أطلقت ندى القلعة بخوراً صبيحة العيد أتوقع لبخور تيمانها انتشاراً نفاذاً يستمر لسنوات طوال الأغنية خفيفة راقصة وندى جاءت مهندمة و"موضّبة" من شعر رأسها إلى أخمص مُحفظتها التي استعرضتها أمام الشاشة، ندى القلعة كانت خفيفة ومبسوطة 24 قيراط ضحكتها تملأ الاستديو وتفيض عبر الفضاء، وتتردد (من دارفور ولي شندي). واللافت أن الأغنية في حرصها على بث الحياة في ما تبقى من ممسكات الوحدة الوطنية ذكرت دارفور أولاً قبل شندي ولعل ندى أطلقت لفتتها وزغرودتها تلك مجاملة للحبيبين: اسماعيل عبدالله وصديق الغالي. لهم ولكم التحية وتهاني العيد. الأغنية حاشدة بالمفردات المحلية والتراثية: الخَـتَة* والقُنانة** والكفتيرة وعَضمة شليل*** والنخيل وعَظَمَة النيلين والخلاوي والطبشيرة وصوت السيرة والحِنّة وينبعث مع إيقاعها بخور التيمان كما تفوح منها رائحة الدِلكة.
... .. .
07-09-2016, 09:10 AM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
كل سنة وانت طيب ياحيدر بخور التيمان دا بعملوا ليه ؟ موش عشان العين الحارة واثناء ما الزول (بتبخر) والمبخر بكون لافي على راسك في حركة دائرية .. الكلام دا بتغال حتى المصريين عندهم نفس الكلام كمان قول (بتبخر) يعني شنو؟ وديل تيمان منو؟
07-09-2016, 11:54 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
سلامات احمد وعيدك سعيد اكيد كل كلمة هنا ليها مدلولاتها حسب السياق الجات فيه ليه العين العنية دي ماتكون مسلمة / سنية / شيعية ؟ التيمان ديل كمان محتاجين نفهم عنها قبل ايام الاخ هشام هباني فتح بوست عن اغنية مشهورة لود الامين ... اها طلع فيها كلام عنصري عديييل قلت اتشابر مثلو يمكن شركي يقبض :)))
07-09-2016, 12:34 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: ليه العين العنية دي ماتكون مسلمة / سنية / شيعية ؟ التيمان ديل كمان محتاجين نفهم عنها اغنية مشهورة لود الامين ... اها طلع فيها كلام عنصري عديييل قلت اتشابر مثلو يمكن شركي يقبض
مقصود بيها العين الماصلت على النبي .. هي عين الشيطان ودي مقولات شعبية وماعندها معنى اصلا .. زي ما كان الفراعنة بستعملوا اللون الازرق لصد العين والبخور لاخراج اثر الحسد من المحسود ولابطال العين بعدين بالنسبة لاغنية (عيال اب جويلي) .. اصلا الترانيم الشعبية او الملاحم والمناحات او اغاني الحماسة والشكر هي بتشتمل على معاني كتيرة (يطول شرحها ) وما المقصود العنصرية مثلا انا في نفس البوست سالت سؤال وما في اي واحد جاوب وما اظن جيقدر يجاوب ولو بعد خمسين سنة سؤالي كان: (اسماعين عبدالمعين عنده اهزوجة بتقول .. هيييييي يا ام قردقدي كدي جبدي كان يبقى زي حقي دي!!!) دي عنصرية ؟ ولا شىيتن تاني؟
07-09-2016, 02:26 PM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
Quote: لو بالفهم اللي في بالي تكون ضربت الوحدة الوطنية في العضل عدييييل
حرام عليك يا حيدر الاستهانة بقدرات ندى القلعة والاستخفاف بمساعيها لتحقيق الوحدة الوطنية وهل نسيت يا حيدر أن ندى حققت اختراقات "دبلوماسية" سار بذكرها الركبان. وعجز عن بلوغها فطاحلة خارجية السودان!! ندى – للتذكير– قادت في السابق جهوداً جبارة لخلق وحدة اندماجية مع جمهورية نيجيريا كخطوة أولى في مشروعها لتحقيق الوحدة الأفريقية لولا أن (العين العنية الكافرة النصرانية) أصابتها وأعاقت مسيرتها وأقعدتها عن إتمام مشروعها "الحضاري" الطموح. أما الآن فلم تعد هناك مشكلة بعد أن حصنت ووَقت نفسها ببخور التيمان وحمت نفسها من النفاثات في العُقد ، ومنك، ومن كل حاسد إذا حسد.
