رحمك الله يا جدتي(حبوبة) شهاوة .. اتذكرها حينما كانت ترفع يديها وتدعي لوالدي بعبارات اتذكر شيئاً منها ان لم تخني أذناي .. كانت تدعوا لوالدي وتقول : الله يحفظك عدد قرعان النجوم .. لا ادري هل خانني سمعي ام تأولت عليها .. رحمك الله (حبوبتي) شهاوة .. ما علينا ..ذكرني الاخ عبد العظيم بجدتي (حبوبة) شهاوة المشلخة رحمها الله.
النخرة يقولون بأنها كبيرة والحبوبة مشلخة .. الجبهة والشلاليف جاري التحقق .. هاهاهااععععع.
02-29-2016, 05:35 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
دي ملامح مشتركة بين السودانين تنسف دعاوي ال|إستعلاء التي ترتكز علي التمييز اللوني او المظهري .. ما محاكم تفتيش يا باشا .. ولع النور عشان تشوف باقي الطريق
تحياتي
02-29-2016, 05:59 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475
حبيبنا عبدالعظيم .. تحياتي ..يا أخي إنت زول خطير .. صحيح قصة النخرة دي شنو ..خليتني في المكتب أقوم أمشي على المرايا .. هههههالصور دي كلها تنطبق عليها نظريتك .. بس قريبي نميرى دا كان زول وسيم ..
جيب لينا كمان صور ناس غازي صلاح الدين .. وقريبنا علي محمود ..اليوم إكتشفت أهمية النخرة .. أهم من اللون ..عشان النخرة ناس شرق آسيا شكلهم ما كده .. رغم ان شعرهم مسترسل ولونهم أبيض ولكن المشكلة في النخرة ( خاصة التايلنديين وناس أندونيسيا )
نحن غايتو ما عندنا مشكلة لقد بلغنا من الكبر عتيا ..يعني نظرية النخرة دي ما مهمة معانا .. خلاص الفيلم إنتهى
لكن بصراحة ملاحظة في محلها ..ما في واحد يجي يقول عنصرية كل واحد يراجع نخرتو ..مودتي عبدالعظيم ..
02-29-2016, 06:05 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: حبيبنا عبدالعظيم .. تحياتي ..يا أخي إنت زول خطير .. صحيح قصة النخرة دي شنو ..خليتني في المكتب أقوم أمشي على المرايا .. هههههالصور دي كلها تنطبق عليها نظريتك .. بس قريبي نميرى دا كان زول وسيم .
سلامات علي عبدالوهاب
أرجع المرايا تاني وحتشوف شموخ وعزة حضاره عمرها آلاف السنيـنوحتشوف ملامح وتقاسيم سودانية تتشابه مع كثير من ملامح أهلنا الطيبين في شمال وغرب وجنوب وشرق السودان .. هذا التشبه في الملامحيجمع بين السودانين ولا يفرقهم
تحياتي
02-29-2016, 06:27 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
ياعبدالعظيم .. أنا قلت بسم الله .. كدى إنت قول بسم الله وشوف مآلات التفتيش بتاعك والهوس الإنت فيهو ده .. دى لعنة السودان الجديد الله لا غزّ فيهو ولا فى دعاته بركة .. دى المقاييس التى فتنت البلد والتى دمّرت الجنوب لأنها مقاييس حيوانية بهيمية تصنف الناس حسب ملامحهم الخَلقية وليس الأخلاقية .. الناس فى شنو وإنتو عاوزين تجرجرونا ٦٠٠ سنة للوراء وتفرزوا الناس حسب نخرينهم ..
دى فعلاً نظرية المرايا التى بحّ صوتنا فى الكلام عنها .. نظرية أمشى شوف نفسك فى المراية .. ده آخر عبقريتكم؟؟ هسه أخونا على عبدالوهاب عثمان ده ذنبه شنو تشككوا فى نفسه ..؟؟
بعد شوية حتثبتوا لينا النظرية التانية بتاعة البيقنع الديك منو؟؟ وهى فى محاولة إقناع المهمشين إنهم بنى آدميين كاملى الدسم قائمين بذاتهم ما محتاجين يناطحوا هوية الآخرين من أجل إثبات وجودهم....
كرّهتونا البلد زاتو ..
