شكر وتقدير من أسرة الدكتور عبد الماجد بوب الى اسرة Sudaneseonline
شمائل وبنطلون لبني تاااني !!
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
رحل الشيوعي المتصوف بقلم مصطفى عبد العزيز البطل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-26-2017, 01:41 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب !

12-29-2016, 08:13 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب !

    08:13 PM December, 29 2016

    سودانيز اون لاين
    فضيلي جماع-لندن/مسقط
    مكتبتى
    رابط مختصر


    لنْ تجعلوا من أهلِنا كلابَ صيدٍ .. يا كلاب!!
    --------------
    العذر لمن تملكته الدهشة لحدّة عنوان المقال. وأخصّ الذين تابعوا ما درج على كتابته صاحب هذا المقال، في الصحف والمواقع الإليكترونية من جهد متواضع في الشأن العام وفي الآداب والفنون. كنا وما نزال نتحرّى الأدب في حوارنا مع الآخر المختلف إتباعاً لمقولة الإمام الشافعي الخالدة: (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب). وما زلنا نطمع في حسن الخطاب مع الأخر المختلف اقتداء بمقولة فيلسوف عصر النهضة الفرنسي فولتير (1694- 1778): "قد أختلف معك، ولكني على استعداد للدفاع عنك حتى الموت لكي تقول رأيك!". كان هذا ولما يزل مسلكنا في مقارعة الآخر الحجة بالحجة والرأي بالرأي. لكني اليوم أجدني أمام أمر لا علاقة له بالرأي والرأي الآخر !

    أكتب اليوم عن الآخر حين يدس السم في الدسم، ويحاول كالأفعى أن يتسرب بنعومة الملمس ليلدغ خصمه ثم يعود إلى الجحر. أكتب اليوم عن آخر مخطط إجرامي لنظام الكيزان المتهالك وهو يحيك أقذر مؤامرة لإشعال حروب قبلية جديدة لا تبقي ولا تذر. ومثل هذا التآمر لنظام لا يعيش دون المؤامرات وإشعال الحروب - مثل هذا الفعل لا ينفع معه شعار الإمام الشافعي في السماحة وسماع صوت الآخر. ولا يقبله منطق فولتير في الدفاع عن الآخر حتى الموت ليقول ما يشاء. فالآخر هنا لا يقول رأياً ينتظر منك سماعه وإنما يحيك في وضح النهار مؤامرة لإشعال فتيل الحرب في منطقة شبعت من الحروب بالوكالة، وتريد أن تستريح ويعيش أبناؤها وبناتها في أمن وسلام كما ينبغي لساكني أي ميل مربع في هذا الوطن الذي ابتلاه الله - لحكمة هو أعلم بها - بكارثة الإخوان المسلمين ونظامهم الفاشي المسمى بالإنقاذ- والذي تعني أفعاله عكس مدلول الكلمة.

    النظام باختصار يخطط منذ فترة غير قصيرة لإعادة سيناريو الحرب بالوكالة في جنوب غرب كردفان وبالتحديد في الحزام الرعوي الممتد من لقاوة شرقاً حتى التبون والميرم المجاورتين للجنوب الشرقي لدار فور. وبتحديد أدق: إشعال منطقة المسيرية. وهي قطاع جغرافي كبير في الجنوب الغربي لكردفان يضخ اكثر من ثلث المنتج النفطي للسودان وبه ملايين رؤوس الماشية والأرض الشاسعة الصالحة للزراعة. وفوق ذلك فإن المنطقة المذكورة غنية بالتنوع الإثني من قبائل ذات أصول عربية وأخرى أفريقية أصيلة ( دينكا نقوك، النوبة، الداجو، وغيرهم) ممن تمازجت دماؤهم ومصالحهم على مدى قرون. بل يصعب أحياناً أن تميز بين من الذي ينتمي إلى ماذا قياساً إلى الإثنية واللغة واللون!

    ما كنت أحسبني سأكتب عن سقط القول والسم الزعاف الذي ينفثه صحافي زمن الغفلة اسحق احمد فضل الله لو لا أنني أعلم علم اليقين أن ما يكتبه وينشره على الملأ إنما هو أسقاطات جهاز أمن النظام الخائب. قرأت أعمدة أسحق الثلاثه، وكانت تكفيني مقالة واحدة لأمد سبابتي وأقول: لا تشغلوا بالكم الصحفي إسحق..هنا المجرم الحقيقي فعليكم به! كتابة إسحق احمد فضل الله تعج بالهذيان والعبارات غير المترابطة، مما يضطرك لقراءة المقال مرتين وثلاث مرات لتربط بين العبارات سيئة التركيب والصياغة.. وحتى تعرف ماذا تعني الإشارة. جاءت العناوين كلها بما يوحي أن قبيلة المسيرية (وليس منطقة المسيرية) في خطر!! وأنّ "مخططاً" يحاك لجر هذه "القبيلة العربية" لحرب ضروس!! هكذا إذن؟ يقول الصحافي الذي يهذي بما تقوم بتلقينه دولة الشؤم:
    (‏(ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎ‏) ﻋﻠﻲ ﺟﺎﻧﺒﻴﻬﺎ ﻳﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻳﺔ .. ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻳﺔ ﻫﻢ ﺣﺎﺋﻂ ﺍﻟﺼﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﻒ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺴﻠﻞ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ. ﻭإﺑﻌﺎﺩﻫﻢ ﻳﺘﻢ.. ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ .. ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻣﺪﻫﺶ.. ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﺰﺭﻕ ﻳﺸﻐﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ ﺿﺪ ﺍﻟﺮﺯﻳﻘﺎﺕ ﺣﻴﻨﺎً ﻭﺿﺪ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺣﻴﻨﺎً ﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ.. ﻋﻠﻲ ﺃﺣﺪ ﺟﺎﻧﺒﻲ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻳﺔ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻳﺠﺮﻱ إﺑﻌﺎﺩﻫﻢ ﻋﻦ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ.. ﻭإﺧﻼﺀ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺗﺠﺪ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﻣﻮﻃﺊ ﻗﺪﻡ.))

    عيب هذا النظام أنه بعد أن جثم قرابة الثلاثة عقود فوق صدر شعبنا. أحرق إبانها الأخضر واليابس في كل شبر من وطننا وبذر الفتن والإحن وأقام في كل بيت مأتما.. ظل بعد هذا كله يرسب في إمتحان جغرافيا السودان وعلم الإجتماع. تصوروا شخصاً يحمل بطاقة صحفي. بل صحفي يأتمنه نظام الحيرة على أسراره لينفث "قرفها" وعفونتها على الناس، وبعد هذا كله لا يعرف المصطلحات التي ينشرها ويوزع عبرها معلومته على قرائه. المهم أن يهذي. وإلا فماذا يعرف اسحق احمد فضل الله عن القبيلة التي يخبرنا بأنها مستهدفة، حين يقول (الرقبة الزرقا على جانبيها يقيم المسيرية!!) ويضيف جاهلا بالمعلومة الجغرافية البسيطة : (بعض المسيرية الزرق يشغلون بالحرب ضد الرزيقات حينا وضد الجنوب حينا من هناك!!!!!!!!!!) (علامات التعجب الكثيرة من عندنا.) وإذا كان هذا السقوط في جغرافيا المنطقة لا يثير الدهشة من صحافي النظام الذي يبشرنا بمخطط لحرب ضروس فما الذي يثير دهشتنا إذن؟
    صحافي النظام لا يفرق في التلقين - الذي تلقاه من أجهزة نظامه- بين المساحة التي يسكنها المسيرية بقسميهم: الحمر والزرق، وأين يكون الموقع الجغرافي لإخوتهم وبني عمومتهم الرزيقات! وبالمناسبة يا صحفي النظام ويا نظام الإنقاذ لم يعد الكثيرون من شباب وشابات المنطقة هذه الأيام يحفلون بالمسمى القبلي الذي صار جزءاً من مخططكم الكريه لتقسيم الشعوب السودانية. أبناء وبنات القبيلة التي تعنون نادراً ما يتحدثون عن (مسيري احمر ومسيري أزرق)، فهم – عدا القلة منهم- يعرفون أن هذا التقسيم لا معنى له ولا قيمة على الإطلاق في زمن الإنترنت والفيمتو سكند.

    بعد قرابة الثلاثة عقود من قيام دولة فاشلة على كل الأصعدة.. دولة تعيش على أجهزة القمع والجبايات وإشعال الحروب في الهامش العريض- وبعد أن فشلت ترسانتها العسكرية التي التهمت اقتصاد البلد على تهالكه- نقول بعد أن فشلت ترسانتها العسكرية أن تسجل أي نصر عسكري على الثوار في الهامش –وخاصة بعبعها الأكبر الحركة الشعبية - شمال، يعود النظام الآن لإقحام منطقة المسيرية في الصراع! ما المانع؟ فالمنطقة في عرف الإنقاذ معمل تجارب منذ حكم جعفر نميري: غض الطرف عن سلاح "مراحيل"، ثم حكومات الديموقراطية الثالثة ومحاولة احتواء المسيرية كقبيلة "صديقة" وتدفق السلاح لبدو يطمعون فيه لحماية ماشيتهم وفرقانهم وليخوضوا حرباً بالوكالة ضد التمرّد في الجنوب وفي جبال النوبة! ما المانع إذن أن يقول البشير لبعض أبناء المسيرية وهو ضابط في ميوم بغرب النوير آنذاك- والكلام لإسحق فضل الله:
    (ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻱ ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﺍﺧﻄﺎﺭ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺮﻳﺔ ‏(ﻧﺼﻔﻬﺎ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ). ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺃﻥ ﻣﺨﻄﻄﺎً ﻫﺎﺋﻼً ﻳﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺮﻳﺔ ﻟﻬﺪﻡ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺣﺎﺋﻂ ﺍﻟﺼﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﻒ ﻗﺮﻧﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﺎﻡ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ) !!!!!!!!!! (علامات التعجب من عندنا). إذن فالبشير منذ قبل الإنقلاب كان يعرف المنطقة أكثر من أهلها! وهكذا يعود نظام الإنقاذ هذه الأيام- وقد غمر المنطقة من قبل بالسلاح وجعلها تحارب بالوكالة عن جيشه أكثر من 15 عاماً، راهناً لذلك ضباطه لتجييش المليشيات – يعود النظام اليوم في خطوة جديدة لخلق مليشيات الجنجويد (ماركة المسيرية). وطبعا غير خاف على كل ذي فطنة أن عبارة (قوات الدعم السريع) هي إسم الدلع للجنجويد !! ليس في شرعة نظام الكيزان أن تستقر هذه المنطقة. فالسلام النسبي الذي عاشته المنطقة قرابة عامين الآن ، وأسواق السلام في فيض الزراف ومناطق أخرى والتي شهدت تعايشاً فريدا بين الحمر ونقوك ، والمجلد التي صارت منطقة عبور آمنة لإخوتنا من الشق الجنوبي نحو موطنهم الشمالي، كل هذا لا يعجب نظام الخرطوم. بل يطمح في خلط الأوراق من جديد بالتحريض على ما يسمى بالمخطط الذي يراد به سوءاً للمسيرية!!

