وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك) مسجلة كتراث أثيوبي ... حتى الويكة سجلوها...؟!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2016, 08:56 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك) مسجلة كتراث أثيوبي ... حتى الويكة سجلوها...؟!!!
                  

09-02-2016, 09:02 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)


    هو بقت على الويكة الهينة دي، واللا حضاراتنا الفرعونية مصرية، حتى مدينة "المتمة" مسجلنها الاحباش ولا ذكر لمرجعها السوداني،
    باكر الدور حيجي على تاريخ مملكاتنا الاسلامية ونهر النيل الازرق، والاريتريون عينهم على الرصيرص،
    نحن حنتشلح يا جدع ....!
                  

09-02-2016, 09:05 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    تأسف وزير الإعلام د."أحمد بلال عثمان" على ضياع العديد من التراث السوداني
    في ظل غفلة المؤسسات المعنية بالبلاد بما في ذلك أجهزة الإعلام،
                  

09-02-2016, 09:08 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    ذلك ما اكده وزير الإعلام د. احمد بلال عثمان، عن أغنية (عازة في هواك)
    التي كتبها الشاعر السوداني "خليل فرح"؛ سجلت كتراث أثيوبي، وأرجع ذلك للتساهل.
    وأضاف (ما فضل لينا حاجة حتى الويكة سجلوها).

                  

09-02-2016, 09:09 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    وكشف "أحمد بلال" لدى مخاطبته المنتدى الشهري للإعلام السوداني الذي نظمته الإدارة العامة لشؤون مكتب الناطق الرسمي بمباني الوزارة الثلاثاء الماضي،
    عن عزم وزارته تسجيل أفلام وثائقية وحلقات عن الحضارة السودانية برفقة العالم السوداني البروفيسور "جعفر ميرغني".
                  

09-02-2016, 09:11 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    وأعلن الوزير عن مساعٍ لتفعيل التبادل الإعلامي السوداني الأفريقي، وتعاون بين وزارته وجامعة أفريقيا العالمية
    لإنشاء قناة (العالمية)، كاشفاً عن اتجاه لإطلاق قمر اصطناعي سوداني.
    ودعا "بلال" لشراكة حقيقية بين الإعلام الخاص الذي يمثل (75%) من الإعلام السوداني، ووزارة الإعلام
    لتحسين صورة السودان خارجياً، التي تعرضت لحملة تشويه شرسة امتدت للانتقاص من الشخصية السودانية.
                  

09-04-2016, 00:35 AM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    ( باكر الدور حيجي على تاريخ مملكاتنا الاسلامية ونهر النيل الازرق، والاريتريون عينهم على الرصيرص )
    حمد ازيك
    ده كلامك ام كلام احمد بلال ؟
    علاقة اريتريا شنو بالرصيرص ؟ الرصيرص وين واريتريا وين ؟
    وبعدين قول لاحمد بلال بانو الثراث السودانى ضاع فى عهد امثالك من وزراء الثقافة والاعلام !
    قوليه خليك مع مطالبة بريطانيا بديات شهداء كررى !

                  

09-04-2016, 04:33 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: خالد حاكم)

    تحياتي حمد
    وضيوفه
    ممكن تزيد اخوك علم
    سجلوها كيف
    يعني في محل بتسجل فيهو الحقوق دي وتبقا حقتك ولا ينازعك فيها احد
    ولا هم بقولو كدة
    السيد الوزير اطلع علي وثيقة تؤكد دة ولا ملاحظة ولا قرا الكلام دة عفوا ولا تقرير صادر من لجنة فنية
    معليش حمد لكن دي اسئلة خطرت بذهني
                  

09-04-2016, 05:37 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: تأسف وزير الإعلام د."أحمد بلال عثمان" على ضياع العديد من التراث السوداني
    في ظل غفلة المؤسسات المعنية بالبلاد بما في ذلك أجهزة الإعلام،


    كيف يعني بما في ذلك أجهزة الإعلام؟
    الأجدر يقول (بما في ذلك وزارة الإعلام)
    هو قاعد عشان يعلن التعدي ده والا عشان يواجهو؟

    الكلام ده طبعاً بعد الإجابة على أسئلة أبوسن.
                  

