المؤتمر الوطني .. الصراعات تُطيح بالكبار

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-12-2016, 12:31 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 20017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المؤتمر الوطني .. الصراعات تُطيح بالكبار

    12:31 PM December, 24 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بصورة مباغتة، هبت العواصف، وتفجرت الخلافات داخل حزب المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، لدرجة الإطاحة برئيس القطاع السياسي بالحزب، عبد السخي عباس عبد السخي خارج التوليفة الأساسية. كل تلك التحولات الدراماتيكية حدثت في سويعات انصرمت.+

    خلافات مكتومة

    ربما تفاجأ بعضهم بخبر الإطاحة بعبد السخي عباس من موقعه كرئيس للقطاع السياسي بوطني الخرطوم، ولكن المتابع الحصيف لسير الأمور في دهاليز الوطني بفرعية الخرطوم يلاحظ حالة التنافر الكبيرة التي يعيشها الحزب واستفحلت الحالة بصورة كبيرة في أعقاب معركة العصيان المدني. فما أن انجلى غبار تلك المعركة حتى تمت الإطاحة بعدد من أعضاء المكتب القيادي بوطني الخرطوم منهم نضال عبد العزيز الذي أُعفي من موقعه كنائب لرئيس قطاع الإعلام، وعبد السخي عباس كرئيس للقطاع السياسي، ويونس محمد الحسن مسوؤل الاتصال التنظيمي .
    تقاطعات مركزية

    يتمتع حزب المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم بخاصية القاعدة العريضة، بمعنى أن أكبر ثقل جماهيري لعضوية الوطني يوجد في العاصمة الخرطوم، خاصة بالجامعات، وبالتالي يتميز من يجلس على سدة المقعد الحزبي بميزات متنوعة، الأمر الذي يخلق نوعا من الصراعات.
    ولم يكن العام الحالي وحده الذي شهد خلافات عنيفة بوطني الخرطوم، في العام الماضي دارت أصعب المعارك فتمت الإطاحة بقيادات بارزة بالحزب على رأسهم محمد الكامل الذي توارى عن المشهد السياسي منذ ابتعاده من موقع نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم.
    الثابت أن خلافات ولاية الخرطوم في الحزب الحاكم تشهد تقاطعات مختلفة أبرزها التداخل مع الوطني بالمركز .
    تيارات متصارعة

    ينقسم المؤتمر الوطني في ولاية الخرطوم إلى عدة تيارات متصارعة، يقف في الضفة الأولى تيار يقوده محمد حاتم سليمان كنائب لرئيس الحزب، ومها الشيخ رئيس قطاع الإعلام، ونائبه المعز عباس.
    وفي الضفة الأخرى يقف تيار يقوده رئيس القطاع السياسي المقال عبد السخي عباس، ونائب رئيس قطاع الإعلام نضال عبد العزيز، وأمين الاتصال التنظيمي يونس محمد صالح.
    ووصلت الخلافات ذروتها بين التيارين لدرجة عدم تنفيذ التوجيهات الحزبية. يقول مصدر بوطني الخرطوم تحدث مع (الصيحة) وطالب بحجب اسمه، إن قيادات مثل نضال عبد العزيز ظل في حالة خلاف تام مع المسوؤلة المباشرة عنه، مها الشيخ. وأشار المصدر إلى أن نضال نفسه دخل في كثير من المرات في تقاطعات مع مها الشيخ، الأمر الذي أدى إلى إبعاده من موقع نائب رئيس قطاع الإعلام في الأيام الماضية.
    وبموازاة ذلك، كشف المصدر أن الخلافات والتشاحُن بين عبد السخي ومحمد حاتم سليمان بلغت ذروته في الآونة الأخيرة، خاصة بالندوات التي نُظمت باستاد المريخ والخرطوم والتحرير. حيث كان حاتم يرى أن يلعب الحزب دور التعبئة لمثل هذه الندوات الأمر الذي فتح عليه باباً من الانتقادات الموسعة من عبد السخي.
    يقول الكاتب الصحفي، والمحلل السياسي، المحسوب على حزب المؤتمر الوطني، أسامة عبد الماجد، إن هنالك تيارات داخل الوطني بولاية الخرطوم لم تنسجم مع نائب رئيس الحزب، وأضاف كان الأجدى لمحمد حاتم حل المشاكل باعتباره رمانة الميزان في الحزب، بين قيادة الحزب من جهة، والمجلس التشريعي بالخرطوم من الجهة الأخرى.
    لا يوجد حزب

    (لا يوجد حزب ولا إعلام حزب). هذه الكلمات قيل إن المعز عباس قذفها في وجه الحاضرين عقب الفراغ من إحدى ندوات الوطني الجماهيرية التي نُظمت أخيراً. العبارة لم ترق كثيراً لقيادات الوطني.
    وكان المعز عباس يرى أن دعم حكومة الخرطوم هو الذي ساهم في إنجاح الندوات الجماهيرية وليس الدعم الحزبي.
    وبالعودة للحديث عن عدم وجود حزب بالخرطوم أو التصريح المحسوب على المعز عباس يقول المعز نفسه لـ (الصيحة): بالطبع كل شخص يسعى لأن يكون حزبه في المقدمة والريادة، ونحن نعمل من أجل حزبنا، مكتفياً بهذه الكلمات دون توضيح صحة العبارات المنسوبة له، والمحسوبة عليه.
    من المسوؤل؟

    إقالة عبد السخي عباس من منصبه، ومن قبله نضال عبد العزيز ثم الاستقالة التي دفع بها يونس محمد صالح فتحت الباب على مصراعيه لطرح عدة تساؤلات أبرزها على من تقع مسؤولية تفشي الخلافات داخل أروقة الوطني بولاية الخرطوم. في هذا الصدد يعود أسامة عبد الماجد ليقول إن الفاعل الأساسي في هذه الصراعات هو محمد حاتم سليمان، وأردف بالقول إن ابتعاد رئيس الحزب بالولاية، الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين من العمل الحزبي، جعل كل أمور الحزب في يد سليمان الذي أدمن الصراعات في الحزب بالولاية. وأشار أسامة إلى أن نقل حاتم لخلافاته بالتلفزيون إلى داخل الحزب بالولاية، مضيفاً: محمد حاتم انشغل بمشاكله الشخصية فأصبح عبئاً على الحزب.
    يتابع أسامة قوله إن هنالك سبباً أساسيا في الخلاف الحالي بوطني الخرطوم، وهو الصراع حول منصب الوالي بالولاية، وهو صراع علني. ومن ثم زاد سبباً آخر يضاف لأسباب الصراع الحالي هو الاستغناء عن خدمات بعض قيادات الحزب في وقت سابق مثل هاشم القصاص.
    وبعيداً عن حديث أسامة عبد الماجد ينكر القيادي بوطني الخرطوم المعز عباس معاناة الحزب لأي أزمة تنظيمية في صفوفه، وقال إن ما يحدث أمر طبيعي في إطار تبادل وجهات النظر .
    أين المخرج

    يتوقع كثيرون أن تستشري الخلافات بشكل حاد داخل وطني الخرطوم خلال الفترة المقبلة، ما قد يسهم في إقعاده وتقاصره عن تأدية مهامه. بيد أن أسامة عبد الماجد يخلص إلى تحرير روشتة مختصرة لحل الأزمة تتمثل في إبعاد محمد حاتم سليمان من منصبه عاجلاً وليس آجلاً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de