    لن نمضي في هذا المقال أبعد من ذلك ، فإن لكل حدث حديثا. لكني أريد أن أوجه رسالة- أنا ابن تلك الربوع- إلى الشباب بصفة خاصة من أبناء وبنات المنطقة من كل الإثنيات: أن سارعوا إلى إطفاء شرارة أراد بها النظام المتهالك إذكاء فتنة جديدة ، جاعلاً من الفاقد التربوي من أبنائكم كلاب صيد تحمي أرصدتهم في البنوك الخارجية كلما عاش النظام يوماً على حساب معاناتكم! ليس بينكم يا أهلي وبين نقوك وإخوانكم في جبال النوبة وجيرانكم من بني عمومتكم الرزيقات غير الحب وصلة الأرحام منذ حوالي ثلاثة قرون. عززوا روح التعايش معهم. ويا شباب المنطقة ادخلوا بيوت أهلكم وفرقانهم وقوموا بالتوعية. أهزموا مخطط تجييش القبائل تحت الوهم الذي يبيعه نظام عمر البشير بحسبان أن هناك مخططاً يحاك ضدكم. فالمخطط الإجرامي الحقيقي هو ما يقوم به نظام القتلة واللصوص في الخرطوم.

    ولي كلمة أخيرة أتوجه بها لإخوتي وأخواتي من أبناء وبنات المنطقة من عضوية حزب المؤتمر الوطني. وأخص برسالتي أسماء بعينها: الدكتور عيسى بشري، الدكتور حمدي، الدكتور عبيد الله ، الأستاذ عمر سليمان ، وآخرين. ليس من حق أحد أياً كان أن يعترض على خياركم السياسي. من حقكم أن تختاروا فكركم وحزبكم السياسي كما يفعل الآخرون. لكن من حقنا - وقد نعمنا بما صرفه علينا دافع الضرائب وما لاقاه اهلنا من عنت لكي نتعلم - من حقنا أن نطلب منكم بأن تسارعوا إلى قادة هذا النظام الأرعن الذي أنتم بعض عضويته، بألا يشعل الحريق في المنطقة. يكفي ما عاناه أهلنا وما يعانون. فالذهب الأسود يجري تحت أقدامهم ، والجهل والأمراض الفتاكة تجد موطنها بينهم. سيذهب إلى سلة مهملات التاريخ هذا النظام أقرب مما تتخيلون..وسنلتقي لو طال العمر بإذن الله وللتأريخ أن يقول كلمته فينا.

    فضيلي جمّاع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2016, 08:40 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 2891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    و أضيف لهم ميل البشري " منيل البشرى"، ابو القاسم قور من عندكم و من نواحي الرهد الحاج تبن, عيال كبر, جعفر دليل و أمثالهم.. فكروا و قدروا.. لا تكونوا كلاب صيد..
    شكرا شاعر الثورة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2016, 08:50 PM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Omer Abdalla Omer)

    شكراً أستاذنا فضيلي
    ضمير الأمة الحاضر في كل الملمات
    تسلم أيها الأديب الأريب
    _____
    الحليلة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2016, 09:36 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: elhilayla)


    شكرا صديقنا الحليلة. أسأل الله أن أكون عند حسن الظن دائما.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2016, 09:22 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Omer Abdalla Omer)


    شكرا صديقي النبيل عمر عبد الله عمر.
    القائمة تطول..قصدي أن يخبر الحاضر منهم الغائب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2016, 10:19 PM

Mohamed Hamed Ahmed
<aMohamed Hamed Ahmed
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    UP UP UP
    very logic words.

    Siddig Fadl
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 00:59 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Mohamed Hamed Ahmed)


    I appreciate your good words, brother Siddiq Fadl[B/]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 03:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21951

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    تحياتي يا استاذ فضيلي

    وارجو ان ينتبه كل أبناء المنطقة لمخطط الانقاذ، ويقفوا في وجهه ويمنعوه.


    ياسر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 05:08 AM

عثمان حسن عثمان
<aعثمان حسن عثمان
تاريخ التسجيل: 10-08-2016
مجموع المشاركات: 111

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Yasir Elsharif)


    اليوم لفتت نظري كلمات حزينة و غضب يكاد أن ينفجر بين ثنايا كتابات اثنين من أهدأ الكتاب. صديقي الأستاذ فضيلي جماع الذي يحمل السودان
    في كل خلايا جسمه و قد عرفته عن قرب و صديق اسفيري آخر لم أتشرف بمعرفته في الواقع و لكن منذ دخولي سودانيزأونلاين أقرأ له و أكاد
    أقول أنا أعرفه من زمان و لاحظت أن كتاباته هادية و متزنة كما صديقي فضيلي. اليوم تفاجأت بأن الإثنين يكتبون بحزن و بغضب و السبب هو محاولة
    بذر بذور العنصرية و الجهوية بيننا فهذا لعمري هي الكارثة بعينها. الجهوية و العنصرية من معاول الهدم و النظام يستخدمهما عمداً ضمن سياسة
    فرق تسد. فلنعش جميعاً إخوة فأنا مثلا عندما عملت مع الأستاذ فضيلي لم أحس لحظة أننا ننتمي لجهتين مختلفتين من السودان فقد كان و مازال
    صديقي و نعم الصديق الذي أفتخر به. رجاءً فليراجع الجميع كتاباته فالذي أغضب فضيلي و يحيى القباني ليس بالأمر الهين. أقول لصديقي فضيلي
    لا تقرأ لصحفي الغفلة اسحاق فضل الله لتحافظ على صحتك يا صديقي. وتحية لصديقي الإسفيري يحيىقباني الذي أتمنى أن ألتقيه في الواقع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 11:06 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: عثمان حسن عثمان)


    أخي وصديقي الدكتور عثمان حسن عثمان
    حفظك الله وأبقاك ، مثلك في حياتنا هم الأمان و الطمأنينة حين نلتقيهم وهم راحة البال وجميل الذكرى حين نطراهم وقد شط المزار. تنصحني يا صديقي بألا أقرأ لصحفي زمن الغفلة ، حتى أحافظ على صحة بدني! يا لطيبة نفسك .. ما تزال أنت عثمان دقنة الأستاذ الخلوق كثير التواضع كما يحلو لأهلنا في صواردة أن ينادوك. ويا صديقي لم يعد لنا الخيار أن نقرأ لمن نشاء وفي الوقت الذي نريد. ولا أن نشغل أنفسنا بكبريات المعارك. فإن من تعب الدنيا وقسوتها علينا في هذا الزمن أن نقرأ مضطرين هذيان مثل هذا الصحفي حتى نصرخ كما رأيت في وجه الباطل ونشير بسبابة لا تعرف الرجفان: هنا القاتل الحقيقي!
    نظام عمر البشير يصر ألا يمشي لمزبلة التاريخ لوحده (بكل ما يحمله من عار وشنار) لكنه يريد أن يجرف معه أرواح الشباب في تلك البقعة التي تشهد - وبعد حروب بالوكالة أودت بحياة الكثيرين- تشهد منذ قرابة العامين استقرارا نسبيا وعودة إلى حياة التعايش التي عاشها أجدادنا وآباؤنا لحقب طويلة. هذه المنطقة يا دكتور دقنة لم تعرف الاحتراب والموت الرخيص إلا بعد أن حشرت الخرطوم أنفها فيها منذ النصف الثاني للستينات بحجة وقف التمرد في الجنوب..فكانت الفكرة تسليح ما يسمي بالقبائل العربية لتخوض حربا بالوكالة ضد من عاشوا يقاسمونهم لقمة العيش وجرعة الماء والكلأ لأكثر من ثلاثة قرون. وحين جاء نظام ما يعرف بالإنقاذ زادوا وتيرة الحرب وتجييش القبائل ضد بعضها. وكما قلت لك فإن الدبلوماسية الشعبية زائدا حركة الوعي بين الناس قضت على تيار المليشيات فعادت أسواق السلام التي تجمع نقوك والمسيرية بسلام وأمان. وقد شهد الصيف الماضي ترحال المسيرية ببهائمهم حتى غرب النوير ثم عادوا إلى المجلد وبابنوسة والفولة حيث مزارعهم في ضواحي هذه المدن وهي مسافة لو تعلم تفوق المائتي ميل. لم تسجل قوات حفظ السلام خلاىل هذه الفترة حادثة عدائية واحدة تلفت الإنتباه.
    هذا التعايش يثير حفيظة نظام الكيزان الإجرامي والذي لا يعيش بغير حروب. الآن بدأوا مخططهم الإجرامي لتجنيد ما يسمى بقوات الدعم السريع .. لكن هذه المرة جنجويد ماركة المسيرية!!!
    أؤكد لك بأننا لن ندعهم يواصلون خطتهم لإشعال النار مرة أخرى في تلك المنطقة الآمنة من وطننا السودان. قفوا معنا أرجوكم وعدوها قضيتكم كما وقفنا نحن صارخين في وجوههم وهم يخططون لإغراق حضارة بلادنا في الشمال النوبي.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 02:56 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Yasir Elsharif)


    شكرا اخي ياسر الشريف على المرور والإهتمام. رغم كل ما يبذله النظام من محاولات مستميتة لاحتواء اعداد من شباب المنطقة (خاصة الفاقد التربوي والعاطلين عن العمل) واستخدام كل الحوافز من رشاوى ووعود بالتوظيف إلا إن الصوت الأعلى في المنطقة يبقى كما نشاهد الآن للشباب في بذر الوعي وقيادة الحراك الجاري اليوم نحو فجر الخلاص في بلادنا.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 01:31 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)









    *
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 08:15 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 43145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    الأخ فضيلي

    تخيل أن اسحق فضل الله هو صاحب أعلى اجر وسط كتاب الصحف.


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan21.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 08:51 AM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 9239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Deng)



    غضب شاعر صاحب ضمير حي تحركه قضايا شعبه
    غضب أمة
    وشرفاء القضايا الإنسانية العادلة
    تحياتي الكبير فينا
    فضيلي جماع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 06:55 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فرح الطاهر ابو روضة)


    متعك الله بالصحة والنجاح صديقنا فرح الطاهر أبو روضة. كلما حاولنا ضبط النفس والبعد عن الغضب والشطط برز من حيث لا ندري ما يعكر المزاج ويخرجنا من طورنا.
    تسلم يا صديق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 01:15 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Deng)


    الأخ السلطان / دينق
    شكرا على المعلومة. من الطبيعي في ظل نظام كنظام الإنقاذ أن يكون صحفي زمن الغفلة صاحب أكبر أجر لأن مقاييس الأمور عندهم تعطي عكس حقائق الأشياء.
    وإلا فما هي مؤهلات صحفي يكتب وكأنه يعاني من لوثة عقل؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 00:00 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)







    *
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 00:29 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)


    الاخ العزيز والاستاذ الكبير فضيلي جماع لك التحية والتقدير وكل عام وانت والاسرة الكريمة بالف خير

    ( لن نمضي في هذا المقال أبعد من ذلك ، فإن لكل حدث حديثا. لكني أريد أن أوجه رسالة- أنا ابن تلك الربوع- إلى الشباب بصفة خاصة من أبناء وبنات المنطقة من كل الإثنيات:
    أن سارعوا إلى إطفاء شرارة أراد بها النظام المتهالك إذكاء فتنة جديدة ، جاعلاً من الفاقد التربوي من أبنائكم كلاب صيد تحمي أرصدتهم في البنوك الخارجية كلما عاش النظام
    يوماً على حساب معاناتكم! ليس بينكم يا أهلي وبين نقوك وإخوانكم في جبال النوبة وجيرانكم من بني عمومتكم الرزيقات غير الحب وصلة الأرحام منذ حوالي ثلاثة قرون.
    عززوا روح التعايش معهم. ويا شباب المنطقة ادخلوا بيوت أهلكم وفرقانهم وقوموا بالتوعية. أهزموا مخطط تجييش القبائل تحت الوهم الذي يبيعه نظام عمر البشير بحسبان
    أن هناك مخططاً يحاك ضدكم. فالمخطط الإجرامي الحقيقي هو ما يقوم به نظام القتلة واللصوص في الخرطوم.)

