منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 15-12-2017, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة السياسية في السودان " حكومة علي معارضه"

09-08-2016, 07:11 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة السياسية في السودان " حكومة علي معارضه"

    08:11 AM August, 09 2016

    سودانيز اون لاين
    عبدالعظيم عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الثامن من أغسطس 2018 تمت عملية تصفية للموقف السياسي للمعارضه السودانيه عبر التوقيع علي خارطة الطريق

    حكومة المؤتمر الوطني مستعدة للتوقيع علي أي وثيقة أو إتفاق وتفعل هذا منذ أكثر من 25 عام
    وهي تدرك تماما أنها لن تلتزم بأي من هذه الإتفاقيات .. تشتري الوقت وتتوهط في السلطة
    وتفتت قوي المعارضه , تشتري بعضها تتفق مع بعضها .. وتستمر الأزمة الوطنية السودانيه
    الي ما لا نهاية ..

    مأساة هذا السودان أن الذين يمارسون السياسة أوزانهم كالريشه .. تتغير مواقفهم وفقا لمصالح " بعضها معلن والأخر غير معلن"
    حيث لا مبدأ ولا موقف .. إنها تسويات مستمره علي حساب الوطن وشعبه ...

    لا توجد أي ضمانات في الإتفاق مع هذا النظام الذي أدمن نقض العهود والإتفاقيات
    لا يوجد عاقل يرفض الحل السلمي والتسوية السياسية الشاملة , ولكن مع هذا النظام
    لا حل سلمي قابل للتنفيذ ولا تسوية سياسية شاملة .. إنما محصاصات وإقتسام للغنائم مثل اللصوص


    لا تحلموا يعالم سعيد

    مزيد من المعاناة ومزيد من التعقيد للأزمة .. وسيعود بعض الموقعين علي خارطة الطريق مره أخري للحرب
    لان الذين يجلسون علي السلطة في الخرطوم تفكيك هذا النظام غير موارد ولا حتي في أحلامهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 07:17 AM

احمد الشيخ
<aاحمد الشيخ
تاريخ التسجيل: 23-12-2014
مجموع المشاركات: 758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: عبدالعظيم عثمان)

    ما هي بنود اتفاقية خارطة الطريق؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 07:38 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: احمد الشيخ)

    قبل خمس شهور قوي نداء السودان رفضت التوقيع علي هذه الوثيقه وبررت ذلك بأن هذا المشروع بلا ضمانات ولا يضمن
    الحريات العامة و باقي الحقوق المدنيه .. الأن يوقعون دون أي تغيرات علي هذه الوثيقه
    ويقولون بأن لديهم تطمينات من " أمبيكي" ... نفس التطمينات التي تعهد ت بها أمريكا
    وضغطت علي القوي التي وقعت أبوجا ونيفاشا .. وفي الأخر لا حرب توقفت ولا سلام
    ولا إستقرار ولا أي شيء ... هذه الدائرة الشيطانية من المساومات والمحصاصات ستقود الي تفكيك
    ما تبقي من السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 07:43 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 14572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: عبدالعظيم عثمان)


    اخي عبد العظيم لك التحية ولود الشيخ ..

    Quote:
    لا تحلموا يعالم سعيد
    مزيد من المعاناة ومزيد من التعقيد للأزمة .. وسيعود بعض الموقعين علي خارطة الطريق مره أخري للحرب
    لان الذين يجلسون علي السلطة في الخرطوم تفكيك هذا النظام غير موارد ولا حتي في أحلامهم

    خلاس الشارع هو الفيصل .. ما افتكر في اقوي
    سبب من هذا الكلام ليخرج الشعب للتغيير بنفسه
    واكيد غدآ لناظره قريب ..

    ولك الشكر ,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 08:06 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: مني عمسيب)

    مالك عقار رئيس الحركة الشعبيه شمال يقول :

    وقعنا علي خارطة الطريق ولا تزال لدينا تحفظات
    وقال أن حركته ستعطي فرصه للسلام وتدعو الحكومة الإلتزام

    هل يتوقع عقار أن تلتزم الحكومة بما توقع عليه
    وهو الذي فاز في الإنتخابات وتم قصفه بالهاون في النيل الأزرق وهو واليا علي ولاية أتي عبر الإنتخابات؟

    عجيب أمر الساسة السودانيين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 08:38 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: عبدالعظيم عثمان)

    سلامات أحمد الشيـخ

    كتبت سودان تربيون

    Quote: August 8, 2016 (ADDIS ABABA/KHARTOUM) - Four groups of the opposition umbrella Sudan Call on Monday in Addis Ababa have signed the Roadmap Agreement for peace and dialogue brokered by the African Union High Implementation Panel (AUHIP).

    Last March, four Sudan Call groups including the National Umma Party (NUP), Sudan People’s Liberation Movement /North (SPLM-N), Justice and Equality Movement (JEM) and Sudan Liberation Movement (SLM-MM) led by Minni Minnawi rejected the peace plan, saying it excludes other opposition groups, and omits important confidence building measures such as political freedoms and release of political detainees and prisoners.

    However after five months, they agreed to ink it after receiving reassurance from the head of the AUHIP Thabo Mbeki.

    Hours ahead of signing the roadmap agreement, the Sudan call group held a separate meeting at a different venue where the opposition factions organized issues of concern they wanted to raise to Mbeki.

    The Sudan call meeting was then followed by a meeting with AUHIP and Mbeki where the groups reach agreement on how the Sudan call is going to sign the roadmap agreement and on how their concern should be addressed.

    Speaking to Sudan Tribune, Yasir Arman, SPLM-N secretary general said he is optimistic that the parties will step towards achieving an inclusive process that will bring an end to the war.

    "We are ready to sign the peace deal that addresses the humanitarian situation, which brings democracy and transformation, equal citizenship and that one that moves Sudan from dictatorship to democracy" Arman said.

    WHAT LIES NEXT

    Now that the Roadmap Agreement is signed, Negotiations are expected to resume tomorrow in two tracks: SPLM-N with the government and other track for Darfur.

    Head of the NUP, al-Sadig al-Mahdi, told Sudan Tribune that following the signing of the roadmap, AUHIP will convene a meeting which he said the Sudan call group expects to discuss confidence building measures.

    He said it will also lead to setting agendas for future discussions on democratization.
    “We believe that after the signature we will arrange this meeting and this meeting will lead to further discussions between the two sides to come to terms about how to continue this Sudanese process inside Sudan after the confidence building process is fulfilled” al-Sadiq al-Mahdi, also the Former Sudanese Prime Minister told Sudan Tribune.

    He said the national initiative inside has come to an end and it has its own recommendations.

    "What we are talking about is an independent process of course we will discuss what was achieved”.

    RESERVATIONS

    After signing the agreement, SPLM-N leader, Malik Agar, told reporters that his group was signing the agreement while still having reservations.

    Although Malik didn’t detail the reservations he however hinted it is related to the humanitarian situation and on issues to do with political detainees.

    He said his movement is committed to peace and the decision to sign the agreement was to give peace a chance further calling on the government side to demonstrate commitment.

    Speaking to Sudan Tribune, the leader of the Sudan Liberation Movement-Minni Minawi (SLM-MM) Minni Arko Minnawi has however expressed reservations further questioning the neutrality of Mbeki, but declined to give further details.

    SUDAN CALL STATEMENT

    In a statement extended to Sudan Tribune ahead of the signing of Roadmap, Sudan Call said it told Mbeki that it was ready to sign the peace document on the basis of the understandings it brought to him in its letter on 22 July 2016.

    It reiterated its call for holding a preparatory meeting to achieve a credible and inclusive national constitutional dialogue process, saying the meeting must “guarantee the Sudan Call the right to agree to its own delegation”.