02-29-2016, 07:08 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
Quote: دي ملامح مشتركة بين السودانين تنسف دعاوي ال|إستعلاء التي ترتكز علي التمييز اللوني او المظهري
سلام يا عبد العظيم يا عزيزي العايز يستعلى دا أو الفي وعيه انه اعلى و افضل وأن الآخر أدنى منه ما بتوقفه نخرة ولاّ ملامح في جارغون العنصرية عند البعض كلمات مثل عب نضيف او سنة ناعمة أو مهجن, أو يقول ليك أزرق لكن شعره سبيبي وكمية من الكلام الفارغ كلها بتمهد لحتة الخروج من الملامح دي و الاحتفاظ بالحق في الاستعلاء. المسألة حلها أولا وأخيرا في الوعي, وحتى يحدث ذلك لابد من قانون يساعد في نشر الوعي ويلجم من يستعلي و يؤذي الآخرين باستعلائه
ديل الباحثين والطلبة في جامعـة متشجان.. يصمموا كمبيوتر يزرعوه داخل الخلية.... أنظر الفيديو ونحن ليوم الليلة نقارن شلاليفنا بشلاليف العرب والافارقة عشان نعرف هويتنا تابعين لمين.. بحث علمى... بالله في زول في الدنيا.. في كل الدنيا، يصرف اى وقت ليعرف هومنو غير المثقفين السودانيين؟ مافى.. مع الاعتذار للأخ عبد العظيم.
02-29-2016, 07:26 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: ياعبدالعظيم .. أنا قلت بسم الله .. كدى إنت قول بسم الله وشوف مآلات التفتيش بتاعك والهوس الإنت فيهو ده .. دى لعنة السودان الجديد الله لا غزّ فيهو ولا فى دعاته بركة .. دى المقاييس التى فتنت البلد والتى دمّرت الجنوب لأنها مقاييس حيوانية بهيمية تصنف الناس حسب ملامحهم الخَلقية وليس الأخلاقية .. الناس فى شنو وإنتو عاوزين تجرجرونا ٦٠٠ سنة للوراء وتفرزوا الناس حسب نخرينهم ..
يا منيــر إنت هسي مخرخر كدا مالك " بالراحة أوعي يطق ليك عرق"
السودان الجديد اذا بنغيير من مفاهيم الناس وينسف لينا الخطوط الوهمية بين الناس حبابه عشرةنعم هي العنصرية التي دمرت البلد ولسه شغاله تدمر في الباقيعشان كدا السودانيين ديل لازم يعرفوا بأنهم بيتشابهوا ومافي زول أحسن من زووللا شكلا ولا موضوعا ( كل زول حسب فهمه ووعيه وجهده وكسبه)..
Quote: دى فعلاً نظرية المرايا التى بحّ صوتنا فى الكلام عنها .. نظرية أمشى شوف نفسك فى المراية .. ده آخر عبقريتكم؟؟ هسه أخونا على عبدالوهاب عثمان ده ذنبه شنو تشككوا فى نفسه ..؟
صدقني موضوع المريا دا بنفع مع الناس الموهوميـن بأنهم أفضل من يمشي علي قدمين في أرض السودانلانه اذا مشي المرايا حيشوف صورة محمد علي كلاي .. يعني كل زول يقعد في علبه ...
Quote: كرّهتونا البلد زاتو ..
البلد دي زاتا ممكن تتلاشي " والله صحي" يعني أخيــر نلحقا ونلم المصائب الحايمة
02-29-2016, 07:31 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: سلام يا عبد العظيميا عزيزي العايز يستعلى دا أو الفي وعيه انه اعلى و افضل وأن الآخر أدنى منه ما بتوقفه نخرة ولاّ ملامحفي جارغون العنصرية عند البعض كلمات مثل عب نضيف او سنة ناعمة أو مهجن, أو يقول ليك أزرق لكن شعره سبيبي وكمية من الكلام الفارغ كلها بتمهد لحتة الخروج من الملامح دي و الاحتفاظ بالحق في الاستعلاء.المسألة حلها أولا وأخيرا في الوعي, وحتى يحدث ذلك لابد من قانون يساعد في نشر الوعي ويلجم من يستعلي و يؤذي الآخرين باستعلائه
سلامات يا ود البشري
أتفق معاك مشكلة العنصرية والإستعلاء عويصه ولها جذور عميقة في الثقافة السودانيهالكارثه أنها تمارس بصورة مستمرة دون الإحساس بالحرج .. يعني عادي تقعد في أي حتهوتسمع " العب جا والعب مشي .. والفرخ ...
