة السودان
    وممكن تشوف مكتوب في امسلة خليوت بعانخي عشان تعرف من اين جاءت اخلاق السودانيين جينيا وكيف انحدرت هذه الاخلاق حتى الى فرع العرب الذي انجبه اسماعيل عليه السلام"اليمنيين"
    لذلك المهدي يرجع نسبه الرسول من قبل ميلاد الرسول(ص) وادم بين الماء والطين...عبر انحدار السلسلة الطيبة من اسماعيل وامه هاجر وابوه ابراهيم ..عليهما السلام
    والمهدية ثورة قامت ضد الاتراك فعلا لانهم تجار رقيق ودواعش ارتكبو ابادة ضد الحسانية وحاربهم قبل المهدي الشايقية في كورتي والجعليين في شندي وقتلو اسماعيل باشا ايضا
    والا كانو باعو اجداد كل المتغطرسين في البورد لتجار الرقيق في العالم والغرب وكانو البجحين ديل يكونو في هايني هسة..ذى كل سودانيين الترانسفير من ايام البقط ولحدي هسة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2016, 03:43 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت (Re: adil amin)

    طبعا كالمعتاد العجز عن الحوار ناجم عن العجز عن مواجهة الحقيقية
    من هم سكان المركز (الخرطوم- ام در مان) من 1821-2016
    1- يوجد تمثيل نسبي لكل قبائل السودان في المركز والقبائل السودانية بي موجب قانون الجنسية 1957..جنسية خضراء..بما في ذلك الدينكا والنوير والشلك وما تفرغ منها وليس الجنوبيين عبيد اطلاقا يتهانو ويتعرضو للكشة والشرطة الشريرة عبر مشاريع عربستان المصرية "الناصريين+الشيوعيين" انقلاب 1969 او اسلام ستان الوهمية 1989 الاخوان المسلمين..والقبائل في السودان معرفة باسمها ومكانها ايضا في الاقاليم الستة
    2- يوجد اقباط ومسيحيين سودانيين وجاليات اجنبية من يمن وهنود وارمن واتراك وعرب ومن افرقيين فلاتة وحبش وهلمجرا...ويعرفون بالاسر اسرة فلان او فلان
    من بقي في الخرطوم....وليس له اي تمثيل نسبي في الاقاليم وليسو جاليات اجنبية
    من هم....ومن اين اتى هؤلاء...وتعرفهم بانهم بتمسحو بي الكريمات وعايزين يبقو عرب ...وماسكين البلد من من الاستقلال وعبر كل الحكومات الانقلابية والدولة البولسية ويعسكون كل ما هو مشين عن السودان والسودانيين ويحتقرون
    حضارة السودان ...كوش
    فكر السودان الفكرة الجمهورية والحركة الشعبية
    ثقافة السودان وينبطحون لكل ما تنتجه مصر من غثاثات
    تاريخ المهدية
    دين االسودان ختمية وانصار
    نظام السودان الديموقراطية والاحزاب - حزب الامة وحزب الشعب الديموقراطي والحزب الجمهوري والحركة الشعبية
    يسبون الانجليز ويجحدون كل انجازتهم التي اندثرت عبر الزمن ومشت الانقاذ على البافي بالاستيكة...
