دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك .. (Re: بريمة محمد)
|
ول أباً. بريمة. حبابك يا صديقي
والله يابنية. زمن طويل لم اضحك بعمق مثلما ضحكت وانا اتابع ول أباً الهداي حسين الاندرين
قال في السنجك أندرين وفي الكاتم. باتيل
تصاوير عجيبة. ومدهشة
والاهم الناس فرحانه شديد
ملاحظ. معظم. الهدايين بقوا. مودرن. بناطلين جينز وانت ماشي
والمفردات برضك بقت فيها حداثة وكده
الجلسة وضبط الايقاع بالصفقة. هي الفكرة الأولي لفن الغناء الشعبي بتاع البندر وحكاية الكورس
كلام كتير يا حبيب. ولغاية. ما. نجي راجعين ونحاول تفريغ النصوص. والكلام عنها
ياخي حكاية قريبتك. الشايلة. فتيل الريحة. وبترش. في الجماعة. رجعتنا لزمن بعيد خلاص
كتر خيرك
ونشوفكم
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك ..، (Re: Kabar)
|
ول أبا كبر، جيداً جيت ..
يا أخى والله أبداع بلا حدود .. شاعر رهيب .. الأندرين قرية فى الشام أشتهرت بالخمور .. وقال عنها عمرو بن كلثوم فى مطلع معلقته .. ولا تبقي خمور الأندرينا .. الناس ديل ناس شعراء بادية وبعد قرون من حضور هذه القبائل إلي أفريقيا مازالت أجيالهم اللاحقة تتذكر مثل أمثال الأندرين .. وبعدين يا ول أعجبنى جداً توزيع المقطوعات بين قبائل المنطقة .. التعايشة، الهبانية، بنى هلبا، الفلاته، الفور .. وغيرها .. وأبدع إبداع فى خزام ..
ومن هنا نرسل تحية لول أبا حسين الأندرين .. هذا رجل شاعر من شعراء بوادينا.
أنت أنتبهت لحكاية ضبط الأيقاع بالصفق .. لاحظ مقطوعات الضبط .. "ما دام حبي تركتى الجفا فى شنو؟ .." وأمثالها.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك ..، (Re: Kabar)
|
معليش يا بريمة. قاعد اكتب لي من حاجة كده طعمها ماسخ الكتابة بيها زي البليلة ام حجار
المهم
محاولة لتفريغ النص وَيَا قريبي احفظ لغاية ما ربنا يهون
المدخل الهوهاه. هوهو هوي
ول أباً الفنان علي الرهيد وظفها بطريقة جيدة. ولاحقا لو قدرنا نجيب النموذج
الجماعية. الهداي والكورس
بعدها يظهر صوت الهداي منفرد
جميع الشباب أدوكي إنذار
عمري وزعتا تلاتة كيمان
الكبدة للشرفا
والقلب حق خزام
باقي القبايل
يشيلوا باقي العضام
فهو بدا بالغزل. ويعقبه الفخر
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك ..، (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
ول أباً علي. حبابك يا صديقي
لو الفيديو فتح معاك.
أرجو ملاحظة المدخل الجماعي. هوهو هوهو هوي
عبارة قد تبدو بلا معني. لكنها في الحقيقة نداء استغاثة حنين للغاية
وهي حاجة شائعة في ثقافات البقارة. القديمة
فالبقارية حينما تريد ان تنوم طفلها بتقول هوهو هوي تعال يا النوم وسكت الجهال. الخ
وحينما يذهب البقارة لصيد الفيل يستخدم الفرسان نفس الطريقة في النداء
وكذا في المناحات
هل تصدق يا علي الهوهو. دي ياها. حكاية هودنا. هودنا يا هودنا
نصوص الهداي الاندرين فيها حاجات كتيرة. وابسطها انو بتعرف الناس بأسماء القبائل والمجموعات الاثنية من بطريقة سلبية بتاع انا وبس وإنما بطريقة إيجابية بتوضح الشمول والاحتفاء بالتنوع
ولغاية ما نللقى طريقة لتفريغ كل النصوص هنا
المفارقة. الهداي زمان شكلوا عجوز وبيكون داخل في الشخصية جلابية وعمة. وهدوم نضيفة. والهدايين الزمان كان في عرفهم لَبْس البنطلون عيب
شفت كيف ناس بريمة اتطوروا
حداثة عجيبة
ونشوفك وبقية المهتمين
شكرًا يا علي وانت زول بتحتفي بالتراث والثقافة والمعرفة دون تحسس
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك ..، (Re: Kabar)
|
حبيبنا كبر .. تحياتي وشكراً لهذا التوضيح ..
نحن بدون تراثنا وبدون معرفة التراث والثقافات المشتركة لن نتوحد ولن يكون بيننا تواصل لأن دوائر الاحزاب والنظريات السياسية فقط للمنافسة والوصول إلى السلطة لو حتى داخل الدائرة الحزبية نفسها فينشأ الصراع والتشظي ..