09-04-2016, 09:35 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    كتب خالد حاكم : (اسف ايقونة الاقتباس لا تعمل عندي) ؟

    ( باكر الدور حيجي على تاريخ مملكاتنا الاسلامية ونهر النيل الازرق، والاريتريون عينهم على الرصيرص )

    حمد ازيك
    ده كلامك ام كلام احمد بلال ؟
    علاقة اريتريا شنو بالرصيرص ؟ الرصيرص مي انا ... وين واريتريا وين ؟
    وبعدين قول لاحمد بلال بانو الثراث السودانى ضاع فى عهد امثالك من وزراء الثقافة والاعلام !
    قوليه خليك مع مطالبة بريطانيا بديات شهداء كررى !

    ------------------------------------------------

    السلام عليكم ود حاكم ...

    1/ ده كلامي انا ........ خايف والله خايف ...!

    2/ ادبيات الاربيتريين في مجتمعاتهم بقولوا دي حدودهم الغير معلنة - سمع اضاني ...!

    3/ د. احمد بلال ات ما بترعفو ..؟

    تحياتي







                  

09-04-2016, 10:02 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)


    كتب ابسن :

    تحياتي حمد
    وضيوفه
    ممكن تزيد اخوك علم
    سجلوها كيف
    يعني في محل بتسجل فيهو الحقوق دي وتبقا حقتك ولا ينازعك فيها احد
    ولا هم بقولو كدة
    السيد الوزير اطلع علي وثيقة تؤكد دة ولا ملاحظة ولا قرا الكلام دة عفوا ولا تقرير صادر من لجنة فنية
    معليش حمد لكن دي اسئلة خطرت بذهني

    -----------------------------------------------------

    السلام عليكم حفيظ - تشكر على المرور ...

    انا الفقع مرارتي كلام الوزير ... لو سجلت السلطات الاثيوبية اغنية عازة في هواك رسميا وفضلت الويكة

    انتو كاعدين تسوا شنو يا جناب الوزير ويا اعلام ...؟!

    ثم اقول : الفن هو نتاج تفاعل الإنسان مع بيئته، منذ العصور الاولى لذا فهو فن مرتبط بالانسانية عامة.
    هو إيقاعات بالقلم او الريشة هو ميلوديات مصدرها البسيطة الواسعة، تطورت في بلد او بلدان ما واصبحت عالمية.
    وبعد ان اصبح العالم قرية صغيرة بالنقل والإتصالات, كان لا بد للفن من أن يتقارب، وتتاكد عملية التأثير والتأثر.

    وفي ظني كلام الوزير كلام عام غير مثبت فقط ناخذه على اساس ان الفنانين الاثيوبيين اخذوا هذه الاغنية
    السودانية وادخلوا عليها الات حديثة وتجولوا بها في بلدان الغرب، وحملوها الى العالمية
    عن طريق اكثر من فنان وفرقة موسيقية اثيوبية

    والامثلة على ذلك كثيرة ناذخذ منها :








    هذه كامثلة فقط

    تححياتي


                  

09-04-2016, 10:06 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    (2/ ادبيات الاربيتريين في مجتمعاتهم بقولوا دي حدودهم الغير معلنة - سمع اضاني ...! )

    حمد انت شكلك ما فهمت كلامى
    الرصيرص دى اصلا ما عندها حدود مع اريتريا ولا قصادها عشان يقولوا دى حدودهم الغير معلنة !
    وبعدين خلينى من اريتريا والرصيرص .. عملتوا لينا شنو فى الفشقة المحتلة من قبل اثيوبيا ؟
    انتوا بتتركوا الواقع وتتعاملوا مع النيات والقوالات والافتراضات ؟
                  

09-04-2016, 10:28 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: خالد حاكم)