    من اين اتى هؤلاء ؟؟؟ الماعايزين يكونو سودانيين وهم اصلا ما عرب ؟؟؟
    نحن في 2016 وما قادرين تعرفوهم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2016, 06:35 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 3023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت (Re: adil amin)

    ما هذا ومن هذا بقلم هلال زاهر الساداتي

    05:52 AM September, 20 2016
    سودانيز اون لاين
    هلال زاهر الساداتى-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    كتب المدعو جبريل حسن أحمد ، ( مواقف هلال تفوح منها روآئح مواقفه السالبه ( يقصد السلبية ) نحو بعض قبآئل السودان بدون أن يذكر هذه القبآئل وكأنه سر من الأسرار لا يمكن البوح به وقال أنه أضاف قبائل الدينكا والنوبة ولم يذكر التعايشة ، وما كنت أود الخوض في هذا الهرآء لأني أمقت القبلية والأنتمآء اليها وأعتقد أن ما نعانيه من جهل وتخلف يعزي الي هذا التعصب القبلي الأعمي ، ونحن نسعي لأن نكون أمة واحدة أنتمآؤها للسودان وجنسيتنا كما سماها الراحل جون قرنق هي السودانوية، وكما قالها المرحوم محمد ابراهيم نقد يجمعنا في وطن واحد المسلم في أسلامه والمسيحي في مسيحيته والكجوري في أعتقاده ، وأنا ذكرت هذه القبائل والتي تعايشت في وئام وسلام في صعيد واحد وفي حلة واحدة لأدل علي أننا عشنا كأسرة واحدة ولا يزال أبناؤهم وأحفادهم يعيشون حتي اليوم في نفس الحي وحتي الساعة ، ولامني لأنني لم أذكر التعايشة ، وأذكرك أن كنت تقرأ بأني نشرت أربع مقالات في الصحف الألكترونية ومنها سودانيز أون لاين بعنوان المشير عمر البشير والخليفة عبد الله التعايشي مثلان للحكام الطغاة الذين حكموا السودان ، والخليفة عبدالله التعايشي يتميز عن البشير بأنه رغم كل شيئ من فظاعات أرتكبها ضد أبناْ السودان حافظ علي كل شبر من ارض السودان ،فأنه عندما أغار الحبش علي القضارف وقتلوا السكان ونهبوا الممتلكات أرسل الخليفة أليهم القائد الفذ حمدان أبو عنجة في جيش جرار وأجلاهم من المدينة وطاردهم الي حدود بلادهم ، وتوفي حمدان وخلفه القائد المغوار الزاكي طمل والذي هزم الجيش الحبشي وقتل ملكهم وأغارعلي داخل بلادهم واستشهد الخليفة عبد الله ومات ميتة مشرفة للرجال هو والخليفة علي ود حلو والقائد الأمير ابراهيم الخليل جالسين علي ( فرواتهم )مستقبلين القبلة في ثبات وقد قد أستشهد جدي لوالدي في أم دبيكرات مع الشهدأء من ألأنصار ، وترك الخليفة السودان موحدا" بحدوده الأربعة ، وتشآء الظروف بعد زمان طويل وفي الخمينات والستينات من القرن العشرين أن يكون أثنآن من أبنآء الخليفة عبد الله من أصدقائي وهمامعاذ السيد الخليفة وعلي حمزة الخليفة وجمعتنا الدراسة وبعدها مهنة التدريس،وكانا من خير البشر ،( ولا تزر وازرة وزر أخري )
    وأما المشير عمر البشير وما أقترفه من جرائم تتعوذ منها الشياطين فأنه لا يزال هاربا"من القبض عليه للمثول أمام محكمة الجنايات الدولية ....وقال جبريل أني لم أذكر الأمام محمد أحمد المهدي وأقول له أنه الثائر الأول الذي حرر السودان من الأستعمار التركي المصرى وأول حاكم سوداني صميم للسودان ، وباني البقعة امدرمان عاصمة المهدية وهو لا يحتاج لتعريف ، وأما السيد عبد الرحمن المهدي وأنا عاصرت وجوده ، فقد كان خيرا" كريما" معطاْ ء" ولكنه آثر ولا أقول هادن الأنجليز ، ويسجل التاريخ المثبت أنه كان في الوفد الذي ضم السيد علي الميرغني والشريف الهندي وعلي التوم ناظر الكبابيش والذي سمي بسفر الولآء لتهنئة ملك انجلترا بالنصر في الحرب العالمية الأولي ، وقدم سيف والده الأمام محمد احمد المهدي والذي حارب به الأجليز هدية ، وأعاده الملك اليه شاكرا" وقال له يدافع به عن الأمبراطورية البريطانية .