    The statement added that the agenda for the preparatory meeting “must determine the agenda, rules, procedures, regulations, mechanisms and guarantees that will shape an inclusive and credible national constitutional dialogue process”.

    It added that the meeting must reach an agreement on the decisions and actions for a conducive environment needed for a credible dialogue including fundamental freedoms and release of political prisoners and detainees “as well as a matrix for their implementation”.

    ARRIVAL OF GOVERNMENT DELEGATION

    Meanwhile, the Sudanese government delegation for the peace talks on Darfur, South Kordofan and Blue Nile has arrived in Addis Ababa on Monday.

    Presidential aide and head of the delegation Ibrahim Mahmoud Hamid told the semi-official Sudan Media Center (SMC) that they are ready to engage in talks with the armed groups on the cessation of hostilities and the humanitarian access according to the Roadmap.

    He expressed hope that the armed groups exhibit a strong political will to achieve an agreement ending the conflicts in Darfur and the Two Areas.

    For his part, member of the government delegation Bishara Guma’a Aror said the peace talks would start on Tuesday by discussing the preliminary arrangements stipulated on item (2-1) of the Roadmap pertaining to cessation of hostilities and permanent ceasefire besides the delivery of humanitarian assistance.

    He pointed that the parties to the talks would then engage on discussions on the political and security arrangement.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 10:30 AM

محمود بكر
<aمحمود بكر
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: عبدالعظيم عثمان)


    خارطة الطريق :

    عااااجل قوى نداء السودان توقع على اتفاقية خارطة الطريق فى اديس ابابا ..
    حيث تم التوقيع من جانب أربعة قوى ( حزب الأمة القومي / الحركة الشعبية / حركة تحرير السودان مناوي / العدل والمساواة ) .
    التوقيع دون تعديل أو إضافة عليها كما هي معلنة في 21 مارس الماضي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    النص المترجم:
    اتفاقية خارطة الطريق
    اجتمعت الأطراف الموقعة أدناه في أديس أبابا في الفترة من 18 إلى 21 مارس 2016 في اجتماع استراتيجي بتسهيل من الآلية الرفيعة للاتحاد الأفريقي
    (AUHIP) للسودان وجنوب السودان لتسريع التقدم نحو إنهاء الصراعات في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق (المنطقتين).
    يعيد الأطراف التزامهم بشكل عاجل لإنهاء الصراعات في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق سلميا ولتأكيد وصول المساعدات الإنسانية الضرورية للسكان المتأثرين.
    يكرر الأطراف أيضا التزامهم الرأي القائل بأن شعب السودان يجب أن يشارك بعضه البعض في حوار وطني شامل لمعالجة مختلف التحديات التي تواجه البلاد.
    وفقا لذلك، يتفق الأطراف على ما يلي:
    تعريفات:
    "COH" يعني وقف العدائيات؛
    "PC" تعني وقف إطلاق النار.
    "المنطقتين" تعني منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق؛
    "JEM" تعني حركة العدل والمساواة؛
    "SLM/A-MM" تعني حركة وجيش تحرير السودان ـ مني مناوي؛
    "SPLM-N" تعني الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال؛ و
    "NUP" تعني حزب الأمة القومي.
    1. ولسوف يستأنفون على وجه السرعة المفاوضات الرامية إلى وقف الأعمال العدائية (COH) مما يؤدي إلى اتفاق وقف إطلاق النار الدائم (PC)؛
    فيما يتعلق بالمنطقتين، سيتم إجراء المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال؛ فيما يتعلق بدارفور،
    سيتم إجراء مفاوضات بين الحكومة وحركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان ـ مني مناوي؛
    1.1. أنهم سيقومون في الوقت نفسه بإبرام اتفاق ينص على المساعدة الإنسانية العاجلة؛ و،
    1.2. ستستند هذه المفاوضات على مشروعات الاتفاقيات القائمة؛
    2. الاتفاقيات المزمعة لإنهاء النزاع يجب أن تكون متزامنة مع اتفاقات بشأن المسائل السياسية ذات الصلة.
    1.2. وبالتالي ستشمل اتفاقية وقف العدائيات واتفاقيات وقف اطلاق النار الدائم مفاوضات موازية تتعلق بدارفور والمنطقتين
    بالتالي تحتوي أيضا المسائل السياسية ذات الصلة الخاصة بدارفور والمنطقتين؛
    2.2. وسيتم إنشاء لجنة/ لجان مشتركة لضمان التزامن اللازم بين تنفيذ وقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية والانتهاء من العمليات السياسية ذات الصلة.
    3.2. المسائل السياسية ذات الطبيعة القومية يجب لذلك أن تناقش في إطار الحوار الوطني الشامل في السودان. و،
    3. تعترف الأطراف بحوار السودان الوطني الذي دعا له سعادة رئيس الجمهورية في الخرطوم في أكتوبر عام 2015؛
    1.3. ومع ذلك تعترف أيضا أن هذا الحوار الوطني لم يكن شاملا بما فيه الكفاية، لأنه لم يشمل الأطراف الموقعة على اتفاقية خارطة الطريق هذه،
    وهي حركة العدل والمساواة، وحركة/جيش تحرير السودان - ميني ميناوي والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال وحزب الأمة القومي؛
    2.3. بناءاً عليه، فإنهم يتفقون على أن تلتقي لجنة 7 + 7 للحوار الوطني المشار إليه في الفقرة 3 أعلاه، على الفور، في أديس أبابا، مع المنظمات المذكورة
    في 3.1 أعلاه للنظر في الخطوات التي ينبغي اتخاذها لتحقيق شمولية الحوار الوطني التي يتفق الأطراف على أنها أمر حيوي.
    4. توافق الأطراف على أن التوصيات المتعلقة بمستقبل السودان يجب أن تنبع من عملية شاملة حقا والتي ينبغي أن تشمل المنظومات المذكورة تحت البند 3.1 أعلاه؛
    1.4. وهذا أمر مهم خاصة أن القرارات التي سيتم التوصل إليها من خلال هذه العملية الشاملة ستكون بمثابة أساس الدستور الوطني الذي ينبغي التفاوض عليه من خلال عملية شاملة.
    5. تتفاوض الأطراف أيضا على خارطة طريق، ذات أطر زمنية، والتي سوف تشمل الخطوات المختلفة المنظور إليها في اتفاقية خارطة الطريق هذه.
    6. وسف تحدد الأطراف، بالتشاور مع الآلية الرفيعة للاتحاد الأفريقي AUHIP، الأطر الزمنية للإجراءات المطلوبة في اتفاق خارطة الطريق.
    7. ستبذل الأطراف كل جهد ممكن لتنفيذ أحكام اتفاقية خارطة الطريق هذه اقتناعا منهم بالحاجة الملحة لإحلال سلام عادل في جميع أنحاء السودان،
    سلام كهذا يجب أن يخاطب كل القضايا الهامة التي ظلت تاريخيا تقسّم شعب جمهورية.
    حُررت في أديس أبابا، في هذا اليوم ال21 من مارس، 2016:
    ..............................................
    المحترم
    نيابة عن حكومة السودان
    ...................................
    الرئيس
    نيابة عن حركة العدل والمساواة
    ..................................
    الرئيس
    نيابة عن حركة تحرير السودان ـ مني مناوي
    ...........................................
    الأمين العام
    نيابة عن الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال
    .................................................
    الرئيس
    نيابة عن حزب الأمة القومي
    شاهد عليها:
    .......................................................
    سعادة تابو أمفويلوا أمبيكي
    رئيس الآلية الرفيعة للاتحاد الأفريقي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 11:21 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: محمود بكر)