    هو نفس المخطط الذي طبقه نظام الابادة في دارفور ..حين اشعل نار الفتنة بين مكونات دارفور الاثنية والذين كانوا يعيشون في الفة وتآلف لمئات السنين .. ..
    بالامس القريب تكلمت قيادات الصحوة التابعة لموسي هلال بأنهم تعرضوا للخديعة والغش من قبل المؤتمر الوطني.. اذا كان هذا النظام لا يتعلم من اخطاءه القديمة
    ويريد ان يعيد انتجة نفس المشروع مرة اخري في كردفان ..فنحن شعوب الهامش علينا ان نعي الدرس ونحن الاولي بايقاف هذا الموت المجاني ضد اخوة الدم
    والجوار والتاريخ والجغرافيا والمصير الواحد..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 05:04 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: محمدين محمد اسحق)


    الإعلامي والمناضل ، الأستاذ / محمدين محمد إسحق
    أحسنت وأنت تقدم هذه المقارنة بين ما حدث في دار فور وما يراد له الحدوث في جنوب غرب كردفان. المسألة لا تعدو أن تكون بيع خمر قديم في قناني جديدة. وإذا كانت سلطة اللت والعجن في الخرطوم تريد أن تجرب نفس سيناريو حرب الإبادة في دارفور بجنوب غرب كردفان فإن على شباب وشيوخ المنطقة الوقوف ضد هذا المخطط الإجرامي بكل قوة. وليس هناك مخرج آخر.

    لك الشكر صديقي محمدين محمد اسحق.




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 12:06 PM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 2439

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    تحية واحترام لشاعرنا الجميل فضيلي جماع

    ومعك ندعو شباب المسيرية وشباب كل قبائل تلك المناطق
    ان ينتبهوا لمخطط هذا النظام الفاشي الحقير الذي لا يستطيع
    العيش بدون اشعال الفتن والحروب القبلية التي لا طائل منها سوى الدمار

    ونتمنى منهم ان يدخلوا كل البيوت في جميع الفرقان لتوعية اهلهم بما يريده
    لهم النظام من دمار وهلاك في الانفس والاموال

    تحياتي لك وللجميع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 12:46 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Haytham Ghaly)

    الشكر الجزيل لك أخي هيثم غالي على كلماتك الطيبة ونصائحك الجميلة. استقبال أبناء وبنات المنطقة لهذا المقال - كما علمت - استقبال أراح النفس. وصلتني رسائل كثيرة من رجال ونساء من أبناء وبنات المنطقة ومن سودانيين أحرار ضد الحرب. كل هذه الرسائل والهواتف تجمع على الوقوف في وجه مؤامرة النظام الفاشي لزعزعة المنطقة وفق اجندته القذرة. سعدت كثيرا لاستجابة الشباب للنداء وللتعاطف الكبير الذي أبداه كل من قرأوا المقال في أكثر من موقع إليكتروني وشاركوا في قراءته عبر مجموعات الواتساب بأعتبار أن القضية يجب أن ننظر إليها في إطارها القومي لا من منظور محلي وقبلي محدود. يكفي وأنا أرد عليك صباح هذا اليوم المبارك (غرة العام الميلادي الجديد ) أن بلغ عدد من طالعوا المقال في سودانيز أونلاين وحدها يقترب من السبعة آلاف قارئ في حوالي 48 ساعة. أكرر شكري لك ولكل من حمل معنا الهم العام.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-01-2017, 12:48 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 05:45 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)







    *
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 11:46 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)


    فوجئت باستجابة قراء هذا المنبر لهذا البوست والقراءة الواسعة التي حظي بها والتي بلغت حتى كتابة هذه السطور قرابة العشرة آلاف قارئ (خلال يومين ونصف اليوم فقط). هذا يعني ببساطة أن مؤشر الوعي بين أبناء وبنات شعبنا وكراهيتهم للغة الحرب والعنف في ازدياد.
    وقد أسعدني أكثر أن اعدادا كبيرة من أبناء المنطقة المعنية بإشعال الحرب وغيرهم من السودانيين الأحرار قد قرأوا المقال هنا وفي مواقع اليكترونية أخرى وشاركوا غيرهم المقال عبر وسائل مثل البريد الإليكتروني وواتساب. إننا في زمن سرعة انتشار المعلومة الجادة بسرعة البرق متى تأكد الأخرون من جدية الخبر وطريقة تناوله.
    شكرا لكل من قرأ المقال ولكل من قرأه وتداخل.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 12:00 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 23472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    كـــ ـــــــلاب كـــ ـــــــلاب كـــ ـــــــلاب كـــ ـــــــلاب
    اشباه رجال
    تبا لهم هولاء الانجاس القتلة

    تحياتى ي مواطن

    يستمر النضال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 01:53 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: معاوية عبيد الصائم)


    المواطن والوطني الغيور / معاوية عبيد الصايم.. شكرا ليك على الطلة يا طوربيد. وكل عام وأنت والأسرة الكريمة بألف خير يا صديق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 11:05 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    Quote: فوجئت باستجابة قراء هذا المنبر لهذا البوست والقراءة الواسعة التي حظي بها والتي بلغت حتى كتابة هذه السطور قرابة العشرة آلاف قارئ (خلال يومين ونصف اليوم فقط). هذا يعني ببساطة أن مؤشر الوعي بين أبناء وبنات شعبنا وكراهيتهم للغة الحرب والعنف في ازدياد.
    وقد أسعدني أكثر أن اعدادا كبيرة من أبناء المنطقة المعنية بإشعال الحرب وغيرهم من السودانيين الأحرار قد قرأوا المقال هنا وفي مواقع اليكترونية أخرى وشاركوا غيرهم المقال عبر وسائل مثل البريد الإليكتروني وواتساب. إننا في زمن سرعة انتشار المعلومة الجادة بسرعة البرق متى تأكد الأخرون من جدية الخبر وطريقة تناوله.
    شكرا لكل من قرأ المقال ولكل من قرأه وتداخل.

    مقالك جميل..ولكنه متأخر شديد !!
    هنالك عمل فعلي على الأرض من مثقفي ومثقفات هذه القبائل .
    فلا تغرنك عدد الكلكات ..فما يتم على الأرض مجهود شاق وحقيقي ويحاول تحييد حميدتي نفسه .

    وهو مجهود لا يمكن نسبته لأي تنظيم سياسي ..فنوره مفرق بين القبائل والتنظيمات ..بل حتى اللا منتمين .
    ______

    إنت فاكر إنه كل الناس عمارهم في عالم السايبر زيك وزي مثلك الأعلى في النضال صلاح جاكات ...:)
    عالم وهم .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2017, 01:23 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: AMNA MUKHTAR)


    الرد على أمثالك يا آمنة مختار مضيعة للوقت ! تريدين معركة في غير توقيتها ولا مكانها.
    آسف .. لست من يمنح فرصة لمن لا يستحقها!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2017, 02:58 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)








    *
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2017, 04:05 PM

أبوبكر عباس

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 5013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    سلام يا استاذ فضيلي،
    المقال مركز على انو الشيطان الوحيد في هذه المعادلة هو الانقاذ.
    الحقيقة الانقاذ شيطان، لكن بخصوص صراع التماس هو صراع حتمي سببو الصراع حول الموارد وسوف يستمر لزمن طويل
    الصراع دا واحد من الاسباب الح تقيف مستقبلا في قيام دولة الجنوب.

    بدل الانشاء الحالمة دي يا استاذ، شخص لينا جذر المشكلة ووضع حلول بعيدة عن لغة هتاف السياسة
    ة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2017, 09:11 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: أبوبكر عباس)

    سلام يا أستاذ أبوبكر عباسدفاعك عن نظام الإنقاذ الفاشي لا ينفعه القفز فوق موضوع المقال. تكلمت هنا عن أمر يدبر للمنطقة لجعلها ترسانة يستخدمها النظام مثلما فعلت أنظمة المركز من قبله للوقوف بوجه التمرد في الجنوب سابقا والجبهة الثورية حاليا. وهو ما يعرف بالحرب بالوكالة Proxy war وفي المقال إشارة واضحة إلى أن الإنقاذ ليست أول حكومات المركز التي ابتدعت هذا النوع من الحروب القذرة.. ولكن نظام الإنقاذ قطعا أكثر الآنظمة اشعالا للحروب في الأطراف لأنه لا يستطيع العيش والوقوف على قدمين دون أن تكون هنالك حرب يشغل بها الناس. ولو كنت قرأت مقالي بتمهل لعرفت أنني أشرت إلى بدايات المشكلة - لكن طبعا ليس كما تردد أنت وسواك بالحديث عن (حرب الموارد ومناطق التماس)!! ثم إن منطقة بحر العرب (أبيي) ليست منطقة تماس- هذا المصطلح الذي يستخدمه كل من هب ودب من غير وعي بجغرافيا الهامش. الوصف الصحيح أنها ( منطقة تعايش مشترك Joint co-existence area) على مدى 3 قرون. (يمكنك الرجوع لهندرسون وميكمايكل والتونسي وأيان كنيسون).

    ثم إن الحروب الخفيفة بين المسيرية ودينكا نقوك لم تكن بالمعيار الذي وظفته حكومات الخرطوم حاشدة له السلاح والمليشيات في العقود الأربعة الاخيرة من تاريخ السودان والمنطقة. وهذا ما قلته في مقالي دون لف أو دوران. إرجع إلى المقال لتجد أنني قلت:(فالمنطقة في عرف الإنقاذ معمل تجارب منذ حكم جعفر نميري: غض الطرف عن سلاح "مراحيل"، ثم حكومات الديموقراطية الثالثة ومحاولة احتواء المسيرية كقبيلة "صديقة" وتدفق السلاح لبدو يطمعون فيه لحماية ماشيتهم وفرقانهم وليخوضوا حرباً بالوكالة ضد التمرّد في الجنوب وفي جبال النوبة! )

    تعرف جيدا أن مقالي هو رد على تخريف أحد صحفي زمن الغفلة، وأنه تحريض لأهلنا في المنطقة حتى بفوتوا الفرصة على نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وسرقة عرق ملايين الناس تحت مظلة الإسلام والإسلام منه برئ براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-06-2017, 09:19 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2017, 09:21 PM

عبدالله وداعه الامين

تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 2072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    تحيتي استاذي الفاضل و شاعرنا الجميل فضيلي

    ربنا يلطف بالناس هناك و يفكنا من هوس هذا النظام الجائر و الظالم

    و الثورة قادمة ان شاء الله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2017, 09:39 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: عبدالله وداعه الامين)



    الثورة قادمة أخي عبدد الله وداعة الأمين ما دام الشرفاء امثالك يقفون بكلماتهم وبكل ما يملكون من أدوات الحق في وجه هذا الباطل الحنبريت.
    فالذين ولدوا مع بداية زمن الإنقاذ هم الذين الذين يقودون اليوم ثورة العصيان المدني التي زلزلت الأرض تحت أقدام الإنقااذيين ونظامهم - نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 01:52 AM

أبوبكر عباس

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 5013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    شنو لؤم الحوار دا؟!
    أي واحد تتكلم معاهو يرجعك كوز فاشي؟!
    يعني أبيي بعد قيام دولة الجنوب ح تظل منطقة تعايش مشترك؟

    نمط الانتاج بتاع البقارة في كردفان ودارفور ح يظل مشكلة كبيرة كانت هناك حكومة في الخرطوم أم لم تكن.