    و ( دغمس ) جبريل وهذه الكلمة استعارها من زعيمهم عمر البشير الذي وصف بها شريعتهم التي طبقوها علينا طيلة ربع قرن ! وقال أني ذكرت عددا" من الشخاص لا يعرفها الناس في السودان ، فما ذنبهم وما ذنبي اذا كان الناس غيبتهم الأمية والجهل فلا ييقرؤون ؟ ومن هنا كانت جهود ناس أمدرمان في خدمتهم في التعليم والتنوير والتحضر لأبنآء وطنهم المهمشين ، وقال انني تجاهلت أعلام لم أذكرهم لأسباب لا تغيب عن القرآء ، فماهي يا تري الأسباب التي تعرفها أنت والقرآء عني فلم ( الدغمسه) كقول زعيمك وقولك ؟ فانا حمدا"لله لا يوجد في سيرتي ومسيرتي ما يشين وأنا كتاب مفتوح لمن يود الأطلاع عليه ، ومن الواضح أنك من مرتزقة كتيبة دجاج النت الكيزانية والتي جندها نظام الأخوان المسلمين باعترافهم للنيل من الكتاب والصحف والكتاب والمواطنين الشرفآء ، ولكنك لن تنال منى قيد أنملة أو قلامة ظفر وجآءت كتابتك السامة عن والدي القائمقام زاهر قائد المتطوعينالسودانيين في حرب فلسطين عام 1948 وقد نشرت مذكراته بقلمه عنها في صحيفة الأيام قبل عدة سنوات وليتك أدركت تلك الأيام المجيدة ، ولعلك كنت طفلا غريرا" حينذاك ، فقد كانت بداية سيرهم من نادي الخريجين بامدرمان وحتي محطة السكة حديد بالخرطوم وخرجت العاصمة عن بكرة أبيها لتوديعهم وفي شندي والدامر وعطبرة وحلفا واستقبلهم في محطة القاهرة رئيس أركان الجيش المصرى ، وفي تلك الحرب كان السودانيين هم الرمح في الهجوم علي الصهاينة اليهود وهزموا الصهاينة وفروا من أمامهم ثم عادوا ومعهم دبابة وباعداد كبيرة واسلحة متقدمة وقاموابهجوم مضاد ،وكان السودانيون مسلحين ببنادق أبوعشرة التي تحمل خزنتها عشر طلقات رصاص، وثبت الجنود السودانيين حتي كادت ذخيرتهم أن تنفد وبقي مع كل جندي عشر طلقات في بندقيته وأصيب زاهر باربع رصاصات في جسمه وهو يقاتل بمسدسه مع ضباطه وجنوده ووقع علي الأرض وهو ينزف من جراحه ولم يهن عليه أن يقتل هؤلاء الرجال الشجعان فأمرهم بالأنسحاب ورفض أن يحملوه بعيدا" ، وأسره اليهود واستشهد من المتطوعين سبعة عشر جنديا" وثلاثة ضباط ، وكانت الخطة الموضوعة هي أن يبدأ السودانيين الهجوم وبعد انتصارهم يعطون أشارة للقوة المصرية والتي معها مافع المكنة الرشاشة والذخيرة ليحلوا محلهم ليعوضوا الخسائر في الأرواح والذخيرة ولكن القوة المصرية بقيادة الصاغ الصاوي عيسى تقاعس ،وتعرف هذه المعركة في حرب فلسطين بمعركة بيت دوراس ، وقال عنها وزير خارجية اسرائيل في الأمم المتحدة مشتكيا" أن السودانيين بقيادة ميجر زاهر كانوا في منتهي الوحشية في قتالهم معنا في الميدان والقصة التي دعته لقوله هي ان الجنود السودانيين داهموا الجنود اليهود داخل الخنادق واسك أمباشي ( عريف ) المدفعجي من رأسه وقطعه بسكينه وضرب بالراس المقطوع زميله في الخندق فمات من الرعب ،وبعد الهدنة وتبادل الأسرى أفرج عن زاهر بواسطة الصليب الأحمر بعد أن قضي نحو السنة في الأسر وقد قلده الملك فاروق نوط الجدارة الذهبي ونيشان الشجاعة ورقاه اللوآء محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر الي رتبة قائمقام وهو حارب معه في فلسطين وجرح ثلاث مرات ، وقال عنه الرئيس جمال عبد الناصر : زاهر من أشجع الضباط الذين قابلتهم في حياتي ، وهو أيضا" حارب في فلسطين ،وكتبت عن زاهر جميع الصحف المصرية والعربية ، وعندما كان في قوة دفاع السودان وهي الجيش حينذاك حارب زاهر في العلمين مع جيش الحلفآء ضد الجنرال الألماني المشهور روميل ,وحارب في كرن فى اريتريا وأثيوبيا .
    ولما رجع من الأسر في القاهرة زاره في المستشفي العسكري الشاعر السوداني الكبير محمد سعيد العباسي وأهدآه نسخة من ديوانه مزيلة بكلمة رقيقة .
    وياتى في آخر الزمن شخص يقول أن زاهر بعد أطلاق سراحه وعاد للقاهرة مدح بسالة وشجاعة المصريين في حرب فلسطين مديحا" يخجل وكافأوه علي ذلك ، خسئت يا هذا ، فماذا تقول عن شجاعة رجل في رتبة لوآء وقائد قطاع وهو يقود جنوده بنفسه في ميدان القتال ويصاب بجراح ثلاث مرات ؟! ذلك الرجل هو اللوآء محمد نجيب المصري الجنسية ، وهذا منك حديث شخص خاوي العقل ونائم الضمير .
