دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
من منا ينسى صمويل جرجيوس (الطير الابيض) الذي عرف بأمانته المفرطة ونبل أخلاقه العالية وعدم إخفائه للسلع ، فعندما يقوم بعض التجار معدومي الضمير بإنزال بعض السلع من الرفوف وتخزينها تمهيداً لبيعها في السوق السوداء كان حشود المشترين تتقاتل عند متجره الكبير..وكلما زاد سعر السلعة يبيعها بنفس السعر القديم حتى تنفد !!!! وكذلك إن أنسى لا أنسى فهمي ميخائيل صاحب متجر الساعات المشهور وتاجر الأقمشة حبيب باسطا ولطفي صباغ ، من منا يجهل الأطباء الأقباط الذين خدموا الإنسانية بكل نزاهة من خلال مهنة الطب ، أمثال كمال أندراوس..فؤاد شحاتة...فلبس مرقص محروس...فؤاد جندي.... فانيا محمود ، كذلك من أقباط عطبرة من كان له دور في السياسة منهم ميخائيل يعقوب الذي ترأس حزب الامة بعطبرة فترة من الزمن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
يتبادر إلى الأذهان سؤال ما الذي جعل هؤلاء الأقباط يمكثون السنوات الطوال في مدينة عطبرة في وقت شهدت فيه هذه المدينة هجرة إلى العاصمة المثلثة وإلى مختلف أصقاع العالم بسبب ضيق العيش ؟ الجواب في غاية البساطة إنها سماحة أهل عطبرة وسمو أخلاقهم ومعاملتهم الفاضلة لهؤلاء الأقباط ، فأهل عطبرة يعون جيداً حديث الرسول صلوات ربي وتسليماته عليه بعد زواجه من ماريا القبطية (استوصوا بالاقباط خير ًفإن لهم عندنا لنسبا( ويعرفون حقوق الذميين التي ذكرها الشارع الحكيم ويطبقونها بحذافيرها ، فهم يضربون أروع الأمثلة في رقي التعامل مع هؤلاء النفر الكريم واضعين في حسبانهم قوله تعالى (لكم دينكم ولي دين) ، وقوله تعالى (لا إكراه في الدين) ، ويمتثلون لأحاديث رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم الواردة في حسن الخلق (إن الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم) وكذلك ( أثقل شيء في الميزان حسن الخلق ) وكذلك (كاد حسن الخلق أن يذهب بخيري الدنيا والآخرة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
، فبالأخلاق الرفيعة تسببوا في دخول بعض هؤلاء الأقباط للإسلام فكلنا يذكر حادثة زواج نادية القبطية التي كانت تعمل بإحدى صيدليات عطبرة التي أشهرت إسلامها بعد زواجها من لاعب منتخب عطبرة وكابتن الأمل السابق والمحامي الشهير هاشم حسن الذي تربطه صداقة قوية بشقيق نادية (جرجس) الذي أسلم كذلك وتسمى بإسم (خالد) تيمناً بخالد بن الوليد وتزوج من فتاة من عطبرة تعمل في محل إتصالات ، ثم أعلن والد نادية إسلامه بمحكمة عطبرة وسط دهشة الجميع وتسمى بإسم (عبد الهادي) وتم عقد قرانه بعد ذلك علي إحدي نساء قرية كنور شمال عطبرة . كما أذكر فى رمضان عندما (تعوس) النسوة (الحلو مر) وكالعادة يوزعون منه على الجيران حتى الأقباط المسيحيين منهم ، وبالمقابل كانوا يهنئون المسلمين برمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى بل ويستحون أن يأكلوا ويشربوا فى نهار رمضان أمام المسلم الصائم تقديراً منهم لمشاعرهم . كذلك خلال المآتم في عطبرة لا تقدر ان تفرق بين الميت هل هو مسلم او مسيحي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