تسمع كثير جدا " عب كبير " وعب ممسح .. وعبد بي سيده ولا حر مجهجه
دي عبارات قبيحة ويتم ترديدها كثيرا ..
هو الوعي لا خيار غيره حتي تتلاشي هذه الأوهام من عقول البعض
تحياتي
02-29-2016, 07:34 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: ديل الباحثين والطلبة في جامعـة متشجان.. يصمموا كمبيوتر يزرعوه داخل الخلية.... أنظر الفيديو ونحن ليوم الليلة نقارن شلاليفنا بشلاليف العرب والافارقة عشان نعرف هويتنا تابعين لمين.. بحث علمى... بالله في زول في الدنيا.. في كل الدنيا، يصرف اى وقت ليعرف هومنو غير المثقفين السودانيين؟ مافى.. مع الاعتذار للأخ عبد العظيم.
سلامات يا أبو الريش
يا زول خلي أول نوقف الحرب بعديـن نشوف الناس وصلوا ويــننعم هو هدر كبير لوقت ثميـن في نقاش قضايا قد تكون إنصرافية للبعضولكن صدقني حتي اليوم هذه المعايــر لا تزال سائدة ولا تزال تدث كثيرمن المشكلات في السودان .... يعني السودانيين كلهم بيتشابهوا وشغاليــن إستعلاء من طرف
تحياتي
02-29-2016, 07:42 PM
Salah Zubeir
Salah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239
**يعني السودانيين كلهم بيتشابهوا وشغاليــن إستعلاء من طرف **
إذا الحرب يجب ان تكون على الاستعلاء والتكبر.. لأن كلامك دا قد يفهمه البعض انو الزول لو شلاليفه دقيقة وانفه سيف (وبرضو ديل في وكتيرين) له الحق ان يتعالى..
المانع شنو نخلى مقاييس ملكة جمال العالم دى و نركز على التعالى من أي شلايف اتى.. وفى ناس يقولوا ليك أااى شلاليفى تخينة وشعرى قدقد (ولذلك) اعلى منكلأنى الأصل لكل البشر، ولأنى شريف ونضيف وشجاع، الخصال التي لا توجد عند دقاق الشلاليف.. لذلك أقول المدخل لحل مشكلة التعالى هذه مفروض تراجعه..
02-29-2016, 08:01 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
يا خوي كمل فكرتك ,,,, و بعد ما نقيف كلنا في الصف ,,,, عليك الله يا بي سوط العنج يا بي المرواد الفي النار ,,,
ما تغتغت الكلام
سلامات صلاح الزبير
مشكلة العنصرية والإستعلاء من الأمراض المزنة التي إستعصت علي كثير من المثقفينولم يستطيعوا إيجاد مخرج منها .. الأزمة عميقة جدا ..
ما هو تفسيـر أحتشاد الثقافة السودانية بهذه المفردات العنصرية؟لماذا تقاعس السودانيين عن مواجهة العنصرية بجديه ؟
الفكرة من البوست هي أن الأساس الذي قام عليه الإستعلاء هو التمييز الوهميوتقسيم المجتمع الي مجموعات مختلفه علي أساس " اللون / العرق / اللغه/الديـن/ الثقافه" والكارثه بأن كثيـر من يمارسون الإستعلاء يتشابهون مع الضحايا من حيث الشكل والقسمات " نفس الملامح والشبه"
يعني جيبك زوول تنطبق عليه كل الصفات " عنوان البوست" ويتبجح ويقول : الخرطوم أتملت عبيدوالعبيد كرهونا البلد .. ومثل هذه التوصيفات .. وهو نفسه اذا ما عملت حسابك ممكن تجيك شلوفة طايرةكما قال عبدالعزيز داؤوود عن خضر بشير " هكذا تقول الرواية لا أعلم هل هي صحيحه او لا"
تحياتي
02-29-2016, 08:06 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: إذا الحرب يجب ان تكون على الاستعلاء والتكبر.. لأن كلامك دا قد يفهمه البعض انو الزول لو شلاليفه دقيقة وانفه سيف (وبرضو ديل في وكتيرين) له الحق ان يتعالى..