    ونأتي الي كلام هذا المخبول عن شقيقتي الدكتورة خالدة زاهر فقال لكونها أول دكتورة سودانية لا يجعل منها نجمة متألقة ، فخالدة لا ينكر تميزها سوي شخص جاهل أو حاسد أو حاقد فالمرحومة شقيقتي الدكتورة خالدة هي أول فتاة تقود مظاهرة من الرجال تخرج من نادي الخريجين بأمدرمان بعد أن ألقت خطابا"ناريا" ضد الأستعمار من منبر النادي أجج حماس الجماهيرالمحتشدة واعتقلها البوليس في نهاية المظاهرة واعتقلت مرة ثانية بعد ذلك ، وأسست مع عشرة فتيات نذكر منهن فاطمة طالب ونفيسة المليك وزكية مكي ونفيسة احمد الأمين الأتحاد النسائي السوداني وكان الأتحاد النسائي البلسم الشافي من دآء الجهل والعادات القبيحة السائدة والتقاليد البالية وما زال الأتحاد النسائي قائما" يؤدي رسالته رغم محاربته من الأنظمة الدكتاتورية المستبدة التي تعاقبت علي السودان من عبود ونميرى وآخرها عمر البشير ، ولاأريد أن أتحدث كثيرا" عن خالدة فأعمالها شاهدة لها وان الذين أصبحوا رجالا" الان كانت خالدة ترعي امهاتهم وهم أجنة في بطونهن وحتى ولادتهم وبعد ولادتهم وذلك في مركز رعاية الأمومة والطفولة بامدرما الذي أنشأته وادارته وكان المركز يقدم للحامل الرعاية والعلاج والأغذية وتستمر هذه الرعاية والعناية الي أن يبلغ الطفل العامين منى عمره ، وكل ذلك مجانا" ، واحسب انك كنت طفلا" صغيرا"حينذاك فاسأل أمك اذا كانت علي قيد الحياة واذا كنتم من سكان أمدرمان ، وظلت خالدة تدير المركز حتي نقلت الي الخرطوم وكيل لوزارة الصحة ، كما كانت عيادتها الخاصة في شارع المهاتما غاندي والمعروف بشارع الدكاترة بأمدرمان موئلا" للنساء اللاتي يفتقرن الي ثمن العلاج والدواء فكانت تعالجهن مجانا"وفي حالات المعدمات كانت تشتري لهن الدواء من الصيدلية من جيبها ، وفي الحلة كان نساء الحلة المرضي يأتون اليها في المتزل أو تذهب اليهن في بيوتهن .
    وقد منحت جامعة الخرطوم في عهدها الذهبى الدكتوراة الفخرية لخالدة في عيد الجامعة الماسي فيي 24 أبريل 2005وذلك لانجازاتها في الحياة الأجتماعيية والوطنيية واخلاصها في أدآء عملها والأرتقآء بالمجتمع النسائي وتواضعها ،وهذا التكريم جاء من علمآء أجلآء وليس من ناس ( قريعتي راحت) مثل جبريل الذين لا يحسنون القول ولا الفهم ، وقال أن قريبنا هلال زاهر تجاهل هؤلاء الاعلام لأسباب لا تغيب عن القرآء ، وأنا لست قريبك من قريب أوبعيد ولا اعرفك ولم اراك في حياتي ولا اريد أن أعرفك فالواضح أنك من مرتزقة كتيبة دجاج النت الكيزانية التي جندها نظام الأخوان المسلمين للنيل من الكتاب والصحفيين والصخف والمواطنين الشرفآء ومن نكد الدنيا أأن يتهجم شخص مثلك علي والدي المرحوم القائمقام البطل زاهر سرور الساداتي وشقيقتي المرحومة الدكتورة خالدة زاهر ،وكأنك تحاول حجب الشمس بكفك ، وهذه من المحن كما يقول الأخ الغالي شوقي بدري ..محن ..محن..محن .
    هلال زاهر الساداتي 19سبتمبر 2016
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2016, 09:37 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2379

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحية لك أيُها الاُمدُرماني العتيق وأنت (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    الموضوع شائك ومعقد ولا تتم مناقشته من منطلق الجغرافيا او العرقيات وانما في اطار تاريخي
    بحت المهدية كأي حكم لها ما لها وعليها ماعليها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de