    Quote: 3.2. المسائل السياسية ذات الطبيعة القومية يجب لذلك أن تناقش في إطار الحوار الوطني الشامل في السودان. و،
    3. تعترف الأطراف بحوار السودان الوطني الذي دعا له سعادة رئيس الجمهورية في الخرطوم في أكتوبر عام 2015؛
    1.3. ومع ذلك تعترف أيضا أن هذا الحوار الوطني لم يكن شاملا بما فيه الكفاية، لأنه لم يشمل الأطراف الموقعة على اتفاقية خارطة الطريق هذه،
    وهي حركة العدل والمساواة، وحركة/جيش تحرير السودان - ميني ميناوي والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال وحزب الأمة القومي؛


    قوي نداء السودان بتوقيعها علي خارطة الطريق إعترفت بحوار المؤتمر الوطني وأضفت عليه شرعية
    وأن الحوار هذا سيصبح شاملا بإلتحاق قوى نداء السودان به

    يعني شيك علي بياض للحكومة وحوارها العبثي الذي فصله المؤتمر الوطني علي مقاسه



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 11:28 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: عبدالعظيم عثمان)

    Quote: الخرطوم: ماجد محمد علي
    قال رئيس الهيئة العامة لتحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى إن توقيع أطراف من (نداء السودان) على خارطة الطريق التي طرحتها الوساطة الافريقية لن يصب في مصلحة الشعب السوداني، ولفت الى أن الأخير واعياً ومدركاً من خلال تجارب عديدة بأن نتيجة الحوار مع النظام الحاكم عبر آلية امبيكي لن يثمر خيراً وسيكون صفراً كبيراً.
    وأبدى ابوعيسى عدم تفاؤله بخطوة القوى المعارضة الموقعة على خارطة الطريق، لان الطرف الرسمي غير جاد، واعتبر ان نتائج الحوار العديدة الفاشلة كانت كافية لإدراك الآخرين ذلك، وتابع (لكنا لن نقول للناس بطلوا التجريب، وأعلنا لشركائنا رأينا بوضوح في اجتماعات سابقة).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 12:20 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 36412

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: عبدالعظيم عثمان)


    كتب ا البروف محمد جلال هاشم...


    خدعة مفاوضات أديس أبابا الجارية: هل هي إنتاج جديد أم إعادة إنتاج للأزمة؟
    محمد جلال أحمد هاشم
    السؤال الذي ينبغي أن يشغل بال القوى المنادية بالديموقراطية هو إلى أي مدى سوف تنجح هذه المفاوضات في تفكيك نظام الإنقاذ بغية تحقيق التحول الديموقراطي الفعلي وليس على الورق كما فعلت نيفاشا. بمعنى آخر، هل ما يحدث الآن مجرد إعادة إنتاج لاتفاقية نيفاشا، أم أنها تحمل لنا جديداً يتعلق بالتحول الديموقراطي الفعلي؟ هذا هو السؤال السياسي الملح الآن.
    إلا أن المشكلة الماثلة ليست متعلقة بالسؤال المعرفي الإيبستمولوجي لأهداف التفاوض، بل حقيقةً المسألة لا تزال متعلقة بفنيات التفاوض. هذا السؤال التقني المتعلق بفنيات التفاوض هو هل في مقدور أي طرف من أطراف المفاوضات (بما في ذلك الوسيط ــ هذا إذا كان فعلاً وسيطاً) أن يرسم لنا مخططاً بيانياً لهذه المفاوضات التي تتم تعميتها بلفظة "مباحثات" أو "حوار" وخلافه؟ ففي علم التفاوض وفض النزاعات لا يجوز جمع أطراف الصراع وإجراء أي جولة من جولات التفاوض قبل أن تتحقق آلية التفاوض mechanism of negotiation التي تقوم في عمودها الفقري على رسم المخطط التفاوض البياني Negotiation Graph. هذا المخطط تقوم أولاً برسمه أطراف الصراع كلٌّ على حدة حيث تقوم فيه بتبيان البنود التي سوف تتمسك بها بلا تنازل مقابل تلك التي يمكن أن تتنازل عنها. يتكون معدل التمسك والتنازل من 10 درجات تقف عمودياً على الجانب الشمالي مقابل قائمة البنود التي تقف أفقياً أسفل المخطط. ويتلخص دور الوسيط ابتداءً في أن يقوم بمضاهاة المخطط البياني لطرفي الصراع فإذا لم يشكلان صليباً متقاطعاً، عندها وجب عليه أن يكثف من اجتماعاته بطرفي الصراع، كلٍّ على حدة، إلى أن يقوم بتحقيق تنازلات جوهرية ها هنا وها هناك من شأنها أن تعطيه تقاطعاً بين المعدلين، إن لم يكن حاداً، فعلى الأقل يكون بصورةٍ من شأنها تقريب الشقة بين طرفي الصراع، أو أطرافه.

    دور الوسيط في علم التفاوض
    أخطر ما في هذا حقيقة بسيطة، ألا وهي أن الوسيط هنا لا يأتي باقتراحات من عنده peace brokering، من شأنها أن تفضي بالمشكلة إلى الحل. فالحلول ينبغي أن تنبثق من داخل بنية الصراع بافتراض أن المصلحة العامة لأطراف الصراع سوف تطغى في النهاية، الأمر الذي من شأنه أن يقرّب الشقّة بين المتصارعين. وهذا، معرفياً، أي إبيستمولوجياً، يعني أنه لا بد في البدء من التأكد من توافر توافقية وطنية National Consensus بين أطراف الصراع، وإلا فالموضوع يعني ببساطة أن ما يقوم به الوسيط ليس سوى اصطياد في الماء العكر، مثلاً كسعيه لتعميق شقّة الخلاف بين الأطراف بغية تقسيم البلد المعن، وهو ما رأيناه في نيفاشا ولا نزال نعيش آثاره المدمرة. وفي أفضل الأحوال يعني أنّ الوسيط ليس وسيطاً بل قوة لا اعتبار وتريد أن تفرض حلاًّ بعينه، ذلك عبر لي أيدي الأطراف المتصارعة، أو لي يد أحدها بدعمها لطرف ضد آخر.
    بالعودة إلى موضوع مخطط التفاوض البياني، تكمن المشكلة، فيما أعلمه جيداً عن أطرف الصراع (بما فيها الوسيط وومجمل الفريق العامل غير المؤهل فنياً و/أو أخلاقياً)، أنهم جميعاً لا يعلمون بمسألة المخطط البياني للتفاوض. هذا الحكم، على قسوته، يمكن تفنيده ببساطة، ذلك بأن يقوم أحد أطراف الصراع بتمليكنا مخطط تفاوضه البياني إن كان لديه شيء كهذا.
    والسؤال الفني (لاحظوا أننا لا نزال في دائرة الإشكالات الفنية) لماذا إجراء كل هذه المفاوضات وجمع الفرقاء والتبشير بانفراج قريب للأزمة إذا كنا لم نستوفِ بعد أشراط الحوار الفنية؟ هل يمكن أن تكون كل هذه المنظمات الدولية ضالعة في مفاوضات لا تزال خديجة، لم يكتمل نضجها بعد؟ هذا بالطبع سؤال كبير وخطير. إلا أنني لا يهمني هنا، كمراقب وكأكاديمي درّس ببعض الجامعات آليات تحقيق السلام وفض المنازعات والتفاوض، خطورة السؤال بقدر ما يهمني توافر الشروط. في هذا الصدد أقول وبملء فمي إن هذه المفاوضات تفتقر إلى أبسط مقومات التفاوض، وبالتالي هي ليست مفاوضات من ناحية علمية بحتة. فماذا يمكن أن نسميها؟ وماذا يفيدنا علم آليات السلام وفض النزاعات والتفاوض في تفسير ما يجري الآن في أديس أبابا؟