وأذكر في مأتم لأحد الأقباط بحي الفكي مدني إحتشد الجيران وهرع المسلمين من كافة أنحاء أحياء عطبرة مما جعل المسيحيين يصابون بالدهشة لوقوف المسلمين جنباً إلى جنب معهم في محنتهم ، وما جنازة وتشييع عادل صبحي المشهورة عنا ببعيد فقد جسدت وفاء أهل عطبرة ومساندتهم للأقباط ، كما وقد أخبرني صديق لي أنه رأى القبطي نبيل دائماً ما يدخل الزاوية (مكان العزاء) عند وفاة أحد أهل الحي ويشيل معهم الفاتحة في كل مناسبة وعندها سأله ذلك الصديق :هل تحفظ الفاتحة؟ فاسمعه إياها كاملة. من منا ينسى رائعة العطبراوي حين تغنى لأحد الشعراء الذي نظم قصيدة في حب فتاة مسيحية حيث إنطلق ذلك الصوت الصداح يغرد كالبلبل : " يا سلوة المحزون يا قيثارة القلب الجريح " "بحق بطرس يا فتاتي من شفى الرجل الكسيح بماري جرجس والصليب بالكنيسة والمسيح بالقس بالمطران بالجرس المرنّ على السفوح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
إن علاقة أهل عطبرة بالأقباط المقيمين فيها هي علاقة قامت ووضعت أسسها على ضوء التسامح الاسلامي وتنظيمه لعلاقته بالآخر واحترام الأديان أليس من وصايا القران والسنة بعدم هدم الكنائس ؟ ألا يجدر بنا التفكير في كيف التعايش مع غير المسلمين ؟ وفهم فكرهم وحضارتهم ودراسة دياناتهم حتى نستطيع الحوار معهم ومن ثم دعوتهم للإسلام بالحسنى وليس بالسلاح ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: Basamat Alsheikh)
|
اختنا بسمات العطبراوية الاصيلة
سلام .. من كلمات الشاعر فتح العليم .....
عطبرة وعشقى الخرافى= طيبة الناس والتصافى= لمة الاسرة التكافـى = شر عيونك يا منافى = ******************= حبى ليك جواى وافى= وأصلو زيك عزة مافى = أهديك منى اجمل قوافى= يافرح زان الفيافــى= ******************= يا بلد من قمنا فينا= ضى شموخك ضاوى لينا= سكة لو مكتوب علينا = نشقى انت أروع سنينا= ******************= بى أمانك محتوينــا= ياعزيز يوم نحنا جينا= ومن حنانك ارتوينا= ويابلد من قمنا فينا =
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
سلامات ياالهادى , عطبرة مدينة جميلة ساهمت في نمو الوعى بالنسبةلى فى مطلع السبعينات و عشت فيها فى حى السودنة خلال دراستى في المدرسة الرائدة, عطبرة الثانوية . اعتقد ان انتماء غالبية السكان او تأثرهم بالطرق الصوفية, انتشار الفكر الاشتراكى و انتماء قطاع واسع من السكان للنقابات العمالية و المهنية لعب ادوارمهمة ليس في التسامح الدينى بين المكونات السكانية في عطبرة فحسب, بل اندماج و انصهار المجموعات السكانية في المجتمع العطبراوى.
كنت مثل غيرى من المسلمين اذهب للكنيسة و اشارك جيرانى الاقباط في افراحهم و اتراحاهم.وكان صديقى ميخا المسيحى يحضر ليفطر معنا في رمضان محملا بالباسطة و البقلاوة. وعندما ادعت شابةقبطية في الخامسة عشر من عمرها ان العذراء ظهرت لها ومست يدها حتى خرج زيت من يدها, حضر الزوار و الحجاج وغالبيتهم من المسلمين , ايمانا, او فضولا لمشاهدة المعجزة المزعومة فى منزل قرب العموم عام 70.