تحياتي لك وللفنان أحمد ياسين ، وسأعود لاحقاً... .. .
07-10-2016, 10:27 AM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
مداخلة كريمة عبر الفيسبوك من الأخت (حسناء الزمان) التي جاءت تحمل الورود وتصحح مشكورة خطأي بشأن تعريف الخَتَة :
Quote: تصويب بسيط الختة المقصودة فى الاغنية ليس كما ذكرت يا استاذ المقصود هنا ختة الحنة وهى مبالغ تتخت للعريس او العروس لحظة وضع الحنة على الأكف والأرجل اما الختة التى عنيتها فهو الصندوق المعروف
نشكر العزيزة (حسناء الزمان) على ظهورها وزهورها ونتمنى لها أن تتُخضب أكفها وأقدامها قريباً بالحناء إن لم تطأ أقدامها بعد القفص الذهبي، وبالمزيد من الأفراح وتحقيق غالي الأمنيات إن كان قد سبق لها اقتحام ذلك العُش الذهبي الهادئ والهانئ.
كل سنة وأنت طيب يا أحمد لاشك أن الحنين حيدر يعرف معنى كلمة (بتبخر) هذا إن لم يكن يستنشق البخور عند الصباح ويتكرّفه بعمق وقت المساء والسهرة.
لكن معظمنا يجهل (التيمان) .. فليتك حدثتنا أنت وزوّدتنا بمعلومات تفصيلية عن (التيمان) أين كان دكانهما، وعلام اكتسبا كل هذه الشهرة دون سائر البقالات؟ وما نوع السلع التي كانا يتداولانها بجانب البخور بالطبع؟
نحن في العاصمة المثلثة نعرف خلفيات (سعد قِشرة) صاحب البقالة التي أصبحت سوقاً عامراً في بحري، كما نُلم بخلفيات أبوعنجة (صاحب الخور الأشهر) و (ودنوباوي) و (أب روف) و(ود اُورو) أصحاب الأحياء الأمدرمانية المعروفة. فليتك - فوق البيعة- حدثتنا عن (كوكو) صاحب الحِلة الشهيرة شرق بحري، وعن (مرزوق) صاحب الحي الواقع شمال أمدرمان وغيرهم من الأسماء الشهيرة التي نجهل خلفياتها مثل ما نجهل إلى أي قلعة تنتمي (ندى).
... .. .
07-11-2016, 07:33 AM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27729
Quote: رجع الصباح رجعة امير شايل قليبو وجايبو لي عينيك هدية عويد بخور تعويذة من ظلم الدهور وان شاءالله بي الهنا و السرور لا تشوفي هم لا تصيبك العين العنية
شكراً للرائع حيدر ميرغني، و للرائع عاطف خيري على الكلمات الحاشدة بالجمال والمشبعة بالغنى شكراً للغناء الأروع لسيف الجامعة والمشاركة المبهجة لطلال حلفا ... .. .
07-11-2016, 11:16 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الصادق يا خوي هسي جنس كلامك دا شرح ولا سؤال ؟ والله لو انا اطلق بخور من الصباح حتى السحور .. على قول سيدخليفة ماحاقدر اشرح زي ما انت وريتنا اليمني سعد قشرة القشر بيتو الجالوص وعملو قشرة طوب و اديتنا نبذة عن حلة كوكو
Quote: لكن معظمنا يجهل (التيمان) .. فليتك حدثتنا أنت وزوّدتنا بمعلومات تفصيلية عن (التيمان) أين كان دكانهما، وعلام اكتسبا كل هذه الشهرة دون سائر البقالات؟ وما نوع السلع التي كانا يتداولانها بجانب البخور بالطبع؟
نحن في العاصمة المثلثة نعرف خلفيات (سعد قِشرة) صاحب البقالة التي أصبحت سوقاً عامراً في بحري، كما نُلم بخلفيات أبوعنجة (صاحب الخور الأشهر) و (ودنوباوي) و (أب روف) و(ود اُورو) أصحاب الأحياء الأمدرمانية المعروفة. فليتك - فوق البيعة- حدثتنا عن (كوكو) صاحب الحِلة الشهيرة شرق بحري، وعن (مرزوق) صاحب الحي الواقع شمال أمدرمان وغيرهم من الأسماء الشهيرة التي نجهل خلفياتها مثل ما نجهل إلى أي قلعة تنتمي (ندى).