    شايفك وصفتني بكل من هبّ ودبّ؟
    دماغي دا يوزنك عشرة مرات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 11:22 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: أبوبكر عباس)

    منطقة بحر العرب (أبيي ) يا أبوبكر عباس كانت منطقة تعايش منذ أن أستقرت قبائل المسيرية في هذه المنطقة في حوالي 1774 (هندرسون) ، حيث وصلتها من جنوب تشاد. وطيلة القرون الثلاثة لم تعرف المنطقة نمطاً للحياة غير التعايش بين المسيرية ودينكا نقوك. الخلافات بسبب المرعى كانت تحكمها آليات ابتدعها العقل الجمعي. وما نعنيه بضرورة التعايش بين ثقافتين مختلفتين (عربية وافدة- وأفريقية محلية indigenous) هو نتاج تجربة قرون وليست مصطلحا يولد ويذهب حيث أتى نظام فاشي عنصري قام بتقسيم البلاد ويعاني اليوم محنة تقسيمها القسري.

    ستظل المنطقة حزام تعايش رغم الحدود السياسية حتى لو اختار دينكا نقوك تبعية الدولة الوليدة - جمهورية جنوب السودان (وهذا من حقهم) لكن ليس بمقدور أياً كان طرد الآخرين من أرض هم جزء منها لأكثر من ثلثمائة سنة. إذن فالمنطقة مثل كثير من مناطق التلاقح الإثني بين دول كثيرة يفترض أن تكون جسرا يربط دولتين يمكن التوصل لآلية التواصل والتعايش فيها عبر بروتوكول سلمي بين دولتين وليس بافتراض أنها مساحة للتحارب بحجة أوهام ابتلاع الجنوبيين لأراض شمالية . ذلك لأن المعادلة الصعبة - وأعني وجود قبيلة تمارس الرعي في حزام مشترك مع الدينكا نقوك ويملكون من رؤوس الماشية ما هو أكثر من مليون لا يمكنك طردهم من تلك المساحة التي يبقون فيها ستة أشهر كل عام ..بل إن تاريخ المنطقة يشهد أن بعضهم كان هناك طوال العام بسبب المصالح (زراعة القطن) - يمكنك الرجوع لمؤلف بروفيسور إيان كنيسون (عرب البقارة Baggara Arabs) . هذا ما نعنيه بحتمية التعايش التي تربطها جغرافيا وعلم اجتماع وتاريخ غاية في التعقيد وليس مجرد تخريفات يمليها مزاج عصابي مصاب بكراهية الجنوبيين وغيرهم من إثنيات السودان وشعوبه الأصيلة التي تشن عليها حروب الإبادة اليوم دون هوادة.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-07-2017, 11:36 AM)
    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-07-2017, 11:46 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 09:21 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    والله الواحد يستغرب لمن يشوف زوول الناس معتبراهو قامة يكون مستوى تفكيره بهذه الفطارة والهتافية.. وما قادر يفرز بين أبيى قبل الإنفصال وبعد الإنفصال .. وكمان يروج للخطاب الجهوى بتاع إنو المركز يستخدم وما يستخدم وترسانة وبتاع .. المركز من واجبه الدفاع والحرص على أراضى السودان .. فالعجيب أن زوول من المنطقة المتنازع عليها يكون واقف فى خندق الدولة المعادية التى تريد أن تبتلع أرضه ويهاجم المركز الذى يدفع موارد البلد دفاعاً عن أهله هو !!! ..
    قال أبيى منطقة تعايش قال .. بالله ده تفكير ده؟ إنت عايش فى القرن الماضى يارجل ..!! فى حاجة إسمها إنفصال حصلت .. والنزاع ده حيستمر سواءً استمرت الإنقاذ أو ذهبت ..
    نفهم من مواقفك دى أن على المركز أن يترك أبيى وجنوب كردفان والنيل الأزرق لشأنها لتصبح إقطاعيات تابعة للجنوب مثلاً؟؟ .. المبرر الوحيد لهذا التفكير أن يكون إنتماء المرء للجنوب أقوى من إنتمائه للشمال، وهذا لن يحدث إلاّ أن يكون إحساسه بأنه جنوبى أكثر من إحساسه بأنه شمالى ...

    عذبتونا ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 02:20 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Munir)

    الأخ منير Munirكتبت تقول: (والله الواحد يستغرب لمن يشوف زوول الناس معتبراهو قامة يكون مستوى تفكيره بهذه الفطارة والهتافية.. وما قادر يفرز بين أبيى قبل الإنفصال وبعد الإنفصال .. وكمان يروج للخطاب الجهوى بتاع إنو المركز يستخدم وما يستخدم وترسانة وبتاع .. المركز من واجبه الدفاع والحرص على أراضى السودان .)

    يا اخي إنت زول تحفة! عندي اعتقاد جازم بأنك أجهل ما تكون بجغرافية المنطقة ناهيك أن تكون ملماً بتركيبتها الجيو- سياسية ومكوناتها الثقافية والإجتماعية شديدة التعقيد. ياخي المركز بتاعك هو سبب المشكلة وبرضك جاي تقول لي : (المركز من واجبه الدفاع والحرص على أراضي السودان)!!!!! هو أصلا لو كان مركزك دا عنده قدره يجيب جيوش وبدافع عن اراضي السودان مش كان أفضل يعمل فلاحتو دي في أراضي سودانية محتلة عينك يا تاجر وفيها جيوش أجنبية بطوابيرها ورافعة أعلام بلادها في شرق وشمال السودان؟ وللا عايزني أوضحها أكتر؟ مش كان حكومة المركز بتاعتك دي ترسل جيشها يحرر الفشقة وحلايب وشلاتين بدل العنتريات البتعملوها على الجنوب بادعاء إنو عايز يبتلع أراضي الشمال؟ وللا أقول ليك: مش كان أحسن جيشك يمشي يحرر جبل عامر في دار فور من 3000 أجنبي بعرباتهم التاتشر - يستخرجوا في الذهب (كيري) وجيشكم ومليشياتكم تقيم المذابح ضد المدنيين العزل في نيرتيتي والجنينة؟ والله صحيح الإختشوا ماتوا !!! (ولعلمك الرقم 3000 أجنبي في جبل عامر ما جبتو من عندي ..دا تصريح وزير داخليتك! ولأن لغة الأرقام في زمن الإنقاذ دائما تعني شيئا آخر فقد يكون عدد مستخرجي الذهب من الأجانب في جبل عامر فوق العدد المذكور بكثير!!!!

    الشي التاني: القصد من وراء مقالي إنت عارفو كويس. ولو ما عارفو اقرا المقال بتمهل ومن غير اندفاع لتبرير موقف حكومتك الآيلة للسقوط. المقال هو رفض لتوظيف قبيلة مسالمة لتلعب دور مخلب القط في حرب بالوكالة. نظام الخرطوم الإنت بتدافع عنه بجهل شديد بالمكون السياسي والثقافي للمنطقة لن يأتي بما تبقى من جيشة الموزع في حروب لا تنتهي على مواطنيه لكي يدافع عن أراضي السودان كما تدعي في تلك المنطقة. النظام يهمه أن يستغل الفاقد التربوي من شباب المسيرية في خلق مليشيات تحقق له مآربه في حروب تطيل عمره المتهالك. وحين يتكلم أحد أبناء المنطقة يكون في عرف امثالك (جهوي)- وهي المزيكة الجديدة لكلمة عنصري التي يبدو أنها لم تعد تأت أكلها مع الحروب العنصرية لحكومة الإنقاذ في دار فور وجبال النوبة والأنقسنا. وبالمناسبة مثل هذه الكلمات (جهوي وعنصري وغيرها من النعوت سيئة الاستخدام) لم تعد ترهب أحدا أو تسكت أمثالي ممن يعرفون جيدا هدف من يطلقونها جزافاً.

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-07-2017, 02:22 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 02:38 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    طيب يا أستاذ فضيلى .. من هو المركز الذى لا يعرف الجيوسياسة هناك؟؟ هل أبناء المسيرية فى المركز بعيدين من المشكلة أم تظن أنهم باعوا أهلهم؟؟.. ألم يتم تسليح قبائلكم بواسطة حزب الأمة فى العهد الديمقراطى؟ ألم يشرف على ذلك ناس الحزب من المسيرية؟؟ .. هل تنفى لنا أن هناك صراع بينكم والجنوبيين من زمان؟؟ ..
    ده كله خليهو .. هسه حصل إنفصال رسمى وأصبحنا دولتين ولم تبق الحكاية كما فى السابق ــ نزاعات على المرعى ــ بل نزاع سياسى بين دولتين .. وأنت تقف مع الدولة المعادية للسودان بالحرب ضد أهلك الذين يريد الجنوب إبتلاع أرضهم بتبعية أبيى له ..
    الأمر لن يتوقف عند هذه الحكومة، بل لو جاءت حكومة ديمقراطية بكرة ستدخل فى نفس المعركة وستكون أيضاً ضدها .. إلاّ تعترف بأن أبيى شمالية ..
    وهسه قدام الجمهور سأسألك: هل أبيى شمالية أم جنوبية؟؟ ..

    ملحوظة: الـ underline يشوه الكتابة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 03:33 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Munir)


    الأخ الأستاذ منير
    مع احترامي لجهدك في المداخلة في هذا البوست - رغم اختلافي مع ما تقول - لكن إسمح لي مرة أخرى أن ألفت انتباهك لقراءة مقالي بتركيز شديد. ها أنت تسألني: (ألم يتم تسليح قبائلكم بواسطة حزب الأمة فى العهد الديمقراطى؟) مع إنني قلت ذلك في مقالي باعتبار أن المنطقة خضعت لمؤامرة الحرب بالوكالة منذ فترة جعفر النميري حين أغض الطرف عن السلاح المنتشر بين بطون القبيلة هناك وهو ما عرف يمليشيات ( مراحيل) ليتقي بها التمرد في الجنوب بقيادة جوزيف لاقو (أنيانيا)..وكذلك اشرت لحكومات حقبة الديموقراطية الثالثة وتزويد حكومات المركز لما يعرف بالقبائل العربية هناك ومنها بالطبع المسيرية باعتبار أنها قبائل "صديقة". وهو استغلال واضح لتجييش تلك القبائل حتى تلعب دور مخلب القط وتقوم بالحرب بالوكالة عن جيش المركز. وطبعا فوق ذلك هو تخريب متعمد للنسيج الثقافي والإجتماعي الذي قام جراء التعايش بين تلك القبائل - عربية وغير عربية عبر قرون. وحتى أوفر لك الوقت فإنني أنقل لك ما كتبته في مقالي بهذا الخصوص. فقد ورد في مقالي:
    (فالمنطقة في عرف الإنقاذ معمل تجارب منذ حكم جعفر نميري: غض الطرف عن سلاح "مراحيل"، ثم حكومات الديموقراطية الثالثة ومحاولة احتواء المسيرية كقبيلة "صديقة" وتدفق السلاح لبدو يطمعون فيه لحماية ماشيتهم وفرقانهم وليخوضوا حرباً بالوكالة ضد التمرّد في الجنوب وفي جبال النوبة! )

    ثم إنك تركت لب الموضوع لتحصر الأمر كله في قذف التهمة في وجهي بأني أقف مع الجنوب ضد الشمال !! وتختتم بسؤال ليس له علاقة بموضوعي أعلاه: هل أبيي باعتقادي شمالية أم جنوبية؟ الخروج عن النص وجرجرة الخصم إلى جدل بيزنطي وآذان في مالطة ما كانت في يوم من الأيام اسلوبي في حواري مع الآخرين. بل إنني على وعي تام بكل الحيل التي يلجأ إليها البعض حين يغرق في شبر ماء فيقوم بالتخبط خارج الحلبة. أمامنا خيط واضح : تركيز حكومة الإنقاذ المتهالكة على قبيلة بعينها لتقوم الوكالة عنها بحرب تبحث عنها حكومة عمر البشير لتشتيت الإنبتاه عن خيبتها في إنقاذ بلادنا التي أودت بها إلى الحضيض! ونحن يا استاذ منير في تلك المنطقة لن نقوم مرة أخرى بالحروب بالوكالة لأننا لسنا كلاب صيد يتم الإستعانة بها عند الطلب. نحن يا استاذ مثل كل مكونات المجتمع السوداني نحلم بالإستقرار والتعليم والمشاريع الزراعية المتطورة والماء النظيف والدواء ولقمة العيش لنا ولأولادنا. وهذا حق لا ينكره علينا أحد. أما كثرة "الاستهبال" من حكومات الخرطوم في استغلال أهلنا الذين دفعوا دم قلوبهم لتعليمنا - هذا اللعب على اللحى نعرفه ونعرف أن زمنه قد مضى.
    وسنقف ضد من يمارسه بكل الوسائل المتاحة..أكرر بكل الوسائل المتاحة.


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 04:20 PM

ابراهيم عبد الوهاب
<aابراهيم عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    يا أهلي وبين نقوك وإخوانكم في جبال النوبة وجيرانكم من بني عمومتكم الرزيقات غير الحب وصلة الأرحام منذ حوالي ثلاثة قرون. عززوا روح التعايش معهم. ويا شباب المنطقة ادخلوا بيوت أهلكم وفرقانهم وقوموا بالتوعية. أهزموا مخطط تجييش القبائل تحت الوهم الذي يبيعه نظام عمر البشير بحسبان أن هناك مخططاً يحاك ضدكم. فالمخطط الإجرامي الحقيقي هو ما يقوم به نظام القتلة واللصوص في الخرطوم. ولي كلمة أخيرة أتوجه بها لإخوتي وأخواتي من أبناء وبنات المنطقة من عضوية حزب المؤتمر الوطني. وأخص برسالتي أسماء بعينها: الدكتور عيسى بشري، الدكتور حمدي، الدكتور عبيد الله ، الأستاذ عمر سليمان ، وآخرين. ليس من حق أحد أياً كان أن يعترض على خياركم السياسي. من حقكم أن تختاروا فكركم وحزبكم السياسي كما يفعل الآخرون. لكن من حقنا - وقد نعمنا بما صرفه علينا دافع الضرائب وما لاقاه اهلنا من عنت لكي نتعلم - من حقنا أن نطلب منكم بأن تسارعوا إلى قادة هذا النظام الأرعن الذي أنتم بعض عضويته، بألا يشعل الحريق في المنطقة. يكفي ما عاناه أهلنا وما يعانون. فالذهب الأسود يجري تحت أقدامهم ، والجهل والأمراض الفتاكة تجد موطنها بينهم. سيذهب إلى سلة مهملات التاريخ هذا النظام أقرب مما تتخيلون..وسنلتقي لو طال العمر بإذن الله وللتأريخ أن يقول كلمته فينا.


    مقال صافي ووافي وكافي
    من انسان مهموم محب لابناء جلدته
    وكذلك لكل السودان ، يريد ان يبعد عنهم شبح الحرب
    والدمار
    ولم يالوا جهدا في ذلك ان يناشد حتى اعضاء المؤتمر الوطني من ابناء المنطقة
    مناشده المشفق الهميم على سكان المنطقة وان دل هذا على شئ فانا يدل
    على انسانيته ومعرفته الاكيدة بما تفعله الحروب .
    وكذلك اعجبني بالمقال تجرده ونزاهته بسرده التاريخي لاصل المشكلة
    منذ النميري وانتهاءا بالحكومة الحالية .
    جعلك الله ذخرا لاهلك ولوطنك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 04:38 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: ابراهيم عبد الوهاب)


    أخي الفاضل الأستاذ/ ابراهيم عبد الوهاب
    حفظك الله ومتعك بالعافية وأسرتك الكريمة. تعلمنا من معارك الحياة حولنا أن المرارات التي نتجرع كئوسها جراء ظلم الآخرين سرعان ما تخف بل تزول وتمحي حين يقف إلى جوارنا الشجعان والوطنيين أمثالك ليربتوا على كتفنا مناصرين لسعينا نحو الحق .
    معركة الإنسان مع الباطل ليست جديدة أخي الأستاذ ابراهيم عبد الوهاب. ولعل مما يخفف الألم أننا شركاء مع آخرين في الوطن الكبير يعانون من ذات النظام بوسائل وأساليب أخرى. فالنظام الذي يبيد بدم بارد مواطني دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق هو ذات النظام الذي يتوعد مواطنينا في الشمال إقامة سدود لا جدوى منها في بلاد النوبة وذلك ليغرق أغلى كنوز تاريخنا التي تعود إلى أكثر من ثلاثة أو أربعة آلاف سنة. المعركة إذن عنوانها الوطن الكبير .. لكننا هذه المرة كتبنا عن شيء نعرفه وتدفعنا مسئوليتنا الأخلاقية للتصدي له.


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 06:45 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 2891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    ونحن يا استاذ منير في تلك المنطقة لن نقوم مرة أخرى بالحروب بالوكالة لأننا لسنا كلاب صيد يتم الإستعانة بها عند الطلب. نحن يا استاذ مثل كل مكونات المجتمع السوداني نحلم بالإستقرار والتعليم والمشاريع الزراعية المتطورة والماء النظيف والدواء ولقمة العيش لنا ولأولادنا. وهذا حق لا ينكره علينا أحد. أما كثرة "الاستهبال" من حكومات الخرطوم في استغلال أهلنا الذين دفعوا دم قلوبهم لتعليمنا - هذا اللعب على اللحى نعرفه ونعرف أن زمنه قد مضى.
    ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
    شكرا لك الاستاذ الفضيلي,
    و هذا الكلام هو عصب الثورة القائمة الأن و محاولة جر الحوار لإكليشهيات محفوظة بغباء لا يغير في الأمرشئ. المؤكد أن القافلة سايرة و هي حتما ستصل الهدف و قريبا جدا و حكومات الإستهبال إلى زوال.
    بقت قلة قليلة ما زالت تلعب راس الرمح من أبناء المنطقة في مشروع " الإستهبال" هذا و هي كل يوم تنهزم و كل يوم ينكشف امرها. لم يعد هنالك مالا كافيا لشراء ولائها و الحفاظ عليها. مهما حاول هذا النظام في التحايل, تأكلت قوة كلاب الصيد و صار سعرها مكلفا و نتائجها على الأرض صفرا كبيرا..
    الأن البشري بعد أن خدع أولاد المسيرية و أخذهم بالمواتر ليحاربوا في هجليج و عجز عن دفع مستحاقتهم, بات تحركه وحركته الان مهددة في المنطقة و مسألة وقت فقط قبل أن يقع في شر أعماله.
    حميدتي فشل فشلا ذريعا من أن يحقق أي نجاح في حملات الصيف العسكرية " و أبى برقبته عديل"! أبى الجبال عديل! تحسبو لعب! جنوب كردفان تكاد تكون محر رة بالكامل و كما يقول الباشمهندس محمد سليمان " الغريق لسع قدام"!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2017, 11:32 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Omer Abdalla Omer)


    أخي الأستاذ / عمر عبدالله عمر
    شكرا على مساهمتك القيمة في هذا البوست الذي يبدو أنه طرق على نقاط هي من الأهمية بمكان - ليس على نطاق المنطقة المشار إليها هنا فحسب - بل ربما على مساحة أوسع بكثير. وأكرر معك ما قاله صديقنا محمد سليمان (الغريق لسع قدام). ذلك لأن من يشعل النار متعمدا إيذاء الآخرين عليه أن ينتظر سوء العاقبة عاجلا أو آجلا. تجربة المليشيات في عقلية عمر البشير ومن قبله حكومات المركز لا تنشأ جغرافيا إلا عند هذه القبائل الرعوية في غرب السودان. والحرب بالوكالة لا تجوز إلا هناك. أما أجزاء السودان المحتلة عينك يا تاجر وفيها جيوش اجنبية رافعة أغلامها في تلك الأراضي السودانية ( واعني بوضوح الفشقة في الشرق وحلايب وشلاتين في الشمال- على البحر الأحمر) فلا يحشد لها النظام أي مليشيات قبلية للحرب بالوكالة..صناعة المليشيات أخي عمر والحرب بالوكالة هي ماركة مسجلة ومحفوظة لقبائل وإثنيات بعينها ومساحة محددة من خارطة ما تبقى من السودان. كل ما يحتاجه الإنسان السوداني - وفي تلك المناطق بصفة خاصة- زيادة جرعة الوعي. وليس أقرب للقيام بهذا الواجب أكثر من أبناء وبنات تلك المناطق..ولهذا ترانا نقوم بهذا الجهد المتواضع من تنبيه الأهل لمحاولة تفويت فرصة (استهبال) أنظمة الخرطوم وهذا النظام بالتحديد.
    طبعا - كما تكرمت أنت بالقول في مداخلتك القيمة- لم يعد النظام يملك من المال ما يشتري به الذمم. وطوابير الإرتزاق لا تدوم طويلا. المرتزق يبحث عن سوق لتمويل نشاطه ، ونظام الكيزان اليوم في طريقه للإفلاس الكامل اقتصاديا بعد أن أفلس في كل الأصعدة. ولا أظن أن باستطاعته تجييش المليشيات التي يحلم بها. هذا إذا وضعنا في البال أن الوعي اليوم ينتشر بسرعة بين الأهلين أكثر مما يتخيل النظام.




