تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 13-12-2017, 09:12 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ارتفاع قيمة الإيجارات.. سمسار : انعدام الرقابة زاد طمع أصحاب العقارات "وكل واحد يزيد على كيفو"

19-05-2017, 07:20 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ارتفاع قيمة الإيجارات.. سمسار : انعدام الرقابة زاد طمع أصحاب العقارات "وكل واحد يزيد على كيفو"

    08:20 PM May, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    محامي: الإيجارات تمثل غالبية القضايا المدنية في المحاكم

    قصة البحث عن سكن..

    قانون 1991م أضاف زيادة 6% من قيمة الإصلاحات

    أصبحت الإيجارات من اكثر المعاملات التي تدخل في طرق الاستثمار المختلفة، خاصة إيجارات المنازل التي لها قانونها وسماسرتها ومستثمريها، الذين أنشأوا لها مواقع وصفحات بوسائل التواصل الاجتماعي ونشرات وإعلانات في وسائل الاعلام حيث تعتبر مصدر دخل للعديد من الأسر، وأصبحت تتصل بالوضع العام لحركة الإقتصاد والأسعار لزيادة الطلب ويعتبرها كثيرون تجارة بلا مخاطرة. "الجريدة" تناولت القضية من كافة جوانبها، وإستطلعت المستأجرين والمؤجرين ومكاتب العقارات حول مشكلة الإيجار، فإلى ما حصلت عليه من إجابات.

    سلوى عثمان، تسكن الثورة، تملك ثلاثة منازل، واجهتها باتهام أن المرأة كثيرة الحديث مع المستأجرين، وتتدخل في كل صغيرة وكبيرة، دافعت عن نفسها بشدة قائلة "والله أنا من أسلم البيت للمستأجر، لا أذهب إليه إلا للزيارة، حتى لا أضايقه ولم يحدث أن طالبت مستأجرا بالخروج من المنزل وحكت "بعض المستأجرين لمن يطلعوا والله بزعل عليهم وببكي". وذكرت أن مستأجرا لأحد المنازل لم يدفع قرابة السنتين"، يعني لسا ما ضقت حلاوة الإيجار".

    حكمنا السمسار:

    وذكر مستأجر يملك شقتين أنه إستأجر إحداها في العام 2006 م بمبلغ 750 جنيهاً، والأخرى كانت مفروشة تستأجر اليوم ب 50 جنيهاً. وذكر أن أحد الجيران طلب منه أن يستأجر الشقة المفروشة لاحد اقاربه، ووافق إكراما للجار في 2007م بمبلغ 800 جنيه مع زيادة سنوية 15%، وقال كان المستأجر يدفع إيجاره وبعد سنة رفض الزيادة المنصوص عليها في العقد وصار يدفع 60 جنيهاً بدلا عن 120 جنيهاً، مشيراً إلى أنه سيسكن 8 أشهر حتى يكمل بناء شقته في منزلهم مع والده ووالدته، لكنه ظل بها 6 سنوات ثم رحل. وأشار إلى أنه قام بتأجيرها مرة أخرى بمبلغ 1500 جنيه، وارتفع إلى 1800 جنيه، لكن المستأجر لم يلتزم خلال فترة الستة أشهر الأخيرة بدفع الإيجار. ليلجأ إلى المحكمة لتكون الفيصل بينهما، وتم التوصل إلى تسوية لمتأخرات الستة أشهر بأن تقسم على سبع أشهر ويسلم مبلغ القسط الشهري عن طريق المحامي لحين إكمال المدة التي حددتها المحكمة، وأضاف أن أكثر المشاكل التي تواجه المؤجر عدم الاتزام بدفع الإيجار. واشار إلى أن إيجار الشقة وصل إلى 3 آلاف جنيه، لذلك يلجأ المؤجرون إلى مكتب العقارات ليساعدهم في إيجاد الزبون المناسب، وقال "مكتب العقارات يستطيع خلق توازن بينك والزبون".

    السماسرة متهمون

    السماسرة حلقة الوصل بين المؤجر والمستأجر، وهم المتهمون بتحريض المستأجر لرفع سعر الإيجار، ودافع عدد من السماسرة بقوة عن انفسهم، وذكروا أنهم ليسوا أصحاب العقار، بل هم وسطاء يأخذون عمولتهم من الإيجار وكل يروح في حال سبيله.