    الأمم والمفاوضات بين الاستقلاية والتبعية
    كما قلنا، لا ينبغي أن يأتي الوسيط وهو يحمل في جعبته، ليس فقط المقترحات، بل ما يسمونه بخارطة الطريق. ذلك أنه لا يمكن لأمة تأتيها الحلول من الخارج أن يستقيم لها أمر بين الأمم. فهذه تدلّ على درجة من الإعالة dependency تتناقض ودرجة الاستقلالية Independency الواجب توفرها في الأمم، ذلك لأنه لا يمكن أن تكون هناك أمة بالفهم العلمي للكلمة دون أن يكون هناك مؤشر حضاري وثقافي واجتماعي يُشير بوضوح لما تتجه نحوه. لقد أدرك الإسلاميون منذ نشأتهم الأولى أن هذه هي مشكلة الشعب السوداني، لا بذكائهم الفكري، بل بمحض معارضتهم للتوجه غير الديني للمجتمع بصورة عامة، ذلك فيما عرفناه من علمانية زائفة رادتها طبقة الأفندية تقوم على تجاهل الدين، بينما العلمانية الحقة تقوم على معرفة عميقة بالدين وبحدوده. ولهذا ركزوا منذ أن استولوا على الحكم على مسائل بعينها مثل التوجه الحضاري وتشكيل المجتمع بصورة بعينها بحيث يكون مظهره العام عربياً إسلامياً ولو كان ذلك على مستوى القشور. في هذا تفوقوا على باقي القوى السياسية فاقدة الرؤية دون أن يكون للإسلاميين بدورهم أي رؤية عملية لتحقيق هذا التوجه أو إعادة تشكيل المجتمع بخلاف الأرصدة الجاهزة في الإسلام التي تتلخص في العقوبات الجزائية إذ نظروا إلي الإسلام بمنظور أيديولوجي وليس منظوراً فكرياً حراً× كما يقوم فهمهم على الأيديولوجيا العروبية حيث استندوا في ذلك على أرضية جاهزة قوامها العنجهية العروبية وإزرائها لكل ما هو أسود من قبل الإسلام إلى ما بعده.
    فإذا كان هؤلاء هم أذكياؤنا، وكان واقع حالنا الراهن هو ما أفضى إليه ذكاؤهم المزعوم من تفكيكٍ للبلاد وانغماسٍ في الفساد الزاخم، فلنا أن نتصو درجة الغباء الفكري والأيديولوجي في بقية القوى السياسية التي تنادت من كل فجٍّ عميق وتلاقت في أديس أبابا أملاً في حوار، أو تفاوض (أو سمِّه ما شئت) يقوم فيه الوسيط بابتدار الحلول.
    لقد أثبتت القوى السياسية المناهضة لنظام الإنقاذ درجة إعالتها البالغة منذ أول وهلة عند مجيء حكم الإنقاذ في عام 1989م. فقد نظرت إلى الغرب تنشد فيه العون والمظاهرة على نظام الإنقاذ الذي يتعارض تماماً وقيم الغرب، مستجديةً الغرب في ذلك برشوة بائسة ما كان للغرب أن ينخدع بها طالما هو نفسه ذلك الغرب المتوحش الذي اجترح تجربة الرق والاستعمار، ثم الاستعمار الحديث فيما بعد ذلك. ثم كان أن هربت عناصر هذه التنظيمات إلى دول الغرب بأوروبا وأمريكا ثم أستراليا بعد ذلك إلى نيوزيلاندا وربما أبعد من ذلك مما لا نعرف له قرار في خارطة هذا العالم. ساحوا في شتاتهم الغربي هذا دون أن تظفر ولو دولة أفريقية واحدة بمنفاهم الاختياري هذا إلا من رحم ربي وهم قليلُ قليل؛ فعلوا هذا وهم يأملون عند أقصى أحلامهم العصفورية في الحصول على جواز سفر غربي به يستقوون على دولة الإنقاذ التي باشرتهم بالجلد والضرب والسجون والتعذيب (كأن لم يحكمهم الصادق المهدي في ظل الديموقراطية بنفس قوانين سبتمبر 1983م سيئة الصيت والتصدير والتصوير). إذن، الاعتماد على القوى الخارجية (الغربية منها ذات الأجندة المضادة للوطنية السودانية منها بوجهٍ خاص) لتحقيق التغيير المنشود ليس سوى إرث سياسي للمعارضة السودانية بوجهٍ عام. وبالطبع، الآن وبعد ربع قرنٍ من الزمان، لم تفرخ لنا هذه الخيبة (الوطنية) شيئاً سوى دواعش انطلقت من تلقاء الأسر السودانية بالغرب ممن صدر أول أمرهم بوصفهم معارضين للإنقاذ وسوءات أيديولوجيتها الإسلاموعروبية. وبالطبع، لا تلد الخيباتُ إلا المزيد من الخيبات! إ
    إذن، ماذا يمكن أن نسمي ما يجري الآن في أديس أبابا؟

    المفاوضات الزائفة كوسيلة للضغط بغية الهيمنة
    كما سلف منا القول، عندما يأتي الوسيط وهو يحمل في جعبته تصوراً لما ينبغي أن تنتهي إليه المفاوضات، فهذا يقع في خانة الضغوط الممارسة إما على طرف دون الآخر، أو على كلا الطرفين. وأيضاً، عندما يأتي الوسيط بتصور لما ينبغي أن يكون عليه الحل، فهو يفعل ذلك انطلاقاً من مصلحة بعينها لا يمكن لها أن تكون مصلحة أطراف الصراع، بل مصلحة طرف ثالث لا علاقة له بالصراع بخلاف رغبته في استثمار هذا اصلراع لتمكين هيمنته على الواقع الذي يجري فيه هذا الصراع.
    ولكن ما هي مصلحة إمبيكي في صراع الهيمنة هذا؟ في البدء، من هو إمبيكي هذا؟ نعم، جميعنا يعلم أنه الرئيس السابق لجنوب أفريقيا. لكن لماذا هو الآن الرئيس السابق لجنوب أفريقيا؟ ببساطة لتورطه في الفساد السياسي والاقتصادي معاً! من هم معاونوه؟ إنهم جميعاً إما أناس يعملون لصالح السي آي إيه وبصورة لا لبس فيها أو غموض (مثل أبدول ــ وباعتراف مسئولين في دولته)، أو أناس حامت حولهم تهم قوية بأنهم يتلقون الرواتب من نظام الخرطوم (مثل أليكس دوي وال بموجب التسريبات الأمنية لكتاب الخندق لفتحي الضو)، أو أناس سذج، أغرار من السودانيين وما أكثرهم، إذ تراهم وهم في غاية الانبساط بوصفهم أفندية كبار لا يقلون عن جميع أفنديتنا السياسيين الذين يملؤهم البطر والزهو الطفولي بأنهم مشاركون في مفاوضات ترعاها هيئات دولية وأنهم ينزلون بفنادق 5 و 7 نجوم إلخ مما أدمنه سياسيو نضال الهامش وكل هذه الترهات مما سنفيض فيه إذا ما وجدنا إلى ذلك سبيلا. هذا هو إمبيكي وفريقه، ألا بئس الفريق! وهذا يشبه ما ناله توني بلير إثر إرغامه على التنحي جراء تورطه في حرب العراق التي قامت على جملة من الأكاذيب البلقاء. فقد تم تعيينه موفداً أوروبياً لمشكلة الشرق الأوسط. ولا يخفى على فطمة القارئ الفائدة المجنية من توظيف شخصية عامة محترقة بسجلها الفاشل. هذا هو إمبيكي وباقي فريقه إذ لا يهمه في كل هذا غير ما ينوبه من مرتبات ومكافآت، فضلاً فرص العودة إلى واجهة الحياة السياسية بعد أن حكمت عليه أفعاله بالموت السريري. إمبيكي وتوني بلير، وغيرهما كثرٌ، ليسوا سوى أدوات في يد القوى الحقيقية التي تسيّرهم كيفما تشاء، وفي هذا نظر وتأمل.