المانع شنو نخلى مقاييس ملكة جمال العالم دى و نركز على التعالى من أي شلايف اتى.. وفى ناس يقولوا ليك أااى شلاليفى تخينة وشعرى قدقد (ولذلك) اعلى منكلأنى الأصل لكل البشر، ولأنى شريف ونضيف وشجاع، الخصال التي لا توجد عند دقاق الشلاليف.. لذلك أقول المدخل لحل مشكلة التعالى هذه مفروض تراجعه..
سلامات يا أبو الريش
أنا قصدت العكس : اذا كان السودانيــن يتشابهون وتجمهم ملامح مشتركة " الإستعلاء فوق كم "
ما قصدته من الحديث عن الشلاليف وكبر حجم الأنف وغيرها هو أن لا يوجد أساس يرتكز عليه الإستعلاء من حيث الشكليعني موضوع الإستعلاء والعنصرية وهم تم زرعه في عقول البعض ليس إلا ..
وإلا ما هو تفسير أن يستعلي شخص علي شخص أخر شبيه له في كثير من القسمات والملامح
تحياتي
02-29-2016, 08:19 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: ديل الباحثين والطلبة في جامعـة متشجان.. يصمموا كمبيوتر يزرعوه داخل الخلية.... أنظر الفيديو ونحن ليوم الليلة نقارن شلاليفنا بشلاليف العرب والافارقة عشان نعرف هويتنا تابعين لمين
ياابوريش .. البيقنع الديك منو ؟؟ ههه
يا عبعظيم والله سئمنا من هذه اللبانة اللكتوها لامن مسخت ياخ .. واحد جايينا بناس الشمالية وواحدين جاكّين على نغمة الجلابة وواحدين ناخسهم مثلث حمدى وإنت جى متشعبط فى الشلاليف .. عليك الله ده موضوعك؟؟ ..
شوف ابوريش جاب ليك الناس إهتماماتها فى شنو ، وإنت جاى توقف الناس صف للتفتيش العرقى بالشلاليف !!!.. بعدين منو القال ليك السودانيين بيتشابهوا ..ما بيتشابهوا ولا حاجة لا فى الخلقة ولا الأخلاق ولا العادات ولا التقاليد ولا الفنون .. إنت عاوز تكبس الناس كلهم فى كبسولة واحدة غصباً عنهم؟؟ .. فكرتك دى هى وصفة الحرب زاتها ــــ الفرز العرقى ـــ .. الناس كلها بتتكلم عن إدارة التنوع وإنت جاى تكبس الناس كلهم فى قالب واحد قسراً؟؟ ياهو ده حلّك لمشكلة الحرب؟؟ ..
كيفك ياصلاح الزبير .. إنت لسه راجى باقى الفكرة؟ ههه .. ياخ أخونا عبدالعظيم ده من العنوان فكّ آخره .. إنت بس أمشى عاين لنفسك فى المراية وأعمل منها سلفى وتعال .. :)
02-29-2016, 08:57 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: مشكلة العنصرية والإستعلاء من الأمراض المزمنة التي إستعصت علي كثير من المثقفين ولم يستطيعوا إيجاد مخرج منها .. الأزمة عميقة جدا ..