وأحسب أن الرابط الوحيد بين الشعوب والذي لا ينفصم مهما كانت الظروف هو الثقافي والتراث المشترك .. لأن هذه الدوائر تنحصر منافستها للوصول إلى الأجمل
لقد رجعت عدة مرات إلى الفيديو .. ولكن طبعاً ككلمات لم أفهم إلا القليل جداً ..
وكما ذكرت هي للفخر والمنافسة مع الآخر وهذه صفة بشرية ضمن تكوين الانسان لا يسمو عنها أبداً ولو تواضع ظاهرياً .. وتجلت هذه الصفات في الثقافة العربية فعظم القصائد العربية في العصر الجاهلي أتت في سياق الفخر وتهشيم صورة ألاخر .. وكما ذكر الاخ بريمة الاندرينا : فهي في قصيدة عمرو بن كلثوم : ألا هبي بصحنك فاصبحينا .. ولا تبقي خمور الاندرينا وهي قصيدة في الفخر ترقى إلى الشوفينينة .. ومازالت موجودة في بوادي العرب إلى يومنا هذا .. وخاصة في شمال السعودية .. فقد عملت فترة هناك .. وكنت حريصاً على متابعة هذ الفن التراثي البديع .. ويتم ممارسة هذا النوع من التراث في مضارب من بيوت الشعر في الصحراء وهناك تشابه كبير في طريقة الاداء والمضمون .. صفقة وكرير .. .. ويتبادلون إرتجال الشعر بالتناوب .. وهي نفس الطريقة و يؤدونها وقوفاً وتسمى بالدحة ..
سبحان الله نفس الصورة مكررة .. وبعد كل إرتجال للشعر .. يكون الفاصل تصفيق وكرير حتى يأتي الشاعر الآخر .. لأنهم مازالوا محتفظين ببيئتهم الرعوية .. حتى لو كان الفرد منهم في أعلى مستوى وظيفي أو أكاديمي فلا بد من حضوره إلى تلك الليالي التي تقام في العراء ( الصحراء ) بعد موسم ( المربعانية ) الخريف الشتوي مثل هذا الموسم تماماً ..
أما في الشمال النوبي .. لأن البيئة زراعية .. فالفخر وشعر وغناء التفاخر .. كان يتم ممارسته في ضمن أغاني الزواج عن طريق النساء .. فالتفاخر ... بالأملاك والنخيل والسواقي والجروف أما الأملاك بعيد عن النيل وفي تخوم الصحراء لا يتعز بصاحبها ..
وعبارة ( هو هو لي ) كانت تردد في الفزع والنفير في الحصاد وحصار النيل عند الفيضان .. لشحذ الهمم والدفع للعمل .. ويسمى ( سلاد )
تحياتي الاحباب كبر وبريمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك ..، (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
ول أبا بريمة ول أبا كبر لكما الود والتحايا الطيبات أرجو التكرم بالإفاضة في الشرح إبتداءً من كلمة الهداي وماذا تعني ومن أين جاءت ثم مالمقصود بهداي الأندرين .. أهو شخص الشاعر أم ضرب الشعر .. ثم مفردة السنجك وماذا تعني ومن أين جاءت وكل ماله صلة بهذا الموضوع بالتفصيل الممل لأن هذا التراث هو جزء أصيل من ثقافة شعب "أم سودان" على قول ول أبا كبر ومعلوماتنا حوله سماعية لا نستطيع الوثوق بها فأرجو الاستجابة .. ولكم ودي ومحبتي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك ..، (Re: بابكر قدور)
|
ول أباً بابكر قدور. حبابك يا صديقي
كتر خيرك على الأسئلة. ونحاول نجاوب شوية شوية
الهداي شاعر شعبي يلقي الشعر بطريقة منغمة وعادة يستخدم آلة من وتر واحد هي امكيكي
وهي آلة وترية يصنع وترها من شعر ذيل الحصان وكذا القوس. وهي عندي الفكرة الاولى لآلة الكمان
البقارة في ثقافتهم يكثر استخدام الألقاب يعني حكاية الاسم الفني ودوما يلاحظ فيه الغرابة
مثلا الهداي العجوز ام بارات. واشتهر بام بارات. والبارات تعنى البقرات يعني مجموعة قليلة من
الأبقار
الاندرين شرحها ول بريمة وهي اسم قرية ورد ذكرها في بداية معلقة عمرو بن كلثوم
وقد ورد اسم اخر. وهو الباتيل. وهو اسم يستخدم للرجال والنساء وان كان اكثر شيوعا للنساء. وهناك
حمامة مشهورة ولها تسجيلات في القنوات السودانية واسمها فاطنة الباتيل
والباتيل هو مشروب الشاي المعروف. وايضاً هو أساس ظاهرة البرمكة او مجالس البرامكة
ولاحقا نتحدث عن السنجك. وان كان الحديث سيكون اكثر دقة لو جاء من اهلنا ناس جنوب دارفور
لان السنجك نادر في مناطق كردفان
ودمت
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
|