    من المستفيد من هذه المفاوضات؟
    ليس لنا أن نجمح في تحليلاتنا بخصوص الإجابة على هذا السؤال؛ إذ ينبغي لنا أن ننتظر ما ستتمخض عنه هذه الضغوطات الدولية التي تحمل مسمى "المفاوضات". إلاّ أن التجارب تُشير إلى أن مثل هذه العمليات الضغوطية التي يخطط لها بعناية كيما تستمر طويلاً، طويلا، من المرجح أن تستفيد منها الأطراف القوية. ما هي الأطراف القوية؟ إنها بالطبع أمريكا كرمز للطغيان العالمي للغرب على دول العالم المستضعفة. ثم بعد هذا نظام الإنقاذ الذي بيده السلطة ثم المال ثم السلاح، فضلاً عن استعداد فكري وفطري وغريزي لبيع ورهن مقدرات الدولة الوطنية لمن هبّ ودبّ طالما كان ذلك سيبقيهم في كراسي السلطة.
    جاء في أنباء الفيسبوك (وهي أنباء يصعب التأكد منها كونها لا تخضع لمحرك البحث قوقل لدى تفتيشها) أن الباشمهندس عمر الدقير (رئيس حزب المؤتمر السوداني ورئيس وفد الحزب المشارك في مفاوضات/ مباحثات/ الضغوطات/ حوارات أديس أبابا الجارية) التزامه عبر صفحته في الفيسبوك بإطلاع الرأي العام بما يستجد خلال سير المفاوضات. لكم كان بودي أن أسأله عن مخطط المفاوضات البياني، هل لديه علم به؟ فإذا كان هذا كهذا، هل قام حزبُه برسمه؟ وهل تجاوب إمبيكي ذو العماد مع هذا المخطط؟ هذا ما كان بودي، ولكن لا تُنال المطالب بالتمني. أتيت بسيرة هذا الحزب الشاب لأن لوفده السياسي تجربة فريدة مع المسئولة السياسية بالسفارة الأمريكية بالخرطوم، ذلك عندما التقوا بها في سياق الدعوة للحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير فلم تتعامل معها أي جهة سياسية بجدية (بما في ذلك الرئيس عمر البشير نفسه) بخلاف الدول الغربية التي وجدت في تلك الدعوة ضالتها لحمل المعارضة للدخول في تسوية مع نظام الإنقاذ تكون على حساب التحول الديموقراطي الحقيقي. في هذا السياق قام وفد حزب المؤتمر السوداني قبل حوالي 3 أعوام بمقابلة المسئولة السياسية في السفارة الأمريكية بالخرطوم. لم يكن يهم الأمريكان شيء بخلاف دخول المعارضة السودانية في صيغة تساومية مع نظام الإنقاذ شبيهة باتفاقية نسفاشا التي لم تفعل شيئاً برغم نصاعة النصوص غير فصل جنوب السودان. في المقابل، جاء وفد حزب المؤتمر السوداني وهو ممتلئٌ زهواً كالطاووس، ولم لا؟ فقد بدأت أخيراً بعض السفارات الغربية بالانتباه إلى وجوده وهو الذي ظلّ مغموراً منذ لحظة تأسيسه في عام 1986م للدرجة التي قام فيها تنظيم الجبهة الإسلامية لدى استلامه للسلطة عبر انقلاب الإنقاذ بالسطو على اسم هذا الحزب الخديج دون أن ينتبه لذلك الشارع السوداني. جاء وفد الحزب وهو في غرّته تلك يحلم بأن يأتي بما لم تستطع به الأوائل: إقناع المسئولة السياسية الأمريكية ومن بعدها السفارة الأمريكية وبعدهما دولة أمريكا بحالها بضرورة توحيد جهودها مع القوى الديموقراطية في السودان للتخلص من حكم الإنقاذ. فعلوا هذا في الوقت الذي كانت المسئولة السياسية بالسفارة الأمريكية تحلم بدورها في أن تقنع هؤلاء السياسيين السذج الأغرار بالفوايد الجمة التي يمكن أن يجنوها لو انخرطوا في الخط الأمريكي للمسألة السودانية، وهو خط قائم على ضرورة الإبقاء على نظام الإنقاذ في حالته الضعيفة والمستضعفة ريثما يقوموا بتفكيك الدولة السودانية إلى عدة دويلات صغيرة وبالتالي تفكيك مؤسسة الدولة الوطنية التي تأسست عام 1648م وقامت عليها دولنا في مرحلة ما بعد الاستعمار ومن ثم إبدالها بنظام الدولة المشيخية على غرار الخليج العربي والسعودية. أي نظام ما قبل الدولة الوطنية حيث المواطنة وحقوقها إلخ، مقابل نظام مشيخي فيه يملك الشيخ/الملك كل شيء في الدولة، الأرض والمال والشعب. والمتأمل في سيرة قادة الإنقاذ يمكن أن يلاحظ ببساطة أن هذا هو الدافع الحقيقي لظاهرة بطرهم بالسلطة. فهم يريدون أن يحملوا الشعب على قبولهم كشيوخ للبلاد. ولكن هذه البلاد أكبر من أن تدار بطريقة مشيخية؟ إذن فليتم تفكيكها إلى دويلات مشيخية صغيرة! وبالطبع، هذان خطابان متناقضان ولا يمكن أن يلتقيا. لهذا طفق وفد حزب المؤتمر السوداني يتحدث بحمية متصاعدة وخطابة رنانة بينما كانت المسئولة الأمريكية تتململ في مقعدها ضيقاً وتبرماً في نفاد صبرٍ واضح. ولكن عندما بلغ بها الكيل مبلغه (وهي طبعاً لم تكن تحمل أي احترام ندي لوفد حزب المؤتمر السوداني ولا لغيره من قبيل أي أحزاب أو قوى بالعالم الثالث)، قاطعتهم وأرادت أن تأتي "بالزيت" (كما يقول شبابُنا الآن ــ أي بالخلاصة) قائلةً: "لماذا لا تنضمّوا إليهم (تقصد حزب المؤتمر الحاكم)؟ فهم يملكون المال والسلطة ثم يتمتعون بالدعم الدولي"!

    منظمات المجتمع المدني كظاهرة إعالة للشباب
    هذا ما سأكتب عنه في مقبلات أيامنا القريبة إذا ما المولى قيّض لنا في ذلك سببا. فهذا الجانب سوف يكشف عن قناعتنا في أن هذه المبادرة (أولاً) ليست سوى تجسيد لعقلية الجلابي النيلي الشمالي الذي لا يرى في الآخرين القادمين من مناطق الهامش غير المستعرب سوى مشروع رقيق ليس إلا؛ ثم (ثانياً) يكشف عن قناعتنا كيف أن منظمات المجتمع المدني الدولية المموِّلة لأنشطة منظمات المجتمع المدني السودانية (بالداخل وبالخارج) بطريقة لا حسيب ولا رقيب ليست سوى إحدى وسائل العيمنة الغربية التي تتساوق سياساتُها مع ذات السياسات التي تتبعها المسئولة السياسية الأمريكية بالخرطوم، وطبعاً جميع المسئولين السياسيين بالسفارات الغربية. وبالتالي تقع هذه المنظمات (وبوعي تام منها طبعاً) في خانة المنظمات المناهضة لشعوب العالم الثالث ودولها؛ ثالثاً، يكشف ملخص مرافعتنا التالية عن قناعتنا بأن أغلب هذه المنظمات السودانية التي تتلقى مثل هذه الإعانات (أيضاً بطريقة لا حسيب ولا رقيب) وبوعي أغلبها الأعم بكل أسف أنها تخدم أجندة الإنقاذ وحلفائها الدوليين في مشروع تفكيك السودان. في هذا الإطار سوف نناقش كيف يمكن لقضايا الهامش أن تُباع من قبل أبناء الهامش ببدرةٍ رخيصة من المال. في هذا سوف نضرب مثلاً بجملة من منظمات المجتمع المدني التي برزت للشأن العام بوصفها تعمل من أجل دارفور عندما كانت قضية دارفور تستأثر بالاهتمام العالمي بموجب أجندة لا دخل لدارفور بها، ثم كيف تحولت منظمات المجتمع المدنية العاملة في الشأن الدارفوري وغير الشأن الدارفوري (مثل عشرات المراكز الثقافية وغير الثقافية بما في ذلك طيب الذكر مركز الخاتم عدلان وغيره) إلى مكاسب شخصية لعدد محدود ممن زينت لهم المنظمات الدولية الداعمة ورخّصت لهم أن يتحول مؤسسو المنظمات إلى موظفين سمان يتعيشون مما تدفعه لهم تلك المنظمات الدولية، وبهذا تحول العمل الطوعي بتخطيط تام من قبل قوى دولية إلى مصيدة للأجيال التي برزت للعمل العام بوصفها مناوئة للإنقاذ فإذا بها تنتهي بتنفيذ أجندة دولية من ضمنها يعمل نظام الإنقاذ بوصفه مجرد تروس في ماكينة ضخمة. فالاستعمار الناعم في مرحلة ما بعد الحداثة يقوم على عاملين: (1) الأمم المتحدة لإكساب الهيمنة شرعيةً دوليةً؛ (2) منظمات المجتمع المدني، ذلك لأنها تقوم باختطاف العناصر الشبابية التي يُعوّل عليها ليس فقط في مشروع الاستنارة بل في تحقيق التحول الديموقراطي. فلتبحثوا معنا أين اختفت الحركات الشبابية، مثل "قرفنا" وغيرها؟ أين اختفت ههذ الحركة بالتحديد بعد وجدت دعماً صاخباً من المنظمات الدولية والسفارات الغربية التي قامت بتصويرها بأن خلاص السودان يتوقف عليها؟ ثم فلتتأملوا معنا كم من الشباب الذين نعرفهم بطريقة شخصية ممن كان يكدح لنيل قوت يومه، فإذا به ومجموعة من أصدقائهم يؤسسون منظمة طوعية فتتلقى الدعم من منظمات دولية. ولكن تكمن المشكلة في أن المتطوعين لا ينبغي أن يستفيدوا شخصياً من الدعم الذي تتلقاه منظمتهم، هذا إذا أرادوا تحصين أنفسهم من الاستغلال الدولي. فأي دعم مالي يتلقوه ينبغي أن يكون مرهوناً بمشروع بعينه. هنا ينبغي على مجلس الأمناء المتطوعين أن يقومعبر شركة استخدام بتعيين موظفين يتلقون الرواتب لأجل مسمى يتحدد بمدة انتهاء المشروع وتكون مهمتهم تنفيذ المشروع المعني تحت رقابة المتطوعين. ولكن عندما يتحول المتطوعون أنفسهم إلى الموظفين الذين يتلقون الرواتب، فهذا ليس سوى استعداد نفسي كبير للإدلاج في سرى الهيمنة الدولية. كيف؟ ذلك الشاب الذي كان يكابد يومه في سبيل توفير الرزق الحلال لنفسه ولأسرته سوف يجد نفسه بين عشيةٍ وضحاها قد أصبح يتمتع بدخل كبير قياساً بالأجور في بلد منهار مثل السودان. وهكذا يتدرج في سلم الالتزامات المادية التي يُتيحُها له دخلُه الكبير، فيشتري العربة بالأقساط، ثم يشتري الأرض، ثم يفكر في بناء البيت، ثم إيجار منزل لأسرته التي ربما كانت تسكن في "ضهاري" المدن، ثم الزواج ... إلخ. ولكن ماذا يفعل عندما ينتهي المشروع ويتوقف تدفق المال؟ آه! لا بد من التفكير في مشروع آخر من شأنه أن يضمن تدفق السيولة، وإلا فإن المكانة المائزة التي أصبح يحتلها في المجتمع وبين أقرانه ثم داخل أسرته سوف تتبدد وينتهي الأمر إلى ما هو أسوأ: السجن إذا ما عجز عن تسديد الأقساط ... إلخ. وهكذا، بدلاً من التفكير في المشاريع التي يحتاج إليها بلدُه، سوف يفكر في المشاريع التي يمكن أن يقبل بها الممولون، وهنا مربط الفرس، وهو ما ينتظره الممولون وبوعي تام وبصبر يشبه صبر الثعبان لدو تركيز عينيه على طائر غرّير أعلى الشجرة منتظراً فرصة ربما لا تأتي أبداً يقوم فيها الطائر الغرير بصورة عابرة بتركيز عينيه في عيني الثعبان حيث لن يستطيع إبعادها إلى أن يتم تنويمه مغناطيسياً فيقع من أعلى الشجرة ليلتهمه الثعبان. هذه المنظمات الدولية التي في الواقع تخدم سفارات دولها كيما تخدمها بدورها دولُها تتمتع بصبر يفوق صبر هذا الثعبان.
    وهكذا، بدلاً من أن يتمتع شبابُنا بدرجة عالية من الاستقلالية Independencyالتي من شأنها أن تمكنهم من صنع التنمية في بلادهم، يتحولون بفضل ذراع الاستعمار الناعم (منظمات المدجتمع المدني) إلى حالة من الإعالة Dependency لا يمكن معها أن يصبحوا مفيدين بالمرة. وهي حالة إعالة واتكال على الغرب. هذه هي العبودية الجديدة. ولينظر كل واحد فينا ويتأمل في قائمة الأشخاص الذين يدخلون خانة الأصدقاء المقربين والأقارب، كم فقدنا منهم خلال العشر سنوات الماضية؟ شباب كانوا ملء السمع والبصر، تم اصطيادهم واسترقاقهم (على عينك يا تاجر) كما كان يتم اصطياد أجدادنا في حملات الرقيق قبل قرون. ليس من المهم أن تكون هولندا أو بريطانيا أو أمريكا ... إلخ، كما ليس من المهم أن يكون الضحايا من السودان أو من نيجيريا، أو من ناميبيا ... إلخ. ألا ما أصدق قول القائل: Different asses, but the same ####!.
    أخطر ما في هذا عندما تكون المنظمة المعنية تستهدف في ممارستها لنشاطها مناطق النزاعات، مثل دارفور تحديداً. تُرى لماذا اتخذنا من منظمات المجتمع العاملة في الشأن الدارفوري كمثال أعلاه؟ فعلنا ذلك لتوحشها في سعيها المحموم للاسترزاق بقضية أهلهم ولو كان ذلك على حساب قضية دارفور. فدارفور لم يتم بيعها في المزاد العالمي فحسب، بل تم بيعها أولاً في المزاد الوطني لمكاسب شخصية، ولا غرو فهذا زمن الإنقاذ! وهكذا رأينا كيف اتفقت كلمة أغلب العاملين بهذه المنظمات من أبناء دارفور على حصر قضية دارفور في أبناء وبنات، رجال ونساء دارفور، حتى بلغوا في ذلك شأواً كبيراً أصبحوا معه يذبّون عن حوض قضيتهم وهم ينظرون شذراً لكل من سقترب من قضيتهم. لم يكن ذلك حباً في دارفور، بل حصراً لمنافع كارثة دارفور في أشخاصهم. فالأموال كانت تتدفق وبكثرة وبطريقة لا حسيب ولا رقيب على هذه المنظمات، وكان هناك السفر وامتيازات السفر. وليس أعطش وأجوع لمثل هذه الترهات من أولئك الذين يصدرون من التهميش في بعديه التنموي والثقافي، دع عنك كارثة الإبادة التي تعرضت لها دارفور. في هذا لم يقبلوا بأي منظمة يقودها سودانيون من خارج دارفور إلا إذا اشتموا رائحة السيولة العفنة. وكما تكون أخطر الأمراض معدية، كانت هذه الظاهرة معدية أيضاً رأينا نُذرها في المنظمات التي نسبت نفسها لجبال النوبة والنيل الأزرق .. ثم حتى في الشمال. ألا ما أشبه هذه المنظمات ومنظموها بالصقور الجارحة التي تترصد بالعطشى الجوعى الذين يترنحون في صحراء الحياة!
    ولكن، الآن تم تجفيف التدفق المالي لهذه المنظمات بتخطيط من نفس الجهات الدولية التي كانت تغدق لهم في الصرف بطريقة لا حسيب ولا رقيب. فماذا يفعلون؟

    مبادرة منظمات المجتمع المدني ونداء السودان ثم الآن مفاوضات أديس أبابا
    بدعم من منظمة المجتمعات المفتوحة Open Society تم تأسيس ما يعرف بمنظمة "الديموقراطية أولاً" للتحكم في الحراك المجتمعي في مرحلة ما بعد التجفيف التمويلي للعديد من القضايا وعلى رأسها قضية دارفور. وقد استهدفت منظمة المجتمعات المفتوحة قطاعاً بعينه تم رصده بعيني صقر حادتين، ألا وهو متمرّدو Rebels الحزب الشيوعي السوداني. هؤلاء مجموعة في غالبها الأعم من الشباب الذين انخرطوا في الحزب الشيوعي بحماسة لا تعرف نظيراً إلا حماسة الإسلاميين السلفيين. ولكنهم لجملة أسباب خارجة عن نطاق مقالنا هذا أصيبوا بخيبة أمل في الحزب. في هذا انقسموا إلى ثلاثة أقسام: (1) مجموعة حافظت على بقائها داخل أسوار الحزب العتيد بينما تتململ وتتبرم باستمرار وتحاول دائماً أن تثبت قدرتها لقيادة الحزب المتكلسة عبر تثوير نشاطها خارج أسوار المؤسسة (المنظمات الشبابية)؛ (2) مجموعة جرى تسميتها بالمبتعدين، أي أنهم أعضاء وليسوا أعضاء، حملوا أنفسهم على الانسحاب من جميع الأنشطة الفكرية والسياسية وصاروا يعيشون في حالة "دبرسة" طاغية، بينما يتشوّفون صباح كل يوم عسى ولعل يستعيد الحزب عافيته إلى أن أُتيحت لهم فرصة تثوير نشاطهم خارج أسوار المؤسسة كسابقتها (المنظمات الشبابية)؛ (3) مجموعة أعلنت خروجها عن الحزب وسعت منذ لحظتئذٍ إلى تأسيس ما يمكن أن يكون بديلاً تنظيمياً، ذلك لعميق قناعتها بأن لها طاقة تنظيمية وقدرات تحريكية ضخمة (المنظمات الشبابية).
    الحزب في الأصل ليس مؤسسة شُغْل، بل مؤسسة تشغيل. ماذا يعني هذا؟ إنه يعني أن الحزب كحزب لا يمكن أن يقوم بتشغيل جميع منسوبيه عبر مكاتبه وإلا انفرط عقده وتناثر من شدة قوة الطرد المركزية الناجمة عن تصارع جميع أعضاء الحزب داخل صحن الحزب الإداري. فالحزب مثلُه كمثل الدولة عليه تنظيم صراع السلطة داخله وإلا انفجر. إذن ماذا يفعل الحزب؟ إنه يقوم بتكوين مؤسسات قمرية Satellite Bodies حوله، عبرها يمكن استقطاب وتجريب الكوادر وبناء قدراتهم، ثم التنفيس عن مجمل أنشطتهم المجتمعية عبر هذه الأجسام تالقمرية. ويعرف عن الحزب الشيوعي "شطارته" في هذا المجال. وكذلك الحركات الدينية. انظروا، مثلاً، إلى منظمة فريدريش إيبرت، فهي تتبع لحزب سياسي ألماني، وصاحب الاسم نفسه كان رئيساً لألمانيا من قبل. أي أن هذا الجسم القمري لذلك الحزب الألماني قد أوفى بواجباته التنظيمية للدرجة التي أصبح معها يتمدد خارج الحدود. وكذلك فلننظر في مجمل المنظمات التابعة للإخوان المسلمين. فمثلاً مستشفى مكة للعيون ربما ليس سوى جسم قمري لحركة إسلامية بعينها؛ وربما كذلك فندق الساحة ... إلخ، إذ يمكن ضرب عشرات الأمثلة.
    استهدفت منظمة المجتمعات المفتوحة Open Society (الأب) قطاع متمردي الشيوعيين وعبر موظف لديها هو نفسه أحد هؤلاء المتمردين الشيوعيين، بالإضافة إلى متمردين مدبرسين من حركات سياسية أخرى، وليس أكثر من المدبرسين سياسياً هذه الأيام. وهكذا تم تأسيس منظمة "الديموقراطية أولاً" Democracy First (الابن)، وهكذا تدفقت عليها الأموال وملأت مجاري هذه المنظمة. لماذا؟ للسيطرة على مجمل الحراك الشبابي في منظمات المجتمع المدني بعد اكتمال خطة الإغداق ثم التعطيش المالي. قام الوليد بتنفيذ مخططات الأب بكل إخلاص، حيث تمخض عن ذلك ما يعرف بمبادرة المجتمع المدني التي قامت بإجهاض أضخم عمل لمنظمات المجتمع المدني العاملة في الشأن السوداني حيث ظلت تعمل بلا كلل ولعدة سنوات في سبيل تغيير دفة اتجاه الدول الأفريقية إزاء ما يجري في السودان وإزاء نظام الإنقاذ. وبالطبع، بتنسيق مع عناصر ما يعرف بنداء السودان، تم استضافة ما يعرف "بمبادرة المجتمع المدني" في تلك المفاوضات/ الضغوطات/ المحاورات/ ... إلخ. حدث هذا دون أن يكون أيٌّ من الذين شاركوا بالتوقيع على نداء السودان (وجميعهم من متمردي rebels الشيوعيين ومتمردين آخرين أو مدبرسين ــ كيفما راق لكم الأمر) بوصفهم ممثلين لمبادرة المجتمع المدني. كما كانوا جميعاً ينتمون للوسط الشمالي النيلي.
    وهكذا برز هؤلاء المتمردون المدبرسون الذين كانوا في واقع الأمر يسعون بما ملكوا لمعالجة خيباتهم الفكرية والتنظيمية عبر اختطاف منظمات المجتمع المدني دون أن يملك الواحد منهم أي صفة تمثيلية بخلاف الصفة الشخصية (مثل أمين مكي مدني، بابكر محمد الحسن .. إلخ القائمة). لقد قاموا بالتوقيع على نداء السودان عبر هذه الصفة. ثم بعد عامٍ ونصف من ممارستهم تمثيلهم المغشوش لقوى المجتمع المدني السودانية وتحت ضغوط من باقي قوى المجتمع المدني الوطنية التي كانت تعمل في سبيل أن يكون لها مقعد تفاوضي فيما كان إمبيكي يحاوله (أو يلعبه). قامت تلك المجموعة وبتمويل من "منظمة الديموقراطية أولاً" التي تقوم منظمة "المجتمعات المفتوحة" بتمويلها بسخاء، قامت بإجراء جمعيتها العمومية التأسيسية بدار حزب الأمة بأمدرمان بتاريخ 15 فبراير 2016م حيث لم تجد ما تحشد به اجتماعها غير منظمات المجتمع المدني التي تم تعطيشها مالياً وأغلبها كان من المنظمات العاملة في الشأن الدارفوري التي تم عن قصد تعطيشها مالياً للدرجة التي ربما خربت بها بيوت وتشردت أسر جرائها. جاءت هذه المنظمات والسُّعار، سُعار المال السهل قد تمكن من لعابها حتى سال. جاءت هذه المنظمات في أغلبها من دارفور وبعضها من جبال النوبة ومناطق أخرى كثيرة لا يحدوها شيء خلاف فرص التمويل، ثم الاستفادة الشخصية، ثم السفر والسفر إلى عواصم وتقمص شخصية المسئولين ذوي الأهمية الدولية البالغة. ولكن الموضوع في حقيقته لا يعدو كونه سوقاً للنخاسة لم يسبق لها مثيل يعود فيها (في زمن الإنقاذ هذا) النخاس الشمالي النيلي، جالب الرقيق (الجلابي) إلى سَوْق قطيعه من العبيد المجلوبين من جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق (محظوظ الجنوب لانفصاله إذ نجا من هذه النخاسة السياسية بينما وقع في سوء حظه باختيار الانفصال، فتأمل!).
    هذا غيضٌ من فيض، وهو ما سنكتب فيه بإفاضة في مقبل الأيام، ولا خير فينا إن لم نقلها!

    ولكن، ماذا عن مفاوضات/ضغوطات أديس أبابا؟
    إنها في أفضل حالاتها إعادة إنتاج لاتفاقية نيفاشا برغم أنها لن تألو ذلك الشأو، فتأمل في خسراننا المبين؟ وفي الحقِّ، لو لم تكن أحزابُنا بهذا البؤس المريع لما تجرأ قادة الجبهة الإسلامية بتدبير انقلاب الإنقاذ. حتى عندما دبروه، لما استمروا كل هذه الأعوام لو أن لنا أحزاباً سياسية راشدة وجديرة بالقيادة. هذا من جانب، ثم على هذا فقِس على منظمات المجتمع المدني التي لم تعْنِ لصفوتنا الخيبانة شيئاً بخلاف كونها "مرزقة" باستعمال ألفاظ المرحوم محمد إبراهيم نقد الذي كان يؤذيه بشدة المدخل الذي كان يتبناه بعض منسوبي الحزب الشيوعي من المتمردين وغيرهم في مجال منظمات المجتمع المدني بوصف ذلك "مرزقة" يندر أن يجود بها الزمان.
    لا غرو في ذلك! كما لا يمكن أن نلوم متمردي الحزب الشيوعي أو منسوبيه في هذا. فهذا بالضبط ما فعله جميع منسوبي القوى السياسية (وغيرهم ممن يصنفون أنفسهم بأنهم غير سياسيين ولكنهم وجدوا في فرص اللجوء السياسي سانحة للتخلص من بؤس شعوبهم وبلادهم، ولكن ما دروا بأنهم في الحقيقة سياسيون حتى النخاع لكن بفارق واحد أنهم أحط السياسيين وأدناهم درجة في الدنيا والآخرة)، ذلك عندما استثمروا معاناة شعبهم الذي جثم على صدره حكم الإنقاذ باتخاذ ذلك تعلةً ووسيلةً لنيل جوازات الدول الغربية، دون الأفريقية أو غيرها، فبئس المبتغى!

    عودٌ على بدء؛
    ماذا يمكن أن يستفيد الشعب السوداني من مفاوضات أديس أبابا الجارية؟ لا شيء غير تكريس حكم الإنقاذ! الآن رشحت الأخبار المسربة من داخل قاعات التفاوض/الضغوطات بأن قوى المعارضة قد بدأت في إجراء اتصالات جانبية من وراء ظهور بعضها البعض ـــ مع من تصوروا؟ مع وفد المؤتمر الوطني، ذلك لتحقيق أكبر قدر من المناصب.

    ختاماً!
    ثم لا أختم إلا بقولي: مبروك للحزب الشيوعي السوداني الذي نأى بنفسه من هذه المهزلة ولم يرفض الذهاب إلى أديس أبابا فحسب، بل دعا إلى الامتناع عن المشاركة؛ فقد انتصر بوعيه لنفسه وللوطن وللحقّ وللتاريخ، فمرحى!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2016, 06:50 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خارطة الطريق مشاكوس الثانية وفشل الطبقة (Re: Mustafa Mahmoud)



    نيفاشا كانت نتاج لتوازن الضعف بين الحركة الشعبيه والحكومة في حينها" كما وصفها عرابها منصور خالد" الأن خارطة الطريق هي بمثابة توازن إنعدام الإرادة بين الطرفين " إذا جاز التعبير" حيث وصلت المعارضة الي درجة من السأم جعلها ترضخ للضغوط دونما ضمانات بينما الحكومة في حالة من التصلب تجاه العديد من القضايا لذلك هذه ستكون ميشاكوس الثانية التي ستقود الي تفتيت ما تبقي من السودان هذه الفرقعه الإعلامية درج النظام علي إطلاقها مع كل تسوية أو إتفاق . لذلك يعيد تكرار هذه المهرجانات المجوجة ويبشر الناس بنهاية الأزمة السياسية في البلاد وهو مسيطر علي كل مفاصل السلطة والثروة في السودان وقوي نداء السودان علي لسان ياسر عرمان يريد أن يطور الهياكل التي قام عليها حوار الوثبتة الذي فصلته الحكومة علي مقاسها وليس فيه مكان لتفكيك سلطة إنقلاب 30 يونيو .. وليس فيه محاسبة للذين إرتكبوا جرائم في حق الشعب السوداني وليس فيه إسترداد للأموال المنهوبه ,, وليس في تحول ديمقراطي حقيقي يمر عبر سلطة إنتقاليه ... إستطاع النظام أن يقوم بعملية تصفية لموقف المعارضه وخطابها وجردها من مواقفها ووضعها في سلة واحدة مع عبود جابر وأحمد بلال وتم كل ذلك بقيادة أخر رئيس وزراء منتخب سلبت من الشرعيه عنوة بليل , يأتي ويبشر بحوار مع النظام للمره الثانية خلال 25 عام بعد أن يقوم بدوره في شق المعارضه وتدجينها وجرجرتها نحو نظام الإنقاذ .... فقد الشعب السوداني الثقه في الساسة السودانيين الذي يتلونون حسب مصالحهم ويتحركون وفق تقديرات خاصه لا علاقة لها بالقضية الوطنيه وإستعادة الديمقراطية .... الحسنة الوحيدة في هذا التطور هو سقوط جميـع الأقنعه , وسقوط أوراق التوت التي تواري كثير من سؤءات المعارضه وأن علي القوي الجديده لأبناء الشعب السوداني أن يستلموا زمام المبادرة في قيادة التنغيير حيث لم تعد هذه اللافتات السياسيه الحزبيه القديمة تصلح لصناعة مستقبل جديد يقود للإنعتاق من سطوة الأحزاب القديمة والطوائف وكثير من سماسرة السياسه الذين يبيعون مواقفهم لمن يدفع أكثر ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de