ياخوي يعني الأزمة العميقة دي عند المثقفين بس ,,,, إذا إفترضنا إتك صاح ,,,, المثقفين ديل نسبتم كم من الشعب السوداني ,,,,, الداير أقولو إنو الغالبية ما عندها الأزمة دي و نخب المثقفين و ليس كل المثقفين راكبين الأزمة العميقة و أزمات أخري عشان السلطة و الثروة ,,,,, باللهي سمعت ليك واحد من النخب ديل مات في مسارح العمليات ,,,,بموتو الغالبية الما بعرفو شنو يعني السلطة و الثروة ,,,,, و ما جنوب السودان ببعيد ,,,,
Quote: لفكرة من البوست هي أن الأساس الذي قام عليه الإستعلاء هو التمييز الوهميوتقسيم المجتمع الي مجموعات مختلفه علي أساس "اللون / العرق / اللغه/الديـن/ الثقافه" والكارثه بأن كثيـر من يمارسون الإستعلاء يتشابهون مع الضحايا من حيث الشكل والقسمات " نفس الملامح والشبه"
يعني جيبك زوول تنطبق عليه كل الصفات " عنوان البوست" ويتبجح ويقول : الخرطوم أتملت عبيدوالعبيد كرهونا البلد .. ومثل هذه التوصيفات .. وهو نفسه اذا ما عملت حسابك ممكن تجيك شلوفة طايرةكما قال عبدالعزيز داؤوود عن خضر بشير " هكذا تقول الرواية لا أعلم هل هي صحيحه او لا"
يا خوي دا كلام منابر أسفيرية لا غير ,,,,,, ناس عندها الإسمارت فون و الابتوب و الديسك توب و مربوطة بالنت إشي 2G , 3G , and 4G و أهو قاعدين وراهم أيه ,,,
لكن الغالبية هناك كلام زي دا ما بعرفو ,,, بعرفو قومت الدغش و المكنة دورت ,,,, المكنة دي تظل مدورة للعشا ,,, ويا العنقريب جاك راجل ,,,, و الساقية تظل مدورة ,,,ياخي زي الكلام البتقال هنا دا لو إتقال في سوق من أسواق أي مدينة في سودانك دا يمين ما نلقي زول يستر الجثث ,,,,, دحين إتونسو ونستكم يرحمكم الله ,,,
تحياتي و إحترامي
02-29-2016, 09:33 PM
ملهم كردفان
ملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 4742
بعدين إنت حقو تتأمل إنت حتجمع منو مع منو؟؟ أهل الشرق ممكن بالراحة تجمعهم مع ناس أريتريا واثيوبيا .. أقصى الشمال الحلفاويين بالراحة ممكن يكونوا نوبة مصر الجنوبيين .. ناس الغرب بالراحة ممكن تلمهم مع ليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى.. وهكذا تتمدد لغاية نهايات أفريقيا فى كل الإتجاهات .. ولعلمك برضو السعودية أقرب للشرق من دارفور .. والقاهرة أقرب لحلفا من الدمازين .. وإنجمينا أقرب لدارفور من بورتسودان .. فأصلاً البلد مافى ترابط بينها سوى المجئ للمركز حيث اللقيا والتواصل .. كل زوول بيجى شايل ملامحه فى وجهه ويجى يخالط الناس ويخوض مع الخائضن .. فحقو أى واحد يلتزم هويته الجاء بيها وما يقعد يقالع الناس فى أنسابهم وأصولهم وعايز يفرض عقده على الآخرين .. وإنت جاى بالرجالة كده تفرض على الناس مقاييس خَلقية بهائمية عشان تفرضها على الناس .. ؟؟ سيب االناس فى حالها ..
02-29-2016, 10:10 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
**أنا قصدت العكس : اذا كان السودانيــن يتشابهون وتجمهم ملامح مشتركة " الإستعلاء فوق كم "**
ملامح مشتركة إلا في انفين واضنين.. لكن الملامح من الزنجية الافريقية الى البجة والنوبيين الى من اصولهم عربية وتركية ومصرية.. وين الملامح المشتركةدى؟ بعدين ليه الناس تدخل نفسها في جحر ضب كدا؟ الموضوع شنو زاتو.. السودانيين فيهم عرب وفيهم افارقة واوروبيين ..الخ.
القبلية والسحنات والألوان والأديان يجب ان لا تدخل مطلقاً في تعريف الهوية، التي هي السودان فقط. نحن سودانيون وهذه هويتنا كأمة. وداخل السوداننحن قبائل والوان واديان وسحنات.. الخ ما شئت.
ناس ازهرى والمحجوب لم يقولوا نحن عرب او غير عرب، لذلك احترمهم العرب وغيرهم.. لكن مما جو الجماعة ديل وبقو يتلبطوا في العرب فقدوا احترامهم عند العرب وعند الافارقة.
02-29-2016, 10:31 PM
الامين موسى البشاري
الامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391
Quote: ناس ازهرى والمحجوب لم يقولوا نحن عرب او غير عرب، لذلك احترمهم العرب وغيرهم.. لكن مما جو الجماعة ديل وبقو يتلبطوا في العرب فقدوا احترامهم عند العرب وعند الافارقة.
سلامات يا أبو الريش
للأسف ناس الأزهري والمحجوب فات عليهم كلامك
هم من كانوا ينشدون في مؤتمر الخريجين :
أمه أصلها العرب " نشيد مؤتمر الخريجين"
03-01-2016, 06:34 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
بعدين إنت حقو تتأمل إنت حتجمع منو مع منو؟؟ أهل الشرق ممكن بالراحة تجمعهم مع ناس أريتريا واثيوبيا .. أقصى الشمال الحلفاويين بالراحة ممكن يكونوا نوبة مصر الجنوبيين .. ناس الغرب بالراحة ممكن تلمهم مع ليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى.. وهكذا تتمدد لغاية نهايات أفريقيا فى كل الإتجاهات .. ولعلمك برضو السعودية أقرب للشرق من دارفور .. والقاهرة أقرب لحلفا من الدمازين .. وإنجمينا أقرب لدارفور من بورتسودان .. فأصلاً البلد مافى ترابط بينها سوى المجئ للمركز حيث اللقيا والتواصل .. كل زوول بيجى شايل ملامحه فى وجهه ويجى يخالط الناس ويخوض مع الخائضن .. فحقو أى واحد يلتزم هويته الجاء بيها وما يقعد يقالع الناس فى أنسابهم وأصولهم وعايز يفرض عقده على الآخرين .. وإنت جاى بالرجالة كده تفرض على الناس مقاييس خَلقية بهائمية عشان تفرضها على الناس .. ؟؟ سيب االناس فى حالها ..
سلامات منير
وشكرا علي التفاعل
تعرف أن السودان دا تم تجميعه ليخدم أغراض محددة وليحقق مصالح ثلاث دول كبري
(بريطانيا / تركيا / مصر) .. التجميــع لم يراعي التبايـن والإختلاف الثقافي بين المكونات
المختلفه (علي صعيد الأطراف او الهوامش) .. لذلك تج بأن السودان في أطرافه عبارة عن دوائر ثقافية
تتداخل مع دول الجوار .. أتفق معك في هذه النقطة..
المشكله هي الصراع حول السلطة في المركز بين الجميـع وهنا تخرج كل الأسلحة في الصراع
عشان كدا ضروري تتم عملية تفريغ للعدائيات وتجفيف منابع الكراهية..
03-01-2016, 06:25 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
يا خوي دا كلام منابر أسفيرية لا غير ,,,,,, ناس عندها الإسمارت فون و الابتوب و الديسك توب و مربوطة بالنت إشي 2G , 3G , and 4G و أهو قاعدين وراهم أيه ,,,
لكن الغالبية هناك كلام زي دا ما بعرفو ,,, بعرفو قومت الدغش و المكنة دورت ,,,, المكنة دي تظل مدورة للعشا ,,, ويا العنقريب جاك راجل ,,,, و الساقية تظل مدورة ,,,ياخي زي الكلام البتقال هنا دا لو إتقال في سوق من أسواق أي مدينة في سودانك دا يمين ما نلقي زول يستر الجثث ,,,,, دحين إتونسو ونستكم يرحمكم الله
سلامات صلاح
بالعكس .. الغالبيه مهمومة بجميـع القضايا قد يكون العصر والمصر ما مديهم فرصه
لكن صدقني مستوعبين الأزمة ...
بعديـن دي نفس الأسطوانة للحكومات الشموليه : الشعب ليس في حاجة الي حريات
وأن موضوع الحريات والحقوق المدنيه ودولة المواطنه ( دي أوهام مثقفين) ..
تحياتي لك
02-29-2016, 10:56 PM
Gasim Alnoor Aly
Gasim Alnoor Aly
تاريخ التسجيل: 02-26-2016
مجموع المشاركات: 280
Quote: أولا القصد من هذا الموضوع هو ليس تأجيج أي نوع من أنواع الصراع العنصري
إنت أججت وإنتهيت .. :)
بعدين يا عبدالعظيم الإستعلاء ده إنت حتقيسه كيف؟؟ مفروض بدل تقعد تخانق الناس فى خلقتها وتصبغهم ببوهية الإستعلاء تقوم تبذل مجهود لإقتلاع عقدة الدونية من المواهيم العندهم عقدة الديك .. لأنه كده أسهل ليك ..
ثم لو فرضنا جدلاً إنك قهرت الناس وقضيت على الإستعلاء العرقى، حتقضى كيف على الإستعلاء الطبقى والإجتماعى والإقتصادى ؟؟ ..
وفِّر جهودك أو كمان حل لينا عقدة الديك ..