    (منقول)
    نبذة عن الشاعر المبدع
    * خليل فرح*
    1894 م - 1932 م
    المولد و النشأة:
    ولد خليل فرح في قرية دبروسه منطقة حلفا ، وفي سجل خدمته أن ذلك كان سنة 1894 غير أن شهادة تاريخها 28 يوليو 1928 تشير أن ذلك كان عام 1892
    وقّع عليها كاشف حسن بدري كاتب ادارة ضبطية الخرطوم وشخص آخر لم نتبين اسمه وشغله صراف بالمالية ولعله من أهله.
    نصها :
    " نشهد نحن الموقعين أدناه أن لنا المعرفة التامة بالشيخ فرح بدري والست زهرة الشيخ محمد . والد ووالدة خليل فرح بدري مستخدم بمصلحة البوستة والتلغرافات السودانية .
    المولود في وادي حلفا بتاريخ أغسطس 1892 وان والده الشيخ فرح بدري محسي الجنس مولود بجهة عبري مديرية حلفا .
    وأن موطنة الشرعي حين زواجه بالست زهرة الشيخ محمد كان بجهة وادي حلفا بمديرية حلفا وموطنه حين ولد ابنه المذكور كان بجهة وادي حلفا
    وأن والدته الست زهرة الشيخ محمد محسية الجنس مولودة بجهة عبري مديرية وادى حلفا ونشهد أيضاً أن خليل فرح تلقى علومه جميعها بالمدارس السودانية
    وتحررت هذا الشهادة لاعتمادها تحت مسئولينا " .
    بينما تنبئ شهادة أخرى أن خليل فرح لم يكن مسجلاً بدفاتر مواليد حلفا 1891 إلى 1895 . وههنا اضطراب في تاريخ الميلاد
    ولا ندري ما كان الغرض من تحرير شهادة مثل التي وقع عليها كاشف حسن بدري ، خاص وأنها جاءت بعد نحو خمس عشرة سنة مبدأ عمله بالحكومة !
    وقد رزق فرح بدري من الولد ستة هم خليل ، بدري ، حسن ، فاطمة ، عثمان ، وعلي فرح . وكان والد خليل يعمل بالتجارة وتلك جعلته كثير الأسفار في المنطقة بين حلفا ودنقلا .
    وكثيراً ما كان خليل يصحبه في تجواله وتوفى أبوه عام 1915 . وأمه سنة 1927 .

    ومن مقال تم نشره سابقاً كتبه البروفيسر الفاتح الطاهر قال فيه :

    في يوم( 30/6/1932م) رحل عنا الفنان الكبير خليل فرح بجسده المادى اما روحه وتراثه الغنائى العريق فما زال باقياً واثاره واضحة على مسار حياتنا الفنية .
    فكلما اتسعت المسافة ازدادت سنوات الرحيل وكانت الاراء اكثر دقة وموضوعية لان النظرة هنا تصبح شمولية وتصبح من حق التاريخ.
    والفنان الحقيقى لايموت فالموت رغم جبروته وقوته لم يستطع ان ينال منه ، ولو سئلت عن الفنان الذى ازدادت شعبيته بعد ان لقى ربه وكبر عدد معجبيه بعد وفاته لقلت بدون تحفظ (خليل فرح).
    ونحن لا نذكر الخليل لانه مجرد شاعر وملحن ومؤدى ولكن لانه من ابرز ابناء هذا البلد ، ومن الرواد الذين شقوا لفن الغناء السودانى طريقاً تتبع ما يطلق عليع مؤرخو الموسيقى بالاتجاه القومى ،
    وهذا الاتجاه يعتمد على استلهام التراث الشعبى الغنائى فى انتاجه فيقدمه باساليب فنية متعددة .. فاغنية (عزة فى هواك) اخذ مقدمتها الموسيقية من (مارش ود الشريف) والتيمة الاساسية (اللحن الاساسى)
    من الاغتية الشعبية ( عمتى حوا ماشفت الليلة الفنجرى ).... واغنية ( تم دوره ادوار) جارى بها الاغنية الشعبية (سيرة مرقت كية للنوارة ) .
    حقاً جاء الخليل بلهجة جديدة فى فن الغناء السودانى ، احب النيل وانسان النيل ووادى النيل ولذا نجد اغانيه امتازت بالطرب وصدق التعبير والاصالة الفنية وايقاع الالحان وجمال وحداثة الكلمات
    واصبحت كل اغنية من اغانيه اشبه بلوحة متكاملة من حيث التوازن والايقاع مع مراعاة البناء العام .. فالمطلع يكرره واحياناً ينوع فى تشكيلة وايقاعه ثم يعود اليه مرة اخرى فى تناغم وترابط
    بحيث تنصهر كل مقاطع الاغنية فى تناسق عضوى دون خلل او نشاز وهذا نتاج ثقافته وذكائه.
    والان بعد مرور اكثر نصف قرن على وفاته .. اين تقع اين تقع اعماله الفنية فى حياتنا الثقافية؟ وماذا تعرف الاجيال الجديدة من الشباب عن هذا الفنان العبقرى ؟
    الذى اغدق فى فن الغناء اكثر مما اغدق فى تخصصه الاصلى وهو المهندس الناجح.
    ولد خليل فرح فى قرية دبروسة منطقة حلفا عام 1894م ونال جزأ من تعليمه فى خلوة الشيخ احمد هاشم) بجزيرة (صاى) والكتاب فى (دنقلا)
    والهندسة الميكانيكية فى (كلية غردون ) ثم التحق بمصلحة البوستة والتلغراف مهندساً .

