بنك الخرطوم يتورط فى كسب غير مشروع

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 02:28 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-05-2017, 11:24 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 20414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بنك الخرطوم يتورط فى كسب غير مشروع

    12:24 PM May, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    محمد وداعة

    نظرت هيئة الرقابة الشرعية تقرير المراجعة والقوائم المالية لبنك الخرطوم ، في الفترة من 1 يناير 2016 وحتى ديسمبر 2016م ، عملاً بمعيار ضبط المؤسسات المالية رقم ( 1 ) الخاص بهيئة الرقابة الشرعية الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية ( البحرين ) ، وقدمت الهيئة تقريراً جاء في الفقرة (4) منه ( فيما يتعلق برصيد الكسب غير المشروع فقد وقفت الهيئة ممثلة في امانتها العامة على ( أ – مابذل من ترتيبات من جهات الاختصاص لتجفيف موارده امتثالاً لفتوى الهيئة بتاريخ 31/12/2015م ، ب/ ما تحقق من كسب غير مشروع اطمأنت الهيئة على انفاقه في أوجه البر ) .
    جاء في القائمة المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 ان البنك حقق ارباحاً بلغت (475,409 ) الف جنيه ، وهو مبلغ ضئيل ولايذكر امام اليانات المرفقة حيث ذكر التقرير ان الزيادة في صافي الدخل بلغت ( %30) وهو غير صحيح اذ ان صافي الدخل للعام 2015م كان مبلغ ( 365,572 ) الف جنيه وبذلك شكلت الزيادة حوالي ( %28 ) ، وورد ان ( %51 ) هي نسبة الزيادة في اجمالي الاصول ، وجاء الحديث عن زيادة حقوق الملكية بنسبة ( %25 ) مجافيا للحقيقة والذي حدث ان مجلس الادارة قرر زيادة راس مال البنك بنسبة ( %25 ) كمنحة اسهم للمساهمين ، اما ما يصعب تصديقه في التقرير ان القيمة الدفترية للاسهم زادت بنسبة ( %17 ) ، وهذا امر يحتاج الى شرح واثبات ، فالقيمة الدفترية للاسهم لم تزد ، بل تناقصت بفعل التضخم وتعويم الجنيه وزيادة سعر صرف الدولار من (10) ج متوسط اسعار صرف 2013 الى ( 18 ) ج متوسط اسعار صرف 2016 ، وبهذا فان الاسهم فقدت (%80) من قيمتها وفقا لاسعار الصرف الجارية وهو مايتفق مع تقارير برلمانية أكدت على ان بنوك كثيرة فقدت رأسمالها بالكامل .
    يلاحظ ان مخصص الضرائب ارتفع من ( 25,922 ) الف جنيه الى ( 48,355 ) الف جنيه بزيادة قدرها (22,433 ) الف جنيه ( ضعف العام السابق ) في ظل تراجع مخصص الزكاة لنفس الفترة من ( 14,728) الف جنيه ، الى ( 13,662 ) الف جنيه ، وهذا يتناقض في النتيجة مع كل مؤشرات النمو التي وردت في التقرير واهمها زيادة رأس المال بنسبة (%25)
    اما صافي العائد فكان يجب ان يكون ( 492,923 ) الف جنيه بدلاً من ( 475,459 ) الف جنيه ، ناتج تحليل العلاقة بين قيمة الاسهم والعائد على الاسهم بفارق ( 17,524 ) الف جنيه وهو ما يتطلب الايضاح من ادارة البنك .
    لاشك ان قرار ادارة البنك بتحقيق كسب غير مشروع ونشر هذه المعلومات في الصحف يعتبر خطوة مطلوبة لتحقيق قدر من الشفافية في التعامل مع الرأي العام وحملة الاسهم ، وان يجري تجفيف هذا الكسب من خلال انفاقه على اوجه البر لا يعفي البنك من المسؤولية في تحقيق هذا الكسب ابتداءا ، مع ملاحظة ان البنك لم يحدد اوجه البر التي تم انفاق الكسب غير المشروع فيها .
    كان واجب هيئة الرقابة ان تحدد حجم المبالغ التي حققها الكسب غير المشروع لاعطاء فكرة عن حجم المخالفة وماهي القوانين التي تمت مخالفتها ؟ وهل يجوز فيها فتوى الهيئة الشرعية ؟ ام ان الصحيح هو اجراء اخر ؟ وهل ينطبق على البنك قانون الثراء الحرام والمشبوه ؟ وماهي الطرق التي يجب اتباعها في مثل هذه المخالفات ، وكان يجب تحديد الفترة التي تمت فيها هذه المخالفات ، وكيف حدثت ؟
    لايمكن بالطبع تجاهل عدم الاتفاق بين رؤية المراجع القانوني وهيئة الرقابة مع ان المعايير التي اعتمد عليها هي ذات المعايير الخاصة بضبط المؤسسات المالية رقم (1) الخاص بهيئة الرقابة الشرعية عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية ( البحرين ) .
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de