ملحوظة .. كلامنا النقدى ليك ده لأنو نظن أنك ممكن تتفكر فى عدم جدوى هذه الأسطوانة التى استُهلِكت حتى آخر رمق .. المواهيم الآخرين بنجليهم عادى لأنهم ميئوس منهم ..
03-01-2016, 06:51 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
Quote: بعدين يا عبدالعظيم الإستعلاء ده إنت حتقيسه كيف؟؟ مفروض بدل تقعد تخانق الناس فى خلقتها وتصبغهم ببوهية الإستعلاء تقوم تبذل مجهود لإقتلاع عقدة الدونية من المواهيم العندهم عقدة الديك .. لأنه كده أسهل ليك ..
قياس الإستعلاء أمر بسيط لا يحتاج درس عصر
حجم العبارات العنصرية في الثقافة السودانية يوضح هذا
العقد دي برضه يا منير موجودة في أذهان العنصريــن تحتاج الي فك وحلحلة
Quote: ملحوظة .. كلامنا النقدى ليك ده لأنو نظن أنك ممكن تتفكر فى عدم جدوى هذه الأسطوانة التى استُهلِكت حتى آخر رمق .. المواهيم الآخرين بنجليهم عادى لأنهم ميئوس منهم ..
أشكرك علي حسن الظن .. ويدك معانا نفك العقد ونفتح باب جديد
تحياتي
03-01-2016, 06:43 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
المفترض انها تعاني اضطهاد على عموم مجموعات السودان الاثنية
بما فيها المجموعات المفترض انها تمارس استعلاء مبرر بالتميز العرقي
الوسيلة دي مختلة جدا لسببين بسيطين ان لم يكن اكتر
اولا
لانها تنافي الواقع الظاهر فيه تنوع جيني و جينيتيك دايفرستي بدرجة كبيرة جدا في نهر التنوع السوداني .كما ذكر لك استاذ منير عندنا سحنات من الاتجاهات الثمانية المحيطة بالسودان بالاضافة الى طيف من الاشكال المحلية الهجينة الخاصة بالسودان وحده.
ليه نختزل الواقع المتنوع المفترض يكون مصدر غنى انثروبولجي نعتز بيه
في مقاس واحد لا يسع الجميع بتاع يوجينيكس منقرضة اسميته (زول نخرته و شلاليفه و جبهته الخ).
اي موقف يؤسس على قاعدة جزافية تنافي الواقع المعلوم بالضرورة
ما ممكن تديك حلول واقعية تدور على ارض
الواقع
Domain Conflict
ثانيا
لما تعتمد على نفس المعيار التنميطي العنصري
الشكلي السطحي البستخدمه المستعلي الاخرق
ليضع من يظنهم دونه في فصيلة مختلفة
.. انت ضمنيا
بتمنح الخطل العلمي و الجهل شهادة صلاحية للاستعمال
غير مستحقة ... فمثل الحديث عن الشكليات
ده في افضل الاحوال مكانه مقاهي الونسة غير الجادة
او مساطب العطالة ... لا اماكن جادة تعالج فيها قضايا جادة
ده بالاضافة لما ذكر سابقا في مشاركة الاستاذ منير
ببساطة انت تفرغ الانسان من محتواه الثقافي و الحضاري الموروث
و تراكم تجربته الاثنية و نتيجة وجوده في بلد تتلامس فيه القارات
و بتحوله لمجرد شلاليف و نخرة و شعر
قد يكون بتاثير الحضارة الغربية الموغلة في الولع
بالفروقات العنصرية الشكلية المادية
كما هو ظاهر في مقاطع الفيديو الجبتها
تخيل نحن في الحتة دي بالذات افهم
بمراحل من الناس دي
لانه تاريخنا و تجربتنا مختلفة تماما
بينما هم لم يسمح لهم بالتزاوج بين
الاعراق حتى الستينات
نحن عادي جدا عندنا في البيت السوداني
الواحد ان تتدرج الوان الطيف كلها في اعضاء الاسرة
لذلك لا ننظر للانسان بنفس معايير
مربين الكلاب الحاصلة في الغرب.