07-11-2016, 12:31 PM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
شكراً يا ياسر على المعلومة التي تفيد بانتماء ( التيمان ) لأهلنا الرباطاب. لكن لن نكتفي منك بهذه المعلومة الشحيحة، بل سوف ننتظرك لتأتي وتستفيض أكثر في تفاصيل التيمان وأسرار أمدرمان، أو بالعدم أن تحكي لنا حفنة من مُلح وطرائف أهلنا الرباطاب وسرعة بديهتهم.
(ندى القلعة) نفسها يقال أنها سريعة البديهة و "بِنت نُكتة"، وهي إن أعجبتها نُكتك سوف نناشدها من خلال هذا البوست أن تُهديك مُحفضتها التي تُمسك بها بيدها اليسرى، والتي تبدو في الصورة "ماتشينق" مع ثوبها الوردي لتمنحك إياها كهدية لا تقدر بثمن.
محفضة السيدة (ندى) بالمناسبة لها رمزية لا تُقدر بثمن، وهي أعلى قيمة من منديل السيدة (أم كلثوم) الذي تم بيعه في أحد المزادات بخمسة ملايين دولار.
عيد سعيد يا ياسر، وفي انتطارك ... .. .
07-11-2016, 02:26 PM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
مداخلة ثانية عبر الفيسبوك وملاحظات قيِّمة من الأخ (نزار مبارك أحمد) الذي يبدي شديد إعجابه ويمتدح استقلالية ندى القلعة وتلقائيتها وإطلالاتها الأنيقة والواثقة:
Quote: ما يعجبني في ندى القلعة اعتدادها الكبير بنفسها وحضورها الأنيق وطلتها الزاهية المتفردة واندياحها التلقائي وفوق ذلك كله فرض شخصيتها الفنية بأداء أغنياتها الخاصة....
شكراً يا نزار على إبداء وجهة نظرك وعلى ملاحظاتكم الفاحصة أما أنا فربما تكون هذه أول أغنية في مشوار ندى القلعة أتيح لي أن أتوقف عندها واستمع إليها كاملة.
جزيل الشكر يا نزار وأنت تضع الهوامش على دفاتر ندى القلعة. ... .. .
07-13-2016, 08:03 AM
آدم صيام
آدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736
Quote: نشكر العزيزة (حسناء الزمان) على ظهورها وزهورها ونتمنى لها أن تتُخضب أكفها وأقدامها قريباً بالحناء إن لم تطأ أقدامها بعد القفص الذهبي، وبالمزيد من الأفراح وتحقيق غالي الأمنيات إن كان قد سبق لها اقتحام ذلك العُش الذهبي الهادئ والهانئ.
إنت ما تطلب يدها -عفوًا هاتفها - بس بدل أسرافك في التشكرات كده !
والله يالصادق أخوي، لغتك رفيعة وأسلوبك تبش بالشطة والليمون. عيدكم يتبارك وتلموا في الغايبين
07-13-2016, 09:56 AM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
Quote: إنت ما تطلب يدها - عفوًا هاتفها - بس بدل اسرافك في التشكرات كده !
والله يا آدم ضحكت حتى بانت نواجذي وتسربت قهقهاتي عبر مسامات الحيطات وكادت تورطني وتسافر عبر الأثير آلاف الأميال لتلامس أسماع (قمر الزمان).
لكنك خذلتني يا أبانا آدم لأنك بخلت و لُذت بالصمت الجميل والصيام الطويل عن الدعاء لنا ، ولم تشفع تعليقك وترفقه برفع الأكف والابتهال الكارب بأن يجمعنا الله بـ (بحسناء الزمان) والاستمتاع بالمخمخمة وتنشق بخور التيمان، وبقية العطور البسطل عنبرا من إبداعات نساء السودان.
أما في غياب الدعاء والتضرع والابتهال منكم يا آدم ، فأظن أن مشروع حصولي على هاتف العزيزة (حسناء الزمان) ناهيك عن طلب يدها لايختلف إن لم يكن يتطابق مع مشروع جدنا (يونس الدكيم) ومساعيه لطلب يد وتطويق خِصر ملكة الإمبراطورية التي كان كانت لا تغيب عنها الشمس ولا قمر الزمان.