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2017, 07:47 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    ياأستاذ فضيلى جماع .. السؤال الأساسى هو: من يحارب من؟ .. المسيرية ديل والذين تقول أنهم يحاربون نيابة عن المركز ، هل هم معتدون على الحركة الشعبية أم أن الحركة الشعبية معتدية عليهم؟؟ .. وماهى دوافعهم وغبينتهم التى يعتدون بها ويشنون بها الحرب بالإنابة عن المركز؟؟ وماهى مصلحتهم في الحرب ؟؟ .. وكيف وجدت نفسك فى الخندق المعادى لهؤلاء المسيرية .. وهل تؤمن بأن مناطقهم يجب أن تخضع لسيطرة الحركة الشعبية ؟؟..
    أنا مامشيت مناطقكم دى ولكن أقرأ آراء أبناء المنطقة كآرائك هذه المساندة للحركة الشعبية وآراء أخرى مضادة لها .. والعاقل يميز ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2017, 01:55 PM

السنجك عثمان
<aالسنجك عثمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2015
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Munir)

    شكرا للاديب المبدع الشاعر فضيلى جماع
    قعلا انك رجل بقامة وطن
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 11:03 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: السنجك عثمان)


    تشكر أخي السنجك غثمان على المداخلة ورفع المعنويات. لا عدمنا أمثالك يا رجل.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 02:49 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Munir)


    نوع أسئلتك هذه يا أستاذ منير يسميه القضاء الواقف (المحامون) بالأسئلة التجريمية ، وهي أن تنصب لخصمك أسئلة ليس لها علاقة بخط سير القضية حتى يجيبك لما تهوى فيقع في الفخ !
    وأنا لست بالسذاجة التي يتصورها البعض لأتبرع بالإجابة على أسئلة لا علاقة لها أصلا بفكرة مقالي الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار!
    كن بخير.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 11:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21951

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    سلام أستاذ فضيلي وضيوف البوست الكرام

    عدت وقرأت بقية البوست..

    شكرا

    ياسر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 10:35 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Yasir Elsharif)


    سعيد بمرورك اخي ياسر الشريف. تسلم من كل شر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 12:26 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    شكراً أستاذ فضيلى لسعة صدرك .. وآسف إن كنت ضايقتك ..
    أسئلتى لم تقصد تجريمك .. فأنت حر فى قناعاتك من منظور رؤيتك والتى أختلف معها ..
    ولكنى أعتبرتها أسئلة جادة لأن الصورة التى أمامى للأوضاع تختلف عن ما تراه أنت .. وعموماً أنما الأعمال بالنيات ..
    ولك التحية والود ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 11:16 PM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 1752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Munir)

    شكراُ استاذ فضيلي
    فشلنا منذ الاستقلال في تحويل
    التنوع الثقافي و الاثني في السودن
    الي طاقة ايجابية نستفيد منها في
    بناء وطن يسع الجميع. وقد ساهمت في
    ذلك كل الحكومات التي مرت علي السودان
    الا ان الحكومات الدكتاتورية لها نصيب الاسد
    اما حكومة الانقاذ فهي الاطول عمراً
    و الاكثر فشلاً و الاكثر تأجيجاً لروح العداء
    بين ابناء الوطن الواحد....
    فجر الخلاص قادم لا مُحَاله
    دمت و دام قلمك
    يتِش عين الظلام بالضو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2017, 06:52 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 2894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: فضيلي جماع)

    سلام
    الاستاذ فضيلى جماع
    قولك :
    (فالمنطقة في عرف الإنقاذ معمل تجارب منذ حكم جعفر نميري: غض الطرف عن سلاح "مراحيل"، ثم حكومات الديموقراطية الثالثة ومحاولة احتواء المسيرية كقبيلة "صديقة" )

    فيه شئ من التناقض ........ (الانقاذ) ...( حكم جعفر نميري) ....الديمقراطية الثالثة)..........كل هولاء في سلة واحدة .......!!!!!!!!
    !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2017, 10:00 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: مدثر صديق)

    رغم أنى زهدت فى هذا الحوار إلاّ أنى أود أن أضيف نقاط مهمة حول الموضوع..
    أولاً إن أستاذ فضيلى جماع قد أهان أهله من حيث لم يحتسب بوصفهم كلاب صيد .. ثم وصفهم بأنهم مخلب قط للمركز ..وهذه كبوات كبيرة منه ليست مقصودة بالطبع ، ولكن سوء تعبير ..
    ثانياً تلك القبائل فى مناطق التماس والنزاع تعيش حالة إستثنائية من الإضطراب إذ أنها تقع بين نيران الجيش والحركة الشعبية، ومن الطبيعى أن تكون فى صف الجيش السودانى الذى يأتى جنوده من كل بقاع السودان لتلك المناطق من أجل الحماية ضد إعتداءات الحركة الشعبية .. وذاك هو الجيش الذى يدفع ميزانيته المواطن السودانى من لقمة عيشه فى أقصى الشرق والغرب والشمال والوسط والجنوب .. إذن تنتفى دعوى مخلب قط وكلاب صيد هذه العبارات المسيئة لمكون ممكون من مكونات الشعب السودانى ..

    ثالثاً نجى نشوف من هو مخلب القط على الحقيقة .. إنه حزبك يا أستاذ الذى يحارب نيابة عن سلفاكير ودولة جنوب السودان ويتلقى الدعم والمنصرفات واللوجستيهات من الجنوب ومن المنظمات ..
    أو قل لى من أين لكم بتكاليف الحرب والتعيينات؟؟ أليست مدفوعة من الحركة الأم، أم أنكم رهنتوا الموارد مثلما فعل لوران ديزيريه كابيلا فى حربه ضد موبوتو سيسيسيكو كوتاقوينقى موزابانقا؟ ..

    من هو مخلب القط الحقيقى؟؟

    think about it..x

    فى لسه كلام كتير ممكن يتقال عن تصنيف كلمة مركز وحكومة ومحاولة إلباس كلمة مركز وحكومة للشمال والوسط وإستملاص المسئولية عن باقى الجهويات التى تمثل العمود الفقرى للسلطة الآن وصاحبة نفوذ عالى فى هذه الحكومة .. لكن لا أريد الخوض فى هذا الشأن الآن ..

    فتك بعافية ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2017, 08:18 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Munir)

    شكرا جزيلا استاذ فضيلي جماع

    ودعنا نتوسع قليلا ونضم صوتنا الداوي
    على هذا الوضوح وتسجيل هذا الموقف الذي كان الواجب ان يكون باكرا جدا ليس على المستوى الشخصي،
    ولكن على مستوى اجيال نخب الهامش المتعاقبون جميعا خاصة هذا الحزام الفاصل تماما بين جنوب السودان
    وشماله المعزول سياسيا تماما بعد الاستقلال.
    حيث اصبح الشمال السوداني المعروف منطقة مقفولة تماما وخاصا بنخب جلابا السلطة في الخرطوم
    حتى اصبحنا لا نعرف من يمثل الشمال السوداني اساسا؟
    فهناك شئ اسمه مركز يسيطر عليه اقلية جلابا السلطة المتعاقبون من افندية الاستعمار وبقاياه في الخرطوم
    وبيوتات الطائفية الدينية كتاب سفر الولاء والطاعة للاستعمار الثنائي؟
    والاثنين يزعمون اي الطائفية والافندية يزعمون الانتساب العشائري بالخلفي كدا الى الشمال،
    مضافا اليه التقسيم الطائفي الديني وفق فرق تسد الاستعماري فقط؟
    وليس تمثيلا سياسيا حقيقيا دستوريا وقانونيا بالفعل؟
    اي التمثيل بالارث والدين ووضع اليد بالدين والكبت والتخويف والارهاب....الخ
    تاريخيا حتى لا يتحدث احد عن الشمال السوداني ولو كان شماليا خاصة ان يخالفهم الراي إلا من المنفى طبعا؟
    وفي نفس الوقت هم اسياد المركز المزعوم بمؤسساته السياسية العليا والعسكرية تحديدا،
    للاستمرار في ادارة السودان عسكريا لنصف قرن من الحروب العدوانية للسلطة ضد شعبها؟
    وبعقلية المستعمر السيد السوبرمان! بالدين والانساب...الخ!
    وبالتالي لا يحق لاحد ان يقول بغم إلا باذن منهم وتحت عبائتهم تاريخيا؟
    وإلا اقلاها الكشة والتنميط ياغرابي يا حاقد، يا عبد! يا بدوي يا راعي غنم! يا تشادي..الخ!
    هذا ان لم يكن الاعتقال والتشريد هو نصيبك الحتمي! والحسم العسكري لاي تحرك احتجاج منظم باسنانه؟
    دون التفكير ولو لمرة في الاستجابة لمطالبنا السياسية المشروعة العادلة حتى فيما يتعلق باقاليمنا!
    ناهيك عن ان التفكير في اخذ المبادرة السياسية في طرح المعالجات المجتمعية لرجال الدولة افتراضا؟
    ومن مفارقات قدر شعب السودان العجيب واقاليم الهامش خاصة ان رضينا بالطاعة العمياء لهذا المركز الفاشي المزعوم
    مثلما تركنا المستعمر دون ورقة دقيق لكيفية البقاء معا في وطن واحد بالاعتراف
    ببعضنا البعض بتنوعاتنا المختلفة كانداد متساوون في الوطن بسلام وامان.
    وبناء وحدته السياسية الطوعية على اسس واقعية بين مكوناتها الاقليمية نديا
    وفق دستور دائم يكون الجميع جزءا اساسيا فيه وملزما لهم جميعا؟
    وادارة السودان سياسيا نديا، وتوزيع موارده بعدل كقيمة في حد ذاته، لتحقيق التنمية المتوازنة
    واحداث النقلة النوعية المجتمعية لنا جميعا كمجتمع محتضر واوائل من حظوا بالتعليم على علاته
    مبكرا خاصة نخب المركز المزعوم؟
    بالعكس تماما فنخب المركز ظل ولائهم لذاتهم فقط، مع ولاءات عشائرية عصابية خارج الحدود.
    حيث ظلوا تاريخيا بعيدين تماما عن مجرد التفكير السياسي العقلاني الواضح المعالم
    لتحقيق التوافق السياسي السلمي حتى فيما بينهم منذ الاستقلال حتى اللحظة.
    حيث سطوة الفاشية الكيزانية والجهاد في قلب الخرطوم ضد الاجيال الجديدة وطلاب المدارس الان؟
    بينما نخب الاقاليم فقد كان انحيازهم التاريخي الاعمى لهؤلاء المعتوهين عقليا، المشوهين انسانيا قتلة شعبهم
    بولاء سياسي غريب لدرجة ان المثل الشائع تعبيرا عن هذا الولاء الشاذ عالميا
    بان لو صدر لنا سروال جلابي سلطة طائفي تاجر دين في دوائر اقاليمنا الانتخابية؟
    وتلقائيا نقوم بجمع اهلنا وشعبنا في حظائر للتصويت له في سبيل الله دون ادنى مقابل بل هو من يتعزز كمان؟
    وفي الواقع هذا نمط من انماط الاسترقاق السياسي الاجتماعي في ان تطيع شخصا وترهن مصيرك لخدمة
    مصالحه هو الخاصة دون ان يكلف نفسه معرفتك وإدراك حقيقتك !
    بل انت من تسعى الى تقليده ببغائيا في كل شئ حتى في لبسه وطريقة كلامه بجهد كمان!
    ناهيك عن ان يهتم هو بامرك وخدمتك كناخب في وطنك؟
    بل قاتلنا بعضنا في حروبهم العدوانية الاقصائية بالوكالة حكاما ومعارضة في صراع السلطة فيما بينهم
    دون ان نفكر ولو مرة في مصالح شعوبنا الحياتية اليومية الملحة،
    كاننا لسنا من مجتمعات كبيرة عريضة ولها حاجاتها واحتياجاتها الضرورية المتراكمة لعقود؟
    وكان ان دفعنا ثمنا باهظا في سبيل ان يحكمنا جلابي سلطة مأزوم من المركز المأزوم؟
    وبديهي ان ندفع الثمن باهظا مضاعفا الان لمعالجة هذا الخطأ المأزق؟
    بل نوصم بالعنصرية والجهوية ...الخ؟
    قمة الجحود لتبعية هذه الاقاليم الكبيرة الشاسعة دون اي عهد او ميثاق!
    ونكران سافر لولاء شعوب هذه الاقاليم بالبيعة في الله ورسوله وناخبين بالمجان؟
    بينما اي جلابي سلطة يزعم انه من المركز فلا جهة له طبعا، ومفلس سياسيا وخاويا اخلاقيا ايضا؟
    اها شوف العته والاستهبال في مغالطة حقائق الجغرافيا والواقع المأزوم سياسيا اونطا؟
    فهذه الوضعية اللا جهة ابدا لا يتوفر إلا في المستعمر من خارج الحدود؟
    ولكن الاكثر استفزازا وانحطاط هو ان يولغ في امرنا شخص معتوه بالكامل ومشوه اخلاقيا وخاويا انسانيا
    مثل اساخ فضل الله ورئيسه السفاح المعتوه الاكبر بشير وزبانيته من زمرة السفاحين قاتلي شعوبهم
    وملطخة ايديهم بدماء الابرياء من شعب السودان! ونحن احياء على ظهر البسيطة؟
    بصراحة لا يوجد استفزاز لانسانيتنا وإستمراغ بادميتنا اكثر من هذا ابدا؟
    فلقد اصبح شعوبنا في ديارهم إرث اجدادهم كأنهم بهائم في زريبة السوق يتحاوم فيهم القلاجا والسماسرة والجزارين....الخ
    وبالتاكيد نحن كاجيال متعاقبة نحتل مكانا رئيسيا في المسئولية الاخلاقية لهذا الانحطاط الموغل في الحضيض،
    وقمة الاستفزاز الانساني على الاطلاق؟ ببساطة لاننا اطعنا دون مقابل وصمتنا كثيرا على كل هذه الاخطاء القاتلة
    وكان لابد ان ندفع الثمن باهظا لاصلاح هذه الوضعية الكارثية منذ يومه الاول ايضا؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2017, 08:35 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Arabi yakub)

    بعدين واحد زي منير طبعا مبرمج على اساس انه مركز طبعا دون ان يخبرنا من اين ومتى جاء الى هذا المركز المزعوم؟
    ومن الذي شكل هذا المركز ومركز لمن بالضبط؟ وهل المركز ليس المسبب الرئيس في كل هذا العبث؟
    بينما المركز المناط به ان يكون الحل والبلسم الشافي لكل ما لا نعلم حتى وإلا هو مركز في ماذا؟
    في القتل والاجرام ام ماذا بالضبط؟
    اين ابسط قيم الحقيقة والمساواة والعدل والانصاف والتسامح والانسانية في هذا المركز المزعوم؟
    طبعا منير بالبرمجة أدرك ان الذين ظلوا يقاتلون له بالوكالة تاريخيا، وفي نفس الوقت يكشونهم من المركز نهارا بينما هو لا هذا ولا ذاك!
    حتى صدق غروره بانه هو صاحب المركز لوحده لا شريك له كاي عقل جلابي طائفي مركزي احادي اقصائي بطبعه،
    فهو الان يرى بام عينه ان حزام برلين البشري اصبح ينهار بكلام واضح صريح من رجال معتبرين كما سطرت باعلاه
    وهو بالفعل كلام غريب جدا عليه ومخيف ايضا؟ ولهذا قام يكورك ويهاهي مهاهاة وليه وانتو والموراد ....الخ
    ووفقا للبرمجة، ان الجنوب العدو بالخلقة للمركز المازوم منذ يومه الاول.
    يا منير مركزك المأزوم ذاتيا داخليا منذ الاستقلال لم يتفق مدعي ملاك المركز حتى في ادارة مركزهم فيما بينهم؟
    حيث عجز حكم الاحزاب الاول حصرا بين الافندية والطائفية من المركز لوحدهم لاكمال دورة برلمانية واحدة مدتها اربع سنوات فقط.
    فسرعان ما تامروا حتى فيما بينهم وسلموا السلطة عن يد لجناحهم العسكري الموروث من المستعمر؟
    وكان اغرب حدث في التاريخ السياسي المعاصر والتعبير الصارخ عن قمة الافلاس السياسي الكامل وسوء الطوية المفضي الى العجز
    عن القيام باي فعل سياسي عقلاني راشد حتى فيما يتعلق بالمركز وحمايته من تغول العسكر والاستبداد الدائم، ناهيك عن الاخرين؟
    واخذ زمام المبادرة السياسية لرجال الدولة افتراضا؟ ثم انتفض شعب السودان واسقط نظام العسكر؟
    فسرعان عادوا وتجمعوا لوحدهم مرة اخرى صورة وصوت وبالوراثة كمان؟
    محدثين صراعا غوغائيا لا يصلح عرضه للاطفال الان؟
    وفي جزء منه ارهابيا عديل في ان يتظاهر نفر من المتعلمين في قلب الخرطوم
    بان رئيس دولة مجاورة مسيحيا قد جاء الى الخرطوم في زيارة رسمية؟ اها يعني داعش تاخر كتير جدا؟
    اها ماذا فعلوا بالسلطة المنتخبة بالدين من معظم شعب السودان بين ايديهم بالزغاريد وسباق الخيل والجمال سيدي الله اكبر سيدي؟
    اول اكبر انجاز لهم هو رفض قرارات جهاز القضاء المستقل افتراضا، مما تلقائيا يعنى الخروج عن التاريخ
    والفعل السياسي العقلاني الراشد، والعودة الى قانون الغاب؟
    وسرعان خرج من بينهم من تامر على النظام الانتخابي بالانقلاب العسكري
    لاحزاب مغامرة منهم لوحدهم ايضا، مفلسة سياسيا وشعبيا؟
    ثم مسلسل الانقلابات المضادة وإراقة الدماء في قلب الخرطوم فيما بينهم فقط. مجزرة قصر الضيافة،
    محاكمات الشجرة الهمجية تعبيرا عن البربرية وقانون الغاب؟
    وحالة من العصاب لإستباحة الخرطوم مركزهم المزعوم واستمر النزاع بالطيران والمدافع الثقيلة
    والدبابات بين ابناء العم والرفاق وزملاء الدراسة والكلية والحزب حيث احداث ابا وود نوباي والمرتزقة....الخ
    تقدر ضحاياهم بحوالي العشرين الف شخص في هذه المعارك في المركز وضواحيه فقط؟
    ومن السوء والانتقام لدرجة اخفاء جثث بعض ضحاياهم فيما بينهم؟
    وهكذا كانت الانتفاضة ليتجمع فلولهم مرة اخرى في مركزهم المزعوم يتصدرون السلطة
    بمؤامرة طبعا مقصودة ومخططة بغير عناية مستخدمين ومتخفين وراء جناحهم العسكري الحزبي المؤدلج؟
    وكان اكبر انجاز لهم هو حل الحكومة وإعادة تشكيلها خمسة مرات خلال ثلاث سنوات ونصف؟
    دا كله فيما بينهم بس؟ يعني الحكومة دا تنجز شنو مثلا؟ بل المؤكد هو عدم الاتفاق حتى فيما بينهم؟
    ورغم ان الحكومة يتصدرها اناس من قرابات طبعا شخص وصحبه واخوه او ابن عمه ونسيبه
    وصهره ! صديقه ودا ود البلد وجدو الشيخ الولي وبتاع.....الخ حالة من الكجور الغريب جدا؟
    والاتفاق الوحيد الحقيقي الناجح فيما بينهم هو علمهم المسبق باستلام الكيزان للسلطة والسكوت على ذلك العدوان السافر المدمر طبعا؟
    وإذا سمعتهم يتعذرون بانقلاباتهم العسكرية فيما بينهم تستغرب كأن الانقلاب العسكري بفعلهم الصريح وتعبيرا عن عجزهم الكامل، كارثة طبيعية
    ، او ضمن الكوارث الطبيعية او قضاء الله سقط عليهم بغتة وليس فعلهم المباشر ومشاركتهم فيها ايضا بدءا
    ولاحقا اطياف وزرافات من الافندية والفلاقنة وفق نظم الحكم غير المباشر القائم منذ الاستعمار حتى الان؟
    وإذا سالت ما هو مشروعك السياسي العقلاني لفض الازمات قبل الانقلاب مثلا؟
    بس كلام فارغ المحتوى والمضمون والانقلاب طوالي وخلاص؟ باب الريدة وانسدا؟
    ما هو غياب مشروعك السياسي العقلاني الواضح المعالم هو تلقائيا خلق الفرصة
    لوقوع الانقلاب حتى لو عساكر بوليس ناهيك عن الجيش؟
    ثم ان نجاح اي انقلاب يعتمد بالكامل على وضع الحكومة القائمة، وإلا ابدا لن ينجح الانقلاب؟
    هذه حقائق المركز المزعوم باختصار شديد؟
    وبالتاكيد ما ظل يحدث في اقاليم السودان الان هو مجرد الانعكاس لهذا المركز الكارثي المأزوم
    وتنفيذا حرفيا لرغبات حكام المركز من القتلة والسفاحين المأزومين وفقا لثقافتهم السياسية السائدة
    وممارساتهم الفعلية حتى فيما بينهم في قلب الخرطوم تاريخيا؟
    بينما نخب الاقاليم ايضا رغم محاولاتهم المتقطعة - بخلاف جنوب السودان- منذ برلمان الاستقلال إلا ان القوة العسكرية
    وسيطرة جلابا السلطة عليها عبر مسلسل السودنة، والولاء الطائفي الانقسامي في الله.. وحيث فرق تسد الثابت ابدا؟
    كل هذا قد اسهم بفاعلية كالنار في الهشيم ما نحن فيه الان من اوضاع لا تقبله العقل
    والحس السليم للعدو ناهيك عن شعبك وبني وطنك؟
    كما عبر الاجيال قد فشلنا ان نكون قادة حقيقيين نخلق افكارا سياسية عقلانية راشدة بعيدا عن توجهات المركز
    القبلي العشائري الطائفي الانقسامي الاقصائي، ونجلس مع شعوبنا كاحرار متساوون وحقهم المشروع
    في ان يختارون بانفسهم من يمثلهم تمثيلا سياسيا حقيقيا شرعيا مستقلا؟ بعيدا عن القبلية وانما وفق مبادئ سياسية
    عن الحقوق السياسية والمدنية كمواطنون او حتمية ان ينتزعوا بانفسهم حق ان يصبحوا مواطنون
    اصحاب حقوق قبل القانون، ومكفولة بالقانون في مجتمع الدولة الحديثة يعيشون في العصر.
    وكامل حقهم في التعبير والبحث عن مصالحهم الحياتية.
    وحقهم الكامل في العيش احرارا بكرامة وحق العيش الكريم والاستقرار والسلام والتعايش السلمي
    الذي كان كاد ان يكون هذا العرف مقره هذا الاقليم المسمى بالسودان؟
    وغرس مفاهيم قيم التسامح وحق الاخر المختلف، والشفافية وسيادة القانون الذي يتوافقون
    في وضعه وجزء اصيل منه، ثم الخضوع التام له كمجتمع يعيش في العصر ويتطلع الى مستقبل افضل عبر الاجيال؟
    وليس احتقار القانون وفقا للمفاهيم الخلوية التي زرعها نخب جلابا السلطة في المركز بانه قانون وضعي قال؟
    وتلقائيا تعني العودة الى قانون الغاب او الارهاب حتما؟
    لقد بات اكثر من واجب علينا جميعا ان نفرض انفسنا كانداد متساوون في الوطن وليس السادة والاتباع الاقنان؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2017, 08:55 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لن تجعلوا من أهلنا كلاب صيد.. يا كلاب ! (Re: Arabi yakub)

    ولغياب او تغيب كل هذا، كان لابد ان ندفع هذا الثمن الباهظ بالدماء الغالية والحياة المزرية الابدية،
    التي تماثل تماما في ايام الخير، البهائم في زريبة الاستعمار، والقلاجا والجزارين من نخب جلابا السلطة المتعاقبون على الحكم في الخرطوم؟
    واول خطوات الاصلاح هو ان نستفيق لنتصالح مع ذاتنا ونفكر جديا في وضع اساسا للتصالح مع شعبنا اولا؟
    وضربة البداية ان نعتذر لشعبنا بالاخطاء التاريخية الجسيمة والاقعاد التاريخي في حظيرة التخلف والموت المجاني في حروب الوكالة المتواصلة بالوراثة،
    وكشف الحقائق الواضحة كالشمس؟
    وإن نعزيهم في فقدهم الجلل في الحروب العدوانية للحكومات المتعاقبة في داخل ارض
    الجنوب سابقا بالوكالة دون سبب موضوعي او مكسب حقيقي لاحد؟
    غير ان يظل جلابا السلطة يتبادلون السلطة ومنافعها الخاصة فيما بينهم، ويظل شعوبنا كما هم في حالهم المزري يتجرعون الاذلال
    بالمزيد من الاسترقاق السياسي واستغلال الموارد المحلية وخلق الفتن بين العشيرة الواحدة بل بين اولاد العم كما حالهم في داخل المركز المزعوم؟
    وتوالد الانتهازيين المحليين من بائعي ضمائرهم ومقايضة شهاداتهم العليا مقابل السمسرة في شعبهم ومواردهم؟
    ومن ثم عرضهم للشو، قال يا هو دا ما منكم قال؟
    هو المننا دا بس بتاع الثروة الحيوانية والتعاون الدولي قال؟
    يعني بس ابقردة او اب ساطور المعين ويكون مننا برضو ياراجل؟
    دا إلا عرقيا يعني عنصرية عديل؟
    زول معين لتكريس الهيمنة المطلقة والاستحواذ الكامل بدليل التعيين نفسه ومن عينه؟
    ودوره الطرطوري الواضح كفلقناي حتى في من ينتمي اليهم؟ لترسيخ نظامي الحكم غير المباشر، وفرق تسد الاستعماريتين؟
    لابد ان نعزي شعبنا في ضحايا المجاعات المقصودة في السنوات العجاف حيث ظلوا يتنكرون لهم
    ويرفضون السماح بمدهم بالطعام من المجتمعي الانساني! وضحايا الامراض الفتاكة؟
    فتلك ارواح عزيزة جدا وغالية ايضا ولا يمكن تمريرها كالاقدار بالسكوت ابدا؟
    علينا ان نتصالح مع شعوبنا وبناء ثقة حقيقية في الذات والاعتماد عليه ليكون اساسا للمستقبل؟
    ولا يمكن هذا إلا بكشف الحقائق وإدراك العامة بها بتمليكهم بصدق وشفافية؟
    وتفنيد الاضرار التاريخية الجسيمة للولاء التاريخي ذات الاتجاه الواحد دون مقابل، في السلام والاستقرار،
    الذي لا يعرفهما حكام الخرطوم المتعاقبون تاريخيا غير البندقية حتى بالانقلابات العسكرية فيما بينهم
    بان ينقلب شخص على صهره عسكريا في قلب الخرطوم؟
    فلابد لنا من معرفة مصالح شعوبنا الحياتية وادراكهم بها ليقوموا بدورهم الطليعي المناط بهم في البحث بانفسهم؟
    ولابد من تحديد نمط لوحدة سياسية حقيقية بين الانداد المتساوون يقررها مصالح الشعوب السياسية
    والمجتمعية والاقتصادية، وليست من اجل النخبة اي كانوا. ويكون بديلا لوحدة الاستعمار بالقوة العسكرية القائمة حتى الان؟
    ولابد كل خطوة بحساب معلوم للعامة من اصحاب الحق الاول، وإلا لا والف لا؟
    وما غالية ولا كتيرة مفردة لا ونطقها جهارا نهارا عيانا بيانا؟
    اما منير والحركة الشعبية فبالبرمجة كاي جهاز تسجيل؟ وما الحركة الشعبية إلا إسرائيل المركز المزعوم؟
    بينما هو يرى بام عينه المركز المزعوم تاريخيا ظل به البعث العراقي والسوري وناصريين
    واخوان مسلمين ووهابية ولجان ثورية...الخ
    كلهم افكار وافدة من وراء الحدود بل مجرد واجهات لانظمة اجنبية لا علاقة لهم بشعب السودان ومصالحه غير قيادة التنظيم فقط؟
    لكنهم عادية مدام يقودهم افندية من المركز من عشائر منير! فمنظرهم عادي وما مشكلة طبعا؟
    وحتى لو يقوموا بالانقلابات العسكرية في قلب الخرطوم! ما مشكلة؟
    ويمارسون اسوأ التصفيات الدموية في الخرطوم! ما مشكلة؟
    يسرقون المال العام كما يفعل الاخوان المسلمين الارهابي جناح السودان الان؟
    ما مشكلة لانهم اولاد المركز ولهم علاقة بسيده الطائفي الرباط بالدين ايضا كشرك
    لاصطياد شعب السودان في الانتخابات العامة للاسف الشديد؟
    فالمصالح الخاصة ماشة اذن وين المشكلة؟ اما تقول حركة شعبية هنا انت نخست منير في الحارة طبعا؟
    والاسئلة البسيطة التي تلزم طرحها؟ لماذا هذا العداء السافر من منير ضد تنظيم الحركة الشعبية ومن ينتمون اليها؟
    هل هناك اسباب موضوعية بالامكان التطرق اليها علنا صراحة؟
    هل يستطيع منير ان يقدم نقدا موضوعيا بالامكان الوقوف عنده ام هو البغض في الله كالعادة؟
    ما هو الخطر الحقيقي الذي تمثله الحركة الشعبية بالنسبة لمنير ومركزه معا؟
    وما الذي يجعل حركة ارهابية مثل الاخوان الارهابي الوافد ومثيلاتها باعلاه يحتلون المركز عسكريا
    بالانقلابات العسكرية في جنح الظلام وعادية لمنير! ولا يحق للحركة الشعبية حمل السلاح
    في داخل اقاليم عضويتها البعيدة النائية المقصية المنسية، دفاعا عن النفس من هجمات المركز البربرية التاريخية
    وإنتزاع الحقوق الوطنية، السياسية والمدنية والاقتصادية....الخ المشروعة العادلة في وطنهم؟
    لماذا لا يكون لابناء وبنات هذه الاقاليم تنظيماتهم السياسية والمسلحة ايضا؟
    مادام احزاب المركز ايضا مسلحون تاريخيا بالجيش منذ الاستقلال عبر مسلسل السودنة
    والمليشيات المسلحة في الخرطوم فما من مليشيا وإلا وقيادته وسلاحه وكل امتداداته
    واوامره العليا وكامل صلاحياته من المركز للهجوم العسكري على سكان هذه الاقاليم في داخل اقاليمهم تاريخيا؟
    والكيزان من اول احزاب المليشيا بالاضافة الى قيادة الجيش وعضويتهم في داخلها طبعا تاريخيا؟
    كما كل احزاب المركز التاريخية ليمارسون لعبة الاجنحة في صراعهم حول السلطة .
    فما من انقلاب عسكري ناجح في الخرطوم إلا ورائه حزب من المركز المزعوم كما موضح باعلاه؟
    لماذا لا يكون لبنات وابناء هذه الاقاليم الكبيرة الشاسعة احزابهم باي شكل يختارونه احرارا في وطنهم مثلهم مثل الاخرين،
    خاصة ان احزاب المركز قد ظل قيادتهم بالميراث او الوفاء بعد عمر طويل ؟
    حيث ظل البعض منتظرا خمسون عاما ليصبح النائب الثاني لرئيس الحزب؟ في داعي لدا؟ يعني العمر كله؟
    اخيرا: تجنيد القبائل لصالح حكام الخرطوم المتعاقبون ما مشكلة طبعا؟ لكن العكس ما ممكن طبعا؟
    شفت الكارثة فين؟ يعني عملية استعباد كامل لشخص معتوب عقليا؟
    فهل هناك من شعب السودان من العامة في كافة اقاليمه من يزعم سرا او علنا ان هذا المركز يمثله سياسيا وقانونيا؟ كيف مثلا؟
    هل هناك ادلة او شواهد تدلنا عليه او تفيدنا به؟
    بعدين سلفاكير دا مشو كان جلابا السلطة يشفتون في البترول بتاعهم ومازال ياخذ منهم حق العبور..الخ
    وكان زمان عقود شيفرون وبيع مشروع جونقلي للاشقاء حتى كان نسبة 10% للوزير....الخ
    اها ما يحق لينا نحن حق الجيرة مثلا يا احلى جارة؟ يا اخي انت حاقد بشكل؟
    وإتحداك يا منير ان تذكر لي شئ واحد مفيد لصالح شعب السودان جميعا اتفقت عليه حكامك في المركز
    حتى فيما بينهم على مدى تاريخ السودان ما بعد الاستقلال؟
    شئ واحد هام جدا ومفيد بالفعل في اي مجال ونجحوا فيه للجميع؟ على الطلاق لو حلفت كتاب ما تجيبوا؟
    اذن لماذا هذا الدفاع المستميت عن هذا المركز واقلية جلابا السلطة المتعاقبون فيه، على حساب شعب السودان جميعا؟

    شكرا استاذ فضيلي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de