عموما ياهادى كان هناك احترام متبادل بين المسلمين من سكان عطبرة والاقباط, دخلنا بيوتهم و دخلوا بيوتنا, جمعت بيننا المواطنة, الانتماء السياسى,النقابى, الرياضى, المدرسة, والتعاونيات. حسب علمى, مثلما غير عدد قليل جدا من المسلمين لدينهم فى زمن ماقبل انقلاب الكيزان, حدث ذلك للاقباط ذو التاريخ العريق الضارب في جذور وادى النيل. كانت صحيحةمئة بالمئة مقولة عاش الهلال مع الصليب في عطبرة, مدينة الوعى, والحديد والنار مع دى وتقديرى المعز ابونورة
(عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 01-22-2016, 02:35 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: Elmoiz Abunura)
|
عزيزي الفاضل المعز أبو نورة
ياخي مالك علينا وتجيب لينا سيرة السودنة..وخليت دموعنا تنزل السودنة الحي الذي عشت فيه طفولتي هو الحي الذي لا يمكن ان انساه مدى الحياة.... وهيجت فينا النوستالجيا ....ويوما ساعود لاحكي ذكريات السودنة والمدرسة .... ودمت بالف حير وصحة وعافية بسمات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: Basamat Alsheikh)
|
عزيزتى بسمات,
ابنة عطبرة الحبيبة و Big Apple
سلامات
السودنة حي مميز و راقى, ترك بصماته علينا جميعا. امتزجنا فيه كاسرةواحدة, جمعتنا السكةحديد والمواطنة. اكاد استنشق من صور, لبنان , رائحة الورود والفواكه في ذلك الحى. صورة شباب و شابات الحى في دراجاتهم او في ملاعب الباسكت و حوض سباحة نادى الخريجين, وحفلات النادى, والاسواق الخيرية حقا يابسمات ان السودنة هو حي الجمال, والحضارة في مدينة عطبرة الجميلة...بلد الحبايب ادفع عمرى كله لاعود لذلك الزمن الجميل. بالمناسبة بيتكم كان وين فى السودنة؟. بيتنا كان ثانى منزل على اليمين في اول شارع بعد استراحة السكة حديد فى الفترة 76-70. اتمنى ان تكونى بخير مع عاصفة الجليد المقبلة مع ودى وتقديرى المعز الجمرى ابونورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: Elmoiz Abunura)
|
الاخوان / معز وبسمات
شكرا وانتم تثرون البوست بالروائع ومزيد التوثيق .. مالك يا معز عايز تبكي لينا بسمات العطبراوبة بت حي السودنة .. خليني ازيد الطين بله لاعرض هذا الموضوع المنقول عن حي السودنة اجمل احياء عطبرة والذي كان لوثت قريب أشبه بأحد احياء العاصمة لندن او مانسستر حيث شيده الانجليز على نفس النسق المعماري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
منقول الحلقة الثالثة في حي السودنة العريق بمدينة عطبرة، تشعر أنك في سياحة في عالم التاريخ وكأنك مع الإنجليز الذين احتلوا الوطن ردحاً من الزمان، ففي هذا الحي الذي سكنوا فيه وجهوا كثيراً من الاهتمام حيث بنوا منازل حي السودنة على أحدث الطرائق وغرسوا الأشجار الظليلة الباسقة والحدائق المثمرة الجميلة ورصفوا شوارعه بالأسفلت وصنعوا منه قطعة معمارية فريدة حتى يظن الناظر أن الحي قطعة من (لندن) أو إحدى المدن الأوربية الحديثة.. كان هذا قول د. هشام محمد عباس ، عميد كلية تنمية المجتمع، بعطبرة، الذى استطرد قائلا: وبعد أن تمت (سودنة) هذا الحي بعد الاستقلال أصبح يقطنه كبار الموظفين من هيئة السكة الحديد وكان مثالاً للحي الراقي حيث تفوح رائحة العطور والزهور وتنتج بساتينه أجود أنواع الفاكهة ويقصد أهالي عطبرة هذا الحي للتنزه في منتزه عطبرة ولحضور مباريات حوض السباحة، بل إن أول سينما عرفها السودان كانت هي سينما النجم الأحمر في العام 1931م في هذا الحي .. لقد عايشت في سبعينات وثمانينات القرن الماضي مدى الاهتمام بحدائق هذه المنازل الفسيحة حتى أن السكة الحديد توظف (جنايني) لكل منزل ولها لجنة رسمية تطوف على المنازل وتوزع الجوائز لأكثر المنازل اهتماماً بتنسيق الحدائق..
ويضيف قائلا: يحزّ في نفسي أن هذا (الحي) لم يجد الوفاء من السكة الحديد فجفت المياه عن المنازل وزبلت الأشجار وماتت الزهور وبرزت صحاري وسط الحدائق الغناء ،وكلما أمر بهذا الحي أشعر أن نعياً للجمال والرقي والتطور مكتوب فيما تبقى من أشجاره التي تقاوم حرمان الأيام والسنوات.. ففي حي السودنة العريق المطل على النيل ترى آثار المحتل الإنجليزي في مبانٍ فسيحة وحدائق غنَّاء أكل عليها وشرب إهمال السكة الحديد لها.. فتحولت الأشجار الباسقة الخضراء إلى حطام ،والحدائق الداخلية في المنازل إلى حظائر للحيوانات ولم تبق في هذا الحي الأنيق سوى ذكرى وملامح جمال مدفون وسط حي مكتوب في صفحات التأريخ، ولكن تأبى سواعد النسيان إلا أن تمحو تلكم الصور الزاهية في حي السودنة العريق بمدينة عطبرة، حيث يسكن كبار موظفي السكة الحديد ، توجد كل مقومات مجتمع الرفاهية من متنزّه وحوض سباحة وميادين تنس وقولف ونادي الأسرة وفندق ومسجد وكنيسة ومدرسة ودار للسينما ومسرح، مما يعني أن المحتل الإنجليزي أراد للنخب المحتلة أن تستمتع بالسكن وسط بيئة جاذبة وساحرة لقد عمدت الإدار ة الإنجليزية إلى منع المواطنين السودانيين من المرور عبر هذا الحي إلا بإذونات خاصة ،وكانوا لا يدخلونه إلا للعمل كعمال في الحدائق وفي نظافة المنازل وتهيئة الملاعب الرياضية. بعد الاستقلال سكن هذا الحي كبار موظفي السكة الحديد الذين تأثروا بحياة الإنجليز، فحافظوا على هذه البيئة ومارسوا الطقوس ذاتها من حيث الاهتمام بالزهور والحدائق وتهيئة ميادين الرياضة والصيانة الدورية للمنازل وظلت هذه الفئة تحتكر الإطلالة على النيل حيث إن كثيراً من المنازل تطل مباشرة على نهر النيل
الآن وبعد تعاقب الأزمنة تغيّر الحال وطال المنازلَ الإهمال وهربت الخضرة من حدائق حي السودنة وأصبحت جداول المياه كأتربة الآثار القديمة تحكي عن ماضٍ جميل في المنطقة ،وحياة كانت عامرة بالجمال والأناقة والفخامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
تحياتي الهادي
وتحياتي بسمات الاتبراوية
حزنت لما آلت اليه السودنة وهو شيء طال معظم الاحياء القديمة انا من سكان حى القيقر بالقرب من المدرسة الاميرية ويبدو أيضا أن الجنائن التي كانت ملحقة ببيوت القيقر أصابها الجفاف والتصحر. كنا نذهب لأقربائنا في السودنة ( هاشم حسن وهبي رحمه الله وشقيقه المهندس صلاح ) .. والمكتبة القبطية شارع الرى ثم الكمبوني التي درست بها سنة واحدة مزاملا كمال حسن عربي الدفعة ال قبْلنا بسنة ... وأشجار الزونيا بشارع النيل بالقرب من منزل الحاكم العسكري ( محمد المهدي حامد ) ... سوق القيقر
عشرات الأسماء تزدحم في رأسي دفعة واحدة عندما تأتي سيرة أتبرا.
سؤال يا الهادي : معنا بالرياض ( عبدالعزيز الشغيل ) ... هل ÷و أخوك أم من الأسرة ؟؟؟
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
سلامات ياهادى نلتقى مرة اخري في عطبرةالجميلة ..بلد الحبايب , و احياء السودنة, والقيقر و سوقها , ودكان محمد العجلاتى , وفول القيقر المصلح .
Quote: " شقيقه محمد سراج "
هل هو نفسه محمد سراج, موظف كوبتريد فى الثمانينات , ومن بلاد الرباطاب , ندى, او شريك ام شخص اخر؟
مع ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: شقيقه محمد سراج "
هل هو نفسه محمد سراج, موظف كوبتريد فى الثمانينات , ومن بلاد الرباطاب , ندى, او شريك ام شخص اخر؟
مع ودى |
هو نفسه كان الدفعة اللي قدامنا بمدرسة العمال وهو حالياً مقيم بدولة الأمارات بينما شقيقه أبوبكر سراج دفعتي وهو يسكن حالياً بأركويت بعمارة الطيارين وأصغرهم عمر ولديه مكتب محاماة في الخرطوم بحري وهم رباطاب فعلاً ووالدهم كان يعمل بالبوليس ... أما كون محمد سراج الدين يعمل موظف كوبتريد فهذه الحقيقة لا أعملها ربما يكون عمل فترة من الزمن قبل انتقاله للأمارات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: *** عطبرة ... مظاهر التسامح بين المسلمين وال (Re: الهادي الشغيل)
|
كتبت بسمات الشيخ :
Quote: راجعة ليكم بمهلة...بعدما ننفض الجليد من هدومنا.. يعني يا المعز ود ابو نورة طلعت اتبراوي اصيل وكمان شارب من نهر الاتبراوي ..ومش كده وبس طلعت من حلتنا... ودمتم بالف خير وصحة وعافية |
المهلة دي ما كملت ما قلتي راجعة كلنا نترقب انقضاء المهلة ورجوعك لإثراء البوست
| |
|
|
|
|
|
|
|