البطل (يونس الدكيم) كان يأمل أن تأتيه الملكة الحسناء "المبغبغة" (فكتوريا) طائعة وهدية ورضية ومدلّكة ومكبرتة، تماماً كما أتت ملكة سبأ (بلقيس) إلى قصر سليمان وتراقص جسمها وتماوج وهي تقدل فوق ذلك الصرح المرمري الشفاف فاضطرت لرفع أطراف فستانها وأمتعت سليمان بـتأمل ساقيها الجميلتين.
نهدي العزيزة (حسناء الزمان) ونهديك رائعة مصطفى سيد أحمد ( قمر الزمان ):
تحياتي يا آدم ، وقد أعود لاحقاً لموضوع "التِبِش" ... .. .
07-13-2016, 12:24 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
يؤسفني ان اقول ليك يا الصادق يا خوي انه بعد اندياحك الرهيب والجميل والمتعدد السرعات والمتميز الذي ارخى سدوله على الاغنية حتى انجلى بكويكب الاشراق اها بعد دا كلو تصويب (الحسناء) غير صحيح وندى ماقاصدة ختة الحنة بل هي قاصدة (الختة) اللي هي (الصندوق) او (الجمعية) البصرفوهو النسوان شهريا لشراء ما يحتاجه البيت من عدة او ملايات او اضحية او في مناسبة زواج او فضية للعدة طبعا احسب انك فرملت ووقفت فاغرا فاهك ويكاد يغمى عليك ووجهك المحمر فيه من الحرج الكثير
07-13-2016, 01:32 PM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
Quote: وندى ماقاصدة ختة الحنة بل هي قاصدة (الختة) اللي هي (الصندوق) او (الجمعية) البصرفوهو النسوان شهريا لشراء ما يحتاجه البيت من عدة او ملايات او اضحية او في مناسبة زواج او فضية للعدة
( أحمد يا حبيبي، سلام عليك "يا بخور تيماني" ويا مِسكي وطيبي) أنا لا أملك أن أغالطك، وحاشاي بالطبع أن أغالط العزيزة (حسناء الزمان) خصوصاً وأن الزهور الرامية فوق بروفايلها تشير إلى أنها تنتمي إلى أحد الأحياء الحديثة في السودان حيث تُجمع "الختة" في حيهم الراقي حصرياً لمناسبة حناء الزواج .. أما (أهل العوض) أمثالنا ممن يمتطون (مركب عل الله) فإن كل أمورهم هي (سمك، لبن ، تمر هندي) وبالتالي فهم يجمعون "الختة" للأغراض المتنوعة التي استعرضتها أنت.. هذا أولاً.
وثانياً:
... .. .
07-13-2016, 01:39 PM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
وثانياً: إن عدت يا أحمد للدقيقة 1:32 من الأغنية وأرخيت سمعك فسوف تكتشف وبكل وضوح أن ندى القلعة اعترفت بأن الهدف من (الختة) كان الحناء لعرس (أمونة بت مكة) وهو ما يدحض حجتي وحجتك ويؤيد تفسير حسناء الزمان.
وحتى نفض اشتباكك مع عزيزتنا الحسناء، نود أن نلفت انتباهك إلى إحدى مداخلاتك في الأعلى، والتي ذكرْت لنا فيها يا أبو حميد بأن لحن أغنية (بخور تيمان) مسروق لكنك لم تأتِ بأسانيد تؤيد وتدعم ذلك الادعاء الكبير، كما لم تشر بأصبعك إلى صاحب اللحن الأصلي وتحسم موضوع الاتهام.
سأظل محمّر الوجه فاغر الفم، في انتظارك يا أحمد يا حبيبي. ... .. .
07-13-2016, 03:16 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الصادق .. مالك مساحات الجمال بنواحى الوسط النيلي والدندر وشواطىء النيل حباب سيد نسمة، وسيد مرسال وسيد الأحمر الصَهَّال وسيد الأبيض القَرْقَار يا سيد البَّلَغاء وسيد الدار ليييهو المو فَشَّار ويا الصادق السلام يا روح البدن .. يا غصين النقا يا لدن .. احكي ليك اياما عدن .. الامان يا جنة عدن .. جاز سربا زانو الفطن .. الاحتفال بقرب الوطن
بالمناسبة عيدية ندى للجمهور وبالتالي عيديتك انت لينا مقبولة وبتفرح القلب خاصة ان صوت (ندى) نوع (كونترا ألطو) نديان ورويان وحفلاتها بترجعنا لى حفلات ابراهيم عوض وهو يغني في العرس (ياسلوى قلبي شن سوى) طبعا دا ايقاع (التم تم) المفتوح .. مع البيز جيتار .. تلقى حتى المكسح قام يتهوزز دي كلها تفانين وجماليات البلد وناس البلد موضوع (اللحن) دا بنجيهو بعدين بى رواقة ..
