منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 21-11-2017, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أمين الحركة الإسلامية بولاية نهر النيل : اختيار حكومة الولاية جاء مخالفاً للشرع والمركز تغوَّل

23-10-2016, 04:50 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 29-08-2016
مجموع المشاركات: 1418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أمين الحركة الإسلامية بولاية نهر النيل : اختيار حكومة الولاية جاء مخالفاً للشرع والمركز تغوَّل

    04:50 PM October, 23 2016

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أمين الحركة الإسلامية بولاية نهر النيل : اختيار حكومة الولاية جاء مخالفاً للشرع والمركز تغوَّل على حقوقنا
    بعض وزراء حكومة نهر النيل ضعفاء وكنا نطمح لتوسيع دائرة الشورى

    جدد د. حمزة الأمين، الأمين العام للحركة الإسلامية بولاية نهر النيل، هجومه على الحكومة الجديدة بالولاية في أعقاب تشكيلها مؤخراً وانتقد في حواره مع "الصيحة" طريقة الاختيار التي قال إنها جاءت مخالفة للشرع. وقال حمزة إن ولاية نهر النيل ظلت طوال الفترات الماضية تشهد اضطرابات في مسألة اختيار الحكومات وتشكيلها لإدارة شؤون البلاد والعباد، متهماً المركز بالتغول على حقوق الولاية فيما يلي ذلك، منبهاً إلى أن دستور الولاية منح الوالي صلاحية الاختيار غير أنه قال أن (الوالي اجتهد ولكن لا قداسة لاجتهاد) ووصف أمين الحركة الإسلامية وزراء ومعتمدين في التشكيل الجديد بأنهم ضعفاء وأقر حمزة بوجود اختلافات بين الوطني والحركة الإسلامية بيد أنه قال إنها حول وجهات النظر.

    حاوره: محمد أحمد الكباشي

    ما هي المبررات التي دفعت بك لمهاجمة تشكيل حكومة الولاية الجديدة؟

    القضية كانت موضوع خطبة الجمعة الماضية وعنوانها (فقه تولي ولاة الأمر) فالموضوع فقهي فكري كما درجنا على تناول قضية تهم أمر المسلمين في كل جمعة ومن المؤسف أن البعض اهتم بالمحتوى السياسي وتجاهل الفكري ولتوسيع دائرة الوعي كان يجب استصحابهما معاً حتى لا تتكرر الأخطاء لأن التركيز على المحتوى السياسي نعتبره آنياً ويمكن أن يتغير في أي لحظة من اللحظات.

    كيف ترى كيفية اختيار حكومة الولاية؟

    تولية الولايات العامة أو اختيار القيادات في الدولة الإسلامية، هذا الموضوع له أصوله وأحكامه يجب على ولاة الأمر أن يولُّوا الأصلح في الولايات العامة وحتى يتم ذلك لا بد أن تكون هناك معايير ونظم لاختيار الأصلح وقد اجتهد الفقهاء في ذلك وتوصلوا إلى أن أهمها العلم والمعرفة وهذا يقع تحت نص الآية: (إن خير من استأجرت القوي الأمين). ومعلوم أن حكام المسلمين أجراء لدى المواطنين لخدمتهم لأن المواطنين يدفعون لهم المرتبات من الضرائب والزكاة ليخدموهم وطالما أنهم كذلك ينطبق عليهم شرط الآية. وعندما نتحدث عن القوة نعني بها قوة العقيدة وقوة العلم وقوة المعرفة والقوة الجسدية والقوة التمثيلية وهذه من الأشياء التي لم تحدث وهو أن يكون صاحب الأمر لديه أنصار وأتباع ينصرونه بتنفيذ مهامه وهذه أشار إليها ابن خلدون في مقدمته عندما تحدث عن الأئمة من قريش وأشار إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تحدث عن قريش ليس من ناحية عنصرية بأن تكون قبيلته الحاكمة ولكن ابن خلدون قال إنه في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم اهل قريش كانوا أهل كثرة وغلبة وقال إن الذي عنده هذه الغلبة هو الذي يحكم وهذا شبيه بمفهوم الديمقراطية عند الغربيين صاحب الأغلبية هو الذي يحكم وهذه من الأشياء التي تناولناها وفيها نظرة فقهية متقدمة غير موجودة عند كثير من الناس وهذه من الأشياء المطلوب إبرازها لأنها تتوافق مع بعض القيم العصرية التي يمكن الاستفادة منها.

    وما هي الأدلة التي استندت عليها؟

    لابد أن يكون للشخص ولاء وحب للوطن حتى يتولى خدمة المواطنين وتحدثنا عن هذه الشروط بعد أن بدأنا الخطبة بحديث (إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة). تحدثنا بعد ذلك عن أشياء من هذا الحديث تولية فاقدي الأهلية تدمر البلاد والعباد لقوله تعالى: (إذا أردنا أن نهلك قرية أمَرنا مترفيها ففسقوا فيها). كثير من الناس يقرأها أمرنا بالتخفيف ولكن الإمام علي بن أبي طالب في قوله كما جاء في تفسير الإمام القرطبي يقرأها (أمَّرْنا) بالتشديد ولهذا يحصل تدمير في الأخلاق والاقتصاد وتدمير في البنى التحتية وكثير من المشاكل التي تعاني منها ديار المسلمين، منها السودان، بسبب عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ولهذا وبحسب الدليل القرآني يجب أن يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب لأنه يحفظ الموارد وينهض بالبلد وغير ذلك يحصل العكس وهذا ما يستفاد من الحديث. وتولية الأفسد غير الأصلح تعتبر خيانة لله ولرسوله وللمسلمين وهذه مسألة خطيرة يتم التعامل معها بالتراخي. بعد أن ذكرت هذا الكلام أسقطناه على الواقع بولاية نهر النيل ومنذ فترة ليست بالقصيرة ظلت تشهد اضطراباً في اختيار الحكومات وتشكيلها وأرجعنا ذلك إلى عدم الالتزام بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في تولية ولي الأمر وحتى نتجنب هذا الاضطراب علينا أن نرجع إلى الكتاب والسنة وهذا منهجنا في الحركة الإسلامية.

    هل تعني أن تشكيل الحكومة الجديدة لم يراع فيه ما ذكرت؟

    نعم لم يراعَ فيه الشروط التي أشرنا إليها والنقطة المهمة أن دستور ولاية نهر النيل يمنح الوالي الحق في تشكيل حكومته حتى وإن كان معيَّناً وبالتالي نرى أن المركز لديه قبضة قوية على الولاية حيث تم نزع الحق عن الولايات في تشكيل حكوماتها وأي حكومة لا بد أن تُجاز في المركز وبالتالي هنا يوجد خلل دستوري لأن المركز عندما دفع بالوالي ونحن في ظل نظام فدرالي من المفترض أن تكون لديه حريته في اختيار حكومته بالتشاور مع أجهزة الولاية وليس بالتشاور مع الأجهزة الاتحادية.

    هل هناك من ليسوا جديرين بالمهام الموكلة إليهم؟

    نعم هناك بعض الضعفاء في هذه التشكيلة وفي المقابل هناك أكفاء ولهم خبراتهم وكنا نتمنى أن يتوسع باب الشورى ومؤكد أنها ستكون أفضل من هذه.

    يرى البعض أن هناك بوادر صراع بين الحركة الإسلامية والمؤتمر بالولاية، عطفاً على ما أشرت إليه؟

    نعم يوجد اختلاف في وجهات النظر بين المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية لكن تحاكمنا إلى المنهج الذي أشرت إليه وذلك لأن مرجعيتنا الفكرية واحدة ونأمل أن يتم التحاور في القضايا السياسية بالرؤى والأفكار والاجتهادات وسنصل إلى حلول في كافة القضايا الموجودة بالسودان بموضوعية ولكن دائماً ما يكون التركيز على الجانب السياسي أكثر من الفكري وهذا ما يؤلمنا حقاً نحن بالتأكيد.

    كيف تتعامل الحركة الإسلامة مع معطيات المرحلة بالولاية؟

    نرضى بحكومة الواقع لكن لا بد أن نسعى لتوسيع دائرة الوعي بمسائلنا الفكرية والفقهية ونوصل رأينا ونأمل أن ينصلح الحال في المستقبل، خاصة ونحن مقبلون على وثيقة الحوار الوطني ونأمل أن تتم مراجعة كثير من الملفات ونأمل أن تكون الفدرالية معمقة أفضل من الفدرالية الموجودة ونطالبهم بزيادة حكوماتهم في المركز.

    هل سقط الوالي في أول امتحان له بالولاية؟

    الأخ الوالي اجتهد في تشكيل حكومة الولاية واجتهاده مقبول، نحن كمسلمين نقول لا قداسة لاجتهاد ويمكن أن يراجع، فسيدنا عمر، رضي الله عنه، وهو على المنبر أصدر قراراً وحدد خلاله المهور فتصدت له امرأة وقالت "هذا ليس حقك" وبالتالي نحن نتعامل من هذه الحادثة ولهذا يمكن مراجعة الوالي

    أليس من الأفضل أن تتم مناقشة مثل هذه الأمور عبر المؤسسات؟

    القضايا العامة هي قضايا جماهير وليست حكراً لجماعة أو حركة فبالتالي من الأحسن أن تناقش القضايا العامة على الهواء الطلق حتى تتلاقح الأفكار ويحدث الإجماع الوطني والذي لا يفرض فرضاً إنما يأتي بعد نقاش وحوار ونحن حريصون أن نتحاور حول القضايا العامة على الملأ ولا يجب أن يتم تناولها.

    هل لديكم تحفظات في الحركة الإسلامية على بعض الأسماء بعينها في الحكومة الجديدة؟

    نحن في الحركة الإسلامية قضيتنا ليست قضية أشخاص ولكنها قضية منهج ونتحدث عن منهج اختيار القيادات الإسلامية طالما أن الشخص تنبطق عليه المعايير.

    كيف تبدو علاقة الحركة الإسلامية بالمؤتمر الوطني بعد ما أثير؟

    أنا أساساً عضو في المؤتمر الوطني وهذا لا يحجر علينا أو على شخص أن يقول اجتهاده ورأيه، خاصة أئمة المساجد وبهذه المهمة أتناول القضايا التي تهم أمر المسلمين بكل حرية والمؤتمر الوطني لا يحجر علي وطوال العامين تناولت مواضع أخطر من هذه القضية وهذه من الأشياء التي تحمد للمؤتمر الوطني.

    الصيحة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2016, 05:18 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمين الحركة الإسلامية بولاية نهر النيل (Re: Hassan Farah)

    الصديق حسن حسن فرح
    الموضوع دا عاوز شغل جامد
    برجع ليه بعدين
    تحياتي ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2016, 06:42 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمين الحركة الإسلامية بولاية نهر النيل (Re: علي دفع الله)

    Quote: امين تنظيم الحركة الاسلامية بنهر النيل اختيار حكومة الولاية جاء مخالفا للشرع

    يعني شنو شرع يا امين تنظيم الحركة الخرائية المسماة بالاسلامية .. وشنو الاستاندرد البتخلي الشخص مناسب للشرع عشان يبقى وزير ؟؟؟
    طوووووظ في الشرع يا بتاع الحركة الاسلامية يا تافه ...27 سنة والقتل والفساد التحلل واكل اموال الزكاة والحج والعمرة والصحة والتعليم واراضي الوطن وانت يا حقير مصر لابد من هذه المقاسات لحكومة الولاية ..
    يا اخي حريقة في دينك وشرعك ..
    عمري ما كنت متطرف لكن وصلت مرحلة ممكن اعمل اي حاجة عشان الناس القرف ديل الله يقرفكم ...
    تبا لكم يا اتفه بشرية ..
    تفووووووووووو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de