    فى اوائل العشرينات سكن الخرطوم وفيها تفتحت عينه امام افاق جديدة وخاصة موقع سكنه كان بالخرطوم القديمة خلف مدرسة (اليونيتى) (مدرسة الاتحاد العليا حالياً)
    وكان سكان هذه المنطقة هم خليط من المصريين والشوام والاغاريق والسودانيين ، وكان المصريون هم الاكبر عددية ، فالحربية المصرية كانت هناك ايام (سير لى ستاك)
    حاكم عام السودان وسردار الجيش المصرى ، اما السودانيين الذين يسكنون تلك المنطقة كانوا يجارون المصريين فى ثقافتهم فى تفكيرهم فى ملبسهم فى مأكلهم كانوا يلبسون الطربوش
    والجاكتة والجلابية ، ويسمعون الاغانى المصرية من الفونغراف ابو ابرة (صوت سيدة) ولذا نجد سكان هذه المنطقة يختلفون عن سكان ام درمان والخرطوم بحرى بالنسبة لحياتهم الاجتماعية ،
    وفى هذا الجو المفعم بعطر الشرق الملئ بالفن العربى الاصيل ، بدأ خليل يسمع من ابناء الحى من المصريين اغانى (صالح عبدالحى وسيد درويش ومنيرة المهدية واناشيد ثورة 1919م )
    والتى صاغها شعراء (مكرم عبيد) فتأثر بها وبدأ يغنيها بعناية ودراية وكان (شيخ الصادق المصرى) من اشهر عازفى العود فى الخرطوم فى تلك الايام الى جانب (احمد خليل المصرى)
    واخر اسمه احمد وكانوا هم الذين يقيمون حفلات الخرطوم فى تلك الايام .
    كان هذا الجو حافزاً للخليل لاظهار مواهبه الفنية ودفعه لاقتحام ميدان الفن هذا الميدان البكر ، فتعلم العزف على العود .. وبناء على على طلب احد الاصدقاء تعرف
    على عازف الماندولين والمترجم الناجح (عبدالقادر سليمان) فى نادى الخريجين وكان موقع النادى انذاك ، والبناية القديمة المهدمة حالياً وتقاصد فندق المريديان من ناحية شارع القصر (شمال الفندق)
    استمع اليه الخليل واعجب بعزفه ، فكونا ثنائى الجيل يغنى وعبدالقادر يعزف ، وكانت دار صديقه الراحل (حسين احمد سكر) ملتقى للادباء والمفكرين والفنانين ،
    وفى مجلسهم الخاص يغنى الخليل وعندما يدخل شخص مهما كان حجمه ووزنه ولم يكن يعرفه يرفض ان يغنى حتى يغادر هذا الشخص المكان ،
    والمعروف عن الخليل انه لم يغنى طوال حياته لا فى بيوت الافراح ولا المناسبات الا عند الصفوة من الاصدقاء وفى حدود ضيقة.
    كان فن الغناء فى تلك الايام وهى اواسط العشرينات 1923م يتزعمه الفنان (محمد احمد سرور) وفرقته الفنية (الشيالين) وقد ابتكر هذا النوع من الغناء فى مدينة ام درمان ،
    ومن بين رواد هذه المدرسة عمر البنا ، عبدالله الماحى ، كرومة ، وعلى الشايقى وغيرهم ومن بين المطربين المستحدثين الذين حافظوا على تقاليدها
    وساروا فى ركبها ( محمد احمد عوض، بادى محمد الطيب ، عوض الكريم عبدالله، كمال ترياس، القلع عبدالحفيظ ،حسين شندى)
    اما مدرسة خليل فرح الخرطومية فاستغنت عن الشيالين وحلت مكانهم الالة الموسيقية فادخل العود والماندولين والكمان والبيانو والبدلة الكاملة والكرفتة والطربوش ،
    ومن رواد هذه المدرسة ( ابراهيم عبدالجليل، زنقار، اسماعيل عبدالمعين، حسن سليمان، حسن عطية ، احمد المصطفى) وجيل الورثة الفنية (ابراهيم عوض، محمد وردى، محمد الامين، ابوعركى البخيت الخ...)

    فما فعله الخليل جديد وجرئ والجديد فى الفن لا يأتى الا عندما يخرج فنان معين عن قاعدة ويقدم شيئاً لم يكن معروفاً من قبل وتتقبله الجماهير ويصبح هذا الشئ هو القانون الجديد
    ويدخل مع الايام الحصيلة الفنية العامة ، هذا ما فعله الخليل فهو فنان ذكى رفعه ذكاؤه الى درجة العبقرية فاغانيه تعتبر النموذج الحى المتطور فى الغناء السودانى ( فى السبعين سنة الاخيرة )
    فهو منذ البداية ارتقى بذوق الجماهير فجعل اغانيه تمتاز بالعمق وارتفاع المستوى الفنى ، ( الشرف الباذخ، يا نيلنا يا نيل الحياة ، ماهو عارف ، فى الضواحى، بين جناين الشاطئ ، عازة)
    واصبح الرائد والقائد والشخصية التى لن تتكرر وصوت لن يجود بمثله الزمان .
    فى اواسط العشرينات اصبح فن الغناء جزءاً من ثورة اجتماعية ضخمة اشتعلن فى ارجاء البلاد عقب ثورة 1924م وكانت تجسيداً تلقائياً مباشراً وقوياً جداً لحاله الصحوة العامة فى الحياة السودانية
    فى تلك الايام استطاع من خلالها ان يطوع اعقد الامانى السياسية لتصبح كلمات غنائية قابلة للحفظ والترديد وهى تحمل الانشغال بقضايا وطنية ومنا ما يشبه الاعجاز
    وانطلق الشعب كله ورائه يغنى ويشدو ويتعبد فى محراب الوطنية والشعور بالانتماء الى هذا البلد ، لقد ساهمت اعماله فى النضال الشعبى بعد اخفاق ثورة 1924م منها
    ( نحن ونحن الشرف الباذخ و نيلنا يا نيل الحياة) وهكذا يبدو الخليل وكانه يحشد اكبر قدر من المعانى والشعارات الوطنية ضد الاستعمار البريطانى ، خاصة والخليل
    كان عضواً فى جمعية الاتحاد السودانى التى اسست عام 1921م.
    فحياة هذا الفنان العبقرى رغم قصرها حافلة بالكفاح ولذا استطاع فى فترة قصيرة ان يثبت وجوده كفنان ، ولا ننسى فضله التاريخى فهو اول ابناء جيله من عالج التلحين بالصيغة الغريبة الدائرة ،
    ففى اغنية (الشرف الباذخ) نجده لحنها بحرص واضح على الصياغة المتنوعة المطلع وثلاث كوبليهات ويختلف كل كوبليه عن الكوبليه الاخر وبهذا اراد
    وهو رائد المدرسة الفنية الاولى ان يدمج ثلاث اغنيات قصيرة فى اغنية واحدة ويربطها جميعاً بخيط واحد هو ترديد المطلع ( نحن ونحن الشرف الباذخ)
    فتزيد من ترابط اللحن وتتابعه فى سهولة وجمال ورقة ويستمر حتى نهاية الاغنية.
    لقد ارتفع الخليل فى هذه الاغنية لتسمو فوق الحان الشكوى الناعمة المتداولة التى كانت تسيطر على اغنيات الحقيبة _ الحب الواثق من نفسه المعتز بكبريائه ،
    وفى اغنية عازة نجده على وجه التحديد اراد ان يكسر الحاجز بين اغنية الحقيبة والاغنية الشعبية ويقدمها فى ثوب جديد ، لحن شعبى
    وكلمات وضعها مجارياً بها اللحن ونلاحظ فى مقدمة الاغنية تصرفات موسيقية جديدة وغريبة ، استعماله لالة البيانو وبشكل مميز مع الكمان والعود
    وهذه التوليفة الفنية هى الاولى فى نوعها عالمياً فلا سيد درويش ولا بعده الحامولى ولا صالح عبدالحى ولا عبدالوهاب استطاعوا ان يمزجوا هذه الالات معاً
    فى عمل فنى قبل اغنية عازة والتى سجلها الخليل عام 1931م ، ولكن فى عام 1939م ادخل عبدالوهاب الة البيانو فى اغنيته(انت وعزولى وزمانى حرام عليك.)

    اما المقطع الثانى نجده اداه باحساس رقيق غير متداول فى اغانى هذه الايام ثم تطل علينا جملة (عازة ما سليت) من الفرقة المصاحبة بفطرته الموسيقية الذكية ،
    فيغنيها فنجد فيها شيئاً غريباً وملفتاً للنظر تتقبله الاذن ببساطة واستمتاع حتى يصل بنا اللحن الى اعلى درجات فخامته حينما يهتف فى همس ورقة فى ختام المقطع الثالث للاغنية
    ( آه آه ... أنا ..آه آه) لتنتهى الاغنية بصوت ممدود وغير مقيد بزمن وهذا اسلوب جديد ادخله الخليل فى الاغنية السودانية.
    لقد جاء الخليل بلهجة جديدة حقاً فى فن الغناء السودانى ليست بلهجة سرور وان كانت جزورها تمتد الى سرور وهذه هى القيمة الفنية الحقيقية للخليل ،
    ولا جدال فى انه هو رأس المدرسة الفنية الاولى (حقيبة الفن) وهذا جزء من عبقريته وهو استاذ المدرسة ،
    صحيح أن سرور رافد من الروافد العظيمة العذبة و الامين برهان رافد اخر متألق كرومة رافد عريق مجيد ولكن الخليل كان هو المسئول عن مناهج المدرسة جميعها ،
    فلولاه ولولاهم لما تعلمنا الغناء ولا اصوله ، لانهم كانوا يمتازون بالعطاء وحياتهم وقفاً على الفن واغانيهم اصيلة نابعة من القلب وكان الجمهور صادقاً معهم يدفعهم للامام والاجادة.
    فالفنان الحقيقى لا يموت ابداً بل يظل حياً بفنه فى قلوب الملايين ، فخلود الخليل يكمن فى ان اغانيه قابلة للتحليل العلمى بكل المفاييس العلمية وكل المقاييس الحديثة
    بحيث يمكن اعادة توزيعها وتقديمها فى ثوب جديد ، فعازة ، فلق الصباح ، ياليل صباحك مالو ، بين جناين الشاطئ ) التى قام بعلمنتها مؤلف هذا الكتاب للكمان
    والبيانو وقام بعزفها عازف الكمان الروسى ( ريباكوف وزوجته لودميلا) واغنية (عازة وفلق الصباح) التى قام بتوزيها الخبراء الكوريين خير دليل على ذلك.
    له الرحمة ولنا السلوى فى فنه الساكن فى وجداننا والذى يعيش فى وجدان الزمن.

    ***

    من أجمل قصائد خليل فرح
    *عازة في هواك*
    ********
    عازة في هواك عازا نحن الجبال
    وللبخوض صفاك عازا نحن النبال
    عازة ما بنوم الليل محــــال
    وبحسب النجوم فوق الرحال
    خلقة الزاد كمل وأنا حالي حال
    متين أعود أشوف ظبياتنا الكحال
    ***
    عازة ما سليت وطن الجمــال
    ولا أبتغيت بديل غير الكمــال
    وقلبي لي سواك ما شفتو مال
    خذيني باليمين وانا راقد شمال
    ***
    عازة ما نسيت جنــة بلال
    وملعب الشباب تحت الظلال
    ونحن كالزهور فوق التلال
    نتشابي للنجوم وانا ضافر الهلال
    عازة جسمي صار زي الخلال
    وحظي في الركاب صابه الكلال
    وقلبي لسه ما عرف الملال
    أظنه ود قبيل وكريم الخلال
    ***
    عازة ما أشتهيت نوم الحجال
    ولا السوار بكي في يمينا جال
    وعازة في الفريق لي ضيق مجال
    قبيلة بت قبيل ملأ الكون رجال
    ***
    عازة شفت كيف نهض العيال
    جددوا القديم تركوا الخيال
    روحك أم سماح سري كالسيال
    شجوا الفؤاد حيوا محسور الليال
    عازة في الفؤاد سحرك حلال
    ونار هواك شفا وتيهك دلال
    ودمعي في هواك حلو كالزلال
    تزيدى كل يوم عظمة ازداد جلال
    ***
    عازة في حذا الخرطوم قبال
    وعازة من جنان شمبات حبال
    وعازة لي ربوع ام در جبال
    وعازة في الفؤاد دوا يشفي الوبال.
    ******

                  

09-04-2016, 10:31 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    ود الامين كورال - عقد الجلاد : عازة ....





    (عدل بواسطة حمد إبراهيم محمد on 09-04-2016, 10:38 PM)

                  

09-04-2016, 10:48 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)


    كتب ود ابو الريش :

    كيف يعني بما في ذلك أجهزة الإعلام؟
    الأجدر يقول (بما في ذلك وزارة الإعلام)
    هو قاعد عشان يعلن التعدي ده والا عشان يواجهو؟

    الكلام ده طبعاً بعد الإجابة على أسئلة أبوسن..

    --------------------------------------------

    سلام عليكم ود ابو الريش ....

    اوافقك تماما ... لكن لو نظرنا للامر من زاوية اخرى نجد ان هذا التعدي مسكوت عليه منذو عقود
    وتعدى الفنون الشعبية إلى تاريخ السوداني الفرعوني ..؟!

    تسلم

                  

09-04-2016, 11:07 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)



    حمد انت شكلك ما فهمت كلامى
    الرصيرص دى اصلا ما عندها حدود مع اريتريا ولا قصادها عشان يقولوا دى حدودهم الغير معلنة !
    وبعدين خلينى من اريتريا والرصيرص .. عملتوا لينا شنو فى الفشقة المحتلة من قبل اثيوبيا ؟
    انتوا بتتركوا الواقع وتتعاملوا مع النيات والقوالات والافتراضات ؟

    -----------------------------------------------------------

    ود حاكم – سلام ...
    للعلم دولة أريتريا، يحدها السودان من الجهة الشمالية والغربية، كما تشترك معه في حدود يقدر طولها ب 605 كم.
    اما الفشقة فمنتظرنكم انتوا ب لسانكم الطويل وقرقعت سيوفكم في الهواء ...؟!

    تحياتي




                  

09-05-2016, 07:45 AM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    ( للعلم دولة أريتريا، يحدها السودان من الجهة الشمالية والغربية، كما تشترك معه في حدود يقدر طولها ب 605 كم.
    اما الفشقة فمنتظرنكم انتوا ب لسانكم الطويل وقرقعت سيوفكم في الهواء ...؟! )

    سلام حمد

    لكن الحدود دى الرصيرص ما من ضمنها .. انت ليه ما عايز تعترف بعدم صحة معلومتك وبتلت وبتعجن ؟
    الفشقة احتلت بسبب سياساتكم الطفولية والاجرامية , عليه انتم المعنيين بتحريرها حربا ام سلما وغير كده انتم سلطة الامر الواقع المعنية بتحرير اى شبر محتل من ارض الوطن !
                  

09-05-2016, 02:30 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: خالد حاكم)


    كتب خالد حاكم :
    سلام حمد

    لكن الحدود دى الرصيرص ما من ضمنها .. انت ليه ما عايز تعترف بعدم صحة معلومتك وبتلت وبتعجن ؟
    الفشقة احتلت بسبب سياساتكم الطفولية والاجرامية , عليه انتم المعنيين بتحريرها حربا ام سلما
    وغير كده انتم سلطة الامر الواقع المعنية بتحرير اى شبر محتل من ارض الوطن !

    ---------------------------------------------------------------

    ود حاكم - سلام ...

    كثير منا ليس لهم علم بتاريخ المباحثات والاتفاقيات التي ابرمت بين السودان واثيوبيا
    لذلك يخطرفون وبربطوا موضوع منطقة "الفشقة" باحداث سياسية معينة في عهد الانقاذ وهو ابعد من ذلك بكثير
    لذلك رايت ان اتي بهذه الاتفاقية في هذا الخصوص حتى يكف الذين لا يعلمون خفايا الامر:

    ****

    هذا هو الحل لأمر نزاع قادم متوقع.
    ب. إعادة تخطيط الحدود بين نهر سيتيت وجبل دقلاش قبل اعادة تخطيط قويين في هذا القطاع تود حكومة اثيوبيا أن تصل إلى تفاهم مع حكومة السودان حول المواضيع الآتية:
    ان تتفق الحكومتان على دراسة المسائل الناتجة عن الإستيطان والزراعة بواسطة رعايا أي البلدين في أراضي البلد الآخر بهدف إيجاد حل ودي لها.
    وأن تكون الحكومتان لجنة مشتركة خاصة لمعالجة هذه المسألة وترفع تقاريرها للجنة الوزراية الإستشارية في أقرب وقت ممكن.
    إذا كانت هذه الآراء مقبولة لدى فخامتكم،
    فإني اعرض عليكم أن تشكل هذه المذكرة وردكم عليها بالموافقة اتفاقاً بين حكومتينا بالنسبة لموقف بلدينا في هذا الموضوع.
    في رسالة من ميناس هايلي، وزير خارجية اثيوبيا الى فخامة الدكتور منصور خالد، وزير خارجية جمهورية السودان الديمقراطية.
    (د. منصو، وردا على هذه المذكرة، يشرفني أن أخطر فخامتكم بأن العروض المقدمة من قبلكم، تنال موافقة حكومتي،
    وأوافق على ان تشكل مذكرتكم وردنا هذا عليها، اتفاق بين حكومتينا بالنسبة لموقف بلدينا في هذا الموضوع..
    توقيع د. منصور خالد، وزير الخارجية لجمهورية السودان الديمقراطية.

    (... صدر تحت توقيعي بقصر الشعب في اليوم العشرين من أغسطس 1972. لواء (أ ح) جعفر محمد نميري رئيس جمهورية السودان الديمقراطية.)

    إن هذه المذكرة الإثيوبية والرد عليها من السودان يشكلان اتفاقاً مبهماً للحدود الحقيقية بين البلدين.
    إن عبارة (المسائل الناتجة عن الإستيطان والزراعة بواسطة رعايا أي البلدين في أراضي البلد الآخر، بهدف إيجاد حل ودي لها.

    هذه العبارة قد منحت الحق الطبيعي لرعايا الحبشة ان تحتل مثلث (أم بريقع والفشقة) والإستيطان فيها.

    طالما هنالك حق الإستيطان والزراعة في أرض الغير، فماذا بقي هناك ؟؟
    وماهو المطلوب أكثر من هذا في احتلال أراضي الغير؟؟
    السؤال موجه لفخامة الدكتور منصور خالد ؟؟

    ******


                  

09-05-2016, 10:01 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: حمد إبراهيم محمد)

    حمد سلام
    يا اخى ادينا كلام متماسك عنده معنى او مستند رسمى
    كلامك النقلته ده لا ما هذا ولا ما ذاك
    عندى احساس انو الكلام ده كاتبه اسحق احمد فضل الله
    وبعدين حتى لو افترضنا انو الكلام ده صحيح الكلام ده كان فى بداية السبعينات عند ما كان منصور خالد وزيرا للخارجية , لكن منذ ذلك التاريخ وحتى تاريخ محاولة اغتيال حسن مبارك فى 1995 الفشقة كانت تحت السيادة السودانية كما حلايب والمنطقتين تم احتلالهم بالقوة وبحمرة عين فى فترة واحدة وبسبب واحد !
                  

09-06-2016, 01:56 PM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الاعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك (Re: خالد حاكم)


    كتب خالد :
    حمد سلام
    يا اخى ادينا كلام متماسك عنده معنى او مستند رسمى
    كلامك النقلته ده لا ما هذا ولا ما ذاك
    عندى احساس انو الكلام ده كاتبه اسحق احمد فضل الله
    وبعدين حتى لو افترضنا انو الكلام ده صحيح الكلام ده كان فى بداية السبعينات عند ما كان منصور خالد وزيرا للخارجية ,
    لكن منذ ذلك التاريخ وحتى تاريخ محاولة اغتيال حسن مبارك فى 1995 الفشقة كانت تحت السيادة السودانية
    كما حلايب والمنطقتين تم احتلالهم بالقوة وبحمرة عين فى فترة واحدة وبسبب واحد !

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    ود حاكم - سلام ...

    المذكرة اعلاه واضحة .. اعد قراءتها ...

    (إن هذه المذكرة الإثيوبية والرد عليها من السودان يشكلان اتفاقاً مبهماً للحدود الحقيقية بين البلدين.
    إن عبارة (المسائل الناتجة عن الإستيطان والزراعة بواسطة رعايا أي البلدين في أراضي البلد الآخر، بهدف إيجاد حل ودي لها.)




                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de