التنوع ما خطر يجب الغاؤه لصالح
تذويب كامل للناس في وعاء واحد ضيق
العنصرية تحارب بالوعي و التعليم و الحقيقة ما غيرهم
يعني جيبك زوول تنطبق عليه كل الصفات " عنوان البوست" ويتبجح ويقول : الخرطوم أتملت عبيدوالعبيد كرهونا البلد .. ومثل هذه التوصيفات .. وهو نفسه اذا ما عملت حسابك ممكن تجيك شلوفة طايرةكما قال عبدالعزيز داؤوود عن خضر بشير " هكذا تقول الرواية لا أعلم هل هي صحيحه او لا"
يعني قالبه الفي عناون دا بتاع العبيد أن تكون شلوفته كبيرة
بالتالي أي واحد شلوفته كبيرة عب عشان كدا ما مكفروض يستعلى على غيره ممن لا يشملهم عنوان البوست أو أمثاله
المشكلة أي واحد لا تنطبق عليه مواصفات العنوان عادي ممكن يودوه المحرقة ويطالبه بطرده من السودان
لأنه أما بقايا اتراك كما يصرح البعض أو حلبي سوري أو رشايدي سعودي أو هندي ديل وحسب عنوان البوست ليسوا بسودانيين وبلتالي لا يحق لهم أي حقوق
العنصرية مرض عصي
وعلاجه بالإسلام الصحيح
كلككم لآدم وأدم من تراب
03-02-2016, 08:24 PM
عبدالعظيم عثمان
عبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399
الواحد من هو صغير بيستعمل المراية لتخليل الشعر بس .. وحديثاً نراقب بيها بدقة ظهور التجاعيد والشيب عشان التفاصيل دى ماتفلت مننا.. لكين هسه عبدالعظيم عايزنا بالأمارة كده نتأمل معاها الشلاليف والنخرين .. هسه ويش أسوى أنا ؟؟ نمشى نزاحم النسوان قدام المرايا ؟؟ :)
كدى أمشو ألحقوا على عبدالوهاب عثمان .. من مشى يعاين فى المراية ماجاء راجع ..
ؤ زى ما قال ليهو الأخ Gasim Alnoor Aly إنو المعايير بتاعته دى تجرد الزول من إنسانيته وتختزله فى خِلقته وذلك معيار مختل، لكنه مُصِرْ يمشى فى طريقه للآخر ..
Suleiman Todi .. الكلام المنسوب لعمر البشير ده مُدان رغم عدم تأكيده .. كلام قوالة قاله الكذوب المعروف الذى فى العبارة دى بالذات أصبح صدوق !! .. وهى عبارة لم يؤكدها أحد من الغرابة الذين تعج بهم الحكومة قبل وبعد المفاصلة .. فأصبحت قميص عثمان لإثارة الفتن .. ده فيما يختص بهذه العبارة ..
لكين كدى تعال شوف لينا الإساءات اليومية المكتوبة والموثقة من الغرابة لنساء الشمال وشبق نساء الشمال ورجال الشمال قوم لوط وعديمى الشوكة ـــ علىّ اليمين أنا بكتب فى العبارات دى ويدى شدّت من الغضب ـــ
عليكم الله فكونا ياخ ..
الله فى ..
03-03-2016, 05:18 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12475
((كدى تعال شوف لينا الإساءات اليومية المكتوبة والموثقة من الغرابة لنساء الشمال وشبق نساء الشمال ورجال الشمال قوم لوط وعديمى الشوكة ـــ علىّ اليمين أنا بكتب فى العبارات دى ويدى شدّت من الغضب ــ))ـ
اخي منير.
لك الحق وكل الحق تزعل وليست وحدك ولكن كل ابناء دارفور الذين ولدو ترعروا في الوسط والاخرين الذين لم يروا الوسط او الشمال حتي كلهم انكروها في حينها.
وكانت هذه العبارة منكورة وهي مردوده علي صاحبه وفيما اعتقد اغلب المتداخلين انكروها , سواء كانو من الغرب او الشرق.
وان اكان هذه وجهة نظر من شخص واحد وهو لا يمثل احدا من دارفور او غيره ولكن الكلمة النتنة الذي قالها ريئس جمهورية من شخص مؤتمن.
علي البلد وباعتباره شخصية رسمية وقدوة. وكلمته ستظل محفورة في ذاكرة الوطنية مادام هنالك بلد اسمه السودان بخريطته الحالية.
03-04-2016, 06:56 AM
ملهم كردفان
ملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 4742
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة