وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 04:43 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الإسلام والرق " رمتني بدائها وانسلت "

07-18-2016, 10:04 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الإسلام والرق " رمتني بدائها وانسلت "

    11:04 AM July, 18 2016

    سودانيز اون لاين
    HAIDER ALZAIN-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كثيرا ما أسمع من دعاة الدين النصراني ذم الإسلام وتوجيه الاتهامات إليه بسبب أن الإسلام أباح الرق ، وهذا فيه الاعتداء على حرية الإنسان وحقوقه ، فكيف نمكن أن نجيب على هؤلاء ؟؟









    .....................


    موضوع منقول بضبانته

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2016, 10:11 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andquot; (Re: HAIDER ALZAIN)


    الحمد لله
    الخوض في الحديث عن الرق وإثارة الأسئلة حوله من قبل دعاة التنصير والصادين عن دين الإسلام مما يثير حفيظة المتعقل , ومما يشير بأصابع الاتهام نحو الأغراض المستترة وراء هذه التساؤلات .
    ذلك أن الرق في اليهودية والنصرانية مقرر ثابت على صور ظالمة , وكتبهم بتفاصيل الحديث عنه والاستحسان له طافحة ، وعليه فإن أول ما يستلفت النظر : كيف يسعى الكنسيون للدعوة إلى التنصير ، والنصرانية تقول بالرق ومشروعيته ؟
    وبمعنى آخر : كيف يثيرون أمراً هم غارقون فيه إلى الأذقان ؟
    أما أمر الرق في الإسلام فمختلف تماماً إذا ما قورن بين النظرتين , وإذا ما قورن كذلك بما عليه حال الرق حين مجيء الإسلام .
    ولذلك لا بد من بسط القول في هذا الموضوع شيئاً ما مع الإشارة إلى ما عند اليهودية والنصرانية والحضارة المعاصرة في هذا الموضوع ( الرق ) ثم نذكر ما في الإسلام .
    وقد تعرض الإسلام في هذا لإفك كثير على حين نَجَا مجرمون عريقون في الإجرام لم تشر إليهم – مع الأسف – أصابع الاتهام .

    الإسلام والرق :
    يقرر الإسلام أن الله عز وجل خلق الإنسان كامل المسئولية وكلفه بالتكاليف الشرعية ورتب عليها الثواب والعقاب على أساس من إرادته واختياره .
    ولا يملك أحد من البشر تقييد هذه الإرادة ، أو سلب ذلك الاختيار بغير حق , ومن اجترأ على ذلك فهو ظالم جائر .
    هذا مبدأ ظاهر من مبادئ الإسلام في هذا الباب وحينما يثار التساؤل : كيف أباح الإسلام الرق ؟
    نقول بكل قوة وبغير استحياء : إن الرق مباح في الإسلام , ولكن نظرة الإنصاف مع التجرد وقصد الحق توجب النظر في دقائق أحكام الرق في الإسلام من حيث مصدره وأسبابه ثم كيفية معاملة الرقيق ومساواته في الحقوق والواجبات للحر وطرق كسب الحرية وكثرة أبوابها في الشريعة ، مع الأخذ في الاعتبار نوع الاسترقاق الجديد في هذا العالم المتدثر بدثار الحضارة والعصرية والتقدمية .
    لقد جاء الإسلام وللرق أسباب كثيرة ، منها : الحروب ، المدين إذا عجز عن الدين ، يكون رقيقا ، السطو والخطف ، الفقر والحاجة .
    وما انتشر الرق ذلك الانتشار الرهيب في قارات الدنيا إلا عن طريق هذا الاختطاف ، بل كان المصدر الأعظم في أوربا وأمريكا في القرون الأخيرة .
    والإسلام يقف بنصوصه من هذا موقفاً حازماً حاسماً ، جاء في حديث قدسي : قال الله تعالى : ( ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ ، ذكر منهم : رَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ) رواه البخاري ( 2227) .
    ومن الطريف أنك لا تجد في نصوص القرآن والسنة نصاً يأمر بالاسترقاق , بينما تحفل آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالعشرات من النصوص الداعية إلى العتق والتحرير.
    كانت مصادر الرق ومنابعه كثيرة عند ظهور الإسلام , بينما طرق التحرر ووسائله تكاد تكون معدومة , فقلب الإسلام في تشريعاته النظرة فأكثر من أسباب الحرية ، وسَدَّ مسالك الاسترقاق , ووضع من الوصايا ما يسد تلك المسالك .
    فقد حصر الإسلام مصادر الرق التي كانت قبل الرسالة المحمدية في مصدر واحد فقط وهو : رق الحرب الذي يفرض على الأسرى من الكفار وكذا على نسائهم وأولادهم .


    قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : " وسبب الملك بالرق : هو الكفر ، ومحاربة الله ورسوله ، فإذا أقدر اللهُ المسلمينَ المجاهدين الباذلين مُهَجهم وأموالهم وجميع قواهم وما أعطاهم الله لتكون كلمة الله هي العليا على الكفار : جعلهم ملكاً لهم بالسبي إلا إذا اختار الإمام المنَّ أو الفداء لما في ذلك من المصلحة للمسلمين " انتهى من " أضواء البيان " (3/387) .
    وقال أيضاً :
    فإن قيل : إذا كان الرقيق مسلماً فما وجه ملكه بالرق ؟ مع أن سبب الرق الذي هو الكفر ومحاربة الله ورسله قد زال .
    فالجواب : أن القاعدة المعروفة عند العلماء وكافة العقلاء : أن الحق السابق لا يرفعه الحق اللاحق ، والأحقية بالأسبقية ظاهرة لا خفاء بها .
    فالمسلمون عندما غنموا الكفار بالسبي : ثبت لهم حق الملكية بتشريع خالق الجميع ، وهو الحكيم الخبير ، فإذا استقر هذا الحق وثبت ، ثم أسلم الرقيق بعد ذلك كان حقه في الخروج من الرق بالإسلام مسبوقاً بحق المجاهد الذي سبقت له الملكية قبل الإسلام ، وليس من العدل والإنصاف رفع الحق السابق بالحق المتأخر عنه كما هو معلوم عند العقلاء .

    نعم ، يحسن بالمالك ويجمل به أن يعتقه إذا أسلم ، وقد أمر الشارع بذلك ورغَّب فيه ، وفتح له الأبواب الكثيرة . فسبحان الحكيم الخبير ( وتمَّت كلمة ربِّك صدقاً وعدلا لا مبدِّل لكلماته وهو السميع العليم ) الأنعام/115.
    فقوله : ( صدقاً ) أي : في الأخبار ، وقوله : ( عدلاً ) أي : في الأحكام .
    ولا شك أن من ذلك العدل : الملك بالرق وغيره من أحكام القرآن .
    وكم من عائب قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السقيم " انتهى من "أضواء البيان" ( 3 / 389) .
    ولقد كان الأسر في الحروب من أظهر مظاهر الاسترقاق , وكل حرب لابد فيها من أسرى , وكان العرف السائد يومئذ أن الأسرى لا حرمة لهم ولا حق ، وهم بين أمرين إما القتل وإما الرق ، ولكن جاء الإسلام ليضيف خيارين آخرين : المن والفداء ، قال الله تعالى : (فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً) محمد/4 .
    ففي غزوة بدر أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الفداء من أسرى المشركين وأطلق سراحهم ، وأطلق الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأسرى في غزواته مجاناً ، منَّ عليهم من غير فداء ، وفي فتح مكة قيل لأهل مكة : اذهبوا فأنتم الطلقاء .
    وفي غزوة بني المصطلق تزوج الرسول أسيرة من الحي المغلوب ليرفع من مكانتها , حيث كانت ابنة أحد زعمائه , وهي أم المؤمنين جويرة بنت الحارث رضي الله عنها ، فما كان من المسلمين إلا أن أطلقوا سراح جميع هؤلاء الأسرى .
    فالإسلام ليس متعطشا لدماء الأسرى ، بل ولا متعطشا حتى لاسترقاقهم .


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2016, 10:13 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: HAIDER ALZAIN)

    ومن هذا تدرك الصورة المحدودة والمسالك الضيقة التي يلجأ إليها في الرق , وهو لم يلغه بالكلية , لأن هذا الأسير الكافر المناوئ للحق والعدل كان ظالماً ، أو معيناً على ظلم ، أو أداة في تنفيذه أو إقراره , فكانت حريته فرصة لفشو الطغيان والاستعلاء على الآخرين ، والوقوف في وجه الحق ، ومنعه من الوصول إلى الناس .
    إن الحرية حق أصيل للإنسان ، ولا يسلب امرؤ هذا الحق إلا لعارض نزل به , والإسلام – عندما قبل الرق في الحدود التي أوضحناها – فهو قيّد على إنسان استغلَّ حريته أسوأ استغلال .... فإذا سقط أسيراً إثر حرب عدوان انهزم فيها ، فإن إمساكه بمعروف مدة أسره تصرف سليم .
    ومع كل هذا فإن فرصة استعادة الحرية لهذا وأمثاله في الإسلام كثيرة وواسعة .
    كما أن قواعد معاملة الرقيق في الإسلام تجمع بين العدالة والإحسان والرحمة .
    فمن وسائل التحرير : فرض نصيب في الزكاة لتحرير العبيد , وكفارات القتل الخطأ والظهار والأيمان والجماع في نهار رمضان , إضافة إلى مناشدة عامة في إثارة للعواطف من أجل العتق والتحرير ابتغاء وجه الله .
    وهذه إشارات سريعة لبعض قواعد المعاملة المطلوبة عدلاً وإحساناً مع هؤلاء :

    1- ضمان الغذاء والكساء مثل أوليائهم :
    عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هُمْ إِخْوَانُكُمْ ، جَعَلَهُمْ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ , فَمَنْ جَعَلَ اللَّهُ أَخَاهُ تَحْتَ يَدِهِ , فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ , وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ , وَلَا يُكَلِّفُهُ مِنْ الْعَمَلِ مَا يَغْلِبُهُ فَإِنْ كَلَّفَهُ مَا يَغْلِبُهُ فَلْيُعِنْهُ عَلَيْهِ ) رواه البخاري (6050) .

    2- حفظ كرامتهم :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ قَذَفَ مَمْلُوكَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ مِمَّا قَالَ جُلِدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ كَمَا قَالَ ) رواه البخاري (6858) .
    وأعتق ابن عمر رضي الله عنهما مملوكاً له ، ثم أخذ من الأرض عوداً أو شيئاً فقال : ما لي فيه من الأجر ما يساوي ! هذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( مَنْ لَطَمَ مَمْلُوكَهُ أَوْ ضَرَبَهُ فَكَفَّارَتُهُ أَنْ يُعْتِقَهُ) رواه مسلم (1657) .

    3- العدل مع الرقيق والإحسان إليهم
    روى أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دَعَك أُذُن عَبْدٍ له على ذنب فعله ، ثم قال له بعد ذلك : تقدم واقرص أذني ، فامتنع العبد فألح عليه ، فبدأ يقرص بخفة ، فقال له : اقرص جيداً ، فإني لا أتحمل عذاب يوم القيامة ، فقال العبد : وكذلك يا سيدي : اليوم الذي تخشاه أنا أخشاه أيضاً .
    وكان عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه إذا مشى بين عبيده لا يميزه أحد منهم – لأنه لا يتقدمهم ، ولا يلبس إلا من لباسهم .
    ومر عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً فرأى العبيد وقوفاً لا يأكلون مع سادتهم ، فغضب ، وقال لمواليهم : ما لقوم يستأثرون على خدامهم ؟ ثم دعا الخدم فأكلوا معهم .
    ودخل رجل على سلمان رضي الله عنه فوجده يعجن – وكان أميراً - فقال له : يا أبا عبد الله ما هذا ؟! فقال بعثنا الخادم في شغل فكرهنا أن نجمع عليه عملين !

    4- لا مانع أن يتقدم العبد على الحر في بعض الأشياء:
    فيما يفضله فيه من شئون الدين والدنيا ، وقد صحت إمامته في الصلاة ، وكان لعائشة أم المؤمنين عبد يؤمها في الصلاة ، بل لقد أمر المسلمون بالسمع والطاعة إذا ملك أمورهم عبد !

    5- وله أن يشتري نفسه من سيده ويكون حراً
    فإذا حدث لأمر ما أن استرق ثم ظهر أنه أقلع عن غيه ، ونسي ماضيه وأضحى إنساناً بعيد الشر قريب الخير ، فهل يجاب إلى طلبه بإطلاق سراحه ؟ الإسلام يرى إجابته إلى طلبه ، ومن الفقهاء من يوجب ذلك ومنهم من يستحبه !!!
    وهو ما يسمى عندنا مكاتبة العبد لسيده (بمعنى أن العبد يشتري نفسه من سيده مقابل مال يدفعه له على أقساط ) قال الله تعالى : (وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ) النور/33 .
    هذا عدل الإسلام مع الرقيق وإحسانه إليهم ، ومعاملته لهم .

    فكان من نتائج هذه الوصايا : أن أصبح الرقيق صديقا لمالكه في كثير من الأحيان ، بل أحله بعضهم محل الابن، يقول سعد بن هاشم الخالدي في وصف غلام له :
    ما هو عبد لكنه ولد * خولنيه المهيمن الصمد
    شد أزري بحسن خدمته * فهو يدي والذراع والعضد
    وكان من نتيجة معاملة المسلمين للأرقاء هذه المعاملة، اندماج الأرقاء في الأسر الإسلامية إخوة متحابين، حتى كأنهم بعض أفرادها.

    يقول جوستاف لوبون في "حضارة العرب" (ص459-460) : "الذي أراه صادقاً هو أن الرق عند المسلمين خير منه عند غيرهم، وأن حال الأرقاء في الشرق أفضل من حال الخدم في أوروبا، وأن الأرقاء في الشرق يكونون جزءاً من الأسرة... وأن الموالي الذين يرغبون في التحرر ينالونه بإبداء رغبتهم.. ومع هذا لا يلجأون إلى استعمال هذا الحق" انتهى .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2016, 10:14 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: HAIDER ALZAIN)

    كيف معاملة غير المسلمين للرقيق ؟

    موقف اليهود من الرقيق :

    ينقسم البشر عند اليهود إلى قسمين : بنو إسرائيل قسم ، وسائر البشر قسم آخر .
    فأما بنو إسرائيل فيجوز استرقاق بعضهم حسب تعاليم معينة نص عليها العهد القديم .
    وأما غيرهم ، فهم أجناس منحطة عند اليهود ، يمكن استعبادها عن طريق التسلط والقهر ، لأنهم سلالات كتبت عليها الذلة باسم السماء من قديم ،

    جاء في الإصحاح الحادي والعشرين من سفر الخروج ( 2- 12 ) ما نصه :
    ( إذا اشتريت عبداً عبرانياً فست سنين يخدم ، وفي السابعة يخرج حراً مجاناً ، إن دخل وحده ، فوحده يخرج ، إن كان بعل امرأة تخرج امرأته معه , إن أعطاه سيده امرأة وولدت له بنين وبنات فالمرأة وأولادها يكونون للسيد ، وهو يخرج وحده ، ولكن إذا قال العبد : أحب سيدي وامرأتي وأولادي لا أخرج حراً ، يقدمه سيده إلى الله ، ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة ، ويثقب سيده أذنه بالمثقب يخدمه إلى الأبد ) .

    أما استرقاق غير العبراني فهو بطريق الأسر والتسلط لأنهم يعتقدون أن جنسهم أعلى من جنس غيرهم ، ويلتمسون لهذا الاسترقاق سنداً من توراتهم المحرفة ، فيقولون : إن حام بن نوح – وهو أبو كنعان- كان قد أغضب أباه ، لأن نوحاً سكر يوماً ثم تعرى وهو نائم في خبائه ، فأبصره حام كذلك ، فلما علم نوح بهذا بعد استيقاظه غضب ، ولعن نسله الذين هم كنعان ، وقال – كما في التوراة في "سفر التكوين" إصحاح (9/25- 26) : ( ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته ، وقال : مبارك الرب إله سام ، وليكن كنعان عبداً لهم ) . وفي الإصحاح نفسه (27) : ( ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام ، وليكن كنعان عبداً لهم ) .

    وفي سفر التثنية الإصحاح العشرون (10-14) : ( حين تقرب من مدينة لكي تحل بها استدعها إلى الصلح ، فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك ، فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك ، وإن لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها ، وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف ، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة ، كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك ) .

    موقف النصرانية من الرقيق :
    جاءت النصرانية فأقرت الرق الذي أقره اليهود من قبل ، فليس في الإنجيل نص يحرمه أو يستنكره .
    والغريب أن المؤرخ ( وليم موير ) يعيب نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم بأنه لم يبطل الرق حالاً ، مع تغاضيه عن موقف الإنجيل من الرق ، حيث لم ينقل عن المسيح ، ولا عن الحواريين ولا عن الكنائس شيئاً في هذه الناحية .
    بل كان بولس يوصي في رسائله بإخلاص العبيد في خدمة سادتهم ، كما قال في رسالته إلى أهل إفسس.

    أمر بولس العبيد بطاعة سادتهم كما يطيعون المسيح ، فقال في رسالته إلى أهل إفسس الإصحاح السادس (5-9) : ( أيها العبيد ، أطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما للمسيح ، لا بخدمة العين كمن يرضى الناس ، بل كعبيد المسيح ، عاملين مشيئة الله من القلب ، خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس ، عالمين أن مهما عمل كل واحد من الخير فذلك يناله من الرب عبدا كان أو حرا ) .

    وفي المعجم الكبير للقرن التاسع عشر ( لاروس ) : " لا يعجب الإنسان من بقاء الرق واستمراره بين المسيحيين إلى اليوم ، فإن نواب الدين الرسميين يقرون صحته ويسلمون بمشروعيته " .
    وفيه : " الخلاصة : أن الدين المسيحي ارتضى الاسترقاق تماماً ، إلى يومنا هذا ، ويتعذر على الإنسان أن يثبت أنه سعى في إبطاله " .
    وأقر القديسون أن الطبيعة جعلت بعض الناس أرقاء .
    فرجال الكنيسة لم يمنعوا الرق ولا عارضوه بل كانوا مؤيدين له ، حتى جاء القديس الفيلسوف توماس الأكويني فضم رأي الفلسفة إلى رأي الرؤساء الدينيين ، فلم يعترض على الرق بل زكاه لأنه - على رأي أستاذه أرسطو - حالة من الحالات التي خلق عليها بعض الناس بالفطرة الطبيعية ، وليس مما يناقض الإيمان أن يقنع الإنسان من الدنيا بأهون نصيب .
    "حقائق الإسلام" للعقاد (ص215) .
    وجاء في قاموس الكتاب المقدس للدكتور جورج يوسف : "إن المسيحية لم تعترض على العبودية من وجهها السياسي ولا من وجهها الاقتصادي ، ولم تحرض المؤمنين على منابذة جيلهم في آدابهم من جهة العبودية ، حتى ولا المباحثة فيها ، ولم تقل شيئاً ضد حقوق أصحاب العبيد ، ولا حركت العبيد إلى طلب الاستقلال ، ولا بحثت عن مضار العبودية ، ولا عن قساوتها , ولم تأمر بإطلاق العبيد حالاً ، وبالإجماع لم تغير النسبة الشرعية بين المولى والعبد بشيء ، بل بعكس ذلك فقد أثبتت حقوق كل من الفريقين , وواجباته" .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2016, 10:17 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: HAIDER ALZAIN)

    أوربا المعاصرة والرقيق :

    من حق القارئ أن يسأل وهو في عصور النهضة والتقدم عن رائدة التقدم في هذه العصور ، وعدد من كانوا يموتون بسبب طرق الاصطياد, وفي الطريق إلى الشواطئ التي ترسو عليها مراكب الشركة الإنجليزية وغيرها , ثم إن الباقين يموتون بسبب تغير الطقس , ويموت نحو 4% أثناء الشحن , و 12 % أثناء الرحلة , فضلاً عمن يموتون في المستعمرات !!!

    ومكثت تجارة الرقيق في أيدي شركات إنجليزية حصلت على حق احتكار ذلك بترخيص من الحكومة البريطانية , ثم أطلقت أيدي جميع الرعايا البريطانيين في الاسترقاق , ويقدر بعض الخبراء مجموع ما استولى عليه البريطانيون من الرقيق واستعبدوه في المستعمرات من عام 1680 / 1786م حوالي 2130000 شخصاً .
    فعندما اتصلت أوربا بإفريقيا السوداء كان هذا الاتصال مأساة إنسانية , تعرض فيها زنوج هذه القارة لبلاء عظيم طوال خمسة قرون ، لقد نظمت دول أوربا وتفتقت عقليتها عن طرق خبيثة في اختطاف هؤلاء واستجلابهم إلى بلادهم ليكونوا وقود نهضتها , وليكلفوهم من الأعمال مالا يطيقون , وحينما اكتُشِفَتْ أمريكا زاد البلاء , وصاروا يخدمون في قارتين بدلاً من قارة واحدة !!
    تقول دائرة المعارف البريطانية (2/779) مادة Slavery : " إن اصطياد الرقيق من قراهم المحاطة بالأدغال كان يتم بإيقاد النار في الهشيم الذي صنعت منه الحظائر المحيطة بالقرية حتى إذا نفر أهل القرية إلى الخلاء تصيدهم الإنجليز بما أعدوا لهم من وسائل " .
    وتم نقل مليون زنجي أفريقي إلى أمريكا مقابل موت تسعة ملايين أثناء عملية الاصطياد والشحن والنقل ، وذلك في الفترة ما بين عام 1661م إلى عام 1774م ، أي أن عشر الذين كانوا يصطادونهم فقط هم الذين يبقون أحياء ، ويتم نقلهم إلى أمريكا ، لا ليجدوا الراحة واللذة ، بل ليجدوا السخرة والتعذيب !!
    وكان لهم في ذلك قوانين يخجل منها العقلاء !
    فكان من قوانينهم السوداء في ذلك : من اعتدى على سيده قُتل ، ومن هرب قطعت يداه ورجلاه وكوي بالحديد المحمى , إذا أبق للمرة الثانية قُتل ! وكيف سيهرب وقد قطعت يداه ورجلاه !!
    ومن قوانينهم : يحرم التعليم على الرجل الأسود ويحرم على الملونين وظائف البيض .
    وفي قوانين أمريكا : إذا تجمع سبعة من العبيد عُدَّ ذلك جريمة ، ويجوز للأبيض إذا مر بهم أن يبصق عليهم ، ويجلدهم عشرين جلدة .
    ونص قانون آخر : العبيد لا نفس لهم ولا روح ، وليست لهم فطانة ولا ذكاء ولا إرادة ، وأن الحياة لا توجد إلا في أذرعهم فقط .

    والخلاصة في ذلك : أن الرقيق من جهة الواجبات والخدمة والاستخدام عاقل مسئول يعاقب عند التقصير , ومن جهة الحقوق شيء لا روح له ولا كيان بل أذرعة فقط !!
    ثم أخيرا وبعد قرون طويلة من الاستعباد والظلم تم تحرير البروتوكول الخاص بمنع الرق والعمل للقضاء عليه ، والمحرر في مقر الأمم المتحدة عام 1953 م .
    وهكذا لم تستفق ضمائرهم إلا في هذا القرن الأخير بعد ما بنوا حضارتهم على رفات الأحرار الذين استعبدوهم ظلماً وقهراً ، وأي منصف يقارن بين هذا وبين تعاليم الإسلام -الذي مضى له أكثر من 14 قرناً- يرى أن إقحام الإسلام في هذا الموضوع أحق بالمثل السائر : "رمتني بدائها وانسلت!" .


    والله أعلم

    انظر كتاب : "شبهات حول الإسلام" لمحمد قطب



    ـــــــــــ

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-18-2016, 10:33 AM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: HAIDER ALZAIN)

    كيف لا يحرم الرق ويحرم لعب الشطرنج يا حيدر؟
    اللهم بلغنا رمضان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-19-2016, 07:18 AM

عثمان الأمام

تاريخ التسجيل: 05-17-2013
مجموع المشاركات: 623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: أيمن محمود)

    والله موضوع الرق في الإسلام ده موضوع غميييس ومحير يا حيدر

    يا ريت لو اتبحرت لينا فيهو في مختلف الطوائف الاسلامية وآراؤهم شنو في الموضوع ده؟

    الإسلام لما جاء منع وحرم عادات كتيييرة جدا" لكن الرق ما دخل معاهم!
    وحتى أحكام الإماء والعبيد وتكاليفهم وتشريعاتم فيها إختلاف مع الأنسان الحر !!

    ينولك ثواب لو ركزت لينا في الموضوع ده.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 02:09 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: عثمان الأمام)


    Quote:
    والإسلام يقف بنصوصه من هذا موقفاً حازماً حاسماً ، جاء في حديث قدسي : قال الله تعالى : ( ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ ، ذكر منهم : رَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ) رواه البخاري ( 2227) .
    ومن الطريف أنك لا تجد في نصوص القرآن والسنة نصاً يأمر بالاسترقاق , بينما تحفل آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالعشرات من النصوص الداعية إلى العتق والتحرير.



    سلام لصاحب البوست و للجميع

    كاتب هذا النص مشوش الفكر بدليل اعتماده على ما سماه حديث قدسي، وكما تعلمون أن غير قليل من الأحاديث المنسوبة للنبي الكريم والأخرى (القدسية) التي ردمت بها فجوة الأحاديث السابقة اشتغل فيها العقل العربي الجاهلي لأسباب مجملها سياسي!!!
    فلا توجد آية في القرآن تقول إن أحاديث الرسول الكريم محفوظة من التحريف على خلاف القرآن الكريم.

    فالاعتماد على مشكوك فيه على أنه دليل لموضوع خطير مثل الرق فيه تشويش وتخبط فاضح.
    كما أن هذا الحديث (القدسي) المفصّل لا ينجو من عنصرية بواح!
    فبيع الحر (حسب التعريف العروبي هو الإنسان العربي أصلا) من الإجرام بمكان يدخل صاحبه إلى النار لأن من خصمه الرسول فهو خصم الله بلا شك، فما بال من باع غير العربي؟؟؟ هل سيتركه الرسول الكريم دون مناصرته؟

    علاوة على أن الحديث المسمى قدسي اهتم بذكر نوع واحد من الثلاثة الذين خاصمهم الرسول الكريم و أغفل نوعين كأنما هما لا داعي لمعرفتهما، - وركزوا يا جماعة الخير- في الحر ده!!!

    في تقييمي، أن متن الموضوع إذا كان هشا قد يشوش المطروح من أساسه .
    ودمتم أرقاء للنصوص،،،


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 02:55 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: آدم صيام)

    شلوم ياحيدر،

    الاسلام اباح الرق ساكت؟

    نسيت دولة الخلافة ذات نفسها كانت بتاجر في امثالك كيف؟

    نسيت دولة الخلافة التانية، غزت السودان خصيصا عشان تستعبد السودانيين عديل كده، رغم انف الشهادة الما شفعت ليهم تقبضم او تبيعم كما الارانب في امبابة، الحجاز واسطنبول؟

    نعم بالتحالف مع "الكفار"، اي "الصليبيين"؟

    لحقتا نسيت تحالف هكس "الكافر" وعلاء ممثل الخلافة ذات نفسها، الاسلامية؟

    بي عيني شفتا الامام ووفقا للشريعة رفض ياذن لي صلاة الجمعة، لانو "الفرخ" ما بتم العدد شرعا!

    لحقتا نسيت امام دولة الخلافة الان والساعة في السودان بتسووي شنو لي مسلمي دارفور وجبال النوبة؟

    اليس هذا وفقا للكتاب والسنة؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 03:19 AM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 7148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: Bashasha)

    يا ود الزين
    نحن أولاد النهار ده زولك ده ما يقعد يجيب في النصوص القديمة و يشبكنا القرن التاسع عشر
    و القرن الثالث عشر. كل الأمم المتحضرة ابطلت الرق و لا يستطيع كائنا من كان ان يعيد
    عقارب الزمان الى الوراء، لا بابا الفاتيكان و لا اسقف كانتربري و لا عوفاديا بن يوسف.
    المشكلة فيمن لا يزالون يتحدثون عن مشروعية الرق و يتأملون عودته و يربطونه بالجهاد.
    هل خرج من قال لا رق لا الآن و لا مستقبلا من أصحاب العمائم و الشماغات؟
    اما الذي يعيب على اسلام القرن السابع الميلادي عدم ابطاله للرق فهو محق و لكنه يجب الا ينسى
    أن يعيب ذلك أيضا على جميع الأديان سماويها و ارضيها فكلهم في الهوا سوا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 04:00 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: سيف النصر محي الدين)

    الحمد لله اني ما إتولدت في زمن الخلافات - الراشدة - الاموية - العباسية - والكمرد اسبارتاكوس زاتو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 09:28 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: كيف لا يحرم الرق ويحرم لعب الشطرنج يا حيدر؟


    الحقنا بنصوص تحريم الشطرنج سريع يا هندسة ..

    بس ما تقول لي قالوا وقالوا ..

    اثباتك او اعتذر هسسسع دي للإسلام :)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-21-2016, 08:21 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote:
    الحمد لله اني ما إتولدت في زمن الخلافات - الراشدة - الاموية - العباسية - والكمرد اسبارتاكوس زاتو


    ما تخاف انت كان حا تبقى كاتب ناسخ أديب في ديوان الخلافة.. والعجب لو كنت زمن هارون الرشيد والمامون كان مسكت لينا دار الكتب والترجمة :)
    ود المدير بعقاربو وقرنبعاتو كان حايفوتك ويطلع زي ابن المقفع والا سيبويه ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-21-2016, 08:16 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: سيف النصر محي الدين)

    مرحبتين دكتور سيف ..


    Quote:
    نحن أولاد النهار ده زولك ده ما يقعد يجيب في النصوص القديمة و يشبكنا القرن التاسع عشر
    و القرن الثالث عشر. كل الأمم المتحضرة ابطلت الرق و لا يستطيع كائنا من كان ان يعيد
    عقارب الزمان الى الوراء، لا بابا الفاتيكان و لا اسقف كانتربري و لا عوفاديا بن يوسف.
    المشكلة فيمن لا يزالون يتحدثون عن مشروعية الرق و يتأملون عودته و يربطونه بالجهاد.
    هل خرج من قال لا رق لا الآن و لا مستقبلا من أصحاب العمائم و الشماغات؟
    اما الذي يعيب على اسلام القرن السابع الميلادي عدم ابطاله للرق فهو محق و لكنه يجب الا ينسى
    أن يعيب ذلك أيضا على جميع الأديان سماويها و ارضيها فكلهم في الهوا سوا.


    يبب ...

    متفق معك في الفكرة خاصة فكرة انه الجميع في الهواء سواء
    مش والاديان السماوية بس
    جميع البشرية ..

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 12:08 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: آدم صيام)

    سلامات وتحايا يا ادم صيام


    Quote: فبيع الحر (حسب التعريف العروبي هو الإنسان العربي أصلا) من الإجرام بمكان يدخل صاحبه إلى النار لأن من خصمه الرسول فهو خصم الله بلا شك، فما بال من باع غير العربي؟؟؟ هل سيتركه الرسول الكريم دون مناصرته؟


    ما اظن يستقيم تعرفك للحر - بانه هو العربي اصلاً..

    ولا الحر بيعني الابيض اصلاً

    ولا العبودية بيجي مقابلها الأسود

    واحدة من اختلالات المصطلحات عندنا هسه اعتقدها ربط العبودية بالسواد
    وتعريف الحرية بالعرق أو اللون او العربي

    عندما نشأ هذا الحديث او التعريف بغض النظر عن اصله وقائله فكمية من العبيد والارقاء لم يكن لونهم اسود


    لك التحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 09:42 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: عثمان الأمام)

    سلامات حبيبنا عثمان الامام ولك التحية

    انا واحد من ناس زيك بحاول اعرف موضوع الرق دا في الاسلام والا في غيرو من الديانات أو الحضارات وحتى الان ..

    الاخ تاج الدين النوبي عبر الفيس بوك قال حاجة مهمة عن ان الرق اثبات لبشرية الأديان

    ما عارف المقصود انه بيقول مصدرها بشري والا قصدو تم وضعها للبشر بما ويناسب طبيعة وقدرات وطموحات
    لانه الرق والعبودية حتى الآن لم اجد حضارة او ثقافة في العالم قديماً او حديثاً لم يوجد يها رقيق ومستضعفين .
    بل اتمني انه واحد يؤشر لي على حضارة قامت بدون رق ورقيق من لدن آشور وحتى العم سام عشان تبقي نظريتي Falsifiability او كما قال دكتور سيف النصر :)

    وحتى في العصر الحديث مع تطور الحضارة البشرية وتطور ادوات الانتاج وسبل الحياة لم يغيب الرقيق عن الحياة رغم القوانين والمعاهدات البشرية وان اختلفت وسائله وصوره وطرقه.

    وعندي نظرة تانية انه جميع اشكال تحريم الرق الحديثة القامت في القرنين الاخرين لتحريم الرق كانت مقصودة لتبييض وجه الخواجة الاصلاً ابيض مقابل الوحشية والتي عمول بيها البشر في افريقيا .. والصين جزئياً


    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 12:31 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-03-2006
مجموع المشاركات: 13872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: HAIDER ALZAIN)

    طبعًا الفقه الإسلامي من اسوأ انظمة الرق ... لأنه يربطه بالدين وبمباركة الإله لهذه العلاقات الإنسانية الشائهة ...

    لاكين انا بفكّر في هذا البوست التبريري الرخيص ... إنو من كل الناس الوجهوا نقد للإسلام بخصوص الرق ... حاولت اتذكر (داعية نصراني) اتحجج بفضل المسيحية على الإسلام في هذا المضمار .... ما اتذكرت اي واحد ...

    فياريت صاحب البوست يرفدنا بى نقد (أحد دعاة النصرانية) البينتقد الإسلام في موضوع الرق ...

    لأنو نقد تاريخ الإسلام مع الرق لا يقوم على أي أساس (نصراني) حتى لو صدر عن بابا الفاتيكان ...







    ... المهم ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-21-2016, 08:23 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: طبعًا الفقه الإسلامي من اسوأ انظمة الرق ... لأنه يربطه بالدين وبمباركة الإله لهذه العلاقات الإنسانية الشائهة ...لاكين انا بفكّر في هذا البوست التبريري الرخيص ... إنو من كل الناس الوجهوا نقد للإسلام بخصوص الرق ... حاولت اتذكر (داعية نصراني) اتحجج بفضل المسيحية على الإسلام في هذا المضمار .... ما اتذكرت اي واحد ...فياريت صاحب البوست يرفدنا بى نقد (أحد دعاة النصرانية) البينتقد الإسلام في موضوع الرق ...لأنو نقد تاريخ الإسلام مع الرق لا يقوم على أي أساس (نصراني) حتى لو صدر عن بابا الفاتيكان ......
    المهم ....



    انا بعتقد انه دي اكتر مشاركة اوف بوينت ولا معنى لها الا حب الكتابة :)
    وصاحبها لا لم يقرأ وان قرأ لا يُحسن الهضم ..

    غايتو البركة في المهم ...

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 07-21-2016, 08:25 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 12:40 PM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: بس ما تقول لي قالوا وقالوا

    كووولها قوالات !
    والا انت عندك كلاود بتغذيها الملائكة؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 01:32 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: أيمن محمود)



    ما اظن يستقيم تعرفك للحر - بانه هو العربي اصلاً.. ولا الحر بيعني الابيض اصلاً

    ده كلام وين يا حيدر؟

    نعم الحر، في كل الاديان "السماوية" هو الابيض او اللونو فاتح، و"العبد" هو "ابن السوداء" حصريا اللي برصصوهم كما الجداد في شوارع امريكا اي جنة عدن، افتراضا، الان واللحظة بواسطة جهاز الدولة ووفقا للقانون والدستور ظاتو!

    مرة اخري في امريكا العرب بالذات، ما بقولو اسود زاتو، لما يجي افريقي امريكي خاشي الدكان بتاع العربي، وانما يشيرون اليه بي اسم "العبد" من دون اي مناسبة، او دي قولة شكرا يعني للزبون البديهم قروشو من دون مايكون عندو ادني فكرة علي الاطلاق، المسكين!

    دعك من العرب والخواجات:

    في جمهورية السودان الحر هو "العربي"، و "الفرخ" هو كل غير عربي!

    نعم جعلي حر!

    اي عربي، اي جدو العباس!

    اذن لوعايز تعرف الخواجة ولا العربي بفكر كيف في الحتة دي، تامل فقط ذهنية امثال بشاشا وحيدر!

    فلا فرق مابين يهودي ولامسيحي ولامسلم، متي ما جا الكلام عن ابناء حام الملعون عندهم من طرف، ابناء السوداء، العبيد الحبوش!

    اللهم قال انصر الاسلام ولو ب"عبدن" حبشي قال!

    فهم عجيب للدين بعامة!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 08:36 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: Bashasha)

    Quote: نعم الحر، في كل الاديان "السماوية" هو الابيض او اللونو فاتح، و"العبد" هو "ابن السوداء" حصريا
    اللي برصصوهم كما الجداد في شوارع امريكا اي جنة عدن، افتراضا، الان واللحظة بواسطة جهاز الدولة ووفقا للقانون والدستور ظاتو!


    ما عدا في الدين الاسلامي السوداني فالحر عادي ممكن يكون اسود من الفحم
    ويقول للأسود الزيه يا عبد ويسترقه كمان.

    السودان بلد الاستثناءات يا بشبش
    ويلكم باك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-20-2016, 08:54 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: الصادق اسماعيل)


    Quote:
    ما عدا في الدين الاسلامي السوداني فالحر عادي ممكن يكون اسود من الفحم ويقول للأسود الزيه يا عبد ويسترقه كمان.


    شلوم يالصادق، من اين لك انو اسلام الثقافة العربية الداعشي هذا، سوداني؟

    الاسلام السوداني اصل الديانات جميعها، مافيهو كلام عن اجناس وما ملكت ايمانكم، وماشابه!

    هذه ثقافة شمالية ارية خالصة!

    الي هذا التاريخ وبعيد عن وعي الاستلاب، حقيقة لله السوداني كافريقي ما عندو وعي او فرز عنصري، وعي او فرز "قومي"، وطني وماشابه من وثنيات الثقافة الارية اللتي تشمل العرب!

    فقط، كيف نستعيد وعينا المغيب، او مشكلتنا حتتحلا!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-21-2016, 08:13 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الإسلام والرق andquot; رمتني بدائها وانسلت andq (Re: Bashasha)

    عزيزي بشاشا .. ولك السلام والتحية
    Quote: بي عيني شفتا الامام ووفقا للشريعة رفض ياذن لي صلاة الجمعة، لانو "الفرخ" ما بتم العدد شرعا!

    نعم .. وحتى في الحدود والعقاب وغيره العبيد والارقاء لهم اوضاع و احكام مختلفة ..دي ما الفكرة يا عزيزي.. فكلنا متفقين بما في كاتب المقال نفسه وكاتب البوست والقراء والجمع انه الاسلام اباح الرق ولم يحره ولا يوجد نصه فيه للتحريم وهو امر ثابت في جميع الاديان السماوية ..نعم دولة الخلافة الاسلامية والدولة التي خلفت دولة هكس وعلاء وتوفيق باشا ممثلة في ولى الله المهدي عليه السلام فعلت الكثير في الرقيق والعبيد ومسلمي دارفور والنوبة والشرق والشمال..

    يبقي اين الخلاف؟!

    Quote: نعم الحر، في كل الاديان "السماوية" هو الابيض او اللونو فاتح، و"العبد" هو "ابن السوداء"


    من المفارقات يا بشاشا انه موضوع ربط العبودية والحرية باللون دا ما بتلقاهو معشعش الا في ذهن بشاشا وبعض المساكين من المستلبين والمستكنين لحالة العبودية الذهنية البيعشوها
    كتير من اهلك الأفارقة السود والملونيين خاصة البيطلع برة ويعيش مع غيرو بينظر لنفسه كعــــبد وانسان اقل قيمة عن غيرو من البشر..
    رغم انه الحرية ما هبة بيديك ليها زول لانه قيمة ليك بتعيشها وفق تصرفك..
    ولا تفتكر انت دا بترديد كلام انه العربي بينظر للأسود كعبــد او الابيض بيضطهد الافريقي وتفضل تمارس حالة بكاءك دي على حائط لونك الاسود بتحلك وانت منتظر من الاخر الابيض يجي يطبطب عليك ويقول لأخوانو لا يآخ والله السود ديل ما عبيد لكن اهو لونهم كدة..
    لا يهودية لا اسلام لا مسيحية ما ربطت العبودية باللون..

    شعورك بأنك اصلاً حر وليك الحق في بلدك دا هو البيخلي رجال امثال التعايشي او غيرو انهم يضرعوا في بلدهم ويبنوا زرائب في نص الابيض وام درمان مليانة باجناس الاوروبيين والعرب من المصريين من اخوة هكس وعلاء الدين ويبيعوهم بالملوة والكيلة
    ما نظر لي لونو وقال كيف انا الاسود دا المخلوق عبد اقوم ابيع واحد ابض عربي حر .. ولا نظرتو كانت انه في دين هو بيتكلم باسمو بيحرم على الجنس الافريقي الاسود يمتلك ليهو جارية بيضاء باهر لونها..
    وليك سير كتيرة من لدن اهلك الافارقة من اصحاب الهمم المتجاوزين حتة اللون دي

    المشكلة فيمن كان كل همه انه يدافع عن نفسو منطلقاً من لونه ومحمل الاخر وزر انكسارو وعقدة لونو

    لابد ان يفهم العبدان انهم من يسترق نفسهم في الاول

    تحياتي

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 07-21-2016, 08:55 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de