    شابة في مقتبل العمر، تجلس في مكتب عقارات، ذكرت أنها دخلت المجال منذ سنة. وحكت السمسارة حنان محمد أحمد قصتها مع السمسرة، وذكرت أنها كانت تعرف العم إبراهيم، صاحب هذا المكتب، وكانت تزوره عندما تجد فرصة، وقال "أعجبتني فكرة البيع والعمولة وطلبت العمل معه فوافق، وهكذا بدأت العمل، رغم إعتقادي أنها وظيفة متعبة يحضر الزبون وتذهب معه تطلع سلم وتنزل من سلم، ويقول ليك ما عجبتني وهذه غالية". وأوضحت أنها تمرست إلى درجة جعلتها تميز بين الزبون الجاد وغيره، وذكرت أنها تسأله عن امكانياته المادية وحساباته ونوع الشقة أو المنزل وشكله.

    وفي حديثها عن أسعار الشقق، قالت "تختلف أسعار الشقق حسب شكل الشقة وعدد الغرف والأثاث والمكيفات وأنواعها وخدمات المصاعد وموقع العقار". وذكرت أن أسعار الشقق المفروشة الفاخرة يتراوح سعرها في اليوم بين "300 إلى 500" جنيه، والشقة متوسطة الأثاث إيجارها اليومي بين "200 إلى 250" جنيه، وذكرت أن الشقة التي يقل إيجارها اليومي أقل من "200"، أثاثها قديم ومتسخ وبها تلفزيون عادي ومكيف ماء. وأكدت حنان أن الشقق تحدد أسعارها حسب المنطقة ونظافة الشقة وعدد الغرف ونوع المكيفات والمطابخ. والإيجارات في منطقة الصافية وبحري القديمة تفوق الأربعة آلاف، أما مناطق شمبات والحلفايا والكدرو والدروشاب والسامراب تصل فيها أسعار الإيجارات إلى "3,500". واشارت إلى أن إيجار المنزل ذو السقف البلدي وحمامه بلدي إيجاره في حدود "1,500".

    وبررت إرتفاع أسعار الإيجارات بأن بعض أصحاب العقارات يتحججون بإرتفاع سعر الدولار، والبعض الآخر يعيش علي ايجار عقاره لذلك يزيده مع إرتفاع الأسعار. واكدت حنان تعاون مكتبهم مع السماسرة، بالرغم من عدم صدق وأمانة بعضهم، خاصة الذين لا يملكون مكاتب. وقالت "يأتيك أحدهم ويعرض عليك عقار وتذهب مع الزبون وتتفاجأ بأن العقار إستؤجر أو أنه لا يملك مفتاح، فتدخل في حرج.

    العمولة :

    العمولة التي يأخذها مكتب العقارات تعادل نصف إيجار شهر بالنسبة للمنازل، أما الشقق المفروشة عمولة المكتب فيه 10% وعمولة البيع 5%. العم ابراهيم بنج، يعمل في مجال العقارات منذ العام 1987م، وكان يعمل من قبل بالمباحث المركزية، علاقاته الواسعة شجعته لولوج هذا المجال وفتح مكتب مع صلاح زيادة بشارع المعونة وكان الايجار في ذلك الوقت 100 جنيه. وذكر العم بنج أن الزيادات جاءت في اسعار الأراضي وإيجارات البيوت كانت في نهاية تسعينيات القرن الماضي. اما في الوقت الحال يقول العم بنج اصبحت الا سعار خرافية وكل صاحب عقار يزيد(علي كيفو) فالايجار اصبح بثلاث وخمس الف ولا توجد رقابة علي اسعار الايجارات. والله هناك باحثين عن ايجارات يطلبو منك منزل في حدود 100 جنيه في اي مكان قلبك يتقطع.

    دفاع عن السماسرة :

    فيما دافع العم محمد حامد عن السماسرة بأنهم لا يستفيدون من زيادة الإيجار لأنهم وسطاء بين المؤجر والمستأجر، والمكاتب تقيم العقار وتشجع صاحبه على السعر المناسب، وذكر أن سماسرة ظهروا في السوق حديثاً ليست لديهم مكاتب ولا خبرة وهم من يقيمون العقار بسعر لا يستحقه، مما يجعل صاحب العقار يصر على سعر غير مناسب وهناك من يتحجج بإرتفاع أسعار مواد البناء.

    نتهم بـ"الحرامية:"

    وأوضح انهم يقدمون خدمة جليلة للناس بإيجاد منازل، رغم ذلك يتهمون بأنهم "حرامية"، وفي بعض الأحيان لا نأخذ عمولة إذا وجدنا أن الشخص ظرفه لايسمح بذلك، وأشار إلى أن المغتربين القادمين من أوروبا وامريكا يقيمون خدمتك ويدفعون أكثر مما تتوقع لانهم يتفهمون اهمية الخدمة التي تنجزها لهم. وذكر أن مهنهم كانت مدرة للدخل في الفترات السابقة لوجود حركة اقتصادية وبيع وشراء وكان الايجار يتم بصورة سريعة. وقال "الآن أصبحنا على قارعة الطريق والإيجارات صارت غالية والبيع والشراء شبه متوقف".

    استياء :

    المواطن عمر عثمان، بدأ مستاءاً، وقال "بعد الزيادات الأخيرة المفتعلة حصلت حالة جشع عام وأصحاب العقارات شريحة من شرائح المجتمع وذكر أن الأعداد الهائلة وأشار إلى عدم وجود سياسية حكومية واضحة للسكن والإسكان، والدولة غير مستعدة إلا لإسكان كبار الموظفين وقال "نستأجر بمبلغ خرافي يفوق طاقتنا وتتراكم مستحقات المستأجر لعدة أشهر وتبدأ مشاوير المحكمة". وذكر عمر أنه يستأجر منزلاً بمبلغ 2,400 جنيه، وقال "شغال مجازفات لدفع الإيجار".

    ومن جهتها حكت نهى عثمان - تسكن الخرطوم بحري -تجربتها مع الإيجار فهي خلال خمس سنوات إنتقلت أربع مرات من شقة إلى أخرى. وذكرت أن سعر الشقة حسب الموقع وعدد الغرف والمنافع والزيادات السنوية في العقد تتراوح بين "10 إلى 15%"، وذكرت رهام أن المشاكل التي تواجه المستأجر هي عدم توفر الماء، وفي بعض الأحيان المبنى لا يوجد به "موتور" ولا صهريج. وقالت "الكهرباء المشتركة تحدث بسببها المشاكل بين المؤجر والمستأجر لعدم تحديد بدقة صرف كل شقة". وذكرت أن بعض المباني فيها مشاكل تصريف وهذه مصاريف إضافية يتحملها المستأجر. وأكدت أن الإيجار سبب لها عدم الإستقرار لأن صاحب العقار قد يأتي إليك ويطلب منك المغادرة لظروف سفره أو زواج أحد أبنائه أو لطمعه في مبلغ أكبر ليجاري ارتفاع السوق

    اسعار مرتفعة:

    وذكر المواطن كمال عمر أن مناطق أمدرمان ذات الاسعار العالية هي "حي الروضة، ومدينة النيل، والرياض والسكن الفاخر، والواحة"، التي يبلغ فيها إيجار الشقة التي بها غرفة وصالة وحمام ومطبخ "2,500" جنيه، أما الشقة غرفتين وصالة ومطبخ وحمام سعرها بين "3 إلى 4" آلاف. وذكر أن الثورات تنخفض فيها قيمة الإيجارات بصورة عامة، فالشقة بها غرفة وصالة يتراوح سعرها بين "1,700 إلى 2000" جنيه، غرفتين وصالة من "3000 إلى 3500" جنيه. اما الاسكانات والحارات ما بعد 75 فاسعارها رخيصة تستطيع ايجاد إيجار منزل بحوالي 800 جنيه. والريف الشمالي – حسب فياض أسعار إيجارات المنازل فيها منخفضة، وإيجار بيت به غرفتين وصالة 1,500 جنيه ومناطق أمدرمان القديمة فأسعارها أقل. وإعتبر هاشم جابر بخيت أن منطقة البراري من أغلى المناطق إيجاراً فالشقة المكونة من غرفتين وصالة ومطبخ وحمام سعرها 4 آلاف جنيه.

    واشار إلى أن شقة بها ثلاث غرف سعرها 5 آلاف، وذكر أن منطقة اركويت يتراوح الإيجار فيها من "2500 إلى 3000" جنيه، وهي منطقة مرغوبة لقربها من خط سير المواصلات، أما العمارات والطائف أقل سعراً منها.

    الجانب القانوني :

    ومن جهته قال المحامي والموثق مصطفى : ) إن الايجار يحكم بقانون الأحوال والمعاملات المدنية لسنة 1984م من المواد "295 الي 358"، وذكر أن الزيادة القانونية كل ثلاث سنوات حسب الإيجار في المنطقة وحسب زيادة الضرائب والعوائد والتحسينات الهندسية التي يقوم بها المؤجر وغلاء المعيشة وموقع الإيجار. وقسم التجاني زيادة إلى حالتين، الأولى عند إنتهاء مدة الإيجار التعاقدية، التي يحق للمستأجر بعدها المطالبة بالزيادة بعد مرور ثلاث سنوات من آخر زيادة. واكد التجاني ان اكثر القضايا المدنية في المحاكم قضايا الايجارات لعدم القدرة علي دفع الإيجار، بالإضافة إلى الإيجار من الباطن. وقال إن قانون 1991م أضاف زيادة 6% من قيمة الإصلاحات التي أنفقها المؤجر في الإيجار أو الفرق في زيادة العوائد.

    الميدان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de