07-14-2016, 12:26 PM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
مشاركة ثالثة عبر نافذة الفيسبوك من الأخ Zizo Alameen
Quote: و هذا البوست من "متع و فوائد المنبر العام" . شكرا يا اخونا الصادق علي هذا الابداع,, ياخي اسلوبك ممتع جدا جدا في الكتابه,, و الشكر ايضا لكل المشاركين في بوستك "العجوه معطونه في عسل"
يا عزيزي زيزو : والله أنتم أهل الجمال وأهل الثمر والتمُر، وأهل الكرم وأهل "الندى".
فالأخ (آدم) وبالرغم أن الدنيا "صيام" جاء يحمل بيده اليمنى كيساً معبأ عن آخره بالطازج من التِبِش، وبيده اليسرى يحمل كيساً أثقل وزناً "مقشّط" بما لذ وطاب من ثمر الليمون طيب النهكة المرتوي حد الشبع بالمياه وبالندى، كما أنه لم ينس الشطة "القبانيت" التي تشوي اللسان وتخترق الأسنان وتحس بحرارتها الليزرية تخترق الجبهة وتلسع الدماغ، ويقف شعر الرأس إجلالاً للهيبها وهيبتها.
وأنت يا زيزو يالذيذ يا رائع جئتنا بحديثك المغموس في الشهد، و بعجوتك اللذيذة المعطونة في العسل والقشطة.
الصادق .. في محكر الديوان ثابت يا اب قلب تقابة النيران ومين متل الصادق!!؟؟ غنيت كدى انا قولي تمام للعاصي (الحصان) الكسر اللجام امتداد وتوسيع انماط ايقاعات السودان البلد الواسع (اغنى بلاد الارض الفيها تنوع تراثي وتفانين البشر) انصهار ايقاع الدلوكة ومنها (المامبو والسيرة) وبرضو ايقاعات التم تم والدليب والكمبا و المردوم وحتى العشرة بلدي الغني بيهو كابلي (دمعة الشوق كبي) اضافة لايقاع الحنجرة (المصاحب بضرب الارض بالاقدام) ودا بجي في صيغة (الجراري والهسيس والكرير والحومبي) دي كلها ندى استفادت من ايقاع السيرة بصورة كبيرة والقلنا هو احد مشتقات ايقاع الدلوكة ندى ليها لونية خاصة وابتعدت قدر الامكان عن (وصف الجسد ) بسحطية زي مثلا: القامة: البان الشعر : الليل النهد : البرتكان العيون : المها دا بالنسبة (للمرأة) اما في الرجال الدابي الشرب سمو : غنتلو بت عمو ياعيني انا .. الدابي الزرق سمو ياعيني انا وانا ماعارف دخل (الثعابين ) شنو في الحتة دي تمساح العشاري ابكريق في اللجج اخويا مقلام الحجج الدود : عرش دود مراقد السار الصقر الاسد : النتر لذلك ندى عندها نوع جديد من اغاني الحماسة والشكر والوصف
07-17-2016, 09:28 AM
الصادق عبدالله الحسن
الصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3245
Quote: بوست جميل استاذ الصادق وأبوكم آدم سن المعاصى، سلام ليكم جميعا وشكرا على الهدية ولمساندتك لى الراى وبى فهم
المقتبس في الأعلى هو مشاركة ثانية طوّقتنا بها عزيزتنا في الفيسبوك (حسناء الزمان) وسوف احجم عن التعليق على المداخلة تحسباً لـ"الإسراف في التشكرات" كما لاحظ وحذّر الغائب من زمان (أبو البشرية آدم صيام).
آدم - وعلى ذمة إحدى أضلاعه – هو الذي سن المعاصي وعلّمنا مفارقة الجِنان ومرافقة الحسان>
ننتظرك يا آدم ، وأنا وأخوى أحمد ياسين وكأننا ما شاهدناش ولا شفناش حاجة ... .. .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة