كتاب جديد للكاتب ناصف بشير الأمين:التعذيب في السودان 1989 - 2016م
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 23-11-2017, 07:41 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى !

26-11-2016, 04:16 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى !

    04:16 AM November, 26 2016

    سودانيز اون لاين
    فضيلي جماع-لندن/مسقط
    مكتبتى
    رابط مختصر

    فضيي جماع:
    شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى !
    ------------------------------------
    بعد الإنقلاب الدموي للديكتاتور بينوشيه على الديموقراطية في تشيلي ، ورحيل شاعرها العظيم بابلو نيرودا ، كتب شاعر المقاومة الفرنسية لويس أراغون مرثية عن صديقه نيرودا، وعن عالم متصدع آنذاك. لكن أراغون كان يرى شمس العالم المتصدع طالعة وعلى كف طفل..ذلك لأن شمس الحرية مهما طال غيابها ستطلع مشرقة شديدة الوهج. قال لويس أراغون عن البؤس وغياب الحريات:

    إنّ ذلك لن يستمرّ طويلا
    فهو ذا الفجر الشاحب يطل!
    إنّ اليونان والقدس والصين الممزقة
    والعالم كله يحلم
    وإنها لشمس عظيمة
    تلك التي تمسكها يد طفل!

    ظللت مثل الملايين من أبناء وبنات بلدي أحلم بطلوع شمس الحرية على مدى سبع وعشرين سنة. وحملت حقائبي مثل الكثيرين أبحث عن مساحة تتسع لأحلامي لكني كنت دائم الأمل أن شمس الحرية ستشرق عندنا ذات يوم. أعترف أن الإحباط يحاصرني في المطارات والمدن الباردات..لكني ما فقدت الأمل بأن شعبا محبا للحرية مثل شعبنا سوف تشرق شمسه فوق تلاله وسهوله ورباه ذات يوم. وإما زادت جرعة الأمل فرحت ولكن الحلم سرعان ما يخون ، والحلم خيانته قاسية كما قال الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش.
    ولكني أعترف بأني لم أر ضوء شمس الحرية بوضوح كما أراه هذه الأيام. ولأنّ مملكة الحلم مشرعة النوافذ والأبواب فإن من حقي دخولها والإعلان بكل جرأة أنني رأيت ما رآه شاعر المقاومة الفرنسية لويس أراغون :
    وإنها لشمس عظيمة
    تلك التي تمسكها يد طفل!

    ما الذي يمنع قلوب السودانيين والسودانيات – هذا الشعب عاشق الحرية- أن تحلم بتباشير فجرها وهم يرون الغول الذي داس بقدمه الثقيلة كرامتهم لسبع وعشرين سنة يتخبط كما لو أن به مساً من جنون؟ من حقنا أن نحلم بشمس الحرية على كف طفل ما دام أطباؤنا شيبا وشبابا يكبرون على الوعيد ويفضلون السجن على خداع شعبهم الذي جففت سلطة اللصوص مستشفياته وحولتها إلى حوانيت ! من حقنا أن نحلم بشمس الحرية والشرفاء من شباب وشابات بلادي تضيق بهم الزنازين ؟ وطبعا من حقنا أن نحلم بشمس الحرية ما دامت ثورة الهامش التي دوخت سلطة البطش تنتقل دافئة إلى المدن، وعدوى الثورة قد تنتقل هادئة وبدون صوت لكنها مثل شعاع الشمس يغطي كل هام الشجر والمنازل.

    وكاتب هذه السطور ظل مثل الملايين يحلم. واليوم يعلم أعداء الحرية أنّ حلمنا بوطن حدادي مدادي ، تسوده دولة القانون وشرعة المواطنة – يعلم أعداء الحرية من القتلة واللصوص- أن ذاك الوطن صار قاب قوسين أو أدنى! وإذا كان بعض سدنة هذا النظام يعلنون على رؤوس الأشهاد أنه يترنح ، وإذا كان زبانيته يشبعون أجساد حرائر بلادنا جلدا بالسياط لأنهن خرجن يطالبن بحق الناس في الحياة ، وإذا كان هذا لا يفت عزيمة المرأة السودانية فتخرج صبيات المدارس وشباب الجامعات كاسرين حاجز الخوف ، وإذا كان شعبنا يعتصم في لقاوة لقرابة نصف عام وتسير تظاهراته في بلاد النوبة دون توقف ويصادم فيه ثوار الجريف بلطجية الأمن دون هوادة من أجل أرضهم، ويعلن فيه أسود البراري في تظاهرة حاشدة بيانهم الأول في ميدان شهيد الوطن صلاح السنهوري ، وإذا كان نظام القتلة ترتجف أوصاله هذه الأيام من قصيدة شعر وغناء الشباب للملاحم ومن نكتة تكشف عورة النظام الكاشفة من يوم جاء – إذا كان كل هذا يحدث .. فلماذا لا نحلم بطلوع شمس الحرية التي قال عنها شاعر المقاومة الفرنسية لويس أراغون:
    وإنها لشمس عظيمة
    تلك التي تمسكها يد طفل!

    ويود كاتب هذه السطور في ختام هذا المقال أن يقول كلمات من القلب لمن تهمهم:
    1. إلى قوات الشرطة وما تبقى من قواتنا المسلحة – ضباطا وجنودا: لقد تحرك قطار الثورة السودانية صوب محطته الأخيرة واسمها "الحرية". ولا يغفل عن هذه الحقيقة إلا معتوه أوغبي. وشعبكم يربأ بكم أن تكونوا كذلك ، فأنتم أولا وأخيرا من هذا الشعب وإليه- لذا فإننا نفرح بكم أن تكونوا له السند. كونوا رجالاً من بطون رجال ولا تكونوا أداة يستخدمها من كدسوا الملايين في مصارف ماليزيا وأوروبا ، وسترون أنهم لن ينتظروا جولتنا الأخيرة.

    2. إلى المرجفين ممن لا يزالون يمسكون العصا من منتصفها. أولئك الذين يعزفون على وتر "ما هو البديل " – هذا الوتر المشروخ: لم يبق في مدننا وقرانا ما يسمى باللون الرمادي. وبدلاً من لغة التخذيل والتحريض البائرة على مواقع التواصل فمن الخير لكم أن تصمتوا.. فأمثالكم/ن أقل وزناً من أن يقفوا في وجه إعصار ثورة شعبنا!

    3. وأخيرا .. إلى شعبنا شيبا وشباباً ، نساء ورجالا.. من الهامش العريض ومدن السودان وقراه – إلى عاصمة بلادنا الخرطوم: أعلنوا العصيان المدني! فهو السلاح الذي يجعل أوصال أعتى الدكتاتوريات ترتعد. وهذا النظام يعيش آخر ساعاته.
    وحّدوا صفوفكم في القرى والمدن. نشّطوا خلاياكم وصفوفكم. لا تنتظروا أحداً ليعلمكم كيف يمكن إزالة هذا الكابوس الجاثم على صدوركم سبعا وعشرين سنة، فالثورة تصنع قياداتها. والقيادات الميدانية هي من تعرف ساعة الصفر. وهي التي تعرف نوع ولغة الإشارة. وعلى أحزابنا ومنظماتنا المدنية ومثقفينا النزول إلى الشارع .
    لقد إنتهى زمن التنظير والشعارات! أعلنوا عصيانكم المدني لتأذنوا لشمس الحرية بالشروق!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 07:24 AM

ملهم كردفان
<aملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 16-02-2013
مجموع المشاركات: 4599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    الكتابة المتفائله تذخر النفوس بالامل وتدفع اليقين كي يكون

    احترامىي يافضيلى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 11:22 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ملهم كردفان)


    تسلم اخي ملهم كردفان.
    حان الوقت لكي نصدر الإحباط إلى النظام وأعوانه. ليس لشعبنا ما يخسره وهو يخوض معركة الجسارة في وجه نظام من أقبح وأرذل الأنظمة في عصرنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 11:45 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)


    ول ابا استاذي وصديقي..دكتور فضيلي..
    خلينا ناخدها من قصير يا صاحب..تسويق الوهم لن يخلق حقيقة..
    والأغرب ان يتساءل مثلك بكل براءة لماذا لا يعلن الشعب السوداني العصيان المدني؟!!!
    وانا اقول لك: الشعب واعي يا ول ابا: في السودان 115 حركة مسلحة وشايلة سلاح وحايمة في الخلا (بما فيهم من تدعمهم انت شخصيا) وفي السودان قرابة الخمس واربعين جندي اجنبي يدنس التراب السوداني تحت مظلة الأمم والمتحدة والإتحاد الأفريقي..وغيرها وغيرها من البلاوي.. يعني باقي ليك بقت على رفع الدعم عن الوقود والعلاج؟..
    انتم من تشاركون في عذاب الشعب السوداني باستمرار الحروب من اجل غبائن ذاتية ومصالح ضيقة للآخر..
    وكن شجاعا يا صاحب وجربها : ادعو الحركات المسلحة أن تكون سودانية ، ولو مرة واحدة ، وتضع سلاحها ارضا ، ويومين الإقتصاد السوداني يطير في السماء ، وبعدها نخرج الجند الأجنبية من التراب السوداني ، وسيسقط نظام الجبهة الإسلامية في رمشة عين (الكلام ده مش اماني وتنظير وشطحات ، وانما حساب واقع على شاكلة اتنين زايد اتنين يساوي اربعة..!!)
    الحكومة قاسية وظالمة ، ولكن اشد لؤما وظلما منها من يعارضها بلا علاج حقيقي للوضع السائد..!!
    يعني ح تقدر تقنعني انو سقوط النظام ، ح يحل مشاكل السودان؟
    دعونا نفكر بهدوء وصبر..والغبائن الذاتية لن تأتي بحلول..!!
    واقولها بكل صدق ، واعرف مرارتها ، النظام ده يا فضيلي ، حتى لو سقطت الخرطوم ، فلن يذهب..ودي الحتة الغايبة عن كل المعارضة السودانية التي تبيعنا الوهم..!
    حينما تكونون مع شعبكم وتعرفون مزاجه وقضاياه اليومية ، وكيف يفكر ، وقتها من حقكم ان تتحدثون..
    شرحو: الشعب السوداني ، وعى كثيرا ، ولن يشتري الخطب القيافة..!!
    ده الواقع كده..ح نكابر ولا ح نشوف لينا مباصرة؟
    اعرف سخونة مثل هذا الحديث ، ولكن الأفضل ان نكون واقعيين..!!
    النظام لن يسقطه بيع الأوهام يا صديقي..!
    ودمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 10:34 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)


    الأخ الأستاذ / كبر
    * شكرا على مداخلتك التي أعلنت نفسك فيها مدافعا عن نظام القتلة واللصوص بجدارة. وكما تعودت دائما يا كبر تخرج من لب الموضوع إلى عبارات الهمز واللمز، حتى يحتار المرء عم تتكلم وأي الأمور تريد أن نرد عليك فيه. بل أي التهم تريدني أن أدافع عن نفسي امامك فيها؟
    أريدك يا محمد النور كبر أن تعرف الآتي:
    * لست ممن يدعون النضال والبطولة- فالبطل في عصرنا هو الشعب صانع الثورات رغم الطغاة وحارقي البخور. ولكني أدعي أنني لم أخن دافع الضرائب الذي علمني . وأدعي أنني عرفت المعتقلات والمنفى ولكني لا أمتن بها على شعبي وبلدي. بل ما زلت أتعلم من صبر أمتنا وبطولات أبنائها وبناتها ما يلهمني فضل زاد في محاولاتي المتواضعة في الكتابة.
    * لم أجلس ذات يوم لأمدح نظاما سياسيا أو أتملق حاكما! ولدت حرا..وتعلمت من حياة البساطة من أب علمني - عليه رحمة الله- أن أرفع رأسي كلما حاول إبن أمرأة أن يدوسني.
    * أعلم أن الرد على أمثالك ممن فقدوا البوصلة مضيعة للوقت. لكني أقول لك شيئا واحدا أرجو أن تتذكره جيدا فقد نلتقي ذات يوم:
    لقد اخترت أنت نظاماً يشهد العالم كله أنه ظلم الناس وأفقرهم ودفعهم إما للهجرة والشتات في قارات العالم السبع أو حمل السلاح لرد المظالم أو الموت كمدا. اخترت أنت أن تدافع عن نظام لا تنتطح معزتان في سوئه وسوأته ..وفي المقابل اختار العبد لله الوقوف مع الشارع الذي سنحتكم إليه طال الزمان أم قصر . وسنرى قريبا وقريبا جدا يا محمد النور كبر من منا اختار الجانب الصواب من حركة التاريخ : أنت الذي اخترت الدفاع عن جلادي شعبنا واتهمتني بببيع الوهم للشعب أم أنا الذي اخترت الدفاع عن بلدي السودان شعرا ونثرا ومشاركة في المؤتمرات مساهما مع الملايين لنبني وطنا أجمل . وطنا يسع الجميع دون اعتبار للون أو القبيلة أو الدين!
    وبيننا محكمة التاريخ يا محمد النور كبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 04:28 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    لأخ الأستاذ / كبر * شكرا على مداخلتك التي أعلنت نفسك فيها مدافعا عن نظام القتلة واللصوص بجدارة.
    وكما تعودت دائما يا كبر تخرج من لب الموضوع إلى عبارات الهمز واللمز، حتى يحتار المرء عم تتكلم وأي الأمور تريد أن نرد عليك فيه.
    بل أي التهم تريدني أن أدافع عن نفسي امامك فيها؟ أريدك يا محمد النور كبر أن تعرف الآتي: * لست ممن يدعون النضال والبطولة-
    فالبطل في عصرنا هو الشعب صانع الثورات رغم الطغاة وحارقي البخور. ولكني أدعي أنني لم أخن دافع الضرائب الذي علمني .
    وأدعي أنني عرفت المعتقلات والمنفى ولكني لا أمتن بها على شعبي وبلدي. بل ما زلت أتعلم من صبر أمتنا وبطولات أبنائها وبناتها ما يلهمني فضل زاد في محاولاتي المتواضعة في الكتابة.
    * لم أجلس ذات يوم لأمدح نظاما سياسيا أو أتملق حاكما! ولدت حرا..وتعلمت من حياة البساطة من أب علمني - عليه رحمة الله- أن أرفع رأسي كلما حاول إبن أمرأة أن يدوسني.
    * أعلم أن الرد على أمثالك ممن فقدوا البوصلة مضيعة للوقت. لكني أقول لك شيئا واحدا أرجو أن تتذكره جيدا فقد نلتقي ذات يوم:
    لقد اخترت أنت نظاماً يشهد العالم كله أنه ظلم الناس وأفقرهم ودفعهم إما للهجرة والشتات في قارات العالم السبع أو حمل السلاح لرد المظالم أو الموت كمدا.
    اخترت أنت أن تدافع عن نظام لا تنتطح معزتان في سوئه وسوأته ..وفي المقابل اختار العبد لله الوقوف مع الشارع الذي سنحتكم إليه طال الزمان أم قصر .
    وسنرى قريبا وقريبا جدا يا محمد النور كبر من منا اختار الجانب الصواب من حركة التاريخ :
    أنت الذي اخترت الدفاع عن جلادي شعبنا واتهمتني بببيع الوهم للشعب أم أنا الذي اخترت الدفاع عن بلدي السودان شعرا ونثرا ومشاركة في المؤتمرات مساهما مع الملايين لنبني وطنا أجمل .
    وطنا يسع الجميع دون اعتبار للون أو القبيلة أو الدين! وبيننا محكمة التاريخ يا محمد النور كبر.



    شكراً أيها الشاعر و الأديب
    النبيل
    شكراً
    علي هذه الشهادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 02:35 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: طه جعفر)


    القاص والأديب / طه جعفر
    أشتقت كثيرا جلسات الأنس التي جمعتنا في يوم ما وفي ركن من هذا العالم الفسيح ثم فرقنا الزمان أيدي سبأ. تحياتي للسيدة الفاضلة اختنا إلهام عبد الخالق والإبن الغالي .. واقبلوا تحيات آسيا والشباب.
    شكرا على تعقيبك يا صديق الحرف والزمن الجميل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 07:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    بالتأكيد
    تشرق شمس الحرية وقد رأيتها مشرقة


    تحية وشكرا استاذ فضيلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 09:17 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 27-06-2002
مجموع المشاركات: 5310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Yasir Elsharif)

    تحاتي لك شاعرنا المرهف فضيلي جماع وضيوفك الكرام
    في ايام نميري الأخيرة
    اشتركت بالدورة المدرسية
    وكنت طالبا يافعاً
    وكان لي امل كبير ان افوز في الالقاء الشعري
    حتى مديري كان سعيدا بان مدرسته ستجد لها موطيء قدم في الدورة المدرسية
    واستعدينا بكل احاسيسنا
    لنتفاجأ قبل الدورة بيومين بانسحاب مدرستنا من الدورة المدرسية
    وباوامر عليا
    وكل السبب هذه القصيدة المسكينة
    فقد ذكر افراد الأمن لمديرنا ان هذه القصيدة سوف تقلب الحكومة
    ولا ادري هل هي قصيدة ام دبابة ؟؟؟؟
    لكن فعلاً الكلمة في الكثير من الأحيان اقوى من الصواريخ النووية
    القصيدة كتبها شاعر عملاق وضخم في شاعريته يسمى { دعبيس }
    اتمنى ان اجد بعض المعلومات عنه
    وكانت عن ثورة أكتوبر
    واذكر ان مديري يبدو لي انه مع نميري في العلن
    لكنه بي تحت تحت كان يشجع قريش
    فقد استدعاني واعطاني عشرة جنيهات
    كانت كافية لأقشر بها لعام دراسي كامل
    ساهديك منها بعض الأبيات واهديها لكل الشعب السوداني المنتفض الآن
    واتمنى ان تكون شمس الحرية مشرقة دائما في بلادي


    وتحطم الباستيل .. وانهارت قلاع الظالمين
    وتهاوت الأسوار .. واندكت اساطير المجون
    ما السجن ؟؟ ما الباستيل ؟؟ ما القيد اللعين ؟؟
    في سجن كوبر كان الشعب والنصر المبين
    يا ما احيلى الشعب وهو يقتحم المعاقل والحصون
    يا ما احيلاه وهو بقلب السجن لايخشى المنون
    وهتافه ينساب برغم ان السجان يحتضن السجين !!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 09:57 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ابوحراز)


    أهلا بيك استاذ ابوحراز.. وشكرا على تداعي الخواطر عن تلك الأيام الجميلة التي حكيت عنها. للكلمة سطوتها كما تفضلت. والكلمة التي تعرف كبرياء الإنسان وتقف معه هي التي سيكتب لها الخلود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 12:58 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Yasir Elsharif)


    شكرا الأستاذ ياسر الشريف. لا يغمض الجفن عن رؤية شمس الحرية إلا مكابر أو أعمى بصيرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-11-2016, 10:17 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 01:59 AM

ابوبكر عبدالله ادم
<aابوبكر عبدالله ادم
تاريخ التسجيل: 22-11-2016
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    لك التحايا الاخ الاستاذ فضيلى...
    خطاباتك ونصوصك ..بغض النظر عن الانماط والاساليب التعبيرية التى تتخذها ... تعتمد مفردات جميلة و مشبعة بقوة الحق ومضيئة بوضوح رؤاك وصدق مواقفك.
    مثلك من شعراء الوطن الانقياء هم محركات ضرورية لاعطاء ثورة الشعب قوة دفع اضافية
    لك ولقراءك التحايا
    شكرا ايضا للاخ محمد على الملك.. واتمنى ان يتم تعميم اللنك لكل البوستات الهامة فى هذا الموقع وغيره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 03:36 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ابوبكر عبدالله ادم)


    تحية عطرة لك اخي الأستاذ / ابو بكر عبدالله ادم على التزكية وشد الحيل في زمن الإنبطاح والسقوط المجاني الرخيص!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 04:17 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 25-04-2010
مجموع المشاركات: 6775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)



    نعم .. ليست شمس الحرية فقط .. ولكن رب الحرية يقذفها في السودان حتماً !


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 01:28 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Asim Fageary)


    صدقت اخي عاصم فقيري..هذا البلد - وطن الاولياء والصالحين له رب يحميه من القتلة والمجرمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 04:48 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)


    كتب فضيلي:
    Quote:
    أن أرفع رأسي كلما حاول إبن أمرأة أن يدوسني.



    لا تنفعل يا استاذي ول ابا فضيلي جماع..
    واهلنا قالوا: البتشبح شغلاتا بتبين ، ويصير الخسران..!

    مالها المرأة يا فضيلي؟.. الم تنجب الأنبياء والرسل وكارل ماركس والإمام المهدي وفضيلي جماع؟..فرقك شنو من الدواعش الذين يغتصبون نساء الأقليات في الموصل وباعشيقا والرقة (مدن بلاد الشام ارض الرسل والأنبياء)؟..
    فهل تظن انك بمثل هذا الإسفاف تمنعنا ان نقول الرأي؟..
    وماهي الحرية التي تريد ان تقدمها لي كمواطن سوداني بعد سقوط نظام الجبهة الإسلامية؟..هل تعني ان تلك الحرية ستفتح باب سب المرأة وتجعل منها مجرد عوين ساكت وكن بقت فاس ما بتشق راس؟..
    هذه هي النقطة التي يتجاوزك فيها الشعب السودان ، وغيرك من ممن يبيع الوهم للناس.. وفي اول منعطف يسقط ويقع من طولو..!!

    اما حكاية الهمز واللمز ، فمثلك يا صديقي ، من يعيش خارج الواقع والتاريخ لا يحتاج لهمز او لمز..يعني ما محتاج لف ودوران ، وانت من جوعر في هذا المكان رافعا عقيرة صوته من شاكلة (الحركة الشعبية تمام يا فندم)..فهل هناك فرق بين الحركة الشعبية ونظام الجبهة الإسلامية؟..
    وهسع ده خلينا في الواقع ، امثالنا لن يخيفهم الإكليشيه المحفوظ بتاع (ياخي ده بتاع نظام ولا شنو كده ما عارف..)..اهو قدامك يا فضيلي جماع البلد فيها 115 حركة مسلحة وفيها اكثر من خمس وتلاتين جندي اجنبي يدنسون التراب السوداني ، وفيها الفقر والمسغبة والمرض.. فماذا تقدم لهم؟.. فكرتك شنو بعد ذهاب النظام (وهو ماشي دي حقيقة ما بتغالطوا فيها اتنين)؟..يعني ح تقدم ليهم شعر وادب وكلام وهم؟..
    هل تجرؤ يا فضيلي جماع ان تناشد الحركات المسلحة بان تضع سلاحها لحماية الشعب السوداني؟..هل تستطيع يا فضيلي جماع ان تقنع النظام بان يترجل؟..

    الخطب القيافة لا تسقط نظام يا صديقي ، والشعب السوداني استوعب الدورس ، وفاهم جيدا البيهو والعليهو..!!

    صدقني ، فضيلي جماع الذي كتب (الغناء في زمن الخوف) اشرف وانبل كثيرا من فضيلي جماع المرتمي ليلعق بوت العسكر (ومش مهم عسكر حردان ومتمر د ام عسكر حكومة) بعبارات من شاكلة (تمام يا فندم)..!!
    بتك شيراز وبقية عيالك ، قطعتهم من ضلوعك ولا انجبتهم امرأة صابرة؟..

    ان كان اثبات كرامتك يقتضي اهانة المراة البتجنب زول ما بيقدر يدوس علي راسك.. فهنا يا صديقي ، اقول لك وانا مطمئن للغاية: اخير تلزم الفروة والباقيات الصالحات..!!

    ومن هذه اللحظة..الخيار خيارك يا صديقي : يااما تعتذر للمرأة السودانية عشان تقدر تفتخر بيها وهي بتقود المظاهرات في الخرطوم ، يا اما تنتصر لذاتك وتاني عمرك ما تقدر تتكلم عن نضال المرأة.. لأنو مين يعرف احتمال يوم تنجب واحد نقي للغاية وتكون انت زعلان وحردان انو اتفوق عليك لأنو ود مره ساكت..!!

    مافيش لف ودوران يافضيلي ، وبيع الوهم لن يمر باخوي واخوك على الشعب السوداني..!!

    واهو داك الواقع يحكم بيننا..!!

    فليكن التأريخ بيننا: يا ترى من سيبقي ؟.. باقي ليك من يشتم المرأة ويحتقرها بلا سبب سوى انها انجبت من يحاول ان يهديك عيوبك..سيبقى ؟ ام من يبقى هو من يحترم المرأة؟..
    غريبة ان يصدر مثل هذا من رجل قدوة ، والأغرب يحيا في عصر الحقوق وثقافة الجندر والمساواة بين البشر..!!

    غايتو انا امي امرأة ، افتخر بها ، وسأفتخر بها الى الأبد..ولم تعلمني الدوس على روؤس الرجال ، لأنهم عيال نساء مثلها.. خصوصا لو كانت رؤوس لا تستحق حتى الدوس عليها..!!


    في أي عصر تعيش يا فضيلي جماع يا اخوي؟..

    لا انت ولا الحركة الشعبية التي تدعمها ، في موقع المؤهل اخلاقيا وسياسيا لإسقاط النظام..!
    ويكفي ما فعلته الحركة الشعبية في دويلة الجنوب..!!..ومن يحلم ان ذلك سيحدث في السودان..فهو يبيع الوهم..ولا احد يشترى الوهم..!!
    قولك ردة ، ردة كبيرة يا صديقي..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:05 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)


    عن الزمن السوداني العجيب: هكذا يفكر البديل..!!


    ما كنت اتوقع ان يسقط ادباء السودان ، قبل سقوط نظام الجبهة الإسلامية ، بهذه الطريقة البشعة..
    مجرد ان تختلف معهم او تحاول ان تهديهم عيوبهم ، يرتدون عشرات القرون وتعمل في ادمغتهم بنية الوعي التناسلي..!!

    يكتب الأديب الكبير فضيلي جماع:
    Quote:
    وتعلمت من حياة البساطة من أب علمني - عليه رحمة الله- أن أرفع رأسي كلما حاول إبن أمرأة أن يدوسني.


    وهي عبارة انطوت على اهانة للمرأة السودانية ، بما فيها ام كبس محمد الأمين التي يتبجحون بشجاعتها في هذه الأيام..!
    فياتي اديب سوداني اخر يبصم على تلك الإهانة المجحفة ، ويقول لنا:

    Quote:
    شكراً أيها الشاعر و الأديب
    النبيل
    شكراً
    علي هذه الشهادة


    ولا عيب في ذلك ، فنفس الأديب الثاني ، الباصم بلا فهم ، قبل اسابيع قليلة ، حينما ضاق ذرعا بالرأي الأخر اخذ يجوعر في الملأ قائلا:
    Quote:
    بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّارة ادونا الحقيقة


    وألأغرب عيال بقارة المسئولين ، فيهم الشاعر والأديب النبيل الذي يشكر على شهادته تلك..!!

    شكرا لهذا الزمن السوداني العجيب ، الذي يعرف كيف التفريق بين الأشياء..!!

    فغمار الناس التي تستشهد ببراءة باشعار نجيب سرور ، ما عندها ما تخاف عليهو..لكن الكلام في الأدباء الكبار الذين يعجزهم الخيال عن ابتداع مداراة سوءاتهم الظاهرة وهم يتبجحون اعتمادا على اكذوبة ان الشعب السوداني نساي ساكت..!!


    فهل هذا هو البديل؟..


    لا عجب..
    فالآن جميعنا نعرف ، لماذا تطرد الحركة الشعبية الأنقياء امثال ابكر ادم اسماعيل ، وتحتفظ بالبصمنجية ، بواقي الطائفية ، امثال الأدباء الكبار : فضيلي جماع وطه وجعفر..!!

    نعم يا طه جعفر ، انا ابن امرأة ، فانتو وفضيلي جماع ابناء شنو؟..اوعى تقولوا لي اباهتكم قطعوكم من ضلوعهم..!!!!!!

    وسنفضح العقليات الكضابة.. ومن اليوم وانتا ماشي..فهل يستطيع احدكما ان يتبجح بنضال المرأة السودانية؟.. جربوا..وفي كل مطب ح نلصق ليكم سقطاتكم..!!

    قلت لي شمس الحرية يا فضيلي؟..

    ياتو حرية بالضبط؟ حرية من يشتم امهاتنا ، ام حرية من يشتم اخواتنا؟..

    اسقاط النظام اصغر حاجة ، ولكن الحاجات الكبيرة ، مثل هذه العقلية ، فهي لن تسود فينا..نحن عيال (المرأة) ممن لا ترضى لك كرامتك ان يدوسوا علي رأسك..!!

    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:16 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 44557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)

    العزيز فضيلي جماع.

    تحية لك وأن تقف مع الحق ضد الباطل ومع الغلابة والمسحوقين ضد الطغمة والمجرمين.

    الخزي والعال لأمثال محمد النور كبر الذي يقفون مع القتلة والمجرمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Deng)

    قديمة يا بيت الأشباح ، قديمة شديد..

    وبما ان المقام ، هو مقام الأدباء والشعراء الكبار أوي أوي في امسودان.. فلنتحدث شعرا..

    ومافت عليك ، خليهم يشرحوا ليك..



    ورثة إبليس




    وجوهكم أقنعة بالغة المرونة

    طلاؤها حصافة، وقعرها رعونة

    صفق إبليس لها مندهشا، وباعكم فنونه

    ".وقال : " إني راحل، ما عاد لي دور هنا، دوري أنا أنتم ستلعبونه

    ودارت الأدوار فوق أوجه قاسية، تعدلها من تحتكم ليونة ،

    فكلما نام العدو بينكم رحتم تقرعونه ،

    لكنكم تجرون ألف قرعة لمن ينام دونه

    وغاية الخشونة ،

    أن تندبوا : " قم يا صلاح الدين ، قم " ، حتى اشتكى مرقده من حوله العفونة ،

    كم مرة في العام توقظونه ،

    كم مرة على جدار الجبن تجلدونه ،

    أيطلب الأحياء من أمواتهم معونة ،

    دعوا صلاح الدين في ترابه واحترموا سكونه ،

    لأنه لو قام حقا بينكم فسوف تقتلونه


    القصيدة للشاعر المناصل احمد مطر..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:42 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 24-03-2008
مجموع المشاركات: 3589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)

    وستشرق شمس الحرية من جديد..


    التحية للفتية الأشاوس في غضبتهم على تلك الطغمة الفاسدة..


    شكراً لك أديبنا الكبير (فضيلي) ومتعك الله بالصحة والعافية..

    --
    أخي كبر .. آثر (قلمك) هنا .. لا يليق بك ولا بأستاذنا (فضيلي) .. رجاء أعرض عن هذا .. أو على الأقل هنا .. مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 02:42 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Deng)


    أخي السلطان / دينق
    شكرا على الطلة ورفع الهمة في زمن الإنبطاح والسقوط الرخيص.
    تسلم يا صديقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:27 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 23497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)

    سلام يا عزيزي محمد النور كبر

    عندما كتب الأستاذ فضيلي جماع هذه العبارة:
    ((* لم أجلس ذات يوم لأمدح نظاما سياسيا أو أتملق حاكما! ولدت حرا..وتعلمت من حياة البساطة من أب علمني - عليه رحمة الله- أن أرفع رأسي كلما حاول إبن أمرأة أن يدوسني. ))

    ظننتها أنت أنه يشتمك، ويهين المرأة السودانية. ولكني فهمت عبارة "ابن امرأة" أنها تعني "إنسان بشر" قياسا على بيت الشعر الشهير

    كل ابن أنثى وإن طالت سلامته * يوما على آلة حدباء محمول

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:46 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 11-03-2007
مجموع المشاركات: 9094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Yasir Elsharif)



    أستاذنا فضيلي جماع.

    معا من أجل الحرية

    واسقاط هذا النظام البائس .

    كتبت وبينت شاعرنا النبيل

    ((* لم أجلس ذات يوم لأمدح نظاما سياسيا أو أتملق حاكما! ولدت حرا..وتعلمت من حياة البساطة من أب علمني - عليه رحمة الله- أن أرفع رأسي كلما حاول إبن أمرأة أن يدوسني. ))


    ،،،،أبوقصي،،،،


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 02:46 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)


    تسلم اخي ابو قصي من كل شر. وتحايا من القلب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:47 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 24-03-2008
مجموع المشاركات: 3589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: لم أجلس ذات يوم لأمدح نظاما سياسيا أو أتملق حاكما! ولدت حرا..وتعلمت من حياة البساطة من أب علمني - عليه رحمة الله- أن أرفع رأسي كلما حاول إبن أمرأة أن يدوسني.


    هكذا يكون الاحتفاء ... ليس بالموقف وحده .. بل بالأب وبالأم .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 09:46 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: نصر الدين عثمان)


    تحية وتقدير لك أخي الأستاذ/ نصر الدين عثمان
    جئنا من بيئة للأب والأم فيها قداسة لا تفوقها إلا قداسة الخالق. وما كتبت كلمة أو عبارة في تمجيد الأنثى إلا وكانت صورة أمي في خاطري.
    تسلم كتير يا صديق.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:47 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Yasir Elsharif)

    دكتور ياسر الشريف..حبابك يا صديقي

    اجتهاد جيد ، ومحاولة لا بأس بها.. فقط تذكر يا صديقي..

    ·التعريض أخفى من الكناية, لأن دلالة الكناية لفظية وضعية ودلالة التعريض من جهة المفهوم لا بالوضع الحقيقى ولا المجازي.

    ما فعله الأدباء ، سواءا هنا أو سابقا اسمو (التعريض)..!!

    وابو القدح بيعرف محل يعضي اخوهو..!!

    فضيلي عليه ان يلغي مفهوم (التعريض) من ذاكرة بعشرات القرون ، او يكتب بالإنجليزي..!!

    كلام فضيلي ردة كبيرة يا صديقي ، ولن تنفع معها المكابرة..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 08:10 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 25-04-2010
مجموع المشاركات: 6775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)



    صديقي كبر .. سلام

    عنوان البوست يقول شمس الحرية غاب قوسين أو أدنى

    خلينا في هذا العنوان


    لا أدري حقيقة إن كان ما قلته هنا تفسير له ما يسنده أم لاء .. فقط أحببت أن لا نخوض في تلك التفاصيل مع هذا الزخم في بلادنا

    لكم جميعا تحية واحترام

    المجد للسودان من أركانه إلى أركانه



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 10:22 AM

ناصر جامع

تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 1161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Asim Fageary)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 11:39 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ناصر جامع)



    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 09:37 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ناصر جامع)


    اخي الأستاذ/ ناصر جامع
    شكرا على المرور. وسامحني على المجيء متأخرا. أصلو الزمن ممحوق.. وهنالك أكثر من شيء في البال.
    لك المودة وفائق الإحترام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 02:23 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)


    الأخ الأستاذ/ كبر
    كنت قد قررت بيني وبين نفسي وأنا أكتب تعقيبي أعلاه على مداخلتك أن يكون ذاك التعقيب آخر الكلام لك لسبب ذكرته وهو أنك تقفز من نقطة إلى آخرى بما يجعل ردك مجرد ثرثرة خارج حلبة الموضوع المنوط الحديث فيه - أي الخروج من نقطة الارتكاز وهو ما يعرف في فن الكتابة بعدم الأتساق inconsistency
    كنت انتظر منك التعليق على مقالي حول تداعي نظام القتلة واللصوص في الخرطوم وما عاثه من فساد في بلادنا وما فعله بشعبنا من إفقار وإذلال، فإذا بك كما جرت العادة في كتابتك البائسة تختار لغة الهمز والشتائم من عينة بيع الوهم للشعب وخلافه. قلت لك بهدوء : انت اخترت أن تقف مع القتلة والجلادين - مع نظام البشير وأنا اخترت الوقوف ضد نظام أقام المذابح وحروب الإبادة بشهادة العالم كله..وختمت دعوتي لك بأن نترك التاريخ يحكم بيني وبينك: من منا اختار الجانب الصواب من حركة التاريخ!

    وها أنتذا تعود بذات اسلوب التهريج والخروج من السياق لتكتب كلاما كثيرا جدا تحاول فيه أن تنسب لشخصي ما ليس ولن يكون من أدبياتي وتربيتي. تركت الموضوع الأصل وصرت تردد عبارة اخرجتها من سياقها حتى إن كل من جاءوا يعلقون على كلامك قالوا ما قلته وأقوله لك بأنك حاولت تفسير العبارة بما يوافق مزاجك. أنت حر يا أخي . لكني فيما يتعلق بالموقف من المرأة لا أحتاج لشهادتك مطلقا. ولنعد إلى إرشيف كل منا - أنت وأنا - في هذا الموقع الجامع لنرى من الذي كتب مدافعا عن المرأة والمرأة السودانية بصفة خاصة (شعرا ونثرا). لقد سلخ هذا النظام - الذي نصبت نفسك مدافعا عنه - سلخ جلود النساء واغتصب عشرات الحرائر- ليس في دار فور وحدها - بل في عاصمة بلادنا نفسها.. دعنا نبحث الأرشيف في سودانيز أونلاين وباقي الصحف الإليكترونية السودانية -أنت وأنا - من منا وقف على رؤوس الأشهاد وأدان نظاما يغتصب منسوبو جهازه الأمني ومليشياته نساء السودان في زمان الهوان والسقوط المجاني الرخيص. في زمن يتباهى فيه رأس النظام بقوله أمام رجاله: (هو مش فخر للغرباوية لو لقت ليها واحد (.........) وفعل بيها (........) !!) ولم اكتب ساعتها لأدين قبيلة ينتمي إليها هذا العلج المأفون ، فقبائل السودان في كل ركن من وطننا أنظف وأشرف مما ينسبه إليها عمر البشير بسفيه كلامه. كتبت يومها مدافعا عن شرف وقداسة المرأة. وكما قلت لك: لا أحتاج دفاعا عن نفسي في مناصرتي للمرأة وتقديري لإنسانيتها لكن آلمني أن تذهب بك وضاعة خصومة الرأي أن تنسب لشخصي ما لم أقله، ولا أعتقد أنك تدعي فهم عبارتي التي فسرتها (على كيفك ) أكثر من فهمي لمقصدها الذي شرحه لك أصدقاء المنبر من بعدي - وكأنهم بحسن النية نسوا ما قاله أبو الطيب المتنبي:
    ومن يك ذا فمٍ مرٍّ مريضٍ** يرى مرّاً به الماء الزلالا !!
    ملحوظة:
    صدر ديواني الأخير (المشي على الحبل المشدود) قبل شهرين ويحمل إهداؤه هذه العبارة: (إلى روح الأنصارية العابدة ، الحاجة حبسة حسب الله البشاري..أمي.)




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 02:47 PM

ناصر جامع

تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 1161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    استاذ فضيلي، ياخ إزيك
    و أرجوك عدم حزف مداخلتي اعلاه
    الكلمة مسئولية، و انا مسئول مسئولية كاملة عن قولي اعلاه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 03:32 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ناصر جامع)


    أخي الأستاذ ناصر جامع
    لك التحية والتجلة والاحترام. صدقني لم أحذف مداخلتك ولم أعرف كيف حتى احذف مداخلة شخص منحني من وقته وجهده.
    كل ما في الأمر أنني أعقب بالترتيب على كل من تداخلوا متى ما أسعفني الوقت. وكنت على وشك الرد على مداخلتك.
    ساعود للمداخلة وأدلي بدلوي فهذا من أدبيات الحوار الديموقراطي السمح.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 03:14 PM

عمر دهب
<aعمر دهب
تاريخ التسجيل: 19-10-2014
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    التحية لك الاديب فضيلى وانت تراهن على شعبك وتثق به
    وشعبا غذيته بكلماتك وادبك لن ينكسر مهما طال ليله
    وستعود ياسيدى لتنعم بشعبك ووطنك وارضك
    وسيذهب هؤلاء القتله المجرمين الى مذبله التاريخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:38 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: عمر دهب)

    فوووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 06:56 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 5211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: doma)

    المؤسف أن الاستاذ كبر ينطلق من موقف ان اى حراك ضد النظام و قوده و محركة
    اهلنا الحمر و اخوانهم فى الحركات المسلحة
    متناسيا ان حراك الشعب هذه المرّة ذاتى الدفع و نابع من اعماق اعماقهم و ليس لهم
    لا فى الحزب الشيوعى و لا فى الجبهة الثورية ويكفى دليلا
    الموقف السالب من بيان الصادق المهدى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 10:12 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: جلالدونا)


    سلام يا جلالدونا .. يا صديق.
    لا أنت ولا أنا بوسعنا أن نحدد للأستاذ كبر خياره. فهو رجل راشد ويعرف أين يقف وماذا يقول. وهو ليس أول ولا آخر من اختار طريق دعم نظام الإبادة الجماعية. أنا لا أكره الناس ولكني أكره أفعال الناس.
    وما يؤلمنا هو أن أفعال هذا النظام وسدنته - والتي أدانها العالم كله- تجد من البعض من يقف خلفها ويدعمها بينما النظام يترنح على مرأى من العالم كله. لا عليك...بيننا محكمة التاريخ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2016, 00:52 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: doma)


    سلام اختي الفاضلة دوما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2016, 09:55 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: عمر دهب)


    سلام وتجلة الأستاذ/ عمر دهب
    تعلمنا من البيت والمدرسة والشارع السوداني ما لم نقرأه في أمهات الكتب. هذا الشعب مدرسة ما خابت ولا خاب من تعلم الأبجدية فيها.
    لك الشكر يا صديقي على رفع المعنويات في زمن الإنبطاح ومشي البعض على أربع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 05:29 AM

ناصر جامع

تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 1161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    Up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 06:21 AM

منتصر صلاح

تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ناصر جامع)

    الشاعر المرهف جماع
    ارجو واتمني من شخصكم الكريم عدم الرد نهائيا
    علي الكوز المدعو كبر .

    احتراماتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 10:52 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: منتصر صلاح)


    أخي العزيز/ منتصر صلاح.. طلباتك أوامر . شكرا لك ..وقد قلت ذلك في آخر رد لي على الأخ كبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 06:23 AM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 23-06-2004
مجموع المشاركات: 1366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ناصر جامع)


    كل التجلة لك أستاذنا فضيلي جماع

    أخونا كبر يردد فزاعة النظام الشهيرة ...

    حركات مسلحة وخلافه ...

    هل كانت هذه الحركات الـ "115" موجودة صبيحة الثلاثين من يونيو 1989 المشؤؤم ؟؟؟؟

    مع تحفظي على المقاومة المسلحة لنظام الإنقاذ ...

    انظر كيف دخلت قوات العدل والمساواة قلب الخرطوم دون أن تمس شعرة مواطن واحد!!!!!!!!!!!

    هل تفعل مليشيات المؤتمر الوطني والجنجويد ذلك في دارفور وج كردفان؟؟؟

    غير "أكسح أمسح ... ما تجيبو حي"

    ياخي الله يهدينا ويهديك بس ...

    حسبنا الله ونعم الوكيل ...





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 07:22 AM

محمد عمر عقيد

تاريخ التسجيل: 27-06-2011
مجموع المشاركات: 83

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: عبد الباقي الجيلي)

    صديقي العزيز شاعر الثورة فضيلي

    نعم إنّها قاب قوس واحد إن شاء الله

    ستشرق شمس الحرية قريبًا وقريبًا جدًا .. وإنّها لثورة حتى النصر

    سيميط الشعب الخمار عن الزيف والدجل والإفك والكذب .. وسينتصر


    كم افتقدناك هنا حيث كانت لنا أيام ... تحياتي للاسرة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 09:54 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: محمد عمر عقيد)




    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 10:56 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: مني عمسيب)

    سلام عليك وعلى ضيوفك يا نسمة الحرية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 10:56 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: مني عمسيب)

    سلام عليك وعلى ضيوفك يا نسمة الحرية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 11:26 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Haydar Badawi Sadig)


    وعليك السلام والبركة اخي حيدر بدوي . شكرا لتشريفي بهذا اللقب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 11:15 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: محمد عمر عقيد)


    صديقي النبيل والقارئ الموسوعي الأستاذ / محمد عمر عقيد
    لو لم يفعل هذا البوست شيئا غير أنه جاء بك وأحباب آخرين من مسقط الجميلة لنتبادل كلمات المودة - لو لم يفعل هذا البوست غير أن حمل لي ذكراكم الحية لكفاني. أشتاقكم جدا يا عقيد وأشتقت كثيرا جلسات الصحاب في مسقط وطاولة الشاي وملحقاتها (مافي داعي للتفاصيل!!) في النادي السوداني العامر. النادي - تلك المؤسسة التي لو لم افعل شيئا في غربتي الطويلة من وطني غير أني تشرفت بأني ممن شاركوا في حملة تأسيسه لكفاني فخرا. افتقد دفء العلاقات السودانية هناك.. وكأن السودانيين في ذاك البلد الكريم أسرة واحدة . وما أنس لا أنسى كيف عاتبني الأحباب وأنا أستعجل العودة لعاصمة الضباب بعد سنوات عدت فيها للعمل في عمان. كنتم تريدون لي وداعا حارا وكنت أخاف من دمعي أن يفضحني. كدت سأذكر لك هنا قائمة طويلة من الأسماء ممن أكرموني وأخجلوا تواضعي يوم سفري لكني خشيت أن تسقط من الذاكرة مئات ممن تعلمت منهم أن السوداني أينما لقيته لقيت فيه النبل والأصالة ومعدن الإنسان في قمة إنسانيته.
    تحياتي للأسرة الكريمة ولهم من الأسرة هنا كل آيات المحبة والود. ولك يا صديق المواقف النبيلة والأيام الجميلة فائق مودتي..وأتفق معك أن شمس حرية بلادنا على الباب!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2016, 10:56 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: عبد الباقي الجيلي)


    شكرا جزيلا لك أخي الأستاذ/ عبد الباقي الجيلي على هذا التعليق المنطقي والهادئ. لقد أوفيت وكفيت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 02:16 AM

ناصر جامع

تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 1161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: فضيلي جماع)

    استاذي الجليل فضيلي
    انا واثق منك يا حبيب، لكن حبيت اعفيك من مسؤلية ما خط قلمي
    عشان ما يجوا الانبياء الكذبة و زبانية السلطان و يلوموك بسببي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 07:16 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 12603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: ناصر جامع)

    Quote: والأغرب ان يتساءل مثلك بكل براءة لماذا لا يعلن الشعب السوداني العصيان المدني؟!!!
    وانا اقول لك: الشعب واعي يا ول ابا:

    أستاذي وصديقي فضيلي،
    زي ما بيقولوا (خلي عنك) ..... فقد تولى هذا (الشعب الواعي) الرد على ما جاء أعلاه، فأعلن العصيان ونفّذه ليدهش أمثال هذا، ولا يزال في جُعبته الكثير.

    وبالطبع هو (الشعب) كلمته هي العليا.

    كُن بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 08:04 AM

ناصر جامع

تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 1161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    ولا يزال في جُعبته الكثير.
    شكرا يا حبيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 08:15 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    محتاره انا لمعرفتي بالاستاذ الباذخ شعر ا ونثرا ونضالا وموقفه الثابت في صف الشعب .
    وبين الابن محمد كبر فقدعرفته كاتبا مجودا و مثقفا واسع المعارف
    وحقيقه الي الان لم استطع ان احدد بصوره قاطعه مما يكتب ان كان فعلا قد باع نفسه لشيطان الانقاذ
    ام انه ينطلق من تقديرات اخري تري ان الانقاذ هي افضل الخيارات.
    الابن محمد كبر دعنا نتفائل الخير بتوحد اهل السودان المناهضه لهذا النظام المستبد الفاشل الطفيلي المجرم في حق شعب السودان .
    لقد اصدرت حركه العدل والمساواه خطابا ممتازا ينبئ بان الحركات المسلحه ستقف الي جانب العصيان المدني لازاحه نظام الدمار.
    اتفقوا يا اهل السودان كفى شتاتا لان المستفيد الوحيد من تناحركم هو عدو الشعب الحقيقي وهي حكومه الانقاد
    يا كبر انا وانت وفضيلي نعيش في جنه الله في ارضه واهلنا يعيشون 27عام في جحيم الانقاذ واقل واجبنا تجاههم ان نرفع صوتنا لدعمهم في وجه سلطه غاشمه لا لنقل لهم ان جحيمها هو افضل الممكن.
    حقيقه انا لا اخشى علي الشعب من حركه العدل والمساواه او غيرها من الحركات المناهضه للانقاذ ولكن اخشى عليه من بشاعه الانقاذوخبثها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 10:06 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: doma)

    بعد اذن استاذن فضيلي وزواره الأكارم..
    التعديل تم لوضع خاصية الإقتباس حتى نحفظ لأستاذنا فضيلي حقه..
    اثرت اضافة مداخلة منفصلة بالتعديل ، لأن المنبر بقت عندو مشكلة في تعديل المداخلات..

    ودمتم..
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 30-11-2016, 10:17 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 10:12 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)



    كتب استاذنا فضيلي جماع:
    Quote:
    كنت انتظر منك التعليق على مقالي حول تداعي نظام القتلة واللصوص في الخرطوم وما عاثه من فساد في بلادنا وما فعله بشعبنا من إفقار وإذلال، فإذا بك كما جرت العادة في كتابتك البائسة تختار لغة الهمز والشتائم من عينة بيع الوهم للشعب وخلافه. قلت لك بهدوء : انت اخترت أن تقف مع القتلة والجلادين - مع نظام البشير وأنا اخترت الوقوف ضد نظام أقام المذابح وحروب الإبادة بشهادة العالم كله..وختمت دعوتي لك بأن نترك التاريخ يحكم بيني وبينك: من منا اختار الجانب الصواب من حركة التاريخ!


    استاذنا فضيلي جماع..حبابك
    وحباب الحضور هنا ، وتحية خاصة للعزيزة دوما..وهي اكثر من اعزها في هذه الدنيا بعد امي عليها السلام ، وذلك لمعطيات كثيرة لا يعرف عنها زمن التزاحم والكذب المجاني الذي يدور في وهاد هذا المنبر الحر..

    انا توقفت يا استاذنا فضيلي عن التداخل هنا ، ليس عجزا عن مبادلة الحجة (وان كان يا ولد ابوك انت رومانسي للغاية وما بتقدر على الحجة العقلانية) ، توقفت احتراما لأصدقاء سيندهشون لو عرفوا انهم سبب توقفي هنا وهم الأصدقاء (ياسر الشريف ، نصر الدين ، وعاصم فقيري) ولازلت اتقيد بهذا الموقف ، فقط اسمح لي يا استاذي بالتعقيب على هذه الجزئية..!!
    بكل اسف يا استاذي انت تنفعل وتعيش اللحظة وتقع من طولك في بئر التقريظ والمدح وتبصم عن اشياء انت في ذاتك لا تفهمها ، ولا تريد ان تفهمها..!!
    الوهم يا صديقي ان يتحدث مثلك عن ما يسمى بنظام القتلة واللصوص وان تصف المختلفين معك بانهم (داعمي لنظام الإبادة العنصري) والأنكى تبصم على انهم كيزان لا يجب التفاهم معهم..!!

    حسنا..

    المافي شنو يا استاذي فضيلي .. هسع ده لو قلت ليك اثبت انو محمد النور كبر داعم لنظام القتلة واللصوص والإبادة العرقية ، بتقدر تثبت الكلام ده ، ولا عاجبك خم الشيوعيين الحايمين حولك وبيضربوا ليك النقارة وانت تشيل وتعرض في السهلة بلا فهم؟..
    اهو قدام الخلق دي كلها يا استاذي فضيلي اقولها لك بفم مليان:
    محمد النور كبر ، العفين ده ، فتح صدرو لرصاص نظام عمر البشير في شارع جامعة الخرطوم ، وانضرب ، ودمائه سالت في شوارع الخرطوم في يوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر 1989 ، فاين انت في هذا اليوم بالضبط يا استاذي فضيلي جماع؟..قلها بصدق للحقيقة والتاريخ..
    محمد النور كبر يا استاذنا فضيلي جماع ، لم يمشي كاليتيم في موائد اللئام ، حينما فعلها جون قرنق و ياسر عرمان وعبدالعزيز الحلو ومالك عقارودينق الور والبينو لغاية اخلاص قرنق (السمت عيالها على قادة الحركة الشعبية واليوم تلبس اجدع توب ومتجدعة مع ناس عمر البشير، ثم غيرت و استبدلت اسماء عيالها باسماء صحابة) ، حينما كانوا يركبون الفارهات ويستمتعون بما تجود به ايادي نظام القتلة واللصوص والإبادة العرقية (وهي الحقائق التي سكت عنها انت من قبل ، وتخرجها على الملأ الآن)..ما حصل يا فضيلي ، ولو عندك دليل.. اهو قدام الخلق دي جيبو هنا ، والإ ح اقطع معاك حبل البجلة واقولها لك بفم مليان: انت كذاب وتلفان كمان يا استاذي..!!
    محمد النور كبر ، لم يشارك في النظام ، بمثل ما شارك اوباش الحزب الشيوعي السوداني ، الذين حاولوا تبرير مشاركتهم في مؤسسات النظام ، بانهم يشاركون في مؤسسات تشريعية ولا يشاركون في مؤسسات تنفيذية ، ولم يتناسوا قبض مرتباتهم ونثرياتهم (كدستوريين في المجلس الوطني) من ايادي ما تسميه انت اليوم بنظام القتلة واللصوص والإبادة العرقية (الكلام ده يا استاذي لم تمر عليه عشرة سنين بعد ، ولو انت ساقط في حساب سنين الوجع ، نحن ما ساقطين الى ان يرث الله هذه الأرض وماعليها..!!)..
    يعني يا منتصر صلاح ، أو أي كان اسمه ، محمد النور كبر لم يتحكر في برلمان الكيزان كما تحكرت فاطنة السمحة عليها السلام (حاجة امنة) تحت نفس القبة التي تحكر فيها الرائد ابو القاسم محمد ابراهيم ، وبعد ايام تخرج على الملآ وتملانا فقر من شاكلة ( والله ما كنت قايلة ده ياهو ابوالقاسم..!!)..وصدقني يا منتصر ، الخطيب في ذات نفسو ، ما بعيد يجي بكرة ويقول لينا عن عبد الرحيم محمد حسين ، والله ما كنتو قايلو ده (ابو ريالة الواحد ده)..شرحو: الخطيب وكل باشبوزك الحزب الشيوعي اكبر كيزان ، ويتبارون لإرضاء النظام ، ومحمد النور كبر لم يفعل هذا ولن يفعل ، والعندو شواهد يجيبها ، بلاش لف ودوران معاكم..!!
    محمد النور كبر ، ليست له دور احزاب في العاصمة السودانية ، مثلما تملك احزاب من شاكلة الحزب الشيوعي السوداني ، وحزب الأمة ، المؤتمر السوداني ، الإتحادي الديموقراطي ، البعث العربي ، الأخوان المسلمون ، الحركة الشعبية (جناح السلام) ، التحرير والعدالة ، المؤتمر الوطني..وغيرها من هوام السياسة في السودان..ليست لمحمد النور كبر أي دور في السودان حتى تبتزاهو بحكاية الدفاع عن نظام القتلة واللصوص والإبادة العرقية يا استاذنا فضيلي جماع..!
    و اهو قدام الخلق دي كلها يا فضيلي جماع ، ومعك باشبوزك الحزب الشيوعي: خرجت من السودان في يناير 1999 ، وكنت وقتها املك ست قطع اراضي (من حر مالي) ، وحينما فكرت في الخروج ، بعت معظمها ، وما تبقى (قطعتين ارض) وكلت عليه شقيقي للتصرف فيها ، وباعها ، معظم الثمن ذهب لعلاج والدي ، يعني في عام 2000 ، لم يكن لي في السودان غير امي وابي واخوتي واخواتي.. عارف اتصرفت كده ليه يا استاذ فضيلي؟ لأني نقي ، ومتطرف في النقاء ، فحينما اريد ان اسب النظام في السودان ، ساسبه واشتمه بملء فمي ، لأنو النظام ما عندو حاجة يمسكها علي ، ما عندي يد بتوجعني يا فضيلي جماع(في مواجهة المعارضة أو في مواجهة النظام) ، ولن اسمح بان تكون لي يد بتوجعني ، عشان كده انا حر بالمعنى الحقيقي للحرية ، اكتب ما اشاء وما عندي حاجة خايف عليها.. سبيت النظام وسبيت الحركة الإسلامية لعشرات السنين ، والآن اقف مع السوداني البسيط ، السوداني الفي كجيرة ، عديلة ، الشرق ، الشمال ، الجنوب ، اقاصي دارفور ، السوداني الذي لا تراه انت او النخبة التي تخاتلها وتدعي الدفاع عنها..شفت الفرق كيف؟..من مثل هذه القاعدة ، كانت نقطة انطلاقي بنقدي لك بانك تبيع الوهم.. وانت زعلان ليه ؟ ..ما ياهو الحقايق قدامك ودافع عن نفسك وموقفك بشرف..طبعا اكيد كنت تتوقع من يصفق لك دوما ، ولا تريد أن تسمع رأي اخر..!!
    محمد النور كبر ، لم يتذلل لفتات موائد التفاوض في اديس ابابا ، ومن عجب تفاوض طرفه نظام القتلة واللصوص والإبادة ، كما تسبه الآن وتتبرع بالأوصاف في حقه..تاكل من قروش التفاوض ، والليلة تسب يا فضيلي؟.. اشمعنا يعني عشان النظام سداها في وشكم وقال ما في تفاوض تاني ، عشان كده جايين تبيعوا لينا وهم شمس الحرية ولا شنو كده ما عارف؟..!!
    واهو قدام الخلق دي كلها يا استاذنا فضيلي جماع ، النظام الذي تسبه عارف اليد البتوجع فضيلي جماع ، وما عندو التكتح في حق محمد النور كبر ، عشان كده النظام لا يخشى فضيلي جماع ، ويعرف ان الجعارة ما لبانة ، لكن يخشى اكثر ما يخشي من الأنقياء الذين لم ينخرطوا معه في فساده (كفصائل او كافراد)..!!
    لو كنت كبيرا قدر التحدي السوداني ، الذي تنتظره شعوب امسودان ممن كانت تظنهم قدوة وضي ، لكنت ناغمتك في مقالك الأصلي ، ولكنك اخترت ان تضرب بارثك عرض الحائط وتنزل مقامك دفعا لمجاملات ستؤدي بك الى منازل الخسران..!!
    القفز من نقطة الى اخرى ، كنت من غرور اظنك يا فضيلي تحيا في زمن ما بعد الحداثة ، وتفهمها طايرة ، ولكنك تأبي نفسك الإ ان تسجنك في قرون سحيقة..!!
    بالواضح ، انت تدعم مشروع الحركة الشعبية ، ومن حقي كسوداني أن اسألك: لماذا تتغاضي عن تطبيق المشروع في دويلة جنوب السودان؟..لماذا تسكت عن المذابح والإبادة والجرائم التي يندي لها جبين الإنسانية في دويلة جنوب السودان؟..وهل تريد ان تقنعني بان ما يحدث في الجنوب هو بلاء من الرب؟....كااااااااك..يكون فرقك شنو من ناس المؤتمر الوطني؟..ياخي ديل لوركشة انقلبت بفعل الحفر في الشارع يجوا يملوك فقر انو ده قدر وابتلاء من رب العالمين..!!
    حينما احتلت الحركة الشعبية تراب هجليج ، انت من وقف في صف الأجانب (ناس الجنوب) ورفعت عقيرتك متحدثنا باسم الملايين التي لم تفوضك وقلت (لسنا كلاب صيد) وهو دعم مباشر لأن تحتل قوى اجنبية التراب السوداني ، تحديدا تراب المسيرية ، والآن تمارس النياصة وانت تمالئ وتنافق اصحابك من دويلة جنوب السودان ، وهم يحاولون استغلالك..ولكن من الآخر يا حبيب: أبيي لن نسلمها للجنوب ولا دونالد ترامب (الح يمشي بعد يومين صاحب ياسر عرمان يقدم ليهو فروض الطاعة ، كما فعلها بعض ناس دارفور الإتبرعوا يجيبوا الإبريق لترامب) الإ بعد ما نكمل تب وننمسح تماما عن الأرض..!!
    وعشان تعرف انك قاعد تبيع الوهم.. اهو كل باشبوزك الحزب الشيوعي الحايم في الخيط بتاعك خليهم يقدروا يقولوا بغم عن أبيي وقضايا البسطاء في الخلاء البعيد..!!
    شمس الحرية التي تدعو لها يا استاذنا فضيلي جماع ، اهو مثالها حي يمشى بيننا واسمه دويلة جنوب السودان (دولة الحركة الشعبية التي تريد ان تفرض علينا انت نموذجها كسر رقبة ساكت)، ومثل هذه الشمس لن تشرق عندنا يا حبيب ، ولو اشرقت ح نرجعها تاني لعلب المغيب بتاعها..!!
    نعم بيننا التاريخ يا استاذنا فضيلي جماع..ولا انت قايل التاريخ ده غول بتخرخ بيهو الصغار..؟!!
    ودمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 11:08 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)


    العزيزة جدا دوما..حبابك يا صديقتي
    وربنا ما جاب الزمن البحيرك يا دوما..
    واقولها ولست خائفا او مجاملا او منافقا لأحد: انا لم ابع نفسي للإنقاذ او غيرها ، والإتهامات التي تدور هنا من البعض هي من باب (نبيح الــــكلـــب خوفا على ضنبو) ، خلق كتيرة والغة في الخيانة للشعب السوداني ، وتخاف على صورتها ، سواءا كانوا شيوعيين او قطيع شمال او حركات مسلحات او تنظيمات سياسية يقبض اهلها مرتبات من خزينة النظام الذي يسبونه..!!
    حينما تخرج مثل هذه الخلق وتدعي البراءة في محاولة يائسة لسرقة عرق جبين الشعب السوداني ، سأقول لهم لأ والف لأ..!!
    الحركة الشعبية التي يدعمها الأستاذ فضيلي جماع شاركت النظام السلطة واقتاتت على فتات موائده ، وهذه فعلة لم يفعلها ابنك محمد النور كبر ، ولن يفعلها حتى لو غاب عن الوعي..!
    حركة العدل والمساواة التي تخرج عليكم ببيان لدعم العصيان المدني ، مفتاحها عند ابراهيم السنوسي (ناس المؤتمر الشعبي) واهل الحركة كانوا دبابين عديل يا دوما ، وصدقيني في المطبات اهل الحركة هم اول من يدافع عن بقاء النظام ، يعني الموضوع مناورة..وهذه ليست قوى اراهن عليها..!
    الشعب السوداني متحد للغاية وفاهم جدا ، فهل تستطيع المعارضة ان تتحد بصدق وتقنع الشعب السوداني انها استوعبت دروس الماضي وانها لن تكرر اخطاءها السابقة؟..
    المعارضة تناور النظام ، لأنو النظام عفص ليها وقال ليهم تاني مافي مفاوضات ، وهسع دي لو جدع ليهم عضم مفاوضات بكرة يزوغوا من الشعب السوداني زي ما زاغوا من قبل..!!
    معليش يا دوما ، وكل زول/ة عندو تقديراتو الخاصة وقرايتو للواقع: واقول ليك كلام غريب.. فكرة العصيان المدني دي اصلا مارقة من جهاز الأمن والمخابرات الوطني..يعني لمن اشتد اوار المظاهرات بتاعة شفع المدارس (هل تصدقي لو المظاهرة دي استمرت التلاتة ايام بتاعة العصيان ، كان النظام يا سقط يا قفل المدارس معلنا هزيمته)..وهسع ياهم دي كل المناتلين الحايمين هنا ، خلي واحد يقدر يحدد بالضبط ماهي الجهة التي نادت بالعصيان وفي وقت قليل ونجح الى هذا الحد؟..الموضوع امتصاص غضب ، والأنكي المعارضة اشتغلت طابور خامس للنظام زي الترتيب..!
    مطالبي بسيطة:
    وحدة اهل السودان جميعا ، وان يعرفوا الواقع السوداني بحق وحقيقة (فالسودان ليس هو العاصمة المكان الذي تسقط فيه الحكومات)..
    انهاء الحرب ،
    طرد الجنود الدولية من التراب السوداني ،
    أي حل يكون من داخل السودان..وبأيادي سودانية دون العمل كمخالب قط للمطامع الدولية..!
    ناس العدل والمساواة في مفاوضات 2006 ، المطلب الذي من اجله خرجوا من المفاوضات كان تعويض مأتين شخص (يدوهم كاش ويبنوا ليهم عمارات)..والحكومة وقتها زاغت.. !!
    وهسع دي لو دفعوا ليهم التعويضات بالكيفية دي.. بكرة ح يبقوا اظرط من ناس حميدتي..!!
    فلنكن واقعيين يا صديقتي: النظام لو سقط في الخرطوم ، ح يفضل مستمر في بقاع السودان الأخرى (عواصمهم جاهزة يا صديقتي)..ودي الحتة الغايبة عن الجميع..!!
    وكون المعارضة تدفعنا عنوة ان نردد ما تقوله عن كعوبية النظام ، لا يعني هذا ان نغض الطرف عن كعوبية المعارضة في ذات نفسها..!
    فالأفضل نشوف صرفة تقلل الخسائر ، لا نريد أن نخسر اكثر مما نخسر الآن..!!!
    هسع دي الجبهة الثورية ونداء السودان وبقية الحركات ، لو قالت مستعدين لتوقيع اتفاقية سلام داخل السودان ، بكرة الدولار ح يساوي جنيهين ، وبعد شهر الجنيه ح يساوي واحد دولار..!!
    لكن الخلق دي شغالة بالريموت ، والريموت بعيد خلاص..!!
    ودمت..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 01:09 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: Kabar)

    شاكره كثيرا ابني الغالي محمد النور كبر للرد وتوضيح رؤيتك التي نتجت عن انشغالك والمامك اللصيق بمجريات الامور في الوطن
    وخوفك من تفتته في حال ذهاب الانقاذ قبل اكتمال الشروط التي عددتها.
    اتمني بل ارجو من الاخ المحترم فضيلي ان يتسع صدره لنقاشك لانك من الحادبين علي وحده شعبنا وتراب الوطن
    والا يتسم النقاش بينكما بالحده وكيل الاتهامات فكلاكما من مشاعل التنوير .والتدبر والتفاكر والاختلاف بالمحبه افضل يا ابناء الوطن .
    اتمني ان يكف البعض عن الاتهامات المجانيه لمحمد النور كبر فلو صار كوزا او تم شراؤه لاجابني هنا بكل وضوح ما جربت عليه الكذب ابدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 04:39 PM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: doma)

    الاستاذ فيضلي جماع والقانوني كبراختلاف الراي لايفسد للود قضيةوالاختلاف في شان الوطن محمدة ولكن الاختلاف عليه كارثة لذا نعم للاختلاف ولكن بعيدا عن لغة التخوين السائدة في هذا الحوار كسره
    ا لاخ كبر ذكرت ان فكرة الاعتصام من صناعة الامن هل هذا تحليل من شواهد بنيت عليها ام هناك مصادر اوحت لك بذلك اما حكاية الدولار سيهبط الي اثين جنية بمجرد التوقيع من المعارضة اعتقد ان هذا الكلام ينقصة الكثير وان تعلم كيف يهبط الدولار نتيجة عمليات كثيرة تتخص بالانتاج والانتاجية والصادروعمليات اقصادية كثيره نعم ايقاف الحرب سيساعد في تعافي الاقتصاد ولكن ليس بالطريقة التي ذكرتها

    (عدل بواسطة حسن ادم محمد العالم on 30-11-2016, 04:59 PM)
    (عدل بواسطة حسن ادم محمد العالم on 30-11-2016, 05:01 PM)
    (عدل بواسطة حسن ادم محمد العالم on 30-11-2016, 05:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 05:05 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: حسن ادم محمد العالم)

    تحية و تقدير الأستاذ فضيلى جماع والأستاذ كبر. بخصوص العبارة التى توقف عندها الأخ كبر. النبى محمد صلى الله عليه وسلم نفسه قال :أنا ابن إمرأة من مكة كانت تأكل القديد اوكما قال. للشهادة الواجبة رأيت غرفة جلوس الأستاذ فضيلى بالخوض بمسقط و بحى Pinner غربى لندن حيث سكن فترة وفى المغنيين كانت صورة أمه حجة حبسه بت البشاري بوجهها الصبوح المنير بالوضوء تزين جدار ذينك المغنيين. الخلاف السياسى أمر موجب و تحية لكما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2016, 00:06 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: احمد الامين احمد)


    الأستاذ الباحث/ احمد الأمين احمد
    ربما يعطي نفينا لبعض التهم الوضيعة قيمة من حيث أراد لها المروجون لحاجة في نفس يعقوب.
    أشكرك على شهادتك الإيجابية في حقي..فأنت بالطبع تعرف عني وعن أسرتي وحياتي ما يجعلك تعطي شهادتك دون تردد.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 11:42 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: حسن ادم محمد العالم)


    الأخ الأستاذ/ حسن آدم محمد العالم
    جزيل شكري على كلماتك القيمة والنصيحة نور كما يقول حكماء اهلنا في السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2016, 11:35 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 02-01-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شمس الحرية – قاب قوسين أو أدنى ! (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)


    أتفق معك تماما أخي الصديق محمد أبو العزايم ابو الريش ..وأردد معك ما يقوله الإخوة الخليجيون:(خلي عنك)!
    ولننصرف لما يفيد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de